مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
صرخة طلاب اقتصاد درعا
مساهمات الطلاب

أحببت أن أصرخ و أقدم معاناتنا نحن طلاب الاقتصاد في جامعة دمشق فرع درعا لعلَي أجد الأذن الصاغية و التي ربما تحاول مساعدتنا بعد يأسنا من جميع الجهات التي ناشدناها في أن تنصفنا وكان أولها و آخرها هو باب عميد الكلية الدكتور أحمد ابو زايد


و كما ناشدنا العديد من الجهات أيضاً لكن كان اوصدها هو باب العميد فعندما ذهبنا لمقابلته احسست بأني أمام حالة عملية من حالات تطور علم الاقتصاد وهي مرحلة الاقطاعيين بعد ان شاهدنا سابقاً مرحلة الاشتراكية أو الديمقراطية عندما كان الدكتور بطرس ميالة عميداً.

ففي هذه الحالة-الاقطاعيين- قمنا بتجربة معاملة العبيد حيث تمت معاملتنا كعبيد عند باب الاقطاعي وانا على علم اليقين بأننا لو كنا طرقنا باب أكبر مسؤول لما واجهنا مثل هذه الدكتاتورية علماً بأن من يجلس في غرفة السكرتارية هن المستخدمات و عاملات النظافة في الجامعة وهذا منظر لا يمت للحضارة بصلة .وكان التبرير أن سكرتير العميد في  إجازة فهل خلت الجامعة من الموظفين الاداريين ام أن السكرتير هو الموظف الوحيد في الجامعة و تخيلو الموقف الذي وضعنا فيه  فالسكرتيرة – المستخدمة – تحقق معنا لمعرفة ماذا نريد من العميد و تناقشنا في الحلول و تصرخ في  وجهنا و كأننا ادنى منها في المستوى العلمي وربما الاجتماعي أيضاً.

أطلت عليكم ولكنني سأبدأ بسرد معاناتنا وأهمها نقل كافة محاضرات السنتين الاولى و الثانية و بعض محاضرات السنتين الثالثة (محاسبة ومصارف)  و الرابعة (محاسبة) إلى المعهد و الثانوية الزراعية في المزيريب بالقرب من محطة تربية الأبقار في درعا علماً ان عدد طلاب السنة الرابعة هو 48 طالب و طالبة - وهن ع وش تخرج قال يعني – أي ان عددهم القليل لا يشكل أي ارباك فالمحاضرات التي نقلت الى  الثانوية الزراعية هي محاضرات الحاسوب و قاعة الحاسوب شاغرة في مبنى الجامعة يوم السبت – موعد المحاضرات التي نقلت ــ وقام العميد برفض حتى النقاش في اقتراح العودة الى بناء الجامعة في هذه المحاضرات فقط اذ هناك مشكلة كبيرة في عدد اجهزة الحاسوب  و مشكلة أخرى في أن الدكتور كلما جهز القاعة  و أصلح الاجهزة المعطلة عاد في الاسبوع التالي ليجد طلاب الثانوي  قد أفسدوا ما أصلحه .

لماذا تم اختيار كلية الاقتصاد لتنقل ؟ ما الاساس الذي تم الاختيار عليه ؟

قدمنا نحن الطلاب اقتراح بنقل محاضرات يوم واحد فقط لكل كلية الى المزيريب فبهذه الطريقة لا تظلم اي كلية على حساب الأخرى .اذ أن الوضع في ذلك المكان فعلاً بحاجة إلى الكثير الكثير ليكون صالحاً لجامعة , و إليكم المشاكل التي تواجهنا في المعهد و الثانوية الزراعية  في المزيريب :

- البناء غير مجهز ليكون لطلاب جامعة و خاصة قاعات الثانوية إذ ان الطلاب الذين يجلسون في الصفوف الرابعة و ما بعد لا يستطيعون رؤية المحاضر او ما يكتبه على السبورة ونحن كلية عملية كما تعلمون .

- المكان يبعد عن الطريق العام مسافة لا تقل عن 700 متر فتخيلو كيف    سنسير هذه المسافة في أيام المطر و البرد – والطين – في الشتاء و الشمس و الغبار في أيام الصيف .

- أما بالنسبة للمواصلات يضطر الكثير من الطلاب للركوب في ثلاثة أو أربعة  ميكرويات للوصول  وكذلك عند العودة أي 6 أو 8 ميكرويات للذهاب إلى الجامعة و العودة إلى المنزل و هذا مصروف كبير على طالب جامعي ليس لديه دخل سوى ما يأخذه من والده الذي يعتبر هذا المبلغ عبء حقيقي عليه.

