syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الحزب الشيوعي السوري يطالب بفصل الدولة عن البعث
الاحزاب والحركات

طالب يوسف الفيصل الأمين العام للحزب الشيوعي السوري بفصل الحزب عن الدولة، وإلغاء جميع الامتيازات الممنوحة لأعضاء حزب البعث، وفصل النقابات المهنية عن الحزب الحاكم.


كما طالب الفيصل خلال لقاء صحفي قبل أيام من انعقاد المؤتمر العاشر لحزب البعث الحكم في سورية، بإلغاء حالة الطوارئ، والإفراج عن المعتقلين السياسيين.

وقال الأمين العام للحزب الشيوعي السوري، وهو عضو في الجبهة الوطنية التقدمية التي تعمل تحت راية البعث، "نطالب بفصل الحزب عن الدولة... ووقف التدخلات في شؤون الدولة، ووضع حد لما يعتقده بعض أفراد حزب البعث بأنهم يملكون الدولة".

ويرى بعض المراقبين أن الحزب الشيوعي السوري فقد أنصاره منذ أن قبل بالانخراط بالجبهة الوطنية التقدمية، وأصبحت سياساته تتطابق مع سياسات الحزب الحاكم.

وانتقد أحد أعضاء اللجنة المركزية للحزب في تصريح لـ (آكي)، والذي فضّل عدم ذكر اسمه، "كيف يطالب الفيصل بإلغاء الامتيازات لأعضاء حزب البعث، وهو ذاته ينال العديد من الامتيازات من البعث نفسه"، وأضاف "قبل أيام اعتقلت السلطات السورية أعضاء حاليين وسابقين في الحزب، ولم يصدر الحزب أي بيان استنكار لاعتقالهم".

يذكر أن الحزب الشيوعي السوري تأسس عام 1924، وتعرّض لانقسامات عدة خاصة بعد عام 1972، بعد أن دخل الحزب في الجبهة الوطنية التقدمية التي أسسها حزب البعث في نفس العام، حيث كان دخوله في الجبهة مدار خلاف داخل الحزب أدى إلى انقسامه في العام نفسه، حيث انفصل عنه فريق كبير بقيادة رياض الترك، الذي اعتقل بعد عدة سنوات وأمضى حوالي عشرين عاماً في السجن.

وتعرض لانقسام آخر عام 1983، حيث تزعم خالد بكداش أحد الفريقين المنقسمين وتزعم يوسف الفيصل الفريق الثاني، واعترف حزب البعث بالفريقين وأدخل ممثلاً واحداً لكل منهما في قيادة الجبهة ووزيرين لكل حزب في الحكومة وأربعة نواب، ومازال الحزبان شريكان في الجبهة حتى الآن.

 

آكي


2005-05-31 00:00:00
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
أحمد الببيلي2005-06-05 00:00:00
دعوة محقة
مما يدل على حصول تغييرات إيجابية في بلدنا تمكن عضو في الجبهة من توجيه مثل هذه الدعوة المحقة للحزب الحاكم فالدستور هو في الأصل لحماية الدولة من أشكال أنظمة الحكم المختلفة التي تتعاقب عليها وليس لفرض نظام معين على الدولة وحمايته من التغير وتكريسه كنظام وحيد
دمشق
طرزان2005-06-01 00:00:00
حزب فلكلوري
هذا حزب فلكلوري للزينة وللديعاية ..شو هالحزب يللي كل اعضاؤه لايتجاوزون ركاب هوندايه..قلوله خليه ينضب وحاجته *** ..قال رئيس حزب شوعي قال.
-بلاد الكذب اوطاني
وطني سوري2005-06-01 00:00:00
لماذا يجب على البعث إحتكار الدولة
لماذا يجب على البعث إحتكار الدولة وتهميش دور الوطنيين السوريين من الأطياف المحايدة أو الحزبية الاخرى لدينا من أصحاب الكفاءات الإدارية و القيادية و العلمية ما لا يملكه حزب البعث نفسه ولكنهم مهمشون و مستثنون فقط لأنهم ليسو بعثيين و لسا بتحكو عن وحدة وطنية؟
-