syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
لا للزواج التقليدي ... بقلم : داعي السلام
مساهمات القراء

الفِطرة السليمة و الذوق الرفيع هما ما يميزان بني البشر عن الكثير من الخلائق الأخرى، و لذلك تجد هذه الفطرة متجسدة في نفوس كل البشر بلا استثناء و لو كانوا منحرفين ضالين أو مجرمين،

ففي حال تشارك عدد من اللصوص في عملية سطو على حرز و سرقة ما فيه، فإنهم عندما يريدون تقسيم غنيمتهم التي سرقوها تجدهم يقولون لبعضهم: "لنتقاسم بالعدل كما اتفقنا"... يا للعجب.. أين كان هذا العدل الذي ينشدوه عندما قاموا بالسرقة و أخذوا ما ليس لهم و دنسوا حرمات الأملاك الخاصة أو العامة و لربما قتلوا الناس من أجل السرقة ؟!!

هذا هو ما يسمى بالكيل بمكيالين... مكيال لنا و مكيال علينا و هما غير متساويين... و نرى الكثير ممن يتخذون من أنفسهم مصلحين اجتماعيين و دعاة علم و تحرر و ما هم بالحقيقة إلا عكس ما يقولون... فهم يكيلون بمكيالين و لا يعدلون، لأنهم إن عدلوا و لو للحظة واحدة تتراءى أمام أعينهم شهواتهم التي سيفتقدونها، فيدافعون عنها بالمكيال الآخر مستخدمين شعارات براقة كالحرية و التحرر و الانفتاح و العلم و التطور و المرأة و التكنولوجيا و ما إلى هنالك من ألفاظ منمقة تسر الناظرين، و كأننا في المقلب الآخر لسنا مع هذه المفاهيم!! من منا لا يريد أن يكون حراً متعلماً مواكباً للتطور و ينظر للمرأة من دون أي تحيز أو استغلال.

إن الغلو المضطرد الذي يبديه البعض في طرق موضوع تحرر المجتمع من العادات و التقاليد التي يسمونها بالية تحت ذريعة تحرر المرأة لم يجلب لهم ما كانوا يريدون منه أبداً، و هم يكتشفون يوماً بعد يوم بأن مفهوم تحرير المرأة الذي يسعون له ما هو بالحقيقة إلا استعباد حقيقي لها، و هنا لا نريد أحكاماً من الذكور على هذا الموضوع، المرأة هي التي تعلم في قرارة نفسها بأن حقها تأخذه عندما تعيش معززة مكرمة تمارس كل واجباتها و تحصل على كل حقوقها و ذلك كإنسان عادي مثله مثل الجنس الأخر.

إن من يرفع لواء تحرير المرأة هو نفسه من يتخيلها مسجونة و يحاول أن يوحي لها بذلك تماماً و يقنعها به، و هو كمن يسأل كيف يمكنك أن تخرج دجاجة من زجاجة ماء من دون أن تكسر الزجاجة أو تقتل الدجاجة؟؟ أليس هو من افترض أن هذه الدجاجة داخل الزجاجة!! إذا فليخرجها هو بنفسه... أنا لا أتصور أن المرأة محدودة الحرية، و ذلك تماماً مثلما لا يمكنني أن أتخيل المستحيل و أنه هناك دجاجة داخل زجاجة و عليّ أن أخرجها. فمن هو أسير أفكاره ينظر إلى المرأة على أنها أسيرة مجتمع ، و يحاول أن يستشهد بصور اجتماعية بائسة هي في الحقيقة موجودة في أي مجتمع لكي يقنعنا بأفكاره و تهيوآته و أن المرأة سجينة تحتاج من يحررها... ممن تريد أن تحررها ؟؟ و لماذا تحرر المرأة و لا تحرر الرجل؟؟ هل كل الرجال ينالون حقوقهم؟؟ حسناً لماذا الجميع يتصرف بشكل محترم و مهذب عندما تتسبب مثلاً امرأة ما بحادث سير، و في مكان آخر تبدأ الشتائم و العراك عندما لا يكون هناك امرأة؟؟ أليس من الضروري مساواة الرجل بالمرأة و منحه الاحترام الاجتماعي المفقود منه أيضاً!!! لماذا لا نطالب بتحرير الرجل من العادات البالية ؟؟

ما الفرق بين المرأة و الرجل؟؟؟ كلاهما نفس الإنسانية و نفس الكينونة... و لكن لكل منهما دور مختلف... و الله إني لأجد من يطالب مساواة المرأة بالرجل بطريقة ساذجة سطحية هو كمن يطالب مساواة الرجل بالمرأة من خلال إتاحة الفرصة لهذا الرجل لكي يحمل و يلد.

المساواة المنشودة هي المساواة أمام القانون، حرية التعبير من خلال الانتخاب، حرية التعلم، و أي حرية أخرى يتمتع بها الرجل و تكون مقبولة عرفاً و قانوناً. أما أن نطالب بالحرية و التحرر بشكل عشوائي فإنني لا أظن أنه مطلب أي إنسان رشيد.

يطالب الكثير بالتحرر بطريقة غوغائية تفتقر إلى الرؤيا البعيدة و يعتبر أنها تطوراً و رقياً، فمثلاً عندما يتحدث عن الخطبة و الزواج فإنه يرفض تسليع المرأة، أي تحويل المرأة إلى سلعة، فيعتبر أن الزواج الذي يسميه زواجاً تقليدياً هو تحقيراً لمكانة المرأة التي هي شريكة الحياة في المستقبل، و يرسم صوراً مختلفة لهذا الزواج و كيف أن والدة الخاطب تجوب البيوت تتفحص فيها الفتيات و تعاينهن تماماً كما يعاين التاجر البضاعة. و يأخذ مواقف معينة من تلك الخاطبة أو تلك و ينتقد بالتعميم على كل من هي في طور الخطبة لابنها.

و من جهة أخرى تجد المطالبون بتحرر المرأة يريدون أن تكون الخطبة بطريقة مغايرة، حيث لا يمانع أن يتعرف الشبان و الشابات على بعضهم البعض و يختارون بطريقتهم و يبنون علاقات متفاوتة من أجل أن يقاوموا فكرة الزواج التقليدي متناسين كل المشاكل و العيوب و المحاذير التي تنتج عن مثل هذه العلاقات.

و يتضح الكيل بمكيالين بأسمى صوره عندما يقبل هؤلاء أنفسهم مسابقات ملكات الجمال في العلن، حيث تعامل فيها الفتاة كالبضاعة تماماً أو ربما بإهانة أكبر لن أتطرق إليها، فتارة بثياب السهرة و تارة بثياب اللاثياب أي ثياب العري ( تسمى ثياب البحر اصطلاحاً) و تارة واقفة أو قاعدة أو مبتسمة أو مكفهرة.

أين هو مقياسكم الحكيم في هذا ؟؟ كيف ترضى أن يكون هناك مسابقات عارية لملكات الجمال على الفضائيات العالمية يتم فيها تسيير قطعان الحسناوات من أجل اختيار ومعاينة أجملهن، و لا ترضى أن تدخل أم حنون بيتاً محترماً تدرس ملاءمة زواج ابنها مع الفتاة بشكل مبدئي قبل أن تترك القرار للشاب من جهة و للفتاة من جهة أخرى؟

قد يتحذلق أحدهم و يقول أن مسابقات ملكات الجمال فيها من المزايا المعرفية و العلمية و التي يتم اختبار الفتيات فيها، و هنا أقول له كفانا تضليلاً... بالله عليك... هل يجتمع الجمهور الغفير الذي يتجاوز الملايين من أجل الاستمتاع بثقافة هؤلاء الفتيات؟ إن هذا التضليل ليس له سبيل إلا في العقول المتحجرة و من هم يكذبون على أنفسهم متذرعين بمسوغات غير منطقية و من ثم يصدقون كذبتهم مع الزمن و يدافعون عنا.

يريدون تقليد الغرب في كل شيء متناسين أن هذا الغرب عنده من المشكلات ما يفوق مشكلات مجتمعنا، فهم يريدون التقليد معتمدين على الصور التي تبث إليهم عبر الأقمار الاصطناعية بشكل متحيز، فهم يرسمون الجانب المضيء من القمر و لا يتطرقون إلى الجانب الآخر المظلم.

و قد بدأت ظواهر خطيرة تنتشر في مجتمعنا لم نكن نتوقع أنها ستصلنا كظاهرة المساكنة، هذه الظاهرة ليست إلا قولبة للدعارة في مسمى آخر، حيث بدأت تتضح جلية بين طلاب و طالبات الجامعات حتى أن البعض أصبح يجاهر فيها و يعتبرها تقليداً للحضاريين.

ألا يحق لي في هذا المقام أن أسأل من هم الذين يسعون وراء الزواج التقليدي؟؟؟ التقليدي الذي فيه تقليد للغرب و المنحرفين و المتهربين من المسؤوليات و المتعاطين للمخدرات و المنجبين أولاداً سيتحولون فيما بعد إلى لقطاء ... الخ

هل الزواج الأصلي الراقي هو الزواج التقليدي المُزْدَرَى أم أن زواج الشوارع و المقاهي هو التقليدي للغرب؟؟

إن ما يسميه بعض الشباب في هذه الأيام زواجاً تقليدياً ما هو بالحقيقة إلا الزواج الأصلي الراقي، و زواج الأزقة و الأروقة هو الزواج التقليدي فهنيئاً لهم تقليدهم للغرب و الشواذ.

و ختاماً فإنني أجد أنه من الضروري أن لا يؤخذ كلامي على أنه حصراً للزواج في قالب واحد، لا بالطبع، فقط حاولت تأطير مفهوم الزواج التقليدي الذي يذمه الناس و ما هو بالحقيقة إلا حفاظاً على المجتمع، و إن للزواج أسباباً كثيرة مختلفة، و أنا لا أحصر الزواج بالخطبة عن طريق الأهل فقط، بل إنه يمكن أن تختلف قليلاً باختلاف الظروف و لكن بعيداً عن تقليد الغرب في فوضى العلاقات تماماً كما أرفض أشكال الزواج الأخرى و التي تم ابتكارها للتهرب من الضوابط القانونية كالزواج العرفي و المسيار و السري و كتاب الشيخ و غيرها... الزواج هو الزواج المثبت أصولاً لدى الدوائر الحكومية و الحافظ لحقوق كلا الطرفين على سواء.


2010-03-09 13:00:43
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
شامية2010-03-13 12:48:08
مشكور
مقالة مشكورة و أسلوب مميز. ياريت دايماً تكتب و تنشر في سيريانيوز و غيرها لأنو من زمان عم تابع الموقع و ما شفت فيو مقالات بتفش القلب متل هيك. فعلاً العادات الأصيلة هي يللي بتحافظ على مجتمعاتنا. يعني متل ما قلت، لا بدنا فتيات و نساء باب الحارة الخرافية و لا جيل المسلسلات التركية و الفيديوكليب . شكرا لك
-سوريا
سليمى2010-03-13 12:27:16
هيك نحن
دايماً لما نشوف غيرنا عم يبدع ينتابنا الغيرة و الحسد... لماذا الهجوم على داعي السلام و القول أنو داعي تخلف.. هل من كتب هذه المساهمة هو داعي تخلف؟ أين وجدتم التخلف يا مثقفين؟ لأنه ينتقد التحرش و الانحطاط الاخلاقي و المساكنة و الدعارة المقنعة تحت مسميات مختلفة مثل زواج المسيار و العرفي!!! لم تنتبهوا نهائيا لكلامكم. بس بدك تطمسوا المقالة.أتوجه للسيد الكاتب بكل الشكر على قلمه المبدع و أرجو أن يستمر في الكتابة لأننا بحاجة لقلمه المرهف في هذا الزمن الذي يحاول النشاز أن يغلبوا
-سوريا
Fatima S2010-03-13 12:22:36
مقال أكثر من رائع
بصراحة لم أجد أكثر من هذه المساهمة شمولاً.. و الكاتب وضح بأسلوب رائع واقع مجتمع يعاني من الابتذال و التحرش و المضايقات... و لذلك أرجو من الشاب الذين يعترضوا على الكاتب أن يكونوا واقعيين قليلاً و لا يحكموا بالإعدام على كل قلم نزيه في مجتمع يعاني التصحر الابداعي
-سوريا
داعي السلام2010-03-13 11:42:24
إلى فريق الهجوم
أيها الأخوة... تريديون قراءة المقال و الهجوم الشخصي و غير الشخصي على الكاتب لمجرد أنك في المقلب الآخر و من ثم تتفاجؤون بكاتب المقال يرد بنفس طريقتكم... و ثم تحزنزن و تصرحون و تقولون بأنه داع لهجوم و ليس السلام... إذاً فعليكم محاورة شخص أصم أبكم أعمى فلربما وجدتم ضالتكم به لأنه لا يستطيع الرد عليكم... عجباً أمركم...
-سوريا
داعي السلام2010-03-12 21:30:55
إلى وحدة
أحلى شي بتعليقك إنو عم تطلبي مني اقرأ مقالة أنا الذي كتبتها..على أي حال إذا كنت تظنين أنني ممن يؤيد طريقة حياة المرأة في باب الحارة فهذا دليل آخر على أنك لم تقرئي المساهمة و لا تريدين إلا النقد من أجل النقد...المرأة في باب الحارة لم تكن موجودة في أي عصر من عصورنا المشرقة بل إنها مناسبة لتسلية اصحاب أوقات الفراغ في رمضان... وذلك أنصحك أن تكوني موضوعية و لو قليلاً حتى تعرفي أن ما رميت إليه بالمساهمة لم يكن إلا نظرة حضارية للأسرة و المجتمع بعيداً عن سلبيات الغرب المتيمة أنت به.
-سوريا
غريب2010-03-12 19:25:50
الى داعي السلام
فسر تعليقي كما تشاء, ولكنني أرى أنك لست بداع للسلام أبدا, بل أنت داع للتخلف وطمس الراس في التراب, وأظنك لم تغادر الحي الذي تسكن فيه وإن فعلت فهي الطامة الكبرى. إن لم تدع فرصة لفكرك وعقلك وجهازك العصبي بالتفكير بما هو مفيد لك, لمحيطك ولمجتمعك وأهدرت جل وقتك بابتداع الأساليب البالية في النقاش واختلاق الأعذار والأسباب لدفن المرأة وهي حية, فأبشرك بأنه ولو بعد حين ستجد نفسك على نقيض تام مما تتمنى. أقرأ لأن من قرأ وتعلم لن يفعل مافعلت وأبتعد عن هرطقات عمرو خالد فكفانا به لهدم أمة بأكملها. أرجو النشر
سوريا
وحدة2010-03-12 08:19:03
تتمة
ثم من قال لك اني انكر القرن الماضي, هذا كلام غير منطقي , ويدل على رغبتك فقط بالهجوم , أنا أقول ماينطبق على القرن الماضي الذي تعيش فيه أنت وأمثالك لا ينطبق على القرن الحالي ,أم هل تعتقد أن علينا أن نعيش في عام 2010 مثلما عاش أهلنا في1950 أرجو أن لا تكتب أي كلام من فوق الاساطيح , لان القراء معظمهم مثقفين ودارسين, و لا اعتقد ان من النساء من تحب ان تعيد ايام باب الحارة التي هي اساسا من خيال الكاتب لانه حتى في القرن الماضي كانت المرأة السورية مثقفة ومناضلة واقرأ تاريخهن إن لم تسمع به
-سوريا
وحدة2010-03-12 08:15:52
الى داعي السلام
على مايبدو أخي الكاتب أنت من لم يقرأ المقال, ألست من وضع الغرب والدعارة والشواذ في خانة واحدة, ياأخي إن لم تقرأ مقالتك على الأقل اقرأ الأخبار السعيدة في مو قع سيريانيوز, وماخفي كان أعظم,
-سوريا
داعي السلام2010-03-12 01:11:10
إلى بائع اليانصيب
يبدو أنك تبيع اليانصيب في البرامكة بالقرب من طلاب الجامعة، و لذلك أنصحك أن تبيع أوراقك مع زملائك بالقرب من القصر العدلي و بالتالي ستكتشف أن رأيي فيه وجهة نظر و أنا لم أبتدع من عندي... و لكن في مرات أخرى لا تدع مهنتك في بيع اليانصيب تنعكس على رأيك في كل شيء ثم تشبه المرأة بورقة يانصيب... لو كنت أنا القائل لذلك لقامت الدنيا و لم تقعد مع مدعي تحرر المرأة بحجة تصغير المرأة و تحقيرها... أريأيتم الكيل بمكيالين؟؟!!
-سوريا
داعي السلام2010-03-12 01:03:41
إلى مو مهم
أنا لم أغير عنوان المقالة.أخي الكريم؛نصيحة:عندما تقرأ كثيراً تزداد ثقافتك وبالتالي تصبح قادراً على النقد بطريقة أفضل.العنوان الذي وضعته للمساهمة هو تماماً ما خلصت له في نهايتها بعد معالجةالقضية بالطريقة التي ارتأيتها.أما موضوع حبس البنات في البيت فأنا لا أريد أن أفعل ذلك.افعله أنت إن شئت.فأنا مع الفتاة الحضارية راقية العلم و الأدب و الأخلاق. و إن كنت تظن أن هذه المفاهيم متناقضة مع بعضها لا يمكن أن تجتمع فأكرر لك نصيحتي بالقراءة وتوسيع قاعدتك المعرفية وستكتشف حقائق لم تكن تعرفها
-سوريا
داعي السلام2010-03-12 00:53:30
أخي البحار
شكراً لمرورك الكريم و لرأيك، أتمنى أن نكون فعلاً بعيدي النظر واسعي المعرفة بعيدين عن الرياء و ادعاء الحضارة.للأسف لاحظت أن كل من علق سلبياً لم تكن له غاية سوى أن ينتقد و لو بأي طريقة و ذلك خوفاً من أن يكون متديناً، علماً أنني في المساهمة لم أتطرق لأي آية قرآنية أو حديث شريف حتى لا يظن البعض بأنني من أصحاب الدعوة و يبدؤوا بالانتقاد بطرق شتى. على أي حال الحق معروف و الأمور تعرف بنتائجها و أتمنى لو يناقش الأخوة بطريقة موضوعية.
-سوريا
داعي السلام2010-03-12 00:47:31
إلى وحدة
القرن الذي تنكريه هو قرن أبائك وأجدادك الذين لولاهم لما وصلت إلى ما وصلت إليه، و إن كنت تظنين أنني أشتم الغرب أو أعيبهم و أختصرهم بموضوع الجنس فإنني أجيبك بأنه يرجى في المرة القادمة و عندما تريدين التعليق أن تقرئي المساهمة التي تريدين التعليق عليها وليس قراءة سطر و إغفال سطر و من ثم تكتبين بناءً على حكمك المسبق.لا تزايدي علي بموضوع الغرب فأنا أعرفهم أكثر منك و أعرف الجيد و السيء من صفاتهم أكثر منك،و نحن لسنا بوجهين،و يوجد بالغرب من هم بمليون وجه فلا تعممي هنا وهناك.شكراً لمرورك
-سوريا
رحمة2010-03-11 22:27:08
شكرا للسيد للكاتب
بورك فيك وصدقت أخي فيما تفضلت به. وأقول نعم للزواج الذي أمرنا به الله سبحانه وتعالى ولا لكل العادات البالية التي تكبل الزواج وتعسره. سبحان الله رب العالمين يسر للانسان كل شيء ونحن أردنا التعسير. عسرنا الحلال فصار الحرام سهلا وأتمنى أن يحفظ الله سبحانه وتعالى بناتنا ولا نرى أبدا يوما ما التطور الذي يتمناه لنا البعض بل أن نعود إلى أصالتنا وقيمنا الحقيقية التي هجرها الناس وتناسوها. وللتذكير فقط الصفات السيئة للانسان موجودة في الغرب والشرق والشمال والجنوب بينماالأسرة واحترام الرباط المقدس بالشرق
-سوريا
وحدة2010-03-11 19:11:15
تتمة
انا لا احب التشبه بالغرب ولكن لا احب ان نقارن انفسنا بهم ونجد في النهاية اننا افضل منهم, للاسف لسنا افضل منهم والمراة متحررة اكثر مماتعتقدون ووصلت من التطور والعلم الى مناصب عليا علميا واجتماعيا وثقافيا, التكريم الذي تطالب به للمرأة ايها الكاتب لم يعد يغتبر تكريما بل هو تحجيم و تصغير, وتكريس المرأة لخدمتك واخوانك من الذكور وللاسف هناك الكثير ممن يؤيدونك
-سوريا
وحدة2010-03-11 19:03:07
