syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
هل تثق بالجمعيات الخيرية؟
مواضيع للحوار

يعتقد البعض أن الجمعيات الخيرية في سورية تشكّل واحدة من أهم أدوات المجتمع في مكافحة الفقر، بل يعتقد البعض بأن أحد أسباب التخفيف من نسب ووطأة الفقر في سورية هي الجمعيات الخيرية التي عادة ما ترتكز على الخلفيات الدينية في جمع تبرعات كبيرة تعين بواسطتها الشرائح المعدمة من المجتمع على الاستمرار.


في المقابل يشكّك البعض بأن تكون غالبية الجمعيات الخيرية في سورية موضع ثقة، بل يعتقد البعض أنها مصدر رئيسي لتمويل المشرفين عليها وإثرائهم غير المشروع بواسطتها، بحيث يستخدم هؤلاء الدين أداة للترويج لجمعياتهم لتكون في الحقيقة مصدراً لإثرائهم، مقابل إيصال الفتات من التبرعات للفقراء.

 

فأي الرأيين تؤيد؟

هل تثق بالجمعيات الخيرية في سورية؟

هل تعتقد بأنها سبب رئيسي من أسباب تقليل معدلات الفقر في سورية؟

كيف يمكن ضبط عمل الجمعيات الخيرية بصورة تضمن وصول التبرعات المقدمة بواسطتها إلى مستحقيها؟

هل تتبرع إلى هكذا جمعيات؟


2009-07-22 09:15:04
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
fadi2009-08-19 20:12:55
إعادة تدوير موظفي الجمعيات بمدة قصيرة يزيد الثقة
المدة الزمنية الطويلة للقائمين على الجمعيات تضمن تحويلها لبؤرة فساد.فلا حاجة لرقابة و مراقبين لأنه بعد فترة بيطبقوا بعضون الشباب فأفضل رقيب هو تغيير القائمين على الجمعيات و المراقبين عليهم بمدة لا تتجاوز الأسبوع أو حد أقصى عشرة أيام.وتكون هذه المدة غير معروفة من قبل الذين سيعملون على تحقيق أهداف هذه الجمعيات لأن في بداية أي شخص سيبدي كل الإخلاص و النزاهة غاية الإستمرار.وموغلط أن يتم تدوير العاملين على الجمعيات كلها من قبل المشرفين على هذه الجمعيات هيك يمكن الثقة تصبح أكبر
سوريا
مغترب2009-08-03 11:44:08
أثق بشدة
من لايثق بالجمعيات الخيرية فهو لا يثق بدينه لأنا لولا الجمعيات الخيرية لكثر النهب والسرقات لكي يؤمنو لقمة العيش فهي عامل رأيسي لحفظ الأمن أيضا فعلينا أن ندعم كل الجمعيات الخيرية المسؤلة عن هذه الأمور وها هو شهر رمضان على الأبواب فم سيعطي الفقراء ويساعدهم غير هذه الجمعيات
-البحرين
رمال2009-08-03 10:52:26
سوريا
تعليقي على ورد ...ايها الاخ الكريم الكريم مهما كان انتماؤك ... اتق الله في كل ما تقول ... نحن الآن في اشهر كريمة ...ومواسم رحمة ...لاتحرم المحتاجين من كرم أهل الخير ...الجهات المسؤولة لدى الدولة اقدر على معرفة مايجري من صواب اوحطأ وهي قادرة على محاسبة كل من تسول له نفسه الاساءة والله الموفق .
-سوريا
baraa2009-08-02 13:10:03
نعم
نعم أثق بالجمعيات الخيرية لأن أكثرها قائم على بناء كثير من الأشياء
-سوريا
عبود2009-08-02 13:03:38
أثق
نعم للأسئلة الثلاثة
-سوريا
حسن العلي2009-08-02 12:31:02
أكبر مشكلة التعميم
من أكبرالأخطاء التي يقع بها الناس هي التعميم الله وهبنا عقل لنختار هناك من الجميات ما أثق بها ثقة عمياء و منها من لا نثق به المهم هو أن نسعى و نبحث عن الموثوقة منهاو نتعرف على القائمين عليها
-سوريا
mhd2009-08-02 12:19:43
إلى الأخ واحد من الناس رجاء قبل الانتقاد التحقق
أحيطكم علماً بأن الجمعيات معظمها جمعيات أهليةواطن أصحابها على العمل ضمن المجتمع و في خدمته، فمتى ننتهي من الانتقادات فلم يضرنا إلا شدة تفرقنا و حبنا لإظهار أخطاء الآخرين و نسيان أخطائنا أقولللأخ واحد من الناس فقط ضع على الغوغل هذه العبارة \" كيف بكم إذا أمرتم بالمنكر ، و نهيتم عن المعروف\" و بعدها انتقد و قل رأيك
-سوريا
M.KH2009-08-02 02:02:29
كيف أثق؟
كيف أثق بالجمعيات الخيرية وأنا لا أثق بالجهات التي ترخص لها؟ فهل هذه الجهات يقظة الضمير حتى تفكر بهكذا جمعيات؟ عندما أريد أن أتبرع, سأتبرع لمأوى عجزة أو مأتم أطفال, فما أكثر المتسولين الذين يحملون في أيديهم دفتر وصولات, خاصة في المعارض التخصصية, وكأنني سأذهب وأتأكد من صحة هذا الوصل بعد إعطاء المال. طبعاً من الممكن أن تكون هناك جمعيات صادقة, لكن كيف أستطيع أن أعرف الصالح من الطالح في معمعة الفساد التي نعيشها؟
-سوريا
حمصي2009-08-02 00:11:48
الجمعيات الخيرية
الجمعيات الخيرية مثلها مثل اي قطاع بسوريا و بهل الزمان اصاب بعضها الفساد و النفاق فإحتوى بعضها على المنتفعين و التجار بالدين لكن البعض و هم إنشاالله الغالبية مازالوا على هدفهم النبيل، المشكل الثاني هو كثرة عدد الفقراء، و أقول أن العديد من الجمعيات اصيبت بداء الواسطة و المحسوبيات و هذا مختلف عن موضوع السرقة المباشرة لأموال التبرعات. على كل نصيحة تبرعوا للجمعيات فإنما الأعمال بالنيات وإسالوا عن الجمعية قبل التبرع و هناك جمعيات أظهرت كفاءة و امانة و أقول للجميع تبرع و خذ ايصال للحد من السرقةإن وجدت
-سوريا
سوزان2009-08-02 00:07:55
أبشع أواع الاستغلال
في البداية ظننت بأن الجمعيات الخيرية بخير في سورية ولكنني منذ عام 2002 وأنا أتعامل مع احدى هذه الجمعيات واكتشفت أسوءأنواع الاستغلال للإعاقة من أصحابها ومن القيمين على الجمعية وخاصة من أهل النسب الرفيع الذين يعتبرون أنفسهم أوصياء وهم بالحقيقة يستفيدون من التسهيلات التي أعطتها الدولة لهذة الجمعياتت بتسير تجارتهم. وأبشع أنواع الاستغلال استغلال الأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصةتخيلوا سيدة تستغل إعاقة ابنها المتوفي لتجمع الأموال من المنظمات ومن المجتمع المحلي بحمص وتعامل أهل الأطفال بالصريخ وأنهم دون.
سوريا
انس عنتر2009-08-01 11:31:13
دمشق
هلق كل شي عندنابالبلد موضع ثقة وكلشي مافي سرقة ومابقى الا الجمعيات الخيرية ياجماعة لكل مؤسسة لا بد لها من اخطاء ولا بد من بعض حالات تسيئ لباقي الجمعيات ويكون بعلم الحبايب كلهم انو مافي تعصب لبعض الجماعات واكبر دليل انه وقت صار مشكلة لبنان (جمعية حفظ النعمة) استوعبت الاخوة اللبنانيين بجميع الاديان والفصائل وبشهادة الجميع * لاتمنعو الخير والثواب قائم بإذن الله *
سوريا
واحد2009-07-31 15:50:31
الفقراء أقسام !
معظم الجمعيات الخيرية تعتقد نفسها بأنها من الفراء وجميع الأموال التي يتم التبرعات يقسمونها بيننهم وبين الفراء ومعظم ذلك الفراء يكون من الفقراء المدعومين أنا أثق فقط بـ جمعية حفظ النعمة الخيرية
سوريا
l'entrant au mure2009-07-31 03:28:18
اذا
أثق بالجمعيات الخيرية فقط عندما تكون منظمة بشكل جيد و تكون فيها رعاية الفقراء قائمة على اساس الحاجة و ليس على اساس طائفي
-سوريا
خالد المنصور2009-07-30 11:59:49
اخلاص العمل يحتاج الى اخلاص الطلب
كثير من الناس لا يدركون آلية عمل الجمعيات الخيرية و يظنون أن طلب أي شخص ( صاحب حاجة ) تستطيع تلبيته بسهولة و الحقيقة أن أصعب ما في الأمر التحقق من صدق حاجة الطالب و هل يستعمل الطلب كتجارة و هذا بدوره يحتاج لهجود كبيرة و وقت كثير الأمر الذي يظنه الناس لا مبالاه و بالتالي عدم الاخلاص و لا اقول كل الجمعيات تعمل بجد و اخلاص و لكن يوجد الكثير و الحمد لله و لا يحتاج الامر الى الى تضافر في الجهود البشرية فهي اهم عامل في انجاح العمل الخيري
-سوريا
أبو جمال2009-07-30 02:43:12
كن يقظا دائما
اخوتي و أخواتي الأفاضل ان فعل أعمال الخير هو من أجمل الأشياء في هذه الحياة و لكن كرأي شخصي و مفعم بالحرية فأنا لا أثق بأي جمعية خيرية لا تقوم بأعمالها من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية بأي بلد في العالم خوفا من ان تتحول هذه التبرعات لشراء الدماء الرخيصة للقضاء على الدماء البريئة لذا كن يقظا فأنا شخصيا لا أتبرع الا ل(الهلال الاحمر و الصليب الاحمر)اما باقي ما تبقى لا يشعرني بالطمأنينة الا اذا كانت تلك الجمعيات متابعة و مسيرة بالتعاون مع الحكومة,لذا كونوا يقظين و لاتساهموا في الدمار والخراب.
سوريا
واحد من الناس2009-07-30 02:23:57
الى الاستاذ محمد
استاذ محمد نحن بنقاش عن الجعيات الخيرة وليس عن اقوال الانبياء ومشان تكون بالصورة صاحب القول هو السيد المسيح اما رئي بالجعيات الخيريرة انا لا اثق بها وشكرا
سوريا
MHD2009-07-29 13:20:07
هذه الجمعيات ليست جديدة و يطلق عليها في الخارجNGO
اخوتي الأكارم هذه الجمعيات تقوم بأعمال البر و الخير و ما خلقنا الله على هذه الأرض إلا من أجل العبادة و العمل الصالح و كل من يهاجم الجمعيات عليه وزر كبير حيث قال النبي الكريم كيف بكم إن أمرتم بالمنكر و نهيتم عن المعروف و على ما يبدوا وصلنا إلى هذا الزمان
-سوريا
science, logic & belief2009-07-29 13:18:08
ليس المهم من قالها أولاً! بل ما نحن فاعلون
فربما واحدً من أجداد أجداد أجداد أجداد أجداد أجداد.......أجدادي أو أجداد أياً منّا قالها قبل السادة محمد والمسيح عليهم السلام. المهم هو ماذا نحن فاعلون بهذه الحكمة الرائعة!!!! للأسف ما نفعله هو أننا نذل المحتاج ونقصف عمره بالمنيّة! لهذا السبب أنا مع نظام الخدمات الإجتماعية الموجود في أوروبا الكافرة lol كما يسميها البعض! يأخذ المحتاج المال عنوةً وبدون أي "تحميل جميلة" لأنه حقه كمواطن يعيش ضمن المجتمع المُكمل لبعضه ولا تأخذوا إمريكا مثالاً لأنها سيئة جداً في هذا السياق
-سوريا
البازي2009-07-29 12:52:09
موشاطرين غير بالحكي
بعض المعلقين مو شاطرين غير بالحكي والشتائم اذا ما بتثق بالجمعية ابقا تصدق لحالك بس لا تعطينا شكوكك المريضة واحد ما بيثق ليش لانو جاري عضو بجمعية وغير سيارتو والتاني من الوادي وعم يقيم بالشام وهلما جرة
-سوريا
أنسة مهم2009-07-29 12:29:59
أنما الاعمال بالنيات
الثقة أصبحت عملة نادرة في وقتنا الحاضر علينا نبذل جهدنا باختيار الجمعية ونقيد تبرعنا بإيصال يقيدهم ونحسن الظن لأنه اذاخليت خربت ونحن كأفراد منا من يستطيع أن يساعد الكثير ممن ضاقت بهم ظروف الحياة وندفع عن أنفسنا الكثير من المصائب بمساعدة الغير ومحظوظ من يكون يدعليا يرفع العوز بما استطاع
-سوريا
science, logic & belief2009-07-29 11:21:57
توضيح للذي لا يعرف أن الإنجيل جاء قبل الإسلام
احترزوا من ان تصنعوا صدقتكم قدام الناس لكي ينظروكم. والا فليس لكم اجر عند ابيكم الذي في السموات. فمتى صنعت صدقة فلا تصوت قدامك بالبوق كما يفعل المراؤون في المجامع وفي الازقة لكي يمجّدوا من الناس. الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم. واما انت فمتى صنعت صدقة فلا تعرف شمالك ما تفعل يمينك. لكي تكون صدقتك في الخفاء. فابوك الذي يرى في الخفاء هو يجازيك علانية
سوريا
معلق2009-07-29 10:16:25
توضيح
ن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله . ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه "
-سوريا
Proud to be Syrian2009-07-29 02:35:45
Just an openion
للأسف لا أثق لأني اشتغلت مع بعضون.و بدي ذكر الأستاذ الفاضل محمد أنو ما في داعي يعطي خطبة دينية فزة إذا حدا بالغلط نسب قول لغير صاحبو!!!
-سوريا
مسكين و معتر2009-07-29 00:28:51
الجمعيه الخيريه في مخيم اليرموك
المال بحد ذاته هو مفسده،و امتلاك سلطة صرفه ومنحها لهذا و منعها عن ذاك هو اكثر من مفسده بل مهلكه،معظم الجمعيات الخيريه هي وسيله حديثه للنصب و السرقه وعلى عينك يا تاجر و الفساد ينخرها من الاول للاخر،من يحاسب الاموال المصروفه و من يتحكم بتوزيع الاموال و هناك جمعيات تقوم بتوظيف الاقارب و تفرغهم على حساب الجمعيات،والسرقات و التلاعب بالحسابات و تقاسم العمولات بحال استقدام عروض،هذا على الاقل حال الجمعيه الخيريه في مخيم اليرموك
-سوريا
سيرياني2009-07-28 23:16:32
الاستاذ محمد
بعد التحية:المقولة المذكورة قالها السيد المسيح وأرجو ألا تعترض إن لم تكن مطلعاً كفاية على الموضوع وشكراً
-سوريا
باحث ومطلع2009-07-28 20:13:51
مئة بالمئة
ان جمعيات : -صندوق العافية و-صندوق المودة والرحمة و-جمعية حفظ النعمة الخيرية جمعيات موثوقة مئة بالمئة والليرة التي تدفع لهذه الجمعيات ستعود الى مستحقيها مئة بالمئة يرجى الوثوق بهذا الكلام والاطمئنان له دون ادنى شك
-سوريا
hala2009-07-28 18:34:11
al aamal bel niat
سسواء وثقنا ام لم نثق فان الاعمل بالنيات ونما لكل امرئ ما نوى
كندا
ayman2009-07-28 14:10:14
إنها مسؤولية الحاكم
طبعا لا أؤمن بالجمعيات الخيرية وخصوصا الموجهة لفئة معينة دون أخرى، ومسؤولية الدولة هي تأمين العما والتأمين الصحي والاحتماعي للمواطنين وأما دور الجمعيات الخيرية فهو محدود ومشكوك بنجاعته!
سوريا
science, logic & belief2009-07-28 13:46:31
نريد المزيد والمزيد من الحدّة في التعليقات
إنحمقوا أكثر وأكثر وكأنكم في ساحة قتال! إياكم فهم وإدراك أنه يجب علينا الإدلاء برأينا والمضي بسلام! لابد من أن نهاجم بعضنا من أجل رأينا حول الجمعيات الخيرية! ياإلهي لا أصدق كيف لا تدركون أن الفقراء والمحتاجين لن يأكلوا خبزاً ولا يشربوا ماءً ولا يجدوا مسكناً من تعليقاتنا الحدّة! لك إفهموها والله صرتو مسخرة أمام البشر...إ خ ت ل ا ف! يعني إختلاف..منّا من يثق بكافة الجمعيات ومنّا يثق بقسم منها ومنّا لا يثق بها البتّة! حر هو أن يثق أو لا يثق طالما يوصل مساعدته للمحتاجين بغض النظر عن طريقته
-سوريا
معاذ حمادة2009-07-28 13:01:41
صراحة مطلقة
السؤال الأهم هل معدلات الفقر في سوريا في حالة ازدياد أم في حالة نقص؟ اسمح لي يا صديقي أن أجيب وبكل صراحة مطلقة أن حالات الفقر في حالة ازدياد ومتسارع أيضا وأرى أن السر يكمن في الجمعيات الخيرية التي فشلت فشلاً ذريعاً في تخفيف الفقر ويعود هذا إلى المنهجية الخاطئة التي تتبعها ولا أريد أن أخوض في التفاضيل ولكني على دراية تامة بجمعيات رأس مالها يفوق الأربعين مليون ومع هذا لا تعطي الكثير من العائلات أكثر من ألف أو ألفي ليرة سورة شهرياً. لذا من واجب الدولة أن تعيد النظر في هذه الجمعيات. وطبعاً لا أثق
سوريا
مطلع على عمل الجمعيات من الداخل2009-07-28 11:52:42
عمل الجمعيات
أقول للمشككين بالجمعيات والقائمين عليهاقابلوا أدلة أتهامكم ببيانات الجمعيات المراقبةبشكل دقيق من أجهزة الدولة وحكموا ضمائركم أن وجدت 0 أطعام جائع=غسيل كلى=عمليات جراحية=تزويج العزبان=ترميم منازل=كفالةاليتيم=كفالة معوقين=ترميم مساجدألخ كفانا تنظير
سوريا
الصريح2009-07-28 00:49:36
الى السيد محمد
انا لا اثق بالجمعيات الخيرية وخاصة ان كنت انت فيها لآن تعليقاتك تدل على جهل في رأيك عندما تتهم المعلقة الدكتورة الحائرة بتنسيب قول للسيد المسيح للنبي محمد فهذا يدل الى تعصب في تطرفك بقةلك سيد الانبياء وانا معك في هذا بالقناعة التي تؤمن بها ولعلمك ان السيد المسيح ليس نبيا في عقيدتنا هو من روح الله عز وجل وهو انسان متجسد وسمي ابن الانسان فهو الالف والياء وانا لا اعتقد ان قواك العقلية تستطيع فهم استيعاب ما اقوله فالثقافة التي تحملها محدودة وضمن نطاق ضيق واسفاه وان كانت هنالك حرية النشر
-سوريا
سقراط2009-07-27 23:34:53
اربعة اسئلة و الاجابة واحدة
لا .................
