syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
كلمة الأمين العام للحزب السوري القومي الاجتماعي في سورية الأستاذ عصام المحايري
الاحزاب والحركات

السيد الرئيس

أيها الرفاق

الفلذة الصخرية أعيدت إلى مكانها من موقع الطيب، ولقد تعلّمت من مبادئها أن تشد العمق إلى الضوء وأن تربط الأغوار بالقمم، عمودية هي حتى القرار وأفقية هي مدى البصر، لعلها تتلاقى فيها خطوط الزمن فتتشابك الحلقات الحضارية المتجذرة في أعماق التاريخ بالساطع البهي من حضارة دمشق وبغداد العربية الزاهرة، فيكون من سورية مشعل الهداية لدنيا العرب، بل ومشعل النور الحضاري لعالم الإنسان.

السيد الرئيس..

أيها الرفاق المؤتمرون..

كلنا مسؤول عن الوطن، وكلنا منذور لمستقبله، ومن هنا اعتزازنا نحن في الحزب السوري القومي الاجتماعي بسورية وبنصرة قيادتها، وفي الوقت عينه اعتزازنا نحن في الحزب السوري القومي الاجتماعي بسورية وبنصرة قيادتها، وفي الوقت عينه اعتزازنا بأن نكون في الجبهة الوطنية التقدمية.

كيف لا، وقد آمنا أن المجد للألم ينتصر عليه حامله، وقد حفظنا، منذ البداية، الوصية ولقد ترجمنا ذلك دماً وشهداءً في ساحة لبنان جنباً إلى جنب مع جيش تشرين البطل، وترجمنا ذلك تلاحماً جبهوياً استراتيجياً بقيادة القائد الفذ الرئيس حافظ الأسد.

السيد الرئيس..

أيها الرفاق المؤتمرون...

لعلها الضغوط الأقسى والأخطر هي التي نشهدها على سورية منذ فترة ليست بالقصيرة ولا البسيطة. من هنا أهمية هذا المؤتمر ومسؤولياته الجسام في مرحلة تتهدد كرامتنا وهويتنا ومصيرنا.

عند بدايات القرن الماضي أنتج صراع الإرادات الأجنبية، سايكس ـ بيكو لتقطيع شرايين دورة الحياة في أمتنا، واليوم وعند بدايات القرن الجديد، يصوغ صراع الإرادات الأجنبية مشروعاً جديداً يعتمد في جوهره على تحويل سايكس ـ بيكو الجغرافي ـ السياسي إلى سايكس ـ بيكو اجتماعي ـ سياسي يضع الحواجز مباشرة بين الإنسان والإنسان، لا بل بين الإنسان والمجتمع.

الأحزاب السورية خاضت في القرن الماضي، معاركها في مواجهة مفاعيل سايكس ـ بيكو من مواقع متنابذة متناحرة، الأمر الذي ساهم، إلى حد كبير، في انكفاء المشروع التوحيدي في مواجهة المشروع التقسيمي، واليوم، علينا أن نخوض معركة النهوض بالوعي في مواجهة مشروع تفتيت المجتمع من مواقع التساند والتلاحم لا بل من مواقع التفاعل الموحد.

إن مهام بناء إنساننا ومجتمعنا وتحصينهما ترتسم مهاماً قومية بامتياز، تكتسب أولويتها من ضرورة الصمود الناجع الفعال، وضرورة المواجهة القومية المبرمجة مع العدو الإلغائي المتمثل بالمشروع الأمريكي ـ الإسرائيلي.

وليس جائزاً أن تخضع هذه المهام للتفاضل أو التأجيل بسبب أولويات الصراع القومي ضد العدو أو فلنقل هي الجزء الأساسي منه، فالإصلاح والمنعة والصمود هي بالإنسان أولاً وقبل كل شيء بإطلاق قدراته وتفعيل قواه.

إننا ننظر إلى الإنسان من مفهوم الإنسان المجتمع، فهو الإنسان المشارك في دورة الحياة بغض النظر عن أصله العرقي أو انتمائه الطائفي أو العائلي أو غير ذلك.. طالما أنه عضو في هذا المزيج المنصهر ضمن البيئة الطبيعية للوطن والمجتمع وعلى هذا الأساس فإن معادلة الاشتراك في وحدة الحقوق والواجبات، هي مكون رئيس وشرط لازم لعملية البناء والتحديث في الدولة والمجتمع وفي تحقيق المنعة والصمود بوجه كل التحديات.

السيد الرئيس..

الرفاق المؤتمرون..

ليس هناك من يجادل في سلامة الانفتاح الفكري والحضاري، ولكن هناك من يجادل بقوة وعناد في التخلي والاندماج: التخلي عن الثقافة الوطنية، والاندماج في الثقافة الغربية.

في الانفتاح الفكري والحضاري تفاعل للغني والخصب والنماء في الثقافة والشخصية الوطنية. في الاندماج امحاء. إن النسج على منوال مفاهيم الغير وأشكاله وتعبيراته في الثقافة والاقتصاد والفن والحياة العامة ينتهي بالاندماج الفكري والعملي في الثقافة الغيرية، فيصبح الاختراق الثقافي استبدال ثقافة الآخرين بالثقافة الوطنية والقومية وهدماً للشخصية الوطنية والقومية.

لشعبنا تاريخ عريق في الإبداع والحرية، وحضارة الحرية التي تتباهى بها الليبرالية الغربية وجدت دفقات ولادتها في أرضنا الطيبة وشعبنا السمح المميز.

الإصلاح والحرية في حضارة الحرية، لا يقوم على نسخ نماذج الغير، وإنما على منهج الوعي للانتماء القومي وخصائصه، ولوحدة المجتمع ومقتضياتها وذلك من خلال ضبط علاقة المواطن بالدولة تحت سقف القانون ومن خلال اشتراع قانون للحريات السياسية مشدود إلى وحدة المجتمع ويكفل التفاعل المبدع للفكر الحر في مجالات الإعلام المختلفة. لما في ذلك من إغناء للعقل المجموعي السوري، ومن ضمان لإمكانية التعبير عن الأفكار والاتجاهات والمشاريع الخلاقة.

للجبهة الوطنية التقدمية دورها الحقيقي في بناء إنسان المجتمع وفي إطلاق تفاعل وطني واسع وبناء، مما يستدعي الحاجة إلى مزيد من التطوير في صيغتها وفعاليتها بحيث تضخ الحيوية في حياتنا السياسية من خلال مناخ وطني جامع يكفل التعددية السياسية المتنافسة تحت سقف واحد من الإجماع الوطني على صيانة وحدة المجتمع وترسيخ الثوابت القومية.

السيد الرئيس..

أيها الرفاق المؤتمرون..

إن الإصلاح سمة ملازمة للحياة عبر تاريخها، يتجدد به المجتمع وإنسان المجتمع في إعادة النظر وتجديد أنظمته وقوانينه المفتوحة باستمرار على التطور، بما يتلائم مع تطورات أوضاعها وظروفها، وبما يرقّي حياة الشعب وينهض بمستوى العلاقة بين الشعب وحكامه.

فيا أيها المسؤولون عن الوطن، المنذورون لمستقبله.

بين أيديكم صفحات كالغمام تنتظر النقش فحبّروها.

حبروها بما يزدهر به وطن الحضارة، حضارة الحرية، وبما يعز إنسانه، إنسان الكرامة.. فإذا قلنا سورية تحتم أن تكون عز وأن تكون حضارةً وأن تكون حريةً وأن يكون إنسان حر كريم.

سيريا نيوز

 


2005-06-07 00:00:00
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
farouk2005-07-21 00:00:00
saudi arabia
تحية سورية قومية اجتماعية من القوميين في لبنان الى الرفاق القوميين في سوريا الشقيقة.فلتحيا هذه الامة وليحيا سعادة
leb
حاتم2005-06-29 00:00:00
قول وفعل
القوميون يفعلون ما يقولون
-
Ziron2005-06-22 00:00:00
Bad leadership in Syria and lebanonSSNP
It seemd that the SSNP is aslo getting doun,i wonder how a Nation, and great ideas like the ones this party have, could be sold for a Mercedes Salary and Chair in the govermant, SSNP rulers are Trademen!and not up to this responsibility!
Germany
وليد أزرق2005-06-12 00:00:00
رد على د.خالد
القضية ليست خيار وفقوس ولكن يجب علينا ان نعي ان كلمة الأمين عصام المحايري كانت مميزة حقاً ولم تكن موضوعاً إنشائياً كما وصفها البعض فتاريخ الحزب النضالي ودماء شهدائه الزكيةالتي لم تجف بعد تشهد له بأنه لم يكن يوماً مرائياًولن يكون والأيام ستثبت.
سورية
سوري2005-06-09 00:00:00
كلمة جميلة ولكن
هل يستطيع ان يحول الحزب القومي الفكر الى حقيقة تحت هكذا ظروف لا اعرف
syria
د.خالد2005-06-08 00:00:00
اشمعنا الخزب القومي السوري
أطالب بنشر كلمة حزب الوحدويين الإشتراكيين الديقراطيين العرب (يمكن هيك اسمو) ولا خيار وفقوس الشغلة
سوريا
اياد دهشان2005-06-08 00:00:00
لتحيا سوريا
اتمنى ان يمثل الحزب السوري القومي الاجتماعي افكار الزعيم سعاده ان يعرف السوريين عن ايدولوجيته. اتمنى ان يكون فعالا و مؤثرا ايجابيا في تطوير الحياه الساسيه السوريه ان يرسخ تعاليمه للنهوض بسوريالنقف وفقه العز في هذه الحياه
سوريا
حرية2005-06-07 00:00:00
لبناء المجتمع الأتم نقول :
مرحباً بالحياة إذا نادى بها أهل الحياة مرحباًبك آيها المناضل الشريف ربما يتعلم من تعود القراءة دون الفهم ما المقصود بدورة الحياة نحن اليوم كلنا يسعى إلى فكر يقوم على المعرفة من آجل البناء فلبناء سورية نسعى ولنهضتها نعمل جميعاًيقيادة الدكتور بشار الأسد
-
عصام2005-06-07 00:00:00
تحيى سوريه
هكذا يتكلم من يحب سوريه وشعب سوريه نتمنى ان يكون السوريين القوميين يد واحده لكي يساهموا في بناء سوريه الحضاريه الحره المستقله
germany
ابن سوريا2005-06-07 00:00:00
حلب
"الاختراق الثقافي استبدال ثقافة الآخرين بالثقافة الوطنية والقوميةوهدماً للشخصية الوطنية والقومية" "فإذا قلنا سورية تحتم أن تكون عز وأن تكون حضارةً وأن تكون حريةً وأن يكون إنسان حر كريم" نعم هذه مواضيع انشائية لكنها حقيقية هي لشعب عربي سوري عريق كي يطبقها
سوريا
بشار عسكور2005-06-07 00:00:00
تحيا سوريا الأسد
في الحقيقة إنه انسان كبير و مناضل من الطراز النادر و يجب أن يستفاد منه إلى أقصى الحدودأتمنى أن يأتي انضمام الحزب القومي إلى الجبهة بالخير و أن يجلب مزيدا من الفكر المتنور الى حياتنا السياسية
-طرطوس
عثمان بيطار2005-06-07 00:00:00
انشاء
هذه الكلمات لموضوع انشائي رائعة جدا ومنمقة ومنتقاة.....
Germany