syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
متحزبون دون أحزاب .. نحب الوطن ونكره ما فيه .. ؟!
من نحن

رسالة من مكان افتراضي .. يتسع للجميع ..

اعرف أن الكثير منكم قُتِلَ فرد يخصه في حوادث حماة ، لأني فقدت هناك بعض الأصدقاء ، واعرف البعض منكم اُغتيل عزيزٌ له برصاص الغدر على أيادي بعض عناصر الإخوان المسلمين..


لأني كنت طفلا انتظر والدي في كل يوم بقلق على شرفة منزلنا و مع كل دقيقة يتأخر فيها عن موعد رجوعه تذرف عيني دمعة وتفطر قلبي الصغير حتى ألقاه بالفرح في حالة معاناة دامت سنين..

واعرف انني عشت وانا اهمس اسم رئيسنا الراحل حافظ الاسد همسا عند ذكره ولو كان الذكر حميدا ، لاني عشت مثلكم سورياً ككل السوريين ، واعرف ان في بلدي معتقلين سياسيين قضوا في السجن لمجرد انهم امتهنوا الكلام وضاقت صدورهم بما يحملون من محبة لهذا الوطن فدفعوا الثمن غاليا في سبيل قول كلمتهم ، كانت حق في رأينا ام باطل ، لأني عشت مثلكم اعرف ان الكلام في بلدي اشد خطورة من السرقة والرشوة والاحتيال .. وربما القتل ..

اعرف ما تضيق صدوركم به من ممارسات " مقرفة " شاهدناها وعشناها وابتلعناها ، الى درجة اننا كنا نتحاشى الجلوس في مطعم يضم بعض الاشخاص ، او نبتعد عن سيارة تحمل لوحة معروفة او تمشي في شوارعنا بدون لوحات ، او نسلك طريقا طويلا للوصول الى اماكن محددة لنتحاشى بعض النقاط و"الكولبات" والاماكن الخطرة التي قد تنعدم فيه بقايا انسانيتنا ..

عشت مثلكم في ظل حزب واحد مع تعدد اسماء الاحزاب المزيفة ، وانا مصاب كما انتم بداء الارتياب من المخابرات ، ويقشعر بدني كلما سمعت كلمة " رفيق " من كثرة ما استهلكت واستغلت هذه الكلمة على حساب الحزب والوطن ، ضاق بي المكان والجيل القديم يصادر حقي في ان افرض رؤاي واتعامل مع العصر بالمعطيات والاسلوب الذي اؤمن به واعتقد بانه الانسب لحل مشاكلنا ، سئمت وجبة الاعلام السيئة الطعم التي تأتيني كل يوم على صفحات ثلاث صحف توقف عندها الزمان وتوقفت عند زمن لم نعد نعيش فيه ، ونسيت كما نسيتم ان لنا شاشة تلفزيون بعد ان حرّرَنا " الديش " من أسْرنا وأطلقَنا من ظلمة تلفزيوننا المحلي ..

اعيش في العوز الذي ورثته عن عائلتي ، وابحث كما الكثيرين منكم عن عيش كريم وفرصة عمل توفر الحد الادنى الذي يحفظ للانسان آدَميته في هذا العصر الذي تكثر فيه الاحتياجات ، واراقب معكم كيف ان حالنا يتراجع ، وما كان في الماضي نترحم عليه اليوم ، وللكثير من المعضلات عند معظمنا لا يوجد نور في نهاية النفق ، وان كابرنا فاننا نعيش حالة احباط مزمنة ،

قاطعت الانتخابات ، وعزفت عن التسجيل في النقابات ، وكرهت الجمعيات ، والتجمعات ، والندوات ، والحوارات .. كبلتني الخطوط الحمراء ، وأثقلَ ظهري السقف الذي لم يترك لنا مجالا لنرفع رؤوسنا حتى ، ويكبر فيي الغضب وتمتلكني رغبة شديدة في التغيير ، في الصراخ ، في الكلام ، في تحطيم السقف الذي جعل رأسي ( كما رؤوسكم ) مطأطأ ابدا ، أود تمزيق الخطوط الحمراء التي ضيقت علينا الخناق حتى اصبحنا نقف على رجل واحدة ..

 

أرشو الشرطي عندما يستوقفني ، و " ادبر " موظف المالية عندما يأتي الي ، وعندي دفتر حسابات مخفي ، واعرف سماسرة القصر العدلي لامرر الرشاوي واغتصب الحقوق ، والاكرامية جاهزة في يدي لاتجاوز " الدور " ، و اقتنص الفرصة لكي اتجاوز الاشارة الحمراء ، ولا اوفر فرصة الا وأتكلم بإسم فلان وأتبجح بمعرفتي لعلتان ، وفي كل الخناقات والمهاترات استخدم عبارة " عريف مع مين عم تحكي " .. ارمي الاوساخ في الشارع مثل " النّوَر والقرباط " ، وافصفص البزر في وسائط النقل العامة ، وارمي القشور حيث كنت مثل " الكديش "  وعندي هواية تخريب الممتلكات العامة ( والخاصة اذا اتيحت لي الفرصة ) مثلكم جميعا ، فلا يفلت مني هاتف عمومي ، مقعد في حديقة  ، حائط مبنى عام ، كرسي في باص او  سيرفيس  او في السينما ، سيارة جديدة اشحطها من الباب الى الباب ، واستخدم الارهاب مع كل من يخالفني الرأي وخاصة اذا كانت زوجتي او اختي او كل ( الاناتي ) المستضعفة التي أعرف ، واسهل الطرق لأتخلص من اسئلة ابني او تمرده او نقه او بكائه " كف يعمي خلقته " ، ازهو بنفسي مثلكم ، و اعتبر " حالي " الفهمان الوحيد .. وامارس التقليد السوري الذي يجتاحنا كالوباء بان " أزور " كل من رأيت في طريقي ، و احمل وجها متجهما لافرض احترامي واكسب خوف الناس مني ، مستنفر لاي حركة نظرة اشارة مقصودة غير مقصودة .. حتى اشتم ، اهين واضرب واصبح مثل الزعران ..

 

انا سوري مثلكم واعرف ما تعرفون ، واعاني مما تعانون ، ولكني اذا رفضت الواقع يكون هدفي الوصول الى الافضل ، اقبلكم لاكون معكم ونمضي جميعا خطوة الى الامام ، اقبل الاخر لكي نكون كلنا موجودين ، ابدي رأيي لاشرح نفسي لكم واستمع لأتعرف عليكم ، جميل ان يؤمن المرء بانه يمتلك كثيرا من الحقيقة ، ولكن ماذا عن بعض منها قد نجده في مكان اخر في رأي اخر ..

 

السنا نحن الذين تذمرنا طوال عقود من الصورة الواحدة والصوت الواحد والحل الواحد والحزب الواحد .. حتى كرهنا هذا الواحد من اينما اتانا ، فما بالنا نريد ان نحل بديلا عنه .. لنصبح واحداً يكرهنا الاخرون ..

 

انا افهم ان ينتمي الواحد منكم الى حزب ، فكر ، جماعة ، عشيرة ، دين .. واحفظ حق الجميع بان يعمل بما يؤمن وبقدر ما يؤمن ، ولكن .. يجب ان نقبل بان يكون هناك اشخاص لا ينتمون الا للوطن ، ويجب ان نكون ايضا نحن المنتمون في اطار الوطن ..

عدو عدوي لا تنفع في الداخل بين الاخوة والجيران وابناء الوطن الواحد .. ، ويجب الا نستنكر على البعض بانهم على الحياد ، لانهم مع الوطن ..

 

احزن على ضحايا حوادث حماة ، ولكني ألوم الاخوان المسلمين على اغتيالاتهم ، احارب لكي أعبر ألغي الهوامش وانهي الاحتكار ، ولكن ليس هدفي هو سب وشتم المحتكرين واقصائهم وتهميشهم .. ، اريد ان انتخب ولكني لست ممن لا يريد ان يرى سوى نفسه او حزبه او دينه او عشريته او اسرته او جماعته في الحياة العامة وفي دوائر صنع القرار.

التدوال لا يعني خروج الاخر ودخولنا .. بل يعني ايضا خروجنا ودخول الاخرين .. قضيتنا ليست الثأر او الانتقام قضيتنا هي الوطن .. وكل ما يخدم الوطن حتى لو جاء من فريق اخر أؤيده و أدافع عنه حتى ولو كنت مختلفاً مع ذاك الفريق بألف قضية، ليس من الحكمة ان نصدر الاحكام على الامور حسب مصدرها .. ، وليس من الحكمة ان نفرح لنقد او هجوم على خصومنا السياسيين ولو جاء من اعدائنا واعداء الوطن .. لاننا لا شك انن نمتلك القدرة للتفريق بين غايات واهداف كل فريق ..

 

بيننا ( البعض ) من هم اعداء للوطن .. لا شك في ذلك ، ولكن الغالبية العظمة هي لهذا الوطن ومعه ، علينا ان نأخذ دورنا ونعمل لمستقبل افضل لأولادنا .. ويجب ان نتفق انه ، من المؤكد ، لا خير في اعدائنا .. وهذه ليست دعوة للجمود وقتل الحراك الذي بدأنا نتلمسه ونفرح بوجوده ، ولكنها دعوة لكي نحدد بدقة اتجاه حركتنا ونهاية الطريق الذي نريد الوصول اليه ، و الوسيلة التي ستنقلنا الى هناك .. و افضل الف مرة ان امشي الطريق مهما كان وعرا زحفا واسقيه بالدم والالم على ان امتطي دبابة للعدو يرفع علمه فوقها وأطأطئ  رأسي ..

 

بالله عليكم تعالوا ننسى الماضي ، اعرف كم هو صعب ابتلاع الالم ، والقفز فوق الجراح ، و قتل الحقد ، ونسيان القهر  وغفران المهانة ، ولكني اخشى انه لا يوجد امامنا سوى ان ندفع الثمن ، وننسى الماضي ، ونركز على الهدف ، نركز على ما نريد ونحلم به ، يجب ان نمتلك حلماً نسعى اليه .. يجب ان يكون لدينا " الحلم السوري " الذي يضمن المستقبل لاطفالنا ، مستقبل خال من الحقد والدم و الاقصاء والكراهية .. مستقبل زاهر نركز اليوم ونتفق كيف يمكننا ان نأخذ خطوات متسارعة باتجاهه ..

 

دعونا نعمل للوطن ونتجاوز التقليد السوري بان " نشتغل " بعضنا ببعض  ، وهذه ليست دعوة للاتفاق على كل شيء والعيش في اطار الصورة الواحدة .. ولكن على العكس تماما هي دعوة للاختلاف الذي لا يتم الا بقبول الاخر ، ومهما تعددت آراؤنا واختلفت وجهات النظر وتوزعت الرؤى .. يجب ان يكون كل هذا التنوع في اطار الوطن الذي لن نسمح لأحد ان يختلف معنا عليه ..

 

قد يقول البعض ان هذا تنظير افلاطوني ، و انا اعترف بانه كذلك .. انها الصورة التي يجب ان نسعى اليها ونعمل لنجعل واقعنا قريبا منها قدر الامكان .. ولان الواقع مرتبط بالحلم ، يجب ان نحلم اولا ، لنخلق واقعنا كما نريد نحن تاليا ..

 

 

نضال معلوف

سيريا نيوز*

 

*مكان افتراضي يتسع لجميع السوريين

 

 

 

 


2005-04-30 00:00:00
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
HANNIBAAL2007-11-06 14:05:42
SYRIA-NEWS ENGLISH PAGE
DEAR CREW ...SYRIA-NEWS ENGLISH PAGE FALLS SHORT... IT IS NOT SUITABLE FOR EXPANDING SITE TO HAVE SUCH NO-ATTENTION GOOD LUCK
-U.S
باسل فرحان مهنا2007-09-29 13:51:27
الخطوة الأولى
الاستاذ نضال المحترم اتمنى من جميع المعنيين ان نخطي الخطوة الأولى بمكافحة الرشوة من مبدأعلى استعدا دفع ألف لصندوق الدولة ولا خمسة وعشرين للشرطةمن هنا يمكننا الانطلاق وتناسي الفساد الذي يعم في مجتمعنا
الوطن العربي
سوري باحث عن الحقيقة2007-09-14 02:56:27
وين الغلط
اخي نضال اشكرك من كل قلبي على مقالتك الجريئة اخي نضال اليس من الاحرى ان تنطلق الحلول من المسؤليين يكفي ما يعانيه المواطن من جهاد لتحصيله لقمة العيش وحفظ قليل من كرامته في بلد القطن والنفط والقمح والفوسفات...والتي تستباح تحت مسميات وشعارات ووعود واحلام .حين تطالب بالتغير بتعليق تخفي اسمك خوفاالمسالة والسجن اما حين يثبت فساد مسؤول فالمسألة فيها وجهةنظر
-syria
المحامي باسل2007-09-06 14:50:08
لا طائفية ولا إقليمية
أشكر بحرارة وأحترم عقل الأستاذ نضال ، والمشكلة برأيي تكمن في الثقافة لا التعليم فأمة إقرأ لا تقرأ، وبالتالي فاشلة في تربية أولادهاومعظم الرجال يسلمون عقولهم لأقرب شيخ ويؤجلون تحسين أخلاقهم ريثما يقوى إيمانهم ويعاملون الأنثى أينماكانت ببدوية وذكورية عجيبة فكيف ستربي أولادهم؟؟!!!! ثم "المسؤول الغريب الخلوق خير من القريب السيء "
-مهد الحضارات وأرض المحشر
مثلك2007-08-29 20:48:41
يكثر من امثالك
يسلم هالفم يااستاذ نضال
-سوريا
KatkOooOt2007-08-22 01:00:05
جيتك جيتك3
اسمح موظف التموين الذي يسرق السوبر ماركت والذي يسرقني بدوره؟أم اسامح وزير الداخلية الذي سمح لموظف النفوس بسرقتي بألف ليرة لإصدار البطاقة الشخصية الحديثة؟أماسامح من سمح لهم بسرقتي جميعاً وأعطاهم الضوء الأخضر لسرقتي عندما ترك شلة لصوص يتلاعبون بنا وبرزق أولادنا، ولا يكلف ايقاف هذا السيناريو سوى اصدار قانون بقطع يد المرتشي ؟؟على أي اساس ترغبون بالغفران له؟
-سوريا
KatkOooOt2007-08-22 00:57:03
جيتك جيتك 2
يسألني عمن أرغب بمسامحته؟هل اسامح الشرطي الذي يبتزني كل يوم بالشارع؟أم اسامح عنصر المخابرات الذي أرتعب عندما اسمع بإسمه ويسبب لي مزيج متفاوت من الخوف واليأس والارهاب؟أم اسامح الموظف الذي لا يلبي لي طلباتي حتى يسرقني؟أم اسامح القاضي الذي رفض الافراج عن أخي حتى قبض 15 ألف ليرة وهو بريء من تهمته؟أم اسامح التاجر الذي يتلاعب بلقمة عيشي؟أم اسامح موظف التموين
-سوريا
KatkOooOt2007-08-22 00:53:29
جيتك جيتك 1
صحيح اني وصلت متأخر كتير بس الحمد لله جيتك: سيدي الكريم كاتب المقال أشعر بالأسى واللوعة الذين تشعر بهمالأني من نفس الطبقة واعاني نفس المعاناة التي تشعر بها ولكن ما لا تشعر به هو فقدان 9من أقاربك في أحداث الاخوان المسلمين بحماة ومنهم 2حكما بسنتين ولكن السنتين لم تنهيا حتى يومنا هذا فأي أسى تدعونا لننساه؟لست من أصحاب القلوب السوداءولكن قلبي كل يوم يسألني
-سوريا
سوري2007-08-03 16:11:23
يجب التيقظ
جزاك الله خير على هالمقال وبقلكون بالفعل يجب نبذ الخلافات ولاسيما منها الطائفية لكي لايصيبنا متل دول الجوار من تدخل وذل حتى في طريقة التعبير**
-الإمارات
سوري مغترب2007-08-01 17:46:23
شكر عمييييق
عنجد شكرا عالمقال... الظاهر انك كاتبو من زمان .. بس انا لليوم لقريتو وبالصدفة عنجد شكرا
-سوريا الأسد
/ for good sake and order muslim sini but love al2007-07-23 16:30:50
forget about my and my religion /for good sake and
let us forget about our religion and start to change Syria from inside we must start from our self that mean to love our home our land and respect our old people our child give them the hope of new futures , show them how we care about them let us protect our nice girls from the Saudian let us show the world Syria is not Iraq and Syrian people
Germany
سعد2007-07-12 18:29:37
الغربة و المكان الإفتراضي 2
و الذي يبحث عن السماسرة لأنه يريد أن يعرف من أين تُأكل الكتف والذي..,و الذي.... أفقد الأمل سريعاً... بنفسي و بالآخرين وحتى بالوطن... و أسرع بالهروب إلى غربتي... إلى ذلك المكان الذي أشعر فيه بإنسانيتي و أحترم فيه القانون و الآخرين ويحترمني فيه القانون و الآخرين... و الذي ازور فيه من حين إلى أخر ذلك المكان الافتراضي و أحلم من جديد...
-فرنسا
سعد2007-07-12 17:20:27
الغربة و المكان الإفتراضي
وأنا في بلاد الغربة ازور من حين إلى أخر موقع سوريانيوز ذلك المكان الافتراضي الذي يتسع لكل السوريين فأشعر بنفسي واحد من هؤلاء السوريين الذين يملئهم حب الوطن ويتملّكُهُم ذلك الحلمُ السوري ... وعندما أعود إلى الوطن (في الإجازة) أتحول مجدداً إلى ذلك السوري (الواقعي في عيون الآخرين) الذي يرشي (ليشتري ما هو له) أو يدفع الإكراميات و الذي يبحث عن السماسرة لأنه
-فرنسا
HANNIBAAL2007-06-16 09:57:57
YES;BUT
I APPRECIAT YOUR TRUTHNESS...SINCE I NEVER BELONGED TO ANY PARTY AND WITHOUT DIFFICULTY,AND DESPITE ALL MALFEASANCES IN MY BELOVED SYRIA...NONE MEANT A THING FROM OUTSIDE,IN PRAISING OUR OVERALL DIRECTION,AND MY RIGHT TO CRITICIZE ALL NEGATIVITIES..GOD BLESS SYRIA
-U.S
Reviewer2007-06-15 03:56:11
صحيح...
الآن تذكرت و ربطت عدة ملاحظات ببعضها. و نتج عنها سؤال. يا ترى لماذا الإنسان إذا ملك قوة سياسية أو عسكرية خصوصاً فإنه يعامل الآخر بطريقة سيئة باعتراف بعض المعلقين، و أحب أن أنوه إلى أن هذه الظاهرة ليست عندنا فقط، بل في جميع أنحاء العالم. خصوصاً في الجيش، نجد أن الضابط كثيراً ما يتحول إلى سادي يتلذذ بتعذيب الآخرين. الرقابة الذاتية لا تكفي.
-Syria
مسلم ناصح للمسلمين2007-06-04 16:59:08
كونوا ضد التحزب فهو حرام لأنه تفرق
إنها مقالة الوطن، أرجو أن لا نفقد الأمل بالله من أجل التغيير، ولكن دون تحزب وتشرزم فالتفرق هو التحزب وهو حرام في دين المسلمين انظروا ما يفعل التحزب بحماس وفتح وفتح الإسلام و .....
-السعودية
سليم الحبشي2007-04-02 14:27:45
سوريا الله حاميها
نشكر الاستاذ على هذا المقال ونقول سوريا الله حاميها
hams
كريم سالم2007-04-02 13:56:32
السؤال الصعب
انا مستغرب من المقالة والشباب الي كتبينها برى البلاد المخابرات اخوان ياخوان بعدين في ناس كاتبة انو في بعض الاخوان له مركز كبير وعم ينهبو انا بس بيد ي اسم واحد منن
damascus
محمد ياسمين2007-03-12 19:03:11
جزيل الشكر
اثني عليك واحترم رأيك الذي تفوح منه رائحة الوطن ومحبة الآخر. كُلي شكر لما كتب قلمك من كلمات رنانة في عالم الإنسان. شكرا لكلماتك الرائعة وأسلوبك المتميز ولو أن شكري متأخرة.
-سوريا
AMMAR2007-02-22 15:51:32
THANK YOU
Mr:Nedal you are highly educated person thank you for this great article ,keep on writing.
-lithuania
مهند سمان2007-01-31 02:40:40
تحيا سوريا
إذا أردت أن تخطو إلى درب الحقيقة كاشفا زيف الزمن اكتب وصيتك الأخيرة واحتمل لبس الكفن. أنا واصدقائي مختلفون بمعظم الآراء والاديولوجيات ولكننا متفقون على فكرتين أساسيتين هما ضرورة توعية المجتمع لتطوير الامة و(لكي نتمكن من العيش) ضرورة الهجرة!!الوطن المثالي هو عبارة عن فكرة لا يمكن تخيلهاالا من خارج هذا الوطن. أتمنا أن أتمكن يوما من تغيير هذه الفكرة.
-سوريا
مش مهم2007-01-19 19:35:41
لو كنت في موقع سلطة ماذا تفعل
كنت يوما مواطنايشتكي وينتقد كما يفعل الجميع... ذهبت لخدمه العلم وخدمت برتبة ملازم.. وأعترف لنفسي بجرأة ان ممارساتي أثناء الخدمه.. فاقت تصوراتي.. فقد كشفت عن وجه حقير.. لم أعتد عليه سابقا.. انتهت الخدمه وانا اعمل جاهدا لأصلح ما بداخلي.. ما أجهل في نفسي.. وأقول لكل مواطن.. راقب نفسك قبل ان تطلب التغيير ممن حولك اشكر تلك الخدمة لأنها عرتني أمام نفسي
-سوريا
مشتاق لبلد الأم2006-12-17 22:22:08
حلم قد يتحقق
أنا أقول عن نفسي (بعد أن قضيت طوال عمري مسافرا من بلد إلى بلد), اني لم أجد مكانا مثل بلدي, وبنفس الوقت أكره الوضع الذي توصلنا اليه, حيث أصبح العالم العربي ينظرون الى المغترب السوري كعامل رخيص ويمكن, بل يجب إستغلاله, وبنفس الوقت, فالحق علينا. أحلم باليوم الذي لا نحتاج للسفر لمجرد الأكل
-لم يعد لي دولة
مغترب2006-12-17 20:21:48
الى كل السوريين
اتمنى ان تكون كل آراء الشعب السوري كما سمعنا في هذه المناقشة الرائعة ..الآارء مععظمها موضوعية و منطقية ان لم تكن كلها. الا انه هل كل الشعب يتبنى هذه الاراء ام انه فقط الاشخاص المتصفحين للابترنيت ..ام ان سيريا نيوز تعرض فقط الجانب المتسامح. ان كل التجارب تنبأ بان التسامح هو الحل الوحيد
-الشاغور
مهاجر عاشق2006-12-01 16:43:50
تركتك فلم تتركني
تركتك ياوطني كي لاأكل حراما".تركت كي لاابقى جوعا" . تركت ياوطني وصورة امي وابي واخوتي وجيراني لاتفارقني وأقول لك لما لاتتركني لما صورتك وتاريخك ومستقبلك لايغيب عني . وعلى مايبدو حبك ينسيني حتى الفقر وحتى الجوع وسأعود وإن بقيت جوعا" لأني ساتحمل الجوع ولن أتحمل أنا ارى ابني جوعا . الشام أحبها الله ورسوله فلن نكن عند ظن رسولنا بالشام واهلها .
de
مروان2006-09-06 09:01:13
وطن للجميع
السيدصحفي المحترم.... حياك وبياك ونحن معك ومع الوطن في ماكتبت ،هذا عن أحداث الأمس , لكن ماذا عن اليوم وعن من يسرق الوطن قبل المواطن ((هل تعلم ياصديقي أن مبنى القصر البلدي في حلب - والذي بدأ بناؤه قبل أن أولد بسنوات-قد تكلف حتى الآن أكثر بكثير من فندق-الفور سيزنس-الذي أفتتح مؤخراً بدمشق والذي يفوقه بأضعاف)).. وأترك لكم باقي التعليق..
-سوريا
leo2006-08-11 18:20:28
love one another
ما أقوله هو أننا عندما نتبع الحقد الأعمى، سوف يؤول بنا إلى بئس المآل. "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم اذ كنتم اعداء فالف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمته اخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فانقذكم منها كذلك يبين الله لكم اياته لعلكم تهتدون"
Suriyah
leo2006-08-11 02:54:30
نصيحة من قلب لم يسوَدّ
صدقوني كل حقد قديم لن يقود إلا إلى حقد جديد، و لن نمضي إلى مساواة و أخوّة بل سنمضي إلى حلقة مفرغة من الدموية...ابتدأت منذ وفاة الرسول (ص). الاتحاد السوفييتي اضطر إلى تفتيت الديانات و إحلال الالحاد فقط ليقضي على التعصب و الطائفية... أرجو أن لا نخرج نحن بدورنا من تحت الدلف إلى تحت المزراب
-و أسامح من يسامح
العراب2006-08-02 00:57:00
ياكتف قاسيون
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه كم أنك مجرم أيها الكاتب ، وآآآآآآآآآه كم أنك جميل ،لقد أثرت في شجوني التي لم تكن لتنام ليلةًًً لقد اشتقت سوريا كل سوريابشوارعها البالية وحواريهاالضيقة، كم أتمنى أن يفكر الجميع مثلنا أنا وأنت وأن نتنازل كلنا عن مظالمنا تماهيا في حب سوريا(كنت أفتح الموقع لمتابعة الأخبار فقط واليوم فقط تصفحته)
-بلاد الله الواسعة
ططو القمشاتي2006-07-09 11:46:11
مع بعض
يا شباب نحنا أبناء البلد والرئيس بشار ماشي بالتغير والإصلاح ولا أحد ينكر هذا ولازم نكون معه بس هو لوحده ماحيلاحق كل شي إذا ماكنا جنبه وأشتغلنا لبلدنا ولنبدأ من أنفسنا ثم أسرتناوحنلاقي البلد أبتدا يتصلح ويتعمر
-سوريا الغالية
الطائر الحر2006-06-20 03:35:32
لنبدأ بأنفسنا
يحلم الجميع بوطن خالي من الفساد و المحسوبية و الواسطة و بلد نستطيع التكلم فيه بحرية و لكن اعتقد بأننا يجب أن نبدأ باصلاح انفسنا. فعندما يتوقف الجميع عن دفع الرشوى لشرطي او مراقب في المالية او موظف في دائرة حكومية. او توقفنا عن رمي الاوساخ في الشارع و اذا وضعنا الابتسامة على وجهنا خارج المنزل نكون قد وضعنا الحجر الاول لبلد نريده كما نحلم. فنبدأ اذا.....
-سوريا الحبيبة
نور الهدى ابراهيم2006-06-04 17:49:47
من حقي كمواطنة ان احلم بوطن سعيد
المقالة رائعة ومعظم التعليقات منطقية ولكنني كانسانة اعيش في المهجر البعيد من حقي ان احلم بوطن سعيد اسعى للعودة اليه الاصلاح وما ادراك ما الاصلاح ان حلم كل السوريين وان تحقيقة ممكن وبسرعة تجعل سوريا مثالا لو اراد الرئيس بشار - اسير الحرس القديم - فلندعمة ونقف خلفة علة يفلح في ذلك او يكون جريئا فبستقيل ويدعوا الى انتخبات حرة ونزيهه باشراف عربي ودولي
الولايات المتحدة
sss2006-05-19 04:44:02
نضال اللة يحميك
عنجد نضال حطيت ايدك عالجرح اللة يحميك فعلا هللأ وئت المصالحة مع الذات يا حكومتنا استغلو ميزة بهالشعب اللي عمتحكموه اللي هبة انو شعبنا عندو وطنية يمكن مافي متلها بأي بلد شوفو العراق شوفو لبنان يعني نحنا معكم ازا انتو معنا وحاجتنا شعارات وحجج وعنجد حببو العالم فيكم ونحنا عنجد رح نحبكم ازا انتو معنا مش ضدنا عاشت سوريا
-سوريا
عبث - مغترب2006-04-29 04:02:19
شكر
يا ريت الحلم يصير واقع وتكبر سوريا بابنائها بعيد عن الحقد والانتقام والمخابرات والتنصت على حلم كل واحد سوري . الكلام حلو بس التنفيذ صعب. يجب ان ننظف من داخل انفسنا ( كما تكونوا يولى عليكم).
-مصر
سهاد2006-04-17 03:48:44
دعوة
ما كتبته يااستاذ نضال جميل للغاية فجميعنا نتمنى ذلك ومستعدين لقلب صفحة لكننا نريد أفعالاً لاكلامًا فقط فمع كل مقال عن الإصلاح تأتي تعليقات القراء جميعها إيجابية ومتحمسة للقضاء على السرقة والرشوة والتمادي على القانون لكن هذا سيذهب سدى إذا لم نضع يداً بيد ونبدأ في عرض أفكاراً واقتراحات وحلولاً نتداولها وننتقي الأصلح منها لذلك نتمنى منك أن تعالج هذه الفكرة بأسلوبك المتميز وتطرحها للنقاش فكفانا نقلب الماضي ودعونا ننظر الى الامام نحاول انقاظ قيمناو مستقبلنا و وبلدنا .
-
سناء صباغ2006-04-10 13:24:44
نعم نحب الوطن
قد نتفق على كل ما عرض من سلبيات ونوكد على حب الوطن بل لا نرميه الا بالورودو قد نختلف مع الاخوان المسلمين ولكنهم لم يكونوا كما ذكرتم هم من صنعوا الاغتيالات ولا تزال الذاكرة مليئة بصور الايادي التي امتدت الى حماة ونقول بان المسامحة هى من اجل الوطن فهو اكبر من اي ضغينة من الماضي ونقول اننا مع الوطن ضد اي غريب او قريب يدخل مع الغرباء
u.a.e
Syria my Love2006-03-29 11:54:53
I LOVE SYRIA
شكرا على هالموضوع الحلو، انا بحب بلدي و اتمنى ان اعيش فيه بدل دولة اخرى حقوقي فيها مثل حقوق البهائم، اتمنى ان اشارك بناء بلدي، ولكن هل سيسمح لي المتنفذين في السلطة ذلك؟ اتمنى لو اني لم اهرب من الجندية! ليس هربا من اداء الواجب والدفاع عن الوطن، بل لان هذه الخدمة الالزامية مضيعة حقيقية لوقت الشباب، ولا يستفاد منهاالا بمعرفة فنون الهرب واصول دفع الرشوة!!!!
Syria
N2006-03-17 07:20:31
chapeau ba
Sir Nedal, I used always t look up to your writings. today after I read this articel I just dream tha one day I meet you.you said what I try o say in all languges to all my syrian brothers and sisters. Hope the syrian realize the importance of this artical an work to make this wishes a reality .God bless you
-usa
الخفاش2006-03-04 16:27:16
حماة
هل قرأ أحد منكم كتاب "" حماة مأساة العصر "" ؟ ابحثوا عنه اولا واذا استطتعم مناقشته بشكل علني في سوريا حينها نقول أنه هناك إصلاح في سوريا.
Syria - edlib
MLK2006-03-02 09:08:58
فلنبدأ من أنفسنا أولا -2
فلنحاول عدم رمي الاوساخ قدر المستطاع,فلنرفض النزول من ميكروالباص في منتصف الساحة,هناك الكثير من حقوقنا المهدورة,لكن الحقوق تؤخذ ولا تعطى,طريق الميل يبدأ بخطوة و نحن دائما نؤجل هذه الخطوة هنا ذروة مشكلتناللأسف .
-دمشق- سوريا
MLK2006-03-02 09:08:58
فلنبدأ من أنفسنا أولا -1
ما لا شك فيه انه يوجد مساحة مهما صغرت لنستفيد منها و نبدأ شيئ من التغيير,لنرفض و لنأخذ شيئ من حقوقنا,لنطلب من سائق التاكسي تشغيل عداده,لنطلب من البائع البيع بالتسعيرة,لنشتكي في فرع المرور على شرطي مرتشي بدون حجةوعذر مبرر .......... يتبع
-دمشق-سوريا
حربوق2006-02-27 03:44:39
قانون التناسب
من كتب كلمة ينتقد فيها "جرائم" الإخوان التي حكاها له النظام قصصاً وجعله يرددها شعارات تصدٍ وسحق (مع كوكتيل الامبريالية والصهيونية والرجعية) صباحاً في المدرسة مع تحية العلم, فعليه أن يكتب مجلدات يفضح فيها من قتل عشرات الآلاف من الأبرياء وعذب وشرد أمثالهم, ومن سرق البلد ونهب خيراتها وسلب أهلها ودمر اقتصادها, وإلا فليصمت.
-سورية
حربوق2006-02-27 03:24:27
