مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
كلمة عانس مازالت مستخدمة في رأي الشباب ومحصورة ببعض البيئات من وجهة نظر المختصين
تحقيقات

رأى الكثير من الشباب أن كلمة "عانس" مازالت مستخدمة بـ "كثرة" في مجتمعنا لكن سن العنوسة اختلف من منطقة إلى أخرى ومن الماضي إلى الحاضر بينما وجد الأخصائيون أن كلمة عانس تستخدم "في بعض البيئات فقط ولا علاقة لها بالمستوى المادي والاجتماعي لمن يطلقها".


كلمة عانس "محبطة"

وعن كلمة "العانس"  قالت الطالبة الجامعية راما إن "كلمة عانس سيئة وتشعر المرأة بالإحباط لأنها تقترن بكبر السن", لافتة إلى أنها "لم تطلق هذا اللقب أبدا على فتاة بسبب سوءه".

كما رأت الطالبة سلوى أن هذه الكلمة "بشعة" لأنها تشير إلى الفتاة دون أن تميز من منهم ترفض فكرة الزواج عن التي لا يتقدم لها أحد".

وفي السياق ذاته وجد الطالب عزام أن كلمة عانس "تقال كثيرا لكن ليس في وجه الفتاة", مشيرا إلى ان "هذه الكلمة كبيرة لأنها تقلل من قيمة المرأة وتظلمها لأن الفتاة لا تستطيع أن تتحكم بقدرها".

بينما وجدت ريم أن "هذه الكلمة لا تهمها لأن المرأة هي التي تجعل نفسها عانس عندما تهمل مظهرها وتصاب بالاكتئاب من هذه الفكرة فهي تستطيع ان تبقى شابة دائما".

وايضا رأى محمد أن "لقب عانس ظلم للمرأة لأنه قد يلتصق بالفتاة ويرافقها", مشيرا إلى أن "لفتاة هي التي تتحكم بهذا الشيء لأن بعض النساء تجعل من نفسها عانس في سن 23 و25 عندما تفكر بالموضوع".

عمل المرأة خفف من العنوسة

ويبدو من كثير من الاجابات التي حصلنا عليها بان مفهوم الزواج والعنوسة قد تغير جزئيا لدى الشباب السوري.

وقال باسم إن "استقلالية المرأة وعملها خفف من استخدام كلمة عانس لأن الرجل أصبح يبحث عن امرأة عاملة", لافتا إلى ان "لا مشكلة لديه أن يتزوج من امرأة فوق الثلاثين إذا كان يكبرها سنا".

أما عزام رأى أن "هذه الكلمة قل استخدامها لكن بما أن المرأة تنافس الرجل في عمله أصبح يطلق هذا اللقب عليها ليقلل من شأنها".

وبدورها, وجدت سلوى أن "كلمة عانس تستخدم بشكل أقل من الماضي لأن أصبح بمقدور الفتاة ان تتزوج بسن متأخر", مشيرة إلى أنها "لا تخاف من أن تصبح عانس لأن الزواج له علاقة بالنصيب فقط".

ومنهم من رأى أن العنوسة ارتفعت حيث لفتت راما إلى أن "نسبة العوانس ارتفعت بسبب سوء الأوضاع المعيشية وعندما يريد الشاب أن يتزوج يبحث عن فتاة صغيرة في السن", لافتة إلى أن "الفكرة لا تخيفها أبدا لأنها تعمل".

سن العنوسة يختلف من منطقة إلى أخرى

وخلال سؤالنا عن استخدام اللفظ ودلالاته وجدنا ان سن "العنوسة" اصبح متقدما عما هو متعارف عليه، وجدت هبة أن "سن العنوسة يختلف من مكان إلى آخر فهناك مناطق تتزوج فيه الفتاة في سن 16 مما يعني أنها في سن الـ22 تعتبر عانس وفي المناطق التي تتزوج بها في سن الـ22 تعتبر بعمر 26 عانس", لافتة إلى انها "حسب المنطقة التي تعيش فيها تعتبر الآن عانس".

وبدوره, رأى هاني أن "متوسط سن الزواج في سورية ارتفع إلى سن الـ25 لذلك ارتفع سن العنوسة معه وأصبح 35 سنة", مشيرا إلى أن "ليس المهم في فكرة الزواج السن بل التفاهم بين الشخصين كما أن الشاب المتعلم لا يرتبط بامرأة مع فارق كبير بالسن بينهما".

كما ذكرت وعد أن "الكثير من البيئات في سورية ما زالت تعتبر المرأة في سن 25 عانس لأن المرأة لا تعمل فيها وحتى أنها من الممكن لم تتعلم".

ارتباط العنوسة بالإنجاب

من الذين التقيناهم ربطو سن العنوسة بانجاب الاطفال وقال هاني بهذا الصدد بان "العنوسة عند الكثيرين ترتبط بالإنجاب فالمرأة تصبح عاجز بعد سن الـ45 والرجل بعد سن الـ50 وهذا ما يجعل سن العنوسة مبكرا".

كما وجد باسم أن "الرجل عمليا يعنس بعد المرأة أي بعد الخمسين لأنه يصبح غير قادر على الزواج أما المرأة بعد الـ40".

أما وفاء ردت سبب العنوسة إلى المرأة لأنها هي التي لم تتخلص من فكرة البحث عن شريك وقالت إنني "لم أبحث عن الزواج إلا أن كل الفتيات في سني تبحث عنه وليس المجتمع هو فقط يفرض عليها هذا الشيء".

لا يوجد رجل عانس

وجدت راما وسلوى وهبة أنه "من غير الممكن أن نقول للشاب عانس وأن هذه الكلمة تقال للفتيات فقط فالرجل يحق له الزواج لو كان بسن الـ60 ومن فتاة صغيرة بسن الـ20".

أما عزام رأى أن "هناك كلمة تقال للرجل الكبير في السن ولم يتزوج ليست الكلمة عانس لكن لا أعرف ما هي".

وفي السياق نفسه قال هاني "هناك تعريف إجرائي للرجل العانس في علم الاجتماع لكن اجتماعيا هذه الكلمة لا تقال للرجل".

بينما قالت بشرى "هناك رجل عانس لكن أسبابه مختلفة فهو غالبا ما يكون لم يجد المرأة التي تتفهمه وعندما يزداد سنا يصبح خائفا من فكرة الارتباط".

كلمة عانس تعطي المرأة صفة القوة

وعن هذا الموضع كان للأخصائية الاجتماعية لوسي عيسى رأي آخر، وقالت: "لا أجد كلمة عانس محبطة للمرأة بل تعطي المرأة صفة القوة حيث أنها لا تريد الزواج بشكل عشوائي وإلا قبلت بأي شاب خوفا من هذه الفكرة".

وأضافت بأن "هناك دراسة تشير إلى أن النساء العانسات هم ممن لديهم أعمال وحياة اجتماعية مستقلة", لافتة إلى أن "زيادة عدد الجامعات ومجالات العمل أعطى المرأة فرصة للحرية والاستقلال وبناء النفس حيث أصبح هناك فكرة تشغلها أكثر من فكرة الزواج وهذا بالنسبة لبعض المناطق فقط".

وبالنسبة لفكرة تعلق العنوسة بإنجاب الأطفال رأت عيسى أن "الكثير من العائلات لم تعد تهتم بكثرة عدد الأولاد بسبب قرارهم بإنجاب عدد قليل فقط", لافتة أن "كلمة عانس تقال في بعض البيئات وليس لها علاقة بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي للذي يطلقها".

ووجدت أنه "كلما ارتفع المستوى التعليمي للمرأة قلت فرصة الزواج في بعض البيئات لأن الفتاة (تدخل وتخرج) وهي غير مناسبة للزواج بحسب رأيهم أو من ناحية المرأة حيث أن عملها يستحوذ عليها أكثر من فكرة الزواج وتصبح أكثر وعيا لمفوم الزواج كمشاركة".

لبنى عيسى – سيريانيوز شباب


 
2009-07-01 01:44:26


شارك بالتعليق


2009-07-04 18:07:55
l ' Oeil du CYCLONE
رسالة خاصة لسيريانيوز
كم يزداد أسفي عندما أقرأ هذا النوع من المواضيع الجامدة والآراء المماثلة والتعليقات الخارجة من القرون الوسطى. ولما أعطي رأي بكل بساطة وحرية, بكل تهذيب, لا تنشرون. كأنما التعليق في موقعكم محصور على فئة معينة لا تثير أي جدل أو تحليل. إذا كان هذا ما ترغبون. لا تطلقوا إذن مواضع اجتماعية مختلفة الآراء.واكتفوا بالرأي الواحد التقليدي دون أي اعتراض.
ســوريــا الـخـالــدة

2009-07-04 11:02:36
l ' Oeil du CYCLONE
يــا حــســرتــي !!!
مجرد طرح هذا الموضوع بشكله الحالي, ومجموع الآراء التي أدلت بشهاداتها. بالإضافة إلى غالب التعليقات التي وردت عليه, تظهر الانحدار الفكري والاجتماعي والعاداتي التقليدي الذي وصلنا إليه... وخاصة مستوى التفكير عند شبيبتنا التي من المفروض أن تكون الزبدة التفكيرية والحضارية الحديثة في البلد!!! واأسفاه وا ألف ألف حسرتي عليك يا بلدي النائم...
ســـوريــا في قلبي

2009-07-03 20:26:41
غير متزوجة ولكن واعية
مو كل وحدة ما تزوجت أصبحت عانس
لقدرأيت من العانسات المتزوجات الكثير، وما أعنيه هنا هو الحالة النفسية التي تعاني منها بعض المتزوجات_وماأكثرهن للأسف- إذ أصبحت الغيرة والحسد يلازمهن وهو نوع من الحسد لا نجده لدى الفتيات اللواتي لم يتزوجن بعد ولكن يحدوهن الأمل بانتظار الزوج المناسب.
-
-

2009-07-03 11:33:06
مدام لولو
نسيحة
بنسح كل البنات ما يتجوزو لك حدا بيجيب الدب لكرمو حدا بيجيب وجع الراس و الهم لحالو و ترى النسيحة كانت بجمل و أستفلو
سوريا
-

2009-07-03 10:53:43
وحدة
أصلا حرام
حرام تتجوز البنت قبل 25 سنة لانو لازم تكمل جامعة و لازم تشتغل سنتين كرمال تختبر الحياة و تقوى شخصيتها منشان ما حدا يضحك عليها و لازم تكون مستقلة ماديا لأنو كتير نسوان بينظلمو و بيبقو مع جوازون كرمال عم يصرفو عليهم هدا شي مرفوض هل الأيام
سوريا
-

2009-07-03 09:22:09
حنان
إلى مراقب و أم الزوز
أفضل أن أبقى بلا زواج طول العمر على أن إتزوج فقط من أجل فكرة الزواج و لن أتزوج إلا من شخص أقتنع به 100% لأن إزعاج الآخرين من حولي لأني لم أتزوج أقل بكثير من المعاناة و الألم التي سأعيشها في حال تزوجت من شخص لم أقتنع به.ملاحظة:عمري 24 سنة و هذا الكلام هو من ملاحظاتي على المتزوجات من حولي.
-
-

2009-07-03 03:33:05
sami art
لاثالث لهما
لم أعرف عن ماذا نتحدث بالضبط،المهم ان هناك مشاكل،ولحل كل مشاكلنا علينا ان نختار احد الحلين _إما إعادة ترتيب الكون بأكمله _أو إعادة ترتيب أنفسنا () الحلين صعبين ومثاليين ومستحيلين ،خلينا هيك متل ما احنا،لشو الله خلق الحيطان،مو مشان نفوت فيها.
sy

2009-07-02 23:56:11
ام الزو زعلى سن ورمح
بسيطة
الامراة العانس بتحاول تشغل حالا باي شي مشان تنسى.... وبنصح كل الي مو متوجات انو اول عريس حتى لو كان كبير تتكل لانو بكرا بتلاقي حالا لحالا وسلام
-
-

2009-07-02 16:47:52
ايمن
قصة زواجي 2
لذلك الاب كسر خاطرها وخاطري لانه عمت قلبه الفلوس وعمل السفر حجة ..بلا طول سيرة الوالدة ما قصرت و اخدتلي بنت اصغر منها ب 5 سنين وعايشين حاليا و ما احلانا ومبسوطين وبعدين سمعت انه زواجة هديك البنت فرطت لسبب ما بعرفه ولكن البنت حاليا ملحوشة عند اهلها عانس بوجهم بس ما اقول غير الله يفرجها عليها و يبعتلها ابن الحلال لانها طيبة مثل امها والوم الاب الطماع
السعودية
-

2009-07-02 16:40:09
ابو عرب
كلمة عانس ما زالت مستخدمة
شلون يعني مازالت مستخدمة !!! اكيد طبعا طالما في مليان عوانس وليست محصورة باي مكان بالعكس كل مالها عم تزداد ويوم بعد يوم نظرا لوضع الشباب التعبان وبدل ما يكون هالمقال عن اسباب العنوسة و سبل مكافحتها عم يحكي عن معنى الكلمة نفسها ****
حلب
-

2009-07-02 16:36:52
مراقب
الواقع يفرض نفسه
وقت تكون البنت بعمر الزواج يعني بال 18 تقريبا بيجيها ولاد الحلال وبتصير تتدلع على هاد عجبني وهاد ما عجبني واهلها على هاد عندو مصاري وهاد ما عندو لحتى تتخطى ال22 او 23 وبتعنس وبتصير بتواسي حالها بانها جامعية و بتشتغل وحكي فاضي تضحك على حالها و اذا تزوجت بيكون من واحد اندبوري طمعان براتبها وخلصت الشغلة معلش لا حدا ياخد على كلامي بس هاد الواقع وحاج مكابرة
سوريا
-

2009-07-02 16:32:33
رجل من هذا الزمان
العنوسة دمار
تفشت العنوسة بشكل لا يستهان به في مجتمعنا لذلك يجب الانتباه الى هذه المشكلة بشكل جدي للغاية لانه من حق اي بنت ان يكون لها زوج يرعاها واولاد من ضناها يقولون لها كلمة امي لذا اتوجه من هنا للاهالي بتيسير امور الزواج لكي لا تحرم الفتاة من هذا الحق اللذي يمثل لب حياتها فلا عمل ولا علم ولا مال يمكنه ملىء واحد بالمئة من هذا الفراغ وانا زوجت بناتي قبل ابنائي
سوريا
-

2009-07-02 15:26:07
Nightly whisper
احلى لفظ بسمعه بحياتي
الف قولة عانس ولا قولة زيجة نحس وسودة ...
SOMEWHERE
-

2009-07-02 12:16:18
sami
تعليق
........كما أن الشاب المتعلم لا يرتبط بامرأة مع فارق كبير بالسن بينهما....مو صحيح هالحكي المتعلمين يلي بيدورو على هيك شي
-
-

2009-07-02 08:34:45
Night whispers
كل شي قسمة ونصيب
ليش منقول كلمة عانس ما منقول مااجا نصيبها مثلا شو هالتفكير انا ضد كلمة عانس .. وشو عرفكم هي يلي عم تحكو عنها وتقولو انها عانس مااجى عشرين واحد طلبها بس ماصار نصيب وهي واعية ومدركة لمسالة الزواج ومابدها تتزوج عالعمى بس كرمال المجتمع مايقول عنها عانس .. وانا مع الاخصائية بكلامها بانه النساء يلي مااجى نصيبهم على الاغلب لديهم اعمال وحياة اجتماعية مستقلة
ســـــوريـا الاســــــد
-

2009-07-02 03:47:49
أم لؤي
مو عيب
موالعيب أن تصل الفتاة لمرحلة متقدمة من العمر دون زواج . بس العيب اللي ماحدا بيناقشه هو أن الأب أو الأخ بيرفض الخطاب حتى ياخد ورثها أو راتبها أو تخدم زوجته وأولاده.أو يجيه العريس المتريش اللي يشيلو ويشيلها.هون المشكلة ومافي قانون بيمنع هالشي صح؟؟ولا عم بحكي علاك
-
-

2009-07-02 01:45:06
Dima
It is a racist word
Understanding people will take to the consideration other people feeling, It should be classed as a elligal racist word.
UK
-

2009-07-01 18:41:28
ع
؟؟
العنوسة عند العانس لا تعني أن تعنس المرأة وإنما عليها أن تكون على قدر من الوعي الذ ي يجعلها تجابه مجتمعا باكمله كل مهمته أن يدعوها
جزر الواء الواء
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات