مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
التعليم المفتوح والنظامي, هل يوجد أفضلية لتعليم على آخر؟
تحقيقات

مسؤولة التعليم المفتوح: لا أقبل أن يعتبر طلاب التعليم المفتوح انفسهم درجة ثانية

التعليم المفتوح من التطورات التي دخلت على قطاع التعليم العالي في سورية منذ عدة سنوات كنظام جديد ومأجور يسعى إلى استهداف شريحة كبار السن الذين فاتتهم الفرصة في التعليم الجامعي,


إلا أن بعض طلابه المستجدين (الحاصلين على شهادات ثانوية مؤخرا)  يشعرون بالنقص عن أقرانهم بالتعليم النظامي ويجهلون أن التعليم المفتوح نظام مغاير تماما للتعليم النظامي فهو يعتمد بالدرجة الأولى على التعليم الذاتي، وعند سؤالهم عن وضع التعليم المفتوح يعمدون دائما إلى إجراء مقارنات بينه وبين التعليم النظامي.

يومين دوام أسبوعيا لا يكفيان

ترى راوية طالبة ترجمة ورّبة منزل أن "التعليم المفتوح مناسب أكثر للأمهات وللطلاب الذي يعملون ولديهم التزامات خارج الجامعة حيث لا يتعارض الدوام في العمل مع الجامعة".

فيما يقول محمد سنة ثالثة إعلام تعليم مفتوح "يومين بالأسبوع غير كافيين للحصول على المعلومة بشكل مريح إذ أن المحاضرات تكون مضغوطة مقارنة بالتعليم النظامي فالمحاضر يضطر أحيانا لإعطاء فصلين ونصف في المحاضرة الواحدة, كما أن هناك نقص واضح في الجانب التطبيقي بالقسم فالتعليم المفتوح يقدم للطالب الجانب النظري فقط, ويترك له مهمة رفده بالجانب العملي".

"طلاب المفتوح أولاد البطة السوداء"

أما علي المحل سنة رابعة ترجمة يعتقد أن "طالب الترجمة من ناحية المعلومات أقدر من طالب الأدب الانكليزي على الدخول إلى سوق العمل فهو يتلقى مواد مركزة ومهمة أكثر من طالب الأدب الانكليزي، أما من ناحية المعاملة فهناك برأيي تفريق من قبل رئيسة القسم بين طلاب النظامي والمفتوح وهي تشعرنا بأننا أقل مستوى منهم وكأننا أولاد البطة السودا".

ويقول علي "المنهج السوري المتبع حاليا شديد الصعوبة وغير مقدم بشكل تدريجي ممهد ويتبع نظام أسئلة الأتمتة في السنوات الأولى والنظام التقليدي في السنة الثالثة والرابعة فيكون الطالب معتاد على نظام معين يصعب عليه تغييره، كما أن الأسئلة في جامعة دمشق صعبة جدا بالمقارنة مع جامعتي البعث وتشرين".

مشكلة السكن.. مفتوحة

تقول زينب طالبة إعلام تعليم مفتوح سنة ثانية "لماذا لا يخصص سكن خاص بطلاب التعليم المفتوح وتوفيره فقط في امتحانات الفصل الثاني بعد خروج طلاب النظامي، وأتمنى افتتاح قسم للإعلام تعليم مفتوح في طرطوس أو اللاذقية فأنا أعيش في طرطوس واجد صعوبة في القدوم إلى دمشق من أجل تقديم الامتحان حيث اضطر للرجوع في نفس اليوم".

"تحولت من النظامي للمفتوح"

يقول محمد حناوي طالب سنة رابعة إعلام مفتوح وسنة ثالثة اقتصاد "كنت طالب إعلام نظامي ولكنني تحولت إلى التعليم المفتوح في الفصل الثاني من بعد ما تفاجئت بمحتوى مقررات السنة الأولى فمواد المفتوح أكثر تخصص من النظامي الذي يحتوي في السنة الأولى مواد تاريخ و إحصاء وفلسفة لا تفيد طالب الإعلام".

ويرى أن "محاضرات التعليم المفتوح أكثر تكثيفا من النظامي إلا أن الاهتمام في تقديم المعلومة والامتحانات والمراقبة أكبر في النظامي والمنهج المقدم في الإعلام يخلو من أي جانب عملي كالتحرير مثلا الذي يطبق جزء عملي منه في النظامي".

ويقترح محمد "تخصيص بناء خاص للتعليم المفتوح تحتوي على التجهيزات الضرورية من استوديوهات وقاعات مطالعة وقاعات امتحان وغير ذلك".

"بسبب الموظف نلت علامة الصفر"

ويقول أحمد الطالب في الدراسات القانونية أن "التعليم المفتوح جيد بشكل عام لولا الازدحام أثناء التسجيل وأماكن المحاضرات "الهنكارات" ويرجو من الجامعة "الاهتمام بشؤون التسجيل وشؤون الطلاب بشكل عام فموظفو شؤون طلاب التعليم المفتوح غير كفوئين" ويحدثنا كيف كان أحد الموظفين سببا في ترسيبه بأحد المواد حين دله على قاعة امتحان خاطئة.

سوق عمل للجميع..

من جهته, يقول محمد العمر رئيس قسم الإعلام والأستاذ في برنامج الإعلام -  تعليم المفتوح "بالنسبة للإعلام شهادة التعليم المفتوح توازي شهادة التعليم النظامي حسب قرار مجلس التعليم العالي، وكل من تخرج من التعليم المفتوح يعمل في المؤسسات الحكومية مثله مثل باقي الخريجين في التعليم النظامي وأكبر دليل على ذلك مسابقة التوظيف في الوكالة السورية للأنباء (سانا) حيث أن الأغلبية العظمى من مقبولين في هذه المسابقة هم من خريجي التعليم المفتوح".

وأضاف العمر "التعليم المفتوح لا يعامل معاملة ثانوية على العكس من ذلك فإن هناك العديد من مقررات التعليم المفتوح يستعان بها في التعليم النظامي لأنها مقررات جديدة وكاملة على العكس من تلك في التعليم النظامي".

وفيما يتعلق بقرار تحويل قسم الإعلام إلى كلية وانعكاسه على التعليم المفتوح يرى العمر أنه "من الطبيعي أن ينعكس ذلك إيجابيا على التعليم المفتوح من خلال توفر استوديوهات مجهزة ومقررات جديدة ستألف من أجل الكلية وأقسامها المستحدثة". 

الفرق بالشكل وليس بالمضمون

كما التقت سيريانيوز نائبة رئيس الجامعة لشؤون التعليم المفتوح فاتنة الشعال التي قالت أن "التعليم المفتوح جزء لا يتجزأ من منظومة التعليم العالي وإجازة التعليم المفتوح توازي إجازة التعليم النظامي في البرامج المماثلة وطلاب التعليم المفتوح يتولون وظائف الدولة مثل أقرانهم في التعليم النظامي".

وأضافت "لا يوجد أفضلية لتعليم عن أخر - بشهادة الطلاب أنفسهم - وطلاب التعليم المفتوح يعاملون معاملة مساوية لأقرانهم في التعليم النظامي ويتولون وظائف الدولة".

وعن اقتصار الدوام على يومين تقول الشعال "التعليم المفتوح يقوم على أساس دراسة الطالب الذاتية والاعتماد على النفس والاستعانة بالأساتذة الجامعيين في اللقاءات الأسبوعية من خلال توجيه الأسئلة والاستفسارات لهم، بما يختلف عن التعليم النظامي، فيوم واحد للتعليم المفتوح لحضور لقاءات كافي للطالب بشرط اعتماده على نفسه بالدرجة الأولى وهذا هو مبدأ التعليم المفتوح".

وأما فيما يتعلق بتخصيص مباني للتعليم المفتوح ترى الشعال "الأفضل أن يكون هناك أبنية مخصصة للتعليم المفتوح تؤمن للطالب ما يحتاجه وفي الوقت الذي يريد، فالمشكلة الموجودة الآن تكمن في البناء".

ومن المعروف أن التعليم المفتوح يهدف إلى زيادة الفرصة المتاحة لجميع الطلاب الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية في اختصاصات التعليم المفتوح دون النظر إلى عام الحصول على الشهادة الثانوية المطلوبة للقبول الجامعي والجمع بين الفكرة القائمة على ذاتية التعلم والتطبيق العملي لها، وذلك من خلال اللقاءات الدورية بين الطلاب الدارسين وأعضاء الهيئة التعليمية.

يذكر أنه يوجد حاليا عدة أقسام للتعليم المفتوح في سورية وهي قسم الإعلام والترجمة ورياض الأطفال والمحاسبة والدراسات القانونية ومعلم صف والدراسات الدولية والدبلوماسية, ومدة الدراسة في كل اختصاص أربع سنوات، وتنقسم السنة الدراسية إلى فصلين مدة كل منهما ستة عشر أسبوعاً.

عمر القدسي – عبد القادر حمامي - سيريانيوز شباب


 
2009-07-19 00:28:58


شارك بالتعليق


2010-06-05 03:35:24
مظلوم
مسابقة وزارة التربية
أنا خريج ترجمة 2008 بس حابب علق على كلام الدكتورة فاتنة بخصوص قبولنا بوظائف الدولة وموازاة شهادتنا لشهادة التعليم النظامي أنا صرلي 6 سنوات مدرس لغة انكليزية في مدارس الدولة ولما أعلنوا عن مسابقة مدرسين ماسمحولنا نقدم لأن شهادتنا ترجمة قال شهادتنا ما بتأهلنا ندرس رغم أنا حضر عندي موجه اللغة أكتر من مرة وأشاد بإعطائي وقال إني بعطي أجسن من خريجي الأدب الأنكليزي فشو ردك يا دكتورة
سوريا الاباء

2009-07-25 11:47:48
عرباوي
تعليم وينو
لك لسى عم تحكو عن التعليم التعليم بسورية كلو صار امور مادية المهم المكسب وما يهم شو نوع التعليم ولا شو ميزاتو وماشاء الله عالوزارة تبع التعليم مو شاطرين غير باغلاق جامعة ورفع معدلات بلكي الله يهدي هالطلاب ويروحو على شي فرع جامعة خاص او مفتوح المهم الوزارة تكسب كم قرش
سورية

2009-07-25 02:09:48
شايف حالي
تعليم مفتوح وأفتخر
تفيد الأنباء الواردة من مصدر مطلع أن التعليم المفتوح الي كان بالأمس القريب ملطشة للعباد والرايح والجاي اعتباراً من المفاضلة الحالية المرتقبة سيكون (( حلماً)) بإذنه تعالى كون الأجازة الجامعية تصدر في الاختصاص الملائم للكلية ومن جامعة حكومية واذا ماحدا فهم شو يعني جامعة حكومية حتى نفهمه والحمد لله سجلت ولحقت حالي من العام الماضي وبتمنى التوفيق للكل سلام
سوريا
-

2009-07-23 11:15:47
مضروب بالثانوية
طروها
شو مشان تفتحوا فرع للأدب الفرنسي ومصاري عم تاخدو شو ناقص
دمشق
-

2009-07-23 06:53:00
حاسوب ونظم اقتصادية
rawan اذا سمحتي
أول شي بحب ذكرك إنو في فرق من السما للأرض بين ( ذكائه وعلاماته ) الي مجمع 240 مو شرط يكون ذكي ولا عبقري والشغلة صايرة بصم ببصم والطالب الي بدو يفكر هوه الي عم ينظلم بالتقييم البكالوريا ماهي سوى تقييم فاشل بكل مقاييس العلم والدول أولاً ثانياً كلامك مردود عليكي لأنه مافي فرع طب تعليم مفتوح وكل الفروعة نظرية تقريباً مماثلة للكلية الأم التي تتبع لها.
افهمي الفروع بالأول !!!
-

2009-07-23 00:28:30
حموده
على فكره
على فكره rawanانت مو عرفان الله وين حاطك..قال طب بالتعليم المفتوح روح عمو عريف عن شو عم نحكي بعدين تعى لا حول ولا قوه ال بالله هي مثال ع الجهل الي معشش بعقولنا ازا مو عرفانين شو هوالتعليم المفتوح !!!!!!!!!!!!!!
هووووون
-

2009-07-22 23:25:11
zaher
الى روان
بالنسبة لمجموع البكالوريا بحب خبرك انو دكاترة الجامعات الحاليين السواد الاعظم منهم لم يحصلوا في البكالوريا معدل اكثر من 70% و هلق عم يدرسوا بمختلف الكليات اما بالنسبة للطب خدي هالمثال الدكاترة المتخرجين من الجامعة الامريكية ببيروت حصلوا بالبكالوريا اقل بكتير من 240 و مع هيك نجحوا و ابدعوا فيكي تقولي خريجين عنا ( جماعة ال 240 افهم منهم) و لا انت شو رأيك
syria
-

2009-07-22 17:05:02
rawan
على فكرة
أكيد طلاب التعليم المفتوح هنن ولاد البطة السودا لأنو أكيد يلي فايت عاالجامعة بذكائه و علاماته متل طلاب الجامعة العامة مو متل يلي دافع مصاري و عم يدرس شو عم يضحكوا علينا يلي مجمع 240 وعم يدرس طب متل يلي مجمع 120 و عم يدرس طب أكيد لأ ؟؟؟
سوريا
-

2009-07-21 16:27:20
ليلى
مجرد تساؤل
يعني اشتهيت على قد ما انكتب عن التعليم المفتوح يتنازل شي مسؤول ويحكي ويرد على الشكاوى الي صرعت الدنيا بخصوص الشهادة بس شاطرين بالحكي وعلى أرض الواقع مافي هالشي بالمرة هال200 الف الي عم تندفع خلال سنوات دراستي لو عاملة فيهن دورات إدارة أعمال وكمبيوتر كان أوفرلي وأفيدلي بس شاطرين بالحكي الفاضي هاد الي طلعلنا-احترامي للشرفاء والمتفائلين أولن د.فاتنة مشكورة
سوريا
-

2009-07-21 07:04:08
طالب إعلام مفتوح
الحقائق تبنى على الوقائع ولا دخان بلا نار
طبعا وللأسف درجة ثانية وهذا ليس مجرد مجاراة لكلام الناس لأننافعلا كالمشردين المتطفلين بلا أبنية خاصة تأوينا وبلا خدمات تحترمنا وتحترم الأموال التي ندفعها بالمقابل وبلا تدريب جامعي وبلا تنظيم إداري محترم وبلا...فمالذي يميزناعن الآخرين ثم تقولون أننا لسنا درجة ثانية فكثيرا ماأشك بالإختصاص الذي اخترته والطريق الذي سلكته وهذا حال الجميع(******..).
سورية يا حبيبتي أعدت لي كرامتي
-

2009-07-21 06:38:35
طالب إعلام و شاب سوري ي
أين تذهب كل تلك الأموال والله عيب !؟
نحن طلاب التعليم المفتوح ندفع الكثير من الأموال ونرفد خزينة الجامعة بالملايين المخيفة وكأننا ندفع للجامعات الخاصة و ما ندفعه يفوق بكثير الخدمات الموجودة بالمقابل حتى أبسطهاإلى درجةأن تقديم إعتراض أصبح بالمال وب500ل.س بس وحتى أوراق التسجيل البسيطة تباع وتحتكر وبسعر مبالغ فيه ألا تكفيكم أسعار المواد عداأسعارالراسبة والله عيب عليك ياواضع القرارات...
سورية
-

