syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
نموذج الحياة الأمريكية ... حلم كل مواطن عربي
مواضيع للحوار

بعد فوز أوباما بمنصب الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية، عادت أصوات المؤمنين بنموذج الحياة الأمريكية لترتفع من جديد مؤكدةً أن النموذج الأمريكي هو نموذج الحياة الأفضّل لأي إنسان على وجه البسيطة،...

حريات، فرص للنجاح، إمكانات متاحة للمبدعين، تسامح أوصل أسوداً، نجل مهاجر مسلم، لرئاسة بلد بغالبية بيضاء مسيحية، قدرة على التجدد وتجاوز العقبات والنكسات، وأخيراً وليس آخراً، أرض المعجزات، كما أسماها أوباما بنفسه.

 

لكن في المقابل يردّ معارضي نموذج الحياة الأمريكية ورافضي تعميمه، بأن الضربات التي تلقاها هذا النموذج في السنوات الأخيرة تؤكد أن إيجابياته أقل من سلبياته،...تضييق على المسلمين وسلبية تجاههم، أفكار ساذجة معادية للعرب والإسلام تقوّض إدعاءات الأمريكيين بالتسامح ورفض العنصرية، جرائم بحق شعوب العالم المستضعف، وحرية مطلقة لرأس المال المتوحش في طريقها لتهديم صرح الحضارة الأمريكية، فلتان أخلاقي، وتفكك اجتماعي، والمادة هي الموجّه الوحيد للعلاقات بين الناس.

 

فما رأيك فيما سبق؟

أي الرأيين تؤيد؟

هل أنت معجب بنموذج الحياة الأمريكية وتطمح في استيراده إلى مجتمعاتنا؟

أم أنك من معارضي هذا النموذج؟ ولماذا؟


2008-11-09 00:14:10
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
rola2009-04-27 22:25:15
اميركا ام الفقير 2
عدا رفاهية الانسان من كل متطلبات الحياة و تحصل على جنسة البلد اي بلد عربي يعطي جنسية البلد اندهش من بعض الناس يشبهها بدبي اين دبي بالنسبة لا اميركا تقدر بدبي ان تملك جنسته و ان تكون مثلك مثل اهل دبي اميركا ام لكل فقير اغلب شعوب العالم تريد الذهاب الى اميركا للعمل و للعيش بكل كرامة لم تؤمنها اوطانهم.
-سوريا
rola2009-04-27 22:23:43
اميركا ام الفقير 1
اميركا ليست همبرغر ولا ثياب ولا انحلال اميركا بلد مبني من بداية وجوده على اساسات مستقبلية منظمة لايوجد اي بلد بالعالم تشبه اميركا بقوانينها لا قلق للانسان في اميركا القانون امه و ابوه القانون اهله من عدا حرية الانسان و رفاهيته وضمانه الصحي وضمان معيشته في اخر ايامه حتى الاكل اهم مادة مطلوبة للانسان بوفرة و اسعار رخيصة
-سوريا
ابو شهاب الدمشقي2008-11-19 03:20:43
نعم للحلم الأمريكي
لهم حلمهم ان يعيشوا بدون تفرقه في الأجناس والألوان والأديان ويناقشوا مع بعضهم بحرية ماهو الأفضل لهم من اجل حياتهم وحياة أطفالهم وأجيالهم والجميع يعمل في اختصاصه وطبعا يوجد للقاعدة شواذ وخلال ثلاث او خمس سنوات يتشرفون بدعوتك للحصول على الجنسيه ولكل انسان ماسعى اما مجتمعنا للأسف انا عربي وارى العنصرية تسود المجتمع العربي **
-سوريا
HABIBI2008-11-18 14:09:59
أي حضاره, الله يصلحك!!
وما هو نموذج الحياه الأمريكه؟ السيارات الطويله وحياه البفرلي هيلز ومسلسل دالاس أم المك دونالد والبرغر؟ بااااه أرجوا أن لا ينسى الناس أن 70% من الأمريكان مصابون بمرض التخمه والبواسير وصعوبه التنفس والكآبه وعدم التفكير.والباقي عم بيدبح بعضو بالشوارع..
-سوريا
حسن البحري2008-11-18 10:00:29
ثمن الحضارة
بعد حيات طويلة جدأ و ناجحة جدأ في أمريكا قررت العودة للوطن و الحمد لله مازال النجاح و التوفيق مستمرين. الذي أريد أن أضيفه هنا أن معظم الشعب السوري يريد أن يعيش الحياة على النمط الأمريكي ولكن بدون أن يدفع ثمن الحضارة هناك. الناس هناك يعتمدون على قدراتهم و أنفسهم للحصول على ما يريدون. و يحترمون القوانين ولو كانت سخيفة و هم أيضأ جديون بعملهم فالذي يعمل ثمانية ساعات فعلأ يعمل ثمانية ساعات و يدفع الضرائب عن دخله. فالسوري الذي يتوق للحياة هناك يجب أن يسأل نفسه إذا كان مستعدأ ان يحترم القانون وبجدية
-أوغندا
الدكتور أبو يعرب2008-11-18 00:26:59
خبرت حياة أوروبا وأعيش في أمريكا
ومعجب بالحياة هنا لأن كل المواطنين يعرفون حقوقهم وواجباتهم ومتساوون أمام القانون رغم وجود تباين في الأديان والقوميات والطوائف والأعراق ولكل مجتهد نصيب ولكن ليس في الإمكان استيراد هذا النموذج لأن شعبنا تعود على الفوضى والفساد وعلى مبدأ ( بياكل وبطعمي ) والقانون لا يطبق على الجميع لذلك يبقى المدعوم ويهاجر المدعوس إذا تمكن
-سوريا
aggo2008-11-17 23:47:42
الى مغترب 542
ما بعرف شو بتشتغل..اميركا بلد منافس اذا كنت شاطر بترتاح وبجيك دخل..اما اذا عم تشتغل بكازيه فهذه مشكلتك..انا طالب وراتبي 1500 ومبسوط ومرتاح...شو اللي ما عاجبك..روح على السعوديه اذا كنت من جما عه الله
-سوريا
الحريري2008-11-17 15:42:20
بلادي عزيزة
لكل شيء سلبيات وايجابيات وباختصار اذا وجد الشخص ان ايجابيات الغربة اكثر من سلبياتها فهي افضل وبالعكس- وطبعا الدول الاوروبية وامريكا تبقى في طليعة الدول التي تحترم النظام وتحترم حقوق الانسان وانا كنت بالمانيا وعاينت ذلك.واغترب تتجدد.
السعودية
مغترب رقم 5422008-11-17 10:44:01
كاسك يا وطن
أنا عامل بأميركا ومعاشي 3000دولار.صدقوني يا عالم لو فيني أرجع على البلد وأشتغل موظف أو عامل ب 3000 ليره لكنت رجعت. لكن المشكله أنو المجتمع عندنا ما بيرحم وما بيفهم وإذا شافوا واحد رجع من أميركا رح بيدقوا عليه ختم الفشل.لذلك أنا أفضل البقاء في هذا البلد الإستهلاكي السطحي لأن ألم الغربه والضياع أرحم من ألم العار والفشل في الوطن.والرجاء من الإعلام أن يعير هذه المشكله إهتماماً أكبر ويسلط الضوء على على هذه البقعه المظلمه حتى لايقع شبابنا في هذا الفخ العميق.
-سوريا
amani2008-11-17 09:00:21
عادي
أمريكا بلد متلها متل غيرها فيها السئ وفيها المليح صحيح فيها حريات بس كمان هي مجتمع مفتوح جدا ومختلط جدا وليس له قواعد للضبط . العمل والمادة بتخلي الانسان يعمل أي شيئ ويتجاهل أي شئ وبتوقع نحنا مافينا نعيش هيك بس دائما الانسان بيلفت نظره الشي اللي عند غيره ( كل شئ له مقابل وثمن)
سوريا
FoFo2008-11-17 06:10:49
USA Rocks!!!
I've been living in the US for 8 years and at least people treat you here like a human being..I work 8 hours a day..but this is part of lifestyle..in order to get what you want..I'm a woman and never been harrassed by anybody!! they treat me with respect..Most people who critize the US lifestyle have never left Syria..they don't know what they're talking about!!
الولايات المتحدة
Syrian Living In America2008-11-16 13:38:14
القناعة كنز لايفنى 3
اما النواحي الايجابية في اميركا هو وجود وتطبيق القانون وهذا يصنعه الشعب وليست الحكومة فعندما تكون انفسنا وتصرفاتنا مثلهم تكون بلادنا افضل من بلادهم وكما يقول الله في كتابه العزيز لايغير الله بقوم حتى يغيرو مابانفسهم
الولايات المتحدة
Syrian Living In America2008-11-16 13:27:19
القناعة كنز لايفنى 2
هذا من الناحية المادية لان مو كل واحد اجا على اميركا صار غني ومتل مابفكر البعض بان في شجرة دولارات بقطف الواحد منها اما من الناحية الاجتماعية فهنا معدومة لان ماحدا فاضي لحدا وحياة روتينية مبرمجة وهذ الوحده كافي بان يسبب لك الكابة والامراض النفسية انا شخصيا بستنا متى يجي الصيف مشان انزل على سوريا الله يحميلنا سوريا وينصر سوريا على اعداء سوريا
الولايات المتحدة
Syrian Living In America2008-11-16 13:01:51
القناعة كنز لايفنى
يا جماعة انا صار لي باميركا 20 سنة كل بلد لها سيئات وحسنات وكل بلد فيها الفقير وفيها الغني بس المشكلة مو بالبلد المشكلة فينا نحنا وبانفسنا لان المظاهر عنا بسوريا قاتلتنا قتل ياما بعرف اطباء ومهندسين كانو بسوريا فاتحين عيادات ومكاتب وماشي حالهن اجو لهون واشتغلو بالمطاعم والكازيات ورفقاتهم يللي تركوهم بسوريا صارو احسن منهم بس مشان يقولو نحنا عايشين باميركا
الولايات المتحدة
واحد شامي2008-11-16 11:09:46
بين البينين
لماذ تعودنا على التقليد دائماً بمعنى لماذا لا نبتكر حياتنا بإيدينا مثلاً نأخذ الايجابيات من الحياة الامريكية ونأخذ الايجابيات من حياتنا لنطلع بمجتمع ارقى و احسن بمليون مرة من المجتمع الامريكي.... حاجتنا استهلاك ......
سوريا
ابو شهاب الدمشقي2008-11-16 02:27:19
الله يطول عمر فنانا الرائع دريد لحام والله يرحم ضمير الشعب المرحوم محمد الماغوط 00 وكاسك ياوطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
لدي كلب شارد2008-11-16 00:03:13
اريد كلبي
اسالوا الكلاب والقطط السورية مقارنة بمثيلاتها في امريكا
-سوريا
مغترب سابق2008-11-15 23:50:15
property consultant
بعد سننين الاغتراب قررت العودة لبلدي الحبيب للبدء بمشروع صغير ولكن للاسف هناك حيتان في كل مجالات العمل وفي حال دخول مستثمر جديد ( بيحرقوا اصابيعه ) انا الان افكر بالعودة لاستثمر في بلاد الغربة وبخصوص الحياة الامريكية طبعا الجميع يتمنى تلك الحياة ويسعى لها تخيل نفسك بجواز سفر امريكي حتى لو كنت احمقا للاسف هناك من يجعلك عالما في بلادنا العربية فتخيل يرعاك الله
سوريا
syrian -american2008-11-15 23:46:51
PLEASE READ
لو سوريا بتصير متل اميركا كنا رجعنا.و اي واحد عم يحكي علا اعظم دوله ديمقراطيه في التاريخ خلينا نشوفك اذا بصرلك تجي عا اميركا.....والله بتروح عل مطار قبل بجمعه تستنى...بقا حاج حكي عل فاضي....وشكرالأ
-سوريا
أم منصور2008-11-15 22:13:00
اكيد نستورد ليش احنا بنصنع غير الزبالة ..
يعني شو هل العلاك؟؟؟ بكل بساطة اسأل اي انسان شو بتفضل تكون أمريكي أم مواطن عربي سوري؟؟؟ الامريكي معه جواز سفر مفتوح لكل بلاد العالم, يا جماعة لا تخلطوا بين الحكومة الامريكية و المواطن الامريكي, فالامر مختلف و فهمكم كفاية.
-سوريا
زيـــــــــــــــــــــــاد2008-11-15 20:47:44
.......
لك آآآآآخ عقولة الشاعر الجاهلي (خلوها بالأنف تكركر ولا تطلع لبرا وتشرشر)و بقول ل لينا دخيلك ابعتيلي بنت تاخدني على أميركابس لهون وبس! يعني من غير زواج لأني بصراحة ما بحب الاشتراكية بموضوع الزواج ههههههههههههه
-سوريا
بسام علي2008-11-15 18:36:09
اعتذار
انا بعتزر للسيدة فرح على الكلام اللي حكيتو وبتمنى ما تتحطم آمالك وبتمنى ما توصلي للي اوصلناه وتضطري انك تطلعي برات بلدك وان شا الله تضل آمالك كبيرة . بسام علي
-الولايات المتحدة
عراقي سوري2008-11-15 17:44:25
حكمة تفيدكم جميعا
الفقر في الوطن غربة..... والغنى في الغربة وطن..... واللبيب من الاشارة يفهم.