تتمة
والدليل الابتسامة على وجه كل موظف مهما كان مهموما والدليل انعدام الرشاوي , للاسف نحن لانقيم الغرب الا بموضوع الجنس وفقط الجنس لان هذا مايهمنا, قد يكون الغرب غير ملتزم دينيا ولكن لايخفى على احد ان لديهم دين آخر هو الانسانية والاخلاق, في الوقت الذي ننادي فيه نحن بهذه الامور ولاننفذها, ندعي الالتزام وندعي الصدق ولكن للاسف مايحدث في الخفاء رهيب ومرعب. رجاء رجاء لاتقارنونا بالغرب ولاتنتقدوا الغرب ليس حبا بهم بل اسفا علينا
-سوريا
وحدة2010-03-11 18:49:28
يالطيف ضيقة العين
لك انا مابيزعجني غير لما بيطلع واحد, عقليتو من القرن الماضي و بيجي بدو يشتم الغرب ويتهمه بالدعارة والفسق,ايمت بدنا نفيق ع حالنا بقى, ليش مابنشوف من الغرب غير هالامور,حدا عاشر انسان اوروبي ؟ وشاف منو غير الصدق والاستقامة, اصلا الغربيين احسن مننا لانو نحن بوجهين, الغربي يحب بلده ويخلص له والدليل نظافة الشوارع و الدليل التطور العلمي والدليل الالتزام بالقوانين والدليل احترام انسانية الآخرين والدليل انكباب الموظفين على عملهم باخلاص .....يتبع
-سوريا
البحار2010-03-11 13:21:45
أحسنت وشكرا لك
لا تعليق سوى الشكر وتقديم فائق الاحترام للكاتب لذكائه وحدة بصيرته وسعة أفقه وشكرا لك ثانية
-سوريا
داعي السلام2010-03-10 21:50:11
بخصوص الغرب
من قال بأننيأعيب على الغرب كل تصرفاتهم؟ و من يسألني عن الغرب و هل عايشتهم سأجيبه:نعم درست في الغرب و سافرت لعدة بلاد أوربية.و أنا أعرف واقعهم تماماً،و أتمنى أن نقلدهم في كثير من الأمور كالالتزام و دقة المواعيد و الإخلاص و غيرها كثير،و لكنني أمقت الكثير من الأمور الأخرى .. و هنا لا مجال للدخول في هذه التفاصيل لأن الموضوع واسع.و لكن أنا سأسأل من سألني و هو an other opinion1 ، إن كنت فعلاً عشت في الغرب فهل فعلاً تصدق أن المرأة متحررة عندهم؟ و ممن هي متحررة؟ و هل كل وضعها يعجبك؟
-سوريا
داعي السلام2010-03-10 21:35:38
إلى محمود
شكراً ياأخ لأنك عبرت عن رأيك بصدق،وبما انك تسألني من أي عصر أتيت فإنني أجيبك أنني من هذاالعصروعمري 34سنة ومتزوج ولدي طفلان وأستاذ جامعي عندي من الطلاب الأذكياءالكثيرون،فأتمنى أن لا تكون من أحد طلابي الأعزاء حيث أنني لاأحب أن يكون بينهم من يشكك بذكائي كماعبرت أنت بكل بساطة.يعني تدعي الحضارةوتحاوربطريقةما قبل التاريخ،هنيئاًلك ولكني سأقول لك لو أنك قرأت المساهمة لماكان ردك هكذا،هل قرأت أنني ضد تعليم أوعمل المرأة الشريف؟ ثم مادخل الزواج التقليدي بمن يذل المرأة بلقمةعيشها؟لاتخلط بني
-سوريا
داعي السلام2010-03-10 21:14:08
الأخوة القراء
أعتذر منكم لتأخر ردودي على مداخلاتكم المشكورة وذلك لوجودي في خارج دمشق في جولةعمل،وشكراً للأخوة الذين علقوا بشكل إيجابي مثل الأخوةمواطن سوري والغيور وريم ومروة ومهندس وايمن،وللسادة الذين انتقدوا بطريقة حضارية فإنني أشكرهم و احترم رأيهم وأؤكد لهم أنني لم أدعي أنني فقط لوحدي على حق،فكل من هو على الحق يعرفه،وبالنهايةالموضوع قناعة شخصية وخبرة عملية والأمور تعرف بنتائجها.لا تنظروا فقط إلى نسبة الزواج بالطريقة التي تسمونها حضارية،بل اسألوا عن نسبة الطلاق في القصر العدلي و ستعلموا قولي
-سوريا
REEM2010-03-10 17:30:57
متابعة
هاد الكلام الي بفش القلب بجد حكي درر أخي الكريم أحييك على هذه المقالة الرائعة بفحوها ومضمونها لك كل الشكر والتقدير على هذا الفكر
-سوريا
مروة2010-03-10 10:19:40
رأي حر
المقال حلو والزواج التقليدي أحسن وفيو حسنات كبيرة ولو يجي مع حب بكون أحلى
-سوريا
أبو ربال2010-03-09 23:14:53
معك حق
للأسف شبابنا صايرين عم يتهربو من المسؤوليات ويلجأوو للتعارف على البنات عن طريق النت يمكن مفكرين حالون رح يصتادولون شي صيدة مرتبة أو يتفركشولون شي بنت حلال. بس أكيد الله مارح يبعتلون إلا بنت تفرجيون السبعة وذمتها وإن أبدت في البداية الكثير من التنازلات. فما بني على باطل فهو باطل. ونطالب أهالي الفتيات أن ييسرو أمور الزواج فأبرك الزواج أيسره مؤونة ( وهذا هو الحل)