2009-07-21 02:20:39
fadi
مو صحيح...
أنا خريج ترجمة من سنين و لمارحت قدم على مسابقة التربية للتدريس فوجئت أنو خريجي التعليم المفتوح لا يحق لهم تعيين كمدرسين في وزارة التربية و إنما فقط كإداريين.. بقا وين تعادل شهادة التعليم العادي بقا؟؟!!!
syria
-

2009-07-20 19:16:36
ٍSAMI
إلى mansour
لأن طالب التعليم المفتوح يدفع نقوداً كالدجاجة التي تبيض ذهباً على خزينة الجامعة .
سوريا
-

2009-07-20 18:41:57
هاني
شكر خاص
أنا طالب ترجمة سنة رابعة بتوجه بشكر خاص للأستاذة فاتنةوجميع دكاترة التعليم المفتوح يلي عم يبذلوا جهد كبير لنجاح التعليم المفتوح و شكرا بس عندي طلب صغير أنو ما يطالعوا النتائج ليخلص الفحص بسبب الضغط النفسي يلي عم يصيبناوشكراجزيلا
Syria

2009-07-20 17:23:11
dark
الى الطالب الحر
طالما التعليم المفتوح سيئ كتير ليش حضرتك مستمر فيه اتركه و اشتغلك شي شغلة ... و بكفيك حسرات بس يارت تخبرنا شو رح تشتغل و فهمك كفاية انا برأيي لازم الواحد ما يكب حجار بالبئر يلي عم يشرب منه للعلم انا طالب عم بدرس نظامي و مفتوح مع بعض و بحب خبرك شغلة صغيرة انك متجني زيادة على التعليم المفتوح
سوريا
-

2009-07-20 10:05:04
لساتني ما شبعت دراسة
التعليم المفتوح يعادل النظامي
أنا دارس هندسة نظامي وهلأ عمبدرس إدارة تعليم مفتوح بصراحة التعليم المفتوح مناهجو ممتازة وفكرة دوام اليوم الواحد كمان ممتازة لأنو دراسة ذاتية ولا حدا يفكر النظامي أحسن منو والله مناهج النظامي معفنة وئديمةبس نظرة بعض الدكاترة لطلاب المفتوح كتير سيئة وطبعا نظرة بعض الموتورين له هي ما يسيء له فقط طبعا هاد للمواد النظرية أما العملية فقطعا مستحيل
-
-

2009-07-20 09:28:59
طالب حر
جهل 2 أو الجاهل 2
بئا بجهلنا سجلنا بهالتعليم و بعد ماشفنا المصايب و العوكات اللي فيه رجعنا لعنيد البكالوريا و نرجع عالتلعيم للنظامي و شو ما صحلنا نفوت بئا بكرامتنا ...قام تذكروا أني ناجح مرتين بالبكالوريا و قال مستحيل ترجع تقدمها و بعد طول انقطاع و عدم اقتناع رجعت على مضض للتعليم المفتوح و تابعت مشواري بهالنظام الغريب عناو ياحوينة اللي صحلي بالنظامي بضل نظامي و حسرات
سوريا
-

2009-07-20 09:22:01
طالب حر
جهل 1
بصراحة و بسبب جهلي بمعنى نظام التعليمالمفتوح و الدراسة الذاتي و لكون التجربة كانت جديدة تركت فروع الجامعة النظامية المتاحة و سجلت إعلام ثم اكتشفت بالتعليم المفتوح يشبه لحد كبير طلاب الثانويةأحرار ..خاصة أنه في كل دول العالم موجود لفة عمرية أكبر , لكن معظم الطلاب السوريين هم من المستجدين الراغبين بالتعليم الجامعي و الموظفين الطامحين برتبة فئة أولى
سوريا
-

2009-07-20 03:25:12
mansour
غريب
اذا كان المفتوح مساو للتعليم النظامي كما تدعون فلماذا اذا يحق لطلاب التعليم النظامي الانتقال الى المفتوح بينما لا يحق لطالب المفتوح بالنقل الى التعليم النظامي.
syria
-

2009-07-19 22:00:26
DUNK
ئال تعليم مفتوح ئال
انا كنت أدرس بالتعليم المفتوح هندسة استصلاح أراضي و بعد ما شفت الشرشحة و البهدلة و كل يوم بينطلنا واحد انو التعليم المفتوح مانو معترف فيه بيرجع واحد تاني بينفي الخبر كأنو الطلاب شي لعبة بين أيديهم من عدا المحاضرات البهدلة و العملي اللي على بهدلة اكتر و اكتر .. قمت تركت الجامعة بمن فيها و سافرت شوف رزقي أحسن من هالبهدلة بالمفتوح
saudi arabia

2009-07-19 20:27:41
محمد
اقتراح و رجاء
الرجاء جعل مواد السنة الرابعة في يوم الجمعة لانني لا استطيع الدوام في يوم السبت و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم و شكر خاص و شديد على الجهود المبذولة من قبل المسؤولين بالجامعة
سوريا - دمشق
-

2009-07-19 14:56:38
حموده
بالعكس المفتوح افضل من النظامي
اولا الدوام بالكليات النظريه ان كان نظامي ولا مفتوح مو مطلوب ثانيامقررات المفتوح احدث من لنظامي كما ذكر التقرير الدكاتره نفسهم بالنظامي الاثنان يتبعان لجامعه التي تطبقهبالنسبه ليلي بتحجج بالعلامات العلامات مو مقياس وتم تطبيق نظام المفاضله من سنتين بالتعليم المفتوح و صارو الطلاب يبكو لانه ما انقبلو فيه لان كانت اوطى علامه 160 السنه الماضيه فا حاجتكتن بقى
هوووون
-

2009-07-19 13:22:29
ابو شهاب
من الشاغور
كل شي انحكا صحيح . بس ليش يدفعونا 1500 ورقة بالتعليم المفتوح مشان اعادة المادة الراسبة ما عم أعرف . حاجتها 150 ورقة
سورية
-

2009-07-19 12:23:29
باسل
مفضوح و ليس مفتوح
نحن طلا التعليم المفنوح نتعرض لتصرفات الدكاترة الجائرة و المراقبين وكأنهم ينتظروننا على غلطة و خاصة بمركز كلية الحقوق بالحسكة؟؟ نحن بحاجة لالف خدمةمقابل ماندفع من اقساط نطلب سكن جامعي-دوااااام -اكمال الدراسة مابعد الجامعة ودمتم بألف خير و شكر لكانب المقال لاهتمامه
-
-

2009-07-19 10:06:49
غسان
شكر
أنا طالب ترجمةأود أن أشكر الدكتورة فاتنة الشعال على جهودها في تطويرالتعليم المفتوح
سوريا
-

2009-07-19 02:17:31
boody
كلو اضرب من بعضو
اكيد مافي فرق بين التعليم النظامي والمفتوح لانو النظامي بالاصل سيئ كيف اذا تفرع عنه تعليم مفتوح شو مفكرين حالنا باوروبا
سوريا
-

2009-07-19 01:52:51
بسيط جداً
كلمتين مختصرات 1
التعليم المفتوح أو النظامي كلاهما يتبعان لنفس الدكاترة ونفس الكلية والقصة ببساطة أن الوزارة هي أول من يعمل على التفريق بين النظامين بسبب عدم إعطاء التعليم المفتوح حقه في متابعة الدراسة العليا فقط لا غير بالإضافة إلى بعض الموتورين الذين مازالوا مصرين على الحديث عن نظام تقييم فاشل يدعى ثانوية عامة ناسين أن كثيراً من خريجي المفتوح تفوقوا على نظرائهم!!
سوريا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات