مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
مدرسون: أسئلة مادتي الفيزياء والتاريخ سهلة ونسبة النجاح قد تصل إلى 70%
تحقيقات

طلاب: أسئلة التاريخ جاءت من النصف الأول من الكتاب, وأسئلة الفيزياء شاملة وطويلة

تقدم طلاب الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي الأحد بثاني مادة امتحانية لهم, وهي مادة الفيزياء للفرع العلمي والتاريخ للفرع الأدبي, فيما أشار مدرسوا هاتين المادتين بأن الأسئلة كانت سهلة وأن نسبة النجاح فيهما قد تتجاوز 70%.


أسئلة مادة التاريخ من النصف الأول من الكتاب

قال الطالب يمان الآغا من الفرع الأدبي لسيريانيوز إن "أسئلة مادة التاريخ كانت وسط وليست صعبة"، مشيراً إلى أنه "لم يأتِ شيء من الأسئلة التي توقعها الطلاب".

بدوره, قال طالب آخر إن "الأسئلة كانت سهلة ولكن الشيء المزعج فيها, أنها غير شاملة, واتت فقط من النصف الأول من الكتاب".

من جهته, أشار أحد المتقدمين الأحرار هيثم عبيد إلى أن "أسئلة مادة التاريخ كانت صعبة جداً وغير متوقعة وخاصة سؤال الحملة الفرنسية".

بالمقابل, قال مدرس مادة التاريخ أمين موسى لسيريانيوز إن "الأسئلة كانت سهلة جداً، والطالب العادي ممكن أن ينجح من خلالها"، مشيراً إلى أن "الأسئلة تناسب جميع المستويات، حتى لو كانت من النصف الأول من الكتاب".

ولفت مدرس مادة التاريخ إلى أن "سؤال الحملة الفرنسية لم يكن متوقعاً، لكنه سهل", مضيفا أن "رسمة الحملة الفرنسية تعتبر سؤال مساعدة للطالب".

وكان المدرس توقع أن تصل نسبة النجاح في مادة التاريخ إلى 70% من عدد الطلاب المتقدمين للمادة.

أسئلة الفيزياء طويلة وتحتوي على كثير من (النكشات)

اشتكت الطالبة نور (ناجح ويعيد) من طول الأسئلة وخاصة النظري منها, مشيرة إلى أن "العيب الثاني في الأسئلة هو أنها تقليدية, ونموذجها قديم, وخاصة فيما يخص المسائل".

بدورها, قالت الطالبة ريم (فئة أحرار) أن "الأسئلة شاملة لكل الكتاب", مضيفة أنه "إلى الآن ومن خلال مادتي العلوم والفيزياء, لم توجه أية (ضربة)".

من جهته, قال الطالب محمد الذي يقدم امتحانات الشهادة العامة للمرة الثانية بعد رسوبه العام الماضي إن "الأسئلة كان فيها الكثير من (النكشات)، وغير متوقعة".

بالمقابل, قال مدرس مادة الفيزياء نعيم هلال لسيريانيوز إن "أغلب المسائل كانت متوقعة وخصوصاً النواس البسيط"، مشيراً إلى أن "هذا النموذج من الأسئلة كان مطروحاً لهذه السنة".

وأضاف هلال أن "الطلاب محظوظين بأسئلة هذه السنة"، مؤكداً أنه "من الممكن أن يجيب الطالب على الأسئلة خلال ساعتين".

وتوقع مدرس مادة الفيزياء أن تتجاوز نسبة النجاح في المادة 70% من عدد المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة بفرعها العلمي.

الأجواء الامتحانية

وفيما يخص الأجواء الامتحانية, قال أحد الطلاب الأحرار في الفرع الأدبي يدعى طارق أنه "تم ضبط حالة غش في قاعته في مركز تيسير صوان الامتحاني بدمشق عبر الهاتف الجوال الموصول إلى سماعة صغيرة في أذن أحد الطلاب"، لافتا إلى أن "حدوث ذلك جاء على الرغم من التفتيش الدقيق عند دخول القاعات".

وأصدرت وزارة التربية مؤخرا قرارا يتم بموجبه إجراء تفتيش وقائي للطلبة المتقدمين لامتحان الشهادة الثانوية داخل حرم المركز وقبل دخولهم إلى قاعات الامتحان.

بدوره, أكد أحد العاملين في مركز تيسير صوان للفرع الأدبي والذي رفض الكشف عن اسمه أنه "تم ضبط حالتي غش في نفس المركز اليوم، الأولى كانت عبر الهاتف الجوال، والأخرى مصغرة (راشيته) ضبطت مع طالب أصر النزول للحمام", لافتا إلى أنه "تم تنظيم الضبط اللازم بحق الطالب، الذي استخدم الهاتف الجوال". 

وتنتشر ظاهرة الغش بين طلاب الشهادتين الثانوية العامة والتعليم الأساسي, حيث يتم ضبط العديد من الحالات التي تعتمد على حيازة المصغرات (الراشيتات)، وصولا إلى استخدام وسائل الاتصال الحديثة في السنوات الأخيرة.

من جهته, قال رئيس مركز التجارة في البرامكة علي إبراهيم لسيريانيوز أنه "لم يتم ضبط أي حالة غش في المركز خلال مادة الفيزياء" لافتا إلى أن "عدد الطلاب في القاعة الامتحانية 20 طالب، ويراقب عليهم مراقبين أو ثلاث".

يشار إلى أن وزارة التربية أصدرت مؤخرا التعليمات الامتحانية المتعلقة بالعقوبات التي تفرض على الطلاب في حال قيامهم بعمليات غش, منها مصادرة أجهزة الهواتف المحمولة التي تستخدم بتلك العمليات, والتي لا تعاد للطلاب بعد انتهاء الامتحان وتوثيق ذلك بمحضر.

وبدأت امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي الأربعاء الماضي, بمادتي العلوم الطبيعية للفرع العلمي, والفلسفة للفرع الأدبي, حيث أشار الطلاب إلى أن الأسئلة كانت سهلة وواضحة في المادتين.  

يشار إلى أن موعد المادة الثالثة لشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي ستجري يوم الثلاثاء المقبل الموافق لـ 9 حزيران, حيث يقدم الطلاب مادة التربية القومية الاشتراكية.

يذكر أن عدد الطلاب المسجلين لامتحانات الشهادات العامة هذا العام يصل إلى 324348 طالبا.

براء البوشي، حازم عوض- سيريانيوز شباب


 
2009-06-07 18:56:23


شارك بالتعليق


2009-06-24 09:09:06
محمد
الفيزياء سهلة ولكن السلم ظالم
أنا مصحح لمادة الفيزياء وأدرس الفيزياء للبكالوريا السلم كان قاسي جداً حيث يوجد حولي 4 درجات وزعت على تعليقات " لا داعي لها " أثناء الحل والاستنتاج .. وتمت مناقشة السلم بديكتاتورية كما قال العديد من الزملاء المناقشين حيث أعتمدت مسودة السلمفي النهاية دون النظر لتعليقات الزملاء المدرسين واعتراضاتهم .. حتى الآن لانستطيع أن نرسو على برالأمان..ماذا نقول؟؟
Syria

2009-06-22 21:38:52
naoum!
هيهيهيهيي
اناعلمي قدمت متلي متل هالطلاب بس انا درست الكتب من الأخير للأول يعني اسئلة النظري تمام باخد 15 من 16 بس بعد ماطلع سلم التصحيح يمكن باخد12 والسبب انوعم يحاسبوعلى دلالات الرموز هالشي ماطالينو تاني شغلة الأسئلة كانت متوقعة لانومن زمان ماإجت فليش الكذب الأسئلة ماكان فياشي غيريب بس مثلا ان مادرست نواسات وإجاسؤال نواسات بس مافيني قول انضربت لان مادرست
SyR!a
-

2009-06-15 13:56:01
hardrock
اسئلة الفيزياء
اسئلة الفيزياء سهلة؟؟؟؟!!!اي كتير اول شي نواسات اجت دورة2003 وانضرب الطلاب والي مالو مصدق يشوف اسئلة الدورات بعدين الاسئلة الساعة 4الصبح تسربتوانتشرت بطرطوس واللاذقيةوالحسكة ودمشق بقى لا تقولوا سهلة لانو الي قال سهلة كان عرفانا مسبقا(!!!!)
-
-

2009-06-12 01:26:07
باسل
واجبات دون حقوق
صرنا بال2009 ولسه حقوق الطالب السوري ضايعةبندخل للقاعة اول بيبلشوا بقراءة التعليمات التي يجب على الطالب اتباعهاو ولكن لا تحتوي هذه التعليمات على واجبات المدرس تجاه الطالب و متى يعتبر المدرس خارج عن النظام لانعرف ومتى يعتبر اهدر بأستخدام الحقوق بالمراقبة ولا نعرف مالا يحق له فعله ولكننا نعرف ماذا يجب ان نفعل نحن اما حقوقنا بجهنم.ضعواالحقوق بجانب الواجبات
0932778784

2009-06-09 20:04:54
تامر الهنداوي
سبحان الي مريح
يا شباب الله وكيلكن كنا متلكن يعني عرفانين شو شعوركن بس شو بدكن تعملوا الله يوفقكن ويسرلكن طريقكن ......... التوقيع ... اخ بالغربة
رومانيا

2009-06-08 20:11:35
فوفو
باي باي بكالوريا
ربي ينجح ويوفق كل طلاب ها السنة نحنا السوريين هون بالكويت ما عنا سيرة هلأ إلا الحكي عن البكالوريا والطلاب المساكينيعني آكلين همكن عن بعد . بس أحسن شغلة إني خلصت بكالوريتي ودراستي وجيت لهون مع أمنياتي للجميع بالتوفيق
الكويت
-

2009-06-08 19:54:03
الليث السوري
الله يوفق الطلاب
ذكرتوني وقت اللي قدمت البكالوريا ياريت ترجع هديك الإيام
سوريا

2009-06-08 16:39:37
أبو طالب
وين المحاسبة
من هو المسؤول أن تاتي الأسئلة إلى مدرسة الشهيد صلاح الدين داوود بالدرباسية ناقصة حوالي 150 ورقة وهنا تدخلت مديرية التربية بالحسكة و قامت بطباعة السئلة بعد أن تم توزيعها على عدد من الطلاب في المدرسة و قاموا بتمديد مدة عشر دقائق في أخر الامتحان و حصلت فوضى من جراء ذلك
سوريا
-

2009-06-08 15:17:48
hmsho
سهلة؟؟؟؟
الفيزيا سهلة؟؟؟لا والله كانت صعبة وحيجتا وحتى الاختياري بدو شغل وحساب وهي اول دورة خيك بعدين وين مسائل التحريك والمغناطيسية ؟؟؟!!وسهلة
syria
-

2009-06-08 13:50:26
mah9
gt
والله ماني عارف انت رئيس مركز ولا شو.. من جهته, قال رئيس مركز التجارة في البرامكة علي إبراهيم لسيريانيوز أنه "لم يتم ضبط أي حالة غش في المركز خلال مادة الفيزياء" لافتا إلى أن "عدد الطلاب في القاعة الامتحانية 20 طالب، ويراقب عليهم مراقبين أو ثلاث". مانك عرفان 2ولا3 لشو قاد بالمنصب يالله عالبيت عموووووووو
syria
-

2009-06-08 12:04:56
ريتا
اييييييييييييييه
اس الله زمان البكالوريا والدراسة سبحان مين ريحنا واتخرجنا كمان لول
سوريا
-

2009-06-08 11:31:24
Ammar
وسن السهولة
قال الاسئلة سهلة هي اصعب دورة فيزياء مرت لحد الان من عشر سنوات نواسات ومزامير وسهلة وين السهلة بالموضوع بجوز تكون سهلة لاستاذ اي ممكن !!!!!
سوريا
-

2009-06-08 09:36:44
أبو علي
أين المسؤولين و أين العقاب
قامت إحدى المراقبات في مدرسة أدهم المصطفى في مدينة حلب بعدم توزيع أوراق الامتحان على الطالبات في مادة الفيزياء و ذلك بسبب عدم وجود الهوية الشخصية بجانب البطاقة مع العلم أنهن من الطالبات النظاميات و تحتاج فقط للبطاقة الامتحانية, كيف سيتم تعويض الطلاب عن الوقت الضائع , و من المسؤول عن و ضع مراقبين لايدرون عن قواعد الامتحانات شيء؟؟؟؟
-
-

2009-06-08 00:39:53
Muhammad SHahwan
ونحنا؟!
أول شي حلو تعليق الياس وضحكني كتير , تاني شي انا طالب بكالوريا معلوماتية , وهالفروع كلا سواء المعلوماتية او الصناعة او التجارة كأنو ما حدا عم يتزكرنا غنو إلنا وجود...مع إنو معدل المعلوماتية بالتاسع اعلى من العامة بس فتحو هالفرع وبعدين لحشونا...
Syria
-

2009-06-07 23:54:12
أبو أحمد
الرياض حي السلام
تحياتي لسيريا نيوز . الرجاء ثم الرجاء ثم الرجاءالدعاء لكل الذين يقدمون إمتحان الثانوية
الرياض

2009-06-07 21:39:32
الياس
ذكرتوني بالماضي
كنا نطلع و عم نقول ضربونا ضربونا بالاسئلة اما الان فوجدت انو نظام التعليم عنا كله مضروب مع الاسف
سويسرا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات