syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
القناعة ... كنز أم سلبية؟
مواضيع للحوار

قال القدماء: القناعة كنز لا يفنى....ولكن هل هي فعلاً كنز أم أنها استسلام مريح لمقتضيات الواقع دون أي مقاومة للتغيير منه؟


بعض الناس تكتب عليهم الأقدار مستوى معيناً من المعيشة والظروف...بعضهم يناضل من أجل تغييرها وينجح، البعض الآخر يناضل من أجل تغييرها ويفشل، والبعض الثالث يقنع بما بين يديه معتبراً أن النظر إلى ما بين أيدي الآخرين مصدر للكآبة والضيق النفسي، وأن الحل الأمثل للحياة بسعادة أن ترضى بما قسم لك...

 

لكن الفريقين الأول والثاني يعتبرون موقف أصحاب الفريق الثالث شكلاً من أشكال السلبية واستسهال الاستسلام لظروف الواقع...

 

فما رأيك فيما سبق؟

هل تعتقد فعلاً أن القناعة مصدر أكبر للسعادة مقارنة بالكفاح من أجل تغيير الواقع؟

أم أن القناعة سلبية والسعي لتغيير الواقع هو المعنى الأمثل للسعادة؟


2009-04-15 09:15:35
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
violet2010-03-10 22:10:08
القناعة
سوريا
KMW2009-05-12 08:48:35
= = =
القناعة شيء رائع وجميل ومريح ولابد منه...........................................................عند انعدام الخيارات الأخرى.
-السعودية
the reason for sadness2009-04-27 01:01:04
is not having what you want to have!!
it is well known that ambition is the engine of the brain, pursuing a dream is a noble goal for any human being but suprussing freedom is the reason why people accept their life, in any free country individual are free to be happy meanwhile in suprussed countries sadness is a result of limited opportunity and replaced wih the word satisfied. religion sometime is the reaon for closed minded thinking where it ties freedom to ungoddy thinking which is stupid
-سوريا
جورج جبران2009-04-27 00:11:25
الثابت غير مفيد والمفيد غير ثابت
هل فكرنا يوماً أن نعيش حياة بعقلية الطامح القنوع والقنوع الطامح يا سادة إليكم أختزال لفلسفة البعض قد يحتاج سنين لفهمها وقد لا يستوعبهاوهو في ذات اللحظة يعيش سقط حياة والبعض الآخر قد فهمها بلمح فكر حيثما الإنسان يتماهى مع الزمكان ويفهم ان الثابت غير مفيد والمفيد غير ثابت . انتهى الكلام
سوريا
أحمد....الحلبي2009-04-26 23:02:07
شو هي الالقاب البغيضة
يعنين مابعرف شو القصة هون يعني اذا كانت الحضارة والحريةوالرقي برايكم اني نناقش شخص داخل باسم بغيض ؟؟؟؟ يااخي اليهودية هي دين وعلى راسنا مقبولة اما تتدخلي علينا بالصهيونية وتقلوي انك مفتخرة وبدك نسايرك بالحديث لحتى نكون بنظرك متطوريين؟؟؟؟؟؟وبعدين من ادب النقاش اللي يمكن لسا مابتعرفيه او يمكن عم تتقصدي نسيانه انوا يكون بلغة محترمة مش بالفاظ لايقصد منها الى الاساءة فكمان متل ماالك راي وفرحانة باسمك اسمحيلي اني اقللك روحي اولا ادخل باسم محترم تحتى يحترمك الاخرين ياانسةلااحترم الصهيونية
سوريا
مغترب بيعبد سورية2009-04-26 21:39:20
الطمع
القناعة كنز بس بدكن مين يقتنع كل انسان طموح يكون عندو متطلبات الحياة ؟في ناس بتقتنع و في ناس بتطمح للاحسن و كلشي و الطمع موجود الانسان بيموت و ما بيشبع .شباب قنع لاخير فيهم و بورك بالشباب الطامحين
فنزويلا
ناقوس2009-04-26 14:59:13
يهودي صهيوني وماسوني ولا فخر...
لكم مااقتنعتم انما لنا ما نختاره من قراءة وما نريد ان نراه ونتصفحه ونؤمن به ونتقبله...تلكم هي قناعتنا.وداعا...
-سوريا
موظف2009-04-26 13:53:58
القناعة كنز وانما...2
وأنت غير قادر على تربيهم التربية المثالية فهذا دمار لك, ولهم, وبالتالي لمجتمعك , أما إذا اقتنعت بولد, أو اثنين, وزرعت فيهم كل مقومات النجاح من عناية صحية, و مسكن, ومأكل, وملبس, ودراسة, وتربية حسنة. عندها اعلم بأنك أنت المتفوق. وكل ما ذكرت هي مجموعة قناعات فعندما أؤمن بها فالواجب علي أن اعمل جاهداً من اجل الوصول إليها. أما إن لم أتمكن من الوصول إليها عندها يجب أن اعترف بفشلي واقتنع بالواقع الذي أنا فيه عندها يطبق علي المثل القائل : القناعة كنز...
-سوريا
موظف2009-04-26 13:51:26
القناعة كنز وانما...1
عندما تتحدث عن القناعة بالعلم: فبرأيي ...بأنه. بالعلم لا تقنع بما دون النجوم ... , وعندما تتحدث عن الزواج: فبالزواج لكل منا قناعاته,فمثلا: أنا بقناعتي بان المرأة الجميلة هي المرأة الخلوقة بالدرجة الأولى...ولا بأس إذا توفر فيها جمال الشكل والقامة ...الخ . أما القناعة بالمال: فالمال هو مطلب الجميع... إنما القناعة فيه بان تتحاشى أن تجعله غاية ...فهو وسيلة وان جعلته فوق رأسك فهو أعلى منك , وان جعلته تحت قدميك فأنت بالهرم . أما في إنجاب الأولاد : عندما تكون القناعة لديك بان تكثر من الأولاد
-سوريا
يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر2009-04-26 11:37:31
للتوضيح فقط 3
وأخيرآ...أنا لا أفهم... إلا اللغة الشاميية...ومتعودة كتير على حريتي في التفكيير...ولكن هذا لا يناسب لكم ...إذن...ما في داعي لكتابة أمثلة حقيقيية تتعلق بالدين والسياسة...ولكن بإختصار...الإنسان بالفطرة حر عقلييآ... وفقط عقله يعطيه السعادة ...والسعادة ليس لها علاقة بالقناعة...وليس لها علاقة بالأموال...ومن أجل أن تكوون إنسان عاقل. ..من الضروري أن تستعمل عقلك...ولكن...من أجل أن تكوون إنسان قنووع...ليس من الضروري أن تستعمل عقللك...إذن...القناعة ليست بالضرورة مرتبطة بالعقل...!!!...
-سوريا
يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر2009-04-26 11:20:59
للتوضيح فقط 2
يعني...لنفرض جميع نساء سوريا عندهم ولدين فقط...إذن أكيد...ما رح يوجد أولاد فقراء...وبذلك...ما في داعي للقناعة بالفقر...يعني...لنفرض قانونييآ...جميع الناس أحرار عقلييآ...إذن...ما في داعي للقناعة بالعبوديية...لأن الإنسان بالفطرة حر عقلييآ...يعني...لنفرض رجل غني ولكن وزنه من فوق 90 كغ...وإمرأة غنيية ولكن وزنها من فوق 80 كغ...إذن أكيد... تعبانيين جسدييآ ونفسييآ وعقلييآ... إذن أكيد...الرجل الغني السميين ...يحسد الرجل الفقير النحييف...والمرأة الغنيية السميينة...تحسد المرأة الفقيرة النحييفة...
-سوريا
يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر2009-04-26 11:09:34
للتوضيح فقط 1
بما أن الذي يفرق الإنسان عن الحيوان ...هو العقل...إذن بالفطرة...السعادة عند الإنسان عقليية فقط...ولكن...بما أن السعادة عند الحيوان هي القناعة...إذن.. .ليس من الممكن ...أن تكوون القناعة سعادة عند الإنسان...لأنها ليست عقليية.. .ويوجد ألاف من الأمثلة...التي تثبت هذا...وجميع أنواع القناعة...وجميع المفهومات للقناعة...ليست عقليية... ولكن...إجتماعيية...صحيية...إقتصاديية.. .دينيية...ووو...إذن...تختلف من إنسان إلى أخر...وتختلف من مجتمع إلى أخر...ولا أستطيع أن أشرح هذا ...لأنها لا تناسب سياسة النشر...
-سوريا
yaser2009-04-26 00:09:27
almazzah
القناعة ضرورية عندما تتعلق بالامور التي لادخل للانسان فيها كالطول والشكل والوضع الاجتماعي الذي وجد الشخص فيه اما بالامور التي ممكن ان تحسن من حياته وظيفته دخله بمزيد من العمل والاصرار فالتقاعس عن السعي المشروع يكون ضربا من الكسل الذي لا مبرر له
-سوريا
أحمد....الحلبي2009-04-25 20:13:59
مجرد راي على الاراء
مرحبا طبعا في البداية شدني كتير الموضوع وحبيت اني شارك وبالذات اول مرة بدخل لسوريا نيوز:المهم وبلا طول حكي دخلت الصفحة لاتفاجا بالردود والتعليقات طبعا ومع احترامي الكامل والشديد للجميع بس بجد مالاقيت تعريف واحد مفصل و حقيقي للقناعة وصار خلط بين القناعة وبين الذل وبين الاستسلام والطموح وحتى البعض قلبها زواج والاخر عملها سياسية وصار ينظر باستخدام كلمات جذابة وطبعا الاغلب معهم حق يمكن من الوضع الناس صار بدها تعبر عن داخلها باي طريقة متاحة..بس السؤال هوارجوكم هاتوا جواب مبسط ومفيد للقناعة
سوريا
monster2009-04-25 13:40:11
محاولة أخرى 3
، مثال اخر اذا حصلت على عمل وكنت قنوعا اي أن أرضى بطبيعة العمل والاجر وان أركز على عملى وأقوم به بكل مالدي من طاقة حتى يأتي الوقت الذي أحس فيه أن الاجر لايتناسب مع عملى أو ان الاجر لا يكفي للاسرة الخ عندئذ أبحث عن عمل بمرتب أفضل وعندها أصل الى مرحلة استقرار جديدة وهلم جرى، باختصار القناعة هي الانسجام الكلى مع الناس والذات والبيئة في هذه اللحظة
-سوريا
monster2009-04-25 13:39:06
محاولة أخرى 2
اذا كنت معلما قنوعا فسأرى الطلاب والطالبات من حولي وسأهتم باسألتهم واعاملهم بأدب واحترام وسأكون منفتحا للتعلم منهم ايضا الخ... وان لا أفكر بوضع الطبيب مثلا وما يكسب وما له من مكانة في المجتمع الخ أما إذا كنت فقط جسديا معلما وفكري يسرح في مجالات أخرى فأنا لست قنوعا في هذه الحالة، سواء غيرت أم لم أغير وضعي ،لان فكري ليس معي كمعلم، ونفسي غير مستقرة كمعلم
-سوريا
monster2009-04-25 13:38:00
محاول اخرى 1
لم أكن قنوعا بما توصلنا اليه حتى الان من فهمنا للقناعة وفكرت قليلا وتبت لى ان القناعة ان ينسجم الانسان مع الحالة التي هو فيها الان أوالحال التى توصَل اليها وان يكون هذا الانسجام فعليا وصادقا، أي أن ينصب تفكير وحياة الانسان على ماعنده الان ويحاول بجهد ان ينسجم معه ولكن اذا لم يستطع الانسجام واراد التغيير فيحق له ان يغير وبشرط ان يجهد نفسه للانسجام مع الجديد أي ان يعطي فرصة للجديد، المهم ان لايكون في حالة معينة ويفكر في حالة اخرى مثلا
-سوريا
يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر2009-04-24 10:52:56
ola إلى الأخت
أنتي إستعملتي عقلك فقط...وأنتي ما إستعملتي القناعة الإيجابية...يعني...80 % من البشرية...من طبيعتها... عندها عقل يساعدها ويعطيها السعادة الكبيرة...لا تخلطوا بين إنسان عاقل ...وإنسان عنده قناعة...أغلبية الناس...عندما يستعملوا عقوولهم في حرية...أكيد..ما رح يهتموا في حياة الأغنياء...لأن إستعمال العقل بحرية. ..يوولد السعادة والقوة والشجاعة والإبداع...ولكن الناس تجهل هذا...ديري بالك على حالك ...ولا تجيبي أولاد بسرعة. ..لأن قوانيين سوريا...عم تحطم حياة البنات الأذكياء...أتمنى لك السعادة والنجاح...
-سوريا
monster2009-04-24 10:00:29
القناعة والاولويات
عندما تلتقي بانسان طموح تحس ان لديه طاقة هائلة ومندفعا بقوة كامواج البحر للوصول الى هدفه أما اذا التقيت بانسان قنوعا فتحس بالهدوء والسكينةكماء البحيرة ويا حبذا ان يكون الانسان تارة قنوعا مثلا باللباس والمسكن وتارة طموحا مثلا بالعلم والانسانية، اذن يعود الامر الى وضع الاولويات لانه طاقة الانسان نهائية فلا يمكن ان تكون رجل اعمال ناجح وفي نفس الوقت ابا مثاليا،لايمكن ان تكون شريك حياة محترم وعاشق في نفس الوقت، المهم ان يعلم الانسان ماذا يريد في هذه الدنيا، شو بدك تصير لما تكبر؟
سوريا
ola2009-04-24 02:37:15
اكيد القناعة كنز لازم كل انسان يمتلكو
اجمل شي بالحياةالقناعة هي كنزاذا مااقترنت بالطموح الدائم لتحقيق الافضل وبعدم الاستسلام للواقع المفروض علينا بعرف من حالي اتعلمت بالجامعة وكان وضع اهلي المادي سيءلدرجة كنت ضل لابسة التياب نفسن كل السنة وكل رفقاتي كانو يلبسو احسن مني وغير شغلات بس القناعة الي ربيت عليها من انا وصغيرة علمتني انو مافي اهل بالدني بيبخلو على ولادن بشي ابدا وكنت مااهتم شو مالبست وشو مالبسوا وشو مااكلت وشو مااكلو بس كنت متفوقة بجامعتي دائما عالكل لانو مااستسلمت لواقعي واناهلق احلى مهندسة هون القناعة بتكون ايجابية
-سوريا
سوري2009-04-24 01:52:25
القناعة
لو انو القدماء كانو مقتنعين بوضعن ما عمرو كان صار تطور ولا كنا وصلنا للتطور والحضارة اللي وصلنالا اليوم
-سوريا
الجوكر2009-04-23 09:33:54
تعريف القناعة
القناعة هي إختراع بشري فاشل يقوم على تبرير المحاولات الفاشلة النابعة من أي شخص غبي... هناك فئة غبية تتبع هذا التعريف وفئة اخرة تتعامل مع هذا التعريف بشكل حساس وفئة ثالثة لا تتعامل مع الإختراعات البشرية الفاشلة
سوريا
صالح2009-04-22 20:34:54
وأين الطموح بضوابط ؟
نعم لبعض القناعات القناعةبامرأةواحدة القناعةبما لدي من أولاد القناعةبماأملك دون جشع القناع بتربيتي وباهلي لا للقناع حين تمس أرضي وعرضي لا للقناعةباحتلال بلد من بلادي لا للقناعةالتي تحظر طموحي المنضبط لا للقناعةبكل ماورثت من عادات سيئة نعم لكل ماورثته من قيم الطموح يجب أن يكون أسمى من القناعة طموح موزون بضوابط لابقيود تكبل قناعةبما لااستطيع أن أبلغ ماهو أكئر القناعةليست كنز لايفنى ولاأمر سلبي دائما. زواج الطموح المنضبط بالقناعةالموزونة أمر منصوح به لكل ذي عقل سليم غيرمصنوع.
-سوريا
monster2009-04-22 12:56:40
القناعة شخصية
كما قال الاخ بادي القناعةأي القبول بالواقع لا يمكن ان تعمم على جميع الاشخاص ولا على جميع الأمور،فكل شخص هوالوحيد الذي يعرف حدوده لان قدرات االانسان الجسدية والروحيةوالعقلية تختلف بطبيعةالحال،كذالك بالنسبةللشخص نفسه فيكون أحيانا قنوعامن ناحية شريك الحياة والاولاد ولكنه يريد دوما تغيير وضعه المالى أوالثقافي، من الطبيعي ايضا ان تكون القناعة منطلقة من الذات وليس مفروضةمن قوى خارجيةوهي ترتبط بفهم ورؤية الشخص لأفكار مثل العدالةوالحرية وتحقيق الذات، القناعة تكبر بكبر العمر أي بالضعف
سوريا
الجوكر2009-04-22 10:36:37
معلومة عن القناعة
القناعة كنز ثمين جداً ولكن يمكن ان يفنى تحت ظروف طقس قاسية جداً يعني متل البرد الشديد أو الحر الشديد... انا ما بظن انو الأسكيمو مقتنعين بعيشتون ولا أهل الكنغو أو النيجر... الطقس عامل مهم جدا لتحقيق القناعة
سوريا
جنى2009-04-22 10:29:29
الزهد والقناعة
سئل ابو الحسن البصري عن سبب زهده وقناعته فقال علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به. وعلمت أن رزقي لا يذهب إلى غيري فاطمأن قلبي. و علمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يراني على معصية. وعلمت أن الموت ينتظرني فاعددت الزاد للقاء ربي. هذه هي القناعة الحقيقية ولكن انا أرى ان القناعة ان يجد الانسان ويعمل يذهب ويعود يسافر ويشقى ويقنع بما قسمه الله له دون محاولة السيطرة والاستغلال والطمع بحق ومال الاخرين
-سوريا
يوسف2009-04-22 09:12:24
يقال
اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كانك تموت غدا ...لو علمتم الغيب لاخترتم الواقع ...لابد من العمل الدائم المترافق مع القناعة التامة بأن ماحصل هو جيد والقادم هو احسن.. فكرة بسيطة تجعنا نقول اننا باتباع الأئمة لن نعتب انفسنابماديات الكلام لأننا يجب أن نكافح وبنفس الوقت أن نكون قانعين بما قسم لنا وكما يقال بكلام الحب يكفيني شرف المحاولة وعدم الوقوف متفرجاً لارضي طموحي واقنع بواقعي ....
الإمارات
مقهور2009-04-22 00:37:30
افهمو القناعة
يا اخي ما حدا عرفان المعنى الحقيقي للقناعة القناعة هي بر الامان ولكن ليست القناعة ان تتهاون عن العمل وتقول الحمد لله بل القناعة ان تبذل كل ما بوسعك وتتفانى في العمل فاذا نجحت قنعت بان الله يسر امرك واذا فشلت قنعت بان الله سييسر امرك المرة القادمة وهكذا --وغير ذلك هو كسل وكذب
-سوريا
د.م. عبدو2009-04-21 23:51:56
كلمتين نضاف أحسن من جريدة وسخة
القناعة للمواطن السوري العايش في سورية تعتبر كنز الكنوز. القناعة للمواطن السوري المقيم في بلد يحترم امكانيات الفرد تعتبر غباء.
-ألمانيا
حلبي ماسوني2009-04-21 21:38:42
شاكل طفول
يا جماعه الموضوع هو عن القناعه. ليش تحولوا الموضوع لنقاش فاضي بسبب وحده أو واحد محروم من عطف الأم وعم يدوروا على خناقه.وبعدين اللي بدوا يناقش ويخانق من أجل لنقاش يروح على شي ChatRoom ويريحنا من مشاكل طفولتو المكركبه. كش. كش.
سوريا
يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر2009-04-21 19:47:02
جواب إلى الجوكر التكتوك
وشوو عرفك أنني متزوجة سوري أو أوربي... شاطرين بالحكي فقط...شوو مالكون دريانيين ...منذ أكتر من 30 سنة...يوجد عائلات سوريون في أوربا وكندا وأميركا... نحن نعيش مع جاليية سوريية أوربيية قديمة...ولذلك كلنا أوربيين 100 %...وفقط الذين عاشو في طفولتهم في سوريا يعرفوا اللغة العربية ...ولأننا ما ذلنا نساعد بعض الأهل في سوريا...أنا بعرف 8 شباب و5 بنات أوربيات عمر 32 سنة من أصل سوري. ..ولكن لا يعرفوا كلمة واحدة باللغة العربية...ولا يزوروا سوريا...لأنهم ولدوا وعاشوا فقط في أوربا...
-سوريا
الدكتورة الحائرة2009-04-21 15:35:47
الى بعض المعلقين على يهودية و....
بصراحة وبدون التفكير بالاسم ايا كان وبمعنى الاسم ومع الاحترام لجميع الاديان والمعتقدات والاحزاب كلامها كله صحيح 100 بالمائة ومن يقول انه غير ذلك فهو يكذب على نفسه قبل ان يكذب على غيره ولكل قاعدة شواذها
-الولايات المتحدة
الجوكر التكتوك2009-04-21 14:44:05
إلى عربية سورية وتفتخر بعروبتها
تعليقك حلو بس للأسف ومع إحترامي الشديد هادا الكلام كلو ما بتفهوم اي بنت سوري او او اي والد بنت سوري... لأنو كل ما بدنا نفتح تمنا مع شي بنت بتبلش أحاديث السيارات والبيوت الباهظة الثمن وعن انو بدها تعيش حياة اوروبية مترفة وختى بعض منون بدو يكون اوروبي متل الأخت الصهيونية المتفاخرة... يعني ضروري كل بنت تروح على اوروبا وتعيش هنيك مدري كم سنة مشان تعرف انو القناعة منيحة وانو بلدها هو الأصل وانو المصاري مو كل شي بالدنيا... معدومين الثقافة... بزعل عليهون الصراحة... حتى الجوكر ما بيعرفو شو هو... التكتوك
سوريا
عربية سورية وأفتخر بعروبتي2009-04-21 11:53:16
الرد على الجوكر المحترم
أرجو أن يكون تعليقك مؤشراً لقناعاتك , وأؤكد لك بأني مقتنعة بكل كلمة كتبتها,وكوني أعيش ( بحكم عملي ) في بلدشبه أوربي , ويسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوربي ,تأكد لي بأن القناعة فعلاً كنز , ولا يشعر به إلا فاقده , فالشعب هنا شرقي المنشأ وغربي الهوى , لم يعد قادراً على الاحتفاظ بهويته الشرقية ولا هو قادر على مواكبة المجتمع الأوربي لأنه مرفوض منهم , الهدف من كلامي أن القناعة مهمة جدا وليست سلبية بل هي الحافز للاستمرار والأمل والسعي للتغيير نحو الأفضل والحمد لله لأني إنسانة قنوعة وطموحة بنفس الوقت
سوريا
الجوكر2009-04-21 09:27:30
إلى عربية سورية وتفتخر بعروبتها
الله محي أصلك وبتستاهلي أحلى اركيلة... يا ولد جبلي راس معسل!! اتمنى لو النساء الأزكياء متلك المتواجدين بسورية اتمنى لو يفتحو شي نوع من المراكز التثقيفية مشان ينهلو منكون النسوان السوريين اللواتي لا يفقعن بشيء إلا بالتبولة والأركيلة
سوريا
نينا2009-04-21 06:25:22
القناعه ليس بمعنى ديني!
القناعه لا تعني الاستسلام لم هو عليه من سيء الوضع. وتغيير الواقع لا يعني عدم القناعه. هناك إختلاط كبير في الموضوع. الانسان السعي دئماً على الحفاظ على حياه أفضل انما هو انسان مكافح وهذا شيء مهم جداً.
أستراليا
عربية سورية وأفتخر بعروبتي2009-04-21 01:22:14
الرد على الصهيونية المتفاخرة بيهوديتها
لو كنت تظنين بأن حال المجتمع الأوربي أفضل مما هو عليه في المجتمع العربي , فهذا ليس صحيح , لو كنت تعيشين في أوربا هل يمكنك التجول بعد غروب الشمس ؟ أظن بأنه ضرب من المحال , أين الحرية التي تبجليها ؟؟؟ أمراض المجتمع الأوربي تفوق أمراضنا بكثير , ويكفينا أن نرضى ونقتنع بحالنا وبمجتمعنا العربي , والسوري على وجه التحديد , كي نعيش بأمان , ونسعى لتحسين حالنا وحال مجتمعنا لأنه يستحق منَاالاحترام , بالرغم من الصعوبات الاقتصادية التي نعانيهاوهي غير مقتصرة على بدلنا وحده , ولكنه يشمل العالم بأسره
تركيا
حلبي وماسوني وأفتخر2009-04-21 01:04:47
اف راتبي وأعت
أعتقد أن القناعه هي القبول بمالموجود وتقديره كان هذا الشيئ كثير أو قليل! فأنا وصاحب الورشه نعمل 8 ساعات باليوم وفي نفس الورشه. و الدخل الشهري لصاحب الورشه يبلغ عده أضعاف راتبي وأعتقد أنه من الفطنه أن أقبل هذا وأقتنع بالراتب طالما هو في مجال المعقول .ومن ناحيه أخرى إذا كان الراتب لا يكفي فمن الواجب طلب الزياه أو العمل من أجل مردود أفضل.
سوريا
عربية سورية وأفتخر بعروبتي2009-04-21 00:53:04
الرد على الصهيونية المتفاخرة بيهوديتها
وبالنسبة لكونك أوربية 100% فهذا يعكس مدى فهمك للقناعة !! ومجرد شعورك بأن أغلبية الأغنياء العرب عتدهم أمراض نفسية خطيرة كما تقولين , أريدك أن تعلمي بأن أمراض الأوربيين أشدوأفظع بكثير , و حرية الأوربيين المزعومة, وعدم شعورهم بالقناعة أوصلتهم للانتحار , وربما تعلمين جيداً عدد حالات الانتحار في البلدان الأوربية وخاصة المتقدمة منها وأنصحك بأن لاتغني على وتر الأوربيين لأنه لا يطرب , ولا يقنع , والقناعة تنبع من ذاتك , ويدعمها السعي وتحقيق الطموح مهما كانت العواقب
تركيا
عربية سورية وأفتخر بعروبتي2009-04-21 00:45:41
الرد على الصهيونية المتفاخرة بيهوديتها
نحن العرب لم نكن يوماًعنصريين ولا نكره العرب الأحرار كما تدعين , ولكن إذا كانت الحرية بالمفهوم الخاطيء أن نقذف بالكلمات هنا وهناك بمعنى وبلا معنى بحجة أننا أحرار , فهذا لايمت للحرية بصلة , ولو كان لدى الأحرار القناعة الكافية بما يقولونه على الأقل لاستطاعو إثبات صحة أقوالهم بالدليل و إقناع الآخرين بها , وليس بالضرورة أن نقتنع بواقعنا لأنه ليس من صنعنا , ولكن بمجرد أن نكون راضين عن ذاتنا وقدراتنا نشعر بالأمان وبالتالي ينعكس هذا الشعور على سلوكنا ومجتمعنا
تركيا
عربية سورية وأفتخر بعروبتي2009-04-21 00:37:10
الرد على الصهيونية المتفاخرة بيهوديتها
يا سيدتي القناعة ليست بحالة حيوانية وعبودية وكذب , بل هي أعلى درجات الرضى عن الذات , والقنوع يشعر براحة نفسية, وليس هناك من رابط بين القناعة والطبقات الاجتماعية , فالإنسان القنوع هو كذلك بطبعه , وأخالفك الرأي بأن الدين يستعمل القناعة للسيطرة على الشعوب واستعبادهم ,الله منحنا نعمة القناعة وحثنا عليها ليريحنا من التفكير بمتعاب الحياة ومشاكلها وليبعدنا عن الحسد المكروه , وهذه حالة إيجابية تتناسب مع تطلبات ومصاعب الحياة الاقتصادية والاجتماعية
تركيا
الجوكر2009-04-21 00:35:01
إلى يهودية وصهيونية وماسونية وتقتخر
أولا أرجو ان تغيري أسم المشاركة تبعك لأنو مهين لئلي ولأغلب المشاركين بالمناقشة... طبعا إزا سمحتي، تانياأنا برأيي الحضارة الاوروبية معتمدة كتير عالأديان اللي مرت على القارة بشكل عام بس هنن بياكلو وبينكرو مدري ليش... والأمثلة عديدة... كتير من الأوروبيين نسيو فكرت القناعة مشان هيك مجمعاتون بتتسم بالقساوة ووجود عنصر الملل والكأبة عند أغلب مجتمعاتون... وهتلك نارة يا ولد ُ
سوريا
انتي وبس2009-04-20 23:10:12
قنوع بس طموح
أرى في داخلي أن القناعة يجب أن تكون بالرضا بالواقع وأن نحمد الله على كل شيء مع الطموح لمستقبل أفضل فالقناعة والطموح صديقان لا يفترقان
-سوريا
يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر2009-04-20 15:07:47
جواب إلى الجوكر
أنا لا أتبع الغرب...أنا أوربيية 100 %...وأنا عقلييآ لست علمانيية ...وعلى طوول أقوول...ما حدا طلب من العرب أن يقلدوا الغرب...خلال 400 سنة...150 مليون من شباب أوربا ماتوا حتى تحرروا من الأديان ومن الأغنياء...أنا أعطيت رأي عن القناعة...لأنني أعتبرها عبوديية وكذب.. .والسعادة الحقيقية هي فقط...الحرية العقليية والنفسيية والشخصيية...وأغلبية الأغنياء العرب عندهم أمراض نفسيية خطيرة.. .لأن الغني المحرووم من الحرية خطيير جدآ...أنا لا أفهم إلا اللغة الشاميية.. .وما فهمت (( عالرد ودقلو عالمجوز ))...
-سوريا
الجوكر2009-04-20 13:05:09
إلى يهودية وصهيونية وماسونية وتقتخر
انا بدي أختلف معك بموضوع تبجيل المجتمع الأوروبي ووضعوا كمجتمع نموذجي... المجتمع الأوروبي فيو كتير ثغرات وإزا ما بتعرفيها بإمكاني عددلك ياها وحتى شغلة الحريات اللي بيدعولها انا بعتبرها ضحك عاللحى... مجتمعنا هزيل لا إختلاف على ذلك ولكن تبعية الغرب مو الحل وشكراً عالرد ودقلو عالمجوز
سوريا
يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر2009-04-20 12:00:40
جواب إلى يهودي وصهيوني وماسوني وأفتخر
تفاجئت جدآ ... عندما قرأت تعليقك ... وشكرآ جزيلآ لك ... وأنا سعيدة وفخورة ...أن أكوون صديقة لإنسان حر مثلك ... تقبل مني المحبة والصداقة بالإنسانيية ... وتحياتي وسلامي لك ...
-سوريا
يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر2009-04-20 11:54:59
جواب إلى الجوكر 2
وأغلبية أغنياء أوربا...يعيشون حياة الطبقة المتوسطة...وفي شوارع أوربا...لا تستطيع التمييز بين الأغنياء والمتوسطيين.. .والفقراء الذين عندهم ولدين فقط... يستطيعوا يصيروا من الطبقة المتوسطة... أما في سوريا...الناس عم يقلدووا... الرأسماليية العربيية العائليية العبوديية والإستهلاكيية...وكلها مظاهر وبهورة وصراع وعياض ...يعني... الأغنياء العرب عبيد عقلييآ ونفسييآ... والناس...عبيد عقلييآ ونفسييآ وشخصييآ. ..ولذلك...ما حدا من الأذكياء والأحرار السوريون رح يحسد الأغنياء العرب... وتحياتي وسلامي لك...
-سوريا
يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر2009-04-20 11:32:42
جواب إلى الجوكر 1
شكرآ جزيلآ على تعليقك...وأنا سعيدة لأنك جاوبت على تعليقاتي...طبعآ...يوجد فرق كبير بين الأغنياء العرب والأغنياء الأوربيين....في أوربا...الناس تعيش قانونييآ...في الحرية العقليية والنفسيية والشخصيية...والإحترام والإنسانيية إجباري على الجميع...ومسؤولية العمل كبيرة جدآ قانونييآ...ولهذا السبب...الناس تختار الشهادات والعمل والحياة حسب رغبتها العقليية...والطبقة المتوسطة...تتمتع في حياة حلوة كتير ...ولا تحسد ولا تهتم في حياة الأغنياء...وبالعكس...أغلبية أغنياء أوربا...يحبون العمل والشغل كتير...
-سوريا
amani2009-04-20 09:02:16
لايجابية
أنا مع القناعة الايجابية أي أن تعرف نفسك تماما وتحبهاكما هي لا كما ترى في الآخرين أو تستحلي ماعند الآخرين وعندما يحب الانسان نفسه ويقدرها حق قدرها سوف يسعى حتما لتطويرها وتدليلها وتقديم الأفضل لها وبالتالي سيسعى ويتعب للحصول على الأفضل ومن يحب نفسه حتما سيحب أولاده وعائلته وبلده وسيسعى جهده ولايقنع بما حصل
-سوريا
marium2009-04-20 07:42:32
بالعكس بالعكس بالعكس
للاسف صرنا بزمن صارت القناعات ضعف ومسخرة واذا كان الواحد مقتنع باللي عندو فبكون جدبة واذا ماكان مطورأ وقليل ادب فبكون كمان جدبة للاسف حتى القناعات تبدلت بهالزمن وكل مابتعيش يوم زيادة بتكتشف شغلات ابشع او يمكن هيي موجودة دائما بس نحنا هلق حتى شفناها على اي حال القناعة مو انو تستسلم للواقع وتقول هادا الللي عندي وبس لا هيي انو تطلع للامام دائما وتعرف تستغل جميع الظروف لصالحك بس بدون ماتكون حسود لاي حدا اعلى منك باي مجال ....شو هالزمن اللي صارت حتى فيو حتى معنا القناعة بالعكس
-سوريا
بلال2009-04-19 21:21:20
؟؟؟؟؟؟
القناعة سلاح الضعفاء وهو الأستسلام بذاتو ولولا الأمل لبطل العمل
الإمارات
زاهر سحلول2009-04-19 18:29:21
بس سلام للآنسة هناء
اذا اشتقت لشي بهالموقع رح يكون صورتك يا آنسة هناء, الله يحميكي ويوفقك
-الفيليبين
ابو حمدي2009-04-19 16:13:26
لا حول ولا قوة الا بالله
طبعاالقناعةكنز لانو بتبعدصاحبة عن الحسد ماناابدا سلبية اوخنوع لانو مافي تعارض بين القناعة ومحاولةتغيير الواقع للافضل
سوريا
Free Citizen2009-04-19 14:50:06
طبعاً كنز
"القناعة كنز لا يفنى" و معناه أن تسعى و تجتهد بحياتك و أن تقتنع بما تحصل عليه بعد العمل و الجهد ..... و ليست القناعة هي أن تجلس بالبيت و تقول أنا مقتنع بما أنا عليه ، القناعة هي أن تطور ظروفك و تقبل بنتائج عملك ..... و ليس كما جاء في مقال الكاتب ....
سوريا
science, logic & belief2009-04-19 14:22:04
ما هو تعريفكم للقناعة؟
نرى الكثير من الناس تقول أنهم مع القناعة أو ضدها دون أن يفهموا أو يوضحوا ماتعني القناعة لهم! يعني هل القناعة خنوع؟ التوقف عن السعي لما هو أفضل؟ أم هي عد الطمع والسعي نحو الأفضل؟ وها أنا أعيد طرح السؤال! ماهو تعريفكم ومفهومكم للقناعة أولاً ومن ثم رأيكم فيها ثانياً!
سوريا
دحام2009-04-19 08:07:53
الكنز الحقيقي
الكنز الحقيقي هو بالعمل والجد لتحقيق الافضل وليس الوقوف والقول انني مقتنع في وضعي وهذا اهم شي فالمتعة تأتي من رؤية ثمار العمل
سوريا
آكلة لحوم البشر وأفتخر2009-04-19 02:37:52
الى بعض المعلقين
من الالم يولد العظماء ومن الفقر جاء بعض الانبياء والعلماء والمفكرين و عاش اعظم الشخصيات على بذور وتربة صالحة وكبرت افكارهم ونمت وكثير من الطحالب نمت دون اسس وترعرعت لكن على حساب اناس كثيرين ولكن البناء العالي مهم ارتفع ان لم يبن على قيم واسس متينة سيهدم او ينهدم والروح والعقل والقيم هي الاسس وليس المال لان المال نحصل عليه باية طريقة اما المثل والعقل والاخلاق ان لم نمتلكها منذ ولادتنا سواء كنا فقراء ام اغنياء لن نستطيع شراءها ولو بمال العالم كله ويرحل الانسان تاركا كل المال
-الولايات المتحدة
يهودي وصهيوني وماسوني وأيضا أفتخر2009-04-18 23:55:39
إلى يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر
لكم دهشت لقراة ما كتبته! الان فقط بت أرى بصيص أمل أنو يطلع منا ننححننا شي متل الخلق و الناس..و أخيييرا!على كل حال أعتقد أن القناعة شيء سلبي فعلى المرء أن يحدد ما يريد و أن يعمل مهما يتطلب للوصول و أنا متأكد أنو سيصل؛أكان ذلك الشيء جيدا أو سيئا بنظر الناس,المهم مو بنظرو. و بتمنى أسمع منك يا صديقتي"يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر"أكتر و أكتر,صدقيني شمعة وحدة بتقتل العتم.. الله يوفقك..
سوريا
رأي صحابي2009-04-18 21:12:46
العمل ثم العمل
تذكرت رأي الصحابي علي بن أبي طالب كرم الله وجهه حين قال: إعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً.
-سوريا
nazem2009-04-18 20:49:58
عنوان اختياره صعب
ان القناعه بالحظ مفيده ولكن القناعه بالعمل والطموح ضاره جدا فكل عمل بحاجه الى الحظ وعندما نقوم بالدراسه والأعداد نأمل ان تكون الرياح معنا ولكن قد لاتكون رياح الحظ معنا هنا لابد من القناعه لأنها السبب الوحيد الذي يسمح لنا بالأستمرار رغم الفشل وتعطينا الفرصه للعوده لدراساتناوالبحث عن اسباب الخطأ
سوريا
ثعلب سوريا2009-04-18 14:59:14
...................
القناعة سلاح الضعيف .. وكفن الطامع
-سوريا
الجوكر2009-04-18 12:35:57
إلى يهودية وصهيونية وماسونية وتفتخر
الطبقة الغنية كان إلها مساهمتا الأكبر بأي مجتمع وأصلن ما بيصير في مفكرين بدون جو فيو مصاري... طبعا إلى نسبة معينة... إزا كان قصدك عالحالة بسورية فانت محقة لأنو الأغنياء بسورية بيتسموا بالغباء لذلك هم عنصر سيء وليس جيد... اما غير ذلك فسمحيلي اشيد بأفكارك الشيقة والنيرة والمفيدة
سوريا
murhaf2009-04-18 11:46:07
القناعة
القناعة ليس كنز لا يفنى .. القناعة غباء لاينتهي.....
أوكرانيا
Hala2009-04-18 10:45:06
مشاركة
القيم الخلقية هي التحلي بالأخلاق الفاضلة والتمسك بالخصال الحميدة مبدأ جوهرياً من مبادئ الإسلام وتعاليمه، فقد أحاط الإسلام المجتمع بمنظومة من القيم الخلقية، ووضع للأخلاق قواعد يتم على أساسها تربية النفس وتهذيبها منها: القناعة والتوكل على الله والصبر والتقوى التزام الصدق والوفاء والحياء والسخاء، كما أنه ذم النقائص الخلقية التي ينزلق إليها ذوو النفوس الضعيفة مثل: الحسد والتكالب على موارد الرزق والإقبال على الدنيا والكبر والحقد والجبن والكذب وسوء الظن بالنفس وبالغير.
سوريا
ميدو المشاكس2009-04-18 10:31:09
القناعة كنز بعد العمل
حاسس في شي غلط بألقاء هذا الموضوع . أنا من ناحيتي القناعة كنز بس بعد العمل للتغيير نحنا لازم نغير نفسنا للأحسن بعدين نقتنع بالشي يلي وصلنالو . أما نقتنع بدون عمل هاد أسمو أستسلام
-سوريا
ناصح2009-04-18 07:22:56
نصيحة
صحيح أن كلمة القناعة شائعة جداً و لكنها ليست ما نريد. نحن نرضى بقضاء الله و لاكننا لا نعرف القدر لذلك لا يجب أن نركن و نستسلم بل علينا السعي دائماً للوصول إلى الأفضل.
-سوريا
لله در ابو فراس2009-04-17 19:41:29
لله در ابو فراس
ما كل ما على وجه البسيطة كافيا.....فاذا قنعت فكل شي كاف. لا يعني هذا الاستسلام ولكن الانشغال بعظائم الامور عن سفسافها فلو ملئت بطنك عسلا وجوزا فشبعت فمئلك مثل الذي ملئ بطنه خبزا فشبع الله خلق العين لتتلذذ ولكن ساوى بين البطون في الشبع فمايضرك ماملئت بطنك و هلم جر كل مايتنافس فيه الناس كل اليوم ولكن اعطيني اسما كابي فراس الحمداني او ابن النفيس او صلاح الدين او عمر او عثمان او علي انشتاين كان ياكل مثل كل الناس وكذا نيوتن و جل العظماء في العالم لم يتركوا مالا ولو كان كذا لكان قارون سيدا
-سوريا
Far Far Away2009-04-17 19:13:31
satisfaction
أنا أعرف الكثير من القنوعين الخاضعين للأمر الواقع و عندما أنظر إليهم و أشعر باستغراب شديد و أسال نفسي: ماذا كان سيحل بي إذا استسلمت مثلهم, كنت سأحيا وحيداً غريباً في ظلمة القناعة, كنت سأبقى في بلدي أصارع لقمة العيش, كنت سأبقى وحيداً دون أن أتزوج ممن أحب و تنجب لي طفلاً يضيء حياتي, كنت سأضطر للانتظار سنين طويلة على باب مكتب التشغيل دون أمل, كنت و كنت وكنت... ولكنني فعلت المستحيل كي لا أقف مكتوف الأيدي قنوعاً مستسلماًمنتظراً لوهمٍ و أملٍ لم و لن يأتي بما يسمَى القناعة
-الكويت
Far Far Away2009-04-17 15:57:30
satisfaction
قد تمنحك القناعة الكثير من الراحة النفسية و لكنها ستجردك من روح المغامرة, باستطاعة أي مرء أن يقنع بما لديه و يسير مع قافلة الحياة و يكون مثل الكثبربن ممن استسلموا للأمر الواقع و لكن هل حقق هؤلاء ما يصبون اليه من سعادة و هناء أم أنهم يكتمون الحسرة في قلوبهم و ستمرون في إقناع أنفسهم بأنهم سعداء؟
-الكويت
نايف الكمة2009-04-17 15:37:02
القناعة
رايي هو القناعة مصدر أكبر للسعادة مقارنة بالكفاح من أجل تغيير الواقع؟ (القناعة كنز لا يفنى )
سوريا
يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر2009-04-17 10:30:49
Sience logic وأخيرآ جواب إلى الأخ
أما من ناحية إسمي المستعار...أنا أكتبه بشكل مقصوود...وفررطانة من الضحك...لأن العرب العنصرريوون...على طوول لسانون طوويل...وبيحبوا يحكوا على الناس... ويكرهوون نساء ورجال العرب الأحرار... وصرعوونا في (( عربي وأفتخر...))... وصرعوونا في عقوولهم الموجودة بين رجليين المرأة العربية...وصرعوونا في حياتهم الجنسيية...وصرعوونا في الغرب والصهيونيية ...وعلى طوول حاطيين دابون في داب عقوول الناس الأحرار...وبيدخلوا في حياة الناس...وبيهددوا الناس...وأخيرآ...سلامي الحار لك...وسلامي لجميع الأحرار...!!!...
-سوريا
يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر2009-04-17 10:30:21
Sience logic جواب إلى الأخ 3
ثالثآ :في أوربا...الطبقة المتوسطة...هي أساس الحضارة والإختراعات والإنتاج...وهي أساس الحرية والإنسانيية والإحترام والسلام بين أفراد الشعب...لأن الأغنياء...نفسييآ وشخصييآ...ليسوا بحاجة للحرية وللعدل والإنسانيية...والأن في الأزمة العالميية... حكوومات فرنسا وألمانيا...إعترفوا...أن وعي وثقافة وإقتصاد الطبقة المتوسطة.. .أنقذ فرنسا وألمانيا...علمييآ وإقتصادييآ وإجتماعييآ...وأكيد الشعب الفرنسي والألماني...رح يخترعوا قوانيين إقتصاديية وإنسانيية...حتى يحموا أوربا والعالم من الأغنياء الكذابيين ..!!!...
-سوريا
يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر2009-04-17 10:12:53
Sience logic جواب إلى الأخ 2
ثانيآ :خلال ألاف السنيين...الأديان والأغنياء إستعملوا القناعة...من أجل يسيطروا ويستعبدوا الشعووب...ومنها : عبووديية الزنوج...وإضهاد المرأة... القناعة تطلب من المرأة العربية...أن تعيش حياة عائليية كلها كذب بكذب...وهي مريضة نفسيية وتعيسة...لأنها مذلولة عقلييآ ونفسييآ وجنسييآ...يعني...من الطبيعي جدآ...أن الناس تكذب على حالها.. .حتى تقنع حالها بالكذب...أنا أعيش حياتي الإقتصادية والإجتماعيية...لأنني أنا إخترتها عقلييآ ونفسييآ...لأنه بيضيق خلقي مع الأغنياء..إذن...حريتي في الإختيار وليس القناعة..!!.
-سوريا
يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر2009-04-17 09:44:47
Sience logic 1 جواب إلى الأخ
أولآ :أنا أتكلم عن مفهوم القناعة...ولا أتكلم عن المثقف والجاهل والناجح والفاشل. ..ولا أتكلم عن المثقفيين العرب الكذابيين والأنانيين...وفي تاريخ البشرية...جميع العباقرة والإختراعات الإنسانيية... ولدت عند الطبقة المتوسطة والفقراء...لأن حياة الأغنياء لا توولد العباقرة والإنسانيية ...لأن الطفل على كبر...رح يتأثر في الحياة مع ناس مهووسيين في الأموال والكذب على الناس...وأيضآ...لأنه من المستحيل الذكي الحقيقي..مهووس في الرياضيات والفيزياء.. .ووو..والطب...ووو...يتحمل الحياة مع الأغنياء السخفاء..!!.
-سوريا
ابو شهاب الدمشقي2009-04-17 03:24:50
وجهة نظر
ياريت هالسؤال توجهوا للمسؤولين ؟؟؟؟؟
-سوريا
مهاجر2009-04-16 22:51:02
لالي الالباب
القناعةنعم هي كنزلمن يعرف معنى هذا الكنزهوايمان بالله بما قدر وقسم له واعطاه نصيبه من الدنياوكان الرضى بذلكمن بات وهو آمن في سربه، معافىً في بدنه، عنده قوت يومه وليلته، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها
سوريا
fleur2009-04-16 21:21:44
مسكن روحي
القناعة هي مسكن روحي نلجأ اليه عندما نستنذف كل طاقاتنا وامكانياتنا للوصول والحصول على الأفضل .
سوريا
bassel.UK2009-04-16 15:05:49
okay
القناعة كنز تافه
-سوريا
science, logic & belief2009-04-16 14:40:42
إلى الأخت يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر
تحية زميلة, سأقولها لك مرّة واحدة فقط وأكيد يبقى قرارك وخيارك! ليتك تعرفين ماهي الصهيونية لبصقت عليها وعلى أفعالها من جرائم ومذابح في حق أطفال فلسطين وسائر أنحاء العالم وأكيد شخصك الكريم لا علاقة له بكل ما تحدثت عنه ربي يهديكي ويحميكي. أما بالنسبة إلى ما تفضلت به هنا فهو مجرد افتراضات قد تصيب أو لا تصيب ولا يمكن تعميممها على أي فئة! فالأغنياء والفقراء والمتوسطين فيهم المثقف والمتخلف! المتعلم والجاهل! الناجح والفاشل ولا يقاسان بالأموال! العبودية في قناعة"مكانك راوح" وليست في قناعة التطور
-سوريا
هلا أزهري2009-04-16 13:28:26
الاخد بالاسباب ثم التوكل على الله
لا يمكن الجزم المطلق بالاختيار بين الاثنين..... فلكل منهما اجابيات و سلبيات.الاجمل أن نحاول و نناضل لكن بقناعة كاملة أن كل شيء بيد الله وحده.....
سوريا
Sylvana.Need4Speed2009-04-16 13:07:51
ما دخلني
اخي انا مارح احكي رأيي لأني اذا حكيت انو القناعة سلبية بخاف يتهموني الناس بإني وحدة معقدة واذا حكينا انو هو كنز بخاف انسرق منشان هيك مادخلني وكل واحد يصطفل بيلي عندو
سوريا
مالك الحزين2009-04-16 13:02:18
سؤال حلو
سؤال جميل وقد أقلقني كثيراً قبل أن أجد إجابة تريحني وهذه الإجابة مختصرة ومفيدة: القناعة: عن الماضي: يعني أن تقنع بكل ما أصابك وترضى به الكفاح والطموح: عن المستقبل: يعني أن تكون طموحاً وعالي الهمة فبالنتيجة أنت تخطط للأفضل وتعمل للأفضل ومن ثم ترضى بما قسم الله لك وتتابع
-سوريا
بادي2009-04-16 11:50:12
القناعة نسبية
بعد ان قرأت جميع المشاركات باهتمام ومتعة خلصت للراي بان القناعةأي القبول بالواقع لا يمكن ان تعمم على جميع الاشخاص ولا على جميع الأمور،فكل شخص هوالوحيد الذي يعرف او يعررف حدوده لان قدرات الناس الجسدية والروحيةوالعقلية تختلف بطبيعةالحال،كذالك بالنسبةللشخص نفسه فيكون أحيانا قنوعامن ناحية شريك الحياة والاولاد ولكنه يريد دوما تغيير وضعه المالى أوالثقافي، من الطبيعي ايضا ان تكون القناعة منطلقة من الذات وليس مفروضةمن قوى خارجيةوهي ترتبط بفهم ورؤية الشخص لأفكار مثل العدالةوالحرية وتحقيق الذات
سوريا
K2009-04-16 11:29:03
بين القناعة والطموح
على الانسان أن يكون طموحاً ويفكر ويخطط ويسعى ويعمل لتنفيذ طموحه بما لا يتعارض مع أخلاقه ودينه ، ثم يقنع بما قسمه الله له على أنه ما يصلح حاله لأن الانسان بمحدودية علمه لا يستطيع أن يعلم أن الخير له هو في الغنى أم الفقر (أو في أية درجة بينهما) ، فبعض الناس يشقيهم المال ويضلهم بدل أن يسعدهم ، والعكس صحيح ، والرزق مقسوم ، ولكن بشرط السعي وبشرط الاتكال على الله وليس التواكل أو التكاسل ، بدليل أن بعض الناس (يخرمشون الحيطان) ثم لا يحصلون الا على القليل ، وبعضهم يحصل على الكثير بأقل جهد
سوريا
يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر2009-04-16 11:08:12
في جميع أنحاء العالم ...الناس كذابيين
الأغنياء بالوراثة : كذابيين وكسلانيين وخطيريين ...لأن عقوولهم مشغوولة في حماية سمعة العائلة...وفي الحفاظ على أموالهم فقط...وعلى طوول عم يكذبوا على الناس.. .أما الفقراء : كذابيين...لأن عقوولهم مشغوولة فقط ...في همووم الأكل والشرب والسكن...أما الطبقة المتوسطة: أكيد يوجد فيها ناس عاقليين...لأن عقوولهم ليست مشغوولة في الفقر...وليست مشغوولة بالأموال والكذب على الناس...والإنسان العاقل...يتمتع في إستعمال حريته العقليية والنفسيية والشخصيية...إذن. ..يرفض القناعة...لأنها حيوانيية وعبودية وكذب...!!!..
-سوريا
مغترب2009-04-16 10:57:29
شبو الأرنب
ما في أحلى من الأرنب , كل ما شفت العالم وطو راسهن .. وطيه أكتر
-سوريا
musti2009-04-16 09:42:29
القناعة افضل كنز
اذا كان الانسان السوري يعمل اكثر من 14 ساعة في اليوم ولا يكفي دخله لتغطية فواتير الكهرباء والتدفئة او حتى الطعام والشراب فكيف لا يقنع بكنز القناعة لانه يعمل اكثر من طاقته ويحصل في نهاية الشهر بعض الليرات وشكرا
-سوريا
محــــــامـ2009-04-16 09:27:33
القناعــة بين الإيجابية و السلبية
حين تنصب القناعة على الأفعال والتصرفات و تتحول إلى الخنوع للواقع والتكاسل والتواكل على الظروف تكون سلبية و تؤثر في الأمة أما حين تأتي القناعة بعد مجمل الجهود والأخذ بأسباب النجاح لتنصب على النتائج والواقع تكون عبارة عن بلسم يعطي الطمأنينة في النفس بأن الجهود كلها بذلت و الأسباب كلها أخذت إلا أن الرزق لا يأتي فقط بالعمل بل الحظ(التوفيق الإلهي ) له بالغ الأثر و الظروف المحيطة لا يمكن للمرء قهرها كلها بل بعضها و القدرات متفاوتة بين البشر كذلك الإيمان بالنجاح متفاوت بينهم...
-سوريا
المهاجر2009-04-16 08:30:48
القناعة
بعض الناس يبالغون بالقناعة حتى تصبح بمعنى الاستسلام فمن واجب الانسان ان يسعى لتطوير نفسهووان فشل فهو لن يندم لانه بذل ما بوسعه (اسعى ياعبدي لاسعى معك)
قطر
سوري2009-04-16 07:59:31
ناطر
القناعة جيدة وينجم عنها شعور بالرضا والسعادة لكن شرط الا تصل الى درجة الإستسلام او التسليم بالواقع والرضوخ لة(ونيال اللي راضي بنعمة ربو)
سوريا
سوري عتيق2009-04-16 07:46:51
قناعة...............
القناعة كنز لا يفنى ..................... قاتل الله قائل هذا المثل
سوريا
هادي2009-04-16 00:34:03
بين القناعه و الاهانه
القناعه مهمه اذا لم تتحول لمبرر لقبول الذل و المهانه. يستخدم الكثير من الناس مفهوم القناعه لتبرير الضعف و الخوف و السكوت عن حقوقهم و هذا الاستخدام سلبي جدا. القنوع هو الذي يسعى و يعمل بجد و يحارب من اجل حقوقه بقدر المستطاع ثم يرضى بالنتائج التي يصل اليها.
-سوريا
لولو الطرطوسية2009-04-16 00:29:25
مفهوم نسبي
القناعة ببلدنا هي مسكن ألام لكل العقبات اللي عم نواجههاواللي ما عم نقدر نتخطاها الا بصعوبة بالغة ووقت ما منتخطاها منتحجج بالقناعة كل انسان بيفهم القناعة بطريقة بتناسبو
-سوريا
nm2009-04-16 00:15:49
الرضا
الرضا والقناعة بما قسمه الله لناهومصدر راحة وليس مصدر سسعادة وفرح وبرأيي الراحة النفسية اهم من السعادة
-سوريا
شامية2009-04-15 23:33:53
القناعة كنز لايفنى
عن جد القناعة كنز لايفنى بس لمين هاد الكلام للفقير موعيب ابدا لانو ازامابدو يقتنع بحياتو بيتعب كتيرالطموح كتير حلوخصوصي ازاكان هدفو وبدو يحققواي و مستحيل يأمن حالوالواحدويصيرعندو بيت وسيارةو000 منيح لانو يلي بدو يشتغل فيه بيآكل وبيشرب وبيلبس بس مواكتر من هيك الواحد اجباري بدو يكون مقتنع لانومابيصير الواحد الامن 000يعني الواحد كيف بدو يصير عندو بيت وسيارة ووووووخصوصا على الغلاءيلي عم يصير هلأببلناالمفروض انو الواحد يقتنع ويبسط حالو موضروري يركض وراالمصاري لان
سوريا
مجرد رأي ليس إلا2009-04-15 22:37:12
القناعة استرخاء روحي وبالأحاسيس عطاء بإغداق
وبصدق المشاعر إطراء..ديباج روحي لا يتلاءم مع عالم الصراع والمنازعة ولا الشطارة والحذلقة والفهلوة.تنجب المحبة والمودة والوئام وتهبك السرور والسعادة وتدفعك لعالم الصدارة..وزراع خصبه يثمر النجاح المطرد..غلاله غذاء يثير الحياة لتغدق بنشوة النشاط فترقى الخطى أكثر بالعمل نهوض فتطأ عتبات الطموح بسموي الآمال الخلاقة مما ترنو الأحلام بالقيم إيمان والنبل خصاله حصافة وبالشهامة سباقة. فتملك القمم وفيها العمر تبقى..وإلا..؟؟ والحسد يمضي فيك للهلاك..ويرميك لقاع هاوية الطمع وبراثن الجشع وحتى لو ملكوك الكون
-سوريا
Abdel Hameed m.Sadiq2009-04-15 22:22:51
To meat or not to meat that is your feat
Rational and balanced attitudes are measured by moderation,human beings should be balance seekers.The wisest approach of content is when I act,I have to know how to react.I believe that human beings will not reach a perfect image of content unless they realize that other human beings have legitimate right to live and survive.Spoils belong to the victor,but those who were defeated must go to hell never share prey,then content is the upper hand privilege,not the poor who dream of basi
سوريا
مريم2009-04-15 22:23:44
قناعة
تصوري لو أن الناس تعيش بدون قناعة لتحولت الإنسانية لغابة يأكل القوي فيها الضعيف بلا رحمة. الطموح لا يتناقض مع القناعة. نقنع بالذي عندنا في هذه اللحظة لنصل لوضع أفضل عن طريق العمل و الاجتهاد في المستقبل.
-سوريا
phantom2009-04-15 22:05:04
القناعة كنز لايفنى أحيانا ولايغني أحيانا كثيرة
اتقبل القناعة والقبول بأشياء لايمكنني تغييرها.كأن أخلق مثلا محدود الجمال او مصابا بعاهة معينة(أي بالامور الربانية)أما في عدا ذلك فالقناعة برأيي الشخصي هي اول خطوة نحو الفشل فيجب على المرء ألا يكون قنوعا بمستواه العلمي او المادي ويجب ان يعمل دائما على تحسين أحواله طبعا بطرق مشروعة.فقط عندما يقبل ويقتنع المرء بمستواه في اي مجال يكون قد وضع حدا وشكلا نهائيا لحياته سوف يمله يوما .والقناعة غالبا ما تكون حجة الفاشلين والخمولين من الناس.كن طموحاو اسعى لتحسين حالك حتى اللحظات الاخيرة من حياتك
-سوريا
الدكتورة الحائرة2009-04-15 19:06:15
الطموح جميل جدا
على الانسان ان يطمح دائما لحياة افضل ان لم يكن من اجله فمن اجل اولاده ولكن دون الطمع لان الطمع لا يشبع الانسان بل يدمره وعلى الانسان مهما بلغ من طموح حسب مقدراته ان يقنع بما وصل اليه لان لكل انسان قدرات وامكانيات تؤهله للوصول الى مستوى معين وهنا تكون القناعة جميلة لان التفكير حينها باكثر من قدراتنا يؤدي الى الطمع والمشاكل وربما التفكير بوسائل سيئة للوصول الى اهداف صعبة المنال
-الولايات المتحدة
م . طرطوسية2009-04-15 16:52:04
الحمد لله
متوفر لديّ تقريبا\" كل ما يجعل الانسان سعيدا\" ولا ينقصني شئ ولكنني لست سعيدة بنوب بنوب
-سوريا
الجوكر2009-04-15 16:26:28
إلى السيد a7mad
انا عندي مقولة أحلى لهتلر رحمه الله وتغمده برحمته "على الجندي ان يحلم بالموت!!! لتحيا ألمانيا"
سوريا
محمد ... الامارات2009-04-15 15:58:43
القناعة لا تعارض الطموع
القناعة:هي الرضا بالقسم، يقال قنع الرجل قناعة اذا رضي. - قال أبو ذؤيب الهذلي: والنفس راغبة اذا رغبتها واذا ترد الى قليل تقنع القناعة رضابما قسم الله لك مع الأخذ الكامل بأسباب التقدم والطموح. مع الشكر لـ سوزان الامارات على تعليقها [email protected]
الإمارات
Georges2009-04-15 15:13:16
قناعة الجسد فضيلة أما قناعة الروج فجريمة
قرأت لأحد ذات يوم لكاتب كبير جملة لفتني من روايته .. وهي قناعة الجسد فضيلة أما قناعة الروح فجريمة .. فإان كان سؤالكم عن آرائنا يدخل في باب من أبواب القناعة لاختلفت الاجابة لنفس المعلقين
سوريا
مسلم2009-04-15 14:08:28
فهم خطء للقناعة
عندما تقول ان القناعة ضد التغير الاحوال فهذا فهم خاطئ للقناعة المقصودة. بل بالعكس مفهو القناعة مساعد لمفهوم التغير و يقلل من خيبةالامل في حال الفشل او الحصول على نتائج غير مرضية للفعل. ان مفهومي للقناعة هو ان اعمل ما استطيع و اقبل النتائج مهما كانت و احوال الاستفادة من التجربة لنطوير نوعية العمل في المرة القادمة القناعة هي قبول نتائج العمل و ليس الاستسلام للظروف المحيطة بدون عمل. بالاضافة الى ان القناعة تصبح ضرورية في محاربة استذئاب البعض و تصون كرامة البعض.
-سوريا
Issa2009-04-15 14:03:47
القناعة
القناعة أمر سلبي إلى حد ما لأنه لو اقتنع الإنسانبما لديه لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه من علم وتكنولوجيا ساهمت في خدمة البشرية حتى وإن ظهر بعض الإستخدام السلبي لهذا التقدم. وقد يقول البعض أن الشخص يجب أن يقتنع بما لديه من أشياء مادية وخاصة المال، ولكن عدم القناعة بهذه الأشياء يمكن القول أنه من أهم أسباب ما وصلنا إليه من تقدم علمي.
-سوريا
A7MAD2009-04-15 13:57:34
الحل هو الوسط
عندما أقرأ هذا المثل "القناعة كنز لا يفنى" أتذكر القول الأجمل لنابليون بونابرت "الجندي الذي لا يحلم أن يكون جنرالاً لا يستحق أن يكون جنديا بالأصل" يجب على الإنسان أن يسعى للأفضل بعرق جبينه ويقبل ما أعطاه الله بعد ذلك.
-سوريا
سوزان2009-04-15 13:29:29
القنوع هو من يوق شح نفسه
من هو القنوع؟ هل هو الذي يكتفي بما لديه، قلّ أم كثر، أم أنه من لا يجد في نفسه حاجة لما هو زائد عن الضروريات. يقول الله سبحانه وتعالى:"والذين تبوؤا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يُوقَ شُحّ نفسهِ فأولئك هم المفلحون" "فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا وأنفقوا خيراً لأنفسكم ومن يُوقَ شُحّ نفسهِ فأولئك هم المفلحون" ومن حديث النبي عليه الصلاة والسلام "بريء من الشح من أدى الزكاة وقرى الضيف وأعطى في النا
-الإمارات
سمعان مو هون2009-04-15 12:23:55
ضروب وصيبو وأول نصيبو
يعني حيرونا هل نسوان إذا أعترضنا عليهون بتقول الخانم انا نصيبك وبدك ترضا بالنصيب طيب غذا كان هيك ليش بتضل بالتنق أنو دخلي قليل واني ما عم باخدها وبجيبها وبشتريلها طيب كمان هادا نصيبي وهيك أنقسملي مدخول شهري ولا لازم امن بالنصسيب بس لما أتجوزتا واتخوزقت أيه الله يرحمك ياأبو فهمي إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب..بابا
-سوريا
غربة2009-04-15 11:54:11
القناعة كنز لا يفنى على أن يرافقها الطموح
القناعة كنز حتماً وفقدانها هو سبب الكثير من المشاكل لدى الناس لأنهم لا يرضون بما لديهم ويريدون أن يملكوا مثل ما يملك الآخرون. لكن القناعة لا تعني عدم العمل و السعي، بل على العكس يجب أن تترافق بالطموح للتطوير والعمل الجاد والمخلص للانتقال إلى مستوى أفضل وذلك على جميع المستويات: المادي والثقافي والديني.
-سوريا
سوري مغترب2009-04-15 11:07:21
oo
سلبية الى حد مااااااااااااااااااااااااا
-سوريا
الجوكر2009-04-15 11:04:01
حكي حلو
طبعا القناعة كنز لا يفنى!!! يعني ليش كل شب وحتى كل بنت بسورية اكلين هم ودايخين ودائماً عم يشتكوا؟؟ يعني هي شوفير الهونداية بتلاقي عم يشوفر وحاطط اغاني عالصوت العالي وعين الله عليه!! على مبدأ القناعة كنز لا يفنى... شوفو الصومال شوفو سكان استراليا الأصليين لسا وضعنا أحسم منهم... وين القناعة؟؟ حتى لو كان ماعندك شغل ولا مصاري وحتى لو كانت شهادتك مو مقبولة بأي مكان... لا يفنى لا يفنى... حاولو يفنوا بالقنبلة الذرية باليابان... بس ما انفنى!! كنز كتير مهم!!
سوريا
syrian gay2009-04-15 10:54:29
الفضيلة هي الوسط بين رذيلتين
الانسان لازم يكافح لحتى يحسن وضعو و لازم يرضى باللي قاسملوا اياه الله لأن الانسان كلما سعى للاحسن زاد عندو الرضى عن نفسو و انتقل لمستوى افضل بس الظروف بتلعب دور فلازم الانسان يتعلم كيف يجمع الطموح و القناعة بذاتو و يوظفهم بسبيل انو يحقق سعادتو
-سوريا
مؤمن قشلق2009-04-15 10:55:02
القناعة كنز أم سلبية
بتجربتي : القناعة فعلا كنز .. ومعنى الكنز هنا هو الشعور المريح الذي يمنحك الله إياه بتصديقك أن الرزق هو من عند الله وقد بين ذلك نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في حديث عن ابن ماجه عن جابر بن عبدالله { أيها الناس اتقوا الله واجملوا في الطلب فان نفسالن تموت حتى تستوفي رزقهاوان ابطا عنها فاتقوا الله واجملوا في الطلب خذوا ما حل ودعوا ما حرم}.
السعودية
يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر2009-04-15 10:35:10
السعادة ليس لها علاقة بالقناعة 2
لأن الإنسان يملك العقل...إذن...التفكير والتعبير والوعي الشخصي...موجود بالفطرة عند الإنسان...أما عند الحيوانات... القناعة هي السعادة ...لأنه مثلآ :الكلب حيوان ذكي وإجتماعي...عنده قناعة...وعلى طوول مبسوط بجانب صديقة الإنسان الذي يعيش معه...وطاير عقله بالفرح...في صحن أكل. ..أما الإنسان...عنده الوعي بالفطرة...إذن. ..من طبيعته التفكير...**
-سوريا
يهوديية وصهيونيية وماسونيية وأفتخر2009-04-15 10:20:04
السعادة ليس لها علاقة بالقناعة 1
والسعادة ليس لها علاقة بالأموال مطلقآ... السعادة الحقيقيية...هي فقط...الحرية العقليية والنفسيية والشخصيية معآ...أنا بعرف عشرات من الناس...عندهم أموال... وعندهم شهادات ...ولكن سعداء ظاهرييآ... وتعساء في الحقيقة...وأيضآ...أنا أتحدى.. .أي إمرأة في العالم ...أن تكوون حلوة وغنيية جدآ ولكن سمينة...أن تكوون سعيدة...من المستحيل عقلييآ ونفسييآ...أن إنسان غني وسميين يكوون سعيد...وأن إنسان غني ومحرووم من حرية التفكير والتعبير أن يكوون سعيدآ...القناعة ليست من الصفات الطبيعيية عند الإنسان...لأن الإنسان
-سوريا
سيف الله2009-04-15 10:18:28
جورج وسوف
ارضى بالنصيب و ارتاح للحبيب .
-الإمارات
science, logic & belief2009-04-15 10:13:26
التطور والتحسين على الصعيد العام والشخصي2
بل هي طاقة تعطي الإنسان حيوية وراحة كي يكون قادر على التحسين وجعل حياته حياةً أفضل يعيشها مع زوجته وأولاده وعائلته وأصدقائه. ومثال على قناعتي هو أني أقبل أن أربح 10 مليون يورو باليانصيب الأوروبي lol يعني يكفيني هذا المبلغ فقط لأنّي قنوع! (توضيح:كنت عم خفف دم بسم الله حولي وحوليّ, إشقد دمّي.......) السلام عليكم
سوريا
science, logic & belief2009-04-15 10:12:18
القناعة هي أساس الحياة على أن لا توقف عجلة1
أكيد القناعة هي كنزٌ لا يفنى ولكن بدون خلطها مع الخنوع! يعني أن يفعل الإنسان ما بوسعه للحصول على ما يريده ويقتنع بالنتيجة ويستمر بالمحاولة للتحسين إلى آخر نفس يخرج منه! دون أي تأثير خارجي يتعرض لحريته الشخصية. مثلاً زوجة يسيء زوجها معاملتها وقبولها بهذا ليس بقناعة..بل هذا إسمه خنوع للواقع! أو أم تجبر إبنها على الزواج من إمرأة لا يحبها! أنا من ناحيتي قنوع جداً جداً ولكني لا أتوقف أبداً عن السعي إلى ما هو أفضل دون فقداني لقناعتي! يعني القناعة يجب أن لا تكون عنصر لإيقاف التغيير إلى الأحسن
سوريا
الغيور2009-04-15 10:12:31
سؤال كتير حلو
يا سيدي أهل الأمتال ما قالوا شي مو صحيح ونتج المتل عن طريق تجارب كتيرة.ومين قال القناعةاستسلام ومالهاعلاقة بالتغيير؟ هاد غلط.فليس الإنسان القنوع هو الخنوع والمستسلم ولا يود التغييرويجب أن نجمع القناعة مع الطموح.فأنت يجب أن تطمح وتجتهد وتجد وتسعى وبنفس الوقت يجب أن تكون قنوعا بالمردود أو حصاد ما زرعته(ولو ركضت ركض الوحوش غير رزقك لن تحوش)وليس هذا المثل للإستسلام ووضع اليد على الخد وحسد الآخرين وأنا أعرف الكثير من الفقراء يعيشون بسعادة لايحلم بها الأغنياءويقولون (الحمد لله على كل شي)
سوريا