-سوريا
فراس2009-07-27 23:19:46
عتب ولوم على موقع سيريا النيوز
لماذا في هذه الفترة تحديدا طرحت السيريانيوز موضوع الجمعيات الخيرية ؟ لقرب شهر رمضان المبارك شهر الخير والعطاء يا أخي بدل أن تلعن الظلام أشعل شمعة " ولمعلوماتكم أن موضوع الدين بعيد تماما عن العمل الخيري فمن شروط الترخيص للجمعيات عدم الخوض في العقائد والاديان وهناك الكثير من الشباب الطيبين وأصحاب ذمة وضمير وأسفي على المستوى المتدني لثقاقة العمل الخيري بين الصحافة لا أحد يتستر بالدين سوريا بلد الجميع وهذا معروف للغريب قبل القريب انكم بهذا الطرح تثيرون المشاكل وهي غير موجودة ؟؟؟؟
سوريا
محمد2009-07-27 20:59:28
التطوع هو أساس العمل
شهدنا في الفترة الأخيرة تناميا رائعا في عدد الجمعيات الخيرية.. بالإضافة إلى بروز بعضها بشكل كبير جدا.. وهذا دليل على أن مبدأ الجمعيات الخيرية مبدأ جيد جداً لصالح المواطنيين الأكثر حاجة للمساعدة.. أما بالنسبة لمنظمة الهلال الأحمر فهي منظمة دولية هدفها الأساسي مساعدة الفئات الأشد ضعفا في المجتمع.. والأرقام التي لديها تثبت وبشدة مدى كفاءة هذه المنظمة محليا ودولياً أخيرا اساس قيام جميع هذه الجمعيات الخيرية هو التطوع.. فلا يوجد أي شيء أجمل من رغبة التطوع للاستمرار في تقديم المساعدة لأصحابه
-سوريا
دمشقي2009-07-27 20:05:17
ظاهرة ضرورية مع المراقبة
ظاهرة الجمعيات الخيرية ضرورية جداً ومراقبتها دون تقييدها ضروري جداً أيضاً ، الحل ليس في التخوين بل في المساعدة، والناس بحاجة لكل مبادرة، فعلى من يقوم بالتخوين والفلسفة أن يقدم حلول بديلة قابلة للتطبيق والممارسة، ضمن وصفة مجتمعنا السوري أدعو الله أن لا يجعل أحد منا أو من أولادنا بحاجة لأي مخلوق وأن يجعل مساعدة الخلق على أيدينا
-سوريا
محمد2009-07-27 16:41:04
نعم أثق بل أثق جداً
الجمعيات الخيرية هي مفاتيح الخير في البلد ونرجو من الله أن نكون مفاتيح للخير مغاليق للشر، فأنا على علم بجمعيات تعمل بشكل متقن و كبير في خدمة المجتمع و تحسين شأنه فالذي لا يثق أقول له قبل أن تكتب لا أثق أنظر في عملك و في محلك التجاري أعطني عدد الأشخاص الذين باتصال دائم معك و حاول أن تستدين أو تدين أي مبلغ و أنظر ماذا ترى، ابتعدوا عن ظلم الذين نذروا وقتهم و جهدهم لا بل مالهم لخدمة المجتمع و لرفعته و نهضته ليصبح المجتمع كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى
-سوريا
محمد2009-07-27 16:20:24
الى الدكتورة الحائرة
" والسيد المسيح علمنا انه لايجوز ان تعلم يسارك ماقدمت يمينك " أرجو من الدكتورة الحائرة نسب الاقوال لأصحابها فهذا ما قاله النبي محمد صلى الله عليه وسلم سيد الانبياء وخاتم المرسلين مع احترامي للجميع وبالنسبة للجمعيات الخيرية فأنا أثق بها من خلال ما رأيت
-سوريا
محمد2009-07-27 14:44:44
شرف وأمانة
(لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس) نشكر العاملين المخلصين في الجمعيات، ونشكو إلى الله من كان منهم فاسداً، ألم يظلم المعممون من بذل عمره وماله في خدمة الجمعيات؟ ابحث عن جمعية موضع ثقةومع ذلك فخذ إيصالات بتبرعاتك
سوريا
محمد2009-07-27 14:38:19
بدل ما تقول لها كش اضربها واكسر رجلها
أطالب الغيورين الذين انتقدوا الجمعيات الخيرية بعمومها أن ينتسبوا إلى الجمعيات كي: *يحكموا على الموضوع من الداخل فربما تجنوا باتهاماتهم وتعميماتهم تلك *يكونوا فعالين في عمل الخير إن وجدوا تلك الجمعية صالحة *يمنعا السرقة ويكشفوا السارقين إن وجدوا الجمعية فاسدة *كي لا يكونوا على هامش الحياة *لأن عمل الخير ضروري ويحتاج إلى هؤلاء الغيورين
سوريا
محمد2009-07-27 14:29:46
اطلب الإيصال
وجدت في إيصال إحدى الجمعيات عبارة(الإيصلا واجب على الجمعية حق للفقير) أرى ضرورة التأكيد على المتبرعين بأنه لا يجوز لهم عدم إخذ الإيصال ولو من أقرب الناس إليهم، فالجمعيات النظيفة ـ وهي كثيرة والحمد لله ـ لا يزعجها ذلك بل هو مدعاة للسرور، (إذا تداينتم ... فاكتبوه) فالإيصال بداية التوثيق، فاضمن دخول تبرعاتك إلى صندوق الجمعية من خلال أخذ إيصال بتبرعك، واعلم أن كلمة(ما بدي وصل بدي ياها لله) هي خاطئة وتفتح مجالاً للفساد
سوريا
محمد2009-07-27 14:10:25
المطلوب الإنصاف سلباً وإيجاباً
من قال إنه لا يثق له مبرراته، ومن قال إنه يثق له مبرراته، الأمر مرتبط بالضمير عند القائمين على الجمعيات، وإنني أعلم الكثير من القائمين عليها سباقين إلى الإنفاق فبل غيرهم، والبعض الآخر لا يتقي الله في المال وخاصة في المال العام،على كل فإني أتصور أن منع الموظفين الدينيين من الوجود في الجمعيات إنما هو تحيز من جهة، ومنع لفئة يظن الخير في كثير منها من الفعالية في عمل الخير، فلتكن هناك رقابة جيدة على الجمعيات وأسس في المحاسبة، ولا أظن أن عدداً الموظفين في قسم الجمعيات بالشؤون يكفي لذلك.
سوريا
نانا2009-07-27 13:17:12
اكيد
اثق بالجمحعيات الخيرية
سوريا
حرامي سابق2009-07-27 12:01:39
لا لا لا
لا لا لا لا لا كلها مرتزقة في غطاء الدين وبعدين الازم الحكومة بتنتبه على المال الذي ياتي من الخارج الهم ؟؟ من جمعيات خيرية كمان بيطلعو بيشحدو بحجة الدين والاسلام
-سوريا
أبو علي2009-07-27 08:56:24
أنا أثق بهم
هناك جمعية حفظ النعمة التابعة لجامع زيد أنا أثق بها و أتبرع لها و هي جمعية رائدة على مستوى العالم في أخذها كل قديم و تحويله للمحتاجين
-سوريا
عامر كركوتلي2009-07-27 01:25:18
الجمعيات الموثوقة
بدون ما حدا يعتبرني متحيز للهلال الأحمر العربي السوري كوني متطوع بفرع دمشق لمنظمة الهلال الأحمر السوري.أنا رأيي أنو نحنا لازم نشجع هيك جمعيات(موثوقة)مشان تقدر تقدم نشاطاتها بشكل أكبر سواء للفقراء أو لأصحاب الاحتياجات الخاصة أو للمسنين حتى.بلدنا بخير ورح تضل بخير طول ما عم نقدملها من قلبنا وروحنا.بدي ذكركون انو باب التطوع او التبرع مفتوح دائماً(ايد بايد عن جد منقدر نصنع فرق بحياة الناس الأقل حظاً منا)وشكراً...
سوريا
أمير2009-07-27 01:21:07
جواب مختصر جداً
لأ.. لأنو "المشايخ" أصبحوا غير أهل للثقة.
-سوريا
وحدة2009-07-26 23:30:59
لا ما لي ثقة فيها
انا عشت فقر رهيب لما كنت عند اهلي والجمعيات الخيرية كلها كانت بتعرف ببلدنا بس الشاطر كان يزاود علينا ولولا اهل الخير والي كانوا قليلين يمكن متنا من الجوع او انحرفنا وبما انه كنا جميلين جدا ومن الاوائل بالمدرسة فانا واخوتي باحسن الاحوال وكلنا من اهل الخير بس منعطي بدون ما نسمع حدي وغالبا بدون ما حدا يعرفنا لاننا منعرف شقد الفقير بينحرج لما بياخد منك على فكرة احدى الجمعيات ضلت على فترة تبعت لنا ربطة خبز وحدة بالسبوع ونحن كنا بدنا ربطتين او تلاتة باليوم ليكفوناالله يسامحكم قلبتوا عليي المواجع 
-سوريا
ابو حسين2009-07-26 20:10:33
القائمون عليها
المشكله بالجمعيات الخيريه تتلخص بكلمات قليله لقد نسي مسؤلوا الجمعيات الخيريه مواضع صرف الزكاه وتذكروا فقط القائمون عليها اي فقط تصرف الزكاه والتبرعات للقائمن على تحصيلها وليس للفقراء والمحتاجين واولاد السبيل واليتامى وطلبه العلم فقط برائيهم تصرف الزكاه واتبرعات للقائمين عليها وشكرا
سوريا
عفراء2009-07-26 17:48:17
إثــراء
غطاء محكم لعمليات الإثراء الخاصة بالمؤسسين و الموظفين و أكبر دليل أن وزارة الأوقاف بحد ذاتها مرتع للرشوة و الواسطات, ناهيك أن الجمعيات الخيرية بشكل عام فاسدة من الداخل و غالبا ما تتبع سياسة الرجل المسيطر و الدمى طبعا التعميم خاطئ و لكن الأغلبية سيطرت على الرأي. من أهم الممارسات السيئة هي دفاتر التبرعات المزورة و الغير خاضعة للرقابة.
-سوريا
ib_dec2009-07-26 15:19:43
في مهم و في اهم
يا جماعة الاهم من معرفة مين المسبب و مين فيه ثقة او لا انو نعيد الثقة لانفسنا نحنا فقدنا ثقتنا بأنفسنا و المفروض انو ندور على اخطأنا و نصلحها قبل توزيع التهم
سوريا
ابو احمد2009-07-26 09:51:56
ليش لحتى حط مصاري بموقع شك
هلق الجمعيات الخيرية في منا حرمية في لاء بس ضمن هي كمان في حرمية ليش لحتى حط مصاري عندون قلة فقرة ممكن اعرفون او اندل عليون بساعد لحالي بعطي المصاري مني للفقير مباشرة وثواباأحسن لأنومافي حدا بيعرف بشو تصدقت الجمعيات صايرة لإظهارالنفش تعوى شوفني كيف بتصدق والقائيمين عا الجمعية بيقولوللي عم يتبرع هلق ابو فلان حط هيك التاني باطل بيزيد علية وأخي ابو الجود انا اشتغلت بحرب تموز بتوزيع أكل برادات باطانيات كل الإحتياجات وانسرقت أيام التوزيع وأختفت بعد الحرب بدل ما تتوزع
سوريا
متفائش2009-07-26 09:28:15
جمعيات شووووو
الجمعيات الخيرية في غالبها وسيلة لإثراء أعضائها الغير مشروع على حساب تزايد أعداد الفقراء فهم لايوصلون إلا الفتات للفقراء ويذهب الباقي وهو القسم الأعظم لجيوبهم هم وأقاربهم والله عليهم ويهدهم للظالمين
-سوريا
abo adnaan2009-07-26 09:23:53
انا أثق بلجمعيات الخيرية
الجمعيات الخيرية بالبلد عم تحمل كتف كتير منيح عن الدولة وعم يشتغلو بضمير واخلاص وطبعاً مصداقيتها بتنبع انها أولاً هدفها الخير وثانيا ً انو عملها بيسشرف عليه وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بكل كبيرة وصغيرة وانا بعرف جمعيات كتير محترمة مثل جمعية الغيث الخيرية بدمشق يلي عم تشتغل ليل نهار وما بترد حدا وطبعا َمن الشروط يلي حاطتها وزارة الشؤون الاجتماعية وبتعمل دراسة لكل فقير بقدم طلب عندهم لحتى تصل التبرعات للفقير المحتاج فلاً وشكرا
-سوريا
ابو الجود2009-07-26 00:31:50
متخصص بالشؤون الاجتماعية والجمعيات الخيرية
اللهم اجعلنا مفتاح للخير مغلاق للشرهي التعليقات السلبيةهي الصد عن سبيل الله كان المفترض يلي عمايعلق يبين هل هو عضو عامل اومؤازر بجمعية خيرية لنعرف مدى معرفته بالجمعيات من الداخل وللعلم لايسمح لأي من مجلس الإدارة تقاضي اي اجرة او يكون له صفة دينية بكفي ظلم للمشايخ ولاأنفي تهم السرقة عن البعض القليل جداًونصيحة للشرفاء منكم أحسن من الاتهامات العشوائيةالأفضل قدموا طلبات انتساب للجمعيات واحضروا وشوفوا واحكموابعدين أغلب القائمين على الجمعيات بالأصل أغنياء مالهم فقراء شوفوا شو بيشتغلوااتقواالله افضل
سوريا
فريد2009-07-25 20:55:00
فساد و محسوبيات و شبيحة
التيرع للجمعية الخيرية هو تحويل المال النظيف (ان كان نظيف) الى مال يتحكم به مجموعة فاسدين و شبيحة و خاضعين للمحسوبيات
-سوريا
محمد2009-07-25 20:05:43
نعم أتبرع لهكذا جمعيات
للذي لا يعلم حسابات الجمعيات الخيرية بالكامل تخضع للرقابة و التفتيش فهي في النهاية تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية و العمل ، أي أن حساباتها و الإيصالات التي تقدمها لها أرقام في وزارة الشؤون ، فعلى جميع المتبرعين إن كانوا يخافون على أموالهم ، المطالبة بالإيصالات المختومة من قبل وزارة الشؤون و بهكذا يكونوا تأكدوا بأن المبالغ ستصرف تحت أنظار وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل و الرقابة و التفتيش
-سوريا
أحمد2009-07-25 19:02:32
لا تسعوا في منع الخير
سؤال إن لم يكن هناك جمعيات خيرية ، فمن يكون للفقير ، أهي الدولة المثقل كاهلها بالأعباء، أم أصحاب البلد الواحد ، و ما العيب إن لم أكن أعرف الفقير و كانت الجمعية جزاها الله خيراُ تعرفه و تضع القرش المناسب في المكان المناسب
-سوريا
محمد2009-07-25 18:56:59
رجاءً الابتعاد عن الحرب بالنظارات
في البداية أشكر الجمعيات الخيرية جميعها فهؤلاء أناس قد نذروا أنفسهم لخدمة الفقراء ، و نرجو أن لا نقع في المطب فالخبر السيء ينتشر بسرعةو الخبر السار لا تجد من يتكلم به، إذا سرق أحد سكان حي المزة فهل هذا يعني أن جميع السكان في حي المزة لصوص، إن تكلمتم فتكلموا بالحق و لا تضعوا تعليقات تسيء للفقراء و لمن يعينهم ، ففي كل مكان هناك الجيد و السيء فالبطولة أن أدفع أموالي للجمعيات الثقات و أحرم منها من لا أحسن الظن به، وأسأل الفقراء مباشرة عن الجمعيات الثقات و الذين يقدمون الجهد و المال.
-سوريا
agemperor2009-07-25 16:19:07
ليست مشكلة ثقة
الجمعيات الخيرية و القائمون عليها هم كغيرهم من الفئات بعضهم صادق و بعضهم قد لا يكون...المشكلة هي في المبدأ الذي تتبعه هذه الجمعيات فهي في الغالب مرتيطة بمؤسسات طائفية و تقوم بالمساعدة بناء على الانتماء لدين أو طائفة ماو إن ساعدت بعض المنتمين لغير طوائف إنما تقوم بذلك لاستقطابهم و إقناعهم بأفكارها...أتمنى أن أرى جمعيات خيرية إنسانية تساعد المواطن لأنه إنسان...و تجعل إنسانيته فوق أي اعتبار و تساهم في خلق إيمانه بمجتمعه المتكامل بكافة عناصره و تعزز ولاءه لوطنه بدلا من الانتماءات الضيقة الأخرى...
سوريا
abbas2009-07-25 14:47:06
true
اعتقد ان كل من يقول لا أثق قد ارتكب اثما على درجة ما لانه عمم ولم يخصص ولا بد ان نذكر مدى العبئ الذي تتكبده الجمعيات في التحقيق عن الحالات ومتابعتهاوايصال المعونة لها وخاصة تلك الجمعيات التي لايتقاضى أعضاؤها أي عائدات على تحصيل الاموال وهي معدودة على أصابع اليد الواحدة ولكن العمل كله لوجه الله ولاننسى كمثال مدى ما يقدمه صندوق العافية وحفظ النعمة من مساعدات جليلة ولكن للاسف تظهر بعض الآفات فتأخذ الناس فكرة عن الجميع .. فلا تكن ممن ينهون عن المعروف ويأمرون بغيره عندما تقول لا لا أثق..
سوريا
ابن الوادي2009-07-25 14:23:34
هههههههههههههههههههه
بلا جمعيات خيرية لانو بلا رقيب وبلا ضحك عاالغني والفقير لانو ما بوثق بي هلشي كلو لانو كلون نصابين بحياتي ما شفت واحد من اعضاء الجمعية ميتبرع حاجي ضحك ع اللحى كلنا ولاد حارة ومنعرف بعض
الإمارات
عود شراب شاي2009-07-25 11:45:59
طبعا بوثق
لأنو الجميعات الخيريه بالدوله هي أامن شي واسلم شي وبتسهل علينا نحنى المغتربين حلم امتللاك بيت وبدفعات خفيفه ولو على سنوات طويله والجمعيات الخاصه اكتر من نصها عم يطعلو حرميه
-سوريا
أبو العبد2009-07-25 11:28:24
لاأثق
أبدا لن أثق لانه لاعرف انوصل هذا المبلغ او لم يصل وكيف بالله تثق او تتاكد
-سوريا
رهام2009-07-25 11:12:46
لا أثق
بفضل لاقي عيلة فقيرة أو أيتام أكفلهون, أوأمنلها بعض المصاريف أو الاحتياجات أفضل وأأمن ب 1000 مرة من إني حط أي شي تبرع عيني أو نقدي لأي جمعية , ع الأقل بإيدي بضمن إنو المال وصل لصحابو , مو لمين ما كان ...
-سوريا
oldman2009-07-25 10:06:37
سؤال؟
هل الذين لا يثقون بالجمعيات الخيرية هم من المتبرعين و دافعي الزكاة؟ أم هو فقط تشويش على الجمعيات ..!!!! المفروض الدعوة لتصحيح مسار الجمعيات و ليس مجرد تشويه سمعة ... تصحيح مسار الجمعيات برأيي هو أن يكون هناك ثقة في ادارة الجمعية ..و غير ذلك من تدقيق و ما شابه لا يفيد ...لأن من يريد التلاعب يستطيع أن يغطي تلاعبه مهما كانت الرقابة عليه، إلا من يستشعر برقابة الله عليه و هذه أعلى رقابة ممكنة. و من حق إدارة و أعضاء الجمعيات أن يكون لهم دخل منها معقول.وإن قدم جهده لوجه الله فهو خير له.
-سوريا
منحرف لكن محترف2009-07-25 08:54:44
شو هي الثقة!!!
شوهي الثقة و بالجمعيات الخيرية, انا بضم صوتي المبحوح لصوت الدكتورة الحائرة يعني مندوبين الجمعيات الخيريةبتحسون بنامو و بفيئو على حب الفقراء و المحتاجين, بعدين لكل يلي بيعمل عليه أنا بقول مو المهم إنك تتبرع المهم تشوف هل المصاري فعلا عم توصل للمحتاجين أو لاء!!! و بعدين بكل بساطة طلع حواليك بتلاقي مليار محتاج فمافي داعي لجمعيات النصب و الإحتيال و التستر بالدين, لك إي جارنا عضومهم بجعية خيرية و ناهب منها ل الله فارجها مع العلم إنو مقتدر و مانو بحاجة. الله بنتقم من آكل مال الفقير.\\ لك قولو آمين
-سوريا
ابو المها2009-07-25 08:13:10
الله يسترنا منهن
طبعا يحب أن لانثق بهم لأن الجمعيات الخيرية تدر أرباح أكثر من البنوك مثلا أنا لي صديق بالإمارات العربيه وهو يعمل سكرتير في جمعية خيرية ولكني لاحظت أنه مرتاح ماديا أكثر من اللازم وعنده بدل السياره سيارتين ومنزله المؤجر بمبلغ مرقو وقدره وكل سنه ينزل إجازه واصبحت لديه أملاك في سوريا لا أعرف من أين مع العلم أن راتبي ثلاث أضعاف راتبه ودعونا نفترض أنه يتقاضى 15 ألف ريال ويدفع لبيته على الأقل 8 والمصروف بدبي يكسر الظهر إحسبوها يا شاطرين .. إن الجمعيات تغني القائمين عليها فقط صدقوني
-سوريا
محمدنور2009-07-25 04:03:47
مواطن سوري
بالنسبة لجمعيات موكلها صحيحية يعني فهمكون كفاية بس بدي احكيلكون حكاية صارت معي كانت اعطي واحد فقير فعلا انو فقير اعطيه يالي فيه النصيب كل فترة قلتلو احسن ماعم اعطيك تعال اشتغل عندي بتعينك اجا اشتغل بعد بيومين ترك قال ماخرجوا شغل عادي تعود عل الشحادةمانو متعود يشتغل قلتلو ماعد تجي لعندي تشح عوجة
سوريا
علي صايغ2009-07-25 03:16:04
رئيس جمعية لمدة طويلة ؟؟؟
الثقة بالجمعيات كبيرة جدا وهي تؤدي عمل تعجز عنه مؤسسات حكومية وعلى الدولة تشجيعها .ولكن بعض الممارسات من اعضاء مجالس الادارة تثير الشكوك .مثال عضو مجلس ادارة لمدة 14 عاما في جمعية رعاية المسجونين بحلب منها ثماني سنوات متواصلة رئيس مجلس ادارة
-سوريا
عابد2009-07-25 01:52:55
اثق
نعم اثق اثق اثق مليون مرة ليش انتم زعلانين
-سوريا
yara2009-07-25 01:32:35
لاتقطعو الامل
طبعا منثق بالجمعيات ولاتقطعو الامل وطبعا لسه الدنيا بخير ولسه في ناس محتاجة وشكرا
سوريا
بسام ديب2009-07-25 01:05:49
اثق بشو ؟
بصراحه و حتى لا اطول التعليق انا لا اثق باي دائره او ادارة او وزاره في الدوله لاني لا اثق بحكومه مو شاطره غير بالحكي والخطابات
-سوريا
محمد أيوب2009-07-25 00:08:30
جمعيات خيرية عنجد
أثق بالجمعيات الخيرية بنسبة 60% ولا اثق بالقائمين عليها 120 % وهنن والله بيعرفوا شو عم يعملوا بالجمعيات
سوريا
ام شنكل ومنكل2009-07-24 18:57:41
هلق هلق هلق
انا هلق نويت روح عالجمعية يللي قال عنها الاخ المغترب السوري مشكووووووووووووور يللي بالمزة بركي بخلص من شحاري حاجة لسا حاطة شنكل على يميني ومنكل على شمالي ودايرة اشحد بهالشوارع يعني والله حاجتون ولادي تعتير بقا ........ بس ياعيني شو هالجمعية بجد شي شغلة محترمة كتير شنو كلون جماعة محترمين واكابرلية ........ سلامي للجميع وبالاخص للمغترب روح الله يوجهلك الخير يا عمو ....... روح الله يكبرك .... الله يحميك لشبابك ....... الله يعطيك ليرضيك ..... ولادي رح يدعولك كتير لانك امتون من العدم
-سوريا
ابو البشاير2009-07-24 18:44:35
الجمعية الخيرية في دوما
انا لا اثق بالجمعيات الخيرية كلها بل اثق بالجمعية الخيرية في دوما لاني اعرف القائمين عليها وانا لست وحدي بل كل اهل دوما يثقون فيها لان القائمين معروفين من هم ومعروفين بورعهم واغلبهم يعمل فيها بدون راتب لوجه الله ويجب على كل شخص معرفة الجمعيه التابعة لمنطقته قبل ان يتبرع حتى يكون المال في مكانه واذا لم يتوفر معرفة القائمين بالجمعية فيجب ان يبحث من الاقارب فالابعد فالابعد والله ولي التوفيق
سوريا
شامية2009-07-24 18:12:27
جمعيات الحرامية
أنالاأثق بأي جمعيات بسوريابس(أزاخليت خربت وان شاله خير )
-سوريا
أبو عمار2009-07-24 16:19:32
أثق بهم أكثر من أي دائرة دولة
أثق بهم أكثر من أي دائرة دولة لأنو لو تحول العمل الخيري ليد الدولة لكان على الفقير أن يدفع رشوة للموظف حتى يؤمن قوت أولاده ؟؟؟؟؟ أصلا كل هذا المقال هو نوع من التهرب من أن المسؤول الاول و الاخير عن البؤس و الفقر بسورية هي الدولة و الدولة اولا و اخيرا .... و العجب كل العجب أن سورية ممكن الدولة الوحيدة بالعالم اللي لا يوجد في ميزانيتها أي نوع من أنواع المساعدة الخيرية للفقراء و هي على أساس مجتمع عربي و اسلامي و بيحب الخير ؟؟؟؟؟؟ تفه
-سوريا
الدكتورة الحائرة2009-07-24 15:10:58
حمصية بالغربة كلامك صحيح
والسيد المسيح علمنا انه لايجوز ان تعلم يسارك ماقدمت يمينك ولكن للاسف في ناس بيحبوا البهورة واكتر الجمعيات فيها نصابين وانا اعرف اشخاص يرسلون النقود بنفسهم لانهم طلبوا من البعض ارسال مبلغ للفقراء فسرقوا منه مع انهم ليسوا بحاجة وانا انصح كل واحد ان يعطي كل فقير بنفسه والدعاء ثواب ويطلب منه انه مايخبر حدا
-سوريا
عابد2009-07-24 13:49:40
نص بالنص
أثق بالجمعيات ولا أثق بالقائمين عليها .. أظن أن ما يصل لمستحقيه لا يتجاوز الثلث مما أدفعه
-سوريا
حمصية بالغربة2009-07-24 11:11:51
أفضل طريقة للتبرع
أن الواحد يبعت المصاري بظرف للعائلة يلي بريد يساعدها عن طريق شخص هو بيوثق فيه ويطلب منه عدم ذكر اسم الشخص المتبرع (كما قال السيد المسيح عليه السلام اذا قدمت صدقة ما بيدك اليمنى يجب ألا تدري بها يدك اليسرى)وهيك بتضمن توصل المعونة كاملة لمستحقيها..بعرف كتير ناس بيعملو هيك.وبخصوص الجمعيات أكيد في منها بيشتغل بضمير. 
-سوريا
عبادة2009-07-24 08:43:54
الجمعيات الخيرية
انا اعرف جارنا مدير جمعية ** من مصاري الجمعية اشترا لابنه سيارة وبيت و محل في زملكا ودائما طعامهم جاهز من افخر المطاعم يستغلون فلوس العالم لي نزواتهم
سوريا
ام شنكل ومنكل2009-07-23 21:08:15
عوجاااااا ولووو
يا ناس اللي مالو حظ بهالدنية لا يتعب ولا يشقى يعني لارح تخفف عنو لا جمعيات خيرية ولاشي لانو اذا الحياة كانت قاسية وسودا وبشعة مارح يفيدو شو ما عملو فخلصونا بقا بلا جمعيات خيرية بلا ... بس يمكن فسحة امل نادرا تضرب بوقتها وتقلب الزلمة راسا على عقب ولازم نخلي ايماننا بالله كبير بركي بيجي يوم ومنغير العالم كلو بركي ........سلام
-سوريا
ابو داني2009-07-23 20:39:30
بلا جمعية بلا هم يحزنون
يا جماعة انا راح احكي ادارة ما الي علاقة لا بالدين و بالضمير لانوا هي شغلةمفروغ منها غير موجودة بالمجتمع السوري بنسبة 90% اذا كان الجمعية فيها ادارة مكونة من 10 اشخاص هدول لوحدهم بدهم رواتب حوالي 100 - 150 الف ليرة شهريا و لو تم جمع المبلغ من المتبرعين راح تكون للادارة اي ما فوق ال 150 الف للفقراء -فهل تثق بهيك موضوع ؟ليش حتى ادفع رواتب الادارة و نفقات الجمعية من جيبي - الافضل تطبيق الاقربون اولى بالمعروف لكل شخص عائلة و لكل عائلة اقارب لو تم الانفاق عليهم -بيكون افضل
-سوريا
Angel2009-07-23 19:03:36
كلو كذب بكذذذذب
اكيد كلها بكذب وانا مآمن بهالشي واكيد ولا بحياتي رح اتبرع لهيك جمعيات واذا الله عطاني بعرف كيفساعد الفقرة اما بالنسبة لتقليل الفقر هههههههههه واضح موكل يوم عم يزيدو الشحادين شو يعني بيجمعو تبرعات مشان يشغلون شحادين
سوريا
محمد2009-07-23 18:04:37
العنوان المناسب للفئة الغير مناسبة
هذا الاستبيان جميل و لكن عليكم طرحه على الفقراء و من النادر بل من المستحيل أن تجد فقيراً لديه المال ليضع تعليق على السيريانيوز ، انزلو إلى الفقراء انزلوا إلى صندوق العافية انظروا كم عملية ، اسئلوا من يأخذون المساعدات من الفقراء في هذه الجمعيات و بعدها يكون الرأي سليما، فمهما تحدث الجميع فكلهم من ذوي المال ، و لا يستطيع وصف الحال إلا صاحبهفنرجو من الجميع أن يكونوا منصفين وأن لا يحرموا الفقراء من أوجه الخير واعلموا ان الانتخابات في هذه الجمعيات ديمقراطية 100% أي مجلس نزيه 100%
-سوريا
Ahmed2009-07-23 17:20:45
El-Jameeat Al-Khairea
بيدون تعليق...
سوريا
Samer2009-07-23 17:16:05
لا
لا
-سوريا
شقفة مواطن2009-07-23 16:11:03
ذكرتوني بزمان
ياعمي روحو شوفو المجمع **بحلب لرعاية الايتام بتجيهم تبرعات بالملايين وبتلاقي لبس واكل الايتام من العصر الحجري والى يتعاملون مع الايتام بالضرب كما في المدارس دون ثقافة العمل الخيري .. برجع لموضوعي الأهم لايوجد رقابة على كيفية صرف الأموال وحتى بعض الجهات المسؤلة عن ذلك تتحاصص مع ادارات الجمعيات المختلة دون رقابة او تفتيش ( عوجة ) هنالك بعض الجمعيات ذات مصداقية مشان مانظلمها وكمواطن بنصح يلي بدو يتبرع يزور كل الجمعيات الخيرية ويطلع على مجريات العمل فيها مو بس ينظز حكي ؟؟
-سوريا
جزاهم الله خيراَ2009-07-23 15:57:06
جزاهم الله خيراَ
طبعاً يجب أن نثق بالجمعيات الخيرية لأن القائمين عليها من أشرف وأطهر الناس لأنهم يخصصون جزء من وقتهم لمساعدة الفقراء، هل جرب أحدكم أن يحل محل أحد القائمين على الجمعيات ويهب لطلب المال من أحد التجار....صدقوني إنه أمر صعب جداً جداً...ومن لديه أي دليل على أي مخالفة فليخبر الجهات المعنية بدل من أن يفترض أنهم يسرقون...وللعلم فإن الجهات المعنية تتابع أوضاع القائمين على الجمعيات عن قرب...أتمنى عليكم تحري الحق وعدم ظلم الاشخاص وادعموهم لأنه فعلاً جنود مجهولون
-سوريا
شادي2009-07-23 12:41:19
من والى
أيد بشدة اقتراح المشارك science , logic & belief حول أن تصب كل التبرعات في مكان( مؤسسة ) واحد وأن تتم كل التبرعات من هذا المكان ويتاح للمترعين أن يطلعو بشكل شهري على القائم المالية التفصيلية لهذه المؤسسة عن طريق الانترنت ، أن يرى المتبرع اسمه في قائمة مصادر الأموال ، وأن يطلع على اجمالي المبالغ المدفوعة للمحتاجين أي أوجه الاستخدام .
-سوريا
مغترب سوري2009-07-23 12:32:02
الله اعلم
انا لا اثق بهم ولكن هذا نتيجة بعض الجمعيات ان كانت خيريه اوسكنيه فلقد اصبح اسم الجمعيه مرتبط بالسرقه اقترح راقبه حكوميه حقيقيه غير مرتبطة بالمشايخ لسبب ان مشايخ همهم ارضاء بطونهم ومصالحهم وهذا اصبح معلوم للعامة الا من رحمه ربي ولكن لاننكر بشكل عام انه يوجد جمعيات جيده مثل جمعية دار ايتام بدمشق في مزه واملي من اغنياء ان تجود ايديهم للخير وليس اظهار كرمهم انا شخصيا اعطي بشكل مباشر الى اشخاص معروفين بعزاتهم ولو عمل ناس مثلي لتجنبنى مغالطه ومسائله واجر عند الله فقط
-سوريا
waseem2009-07-23 11:05:49
waseemo
لا والله ما بثق ولا جمعية خيرية لأنو أنا كنت واحد منن كل الأموال الي بتجي بيتقاسموها على كيفون وبيقرورو أذا بيعطو فلان وّا مابيعطو والله رجال الدين صار بدون رقابة شديدة على أكبر عمليات نهب وسلب بتصير بالجمعيات الخيرية يعني أان بروح بحرق المصاري الي بدي أتبرعها ولا بتبرع فيها للجعمية الخيرية
سوريا
science, logic & belief2009-07-23 10:58:38
إتجاه الجمعيات والمتسولين ومافياتهم3
في آخر النهار لكي يجمع أولاده المتسولين! لا يجوز تقديم المال بشكل عاطفي ساذج لطفل يتسول ليذهب ويعطيه لوالده الذي يشتري بالمال السجائر,المشروب,الأركيلة,الجنس..أو أياً كانت الرغبات والحاجات التي لا تلبي الطفل ذاته ولا الأسرة! طبعاً أنا قلت رأيي بشكل عام والذي ربما خطأ وأترك القرار للخبراء والمختصيّن.
سوريا
science, logic & belief2009-07-23 10:58:01
لأنها تتفرج على النصب ولا تُحركُ ساكناً2
بخدمة المجتمع فيه من صناعة, تنظيف الشوارع والغابات..إلخ يجب الإنتباه جيداً للذين يختبون وراء الدين لكي يقوموا بالضحك على الناس ** بالكلام المعسول! وبديهياً ليس جميع الذين يحملون تلك الصفات هكذا.. ففيهم من هو أكثر منّي خلقاً وخيراً ولكن لا يمكننا إنكار وجود السيئين منهم بكثرة وطبعاً للنصب أشكال أخرى لن أدخل في تفاصيلها! إعطاء المال إلى المتسولين الصغار والكبار هو جريمة بحقهم, إذ نشجعهم على التسول ومنهم من لديه سيارات فخمة يأتي
سوريا
science, logic & belief2009-07-23 10:57:30
أكيد لا أثق بها والحكومة مذنبة ذنب هائل!1
طبعاً يوجد جمعيات خيرية طاهرة صادقة ويوجد بالمقابل العكس! مما يجعل الكثير من أموال المتبرعين تذهب إلى جيوب اللصوص! أعتقد أنه يجب على الحكومة إغلاق كافة الجمعيات الخيرية وجعل التبرعات كلّها تصب في مكان واحد يُسمى دائرة الخدمات الإجتماعية حيث يُتاح لجميع المتبرعين أن يطلعوا بالحاسوب عن طريق موقع الإنترنت على أموالهم لأي عائلة محتاجة ذهبت! يعني أقول أن تكون إمكانية الإطلاع على مايجري متاحة للمتبرعين حيث لا مجال للسرقة وجعل عقوبة سارقي أموال اليتامة والمحتاجين حوالي 10سنوات سجن إصلاحي يقوموا
سوريا
رجال الدين مرفهين والجمعيات من ورائهم؟2009-07-23 10:45:20
أكثر الناس مرفهين ومعهم الجمعيات الخيرية
ابد لا اثق بالجمعيات الخيرية ولا بالعاملين عليها ولا اعطيهم بل اعطي مباشرة لمن هو بحاجة لانهم للاسف حرامية متسترين وحديث وانفتح نناشد الدولة بانظمتها العليا مراقبة ومحاسبة الفائمين على الجمعيات لانهم اكبر سارقون لاموال المساكين خاصة وباسم الدين والمحسوبه يحللون لانفسهم والامثلة كتيرة كتيير ممن معروف عنهم يعملون في الجمعيات طعامهم ودوائهم وعلاجهم مجاني ومعاشهم ماشي عليهم أن يساعدوا الفقراء مباشرة، أو يأخذو لهم ما يلزمهم، رجال الدين أكثر الناس مرفهين، ومرفهين أهلهم معهم ومن حولهم، كفى أين الدين
-سوريا
musti2009-07-23 10:25:06
ان بعض الظن اثم
يجب ان تحسنوا الظن بالناس القائمين على الجمعيات الخيرية لانكم تدفعون للفقراء عن طريق الجمعية فالجمعية هي اداة الوصل وانما الاعمال بالنيات وان لكل امرء ما نوى وشكرا للجميع
-سوريا
ناصر الحق منصور2009-07-23 10:06:08
الأقربون أولى بالمعروف
أولاً : لايقبل الله صدقة وفي الأقارب محاويج والأقربون أولى بالمعروف... ثانياً : الصدقة على الأقارب تقبل صدقة وصلة رحم ... ثالثاً : الجمعيات عبارة عن أداة لإيصال المال إلى المحتاجين مثلها مثل السكين قد نقتل بها شخص أو نستخدمها لأعمال المطبخ ...التأكد من الجمعية والقائمين عليها ضروري قبل دفع المال والأصل عدم الثقة حتى يثبت العكس ... فهناك جمعيات بتنحط على العين والرأس يقوم عليها أتقياء هدفهم الوحيد رضى الرب عنهم .
-سوريا
عبد الله2009-07-23 09:52:37
لا تظلموا الجمعيات الخيرية
أعرف الكثير القائمين على بعض الجمعيات الخيرية وكلهم يشتغلون فيها بصدق وامانة وأهمها جمعية غعفاف التى تساعد الشباب على الزواج وتقدم لهم اعانان نقدية وعينية ووكل من يرغب بالتأكد عليه مراجعة الجمعية والاطلاع على حساباتها حتى علمت انهم سينشرون ميزانيتهم على موقعهم على الانترنيت ليأكدوا صدق صرفياتهم ونزاهتها لذلك لا تظلموا كل الجمعيات
سوريا
ابو شهاب2009-07-23 09:34:30
خيرية
لا أعرف اذا كان يجب الوثوق او لا, فبصراحة لو انه الجمعيات تقوم بعملها على اكمل وجه, لما وجد بالطريق عاجز او شخص كبير بالعمر يشحد و يتسول من الناس لقمة قوته اليومية, الجمعيات يحجب ان تقوم باجراء دراسة و مسح شامل على المنطقة الموجودة فيها, و تساعد الناس بكل مستوياتهم, و لما تبدء بحق و حقيق بالعمل على هذه الطريقة لتجد الأموال تجري كالنهر في صناديقها, لتساعد سكان المنطقة الموجودة فيها الفقير و المريض و اللي عنده مصيبه او دين و حتى اللي بده يتزوج, هي مهامها الأساسية.
-سوريا
amani2009-07-23 08:16:04
انا مع
بالطبع انا أشجع الجمعيات الخيرية لأن بعض الاخوة يخجلون ان يقبلوا الصدقة من آخرين مثلهم ولو كانوا بأمس الحاجة لها ولكن في حال كانت مقدمة باسم جمعية ما ستتقبل بأريحية أما من ناحيةالثقة فانا بالطبع لن أتبرع لجمعية يتبناها أشخاص لا أعرف عنهم شيء مسبقاً بل يجب ان تكون الثقة موجودة وبالنهاية النية سابقة العمل والمهم رضا الله
-سوريا
رغيف خبز2009-07-23 03:24:06
كلمة حق ولو على قطع راسي
الاخوة جميعا وبدون استثناء وخصوصا من بشتمون بدون داعي أعطيكم بالدليل مايلي جمعية الإمام النووي الخيرية التي وصل صيتها لدول عدة وذلك لأمانة القائمين عليها وأولهم رئيس الجمعية الحج ابو عمر النصرالله. أكثر الله من أمثاله والتي قامت ببناء اكبر دار عجزة وقدمت ملايين وملايين للفقراء داخل وخارج محافظة درعا وغيرها وفرص للتعليم ومدهم بلوازم التعليم والحياة المحترمة ولو ما حدا مصدق موجودة الجمعية ومقرها مدينة نوى في درعاوأرجو تكون تجربة تستفيد منها جمعيات سوريا جميعا والحمدلله لوجود امثالهم
سوريا
العقل زينة2009-07-23 02:12:55
شحادة منظمة
لا بضمن حدا ومابوثق بحدا منن لانو هي منظمات للشحادة المنظمة والمستوا الراقي للشحادة عبر الوصولات الوهمية ..... بس احيانا بتبرع لعل وعسى ........
سوريا
سنفور معارض2009-07-23 01:24:14
لا أثق
كنت ادفع اشتراكات لجمعية خيرية في وسط دمشق في حي راقي جدا ومرة كان هناك سيدة محتاجة في حي آخر فطلبت من الجمعية المساعدة وهي جاهزة لتقديم أي إثبات لفقرها فرفضوا بحجة أنها لا تسكن في الحي الراقي ومن يومها بطلت ادفع شي للجمعية وفقدت ثقتي بالجمعيات وتبرعات الجوامع يعني معقول نجمع لبناء جامع بادلب من الحسكة وان شالله يصلو المصاري كاملين بعدين منظر الفقراء المتسولين عالجمعيات غير حضاري وطبعا العاملين عليها مصدر عيشهم هو الجمعية وبس فيادوب يكفيهم ويرحم ايام زماااان الا ما خليتوني احكي سامحونا
-سوريا
دمشقي2009-07-23 00:00:32
الذرائع مكشوفة
يا جماعة في قديم الزمان لم يكن هناك جمعيات خيرية إلا أن المجتمع كان مجتمع متكافل إن هذه الظاهرة هي نتيجة لتفكك المجحتمعات مع عظيم الأسف أما عن الثقة فإني أذكر بالمثل القائل المال الداشر يعلم الحرامي السرقة يا جمعاعة إن الجمعيات الخيرية تعطيكم خيارات واسعة لدفع الأموال لدعم الطبقات الفقيرة التي تحاولون إيجاد كل الذرائع لنسيانها إلا أنكم يجب أن لا تكونوا أغبياء وتتكرو الحبل على حله المراقبة والضبط ضروري للأمين قبل الفاسد إلا أن التخوين بهذه الطريقة شيء سيء وغبي ومشين ومفضوح
-سوريا
أغبر عبر ما توقف ..؟؟2009-07-22 23:12:31
الثقة بالأشخاص بإدارة الأعمال والأهداف وما يدرج
بطيات بنودها من أسس واختصاصات.وما تحقق من أثار واضحة للعيان في البعد الإنساني الاجتماع تلامس جميع أطياف المجتمع بلا تميز أم تفرقة لأن الفقر جشع يلتهم كل ما يصادف بما أن أبكم لا يَسأل عن معتقد أم مذهب أم طائفة..وأما عمل بدأب بالخفاء تأهيل وإصلاح من ضياع ودفع الكثيرين بالاعتماد على الذات جدواها يحفها العناء والإرهاق لتأتي بخير ثمار كمثرى ودراق فواح طيب ومتعة المذاق.لذا الثقة متقلبة متفاوتة ترسم خط بياني جيبي منشاري مع الزمن.إن واكبت التطور والتوسع.لابد وأن تواجه الكثير من المنغصات والعراقيل وحسا
-سوريا
الدكتورة الحائرة2009-07-22 21:55:13
اذا الله راد ببقى بوثق
بس اوثق بالكنائس والجوامع والقائمين فيهم على عمل الخير ببقى بفكر بالموضوع سامحونا فيه حدا يفهمني هالرجال الدين من جميع الاديان والطوائف من اين لهم هذا معهم لسه اكتر من المسؤولين ويجب مكافحة الفساد عندهم ايضا ارجو النشرلان كلامي صحيح ولم اظلم احد بالعكس انا مع الفقراء ومع الحق ولايصح الاالصحيح
-سوريا
iayd2009-07-22 20:57:41
إلى من لا يثق
إياك أن تشمل في وجهة نظرك السوداوية كل الجمعيات معلناً أنك الشريف كما لوأن إذا سنحت لك الفرصة على ترأس جمعية فستكون النزيه الأكبر ، واعلم أن هناك من الناس من هو بغاية الإخلاص لدرجة لا يتصورها أحد ، لأنه خاف من الله ولم يهمه رأي الناس من أمثالي المادحين أو أمثال غيري ......
-سوريا
مسلم2009-07-22 19:38:41
اسال عن القائمين على الجمعية اولا الا يكون لهم مص
اذا كانت الجمعيات الخيرية متل الجعيات السكنية اعضاءها لا يخافون الله يحللون على كيفهم دون مراقبة اكيد لازم يكون المشرف على الجمعية من اهل الصلاح المشهود له من الناس وان يكون تطوع وبلامصلحة وان يتم وجود تجديد تغيير دوري للجان مع المراقبة من قبل محاسب قانوني للتدقيق وبالنهاية الذي يمد يده على مال الله عقوبته بالدنيا قبل الاخرة دون شك.
-سوريا
فارس2009-07-22 19:33:09
رأي
اعتقد ان الجمعيات الخيرية هم صمام الامان في مجتمعنا من تفشي الفقر الشديد ولا شك ان يشوب عملها بعض التقصير او حتى السرقة لان الناس ليسوا بالملائكة ولكن هذا لا يعني التشكيك بكل من يعمل بها ام ضبط عملها عن طريق المراقبة دون التدخل لان تدخل الدولة فيها كما فعلت في بعض الجميعات في سورية ستجعل الناس اقل ثقة بها ولا شك اني اشجع على التبرع لمثل هذه الجمعيات لمن استطاع وجمعية البر والخدمات الاجتماعية في حمص مؤسسة يجب ان يفرد لها الحديث والتكريم كثيرا
-سوريا
أكشن2009-07-22 19:14:43
لا لا
لا أثق بهم مطلقا
-سوريا
رامي2009-07-22 19:04:57
اتجاه للتخريب لا الإصلاح
للأسف اللي اشتغلو بإخلاص وصدق وما سكتو عن السرقات راحو عالحبوس لنزاهتهم، واللي نهبوا لشبعوا لساهم على مناصبهم وعم يزدادوا شهرة ومحبة وثقة من العالم البسطاء اللي شايفينهم ملائكة وأبطال، بس الواقع أنهم العكس.
سوريا
s.saiad2009-07-22 18:37:07
الثقة غير العمياء
نعم أثق بالجمعيات الخيريةثقة غير عمياء بأن تكون مراقبة مراقبة شديدة من قبل أهل الخير والموثوق بهم ولا نقلل من شأن العاملين عليهافليس كل أصابعك زي بعضها.
سوريا
أحمد سعيد2009-07-22 18:00:45
آلية العمل
للجمعيات الخيرية أثر طيب في مجتمعنا، لا يجوز إنكاره. ولكن دورها يبقى بحاجة إلى رسم آلية جديدة تخضع للتحديث في أسلوب العمل ورقابة منصفة لا تظلم ولا تتساهل. وما تقدمه الجمعيات الخيرية في مختلف المجالات الخيرية لا يمكن تجاهله. وأخطاء بعض القائمين لا يجوز أن تؤدي إلى تعميم الأحكام. وربط الجمعيات مع بعضها بنوع من التعاون والنسيق، بالإضافة إلى التوعية الاجتماعية لدور الجمعية وأنها ليست بديلاً عن العمل الشريف المنتج بل فرصة لتمكين المواطن القادر على ذلك ضروري أيضاً
سوريا
mr.eyad2009-07-22 17:52:09
الى الاء وامثالها المعارضين
الى الاء وامثالها المعارضين روحوا اطوعوا واعرفو شو عمبصير,اقترح من سيريانيوز نشر وعي التطوع,مابصير الرفض المطلق قبل خوض التجربة,انا تطوعت بعدة جمعيات في منها علاك مثلاالفزلكة وفي منها ذو صبغة دينية وفي منها عنجد ممتازة
-سوريا
eyad2009-07-22 17:04:36
اكيد أثق بها واكيد افضلها على تبرعات الاماكن الدين
اكيد أثق بها واكيد افضلها على تبرعات الاماكن الدينية حيث نشرت فضائح الاماكن الدينية على سيريانيوز وغيرها,اذا معي مال واريد التبرع فأكيد لجمعيات موثوقة مثل أمل خاني اونقطة الحليب وانا اعرف أصحابهم وهم اهل للثقة
-سوريا
متطوع2009-07-22 17:03:42
الى زاك
الهلال الأحمر ليس جمعيه خيرية بل مؤسسة لها مهام في الإستجابة للكوارث و الإسعاف الأولي. ثانياً بأدعائك هذا اهنت جهود آلاف المتطوعين في هذه المنظمة العظيمة لذلك يرجى ابراز الدليل على الملء (و أشك في وجوده) أو الإعتذار....
سوريا
oldman2009-07-22 16:24:32
نعم أثق، و هناك استثناءات
نعم أثق بالكثير.حقيقة الأمر أن كل جمعية تعيل عدد كبير من العائلات ليس بالقليل،و لكن الموارد قليلة،نعم يوجد( بعض )العاملين بالجمعيات قد أساؤوا،لكن نظام الجمعيات الخيريةهونظام ممتاز لسد حاجة الفقراء و توزيع الزكاةوالصدقات.الأهم أن يتولى إدارة الجمعيات أناس ثقة يمتازون بنظافة الكف و حسن الادارة.عملهم جداً مهم،و البرهان على ذلك تتبعوا العائلات الفقيرة تجدأغلبهم مسجلين بجمعيات خيرية.ليس هناك أفضل من هذه الطريقة لتوزيع الزكاة إلا المعرفة الشخصية. وصعب أن تعرف كل الفقراء و تصل اليهم.
-سوريا
عمر2009-07-22 15:28:30
فضائح بالجملة
المتسور لسا أعظم وأعظم إلى صاحب التعليق فادي: فعلاً أنا أيضاً ذهلت عند قراءة كتاب إزدواجية المعايير لكاتبه عبد الله دك الباب، والوثائق والأمور المنشورة فيه بتبين حجم المشكلة! من المثير للسخرية، وللأسف فإن الكتاب مسجون منذ 6 سنوات لإسكاته عندما كشف هذه القضايا، بدل من محاسبة الفاسدين، وقد نشر كتابه من داخل السجن. تجاهل الناس لهذه المعلومات لثقتهم بالرموز الدينية يزيد المشكلة تفاقماً.
سوريا
ابو احمد2009-07-22 15:02:27
نعم اثقل كن اشك
الجمعيات الخيرية في سورية تلعب دوراً كبيراً جداً في التخفيف من حدة الفقروهي تساعد الحكومة بذلك. وارقام اعمالهاوعدد المستفيدين من خدماتها تشير الى مدى ثقة الناس بها،ودورها، كما ان هذه الجمعيات تمثل احد اهم اشكال التعاضد والتعاون بين افراد المجتمعومعظم العاملين عليها من اهل الخير المتطوعين،وبعض الممارسات الخاطئة لا تعني التعميم بل يجب النظر الى المنافع قبل السلبيات والى صاحب فكرة الاستفتاء اذا كنت لاتؤمن بالجمعيات الخيرية فما هو البديل برأيك،ام ان وراء الاكمة ما وراءها!!؟ لا اتمنى ذلك.
-سوريا
متطوعة بإحدى الجمعيات2009-07-22 14:08:10
أكيد في جمعيات عم تكون سبب رئيسي في تقليل معدل الف
انا متطوعة بإحدى الجمعيات الخيرية التي تعنى بإحدى الإعاقات بحلب والشهادة للله إنو أصحاب هالجمعية بيدفعوا من جيبون ليعملوا عملية لشي ولد أو يساعدوا بعض العيل الفقيرة. المهم دايماً وبكل شي في المنيح وفي العاطل وما بجوز نشمل الكل, فيك تسأل عن نشاطات الجمعية وتطلب تحضر معون مشان تعرف اذا هالتبرعات عم توصل ولا لاء
-سوريا
آلاء2009-07-22 14:01:56
لا أبداً كلون كذابين
لو ف جمعيااات عنجد خيرية ما كنا شفنا فقر و عازة
-سوريا
فاطر فرحات2009-07-22 14:00:13
يجب أن لاتترك دون رقابة
الخير هو الخير كيف ماكان واينما وجد ، انا مع هذه الجمعيات ولكن بشروط واسس وضمن ضوابط وانا ضدد اي جمعية على أساس طائفي بحت ، الرقابة مطلوبة وضرورية لمثل هذه الجمعيات وخصوصاً انها تسخر في اغلب الاحيان لغايات شخصية ودينية وسياسية ويمكن ايضاً أن تخل ببعض الاحيان بأمن الوطن وخصوصاً إذا تم العزف من قبل القائمين عليها على الوتر الطائفي والإجتماعي والمعاشي للمواطنين ، انا معها واشجعها ولكن يجب أن لاتترك دون رقيب وحسيب من كافة النواحي. اعرف بعض الجمعيات تقدم خدمات جلى للمواطنين أقدم لها التحية .