-سوريا
مهندس2010-03-09 22:58:14
شكرا للكاتب
بصراحة المقال حلو وفيه مساهمة للمشاكل التي تعترض الشباب في هذة الأيام. مع أني ضد الأيام الشامية القديمة وضد جهل المرأة والإنغلاق الزائد التي تنهى عنه حتى الأديان لكن هناك ميزة بأن الزوجات كانت نوعا معا ناجحة ومستقرة وكاد تخلو من حالة طلاق ب 100 حالة. أما الأن وماجلبه الفكر الغربي من أفكار تحرر وعلاقات صارت حالات الطلا ق كبيرة وقد وصلت إلى 45%. ناهيك عت حالات قسخ الخطوبة والتلاعب. كله يعود إلى حالات التعارفات غير صحيةإضافة غلى الظواهر الإجتماعية التي عمت العالم وخربته
-سوريا
مسرة2010-03-09 23:02:14
زواج تقليدي فاشل
تقدم لخطبتي شاب وسيم جدا ومتدين جدا وطيوب جدا والكل نصحني فيه وعلى مسؤوليتهم لا وبل اخبروني علناانهم خائفون على برائته ان تموت لاني منطوطة ومفزلكة.وبعد الزواج اكتشفت انه من ادنى الناس مكانة لا يناديلي الا بالعاهرة ولا يصرف قرشا واحدا على او على اولاده ولا يفكر حتى بالعمل.وخائن ويصرف اوقات فراغه على المواقع والافلام الزرقاء.اونا المنطوطة طيبة القلب ومتعلمة ومحترمة وراقيه واحترمه وانصحه.والان بعد ان تطلقت لن اتزوج الا بشخص اعرفه جيدا واحبه كثيرا
-سوريا
وائل2010-03-09 22:48:45
أصحو ياعالم
بصراحة الزواج التقليدي أبرك وفيه فرحة أكثر للطرفين لللفتاة والشاب. حتى أن الإحتراموالتقدير الذي يكنه الزوج للزوجةأو الزوجة للزوج و المرتبطين بطريقة تقليدية و شرعية هي أكبر بكثير من تللك بالنسبة للمرتبطين بعلاقة تعارف خارجة عن حدود الشرع والأخلاق. قد سمعت من فترة برنامج تشكي فيها زوجة عن زوجها بأنه دائما يعيرها بأنه خطبها عن طريق النت. فأصحو ياعالم فما كّرّّم المرأة إلا عندما وكل بأمر زواجها ولي أمرها.
-سوريا
أحمد2010-03-09 22:40:56
للكاتب كل التقدير
شكرا على مقالكم الرائع وأشكر الله أن مازال هناك أشخاص يؤمنون بقيمنا الأصيلة. للأسف يا أخي الكاتب بأن بعض الشباب يلجأون للتعارفات مع الفتيات بطرق غير شرعية ليستسهلو خطبة الفتاة في أحسن الأحوال وغالبا مايتم الإحاء بالخطية للإيقاع بلفتاة. فغير الإسلام لم تكرم المرأة وهناك محاولات مدسوسة لجعل المرأة العربية مثل الأوربية تحت شعارات زائفة كا لمساواة والتحرر. فنساءنا العربيات زينتهن العفة والطهارة والشرف فإن خسرنها فعلى الدنيا السلام
-سوريا
ايمن2010-03-09 22:30:24
كلمات مثل الدرر
اخي الكاتب كل كلامك مظبوط مية بالمية وانا معك بكل حرف قلته.لازممانسمح لشوية مراهقين سذج ان يقودوا المجتمع الى الهاوية بسبب اوهامهم واعتقادهم ان هذه هي الحضارة.
-سوريا
an other opinion 22010-03-09 19:26:58
راي آخر 2
النقطة في النهاية ليست هي المقارنة لأن لكل مجتمع مشاكله الخاصة به. فليس ذنب الغرب أننا مجتمع عالم ثالث نستورد المظاهر فقط من الدول المتقدمة بدون دراسة محتواها وفهمه. وليس ذنبه أننا مجتمع قاصر عن معالجة مشاكله ويلقي باللوم على الغرب نتيجة ذلك. أنا لا أقول أن الغرب أفضل لكن بالتأكيد لا يمكننا الإدعاء أننا نملك وعي حقيقي لمشاكلناوأننا فاعلون في معالجتها أكثر من الغرب فهو يسبقنا بأشواط في هذا المجال وكثير من مشاكله هي نتيجة ريادته وتقدمه على بقية المجتمعات التي لم تصل بعد لما وصل إليه.
ألمانيا
an other opinion12010-03-09 19:25:29
رأي آخر
مساء الخير للجميع. أؤيد الكاتب في بعض ما ذكر وأخالف في نقاط أخرى. لكن أود أن أسأله: هل سبق له وعاش في \"الغرب\" الذي يتحدث عنه (وليس زاره فقط)؟ هل نقع نحن أيضاً(مثلما يقع الغرب نفسه) ضحية الإعلام الموجه الذي ينقل لنا صورة مشوهة عن قصد وبنية مقصودة؟ في الغرب يا سيدي يوجد \"انحراف\" ودعارة و\"فسق\" لكن يوجد أيضاًأشخاص كثيرون صادقون مع أنفسهم وليس لديهم ازدواجيتنا العربية الشهيرة (بين داخل البيت وخارج البيت، بين القول والفعل)، ويوجد أشخاص كثيرون لديهم أخلاق حقيقية قد تكون بسبب الدين أ
سوريا
نور2010-03-09 19:19:40
شو خص هي بهي
يعني طبيعي لما بدها تكون مسابقة جمال كيف متوقعهن يشوفوا جسم البنت ليحكموا عليه؟ انت قلت مسابقة الجمال بتعتمد على جمال الوجه والجسم فكيف بدهن يحكموا؟ واذا هل شي مو مقبول عنا فهوة مقبول عندهن. وشو خص مسابقة جمال بالزواج التقليدي؟ طبعا رح ننتقد انه تفوت الام على بيوت العالم لتختار بنت كانها رايحة على مسابقة جمال مو على ارتباط، بمعنى اخر ما تشوف بالبنت غير شكلها، وترفض البيت اللي اخلاقها منيحة وشكلها وسط!
-سوريا
وسام2010-03-09 19:05:12
حطيتي أيدك عالوجع
و الله هالحكي مزبوط ميه بالميه و انا معك بكل كلمه كتبتيها لأنو كان سردك للأفكار طتير واقعي و منطقي و عن جد هادا وجعنا بالمجتمع و كتير ناس رح تنط هلأ و تقلك أنو هالحكي متخلف و تبع أيام زمان..بس هالحكي مو صحيح لأنو بالأخير لا يصح ألا الصحيح و بضل الزواج التقليدي هو الصح بالأخير لأنو بيحفظ كرامة البنت و سمعتا ..
-سوريا
Andromeda2010-03-09 17:59:07
مقال يفتقر للمنطق الصحيح
و لو أن فيه وجهة نظر. المساهم نسي، أو تناسى، أن هناك فئة أخرى على الأقل وهي التي تعتبر مسابقات ملكات الجمال، مثلا، سطحية و سافهة و بنفس الوقت الزواج التقليدي من أحد مشاكل المجتمع السوري . هذه الطريقة قد تلائم البعض و ليس الكل. الى متى ستظل رؤوسنا في الرمال زاعمين أن كل مشاكلنا سببها التشبه بالغرب؟ متى سنعي حقيقة تداعي المجتمع لآفات داخلية حلولها ليس التشبه بالغرب أو بالهنود بل في حلول تناسبنا؟
-سوريا
محمود2010-03-09 17:58:27
لاحول ولا قوة إلا بالله
لانطالب بتحررها بشكل عشوائي كما تتخيل ولو أنك ذكي قليلا لعلمت أن لنا أخوات وأمهات وبنات نريد الحفاظ عليهم ولا نريد لهم أن يظلموا ويضربوا ويهانوا , ونحرضهم على العمل كي لا يذلهم سافل بلقمة عيشهم وهذا ليس تخيل بل واقع نراه كل يوم , فإن كنت لاتراه فالأفضل ألا تكتب عما لاتعلم عنه شيئا , فهل إن تحدثنا عن الفساد يكون مسجون في مخيلتنا فقط أم أنه واقع يجب طرحه ومعالجته , فرجاء قبل أن تكتب عليك أن لاتتخيل كثيرا وتشطح بمخيلتك حتى تكتب بمنطق وواقعية لتقنع من يقرأ لك .
-سوريا
محمود2010-03-09 17:57:34
قال زواج تقليد أصلي
إن عكست اتهاماتك وظنونك وماشرحته في مساهمتك , ستجد بأنك أنت من يتوهم وأنت يتخيل وأنت من تكيل بمكيالين وليس من اتهمتهم بأنهم يتخيلون المرأة مسجونة , لا أبدا فأنت من تتخيلها أنها بتحررها ستصبح داعرة , وكنت أتوقع عندما بدأت أقرأ المساهمة بأنك ستربط فورا بين تحرر المراة والدعارة وهذا الكلام الفارغ الذي تكتبه فما أسهل الإتهامات عندكم , ولا أعرف من أي قرن أتيت ولا من أي زمن ولا أين تقرأ تلك الأمور كي تتهم الآخرين بها , ياسيد عندما نطالب بتحرر المرأة
-سوريا
الأدعشري2010-03-09 16:04:16
لا للزواج التقليدي..
كلام رائع اصاب الحقيقة بالصميم نعم نحن نعاني من ازمة نفسية لدى البعض تدعى التحرر و المفهوم الخاطئ لهذه الكلمة دفعهم نحو تبني اي فكرة تعاكس المفاهيم والعادات الموجودة ونقضها فقط بسبب انتمائها لهذا المجتمع..وللعلم فأن معظم المطالبين بالحرية والتحرر لا يطبقون على عائلاتهم ما يتبنوه من افكار فأي شخص كان ديني او علماني يطالب بالتحرر بشكله الاعمى يرضى ان يرى زوجته او اخته بالبيكيني او يسمتع برؤية ابنته او اخته بحضن شاب على اعتبار انها حرية شخصيةيدافع عنها!!
-سوريا
بيشو2010-03-09 15:41:29
مقال أكثر من رائع
