syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
لماذا لم يجد منتخبنا الخاتم في بطن السمكة ؟؟!..بقلم:نضال معلوف
مقالات واراء

كان يصطاد السمك ، ووقع خاتمه في الماء ، تصوروا انه بعد سنتين .. عقدين .. وربما نصف قرن ، اصطاد في ذات المكان سمكة .. ما رأيكم .. يشق بطن السمكة .. ولا يجد الخاتم ..؟؟!!


هذا المقطع (بتصرف) من مسرحية عادل امام ( الواد سيد الشغال ) يلخص واقعا مريرا نعيشه ، وهو انه لا مفاجأة سارة  في حياتنا ، كل شيء يسير كما عهدناه ، ولا اعرف اذا كان الفنان القدير قد قصد ان يجسد هذا الواقع في ذاك المشهد خفيف الظل من المسرحية ام جاء بمحض الصدفة.

 

فالمفاجأة التي نبحث عنها لا تحدث الا في الخيال ، و عندما نشق بطن السمكة لن نجد اية خواتم ، وحتى لو فركنا مصباح علاء الدين لن يخرج أي مارد وستبقى الاماني حبيسة القصص الخرافية.

 

كان من سوء حظنا ان تقع تصفيات اسيا لكأس العالم ومباريات فريقنا الوطني لكرة القدم بالتزامن مع مباريات كأس الامم الأوربية ، والصدمة التي يشكلها عند المتابع التباين في الأداء بين مباريتين يفصل بينهما ساعة واحدة في التوقيت ، وقرن كامل (وربما اكثر)  في المهارة والاحتراف كفيلة بان تجعلنا نعيد التفكير كثيرا في واقعنا وموقعنا من باقي شعوب العالم.

 

كل الغضب وخيبة الامل التي اعترت الجماهير السورية نتيجة خروج منتخبنا الوطني من تصفيات كأس العالم هو انهم عادوا وأملوا في ان يجدوا الخاتم الضائع في بطن سمكة يتم اصطيادها من بين ملايين الأسماك التي تعيش في المحيط.

 

وهنا ما هو الاحتمال الاكبر ، الاحتمال الاكبر هو الا نجد الخاتم .. ، وهذا لا ينطبق فقط على مباريات كرة القدم ولا على الرياضة في سوريا بل على كل مناحي الحياة تحت عنوان عريض يمكن ان نلخصه في جملة  واحدة هي غياب "الاحتراف".

 

فالاعمال عندنا هي بالارتجال ، وعلى مبدأ مرة "بتصيب" وألف بتخيب ، والذي يتميز في اغلب الاحيان يعتمد على جهد فردي ويبقى النجاح شخصيا ومؤقتا يزول بزوال نشاط الشخص ذاته.

 

كنت جالسا في احد مطاعم دمشق في حي راق ، اتناول وجبة الغذاء متأخراً كالعادة ، ودفعني سلوك "الكرسون" الى الخروج "بجلدي" من المطعم في اقل من 15 دقيقة ، فقط تعبت اعصابي وهو "يخبط "الصحون" و "الكاسات" على الطاولة وكأنه يقول لي " تفضل يا حيوان لعمى في قلبك شو جابك هلق " ..

ولما تجرأت وسألته عن مكونات احد الوجبات في لائحة الطعام ، اتسعت فتحتا انفه الضخم وزفر زفة طويلة ،حتى اني اقسم بانه خيل الي انه يضع حلقة الثيران فيه ، اجابني باقتضاب ولسان حاله يقول " مو ناقص غير نشرح لهل (البجم) .. روح كول فول احسن لك .. " ..

طبعا تحاشيته وطلبت أي شيء واكلت سريعا و"نفدت" بريشي ، فيما تجد مطاعم اخرى قد تكون مجاورة تعشق ان تدخل اليها لحسن الضيافة واتقان المضيفين لعملهم فيها.

 

هناك فرق شاسع بين انجاز العمل واحتراف انجازه ، فالاحتراف هو انجاز العمل وفق معايير اهمها الجودة والزمن ، وهذه المعايير متحركة دائما الى الامام بفعل التطور والمنافسة.

 

في بلدنا لا يوجد أي ثقافة للاحتراف ، ويصل طموحنا الى حد الانجاز وفقط  ، وذلك مع غياب المنظومة والآليات التي تصل بالواحد منا لاتقان العمل الى درجة الاحتراف متزامن هذا مع غياب المعايير والتقييم.

 

والفرق بين الانجاز والاحتراف ، كالفرق بان تطلب من شلة ذاهبة في رحلة باص "هوب هوب" ان يغنوا اغنية لام كلثوم ، وبين ان يغنيها جورج وسوف مع فرقته الموسيقية ، او بين رسم لطفل صغير يجسد وجها لسيدة وبين لوحة الموناليزا.

 

هذا لا يعني ان الاحتراف غير موجود في سوريا ، ولكن هو نادر الوجود ومبني على مبادرات فردية ، او على اشخاص كان لهم الحظوة في ان ينالوا التعليم والتدريب في مؤسسات أجنبية او خارج القطر.

 

واليوم في عصر العالم المفتوح والمنافسة لا يكفي بان ننتج او ننجز بل يجب علينا أن نتقن ونحترف ، ويعتقد الكثيرون منا بانه بمجرد ان نقطع المائة متر في مضمار ملعب الجري يعني باننا فزنا بالاولمبياد ، لنكتشف فيما بعد بان كل المتسابقين وصلوا قبلنا وانتهت المنافسات وذهب الجمهور ونام  ، ثم نكتشف بان الاخرين كانوا يركضون بينما كنا نزحف على بطوننا.

 

ويأتيك من يقول " من اخطأ له اجر ومن اصاب له آجران" ، وهي عبارة تراها متداولة كثيرا في ثقافتنا المحلية ، رغم انها مجتزأة وتوظف في غير محلها ، ولكنه لا يدرك باننا اذا اكتفينا "بالاجر الواحد" لن يكون لنا أي امل في ان نلحق بصاحب " الاجرين" وستتسع المسافة بيننا لتصبح كالمسافة التي وجدناها بين مباراة سوريا والكويت الاخيرة وبين مباراة هولندا وايطاليا في كأس اوربا.. ؟؟!

 

يجب ان نعي جيدا انه لكي نحصل على الخاتم يجب ان ندرك ان الخاتم لا يكون في بطن السمكة الا في القصص الخرافية ، اما في الواقع لا تحتسب الا الخواتم التي في أصابعنا.

 

نضال معلوف

 


2008-06-28 03:45:14
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
م .ياسر2008-06-29 10:18:22
خطوات عمليه
بايديكم سلاح خطير الاعلام والكره ليس فيها خطوط حمراء ولا خضراء-كما اظن- لم لايتم وبشكل مهني دراسة الامر تحقيقات مقابلات تحليلات تقديم حلول عمليه ضمن الاطر العصريه-مثل التمويل والاحتراف ووو-مقارنات مع دول الجوار مثل تركيا
سوريا
أب سميرة2008-06-28 23:05:41
إلى طالب علم
ما كل ما يعلم يقال! ولو قدرانين نحكي أو نساوي شي ما كان وصلنا أنو تنكتب هيك مقالة, لاحظ أنو المقالة وصفت المشكلة بس بدون اقتراح شي لأنو إذا رح يكون فيه اقتراحات فرح تكون على مستوى المواطن وبتخاطب الضمير أو الأخلاق مو أكتر, يعني لا محاسبة ولا اقتراح قوانين...ما بعرف نحنا متل شخص معو شلل كامل لا يملك من أمر نفسه شيئاً ومو قدران يغير شي...
-سوريا
أب سميرة2008-06-28 22:59:18
فكرة
الحديث الشريف:"أن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه" و "إن الله كتب الإحسان على كل شيء" أدلة واضحة بتشجع على الإتقان للي بيحترم كلام النبي (ص), والحديث الوارد بالمقال هو بحق المجتهد فقط ونصه "إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران, وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر" ومنلاحظ أنو بالحالتين يجب أن يجتهد يعني يبذل كل جهده (العقلي) أي يتقن!
-سوريا
أب سميرة2008-06-28 22:43:57
توضيحات
الاهمال والتقصير وعدم الاتقان هو الشيء الطبيعي في القطاع العام فما الذي يدفع الموظف إلى الاتقان وهو يعلم أن لا أحد سيحاسبه؟ أما القطاع الخاص فلا يهمه غالباً إلا الربح بغض النظر عن جودة الخدمة أو المنتج وهذا عائد أيضاً إلى غياب القانون والمحاسبة وغياب العقلية التجارية
-سوريا
أب سميرة2008-06-28 22:39:35
النتيجة الطبيعية
الاتقان غائب معظم الوقت لأن التعليم سيء والمنظومة الأخلاقية متردية عموماً والمحاسبة غائبة عن القطاع العام والحكومة وضعيفة في القطاع الخاص, الواسطة والمحسوبية, ضعف الأجور وسوء ظروف العمل (أتحدث عن القطاع الخاص) فكم تظن راتب هذا الكرسون البائس غير المهذب؟ ضعف المنافسة في القطاع الخاص فأصحاب الأعمال يتواطئون ولا يتنافسون, كل هذا وتريد إتقاناً؟
-سوريا
fatima2008-06-28 21:45:35
اتقان العمل عبادة
عدم اتقان العمل و غياب المعايير و الأدوات الصحيحة لانجاز أي عمل هو مصية المصايب والأسوأ من هذا ان وجد من يحترفه باجتهاد وجهد شخصي منه فانه يحارب لماذا لا أدري ..ربما لأنه اصبح خارج السرب المتعارف عليه ..و الأجر يتم فقط الحصول عليه اذا حاول و اجتهد ثم أخطأ و اما غير ذلك فلا أجر له ولاثواب ولاينفع شق بطن سمكة و لا مصباح .. ليتنت فقط نتعلم من تجاربنا..
-سوريا
مواطن2008-06-28 21:30:19
شكر ومحبه
شكرا سيد نضال والاستاذ الياس والجميلتين عفراء وهناءولجميع العاملين في سيريا نيوز وانا كمواطن سوري فخور بكم واتمنا ان أرى في بلدي صحافه حره مكتوبه ايضا مملوكه لأشخاص وطنين لا يسكتون عن الأخطاء
-سوريا
طبيب سوري2008-06-28 21:28:09
قصة مشابهة
يوم الخميس الماضي تغدينا عشرة اشخاص في مطعم *** السياحي في بلودان ورغم ان الكراسين كما ذكر نضال ورغم ان الفاتورة كاننا اكلنا كافيار في باريس رغم كل ذلك حدث لدينا اسهال جميعا ( تلوث الطعام بالبراز) والامر من ذللك اننا لم نجد أي جهة ترد للشكوى والخلاصة اننا في سوريا ناكل البراز وندفع ثمن الكافيار فعن أي احتراف تتحدث ياسيدي وصحتين
سوريا
سوري لا زال على قيد الحياة2008-06-28 21:25:19
لك أأأأخخخخخخخخخ
المشكلة وما فيها هي في العقلبات القائمة على إدارة جميع مؤسساتنا سواء الرياضية أو غيرها .... كل مسؤول يستلم منصب يبدأ أولاً بالتفكير بكيفية السرقة والنصب ولا يهمه لا إنجاز ولا احتراف ولا جودة في العمل ولا هم يحزنون ...........
-سوريا
سوري حضر اللعبة بالإمارات2008-06-28 21:03:33
شي بخجل
ولله العظيم شي بخجل هيك منتخب وهيك اتحاد كرة وهيك مسؤولين عن الاتحاد. يعني مننطر لآخر لعبة ومنجي بدنا نتأهل...يعني ما قالها عقل نجيب سنحاريم ونئعدو عالخط...
-الإمارات
أحمد الحلبي2008-06-28 19:10:28
لو كنت مكانهم بماذا أحقق
