syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
اللعبة السورية بلا حدود
مقالات مترجمة

تعزى المشاكل والمعوقات التي تعرقل انتخاب رئيس جديد للبنان خلفا لإميل لحود إلى سوريا ومكائدها وتدخلاتها السياسية في لبنان. وأما ما يخص الإتفاقية التي تم التوصل إليها في القاهرة بتعيين سليمان لا يوجد هنالك من يأمل بإيجادها حلا للنزاعات اللبنانية القائمة. فطبيعة ومدى التدخل السوري في لبنان يجب أن يفهم على نطاق أوسع ضمن المنطقة ككل آخذين بعين الاعتبار التجمعات المدعومة من إيران وتلك من الولايات المتحدة.  


فلطالما كان لبنان الصغير مسرحا لتلك اللعب المعقدة, والتي دعاها البعض بحرب الشرق الأوسط الباردة. والخيار المثير للجدل الآن يدور حول إمكانية قبول سوريا كلاعب في إيجاد الاستقرار في لبنان كبلد مجاور أم بتبني أساليب وتكتلات مناوئة لها.

وقد توقع المراقبون قبول سوريا للاقتراح الآتي بسليمان إلى الرئاسة اللبنانية كدفع لقضيتها. فقد تم تعيين سليمان في منصبه هذا خلال فترة الوجود السوري في لبنان, وهو معروف لدى السلطات السورية. إلا أن نظام الأسد قام بدعم المعارضة وطلبها بإقامة حكومة وحدة وطنية, أي بأن يخصص ثلث المقاعد الحكومية للمعارضة. وهذا الثلث من شأنه أن يمنح حزب الله خيار النقض أثناء اتخاذ القرار. وطلبت المعارضة إضافة إلى ذلك التزام الحكومة بالإصلاح الانتخابي, والاتفاق على خلف لسليمان في الجيش. و يعد منح متطلبات كهذه يمثل استسلام الحكومة اللبنانية غير المشروط.

لذا فإن سوريا بهذا تضمن لحزب الله قدرة النقض في الحكومة اللبنانية, أو الاستمرار بهذه الأزمة التي تمنع تشكيل حكومة مركزية في بيروت. فيجب علينا حينها التعامل مع القبول الظاهري لسوريا بحل القاهرة بحذر شديد. إذ أنه معروف أن حزب الله غير راض عن خطة جامعة الدول العربية المقترحة, وربما يعمل جادا لنسفها من أساسها, والتي يحتمل ورود توجيهات سورية بذلك.

والذي يدعو سوريا لاتخاذ هذا الموقف هو رغبة سوريا بمنع تشكيل محكمة دولية تبحث في اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري. فمن أجل هذا, أن تأتي حكومة بزعامة حزب الله, أو أن يستمر الفراغ السياسي أو فوضى عامة في لبنان قد يفي بالغرض المنشود. وفي دعم للاقتراح الأخير, زعزعة الاستقرار, أتت سلسلة الاغتيالات الغامضة والتي بلغت الثمانية عشر لتؤدي هذا الدور. كان آخر هذه الاغتيالات موت فرنسوا الحاج المعارض لسوريا والذي كان من المفترض خلافته لسليمان في الأركان. وتعزى هذه الاستراتيجية من افتراض الأسد أنه ما من جدوى من مساعدة الغرب لتجمع 14 آذار في لبنان.

هذا ويمثل النقد اللاذع الذي تلقته سوريا من الرئيس بوش وساركوزي عدم تغيير الغرب لسياساتهم مع دمشق حتى الآن. فجميع العواصم الغربية ترى في دمشق داعما للإرهاب, وهم لن يبدلون تلك النظرة حتى تتوقف دمشق عن دعمها للإرهاب, وذلك بتشجيعها وتقديم الحوافز لها. لذا تتلقى دمشق معونات تقنية أوروبية دون النظر إلى مكائدها في لبنان. وحتى الولايات المتحدة تقوم ببعض التشجيعات أيضا.

من الصعب المبالغة في وصف الشق الذي يفصل بين السياسيين في لبنان. إلا أنه يمكن للمسافر من العاصمة بيروت إلى الجنوب الشيعي اللبناني أن يرى التغير في الرؤية والانتقال من كيان سياسي لآخر. فهنالك كيانان مبنيان على أساسين متناقضين يعيشان في البلاد. فالأول يعيش في مركز النشاط التجاري والطاقة الكبيرة, إلا أنه قابع هناك دون حماية من الأفكار السياسية التي تحوم حوله. لكن قد تكون ثورة الأرز ونصرها في 2005 رمزا للحرية المنشودة للعالم الناطق بالعربية. أما الثاني فهو مجتمع إسلامي مغلق يحافظ على أيقوناته المنتشرة في كل أنحاء الجنوب, آية الله خامنئي والخميني بالإضافة إلى مشاهد لانتصارات جنود حزب الله مع إسرائيل في 2006.

ومنذ عام 2006 حين بدأ حزب الله سيره نحو تولي السلطة, أمسى الشعب اللبناني في حالة من التوتر العالي, وتتراءى للبعض مشاهد من الحروب الأهلية. ويغذي دعم سوريا السري والعلني على حد سواء رغبة المعارضة في العنف. ففي حال وقع لبنان في مصيدة النزاع الأهلي أو السيطرة بحد السيف, فإن النتائج على الأكيد لن تكون في الحسبان؛ بل وستكون كارثية حتما. ويعرف عن السعودية, والتي تدعم 14 آذار, غضبها من الموقف السوري. ورفض زعيم الدروز وليد جنبلاط مطلب حزب الله رفضا قاطعا بمنحهم قوة النقض. لذا فإن تسليم لبنان للتحالف السوري-الإيراني لن يتم دون معركة.

ليس هنالك من حلول سهلة على الدوام. لكن يجدر القول أن محاولات استمالة المحور السوري-الإيراني هو ما أدى إلى هذه المشاكل في بيروت. لذا يجدر على الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة, واللذان يمتلكان مجموعة خيارات واسعة دبلوماسية واقتصادية, فرض عقوبات وضغوط حقيقية وجادة على دمشق لردعها عن الفتن في لبنان. آن أوان هذه الخيارات لأن تخرج من الجعبة وتنزل حيز التنفيذ.

بقلم جونثن سباير* - غلوبل بوليتيشن

ترجمة طريف الحوري - سيريانيوز

*جونثن سباير هو كبير الباحثين في مركز الأبحاث العالمي للعلاقات الدولية في هيرتزليا, إسرائيل


2008-01-13 18:55:31
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
طلال2008-12-28 22:04:37
المباررراك
تحية إلى السيد م باراك عفوا أسف محمد () حسني مبارااااك وأعانه الله على المساعدة في ذبح أخواننا اغزاوية
سوريا
لجين حسن2008-01-19 21:08:53
لفت انتباه
سياسة الولايات المتحدة معروفة لدى الجميع فهي مبنية على الأكاذيب وقلب الصور فمتى أصبح فرانسوا الحج معادي لسوريا
-سوريا
ع م ش2008-01-19 03:02:23
لك الخزي والعار أيها الغدار
لك الخزي والعار أيهاالغدار جونثن على هذا المقال السقيم أكثر مما هي دولتك سقيمة ومصطنعة من أمثالك حيث هي تعاني من نهايتها المحتومة بالإدثار كونها خلقت لتعيث في الأرض فسادا وكذبا لتقلب الحائق تيمننا بمعلمكم في النازية غوبلز ولن تكون نهاتيكم إلا على يد من تسمونهم بالأرهابيين الأشراف من هذه الأمة أما أنتم فلقد خلقتم من الأرهاب
-سوريا
ابو عبدو الفلسطيني2008-01-15 03:02:18
سوريا شوكة في حلق الاعداء
عاشت سورية الاسد سدا منيعا في وجه اعداء الوطن وقطعت رقاب من يريد لهاالشر وقطعت السنة من يتكلم عليها بسوء ودامت عزا وفخرا لكل العرب حامية المقاومة البنانية والفلسطينية -فسورية الوحيدة حاملة راية الصمود العربية - دمتي عزا يا سورية ووفق الله قائدنا المفدى بشار ورحم الله راعينا ومهجة فؤادنا قائدنا الذي بكى قلبنا لفراقه ابو باسل
الولايات المتحدة
adham2008-01-14 14:45:59
وكانني اسمع حمادة او شهيب
مقال سيئ ولا يتعدى كونه اعلان في تلفزيون المستقبل..لا هو تحليل ولا قراءة..يعني ليش تعذب المترجم فيه مابعرف
-سوريا
سليمان2008-01-14 12:14:47
من الكاتب (((جنبلاط )))
انا اول مرة اسمع بها ان العميد فرانسوا عدوا لسوريا بل بالحقيقة هو تربطه علاقات قوية مع سوريا بل هو عدو اسرائيل التي حاولت اغتياله اكتر من مرة وهو من رفض التعامل مع الخائن وهو احد الخونة ميشيل لحد وكاد ان يدفع حياته ثمننا لذلك اسرائيل لاتستطيع السيطرة على لبنان بسبب وجود سوريا وهذا سببها الرئيسي في وجودها في لبنان لان لبنان لايشكل طمعة لاحد لان لاشي فيه
-قطر
ماشي الحال2008-01-13 21:40:51
فرانسوا الحاج عدوكم الاول ياجونثن
فرانسوا الحاج لم يكن معارض لسوريا بل يعتبر من الد اعداء اسرائيل فما رأيك ياجونثن سباير و لو استلم فرانسوا الحاج قيادة الجيش لذهب مخطط 14 شباط بتفتيت الجيش مع الرياح . فمن برأيك له المصلحة بذلك
-سوريا
أحمد الببيلي2008-01-13 20:53:25
الكذب على طريقة غوبلز
بمجرد أن يقرأ الإنسان بضع سطور من هذا المقال العجيب سيشك في كاتبه.. وعندما يصل المرء إلى آخر المقال لن يفاجأ بعبارة (هرتزليا في إسرائيل). طبعاً بعض الكتاب والصحفيين (الإسرائيليين) يكتبون بشيء من الموضوعية في العادة ويستفيد القارئ من كتاباتهم لكن هذا من نوع مختلف.. تصوروا أن فرنسوا الحاج عدو إسرائيل القديم صار الآن (عدوا لسوريا)! عجبي
سوريا