مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
دعوتان لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع
رياض الاطفال

دعت المهندسة كندة خوري مديرة المركز المهني المعلوماتي إلى "عدم الخجل من وجود ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن أفراد الأسرة، وإعطائه فرصة لإظهار إمكانياتهم".


جاء ذلك في لقاء عقدته المهندسة خوري مع عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم على هامش مهرجان ربيع الشام المقام في شام ستي سنتر.

وقالت كندة في تصريح لـ سيريانيوز "نعاني من صعوبة الوصول إلى جميع ذوي الاحتياجات الخاصة لندعوهم إلى حضور دورات الكمبيوتر التي يقيهما المركز، فإضافة إلى عدم وجود بيانات دقيقة حول هذه الفئة الواسعة وعناوين أفرادها، نواجه ظاهرة إخفاء الأهل لأطفالهم ذوي الاحتياجات الخاصة بدافع الخجل أو الخوف".

وتشير إحصائيات إلى وجود نحو 1,6 معاق في سورية، وإن نسب الإعاقة بين هؤلاء تتراوح بين الشديدة والمتوسطة والخفيفة.

ويهدف المركز المهني المعلوماتي إلى تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة من الناحية الفيزيائية والملمين بمبادئ القراءة والكتابة والحساب على مهن تتناسب مع أوضاعهم الصحية، ويمكنهم تأديتها بواسطة الكمبيوتر.

وقال أحد ذوي الاحتياجات الخاصة خلال اللقاء "لم أكن أعرف بوجود هكذا مركز، وأعتقد أني عندما أتقن مهنة ما يمكنني تأديتها عن طريق الحاسب أستطيع حينها تجاوز إعاقتي".

وكانت سيريانيوز نشرت تحقيقا عن ذوي الاحتياجات الخاصة ونشاطات المركز المهني المعلوماتي بهذا الصدد.

كما تحدث خلال اللقاء أكرم الحسين من لجنة الرياضات الخاصة الجماهيرية عن "نشاطات اللجنة وهمومها".

وقال أكرم إن عمله وأصدقائه داخل اللجنة "طوعي"، وأن "نشاطات اتحاد الرياضات الخاصة إلى الآن متواضعة، وتتم دعوة ذوي الاحتياجات الخاصة إلى المشاركة في الألعاب والمنافسات بشكل طوعي وغير دوري".

ودعا أكرم إلى "تفعيل نشاط اللجنة كي لا تبقى مجرد برستيج اجتماعي، وأنه استطاع بجهد شخصي تأمين مبلغ أربعة ملايين ليرة سورية معونة للجنة من هيئة مكافحة البطالة، لكن تعقيدات الاتحاد الرياضي العام حالت دون صرف المعونة".

ويتطلع أكرم إلى "إصدار نشرة خاصة باللجنة، وتأليف فرقة رسمية للرقص من ذوي الاحتياجات الخاصة".

ويشهد مهرجان ربيع الشام الذي يختتم في السادس من أيار القادم نشاطات يدوية للأطفال ومعرضا تشكيليا وندوات وأمسيات وعروضا فنية وبازارات يعود ريعها لبعض الجمعيات الأهلية المشاركة.

سيريانيوز


 
2007-05-06 00:54:34


شارك بالتعليق


2007-05-06 14:29:24
لمياء - رغد - علي
الله يوفقكم
نشكر سيريانيوز والزميل خالد موسى وكندة وأكرم وكل الأشخاص يلي عم يحاولوا يدعمو هالفئة، ونتمنى أن تتم توعية الشباب السوري مشان يأدي يوم عمل طوعي مع ذوي الاحتياجات الخاصة ويشوف قديش هالفئة مهمشة وبحاجة لعناية واهتمام
سوريا

2007-05-06 14:24:36
على العويري
إيد لحالها ما بتصفق
رأيي إنو لازم هادي الجمعيات الأهلية تعتطى فرصة أكبر ودعم معنوي ومادي أكبر مشان تأدي واجبها بفعالية أكبر، كمان لازم يكون هناك توعية صحية للأهل بخصوص الصحة الإنجابية، ممكن بعض الأدوية أو قلة الرعاية الطبية للأم الحامل تسبب مشاكل للجنين وينولد معاق، وهيك بكون الوقاية أحسن من العلاج. وشكرا لجميع الجهات العاملة في ميدان ذوي الاحتياجات الخاصة
سورية
-

2007-05-06 11:58:48
________
مشاركة
لماذا لا نتوجه نحن السليمين إلى الإيمان أن ذوي الاحتياجات الخاصة هم فئة قادرة على الانتاج ونقوم بالعمل معها، ولماذا نحن اصحاب الشركات و المؤسسات الخاصة لا نقوم بتوظيف هذه الفئة واخيرا لماذا لا تقوم المؤسسات الحكومية بطتبق قوانينها بتوظيف 5% من موظفيها من اصحاب الإعاقات واولها وزارة الشؤوون الاجتماعية و العمل!!!!؟؟
سوريا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات