syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
العودات و الأتاسي المنتدى سيستمر بندواته و اعتقالنا كان رسالة بأن الأخوان حركة محظورة
الاحزاب والحركات

أفرجت السلطات السورية اليوم عن أعضاء مجلس إدارة منتدى جمال الأتاسي للحوار الديمقراطي , عشية اعتصام كانت عدة هيئات و تجمعات حقوقية تحشد له مساء اليوم الاثنين في ساحة يوسف العظمة بدمشق احتجاجا على الاعتقال .


و في أول تصريح له قال الصحافي المخضرم حسين العودات ( المشرف على ندوات المنتدى) ل (سيريا نيوز) بأنه " طوال فترة الاعتقال استمر الموضوع على التحقيق معنا فقط , دون تحويله إلى قضية أو محكمة محددة " مؤكدا بان " تعامل الأجهزة الأمنية معنا كان جيدا , ودودا , و معنويا كان ممتاز ".

و أوضح العوادت " كنا الرجال محتجزين معا في نفس المكان بنظارة الأمن السياسي , و كذلك السيدات , و لم يقوموا بفصلنا كل واحد على حدا , و قد دارت أغلب الأسئلة التي وجهت لنا حول الندوة الأخيرة التي عقدت في منتدى الأتاسي (الإصلاح في سورية من وجهة نظر القوى و الهيئات الوطنية في سورية) و التي شارك فيها 15 تنظيم سياسي و حقوقي و ثقافي سوري , و كان التركيز الأساسي على كيفية إشراك الأخوان المسلمين في تلك الندوة , و هو حزب محظور في سورية , و عن أسبابنا في ذلك ؟ ".

و قال العوادت " أخبرناهم بأننا نعمل تحت سقف القانون , و نحن لم نقدم ورقة الأخوان المسلمين أو أشركناهم في الندوة لنستفز أو لنتحدى القانون على اعتبارهم حزب محظور , و إنما لأن وجهة نظرهم المقدمة كانت معتدلة , لذا افترضنا بأنه نوع من الحوار , بل هو تراجع من حركة الأخوان التي كانت متشددة سابقا في مواقفها و آراءها ".

و أكد العودات بأن " السلطات الأمنية السورية لم تشترط على أي من أعضاء مجلس الإدارة بأي شرط كان بمقابل الإفراج , و لكننا أوضحنا بأن المنتدى سيستمر كما كان منبرا لا يستغل أبدا من قبل أحد الأحزاب المتطرفة , و يعمل تحت سقف القانون ".

السيدة سهير الأتاسي رئيسة المنتدى أفادت في تصريحات خاصة ب (سيريا نيوز) بأن " الاعتقال كان لتبليغ رسالة من السلطات السورية , بأن حركة الأخوان المسلمين مازالت محظورة حسب القوانين السورية " مشيرة إلى أن السلطات الأمنية " لمحت لنا بأنه صدرت أوامر بإغلاق المنتدى , و أننا سنحال إلى محكمة أمن الدولة للنظر بقضيتنا ".

و بينت لتلك السلطات , تتابع الأتاسي بأن " المنتدى له هيئة هي التي تجتمع و تقرر موضوع إغلاقه , و لكنهم و أثناء الإفراج عنا اليوم لم يخبرونا بأي إغلاق أو منع إقامة ندوات , لذلك سيعقد المنتدى في موعده المحدد في أول سبت من كل شهر , كما هو معتاد ".

و نقلت الأتاسي " عن السلطات الأمنية السورية نفيهم بالقيام بأي حوار مع الأخوان المسلمين , و أكدوا بأن جميع من سمحت دمشق بعودتهم من الأخوان هم من التائبين المنسحبين من حركة الأخوان , و أنهم ييسرون لهم العودة إلى الوطن للتأكد من توبتهم و انسحابهم ".

و عن زميلهم السابع في مجلس الإدارة و الذي اعتقل قبلهم بأسبوع , بسبب قراءته لمداخلة الأخوان في المنتدى , أفادت الأتاسي بأن " العبد الله كان معتقلا في سجن عدرا , و يم اعتقالنا تم إحضاره إلى الأمن السياسي , حيث تم توقيفنا , و لكننا لم نجتمع به إلا بعد ثلاثة أيام , و لمدة نصف طمأناه فيها عن عائلته , و عندها أخبرنا بأنه حول إلى محكمة أمن الدولة العليا بتهم : إذاعة أنباء توهن نفسية الأمة , و إثارة النعرات الطائفية ".

و حاولت الأتاسي كما تقول " الاستيضاح من السلطات الأمنية أثناء التحقيق , معرفة أسباب و معاني هذه التهم التي وجهت إلى العبد الله , فكان الجواب : أن الأخوان المسلمين طائفيين , و بالتالي قراءة خطاب لهم يثير النعرات الطائفية و يسبب بوهن لنفسية الأمة " كما اعتبروا " قراءته لورقتهم في المنتدى تبني منه للأفكار التي وردت فيها " .

و لفتت الأتاسي إلى أنها حاولت " التوضيح للسلطات الأمنية بأن قضيتهم و قضية العبد الله واحدة , إلا أن النتيجة لم تظهر اقتناعهم بذلك " .

و قالت الأتاسي " طالبنا اليوم بعلي العبد الله عند الإفراج عنا , كما طالبنا بالمحامي حبيب عيسى الناطق باسم المنتدى الذي حكمته محكمة أمن الدولة بخمس سنوات أثناء اعتقالها لربيع دمشق , و أوضحنا بأن التهم ا تلي وجهت له و لزملائه من المعتقلين كانت مشابهة للتهم التي وجهت للنائبين مأمون الحمصي و رياض سيف , فلماذا النائبين حولا إلى محكمة مدنية بينما معتقلي ربيع دمشق إلى محكمة استثنائية ؟ ".

و ردت السلطات الأمنية " بإمكانية تقديم المحامي حبيب عيسى و غيره , طلب للإفراج عنه على اعتبار أنه قضى ثلاثة أرباع مدة الحكم , و بناء على سلوكهم في السجن سينظر في الطلب ".

و كانت السلطات الأمنية السورية قد اعتقلت أعضاء مجلس إدارة منتدى الأتاسي للحوار الديمقراطي يوم 22 من شهر حزيران الحالي , على خلفية اتصالهم بحركة الأخوان المسلمين المحظورة في سورية , و إشراكهم بطريقة غير مباشرة في ندوتهم الشهرية , مما اعتبر تحدي للسلطة و كسر لخطوطها الحمر بالقفز فوق القانون , على اعتبر أن المادة 49 منه , للعام 1980 تقضي بإعدام كل من ينتمي إلى جماعة الأخوان المسلمين , و بالتالي تحظر على التعامل معهم .

كما قامت السلطات الأمنية لسورية و لنفس السبب باعتقال علي العبد الله العضو أيضا في مجلس إدارة المنتدى قبلها بأسبوع في 15/5 لقراءته مداخلة علي صدر الدين البيانوني المراقب العام للاخوان المسلمين , بعد تكليفه من هيئة المنتدى بذلك .

و قد أثار اعتقال أعضاء مجلس إدارة المنتدى ردود أفعال كثيرة و على كافة المستويات لمنظمات و هيئات حقوقية و عاملة في مجال حقوق الإنسان , على المستوى المحلي و العربي و الدولي , وصلت إلى حد توجه بعضهم للرئيس السوري بشار الأسد  و طلب منه التدخل شخصيا للإفراج عنهم .

و عد المراقبون " توقيت التوقيف كان سيئا , على اعتبار أن البلاد تنتظر الآن موعد انعقاد المؤتمر القطري العاشر لحزب البعث , الذي يشاع بأنه سيحمل قفزة نوعية بالنسبة للتغيير في سورية , و كذلك فإن دمشق على أبواب توقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوربي , المقرر قريبا , و التي تنص على ضرورة احترام مواضيع حقوق الإنسان في سورية .

 

بارعة ياغي - سيريانيوز


2005-05-30 00:00:00
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
بسام رستم العمر2005-11-21 00:00:00
تاريخ مظلم ونشأه مشبوهه
الاخوان المسلمين هم الاخوان في القتل والطائفيه .ولولا الأخوان لكان الهامش السياسي في سوريا أفضل بكثير ونتيجة اسلوبهم المتخلف في التغيير كان أسلوب القتل قتل الابرياء فالتغيير يجب أن يكون منطقيا وعلميا ليس بطريقة العصور المتحجره كعقولهم . ردأ على أسلوبهم المتخلف قدموا للنظام أفضل الخدمه في قمع كل بادره متحضره تدعوا للأصلاح .فالأسوأمن النظام الاخوان
الكويت
محب لوطنه2005-06-05 00:00:00
غريب أمر هذه الأنظمة
نظامنا يعيش حالة مرضية غريبة من الإسلاموفوبياأي خوف الإسلاميين فنظامنا الذي عرض على إسرائيل التفاوض معها من دون شروط والذي يتعاون مع أمريكا وتبث نشرات أخباره كلام شارون وبوش لا يتحمل قراءة رسالة كتبها محامي معتدل هو البيانوني معروف عنه أنه يكره العنف !
النمسا
حبيبة سوريا2005-06-02 00:00:00
أي اعتدال
اي اعتدال هذا لجماعةالاخوان التي عرفت عبر التاريخ بايديها الملوثة بدماء ابناء الوطن الحبيب. فاي منتدى هذا الذي يتبنى مجرمين؟
syria
عاشقة سوريا2005-06-02 00:00:00
للاسف مفهوم الديمقراطية
نتوقع البلاء قبل وقوعه ....كفاكم مناداة بالحرية وانتم تستغلونها بشكل خاطيء ....الله يكون بعون الرئاسة عليكم...قِفْوا موقف صدق مع بلدكم ورئيسكم وستروا التغيير ...ولكن ليس بالاعتراض الدائم...قلبي معك يا بشار والله يكون بعونك على هيك شعب
سوريا وبس
بشير2005-05-31 00:00:00
لا أمل
إلى كل المتفائلين. لا تتعبوا أنفسكم فلا أمل من هؤلاء الناس. والتغير قادم من الخارج قريبا إن شاء الله.
الواق واق
Mazen2005-05-31 00:00:00
نسبة الفساد في سورية والعالم حسب الإحصائيات العالم
الفساد في سورية داء استئصاله مؤلم لأنه سوف يقضي على الملايين من الناس الذين أغرتهم مركزهم ووظائفهم بسرقة الناس والمواطن على قولة عم كيف بدي عيش ولكن من ربي على الشرف يموت ولا يسرق وأيضا للأسف نسبة الفسادفي العلم الثالث 23% من إجمالي أموال الفسادالعالمي
syria
مختنق من كثرة النفاق2005-05-31 00:00:00
دنب الكـــــ لـب أعوج!
ولو حطوه في مية قالب.. قال شو:توهن الأمة ونعرات طائفية!! نسيتو ياللي بتعلقو وبتسبو عالإخوان مشان تمسيح الجوخ انو مافيكم تحكو كلمة على أسيادكم الطائفيين!! ولو دعسو علينا وعليكم سوا.. بكرة جاية حبيبكم رفعت باشا السفاح.. ورجوني وقتها دنبكم الأعوج ياحبايبي
سورية الأبية
ابو محمد2005-05-30 00:00:00
الله ينتقم منكم يا اجهزة الامن السورية
الى متى هذا الظلم في سورية يا شعبة الامن السياسي الاعتقالات العشوائية البلاغات الى الحدود بمنع اكثر من الف مواطن سوري حرام عليكم سوف تسالو امام الله انني استغرب من هذه الاجراءت كوننا في مرحلة حرجية بسبب الضغوط الخارجية اتمنى من اللواء منصورة الاط
-البحرين
سعيد عودات2005-05-30 00:00:00
صبر جميل
كما توقعنا بالضبط خرج العودات سريعاً فقد كان المقصود إعلان رخيص ودعاية سياسية مجانية للشخصية المكروهة المسماة حسين العودات، حتى يصبح بطلاً، ويلتف الناس حوله، فلعله المساعد الجديد في أحد مراكز الأمن أو في أحسن الأحوال الملازم في فرع00
سوريا
الختيار2005-05-30 00:00:00
لا لإستغلال الضغط الخارجي كسلاح بأسم الأصلاح
إلى من يهمهم أمر وطنهم وعروبتهم ليس من العقل في شيء إستغلال الضغوط وخلط الأوراق ببغضعا فيختلط الحابل بالنابل. أنا سعيد بهذه الخطوة من الدولة أقصد بالأعتقال ومن ثم الأفراج وذلك رسالة لمن تسول له نفسه الأصطياد في الماء العكر والحرب على الأبواب فرصوا الصفوف
غريب في بلاد الله
Edward Homsi2005-05-30 00:00:00
اقتراح
احترم القانون، ولكن يمكن أن توجه رسالة "بأن الأخوان حركة محظورة" بطريقة أسهل وأبسط وأسرع من الاعتقال وسط الاجتماع لمدة أيام بشيء يدعى الاستجواب .. منعا لاستغلال ضعاف النفوس المواقف لتشويه صورتنا وشكرا للأجهزة الأمنية
Syria - Aleppo
مؤيد اسكيف2005-05-30 00:00:00
تساؤل
ماذا لو عاد الاخوان بشرط الاعتدال؟ برأيي بأي فكر شمولي لايوجد اعتدال خصوصا وأن السيادة لديه ليس للقانون وأنه يقدس المطلق . . فكيف لمثل هكذا تيار أن يقود دولة.. في مجتمع متنوع مثل سوريا هو لايستطيع إلا أن يقود فئة فقط ستتخلى عنه لاحقا هناك تجارب عدة. .
qatar
السوري2005-05-30 00:00:00
الوطن للجميع
متى سيعرف النظام أن الوطن للجميع, وأن ليس كل من يتكلم وينتقد ويعارض ويشير إلى الخطأ هو خائن ورجعي وعميل وكاره للوطن؟؟؟؟.بل على العكس تماما إن من يسلب مواطنا حق التعبيروإبداء الرأي والمشاركه في بناء الوطن هو الخائن و.....
-سوريا
بشار عسكور2005-05-30 00:00:00
أهلا بعودتكم
الحمد لله على السلامة و انشالله بتكون العودة أكثر صلابة و غنى في التجربة وفقكم الله
-طرطوس
مازن2005-05-30 00:00:00
المادة 49 من القانون
اننا نطالب دائما بتطبيق للقوانين دون تحيز وكوننا نعلم وجود المادة المذكورة التي تحظر التعامل مع الإخوان المسلمين فمن الواجب الإمتناع عن مخالفتهاأوالإنتظار ريثما قد يتم تعديل هذه المادة مستقبلا كوننا نعلن عن أنفسنا بأننا حضاريين فلا نرتكب مخلافات قانونية
syria
صابر2005-05-30 00:00:00
الحل
الشعب الحبيب في سورية لايحتاج اكثر من حرية الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية باطمئنان والعيش بكرامة وبحبوحة دون ان يتهم انه ارهابي او اخونجي وعندها لن تجد الاحزاب الاسلامية مبرر للتغرير بالناس ولن نحتاج الى حظرها.
سوريا
مواطن سوري2005-05-30 00:00:00
نريد الدعم الشعبي
أولا ألف مبروك على خروجهم بالسلامة كما وإني أطلب من موقعكم الموقر أن يعرض وقت ومكان انعقاد المنتدى الذي يمثل النافذة الرائعة للحرية السورية التي ستأتي إن شاء الله على أيدي السورين الأوفيا لا على يد الأمريكان وأعوانهم وإني والله أستبشر بهذا المنتدى كل الخي
سوريا الأبية
نورا2005-05-30 00:00:00
حمدا لله
ألف مليون حمداً لله على السلامة ،، فرحت من قلبي والله .. والحمد لله لم يهدء لساننا ولسان عائلاتنا وأطفالنا من الدعاء لكم ولفرجكم القريب .. تم الإفراج عنكم والحمد لله فهذه المحنة دلت على تكاتف الشعب مع المنتدى ومدى محبته له .
S.Y
حسام2005-05-30 00:00:00
أنباء توهن نفسية الأمة
أو قال الحاج علي:أسوء من امريكا وإسرائيل:كلام عجيب؟ولكن اذا قرأتم مقالات الاسرائيلى إيال زيسر وقارنتوها مع ماكتب مؤخرا حبيب عيسى ومع ما يجتره دائما صبحي حديدي والاخوان ووواحمد الجار الله وشريكه البصري وصديقهم الغادري ستحكمون ان الاعداء اكثر منطقا وانسجام
France
رامي مندو2005-05-30 00:00:00
اعادة فتح المنتديات
الف مبروك للمفرج عنهم وعقبال البقية نحن نتمنى من الدولة وحفاظ على الوحدة الوطنيةومن اجل التطوير والتحديث اعادة فتح المنتديات لان الحوار مع فئات المجتمع كفيل بوضع الحلول الناجعة مثلما صار بالحوار المفتوح والناجح مع الصناعيين وانشاءالله مع السياسيين
حمص سوريا
نيقولا2005-05-30 00:00:00
مبروك
مبروك الإفراج عن الجميع وأتمنى أن نكون جميعاً إلى جانب الدولة ضد المشروع الأمريكي وليس أن نكون وسيلة ضغط عليها في هذا الظرف بالذات هذا إذا كنا فعلا كما نقول بأننا لا نريد تغييراً يأتي من مدافع دبابات المارينزولا نريد أبو غريب في مكان ما من سوريا الحبيبة
المانيا
شكري شيخاني2005-05-30 00:00:00
وقفة مع الذات
أولاً مبروك لكل من أفرج عنه وعقبال البقية الباقية ولكن مهلاً أليس من الواجب حقاً وعطفاً ؟أن نقف مع هذا الوطن وقائده في وجه **** الضالة من أمريكان وفرنسيين .أليس من الحق والواجب والوازع الأخلاقي أن مع سورية الوطن سورية الأم في ظروف حالكة بالسواد مع حبي
سورية
جاد2005-05-30 00:00:00
مبروك من القلب
مبروك من القلب لكل سوريا بعودة مثقفيها ونرجو أن يخرج جميع من بقي في المعتقل لتكتمل الفرحة.
UAE
المعلق رقم صفر2005-05-30 00:00:00
مبروك
مبروك لكل من نطق كلمة الحق وغريب كيف ان الامن تعامل بكل انسانية مع المعتقلين وللامن الحق باعتقال علي عبدالله لانه لا يجب مخالفة القانون حتى لو كان باليا ولكن علينا الضغط لتغييره بعدها يحق للاخوان المسلمين ان كانو معتدلين التكلم ولعب دورهم الوطني بجدية
-سويداء القلب
كامل دباس2005-05-30 00:00:00
الحمد لله
حمدا لله على سلامتهم ونشكر للجهات الأمنية رحابة صدرها واتباع الأسلوب الحضاري في الإستجواب ، بصراحة بدأنا نشعر بالأمل بعد قراءة هذا المقال وانشاء الله سوريا للأفضل على الأقل لمرة نعرف ليش أنا سوري آه يا نيالي
Syria
سوري معتر2005-05-30 00:00:00
كان رسالة
الاعتقال كان رسالة ان لا تحلموا كثيرا بالاصلاح
الارض