سوريا
ملك2009-07-22 13:41:32
الشيء بالشيء يذكر
تتجول سيدة دائما بين ساحة السبع بحرات وساحة المحافظة وتحمل دائما دفتر على اساس أنه لجمعية خيرية وذلك منذ ثلاث سنوات تقريبا ولاتكل ولاتمل والموضوع بات مكشوفا لأكثر المارة هناك وخاصة سكان المنطقة حيث أنها باتت معروفةومشهورة حبذا لو تكون هناك رقابة على هؤلاء الأشخاص أو جهات مختصة يمكن الاتصال بها للتأكد من صحة كلامهم حيث أنها أصبحت وسيلة جديدة للتسول
-سوريا
ملك2009-07-22 13:34:51
مجرد بريستيج لا أكثر
أعرف العديد من الأشخاص القائمين على بعض الجمعيات الخيرية وكلهم يشتغلون فيها لمجرد البروظة أمام الناس ليقولو فقط"عملنا وساوينا" وخاصة بعض سيدات المجتمع الراقي ولكن الموضوع لايخلو ممن يتمتعون بالنزاهة والشرف فجمعية حفظ النعمة وجمعية صندوق العافية خير مثال على ذلك فالقائمين عليها يشتغلون بكل ذمة وضمير ولكن وارد هاتين الجمعيتين لايكفي الحقيقة لكل المحتاجين ولولا وجود هكذا جمعيات لكان حال بعض الفقراء والمحتاجين بالويل لذلك لانستطيع التعميم عسى أن تكون الأيام القادمة أحسن من التي ولت
-سوريا
[email protected]2009-07-22 13:26:07
لا اثق
لا أثق نهائياً بالجمعيات الخيرية ... الاسباب كثيرة منها كما نرى تمويل الارهاب وزيادة النزعة بين الطوائف والمذاهب ناهيك عن أنه يكون سبب أكبر للاثيراء الغير مشروع وترى اولاد القيمين على هكذا جمعيات عايشين بترف ودراساتهم كلها في جامعات خاصة وبلاد اوروبية او غربية، فليش أنا مابروح لعند المحتاج من بلدي أو من حارتي بقدم حسنة أو مشاركتي له باليد آليس افضل وأضمن وصولها أكثر
الإمارات
ليلاس2009-07-22 12:50:34
ممكن
أي موضوع لايمكن تعميمه فلكل قاعدة استثناء فبعض الجمعيات تقوم بعملها على أكمل وجه والبعض الآخر يستغل المشرفون عليها اسم الجمعية لمصلحتهم الخاصة وأنا ممن يتبرع للجمعيات الخيرية الخاصة بالرعاية بالأطفال أصحاب الاحتياجات الخاصة ويمكن مراقبة واردات وصادرات كل جمعية من أجل قيام الجمعية بعملها على أكمل وجه وإنشاء الله قريباً يكون الوضع أفضل
-سوريا
خير2009-07-22 12:39:15
اللهم اجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر
وتسجل الكثير من هذه الجمعيات صفحات مشرقة ناصعة من الأثر العظيم في مجتمعنا من كفالة الأيتام ورعاية المحتاجين وحفظ النعمة غير ذلك كثير. لذا علينا التحري عن أعمال الجمعية وسمعة القائمين ودعمهم ومساعدتهم على السير على الطريق الصحيح. والسماح لما بداخلنا من خير بالتدفق و الإفاضة على مجتمعنا من خلال كل أبواب الخير الموجودة. وأن نعلم أن الجمعية الموجودة في مجتمع سلبي لا يشارك في نشاطاتها ستكون فريسة سهلة للطامعين بمواردها.
-سوريا
خير2009-07-22 12:34:15
اللهم إجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر
أعتقد أن هذه الجمعيات دليل عظيم على ما في مجتمعنا من خير كثير خاصة أن دورها لا يقتصر على جمع المال من الموسرين وإعطائه للفقراء والمحتاجين بل يتعداه إلى أنشطة خيرية أخرى كثيرة تختلف من جمعية لأخرى. ولكن للأسف تمر بعض هذه الجمعيات (وهي قلة ولله الحمد) بانتكاسات سببها وصول أشخاص غير أكفاء أو يفتقرون إلى النزاهة إلى إدارتها ومواردها من جهة. وعدم احتضان المجتمع لهذه الجمعيات من جهة ثانية وترك تقديم العون المباشر من خلال النصح ومتابعة الأعمال واختيار أشخاص أكفاء أمناء لإدارتها.
-سوريا
زاك2009-07-22 12:12:33
الهلال الأحمر أولهم
أريدأن أضيف ان الهلال الأحمر هي من أكبر الجمعيات العديمة الثقة.. صحيح تراهم يلمون المساعدات وينتظرون المصائب والنكبات لينزل متطوعينهم الغشماء ويوقفون السيارات لجمع الأموال حاملين شعائر غزة المنكوبة...لكن الكثير منها يذهب للقائمين عليها وعندي بعض الدلائل
-سوريا
الواثق بالله2009-07-22 11:46:46
لكل داء دواء
نعم نعم نعم لولا الثقة لما كان تعامل بين البشر ولكن البشر بشر لا تثق بمن لاتعرف حتى تسأل ولاتعطي من يسأل الا ان تتأكد _يمكن ان تعطي من لايستحق العطاء أو الثقة وهذا لايحرمك من الثواب فانما الاعمال بالنيات)الدولة بأمكانها ان توجد القوانين ووسائل المحاسبة للتأكد من اعمال هذه الجمعيات ولكن هناك محاذير - اولا ان يكون المسؤوليين عن تطبيق القانون من الفاسدين وثانيا ان المصاريف الادراية قد تبتلع قسما الفقير احق به - في الظروف الحالية اتركوا الجمعيات بحالها وشكرا
-سوريا
شامية2009-07-22 11:27:44
هيك وهيك
بيجوز غالبية الجمعيات مشكوك بأمرها لكن لا يخلو الأمر من جمعيات القائمين عليها بيخافوا الله،والإنسان عليه انو يسأل قدر الإمكان
-عمان
شهد العكبر2009-07-22 11:25:18
حسبنا الله وتعم الوكيل
ابد ابد ابدا لالالالالالالالالالالا اثق بالجمعيات الخيرية ولا بالعاملين عليها ولا اعطيهم بل اعطي مباشرة لمن هو بحاجة لانهم للاسف حرامية متسترين وحديث وانفتح نناشد الدولة بانظمتها العليا مراقبة ومحاسبة الفائمين على الجمعيات ومفاتشتهم والتحقيق معم لانهم اكبر حراميه سارقون لاموال المساكين والايتام خاصة وباسم الدين والمحسوبه يحللون لانفسهم والامثلة كتيرة كتيير ممن معروف عنهم يعملون في الجمعيات طعامهم ودوائهم وعلاجهم مجاني ومعاشهم ماشي فماذا بقي يارعاك الله من مشقات الحياة
سوريا
هيشو2009-07-22 11:03:07
إن بعض الظن إثمذ
يا جماعة لا حدا يظن ظن السوء لأنو انتو ما بتتخيلوا مدى الرقابة يلي يتفرضها الدولة على الجمعيات ويتدقق كل ورقة وكل وصل وكل فرنك سوري عميفوت عالجمعية وطبعا هادا المطلوب والله يجزيون الخير
سوريا
ابوالخير2009-07-22 10:40:29
لا لا اثق بالقائمين عليها
يعني من ارض الواقع ,عم نشوف يلي محيطين بالقائمين عليها عم يستفيدو بشكل كبير وفي جزء منها بيصير كرمال فلان وعلان تنفيعة , وبيدخل فيها كمان اشياء تانية من الاستفلال , لالا لالا لا اثق لانو يلي كان يشتغل لوجه الله فقط راحو من زمان و اليوم كلهن مستفيدين و بيحطو براسهن شي قبل ما يقولو يا الله يا كريم , هي الحقيقة المرة , و الاعلام عم يفرجينا اسماء عم تنكشف و المخبى اكتر بكتير , المعروف بأيدك وصلو للمحتاج استر و افضل و اريح لراسك , سلام
-سوريا
محــــــــامـ2009-07-22 10:35:49
و مــع ذلــك أتبــرع
أعلم أن جماعة ( العاملين عليها ) يبلعون البيضة محللينها لأنفسهم و لكن عسى أن يستفيد المحتاجين الحقيقيين من التقشيرة و يسد الفتات رمقهم .... المشكلة أننا في زمان لا وقت فيه للبحث عن المحتاجين فقد يفهم قصدك فهماً خاطئاً و تكون بالطب فتصبح في البيطرة .... أرجو من الحكومة الرشيدة ممارسة دور الرقابة في مسك حسابات تلك الجمعيات و إصدار أنظمة تحدد تفصيلياً مهام وطرق جباية وطرق التحري عن العهوائل الفقيرة و تشرع كل شيء متعلق بذلك لئلا تكون الأمور مبهمة وعرضة للسمسرة .
-سوريا
مغترب بس مو مبين لأيمتى2009-07-22 10:32:05
كلا
ببساطة, انا ما بوثق بأي جمعية داخل سورية.. يعني لا جمعيات خيرية ولا سكنية ولا غيرها, كلو بدو ينهب صارت السرقة مثل أعلى .
سوريا
فادي2009-07-22 10:03:10
إعرف مع من تضع نقودك2
ولعل هؤلاء الدعاة يمتثلون بما قاله الشيخ متولي شعراوي و في النهاية اعرف ياأخي الكريم مع من تتعامل ومع من تضع نقودك
سوريا
فادي2009-07-22 10:02:49
إعرف مع من تضع نقودك1
الحق يقال أنه لولا وجود الجمعيات حتى الفاسد منها لكان وضع الفقراء أسوأ بكثير و لكني أنصح القارئ الكريم أن يقرأ (أو حتى يتصفح) الكتاب : \"إزدواجية المعايير داء عند بعض الدعاة والداعيات في هذا العصر\" للسيد: عبد الله صبحي دك الباب. ليتعرف على حقيقة بعض الدعاة أو من يلبسون ثياب الدين كي يخفون بها وجهاً آخر. ولي مع بعض السادة المذكورين في الكتاب تجارب مالية أتمنى أن لا يمر بها أحد غيري. ويقول العلامة الشيخ متولي شعراوي:\"فليحرص الداعي أن لا يراه المدعو فيما لا يدعو إليه\"
سوريا
sky2009-07-22 09:57:02
حسب ذمة من يرعاها
يعني للاسف بسبب كتير اشخاص فقدت هيك جمعيات الثقة بس نحنا بنعمل لي علينا مو دائما بنقدر نعرف مين الناس لي فعلا بحاجة لان في ناس بكونو محتاجين وعفيفين النفس بظن هيك جمعيات فيها تساعدهم لو كان فعلا المشرفين عليها مصدر ثقة
-سوريا