-سوريا
Some_One2008-11-15 10:25:09
الأرنب المغرور و السلحفاة الحبابة
الشيء الجوهري الذي ننساه دائما هو ان نسأل هل نحن مؤهلين عقليا و اقتصاديا و نفسيا لتقبل استيراد هكذا مجتمع؟؟ الأمريكيون مثلا يقفون على اشارات المرور حتى بدون وجود شرطي يحرس كل اشارة فهل العرب مستعدين نفسيا لذلك ؟؟ ثم إن النجاح في انشاء اي شيء هو من خلال دعم الأساسات فهل لدينا الأساس المتين الذي يستطيع ان يتحمل حقوق و واجبات هكذا حياة ؟؟ انا لا اعتبر ان امريكا نظام مقدس يجب تعميمه على كل الدول و لكن اكتب من وجهة نظري كشخص يتمنى ان يرى النظام في السير و الاحترام في الدوائر الرسمية
سوريا
سنفور غضبان2008-11-15 10:23:42
امريكا كذب
هل تعلم ان هذه الدولة الديمقراطية رمز المساواة وفي كافة انكلترا واروبا ان راتب المرآة اقل بثلث راتب الرجل الذي يعمل نفس عملها ؟ هل تعلم بان العرب والمسلمين منذ احداث 11 ايلول يعيشون برعب ؟هل تعلم ان من يعمل في امريكا واوربا لا يعرفان معنى الترفيه الا في يوم العطلة لأنهم يعملون مثل الآلة من الساعة السادسة صباحا وحتى السادسة مساءا ويضطرون للنوم الساعة العاشرة حتى يستيقظوا صباحا يعني حياتهم كلها 4 ساعات في البيت فاين الترفيه ؟؟؟ ارجوكم ايها المغتربين تكلموا بصدق ولا تكذبوا على انفسكم
-سوريا
سنفور غضبان2008-11-15 10:15:23
والله العظيم امريكا كلها كذب ووهم
اين الحرية في امريكا ؟انالا أقصد تلك الديمقراطية والحرية الموجّه هل تعلم عدد المسلمين الذين تم مداهمة بيوتهم في 11 ايلول وتم شحطهم وبالضرب (أبشع من فرق المداهمة اللي عنا بكتير ) ولم يعرف للآن مصيرهم ؟ هل تعلم انه في منتصف التسعينات قامت حركة ذنجية بامريكا ضد الدولة وانه تم اخمادها خلال 24 ساعة بالقتل المباشر والتوقيف وللآن لم يعرف مصير الباقين ؟ هل تعلم ان الدولة الديمقراطية امريكا تقتل شعبها بالعراق ولا تكترث بعدد المقتولين وتستره على شعبها ؟ هل تعلم ان امريكا هي من قامت بقصف الكونغرس وبرجي الت
-سوريا
abdullah2008-11-15 06:56:59
To those who look for facts
As a Syrian expat since 1993 in The UAE,I strongly reject the American living style.All commentators have no experience in living abroad.They don't realize the fact that one should live mechanical life.Nor moral attitudes.As for me I thought deeply and made up my mind .I should return to my beloved home ,
الإمارات
سوري حلبي بدبي2008-11-14 09:18:15
نمط الحياة الغربية
اخواني في سورية الحبيبة من يسافر الى الدول الغربية يلاحظ فرقا جوهريا بالنظر لمفهوم العمل،العمل للانتاج و ليس فقط لسد الرمق الاحلام عندهم اهداف و التمايز الاجتماعي معياره المؤهلات العلمية و الاسهام في المجتمع،صحيح انهم يفتقدون اغلى ما نملك:القيم الاخلاقية و الاجتماعية لكنهم يتمتعون بارقى درجات الطموح البشري: السعادة، انا كغيري من المهاجرين انظر ليوم الاجازة في بلدي بعين المتلهف، لكن صدقا في ظل غياب فرص الابداع في بلدنا لو عادت بي عجلة التاريخ ليوم قررت الاغتراب لقررت الهجرة مجددا
-سوريا
read it2008-11-14 03:09:44
hi
sorry,, but i was in syria before and i find out that syrian ppl really dont like to work . for sure not all of them. but all of them for sure they love to talk ,, i mean alottttttt
الولايات المتحدة
fadi2008-11-14 02:43:30
why
why you guys care? why you dont talk about your country and how you ganna fix it,, i think it is alot better then talking about usa,,
الولايات المتحدة
ZizooOoo2008-11-14 02:15:00
الرد الأخير لFaRaH ALi مع اعتذاري
أنا أسف يافرح يمكن انا اول واحد علقت على كلامك وفتحت عليكي هالباب وعن جد بعتذر اذا احبطتك بكلامي بس بتمنى من كل قلبي انو ماتدوقي اللي دقناه واللي دقناه ببلدنا هو اللي مصبرنا عالغربة وبتمنى شوفك بأعلى المراتب وتقدري تعملي شي وتغيري شي للأحسن وشكرا واعتذار للمرة الثالثة
سوريا
المهندس سعد الله جبري2008-11-14 00:46:22
رأي مُجرّب
بعد أن غادرت سوريا وعشت في السعودية 9 سنوات وفي أمريكا 18 سنة، أقول إن ذرّة من تراب الوطن تُساوي أمريكا بكل ما فيها من مميزات وتسهيلات وإغراءات ورفاهية وثروات. هذا ليس مزاودة، بل هو شعور صادق. من كان يتمنى أن يرحل إلى أمريكا لمميزات فيها غير موجودة في بلده، فليعمل بكل وسيلة على أن يُطوّر بلده إلى ما يُحب ويتمنى. هذا ليس أملا مستحيلا، فلو نظر
الولايات المتحدة
سوريا2008-11-14 00:09:44
رد على FaRah Ali
شوفي يافرح كل إنسان بشوف الدنيا من وجهة نظرو وأنا صحيح بشوف الوضع بسوريا مو متل مابتشوفيهويمكن بختلف معك كتير بس حابب فيدك بشي واحد خليكي على قناعتك وشوفي الدنيا بالطريقة يلي إنتي بتشوفيها مو متل يلي بشوفها غيرك وخليكي متفاقلة وأكيد المستقبل ألك وبتمنالك السعادة والله يبعتلك أيام حلوة متل برائتك
-الإمارات
موجود2008-11-13 23:03:36
شو هوي خيار
في البداية لفتتني عبارة تريد استيراده ولكن بدون تعليق هل كل ما يعجبني يجب استيراده او بالاحرى من الممكن استيراده ان العيش في الاوهام او لنسميه الاحلام هو السمة الغالبة اليوم عند المنظرين ف الحلم العربي الاسلامي الاممي او الامريكي هو كل ما نتداول به اليس هناك شي اخر ان الحياة في امريكا توفر الكثير ولكن كيف يمكن استيرادها اذا كان ممكن هل قيم الديمقراطية والسماحة هي ما نتكلم عنه او احترتم العمل والنظام والقانون والنظافة العالمة والحياة الشخصية للاخرين علينا ان نزن اكثر تحديدا في ما نريد لانفسنا
سوريا
متلهف للسفر2008-11-13 18:39:12
بصراحة الحياةبرا...ما في مقارنة
يا جماعة نحنا بايدنا منصنع حياتنا بس للاسف الشعب عنا هو يلي عم يعطل هيدا الشي طبعا مو كلو بس اغلبو بالتاكيد ما بنحسن نرمي كل المسؤولية على الشعب الحكومة عنا كمان الها دور كبير بهل الشي بالنسبة, للعيشة برا ما في شك انو احسن وهاد الشي مفروغ منو لانو برا ترفيه ..احترام للمواطن وتقديره ..احترام المواطن للمواطن..الخ هاد كلو بصنع الحياة يلي موجودة برا واهم شي كل واحد يلتهي بحالو شو ساو جارك شو ساو هاد مالك علاقة بحدا الاحترام المتبادل فقط طبعا الحكايةتطول وتطول بس تنمنى التقدم لكن..
سوريا
FaRaH ALi2008-11-13 16:38:39
للجميع
أنابحترم كل الكلام بس ليش أناطلع حكي غلط بجوز أناأصغر وحدة بالتعليق على هالموضوع لسه ماخلصت مدرسة وأحبطوني بكلامكون لأنه متل ماقلت عم بطلع عالدنية بعيون حلوة ونضيفة وأناماعم قول إنه الحياة بسوريا كاملة وماناقصهاشي بس ليش عم نشوف النص الفاضي وماعم نطلع بالنص المليان وأنابقدر حكيكون لأنه يلي إيده بالنار مومتل بالمي وبعتذر إذا دايقت حدى بأحلامي البريئة انتبهوا ع حالكون لأنه الغربة صعبة شكرا
سوريا
طالب الكرامة2008-11-13 12:05:43
الاحترام مفقود
أكيد الغربة صعبة لأنك بعيد عن أهلك بس وقت بلدك ما بدها ياك شو بدك تعمل طيب أنا دارس محاسبة وبشتغل مدير مالي وراتبي الحمدلله كتير منيح حاولت أشتغل بسوريا قبل السفر أكتر راتب لقيتو 7000 طيب مو حرام بعد هالدراسة والتعب أخود راتب مابكفي أجار بيت وهذا بالاضافة لتطور علمي نحنا عنا بسوريا مفقود شي أسمو تطوير إذا بدك تشوف مستوى العلم بالجامعات السورية والجامعات الاماراتية بتحس حالك ماكنت عم تدرس شي يعني أنا عملت ماجستير والله حسيت حالي أول مرة بدرس محاسبة وببلدنا أهم شي مفقود الاحترام الحرية
-الإمارات
مغترب مشتاااااق2008-11-13 11:41:07
تعليق على FaRaH ALi
صحيح الغنى مو بالمصاري بس للأسف الأحترام والتقدير ببلدي سوريا صاري بالمصاري يعني معك قرش بتسوى قرش مامعك شي مابتسوى شي بس هون -بدبي يعني- مابيسألو شو معك بيسألو شو دارس شوفي عندك أفكار مستقبلية شو أنتجت بالمدة اللي انت مقيم فيها هون وهيك بيترفع الأنسان وبيصير معو مصاري بسبب أفكار واقتراحات وتنفيذ واتقان وعلى فكرة بعد الأحترام اللي شفتو هون ماعاد فكر ارجع ابدا بس بيحترق قلبي لما شوف شباب مبدع بكل معنى الكلمة مبدع وخلاق وماحدا مقدر افكارو وتطلعاتو المستقبلية
-الإمارات
ZizooOooo2008-11-13 11:23:40
تكملة إلى FaRaH ALi
نسيت قلك الواحد فينا بالغربة مابيكون مبسوط صحيح بس مرتاح لأنو ملاقي الأحترام والتقدير اللي كان فاقدهون ببلدو
-سوريا
ZizooOoo2008-11-13 11:22:18
إلى FaRaH ALi
عفوا انا افترضت افتراض انك من عائلة مترفة وما حكمت عليكي وأناانتقدت حكيك لأنك عم تقولي مستحيل أطلع برا بلدي وأنا حبيت وضحلك نحنا ليش طلعنا وهاجرنا وكل مين بيقلك انا مبسوط بالغربة بيكون عم يكذب صدقيني وأكبر مثال انو أي شخص مغترب بيستنى أجازتو السنوية بفارغ الصبر ليروح على سوريا بلدو الحبيب بس ظروف الحياة المرة جبرتنا عالغربة ولضيف لمعلوماتك أنو الذل من الغريب اهون بكتيرررر من القريب وابن البلد بيجوز من وجهة نظري عالأقل وشكرا (وأسف اذا ازعجتك بتعليقي)
سوريا
بسام علي2008-11-13 09:49:32
رد على
أنا مع احترامي للأخ معارض بس يعني معارض ولسا عبدافع على العيشة فيه! انت يااخي الكريم ماطلعت برات هاد البلد يعني بلدك روح شوف الغرب كيف برحبوا فيك وبحطوك على راسن كمان وخصوصاً ازا كنت من اصحاب الشهادات . بس بدي قلك أنا ضليت دور على وظيفة سنة ونص وما لقيت وياريت فيه احترام والله زل وأكبر زل كمان .
-الولايات المتحدة
بسام علي2008-11-13 09:41:14
مداخلة
السيدة فرح علي ازا بدنا نقعد نقول قدر وما نقدر بعمرنا وحياتنا مارح نتقدم بالعكس انتي هلأ عبتضحكي على حالك لما بتقولي قدر روحي شوفي كيف الناس عايشين برات البلد والله مرتاحين ومبسوطين بيت ألف مرة من بلدنا طيب ليش ؟ واللا كمان بدنا نقول قدر؟ حاج نضحك على حالنا بقاصح انو البلد بلدنا بس والله ماعمنلاقي الإحترام وتقدير الذات إلا في بلاد الغرب .
-الولايات المتحدة
ABDU ALLAH2008-11-13 04:48:18
WE CAN LEARN
I have been living in California for 21 years. What we can learn from the west is 1) self-respect. From early age, the west respect their children. They listen to them when they speak, they spent quality time with them. In school, they don\'t use sticks to beat them up, but they try to figure out the best ways to teach each child most effectively. 2)equal opportunity, although it is not prefect, in the US all people are treated equallY33) High moral slandered. Most Americans are hard-working,
-الولايات المتحدة
FaRaH ALi2008-11-13 01:30:20
إلى مغترب سوري
أنابجوز تجربتي بالحياة صغيرة وعم شوف الدنية بعيون حلوة ونضيفة بس انصدمت بواقع أليم انفرض على كتير ناس ليش منحط الحق عالوطن ليش مامنقول إنه هاد قدرهم ؟أنابقلك رجاع لأنه سوريارح تبقى من دول العالم الثالث لما كل طبيب ومهندس وعامل بيتركها ومابيصبر عليها ومعها
سوريا
FaRaH ALi2008-11-13 01:21:39
ردا على zizooooo
أنافتاة عاديةمن عائلة شريفة وكادحة ولست من عائلة مترفة والغنى مو بالمصاري الغنى بالروح والأخلاق ولو إني من عائلة مترفة كنت ماانتقدت جيل المالكي وأبورمانة ورحبت بالحياة بأمريكا وأناشايفة من الدنية وسامعة قصص كتير وماعرفت ليش انتقدت حكيي مع إني حكيت ع جيل أنامنه بس ياريت لاتحكم عالعالم من منطلق حكمك على غيرهون بعدين الذل بوطنك صعب بس أرحم من الذل بره وطنك شكرا
سوريا
حلبي2008-11-12 22:24:50
معجب
اويدالنموذج الاميركي للحسنات المذكورة و لأن السلبيات سببها نحن و ليس اميركا و منها كرهوا الاسلام لأننا سمحنا لأمثال بن لادن بان يمثل الاسلام و عادوا العرب بسبب ضعف العرب و استضعفو الشعوب الضعيفة بسبب ضعفها فمثلا لا يستطيعون ان يعادو الصين و النظام الراسمالي هو نظام اعمل و احصل على حقك و ان لم تعمل فاتنيل على عينك و بالنسبة للفساد الاخلاقي فانظروا الى قنواتنا العربية و ما يعرض فيها من مجون و بالنسبة للمادة التي تحكم فهذا هو حال كل العالم معك قرش بتسوى قرش، و يكفي بان فيتو اميركي يوقف اي قرار دولي
-سوريا
المهاجر2008-11-12 21:05:45
المهاجر
إذا كنت تشعر بأن الهجرة ستمنحك علم و معرفة و سعة أفق و مرونة هاجر و لا أن تنسى أصلك و جذورك و وطنك الطيب.
-سوريا
مغترب2008-11-12 20:14:43
الحياة الامريكية هي الاقرب في العالم الى الحرية ال
نحن في و غيرنا في مجتمعات دول العالم الثالث لدينا الجهل في التعامل مع الانسان ،،لا نعرف ماذا نريد من الطرف الاخر و ماذا يراد منا،حتى الوالدين مع اولادهما،مع الاسف نخلط الامور الدينةاذا كان يدعمنا في القرار و نتناساه اذا يخالفنا ، و بالمشرمحي اشطر منا بالحكي مامنلاقي ، اذا واحد بدو يطلع السلم لازم قدميه الاثنين يتساعدو والا ماراح يقدر برجل وحدة ، لذلك المواطن لازم يفكر بالمواطن الثاني مين ما كان يكون ،لما بترفع مواطنك و هو يرفعك الدولة يتوصل لاعظم قوة في العالم ، و هدا هو سر الدولة العظمى
سوريا
بسام علي2008-11-12 18:41:50
الرأي الخاص
والله أنا معجب بهذا الرأي بصراحة لأنو صار الغرب عبحوينا أكتر وأحسن بكتير من بلدنا وخصوصاً بعد فوز أوباما .
-الولايات المتحدة
سوسن2008-11-12 16:26:04
نموذج الحياة الأمريكية ... حلم كل مواطن عربي
أنا أعارض بشدة نموذج الحياة الأمريكية لأنه وببسطاطة يعاني من ازدواجية القيم فنرا النظام الأمريكي يطالب بإنهاء الإرهاب وهو الذي يقوم به ويطالب بالحرية والديمقراطية وفي نفس الوقت يشوه الإسلام النظام الأمريكي نظام المصالح والمادة والحياة الأمريكية حياة من أجل المال حيث انتهت فيها كل المشاعر الإنسانية في أمريكا تعيش لتعمل وتعمل لتحصل على المال
-سوريا
زاهر سحلول2008-11-12 13:42:26
الخلاصة
عم حاول أقرا بهالأخبار والمساهمات للاقي شي يعجبني و بالآخير ما لقيت أحلى من هالصورة يلي بأقصى يسار صفحة الموقع, الله يخليلنا ابتسامتك عم تزين الموقع يا آنسة هناء
-سوريا
science, logic & belief2008-11-12 12:24:33
تحيا حرية الخيار للجميع
الموضوع في غاية البساطة ولا مشكلة لدى أحد إلا أصحاب اللون الواحد الذين يريدون سياسة القطيع! يعني فليعجب كلاً منا بما يراه مناسب من إمريكا أو من المريخ وليختار لنفسه ما يشاء دون أن يفرض هذا على غيره! لدى الشعب الإمريكي سلبيات وإيجابيات مثله مثل أي شعب آخر مع الإنتباه إلى نقطة إختلاف الرؤية لما هو سلبي وإيجابي بين البشر! الحكومة الإمريكية هي مجرمة حرب والشعب الإمريكي طيب القلب وأعمى ومغسول الدماغ بسبب الإعلام الصهيوني! الفرق بيننا وبينهم هو أنهم يعيشون النهار مثل الليل بدون نفاق وشعارات!
سوريا
عبدو2008-11-12 11:26:25
ديمقراطية سورية
المشكلة مو ببلدنا بل في شعبها ، و مشكلة الشعب هي الجهل و قلة الثقافة مما ادى الى رغبة اغلبية الشعب السوري بالسفر الى الغرب من غير العلم بما هو الغرب . بس بيسمعوا من المتغربين ان الغرب هو الجنة و للاسف المغتربين لا ينقلون صورة الغرب الباطنية بل السطحية . لان الشعب المغترب يعلم بأن شعبنا مهووس بالغرب منذ زمن بعيد ، و شو ما بتقلو يصدق!! للاسف الغرب لا يحب بلادنا و شعبنا .. ولك لو ما الاستعمار منذ ١٩٢٠ لما صار ببلادنا ما هو فيه الان.
-سوريا
ZizooOoo2008-11-12 11:01:48
ردا على FaRaH ALi
انتي عم تحكي هيك لأنو مو شايفة شي انتي اكيد بنت من عائلة مترفة عايشة حياة كريمة بسوريا بس لو كنتي بنت موظف ماعندو واسطة وعندو ولد مريض بيوقف عالدور 3 اشهر بالمشفى لياخذ العلاج وبنتو معاقة وانتي الولد الكبير رح تحسي بالذل اللي ما بتمنالك ياه لا انتي ولا غيرك وقتها بتوقفي على باب السفارات وبتطلبي الهجرة لبلد لو حسيتي بالذل فيها مابتزعلي لانك غريبة بس اللي بيقهر الزل من أبن بلدك الغني او المدعوم بس أأأأأه خليها بالقلب تجرح وعلى فكرة نحنا هون مواطن درجة تانية بس برأيي عايشين متلك واحسن يمكن
-سوريا
مواطنة عربية سورية2008-11-12 10:42:30
الى المعجب
من اليابان بحب اكدلك انون ما بيفيقوا من الساعة ٥ و ما بيروحوا ع الشغل الساعة ٦.٣٠!!!اكيد في مجموعة مضطرين يعملو هيك بس هدول نسبة الانتحار بيناتن عالية جدا و خاصة الصبح وقت الروحة ع الشغل....و الامريكان مو احسن وقصص الصب برايم و الناس اللي راحت فيها كتيرة..بس الشباب اللي عم يمدحوا بالحياة هنيك هني الناس اللي عندهن شغل و مستقرين وعايشين باماكن امنة نسبيا...و لا ما زار لوس انجلس الشرقية لا يمدح كتير بامريكا...
اليابان
مغتري مشتاااااااق2008-11-12 10:23:01
ليش متل!!!
ياجماعة ليش لنعيش نمط حياة متل امريكا او أوروبا ليش ما مناخد الأيجابيات تبع امريكاومنوضعها بدل السلبيات اللي عنا ياناس أنا عايش بدبي من 3 سنوات صدقوني احلى مجتمع أخدين ايجابيات جميع شعوب العالم بتشوف هون النظام والبناء والقوانين متل امريكا وبريطانيا والمساجد متل السعودية وسوريا وأمانة ومصداقية البنوك متل سويسرا وهيك بكل الأمور والله هاد الشعب اللي بيفهم ليش مانعمل نمط حياة خاص فينا ويكون مثالي وتتمناه جميع شعوب العالم مع أنو عنا القدرة بتشوف المواطن السوري هون ملتزم بجميع القوانين
-الإمارات
عبدو2008-11-12 10:27:11
لا لا اريد ان اعيش في الغرب.
لك يا بشر ليش تروحوا عبلد متتنافر كليا مع طبيعة عيشتنا و تقاليدنا التي عمرها الاف السنين ، و للرد على ابو عبدو اقول لك من لحظة دخول عربي لبلاد الغرب يعتبر مواطن درجة ثانية يعني وين الديمقراطية هون؟؟ و عند الزواج من امرأة غربية فستنظر لك بنظرة متدنية لانك تركت بلدك و اتيت اليهم و ما في شركة اجنبية تعطيك شغل و احترام كما يعطوا لشعبهم الغربي. و اهم شيئ بعد ذلك هو الحياة الاجتماعية، فلا تشعر بالانتماء الى مجتمعهم ، و ليس هناك اي نشاطات اجتماعية تناسب عقليتنا الشرقية.
-سوريا
مواطن مهاجر2008-11-12 10:08:38
بورك لأمتي في بكورها
تجد المواطن الامريكي يقف بسيارته عالfreeway من الساعة 7:00 صباحا اما هنا تجد الناس الساعة 11 تفتح محلاتهم اين نحن من قول النبي(ص)
سوريا
science, logic & belief2008-11-12 09:59:45
لا يجب لعب دور الرب أو قول هيك الله قال
الناس دائماً تقول أنها مع الحرية والتطور والياسمين والقشطة والعسل والإيجابية وبناء المجتمع وإستيراد أفضل الأمور من إمريكا والغرب..إلخ ولكن المصيبة هي حين يلعبوا دور الله وينصبوا أنفسهم أولياء على البشر ويُقرروا عن فلان وفلانة مايُسمح له ولها إستيراده في أمور شخصية بحتة لا تعني المجتمع كجماعة أو في أمور تختارها فئة أخرى لا تتفق مع الفئة الأولى ونعود إلى ما يضحك ويبكي مقولة "كلنا على سفينة واحدة وكل طرف يتهم الآخر بإغراقها ويزعم أنه منقذها"! عيشو ودعو غيركم يعيش والسلام عليكم
سوريا
مواطن مهاجر2008-11-12 10:01:41
الفرق بيننا و بينهم
بالمختصر المفيد لولا الاسلام ما كانوا العرب متحضرين و طبعا التاريخ يشهد على ذلك اما الاجانب فهموا الدنيا و تحكمو بها و رموا اوساخهم عندنافالفرق بيينا و بينهم ان الامريكان ينقصهم فقط التزام بالدين اما نحن فينقصنا اخلاق و دين و ثقافة
سوريا
بشار2008-11-12 09:47:08
انا معجب جدا
عندما تعيش في اميريكا فيكفي أن تحدد هدفك وتعمل لأجله و حتما سوف تصل إليه – في اميريكا ستتعب و لكنك ستكسب كرامتك – في اميريكا سوف تجد ما تدفعه من ضرائب أمامك كخدمات و حدائق و مرافق – في اميريكا ستعرف ماهي بالضبط ثقافة احترام الإنسان – في اميريكا هناك حد أدنى للدخل لا يمكن النزول عنه و إلا فالدولة مجبرة بدفع ضرائب لك و ليس العكس و باميريكا أنت مأمن صحيا حتى لو كنت بلا مال و لن ترمى على أبواب المشافي تنزف دما انتظارا لدفع سلفة , بأميركا ستجد أن حقوق الحيوان محفوظة فكيف الإنسان لديهم!
سوريا
syrian2008-11-12 09:34:04
i love it
22 years in this countrey and i love it , thats all i have to say to all of you people that doesnt like the U.S
-الولايات المتحدة
مغترب من زمان2008-11-12 07:43:11
العداله وعدم الاحتكار وتكافؤ الفرص (امريكا)
الى من عنده منطق الامور لايستطيع ان ينكر ان الانسان باي مكان هو حضاره فكل شئ يعود للانسان نفسو اما للمجتمع فصعب التحديد ولكن لمن يتكلم عن امريكا فليس لها مقياس بالعالم كله وحتى في اوربا الحياة باامريكا انت تقررها فالمجال مفتوح لان تكون حياتك روعه او حمار كما قال احدهم ولا مجال للتعميم بس يلي بيفهم امريكا بيعش احلا حياه ويلي بيتهجم على نمط الحياة وعدالتها هون فااظن انه لايعلم مايقول الموضوع يحتاج الى شرح طويل ولا يمكن مناقشته بصوره محصوره والله من وراء الفصد
الولايات المتحدة
برافو2008-11-12 07:47:41
برافو حازم
برافو حازم لخصت القصة و الموضوع و المشكلة أناأؤيدك 100%
-سوريا
Lina2008-11-12 04:55:01
ABU ABDO
اعجبني تعليقك ياابو الهنا اما عبدوا لااعل كيف بيحكي الضرايب ندفعها هنا لحتى تصمد لتقاعدنا وكل واحد يدفع حسب دخله واخر السنه الي بتدفعه زياده بيرجع لك والشغل حسب الكفاءة مو الواسطة نحن نشتغل 8 ساعات باليوم بدل ماننام للظهر وبعدين نلبس ونتشيك ونتمشى ونلطش البنات وجيوبنا فاضيه سوريا بلدي ونور عيوني . بس الان مافينا نقول انها بلد الفرص ويا عبدوا بدي ابعت لك بنت اميركيه تجيبك لهون هل توافق
-الولايات المتحدة
Lina2008-11-12 04:34:56
A
هل هيفاء ونانسي ودانا وغيرهم تصنيع محلي ام مستوردنحن في امريكاكعرب ومسلمين نستحي نقول عن هيفا انها عربيه ومسلمه لاولادنا بيكفي نعلق كل شي على شماعة الغرب اولادنا ولدوا وتربوا بوسط المجتمع الغربي ولم ياخذوا منه الا كل شى منيح فكيف الي عايشين بالشرق تاثروا به المشكله فيهم
-الولايات المتحدة
ابو الهنا2008-11-12 00:40:12
بدي جواب رجاء"
يعني عندي سؤال منطقي...كثر سمعت وفرأت تعليقات انو برا ذل,طيب أنا بعرف كثير أصدقاء وناس عايشين بأمريكا و كندا وصرلون سنين ,السؤال انو ماسمعت هدا منهون قال انو مذلول,لو فرضنا انو عايش بذل ليش الو كل هل السنين وتزوج وأنجب أولاد,ليش مابيرجع...يا جماعة خلينا منطيقين والله الواحد لما بيروح على كندا أو أمريكا بحس انو دخل في الة الزمن تبع أفلام كرتون وانتقل الى قرن جديد اكثر تطور وحرية وتكنلوجيا
-سوريا
عبدو2008-11-12 00:30:54
لا ... لا.. و الف لا لحياة الغرب
ولك الديمقراطية ماهي موجودة في اي بلد في العالم، الخدمات المتوفرة للشعب الامرريكي او الغربي كلها مدفوع تمنها من خلال الشعب نفسه يعني الضرايب التي يدفعها الشعب يصرف نصها على هذه الخدماك و البقيه في جيوب الحكومة، و من ناحية الحرية فهي موجودة بس لها حدود و هذا لا يعني انها ؛ حرية ؛ كما هي بالمعنى اليوناني القديم، اين هي الحرية اذا كانت ٩٩ من الاماكن مجهزة بكميرات تراقب كل تحركات الناس خصوصا العرب لاننا بنظرهم ارهابيين، فلا تنغشوا بالصورة المنقولة من قبل ناس لا يفهمون الغرب .
