مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
حول مسألة النزاع بين الطلاب ومدرس المادة في قسم الأعلام في جامعة دمشق
مساهمات الطلاب

مجددا يختبئ المعنيون وراء نسبة النجاح, ضاربين عرض الحائط الشكاوي الملحة والمتكررة من طلاب قسم الأعلام.


مجددا يختبئ المعنيون وراء نسبة النجاح, ضاربين عرض الحائط الشكاوي الملحة والمتكررة من طلاب قسم الأعلام. ومجدداً.. نرى التستر والدفاع المستميت عن مدرس تكررت الشكاوي بحقه, دون أي اعتبار لمسألة بالغة الأهمية والخطورة تعني طلابنا بالدرجة الأولى.

مجدداً... تتهاون إدارة التعليم المفتوح بقضايا وشؤون الطلاب.. وتهاجم طلابنا تحت شعار - نسبة النجاح مقبولة - إن التهاون المتجدد في مطالب وقضايا الطلاب, والانحياز لطرف مدرس المادة على حساب الصالح العام قد أصبح مسألة خطيرة تستوجب الوقوف عندها بمزيد من الاهتمام من قبل قياداتنا.

 سيما وأن الشعارات التي يختبئ خلفها المعنيون في هذه الشكوى بعيدة كل البعد عن الموضوعية! نعلم جيدا أن مؤشر نسبة النجاح ليس دليل على نزاهة المدرس, وأن وضع ضوابط لنسبة النجاح في جامعة دمشق جاء أساسا لحماية الطالب وضمان عدم تدني نسب النجاح على أساس موضوعي, ومن غير المقبول أن يتم أستخدام هذه المسألة لدحض كل ما يتقدم به طلابنا من شكاوي بحق مدرس يبدو بحسب المعطيات أنه حاقد على طلابه ويستغل موقعه الوظيفي لإذلالهم.

إن رفع درجة صعوبة أسئلة امتحان المقرر بشكل متعمد من قبل مدرس المادة, ليس يختلف كثيراً عن تزويره في نتائج الامتحان, أو اتجاره في أسئلة الامتحان! بل أن هذا الفعل المتعمد (وضع أسئلة أمتحانية معقدة أو تعقيد سلم تصحيحها) سيما بعد حالة نزاع بين الطلاب ومدرس المادة, قد أصبحت ظاهرة غير أخلاقية منتشرة على نحو واسع, وهو فساد من نوع جديد لم يحاسب عليه القانون بشكل صريح بعد, ويحتاج إلى لجان مختصة للتحقق منه.

وليس يكفي عرض أسئلة الامتحان على السيد رئيس جامعة دمشق, لإثبات موضوعية أسئلة الامتحان وشمولها للمقرر, وكذلك لا يكفي مؤشر نسبة النجاح وحده لإثبات توزعها وانتشارها ضمن الحدود الطبيعية.

إن ذلك يتطلب دراسة دقيقة للمقرر أولا, ولنموذج الأسئلة ثانيا, ومن ثم لسلم تصحيحها, وسحب عينات من أوراق امتحان المادة ودراستها, ويستلزم قبل كل شيء, الأخذ بإفادات الطلاب المعترضين كونهم طرف في النزاع, فهم يمثلون جهة الإدعاء, والتعامل مع إفاداتهم واعتراضاتهم المتكررة, كدليل مادي, ومؤشر يفوق في دلالته مؤشر نسبة النجاح التي أصبحت ستاراً لكل من يرغب النيل من عزيمة طلابنا في القطر العربي السوري والإساءة إلى عقولهم وبنى شخصياتهم.

إن ما نراه اليوم, في إفادات الأطراف المعنية بالشكوى, سيما ما ورد في إفادة الدكتورة الشعال, يمثل انحيازا لطرف على حساب طرف آخر, وهذا بعيد عن الموضوعية في إدارة النزاع.

 وأن تصريح المصدر (المسؤول) في جامعة دمشق, الذي قرر تمايز اختصاص السيدة الدكتورة وعدم تغييرها, متجاهلا الشكاوي المتكررة ومستخفاً بها, هو رأي هذا المصدر وحده كفرد أو كمصدر مسؤول ربما يكون (مقرب) من مدرس المادة موضوع النزاع, وليس يمثل توجهات جامعة دمشق وإدارتها المعروفة بنزاهتها وموضوعيتها المتناهية. وحزمها حيال مثل هذه المخالفات.

ومن المؤسف, أن نشهد مثل هذا التهاون والاستخفاف بشكاوي الطلاب المتكررة, والسماح بتكرار حدوث مثل هذه الإساءات بحق طالبنا في قسم الأعلام بجامعة دمشق على مدى ثلاثة فصول متعاقبة!! إن ميل بعض المعنيين نحو الإبقاء على حالة النزاع بين طلاب القسم من جهة ومدرس المادة من جهة أخرى, وعدم معالجة هذه المسألة بشكل موضوعي ومسؤول, لن يكون في صالح أحد على الإطلاق, ولا بد من معالجة هذه المسألة بوعي ومسؤولية. نتمنى لطلاب قسم الأعلام في جامعة دمشق التوفيق وتجاوز هذه الأزمة, وهم مدعوين لتوثيق كل ما يمرون به من مراحل ومتابعة شكواهم بشكل رسمي لدى الجهات المختصة وبحسب التسلسل.


 
2009-07-23 17:41:45


شارك بالتعليق


2009-09-26 00:39:03
دريكيش
اااااااااااخ
انا طالبة اعلام وصرلي بقدم بمادة ------------اربع دورات والدكتور اكيد مابيصلح لأني عم اكتب كتير منيح بس حظي بيقرف انا بعرف وطفرانة
سوريا
-

2009-08-10 00:23:56
مظلوم
مافي نجاح
انا طالب ادب انكليزن واسم الدكتورة ******* الدين وقدم الفحص 3761 طالب والي نجحو 516 معقول ه الشي يعني مادة مندرسها منححت فيها ومنحملها 48 ومواد مامندرسها منرفعها بدي افهم كيف عم يصححو الدكاترة يعني مادة الفصا درستها ومتوقع جيب 70 باخد 46 فيها الفصل التاني بعيدها وباخد 48!!!!!!!!!
syria
-

2009-07-29 16:34:39
حسام الشريف
الحال ليس (من بعضو)
أنالاأوافقك الرأي, يمكنك ومجموعة من زملائك التقدم بشكوى رسمية لدى ممثل الطلاب لديكم, وهوبدوره يطرحهافي أجتماع مجلس الكلية, كما يمكنم التقدم بهذه الشكوى ألى عميد كليتكم مباشرة, وعلى حد معلوماتي عمادة كليتكم متعاونة وبابها مفتوح للطلاب. المهم توثيق كل ماتقومون به لرفعه للجهةالأعلى. أوافقك الرأي فالدكتورة ن.ز.د مزاجها غريب ويصعب حتى التواصل معها.
Syria

2009-07-29 09:50:37
طالبة
الحال من بعضوا
انا متضامنة معك بس بدي خبرك شغلة عم بتصير عنا نحنا جيرانكم ( قسم اللغة الانكليزية نظامي ) بمواد بتعطيها الدكتورة ن.ز بالسنة التانية و الرابعة ( شكسبير و مسرحية) و هذه المواد اصبحت معضلة تكاد تكون غير قابلة للحل فترى الكثير من الطلاب يتقدم لمادة الشكسبير ( سنة تانية ) في الدورة التكميلية ؟؟؟ و الله ما عاد عرفنا شو نساوي او لمين بدنا نحكي شكراً سيريانيوز
سوريا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات