syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الأفيون: صادرات العراق الجديدة القاتلة
مقالات مترجمة

وسط كل الفوضى القائمة وفقدان الحكومة السائد في العراق، يتجه المزارعون إلى زراعة نباتات الخشخاش الذي يستخرج منه مادة الأفيون المخدرة. إن هذا الأمر يثير مخاوف من تحول البلاد إلى مصدر رئيسي للهيروين.


بدأ الفلاحون في جنوب العراق بزراعة نبات الخشخاش في حقولهم لأول مرة في حياتهم، الأمر الذي يلفت إلى احتمال تحول العراق إلى منتج قوي للمخدرات إلى جانب أفغانستان.

ذكرت مصادر مطلعة في غرب منطقة الديوانية الواقعة على امتداد نهر الفرات لصحيفة الاندبندت أن زارعي الأرز توقفوا عن زراعة منتجهم الأول والشهير الأرز واستبدلوه بنبات الخشخاش.

ما يزال التحول نحو زراعة الخشخاش في مراحله الأولى ولكن ليس بإمكان الحكومة العراقية اتخاذ أي إجراء ضده لأن ميليشيات الشيعة المنافسة ووكلائهم في قوات الأمن هم من يسيطرون على منطقة الديوانية والمناطق المجاورة لها.

إن زراعة الأفيون تتمركز في الأراضي الروية بشكل جيد غرب وجنوب الديوانية وحول مناطق الشاميه، الغماس، والشينافيه. ويقال إن المزارعين يواجهون مشاكل في زراعة الخشخاش بسبب ارتفاع الحرارة والرطوبة العالية. وكان من الخطر جداً على الصحفيين زيارة الديوانية ولكن البدء بزراعة وحراثة الأفيون في تلك المنطقة جاء بشكل مؤكد على لسان اثنين من الطلاب في المنطقة وبعض المصادر في البصرة المطلعة على تجارة المخدرات في العراق.

وكان تجار المخدرات قد اعتادوا على العراق كنقطة عبور لتمرير الهيروين الذي يتم إنتاجه في معامل في أفغانستان، الذي يتم إرساله عبر إيران إلى أسواقه الكبرى في السعودية ودول الخليج. وقد ذكر أن أجهزة صدام حسين الأمنية كانت متورطة في تلك التجارة. إذاً زراعة الخشخاش في العراق لم تكن مطروقة من قبل وزراعتها اليوم يبدو مقياساً للعنف والفوضى السائدة في جنوب العراق. ومن المستبعد أن يكون الفلاحون قد قرروا من تلقاء أنفسهم التحول إلى زراعة الخشخاش، ويقال أن العصابات التي تمولهم "عصابات مجهزة بشكل جيد بالأسلحة والحافلات، ومنظمة أيضاً بشكل جيد".

وفي الوقت نفسه ليس هناك من سبب جذري يمنع زراعة هذه النباتات في تلك الأراضي التي تتمتع برطوبة ودرجة حرارة عالية في جنوب العراق. فهذه المنطقة عرفت الخشخاش منذ 3.400 قبل الميلاد وهو نبات معروف جداً لدى السومريين القدامى باسم "نبتة البهجة". وقد جاءت الدلائل على تأصل زراعة هذا النبات في تلك المنطقة على الرقم الطينية التي عثر عليها ضمن آثار مدينة نيبور التي تقع تماماً شرقي الديوانية.

وتماماً كما حدث في أفغانستان بعد سقوط حركة طالبان عام 2001، كان هناك أحداث مشابهة من الفوضى واستقرار الأمن وهي ظروف مناسبة جداً لنشاط المجرمين والعصابات ومهربي ومنتجي المخدرات. ولكن الفرق الوحيد هو أن أفغانستان مغرقة منذ وقت بعيد بإنتاج الأفيون وفيها الكثير من المعامل ذات التجربة الطويلة في تحويل الأفيون إلى هيروين.

