syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الإصلاح الاقتصادي في سوريا يخلق فجوة بين طبقات المجتمع
مقالات مترجمة

يبدو أن هذا التحول باتجاه اقتصاد السوق قد قلب الحياة في سوريا فالمتاجر الفاخرة ذات الواجهات المبهرة أخذت تملأ الشوارع التي تتمشى فيها الفتيات عاريات الخصر. ويرى المحللون أن هذا التحول وسع الفجوة ما بين طبقة الفقراء وطبقة الأغنياء في المجتمع السوري.


في عام 2005 أخذت سوريا على عاتقها تنفيذ عملية التحرر الاقتصادي من خلال نظام اقتصاد السوق الذي يهدف إلى جذب الاستثمارات وإعادة إطلاق النمو وخلق فرص العمل.

وبعد مرور عامين كانت التغييرات ملموسة بدءً بالأزياء الحديثة ووصولاً إلى السيارات الفارهة، الحواسب، والصحون اللاقطة – ولكن المستهلك السوري لم يرى في ذلك خيراً أو تحرراً.

في منطقة أبو رمانة الراقية في دمشق يتهافت الشبان والشابات ببناطيلهم المتدلية الخصر وقمصانهم الضيقة التي تقلصت لتغطي الصدر فقط من أجسادهم حسب الموضة الرائجة اليوم، يتهافتون على محل الألبسة الجذّاب المتمركز فوق إحدى المقاهي المكشوفة.

يقول سالم سيف المختص في تنسيق الألبسة الجاهزة " لقد خلق تحرير اقتصاد السوق ثورة حقيقية في مجال الألبسة. ورغم أن مستويات المعيشة ما تزال ليست بالمستوى المطلوب، وماركات الألبسة الشهيرة ما تزال في أيدي الأغنياء، إلا أن ماركة "صنع في سوريا" تنتج الكثير من الألبسة الأنيقة (على الموضة) وبأسعار مقبولة.

والسيارات القديمة التي تعود للستينات والسبعينات منم القرن الماضي والتي تم رغم تلميعها وتحديثها على أيدي الصناع المهرة، أزاحت الطريق للموديلات الحديثة الفاخرة خاصة الألمانية منها.

أما بالنسبة لثورة تقنيات المعلومات فهي في أشدها خاصة مع الانتشار الكبير للصحون اللاقطة ومقاهي الانترنت، مع انه منذ عشرة سنوات فقط كانت الاتصالات مراقبة بشدة من قبل إحدى الجهات المسؤولة.

ويستذكر مازن الذي يعمل في توزيع الهواتف الجوالة قائلاً "منذ 12 عاماً فقط كانت الاتصالات مجرد وعود واهية. وجميع الاتصالات التي كانت متوفرة كالهواتف كانت تحت مراقبة قوية".

وكان من يمتلك فاكساً يتعرض لعقوبة سجن، ناهيك عن الانترنت الذي لم يكن موجوداً أبداً ومحطات التلفزيون التي كانت محصورة باثنتين من القنوات المملة".

اليوم ووفقاً للإحصائيات الرسمية هناك 65% من المنازل السورية لديها صحن لاقط مقارنة مع 18% فقط في عام 2000.

وبالنسبة للانترنت هناك نحو 1.1 مليون سوري من أصل 19 مليون يستخدمون الانترنت وفقاً لإحصائيات مؤسسة الاتصالات السورية. وفي نهاية عام 2006 بلغت اشتراكات الهاتف الخلوي 4.2 مليون مشترك سوري.

على الصعيد الرسمي تقوم سوريا بانتباه شديد بتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية المبنية على أساس انسحاب الدولة تدريجياً لصالح القطاع الخاص دون تجاهل التوازن الاجتماعي.

ولكن المحللون يتساءلون عن النتائج "العكسية على المجتمع" لهذا التحول ويرون ظهوراً قوياً للامساواة.

قال ياسين حاج صالح الكاتب في صحيفة الحياة في مقال نشر له مؤخراً "إن القوى الاقتصادية تسير باتجاه الطبقة المتنفذة ".

وأضاف " إن هذه الطبقة السياسية التجارية تشكلت من تحالف جديد بين السلطة ورؤوس الأموال" وهو يتساءل عن تأثيرها على "الشرائح الاجتماعية".

وشرح حاج صالح قائلاً "لقد انعكست تأثير هذا التحرر على الواقع الاجتماعي سلباً حيث ازداد سوء الخدمات الرئيسية مثل الصحة، التعليم، والنقل، في حين أن خدمات القطاع الخاص غالية جداً ومحجوزة لطبقة الأغنياء فقط ".

وهو يرى في "تنامي الأحياء الفقيرة حول المدن الرئيسية" دليلاً على هذا التطور الثنائي المسار، وذلك نتيجة الهجرة من الريف إلى المدينة التي تزامنت مع بروز "ضواح فاخرة تضم فلل ضخمة ومراكز ترفيه راقية".

وذكرت صحيفة بورصات وأسواق الأسبوعية الخاصة "إن الفساد، نقص الأرباح، وسوء الإدارة حوّل القطاع العام إلى مزرعة منهوبة ". وتقدر الصحيفة خسائر هذا القطاع بنحو 1.7 مليار دولار.

وأشارت الصحيفة أن "هناك تجنباً للخصخصة اليوم" وأضافت بأن "800.000 موظف تقريباً في القطاع العام غير مسجلين ضمن النقابات مقارنة مع 1.5 مليون خلال السنوات العشر الماضية، كما أن هناك 3.5 مليون عامل في القطاع الخاص مهملين تماماً من هذه الناحية".

وفي النهاية أدانت الصحيفة "قانون العمل الجديد الذي ألغى الأرباح الاجتماعية التي كان يحصل عليها العمال منذ عام 1959".

وكالة الأنباء الفرنسية

ترجمة هدى شبطا - سيريانيوز


2007-07-02 18:59:38
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
محمد2007-07-07 16:54:44
الذي لم أفهمه
ما لم أفهمه هو علاقة ملابس الفتيات بالإقتصاد ؟!
-سوريا
ماهـــر2007-07-07 13:14:44
شكر
شكرا جزيلاً على هذه المقالة والتي نحن بحاجة الى العديد من أمثالها.
-دمشق
حيان2007-07-05 12:39:33
اعترض على التقسيم الطبقي المادي بل العموم
لماذا نتبع التقسيم الطبقي المادي وننسى الحامل الفعلي للمجتمع الا وهي الطبقى الوسطى ثقافيا الطبقى الفاعلة فكريا ...الميتة حاليا
-انا انتمي
عاشق سيريانيوز2007-07-05 09:51:07
لما تستوردون نظريات الغرب
لو عدتم الى المنطلقات النظريه لحزب البعث العربي الاشتراكي وحولتموها الى منطلقات تطبيقيه بدلا ان تبقى حبيسة المكاتب لكان هذا الوطن بألف خير بعد فترة من الزمن ستجدون الكوارث الاجتماعية من اقتصاد السوق..وستعود ثوره من جيد على فكر اقتصاد السوق الذي دعامته الابقاء عى شريحة التجار ومصاصي الدماء يحتكرون كل شيء..*
wattan arabi
إصلاح إقتصادي2007-07-04 14:57:11
إصلاح إقتصادي
لقد تطورت البلاد كثيرا مقارنة بالسنين السالفة، إلا أن الإقتصاد الإجتماعي لا يعني من الناحية الفعليةسوى تحرير الإقتصاد مع بقاء القطاع العام. الذي هو في الحقيقة قطاع خاص لبعض الخاصة من رجال الأعمال يفوزون بمناقصاته الكبرى دوما ويحافظون عليه في شغاف القلب خوفا أن يصيبه مكروه لا سمح الله. لذلك قال السيد رئيس الوزراء \" لا خصخصة \"
-سورية
إصلاح إقتصادي2007-07-04 14:50:17
إصلاح إقتصادي
لقد تطورت البلاد كثيرا مقارنة بالسنين السالفة، إلا أن الإقتصاد الإجتماعي لا يعني من الناحية الفعليةسوى تحرير الإقتصاد مع بقاء القطاع العام. الذي هو في الحقيقة قطاع خاص لبعض الخاصة من رجال الأعمال يفوزون بمناقصاته الكبرى دوما ويحافظون عليه في شغاف القلب خوفا أن يصيبه مكروه لا سمح الله. لذلك قال السيد رئيس الوزراء " لا خصخصة " رفعت الأقلام وجفت الصحف
-سورية
دنورس2007-07-03 20:12:04
اللعب بالطبقة الوسطى مغامرة خطيرة
فالطبقة الوسطى هي الضامن الأساسي للمجتمع والحامي الأول للوطن لأنهم المحرك الأول للتيار الفكري والوحدة الوطنية وهؤلاء ليسوا من الطبقة الكادحة كما نعودنا في الخطابات بل هم من المثقفين والجامعيين والموظفين والمشكلة أن هؤلاء أصبحوا الحلقة الأصعف في المجتمع لأنهم بدأوا ينزلوا الى الطبقة الأدنى بسبب الحاجة فأصبحوا شوفيرية تكاسي وصنايعية محلات وهي الكارثة
-
طالب2007-07-03 16:40:03
الفساد هو السبب و ليس نوع النظام
بوجود الفساد لن ينجح اي نظام اقتصادي (اشتراكي - سوق اجتماعي - رأسمالي- اسلامي )!
-
سوري أخ يانيالي2007-07-03 13:10:18
إلى أين.
نظام التوجه نحو السوق الأجتماعي..هل النظام موجود من زمان يعني لما بلشت دول أوربا التحول نحو الرأسمالية وجدو أنو صار في مشاكل كتير من الأشتراكية للرأسمالية لهيك اخترعو هل النظام كتجميل للنظام الرأسمالي ( يعني رأسمالي+ مع اخد بالأعتبار الناحية الأجتماعية للأشتراكية). هل الخبرية هلأتوصلت عسورياام عجبيتون للشباب يلا نطبقا. بس المبين ماشيين لنظام احتكاري
-ســــــــــوريا
مواطن2007-07-03 13:06:07
تحرير القطاع العام
الحل الرئيسي يكمن في تحرير القطاع العام أي فصل ملكيته عن إدارته و إعطائه استقلالية أدارية و مالية شأنه شأن القطاع الخاص مع بقاء الدولة كمستثمر رئيسي فيه لا أكثر كما فعلت دول العالم كافة! و إذا لم نفعل ذلك الآن فسنضطر آسفين و مرغمين إلى الخصخصة مستقبلا عندما تتفاقم المشكلة بشكل تستحيل فيه كافة الحلول الاخرى!
-الغابة السورية بامتياز
سالم2007-07-03 13:03:01
لا حزن
يمكن لمعظم شرائح المجتمع العمل على تحسين اوضاعها الاقتصادية و لكن هذا لا يحصل و السبب انعدام حس التعاون و التحديث. الفلاحين يموتون من الجوع بسبب استغلال التجار مع ذلك لا يؤسسون فيما بينهم شركة لادارة اعمالهم و تسويق منتجاتهم؟ مالكي التكسي و الميكرو لا يتعاونون لانشاء شركة تقدم خدمات محترمة؟ الجميع عم(5) للفوز بوظيفة حكومية بيستاهلوا اكتر من هيك
-سوريا
شادي2007-07-03 11:43:21
المضحك بالامر
المضحك بالامر ان الفرنسيين هم الذين يحللون واقعنا الاقتصادي ومشكلاته ويبينون لنا ويوضحون ويفهمونا واقعنا ,, الا يوجد محللين سوريين ام اان الامر عندنا ماشي على عماها واصحبت ارزاق العباد لعبة بايدي واضعي القانون ومحط تجاربهم
-فرنسا
ابو داني2007-07-03 11:24:24
الفضل الى مهندس الاقتصاد و جوقته العاملة على التخر
المقال مترجم بشكل جيدو لكن السبب الرئيسي هو في وزارة الاقتصاد التي اتخذت قرارات تخريبية و ليست تحريرية بدأ من العمل بنظرية الفتل ( فتل البضائع بدول عربية ) و انتهاءا بقرارت السماح و المنع حسب مصلحة المستفيدين و المستوردين حيث يصدر القرارمن وزارة الاقتصاد و البضائع بالجمارك موجودة - و الاسعار حلقت عاليا بسبب قرارت ارتجالية اتخذها مهندس الاقتصاد العتي -
-سوريا الاجتثاث
HANNIBAAL2007-07-03 11:20:35
DISPARITY
WARNED EARLIER ABOUT OUR ECONOMY DEVELOPING PROCESS,AND THE DISPARITY WHICH WILL BE GENERATED...THIS DISPARITY COULD BE''TEMPORARY''OR LONG LASTING DEPENDING ON THE NATURE OF THE DEVELOPMENT ITSELF,AND THE MEASURES ENACTED TO COMPAT IT..CONTROLLING THE INFLATION'''PRICES'' THRU TARGETED TAXES''LUXURY.FUELS..'' AND NEW PRIVATE EMPLOYME
-U.S
هزيت راسي2007-07-03 11:09:42
مواضيع متعلقة !!!
http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=57338
-
مغترب في الرياض2007-07-03 09:05:02
اه يا مواطن
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تمنى الموت ايهاالمواطن العزير قبل اليوم ال1ي لن يكمل ابنك تعليمه فيه لان المدرسه العامه صارت سيئه ولازم تحط ابنك بمدرسه خاصهولن يدخل الجامعه لان الشركات لاتوظف الاخريجين جامعات لعها سمعتها وابنك لن يقبل الا بالبسه من الماركات العالميه شكرا للاقطاشتراكيين والمسوليين الذين ياخذون البلد الى التطور والنعيم
-السعوديه
باسم2007-07-03 08:03:31
الطبقة الوسطى
التحول لاقتصاد السوق كان القشة التي قصمت ظهر البعير ففي هذا التحول انتهت الطبقة الوسطى من المجتمع كليا وهذا ينذر بكارثة اجتماعية ببروز صبقة غنية اخرى وبروز طبقة فقيرة جدا نتاجها قيامهم بالرشوة الدعارة والسرقة وكل ماهو ممنوع وسيئ اما مقولة وضع اقتصاد السوق لجلب الاستثمارات فهذه نظرية خاطئة بامتياز ويجب ان تقف هذه المهزلة باستشارة الخبراء الاقتصاديين ؟؟؟
-سوريا
anas2007-07-03 06:49:44
وين كنا وين صرنا اكيد هلا احسن بس الدولة ما عم تست
مافي شك انوالرأسماليةأفضل بمراحل من الاشتراكية بدي من اي شخص بس يفكر شو كان صار بالبلد لو انو ضلينا عل السياسة القديمة لا كان في جامعات خاصة ولا كان في موبايل ولا انترنت ولا استيراد وفوق هدا كلو كان في انغلاق على الذات متل ما كان فينا نسافر مندون اجراءات كتيرة وما فينا نخرج مصاري اكتر من حق معيشة ليومين ومع كل هل الانفتاح الدولة ما عم تقدر تحسن المعيشة
england
Alaa2007-07-03 04:54:03
عندما تصل المصيبة الى ركبة الغني
والله وللأسف وبدون ماحدا يدرسلنا الوضع فعلا انه نحنا ماشين باتجاه انشاء طبقتين فقط اما فوق او تحت وهاد الشي مو لصالح المواطن بالمرة واذا حبينا نعمل دراسة ليلي فوق بنلاقيهن اصلهن كلهن حرامية ناهبين يا الشعب يا الحكومة والله يجيرنا من الاعظم
-syria
sir2007-07-03 02:50:32
سياسة السوق الأجتماعي
ما في شيء أسموسياسة السوق الأجتماعي إما رأسمالية أو اشتراكية وكويس أنو عكنتحول شوي شوي للرأسمالية لكن لازم تكون بخطوات بطيئة حتى لا يصير تقسيمات طبقية بالمجتمع لازم نتجه لسياسة السوق طبعا بس بدون قراصنة فاهميييييين
-سوري