إلى "samer"
من يقرأ كلامك يظن أن الإخوان المسلمون هم مشكلة البلد وأنهم إذا عترفوا "بجرائمهم" فستحل مشكلتنا الوحيدة, النظام هو مصدرك الوحيد عن قصة الإخوان, النظام نفسه قال لك إن الزعبي وكنعان انتحرا, وأن كنعان انتحر لشدة تأثره بكلام الإعلام! نفس النظام كان يعرف فساد نائب رئيس الجمهورية طوال عقود ولم يفعل شيئاً حتى انقلب عليه, الشغلة بسيطة: صدق ما ترى لا ما يقال لك.
-سورية
حربوق2006-02-27 03:11:47
إلى
أشكرك, كلامك منطقي ورائع وواقعي وارتفعت بعيني كتير بعد هلحكي, وأنا متلك أرفض الاغتيالات ولكن ألا يلزم أولاً تحقيق نحدد فيه حقيقة الاغتيالات وحجمها -خاصة إذا قارناها بحجم العقاب الرهيب والذي لم يفرق بين مدان وبريء- ألا يجب أن نعرف من الذي اغتال, الإخوان المسلمون أم الطليعة المنشقة عنهم, بعيداً عن البروباغندا والأكاذيب.
-سورية
يامن ملحم2006-02-18 02:55:03
سوري غا ضب من الصمت
نحنا ملينا من الرشاوي الي مالاطعمه بعدين سوريا أغنى دوله عربيه شععبا بيشتغل براتا ليش لبنان أحسن من سوريا ليش لشعبنا يتعرض للأهانه والكره بس طلع برات بلدو ليش ما نخلي العالم هنن يشتغلو عنا أنا بقول الى سيادة الرتيس أنو شعبك مل من أعضاء السيا سه الي ما تركولناشي أنا شب بدي أشحد لأتزوج لأنو سياستي بدا تنهبني وبتمنا من سييريا نيوز أنو توقف معنا وتنشر
syria
يا من ملحم2006-02-18 02:46:13
سوري غا ضب من الصمت
أنامع sarabفي كل كلمه حكته وبئيده على كل شي بدنا المخا برات تحل عناوتخلينا نعيش وأنا بتمنا من سيا دة الرئيس أنو يشوف شعبو كيف عا يش
syria
ابو فؤاد2006-01-02 00:00:00
وكيف...........................
ما جئت به اخ نضال ليس افلاطونيا اطلاقا بل غاية في الواقعية،،إلا ان هذا الزمن الأصعب بات فبه الصحيح:خيال والشرف:جبن والنظافة :تعقيد والشجاعة:حماقة والوطنية:تزلف ... يمكن ان يتحقق ذلك فقط لأن شعبنا العظيم يتمتع بوطنية قل مثيلها في العالم اجمع هذا هو الوتر الوحيد الذي يمكن العزف عليه للوصول للغاية التي نحلم بها وغير ذلك .. لا ابدا ....؟
-الامارات
سورية أصيلة2006-01-02 00:00:00
لأجل الوطن والدكتور بشار
لنطلق شعارنا منذ هذه اللحظة : نعم لقائد الإصلاح بشار وكلا ليد الفساد وليكن من كان
-
kapsoon2005-12-29 00:00:00
لننسى الماضي
قبل ضياع الوطن و وحدة الوطن كما في العراق و لبنان ،لا نحتاج لمصالحة وطنية ،بل مانحتاج اليه هو مصالحة مع النفس لأجل الوطن ، لتحرير الوطن من الحقد الذي بداخلنا و الذي يتغذى من أخطائنا نحن جميعاً ،لتحرير الوطن من الطائفية و الحزب الواحد لإن سورية الوطن هي ملك كل السوريين(سنّة،دروز،علويين،مسيحيين ،قرباط،نوّر،قرود السود)فقط للسوريين
-FRANCE
Syrian2005-12-04 00:00:00
Well done job
I am so proud of this site. This is the first Syrian site that promotes democracy . I wish you all the luck and success and I know this will be the wind of change that will bring freedom of expression to the syrian people.
-USA
تالا2005-11-30 00:00:00
عاشت سوريا2
كما انه بالمقابل فمن ارتكب اخطاء من الطرف الاخرلم يكن يمثل الا نفسه ولا يعبر عن طائفة معينه نحن سوريون الدين لله والوطن للجميع لدينا جميعا فرصه ذهبيه لاصلاح هذا الوطن ليتسع لجميع ابنائه تحت قيادة قائد شاب متحضر ومنفتح فدعونا لانفوت هذه الفرصه ونعمل جميعا لبناء سوريا وسوريا فقط لينسى السوريين من كل الطوائف الأحقاد التي عف عليها الزمن كرمى لعين هذا البلد
-
تالا2005-11-30 00:00:00
عاشت سوريا1
من الممكن ان تكون السلطة قد بالغت في رد فعلها ولكن يجب ان لا ننسى من بدأ بالجرائم من بدأ بقتل الأطباء والمفكرين السوريين قبل ان ينتموا الى اي طائفة من اجبربعض الطلاب السوريين على الفرار من جامعات دمشق وحلب لمجرد اسمائهم على الهويات لن ننسى طلاب المدفعية وغيرهم كثر ان من قام بهذه الأعمال الشائنه لم يكن يمثل طائفة بل كان يمثل نفسه الاجرامية التكفيرية
-سوريا
اليسار2005-11-10 00:00:00
مع كل الحب
استاذ نضال كلامك حلو كتير , انا كتير بحترمك
-سوريا الحبيبة
شجرة نخيل2005-11-08 00:00:00
كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعا2
في مهب الريح والآخر مواطن مسكين جثم الدهر عليه بكلكل المخابرات والفقر والخوف والاعتقال فأصبح يخاف من ظله ويلوم نفسه أن هي فكرت مرة بالتفكير لم كل هذا .. واعتقد أن هذين الشخصين بحاجة الى معرفة معنى العمل الجماعي ومعرفة ثقافة العمل من اجل الاخرين ومع الاخرين وكيف ان البلد تتسع للجميع وأنه من لايستر جرحه فلن يبرء وان نتطلع ليوم افضل ممامضى لي وللاخرين
-اتمنى ان اكون في سوريا
شجرة نخيل2005-11-08 00:00:00
كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعا 1
قرأت كل التعليقات تقريبا واعتفد ان ماينقنصنا هو ثقافة المجتمع المدني الذي لانعرفه اطلاقا والجميع معذورون ففي سوريا الناس شخصان لاثالث لهما اما مرتزق منتفع من هذه السلطة القمعية ولايريد لها زوالا ويخاف من مجرد التفكير بذلك ولذلك فهو يدافع ويتملق ولايرى في الآخرين سوى عملاء وخونة وأعتقد أن عددهم قليل ولله الحمد وإن كانوا كثيرين فهم كغثاء السيل وكالريشة في
-اتمنى ان اكون في سوريا
المستقبل2005-09-24 00:00:00
نعم لجميع السوريين
كلام سليم 100% ... بصراحة أنا قٌرأت بعض الآراء وعندي سؤال للمعارضين للفكرة ..شو الحل برأيكم؟ الثورة وحمام الدم أو التدخل الأمريكي ومأساة العراق... حاجتنا مشاكل .. خلينا نسامح لمصلحة البلد.. وخلي الحساب ليوم الحساب
سورية
صنقور2005-09-20 00:00:00
الحلم السوري و المواطن السوري ياكل لحم الحمير
استاذي العزيز كلامك حلو كتير .. وياريت يتحقق بس انت اسميته حلم ..ولسه من اسبوعين دورية لمديرية الصحة بحلب كبست على مطعم الفرسان في الملعب البلدي و وجدت لحم الشاورما غير صالح للاستخدام البشري ..ولككت المحل ..و بجهود المخلصين فتح المحل ابوابه خلال 24 ساعة
سوريا
سميح2005-08-27 00:00:00
لن ننسى ولن نسامح
هل تعلم أن ضحايا أحداث حماة(أكثر من50000)بين قتيل ومفقود(لم يعودوا)هم من الأبرياء الذين أخرجوا من منازلهم وهم عزل و أعدموا بدم بارد.فكيف نسامح؟ ما ذنب هؤلاء الأبرياء؟
saudia
أبو ربيع- سوريا2005-08-20 00:00:00
سؤال للأستاذ زضال
أستاذي الفاضل نضال : كل ماقلته أود أن أقوله من زمان حالي كحال 99 بالمئة من الشعب السوري وكله لاخلاف عليه و لكن برأيك ما السبيل لتحقيق ( الحلم السوري ) كما أسميته ، هل باستمرار الفساد المعلنأو بإستمرار إستئثار البعض بمقدرات البلد ونهبها أرجو أن تنشر رؤيتك
-سوريا
ج ط2005-08-07 00:00:00
ليس كل علوي مستفيد
أشارك نمير خير بيك رأيه، فقد زرت ضياع العلويين في ريف طرطوس كله، و لم أر سوى البؤس و الفقر فيما عدا بعض الفيلات و القصور العائدة حتما للضباط
Syria
مواطن2005-08-02 00:00:00
قال أمل قال
الأخ نضال معلوف ...عندي ألف سؤال بس راح أسالك واحد فقط ولو كنت بطل جاوبني ليش اولاد الاستاذ عبد الحليم خدام يحتفظون بأكثر من 250 سيارة مع العلم ان السيد النائب استقال من منصبه... جاوبني وأعدك بأنني سأسألك كل يوم سؤال فلاجي .. اينشتاين مابيعرف يجاوب علي
سوريا
رانيا2005-07-30 00:00:00
إلى الشاهد على الحقيقة
يلي بيحكي عن المنفيين إنو شرفاء معوا حق لانو الشرفاء هنن يلي بيفخخوا السيارات وبيقتلوا الناس بس لانو من طائفة معينة نحنا ما عنا مشكلة ممكن نسامح الاخوان بس شو الضمان ما يثرجعوا نفس الشي خاصة والناطق بإسمون بلش يحكي عن سوريا والنظام مستغل الضغوط الامريكي
سوريا الأسد
سوري واقعي2005-07-22 00:00:00
الى متى
الى متى سيد نضال انت و امثالك ستستمروا بتنويم الشعب و تخديرهم بكلام لا يقدم و لا يؤخر الكل مل من التنظير و الاديولوجيات و بكفي تضليل الاصلاح و التغيير هو مصطلح عملي و نظامك يا سيدي لم و لن يسمع الا صوته و صوت زبانيته لاغيا و قامعا كل صوت شريف
jordan
حامل المسك2005-07-14 00:00:00
جميل ماقلت
استاذي الكريم جميل ماتكلمت به ولكن هل نستاهل الحرية الكامله ان نا اخذها ومارايك باحداث الشغب التي تحدث هنا وهناك اليس للحزم مكان مع الحرية ليكون الكل سعيد كن بخير يا صديقي
s,vdh
محمد2005-06-20 00:00:00
تعى ننسى
