syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
مديرة مدرسة مدينة نيويورك لتعليم اللغة العربية تقدم استقالتها
مقالات مترجمة

قدمت السيدة المنتصر، وهي مديرة أول مدرسة عامة في مدينة نيوورك مكرسة لتدريس اللغة والثقافة العربية، استقالتها يوم أمس تحت وطأة ضغوطات فرضت عليها لأنها دافعت عن استخدام كلمة "انتفاضة" كشعار يكتب على القمصان.  


وفي تصريح لها قالت السيدة المنتصر "في هذا الصباح قدمت استقالتي للمستشار كيلين، ووافق هو بدوره عليها" وأضافت "لقد أصبحت اليوم على قناعة تامة بأن العناوين الإعلامية التي تناولت هذه المسالة تحيق الخطر بأكاديمية خليل جبران الدولية، ومع ذلك أقدم كامل اعتذاري".

لقد بدت تلك العناوين الصحفية بالنسبة للسيدة المنتصر أمراً يستحيل عليها وعلى وزارة التعليم الأمريكية تجاهله. فقد ظهر العنوان في افتتاحية صحيفة نيوورك بوست ليصف السيدة المنتصر  "المديرة الانتفاضة"، ويوم أمس كان عنوان الافتتاحية في \الصحيفة ذاتها "ما الفائدة من العربية؟ لتغلق تلك المدرسة".

ويوم أمس تحدث عمدة المدينة، ميشيل بلومبيرغ، خلال برنامجه الأسبوعي وقال إنه مستمر بدعم المدرسة ولكنه رحب باستقالة السيدة المنتصر ورحيلها.

وقال "إن لديها قضية، وربما لا يستحق الأمر كل تلك الغزارة الإعلامية، فقد حاولت شرح الكلمة بدلاً من استنكارها. ولكني أعتقد بأنها شعرت أن الأضواء أصبحت مسلطة عليها –بدلاً من تسليطها على المدرسة- لذا قدمت استقالتها، وخيراً فعلت. وأنا أقدر كل خدماتها وأعتقد أنها فعلت صواباً"..

وأشار المتحدث باسم وزارة التعليم الأمريكية أن المستشار كيلين اقرّ بأن استقالة السيدة المنتصر تأتي في مصلحة المدرسة.

وتندرج استقالة السيدة المنتصر ضمن العقبات الأخيرة التي تقف في وجه المدرسة.

فقد تعرضت هذه المدرسة لانتقادات لاذعة منذ شهر شباط الماضي، عندما تم الإعلان عن خطة المدينة لافتتاحها. وقد كان أهالي طلاب المدارس العامة الأخرى هم مصدر تلك الانتقادات، حيث توجب عليهم مشاركة مدرسة جبران بأماكنهم، بالإضافة إلى انتقادات الصحافة المحلية التي رأت بأن هذه المدرسة يمكن أن تروج للإسلام الراديكالي (المتطرف).

ولكن وزارة التعليم قالت إنها ما تزال ملتزمة بافتتاح المدرسة وأنها تبحث الآن عن مدير جديد للمدرسة. أما بالنسبة للسيدة المنتصر فمن المتوقع أن يتم تعيينها في منصب أخر في الوزارة.

وكانت ملاحظات السيدة المنتصر، التي أدلت بها الأسبوع الماضي، رداً على أسئلة وردت من صحيفة البوست بشأن جملة “Intifada NYC,  "انتقاضه مدينة نيويورك " التي طبعت على قمصان بيعت من قبل منظمة نساء عربيات ناشطات في الفن والإعلام، وهي منظمة متمركزة في بروكلين. وهذه المنظمة لا علاقة لها أبداً بالمدرسة.

وكانت السيدة المنتصر قد شرحت للبوست وجهة نظرها قائلة "إن كلمة انتفاضة تعني بجذرها العربي التخلص من". وقد تمكنت السيدة المنتصر بمساعدة المكتب الإعلامي في وزارة التعليم من تقديم اعتذارها يوم الاثنين وقالت بأنها نادمة على تلك الملاحظات وقالت "إن قيامي بتقليص الروابط التاريخية لتلك الكلمة، تغاضيت بذلك عن العنف وعن تهديدات العنف" وأضافت في تصريح لها إن هذه الكلمة أصبحت مرتبطة بالاعتداءات الفلسطينية على إسرائيل.

وحاول المسؤولون في وزارة التعليم احتواء الوضع قائلين إن السيدة المنتصر ليس لها أي ارتباط بجماعة بروكلين.

وكان اعتذار السيدة المنتصر قد تبع بتوبيخ من قبل رئيسة نقابة المعلمين، راندي وينغارتن، التي كانت فيما سبق تدافع عن المدرسة، وقالت إن كلمة "انتفاضة" هي كلمة يجب انتقادها وليس تبريرها.

واثر تصريحات السيدة وينغارتن، قال مسؤولون في وزارة التعليم إنه لم يعد بالإمكان الدفاع عن السيدة المنتصر وأنه من الأفضل تعيين مدير جديد للمدرسة.

وفي لقاء أجري مع السيدة وينغارتن قالت إنها احترمت السيدة المنتصر لتقديم استقالتها وقالت "بدلاً من كشف حقيقة سوء الفهم الذي يحيط بالمدرسة، كل ما قامت به هو تأكيد ذلك ".

ومن الجدير بالذكر أن السيدة المنتصر لها دور رئيسي في تصميم مدرسة خليل جبران، التي تم افتتاحها بالمشاركة مع مدارس نيو فيجين العامة، وهي مجموعة غير ربحية ساهمت في إنشاء العديد من مدارس المدينة الصغيرة. والمدرسة حسب وصف المخططين لها ستوفر مناهج تعليم إعدادي قياسية، مع حصص دراسية باللغة العربية يومياً مع التركيز على الدراسات الدولية. والى الآن تم تعيين خمسة مدرسين.

وبالرغم من الجهود التي بذلتها الوزارة في بداية هذا الأسبوع لاحتواء الوضع التي تفجر يوم الخميس الماضي، إلا أن المسؤولين وقفوا للدفاع عن السيدة المنتصر. ويوم أمس اصدر السيد بلومبيرغ نشرة دفاعه الخاص التي أشاد فيها بالسيدة المنتصر وقال "إنها سيدة ذكية جداً. وهي بالتأكيد ليست إرهابية. وهي سيدة حريصة ومهتمة حقاً".

بقلم جولي بوسمان - نيويورك تايمز

ترجمة هدى شبطا - سيريانيوز


2007-08-12 18:30:41
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
عادل2007-09-24 22:02:47
للحق
عندما يسب أو يشتم أو يهزأ أحد الأنجاس من الرسول الكريم يدعي العالم أن هذه حرية رأي. أما عندما نستخدم كلمة عادية قد تفسر لدى بعض أعداء الديمقراطية الذين يدعون الحرص عليهابتفسير لا يعجبهم يصبح الأمر خطراً على المجتمع. ""فقد حاولت شرح الكلمة بدلاً من استنكارها"" أين المتشدقين بحرية و تقدم الغرب و تخلفنا المزعوم.
-سورية
Reviewer2007-08-18 07:51:16
لو كان معي مصاري كنتو صدقتوني
ذكرت تقارير صحفية ان دائرة التعليم في نيويورك أختارت المعلمة اليهودية دانييل سالزبيرج والتي لا تتحدث العربية، مديرة لأكاديمية جبران خليل جبران العالمية العربية الحكومية والتي ستفتح أبوابها لأبناء الجاليات العربية والإسلامية بدءاً من سبتمبر/ ايلول المقبل في بروكلين. أتمنى النظر إلى آرائي بجدية فيما يتعلق بخدمة إنترنت و الكهرباء و الطرق و الإسكان وووووووو
-Syria (Unfortunately, 4 years left)
Reviewer2007-08-14 09:40:09
الخطوة التالية
أعتقد أن الحكومة الأميريكية الحالية تسعى إلى تبني المدرسة و الحفاظ عليها و تهتم باللغة العربية و لكن لأسباب أخرى، و في الخطوة التالية من المؤكد أنها ستسعى لتعيين مدير للمدرسة من أمثال فريد الغادري. و هذا أدعى إلى أن يتماشى المنهج مع أهدافهم. واجبنا أن نوظف كل إمكانياتنا الإعلامية لتصحيح هذا التشوه الذي يلحقونه بصورتنا التاريخية و الإجتماعية.
-Syria
Hotman2007-08-13 20:56:27
She did what she had to do
من الواضح بأنها أخطأت بتفسير كلمة انتفاضة ولكن هذا لا أننا فرطنا بشعب فلسطين فأهل فلسطين أنفسهم فرطوا بها. لا أعتقد الاستهزاء باسم مديرة المدرسة سيفيد ولكنه أن دل على شئ دل على سطحية العقول التي تجاوزت مغزى القضية وركزت على الاستهزاء من اسم صاحبة القضية. ونتساءل الى متى سنبقى متخلفين
-USA
لحظة رواق2007-08-13 18:36:44
هللأ انتفاضة صارت يعني : تخلص من !!!
يا عيب الشوم عليكم ، حتى الانتفاضة ككلمة ما سلمت من تحريف اللئام .. انتفاضة يا اكابر يعني ثار على الظلم الواقع عليه لتغييره ، الانتفاضة ردة فعل ، و ليست فعل تخلص ، الانتفاضة رديف لمقاومة و ان كانو ينعتون المقاومة بالارهاب فهذه قمة النذالة و الخسة .. ياحيف يا شعب فلسطين شو فرطنا فيك
-سوريا
غريب2007-08-13 09:55:16
عجيب
السيد بلومبيرغ :"إنها سيدة ذكية جداً. وهي بالتأكيد ليست إرهابية." يعني شو بدك بعد احلى من هيك وصف ياالمنتصر. يعني عملوكي المنتصره. الله يستر ما يغيرو اسمك الى الخسرانه.! فتلك الكلمة لا تليق بنا.!!!
-ضياعستان الجنوبية الغربية
عاتبة على بلدي2007-08-12 23:16:41
تغيير المعاجم
هذه هي حرية التعبير في امريكا؟؟؟؟ هذه هي الديمقراطية؟لم تستطع شرح الكلمة يجب علينا بامر من امريكا تغيير الفاظنا ولغتناومحو كل لفظ او مفرد في المعجم من شأنه ان يسبب الحساسية لامريكا وابنتها المدللة اسرائيل,, فمثلا بدلا من شرح الكلمة على انها التخلص من كان يجب شرحها على انهاالقتل الوحشي لترضى بذلك امريكا وابنتها
-سوريا
عبد الله أنيس2007-08-12 21:52:08
إلى السيدة المنهزم
كلمة انتفاضة تعني نفض الذل و دفع الظلم و الحيف الذي يلحق بالكرامة و الأرض و الدم ...يا حيف على اسمك يلي مالك منه نصيب ...قال منتصر قال ....و على فكرة منيح استقلت كمان تضربي أنت و يلي علمك أن معنى انتفاضة هي "مرتبطة بالاعتداءات الفلسطينية على إسرائيل"
-سورية الغالية