- الأجواء و بما أن البناء بالقرب من محطة تربية الأبقار لا داعي لأصف رائحة القاعات و خاصة أيام المطر اذ لابد من تخصيص ميزانية لشراء عبوات ملطف جو .

- تخيلو طلاب جامعة في المحاضرة يسمعون جرس الفرصة و كذلك خروج طلاب الثانوي و عودتهم من الفرصة ناهيك عن الاجتماع الصباحي

و كذلك الباحة التي يتشاركونها لقضاء الاوقات بين المحاضرات.

- بعد معاناة استمرت ثلاث سنوات تم فتح مقصف في بناء الجامعة و ها قد تم نقلنا إلى حيث لا مكان حتى لشرب فنجان شاي مع سندويشة خلال دوامنا الذي يستمر من الساعة الثامنة صباحاً و حتى الرابعة عصرا ً .

هذا كله قد لايصف المعاناة الحقيقية التي نعيشها فالدكتور ربما لديه سيارة و العميد أعطوه سيارة , أما نحن فمن سيعطينا سيارة؟؟؟؟؟؟؟؟

خطر ببالي سؤال :

هل العميد و الموظفين تم توظيفهم لمساعدة الطلاب أم العكس ؟

و أخيراً أتمنى من كل من يقرأ مقالتي و يعرف أذن صاغية قد تستجيب لندائنا أن يوصل هذا النداء لتلك الأذن .

ربما هذه مقالتي الاولى  باللغة العربية الفصحة لذلك المعذرة على الاخطاء اللغوية .

 

 


 
2008-11-27 01:07:02


شارك بالتعليق


2012-03-06 12:10:56
ahmad
==
ههههههههههههههههههههههههههه صلي لربك انك مو بالقنيطرة عنا لهلء بنداوم ب بناء مدرسة بقرية نائية وفوق هيك البناء مو جاهز وبنتمنى نشوف اختراع اسمو مكتبة ل نشتري المحاضرات
syria

2009-08-06 03:51:27
أحمد الحمادة
شو النصيحة
أنا بدي سجل اقتصاد بس متحير بين درعا واللاذقية وحلب جاوبوني
سوريا
-

2009-01-14 00:14:40
طلاب الاقتصاد
1
الموظفين لاحول لهم ولاقوة صحيح في منهم سيئين جدا"بس بالمقابل في منهم ولا اروع من هيك وخصوصا" سكرتير العميد (الاستاذ حسام) بتحدا اي واحدقدملو شكوى وماساعدوا والعميد كمان محترم كتير
سوريا
-

2008-12-19 21:53:12
استاذ
شو
شو مفكر حالك بجامعة خاصة عم تتطلب شو رأيك يحجزولك فندق خمس نجوم ( هذا الموجود مو عاجبك أترك الجامعة) طلاب آخر زمن
syria
-

2008-12-14 19:59:50
كاتب المقال
الحكي مو متل الشوف
هلاء انتو ما لكن عايشين المعاناة متلنا وما شفتو وقفتنا ع باب السيد الموقر العميد المحترم.ع كلا انا ما بظن اني كتبت شي من لاشئ و ع التلفزيون عرضو المكان و كل العالم كان فيه تحكم من ريبورتاج التلفزيون
سورية
-

2008-12-08 05:19:01
Syrian
To Free Citizen
are you retarded?
Syria
-

2008-12-01 15:24:12
طالب اقتصاد درعا
عيب هالحكي
هادا الحكي يلي مكتوب من المعيب أن يكتب و أن ينشر و إذا بدكن حقكم راجعوا الوزارة و نحمد الله إنو في جامعة بدرعا و إنشاء الله بتنحل هالأزمة بالسنةى القادمة و بتجهز جامعة درعا البناء الجديد في المزيريب و ما في داعي لكل هالحكي يلي مكتوب و المقصود من هذه المقالة لأنو فيها حكي بعبر عن صاحبو
syria
-

2008-11-30 06:54:53
Free Citizen
أشكر ربك
أشكر ربك إنو موفرينلك قاعات تعليمية .... في غير ما محصلين رغيف خبز و أنت تتكبر على نعمة التعليم ... و على فكرة كلية الاقتصاد هي كلية نظرية و ليست (عملية) ... و في كل دول العالم تعتبر من الكليات التابعة للثانوية الأدبية ... إلا في سوريا ...!!!
Sy

2008-11-29 14:53:10
محمد خ
ما الهدف من هذه المقالة
إلى كاتب هذه المقالة هدفك هو تشويه السمعة و ليس الحصول على حقوقكم و إذا أردتم حقوقكم فموظفو الجامعة غير مسؤولين عن عدم وجود بناء وقاعات لإستيعابكم
syria
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات