syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
بين مؤخرتها و مقدمة ابن خلدون ... بقلم : حسان محمد محمود
مقالات واراء

تصر أحلام مستغانمي، كاتبة رواية "ذاكرة الجسد" التي تحولت إلى مسلسلٍ متخمٍ بالأخطاء النحوية في لفظ الممثلين لحواراته، على أن يبقى الجسد صهوتها في التعبير عن الهوة السحيقة التي يقبع فيها علماؤنا ومفكرونا، وهي لم تكتف باستخدام إشارات الجسد في عنوان مقالتها "خسرنا العلماء وربحنا السيليكون" إنما أعقبت ذلك باستطرادٍ استنكاريٍّ يضج بتعبيراتٍ جسديةٍ، فتقول:


" ما عادت المأساة في كون مؤخرة روبي تعني العرب وتشغلهم أكثر من مُقدّمة ابن خلدون، بل في كون اللحم الرخيص المعروض للفرجة على الفضائيات، أيّ قطعة فيه من "السيليكون" أغلى من أي عقل من العقول العربية المهددة اليوم بالإبادة.".

سكين أحلام توغل نكأً في الجرح حد ملامسة النصلِ العظمَ، و طعنتها الموفقة تنطوي على سؤالٍ ضمنيٍّ يطال حيثيات وجودنا برمته، واحتمالات بقائنا بشراً، إن بقينا رازحين تحت نير اختلالٍ فجائعيٍّ بين عقلنا وغريزتنا.

ربما تختلف إجاباتنا على سؤال أحلام ـ التهمة ـ باختلاف منابتنا الفكرية، و قد تتباين الأهمية النسبية التي يعطيها كلٌّ منا للعوامل التي أفضت إلى هذه الحالة التبجيلية "السيليكونية"، لكن ما أحسب أننا متفقون عليه واقعٌ فجٌّ مفاده: أن هول ما نحياه ليس مستجداً، أو مستحدثاً، إنما يضرب جذوره عميقاً في تراثنا، ولدينا تقاليد في قتل المميزين و تهميشهم، وإطفاء جذوة فكرهم.

 

في مقالةٍ له؛ يعرض الدكتور خير الدين عبد الرحمن(*) بعض ملامح الخزي في إرثنا، وهي مقالةٌ أظن أن من أكبر فضائلها عدم اكتفائها بتحليل هذه الظاهرة وبيان أسبابها (استبداد الحكام و مصالح فقهاء السلطان وجهل العامة...إلخ)، فقد شكلت ما يمكن اعتباره "بروشور" أو نشرةً تعين السائح الراغب بالاطلاع على أوابد السادية المتوحشة التي مورست بحق مفكرينا وعلمائنا، وهي نشرةٌ مترعةٌ بأسماء "أبطال" مأساةٍ نستطيع دون أن تنالنا شبهة التطرف و الغلو وصفها بالمجزرة، فهلموا نتجول في بعض أرجاء مجزرتنا، و نرى غيضاً من فصولها، كما أوردها الدكتور خير الدين:

ـ حرق المعتضد بن عباد كتب ابن حزمٍ الأندلسي في إشبيلية، وطارده، حتى استقر منفياً في قريةٍ نائيةٍ مات فيها كمداً وغيظاً.

ـ أقدم الخليفة العباسي المنصور على إحراق ابن المقفع حتى الموت في نيران تنور.

ـ نكل المأمون بسهلٍ بن هارون (شيخ الإمام أحمد بن حنبل) و بالعديد من مريديه.

ـ أقدم هشام بن عبد الملك على قتل العالم الكبير غيلان الدمشقي.

ـ ابن رشد هاجر منبوذاً من الأندلس إلى المغرب، وهناك اتهم بالتجديف و الكفر، وأحرقت كتبه.

ـ هرب ابن طفيل وعبد الحق بن سبعين من الأندلس هرباً من بطش فقهاء أصحاب النفوذ.

ـ حكم على الحلاج بالإعدام، وجلد ألف جلدةٍ ثم قطعت أطرافه وهو يقول "الله ..الله..في دمي" وأحرق وهو مصلوب. (شايفين الفنون!!).

ـ ابن حنبل ضرب حتى شارف على الموت.

ـ الفيلسوف شهاب الدين حبش الملقب (بالسهروردي) اتهم بالزندقة و الإلحاد، فحبسه صلاح الدين الأيوبي في قلعة حلب، ومات فيها مخنوقاً بعد أن تسلل من خنقه إلى سجنه.

ـ ابن الأثير رفض العلاج و الشفاء من شلله، وقال " فكرت في حالي و أنا مشلول معتزل الناس، فوجدت أنني كنت في هذه السنوات الثلاث أحسن حالاً في عزلتي، لذلك قررت أن لا أستكمل العلاج، حتى لا أعود إلى ما كان يصيبني من مخالطة الناس".

ـ هرب سعيد الحمار من الأندلس إلى صقلية لأنه ألف كتاباً في الموسيقا، فلاحقه المتزمتون بسكاكينهم ومطارقهم واتهموه بالإلحاد، لأن الموسيقا برأيهم "بوق من أبواق الشيطان".

ـ الفيلسوف ابن مسرة تعرضت سمعته للحرق المتعمد بعد أن أصدر قاضي القضاة في قرطبة فتوى ضده، وكان حبل المشنقة ينتظره، وجلده مهدد بالحرق، وسمعته أصبحت مصلوبةً على أبواب الأفواه قبل أبواب المدينة.

ـ عالم الهندسة الكبير عبد الرحمن الملقب بإقليدس الإسباني اضطر إلى الهجرة من قرطبة خوفاً من سلخه.

ـ ابن تيمية أمضى آخر أيام عمره في سجن القلعة في دمشق يكتب على الجدران بالفحم بعد حرمانه من الورق و القلم.

ـ أبو حنيفة مات مسموماً.

ـ سعيد بن جبير نحر بأمر الحجاج.

ـ المؤرخ الطبري اتهم بالزندقة، ونبذ، حتى اضطر ابن جريرٍ إلى دفنه سراً في الليل.

ـ ابن المقري التلمساني حرق في سجنه، بسبب كتابه (نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب).

ـ تم إحراق كتاب (إحياء علوم الدين) للإمام الغزالي ومطاردة أنصاره في المغرب بأمرٍ من علي بن يوسف بن تاشفين.

ـ قام ابن العريف بقتل (المالقي) تلميذ الغزالي و صديقه (أبي الحكيم بن برجان الأشبيلي).

ـ أبو حيانٍ التوحيدي حرق كتبه، لخشيته من تلاعب الجهال بها، ولأنه لم ينل شيئاً من العطاء أو التقدير.

ـ الفقيه داودٍ الطائي ألقى بكتبه في البحر.

ـ الزاهد يوسف بن أسباط دفن كتبه في كهفٍ وسد مدخله عليها.

ـ أبو سليمان الداراني أحرق كتبه في تنورٍ وقال لها: "و الله ما أحرقتك حتى كدت أحترق بك".

ـ سفيان الثوري مزق كتبه، و نثر مزقها في الريح وهو يقول: " ليت يدي قطعت من ههنا و لم أكتب حرفاً".

ـ أبو سعيد السيرافي أوصى ابنه أن يحرق كتبه.

وينهي الدكتور خير الدين استعراضه بعض فصول المجزرة متسائلاً:

"أليس عاراً تتجدد وطأته أن ينتهي فاتح الأندلس وقبرص وسواهما، موسى ابن نصير، متسولاً لعدة سنواتٍ في شوارع دمشق وأسواقها بعد سنواتٍ أخرى أمضاها في السجن، لأن بعضهم أوغر صدر الوليد بين عبد الملك عليه، إلى أن تدخل عمر بن عبد العزيز و يزيد بن المهلب لدى الخليفة اللاحق ليرأف بحال موسى الذي كان الهرم و السقم قد بلغا به مبلغاً مهلكاً، ناهيك عن آلام الإحساس المرير بالغدر و الظلم وندرة الوفاء؟".

 

لعل الصمت، و التفكير العميق ـ إن امتلكنا القدرة عليه ـ هما ما يليق بعد قراءة بعض ملامح (ذاكرة جسد) ثقافتنا، إذ سيبدو باهتاً ومتكلفاً أي كلامٍ في حضرة الدم و الحبر المزهوقين و اللحم و القرطاس المحروقين، لكنني، ومن باب تعميق الشعور بالمرارة، ومؤازرة نصل أحلام مستغانمي للتوغل أكثر في الجرح؛ لا أجد بداً من التعقيب التالي:

قد تغمر السعادة زوجتي إن قرأت هذه المقالة، مطمئنةً إلى شغفي بمقدمة ابن خلدون وإعراضي عن الاهتمام بمؤخرات "السيليكون"، لكن... لكن لا أعرف ماذا سيحل بسعادتها إن تذكرت أن حلقات هذه المجزرة لم تنته كحلقات مسلسل ذاكرة الجسد، لأن "المنتجين" المتربحين مصرون على الاستمرار فيه، أجزاءً تتلو أجزاءً.. فعبد الرحمن الكواكبي نفي وقتل وصودرت مخطوطاته، و نصر حامد أبو زيد اتهم بالردة وحاولوا تطليقه من زوجته عنوةً، والعجوز نجيب محفوظ طعن وسط حيٍّ من أحياء القاهرة..و..و.... وها هو اتحاد الجامعات العربية (التي لم تحظ أيٌّ منها بأية مرتبةٍ ضمن أفضل خمسمئة جامعةٍ في العالم) يتأهب لإصدار دليلٍ يتضمن أعداد العقول العربية المهاجرة وأسماء أصحابها، فيما يبدو حرصاً منه على تحديث بيانات "بروشور" المجزرة الذي عرضنا آنفاً بعض محتوياته.(**)

لذلك، يا زوجتي! لا تسعدي كثيراً، فاحتمالات تحولك إلى أرملةٍ قائمةٌ، و بالرغم من أنني لست عالماً أو مفكراً إلا أن شرط إسناد دورٍ لي في مسلسل "الإقصاء الكلي لأسبابٍ جزئيةٍ" متوافرٌ، فأنا أكره الـ "السيليكون" كرهاً لا أعرف أية دروبٍ يوردني .. لذا، لملمي ابتسامتك المطمئنة، و أحجمي يا مشروع أرملة!... فالمجزرة مستمرة.

 

هوامش:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) د.خير الدين عبد الرحمن ـ قتل المبدعين، مادياً ومعنوياً، عندنا وعندهم ـ مجلة المعرفة السورية ـ إصدار وزارة الثقافة ـ العدد 558 ـ آذار 2010 ـ ص 277ـ293. (بتصرف).

(**)انظر سيريانيوز على الرابط:

http://syria-news.com/readnews.php?sy_seq=124251


2010-11-17 13:14:49
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
fadiiiiiiiiiiiii2010-12-04 11:52:19
شكراً أستاذ حسان
مقالة نوعية ومميزة مشكور جداً على هذه الإضاءة التي يجب أن تحرك فينا الوعي لمواجهة ما يعيق تطورنا رائع رائع رائع.
-سوريا
عربي2010-11-28 23:53:41
تحية للكاتب
أود أن أتقدم بالعزاء الحار أخي الكاتب لأن التعليقات شئ مؤسف يدل بشكل عام على ضياع مقالتك لأنك وضعتها في غير مقامها إذ أنك تخاطب العامة بالخاص .فلا قيمة للأفكار في غير منبرها أحييك لأنه لم يفهم أحد ماذا تريد أن تقول وشكراًلك
-سوريا
koko2010-11-23 14:08:35
هاد العصر عصر روبي والمازوت
بقالي ليالي بنادي حبيبي ما ما جالي لا ريحلي بالي ولا داري باللي جرالي وانا اعمل ايه باللي بحبو يا ويلي يا ناري طب ليه بيداري كده ولا ندالي كده ويلاااههه آهي آهي ساعدوني شباب والله مو حافظتا
-سوريا
جحا كبير ياسكندر 2010-11-22 15:57:05
بس الله أكبر
للأسف ماعندي لاتلفزيون ولا راديو عندي شاشة كبيرة بشوف العالم كلو طبيعي وكيف البعضعم يشتموا بعضون ويحاول كل واحد فرض رأيو على غيرو ويتشاطر بالردود وكأنو مكسب , من هون بعرف كيف خرب هادا البلد أو هداك , آه ياسكندر بدك كتير لتصير كبير
-سوريا
ابو العبد2010-11-22 11:47:06
لا للفكر الارهابي
يعني شو بدك؟انت حكيت عن سيد قطب وكآنو شهيد العلم والفكر وتم قتله واضطهاده بسبب افكاره العظيمة يلي بتعشقها انت، ولا تقلي انو انت ما قلت هالشي !فمتل ما بتشم ريحة الشاورما من بعيد، ريحة حبك واضحة كمان !بس كأنك تراجعت عن حبك له بتعليقك الاخير؟يا اخ لا يمكن ان تقارن هذا الفكر الارهابي ببشاعته، بفكر ابن المقفع او ابن رشد او غيلان الدمشقي ونجيب محفوظ وغيرهم والقائمة بالاعلى تطول،ولا اعتقد ان هؤلاء يحملون فكراً ارهابيا كما يحمله ذلك السيد!،الفكر الارهابي يجب ان تتم تصفيته ولمصلحة الجميع
-سوريا
بلا ولاشي2010-11-22 07:08:32
جواب وسؤال
عندي سؤال قبل أن أجيب علىسؤال لك هل تبررأفعال المتطرفين؟أجبنابشفافيةيامفحم وبأسرع مايمكن أيضا!هل تبررمثلاًأفعال بن لادن؟(سبق وسئلت ذلك من قبل حضرتك وعرفناجوابك لكن أناأسألك من جديدهنا)أماجواب سؤالك المستعجل فبالازن من المحترم دبورراح جاوبك ببساطةلامفاوضات وديمقراطيةومجاملات مع التطرف.استوعبووهابقا!مافي داعي لتجميل التطرف كماتفعل.لاتلبسه ثوب الخروف علىجلدالذئب(وتتمسكن)!إلغيلي تطرفك وعلي عيني منتقبلك شوماكنت!فلاعادتدوروتلف بالموضوع!واللي يرفض خروج العراق من بحر الدم هوالطائفيةوالمذهبيةحتماً!
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-21 22:28:51
إلى من رد علي
السيد زياد صدقاً كنت أريد الإعتذار منك ولكن قبل ان أعتذر عددت الواوات التي اضفتها حضرتك للقبي فإذا بها 3 يعني النتيجة3-1 لصالحك وبذلك تكون تغلبت علي وأخذت حقك وانتهت المشكلة. أما الأسئلة التي لم أجب عليها فالظاهر أنك تقرأ في ردود أخرى لأنني لم اترك هنا سؤالاً لم أجب عليه. وأما من أحضر لي ديباجة بأفكار سيد قطب فياسلام عليك ، معناها اتفقنا على أنه ليس كل تقتيل واضطهاد للعلماء يعتبر ظلم وعدوان وأن المسألة تتبع لأقوال العالم وأفكاره ، فلماذا الإجمال في هذا المقال !!!أجب لو استطعت في الحال.
سوريا
haysamm2010-11-21 19:04:27
شكرا للكاتب
إن دلت المقال على شيء فهي تدل على أن من يعتبرهم البعض أناس مقدسين ولا يجب المساس بهم هم ليسوا إلا مستغلين للدين ومحبين للسلطة وكله بإسم الدين .. والكثير عانوا من ظلمهم والتاريخ يشهد بذلك ... يكفينا تبييض لتاريخ حتى كلور العالم كله لن يستطيع تبييضه
-سوريا
الاسكندر الأكبر2010-11-21 17:21:10
جحا الاكبر
أتمنى ان تكون قد امتلكت جهاز تلفزيون بعد حرب العراق , لأني لا أعرف من اين تستقي معلوماتك عن سقوط بغداد بسبب الحرب المذهبية , اسأل الأمريكيين عن الأسلحة التي جربوها في قصف مطار بغداد قبيل إسقاطها .
-سوريا
زياد2010-11-21 16:26:07
إلى الفحموووو
الشغلة مو بكتر الحكي ومحاولة التذاكي في السخرية ممن تحاورهم.. رغم كثرة ما كتبت لم ترد ردا منطقيا واحدا ولم تجب من حاوروك على سؤال واحد، ناهيك عن خلط الحابل بالنابل وإسهال الأفكار الذي يدل على أنك لم تفهم ما جاء في المقال من أصله وأنك لا تفهم أفكار محاوريك أو لا تصغي إليهم، كل همك الصراخ والصراخ فقط لـ(إفحام) الآخرين لا للوصول إلى ما يفيد. أكرر نصيحة أحد المعلقين لك باحترام آداب الحوار وأدبياته (هناك فارق بينهما يمكن أن نشرحه لاحقا). يعني شو معناها إنك تسميني زيادو يا رفيق؟
-سوريا
مارر بالصدفة2010-11-21 16:25:34
بعد اذن الشباب
اذا سمحتوا ممكن بالمرة الجاية تكبرو الصورة شوي وتكملو الصورة، لنشوف على شو مختلفين الشباب؟بعد اذن الشباب!
-سوريا
البازي2010-11-21 15:25:05
لا روبي ولا ابن خلدون 1
الله لا يعميلنا قلب شو صدقتوا انو الكاتب همو شي من الموضوع خلاصة المقال انو بدو يقلكن اخر سطرين تبع مرتوا وبدو يقارن حالوا بكل العلماء يلي انذكرو يعني بدوا يهاجم وبعدين لما يتلقى الدفاع بدو يتمسكن ويقول لح يدبحوني متل الخلاج ويحبسوني متل متل ابن احمد
-سوريا
ابو العبد2010-11-21 14:40:34
هذا هو سيد قطب يا المفحم
تتحدث يا سيد عن سيد قطب؟اقرأ اذاً:(قال أستاذ التكفير أيمن الضواهري في صحيفة الشرق الأوسط، عدد 8407- في 19/9/1422هـ: إن سيد قطب هو اللذي وضع دستور "الجهاديين !!" في كتابه الديناميت: معالم في الطريق، وأن سيد هو -مصدرالإحياء الأصولي-وأن كتابه العدالة الاجتماعية في الإسلام، يعد أهم إنتاج عقلي وفكري -للتيارات الأصولية-وأن -فكره- كان شرارة البدء في إشعال الثورة الإسلامية ضد أعداء الإسلام في الداخل والخارج، والتي ما زالت فصولها الدامية تتجدد يوماً بعد يوم".)شو رأيك؟ هذا هو سيد قطب!
-سوريا
ابو العبد2010-11-21 12:36:07
لكل مقام مقال يا اخ المفحم
يا سيد كما يقولون لكل مقام مقال اليس كذلك؟هناك مقالات كثيرة كتبت عن ماجرى بأوروبا حين قام رجال الكنيسة بقتل وترويع العلماء والمفكرين هناك تحت حجة الدين،ولم يُطلبْ من الكاتب ان يكون عادلا لماذا!؟مع ان الاضطهاد موجود هنا وهناك!بس يا اخينا نحن نحاول ان نهرب من التاريخ الى التاريخ،ونهرب من الواقع والمستقبل الى التاريخ ايضا!كم سيتحمل هذا التاريخ!مطلبك للعدل غير موفق !يعني شو رأيك انو كل كاتب حب يكتب مقال معين يكتب عن كل ما جرى بكل الحضارات وبكل الازمنة ليحقق عدلك؟ام ان مطلبك للعدل هنا له ما له!
-سوريا
ابو سامر2010-11-21 12:48:44
تاريخ مزور
خير ما قيل في التعليقات ادناه هو كلام مدللة أبي لآنها أصابت الحقيقة فتاريخنافيه مالا يعد ولا يحصى من القصص الملفقة تم تلفيقها للطعن بمثلنا العليا وتاريخنا المشرف وهؤلاء الرجال بريئون مما نسب اليهم من اعمال لاتليق بقوم سادوا الدنيا بأخلاقهم
-سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-21 11:25:46
زيادو
ذكرتني ببياعي الشاورما فهم أسياد من (يشمم السندويشة) ريحة اللحمة ، ومن كلامك يبدو أنك لم تشمم ردك حتى ريحة الكلام الموجود في ردي. با أخي اقرأ قبل أن ترد. نحن مع النقد البناء المثمر،وضد كل ظالم ولكن مفهوم الظلم يخلف من أيديولوجيا لأخرى. فعلمانيتك تعتبر نفسها بغاية الأكابرية ونحن نعتبرها ظالمة والعكس بالعكس. ولكن ظلم الحاكم يكون حجة على أيديولوجيته إذا وافقته فقط. أما أن ريحة المقال ( الطعن في الإسلام ) فلو كان المقال عن اضطهاد العلماء عموماً لذكر دليلاً واحداً من غير حضارة الإسلام.
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-21 11:25:46
يا زياد
أولاً أنا لا ألعن فاحذر أن تقواني مالم أقله، ثم أي ازدواجية وأنا أقول لك أنهم مخطئون في حالتين من الحالات الثلاثة التي ذكرتها أم أنك لم تقرأ ردي أصلاً !!! طيب لو كان المقال عادل كما قلت فلماذا لم يذكر ضمن هذه الجوقة من المضطهدين عالماً واحداً من العصور غير الإسلامية ، طيب كمثال شو مشان سيد قطب !!! أليس مفكراً وعالماً !!! لماذا لم يذكر !!! إذا قلت لي بدأ بالأولى أقول لك بأن الكاتب كتب قرابة 30 اسم منهم 20 لا يعلمهم اكثر الناس فالأولى استبدالهم بأسماء لامعة من حضارات أخرى كجاليليو وسيد قطب ..
سوريا
زياد2010-11-21 08:16:55
مقال هام لا يهاجم الإسلام كما ظن البعض
هلق صارت الإشارة إلى استبداد الحكام استهدافا للإسلام (بشكل خفي)؟ وهل كل من حكم هذه الأمة حكمها بالإسلام؟ ألم يكن الإسلام في أغلب الأوقات شعارا لا أكثر يرفعه الحكام أما في الحقيقة فلم يكونوا إلا مستبدين همهم الكرسي والصولجان قبل أي شيء آخر؟ لماذا هذه الأرتيكاريا عند المتأسلمين تجاه نقد تاريخنا حتى لو مس هذا النقد حكاما جائرين لم يأخذوا من الإسلام إلا ما يخدم مصالحهم؟ ألا يوحي انحماقهم الشديد بأنهم ينسبون (هم لا أحد غيرهم) هذا الاستبداد إلى الإسلام نفسه لا إلى الحكام؟ (اللي بضهرو مسلة بتنحرو)
-سوريا
ابو العبد2010-11-21 01:24:29
تعو نتفق
سيختلف العرب فيما بينهم الى الابد بقضية جمال التاريخ من قبحه, وحتى بالاحداث ! لكنهم سيتفقون حتماً وسريعابجمال ما يفعله السيلكون بتلك الخلفيات,لنبقى متفقين اليس افضل؟ ! وابعد الله عنا الشقاق والنفاق!سؤال للمدعو المفحم هل تبرر الاستبداد الذي حصل للمفكرين ؟ولماذا نجدك تلعن ويعلو صوتك حين يتم الجديث عن استبداد ببعض انظمة العلمانية على سبيل المثال,أليست هناك ازدواجة ما ؟
-سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-20 23:19:43
إلى من يهمه الأمر 6
وأخيراً لا بد من التذكير بأن الإسلام حض على العلم والتعلم ( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) الحديث( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة ) (من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة) ولكن العلم المحضوض عليه هو العلم الذي يرقى بالبشرية مع الالتزام بثوابت الشريعة، فلا اعتبار لعلوم المعازف والأبراج وخلافها من (العلاك) وما يفضي إلى الإلحاد كالمغالاة بالفلسفة.
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-20 23:19:43
إلى من يهمه الأمر 5
فالإسلام مثلاً وبما انه المستهدف بشكل خفي في المقالة لا يجيز المعازف ويعتبرها مزمار الشيطان ( فاستفزز من استطعت منهم بصوتك ) قال ابن مسعود في تفسير الآية والله الذي لا إله غيره - صوت الشيطان - هو الغناء. ولكن من يستمع المعازف أو يعزف ليس بكافر في الإسلام ولكنه مخالف في هذه الجزئية لما جاء به محمد عليه الصلاة والسلام ولا يجوز استباحة ماله وعرضه ودمه بحال من الأحوال وإنما يناصح ولا ترقى عقوبته فوق جد التعزيز، فلا يحتج على الإسلام بحاكم يدعي الإسلام قتل أو نكل بذلك المخالف.
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-20 23:19:43
إلى من يهمه الأمر 4
وبالعودةإلى أمثلة المنكل بهم ضمن المقال أعلاه نجد فيهم ثلاثةأصناف،صنف نكل بهم تنكيلاً ترفضه الأيديولوجيا التي يظهر المستبد التزاماً بها،وآخر توجب تلك الأيديولوجيا مناصحتهم أولاً ثم معاقبتهم بطرق معينة ولكن المستبد خالفها في الطريقة فابتكر من عنده طرقاً أشد قسوة وتجاوز المناصحة في ظلم بين لا تحاج تلك الأيديولوجيا التي يدعي إيماناً بها بتلك المخالفات بل وتردها على فاعلها وتجعلها تحت الأقدام موضوعة،وصنف وافق حكم الحاكم فيه تلك الايديولوجيا التي يؤمن بها وتلك الممارسات هي وحدها المحسوبة عليها.
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-20 23:19:43
إلى من يهمه الأمر 3
ثم كيف تفرض السلطة نفسها بغير استبداد !!أجيوني بالله عليكم!!أي سلطة وبأي عقيدة كانت لا بد من أن تلزم المواطن بأحكامها وقراراتها وإلا لحكم المجتمع قانون الغاب ولسادت الفوضى!!!هل لأحد أن يجيبني من أين تستمد أوراق البنكنوت كمثال شرعيتها!! نعم إنه الإلزام من الحاكم لمحكوميه لا غير، طيب هلا أجابني أحدكم عن مصير المخالف!! بعد ذلك نعود وفق قاعدة الخطف خلفاً إلى حقيقة المقال والذي ينكر التنكيل بالعلماء وأهل الرأي فيلبس علينا كاتبه بكلام عام ثم يسقطه على أمة دون غيرها فأين الإنصاف في ذلك يا رعاك الله!!
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-20 23:19:43
إلى من يهمه الأمر 2
ثم قد تكون وجهة نظر المستبد تلك مستمدة من الأيديولوجيا التي ينتمي إليها كما يمكن أن تكون محض افتراء وتحريف وانحراف منه عنها فتبرأ تلك الأيديولوجيا بنفسها عن تلك الافعال ولا تقبل نسبها إليها بحال من الأحوال ، بل وينبري كثير من منظريها لبيان مخالفة المستبد بأفعاله تلك لما يظهر إيماناً به أو انتساباً إليه. فكثير من العلمانيين اليوم يتبرؤون من أفعال أتاتورك الإجرامية لفرض علمانيته بالقوةالمفرطة ويعتبرونه بذلك مخالفاً لمباديءالعلمانية التي كان يدعي إيماناً بها. يتبع
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-20 23:19:43
إلى من يهمه الأمر 1
لا ينكر عاقل استبداد الحاكم والقانون وعلى مر العصور،حتى العلمانيةاليوم والتي تتشدق بقبول الآخر وتدعي زوراً وبهتاناً نشر الحريات مارست ومازالت تمارس سياسة الإقصاء لخصومها السياسيين وآراء المخالفين ولكل من حاول أو يحاول إقصاءها عن سدة الحكم تارة بالغمز واللمز ونشر الفضائح السياسية بل وغير السياسية لمخالفيهاوتارات بالسجن والتعذيب والتنكيل والتصفية. ويقوم المستبد بفعلته تلك إيماناً منه بأحقيته وسداد رأيه وقصور آراء مخالفيه وعدم ملاءمتها للواقع واستحالة تطبيقها وفقاً لوجهة نظره. يتبع
سوريا
ام عمر2010-11-20 20:53:20
الى جليبيب
صدقت ياأخي ولكن للأسف عندما نحس اننا نعمل ونعمل لتصحيح وتوصيل رسالة الاسلام الصحيحه من مؤاخاه وتسامح وتعايش نجدالمتشددين هم العقبه الاولى امامك وتكون مهمتنا مضاعفه من اقناع وتفهيم ,هذا فقط الذي يحز في نفسي ,وصحيح انهم كما ذكرت حالات فرديه ولكن موجوده وبعض الناس كما ترى وتسمع تركز على السلبيات وتنسى او تتناسى الايجابيات وبرأي العلمانيه بمجتمعنا هي نتيجة هذه السلبيات التي يمارسها البعض من المسلمين لذلك كنت اقول لنصحح من انفسنا قبل ان نلوم الآخرين لاني اجد والمس الخير في المسلمين وغيرهم
-سوريا
معلق متأخر2010-11-20 19:39:12
كفى زعيقا مزعجا
يبدو أن هناك أمورا تحتاج إلى مستوى عال من الذكاء من مثل إدراك أن تاريخنا فيه سلبيات لابأس في الإشارة إليها، وأن الإشارة إليها لا يعني أن الأمم الأخرى بريئة من مثلها وأن عدم التطرق إلى سلبيات تاريخ الآخرين لا يخدم موضوع هذا المقال، وأن الأمم الأخرى لم تقم لها قائمة إلا عبر نقد شجاع للذات نرفض نحن القيام به. وأخيرا لا بد أن يخرج بعض أشباه العارفين ليختطفوا المنابر مالئين الدنيا زعيقا مزعجا متوهمين أن قدرتهم على الصراخ تجعلهم أفهم من عليهاوبالتالي يمنحون أنفسهم مهمة الوصاية على الآخرين
-سوريا
بلا ولاشي2010-11-20 18:39:41
السيد المفحم:
يؤسفني أن أخيب توقعاتك! لأنني لطالما احترمت من أخاطبهم دوماً!!! فليس كل من خالفك الرأي عدوك ..هناك ثقاقة للإختلاف وعليكم أنتم تعلمها جيداً واحترامها!!!! هذا دليل آخر نقدمه لكم على موضوعيتنا!!
سوريا
الاسكندر الاكبر2010-11-20 17:15:18
المتناقض والمتحجر
في أحد المقالات التي كانت تتكلم عن التاريخ الاسلامي المشرق كتب احدهم التعليق التالي (الهلوسات التاريخية التي أخذت منك مجهود (بالكوبي بست) دون التأكد من صحتها التاريخية الساذجة تلك,الى متى هذا الاستهزاء بنا يا هذا؟ ) اعتبرها هلوسات وهنا اعتبرها حقائق!!! وأيضا عندما كتب عن انجازات العثمانيين قال نفس المعلق (العثمانيون في التاريخ والحضارة - د. محمد حرب)وكتاب (خطط الشام) لمحمد كرد علي .. وكتاب معجم الصناعات الدمشقية .. ومنتخبات التواريخ .. الخ هذه مراجع أنت وضعتها
-سوريا
دبور2010-11-20 15:36:01
وشهد شاهد من اهله
هل البعض يقرأ بالمقلوب؟ام يقلب الحقائق على مزاجه؟هذه المقالة تتحدث عن الماضي -المعتم ،فاصيب البعض بحالات من المغص (تاريخي) حين تم عرض بعض من تلك الحقائق السوداء(التاريخية) امامه!وهي معروفة للجميع! ..فالذي انزعج ..هو من حاول وسيحاول ان يقفز فوقها !ويمارس لعبة الهروب كالعادة..!ولماذا؟ فعلا العرب لا يقبلون النقد!!! والقصة بسيطة ..من يملك دلائل تكذب..او تفند ما قدمته هذه المقالة من حقائق فليقدمها لنا اولا.. ونحن له من الشاكرين!
-سوريا
جحا الأكبر 2010-11-20 16:14:35
سألت حالك ليش يااسكندر
الأمريكان محتلين شو بتتصور رح يلحمسوا للعراقيين على راسون , بس السؤال كيف دخلوا بهالسهولة وأنا رح بجاوبك غذوا الطائفية والمذهبية واشتغلت الناس ببعضها وتركت عدوها , وهدول يللي عم يفرضوا مذهبون على الناس عنا عم يمشوا على نفس الطريق العراقي وإذا حدا عارضون بيتهمون أنو علماني وملحد هيك صار بالعراق لهيك منكرر دائما ومنقول الدين لله والوطن للجميع منشان مايصير فينا متل ماصار عندون عرفت ليش يااسكندر ,
-سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-20 15:53:43
ثم إليك أيها الدبور
نعم نحن نعترف بفضل كل الحضارات علينا ( علمياً ) ونقر بأن كل حضارة أسهمت في تقدم البشرية وأركزت لبنة في أساساتها. وأكبر دليل على ذلك هو مشورة سلمان الفارسي رضي الله عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم باستخدالم علوم الفرس العسكرية بحفر الخندق في غزوة الأحزاب. ونعترف كذلك بأخطاءنا ( فكل ابن آدم خطاء ) وتاريخ المسلمين يحوي الكثير من الاخطاء ولكن ذلك لا ينفي أنه كان ذاخراً بحسنات تخفي لعظمتها تلك الزلات على كثرتها ( إن الحسنات يذهبن السيئات ). ثم أولستم دعاة عدم طمر الرؤوس في التراب !!عجبي
سوريا
بلا ولاشي2010-11-20 14:50:40
3اسكندر أكبر
هذاما يحاول الكاتب القاء الضوء عليه ..أماعبارتك(هناك من أزعجهم الرجوع للماضي عندماكان مشرقاولكنهم اليوم يعشقون الرجوع إلى بعض اللطخات السوداءالموجودة في كل الأمم)فهي في غيرمحلهالأننانعلم عن ماذا تتكلم بالعودة للماضي هنا! وهذا وحده دليل على عدم استقرائك الناضج للماضي!!
سوريا
بلا ولاشي2010-11-20 14:42:35
2لماذا تدوريا اسكندربحلقة مفرغة؟!
وحدهاسبعون طبيباًوالعمليّات مُرشَّحةحتماًللتصاعُد)(بينمالانملك نحن برغم ثرواتناالماديّةوالبشريّةوزارةعربيةتعمل لهذه الغاية"عَدَاتلك التي تـُوظـّف التكنولوجيالرصدأنفاسنا"أوعلىالأقلّ مؤسّـسةناشطةداخل الجامعةالعربيّةتتولـّى متابعةشؤون العلماءالعرب)(أيّ أوطان هذه التي لاتتبارىسوىفي الإنفاق على المهرجانات,ولا تعرف الإغداق إلاّعلى المطربات,فتسخوعليهنّ في ليلةواحدةبما لايمكن لعالم عربيّ أن يكسبه لوقضىعمره في البحث والاجتهاد)والسؤال يبقىماذاصنعنالعلمائنامنذالتاريخ!هل كناشركاءفي إبادتهم؟هذامايحاول
سوريا
بلا ولاشي2010-11-20 14:33:56
1الاسكندر لماذاتدوربحلقات مفرغة؟!
ياسيدتقول مستغانمي والتي افتتح بهاالكاتب أساساًمقالته أقتبس(في مقال يؤكِّدوجودمخطـّط واسع ترعاه أجهزةداخل البنتاغون وداخل "سي آي إي" بالتعاون مع أجهزة مخابرات إقليميّةلاستهداف علماء العراق,وقدحدّدت المخابرات الأميركيةقائمة تضمّ800اسمالعلماءعراقيين وعرب من العاملين في المجال النـّووي والهندسة والإنتاج الحربيّ وقدبلغ عددالعلماءالذين تمّت تصفيتهم وفق هذه الخطةأكثرمن251عالماًأمامجلـّة"نيوزويك"فقدأشارت إلىالبدءباستهداف الأطبّاءعبرالاغتيالات والخطف والتـّرويع والترهيب فقد قتل في سنة2005 وحدها
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-20 14:36:32
إلى من رد علي
ليس أبلغ مما قاله أخي الاسكندر الأكبر (هناك من أزعجهم الرجوع للماضي عندما كان مشرقا , ولكنهم اليوم يعشقون الرجوع إلى بعض اللطخات السوداء الموجودة في كل الأمم , وكانت نسبتها في ماضينا بالنسبة لحاضرنا أقل من أن تذكر ومن عنده كلام آخر فليرمي أمامنا وثائقه ) فنحن مع الرجوع للماضي ولكن لاستخلاص العبر من الحسنات والسيئات على حد سواء لا لبتر الحقائق واجتزاءها كل على هواه. أما أنت بلاولاشي فأتوقع أن هذا أول رد لك يحترم الآخر فطوبى لك ( ثابر إلى الأمام ).
سوريا
بلا ولاشي2010-11-20 12:45:36
كمان هدايا عيد
""نفاخرالامم بتاريخنا,لأننانخجل من حاضرنا!""والحق يقال ماحاضرناإلا امتداد لتاريخنا..ونحن إن نقف أمام سلبياتنا فلنصحوولا نقع في ذات الحفركل المرات !النقدالإيجابي مطلوب لناقبل غيرنافي تخلفناوفي ضعفناالآن عليناأن نستقرأ الماضي بذكاء ونتجاوز سلبياته,لكي لا نقع في ذات الحفر.عليناأن نحترم كل من ذكرتهم ياسيد(مفحم) وعليناأن نقف كثيراًأمام كل ماذكره السيدالكاتب أيضاً!!أين المشكلةفي تقييم ماضيناوحاضرنابموضوعية؟!المهم أن لانكذب علىأنفسناونخدع انفسنابرؤيةالابيض فقط كأنناملائكةيستحيل أن تخطئ
سوريا
محمد بسام البني2010-11-20 11:49:08
عذرا للتأخير
بسبب ظروف السفر ، موفق أنت يا سيدي في اختيار ما يناسب الواقع فنحن شعوب حالها حال لوحة مطلية بالغباء لا تتقن السير إلا على جثث الأذكياء ، لذلك فمؤخرة روبي أو غيرها ستبقى الشغل الشاغل فكريا و حسيا و لا أعرف ماذا يحمل لنا المستقبل المشرق من عجائب جديدة ، هل سيأتي يوما نساوم فيه على تاريخ مفكرينا و فلاسفتنا و علمائنا بما هو أرخص من مؤخرة تلك أو .... أخرى ...؟؟ الجواب نعم لا بد آت . لك مني كل التحية و كل عام و أنت بخير
سوريا
دبور2010-11-20 10:57:54
ثم ماذا يا سيد قدري
غريب امركم فعلا!ترفضون الغوص بسلبيات التاريخ وتطالبون بعدم الاجتزاء..!لماذا تخجلون من تاريخكم..؟الستم من نسيج هذه الامم..؟الا يوجد لدينا سلبيات وايجابيات مثل باقي الامم الارض؟ام ان تاريخنا صنعته الملائكة! هداياك يا مولانا(مردودة لك)لانها لا تعني ابدا بان هذه التجاوزات لم تحصل !بل وحصل اكثر منها !فلا تحاول الاختباء وراءها!*
-سوريا
دبور2010-11-20 10:43:04
صدق المفحم
مع ان المقال يسلط الضوء على-بعض- الجرائم التي وقعت  بحق العلماء والمفكرين العرب(مثل كل امم الارض)الا ان الاخ مفحم اصر ان يعطينا هداياه القديمة !ونحن نقدرها ونصدق ما اتى بها ،والتي تحمل دلالات واضحة وهي ان الغربيين لا يحملون عقدة الحضارات(التي نحملها نحن) ويعترفون بفضل اللامم الاخرى عليهم بكل بساطة،وينتقدون اخطاؤهم وسلبياتهم بكل شجاعة!فهل سيأتي يوم ونرى المفحم ومن لف لفيفه ولو لمرة واحدة يعترفون بفضل الحضارات(البابلية والفرعونية واليونانية والرومانية..الخ)علينا! ونقف بكل شجاعة ونتحدث عن اخطائنا
-سوريا
جليبيب2010-11-20 04:22:23
إلى أم عمر
يا أخت أم عمر هذه حوادث فردية تحدث في كل مكان ولا أعتقد أنه من الصواب أن نعممهالنطلق أحكامنا على المسلمين ككل ونعطي فكرة للأخ "العلماني" وغيره بأن المسلمين بشكل عام ينفرون غيرهم بغلظتهم! كونك مسلمة في أمريكا أعتقد أنه من واجبنا جميعا أن لا ننشغل بهوامش الأمور في مقابل عظامها وأن نتعلم من قدوتنا وحبيبنا الرسول الكريم الذي رفق حتى بالأعرابي الذي بال في المسجد ومنع الصحابة الذين غاروا على مكان العبادة من أن يقطعوا عليه بوله وقال لهم "لا تزرموه"! تحية لك.
-سوريا
Mr.HG2010-11-20 02:10:52
هدايا العيد
شايف هديا العيد متل الهدايا يللي قبلها و متل كل يوم. و بعد 1000 سنة رح نشوف نفس الهدايا.ما في شي جديد .بضلو يهللوا و يمجدو بالماضي و يطبلوا و يصفقو للعادات و التقاليد البالية.من وقت كان عمري سنة حتى الان بسمع بنفس كلام الاخ مفحم.ممكن الاخ مفحم واصدقاء يللي بكرهوا النقد و حرية التعبير يقولو شو في عندهم مسموح نقده؟بتمنى يقولو لجميع القراء و يحددو الاشياء يللي فيه الشخص ينقدها مشان لا نتعرض للاهانة و للاتهامات في كل مساهمة و مشان لا نجرح مشاعرهم.و بهك حال منصير نصفق و نهلل معاهم للمنيحة والفبيحة!!
-سوريا
الاسكندر الأكبر2010-11-20 02:33:39
6
تلك الثورة الهميحة التي يصفق لها أدعياء الحرية هي التي نالت من رأس لم يتكرر حتى الآن ( لافوازيه )
-سوريا
الاسكندر الأكبر2010-11-20 02:25:26
5
) المدعمة بالوثائق المأخوذة من المخطوطات المسروقة !!! إحدى تلك المخطوطات المسروقة تثبت أن شامبليون اعتمد على كتاب ( شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام ) لابن وحشية الذي سبق شامبليون بالف عام فقط لاغير , يعني أيام السيف والترس التي لم يجد العالم كله أرحم منها ولكن البعض يفتح فاهه مظهرا أسنانه الصفراء المتسوسة لينتقدها ويصفق لجرائم الثورة الفرنسية , الثورة التي أكلت أبناءها بمنتهى الوحشية والهمجية .
-سوريا
الاسكندر الأكبر2010-11-20 02:24:05
4
منجزات العرب ليس كتابية واسألي إن أردت غاسل عقلك المحب للإنسانية الأمريكي ليخبرك أن مسيرة العلم تراكمية ولولا الاختراعات العربية العملية وكرم العرب في إعطاء المعلومات , لما استطاع الغرب أن يخرج من عصوره المظلمة ولبقي يعالج مرضاه بالنار العصا والوشم الحارق . تحدثت زيغرد هونكة فقلتم عنها مجنونة , فماذا ستقولون اليوم عن الفلم الموضوعي القصير ( إسهام المسلمين في ألف اختراع واختراع ) وماذا ستقولون عن الفلم الألماني ( كنوز الإسلام الدفينة ) و فيلم ( الحضارة الإسلامية في الأندلس )
-سوريا
الاسكندر الأكبر2010-11-20 02:22:53
3
ولم نسمع بها إلا عندما دخلت جيوش العلوج الغازية , هل راجعتم أسماء من اغتيلوا ؟ وهل لاحظتم قيمة الشهادات العلمية التي كانوا يحملونها . لا يحتاج الأمر إلى أكثر من دقيقتين للتفكير لتكتشفوا أن هناك عمليات تصفية جسدية لكل العلماء العرب الذين لم يهاجروا طوعا أو كراهية إلى أرض الأحلام أمريكا .
-سوريا
الاسكندر الأكبر2010-11-20 02:21:21
2
ترى هل هاجروا لأنهم يحبون السياحة أم أن هناك قطبا قويا ضغط على حكوماتهم لتطردهم وتلاحقهم , ثم قام هذا القطب القوي بكل براءة باستقطابهم . هذا القطب الذي تتغنى به الست جهينة هو قطب دموي قذر يضغط على قلب العالم ليسرق ثرواته وأهمها علماؤه . ألم يصلك يا جهينة الخبر اليقين بمقتل أكثر من 5000 عالم عراقي !!! خلال فترة الاحتلال ؟ ألم يصلك خبر مقتل الأطباء والأساتذة الجامعيين في العراق , هل حقا دلسوا عليكم بأنها حربا أهلية طائفية !!! تلك التي لم تظهر طوال فترة حكم صدام حسين
-سوريا
الاسكندر الأكبر2010-11-20 02:19:25
1
هناك من أزعجهم الرجوع للماضي عندما كان مشرقا , ولكنهم اليوم يعشقون الرجوع إلى بعض اللطخات السوداء الموجودة في كل الأمم , وكانت نسبتها في ماضينا بالنسبة لحاضرنا أقل من أن تذكر ومن عنده كلام آخر فليرمي أمامنا وثائقه , ويستطيع الاعتماد على بعض المواقع الإلكترونية الحاقدة إن شاء ( له كامل الحرية ) . ومن يظن ا ن به شجاعة فلينقد الحاضر وليتحدث عن هذا العدد الهائل من العلماء العرب في الغرب , ترى هل هاجروا لأنهم يحبون السياحة أم أن هناك قطبا قويا ضغط على حكوماتهم لتطردهم وتلاحقهم ,
-سوريا
مدللة أبي2010-11-20 02:00:11
التاريخ يكتب كل 50سنة
أولا من هو د.خير الدين عبد الرحمن و نبذة عن حياته وكتاباته,ثانيا هناك قاعدة معروفة لا تصدق كل ما تقرأه من الويب,ثالثا قتل الابداع سيروض الشعوب و لو كان الأقدمون ينكلون بعلمائهم لما خرج مبدعين.لست بصدد الدفاع لكن من60سنة كانت دولة على الخارطة اسمها فلسطين واليوم تغير اسمها في معظم الدول عدا بعض الدول العربية,فقس على ذلك,تاريخنا يعاد صياغته و الأمر ماهو بجديد فأتمنى منك كمتعلم أن توثق كلامك من أكثر من مرجع,انظر للمستقبل و اعتز بماضيك,thx.
-سوريا
fatima2010-11-20 01:24:55
أخي الكريم حسان
عليناأن لاننسى أو يغيب عن بالناأنّ تاريخناهوتاريخ بشريّ؛ فهوبالنهاية حركة حياة تعجّ بكلّ مافي الإنسان من إرادات وشهوات ورغبات،ولكل أمة أدوات تميزهاعن أمةأخرى في التفنن في قتل المميزين لديهاأوتهميشهم وتتطورهذه الأدوات مع تطورالزمن،ولكن مهماتطورت هذه الأدوات فأناعلى يقين كامل بأن العلم يملك من القوة مايمكنه من شق طريقه مهما كان الظلام حوله حالكا،وسيجد نهاية من يأخذ بيده ويخرجه إلى العالم أجمعين،وهذا مايجب أن نعمل من أجله وبوجودالكثير من الجهودالمخلصة والتي باتت تدرك تماما أهمية هذاالأمر فسيكون.
-سوريا
واحد2010-11-20 01:05:37
ام عمر
حاج تتجني على الناس يا ام عمر حاج الحقيقة بتجرح كتييييرررررررررررر
-سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-19 23:13:58
هدية العيد ( نسيت وين وصلت بالعد )6
..سحقت المعاهد العامة حتى تزول بزوالها آثار الإسلام، وخربت المدائن الكبيرة، وذوت نضرة الوديان الخصبة، فحل البؤساء والدهماء واللصوص مكان الطلاب والتجار والفرسان. ذلك مبلغ انحطاط إسبانيا بعد إقصائها للعرب. وهذا جزء يسير نقلته لك على عجاله فتعلم يا رعاك الله أن تنقل الحقيقة كاملة فذلك ديدن أهل الحق وديدن اهل الباطل اجتزاء الكلام. وصدق من قال: ( أهل الحق يقولون مالهم وماعليهم وأهل الباطل والأهواء يقولون مالهم ولايقولون ماعليهم) .
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-19 23:13:58
هدية العيد ( نسيت وين وصلت بالعد )4
..وتقدمت بها الآداب والعلوم والفنون، دون سائر الأمم الأوروبية، ولم تثمر وتكتمل زهرة العلوم الرياضية والفلكية والنباتية، والتاريخ والفلسفة والتشريع، إلا في إسبانيا المسلمة. فكل ما يدعو إلى عظمة أمة وسعادتها، وكل ما يؤدي إلى رقي باهر وحضارة سامية، فاز به مسلمو إسبانيا. ثم ذوت عظمة إسبانيا بسقوط غرناطة....وسادت إسبانيا بعد ذلك ظلمة حالكة؛ فأصبح لا يعرف الأطباء بأرض كانت علومها منيرة إلا بالجهل والقصور... وقضي على فنون إشبيلية وطليطلة وألمرية وعفت صناعاتها... يتبع
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-19 23:13:58
هدية العيد ( نسيت وين وصلت بالعد )3
تقول لوثي لوباث ـ بارالت، أستاذة الدراسات الإسبانية بجامعة بورتوريكو: »إن شوارع قرطبة كانت معبدة ومضاءة بمصابيح، بينما لم تعرف لندن النور، ولا باريس بلاط الأزقة إلا بعد قرون، وكان أهل أكسفورد يعتبرون الحمام بدعة«).يقول الأستاذ لاين بول (Lane Poole): لبثت إسبانياً في يد المسلمين ثمانية قرون، وضوء حضارتها الزاهرة يبهر أوروبا، وازدهرت بقاعها الخصبة بمجهود الفاتحين، وأنشئت المدائن العظيمة في سهول الوادي الكبير، فلم يبق ثمة ما يذكرنا بماضيها المجيد سوى الأسماء والأسماء فقط ... يتبع
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-19 23:13:58
هدية العيد ( نسيت وين وصلت بالعد )2
... وبلغت العلوم في إسبانيا من التقدم أكثر مما بلغته في أوروبا المسيحية) يقول روم لاندو: لقد حولت الأندلس إلى حديقة غناء. ذلك بأن العرب أدخلوا إلى البلاد طرائق في الري والزراعة... وبينما كانت سائر أوربا تتمرغ في القذر والحطة، نعمت إسبانيا بمدن نظيفة ذات شوارع معبدة ومضاءة. وكان في ميسور قرطبة وحدها أن تعتز بنصف مليون من السكان، وسبعمائة مسجد، وثلاثمائة حمام عمومي، وسبعين مكتبة عامة، وعدد كبير من دكاكين الوراقين)
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-19 23:13:58
هدية العيد ( نسيت وين وصلت بالعد )1
ول ديورانت(وكثيراً ما كان المسيحيون يفضلون حكم المسلمين على حكم المسيحيين. ولم تنعم الأندلس طول تاريخها بحكم رحيم عادل كما نعمت به أيام الفاتحين العرب... وما من شك أن حكم المسلمين كان أفضل من حكم القوط الغربيين. لقد كانوا أقدر أهل زمانهم على تصريف الشؤون العامة في العالم الغربي، فكانت قوانينهم قائمة على العقل والرحمة... والإحصاء الدقيق والضرائب المعقولة التي لا تقارن بضرائب روما أو بيزنطة... كان حكم العرب نعمة وبركة قصيرة الأجل على الزراع من أهل البلاد وحرروا رقيق الأرض من عبودية الإقطاع.. يتبع
سوريا
جحا المتفائل 2010-11-19 22:51:49
وحاجتكون نق نق نق
لك حسان أنت شو بدك بهالصرعة حكيلون عن مقدمة روبي ومؤخرة جينيفر لوبز وشوف كيف بينسو الماضي والحاضر والمستقبل كمان , والله لو العرب بيقروا تاريخون الصحيح موهالكتب المزورة يللي بياخدوها من فلان وعلتان ليشيب راس الطفل فيهون , لك حاجي والله عيب ما بتقروا شي وبدكون تدافعوا وتعترضوا على ماضي بخجل , وقسما بالله العظيم أنو حاضرنا بيسوى ألف من ماضينا
-سوريا
مدقق لغوي2010-11-19 21:49:40
هاني و صحصوح
يا سيد هاني والسيد صحصوح يقولون حديث فيه (ممالقة)-اصل الكلمة -تملق- وليس ممالئة ولا حتى ممالأة- يا هاني والاخر- ومعناها تملق شخص ما, اي انه حاباه او مدحه مدحا بغير محله ليحصل على امر ما او ليتقي شره ارجو اخذ العلم.
-سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-19 19:19:36
هدايا العيد 5
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله يرفع بهذا العلم أقواما ويضع به آخرين )رواه مسلم ،وقال صلى الله عليه وسلم (فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير ) رواه الترمذي. ( العلماء هم ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، إنما ورثوا العلم، فمن أخذ به، فقد أخذ بحظ وافر " رواه أبوداود والترمذي.
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-19 19:19:36
هدايا العيد 4
أنسيت أيها المنصف على سبيل المثال - فضل ابن خلدون في فلسفة الاجتماع وفلسفة التاريخ؟ أَم نسيت الشريف الإدريسي، وابن رشد، والرّازي، وابن سينا، وابن زُهر، وابن النفيس؟ أم تراكه نسيت جابر بن حيّان، وموسى بن شاكر وأولاده، وعبد الرحمن الخازن؟ أَنسيت لوغارتمات الخوارزمي، وأبحاث الزُّرقالي التي اقتبس منها كوبرنيكس؟ أَنسيت ابن الهيثم رائد علم البصريّات بلا منازع، وأبا المنهج العلمي!!! هل لك ان تفسر لنا بقاء هؤلاء وعلومهم لو كان الأمر من التنكيل والقتل ماذكرته !!!
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-19 19:19:36
هدايا العيد 3
محاكم التفتيش والتي شُكِّلت بمرسوم بابوي في إسبانية، ثم عمَّت أُوربة كلَّها، أصدرها البابا سيكستُس الرَّابع (1471-1484م)، ولقد حكمت في مدة ثماني عشرة سنة، من سنة 1481م إلى سنة 1499م على عشرة آلاف ومئتين وعشرين شخصاً بأن يحرقوا وهم أحياء، فأُحرقوا، وعلى ستة آلاف وثمان مئة وستين بالشَّنق بعد التَّشهير، وعلى سبعة وتسعين ألفاً وثلاثة وعشرين شخصاً بعقوبات مختلفة بهم، فنفذت (الهلال والصليب ص34) فأين إنصافك في النقل ياهذا !!!
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-19 19:19:36
هدايا العيد 2
المؤرِّخ الإسباني (سانسيت أُولبورنوت) يشهد قائلاً: ((إنَّ الفتح العربي الإسلامي لإسبانية جلب إليها كلَّ خير)) (تاريخ الأندلس، د. أحمد بدر). (وُلْ دْيُورانت) صاحب (قصة الحضارة)قال: ((وإذا ما حكمنا على العظمة بما كان للعظيم من أثر في الناس، قلنا: إنَّ محمداً كان من أعظم عظماء التاريخ، فقد أخذ على نفسه أن يرفع المستوى الروحي والأخلاقي لشعب ألقت به في دياجير الهمجيّة حرارةُ الجوِّ، وجدبُ الصحراء، وقد نجح في تحقيق هذا الغرض نجاحاً لم يدانه فيه أيُّ مصلح آخر في التاريخ كلّه)) (قصة الحضارة 13/47)
سوريا
المفحم - The cogent ®2010-11-19 19:19:36
هدايا العيد 1
(فردريك نيتشه) الفيلسوف الألماني يقول: ((حارب الصَّليبيون شيئاً كان الأجدر بهم أن ينبطحوا بِذُلٍّ أمامه، حضارة يمكن لقرننا التّاسع عشر أن يعتقد أنه فقير جداً، ومتأخر جداً بالمقارنة معها)) (عدو المسيح، الفقرة 60) (غوستاف لوبون) في كتابه (حضارة العرب) قال: ((فالحقُّ أنَّ الأُمم لم تعرف فاتحين راحمين متسامحين مثل العرب، ولا ديناً سمحاً مثل دينهم))، وتمنّى لو انتصر المسلمون في بواتييه (بلاط الشهداء) لتنعم فرنسة بحضارة وعلوم كما نعمت إسبانية.
سوريا
ام عمر2010-11-19 16:54:35
اليس هناك مشكلة اسمها التعصب
انا عطيت مثل من الواقع نحن لدينا جامع واحد فقط فتخيل يوجد فيه اليمنيون والسعوديون والسودانيون ووو ولا داعي للشرح اكثر وصلي بهالبلد حوالي العشرين سنه وانا وبعض الاخوه والاخوات نحاول اقناع البعض الذين اتوا لامريكا ولكن وللاسف بعقول متحجره وتقليد اعمى ان هذا المكان هو بمثابة مركز اسلامي ومفتوح للجميع ولكن لاحياة لمن تنادي لدرجة ان البعض منهم يستنكر خروجناالى الجامع للصلاة, دفن رؤوسنا بلرمل وقولنا ان المسلمين ليسوا السبب في تنفير الآخرين لن يحل المشكله يجب ان ننظر الى انفسنا ونحاول تصحيح اخطاءنا
-الولايات المتحدة
مروة2010-11-19 17:14:30
السيد بسام العطري
هل تسمي نقد الذات وهذه الجرائم " اجترار لقصص لا تقدم ولا تأخر"؟؟؟؟؟؟؟؟عجبي
-سوريا
سوري2010-11-19 17:07:20
الى من يطلب عدم العودة الى الماضي
غريبة هي تناقضاتكم. فكلما تكلم احد عن الحاضروالستقبل وضرورة تطبيق افكار لعصر على واقعنا اتحفتونا بوهم منجزات الماضي المزور وامكانية تطبيق الدين الاسلامي "كما هو" في كل زمان ومكان. اذا اردتم للاخرين عدم نبش الماضي فتذكرو ان الدين الاسلامي هو كذلك من نفس الماضي وتوقفوا عن اتحافنا بتطبيق ذلك الماضي على حاضرنا. دمتم بخير
-سوريا
إلى أم عمر2010-11-19 14:17:30
كفى تجني رجاء
جميع المراكز الاسلامية في أمريكا وكندا تستقبل المحجبات والغير محجبات بل وحتى من أديان مختلفة ولا أحد هنا يفرض على أحد ارتداء الحجاب أو خلعه. ليس هذا فحسب بل حتى في الجوامع نرى هناك أخوات مسلمات غير محجبات يحضرن لتأدية الصلاة ولا أحد يتعرض لهن ولو بكلمة فبالله عليك عن أي مركز اسلامي تتحدثين وتهولين! شاهدي على اليوتيوب مثلا الندوات والمحاضرات التي تلقى في جميع المراكز الاسلامية في أمريكا وسترين المحجبات والغير محجبات ولن نرى أحد يهرع لتغطية أحد أو يفزع من رؤية فتاة غير محجبة
-سوريا
المحامي بسام العطري2010-11-19 13:58:19
رد
أولا-أنا لاأبرر لأحد ارتكاب أية جريمة أو مجزرة بل بالعكس تماما،ولكن كفانا اجترار لقصص يعلمها الجميع ولن تقدم أوتؤخر،ولعله خيرلنا أن نهتم بحاضرنا ومستقبلنا،ثم من قال أنهم في أوروبا لايهتمون بالمؤخرات وبالسليكون،لكنهم بالمقابل يمتلكون تنوعافكريا نحن لم نصل إليه بعد.أما السيد فراس فأنا لم أعلم من تقصد بأنهم حشروا في الزاوية ولماذا تشملني معهم ألا ترى أنك بذلك تصبح واحدا ممن ذكرتهم هذه المقالة بإقامتهم الحد على الأبرياء.إضافة إلى أنني لا أرى أن هذه المقالة قد حشرت أحدا بالزاوية من الأصل.
-سوريا
سلام2010-11-19 13:42:16
بالتأكيد كان هنالك حضارة عربية
بديهيا الحضارة العربية أغنت الحضارة الإنسانية وكانت علامة فارقة بالتطور الإنساني أما السلبيات فتوجد ولو كثرت في كل زمان ومكان وأيا كانت الحضارة وهذا لايدل إطلاقا على عدم وجودها.. وفي كثير من الأحيان من الخطأ الفادح إسقاط حوادث تاريخية على مفاهيمناالمعاصرة.. وبشكل بديهي كانت هنالك حضارة عربية تدين لها الإنسانية بكثير من المنجزات
-سوريا
هاني المتفاني2010-11-19 13:39:42
عجبي
هناك من يطالب بعدم الرجوع للوراء ويتهم كتب التاريخ بالتزوير .. وهوينبش في كتب التاريخ عن كل شيء متفحم ومتحجر ليصدره للغرب .. كمن ينبش بالقبور فلا يظهر له سوى العظام والديدان ,عسى أن يحصل على فيزا أو عقد عمل في احد الدول ..
-سوريا
علماني2010-11-19 12:29:48
ام عمر
لا يجوز لفتاة او امرأة (سافرة)أن تدخل الى الجامع بدون حجاب او نقاب.لا يجوز.هلق البعض بتهمك بانك من دعاة التحرر !!!!!!لا يجوز هذا الكلام !!!!
-سوريا
مروة2010-11-19 12:00:52
سياسة الغباء
الأغبياء يقتلون الأذكياء لكي يبقوا مسيطرين هذه هي القصة
-سوريا
ابن الوطن2010-11-19 10:23:28
الى السيد احمد
ماشاء الله عليك انت تقول ان الكلام ملفق ومن الواضح انك بحياتك مالك فاتح كتاب ولذلك لا يمكن مناقشة امثالك, ثانيآ كما سبق وذكرت الم ننتهي من عقدة أوروبا الفرق بين اوروبا وبيننا أن في حالة نقد دائم ومراجعة لكل افكارهم وسلوكياتهم بعكسنا نحن الذين نرفض النقد
-سوريا
ابن الوطن2010-11-19 10:17:55
الى المحامي بسام العطرى
غريب انك مثقف وما حسنت تلقط الفكرة, الفرق بيننا وبينهم يا سيادة المحامي وبين الغرب ان الغرب يراجع نفسه ويتوقف عن تكرار الخطأ,واذا بدى اضرب امثلة ما بنتهي اما انت وامثالك من النرجسيين فلايمكن ان يتطوروا لأنوا بيشوف القذى الذي في عين الآخرين و لايرى القشة التي في عينه, يا حسرة على هيك نموذج من المثقفين؟
-سوريا
محمد محمد2010-11-19 09:08:50
شكراً
اذا لم يريد البعض التوغل في التاريخ وخاصة من الناحية الاسلامية ما عليه إلا أن يسأل عن مصائر حنا مينا, سعدالله ونوس, الماغوط,حيدر حيدر, أدونيس, وحتى نزار قباني,,, ولك حتى أبو وديع اللي لو ما راح ع لبنان يمكن للان كان عم يغني في حمص
-سوريا
ام عمر2010-11-19 04:08:42
الى الاخ حكيم
استوقفني تعليقك واحب ان اسئلك سؤال ياترى اليس الذين سميتهم المؤمنين هم المسؤولين لما وصلوا اليه من محاربه؟ مثال بسيط حصل معي في احد المراكز الاسلاميه في امريكا فقد حصل واثناء احدى المحاضرات دخلت فتاة الى الجامع بدون حجاب تريدالاستماع للمحاضره فقامت الدنيا ولم تقعدفالرجال استهجنوا رؤيتها وكانهم لاول مره يروا سيده بدون حجاب والنساء ركضن يبحثن عما يغطي راسهاواصيبت الفتاة بلخجل الشديد وغادرت معتزره لجهلها باصول الاسلام وصدقني شعرت بالحزن لماآل اليه تفكيرنا من التركيز على التفاهات وغفلتنا عن الجوهر
-سوريا
محمد2010-11-19 01:31:26
حاج بقا
ياعلماء يا مثقفين و يا نخبة حاج بقا... لك حطوا هالتاريخ بعلبة كرتون وكتروا لزيق عليها.. الماضي العربي وغيرو هو ماضي بحلوو و بمروو شوفو الحاضر و ركزو عل المستقبل و بلاها هالدوائر المفرغة
-سوريا
Mr.HG2010-11-19 01:05:14
شكرا للكاتبة
عندما يصبح الجهال هم الاوصياء على التاريخ والماضي والحاضر والمستقبل؟ كلام سليم100% ما بيصير يكون واحد جاهل وصي على شيء الا على نفسه و على اسرته او عشيرته.حقيقة لاته معدوم و لا قيمة له كاانسان بمجتمع يسوده الجهل و الأمية.و عندما يصبح المتقوقعين اعداء الحرية و نقد الذات اوصياء على الماضي والحاضر و المستقبل فهنا تكمن المشكلة.ام الكارثة العظمة هي .عندما ينتشر الجهل والتخلف والدجل و الفساد والكذب في مجتمع يعتبر نفسه مجتمع اسلامي و من النخب المثقفة.فهنا تكمن الكارثة العظمة.فاذاالعتب على مين يا ترى؟!
-سوريا
ابن الوطن2010-11-18 23:19:23
يخربيت أوروبا
لك كل ما دق الكوز بتقولوا أوروبا جاوبوا على الأسئلة و هجروا أوروبا؟
-سوريا
ابونصير2010-11-18 22:12:34
بوركت جهودك
احييك ياأستاذ وأضيف مزيدا من التوضيح،لننظر جميعنا ونستقصي من يعرف الباحث أو الكاتب أو العالم زيد أو عمر من الوطن العربي، قليلون ويمكن عّّّدّهم!! أما من يعرف فلانه الراقصه او المسماة خطئا" فنانه وهي بالكاد فتاة ملهى أو المدعو فنان فسنجد الملايين من الشعب العربي يحفظونهم ظهرقلب !!!! فكيف سيكون حال المبدعين فيمابين هكذا شعوب ؟؟؟ وأكبر دليل هو المحطات الفضائيه وماتبثه مما يسمى فن !!!مساهمة بترسيخ كل وضيع لدى اذهان الشعب العربي *
سوريا
للكاتب الذكي المحترم2010-11-18 22:20:57
اذا كنت غير مهتما بالسيليكون وتصميماته فلا تذكرنا
اين الشيء المفيد للانسانية و الذي قدمه بعض ممن ذكرت (بعضهم اضر اكثر مما افاد)واذا دققنا بالاسماء والاسباب لطلبنا طي هذا المقال من صفحات سيريا نيوز لمستواه الغير مناسب ومضمونه المتعارض كليا مع عنوانه.....اذا كنت غير مهتما بالسيليكون وتصميماته فلا تذكرنا به ولا تربطه بتاريخك...كتاب يومنا هذا يربطون بين مواضيع كثيرة ويدخلون من باب الدين ليلاقو استحسان عند شريحة اوسع وهذا برايي ضعف خبرة بالكتابة
-بريطانيا
صحصوح2010-11-18 22:15:34
ما حدا أحسن من حدا
يا سيد هاني المتفاني: الممالأة تكتب هكذا على ألف ... عم تعيب عالزلمة وأنت مو أنظم منو ههههه
-سوريا
جهينة2010-11-18 22:03:21
ياجماعة وقت بدكن تعلقوا
ابقوا ابحثوا بس على نقطة للمقارنة ؟؟لنفترض الغرب حارب الملحدين اللي كانوا بزمانهم مبدعين وقتلوهم ومابقي منهم شي ..اولا ليش من مئات السنين لهلأ مابقى حاربوا حدا من العلماء ووصلوا للتطور اللي هني عليه وحتى اذا كان في عالم عنا عم يتبنوه برى وهوي اصلا عم يطفش تانيا نحنا حاليا ليش ماعنا ولا شي غير علماء دين ؟؟انا بدي بالحاضر انا بالوقت الحاضر في دعم غير لمؤخرة روبي وهيفا وغيرهن هني بالغرب وقت عم يدعموا فنانة في دعم اكبر بمليون مرة منه لطبيب عربي عم يدرس ويشتغل بالغرب وفي دعم لمواطن عربي عادي بالغر
-الولايات المتحدة
دبور2010-11-18 21:39:54
عجبي
لماذا البعض هنا لا يملك الجرأة المناسبة لقول الحقيقة بكل قسوتها؟فنراهم يلتزمون الصمت باماكن ويرتفع صوتهم بأماكن آخرى!شو بيتسمى هاد الموقف يا ترى؟مع ان مقالاتهم مليئة بالتعليقات (المتطرفة)دينيا ولم نكحل عيوننا برؤية اسمهم الغلي هناك..!عجبيييي
-سوريا
فراس قاسم2010-11-18 20:08:17
الى المحامي بسام العطري
هكذا حالكم عندما تحشرون في الزاوية تقولون لماذا لم تذكر لنا مساويء الغرب ومن قال لك ان المقال يقارن بين الغرب والشرق المقال يصيب مقتلا من كل جاهل متسلط يعمل جزءا من منظومة الطرد للعقول العربيه انها عقليه موروثة من ايام ابو لهب وابو جهل ولايمكن ان ينصلح حال هذه العقليه لانه مذكور ذلك في القراان الكريم تبت يد ابي لهب لذلك ستستمر هجرة العقول الى الملاذ الامن لها لتبدع وتنشط حتى ولو كانت الهجره داخل الوطن نفسه
سوريا
لى المحامي بسام العطري2010-11-18 19:57:42
الى المحامي بسام
محاكم التفتيش ومن ورائها انتهت في اوربا لذلك تطورا اما عندنا فلم تنتهي ونقطة تانية المقالة عن العرب وليس اوربابعدين ارتكاب المجازر في اوربا هل يبرر ان نقوم بها نحن او ان نتجاهلها يعني غذا جارك سرق انت معليش تسرق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
نفاق نفاق نفاق2010-11-18 19:52:29
نفاق
للأسف من أهم ما يميزنا هو النفاق فبعض المعلقين يلقي باللو على الكاتب و لايفكر و للحظة بإدانة الذهنية التي ارتكبت هذه الجرائم بحق المفكرين يعني على مبدأ اسرق واقتل بشرط ان لايراك احد وإذا ما قام احدهم بفضح المجرم وافعاله يلقى باللوم عليه وليس على المجرم نحن اعتدنا الكذب على الذات
-سوريا
مواطن2010-11-18 19:38:41
ومازال هناك الكثيرين
نشكرك على تذكير بفصل يرفض أحد تطرق إليه وبعض معلقين يريدون ان يلمعو الاحذية السوداء حتى تغدو ذهبا والامم التي تخفي عيوبها كالانسان مريض الذي يخفي مرضه يداهمه الموت فجاة وصدقا هناك الكثيرين وكثيرين
-سوريا
مستر2010-11-18 18:40:24
شكرا للكاتب
العرب" بشكل عام" يحبون المديح ويكرهون النقد حتى ولو كان صحيح و لصالحهم.يكرهون نقد الذات و يكرهون أن تبرز عيوبهم أمام غيرهم .هذه طبيعة النفس البشرية المقلقة المنطوية على نفسها
-سوريا
mimo2010-11-18 16:41:03
يا للعار
والله انا احس بالعار
-سوريا
حسام2010-11-18 16:10:24
الحضارة العربية
وما زال القطار يسير.... الحضارة العربية كذبة تاريخية...
-سوريا
أحمد2010-11-18 15:59:49
تاريخنا أكثر من ألف عام...وعشرات البلدان..مذا عن أ
1- المقال مليء بالمغالطات، فكثير من المواقف غير مؤكدة الحصول، وكثير منها صنعه العلماء بأنفسهم لأسباب كثيرة 2- تاريخنا أكثر من ألف عام...ومن فرنسا للصين....وفيه من العلماء الكثير... فمواقف الاضطهاد والقمع على قبحها تبقى قليلة مقارنة بهذا الكم 3- ماذا عن أوروبا ؟ في العصور الوسطى...بل في عصر النهضة ..قتل من العلماء الكثير الكثير لأسباب معروفة... وحتى اليوم يحاكم من ينكر بعض الوقائع التاريخية (جريمة رأي...!!) 4- الأهم: ما الفائدة من هذا المقال؟ كتابنا يعشقون تصيد الأخطاء....كالذباب ي
-ألمانيا
المحامي بسام العطري2010-11-18 15:57:31
ماهذا
أعتقد أن هذا هو بالضبط ما يسمى بجلد الذات بأوضح صوره وأنصعها ، وأنا أتوجه للكاتب الكريم بالسؤال لماذا لم تذكر لنا شيئا عن معاناة المفكرين والعباقرة وكبار الكتاب والمجددين في الغرب من أمثال غاليليو وسواه ، وعن محاك التفتيش وما ارتكبته من فظائع ؟ والسيدة مستغانمي آخر من يحق له التحدث عن المؤخرات والمقدمات بعدأن أتخمتنا بعنواين جنسية لرواياتها، فمن ذاكرة الجسد إلى فوضى الحواس إلى عابر سرير ، ومن يقرأ تلك الروايات لا يجد إلا سردا جميلا وأسلوبا رائعا، ولكن بلا حدث ...
-سوريا
هاني المتفاني2010-11-18 15:53:42
يا حسان
المشكلة ياسيد حسان عندما يصبح الجهال هم الاوصياء على التاريخ والماضي والحاضر والمستقبل ثم يحاولون ان ينبشوا من تحت الاظافر ما يفسد كل صحيح او كل ضوء ..فترى مثلا رجلا لايعرف كتابة الممالئة فيكتبها ممالقة ولايحفظ سوى عشرطعش كلمة يرددها وينصب المجزوم ويجزم المنصوب ويريد ان يكون وليا على الامة ومنسقا عاما لدساتيرها فوين انته ياحسان ووين احترام العلماء؟بدنا كتير
-سوريا
دبور2010-11-18 15:31:11
يا هاني..
اعصابك يا رجل!وتسأل اين هي تلك الصفحات؟لا بد اننا من جنس الملائكة!الصفحات السود موجودة رغم محاولات البعض تبيضها..ولا تحتاج لا( لي ولا لغيري)لكي تنتشر..فهي موجودةوالذي تفضل به الكاتب هو جزء يسير منها..رغم محاولات البعض رش الرماد بالعيون..فلا بهذا تريدوننا ان تكلم ولا عن العلماء القدماء والجدد ولا ان نكتب عنوان ما ولا ان ندافع عن كياننا عندما يقتحمنا احدهم(مشروع مطاوع مر)ولا عن المستقبل ولا عن التغيير ولا..كل شيء بات محرما وعيب بماذا نتكلم اذاً؟عن الخلفيات قد لا نختلف عليها شو رأيك؟
-سوريا
spirit2010-11-18 14:44:23
تجاوز العيوب
كما أتمنى أن يقوم أحد الباحثين بدراسة أسباب التردي الأخلاقي في مجتمعاتنا (المتدينة منها و غير المتدينة).
-سوريا
spirit2010-11-18 14:42:06
تجاوز العيوب
ان من يحب وطنه و يشعر بمسؤولية تجاهه, ينظر الى حسناته فيرتقي بها و يطورها و ينظر الى سيئاته فيحاول أن يتعلم منها ويصلحها. أما أن نتجاهلها ونضحك على أنفسنا بذكر الحسنات فقط فهو ما يودي بنا الى الغرور والانحدار و عدم قابلية التطور. نحن بحاجة الى تقييم أنفسنا ماضيا و حاضراو عند القيام بتحليل و دراسة الواقع و الماضي قد نستطيع ايجاد حلول لواقعنا الأخلاقي المتردي. شكرا للكاتب و اذا تقبلت نقدي فبرأيي أن مقالة عن علماء و أدباء اليوم و الحواجز التي يلاقونها قد يكون وقعها أفضل. كما أتمنى أن يقوم أحد
-سوريا
عبد الرحمن2010-11-18 14:28:17
يعرف أصحاب القناعات الدينية
أن ما يحدث مع الإنسان من مصائب هو نتيجة لذنوبه، وعلى ذلك يمكن القول أن ما حدث مع من تسميهم المبدعين (على فرض صحته) هو نتيجة لذنوبهم. فما رأيك. من يقرأ كتبهم يجزم بجهل الكثير منهم والكثير من كتبهم كانت خالية من القيمة ومضللة، وبالتالي كانوا فعلا مذنبين.وتحت تأثير الدعاية فقط (دون قراءة واطلاع) قدسهم الكثيرون وحاربوا من ينتقدهم. مقالك يحوي مفارقة فاتتك، أن من بين من ذكرتهم هناك من عُذبوا بسبب انتقادهم لشخص موجود في نفس قائمتك.
-سوريا
أبو المهاجر2010-11-18 13:38:26
إهداء إلى جهينة ورجل من هذا الزمان
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيبٌ سوانا... ونهجوا ذا الزمان بغير ذنبٍ ولو نطق الزمان لنا هجانا ...
-سوريا
عبد الرحمن تيشوري2010-11-18 13:24:02
قلم مبدع فولاذي وعميق
لا تتشائم كثيرا اخي حسان نكتب ونعبر بكل ما لدينا ولاخوف علينا وزواجك مستمر ولن تصبح ارمل باذن الله اما عن حال العرب لن اقول شيء سوى كلمة واحدة اننا سندشن اول ظاهرة في تاريخ الامم وهي انتحار الامة شكرا لك ولقلمك ولمنبر سيريا نيوز
سوريا
حكيم2010-11-18 11:25:10
بين اليوم والأمس
إن صح كل ماهو في في هذه المقالة فهو بسبب التجديف على الخالق أما اليوم فيحصل العكس فالمؤمنون هم المحاربون والمطاردون والملاحقون. فاليوم إن كنت مؤمناً وقلت كلمة لا تسر فلان أو علان فالتهم جاهزة وستذهب في ستين ألف داهية بسبب انتقاد بسيط أو كلمة حرة أو فكرة بسيطة لا تسر فلان أو علان. أما لو كنت فاسداً سارقاً ظالماً فاسقاً ماجناً تنشر الرذيلة والكذب فأنت في المقدمة ولك الأفضلية
-سوريا
azez2010-11-18 12:48:59
ممكن مساعدة
كنت بتمنى كون متطلع على كل الكتب المذكورة وخاصة المشهورة منها لاحلام وجبران وابن خلدون ونجيب وابن حزم بس دائما بالملركز الثقافي في جرد او الموظفة امومة وسرعتة النت ما بتسمح بالبحث والتحميل وسرعة الراتب ما بتسمح بالشراء بتمنى الي عندو هل كتب يبعتلي اياها على ايميلي وبتمنى من الي عم يكتبو التعليقات وعم يعملو عرض عضلات ادبي وتاريخي وكانهم ادباء يبتعدو عن الطائفية الي عم تنبع من كلماتهن مشان نا نقول مثقفينا متعصبين
سوريا
نيران صديقة2010-11-18 12:14:47
عنوان غير موفق
عنوان المقالة غير موفق سيدي الفاضل مع الشكر على مجهودك..ثم ان هؤلاء ليسو عقول مهاجرة انما بطـــــــــــــــون حالمة..فلم يهرب أحدمن سطوة السياسة والملاحقة والمقاصل في هذا العصر الا القلة من الشعراء والأدباء فقط لا العلماء المتعالين على أبناء جلدتهم أكثر من استعلاء القمعيين بكثير ؛ثم الا تر معي ان تصوير العرب على أنهم عباد نزوات وشهوات فيه من الظلم ما يفوق الاضطهادالذي تحدثت عنه؟؟على الأقل الاضطهادهناجماعي شامل أما هناك فهو فردي يخص عالماومع ذلك سيق ابن تيمية الى حتفه ولم يحرك أحدساكنا
-سوريا
هاني المتفاني2010-11-18 12:25:02
دبور
الفكر (الضيق والمحدود) بعلمائنا كما عترفوا هم؟ام اننا سنستمر باخفاء تلك الصفحات السوداء تحت السجادة كي لا ننشر غسيلنا المتفحم امام الامم الاخرى؟ ..اين هي الصفحات السوداء سيد دبور ؟؟أنا اثق بوجود اشخاص مثلك مختصين بنشر تلك الصفحات على كافة المواقع بحيث عددهم يفوق كل الغسيل المتفحم المنشور على صفحات النت
-سوريا
حسان محمد محمود2010-11-18 12:05:44
الموقر البراغماتي
أشكر كل من قرأ وعلق، و أوافق الأستاذ البراغماتي في جل ما ذهب إليه في تعقيبه الثري، وأود التركيز على مسألة هامة أفصحت عنها آخر كلمتين في المقالة: (المجزرة مستمرة) بسبب الثنائية المسيطرة على تفكيرنا، فالمتطرفون(متدينون وغير متدينين) يمارسون في كل لحظة و آن سياسة " الإقصاء الكلي لأسباب جزئية" إقصاء لا يتوقف عند حدود الفكر و الرأي ويصل حد الإلغاء الجسدي (الاغتيال) وهذا له جذور في بنانا النفسية و الاعتقادية، وممارساتنا...حتى أضحى الاعتدال تهمة، وشبهة، فيلاحق المعتدلون ويهمشون...
-سوريا
البراغماتي2010-11-18 11:44:54
الأستاذ حسان 5
وليس له علاقة بمقالتك , وخلط الحابل بالنابل ... وما إلى ذلك من الاتهامات الجاهزة في سلم الرصد والتربص الفكري لدى الآخرين .. كيف تريد أستاذ حسان أن نحترم علماءنا ومفكرينا , إذا كنا لا نحترم رأي صغير لمواطن عابر في مسألة أحب فقط أن يعطي رأيه فيها ؟؟؟ مرة ثانية مع الشكر والتقدير
-سوريا
البراغماتي2010-11-18 11:43:39
الأستاذ حسان 4
لا يتكلمون عن المقدمات التاريخية ولا الخلفيات المستقبلية . يتحدثون فقط عن التنظيم والإدارة والتخطيط والإصلاح الإداري وإعادة الهيكلة ومحاربة الفساد .. فهل تعلمنا الآن من حاضرنا . أما رأي صغير موضوعي يكمل مقالك فهذا ممنوع , بل سيوجه إليك أصابع الاتهام وتعدد الاتهامات , مع المناداة ليل نهار باحترام الآخر ورأي الآخر ويقتلون أنفسهم من أجل أن يقول الآخر رأيه .. وهذه البروباغاندا العقيمة . أما إذا قلت أن ليبرالية امريكا العتيدة أطاحت بخمسمائة عالم خلال خمس سنوات فهذا معيب ( يتبع )
-سوريا
البراغماتي2010-11-18 11:41:28
الأستاذ حسان 3
يُرد عليهم بأنه تاريخ مزور باطل . أما هنا فهو تاريخ يجب أن نعترف به ونتعلم منه , وأهم شيء فيه أنه ليس مزوراً بل صحيحاً مائة بالمائة , ومن يطعن به فهو حاقد , ورجعي , ومتطرف .. أستاذ حسان التربص والترصد ساكنين بنا لا يفارقانا فيجب أن تكون مع أو ضد , ومحكوم بالثنائيات . وصلت إلى النهاية وماذا بعد ؟ من يقتل العلماء الآن ؟ ولماذا لم تشر إلى ذلك ؟ تأتينا الوفود الغربية .. لا أحد يطلب التعلم من الماضي , أو العودة إلى الماضي , أو ذكر التاريخ الأسود , أو ذكر التاريخ الأبيض ( يتبع )
-سوريا
البراغماتي2010-11-18 11:40:22
الأستاذ حسان 2
في غير مقالة كتبت هنا عن التاريخ والتراث نالها ما نالها من التعليقات ذاتها أدناه , تارة تطالب بإلغاء التراث لأنه تخلف , وتارة تطالب بتعديل التاريخ لأنه مزور ( فقط لأن المضمون كان أبيضاً ) , وتارة تطالب بالنظر إلى المستقبل وعدم العودة إلى الماضي , وتارة تقول – التعليقات – كفانا بالعودة 1000 سنة إلى الوراء , وعندما يقول أصحاب المقالات أنها تذكرة للتعلم كيف كنا , يُرد عليهم بأنه تاريخ مزور باطل . أما هنا فهو تاريخ يجب أن نعترف به ونتعلم منه ( يتبع )
-سوريا
البراغماتي2010-11-18 11:39:09
الأستاذ حسان 1
أرأيت إلى أين وصلت التعليقات ؟ هذا ماقصدته بالموضوعية المنفية والغائبة .. ثنائيتان لا ثالث لهما , وكل من ينتقدها يجب اقصاؤه أو قتله أو تهميشه , فها أنت مع فصيل وضد فصيل . لمجرد أنك ذكرت أمر وأغفلت أمراً آخر . تقول لي أنه لا بد من الاتكاء على هذا الجانب لأني أتكلم على العلماء العرب , ولكنه في الواقع هو اسقاط على الخلفيات والسليكون , وليس مقالاً يُظهر ما تعرض له العلماء العرب والأدباء المبدعين من ظلم على يد بعض رجالات الدولة والدين حينذاك . ( يتبع )
-سوريا
abo alhareth2010-11-18 11:20:54
السياسة والدين
بعد التحية والتقدير إلى قلمك المتميز, ولكن لدي مداخلتين: 1- لا يمكن الاعتماد على التأريخ الإسلامي في نقل تلك التفاصيل الدقيقة, وذلك بسبب تعاقب الحكم العائلي على الخلافات الإسلامية وكل عائلة كانت تعمد -بعد إبادة العائلة السابقة- إلى تشويه إنجازاتها على كافة الصعد, وكان الكثير من المؤرخين والأدباء يقتاتون من بلاط الخلفاء ويطلبون ودهم ورضاهم.. 2- بسبب تمحور الكلام الديني حول النساء والجنس, وتعميم سياسة الكبت بما يناقض متطلبات البشر, ستبقى خلفية روبي أهم من مقدمة ابن خلدون وألفية ابن مالك.
-سوريا
حكيم2010-11-18 11:25:10
بين اليوم والأمس
إن صح كل ماهو في في هذه المقالة فهو بسبب التجديف على الخالق أما اليوم فيحصل العكس فالمؤمنون هم المحاربون والمطاردون والملاحقون. فاليوم إن كنت مؤمناً وقلت كلمة لا تسر فلان أو علان فالتهم جاهزة وستذهب في ستين ألف داهية بسبب انتقاد بسيط أو كلمة حرة أو فكرة بسيطة لا تسر فلان أو علان. أما لو كنت فاسداً سارقاً ظالماً فاسقاً ماجناً تنشر الرذيلة والكذب فأنت في المقدمة ولك الأفضلية
-سوريا
أبو المهاحر2010-11-18 10:53:15
رجل من هذا الزمان
كيف تنصّب نفسك ناطقاً باسم الزمانْ فأنا لم أقل أن تاريخنا( ناصع البياض ) يا فهمانْ , فكفانا استهزاءاً بتاريخنا كفانا وهنيئاً لك مشاهدة فيلم العراب ونانا , فأنت الظاهر منهما تتثقف وتتعلمْ ويلهمانك كيف تدجّل وتتكلمْ , واعلم ياسيد أن مشاهدتك لمؤخرة روبي ولمقدمة هيفا لن يفك الحصار عن غزة ولن يُرجع لنا حيفا .
-سوريا
عربي2010-11-18 10:58:01
اهنئك من كل قلبي
لغتك رائعة و عباراتك مسبوكة, تشد القارئ , و افكارك عبقرية, شكرا لك
-سوريا
رجل من هذا الزمان2010-11-18 10:35:50
الى مهندس غيور على الوطن
هذه مصيبة اهل الفكر مع " المتاسلمين" ... اذا تجرأ احدهم وقال الحقيقة وأتى بالبرهان الساطع , وصموه بالالحاد أو الشذوذ , وحرموه من صك دخول الجنة و التي يدعون الملكية الحصرية لمفاتيحها . بتر وتشويه للحقيقة , ومحاولات مستميتة لطمس وتقييد الفكرالحر , غير مسبوق في تاريخنا القديم والحديث ..!!!!.
-سوريا
فريد2010-11-18 10:00:11
قراءة التاريخ بصدق هي للتعلم منه
كيف سنتعلم من التاريخ إن كنا نشوهه؟ وقبل أن نبدأ بالحكم على نوايا الكاتب وإقحام الدين في الموضوع لنسأل أنسفنا هذا السؤال، ماذا نفعل اليوم بعلمائنا وفنانينا ومفكرينا؟ كم مفكر وعالم وفنان في سوريا لا يجد له مكاناً بها واضطر للهجرة؟ ما أشبه البارحة باليوم!
-سوريا
الملاحظ2010-11-18 09:53:11
ملاحظة صغيرة
ما حدث في تاريخنا يختلف تماماً عما فعلته الكنيسة في أوروبا ولا يجوز مقارنته بها لسبب بسيط أن الاضطهاد في أوروبا كان من قبل رجال الدين تجاه العلماء والمفكرين، بينما عندنا لم يكن كذلك بل كان الاضطهاد صادراً من قبل السلطة السياسية لوشاية ما أو لمجرد الاختلاف وهذا الاضطهاد لم ينج منه رجال الدين الاسلامي أنفسهم وقد ذكر الكاتب أمثلة تثبت ذلك فابن تيمية والغزالي وأحمد بن حنبل وأبو حنيفة وغيرهم كل هؤلاء كانوا رجال دين وتعرضوا للاضطهاد.
-سوريا
expat2010-11-18 09:40:10
thank you
probably the best opinion article I read in Syria-News.com for long time. many thanks to the writer
-سوريا
ام عمر2010-11-18 05:32:32
انظروا اين هم علماءنا الآن
عندما فرأت مقالتك احببت ان اضيف ان تاريخ العرب لم يكن الوحيد الذي ظلم علماءه ومفكريه فكل الحضارات شهدت اباده للمفكرين والعلماء و واجهوا الاستهزاء بنظرياتهم او نعتوا بالجنون وهذا ان دل انما يدل على الخوف من كل شئ جديد ومجهول وكذلك تبعيات هذا الجديد على مناصب الحكام ونفوذهم, ولكن باقي الحضارات تخطت وخرجت من خوفها واستفادت من الدروس اما نحن فما زلنا نخاف من اصحاب العقول لا بل نشجع على تصديرهم ونقمع الكلمه قبل ان تخرج ونستورد الجهل باشكاله فنحن بحاجه لملء العقول بشئ فلنملأهابهيفاء وما شابهها
-الولايات المتحدة
رجل من هذا الزمان2010-11-18 05:25:44
الى أبو المهاجر
وانا اقول لك : من ينكر ماضيه ( ابيضه واسوده), ليس له مستقبل ... ثم من قال لك ان تقبيل المامون لراس شيخه هو دليل احترام, وليس مقدمة لقطعه. ألم تشاهد مارلون براندو في فيلم العراب , كيف كان يقبل ضححيته على فمه , اشارة الى اصدار حكم القتل عليه ... متى نعيش حقائق الحياة بلا دجل او نفاق ..؟!؟!؟!.
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2010-11-18 05:27:59
من بعد التحية للأخ الكاتب
والشكر للأخوين : عبد الله أنيس والبراغماتي , ولجميع الإخوة ممن أعقل ففكر فتدبر .. لو أنني ( أو أحد الإخوة ) كتبت مقالة عن النقاط البيضاء في تاريخنا الحافل بالبياض الناصع ( لمن أراد التبصر ) لرأيت غالبية المؤيدين لإظهار النقاط السوداء قد انبرى بالهجوم والتصدي لهذا النوع من المقالات .. فهل الهدف هو إظهار النقاط السوداء مع ضرورة التعتيم على البيضاء ؟؟ أم هي استمرارية للغزو الفكري والثقافي لدحض الأديان عامة والدين الإسلامي خاصة ؟؟ أم هي حرب الملحدين والشواذ على الدين الإسلامي لتخلوا ساحتهم ؟؟
-سوريا
وليد الحنون2010-11-18 04:26:31
مجازر لا تنتهي
يبدو أن قدر هذه الأمة أن تلاحقها المجازر من كل حدب وصوب وهذا ليس قدر العلماء فحسب بل صار قدرا يطال الجميع باستثناء المؤخرات والمقدمات ....مقالة تستحق التوقف عندها وترشيحها لجائزة المقال....مع الثناء  والتقدير...
سوريا
الحــــــــــالم2010-11-18 04:16:50
2
بس آخ ومليون آخ بس لو نعرف الغرب على حقيقتو أقسم بالله العظيم لم أعرف أعرف ماذا أكتب مقالة مرعبة وخطيرة صدقني رح تدفع ثمن هل كره غالي لأنو ما عندك كره خطير كان ما طلعت معك هيك مقالة وحسبي الله ونعم الوكيل .....
-سوريا
الحــــــــــالم2010-11-18 04:08:53
عن جد لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
لوين بدك تصل وشو الي بدك ياها كرهك غريب وانتظر رد منك لنتعرف على الذي تود أن توصله وأشك أنك تكون انسان عربي نحن والحمدلله منتباهى بتاريخنا لأنو تاريخينا مشرق وبشهادة الغرب الذي تعشقه وما منقول عن حالنا نحن العرب اننا ملائكة وكلنا أنبياء مقالة يمكن اليهود ما كتبوا متلا وبحب قول لكل المعلقين العبرة بالخواتم العبرة بالخواتم فلننتظر الخواتم وحسبي الله ونعم الوكيل .....
-سوريا
شامي للعضم2010-11-18 02:44:17
اوووووووووووووووووووووف
مشان الله كفانا نبشاً في الماضي ,يعني لماذا عقدة الماضي لاتزال موجودة ومتأصلة فينا , يا اخي كرمال الله بدنا حل , مشان الله حدا يتكرم علينا بحل ,كل التعليقات ومافي ولا حل , وين الحل وعند مين , يا ترى نحن الان نمثل المشكلة ام من , كيف يبدا الحل , هلت خلت البلاد العربية من رجل رشيد يرشدها الى الطريق الصواب , منذ زمن وانا مؤمن بفكرة اننا بحاجة الى نبي جديد لاصلاح امورنا ولكن هيهات من نبي جديد ,وكل عام وانتم بخير
الكويت
أبو زين2010-11-18 02:34:56
رد على السيد مجد المحترم
أل شو قدمنا منذ 500 سنةللحضارة شو كانك نسيت مؤخرة روبي العما هادا انجاز اهم من كل تاريخك وحاضرك ومستقبلك ذكرتني بغنية (علواه لو كل البنات بليلة وحده يحبوني ت اختصر هالحياة ) هههههههههههههههه
سوريا
جهينة2010-11-18 02:28:07
الى الاخ مهاجر!!
شلون بدك نتطلع عالقسم المليان من الكاسة ومافي ولانقطة ماء ؟؟ اذا صرنا بالقرن واحد وعشرين ومافي غير واعظي دين وعلماء دين يعني ماعم تفكر الناس الا بالدين وبدل مانتقدم عم نزيد عدد المفتين كانوا رجال هلأ عم يعملوا مساواة بين الرجل والمراة بس بالافتاء وصارت المراة بتقدر تفتي متل الرجل فرضا عن الاركيلة او الريجيستر اذا بتقدر الوحدة تاركل او تشتغل عالريجيستر وكمان اذا بتقدر ترضع او تفطم وغيره من الامور الهامة جدا لنا وللعلم و للعالم والتطور ومما يرفع رؤوسنا عاليا ويملأ كؤوسنا هواء بدل المياه
-الولايات المتحدة
fad2010-11-18 02:27:26
الدين ضد العلم
لاحظوا ان جميع القتلة متحالفين مع رجال الدين عندنا وفي اوربا
-سوريا
أبو فهمي 2010-11-18 01:08:09
المقدمة , المؤخرات
من منكم قرأ مقدمة ابن خلدون ....أنا لم أفعل ذلك ولن أفعل ....نسمع الكثير عن المقدمة هههههه ولكننا نشاهد عشرات المؤخرات فالمشاهدة أسهل من القراءة وأمتع هههههه....بلا قراءة بلا وجع راس ....أبو فهمي
-سوريا
دبور2010-11-18 00:40:31
مغص تاريخي
فكان المطلوب منك ومن غيرك ان تنظر للكأس الممتلئة !!!!..وبلا هالخبريات عن تاريخنا(الذي يحمل ببعض صفحاته اللون الاسود) ..يا أخي اذكر المحاسن فقط!وخلينا عايشين بالعسل!مو احسن؟!فعلا مهزلة !لا يتقبلون النقد ولا حتى الاشارة الى ما يمكن ان يسبب لهم مغصاًتاريخياً ويتمنون ان تمحى بعض فصوله السوداء..ولكن التاريخ لن يمحى!فما اشبه اليوم بخمسماية وطعشين سنة مضت!شكرا يا سيدي
-سوريا
دبور2010-11-18 00:20:30
خلفيات ووجوه
فهل سيأتي ذلك اليوم الذي سنعترف بشجاعة ونتعلم من دروس الغير ونعترف بما اقترف ذلك الفكر (الضيق والمحدود) بعلمائنا كما عترفوا هم؟ام اننا سنستمر باخفاء تلك الصفحات السوداء تحت السجادة كي لا ننشر غسيلنا المتفحم امام الامم الاخرى؟!وكما قلت المسلسل مستمر(هجرة العقول المبدعة)لفضاءات اوسع!ولم يبقى لناالا تلك الخلفيات التي تظهر على شاشاتنا اكثر من اي شاعر او فنان او كاتب او مسرحي او مفكر او مبدع!هي ومعها بعض الوجوه البشوشة التي مفكرة حالحها مفكرة بس بشو مفكرة الله وحده الذي يعلم !!
-سوريا
دبور2010-11-17 23:57:43
الاعتراف ..هو المقدمة
يا سيدي البعض لا يرضيه ما قدمته لانه يعتبر ذلك(احباط للروح المعنوية-العالية)او ما دأبوا على تسميته مرارا وتكرارا لحد الملل ..مصطلح (جلد الذات)فأخذوا يذكروننا بما فعلته الكنيسة بعصر الظلمات(احدهم ممالقة)وما ارتكبوه معروف للجميع الصغير قبل الكبير,وتم الاعتراف بالخطأ المريع ومواجهة ذلك الفكر المنغلق بتلك الفترة واعادته الى مكانه الذي يجب ان يكون!اما نحن فمسألة تذكيرنا بما فعل (التعصب الاعمى المنغلق)بعلمائنا ومفكرينا هو(جريمة-احباط-جلد لذاتنا)الى آخر تلك المصطلحات العجيبة!!
-سوريا
محمود .م2010-11-18 00:00:30
وهناك كوارث لم تذكر
تعليقك ودفاعك لامبرر له باختصار الكاتب بحث تاريخ أمته لأنها تخصه ولم يقارن مع الأمم الأخرى ولو اراد ذلك لاحتاج ألاف المقالات لشرح ما حدث في ألمانيا وأمريكا وبريطانيا وووالخ فأرجو أن تكون منطقيا في تعليقك لأن ماذكره الكاتب غيض من فيض لذلك دع الطابق مستور ولا تدافع عن حضارة منخورة من أساسها فلو لم تحصل تلك الأمور لما وصلنا اليوم الى مانحن فيه من تخلف .
-سوريا
Dr AL2010-11-17 23:45:41
إلى السيد برهان سيفو
مع كل الاحترام ولكن من قال لحضرتك إن الخليفة المعز قتل قائده جوهر الصقلي؟ الحقيقة إن المعز توفي سنة 975 م بينما جوهر توفي سنة 992 م وفاة طبيعية في عهد الخليفة العزيز أي بعد وفاة المعز بحوالي سبعة عشر سنة. يرجى التأكد قبل رمي الكلام على عواهنه. وشكراً
-سوريا
bassam al-khouri2010-11-17 23:34:55
طبعا في كل المجتمعات نقاط سوداء
طبعا في كل المجتمعات نقاط سوداء ولكن كل قومية تركز على تاريخها والجوانب المظلمة من هذا التاريخ وليس من الضروري أن يسرد حسان علينا قصص محاكم التفتيش ....في كل مرة يناقش أحدنا تاريخنا ينبري بعضهم ليقول ...صحيح لكن شوف غيرنا ...إذا ناقشنا التعذيب بالسجون مثلا يتنطح بعضهم ليحدثنا عن الأمريكان وأبو غريب ....إلخ ...شكرا حسان على المقال وأتمنى قراء ة مقال د.خير الدين عبد الرحمن ـ قتل المبدعين، مادياً ومعنوياً، عندنا وعندهم ـ مجلة المعرفة السورية ـ إصدار وزارة الثقافة...كاملا ...
-سوريا
مواطن2010-11-17 23:23:29
استاذ عبد الكريم أنيس
ما ذكره الكاتب ليس مسلسل أخطاء بل افلام رعب و حقائق : فلا تحاولوا تجميل ما لا يجمل تعودنا على تعليقاتكم و على دفن نفاياتكم: تحية لك وللكاتب الفذ القدير المعروف
-سوريا
حامل أمانة2010-11-17 22:52:11
المبدع لا ينتظر أحد ليقيمه
لماذا دائماً ننتظر رأي الآخرين؟ و كيف يمكن أن يتحول اهتمام الناس إلى هذه التفاهات المذكورة؟ إن هؤلاء الفنانيين و الفنانات قد وجدو لوقت الفراغ و التسلية و الناس تتابعهم لتمضية الوقت و لا يفكر المبدع الحقيقي بسرق الأضواء فهو ينتظر أجره من الله فلماذا لا نتوقف عن لوم الآخرين بسبب فشلنا و نفكر في طريقة نقدم فيها شيء مفيد لأنفسنا و لمجتمعاتنا
-سوريا
أبو المهاجر2010-11-17 22:50:30
إلى حسان محمد محمود 2
وكيف تتهم المأمون بأنه كان ينكّل بالمشايخْ , فالمأمون عند دخوله على شيخه ( الأصمعي ) كان يُقبّل رأسه احتراماً وحياءْ وطاعةً لوالده الرشيد ووفاءْ كان يصب له عند الوضوء الماءْ , وأُنهي لأقول لك عبارةً قبلت بها أم لم تقبلْ : من لا يحترم ماضيه ليس له مستقبلْ .
-سوريا
أبو المهاجر2010-11-17 22:29:57
حسان محمد محمود 1
أنصحك يا سيد حسانْ بعدم النظر إلى القسم الفارغ من الكوب بل إلى الملآنْ , لأن لكل شيءٍ إذا ماتم نقصانْ والأمور كما شاهدتها دولٌ من سره زمنٌ ساءته أزمانْ , فصحيح أن تاريخنا ليس كله ناصع البياضْ ولا كل حكمائنا مثل الفضيل بن عياضْ , لكن كل مانبشت من أسماء وحوادث هي غيضْ والأمثلة الإيجابية لتاريخنا تبقى فيضْ , ولماذا أراك تطعن دائماً بالدين والتاريخْ وتنهال على ماضينا بالشتم والتوبيخْ , ألم يلفت انتباهك ويبتعد عن اشتباهك : حينما كان يوزن كتاب العالم بالذهب والفضة ويُعطى ما يُسأل حتى يرضى
-سوريا
بلا ولاشي2010-11-17 20:13:19
المقال قيم ومهم
لدي ملاحظةفقط,وهي أن كثيراًمن المبدعيين والعلماءومن حملوافكراًسابقاًلعصرهم عانوافي ظل الحكم الديني وكانت تهم الزندقةوالكفروالهرطقةجاهزةدوما.وهذا نراه في تاريخناكماذكرالكاتب,ونراه في أورباعندماحكمت الكنيسةالدولةكماحدث ل(غاليللو,كوبرنيكوس...)كأمثلة معروفة.فقط للتذكرة لايمكن للابداع والفنون والتطورأن ينموإلا في ظل حر وديمقراطي!وهذاتأكييد أخر أن الدولة العلمانيةتشكل أرضيةهامة لذلك! طبعاً تبقى ظروف أخرى متممة وهامة وهي مدى تحقق حرية الرأي والتعبير...
سوريا
صاحب رأي2010-11-17 21:39:18
أقله صادق مع نفسي
أين المشكلة في أن تعجبني روبي (من طأطأ إلى السلام عليكم و ليس فقط مؤخرتها) و أن أهتم و أعجب بل و حتى أضفي بِ وعلى إبداع المبدعين؟ أم على مبدأ يا ابيض يا اسود يا سيد محمود! علماً أن بين اللونين تقبع كل ألوان الطيف الأُخرى (تركيز على الضمة فوق الهمزة).
-سوريا
من الشام2010-11-17 21:25:59
إبن خلدون يحتقر العرب لأنهم عرب وفقط
أولاًً :إبن خلدون نسبه بربري وليس عربي وهذا الا يقلل من قيمته ,ومن خلال ما ورد في مقدمة إبن خلدون إبن خلدون يرفض أي إنجاز حضاري للعرب لأنهم عرب فقط ليس لأي شيء آخر بغض النظر عن تاريخيهم والمقدمة مليئة بالشواهد على أن إبن خلدون يصف العرب بأنهم وحوش لا يعرفون للحضارة طريق مع الإعتراف بأن المقدمة مليئة بالفوائد ولكن يجب أن نلغي النظر عن أخطائها من أجل التعصب إلى مؤلفها
-سوريا
جكيم زمانه2010-11-17 20:28:21
القاعدة والاستثناء
السؤال الكبير : الصفحات السوداء في تاريخنا ,هل هي , الاستثناء, أم القاعدة ..؟؟!!.
-سوريا
ماهر السوؤي2010-11-17 20:09:15
اخي البراغماتي
جرائم الآخرين لا يبرر جرائمنا ثم لاحظ ان قتل العلماء توقف في اوربا بل ويستقطبون علماء غيرهم بمعنى ان توقف التكيل بالعلماء هو سبب التطور اما عندنا فكما قال الكاتب الجريمة مستمرة ولهذا نحن متخلفين فمن يقتل العلماء ويهجرهم هو الذي يشجع تامر حسني وغيره الموضوع مترابط كما ان الكاتب يتحدث عن العرب لذلك معه حق ان يشير غلى اسهاماتنا في مجال تحقير العلم
-سوريا
متابع2010-11-17 19:53:21
أحلام هي تتناقض مع نفسها
المشكلة ان احلام تنتقد الجسد ,وهي التي ترسخ ثقافة الجسد والجنس في ثلاثيتها.ذاكرة الجسد وفوضى الحواس وعابر سرير.ولم يكن همها الا الجنس والشهوة والغريزة بشكل اضح وصريح با انها شوهت صورة المرأة العربية وجعلت منها امرأة للرغبة والفراش والسرير والجري وراء الرجل والغريزة..لماذا اذا تختار عنوان روايتها(عابر سرير) لو لم يكن همها هو الجسد..احلام مستغانمي وامثالها يشوهن صورة المرأة وهي بذلك لاتختلف عن روبي وسواها.
-سوريا
SAD Soori 2010-11-17 19:45:49
VERY WELL SAID
IGNORANCE is becoming a fashion, and when the majority are like this, the few ENLIGHTENED will be hated and pushed away, thus we will never have FREEDOM and DEMOCRACY because we were not built like that. WE ARE BUILT to be ruled by who we fear or by who has money and fame.
-سوريا
المصحح2010-11-17 19:39:13
الأخ عبد الكريم أنيس
ما ذكره الكاتب ليس مسلسل أخطاء بل مسلسل جرائم فلا تحاولوا تجميل ما لا يجمل مع الشكر لك وللكاتب الفذ القدير
-سوريا
البراغماتي 2010-11-17 19:27:45
شكرا للسيد الكاتب 4
وهل هي نفسها من تجعل أجر حفل لتامر حسني يتجاوز عشرين مليون ليرة سورية ؟ أعتقد أنها أسئلة جديرة بالإجابة .. فربما ظلم رجال الدين في الأحقاب الماضية العلماء والمفكرون .. ولكن حتما ليسوا هم الآن من جعل الممثلين والراقصات والمغنين أكثر قيمة حتى من اختراع بسيط نرفع رؤوسنا به .... ولسوا هم من أسند لك دورا في مسلسل الإقصاء الكلي لأسباب جزئية .. مع الشكر والتقدير
-سوريا
البراغماتي 2010-11-17 19:26:13
شكرا للسيد الكاتب 3
؟ ألم يطرد الشاعر الرومانسي " جون شيلي " G.Chilly من الجامعة لأنه اتهم بالإلحاد ؟ لن أكمل جملة الأسئلة فهي كثيرة ككثرة الأمثلة التي ذكرتها أعلاه , ولكن لا بد من إنصاف التاريخ عبر اكتمال المشهد لا اجتزائه وانتقاصه لصالح فكرة دون أخرى . أستاذ حسان لقد كانت الهرطقة , والاعتداء على القيم الدينية هي أهم سبب من أسباب الفجائع التي ألمت بالأمم قبلنا . وسؤالي الآن هل الهرطقة والاعتداء على القيم الدينية حاليا , هو ما يجعل أجر عادل إمام عن مسلسل له 200 مليون ليرة سورية ؟ (يتبع)
-سوريا
البراغماتي 2010-11-17 19:25:13
شكرا للسيد الكاتب 2
من قبل الكنيسة الكاثوليكية ؟ ألم تجبر الكنيسة " غاليلو غاليله " G.Galilei على سحب إيمانه بحركة الأرض قائلا " إنني بقلب مخلص وإيمان صادق أعلن التخلي عن هذا الاعتقاد، بل وألعن وأبغض كل إثم أو هرطقة وبشكل عام كل إثم أو طائفة تتناقض مع الكنيسة الكاثوليكية المقدس " وحكم عليه بالإقامة الجبرية مدى الحياة ؟ ألم تحرق الكنيسة أيام حركة الإصلاح الديني كلا من " توماس كرامنر " T.Cramner , و " هيو لاتيمر " H.Latimer, و" نيكولاس ريدلي " N.Ridley " في ساحة برود ستريت في انكلترا ؟ ( يتبع )
-سوريا
البراغماتي 2010-11-17 19:23:42
شكرا للسيد الكاتب 1
كان من الممكن أن يكون الطرح أكثر موضوعية وحيادية لو تضمن ملامح الخزي الإنساني في إرث كل الحضارات البعيد منها والقريب , وما مورس بحق المفكرين والعلماء فيها , لأن ليس لذلك خصوصية عربية أو إسلامية . ولأن تاريخنا بدأ يحمل حتى أوزار الآخرين بداعي الاطلاع على الحقائق , التي لا بد لنا من الاعتراف بها , والاستفادة من عبرها . وهذا جميل إذا اقترن بالظروف الموضوعية لكل مارافق هذا القتل وهذا الاستبداد بحق كل من خالف الآراء في تلك الأزمنة . ألم يعدم العالم الفلكي " جوردانو برونو " G.Bruno ( يتبع )
-سوريا
سوري2010-11-17 19:19:43
حياك الله
حياك الله أيها المنفي..
-سوريا
رامي 2010-11-17 19:00:58
؟؟؟؟
نحن امة نقتل العلماء في كل تاريخ و زمان وندق الطبول للخصور اللينة والجميلة وليس بجديد علينا ....
-سوريا
أفريم بشار2010-11-17 18:54:08
لكل أمة صفحاتها السوداء في التاريخ
ولكن الفارق بيننا وبين المنفتح منهم أنهم درسوهاواعترفوا بهالا بل اعتذروا عنها أيضاً والغاية أن نتعظ كي لا تتكرر هذه المشاهد السوداء فأين نحن من هذا ؟ ليست بيض صنائعنا كلهاوإن تحدث البعض عن صحائفنا السوداء اتهم فوراً بالتشويه ومساعدة أعوان الشياطين الذين يتربصون لديننا ولحضارتنا وتاريخنا المجيد. فلنتعلم أيها الأخوة من الماضي أخطاء الماضي، ومن الحاضر أخطائه لنبني المستقبل وكفانا توارياًكالنعامة. ويا ليت لدينا وادٍ للسيلكون حيث تخترع أهم الحواسيب بدلاً من حقنها في مقدمة ومؤخرة هذه وتلك.
-سوريا
محمد بسام البني2010-11-17 18:45:51
إمعان في التناقض
لقد أوجزت يا صديقي لمحةعن تاريخ طويل لكنه مليء بالتناقضات و النشاذ فذاك الذي كان فاتحا انتهى متسولا و الفيلسوف أمضى لحظات موته وراء القضبان وووو و نحن نمضي حاضرنا في جدل عقيم حول طريق مسك البوكاليس لقياس قطر حقنة السيلكون الواجب غرزها في مؤخرة أو صدر واقعنا ، لذلك أجد أن التعليق لن يكون مستحبا من قبل الرقابة ، و أكتفي بالصمت و الموافقة على رأيك حول ابتسامة زوجتك أو جميع زواجاتنا اللائي يتمنون حجب رؤيتنا عن مدارات السيلكون كما تحجب الرقابة الآراء الشفافة ... تحية لك و كل عام و أنت بخير
سوريا
وليد2010-11-17 18:41:08
للذي ينتقد ابن خلدون
بالتأكيد مقدمة ابن خلدون إن قرأناها اليوم سنجد فيها مغالطات علمية كثيرة فالعلوم تغيرت كثيراً من وقتها، ولكن المهم في مقدمة ابن خلدون هو الروح العلمية التي تميز بها، وإن كان قال أن العرب لم يصدر عنهم علماء كثر فهذه حقيقة تاريخية فأكثر علماء الإسلام من غير العرب، وعندما قال ابن خلدون ذلك علل الأمر وفسّره تاريخياً لذلك لم يكن متحاملاً بل إن ذكره لهذا الأمر دليل على صدقيته وروحه العلمية وهو العربي النسب
-سوريا
آرا سوفاليان2010-11-17 18:39:24
نقاط سوداء
ليس التاريخ العربي كله ناصع البياض لأن هناك نقاط سود وهذا في تاريخ الحضارات الأخرى أيضاً، الذي حدث في اسبانيا ابان محاكم التفتيش يفوق ما ذكر في المقالة مليار مرة شكراً للكاتب فهناك اضاءات لا أعرفها
سوريا
زوركوف2010-11-17 18:37:34
..
شكرا سيد حسان، لقد استفدت وتعلمت من مقالتك الهامة، وأضيف فكرة: إذا توجهت إلى أي معرض كتب، تجد أن الكتب الدينية تزيد عن %70 من مجموع الكتب! لا تنس أن المرتد جزاؤه القتل بالإسلام، ومن السهولة بمكان إلصاق تهمة الردة بأحدهم بسبب كتاب أو حتى فكرة، وهذا أحد أسباب التخلف..
-الإمارات
برهان محمَّد سيفو2010-11-17 18:19:27
صديقي الأستاذ المحترم حسَّان محمود
أُتابع معك : قتل و التمثيل بجثة عبد الله بن الزبير،حفيد الصديق رضي الله عنه (إبداع الحجاج بن يوسف الثقفي)،قتل أبو مسلم الخراساني (إبداع أبو جعفر المنصور)،قتل جوهر الصقلي (إبداع المعز الفاطمي)، تكفير ابن تيمية بسبب الفتوى الحموية الشهيرة ،تكفير الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي من قبل ابن تيمية ... تكفير الفنان عادل إمام اثر الحرب على غزة،و تكفير الشَّاعرة السعودية المنقبة "حصة هلال"،أما السيلكون فأنت تغامر بانتهاك المحرمَّات و لو كانت في مؤخرة روبي، أو في مقدمة الشيخ فليحان فللسيلكون في نفخهم شؤ
سوريا
جهينة2010-11-17 18:03:54
الله يسامحكن ليش
ماضينا سيف وترس وحاضرنا موسوعة غينس للطبخ.
-الولايات المتحدة
هاني المتفاني2010-11-17 17:34:14
حسان
وهناك من يعجبه وصف الثبات والتمسك باشياء ليس لها علاقة بالأخلاق، والنظر إلى خلفية روبي والتمتع برقصها على البسكليت , فيثبت على الخطأ ويجمد على ظواهر النصوص لا على مراداتها؛ حبا في إطرائه بالثبات. ولكن ليس كل منفتح كذلك، ولا كل متمسك بالعلمنة كذلك، نظرية المؤامرة هي المشكلة .تحية لك
-سوريا
هاني المتفاني2010-11-17 17:32:46
حسان
هناك من يعجبه وصف الانفتاح وسعة الأفق، فينفتح للتأويلات الفاسدة ويتسع أفقه لتحريف القانون , حبا في إطرائه بالانفتاح. أذكر يا صديقي أنني قرأت لها جملة في عابر سرير أنه لم يبق مكان في جسدها لم تمرق عليه شفاه رجل ...الجنس والمادة من يحكمنا يا سيدي وليست الثقافة .. آخر متطلبات الانسان هي الكتب وتجد افقر الناس هم المثقفون وأصحاب المكاتب ..يتبع
-سوريا
هذه المقالة خالية من الأسانيد الصحيحة2010-11-17 17:19:54
مقالة لا هدف لها
أولاً أخي الكاتب إن مقدمة إبن خلدون ليس لها هذه القيمة ومليئة بالأخطاء التاريخية وكلها إحتقار لكل شيءاسمه عربي وهو أخرج العرب والسودانيين من الإنسانية,وهو من ملوك السلاطين الذين يكرهون العرب وحول شخصية إبن خلدون ألف إشارة إستفهام.ثانيا:قصة موسى بن نصير كلها كذب بكذب وهذا قول المؤرخ شوقي أبو خليل ولا يوجد أسانيد صحيحة وكلها موضوعة ومكذوبة,وغيرها كثير من القصص التي ذكرتها ومنها ما ينافيه العقل قبل السند ,حبذا لو ذكرت لناأمثلة عن إهتمام العرب بالعلماء إلا إذا كنت متأثر بمقدمة خلدون وحقده على العرب
-سوريا
عبد الكريم أنيس2010-11-17 17:03:07
أتفق معك في وجود ماسبق
وأختلف معك بخصوصية كل حادثة ولكن الملاحظ والمثير للعجب ألا نقع نحن بأنفسنا بما نعيبه على المتأثرين بالتاريخ وسلبياته ألا تلاحظ أننا نحن دائمًا نستقوي على التاريخ ونستعرض فيه عضلاتنا ونحاول أن نرميه بحجارتنا رغم أن واقعنا لا يقل سوءاً عنه ولأسباب لا تستطيع سيريانيوز نشر باقي التعليقات عنه ألا يشكل هذا كراكوزا معرفياً يتضاحك عليه القراء وراء شاشتهم كما سبق وحدثتك به، او لسنا جبناء إلا بما يخص التاريخ ألا يعطي الحد النقدي "إن وجد" المقدرة على توجيه العيوب لإصلاح ما يقع ووقع من نقائص وعيوب؟
-سوريا
عبد الكريم أنيس2010-11-17 16:44:38
مسلسل الأخطاء المتصاعد والمتواصل
من تاريخ أغبر إلى واقع مشحور، عزيزي استطيع أن أعد عليك أسماء مفكرين لا ينتمون لتيارات دينية ومع ذلك لا تستطيع في كثير من الأحيان بعض عائلاتهم أن تسأل عنهم مجرد سؤال وأستطيع أن أعدد لك من هو المسؤول عن تطفيش العباد وتسكير الأبواب واللعب على أوتار الطوائف للاستئثار بحالة من الجمود وأستطيع أن أعد عليك من أوصل حالات محونا من تصنيف الجامعات العالمية"رغم أن جامعتين انضمتا مؤخراً للتصنيف الدولي بذيل القائمة" وأطلب منك أن تبرر لي كيف ينجح مغتربونا"يلي تغرب بعضهم حباً بالغربة وامعاناً في حب الشنططة
-سوريا
صبحي بليلو 2010-11-17 17:10:14
اخر الزمن
" ما عادت المأساة في كون مؤخرة روبي تعني العرب وتشغلهم أكثر من مُقدّمة ابن خلدون، بل في كون اللحم الرخيص المعروض للفرجة على الفضائيات، أيّ قطعة فيه من "السيليكون" أغلى من أي عقل من العقول العربية المهددة اليوم بالإبادة.".
-سوريا
حمصي متغرب2010-11-17 16:42:57
المخفي كبير
الجانب المشرق والايجابي من تاريخنا .... هو المتداول والمعروف .. لو أعتقت كل صفحات تاريخنا الصفراء من أغلالها وتكلمت .... لشاب من هول وقعها الغلمان ..!!..
-سوريا
guepard2010-11-17 16:23:14
هل يجب أن نكون كلنا ابن رشد أو آينشتاين
يا سيدي رغم عدم قبولي بالتنكيل و القهر والمنع لأي كان لكنني أقول لك إن تستخدم نفس الأسلوب التحقيري و القمعي مع روبي في مقالك و بشاهدك مما قالت مستغانمي ( أنا لست معجبا بروبي أو بمؤخرتها فما يستهويني موديل مختلف في الغناء والشكل) و لاتنس إن معظم من ذكرت من فلاسفة و مفكرين لم يكونوا متصوفين بل كان كل منهم له روبي أو روبيات ( ليست العملة الهندية) أتريد أن أعدهم لك ....لا أجد لذلك من داع فإطلاعك و ثقافتك كفيلان بتذكيرك بقصصهم
-سوريا
مجد2010-11-17 16:11:02
أوهام الماضي !!
شعوبنا المتبلدة تعيش في وهم الماضي الذي يخدر احساسها بالمسؤولية تجاه نفسهاو تجاه العالم..لاحظ كيف استشاط المعلقون غضبا لمجرد تشكيكك بالماضي,لأن الماضي هو معقلناالوحيد و الجبان في و جه الحضارةو الانسانية التي نتهاوى عن اعتابها رويدا رويدا.فليقل لي أحد المتبجحين ماذا قدمنا للحضارة منذ 500 سنة وحتى الان؟؟حتى عظمائنا الذين نفاخر الان بهم في عصرهم وزمانهم كانوا منبوذين و ملاحقين ,تماما كعلمائنا وادبائنا اليوم مشردين في دول العالم!!نترك النواحي المشرقة في تاريخناونكرس التعصب و الانغلاق...بذرة البداو
-سوريا
MORAKEB2010-11-17 16:11:00
ان المبدع لا يعاني
شكرا أخ حسان العلاقة بين القانون والإبداع عرفت توترا منذ زمن بعيد ولا أعتقدأنه عربي بالإختصاص. لأن الابداع يعيش اللاقانون واللانهائي . لكنني اعتقد ان المبدع لا يعاني ازمة مع القانون فهو مصدر مهم من مصادر الاحلام والتساؤل بقصد التجاوز, لكن القانون هو المعاني الحقيقي من الابداع لأنه يهدد وجوده; من يعاني ايضا هو المشاهد والمراقب الثالث لما يحدث من ظلم; لا تخف يا اخ حسان على العقول لانها لم تعد ملكا حتى لاصحابها انهم فقط حاملو الامانة
-سوريا
جهينة2010-11-17 15:39:03
لنفترض اننا ابقينا
على علمائنا ومنجزاتهم الكتابية والتي كانت مجرد كتابات مهما بلغت من العلم والمقدرة والفلسفة .هل كنا في حاضرنا سنستطيع العيش ومواكبة الغرب من تلك الحضارات وهل سنصل ماوصلنا اليه من انفسنا نحن الآن كالطحالب نعيش على تطور غيرنا.لو نسينا الماضي وقلنا نحن اليوم لدينا مفكرين وعلماء ووو ماذا قدموا من اختراعات ؟حتى اميركا التي لاماضي لها تصدر لنا التطورات .اذا نحن شعب لاماضي له ولاحاضر له .للاسف نحاول اقناع انفسنا بماضينا الذي كان ملخصه اننا كنا جزارين بحق انفسنا ..اما حاضرنا فكما ذكرت
-الولايات المتحدة
أودين2010-11-17 15:36:24
استفهام
لماذا لا يجوز نقد اي شيء له علاقة بالاسلام؟؟لماذا الاخوة المسلمين لا يقبلون اي شكل من اشكال انقد ويضعون دائما الاسلام موضع المتهم...الكاتب ذكر حوادث من تاريخنا لأخذ العبرة..أما لماذا من تاريخنا فلأنه يتحث عن قضايانا...لماذا دائما يشكك البعض بنوايا الآخرين ويعتبرون أي كلمة حق هجوما على الاسلام...اذا كنا لا نعترف بتاريخنا الذي هو حقيقة ولا نقبل نقده بحجة عدم اهانة الاسلام كيف سننتقد حاضرنا اذا؟؟؟
-السويد
جهينة2010-11-17 15:34:23
تحية كبيرة سيد حسان
يعطيك العافية عالمقال الحلو لانك اختصرت مقالات كثيرة في مقالك .علماء العصر الحديث والقديم علماؤنا الذين تركوا لنا إرثا ليس بالقليل ,نعم نحن العرب من الازل ندعم العلم والعلماء وحاضرنا امتداد لماضينا فمنذ الازل حين يخرج احدهم بانجاز علمي ولو بسيط تهدر دماؤه ,*
-الولايات المتحدة
حسام الشام2010-11-17 14:49:14
تعقيب ...
أعتقد يا سيدي :: لو كان ابن خلدون موجود في هذا الزمن لعلق مقدمته على مؤخرتها إدراكا ً منه بأنه المكان الأنسب الذي يجعل الناس تقرؤها ... تحياتي ..
-سوريا
بابا سنفور2010-11-17 14:39:10
القتل في كل مكان
مسلسل القتل والتنكيل لم يكن مقتصراً على تاريخنا العربي فقط , بل لو قرأت تاريخ الأمم والشعوب الأخرى لوجدت الشيء ذاته .
-سوريا
حنون 2010-11-17 14:26:30
ماذا يريد الكاتب
ماذا يريد الكاتب الوصول اليه ؟ هل يريد الصاق التهم بالحضارة الاسلامبة ام ماذا ؟ حتى في المقاله المشار اليها للدكتور خير الدين عبد الرحمن تحدث عن قتل المبدعين عندنا وعندهم ..واراد الدكتور خير الدين تسليط الضوء على تلك الظاهرة في الحضارة الانسانية من غاليليو الى ابن رشد ؟ولعل المختصر في الدراسه هنا قول الشاعر: ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ..واخو الجهالة في الشقاوة ينعم . أما ان يتم لصق ذلك المقال بالحضارة الاسلامية فقط ,فهذا ربما لحاجة في نفس يعقوب ..واسئلو الكاتب الجهبذ عنها
سوريا
الصالحاني2010-11-17 14:16:01
لماذا تظهر عيوب تاريخنا ؟
كل ما نقلته من الدكتور صحيح ...و لكن يا سيدي الفاضل جميع الأمم تحاول أن تضيء تاريخها و حضارتها و تخفي عيوبها ... لماذا ؟ لكي لا يقول الجيل الحاضر أن الذي سلفه كان وكان...فينشغل بأحوال الماضي و أخبار القدماء ...فهذا ليس مطلوب منا نحن ...نحن نأخذ من التاريخ فقط ما ينفعنا و يقومنا و يصلح شأننا ...أي فقط الجانب المضيء ...وغالبامن ينبش تلك الأخبار هم المستشرقون ليقولوا لنا انظروا إلى تاريخكم الذي تعتزون به كم هو سيء وما إلى ذلك من التهم ... و كأن تاريخهم ناصع البياض ..حتى حاضرهم ليس أفضل بكثير..
-سوريا
سوري متشائل2010-11-17 14:15:50
****
طلع من يوم يومنا منهتم بالعلماء
-الإمارات