syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
هل تخشى الإنجاب كي لا يعقك أولادك
مواضيع للحوار

تسري اليوم في مجتمعنا ظاهرة جديدة مثيرة للاهتمام، فبعد أن كان من المفروغ منه في مجتمعاتنا أن العروسين الجديدين سيسعيان بسرعة للإنجاب، لأسباب عديدة، وأنك ستسمع بأن صديقك الذي لم يبلغ بعد الذكرىالسنوية الأولى لزواجه قد رزق بمولود، بات الوضع معكوساً اليوم بصورة كلية، إذ بت ترى معظم الجيل الجديد من المتزوجين يؤجلون الإنجاب لسنة أو لسنتين وأحياناً لأكثر من ذلك....


البعض يقول لك أنه يريد أن يتمتع بالحياة الجديدة مع زوجته لمدة معينة قبل أن "يُبتلى" بالأولاد وضجيجهم وطلباتهم وقبل أن يُكلف بإسعادهم على حساب نفسه....

 

البعض الآخر يتحجج بالأسباب المادية، وأنه يريد تحسين أوضاعه قبل أن يرزق بأولاد....

 

أسباب عديدة تسمعها من المتزوجين الجدد، ولكن في خضم الجدل مع هؤلاء بت تسمع تعبيراً يسود أذهان معظم من يتزوج جديداً...."يا ترى لح يطلع بولادي خير"....

 

البعض يوصّف ذلك بأنه تراجع لحس المسؤولية ورغبة في الهروب منها، لما يعنيه الإنجاب من مسؤوليات مترتبة على الوالدين، والبعض الآخر يوصّفه بأنه نتاج طبيعي لتدهور العلاقات الاجتماعية والأسرية حتى على مستوى الأسرة الصغيرة، ونتاج للعلاقات المتدهورة بين الآباء والأبناء والتي باتت تورّث خشية لدى الجيل الجديد من أن ينجب أولاداً، فيُفني عمره لتلبية احتاجياتهم وإسعادهم، فيعقوه حين الكبر....

 

فما رأيك فيما سبق؟

هل تسود الجيل الجديد من المتزوجين هذه المخاوف؟ ولماذا؟ وكيف يمكن علاجها؟


2009-08-15 16:33:06
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
عبد الباسط2009-08-27 11:30:09
الانجاب
أنا أرى ضرورة الانجاب أما بالنسبةلعددالأولاد أو وقت الانجاب فهذا يعود لظروف الزوجين وعلينا أن لا ننسى حديث النبي عليه الصلاة والسلام(تزاوجو تكاثررو فاني مباهي بكم الأمم يوم القيامة)
سوريا
sami2009-08-27 10:40:22
تاجيل الانجاب
انا مع فكرة تاجيل الانجاب الى حين اسقرار الزواج وان معوقات تطور العائلة هو كثرة الانجاب
سوريا
تحسين2009-08-26 18:47:07
كما تدين تدان
انت كيف كنت مع أهلك بيطلعوا ولادك معك كما تدين تدان
-سوريا
علي2009-08-26 16:15:22
كما تدين تدان
أذا انت ما عقت والديك تاكد وطمن وجيب ولاد ما بيعقوق اما اذا غير هيك فنصيحة مني بلالك ها الاولاد لانو لح يعملو فيك متل ما عملت بوالدينك
-سوريا
ابو علاء2009-08-25 13:08:14
التربية والدين
السلام عليكم ورحمة الله الامر اخطر مما نتصور ولكن في البداية يقع عاتق الموضوع كاملا على اسرة الشاب والفتاة فإذا كانت التربية صحيحة في البيت وعلىاساس ديني صحيح سوف تنشا اسرة ثانية صحية واذا كان الععكس فماذا تنتظلر من هذا الجيل الذي تعود ان ياخذ كل شيء دون عناء طبعا الحالة الاقتصادية الصعبعة لها دور كبيير في ذلك ولكن هذا لا يعني الانجاب بل هناك طرق اسلامية لتحديد النسل وكل اسرة يجب ان تعرف مدى استعدادها للانجاب وتربيةالاطفال تربية حنسة ولكم الشكر
سوريا
memo2009-08-25 12:06:08
طبعا لا
اكيد لا وشكرا لكم
سوريا
free thinker2009-08-25 02:37:33
عنتر حامل سيفو.الى نابط سوزوكي
يانابط سوزوكي...انا 42 سنه وكسرت خمسة تخوته يعني سراير..كيف انت 38 وماعم يطلع معك شي
-سوريا
لؤي2009-08-24 17:31:55
سوريا
بسم الله الرحمن الرحيم (نحن نرزقكم و أياهن)
-سوريا
مواطن سوري2009-08-24 10:01:39
المشكلة بالنوع مو بالكم
المشكلة مو انك تجيب ولد المشكلة انك تكون مؤهل لتربيته يعني اذا الاب بايعها والام مصيفة كيف بدن يكونوا الولاد نحنا بسوريا للآسف الغالبية بيجيب ولاد كم بدون نوع بعدين الواحد يجب ولد يطلعو نبذة احسن من عشرة صايعين ومتخلفين واذا صار وطلع النص ماشي حالهن بيعيشوا وهنن عم يحلموا يأمنوا يلي غيرن (ابناء العيل الصغيرة )بيحصلوا عليه بثواني يعني ناقصنا زيادة سكانية عالفاضي
-سوريا
بسمة أمل2009-08-24 02:15:02
شو الهدف
الحقيقة أنو الجبل الماضي اللي خلفنا هو جيل أصلا ماكان بيعرف شو الهدف من الزواج أو شو الهدف من الانجاب حتى هاد الجيل الي عم يتزوج ويخلف وبعد سنة أو سنتين بينفصل الاب عن الام وبينسى هو وهيي انو في ولد بالنص وبيقولو لا أول واحد ولا آخر واحد هي العبارة المشهورة لتبرير الفشل لأ ومو أي فشل فشل وفي ضجية من ورا وكأنوعادي يكون هاد الولد مو الأول ولا الأخير بصراحة صاير الزواج والانجاب بمجتمعنا تحصيل حاصل مو بهدف الجنس ولا شي كلو متوفرقبل وبعد الزواج هي وهو والانجاب متل الزواج لتكمل الصورة بس
سوريا
عمرها ويبقى حب الوطن2009-08-23 23:20:25
اعجاز وسؤال بلا جواب
طفلتي الصغيرة سألتني في رمضان:بابا ماهذا المبنى الذي يتجمع حوله الناس مشيرة الى التلفاز حيث صورة الكعبة الشريفة ؟فأجبتها :انه بيت الله.فسألت:وهل لله بيت مثلنا ؟فقلت:لاتسألي كفى .سألت:بابا ،سؤال واحد فقط.قلت :اسألي قالت:وهل الله بيته أجار مثلنا ؟أم مشتريه مثل عمي خالد .فصمت ،ومن حينها أخشى انجاب ولد يسألني فلاأعرف اجابة.كانت طفلتي حينها في الصف ماقبل الأول الابتدائي.
-سوريا
عمر فهد حيدر2009-08-23 22:53:33
لايعق ...البطالة تودي للعمل السيئ
قال سبحانه:"انما أولادكم وأموالكم عدو لكم فاحذروهم"..منذ سنوات مضت في زاروب قريتنامر بقربي طفلان يركضان خلف بعضهماالى أن لحقا ببعضهم وبدأ الكبير بضرب الصغيرونام فوقه فما كان من الصغير الا أن بدأ بالدعاء لله بأن يبلي أخاه بداء العلم .ومن حينها وأنا أبحث عن هذا الداءدون جدوى فعدت الى ذاك الطفل الذي أصبح شابا وسألته فأجابني :أن ينجح بكل صفوفه ويتخرج من الجامعة ولايتوظف ،فعلا هذا هو الداء لأن البطالة تؤدي الى العمل السيئ،أنا شخصيا لدي طفلتان وأخاف أن يأتني ولد فيحرم كماحرمت بالرغم كنا عشرة وتعلمن
-سوريا
خلدون2009-08-23 15:58:37
دنيا انحدرت
في ظل الوضع الراهن من غلاء أسعار وفساد في كل مناحي الحياة بدءا من المدارس التي لم تعد تعلم أو تربي حيث نرى الجيل الصاعد كل اهتماماته تافهة وسطحية وأصبحوا يعلمونه كيف يلحق ملذاته والمطرب الفلاني والمطربة العلانية ، وانحدرت القيم ونرى الأولاد في الشوارع يتحدثون بكلمات نابية نخجل نحن الكبار من سماعها .. فكيف يتسرع المتزوجون بانجاب الأولاد لأن الأب يقضي طول يومه بالعمل ليؤمن معيشته فهل يترك أولاده لتربية المدارس الفاسدة أم للشوارع أو للمجتمع وأي مجتمع هذا الذي نعيش فيه ؟
سوريا
المغترب المشحر2009-08-23 14:00:00
شي حلو الخلفة
ولو يا جماعة الخير المال والبنون زينة الحياة طبعا المال مفروغ منو والبنون متل ما بتربيهن بيصيرو والشغلة التانية انو متل ما انتي مع والدينك بيكون ابنك معك (هاد الحكي عن تجربة شخصية وغير شخصية) واكيد ما رح يكون اسوأ منك طبعا هاد الحكي لاني متزوج وعندي ولد واحد(مجنني ولاعن الشو اسمو تبعي) بس لو لسا بايدي القرار ما بعملهاوبتجوز وبخلف لو شو ما صار
-سوريا
مواطن سوري شاف بعينو2009-08-23 12:54:27
اقرءو وعو واستوعبو
اكثر من 80% من التعليقات هيه من شباب وبنات عزاب وكانت تعليقاتهم باستحالة الزواج في هذا الزمان فكيف لهم ان ينجبو لذلك اود لو كان هناك مواضيع لللعزاب ومواضيع للمتزوجين وللمعلومة فقط ان النسبه الاكبر من شبابنا وبناتنا هم عزاب ومنهم من هوه عازب دون اجل مسمى وهذا ما نستطيع ان نستخلصه من هكذا استبيان ونتيجته واضحة وضوح الشمس ، شبابنا لا يستطيعون الزواج من غلاء اسعار البيوت ومصاريف الزواج والذهب والمهور وما يتبع ذلك من مصاريف وغيره وهذه هي نتيجة الاستبيان .
-سوريا
maya2009-08-22 02:37:36
احترام الانسان
انجاب الاطفال برايي هناك كم كبير من الاعباء يجب ايجاد حلول . هناك مشاكل الماده وشغل الاهل وانشغالهم عن اطفالهم لتامين لقمه العيش.... انا اعيش في بلد اروبي. رزقت بطفل من عام. لم اشعر باي عبء على العكس. فمنذ ولادته والدوله تقدم كل المساعدات العائليه من راتب شهري للطفل قدره ١٥٠٠٠ل س العنايه الصحيه الحضانه حتى ولادته قدمت الدوله اجره المشفى وللطفل هديه مبلغ ٧٠٠٠٠ل س . وهمي الوحيد ان ارجع من الشغل لشوف ابني والعب معو والحال نفسو مع الاب .
سوريا
عمر2009-08-21 15:53:10
الإنجاب سنة الحياة والكون من يرغب عن هذه السنة عام
إن الأنجاب سنة الحياة التي ودعها الله عز وجل في البشرية وإن عدم الإنجاب هو مفسدة للمجتمع بأكمله وضياع لأجيال فتية تقوم مقام الأجيال التي ستسبقها وبهذ الطريقة الشرعية للإنجاب ستكون حصانة للمجتمع بأسره من الإنحراف فلا يمكن لأي كائن حي على وجه هذه البسيطة إلا وأن يشعر بالغريزة اتجاه الآخر مهما كان هذا المخلوق ومهما كان عصامياًفهل ننكر هذه الإرادة التي فطرنا عليها .. وأما من ناحية تأجل الإنجاب فهو وارد وفيه حكمة في بعض الأحيان وذلك حتى تتم عملية التـآلف بين الزوجين ويجب أن لا تطول فتر عدم
سوريا
nnn2009-08-20 20:49:26
جهل
ممكن تتحملو تعليقي اللي نابع من تجربة مريرة لكل واحد عم يتفزلك ويحكي ع الانجاب وع مسؤولية الاولاد وتكاليفن اي واحد منكن بس يكتشف انو عندو مشكلة بالانجاب حتى يبيع تيابو مشان يجيه ولاد -مفكرين الشغلة بايدكو
سوريا
قيس2009-08-20 14:10:31
why ?
ليش الواحد بيتزوج وليش بينجب أطفال صحي؟
-سوريا
gogo2009-08-20 13:20:15
الخير لقدام.....
الله يستر من الأفكار اللي بروس الأجيال القادمة. لأنو لسعتنا بخير.
-سوريا
عماد2009-08-20 12:31:21
الله يستر
انا متزوج واخاف من ان يأتيني اطفال خوفاً من سبب واحد الله يسترنا من ابو منير والدردري وقراراتهم فقط
سوريا
desert rose2009-08-20 12:02:49
بدي حل
قصتي بتحمل نفس العنوان والله بدي حل اذا ممكن كمان..؟ أنا تزوجت من 6 اشهر وهلاء حامل كرهانة الارض اللي عم امشي عليها ... انا هلاء بقدر عبر عن ذاتي عمري 25 سنة وبنيت حالي مع الدراسة بشكل تجيني فرص عمل مناسبة وعندي حاليا\\\"اكتر من عرض عمل واكتر من فرصة بس هاد روحي عالشام وهاد دوام بمنطقة بعيدة وكل هاد الحمل عائق قدام فرصي والمشكلة التانية زوجي عمرو شي 38 سنة يعني اذا حسبتها من ناحية تانية ماعاد خرج اجل كم سنة الحمل بيصير ماخرج يربي طفل وشو الحل ......؟؟
سوريا
lamar2009-08-20 02:06:30
مافي امل
والله الحق معكم يا هالشباب الزواج صاير امر مستحيل بس على هالحالة نحنا كمان ما رح نتزوج والله مشكلة
سوريا
محمد سواس2009-08-19 23:02:55
كي لا يعقك و ليس يعقوك
يا سيريا نيوز تقبلوا النقد و الكلمة يعقك أولادك و ليس يعقوك فهنا يصبح لدينا فاعلين هما واو الجماعة و أولادك لست مختصا باللغة العربية و لكن تحملوني قليلا - أنا الآن و في هذا الوقت مع تحديد عدد المواليد لكل أسرة و أفضل أن يبدا الوضع بالموظفين و من ثم ينتقل ذلك إلى باقي الأسر و أظن أن ذلك سوف يؤتي نتائجه و خصوصا في الريف حيث أن متوسط الانجاب في الريف الحلبي المتخلف يزيد على ستة أو سبعة أطفال و انا من حلب و متأكد من ذلك مما شاهدته
-سوريا
م.ياسر2009-08-19 21:30:19
جهل ويأس
-شيء محزن وسلبي طرح الموضوع بهذا الشكل وشيء غريب السلبيه في معظم التعليقات -الاولاد ثمار الزواج والمولود نعمه لاتقدر بثمن ويكفي مراجعة لمراكز العقم والزراعه لتقدير نعمة الانجاب -ومن يظن انه يملك المقدره على الانجاب حسب رغبته ومزاجه جاهل بابسط الحقائق -المولود يعطي الامل الدفئ المتعه للحياة الاسريه -اما التفكير المادي فهو لايستند على اية حقائق واقعيه عمليه انما اوهام وضعف في الايمان -العلم والواقع اثبت الولاده تزيد من صحة المراة -
-سوريا
شامي2009-08-19 14:22:51
موظابطة
أنا ضد فكرة الإنجاب لأنها تؤرق الأهل دائما" وتجعلهم في حيرة من أمرهم عليك بالتخلي عن فكرة الانجاب نهائيا" وسترى الامر مختلف عما إذا كان لديك أطفال وانا لم أتزوج بعد ولكن ارى الحال مع أخوتي وابناءهم إذا في وحدة بتحب ترتبط بواحد مابدو أولادعليك مراسلتي
-سوريا
امنيه2009-08-19 12:55:07
وين الاخلاقيه؟
بعد ما صار للطفل والطالب حقوق ضاهت حقوق الاهلوحقوق المدرس وما عاد حدا بقدر يحكي مع ابنو كلمهلانه اهون شغله بيعملها بيترك البيت وبيمشي فكيف رح يقدر يربي والدليل التحف يلي عم تزين الشعلان والشام سنتر والدامسكينو والكل بيقول عن شكلو حريه شخصيه فصار جيل نمرود وعاق وما حدا عم يقدر عليه ياريت ترجع شرطه الاخلاقيه وتلم هل نمر وتتصل بلاهل يلي عاجبو شكل ابنو يتهنى والي مو قادر على ابنو فرصه انو تنفرك ادنو واول واحد انشالله ابني
-سوريا
aoma2009-08-19 12:43:08
راجعوا حساباتكن لتجيبوا ولاد
أنا شخصياًماني ضد الانجاب بس أنا ضد انو الواحد مايعرف شو معنى انو صار اب او ام لانو الاولاد مسؤلية
سوريا
عواد2009-08-19 03:38:18
مزبوططططططططططط
البعض الآخر يتحجج بالأسباب المادية، وأنه يريد تحسين أوضاعه قبل أن يرزق بأولاد....والله عجبتني( البعض الآخر يتحجج)على اساس الأخ ما بيعرف انو الناس ميتة من الجوع **
-سوريا
علي2009-08-19 01:34:51
غريبة !
ليش لسّّّّا في ناس عناعم تتزوج بسوريا !؟ على حد علمي نص الشباب متغربين والنص التاني ياأما بالجيش أو ليسا عم يدرسوا بالجامعة !,,,,لك جيبو ولاددد جيبوووو ,,واملو البلد باالسوريين من شان مانبيين غلط ديموغرافيا,,,,, ماحلوة من شان سمعة البلد!!! لك طب ليش مابدكون ولاددد؟!! معناتاكنتو خلوا للقصةبس خطبة ومشوا بوس,,تبوسكم العافيه الهي !!يالله انشاء بتنطفي الكهربا الليلة من شان تشتغلوعاالموضوع.(*_@)
الإمارات
ابو الكن2009-08-18 21:55:03
حياة الشاب بمجتمعنا بكل اختصار
الشب اذا بيدرس بيخلص دراسة وخدمة علم بعمر لايقل عن 26سنةوبضل يدور على شغل بمكتب العمل وهون وهون والا مايلاقي شغل بعد10سنين اذا الله وفقوا براتب 7000 ليرة بعد الدراسة والشهادة يلي عفنت عالحيط بيشتغل 10سنين كمان ومابيحسن يوفر شي بيكون صار عمره46سنة...ببلش يدور عالمستورة يلي ترضى فيه وبيتجوز بالدين بعد 10سنين يعني صار عمروا 56سنة والهم والغم والنكد واجار البيت والدين بيكسروا الظهر بكون ماعندوا حيل يحكي مو يخلف اولاد ويعقوه اتقوا الله يا جماعة ....بيكون خلص كازوا ...سلامي للجميع........
-قطر
أبو العـــــــــــــــــز2009-08-18 22:28:57
نحنا ما منربي نحنا منأدي واجب و أمانة
اذا لم تصادف في بنيك عناية فقد خاب الراجي و خاب المؤمل ... فموسى الذي رباه جبريل كافر و موسى الذي رباه فرعون مرسل .
-السعودية
ابو الكن2009-08-18 19:33:44
ندمان والله ندمان
ياشباب نصيحة من اخ شرب من الكاس لا تتزوجوا الا اذا كان وضعكن ظابط لأنو كل حياتكن رح تندموا على هاللحظة يلي تذاكيتوا فيها وقررتوا بطيش انكن تتزوجوا . اذا وضع الشب مو ظابط لايفكر بالزواج لأنو اذا تزوج ضعيف رح يضل ضعيف كل حياتوا قدام اهلوا وناسوا وبيت اهل المدام وماحدا بيعبروا . اسمعوا مني المصاري بهالزمان العاطل صارت كلشي وضاعت الأخلاق والقيم وصارت بالأراضي الحمد لله على كلشي واكتر من القرد مامسخ الله ..............
قطر
أنوس المرح2009-08-18 18:45:12
التربية هي الاصل
يلي عم يفكر بهالطريقة كأنو عم يتهم نفسو انو هو ما بيعرف يربي لأنو الولد ما بيعق ابو الا لواحد من سببين : ياأما هو بالاصل كان عاق لأبو . أو هو خلا أبنو يعقو بسبب الترباية الغلط ....... التربية هي الاصل
-سوريا
lara2009-08-18 12:37:44
راي
على اي كوكب عايشين العالم اللي بتكتب هيك مقالات اخر هم الشباب هن الولاد العاقين لانو خلي كل واحد يقدر بتزوج و يفكر ينجب و يقدر يصرف عليهم و على البيت بعدين بيبحث بالتربية
-سوريا
تأبط سوزوكي2009-08-18 11:16:20
تجربة شخصية
يا شباب أنا واحد مغترب من 10 سنين بالإمارات ولحتى خلصت من دفع البدل صار عمري 30 سنة ولحتى جمعت شوية فلوس مشان أتزوج صار عمري 35 ولما تزوجت كان عمري 36 سنة وبمثل هالعمر ما بنصح حدا يتزوج لأنو ما راح يطلع معو شي بسبب البرود....!!!!
-سوريا
طلال جحا2009-08-18 08:50:52
شو مشان الوهم
شو مشان الوهم والعزوبيه وقال شو عميسالو عن الانجاب لك انو انجاب هاد ليش مو الواحد لازم يتزوج بالاول وبعدين بانجب على كيفو
-سوريا
عزابي مقهور2009-08-18 08:06:02
قال انجاب قال
مو لنتزوج بالاول !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
-سوريا
!!!!!!!!2009-08-18 03:19:44
!!!!!!!!!!!!!!!!!!
و على سيرة الرواتب المتدنية ... منشان الله شوفو فرص العمل يلي محطوطين فوق التعليقات فرص عمل مطلوب سكرتيرة شرط المام بالمحاسبة لشركة كمبيوتربدمشق دوامين براتب 12000 الله يعين يلي بيضطر ليشتغل دوامين منشان 12000 ل.ٍٍس...
-سوريا
!!!!!!!2009-08-18 03:10:34
!!!!!!!!!!!!!!!!
عدم توافر فرص عمل+ تدني مستوى الرواتب+ ارتفاع شديد باسعار البيوت+ أجارات مرتفعة جداً.... منين الواحد بدو يتجوزو ؟؟؟ !!!!! بس الولاد نعمةاذا عرف الواحد كيف يتعامل معون...
-سوريا
شوماكان2009-08-18 03:02:52
قبل ماتفكرو بهالسؤال
والله ياجماعة إنتو مالكن عرفانين شي ماحدا عرفان ليش بدو يتزوج وليش بدو يجيب ولادبس الكل ماشي على قولة هي سنة الكون
-سوريا
سنفور غضبان2009-08-18 01:26:39
اعقلوا
اولا الزواج قبل الاولاد كيف لي الزواج و معظم بناتنا اما يسعون للارتباط برجل كمهند التركي او في حال وجود المال الكثير مو فارقة لو كان سعدان ومشكلتي كبيرة بعد سنين الغربة عدت للوطن للزواج ولكن لا حياة لمن تنادي مع الانفتاح بالسوق السورية وتوجه ارباب العمل لتوظيف الفتيات برواتب عالية مما يسهل لها بناء الصداقات وتزداد المعارف وتكثر العروض عليها والهدايا فتتمرد على نفسها وكل من يتقدم بطلب زواجهاو 80% من بناتنا هذه حياتهم والله يعيننا لنرزق بولد يحمل اسمنا ويكمل مسيرتنا
سوريا
ام رامي2009-08-17 23:04:02
ازمة زواج
هناك ازمة زواج حقيقية والواقع يشير الى ازدياد نسبة العنوسه والعزاب بين الشباب والبنات والتاخر الكبير في اعمار المتزوجين لذلك لن تجدون من يدلي برايه بموضوع الانجاب لان النسبه الاكبر من شبابنا هم من العزاب وظروفهم المعيشيه صعبه جدا في ظل هذه الظروف الاقتصاديه المؤلمه . فعلا واقع مرير وليس هناك حلول جديه للحد من هذه الظاهره
-سوريا
أيام مشاكل2009-08-17 17:32:41
حلو ة ومهضومة بس بدون ولااد الدنيا أحلا
انا بنضري ازا رح يعيشو ولاادي الشي ئلي انا عايشو فما بدي ياهون ومتل ما حكو الاخوة خلينا نشوف حل لوظائف برواتب منيحة أو فرص عمل للناس ئلي ما عندها شهادة ولا دارسة وأكيد هل طبقة أسمها الطبقة العاملة وانا عادي بس ما بدي أجيب ولااد بنوب ازا ما كنت مأمن سكن ومستقبل تحياتي ومودتي
سوريا
محمود2009-08-17 16:04:17
الإنجاب
أنا بعتقادي اليوم وفي هذا الوقت من الزمن حرام على الذي غير مقتدر الإنجاب أكثر من طفل عشان المعيشة أولا يقولون الرزاق موجود لا شك بذالك ولكن هل تستطيع أن تأمن له حتى الحليب الذي يوصفه الدكتور وبعد فترة يقولون لك أنه فقد من السوق مثلاً نيدو 1 لا تقول موجود عشان دخت عليه وفي محافظة حماه بالذات 0 ومن البيت هل يستطيع فتح بيت وأغلبهم أستأجار فحرام الأنجاب في زمننا هذا لأنه كله كفر بكفر بكفر 0 صح ياسيادة مفتي الجمهورية ويا وزير الأوقاف ؟؟؟؟؟؟؟؟
سوريا
عاق2009-08-17 14:17:01
لا يعقوك أم لايعقك ؟
يفترض بمن كتب هذا الموضوع أن يكون حائز على شهادة البكالوريا على الأقل
-النمسا
مابدي انقرض2009-08-17 14:12:55
بدي جيب ولاد بس اتزوج
بس اتزوج رح جيب ولاد ادعولي انو اتزوج بعد 30 سنه اذا بقيت الامو على ماهيه عليه بكون ممتاز اذا تزوجت بعمر ال37 سنه
-سوريا
نصاب محترف2009-08-17 14:09:53
نصيحه للشباب
بدكن تتزوجو مالكن غير طريق النصب يعني اشتغ هالشغله بس خمس سنين وبتقدر وقتها تامن متطلبات الزواج واذا تعسرت معك النصبات بتطولك سبع سنين بس بتتزوج بعدها وبتكون اسره اما غير هيك بدك 15 سنه ومافوق لحتى ها تقدر تتزوج وبالدين كمان ووقتها فكر على مهلك بالاولاد وغيرهن
-سوريا
شاب ختير على بكير2009-08-17 14:03:55
بس اتزوج بببقى بفكر بالولد
يعني تقريبا ممكن على تقديراتي انو بعد 20 سنه تقريبا لحتى ها ااقدر اتزوج هي طبعا اذا ضليت عايش وما خلص عمري والاعمار بيد الله وحده بلش الشيب يطلع براسي بس معليه الشيبه هيبه وبس اتزوج رح اعطيكون رايي بموضوع الولاد اتظرني مارح اتاخر عليكن شغلة عشرين سنه كمان بس ما اكتر
-سوريا
حسين غنام2009-08-17 13:16:10
العزوبيه طااالت عليا
بس نخلص من العزوبيه ونصير في عداد المتزوجين منبقى منعطيكون راينا بالموضوع واذا بقي الحال على ماهوه عليه رح اتبنى شي ولد واخلص من كل هالقصه لان قصة زواج صعب جدا جدا جدا بدي تقريبا عشرين سنه لحتى ااقدر اجمع حق بيت لهيك رح اختصر الطريق من اولو وخلصنا وبكسب ثواب الولد الي بتبنى كمان وهاد نصيبنا من الدنيا
-سوريا
مواطن درجة سابعة2009-08-17 12:16:59
بالحقيقة
أنا مابعرف شو حقيقية المشاعر بين الولد والأبوين لأن والدي توفى وأنا عمري سبع شهور ووالدتي توفيت وعمري سبع سنين بس بشعر بالأمتننان الكبير للأنسانة يلي ربتني وبحاول أني دائماأرضيها بأي طريقة ولو كان على حساب نفسي لأن هالأنسانة إلها فضل كبير علي وحقيقة أنا مابعرف شو العقوق وشو الرضى لأني يتيم بس مابدي أتجوز وجيب أولاد بخاف أني أموت ويعيشوا أيتام لأن برأيي تربية الولد هي يلي بتحدد مسار حياته وأخلاقه وأذا الوالدين أحسنو تربية أولادهم مايخافوا من شي بس هادا رأي شخصي
-سوريا
رانيا بيطار2009-08-17 12:15:20
قصه كبيره وبدها حل
بعد ما اشتغلت واعتمدت على حالي تخيلت لو اني شب ( فرضا) وعمحاول جمع حق بيت لاتزوجو فيو وبعد حسابات طويله اكتشفت انو بدي 30 سنه على الاقل وتعقدت بجد لهيك صرت حس بمعاناة الشباب وصرت حط حالي مكانهن فعلا الحياة صعبه كتير والله يعين شبابنا وبناتنا كمان وبحب قول للست ( دانا ) الي عميعد العصي غير الي عمياكلها وللاسف هاد الواقع بس شو بدنا نعمل غير ندعي لشبابنا وبناتنا بالصبر والرزق الحلال وبعد كل هاد مناقش موضوع الانجاب وشكرا
-سوريا
ملهم2009-08-17 12:05:42
الى الاخت دانه
معك حق بس الي ايدو بالمي غر الي بالنار والزواج صاير اصعب من الاحلام والشباب صار عندها نفور من فكرة الزواج لان من الغباء الواحد يناقش الامور المستحيله ( الزواج ) لهيك ملتهيين بشغلهن وبس حدى جاب هيك سيره قدامهن بينحرق قلبهن على حالهن وانا واحد منهن طبعا ومو موضوع تشاءوم قد ما هوه موضوع حقيقي وواقع والحمد لله على كل حال
-سوريا
سوري مغترب2009-08-17 11:46:13
نعم تسود
أنا متزوج منذ أربع سنوات وعازف عن الإنجاب لأسباب كثيرة ومنها مخاوف اجتماعية فالتربية حالياً أصبحت شبه مستحيلة في وجود غيوم اجتماعية سوداء وتربية مخزية وجيل غريب الأطوار عدا عن شركاء التربية بنسبة كبيرة ابتداء من الجيران والاقارب وانتهاء بالمدارس والمستوى الهابط خصوصا أننا في وقت الرجل يعمل والمرأة تعمل ولساعات طويلة من اليوم، وكما يقال بالعامية تينة جنب تينة بتستوي، وأنا من الرافضين للأفكار السطحية لمفهوم التوكل، لكن إلى متى لا أعلم ... وشكراً لهذا الموضوع الحساس والهام جداً
-الإمارات
آلاء2009-08-17 11:34:52
الأطفال
في أحلى من أنو الواحد يكون عندو طفل أي أنا لو ما في ولاد بعد الزواج ما بفكر أني أتزوج منوب شو ألو طعمة الزواج بلا أولاد؟؟؟؟؟
-سوريا
عمري 362009-08-17 11:09:51
محتار وخياري صعب
انا عمري 36 وهلاء حتى قدرت جمع حق بيت عادي جدا بمنطقه عاديه يعني غرفه وصاله على قدي وخايف اتزوج او بالاصح خايف انو ماعاد ااقدر جيب ولاد لان صاير عندي برود وخايف يكون عندي ضعف لان بهالعمر المتزوجين ايام عميصير معهن ضعف فكيف انا العزابي وكل هالفتره هي بدون زواج طبعا لاسباب ماديه فلهيك خايف اظلم بنت الناس معي بس ماقدرت اجمع حق بيت قبل وماعمبعرف شو الحل متمني شوف ابن الي وااقدر اتزوج ووقتها مارح اتاخر رح حاول جيب ولد بسرعه بس امتى الله اعلم هي اذا بقي فيني حيل جيب ولادالحمد لله على كل حال
-سوريا
وسيم هنداوي2009-08-17 10:59:20
ياريت بس مو ؟؟؟؟
ياريت بس مو حتى نتزوج على اساس الزواج على قفى مين يشيل والناس كلها عمتتزوج ومبسوطه بحياتها يا جماعة الخير الزواج صاير حلم بهي الاوقات ليه مين فيو يتزوج مين من الشباب عندو مليونين ليره على الاقل حتى يقدر يتزوج اذا اقل بيت حقو مليون ونص هاد عدى الفرش والدهب ومصاريف الزواج والمقدم ومابعرف شو يعني خلو العالم تتزوج وبعدين بتجيب ولاد هي اذا حدى تم فيو حيل لبين ما يتزوج وما صار معو برود من هالظروف والتاخر بعمر الزواج هي اذااذا اذا تزوج الشب بعمر 35 وهاد نادر طبعا في ظل هي الظروف المميته
سوريا
ريما2009-08-17 10:46:20
الظروف صعبه
يعني الظروف الصعبه ما عمتخلي الشباب يقدرو يتزوجو وخاصة متطلبات الزواج بتكسر الضهر الله يعين الشباب فكيف رح نتزوج ونفرح بولادنا ونلعب معهن بجد القصه كبيره وشكلها مالها حل لهيك كل مالها عمتزيد نسبة العزاب بنات وشباب لبين ما الله يفرجها لان الظروف الماديه للشباب صعبه كتير و المشكله حتى لو بيشتغل الشب 24 ساعه باليوم مارح يقدر يجمع حق بيت وفرش ومصاريف زواج انا حاسه فيهن من اخي ومن الي حوليي الله يصبرنا احسن شي
-سوريا
مالك2009-08-17 10:43:21
عنا شي بكفي
عنا 20 مليون مشكلة بكفي
-سوريا
دانا2009-08-17 10:22:18
ايه شو يا شباب طولوا بالكن
انا حاسة ان نحنا قاعدين بدولة متل افريقيا او اندونيسيا او .....الخ ليش التشاؤم الي مو قدران يتزوج ثبصير وبيزوج ما في حدا بيظل بلا زواج والي متزوج لما بشوف اهلوا ورفقاتوا عندهم اولادهم عم ينطوا ويعفرتوا رح يشتهوا يجيبوا دسته (12 ولد ) بقا طولوا بالكن انا صار عندي تشاؤم من هالردود خلوا بهالدنيا شوية امل ( ودائما فكروا بنصف الكأس المليان مو الفاضي ) شكرا
سوريا
شخص متابع يومياً لسيريا نيوز2009-08-17 09:45:28
تصحيح لغاردينيا
الإنسان الواقعي معه كل الحق في الزواج من أجنبية وإذا كنت تتحدثين عن الأنوثة والخجل فالمرأة العربية تتظاهر بالأنوثة و و و و و والكثير مما تجيد التظاهر به كي تتصرف وتحرك الأمور مثلما تريد (من تحت لتحت) كي لا تقع عليها أية مسؤولية وبمجرد أن تحقق ما تريد تتخلى عن كل المظاهر الكذابة حتى تحتاجها لوقت آخر وتبدأ صناعة النكد والنق والحقد والكيد (أنا شخصياً رأيت نساء يضربن عرض الحائط كل القيم الدينية والأخلاقية عندما يتعلق الأمر بما يسمى كرامتهن) (القابض على دينه كالقابض على جمرة)
سوريا
شب شغيل2009-08-17 09:22:48
لامتى بدي ضل اعزب
كل حياتي شغل بشغل وعمبحلم انو اتزوج وانستر بس عبس مافي قدره القدره لله يعني مقضي عمري شغل بشغل وماعبمقدر اتزوج فكيف بدي جيب ولاد لسا ولا شو رايكن
-سوريا
المستبشر2009-08-17 09:14:23
أنتو شو بدكم؟
أنتو سيريانيوز شو رأيكم بالموضوع، شو المرجع اللي اعتمدو عليه بأن المتزوجون الجدد يؤجلون الإنجاب، يعني من خلال دراسة قمتم بهاولا شلف حكي مبطن الهدف منوا التأثير على الشباب الجديد؟ رجاء عندماتقوموا بطرح موضوع معين للنقاش كونوا شفافين بطرحكم!!!
-سوريا
عابد2009-08-17 09:16:41
بالمقلوب
بل أخشى الزواج كي لا ( أعق ) أولادي .. ومسا الخير يا بلد
-سوريا
المهندس سامي2009-08-17 09:09:25
حلم الزواج
بس يتحقق حلم الزواج منبقى منجيب ولد يكمل فرحتنا هي اذا فرحنا من الاساس صار عمري 33 سنه والي 8 سنوات عمبشتغل متل **** وماقادر اتزوج والله شي بحط العقل بالكف وانتو عمتحونا بالانجاب ادعولنا نتزوج بالاول بعدين الي بدكن ياه بصير
-سوريا
يوسف الحمصي2009-08-17 09:06:21
بدنا الحلال وبس
بعد ما نتزوج بعد ( 100 سنه ) طبعا منبقى اذا تمينا عايشين وفينا حل منفكر وقتها بالانجاب
-سوريا
لميس2009-08-17 09:02:18
الزواج صعب جداااا
متل ما قالو الي قبلي يعني اذا ماحدى عميقدر يتزوج فكيف رح يصير انجاب يعني انا مع الشباب والله يعينهن ويعينا نحنا البنات لان كلو بتبع بعضو وشكلنا رح نقضيها عزاب كل عمرنا وخلص كل واحد مننا بروح بيتبنالو ولد باخر عمرو وخلصنا
-سوريا
عزابي غصب عني2009-08-17 08:57:24
مو لحتى نتزوج بالاول
والله متمني صير اب وكون اسره والعب مع ولادي وحبهن بس مو لحتى اتزوج بالاول ااااخ بس لك شكلو بحياتنا مارح نقدر نتزوج ورح نقضي عمرنا كلو بالشغل بس عالفاضي بدون زواج وبدون عيله وبدون ولاد نفرح فيهن لامتى ياناس رح يبقى الوضع هيك والله حابين ننستر ونتزوج بالحلال مابدنا شي من هالدنيا غير بنت الحلال بس . الله يرزقنا اجمعين ونقدر نتزوج ادعولنا يا جماعه
-سوريا
شاب من 5 مليون شاب2009-08-17 08:56:58
مافي زواااااااج
مافي زواج كيف بدو يصير في انجاب اذا زواج مافي والله شكلنا اخر الشي رح ننقرض من قلة الزواج الشباب وصلة لمرحله ملت من كتر ما حاولت وحاولت وحاولت انها تتزوج بس بدون فايده مع انو اغلب الشباب عميشتغل اكتر من شغله باليوم بس عالفاضي الله يرحمنا برحمتو احسن شي
-سوريا
محمد مامون2009-08-17 08:47:10
خلو العالم تتزوج بالاول
بس نتزوج منفكر بهاد الموضوع لك نسبة العنوسه للشباب والبنات صارت كبيره كتير وماحدى عميقدر يتزوج ولسا عمتحكو بالانجاب عمنشتغل ليل مع نهار ماعمنقدر نتزوج ولا بالف سنه ولسا بتقولو انجاب ومابعرف شو بجد قصتكون غريبه
-سوريا
FERASSO2009-08-17 08:09:51
الاطفال هم سر الوجود فى دنه كلها واحلى شى وهم سر ا
اهاشو بلائيكون كلكون اتفئتوا على انوا مابتحبوا الاطفال انا شخصيا اعزب بحب كتير الاطفال وخاصه لما بكون زغار ييييييي شز بحبون يخليلى ئلبون والله مانون مسوؤليه ولا بخلو الوحد يشحد متل ماحكا البعض شبكون هى اكبر نعمه من الله للبشر وبعدين ست صاحبه الغرة المقصوصه شو الشباب لى بدك تشوفيه فى احلى من شى بيبى تربيه ياجماعه ليش نحنا هيك تغيرنا فى عالم تبكى بشهوة طفل يحكوين بابا او ماما ماتتكبرو اوك باى
سوريا
غاردينيا2009-08-17 01:27:14
انسان واقعي دير بالك
غلطان كتير وما بتعرف بنات هالبلد منيح ولازمك اجنبية فعلا لتعرف قيمة بنات بلدك الاننوثة العنا والخجل اللي ببلدنا مانك مقدر قيمتو ما بتنلام ما علينا حلو الواحد يعيش اول فترة بدون ولاد سنة بس من ناحية علمية الاحسن يجيبو ولد لانو كتير بيأثر عالفزيولوجية للمرة ممكن يأدي للعقم
-سوريا
صاحبة الغرة المقصوصة2009-08-17 00:13:44
انا ماعم اقبل اتزوج هلأ
مع اني عم يتقدم عرسان كتير لخطوبتي لاني لاافكر الآن بانجاب الاطفال وتربيتهم وحين اكون مستعدة لتربية الاولاد ومسؤوليتهم سارتبط بابن الحلال لان الاطفال مسؤولية كبيرة وهم وانا احتاج لان اعيش حياة الشباب وعدم المسؤولية هلا همي بيد اهلي ولست مضطرة لجلب هم لي ولغيري
-السعودية
ريمون2009-08-16 21:36:56
الزواج
الزواج شراكة فاشلة. هل بعمرك سمعت عن حدا بيحب التاني لحتى يموت. اي غير الله ما بيحبك لحتى تموت بعدين حتى الله جل جلاله بيغضب عليك..... مشونااااا يا شباب. مجتمع متخلف لازم يتطور غص من عنو.... مع فائق احترامي
-أرمينيا
عبد الرحمن2009-08-16 21:25:21
تربية
الموضوع بصراحة يا سيّدي هو موضوع تربية الأولاد بشكل صحيح. يعني اذا أردت اتّباع الوسائل التقليدية في التربية مثل القمع والضرب والاستبداد بأولادك وحرمانهم من الرأي والمشاركة واستخدام شخصية نرجسيّة أنانية معهم فتوقّع قبل الإنجاب أن أولادك سيعقوك كرهاً بك وكتصرف لا إرادي نابع عن رغبتهم بالابتعاد عنك.... إذا أردت الإنجاب فمن الأفضل أن تكون مستعداً للتخلي عن أنفتك وأنانيتك. إذا أردت الإنجاب فأنجب شخصيات واثقة قويّة عندها سيحترموك للأبد. ودمت بخير http://abdul-simplethoughts.blogspot.com/
-موزامبيق
احلم بالزواج والستره2009-08-16 21:10:02
مابدنا غير الستره
ما بدنا غير الستره والحلال وبعدين منفكر اذا منجيب ولاد ولا لاء يعني خلونا نتزوج بالاول مالكون علي يمين الي يمكن اكتر من سنتين ماسمعت حدى تزوج واذا في حدى تزوج وهاد نادر طبعا بكون عليه ديون مغرقتو لراسو والهم راكبو من رسو لرجليه . لهيك ادعولنا نتزوج قبل ما نموت وتترحمو علينا .
-سوريا
بنوته2009-08-16 21:07:04
بالاول حلو مشكلة العنوسه
حلو مشكلة العنوسه وخلو هالشباب تلاقي شغل منيح وبرواتب منيحه وبعدين تتزوج وبعد هاد كلو منحكي بقصص الاولاد والله شي بضحك على اساس العالم ملاقيه تتزوج قال الي بيعرف بيعرف والي مابيعرف بقول كف عدس
-سوريا
باسم2009-08-16 21:00:50
هل؟
هل تخشى الأكل كي لاتتسمم ؟ هل يخشى موقع سيريا نيوز الأفكار الإيجابية كي لا يفقد الورقة ( قراءه )
-اليمن
د.مشقي2009-08-16 20:39:08
بخاف أشحد
هههههههه والله كلشي متعلق بالمصاري طالما أنا بسوريا طبعاً حيعقوني لأني حأبخل عليهم لهيك المواطن بيخاف يتزوج مشان ما يشحد ويتبهدل وبتضل ثقتو قليلة بنفسو وما لو سلطة
سوريا
شب قبضاي2009-08-16 20:39:10
خلونا نتزوج بالاول
ياعالم يا ناس عمتحكو وكان العالم فيها تتزوج لك يا ناس ليه في حدى عميتزوج حتى يقدر يجيب ولاد لك صار الزواج صعب كتير بل من سابع المستحيلات ولسا بتحكو عن الزواج والاطفال حسبنا الله ونعم الوكيل
-سوريا
حسني هريرة2009-08-16 19:56:36
إلى مازن
صديقي مازن المؤسسة الزوجية في هذه البلاد هي عبارة عن مؤسسة حكومية تدار من قبل مجموعة من الفاشلين وإذا أردت التأكد فما عليك إلا أن \"تخطف رجلك\"إلى قصر العدل وسترى يا صديقي العجب ورجب وأخوهم شعبان .أما إذا أردت مناقشة الموضوع من بابه الواسع ساقول لك أولاً:هذا الطفل الذي سيأتي ويعيش بينناهل تستطيع أن تؤمن له الحدود الدنيا من كرامته كطفل .ثانيا:عندما يصبح شابا هل يستطيع أن يؤمن أو أن يجد جامعة يتخرج منها ويجد وظيفية تعيله بشكل محترم وأن لا يضطر أن يقف على الأبواب لكي يستجدي أي شيء
سوريا
بشر من لحم ودم2009-08-16 17:48:38
إزرع تحصد
معادلة بسيطة من الناحية النظرية وتحتاج لبذل الجهد عند التطبيق العملي فكلما اهتممت بأولادك وتربيتهم عند الصغر كلما صانوك عند الكبر وأدو بعضاً من حقهم تجاه آبائهم وهنا أحب أن أشكرأبي وأمي على مابذلوه لي ولأخوتي والذي أرجو من الله أن يجزيهما خير الجزاء ويبارك لي فيهما وأنا أسير على نفس الدرب في تربية أبني ومتابعتي لأموره وأرجو من الله التوفيق وتسديد خطاي بعد بذل الجهد اللازم مني وشكراً لكم
-سوريا
علاء2009-08-16 17:31:57
بالعكس
انا بخاف جيب ولاد مشان ما عيق ولادي .. بيمشي الحال ؟ ولا لاء ؟
سوريا
مشروع دكتورااه2009-08-16 17:12:58
كل شي بوقتو حلو
انا لما اتجوزت من سنة تقريبا ما كنت حابة انو نجيب بيبي بسرعة بس شاء رب العالمين غير هيك وسبحان الله كان عندي اكتئاب لما عرفت اني حامل بس لما شفت ابني وهلا لما بلعب معو احلى شي بدنيتي  
-سوريا
مواطن زاهد2009-08-16 16:51:49
تصحيح لإنسان واقعي
يا شاطر مجتمعنا مجتمع أنثوي لكن السبب مو سخافة وتفاهة النسوان لأ السبب سخافة وتفاهة الرجال يلي بكون رجال من زمان لكن بيبدأ يغير بطريقة حكيو وطريقة لبسو وبصير ناعم ولذيذ أكثر من ال*...... وبالنهاية الله بيعطيه بلوة مصبرة وحدة متلو لإنو راكض ورا المظاهر التافهة متلو ومن البداية ما كان عندو جرأة يتصرف متل الرجال بس لحتى يكون مقبول من هالنسوان (من علامات يوم القيامة تشبه الرجال بالنساء)
سوريا
شخص متابع يومياً لسيريا نيوز2009-08-16 16:48:55
تحية إلى reem
أحيي الآنسة reem على غيرتها على اللغة العربية ... أنا شخصياً إذا تابعت التلفاز لمدة نصف ساعة بنجلط أقترح إنشاء باب لمثل هذه الأخطاء الإعلامية (تلفاز، مذياع وكل المجالات) وتأكدوا بأن كل الإعلاميين سيتحمسون للدخول إليه ... أنا شخصياً لدي الكثير مما يُضحك ويُبكي
سوريا
حمدو الأعرج2009-08-16 16:12:47
عقوق الأولاد
يجب أن نعلم أنه أذا أراد أحدنا أولاداً فيجب أن يقوم بمسؤوليته تجاههم ثم يطلب حقه منهم عند الكبر. السؤال الصحيح هل نحن نعق أولادنا؟ الرجاء جاوبوني دون اللجوء للدين والغيبيات.
-سوريا
عوش2009-08-16 15:30:34
علاقة الابناء والاباء في الغرب اقوى
سلامات لكل قراء سيريانيوز ان تجاهلتم ام لا فالانجاب بيد الله سبحانه شخصيا لم اريد الانجاب لكنه تم رغما عني وانا بقمة السعادة مع طفلي اريده مسلما صالحا وانشاءلله لن يخيبني ولكن لا اريد ان تاتيني بنت فانا متزوجة ببلد اجنبي ولا اتحمل ان تكون ابنتي كما هذا المجتمع
-سوريا
خريج سجون2009-08-16 15:27:17
الحب في المنزل
اي بيت في حب فيه خير لانه الولد مهما راح بيرجع لبيت اهله ولما بيكون في حب بالبيت بيرجع بحب ولما بيكون في مشاكل الولد بيهرب ليلاقي حب بمكان تاني وولاد ادو كتار بأمكان الاب يغسل ايدو من ابنه وبيكون الاب هو السبب والسلامعليكم مع مصيبة تانية
سوريا
من هل الشباب2009-08-16 14:55:07
مين ملاقي يتزوج ؟؟؟؟؟
مين ملاقي يتزوج بالاول يعني صار الزواج حلم ابليس بالجنه الشباب عمتشتغل 24 ساعه وماقادره تتزوج ولسا بتحكولي بقصص الانجاب بالاول خلي العالم تتزوج وبعدها منفكر امتى نجيب الاولاد عفكره هي موضوع تعليقات وعمتنكتب هي مشكله حقيقه تطلعو بالناس والشباب الحوليكون بتشوفوها مشكله كبيره ومالها حل وصارت اكبر من ظاهره حتى فلهيك بظن نقاش عدم القدره على الزواج اهم والو الاولويه الاكبر من نقاش الانجاب ولا شو رايكن يا جماعة الخير . ( الله يبعدنا عن الحرام بالحلال احسن شي ) قولو آمين آمين آمين يارب العالمين .
-سوريا
ثعلب سوريا2009-08-16 14:14:45
************
السؤال الأفضل هل أستطيع الإنجاب لأن العقم في كل شيء
-سوريا
سارا2009-08-16 13:34:12
رأي في انجاب الاولاد
والله هي الدولة الي عقدت الامور وبالنهاية اذا الدولة مالها قدرة تتحمل ثمن علبة حليب 265ل.س بالشهر وعم تعطي عا الولد 200 بس بقا كيف الاهل برأيك يتحملو ولاد وهم وتعب ومصاريف الها اول ومالها اخر الله يعين العالم خلوهم بهمهم افضل ولا كتير تفرحو بحالكم انكم عم تمسو هموم ومشاكل المواطن لانكم كل يوم عن يوم عم تبعدو عنو وفيكم تنزلو الاسواق وتشوفو
-سوريا
journey2009-08-16 13:30:53
بلا ولاد بلا بطيخ
و الله يا جماعة انا بدي مين يربيني بقى كيف بدي ربي ولاد بس على الاقل انا بعرف حالي فما بتورط بشغلة ماني قدها وانا عايش مع وحدة اجنبية عندها ولد عايش مع ابوه بقى هي ما بدها ولاد كمان و صدقوني مرتاح و متهني وما في مين يجلطني في كبرتي
-كندا
hussam2009-08-16 13:26:32
الحق عالاهل
كل الحق عأهل البنت لما ابوها بيجي بدو يجوزها بيحط شروط بيعجز عنها اي شب باول عمرو وكانو هو تجوز وكان جيبتو مليان مصاري وقتها انا ابوها للبنت الي بدي اياها قلي انا ماعندي طلبات مابدي منك شي بس بدي بنتي تسكن بنفس الحارة جنبي وحضرتو ساكن بالميسات انا من وين بجيب راتبي كلو 35000 بدي افترض وفرتو كلو لارح اكل ولا اشرب حدا بيعرف كم سنة بدي لحتى جمع شقفة بيت بهيك مكان قال اذا سكنت بمكان بعيد اذا مرضت بتموت بنتو ليوصل لعندهاشوفو عها الحكي
-سوريا
شادي2009-08-16 13:01:20
زينة الحياة الدنيا
الى كل السادة المطالبين بتأجيل الانجاب من أجل ما يسمونه " التمتع " أو " ضيق الحال " أقول لهم لا متعة في الزواج بلا أولاد أما عن الأرزاق فهذا الموضوع لا يخصنا... انه ليس من خياراتنا الرزق بيد الله جل وعلى اتركو النقاش فيما ليس من اختصاصكم .......
-سوريا
فتى الظلام2009-08-16 13:04:47
تربيه
يا جماعه التربيه بالبيت هيالأساس
-سوريا
reem2009-08-16 12:58:09
شو هالفصاحة؟
شو رأيكم تزبطوا السؤال أول شي، شو هي يعقوك أولادك ( سمعانين بـ أكلوني البراغيث؟) زبطوا السؤال يا شاطرين \" يعقك أولادك \" نرفزتوني هه
-سوريا
محرومة من الاولاد2009-08-16 12:48:16
الاولاد نعمة
الاولاد نعمة لا يعرفها الا من حرم منها.ليس هناك اجمل من طفل تضمه بين ذراعيك و تفني حياتك لتراه يكبر امام عينيك و تدرك انك قد حققت شيئا في حياتك .لا اخشى ان يعق ابنائي لاني لم اعق والدي قط.
سوريا
SHADI2009-08-16 12:12:16
هيك الموضة !!!
شوفو يا جماعة الشب بيتزوج لانو لازم يتزوج البنت بتتزوج لانو الشب لقطة عفوا (المتقدم) الاطفال بيييجوا غلطة ولا حد فاهم شي لانو نحنا تعودنا كل شي نعملو لانو الناس بتعملو وبننسى ذاتنا وفطرتنا
الإمارات
AKRAM2009-08-16 11:40:33
A
CHILDREN ARE BEAUTY
سوريا
حسن2009-08-16 11:38:39
جواز!!!!!!!!
يا جماعة. عنا بسوريية, ازا الشب ما عندو بيت ملك, و سيارة و قطار و هيليكوبتر, أهل البنت ما بيجوزو, لأنو حضرتون ولاد أكريبووز, و بنتون لازم ما تشتغل أعوز بالله, لازم تطء حنك طول النهار عالتليفون, وتشرب أركيلة المسا, أنو جواز هاد.وبالأخيير بيصرعوسما بكلمة لا تئرب عالحرام, شو متوقعيين يعني. والله الشب فينا رح تطلع روحو, والله مالي عرفان العالم كييف عم تتجوز ,فشلون ولاد كمان. نحنا عزابية وعم نطح ليل نهار و يا دووب عم نحسن ننزل عالربوة نشرب كاسة شاي
سوريا
عود شراب شاي2009-08-16 11:36:08
كل واحد حسب تربايتو
يعني ازا التربياله صح فأي اما ازا ما بيعرف يربي فطبعا بلاها أحسن حاك هالجيل هاد مافي شي مششجع الله يجيرنا
-سوريا
Mora2009-08-16 11:26:19
Less chiledren
The less children this country produces, the better life quality its citizens will get. please STOP procreating like rabbits. Two children is more than enough.
-سوريا
انسان واقعي2009-08-16 11:12:59
مجتمع أنثويى
كتير منسمع انو مجتمعنا ذكوري بس الواقع بقول غير هيك مجتمعنا انوثيى للعضم والمرأة بدى تتحكم بكل جوانب الحياة وياعيني على الشب يلي بجيب الدب لكرمو أل شو بدون ولاد طيب مشان شو مشان يربطو الرجال ومايسترجي يطلق لعبو غيرى أديمى وبايتيى بالنسبة ألي بعد يلي شفتو من بنات هل بلد أبفضل أرتبط بأجنبية على الأقل بتعرف تحافظ على جمالا وبضل الواحد كسبان الوش الحسن أحسن مايخسر كلشي . تقبل تحياتي
سوريا
Waseem Nasear2009-08-16 10:49:36
w
كما تدين تدان
سوريا
ابو عبدو2009-08-16 10:11:45
ا
تحية طيبة اما بعد فهناك اسباب لعدم التسرع بانجاب الاولاد اولهم الخوف من المسؤليةمن الطرفين والثاني العلاقة بين الزوج والزوجة فانا متزوج ولدي 3 اطفال وعمري 32 سنة وعلاقتي مع زوجتي سيئة لابعد حد وخاصة بعد الولد الثالث وكلما انوي الانفصال يقف اولادي بطريقي فهناك نارين نار اولادي ونار زوجة الاب فالتريث بالانجاب مطلوب فليمتحن الطرفين بعضهما افضل قبل الاطفال والله اعلم بالقلوب
-سوريا
محـــــامـ2009-08-16 09:53:47
أمــــــة تكــــاثـروا لا تربـــي
التربية أصعب و أخطر عمل يقوم به الإنسان ، ومن كان يظن التربية طعام ولباس ومدرسة فهو ضال ، فالتربية بناء شخصية بما يكنفها من أسرار النفس البشرية و خفايا التفكير و أهلاس العقل ، و التربية فن لا يتقنه من لا يمتلك أدواته ، و من أدواته : الخلق الحسن للوالدين لأنهما المثل الأعلى للطفل ، والهدوء النفسي لهما لأنه يعين على التركيز في التربية ، و الحزم الغير مترافق مع العنف ، و مراقبة الطفل دون أن يشعر بذلك ، و توجيهه نحو المفيد بدون أمر ، و إعطائه الحنان حين يطلب ،و و إقرؤوا( علم نفس الطفل )
-سوريا
اصلا لا أعرف2009-08-16 09:48:04
اصلا لا أعرف
واله موضوع لا يستق القرأة اصلا لا أعرف الذين يأتون بالكتابات كيف يفكرون من من الشعب السوري سمع بهذا الكلام من منا الذي مع انه لا يرد الأنجاب ولماذا ربما يكون الولد عاقا بوالديه والله كلام غيب الناس يدفعون مبالغ طائلة لانجا الاطفال ويسافرون دول أخرى للعلاج هل في الدنيا اجمل من كلمة اطفل يا أابي لا يعلمها الا محروم الأبوة و الأمومة كل شئ بأمر وبيد الله وهذا شئ لا يعلم مستقبله إلا الله فتوكلوا عليه
-سوريا
أبو يزن2009-08-16 09:46:02
تفاهم بين الزوجين
لا أعتقد أنه في حدا بيخاف من العقوق الا اذا كان هو عاق أهله بس في كتير أسباب من تخلي الواحد يفكر بالتأجيل بس كل الي بعرفهم وانا واحد منهم قررنا انه نأجل بس أجا بالغلط غصب عنا لأنه مافي ولا طريقة امنة 100% بس اذا في تأجيل ضروري يكون الطرفين متفقين عليه تحياتي لكل المشاركين ولكاتب الموضوع
الإمارات
science, logic & belief2009-08-16 09:36:32
تنظيم + توقيت + دماغ - جهل = أسرة سعيدة4
الجواب "لا لست بضامن! ولكني أضمن100% أنّي لن أساهم في جعلهم يعرفوا الجوع والفقر وسأبذل المستحيل من أجلهم وحينها أكون قد عملت كل ما بوسعي وليس رميهم في الشارع وأنا أقول غريبة أين الرزقة..تأخرت..الأولاد مرضوا من الجوع!" خلاصة: إنجاب الأطفال هو إمّا جحيم نأتي به لأنفسنا ولهم..أو جنّة نأتي بها لأنفسنا ولهم وعلينا فعل ما بوسعنا لهذه الجنّة سواء كنّا أفراداً أو جماعةً أو حكومةً. الموضع مرتبط بالتوقيت المناسب...فلكل أمر وقته المناسب ولقد كان هذا رأي وربما خطأ وليس بفرض والسلام عليكم.
سوريا
science, logic & belief2009-08-16 09:35:27
تنظيم + توقيت + دماغ - جهل = أسرة سعيدة3
التفريغ الخارجي..إلخ من الوسائل دون دخولنا إلى التفاصيل. صعقني قول أحدهم "أبو معتز حرمو الله يجيب ولاد" فقلت "يعمى شو عامل هل أبو معتز..مغتصب طفلة أو حرق قبيلة؟" فسمعت "قال بدو يشوف شبابه هو ومرته وما يجيب ولاد لكم سنة أولاً ولحتى يأمن شوية مصاري يضمن حياة كريمة لأولاده" يعني ضغط من المجتمع يجعل الإنسان ينقاد وراء التخاريف والأساطير ويؤثر على قرارته التي للأسف الشديد تهطل كمصائب على أولاده وهو لا يعلم! طبعاً السؤال الذهبي هو "يعني أنت ياscience ضامن 100% أولادك لا يعرفوا الجوع والفقر؟"
سوريا
science, logic & belief2009-08-16 09:33:43
تنظيم + توقيت + دماغ - جهل = أسرة سعيدة2
يمكن للموضوع أن يكون أوضح وأبسط من هذا! بالإمكان الحصول على الرزقة ومن ثم الإنجاب وليس "بالمقلوب"! لا يجوز فعل ما يفعل جُحا الذي إشترى السرج قبل الحمار! يجب تأمين الأولاد مادياً,عاطفياً,علمياً فهم جزء منّا وإمتداد للمستقبل. لا غبار في التأخير في الإنجاب لكي نضمن الأفضل لأطفالنا وهذا دلالة على حبنّا لهم وليس دلالة على الهروب والأنانية..إلخ فإنجاب الأولاد يجب أن يكون فرحة وسعادة وليس عبارة عن واجب أو فرض يجب إنجازه! لا داعي لأخذ حبوب منع الحمل وغيرها من السموم! يكفي حساب الأيام,استخدام الواقي,
سوريا
science, logic & belief2009-08-16 09:32:47
تنظيم + توقيت + دماغ - جهل = أسرة سعيدة1
بديهياً لا يوجد أجمل من الأسرة المتحدة القوية التي يسودها الحب ويتشارك أفرادها في الأحزان والأفراح فهذه سنّة الحياة. كل مافي الأمر هو أننا بحاجة إلى إستخدام الدماغ والقليل من التنظيم والتخطيط بعيداً عن الجهل والتخلف. يعني أنا معي بيضة أنجب ولد واحد ليأكلها وليس 7 أولاد ليأتوا ويشحدوا في الشوارع منتظرين تخاريف الرزقة المكتوبة التي لن تهطل من السماء سواء VisaCard بلاتينية أو آلاف ال$ كاش! الموضوع في غاية البساطة ولا يحتاج إلى كيمياء! لا يجوز حجز مقعد في السينما ل7أشخاص! يعني لا أعرف كيف
سوريا
جوليو2009-08-16 09:22:13
طبعاً بكير وليش العجلة
يعني عدا عن إنوالأولادبحاجة لوضع مادي ونفسي متستقر يعني إش الشي يلي مشجع لإنجاب الأولاد.لافي بأمين صحي محترم يتوافق مع مدخولنا ولافي وإذاقررت تحط ولدواحدبمدرسة محترمةمابتحسن لأنو كتيرغالي والمدارس العامة لاتحدث أديش الضع تعبان لأنو نحن درسنافيها ومنعرفها أكثرمن غيرها هيك وماحكينا إذا الولد طلع فنان وعنده شي هواية من وين بدك تدعم هوايته وتنمي مواهبو وتسفرو لبرا بشان يبلش يأبدع . يعني على شو العجلة
سوريا
إنسان واقعي2009-08-16 09:05:28
ملاحظة
الإنجاب ليس موضوعاً يستطيع الرجل التفكير به أو بعدمه بل هو أمر تقوم به الزوجة بأية طريقة كانت من أول يوم كي تقصم ظهر زوجها بحجة ربطه بها وإلهائه بمتاعب الحياة كي لا تزيغ عينه هنا وهناك أقسم بالله إنو الواحد حرام يتزوج بنت من هالبلد
سوريا
ساره2009-08-16 09:05:29
بكير لسا عالانجاب
يعني بس تنحل مشكلة العنوسه ببلدنا بعدها منفكر بالانجاب على اساس العرسان عمتقتل بعضها بس ما بلوم الشباب لان حتى اخي وولاد عمي وكل الي بعرفهن نفس الشي يعني شبابنا ما عميقدرو يتزوجو بهي الظروف الصعبه والعنوسه كل مالها عمتزيد ولسا بتحكونا بالانجاب اتركوها على الله احسن شي
-سوريا
l'entrant au mure2009-08-16 09:04:11
مين قدران يتزوج؟؟؟
اغلب الناس بهالأيام عمتتزوج بالدين و بالقروض و ليدبر بيت و يفرشو و يعمل عرس و يقطع دهب و يرضي حماتو...بيكون انهد حيلو!!!و الاولاد بيعطو السعادة لأهلهم بس لازم الهل يكونوا مأمنين عليهم قبل ما يجيبوهم عهالحياة فاللي معو شو بيمنعو؟ أم اللي مامعو لازم نمنعوا واذا ما انمنع بياكل هوا هو و اولادو لحتى الله يفرجها
-سوريا
مواطن2009-08-16 09:03:57
الوطن العظيم
لشو بدي جيب ولاد لا مدارس و لا كهرياو لا شغل و قانون ولا مستشفيات ولا مستقبل و فساد للعظم احسن شي الواحد يفكر يهج من البلد بعدين بجيب ولاد
-سوريا
عزابي الى الابد2009-08-16 09:01:43
مين عميتزوج ؟؟؟؟؟؟
اول خلونا نتزوج وبعدين منفكر بالانجاب هي اذا تم فينا حيل نانجب ويصير عنا ولاد لان على هالحاله مارح نتزوج بعمرنا وانا واحد من مليون واحد سميت حالي عزابي الى الابد بس للمعلومه بس انا بشتغل 3 شغلات باليوم ومع هيك متل ماشايفين عزابي للابد . قال انجاب قال حسبنا الله ونعم الوكيل بس
-سوريا
لاحول ولاقوة إلا بالله2009-08-16 08:43:22
عقوق؟
قال جبران: أولادكم ليسوا لكم أولادكم أبناء الحياة - إذا كان عقوق الابن يعني أن يكون مستقل الشخصية فيا حبذا.
-سوريا
منحرف لكن محترف2009-08-16 08:44:14
عقوق الوالدين
و الله يلي فيو مسلة أكيد بدها تنخزو و تنخزو و يلي عم سب أبوه و أموه بوشون أكيد راح يجي ولد ويضربو كمان و آخر أيامو راح يزتوبالعجزة, أما اذا الموضوع من الناحية الإقتصادية فولد واحد أول الزواج ما راح يكون كتير مكلف و الأهل أكيد قادرين على مصاريفو. بس مو لنقدر نتجوز بالأول!!لكن ليش أنا منحرف: 1-عم حد من النسل2-عم فرغ شحنة3- عم أحمي المجتمع من الفقر و الولاد يلي دايرة بالشوارع لتسرق و تنهب 4- عم حافظ على منظر بلي الحضاري, العمى و الله طلعت مفيد أنا بابا ليش ببهدلني على طول!!!!غريب
-سوريا
S.D2009-08-16 08:17:34
بنوتة
والله انا مو مصدق ايمتى اتزوج لحتى يصير عندي بنوتة صغرونة بعدين الواحد ما بيفكر انو ابنو يعقو اذا ما كان هو بالاصل بيعق والديه
الإمارات
شاغوري2009-08-16 07:31:06
حددوا النسل
حددوا النسل ياجماعه
سوريا
مغترب قطر2009-08-16 06:31:53
بصراحة سؤال منتظر ومهم الاجابه عليه
والله بالنسبةلي فأقول(تربى المرابى على من كان رابيها)ولكن عندمالا تكون مهيأ لتربية طفل فلا تتعبه وانت معه وتنجبه؟ان الفقر اولا وعدم الاستعداد لاستقبال هذا المولود من كل الجهات ثانيا؟لايسمحون لك بأنشاء جزء حسن من المجتمع وهكذا ستكون مضرا فيه اي المجتمع ناهيك عن باقي المتاعب؟اخواني والكلام موجه للجميع قال تعالى (اعقل وتوكل)وقال سبحانه(المال والبنون زينة الحياة الدنيا)لاحظوا المال اولا؟ فاذا انت لست مضطرا لانجاب البنون؟ وخاصةفي غياب المال واعقل بعقلك لتنجب في وقت مناسب وتنتج ثمراجيدا
قطر
عاشقة سوريا ولكن2009-08-16 06:33:57
ياسمين
مسا الخير ياجماعةانا تزوجت وعمري 34 وصار عندي احلى ياسمين بالكون وانا 35 وابدا مو ندمانةبس طبعا ما صار حمل الا بعد ستة اشهر زواج علما اني بالغربة,ابدا ما بخاف انو بنتي تكون عاقة لا سمح الله لسببين الاول متل ما بتزرع بتحصد والتاني متل ما بتكون لاهلك اللي ربوك ولادك بيكونو نفس الشي معك و بالنسبة لموضوع الانجاب المتأخر يمكن احلي شي انو بيكون صار عنا الخبرة والصبر لحتى نربيهم,في ناس بيتزوجو صغار بس مشان الزواج ولما بيجيبو اولادبتبدا المشاكل وممكن تكون اخرتا الطلاق وسلام للشام وياسمينها
الولايات المتحدة
حلب مدينتي2009-08-16 03:43:24
الجزء الثاني للتعليق
وحول موضوع الإنجاب مبكرا بعد الزواج . فالأمر غاية بالروعة حيث لايوجد اجمل من أن تربي ابنك وانت قريب من سنه لا تبتعد عنه 40 سنة مثلا حيث تكون الاقرب له وتتفهم مشاكله وتتقبل ذوقه وطروحاته حتى أن من الممكن أن تنشأ صداقة قوية بين الاب والام وألابناء وخصوصا مع تسارع الحياة - اذكر شيء جميل زميلي بالجامعة كان دائما يتحدث بعد المحاضرات بصديقة له ويمزح معها وكان صادقا بنقل المعلومات أفاجئ مرة يقول لي أنها أمي تجمعهما صداقة متينة لذلك إن كان الوضع المادي لا يسمح فليأجل الزواج كله.
-الإمارات
حلب مدينتي2009-08-16 03:43:24
1+1=2
عند وجود الاب والام الناجحين المهتمين برعاية الطفل وضخ وغرس العلم والأخلاق والانتماء الأسري والوطني والسعادةوالتقدير والطاقة والتشجيع والمساعدة برسم الأهداف وتهئته تماما لدخول معترك الحياة فبالتأكيد سوف يكون شخص ناجح بالتالي مستحيل أن يكون عاق لوالديه _ لجميع الأباء أنتم من تزرعون لأن الطفل هو صفحة بيضاء كيفا وجهته توجه-ولكن للأسف معظم الأسر تولي الشارع مهمة تربية أبناؤها ومن ثم تلعن الساعة التي أتى فيها ذلك الطلفل للدنيا
سوريا
TIG2009-08-16 02:37:14
التأجيل لفترة قصيرة
الزواج ليس كالخطبة. إنما هو مرحلة التعرف الحقيقية و قد يحصل فيها خلافات في وجهات النظر, و ربما تؤثر سلبيا على وضع الجنين, و لكن بعد سنة مثلا يكون الزوجان قد استقرا و توصلا لمرحلة جيدة من التفاهم ما يجعل الظروف أفض لنمو الجنين. ولكن التأجيل لفترة طويلة سيؤدي للمل و الأطفال تجديد للحياة و تقوية للروابط. وكذلك هي فرصة لأن يترفه الزوجان الجديدان و تكون حركتهما أسهل من دون وجود حمل وأطفال. الله يرزق الجميع أولاد يسرو بهم و يزينو حياتهم
-سوريا
المهندس المحتار2009-08-16 01:56:37
قبل الأولاد
الزواج في الأصل نظام أجتماعي فاسد , وليس هذا مجال توضيح الفساد المتعلق بهذا النظام , ومن يسأل عن البدائل فهي موجودة , أما الاولاد فباختصار : أسأل كل والد أو والدة , هل هذه الدنيا جميلة وهانئة حتى تجلب إليها نسمات بريئة لا ذنب لها ؟ هل رأيت في عمرك أياما تستحق أن يحياها أبناؤك ؟ فلماذا تقذف بهم من الغيب إلى عالم الواقع , هم الان في العدم فلا تكليف ولا هم ولا غمّ لماذا هذه الجناية ؟ إخراج نسمة للوجود ليس بأقلّ جرما من إخراج نفس من الوجود
-سوريا
sam2009-08-16 02:12:06
الاولاد زينة الحياة
في أمور كتير بترتبط بهالشي.مثلا شخصين ارتبطو بزواج تقليدي سريع(لازم يتأخر الانجاب ليتم التفاهم بينهم وضمان الاستمرار في الزواج) شخصين وضعهن المادي سيء نوعا ما(يتأخر الانجاب فالطفل مصروفه كبير) شخصين بحبو بعضهم جداويريدان قضاء فترة سياحة(لامانع من تأخير الانجاب حوالي6أشهر) أما من تتزوج بسن متأخرة فستحاول الانجاب بسرعة
سوريا
من شباب هالبلد2009-08-16 02:10:09
ليش مين بيقدر يتزوج
ليش مين بيقدر يتزوج هل الايام اول شي مو ليتزوجو هالشباب وبعدين منحكي عن الانجاب لك في حدى سمع عن حدى تزوج من 3 سنين لهلاء . يعني المتزوجين مفكرين انو القصه سهله وما حاسين بهل الشباب الي عميشتغلو 12 ساعه باليوم وما عميقدرو يتزجو لهيك بظن موضوع الانجاب منحكي فيه ان شاء الله بعد ما نتزوج يعني بعد شي عشر سنين عالاقل وانا مع اغلب المعلقين لان الحال من بعضو
-سوريا
الدكتورة الحائرة2009-08-16 00:58:04
تتمة
ولكن انا ضد انجاب اكثر من ثلاثة اولاد وافضل ان كان الاهل تحت سن الثلاثين ان يكون فرق في العمر بين الابناء افضل للاولاد وللاهل ولكن هذا صعب بالنسبة لمن فوق الثلاثين لانه اصلا ينصح بعدم الانجاب للمراة فوق 35 عاما من اجل صحتها وينصح عدم الانجاب للامراة فوق الاربعين من اجل صحتها هي والطفل جسديا لها وجسديا وعقليا للطفل
-سوريا
شامية2009-08-16 00:33:17
مع التأجيل
ألشباب والبنات عم يتعبوا ليوصلوا لمرحلة الزواج وبظن من حقون يعيشوا كم شهر رياحة وريلاكس،والحمل بيأثر كتير عالنفسيةوبالتالي على العلاقة بين الاثنين،وبرأيي أفضل تأجيل الانجاب لفترة بيتفقوا عليها،لحتى يتعودوا على نظام الحياة الجديد مع بعض،وخصوصايلي بيتزوجوا على غربة بيكون بدهون وقت ليتأقلموا مع البلد الجديد كمان،والولاد مسؤولية كبيرة ممكن تأجيلها شوي
-سوريا
غزل2009-08-16 00:22:25
الأولاد
انا اتمنا انا يأتيني طفل وسوف اادلله كثيرا واجعله قويا للشخصية
سوريا
FREI2009-08-15 23:57:46
نعم مع التاجيل
من الطبيعي جدا تاجيل انجاب الاولاد و انا اتضامن معهم لانه بالفعل السنة الاولى هي سنة تعارف حقيقية و من المفروض عدم انجاب الاولاد قبل سنة 35لان هذه السنوات هي السنوات الحقيقية للانتاج في مجال العمل و اثبات الذات و في الحقيقة تربية الاولاد تحتاج الى وقت و كما تعلمون اجازة الامومة في بلدنا قصيرة جدا مقارنة مع دول اخرى و ان الرجل لا يستطيع اخذ اجازة امومة
سوريا
ام الزوز على سن ورمح2009-08-15 23:43:44
يحيا جبران
والله اذا الواحد بدو يخاف من الانجاب مشان ما يعقوا اولادو مصيبة.... عندي قناعة تامة بجملة لجبران خليل حبران وهي اولادكم ليسوا لكم اولادك ابناء الحياة... انا علييي انصح ولادي وهنن حرين بحياتن
-سوريا
الدكتورة الحائرة2009-08-15 23:36:34
بصراحة من يفكر في عدم الانجاب عليه
تأجيل الزواج افضل من تأجيل جلب الاولادوالاطفال يزيدون المحبة والطمأنينة في المنزل وهناك ناس اجلوا جلب الاطفال وحين ارادوا الانجاب اصبح لديهم عقم او بعضهم اضطر للعلاج الاولاد زينة الحياة الله لايحرمهم لحدا واذا كانت حجة الشخص الدراسة عليه تكملة الدراسة اولا ثم الزواج وانا برايي الاولاد لايعيقون شيء واذا كان الحجة ليتمتعوا بحياتهم فالحياة من دونهم ملل وهم السعادة والاولاد يربطون الاهل العرب ببعضهم اكثر اقول نحن العرب لان الغرب لايؤثر عدم الانجاب على علاقتهم مع انهم يحبون الاولاد اكثرمننا
-سوريا
الـــى ســـــــــــــمارة الحلـــــــــــــــــــب2009-08-15 22:05:35
مشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكور انــ
كل الشكرلك على التلعلق الجميل لان الأسباب جميلة و مغنعة
البحرين
كندة2009-08-15 21:39:27
ااولاد نعمة
اول شي لازم على البنت والشب حسن اختيار الشريك واشتغلال مرحلة الخطبة للتعرف جيدا على اطباع بعض بالمواقف وما يكون وات الخطبة بس للرومانسيات اوبعد الزواج ازا كان في مشاكل كبيرة لازم تاخير الانجاب حتى ازا ماصار اتفاء ما ينظلم معن الولداما ازا في انسجام ما بنصح بالتاخير لان بدو تسع شهور ليجي ومايعترض الانسان حتى بعدين مايشتهي وما يجيه بهالايام كتير صار في حالات ضعف من الرجال ومن المرأة الاولاد نعمة من رب العالمين وزينة لكل بيت الله لايحرمهم لحدا
-السعودية
شامية2009-08-15 21:16:06
المال والبنون زينة الحياة
لازم الواحد يتأخرفي انجاب الاولاد كم شهرمواكتر لأنو الاولاد بتقوي العلاقةأكتربين الطرفين وازاكان سبب تأخيرالاولادبسسب المادةبرأي انوالشاب والبنت لايتزوجو حتى يكونو مرتاحين ماديا لأنوأكيدبعد الزواج مابيقدروانويكونوحالن فاالأفضل تأمين الحالةالماديةقبل الزواج ومن ثم الزواج وا نجاب الأطفال وبرأي التأكد من ان العلاقةناجحةتكون في فترة الخطبةلابعد الزواج لأنوبيكون يلي ضرب ضرب ويلي هرب هرب
-سوريا
maha2009-08-15 20:59:18
شي طبيعي نخاف
يمكن من الطبيعي نخاف من الانجاب بهالوقت مو مشان المادة بس لأنو وقتنا صاير بشع كتير ، يعني بتربي ابنك ع الغالي بيطلع بصاحب رفيق عاطل وعوضك بالسلامة على كل شي زرعتوا فيه الا ما رحم ربي،مو الفكرة امتى رح ننجب ويصير عنا ولاد ،السؤال انو نحنا صرنا واعيين كفاية وناضجين لنربي جيل جديد؟؟؟؟؟ ولا بس بدنا نسمت الماما والحماية؟
-سوريا
فراس المجد2009-08-15 20:44:59
ضروري التأجيل
كتير منيح تأجيل الانجاب لبعد فترة من الزواج لعدة أسباب أهمها فترة تعارف حقيقية بين الشاب والفتاة بعدها بيقررواالانجاب اذا شعروا بالتفاهم والتاني انو يكون في فترة للزوجين للاستمتاع بحياتهم بدون ازعاج على كل لازم الاقتصار على 3 ألاكثرولاد على ا
سوريا
مضيع ساعتو2009-08-15 20:23:23
تجربة شخصية
أنا عمري هلأ 33 سنة وأنا من الناس المحظوظين اللي بلشو يشتغلو بالخليج حالياوراتبهن كويس وبدي لحتى جيب بيت حوالي 3 إلى 4 سنوات يعني بكون عمري صار 37 سنة وبدي كم سنة لحتى أمن تكاليف الفرش والعرس بكون صار عمري 40 سنة وقتها رح اتزوج مطلقة عندها ولاد لأني ما رح يطلع معي شي وقتها فأنا بعتقد أنو الزواج رح يكون هيك معي يلا تأخرت تصبحو على خير
-سوريا
سمارة الحلبية2009-08-15 19:46:38
الأولاد مسرة للقلب
أنا بأيد الأسباب الأولى (التمتع بالحياة قبل أن يأتو الأولاد و يخربوا رومانسية الزواج و نفضلهن على حساب سعادتنا و راحتنا). بس ما بصير الواحد يتشاءم و يخاف من قبل ما يكون في أولاد من أصلو و يقول رح يعقوني و يطلعو فلتانين. التربية الصالحة هي أساس كل شي, و الولد إذا كان متمسك بالدين و الأخلاق ما رح يتأثر بالمجتمع. بقا اتوكلو على الله و تفاءلو بالخير تجدوه.
-سوريا
مفكّر2009-08-15 19:18:20
النوعية
ليش المهم سرعة الانجاب وكانه سباق لمن يقدر ان يثبت انه قبضاي بانجاب اكثر عدد من الاولاد باقصر مدة ويرميهم في الشارع عالة على البشر شحادين و سراقين و محبحبين .. لكن الحكمة في انجاب جيل صالح ومتعلم و مربى على الغالي لكي يكون عضو فاعل في المجتمع و يساعد الوطن على النهوض و التحضر فالمهم بالنهاية النوعية وليست الكمية او الانجاب و من احسن بر والديه فلا يجب ان يخاف من عقوك اولاده باذن الله
-سوريا
أبووديع الحلبي2009-08-15 18:50:10
متزوج
بعد سنة حلوة الواحد يجيب ولد مو ع السريع أنا من شهرين تزوجت مطنش على الفكرة بس النق دبحني
-سوريا
عابر سبيل2009-08-15 18:46:28
شو هالحكي
خلينا بالأول نقدر نتزوج وبعدين منفكر بالأولاد شو هالسؤال واكتر التعليقات رح تكون هيك وسلامتكن
-سوريا
ابورامز2009-08-15 18:09:49
رح جاوب بسؤال
انا اولا مع تاخير الانجاب ولكن لو كان بايدك انك تاجل من شان اخلبية الاسباب بس هون السوؤال ليش اللي عما يتجوز بهالايام عما يطلع معو شي؟؟؟من كتر المصايب والهموم والتكاليف اللي عما يحطها والله لولا ولولا حتى يهرب ليلة العرس حتى ما ينكس عقال اهلو
قطر
عبد الرحمن2009-08-15 17:50:03
العاقون أقلية
العاقّون أقليّة لا كثّرهم الله. والأصل هو التربية، و (كما تدين تدان). وفوائد الأولاد يصعب حصرها؛ قال تعالى: {المالُ والبَنونَ زينةُ الحياةِ الدّنيا والباقياتُ الصّالحاتُ خيرٌ عندَ ربِّك ثوابًا وخيرٌ أمَلا} [الكهف : 46]؛ {والّذينَ يقولونَ ربّنا هبْ لنا من أزواجِنا وذُرّيّاتِنا قُرّةَ أعيُنٍ واجْعَلْنا للمتَّقينَ إماما} [الفرقان : 74]؛ وقال صلى الله عليه وسلم: (تزوّجُوا الوَدودَ الوَلودَ فإنّي مُكاثِرٌ بكُم الأمَم).
-سوريا
مازن2009-08-15 17:22:06
كما تدين تدان
والله من يخشى عقوق ابنائه في المستقبل فعليه أن يقوم بأمرين أساسيين لابد منهما :1-أن يحسن تربيتهماتربية اسلامية صحيحة.2-أن يكون بارا بوالديه. وعندها سيجازيه الله بأن يكون أبناؤه بررة به لأن الله قال : وهل جزاء الاحسان الا الاحسان.أما أن يمتنع عن الانجاب فذلك ليس حلا كما أن أحدا لا يطيق ذلك. فالله فطر الناس جميعا على غريزة الأبوة والأمومة.أما حسني هريرة فالأفضل له كما قال أن يتزوج من خارج البلاد فعسى أن يجد هناك من يبره ويعطف عليه عند كبره.
سوريا
walking disaster2009-08-15 17:17:36
جناية من الدرجة الاولى
والله معك حق يا /حسني هريرة/يعني مين قادر يتجوز لحتى لسا يفكر بالولاد خلينا هلق نقدر نرتكب جنحة الزواج بهالبلاد الشرشحة بعدين منفكر بجناية الانجاب ....والله بدي اخر شي موت لحالي وما حدا يعرف فيني ليشمو ريحتي الجيران ....شي بقرف عيشة بتقرف
سوريا
حسني هريرة2009-08-15 16:53:39
بالعكس؟
تماما انا لست ضد الإنجاب من السنة الإولى ولا حتى من اليوم الأول ولكنني ضد الزواج في هذه البلاد ؟
سوريا