-سوريا
م-...........................2008-11-11 23:30:25
الشوري
تكلم القرآن الكريم عن مبدأ الشوري بنص قراني صريح بقوله " و امرهم شورى بينهم" و تكلم أيضا بأنه لا يجب أي أحد أن يجبر الأخر على معتقد أو فكر ذلك بقوله " لا اكراه في الدين" انظروا للجوهر و ليس للمظهر الدين هو مكارم الأخلاق الدين يستخدم اليوم في أمريكا الشمالية في الطب النفسي الحديث كعلاج طبيعي بدل الأدوية النظرية تقول المتدين أكثر توازننا و أقل عرضة للأمراض النفسية في النهاية كل واحد حر في معتقداته و نظرته للأمور فلا اكراه على الدين
-سوريا
???2008-11-11 23:30:23
مع الشي الايجابي
انا مو مع اخذ عادات وتقاليد الدول الاوروبيه عامة بس انا مع انو نقلدهن بالأشياء الايجابيه يلي عندهن متل النظام والانضباط والنظافه... وأشياء كتير حلوه عندهن يعني انا ضد التقليد الأعمى.لأن كل مجتمع الو ثقافتو وعادتو وتقاليدو ليش ناخد الشي السيء بس؟!!!
-سوريا
عامر2008-11-11 21:57:24
مستحيل
اولا لا يمكن استيراد ثقافة الشعوب ثانيا الديمقراطية لا مكان لها في المجتمع الاسلامي ولا يمكن تطبيقهاالا في حالة واحدة عند فصل القانون عن الدين
-سوريا
Abou Anas2008-11-11 21:36:48
Much better Life
The quality of life over here in London or in the USA is very similar; the standard of life is much much higher than in our countries or any Third World Countries. No one is poor, if you do not have a job the government can help you out by giving you a free accommodation to live and weekly income support. Furthermore, the law and regulations apply on everyone not matter who they are and what jobs they might have and most importantly you feel there is fairness when you are in trouble
سوريا
م-...............2008-11-11 20:23:25
انتباه أدناه تعليق قاسي
السوري ينبهر جدا بالمال و الجمال و الحضارة و الحرية عند الغرب. في يوم و قف أحدهم أمام صور محل بائعات الهوى الذي يقع في وسط المركز التجاري يراه الكبير و الصغير لا أحد يكترث أم هو فقال لصديقه \" ولك شو هذا اللـــ مصلى على النبي\". المرأة عليها كل الضغط و المسؤولية للحفاظ على الهوية و العادات و التقاليد و التراث و الدين كل شئ. الرجل يعطيه المجتمع ضوء أخضر أحيانا يسئ استخدام القوة المنوحة له. لكن لسه في ابضيات أولاد الحارة.
-سوريا
محمد هندي2008-11-11 19:57:49
للإنسان العاقل لا يوجد فرق
أنا عشت بأكثر من دولة أوربية ولاحظت أن الإنسان يعيش فيها مثل الحمار"أجلكم" لا يعرف إلا أن يستيقظ الساعةالخامسة ويرجع إلى بيته الساعة السابعة مساء حيث لا يوجد للعلاقات الاجتماعية أثر وما يكسبه يصرفه. الحياة في أمريكا طبعاً جميلة وبسيطة ولكن ليس هذا كل شيء. من يتمسك بعاداته العربية فليبق ومن لا فليرحل. الشاطر شاطر هنا أو هناك والكسول كسول هناأوهناك وأنا أفضل أن أهان في بلدي على أن أهان في أمريكا وغيرها.
-سوريا
مغترب سوري2008-11-11 19:35:03
وطني الغالي
وطني الغالي اشتقت اليك كثيرا اشتقت الى هواءك الطيب اشتقت الى سماع أذان الفجرفي ليل دمشق الحبيبةاخواني الى كل من يقرأ التعليق نصيحةمغترب لايوجد أجمل من الوطن صدقوني ولوجار عليناأعمل طبيب في بلاد الغربه كم تمنيت أن أعمت في بلدي ولكن والمشكلة في لكن حيث تخرجت من قسم الدراسات العليا في جامعةدمشق منذ15سنه وبعيد تخرجي تقدمت لكي أعمل طبيب في قسم العناية المشددة وأنتظرت الموافقة الروتينيه ولكن دون جدوى مع أنني كنت طبيب مقيم فيه قبل فترة الى أن جاءني عقد الغربه اخيرا أسأل كل من قرأ هل أرجع
سوريا
حازم2008-11-11 19:33:35
المشكلة ليس النموذج وانما النفوس
اخوتي الكرام انا مغترب خارج سوريا و الله ان نموذج حيانتافي سوريا ليست سيئة لهذه الدرجة و ان المشكلة بالنفوس التي فينا و الله لو نتعامل مع بعضنا بكل احترام و حب البعض للاخر و عدم الحسد و اتباع النظام من الذات و احترام القانون و اهم شي ان نضمر لبعضنا الخير و نساعد بعضنا و الله هذا ما امرنا به الاسلام و ليست امريكا التي امرت به و ان ننهي موضوع المحسوبيات و الواسطة و الرشاوي وان نتحلى بمكارم الاخلاق لكي الله ينصرنا و يرفع من شاننا و السلام
-سوريا
مغترب2008-11-11 17:51:24
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
والله يا اخوتي لا اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل بها الواقع اللي صرنا فيه حيث انو الحياة الحيوانية الخالية من المبادئ والانسانية والاخلاق صارت النا حلم ولا أقول إلا مثل ما قال عمر بن الخطاب نحن قوم أعزنا الله بالاسلام فمن ابتغى العزة بغيره اذله الله خايف فينا لنصير متل الغراب وهو عم يقلد الطاووس .... وبالاخير ما عرف لا يقلدو ولا يرجع يمشي متل ما كان شقد ما قلدنا وشقد ما عملنا والله والله والله شئنا ام ابينا مالنا عزة ورفعة وسمو الا بالاسلام والسلام
سوريا
هل أنت معجب بنموذج الحياة الأمريكية -نعم يا سيدي م2008-11-11 16:49:19
هل أنت معجب بنموذج الحياة الأمريكية -نعم يا سيدي م
نعم يا سيدي معجب واتمنى العرب مثلهم بالمفهوم الايجابي طبعا"يعني الشعب الياباني سبب نجاحه وتطوره انهم يستيقظون الساعة الخامسة صباحا"ويذهبون الى عملهم الساعة 6.30 صباحا طبعا" تاريكين همومهم المنزلية في المنزل واذا عادو الى المنزل عادو تاركين ضغط العمل في العمل وهذا يصدق قول الرسول الكريم اللهم صلي عليه وسلم: بوركى لامتي في بوكورها. يعني متل عنا بيفتح السوق الساعة 11.00 الظهر. وعندك كمان الشعب الياباني في عندون اتقان بالعمل اتقان المنتج دراسة السعر الذي يتناسب مع الشعب والاسلام يحث على هذا.وش
سوريا
FaRaH ALi2008-11-11 16:31:10
شويعني أمريكا
أنالاأعارض ولكن لا أفبل أن نأخذ طباع الغرب أو أمريكا حتى لوقررنا أن نستورد مالديهم فلانأخذ عنهم إلا الصرعة يلي عم تغزو بلدنا عم ناخد فكرهون الهابط سواء كان باللبس بالأغاني أناصحيح عمري صغيربس تربية أهلي خلتني أكبر وأوعى والجيل يلي عم يطلع عناكلوفاضي ماعندو إهتمامات باستثناء الأقلية طبعا أميركاعنابالمالكي وأبورمانة لماتشوفوامنظرالشباب والبنات ليش عم نقول إنه أميركاحلم كل مواطن وفيهافسادوغلاءوفقرومتشردين ومافيهاأمان نحنامنشوف أميركاطبقة راقية فقط أنابحب بلدي سورياومستحيل إطلع منها
سوريا
محمد هادي2008-11-11 15:29:53
خير الأمور أوسطها
يعني مو كل شي بتمناه انو يكون موجود عنا من الممكن انو الواحد ياخد الشغلات الايجابية ويترك السلبيات اما انو يكون نسخ لصق فهادا شي ما بوافق عليه لأنو كتير هي العادات السيئة بالمجتمع الأمريكي
سوريا
واقعي2008-11-11 14:55:27
مغترب اكتر من واقعي
انا مغترب واعيش في دولة اوروبية ...... يا شباب صراحة المواطن الامريكي بس يجي لاي دولة في العالم له قيمته ومكانته وكل الناس تحترموه واما العربي اذا بيروح على شي دولة اوروبية وبتكون قيمته كقيمة الك.... سواء. بيتفتش وبتحقق معه وقت طويل وبالنهاية لبدخلوه لبيقلعوه حتى ولو كانت وراقه والفيزا كاملات وانا مريت بهالشي و هدا غير الغنى وحرية الراي ومستوى العلم وقيمة الفرد عندهم
-سوريا
Mariam2008-11-11 14:05:52
Positive & negative sides
I'm from Aleppo&have been living in NY since 5years.Sure there are positivs sides of the american life-style in the terms of social services(where you take care of everything by mail and don't waste your time)&the great opportunities that you might not have back home. BUT, believe me, you'll lose a lot of your personnal life here.U have to work very hard and by the time u r back home, you don't even have time to do anything.People are self-centered. U won't find the wormth of Syria. Beleive
الولايات المتحدة
قولكن بكرة أحلى2008-11-11 13:05:24
حاجتو
والله ما بعرف ليش لساتو هالموضوع لهلق حاجتو وزيادة انتقلو لموضوع تاني شورأيكن بموضوع انواع الزيجات متل زيجات المتعة مثلا أو مثلا الطلاق التعسفي
سوريا
ابن الوردي2008-11-11 12:14:16
كلو سفار
أنا من قرية عدد سكانها ستة ألاف نسمة مقيمين ونفس العدد منهم مغتربين في امريكا . ولم يترك أهل قرية طريقة إلا وجربوها للسفر -شرغية وغير شرعية - صدقوني لو بقي وضع السفر كمان كان سابقا لأصبحت قفرا ولما بقي فيها غلا الوجاهات ... مشكلتنا في العنتريات وبعدنا عن الواقعية ومشكلة اكبر في ذهنية تفكيرنا ..طبعا التغير دائما له اعداء وهم أكثر من المرحبين به وهذا مرده للخوف الكامن في أعماقنا من المجهول والمعلوم والجبن الذي ورثناه ...لو اتيح للقسم الاعظم الرافضين قولا فقط السفر لأمريكا لفعلوا حالا.
-سوريا
لا حول ولا قوة إلا بالله2008-11-11 10:28:16
رمادي
ليش يعني يا أبيض يا أسود، أشياء أحبها في أمريكاوأتمنى أن تصل لبلدي: احترام الكفاءة بدلا من القبلية فعندما ترسل سيرة ذاتية من الممنوع إرسال أي معلومة شخصية حتى الاسم، العقل المتفتح والذي لا يعرف الحدود في أمريكا اليوم شركات تعمل لتحقق حلم السفر للفضاء للجميع. أشياء أكرهها في أمريكا: الأرياف حيث تسود العنصرية والانغلاق وكره الآخر فقط لأنه مختلف -وهذه موجودة عندنا والحمد لله-
-سوريا
مواطن مهاجر2008-11-11 10:22:33
الحياة الامريكية ليست قدوة
انا لا اؤيد ان تكون حياتنا مثل حياة المجتمع الامريكي لأنه مجتمع متفكك و لكن للأسف مجتمعاتنا العربية تستورد الكثير منهم فنحن من اول قائمة المستوردين لعاداتهم و تقاليدهم و نستقبل ذلك بكل رحابة صدر فأبسط مثال المدارس الخاصة و الجامعات الخاصة و تجد الشخص منهن يتكلم كلمة عربي و باقي كلامه انجليزي و الله لم اجد احد من المواطنين الاجانب يتكلم غير لغته اما هنا يتكلم بلغة ما تعرف المجتمعات الراقية اما النتيجة ليست نحن راضيين عن المجتمع الامريكي و انما هي لكل مجتمع له عاداته و تقاليده
سوريا
حنظلة2008-11-11 09:14:28
إلى جاسم الجاسم
من قال إنك خائن ، الخائن هو الذي يعمل بجدوبشكل متواصل ليوصل للأعداء أسرار تضر بالوطن مقابل المال أما أنت فإنك إنسان حالم يحلم و أنا استطيع أن أدافع و لوبشكل بسيط عن المظلومين بالتصدي لمثل هذه الأفكار السفسطائية لا عليك احلم و تركنا نعبر عن غضبنا على الظلم والظالمين فأطفال البوكمال لم تجف و القاتل ...... حتى لا تغضب
-سوريا
اللخ حيو ..2008-11-11 08:50:30
معكم معكم ...
الرأي السديد ضرورة العلم فالمجتمع المتعلم ( هل يستوي الذين بعلمون ... ) هو الذي يستطيع أن يشارك في العملية السياسية وبالتالي مجتمع قائد لغيره من المجتمعات , وبالإضافة إلى الأخلاق سيكون لدينا مجتمه مثالي سيكون قدوة ومثالاً يحتذى به , نعم معكم بهذا الرأي .
-سوريا
pierre2008-11-11 05:42:08
الى صقر العرب
بلا نضحك ع بعضوو بلا ننشر الحكي الي منسمعو ب الشارع,سورية دولة علم و تفتح و لاسف انو نحكي بمنطق لا علمي بفضل انو نحكي بخبرة و معرفة ,و انتي نفسك بتصدق انو عنا في مرا بتسترجي تمشي الساعة11 ب اليل ب الشارعومعلش نتقبل واقعنا و نحاول نطوروا عن طريق تغييرو بس مو عم طريق تشكيك ب غيرنا,
سوريا
pierre2008-11-11 05:34:07
السيد احمد
بلا نحكي عن اجرام اميركا و اسرائيل ب وقت العرب كمان اجرموا بتاريخن و هاد شي معلن و بعدن لهلا و هاد شي مخفي و انتي بتعرف!!!!انا ماني مع استيراد التجربة بس مو لاني رافض انما بحب ننما مع التجربة بدل ما تجي جاهزة,يعني مع التجربة الايطالية السويسرية,اذا فتحت الهجرة اكيد انا اول واحد بروح بس اكيد برجع و بكونن عرفت شو اخد من الحياة اامريكية و وافقتو مع قناعاتي, ع فكرة حياتن مو كاملة بسس اكيد مو حياتنا الكاملة ع الاقل اخطائن ظاهلرة بس نحنا...فهمكن كفايةة
سوريا
مواطن محلل2008-11-11 01:27:45
لك شو بدهم العرب اكثر من هالنعم يللي عايشينها
ولي عليهم شو بينئئوا ولك في بلد بالعالم بيبيعوا كيلو الكهرباء المستهلك رقم( 2000 )بليرتين ورقم( 2001 )ب 4004 .. عيشوا بهالنعم
-سوريا
متى سأخون وطني2008-11-11 01:02:23
إلى حنظلة
إلى حنظلة، روح يا عمي حارب وقاتل الأميركان وساعد أطفالك في افغانستان وتركنا نحلم...ما بقالنا إلا هاد الحلم تركلنا إياه الله يخليك... أنت روح دافع عن أطفالك في أفغانستان ولا يهمك.
بوركينا فاسو
M r . HG2008-11-11 00:33:51
وتطمح في استيراده إلى مجتمعاتنا؟؟؟
في بعض المساهمات القراء يجري نقاش و حوار عن هكذ مواضع دائماً من حيث التشبيه و المقارنة ما بين مجتمعنا و المجتمعات الأوربية و لم نخلص من لسان المتطرفين و المتعصبين لمجرد اننااعطينا رأي فقط! فما بالكم لو قلنا نعم نريد استيراده إلى مجتمعاتنا!!؟؟؟ارجوا من طرح هذا السؤال بعد مئة عام لربما سنجد الحلول و شكرا
النروج
فـؤاد2008-11-10 23:36:12
الله يحميكي ياشام
الحقيقة بعض التعليقات افرحتني وطمأنتني على اهل سوريا وتفكيرهم الواعي الحياة الي عايشنها نحنا صحيح فيها سلبيات ولكن هي الافضل بالنسبة لامريكا او غيرها لايوجد دولة بدون سلبيات والي عم يقول انو برا البلد احسن غلطان كتير برا البلد ذل مهما كان وبلدك عز مهما كان اذا واجهت شوية صعوبات بسبب بعض الموظفين اوالفاسدين لايعني ان البلد ليست بخير انظرو للاحداثالاخ
سوريا
hshom2008-11-10 23:37:45
ماعيب
انا عربي سوري ودمي مبادئي
-سوريا
الصنديد2008-11-10 19:02:51
سوري وبس
أنا عربي سوري وأفتخر فقط لا غير .........
قطر
عــدنــان صـــايـــغ2008-11-10 17:46:52
الحقيقة : آه لو تفتح الأبواب
بصراحة تامة, وبسبب صعوبة العمل والمعيشة اليوم, لو تفتح الولايات المتحدة أبواب الهجرة بسهولة إليها, لن يبقى أية فتاة ولا أي شـاب في البلد. ولا حاجة للتطبيل والمنفخات الوطنية الخشبية المعتادة حول هذا الموضوع. وبكل احترام كل رأي مناقض لهذا الرأي, عبارة عن كذب ومنفخة ورياء تعودنا سماعه يوميا عشرات المرات,**؟ يئسنا من الجوع. يئسنا من البطالة.. يئسنا من العزوبية الإجبارية لاستحالة أمكانية الزواج. من فقدان السكن وصعوبة معيشتنا الهزيلة اليومية.
سوريا
elie2008-11-10 16:43:06
wait
قببل الحديث عن الديموقرطية يجب ان نتسأل هل شعبنا عنده مقومات تؤهله للممارسة الديموقراطية؟ ما هي نسبة الامية في بلدنا سوريا؟ فالامي غير قادر على فهم الكلمة هذه. انا برأي نحن بحاجة ملحة للعلم قبل الديموقراطية، بالمعرفة يمكن للانسان ان يستخدمها في حياته اليومية في الانتخابات في العمل في الاسرة. يجب علينا ان نبحث لنموذج اخر عن الديموقراطية بماتناسبناوتناسب عاداتنا. ولكني متشائم من الوصول الى هذا المستوع من الوعي!! ولكننا احسن من غيرنا من الدول العربية.
سوريا
احمد2008-11-10 14:45:51
ياا اخ ابو سمره
يااخ ابو سمرى انتا نسخت جزء من التعليق وحطيت اشارة ااشارات ؟؟؟!!! كانك عم تعطيني احساس انك مستغرب وكانوا انا غلطان لما عم اقول امريكا الاجرام والقتل وسياسة الكوبوي ليك اذا انتا مو شايف اللي عم تعملوا امريكا يعني مو شايف اللي عم تعملو اسرائيل وهي مصيبه ومافي داعي احكيلك ارجع لتاريخ امريكا ولا ارجعك سنين وسنين بس شوف ااااخر عمل اجرامي بدير الزور وانتا لخص متل مابدك
سوريا
موظف2008-11-10 14:26:56
احلم لبلدي...لالامريكا...
سؤال وجيه أما الجواب مختصر بنعم أو لا...نعم لحرية الرأي والمعرفة, ولا لكاتم الصوت و للآراء المقرفة.نعم لتعدد الأديان , ولا للطائفية وتقسيم الأوطان.نعم للتربية الصحيحة للأولاد , ولا للتسكع بالشوارع وكثرة الأحفاد. نعم للعلم والمعلمة , ولا للجهل وسرقة المقلمة. نعم لإتاحة الفرص ولا لـ \"من كل عرس الو قرص\".نعم لحسن الأخلاق , ولا للكذب والنفاق . نعم للكسب الحلال , ولا للربا وسرقة المال...
-سوريا
ساسوكي2008-11-10 14:12:56
طبعاً حلم
طبعاً انه حلممن جهة الديمقراطية والحرية لكن مع التحفظ على أعمال السياسة الامريكية المعروفة بالنسبة للعالم
سوريا
newyorker2008-11-10 13:33:23
الله يعينهم
عشت ودرست وعملت في نيويورك منهاتن كل ما تصادف واحد وتسألة كيفيك بيئول تعبان لازم يعيش ويدفع فواتيره ز بسوريا في سلبيات وايجابيات بس الحلم انه يطبق القانون على الجميع بسوريا بقوم بيصير المواطن الامريكي يحلم يعيش عنا الشخص السوري خارج سوريا يبدع ويحتل اعلى المراكز العلمية والاجتماعية ويبدأ من تحت الصفر بامريكا واوربا حتى وبيلتزام بتطبيق القانون من الحفاظ على النظافة لحتى معاملة احقر الناس باعلى درجات الاحترام ، ليش وقت بيدخل المجال الجوي السوري بتختلف الامور معه .......ليش
الولايات المتحدة
شبل2008-11-10 13:19:05
بلدنا
السؤال يضع إما أنك معجب أو رافض للمجتع الأمريكي طيب ما يكن في حل وسط _ أفسر _ بلدنا ولله الحمد فيه إيجابيات كثيرة وكذلك سلبيات مثلا انا أستأجر بيت محل ب 30 آلاف ليرة سورية و بينما المستأجرون جالسون بأملاكي بقوانين قديمة وكل هذا بمبلغ لا يتعدى ألفان ليرة طيب ألا يستدعي هذا أن انظر إلى لون من ألوان عدل في مجتمع آخر علما انني أقمت دعوى إخلاء فطولبت بمبلغ 500 ألف ترى لم هذه وأنا لا أملك منها شيئا أملاكي يسكنهاادفع -أضعاف مضاعفة-وفقك الله القائمين على مصالح شعبهم للعدل
-سوريا
برو2008-11-10 12:32:25
لا تحكم لحتى تجرب.....
أنا مقيم في دبي التي شبه الكثيرون نمط الحياة فيها بنمط الحياة الأمريكي و أقول لكم بالفم الملآن...العيشة بهالطريقة زبالة يا اخوان, نحنا ببساطة عبيد مو بشر أحرار, أنا كل يوم بتمنى ارجع على سوريا رغم كل مصاعب الحياة هونيك,لأنو رغم كل ما يتشدق به المتشدقون...الإنسانية الموجودة بسوريا ما بيحلمو فيها الأمريكان ولا غيرهون...حولهون المجتمع الرأسمالي لعبيد بكل معنى الكلمة...بلدنا بحاجة لإصلاح أما برا مشكلتون انون مفكرين انها حلم كا انسان على وجه الأرض.
الإمارات
abo samra2008-11-10 12:09:12
خداع وغش
امريكا وعندما اسمع كلمة خداع وغش ومناوره ياتي صوت امريكا وعندما اسمع كلمة اغتيال وتدمير وقتل شعوب نرى امريكا......الى مالانهايه بربكم اين الديموقراطيه والان لو سمحتوا لي اريد ان اقول طريقتنا بالحياة هيه السبب التي تجعلنا نرى امريكا??!!!??
سوريا
feras2008-11-10 11:59:50
خطأ في ا لموضوع برمته3
نعم نحن يجب أن نبدأ بالتغيير من الطفل لأن الأجيال القادمة هي من سوف تحدد وجه المجتمع أسوف يكون فاسدا أكثر من الأن أم سوف يكون هناك بصيص أمل للإصلاح، لذلك فقبل كل شيء أنصح نفسي وأخواني واخواتي بتعليم أولادنا ماهية الأخلاق وأن نربيهم على طاعة الله وأن نعلمهم أن السرقة والإبتزاز وعدم إتقان العمل سوف يؤثر على أخوانهم في كافة المجالات وأن الأمم سوف تسبقنا، ولا تنسى يامن ترتشي وتسرق وتغش أن الموت آت لا محالة وبعد الموت جزاء وعقاب فالتمس عند ربك حسنة تنجيك من عذاب دائم وشكرا لكم.
سوريا
feras2008-11-10 11:55:01
خطأ في ا لموضوع برمته2
نعم إن أمريكا اعتمدت على مصادر الغير لكي ينعم شعبها، فالغالبية تعرف مادور دول الخليج والعراق وأفغانستان وحقيقة دارفور في السودان ( بسبب البترول المكتشف من الصين في السودان) وغيره وغيره، نحن نريد مثالا من واقعنا التارييخي فكما كان أسلافنا هم من أسس لمختلف العلوم الإنسانية نحناج إلى شعوب تعيد ما ضاع منا بسبب بعدنا أولا عن الدين وثانيا عن العلم وثالثا عن الأخلاق، صدقوني ما ينقص عندنا هو القليل من الرادع الديني والأخلاقي الذي يجب تنميته في الطفل ومنها سوف نعيد المجتمع كما كان ولو بعد جيل..
سوريا
feras2008-11-10 11:54:16
خطأ في الموضوع برمته1
من هي أمريكا لكي تكون أو لا تكون نمذجا يحتذى به، أليس لكل شعب وحضارة أسس ومباديء دينية وأخلاقية لكي نحتذي بها؟!، لماذا لا يكون الموضوع هل تؤيد وجود حضارة وحكم كمثل الذي كان موجود على عهد الخليفة عمر ابن عبد العزيز( الذي لقب بخامس الخلفاء الراشدين)، نحن نريد شعبا مثل الشعب الذي كان موجود سابقا بعمله بعلمه وبإخلاقه من هذا الشعب سوف يكون الموظف الشريف والحاكم العادل، من هنا سوف تكون هناك بنوك أسلامية صحيحة، من هنا سوف نؤمن دخل عالي للمواطن، أمريكا اعتمدت على مص دماء الغير من أجل شعبها...
سوريا
غـريـب الـحـاج صــابــر2008-11-10 11:47:12
رأي قد لا يــنــشــر
عشت ثلث عمري في بلد مولدي سوريا, ومن بعدها أعيش في بلد أوروبي, حيث عملت وتابعت دراستي واستقريت. وخلال 45 سنة من الاستيطان (ولا أقول الاغتراب) استطيع بكل حياد المقارنة بين البلدين. خلال كل هذه الفترة زرت بلد مولدي ثلاثة مرات. وكدت ألا أعرفه. حتى عائلتي تغيرت, والناس تغيروا. والتغيير شيء طبيعي مع الزمن. ولكن مع الأسف السلبيات العديدة سيطرت على الإيجابيات النادرة. ولا أستطيع تعدادها. لأنها لن تنشر. المادة.. المادة والنفسية المادية الشرهة سيطرت على الحياة العامة في سوريا..مع الأسف.
سوريا
critical2008-11-10 11:16:46
american values
أنا أرى أن نتخلص من اللغة الخشبيية الجامدة المتعلقة باللوبي الصهيوني و غير ذلك فالتجربة الأمريكية مليئة بالحسنات و القيم كالصدق و التفاني بالعمل و الحريات الشخصية و الاختراعات ........... لم لا نستفيد من ذلك كما فعلت اليابان فهزمت أمريكا اقتصادياًبصناعاتها و عقولها بدل السلوك العدائي و الرافض لكل ما هو أمريكي و الذي حتى الآن لم نستفد منه شيئاً .لنصح من سباتنا و نرى كيف تتحرك الدنياو عندها ستحترمنا أمريكا و غيرهاو تعترف بحقوقنا ..................
-سوريا
مواطنة عربية سورية2008-11-10 11:09:38
حلم كل مواطن عربي!!؟
انا جايية من غير حلم و بتمنى ضلني عايشي هون بطوكيو...يا اخي الشرق ما في منو ..شوبدنا بالحياة الغربية ووجع القلب..
اليابان
المحقق غادجيت2008-11-10 10:48:42
أحببت أن أضيف شيئاً بسيطا
لو كان عندنا عدل في القضاء، حرية يكفلها القانون العادي، نظام يحترمه ويقدسه الجميع لرأيت سورية أفضل مئات المرات من أمريكا، لكن..... هيهات. قيل لتشرشل بعد الحرب العالمية الثانية: لقد دمرت الحرب أوربة وسحقت اقتصادها ومدنها فما نحن فاعلون؟ فسأل: كيف هو القضاء والتعليم والنظام؟ قب له: بأحسن حال. أجاب مبتسماً سنعود خلال بضع سنين أفضل مما كنا. وصدق تنبؤه ، واللبيب يفهم
-سوريا
حنظلة2008-11-10 10:41:37
إلى جاسم الجاسم
على كل حال أمريكا و أوربا تقبر أطفالنا و نسائنا بالعراق و أفغانستان و غيرها و إذا أردت أن تقبرك أمريكا و أوربا فاذهب إلى العراق أو أفغانستان أو انتضر حتى لا سممح الله تأتي إليك
-سوريا
dr bassam al-khoury2008-11-10 10:38:36
يخطئ من يعتقد بأن أمريكا نموذج للغرب
يخطئ من يعتقد بأن أمريكا نموذج للغرب ...فلماذا من وضع المقال ركز على أمريكا وتناسى السويد وسويسرا وكندا واستراليا وألمانيا كأمثلة .....سافرت لأمريكا مرتين خاصة أني لا احتاج فيزا لزيارتها وهي لم تعجبني مطلقا بالمقارنة مع ألمانيا ....ومن قال بأمريكا يوجد تأمين صحي أومساعدات اجتماعية فهو لم يزر أمريكا ...
-سوريا
عـبـد الـجـبـار الــيــائــس2008-11-10 09:44:39
آه ثم آه يا بــلــدي
لا ينقص بلدنا أي شيء حتى تصبح جنة الخلد والربيع الدائم, سوى الحرية. وخاصة حرية الفكر والتعبير, ومساواة الفرص بين جميع افراد الشعب. يعني أن تلتغي الواسطة نهائيا.. بلدنا أحلى ما فيها الرابطة العائلية. وهذه الفضيلة الرائعة التي تنوب عن أحسن الأنظمة العالمية, لا تجدها في أي بلد آخر. ولكن مع الأسف تراكمت السيئات في بلدنا, حتى صرنا نحلم إجمالا بالهجرة إلى أية بقعة مظلمة في الأرض, حتى إلى أمريكا.. أو زيمبابوي!...
سوريا
dr s2008-11-10 09:10:48
no comment
يـلي ما بطال العنب بيقول حامض
-الولايات المتحدة
LINA2008-11-10 09:04:10
The USA
انا متاكدة بان كل من تكلم عن اميركا ينام ويحلم فيها بس لما مامنطول الورد نقول في شوك اميركا بلد الرحمه معاش تقاعد لكل حامل جنسيه حتى لو مااشتغل باميركا بطاقه صحه وراتب لكل فقير ومعاش لكل يتيم وارمله لحد مايصبح الولد بعمر 18سنه بلد غير مسلمه ولكن تطبق الاسلام اما القيم فانتهت ومافي داعي نضحك على حالنا
-سوريا
HANNIBAAL2008-11-10 04:02:20
THE EASY...KIBBEH
INGREDIENTS:..1)..2LBS GROUND BEEF OR LAMB.....2)..1/2 LB. BULGHUR CRACKED WHEAT...3).1 TEASPOON SALT..4)..1 TEASPOON PEPPER...5)..1 TEASPOON ALLSPICE...6).1/4 TEASPOON CUMIN....7)2 ONIONS....8)1/2 CUP TOASTED PINE NUTS ..9)2TABLESPOONS OLIVE OIL...10)..MAKE SURE THE OINIONS WERE......WASHED
-الولايات المتحدة
سوري وافتخر2008-11-10 00:24:48
لا تهمني ديمقراطيتهم وانا اقبل بادنى من ديمقراطية
استغرب من العنوان (حلم كل مواطن عربي) انا من ناحيتي لا اوئيد هذه التجربة ال ولا هذا النموذج نموذج الانحلال الاخلاقي والسيطرة اليهودية صحيح ان اللذي وصل البيت الابيض هو رجل اسود لكن هذا الرجل الاسود اللذي يقال انه من اصل مسلم سيكون كما كان بوش وغيره من رؤساء اميركا أداة بيد اللوبي الصهيوني واسرائيل ولولا انه لم يذهب ويقبل يد اليهود لما اصبح رئيسا ارجو ان لا تنغرو بكل هذه الحملات الانتخابية وكل هذا الهدر لمال الشعب فما هي الا فيلم من افلام الكاوبوي لكنه يتحدث عن "الديمقراطية الاميركية" ....
سوريا
صقر العرب2008-11-10 00:07:43
تنويه
معلومة لوجه الله تعالى في 24 ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية لا يجر} أي رجل على الخروج خارج منزله بعد الساعة 8 مساء خوفا على حياته أما عندنا فتأتي حرمة الساعة 2أو3 بعد منتصف الليل ولا أحد يجرؤ على النظر عليها
سوريا
أ. حبيب2008-11-09 22:38:49
النموذج المثالي.خذو التجارب المفيدة التي تلائمكم.
حبي لوطني سوريادفعني للكتابة,اريد نموذجاسورياصادقا,ان اقول للمسؤول انت مخطىءويجب أن تحاسب لا العكس,ان أمشي في الشارع ورأسي شامخ في بلدي قبل بلاد الغربة وأقول أنا سٍوري,ان أدخل لانجازمعاملاتي الرسميةوأدفع ضرائبي مرفوع الرأس وان أقول للموظف نحن عيناك لتخدم بلدك اولا..لاأحد فوق القانون..للرؤوس المهاجرة بلدكم بأنتظاركم لتبنوها..المكولكين والفاسدين لا مكان لديك بيننا..هكذا نبدأ بالبحث عن مجتمع مثالي..فلنتخلص من الجهل والتخلف,والذي يبدأ في بيوتنا,تربية أولادنا..وحبنا لبعضنا ولبدناولقائدنا.
سوريا
لولو2008-11-09 23:13:25
غريب والله قال امريكا قال
انو بس ليش اخترتو امريكا مابعرف يع حدا بيرضى يروح للهونيك
-الصين
أحمد الببيلي2008-11-09 23:09:49
الموضوعية ثم الموضوعية
أغلب من يتحدثون عن الغرب لا يعرفون عنه شيئا.. علينا أن ندرس التجارب الغربية والأنماط الغربية والحياة الغربية دراسة واعية فنستفيد من النقاط الإيجابية والمفيدة في تجربتهم ونتجنب النقاط السلبية والأخطاء الكثيرة الموجودة عندهم..
سوريا
Manar2008-11-09 22:41:47
What??
I am studying in the U.S. since two years and i am counting the days to come back to the middle east. The life style in the U.S. is not our need. We need to work hard and build our countries.
-الولايات المتحدة
قلب الأسد2008-11-09 22:18:00
التجربة الدنماركية
كل مانسمع اي جريمة نقول شو صرنا بشيكاغو وكل ماتصير جريمة سلب شو صرنا تكساس ماهي شيكاغو وماهي تكساس ولايات من امريكا عنوان الجريمة ولو شفنا فلم التجربة الدنماركية بمصر لعرفنا كيف نتعامل مع التجربة الامريكية ولا لازمنا عادل امام يشرحلنا اياها كمان وبالنسبة للاخ جاسم الجاسم اسمع المثل اللي يقول ماتعرف خيري لتجرب غيري والاخ صاحب عنوان الرومنسية فصاحبك اكيد ما معو حق بس اكيد موقفو غريب شوي لا تؤاخذه ابن البلد البار ( قلب الاسد )
السعودية
ابو الفول2008-11-09 21:20:19
لا افضل تغيير نمط حياتي
نريد الحرية, ولكن ليس الجنسية! نريد الرفاهية التي لا تفسد نفوسنا! نريد فرص النجاح و التكافؤ, ولكن الامر ليس بيدنا !! ومع هذا لا أحبذ تغيير نمط حياتي لاصبح نسخة امريكية
-سوريا
مشاعر كهل ماجن ..؟؟2008-11-09 21:21:06
المشكلة ليست بنا وما رح يتمخض الخيار في نمطية
الديمقراطية التي رح يقع في ردهات حياتنا وإنما العروض المتزاحمة بأشكالها وأنواعها وأصنافها وكسر الهاء حيث نسيم الشمال عبق بتنوع العطور من ديمقراطيته كالسحب مرسلات يقطرن معتصرات شذا ولا الخيال أعشقه موت كي يملأ خواء الماضي وأما العم سام أكثر نعيم من المسك والعنبر فواح إن أتانا بجذور أصوله غير منتقص أي سلب منه النفيس كأكل الدراق ورمى لنا عفن البزار متفسخ حتى لا يصلح له الزرع أحب الوجبات الجاهزة والسريعة تأتيك بمتعة اللذة والمذاق نشوة حتى قبل لفظ أخر نفس أحبك أمريكا سيدة العالم جمالا ..؟؟
-سوريا
أبو الروض2008-11-09 21:06:47
نموذج الحياه الأمريكيه
أنا مغترب منذ ثلاثين عاما أقول لمن يقول ان امريكا أو أوربا حلم اقول انه نحن عندنا اشياء كثيره أحسن منهم ألاوهي حبنا لوطننا وبرنالوالديناومحبتنا لبعضنا والترابط الاجتماعي كل هذا غير موجود هنا كل ماتسمع عنه هو المال الأخلاق المنحطه ودفع الفواتير اي الدوله تبرمجك كعبد تنام وتشتغل واذا فكرت أن ترفه عن نفسك تحسبها ماديا مليون حساب بس على فكره نحن للأسف ابتدأنا نحذو حذوهم وسوف نندم اذا ابتدأنا نأخذهم كقدوه
ألمانيا
د.محمد2008-11-09 20:02:22
وسام شرف
نموذج الحياة العربية وسام على صدري أما النموذج الأمريكي فمجتمع الحيوانات أفضل منه
سوريا
المحقق غادجيت2008-11-09 19:36:37
كنت لا أنوي التعليق لكن !!!
الجميع يكره أمريكا وسياساتها ويسبا علنا، لكن بالمختصر المفيد لو لم تكن أمريكا أفضل من سورية بالكثير الكثير لما وجدت 90% من أبناء المسؤولين والأغنياء يعيشون فيها، ولما كان أكثر من 70% من الفقراء يحلمون بالعيش فيها، والمئات يصطفون أمام السفارة لأخذ فيزا للهجرة إليها، وكل هؤلاء يهتفون جهاراً بالتنديد ضد أمريكا وسياساتها، ولكن خلف الستار يترجون أن تقبل دخولهم إليها، فلماذا؟ لا حاجة للجواب، واضحة
-سوريا
احمد 32008-11-09 17:50:53
خدعه لمره واحده
المشكله بنا نحن لانا نظن ان الديمراطيه هي بطريقة الحياة المختلفه فقط نظن ان الديموقراطيه عندما نشاهد التلفاز ونتابع فلم امريكي لا ننظر الى محتوى الفلم لكن ننظر الى المشهد هنا اقصد ننظر الى ماذا يجري في المشهد ونبتعد عن المضمون ننظر الى تلك الفتاة ماذا ترتدي وننظر الى ذالك الشاب يقود سياره ملونه بجميع الالوان ولا احد يقول له شيئ ننظر الى شاب وفتاة يقبلن بعض في منطقه عامه فنظن انها الحريه لكن اقول عندما تفتح كتاب حاول ان تقرا جزء منه ولا تحكم عليه من العنوان
سوريا
احمد 22008-11-09 17:43:33
خدعه لمره واحده
على قالب الكيك الابيض نوع من التزيين الخارجي فقط . لكن فل ننظر الى الطعم سترى انه طعم ممزوج بالحقد والكراهيه . انا عمري19 سنه ومن نعومة عندما اسمع كلمة احتلال اضع بجوارها امريكا وعندما اسمع كلمة قتل انظر فاجد امريكا وعندما اسمع كلمة خداع وغش ومناوره ياتي صوت امريكا وعندما اسمع كلمة اغتيال وتدمير وقتل شعوب نرى امريكا......الى مالانهايه بربكم اين الديموقراطيه والان لو سمحتوا لي اريد ان اقول طريقتنا بالحياة هيه السبب التي تجعلنا نرى امريكا ديموقراطيه كيف ...
سوريا
احمد2008-11-09 17:15:50
( خدعه لمره واحده فقط )
انتخاب اوباماخدعه لمره واحده فقط امريكا لا يمكن ان تكون دوله ديموقراطيه امريكا التي تنادي بحقوق الانسان هي اكثر دوله انتهكت حقوق الانسان والحيوان بقنابلهاوتدمر المدن عن بكرة ابيها. وكل من يظن ان من انتخب اومابا هيه الديموقراطيه يكون مخطئ من انتخب اوباما هيا سياسة جورج بوش الاجراميه بعد ان شويه صورة امريكا اكثر ماهيه مشوه وبعد ان خسرت امريكا المليارات على الاعلام لتحسين صورتها وفشلت لم تجد غير ان تنتخب رجل اسود ليرى العالم ان امريكا دوله ديموقراطيه ولا فرق ولتضغ الشوكولاته السوداء على ...
سوريا
بيبرس2008-11-09 17:32:49
حلم كل مواطن عربي
حلم ابليس بالجنة
-هولندا
melody2008-11-09 16:12:07
موضوع استفزازي
يعني هاد الموضوع عم يستفزني مشان علق اولا المواطن العربي مابيعرف غير يحلم بتغيير نمط حياتو و اسلوب تعاملو مع باقي مجتمعو بس هو عاجز تماماً عن تغيير هي الحياة, ثانيانحنا كعرب مابنعرف غير ننقد الغرب نقد أعمى او نقلد الغرب كمان تقليد اعمى, انو ناخد المنيح منهون ونترك السيء هي تقنية صعب كتير عقولنا تقدر تأدركها و دائما مبهورين ومنفلجين حتى بوساختهون ولو خصصنا هاد الوقت لنطور حالنا كنا صرنا احسن منهون بس نحنا ربينا عالخوف و قلة الثقة و الضعف.
سوريا
جاسم الجاسم2008-11-09 15:11:07
لك تقبرني أمريكا وأوروبا
لك حاجتنا لعي وكذب , إي والله العيشة هنيك أحسن بمليون مرة من سوريا لك على الأقل بتلاقي شغل , إي هون بسوريا موملاقين غير الحكي والتصريحات الفاضية إي صارلناقديش نستنى هل الفرصة تجي وماعاد تجي , وبعدين لا تخافوا ماراح تقدروا تطلعوا برات سوريا الا لما يكون عندكم مصاري مصارييييييي , اي والله العيشة بجيبوتي أحسن من العيشة بسوريا , على الأقل في شوية حرية , يعني الي بدوا يفتح بسطة جرابات , ماحدا بيقلوا وين رايح , لك لعمى على هيك بلد وهيك عيشة بدي أطلع برا سوريا بدي أخلص بقى من هل القرف إيع
سوريا
إيمان شمسيني2008-11-09 14:32:21
تعليق صغير
بس تعليق على انو أوباما نجل مهاجر مسلم. صحيح بس ليش عملوها تهمة ضدو لدرجة انو اضطر يأكد بأكتر من لقاء انو لا ينتمي للإسلام بأي شكل. شو يا هيك تقبل و إحترام باقي الديانات في المجتمع الغربي يا بلا. بس ميزتن الحقيقية هي انو طلعوا من قصة شو عمل جاري لقصة شو عملت أنا؟
-بريطانيا
smartevil2008-11-09 14:30:36
رومانسيه
قلت لصاحبي ... بلا امريكا بلا بطيخ بلادي وان جارت علي عزيزة .... اتطلع فيي من فوق لتحت وقاللي ممكن تاكل هوا ....مامعو حق ماهيك
أوغندا
حنظلة2008-11-09 14:15:04
حتى ستايل الحياة تريدون استيراده
تصدرون ما لا تسحسنون تصنيعه و تستوردون كل شئ حتى نمط الحياة و لو دخلوا جحر ضب لدخلتم ورائهم صدق رسول الله أضعتم الهوية و البوصلة و غرقتم في بحر الفساد و تعلقتم بحبال من أغرقوكم فصرتم كزبد البحر تداعت عندكم جدران المكان و الزمان فأصبحتم ديماغوجيون على مسرح سريالي و اقتحتم الجدار الرابع فأصبحتم ظاهرة صوتية مجهولة المصدر تتكلم بعبارات غير مفهومة و تحلم بالنجاة من النار بكبة اللهب المستعر فمن أنتم و هل ما تطرحون مجرد ملء فراغ أم لعبة مدروسة اليس هناك خيار ثالث إما حياة الفساد أو تقليد الفاسد
-سوريا
حسام مطلق2008-11-09 14:06:48
ماذا عن النموذج الاسكندنافي
لماذالا تستفتون المواطن عن النموذج الذي احتضن اكبر عدد من العراقيين بعد دول الجوار مع التذكير انه قد للعراقيين المسكن والعلاج والعمل ومن لم يجد منهم حصل على مخصصات اعانة فيما لم تنفك اصوات شعوب دول الجوار تتهم العراقيين بالتسبب بكل الفشل الذي تزخر بها اقتصادياتها منذ عقود. هناك لاعروبة ولا اسلام عندهم ماعندهم هو الروح الانسانية فما هي الروح التي دفتعتك ايها المواطن العربي كي تحمل فشلك لاخ لك في مازق وتدعي انك على ما انت عليه من تضامن ؟.
سوريا
أبو سعاد2008-11-09 14:02:29
حقيقة لا وهم
اسمحوا لي أن أشرح لكم بأن نموذج الحياة الأميركية هي مثل أي شخص في هذه الدنيا لها ميزات وسلبيات لكن ميزاتها الايجابية أكبر من أي دولة في العالم .. وأنا كإنسان عملي أحاول تطوير نفسي في هذه الحياة سأنظر بكل سرور إلى الجانب الإيجابي فيها وهي احترام المواطن وضمان حقوقه وحرية تعبيره ورأيه لكنني لست مع أن تكون بهذا الشكل الجارح والمؤذي .. فأنا لأنني أحب سورية وأعلم أن سيادة الرئيس نوه وتكلم عن حريتنا كأشخاص في كشف المفسدين أقول لكم عندما تستطيع أن تخاطب مسؤولا بكل شفافية عندها سنكون بألف خير
-سوريا
يمكن بكرة أحلى2008-11-09 13:33:24
ما بعرف
أنا مع لين ما مهم التسمية المهم الحياه الحياه بكل معانيها والواحد يحقق الجد الأدنى من الكرامة والانسانية
سوريا
مستورد بدون بضاعة2008-11-09 12:31:47
استيراد الثقافة الجيدة فقط
في بعض الدول مثل الامارات استطاعت الاستفادة او استيراد بعض الثقافة الاميريكية لكن المفيدة و الصحيحة(مثل النظام - التطوير العلمي و الاداري -...) ....معظم الشعوب بما فيها الاوروبي يتمنى بالعيش في امريكا حتى ان كثير منهم يستثمرون اموالهم في البنوك و البورصة الامريكية..ليش ؟ماهو الاختلاف بينهم و بين امريكا؟ لماذا لا يبحثون عن الفارق و يستردوه ؟..للاسف بعض الشباب استوردت الثقافة السئة و التقليد الاعمى
-سوريا
ال عربي2008-11-09 12:12:26
بدي و ما بدي
لأ مو عاجبني بس تقدر تقلي ليش بعض كبار التجار و بعض الشخصيات الكبيرة وفي منها الصغيرة معها جنسية امريكية او بنحاول تاخذ الجنسية؟في منهم بيدور ع العلم او ع التطور في العمل او بدو حرية جنسية او غيرها!!..صدقوني مافي احلى من الحياة ضمن المجتمع العربي الشرقي ..لكن اذا بقدر آخذ جنسية غربية فما بقول لأ ..لأني بدي وفر وجيب حق بيت او اتزوج و بدي اتطور في عملي بدون واسطة ..وبدي احكي مع مديري عن اخطاؤه بدون ما يعملي قصة و يقلعني
-سوريا
Syrian man2008-11-09 12:07:24
هذا ما نريد أن نتعلمه و ليس الفساد!!
المجتمع الأميركي ليس هو عبارة عن بيبسي كولا و McDonald أو حتى ممثلي هوليود و ستاربكس,هناك مزايا كثيرة يملكها ذلك المجتمع و للأسف ان مجتمعنالا ينظر اليها و أنما ينظر الى الفساد الحاصل هناك فقط!! يكفي أن معظم الناس هناك تحترم بعضهاوالقوانين و تعمل 40 ساعة في الأسبوع باخلاص,لا أحد يرمي حتى عقبة سيجارة او قمامة على الطريق و بالأحرى التدخبن كله ممنوع في كل الأمكنة للحفاظ على الصحة, و السواقة هناك ولا اسهل لأن الجميع يتعلم أصولها واخلاقها أخيراواهم شيء و هو احترام الناس لرأي و معتقدات بعضها البعض
-سوريا
لين2008-11-09 12:06:19
نحن شعب عاطفي
مشكلتنا اننا شعب عاطفي انفعالي عندنا مبدأ انو لازم ناخد موقف وما نتراجع عنه أنا الحياة اللي بحب عيشها هي حياة حرة كريمة متوازنة وما بيهمني اذا كنت عم قلد امريكا ولا الصين وشو بساوي اذا هل الحياة مابقدر سميها نمط حياة عربي للأسف لأنو نمط حياتنا بيشبه كل شي الا الحياة اللي بحلم فيهافلذلك نصيحتي عيشو متل مابدكم ومو المهم الاسم او الاتجاه المهم كون مرتاح وحاسس بانسانيتي وحاج تتخانقو ياناس (العبو سوا سوا)
الإمارات
مواطن تعيس2008-11-09 12:06:17
تفنيد
المسلمون هم اللذين يشوهون صورة أنفسهم , بسبب انعدام التسامح لديهم , و ميلهم للعنف و الفوقية تجاه باقي الأديان , بالنسبة لمسألة حرية رأس المال ((المتوحش)) فهي مسألة نسبية و يمكن ضبطها و تغييرها بما يتناسب مع مصلحة المواطن و الليبرالية تسمح بنقد الذات و تصحيح الأخطاء , و من المؤكد أن البديل لا يمكن أن يكون من خلال الشيوعية المهترئة , كما أن المادة هي الموجه لكل البشر إن كان في أميركا أو غيرها الفرق هو أن الأميركان صرحاء أما نحن فنلبس أقنعة فنقنع ماديتنا مرة بالدين و مرة بلأيدولوجيا
سوريا
Joseph2008-11-09 12:04:48
لحظة رجاءً
أعتقد أنّ الشيء الذي يغري في الحياة الأمريكية هو الصدق وعدم الخوف من عين أحد من الناس. جميل في أمريكا أن يفعل الإنسان ما يشاء بكل صدق أمام جميع الناس وبما لا يخالف القوانين التي تضعها الدولةلا كما نفعل نحن فنكون أمام الناس شيء وبيننا وبين أنفسنا شيئاً آخر. جميل في أمريكاأن يحترم الإنسان عمله ويسعى لتطوير بلده، وكريه هذا الاستهتار في بلادنا بالعمل كقيمة والنظر إليه كمنفعة للجيب بغضّ النظر عن المصلحة العامة فيصير الفساد والغش هو السائد. حبّذا لو زاولنا فضائل المجتمع الأمريكي وتركنارذائله المشينة
-سوريا
sally2008-11-09 11:10:23
.
كلو حكي الاميريكان شعب ودود وعفوي مو متلنا شعب...وابعد ما يكون عن العفوية لأنه بيخافوايكونوا على طبيعتهم وحتى بيخلوا العفوي يصير متصنع ومتكلف متلهم مشان ما ينفهم غلط!!؟كون المفاهيم الشرقية تدور حول محورواحد!العنصرية موجودة بكل مكان بس من الخطأتعميم هالصفة على شعب كامل خصوصا الاميريكيين ماشفت انهم عنصريين الا في ماندروبعدين بيعتذروا والعنصري لايتسم بالعنصريةفحسب يعني في مية عقدة ومرض نفسي مع العنصرية لازم تنوجد عنده,ونعم بالتأكيد اميريكاجسدت الديمقراطية بالشكل الافضل مقارنة مع بقية دول العالم
-سوريا
FREE GIRL2008-11-09 11:09:06
100%
I M 100%WITH USA COZ AT LIST YOU HAVE A CHOICE AND THE FREEDIM TO DO WHAT EVER YOU WANT IN LIFE RELEGION VOTE I MEAN A BLACK MAN IS NOW THE PRESIDEN OF USA I DONT THINK IT WILL HAPPEN ANY WHERE ELSE BUT USA
سوريا
معارض2008-11-09 10:51:53
تعليق على موضوع الحوار
انو مين قال انو نموذج الحياة الامريكية حلم كل مواطن عربي؟؟؟ هاد الكلام معناه انو كل شي معلق عالموضوع بالمعارضة يعتبر كذاب؟؟؟؟ لا الحياة الامريكية هي حلم كل مراهق عربي او كل غبي عربي
-سوريا
معارض2008-11-09 10:47:17
يعني من شو بيشكي مجتمعنا؟؟
الغريب بالموضوع انو نحنا عم نفكر نستورد مشتمع شاذ وغبي وتافه ما همو غير الجنس والسكر والعربدة.. اي نعم في بعض الامور جيدة عندن بس نحنا مو بحاجة لنستوردها من عندن لأنها بالاساس موجودة عندنا متل النظام والتسامح والعلاقات الطيبة بين الناس الفهمانين هاد كلو موجود عندنا بثوابت بعض الناس بس للاسف ما حدا عم ينفذو - اما انو ازا جبنا نظامن رح نستفيد؟؟ اي ممكن نستفيد انو الواحد يشوف اختو ماشية مع البوي فريند تبعها ويئلا لا تتأخري بعد الساعة 2 بالليل؟!!! نحنا مجتمعنا حلو يا ناس ما ناقصنا غير شوية مصاري.
-سوريا
zodos2008-11-09 10:30:23
Syrian in America
فعلا لازم نميز بين المنشوفو عالتلفزيون و عن الواقع ....
-سوريا
sourria2008-11-09 10:14:23
new world
the fact of matter , we the people who happened to live in the Arab world have an urgent need call it a deram if you like to move out from this stagnant and swampy unclean world to anywher in the globe just to have new or fresh air, our world is a repeated cyle of the same failed regimes and ideologies,the same people of different faces,nothing new, we still have a shortage of everything,from bread to fuel from the clean space and new faces to fresh ideas and critical thinking.
سوريا
تعليق2008-11-09 10:02:06
تعليق
اي نموذج المقصود النموذج الذي تسوقه وسائل الاعلام ام النموذج الحقيقي والواقعي
سوريا
قلب الأسد2008-11-09 09:02:00
نفهمو غلط
لو حاولنا تنفيذ النموذج فسوف ننفذه بطريقة شرب علبة الببسي او كيف نرقص البريك اما ماهو مهم فلا نلتفت له الانحلال الاخلاقي بسبب الستلايت والموبايل مكفينا( خلوها مستورة ) ابن البلد البار ( قلب الاسد
السعودية
مهندس2008-11-09 09:58:21
حلم المراهق العربي
لقد زرع فينا الاعلام العالمي و على رأسه الأميركي و ابتداءا من سن الطفولة حبا للمجتمع الأميركي لما يوفره من اغراءات و حرية زائفة و خاصة للمراهقين في الدول المتمسكة بالعادات و التقاليد مثل سوريا , و لكن في السنوات التسع الأخيرة رأى العالم من هي أميركا على حقيقتها و لنقتبس المقولة الرائعة \" كلما زادت الفكرة هشاشة كلما ازداد ارهاب أصحابها في الدفاع عنها \"
الإمارات
سما2008-11-09 08:55:54
نستورد
هل دائما علينا ان نستورد نماذج من هنا ومن هناك الموضوع هو موضوع اسلوب حياة فنحن اصبحنا ضائعين ما بين هويتنا العربية والاسلامية والحتى تجد المسيحي هنا في العالم العربي لا يعرف الى ماذا ينتمي ..لذلك الافضل ان نخلق بيئة خاصة بنا نحن دون تقليد لغير بيئة بسيطة بعيدة عن نزمت المسلمين وتخلف العرب وانفتاح الغرب بيئة متوازنه متسامحة ..
-سوريا
محمد2008-11-09 08:06:16
سراب
يا جماعة ، انا رح يصير لي هون بامريكا حوالي السنتين و والله ما لي مصدق امتى اخلص دارستي و ارجع على الشام ، و الله مع الكل الفرص المتاحة و الحياة الهانئة و مع كل المشاكل الحياتية و العقبات اللي عايشينها بالشام ، و الله ما في مثل الشام و بلادنا ، الله يحميها و يبارك لنا فيها يا رب
-الولايات المتحدة
سوري في ارض المعجزات2008-11-09 07:58:10
نموذج عن الحرية العربية
اذا هو اوباما بنفسه قال عشر مرات انو مانو مسلم ولايمت للاسلام بصلة ليش وسائل الاعلام العربية مصرةعلى انه مسلم,الشغلة على كيفكن ولا على كيفو
-سوريا
10101001010102008-11-09 07:55:17
النموذج الأمريكي
هو نموذج يجعل العالم برمته مزرعة له
سوريا
KMW2008-11-09 07:43:38
نص ونص
الفلتان الأخلاقي والتفكك الاجتماعي وغيرها من السلبيات بدأت تتواجد عندنا وآخذة بالازديادوغيرها من سلبيات المجتمع الأمريكي .الا أننا في المقابل لم ينتشر عندنا شيء من الايجابيات مثل حرية التعبير واحترام الرأي الآخرودرجة جيدة من استقلال القضاء وأجهزة الشرطة على الأقل في المنازعات الفردية وحرية جيدةو للاعلام وغير ذلك.أعتقد أننا بحاجة الى أخذ الكثير من المجتمع الأوروبي الذي هو أقرب لنا من الأمريكي مع عدم قناعتي باستيراد حلول جاهزة وكأننا لم نعد قادرين على التفكير.حتى وان كان البعض يريد ذلك.
-السعودية
خليها على الله2008-11-09 07:49:01
فقير الدهر ولا راعي بقر
بكل بساطة أنا لست مع نموذج الحياة المعروكيةأولا حكام أمريكا فهمانين تماما انو نهاية النفاق والكذب على الشعب وخيمة والتمييز العنصري في الدولة الواحدة نهايته وان طالت انهيار هذه الدولة فلا بد لذلك من كم الأفواه والتلويح للعالم بأن ينظروا الى القرموقراطية الأمريكية ولا ضير من هذا طالما أن من يحكم ليس من يظهر على الشاشة.
-سوريا
brseifo2008-11-09 07:24:45
الأخ "مسلم"بيده الحق.
فعلا نحن أنفسنا لا نقصر بالإساءة لأنفسنا،و من ثمة نتهم الآخر أنه يتآمر ...و ....غير ذلك علينا،يا أخي لنهتم بتطوير أنفسنا أولا ،ثم لنصبح ما نطمح إليه إثر ذلك التطوير الذي نحن فعلا بحاجة ماسة إليه. أما "النمط" فلكل مجتمع نمطه الخاص في الحياة،و هذا لا يمنع أن نستفيد من عقل و فكر المجتمعات الأخرى، حيث وجد هذا الفكر صحيحا و صالحا للإنسانية جمعاء.
سوريا
محمود - دبي2008-11-09 07:09:11
النوذج الامريكي
والله الواحد بيحتار بهالموضوع لانو ما بتعرف انت مع او ضد النوذج الامريكي بمعنى انو ما حدا بينكر الديمقراطية يلي عندهم والتطور يلي وصلو إلو في شتى المجالات والميادين وطريقة عملهن والتنظيم يلي موجود لديهم تفوقو فيه على العالم كلو اما من ناحيةالاجتماعية والاخلاقية هي كل إنسان حر بحالو وبمعتقداتو وبإيمانو في مسلمين موجودين بأميركا وكندا وأنا بعرفهن عندهن إلتزام أكتر بكتير من يلي موجود ببلادنا لانو هذا الموضوع بيتبع الحرية الشخصية وحرية الاعتقادعناصار في تفكك اخلاقي واجتماعي اكتر منهن بكتير
الإمارات
Free Citizen2008-11-09 06:13:31
لا نقبل ...!!!
نمط حياة الأمريكي مشابهة تماما لنمط حياة الخليجي ..؟؟؟ فكلاهما مرفه و كلاهما يفضل عدم إتمام الدارسة لتوفر فرص عمل كثيرة ، و كلاهما ثقافته السياسية و الجغرافية الدولية شبه منعدمة .... و كلاهما ؟؟؟؟؟ .... لا نقبل بنقل هذه الثقافة لمجتمعاتنا و نقبل بنقل ظروف مجتمعاتهم لمجتمعاتنا ....!!!
سوريا
شامية2008-11-09 06:02:57
وهم أميركا
صحيح أن النموذج الأميركي قّدّم تطورا علميا غير مسبوق إلا أنه أورث مجتمعا مفككا منحلا لا أظن أحدا يحبذ انتقاله إلى مجمعاتنا،والذي بالتالي سيؤدي إلى انهيار هذه القوة العظمى، وأنصح كل شخص يحلم بالحياة الاميركية قراءة كتاب "الفردوس المستعار والفردوس المستعاد"ليعرف حقيقة هذا الوهم الكبير
-عمان
الغالي2008-11-09 03:50:59
سؤال موبمحلو
هاد السؤال مو لام ينسأل بهالطريقة .....فحتى يجاوب السوري على هكذا سؤال لازم يكون عندو بعض الثقافة بالمستوى المطلوب او كان السؤال ممكن يكون هل تعتقد ان للفساد نهاية في سورية وهل تعتقد ان بلدنا سيتطور ام لا وكيف ذلك أم هل ستنحل أزمة السكن أومارأيك بدور مجلس الشعب أوهل مجتمعنا سيحل أزمة الشباب ويتجوزو أفضل ماتسألو عن شي ممكن يحلم فيه بالجنة بس لأني بعتقد معظم الأجوبة غبية لان السؤال غبي وبتوجه لناس عندن هالثقافة وهاد سؤال تعجيزي ممكن تسألو اذا كنت ناوي ترسب الطالب ارحمونا وبس وتركونا نعمر بلدنا
هولندا
sam7o2008-11-09 04:01:09
الاميركان رايحين على خراب
و الله انا بفضل نموذج الحياة الكندية لانو الانسان الو قيمة اكتر بكفي الطبابة كلها ببلاش مو متل الاميركان ٣٠ مليون اميركي ما عندهم تامين صحي يعني اذا انبلوا بشي مرضة ببيعوا بيوتهم ليتعالجوا لكن عموا الطب هونيك بالدولار ناهيك عن ١٠ مليون بلا شغل بسبب الازمة المالية و لسا الخير لقدام
-كندا
مواطن من المريخ2008-11-09 03:39:54
النموذج
نريد نموذج حياة خاص بنا, مبني على الديموقراطية و احترام الرأي الآخر, لأنو صرلنا 1400 سنة متعودين على إلغاء الرأي الآخر خوفاً من الرأي السائد... هذه هي البيئة المثلى التي يمكنها أن تنتج الإبداعات الفردية و الجماعية... الرأسمالية موجودة لدينا لكنها مقتصرة على البعض من أصحاب الأموال دون غيرهم...
سوريا
نعم 100%2008-11-09 02:39:01
احترام وقبول الآخر
حتى المسلمون الذين يدعون أنهم مظلومون هناك يهربون إلى أمريكا لممارسة عقيدتهم بحرية... وكل الإبداع الأمريكي كان بفضل الحرية .. أما الإنحطاط العربي فسببه الاستبداد بدءا من استبداد رب الأسرة ومرورا بالاستبداد الديني (لرجال الدين)
-سوريا
gloomy girl2008-11-09 02:01:36
ضد أكتر من مع
أنا برأيي انو الموضوع متشعب كتير ، يعني نحن ما لازم نكون ضد النموذج الامريكي بالمطلق ولا نكون معه، لأنه هو نفسه فيه السلبي والايجابي ، بس برأيي انو سلبياته طغت على كتير من ايجابياته وخصوصاً فيما يتعلق بالسياسة الخارجية ، وحتى بالسياسة الداخلية بلشت التجربة الامريكية باثبات ضعفها وهشاشة مقوماتها ، وفي النتيجة انا مع التقدم الحضاري الايجابي اللي وصلتله امريكا ولكن ضد السلبيات الناتجة عن هالتجربة .
سوريا
رغيد سلمان2008-11-09 01:36:44
الحلم الأمريكي
معظم شعوب العالم تحلم بالنموذج الأمريكي للحياة ويتمنون لو يتاح لهم الوصول إلى الحلم الأمريكي. ولكن بكل بصراحة لا أرغب أن يستورد هذا الحلم بشكله الإجمالي إلى مجتمعاتنا، حيث يتوفر في هذا الحلم الشيء الجميل والذي يصبو إليه أي إنسان وأشياء نتمنى ألا نراها في مجتمعاتنا. العربية.
الولايات المتحدة
مسلم2008-11-09 00:43:38
ماقصروا
لنكون واقعيين المسلمين لم يقصروا بتشوربة صورتهم أبداً يعني أن بستغرب لاقي دكتور أو مهندس مسلم لدية من الأفكار المتحجرة ما يمكن أن يجعل إنسان من العصر الحجري يستهزأ من غباء وسذاجة هذا المسلم أنا بتمنى نتطور ونرتقي بمجتمعنا المسلم لنصل على الأقل إلى العصر الحجري بعدين منفكر بالعصر البرونزي، تركوا الرأسمالية بعد بدنا شي 100000 سنة لنوصل...
سوريا