ومن الجدير بالذكر أن قبضة الجيش البريطاني المنتشر حول البصرة وغيرها من المحافظات الجنوبية رقيقة جداً ويبدو أنها ستنتهي اليوم. وعلى الرغم من ان الحكومة في بغداد تتحدث يومياً عن انتقال السلطة الامنية التدريجي من أيدي الأمريكيين والبريطانيين إلى أيدي الحكومة العراقية، إلا أن الفائزين في حكومة العراق الجديدة هم دوماً من الميليشيا التي تسيطر على قوات الأمن العراقية.

إن العامل الوحيد الذي يقف حالياً عائقاً أمام العصابات المجرمة التي تزرع الخشخاش في العراق هو أنهم يحققون أصلاً أرباحاً طائلة من تهريب المخدرات إلى إيران. فهذا العمل سهل جداً بسبب الحدود العراقية الغير محمية مع الدول المجاورة. والعراقيون أنفسهم ليسوا مستهلكاً للهيروين أو غيرها من المخدرات.

ولكن البدء بزراعة الخشخاش في الديوانية يشير بوضوح إلى أن بعض العصابات تفكر بأنها ستحقق أرباحاً طائلة إذا حذت حذو أفغانستان. مع ملاحظة أنهم سيجنون بالتأكيد ربحاً أكبر من زراعة الخشخاش من أرباح زراعة الأرز، والكثير من المزارعين العراقيين الفقراء سيرغبون على الأرجح بزراعة هذا الصنف الجديد.

 

بقلم باتريك كوك بيرن - الاندبندنت

ترجمة هدى شبطا - سيريانيوز


2007-05-24 12:23:43
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
د/ شريف الشيمى بجامعة الأزهر2008-04-18 01:00:21
خبر عاجل / الحشيش يسبب عقم عند الرجال بالرغم أنة ي
أثبت بعض الدراسات أن الحشيش يسبب العقم عند الرجال بسبب مادة التلوث الميكروبى الذى تسبب ضعف فى الجينات وتدمير السائل المنوى بالرغم أن الحشيش يزيدعمل الحيونات المنويةأكثر نشاط ولكن المادة السامةبه تقتل الحيونات المنوية وتسبب عقم وعلى مدار السنوات يحدث تشوه فى الحيونات المنوية . ( الصحة أمانة وسوف نحاسب عليهايوم القيامة )
سوريا
د/ شريف الشيمى2008-01-21 02:48:06
الحشيش وهم وليس عقار هلوسة
الحشيش أومايسمى بنبات الخشخاش فهوعقار يعمل على بسط العضلات اللااراديه لوجود مادة البابافيرين *مهديء للسعال لوجود مادة الكوديين تابعونى لمعرفةكل شئ [email protected] security : 0104598906
مصر
كريم الغرابي2007-05-25 20:03:38
خشخاش الديوانيه
هذا الخبر عار من الصحة ولايوجد في مدينة الديوانية اي مكان لزراعة الخشخاش وقد تجولت لمدة يومين في مزارع الشلب في الشاميه والشنافيه وغماس والمشخاب لكي اصوره فيديويا ولم اجد صحة لهذا المقال اتقوا الله في شعب العراق والعراقيين واذا كان للكاتب مايثبت فأين الادله الصحفي كريم الغرابي العراق ديوانيه
العراق الجريح
Ahmad2007-05-25 05:58:59
الله يرحمك يا صدام
لا حول و لا قوة الا بالله
-سوري طفش عالصين
رامي2007-05-24 22:01:47
الله يستر
الله يستر شعبنا من هالمرض الذي من السهل جداً أن يدخل إلى سورية و أن يصل إلى أيدي أولادنا
-سوريا
Person2007-05-24 15:36:33
american Freedom
شكرا لأمريكا على الحرية و الديمقراطية , حرية القتل, حرية الدمار, حرية الاجرام, والآن حرية المخدرات, حرية وحوش الغاب الأسود.
-Globe