مقال جميل جدآ اذا كان قابل للتطبيق .. سؤالي هل الشعب السوري بكل أطيافه سيدفع فاتورة الأخوان وما فعلوة لهذا الوطن والى متى ؟ لنطوي الماضي ونتكاتف وراء الدكتور بشار ونبني سوريا الحديثه معآ..
سوري
عمار2005-06-17 00:00:00
كفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاية
السيد كاتب المقال.. ان المصالحة التي تتحدث بها ليست بين طوائف الشعب السوري بل هي بين هذه الطوائف مجتمعة وبين النظام..اما احتكارالسلطةمن قبل طائفة فلا يعني ان الطائفة تقبل بما قام به مجرموها دعونا نحلم بسوريا لا يرتبط اسمها بالهة بل ببشر يمكن ان يخطؤوا
سوريا
أحمد هاشم2005-06-16 00:00:00
النسيان له شروط
نتمنى ان ننسى و لكن : هل زالت الاعتقالات ؟ هل حلت المشاكل التي تحدثت عنها ؟ هل وهل وهل ..... مليون سؤال و مليون طلب و الحكومة ما زالت على غيها ؟ لا أريد أن تبقى سوريا كما هي ، و لا أريد أن تأتينا أمريكا ، لماذا لا تريحنا حكومتنا ؟
free_syria
رباب الأباظة2005-06-12 00:00:00
رأي
ذكرت السقف في كلامك و هي الكلمة التي تعبر بشكل بليغ عن الأسباب التي دفعتنا إلى ما نحن عليه الآن..سقف للصدق للإيمان للحب للإنتماء للكلام الصريح و و و و و أنا ابنة هذا الوطن وانتمائي إليه بحبي له هذا الذي زرعته في داخلي معاناة العمل من أجلي ومن أجله أحبه...
سورية
مظلوم2005-06-11 00:00:00
الله على الظالم
يا سيدنضال الظاهرانك ذكي بس مابعرف ليش عم تذكرني بدريد لحام(غوارالطوشة)ومسرحياتواللي لاقت بوقتها نجاح كبيروبعدين حتى حسينا انهاكانت مجردشويت تنفيس مقصود(من المخابرات) للغضب اللي كان بداخلناوبعدين لما شافونا صرناخواريف(غنم)شافوامابيلبقلناأكتر من أبوالهنا
سورية المحتلة
أبو أكرم2005-06-08 00:00:00
هل سيتحقق الأمل ونعيش كما نأمل
نسأل الله عز وجل أن تنسى تلك المرحلة التي مرت بها سوريامع أن نسيانها ليس بالسهل علينا لما كابدناه وندعو لبدأحياة جديدة أسمى بكل النواحي ولا نريدها بين يوم وليلة وانما نحن معا لبناء سورياالأمل التي يحلم بها جميع السوريين سوريا العزة والكرامة والتعاون..
حمص
ahmad2005-05-25 00:00:00
اني معكم جميعاً
نحن الان نستطيع ان نقول مافي نفوسنا..اذا الامور نحو الافضل..نعم يااخوتي دعونا ننسى الماضي فهذا حقا هو الحل الامثل..لنرسم الحلم السوري معا ولنسعى اليه..ولنلتف حول قائدنا الصادق بشار..
الهند
ماجد علي عجيب2005-05-12 00:00:00
ليس دفاعا عن صبحي حديدي
انا اختلف مع الكاتب السوري المعارض صبحي حديدي ولكن اعتقد انه معيب على زياد كيالي ان يقول عنه طاغية فهذا مثقف معروف لم يقصف مدينة ولم يسجن احد ولم يسرق او ينهب وهو بعيد عن بلده في المنفى وهو يستحق الاحترام رغم الاختلاف معه وليس توجيه الشتائم الرحيصة
syria
samer2005-05-04 00:00:00
truth
فكيف لنا المصالحة و الاخوان الى اليوم لم يقروا بجرائمهم التي ارتكبوها و اليوم يطلون علينا بشعارات الحرية و الديموقراطية و التعددية و هم ابعد مايكونوا عن هذه المفاهيم هذه الحقيقة
-
عبدالله2005-05-01 00:00:00
بدون حرج
لا بد لنا من ان نتزكر بان الغاء الاخر بالعنف وقتل الابرياء بدا بمن يسمون انفسهم اخوان مسليمون،واعتقد ان من الحكمة ان نتفق انه لا يمكن ان يكون وجود اي مجموعة تعمل بشكل طائفي او عرقي لتمزيق الوطن.فلكل للوطن والدكتور بشار هو الضمانة
سوريا
صفوان الكبيسي2005-05-01 00:00:00
ارجوكم توحدوا بدون مهاترات بينكم
انا عراقي وقرأت جميع التعليقات واظن ان الساعة مؤاتية للمصالحة فاميركا جميعكم تعرفونها لذلك انصحكم بالتفاف حول رئيسكم اذا بدأ بالاصلاح ولاحاجة للدفاع عن المواطنين وقد مر علي سايقا في جريدة الحياة عن الظلم الذي لحق بمرسيدس المهم تجاوزوا من هذه المرحلة رحمكم
لندن
احمد علي2005-05-01 00:00:00
الاصلاح من الرئيس الامل بشار
نحن لانرغب بالدفاع عن احد عندما كتبت عن ال صنقر اعلم عن اخبارهم ولكن لللاسف اظن انك لاتعلم عنهم ارجوك ان تسأل قبل حديث السم في الدسم فهم اوادم واكثر ونحن لانرغب بالتدخل الاميركي او غيره ولكن نريد الاصلاح من الرئيس الامل بشار
syria
هزاع2005-05-01 00:00:00
ومتى كان للمظلوم غير خيار السماح
ان نسامح وقد خسرنا ثلاثة ارباع عائلاتنا في حمص وحماة ومنهم من كان يبلغ من العمر 4 سنوات فقط نسامح وقد سرقنا حتى العظم نسامح ونحن نعاني الامرين لنكسب لقمة عيشنا وهم يتنعمون ويتكرمون على الشعب بالوظائف الله لا يسامح في الحقوق فكيف تريدنا انا نسامح في الدماء
uae
القبطان2005-05-01 00:00:00
يجب ان نفتح صفحة جديدة و الا فاننا نسير للخلف
اليس من المفروض ان يعتذر الاخوان ايضاواولا.ام انهم شرفاء والاخرين ابناء الخادمة اليس هناك ضحايا ومفقودين من الجيش السوري كانوا يقومون بواجبهم في حفظ امن الوطن في تلك الفترة. يجب ان ننسى الماضي والا نتذكره الا لناخذ العبر منه و فقط لنتذكر كم كنا اغبياء
البحر الاسود
عبد الناصر رضوان2005-05-01 00:00:00
بشار الأسد ضمانة لمستقبل آمن كي لاتندموا حيث لاينف
أخاطبكم ياشباب سوريا أنا أعيش في أمريكا وعشت في العراق قبل وبعد الطاغية وأعرف وأسمع ما يحاك هنا وأقول لكم حافظو على بلدكم وتكاتفوا مع رئيسكم الشاب بشار الأسد فالله لو دخلت الأصابع الأمريكية ماخترقتكم لتترحموا على دقيقة من تلك الأيام ساندو بشار لعله بقوة ا
usa
سامر العايد2005-05-01 00:00:00
ساندو بشار من أجل مستقبل آمن تفاديا للعرقنة
أقسم ؤبالله انه رغم كل المساوىء في هذا النظام فإن بشار الأسد هو أفضل بمئة مرة من مثقفينا الذين لم نسمع منهم سوى التباكي من أجل غاية في نفس يعقوب! بشار الأسديسير في الاصلاح وسيسير بخطى أسرع في ظل هذه الظروف دعوى الى الشباب ساندوه بمشروع مساندة وطني
syria-canada
صوت الحق2005-05-01 00:00:00
كمبوديا بعد 25 سنة! إطمئن يا
شعبي فالحق لن يضيع ابدا،بعد 25 سنة سيحاكم مرتكبوا الإبادات الجماعية في كمبوديا،وسيأتي يوم في سوريا سنحاطم كل من إرتكب جرائم إبادة من ابام ع.ح.السراج ليومنا،وليعلم مرتكبوها أنهم لن ينابوا على وسادة مريحة،وسيلاحقهم القانون واحدا واحدا
from Syria with love
حسام2005-05-01 00:00:00
الغنائم و الإصلاح
لا أمل من الإصلاح و لن يرضى أحد أن يتخلى عن الغنائم التي يكتسبها. لقد سئمنا و قرفنا من مشاهدة الأولاد يقودون السيارات الفارهة بنمرة الجيش أو المخابرات و هم يعلمون أن فاتورتها و بنزينها من دماء و تضحيات الشعب السوري, لن يوجد إصلاح طالما يوجد سيارات ببلاش
سورية
صوت الحق2005-05-01 00:00:00
من له أذنان صعغيتان فليسمع
الشعب لا يمكن أن يخسر ابدا لأنه في الواقع يربح الوطن،أما الحاكم الفردعن طريق الحزب الواحد،لا يمكنه أن يربح لا الوطن ولا الشعب فيكون الخاسر الأكبر،وقد رأينا بأم اعينناالخسارات بالجملة يوم سقطت الأحزاب الشيوعية،واخيرا سقوط بعث العراق! والعبرة لمن يعتبر
from Syria with love
ياسر2005-05-01 00:00:00
لاتضع السم في الدسم
ال كاتب العبيدفي بلاد الحبيب،ماذا فعل آل سنقر (الأوادم)لهذا البلدسةى أنهم استفادوا من الوضع السبق في البلد، يا سيد هؤلاء الأوادم هم مافيا البلد،والفساد لاطائفة له، على الأقل رامي شغل البلدوأمن وظائف كثيرة،لاتضع السم في الدسم،الآدمي معروف وغير الآدمي معروف
حلب
احسان2005-05-01 00:00:00
مهمة رئاسية شبه مستحيلة
أستاذ نضال,اتفق معك وأؤمن بواقعية طرحك الذي تتهمه بالأفلاطونية ولكن بواقعية أسأل:افترض اننا نريد أن ننسى و نذهب الى ذلك الغد أية قوى ستسير بنا, ليست هناك أيةجهة في سوريا تستطيع حشد مئة شخص في الشارع(عن قناعة)آمالنا كلها معلقة بشخص نريده أن يلعب كل الأدوار
-Syria
شاب سوري2005-05-01 00:00:00
الكل مسؤول
نشكر نضال معلوف على جهوده ودوره الريادي في هذه الفترة . . . وأتمنى لموقعه المزيد من التطور والتقدم أما عن المسؤولية في البلد فهي كما على السلطة أيضا على الشعب الذي ساهم في تسيب البلد وفساده خصوصا وأنه لم يقوم بدوره في الدفاع عن حقه.. ونتمنى أن ننس الماض
qatar
احمد علي2005-05-01 00:00:00
حاجة عمي و خالي سوريا للسوريين هذه دولة
لااحد يريد التدخل الخارجي والجميع في الداخل والمنفيين بشكل مباشر وغير مباشر يعلمون ان اميركا لديها المعايير المزدوجة والحل لنخرج من عنق الزجاجة هو المصالحة ونناشد الرئيس لايقاف المفسدين يتحكمون بالاقتصاد من الخليوي الى الاقارب والغاء الاحكام العرفية
سوريا
زياد كيالي2005-05-01 00:00:00
مع بشار نحو اصلاح حقيقي وليس مزيف
أعلن وأعتقد أن معظم الشباب توافقني بأننا نحلم بالعيش في بلد حضاري تسوده مناخات الحرية والقد البناء والمشاركة الواسعة كي يتسنى للجميع المساهمة من موقعه في بناء الوطن حتى ولو بالنقد الذي يردع كل من تسول له نفسه العبس بأمن الوطن وعليه فأنا مع بشارفي اصلاح حق
UK
زياد كيال2005-05-01 00:00:00
تبادل الكراسي2
أقول للسيد صبحي حديدي أعتقد أنك كالطغاة لاتسمع سوى صوتك ولاترى سوى رؤيتك أبكم أصم ولو كنت تتصفح موقع Syria-news لعرفت ما لاتعرفه ولن تعرفه عن تطلعات الشباب وفكرهم وآرائهم وأحلامهم وهم يصبون إلى وطن حر آمن يتسع للجميع ولا يقبل أي زلزال يهدد السلم الذي طال
uk
زياد كيالي2005-05-01 00:00:00
ليس المطلوب تبادل كراسي بين طاغية مثقف وآخر سياسي
أريد أن أعلق على ما يسمون مثقفون للأسف أمثال السيد صبحي حديدي متحدثا باسم شباب الوطن مصادرا إراداتهم لأقول والله لم أقرأ له كلمة واحدة في حياتي ألمس منها خير الوطن إلا الخير القادم معه وأشباهه من المصابين بداء الشبق السلطوي أقول لهذا الداعية والله ما التق
uk
MAN2005-05-01 00:00:00
To Mr Elias
I appreciate yr Job here. But after u filtered my comment by cutting an important part it became mean less. So plz don't publish my comment if u wanna filter it this way. I didn't say anything inappropriate by the way. Thank u again
CANADA
sarab .d2005-05-01 00:00:00
اشكر سيريا نيوز و ارجوا نشر الرد دون تعديل
سنستطيع ان نطوي صفحة و نبدا من جديد عندما تنشر ادارة موقع سيريا نيوز كل مواضيعي بحرية و دون ان يخافوا من احد عندها سوف اعلم اننا بدانا عصر جديد في سوريا من الحرية و محاربة الفساد و المصالحة و الاصلاح وانه ما في سيف اسمه البعث او المخابرات فوق رقابنا
syria - halab
MAN2005-05-01 00:00:00
سوريا
الى محمد ياسمين: سورياهي سوريا الثمانية عشر مليون سوري . سوريالكل الاجيال التي بنتها منذ الاف السنين.
CANADA
قومي سوري2005-05-01 00:00:00
شكرا لمن يتفلسف من الخارج
مقال السيد نضال ر ائع اما بخصوص العصا الامريكية فهي قادمة لتنشر ديمقراطية التجزئة و النهب و تدمير منشئات الحكومات الديكتاتورية(طبعا اسرائيل ليست كذلك)و اكبر مثال على ديمقراطية امريكاما حصل لسعد الفقيه السعودي والمحامي التونسي الذي سجن لمعارضته زيارة شارون
-
العبيد في البلد الحبيب2005-05-01 00:00:00
لارامية بدون رامي الفتح
تدعو الى المصالحة ,اننا مازلنا العبيد في هذا البلد الحبيب و الجلادون يسرحون في الخليوي والاسواق الحرة والتهريب منها الى سوريا ولبنان الشقيق والتسلط على الاوادم كامثال أل صنقر والمرسيدس وكل ذلك لايعلم الرئيس ؟كفى مليارات رفعت وجميل والخفي اعظم ياحبيب
syria
سوري غيور2005-05-01 00:00:00
سوريا تتسع لكل السوريين الا قليلا
أنا وأنت والشعب السوري بكل أطيافة الا قليلا طرف ثالث بالمعادلة أرى أنك أقحمتنا كشعب بصراع لم نكن طرف فية ولكن كنا ضحيتة وأنت تعرف الشعب السوري لايحمل ضغينة ولاحقد فنحن سنعيش بسورية متسامحين ومن لايريد الغفران من الطرفين فليذهب الى المكان الأفتراضي
syria
sarab .d2005-05-01 00:00:00
لطي الصفحة السوداء القديمة مقومات و قواعد
كلنانريدنسيان الماضي و لكن حررونا اولا نريد ان نتكلم 30 سنة خرسانين نريد صحافه حرة و خلو البعث و اتباعه و المخابرات يحلوا عنابقى اوقفوا الرشاوي, حاسبوا المجرمين حتى نقدر نطوي صفحة و نصلح البلد لحنا و بشار او خلينا بنفس الصفحة
syria - halab
محمد2005-05-01 00:00:00
لست سورياً
ما أجمله من كلام هذا الذي كتبته ياسيد نضال؛والأجمل أنك نشرته (شكرا لعصاة بوش)التي ستجعل منا بشرايحترمنا جلادونابعدان كناذباب في أعينهم بل ومازلنا.أتطرح على الشعب المسكين المصالحةونسيان الماضي الذي لا يزال حاضراالأجدرأن يطرحه غيرك.. قلمك فقط سوري مثلنا
دبي
عربي سوري سني2005-05-01 00:00:00
المصالحة 5
اذا كنا سننسى الماضي و نعتبر ان كل واحد لديه وجهة نظر هو حر بها فلندعوا الى جانب الاخوان ايضا رفعت الاسد و فريد الغادري ووووو !!!!! هل هذه هي المصالحة المنشودة و المنتظرة ؟؟؟؟؟؟
سوريا
نمير خير بك2005-05-01 00:00:00
البديل عن الاستقواء بالخارج
أن ترحل عناوسريعا" هذه الفئة المافيوية التي تستغل مخاوف الطائفة العلوية من التغيير لادامة الوضع الراهن المشين والاستمرار في نهب قوت الفقراء .والعلويون الأنقياء براء من هذه الفئة التي اختطفت اسمهالتحقيق مصالح أنانية ضيقة
-سوريا
عربي سوري2005-05-01 00:00:00
المصالحة5
اذا كنا سننسى الماضي و نعتبر ان كل واحد لديه وجهة نظر هو حر بها فلندعوا الى جانب الاخوان ايضا رفعت الاسد و فريد الغادري ووووو !!!!! هل هذه هي المصالحة المنشودة و المنتظرة ؟؟؟؟؟؟
سوريا
عربي سوري سني2005-05-01 00:00:00
المصالحة 4
هذه المعارضة كانت معارضة سلمية شجاعة (طبعا ليس الكل لأن البعض ركب قطار المعارضة ليخفي وجه الفساد لديه) احترمت الشعب السوري ودافعت عن قضاياه مع اننا قد نختلف بوجهات النظر معهم لكن المهم هو حرصهم على بلدهم , ولو كنا سننسى هل يرضى احد بدعوة فريد الغادري ؟
سوريا
عربي سوري2005-05-01 00:00:00
المصالحة 3
يتحدث رفعت ايضا عن حقوق الانسان و الحرية هو و الاخوان المسلمين وجهان لعملة واحدة و اظن ان ماضيهم معروف جدا و المصالحة الوطنية يجب ان تتم مع ابناء سورية من المعارضة الذين اصروا على البقاء داخل سوريا لم يستقروا بين احضان الغرب و يتحفونا كل يوم بدروس الحرية
سوريا
عربي سوري سني2005-05-01 00:00:00
المصالحة 2
فكيف لنا المصالحة و الاخوان الى اليوم لم يقروا بجرائمهم التي ارتكبوها و اليوم يطلون علينا بشعارات الحرية و الديموقراطية و التعددية و هم ابعد مايكونوا عن هذه المفاهيم و الجميع يعرف هذا و هذا يذكرنا ايضا بجماعة رفعت الاسد عندما يتحدث عن الديموقراطية
سوريا
مدمن سماع التنظير2005-05-01 00:00:00
كلو من هالمواطن و عليه
هالشي بدو قوانين(دولة) و أخلاق(مجتمع) و مؤسسات قضاء مستقلة نظريا كلهن موجودين عمليا؟شو تنتظر من فرد سلبي ولا مبالي و منهزم؟ و هل هو قادر وهل هو قادر ومؤهل؟مين السبب؟ الأديان سمحة والأحزاب تقدمية و المتنورين أمثالك كثر! بس وين الغلط وشو ناقص ؟
بلد المتنورين
عربي سوري سني2005-05-01 00:00:00
المصالحة الوطنية
نثمن هذه الدعوة لبناء الوطن و لكن قبل كل شييء لماذا لا ننبش الماضي على الاقل لنتعلم منه لا يجب ان نمر على احداث هامة بشكل سريع و بدون ايضاح الخلفيات التاريخية للاحداث , ويجب ان يتحمل الاخوان مسؤولية جرائمهم ضد الشعب السوري الاعزل .
سوريا
رينيه2005-05-01 00:00:00
احلام وردية
في كل مرة يحملنا الأستاذ نضال إلى عالم رائع مليء بالأحلام الوردية، ولكن عندما أقرأ التعليقات، أستيقظ بسرعة من الأحلام وأصاب بالإحباط. وأستنتج أن العالم قلبهم أسود، والحقد يعمي بصيرتهم. وأسأل هؤلاء الناس، ألم ترتكبوا أخطاء أبداً في حياتكم. فجل من لا يخطئ
-سورية
فاطمة2005-05-01 00:00:00
الكلام لا يكفي 3
ماذا تنتظرون أريد أن أعيش أن أفتح شبابيك بيتي(عندما بكون لي بيت) وأن أتنفس هواءِ" سوريا نظيفا. مستعدة أن أدفع عمري للمساهمة في بناء سوريا نظيفة.
سوريا
فاطمة2005-05-01 00:00:00
تابع - الكلام لا يكفي
سنين تمر وغربتنا في وطننا تزداد. إذا كان هناك من أمل فإننا لا نريد فقط أن نتكلم وأن نحلم أوأن ننتظر إنعقاد مؤتمرات غير مجدية نريد برامج عمل مدروسة تشمل جميع المواطنبن نريد لجان من علماء إجتماع وعلماء نفس لتجد الوسائل لأعادة يناء النفوس الخربة
سوريا
فاطمة2005-05-01 00:00:00
الكلام لا يكفي
سيد نضال شكرا إنك تقول ماتضج به روحي من سنين طويلة.أشهد موت القيم والقوانين بوحشبة، أبكي من أجل كل مولود جدبد.أجيال ربيت على قيم كارثية، لا قانون ولا قيمة لأي قيمة وأصبح حال من يحاول منا أن يحفظ نفسه من التلوث كالقابض على الجمر.
-سوريا
محمد ياسمين2005-05-01 00:00:00
سماع أيها العالم
إذا كان الماضي مثلما ذكر تاريخكم فإن الحوادث لم تكن تبلي أم أنكم نسيتوا اغتيال الشخصيات التي يبكى عليها حتى اليوم
سوريا الأسد
محمد ياسمين2005-05-01 00:00:00
دعوة إلى النسيان
مع كل الشكر للسيد نضال لكن نحن لم نرى شيء سيء يذكر فلماذا تريدون أن تخبرونا عن شيء لم نراه ، هل برأيكم أنه الوقت المناسب لفتح الماضي إذا كان بالفعل هناك ماضي يذكر ...
سوريا
إياد البون2005-05-01 00:00:00
أنصحك بألا تقع في مطب ما تدعو الى عدم ممارسته
إن القتلة لم يقتلو أشخاص بعينهم بل سعوا لاغتيال شعب ووطن بأكمله وعلى القتلة أن يعتذروا كما للنظام أن يتراجع عن أخطائهوالسؤال يا سيد من المنفى هل الأعلام التي اغتيلت أبرياء الأزبكية وطلاب الجامعات ضحاي القطارات وضحايا مجازر كثيرة هم مواطنون غير شرفاء .
الإمارات
فهد شوربجي2005-05-01 00:00:00
الى المستقوي بالخارج من اللاذقية
الىالمستقوي بالخارج إن حالك أشبه ما تكون بالمدمن على أفلام الإثارة والعنف وكثيرا ما تذكرني بالبعض الذين اعتكفوا منازلهم لدى الغزو الأمريكي للعراق ليشاهدوالمعركة من زاويةالإثارة على أطفال كانوا يقتلون في عهد الط غية وباتوا يقتلون أكثر في عهدالطاغيةالأمريكي
damas
manpower2005-05-01 00:00:00
thanks to Mr.Nidal &everyone but,also
there's the immigration of villagers to the big cities,leaving their lands abandoned,they can't fit in the city,also they don't want go back,they're easy prey to ethnic/racial flows.we shld uplift all living standars in the villages for those not to leave
Oldville
الشاهد على الحقيقة2005-05-01 00:00:00
تعقيب
وإذا كان لا بد من نسيان الماضي فمن الأحرى على الحكومة أن تنسى وأن تحرق الملفات المكدسة , حتى وقت قريب هناك من يموت تحت التعذيب وحتى الآن عشرات اآلاف من السورين لا يستطيعون العودة إلى الوطن وأكثر منهم ليسلهم الحق في الخروج منه ,لماذا؟؟؟ لأنهم مواطنون شرفاء
المنفى
الشاهد على الحقيقة2005-05-01 00:00:00
تعقيب على السيد عبد الله الشغري
أنا لأا أريد تصفية حسابات بعد 23 سنة وإنما أريد فقد إعترافا بالمجازر التي صارت وإعلانا لأسماء المفقودين الذين لا يزالون أحياءا في نفوس ذويهم أما بالنسبة للسيارات المفخخة والاغتيالات فأظنها وكما يعرف الجميع كانت موجهة نحو أشخاص وليس ضد شعب أعزل بكامله
المنفى
محمد2005-05-01 00:00:00
ربما
عندما يصبح دخل الفرداكثرمن500 دولار وعندماترتفع نسبة الوعي العام ويستقل القضاء ويصبح القانون يطال الجميع وحين يتم فصل الدين عن الدولة والاعتراف بالاخرمهماكانت معتقداه والمطالبة بالاكفئ مهماكان انتماءه السياسي والديني عندهايمكن نسيان الماضي وإلا فسوف يعود
د.باسل نجار2005-05-01 00:00:00
الاستقواء بالخارج صنعة المتمرد على الإنسانية
لا أحد يستطيع النكران أن هناك من يحملون مورثات العنف ولا يستطيعون بنيويابناء أية صلات مع الآخر وهؤلاء الذين يمثلون دور الحكم هل يقبلون بدور المحكوم نعم فلنفتح صفحة جديدة ويعترف الجميع بأخطائهم بعيدا عن الاستقواء بالخارج الذي لن يفضي سوى لعرقنة تحرق الجميع
سوريا الحبيبة
عبدالله الشغري2005-05-01 00:00:00
بالوحدة وتقديس المواطنية نحيا
من لايريد للماضي أن ينسى قد حزم حقائبه ليسعى في الأرض مستجدياوطن بديل !لا يا من لايريد النسيان ما هكذا تبنى الحضارات وتستقيم الشعوب لا ليس بفتح جردة حساب ليس لأحد أن يدعي أنه لم يكن مشاركا من موقعه في تسطيرها دعونا نستبدل ثقافة الأقصاء بثقافة قبول المختلف
canada
نبيل خضره2005-05-01 00:00:00
صيانة الوطن تستند الى العدالة ورد المظالم
كلام جميل من السيد معلوف ، لكن صيانة الوطن تكون بمحاسبة من اقترفوا جرائم الحرب وذلك ضمانا لحياة جميع السوريين في المستقبل .ويعلم السيد معلوف أنه دون الخارج سيستمر الوضع في سوريا على خطه الصاعد نحو الأسوأالى أجل غير معلوم.أمريكا فقط من تمكن من ازاحة صدام
-اللاذقية
raeef baidoun2005-05-01 00:00:00
we love Syria and let,s start away from the past
dear Nidal u are speaking what every real honest syrian wants to say let us worke hard in order to cmunicate and constitute an association in which we contribute in building our country which realy shoud be so wide to cnserve all her citizens
syria
لؤي2005-05-01 00:00:00
أن نبدأ خير من ألا نبدأ
الشكر لكل انسان يساهم في بناء وطنه والوطن يكبر ويزدهر بأولاده لابلغريب حتى لوكان نبي لكل انسان أخطاء ومنها كبائر قبل أن يكون الأنسان قاضي على غيره فليحاكم نفسه ويرى عيوبه وهل ساهم بتنقية نفسه قبل وطنه فمن لايبدأ بنفسه لايحق له أن يغير ما حوله .
سوريا الشامخه
سوري معصب2005-05-01 00:00:00
ودمتم
وهناك ياأستاذي من فقد عزيزا في (الازبكية) واساتذة افاضل كمحمد الفاضل وهناك من فقد اطفاله واخوته في السيارات والبيوت المفخخة.هل كنا نجرؤ ان نمشي في الشارع دون خوف من انفجار سيارة؟يبدأ الحل بقانون احزاب متنور ومنفتح لاعادة تسييسنا بعد زمن من(الخورفة)ودمتم
i love syria
Aziz Louksah2005-05-01 00:00:00
التاريخ
بداية أشد على يدك يا سيد نضال و أوافق دون اعتراض على ما جاء في المقال و لكي تتحقق المسامحة يجب أن ننظر في التاريخ السوري أبعد قليلا من حماه فنجد أن من ندعوهم ظلام اليوم كانوا مظلومي الأمس. و الانتقام ليس الحل. فلننس الماضي كله و لنتفق على أننا سوريون فقط
Saudi Arabia
Lucas2005-05-01 00:00:00
espoir
personne ne peut oublié le passé mais le passé est passé!!!il faut vraiment penser à l'instant et à l'avenir.tu as raison cher Nidal,mais il y a des gens qui profite de ce passé pour sémer la terreur dans l'avenir.il faut que l'on soit saudé tous ensemble
France
الشاهد على الحقيقة2005-05-01 00:00:00
الماضي لا ينسى والجراح لا تدمل إلا بوجود العلاج 3
المهم أن يعرف كل واحد أين يقف وإلى أين, الحمد لله أن معظم سورية لم تتعرض لهذه المآسي وإلا لوكان لعرفتم حجم المعانات التي عانة منها الشعب , ومع ذلك لنا أمل بمستقبل قريب يعترف فيه كل مخطأ بخطأه ويعرف الشعب الحقيقة وبناء عليه يقرر ويحاسب المسيء ويعوض المتضرر
المنفى
عادل2005-05-01 00:00:00
سورية مثل لبنان
مشكلة الوطن ، الفقر ، الحرية ، الاصلاح ، الخ .. بنحل بالتعقل ، والنظر الى الامور بالمخ ، وليس من منطلق ديني او عرقي او طائفي . سورية مثل لبنان ، فيها قوميات واديان واعراق مختلفة ، الحل هو التعايش السلمي في دولة علمانية فقط ، وبكل ديموقراطية 100 %
Syria - the tolerance to each other
الشاهد على الحقيقة2005-05-01 00:00:00
الماضي لا ينسى والجراح لا تدمل إلا بوجود العلاج 2
السوريين وذلك لأن الدولةلا تريد ذلك أنا مع نسيان الماضي إذا كان ينسى لكن كيف لك أن تنسى جرك الذي مازال ينزف أعرف مالا يقل عن مئة عائلة تعيش حتى الآن على أمل عودة المفقودين دونما إشارة من الحكومة على موتهم أو حياتهم فالميت الله يرحمه والحي لن يخلد في السجن
المنفى
الشاهد على الحقيقة2005-05-01 00:00:00
الماضي لا ينسى والجراح لا تدمل إلا بوجود العلاج
السيد نضال: أحترم فيك مهنيتك العاليةوموضوعيتك ووطنيتك وأنا معجب بمقالاتك الرائعة التي تعبر عن ضمير أغلب الشعب السوري وأنا ضد من يتهمك بالطائفية حتى لو كنت من طائفة معينة لكنك سموت فوق الطائفية, بالنسبة للماضي الذي تحدثت عنه فأنا برأيي أنه لن ينسى من ذاكرة
المنفى
ابن البلد - الشامي2005-05-01 00:00:00
لماذا الان ياسيد نضال
نحن لسنا ضد من تقوله ياسيد نضال ولكن لماذا الان ... هل يجب ان تتعرض البلد الى ضغوط خارجية لكي نستعرض هذا السجل غير المشرف الذي ذكرته انك بهذا تؤكد مقولة الحل من الخارج لان المواطن مغلوب على امره ولا يستطيع ان يتحدث الا بعد ان يأخذ ضوء اخضر كما فعلت انت
-
أبو اسكندر2005-04-30 00:00:00
هذا الكلام الحكيم
في هذا الوقت العصيب علينا معرفة الماضي ونسيان السيء الذي فيه والتعلم من أخطائنا وعلينا أن نعيش واقعنا بحكمة لنخطط لمستقبلنا ونرسم وجوده. الهدف هي مصلحة الوطن والتصرفات بالعقل والحكمة وبعد النظر وليس بالتعصب والتحجر أحسنت يا سيد نضال
لبناني مقيم في استراليا
Real Lion2005-04-30 00:00:00
justice
Mr.Nidal How can we forget Hama and the killers are still ruling, don't you think that we have to bring them to justice so it wont happen again? Can the president stand in front of the Syrians and apologize for what the government did to its own people?
Syria