أولا تحياتي لكاتب او كاتبة المقال، بصراحة هاد من المقالات القليلة يلي قريتها وأعجبت بمضمونهاوصياغتهاعلى حد سواء. بس مستغرب انو ما في حدا معلق على الموضوع! الظاهر الشباب والصبايا هالأيام ما بيلفت نظرهم إلا مشاكل المجتمع والدليل انو ما بتلاقي تعليقات كتيرة إلا لما بيكون في مصيبة أو فضيحة أو كارثة يضج بها المجتمع. فعلاً مقال متميز وتسلم إيد يلي كتبه وأنا معه/معها بكل كلمة تم ذكرها بهالمقال. مع أطيب التحيات، سلام
-سوريا
منتجب2010-03-09 15:32:32
وهنا ما يبدو لنا صحيحا
قد لا يناسب الآخرين، لكنه على الأقل يناسبنا نحن، وليس على أي منا أن يتبنى نظرة أو موقف الآخر لكي يصبح على صواب، ويكفي أن يتبع ما يناسبه "هو" ويدع ما يناسب الآخرين للآخرين. في كثير من الأحيان تكون الخطبة والزواج التقليدي رحمة مقارنة بالطرق الأخرى، ولكن أيضا في أحيان أخرى يكون الزواج التقليدي "تقليد" لا داع له، وتحديد لا حاجة حقيقية له، وتسرع نابع من الخوف من المجتمع ومن نظرة المجتمع التي يتشربها الفرد أيضا. ولكن متى وبالنسبة لمن يكون سجنا، أو يكون حرية؟ ذلك يعتمد على ظروف الشخص وحالة مجتمعه
-سوريا
منتجب2010-03-09 15:20:43
للأسف كلما أردنا أن نعاين المجتمع
فإنه لا مفر لنا من نظرة المراقب الخارجي؛ أي الغير متورط. وبالرغم من أن هذه النظرة لا تصلح لفرد من أفراده لكنها إلزامية. وهنا كما في أي مكان آخر نرى الكاتب يتحدث بهذا اللسان. لا أعتقد أنه من حقنا الإملاء على الغير ما نعتقد بأنه صحيح أو خطأ، لكن من حقنا أن نقول ما نعتقد بصحته على الأقل. لقد غادرت تلك الاعتقادات التي تمسكت بها حتى وقت قريب؛ ألا وهي أن هناك شيء صحيح ويجب على الناس فعله. ما توصلت إليه هو أنه لا يوجد شيء صحيح بالمعنى المطلق، ولكنه صحيح في ظروف معينة، وإذن لا يمكن تعميمه.  
-سوريا
Roro2010-03-09 15:12:17
مو صحيح
ألفرق بين ماذكرت ان الفتاة التي تذهب إلى مسابقة الجمال تذهب بكامل حريتها وهي تقبل ان يتم الحكم عليها بهذه الطريقة وإذا لاحظت من الشروط ان تكون أتمت 18 من عمرها أي انها راشده, وهذه هي الحريه التي نطالب بها أما البازار الشعبي للخطبه فيتم رغما عن الفتاة ولا تملك أي راي فيما يحدث.
-الإمارات
الغيور2010-03-09 14:47:30
أصبت صديقي
بحييك من كل قلبي ما فيني زيد عن ياللي كتبتو أي حرف أصبت الهدف والحقيقة والواقع واحتويت الموضوع بكل جوانبه حتى انك ما نسيت (عدم التعميم) موضوع شامل وجميل وأنا متفق معك...رح تلاقي تعليقات نقد كتير من المدافعين عن الغرب وسلبياتو باسم التحرر ورح تلاقيهن مو فهمانين (شو هو التحرر)واللي بيقرا موضوعك بيعرف شو التحرر الصحيح والمفيد لكرامة المرأة والرجل وحياتن والمعنى السامي للتحرر....تحياتي
-سوريا
بائع يانصيب2010-03-09 14:46:58
مين يشتري بطاقات يانصيب
الزوراج التقليدي او الراقي هو مثل شراء ورقة يانصيب تأخذها ولا تعلم هل سوف تحصل على الجائزة الكبرى ام جوائز اخرى [ جوائز ترضية ] لكن في الغالب لا تربح شيء وتكون خسرت مالك في هذه البطاقة
-سوريا
مو مهم2010-03-09 14:33:03
شو هالذكاء الخارق
غيرت عنوان المقاله لتظليل المعلقين وجعلهم يقرأون مقالتك بحثا عن أي شيء يمت للعنوان بصله!! المهم عندي أنه رأيك الخاص وأنت حر لا تتزوج إلا بالطريقه التقليديه ولكن أرجو منك أن تدع الناس تقرر بنفسها كيف ستتزوج فهذا شأنهم الخاص، ونصيحتي لك بأن تقبل تغيرات الحياة التي تفرض نفسها علينا شئنا أم أبينا ومن لا يعجبه ذلك ليحبس بناته في المنزل ويمنع عنهن التعليم كي لا يتعرفن على الشباب ويطالبن بحقهن في اختيار شريك الحياة.
-سوريا
مواطن سوري وافتخر2010-03-09 13:30:20
صدقت
حقاً لقد اثلجت صدري .. شكرا لك ايها الكتاب على مقالتك المنصفه .. فخير زواج هو الزواج الذي مدحته .. فالأسلام كرم المرأه ولم يهينها والمهر ليس ثمن سلعه انما هو صداق وهديه من الزوج للزوجه .. واما الزواج الذي يسمونه بالتقليدي هو الزواج الناجح والمثمر فليس عيباً ان يبحث الخاطب عن شريكة حياته ويختار ضمن الضوابط والنظره الشرعيه .. وايضاً من حق البنت ان ترفض .. شكرا لك ولقلمك
-سوريا