كيف يحارب أعضاء الاتحاد بعضهم وعلى حساب الوطن، من وضع مثل هؤلاء الجهله بالقانون الرياضي على سدة القيادة الرياضة، لماذا لم يتقدم الجبان بالاعتراض وهنا أقول كل اعتقادي بأن وراء الموضوع شيء،من تخاذل من اللاعبين لصالح من وعلى حساب الوطن، من يقف خلف فشل رجل مميز بإنجازاته مثل أبو شاكر. فلنجب أنفسنا كي نصل لتحقيق مانريد من المجد للوطن والحق
-سوريا
احمد الحلبي2008-06-28 19:09:26
عنجد مالكم شايفين
الا تعلم ان القيادة ترى بأم عبنها أن لا دعم ترعى به كرة القدم وملايين القلوب تحرق لذلك(أليس من المهزلة مايجري لمنتخباتنا من مكافآت وطعام ورواتب و....) وأن المتناوبين على راس الهرم الكروي هم تعريف للفشل بعينه،ولايوجد حساب لمن يدمر ويهدر أحلام الوطن وأبنائه،وان المتميز يكرم بالكلام المعسول وزهيد من المال يدعو للسخرية والمخربين يتنعمون بالملايين
-الأرجنتين
غيور2008-06-28 19:06:20
كل شيء ممكن
الاستاذ نضال : أرى أن ما طرحته صحيح تماما وقد طرح من قبل الكثيرين من قبلك ولكن ما لم يطرح من الجميع وخاصة في الإعلام لماذا لا يوجد احتراف ؟ والسبب عزيزي كما يعلم أبسط متابع أنه يعود لمواريث اشتراكية بائدة تلك التي باعها من اخترعهاوعندما ننسى هذه المواريث فكل شيء ممكن . مع الشكر . وعذرا أني لا أستطيع ذكر اسمي الحقيقي وتعرف السبب .
البحرين
ابو كلبشة2008-06-28 18:36:24
يا جماعة خليكن هون
يا جماعة ليش عم تروحوا لبعيد ... اذا بلد مافيها نظام مواصلات للمواطنين يعني جوات البلد - المواطنين مو قادرين يروحوا على وظيفتهن لك كيف رح نوصل لمستوى تفكير بفريق كرة قدم لم بسلاتل عم نلعب بخطة عجئة عحئة تنين ويا حرام -
سوريا
سهى مرتضى2008-06-28 18:01:51
ماذا نحترف
احترفنا الهزيمة والانتظار يا سيدي ألا يكفينا هذا الشرف...
سوريا
سرياني سوري2008-06-28 17:45:49
لا تفهموني غلط ماني عنصري
اول شي الله يعطيكن العافية يا شباب السريان المحترفين الي شاركوا المنتخب و حبّوا يقدموا شي لهالوطن بس و مع الاسف كان الشكر لالن بقعدتن على مقاعد الاحتياط / طبعا اتذكرتو مرايا و اللاعب شاكازولو/هالحكي عم ينحكا من بداية التسعين و لهلا ما في شي واقعي و شي مرضي طيب كمان سواتل ليش منتخب الشباب بيجيب نتائج مقبولة و بس نوصل للرجال خلي يكتبو على هالشلة اسم منتخب
-سوريا
طموح2008-06-28 17:42:19
الغلطة وين
والله كلامك ياسيد نضال جميل ورائع لكن الأهم أنه ندور على الحل وأنا برأيي المتواضع جداً أنه المشكلةبمحدودية تفكيرنا وعم نقنع نفسنا بالهزيمة قبل ما نحاول طبعاً على كافة الأصعدة
-سوريا
hayan2008-06-28 17:01:51
well said
you nailed it on the head.. competetion is another piece I add to your statement.. thanks
-سوريا
طالب علم2008-06-28 16:17:20
سؤال
مع كل التحية للاستاذ نضال اقول:انت ومعظم المعلقين شخصتم واقعا قائماوبشكل جيد ولكن ارجو ان تسمح لي بهذا السؤال وارجو من الاخوة القراء التمعن فيه..هل نحن خلقنا هكذا وسنموت كذلك ولافائدة فقدرنا ان نبقى تحت خط الفقر والذكاء والحياة.. أم من هو المسؤول عن تخلف شعوب كانت في الماضي القريب عمالقة في العلم والفن والادب والاخلاق.. في شي غلط.. ياريت حدا يحكى
-سوريا
محمد عيسى العلي2008-06-28 16:14:01
من المسؤول
كلام صحيح مئه بالمئه, لكن من المسؤول و كيف الحل, برأي ضعف دخل الفرد هو أول سبب لكثرة الفساد و انتشار الغش و التلاعب و انعدام الاحتراف. **
سوريا
علاء2008-06-28 15:11:03
صحيح 100%
جزء2:مثلا لدينا في اللاذقية المعذبة،شاب وهو في البكالوريا،سأنهي دراستي أتوظف في الدولة سيكون راتبي كذا ويأتي من الرشورة كذا، وفي حال كنت في موقع فيه سرقة مال عام سيأتيتي وسطياً كذاايه هيك منعيش تمام.الشاب في بلدنا يفكر بهذه الطريقة أليس هو فاسد؟ كيف سيصلح بدلنا؟ أليس الشباب أمل المستقبل؟اعتقد اننا في وطن لن يتصلح أبداًلا بالعكس سيزداد الفساد.... تذكروني
سوريا
مغترب2008-06-28 14:59:12
قانون في دوله اللاقانون
سيد نضال ان الفشل الذي نعيشه هو اكبر من فشل رياضي بكثير... انه فشل اخلاقي وانعدام الشعور بالانتماء ..انه فشل يعم جميع جوانب الحياه في سوريا و قد طال المغتربين في الخارج في جميع جوانبه و اسوف ينعكس على سوريا اذا لم تضع الحكومه خطه لقانون ناظم في البلد, قانون يعطي الحقوق و يلغي المحسوبيات والرشاوي , قانون يحاسب المخطئ ويكافئ المجد
-النمسا
علاء2008-06-28 14:53:13
صحيح 100%
جزء 1:كلامك صحيح 100% وحقيقة نحن نعاني من عدم الاحترافية والهمجية في أداء الأعمال كل يوم آلاف المرات. والفكرة يا أخي والتي تدعو إلى الخيبة حقيقة... أن شعبنا بمعظمه فاسد ومفسد وهنا لا ننسى الغير فاسد. هذا عداك عن المسؤولين الأكثر فساداً. يتبع...
سوريا
الحقيقة المؤسفة2008-06-28 14:31:17
لنا تاريخ يخجل من اتحادنا
اذكر من ثلاث سنوات عندما اشتكي نادي امية السوري من التلاعب الذي تم ضده لانزاله الى الدرجة الثانية.وجاء الاتحاد الاسيوي وكشف عن حقيقة التواطؤ الذي تم.ولكن الغريب ان الاتحاد السوري لم يتصرف حيال الحقيقة!وكانه لا مبال بالاتحاد الاسيوي وقراراته والنادي السوري المظلموم وجماهيره,اين الاتحاد الايطالي الذي عاقب اليوفي وروماوالفرق العالمية من اجل العدل والاحتراف
-سوريا
ابو مازن المعارض2008-06-28 14:24:42
من يوم يومك يا زبيبة
لا يحزنني ولا يجرحني ولا يؤسفني خروج منتخبنا من التصفيات بقدر ما يؤسفني ويحزنني ويجرحني دفاع المواطنين السوريين عن "بلدهم" عندما اتدخل بالمقالات واقول اننا بعيدون الاف السنين الضوئية عن الركب الانساني,وما الاتحاد الرياضي الى *********** لا يهمهم من الرياضة سوى ما يدخل لجيوبهم.وهذا الكلام انا عشته شخصيا واضطرني للخروج.
-سوريا
عباس2008-06-28 14:16:32
الحرفنة
اود القول فقط بأن الدهان مثلاً في ألمانيا لا يمكنه ممارسة المهنة دون الخضوع لتدريب يستمر ثلاث سنوات! ومثله الحلاق والخباز واللحام الخ..... هل هذا جواب كاف لتوضيح سبب تقدم هذه البلدان عنا بسنين ضوئية...
-سوريا
zaro2008-06-28 13:51:05
الثقافه
من اخطأ له اجر ومن اصاب له آجران".هذه ثقافة العمل مو ثقافة عادل و الحراميه اذا كان همك كاس العالم روح خوذ الجنسيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
EYAD2008-06-28 13:55:27
هذاهو الاحتراف
شكرا استاذ نضال مقالتك يجب ان يقرئها كل مسؤول في سوريا لانها صلب الحقيقة وانا شخصيا ارى انك من المحترفين في الكتابة ...والله ولي التوفيق وشكرا
-سوريا
فوتبول2008-06-28 13:44:59
منفس
مقولة لمسؤول رياضي بين التسعينات والثمانينات اذكرها تماما لا للحتراف في سوريا وسوريا تعطي دروسا للعالم لاحظو معي العقلية التي تدار بها الادارات
-سوريا
محمد على2008-06-28 13:34:40
تكملة رفهو الشعب
لناخذ الدرس من ماليزيا ماليزيا مثلا متخلفة جدا في كرة القدم لانهم وضعو اهتامهم على المجالات الصناعية والتقنية فهم الان متطورون جدا حىى اكثر من بعض الدول الاوربية وعندما تترفه شعوبهم ممكن ان يطبقو نظام احتراف يجد من يدفع له
سوريا
محمد على2008-06-28 13:34:09
رفهو الشعب
كرة القدم والرياضة بشكل عام هي رفاهية لشعب مرفه يقضي وقت فراغه بالتفرج على المحترفين الكبار الذي هيئ لهم الشعب المرفه هذا الجو الاحترافي بسبب كثرة المال في يده فهو يدفع لهم لكي يستمرو لكن الشعب المتخلف في جميع مناحي الحياة كيف له ان يدفع للمحترفين دعو البلد تتطور صناعيا وتقنيا ورفهو الشعب عندها ممكن ان يدفع ويكون الاحتراف
سوريا
سوري عايش2008-06-28 13:18:48
الحل؟
صحيح كلامك اخ نضال يعني الاحتراف (الاتقان ) غائب عن معظم حياتنا و لكن الاقان هو شيئ مفروض يكون بكل اعمالنا و يعني مو شغلة أصاب و خاب يعني نحنا مندور على انصاف الحلول و الحلول ما في اوضح منها و يعني في عنا موارد بس عنا انحطاط اداري شديد يعني الواحد ما بيصدق يستلم مركز حتى يتسلط على الشعب و ينسى مهامه في خدمة المكان اللي استلمو.......
سوريا
أحمد2008-06-28 12:50:53
العليق عند الغارة لا ينفع
إننا بحاجة لمشروع تحفيز الاحتراف من خلال خطط و برامج عمل وحملات التوعية.الاسلوب الجاري حالياً ينطبق عليه المثل الشعبي" العليق عند الغارة لا ينفع" أي أننا ننتظر وقوع الواقعة و ممن ثم نتحرك كالجياد التي يتم أهمالها طول الوقت و عند وقوع الغارة نقدم لها الطعام مما يجعلها غير قادرة حتى على هضمه فضلاً عن الدخول في معركة بينما جياد الآخرين تركض بكامل رشاقتها
-سوريا
الشبح الاسود2008-06-28 12:28:00
هل من سئ الى اسوء؟
خطر ببالي السؤال التالي:هل كانت ثقافة الاحتراف سائدة عندنافي زمن ايائنا و اجدادنا ونحن "خرربناها" ام ان الخبرة فقط هي التي تميزالمهندس والطبيب والصحفيز..الخ"الستيني"او "السبعيني"عن المهندس والطبيب والصحفي الخ العشريني او الثلاثيني؟اعني هل كنا نملك الشئ الثمين ونفقده مع الزمن؟
-سوريا
شنكل سوري2008-06-28 12:43:26
انت تستفزني استاذ نضال ؟؟؟
**اكرر ان بعض اعضاء اتحاد الكرة لم يحضروا المباراة ربما بسبب دق شدة او غيره ؟؟ **ابو شاكر قال اتحاد الكرة ضدي والجمهور ضدي والحظ ضدي وهذا صحيح جدا . *رغم ذلك نتائج المنتخب كانت جيدة **انا اطالب باسم الجمهور السوري باقالة هذا الاتحاد ومكتب تنفيذي الاتحاد الرياضي لان بعضهم لم يحضر حتى اجتماع التخيقيق وهذا شيئ مرعب
-سوريا
شنكل سوري2008-06-28 12:36:45
رغم قراري عدم الكتابة انت تستفزني
نعم انت اصبت كبد الحقيقة والله بكسر الحقيقة : *يجب ان يستقيل او يقال اتحاد الكرة الذي لم يبلغ اللعبين عن فارق النقاط الا لقبل المباراة الاخيرة . *فراس الخطيب اقترح التحقيق بالموضوع وصارت تمثيلية تحقيق حتى اعضاء المكتب التنفيذي كانو غائبين عن المنتخب وعن اجتماع لجنة التحقيق . * والله صرت اعتقد ان بعضهم لم يحضر المباراة ولا تهمه
-سوريا
فواز2008-06-28 12:31:02
ليش خايف وعلى شو
مابشوف غير انتقادات دون ذكر الأسماء أنا برايي ينذكر مثلا اسم المطعم يللي تصرف فيه الجرسون بقلة هالأدب حتى يفكر الواحد1000مرة قبل مايروح لعنده ولعل صاحب المطعم أو مستثمره يشعر بهالشيء والذي لايرضى عنه بالتأكيد فهو إضافة إلى أنه واجهة لأخلاقياتنا التي باتت معدومة فإنه يشكل باب رزق معي انت ولا لأأخ نضال؟ بدنا نبقى متل النعامات نحط راسنا بالرمل
-سوريا
خاطر السوري2008-06-28 12:14:49
الاحتراف او الفشل ليس من الشخص فقط بل من المنظومة
دكرني عدم معرفة جهازنا الاداري او اتحاد الكرة لقوانين الفيفا رغم انها ليست جديدة بعدم مراعاةالطبيب للاصول المهنية و عدم معرفة المهندس لقوانين السلامة و عدم معرفة الموظف بالقوانين و عدم المام القاضي/المحامي بالتشريعات و حتى عدم المام رجل الدين بالدين. برايي لسنا نحن السبب فقط لانه لا يوجد شخص فاشل برأيي بل ان الشخص في غير مكانه المناسب يصبح فاشلا.
سوريا
shadows2008-06-28 12:08:59
merci de fond de coeur...etudiant syrien en fance
M.Nidal, je vous remercie de fond de cœur car vous avez dit ce qu'on veut tous dire car on le sent par tout dans ce pays....
-سوريا
سيزار2008-06-28 11:35:33
الى السيد نضال
الواقع ياسيدي الكريم بأن الضمير قد مات لدى شعبنا, حتى ولو كان يمتلك الخبرة في العمل فهذا لن يكون كافي فالخبرة والضمير يجب ان يكونو متلازمان, بالمبدأ الساري لدى شعبنا هوالمصلحة الشخصية أولاً وثانياً وثالثاً, من دون التفكير بمصلحة الوطن, يا سيدي المصلحة العامة هو الأهم وهو الأساس لأنه يصب في المصلحة الخاصة للمواطن في النهاية.
-سوريا
محمود2008-06-28 11:02:58
شكرا معلوف
اقولهاو من قلبي هذه المرة ان شكرا لك استاذ نضال و ذلك بانك و انت تكتب صفحتك كنت تعيش في قلب كل واحد منا00 انزعجنا كثيرا من الواقع الذي انت تتكلم عنه و نحن بدورنا نعيشه و لكن سعدنا ايضا بلغتك السهلة و التي أرتنا واقعنا كما هو من دون كذب او خداع 000 شكرا معلوف و شكرا سوريا نيوز
سوريا
bash2008-06-28 10:59:26
نحن أمــة موجودة قبل التاريخ العربي
تحيـــا ســـورية في البداية شكر لسيدنضال لتصليطه الضو على هذا الموضوع ولكن اسمح لي سيدي هل تقرأ الجرائد وخاصة الاعلانية ؟ مطلوب دكتور عدد5 ومطالوب مهندس عدد10 مطلوب صيدلي عدد 10 يومياً جميع المحترفين منأأصحاب مهن وعلم وطب ورياضيين وغيرهم مطلوبين للعمل في الدول الشقيقة وهذا السبب لأنه يوجد بسورية 90% من الرجال والنساء محترفين بعملهم وأصحاب ضمائر
سوريا
عدنان شيخو2008-06-28 10:57:07
فلسفة صناعة الانسان
لقد كان حديثك فلسفة كاملة نحن بحاجة اليها.انتقالك من ارياضة الى عامل المطعم والى امور اخرى رسمت صورة فلسفة نحن بحاجة اليها لعلنا ننفذ بجلدنا ولعلنا نصبح الى حد ما نشبه الانسان.كانت رائعة مقولتك.اتمنى ان يشارك الجميع في طرح افكاره وان تتوسع المناقشة هنا ربما خلصنا الى نهايات تبدد هذا القحط الذي يفترسنا,لك كل التقدير.
-النمسا
عبود2008-06-28 10:39:09
الفهم الخاطئ لكل الأشياء
معك كل الحق يا نضال وأنا أظن ان الفهم الخاطئ هو السبب وأولهما هو الد ين فجعلنا الله على مزاجنا وسخرناه لأهوائنا الشخصية فأذا نجحنا ........ واذا فشلنا هكذا يريد الله.ونتزوج بنت أصغر منا ب30 سنة ونقول سنة الله ورسوله هذه واحدة مثلا. يعني بالمختصر نحن نمشي للوراء وبحياتنا ما حنصل
مالطا
لنشبع الخبز اولا2008-06-28 10:50:17
رياضي جوعان ويركض
يا صديقي الكفاءه تقتضي الاهتمام والاجور العاليه من الحكومه التي تشحد القمح من دول عربيه مجاوره وانت تريد رياضه
-سوريا
فاشلون فاشلون2008-06-28 10:47:03
بطبيعتنا فاشلون
ان ما تراه يا سيد نضال هو جزء من الفشل العام في سوريا لانعدام الكفاءات *
-سوريا
من بعيد2008-06-28 10:21:24
وضعت يدك على الجرح
صدقت فيما قلت ونحن بالفعل نحتاج للاحتراف بكل شئ رياضيا نحتاج الى عقلية جديدة تدير الدفة وسياحيا نحتاج الى ثقافة سياحية بل حتى اعلاميا لاول مرة ارى اجماع على ضرورة التغيير الصحيح والتخطيط والاحتراف والبعد عن المسكنات والامنيات شكرا
السعودية
سورية2008-06-28 09:57:13
ادارة
*المشكلة باالادارة الغير مخولة او الغير مناسبة او الفاسدة هون المشكلي الادارة الناجحة هي سبب النجاح و العكس صحيح بس لو بيتطق شي من هذي القوانين راح نشوف التغير بسرعة كبيرة.يعني بصراحة لو في ناس حابي تطبق القانون السوري كان لازم الادارة بالاتحاد تتحاكم و تتعاقب و تعفى.
-سوريا
عادل نادر2008-06-28 09:41:08
احترفَ, يحترفُ, هاوِ
قبل قرائتي لمقالة السيد نضال كنت اقرأ من المختارات عن (..قانون كفالة الاجهزة...) وتخيلت الفنيين الذين اصلحوا موبايلات الزبائن ..او سياراتهم.. الحرفية لا تعني فقط الشهادات بل الخبرة ... وبمناسبة الخبرة فلا ارى حرفية في كتابات بعض ـ اكررـ بعض مراسلي سيريانيوز. بالرغم من دوراتكم التأهيلية.. نسيت سيد نضال اننا لا نحترف حتى صيد الاسماك.
سوريا
Omar2008-06-28 09:41:18
القصه خرافيه
سيد نضال مشكور على المقاليه المتفائله ذلك لما تحمله من تحفيذ و شحذ للهمم في سوريا الغاليه و لكن المقاله يا سيدي قريبه الى الخيال و المقارنه بين تصفيات أسيا و نهائيات أوروبا هي مقارنه مجحفه و قاسيه ولا أريد أن أسهب بالأسباب ... كلنا يعرف أن النادل بالمطعم و لاعب الكره و أنا و أنت لسنا السبب و لا نتحمل مسؤولية الواقع السسسسسسسعيد
سوريا
غليص2008-06-28 09:36:17
صحيح تمام
يسلم تمك يا استاذ نضال والله حضرتك عبرت عن الافكار يلي عبدور براسي وحطيت ايديك على الجرح ومنشان الاحتراف عنا بسوريا لازم يكون في تخصص واهتمام بالتقنيات الحديثة وعمل دورات للموظفين الكفوء وليس الواسطات والاهتمام بدرجة كبيرة باللغة الانكليزية مش على مستوى المناهج بس كمان على مستوى المدرسين لأنو هون بالغربة يعتبر السوريين الاضعف باللغة الانكليزية من العرب
-قطر
شامي معتق2008-06-28 09:36:59
الاحتراف ....؟؟؟
تماما أهم جزء بالعمل هو احتراف العمل ...أنا معك تماما ... ونحن كسوريين خاصة وكعرب عامة لانملك هذا الحس وهو الاتقان. وأنا برأي المشكلة لاحل لها غير بتبديل البيئة والثقافة والمجتمع ..أما بالنسبة لموضوعنا .من وقت ماوعيت وانا بسمع بآخر مباراة انو لازم يفوز فريقنا بفارق مدري كم هدف ولازم مدري مين يفوز على مدري مين وبالآخر بنطلع ... حاجتنا احباطات ...
-سوريا
Blade2008-06-28 09:24:47
أحد أهم الاسباب....
التي جعلتنا نصل الى هذا الوضع على كافة النواحي هو عدم قبولنا لكلمة " أنت مخطئ"، فكل منا يعتقد نفسه بأنه على صواب و كل الآخرين على خطأمع العلم بأنهقد يكون مجرم بقراره و من هذا فلا نجد طريقنا الى التصحيح الذي يؤدي الى الاحتراف.
الإمارات
بطل من هذا الزمان2008-06-28 09:22:12
جميل
استاذ نضال اسمحلي ابدي اعجابي بها المقالة الرائعة و بقلك أنك حطيت ايدك عالجرح تماما و يا ريت الكل بها الوطن يستوعب و يفهم الي عم تحكيه لحتى تصير سوريا متل اي دولة أوربية و تترفع بقا عن هالقوبة التي تحيط بها من دول
-سوريا
أحمد2008-06-28 09:20:28
على البركة
برافوا عليك ، نعم نحن نغيب عن الإحتراف و اتقان العمل في جميع مناحي الحياة و للأسف لا يوجد لدينا حكومة لتخطط مشاريع ضخمة ولا إدارة مرور لحل ازمة السير و العجيب العجاب أنه لا يوجد لدينا أحد يحاسب سيادة المسؤول عن تصرفاته فهو يلعب و يضحك و يتصرف حسب هواه ، و سنبقى هكذا ما دام لا يوجد أحد يحاسب المذنب على خطئه و الحرامي على سرقته و خير مثال سرقة الأدوية !!
-سوريا
ragheb2008-06-28 08:56:20
القضية نسبية سيد نضال
ربما غياب الادوات في بلادنا تدفعناللاحتراف في مكان اخر نحن محترفون بلاشك في مجالات كثيرة نحن خالقو الاحتراف اينما وجدنا الافي سورياربما مجالنا ليس جماهيرياوالعيب ليس بالمحترف وانا بمن يدير دفة الاحتراف هم يريدوننا هواة كي لا يدفعنا غرورنا الاحترافي الى اماكن محظورة كالكراسي مثلا عموما الاحتراف ممنوع في بلادناومشفر ككرت الجزيرة
-الإمارات
أبوعمر2008-06-28 08:50:38
اجابة لسؤالك
السلام عليكم سيد نضال .. ياختصار أستطيع أن ألخص جميع ماورد في مقالك (مع احترامي الشديد له في اجابة بسيطة على سؤالك الذي ورد في بداية المقال) .!! نحن ونحن من منتخبنا لم نجد الخاتم ببطن السمكة لأن الخاتم والسمكة كلاهما أصبحا في بطن الحوت
سوريا
Almared2008-06-28 08:42:39
صدقت
صدقت والله في كل كلمة نطقت بها فحالنا الآن يرثا له وكما يقال كل شيئ عندنا على الله وتواااااكلوا شكرا على هذه لمقالة الرائعة
سوريا
فرحان سعيد2008-06-28 08:25:56
الثقافة الحالية
السيد نضال حتى ثقافة الانجازليست متوفرة عندنا,عندمانزور سوريةالغالية تلمس ثقافة الفوضى المصطنعة ثقافة التوتر وثقافة الاستهتار , والسبب الرئيسي غياب الاعلام الناقدلانه الوحيد الذي يشكل هاجس المحاسبةللمخطئين , شكرا على هذه المقالة
-سوريا
حرف الأحلام2008-06-28 08:23:17
كلام بديع
كلام السيد نضال يجعلني أبكي على ما يحدث في بلدي ، سوريا مهد حضارات ملتقى ثلاث قارات ، مهبط ديانات ، فيها أخصب أرض ولا قمح عندنا ، فيها أعذب أنهار الأرض و هي عطشى ، فيها ألذ فواكه العالم قاطبة لكنها حكرا على الأغنياء فقط ، لا مجال للتميز أبدا ، والتميز موجود في مديريات الجمارك حين تجد موظف أرشيف دميم يملك سيارة أودي 2007 بمرآب المديرية
أستراليا
عابد2008-06-28 08:07:59
لا تفتح العيون عليك
هذا هو حالنا .. لا تفتح العيون عليك .. فإذا احترفت بعملك فإن سمعتك ستوقظ الكثير من الدوائر الرسمية لتتجه نحو نجاحك ليمتصوا عظامك قبل لحمك وهنالك من غير الدوائر الرسمية ممن يسعون الى مشاركتك بالنصف أو أن كون عاملا لديهم .. وحتى الخاتم سيكون مصيبة عليك إن وجدته .. فوجود أشباح الصمغ لا يتيح لأي عمل أن يصل الى ما نريده حقا.
-سوريا
Canada2008-06-28 05:51:59
Canadian
More over, to build a nation, you need to have "WOMEN" that have a "VISION" beyond the expensive car, and the expensive house! Once that happens, you can move forward to changing the educational system, and enhancing Health Care... The rest is all a result!!! not a goal! This is the first time I write this long, but there r higher prioroties than s
سوريا
Canada2008-06-28 05:48:34
Canadian
The most interesting thing in this article, as is the case with most articles coming from Syria, is that everything relates to "FOOD", no matter who you ask, all they miss is their family the "FOOD"... nothing else, everyone wants to leave... Instead of people complaining, may be they should start volunteering, donating blood, orphan caring, that's
كندا
Makhevelli The Don2008-06-28 05:45:07
Excellent Article.
Nidal my man , you were right on-point with this article. We lack professionalism in every aspect of our lives in Syria. A free market economy , less government intervention, and less corruption compose the environment for a creative and a competitive nation. Keep thinking Nidal and thank you for a well-written article.
-سوريا
Bashar2008-06-28 05:03:14
professionalism
I fully agree with what was stated here but I would like to add that a major part of the problem is that we were not raised in a way that we can find our passion in life and find the means to pursue this passion so the key to professionalism is to find our passions and follow them and to do so we need freedom in every aspect of our lives
-بريطانيا
ميدوالشامي2008-06-28 04:33:20
انا بحب القريدس
يسلم تمك بالفعل جبت نوع المرض العقيم يلي عندنا ياه بكترة ونشالله منقدر نصطاد حتى سلطعان
قطر
anas haddad2008-06-28 04:19:37
مقال في الصميم
مقال رائع سيد نضال-ربما نحتاج اكثر للتفكير في جذور مشاكلنالنجد الحلول المناسبة-لكن ما من شك ان الارتجال ثقافة متاصلةفي سورياتمارسها الحكومات المتعاقبة واعذروني فمع كامل تقديسي للمناسبات الوطنية والقومية الا اننا نجيد فقط فن الاحتفالات وصرف الاموال الطائلة على اللافتات ولا نتثمر في اهم ميادن الا وهو الانسان
-سوريا