مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
عقول الأطفال الأذكياء تنمو ببطء
رياض الاطفال

أوضحت دراسة نشرت مؤخرا أنه رغم تقدم الأطفال الذين يتمتعون بذكاء بالغ على نظرائهم عقليا، ألا أنهم يتخلفون عنهم في تطور الجزء المتعلق بالتفكير في عقولهم.


ومن الطبيعي أن القشرة الخارجية للمخ تصبح أكثر سمكا، ثم أكثر نحافة خلال فترة الطفولة وبداية المراهقة، ألا أن الدراسة أظهرت أن القشرة الخارجية لمخ الأطفال متقدي الذكاء تتأخر في الوصول إلى أقصى سمك لها لعدة سنوات مقارنة بالأطفال الآخرين.

وتتبع الباحثان اللذان أشرفا على الدراسة، الدكتور جوديث رابوبورت والدكتور فيليب شاو بالمعهد القومي للصحة العقلية في ميرلاند، تطور القشرة الخارجية لعقول 307 أطفال باستخدام فحص الرنين المغناطيسي منذ بداية طفولتهم إلى أواخر سنوات المرهقة.

وأظهرت الدراسة أن القشرة الخارجية للمخ في الأطفال الحاصيلن على أعلى حاصل ذكاء والذي يتراوح بين 121 الى 149 لا تصل إلى سماكتها القصوى إلا عند بلوغ سن الحادية عشرة.

كما أظهرت أن الأطفال الأقل ذكاء يصلون تلك المرحلة في عمر التاسعة، أما الأطفال ذوو الذكاء المتوسط فيصلون تلك المرحلة عند ستة أعوام.

وفي كل الاحوال فأن ذلك اللحاء يصبح أقل سُمكاً عندما يصل الأطفال إلى سن النضج.

وقال شاو إن لا أحد يعرف ما الذي يحدث داخل القشرة الخارجية للمخ ليصبح أكثر أو أقل سُمكاً، لذا فمن المستحيل القول لماذا ترتبط هذه التغييرات بالذكاء، مشيرا إلى أن تطور المخ يتأثر بالمحفز الفكري، وربما يلعب هذا البعد دورا في الأمر.

ويؤكد الدكتور شاو" أن نتائج الدراسة لا تمثل وصفة أو صيغة من أجل كيفية تغيير الذكاء"، ولا توحي كذلك بأن فحوصات الرنين المغناطيسي يمكن أن تكشف مقدار الذكاء الذي يتمتع به الطفل

CNN  


 
2006-03-30 18:57:46


شارك بالتعليق


-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات