syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
حزب سوري محظور يدعو إلى عقد مصالحة تاريخية تنهي الاستبداد
الاحزاب والحركات

 تحت عنوان " من أجل سورية ديمقراطية حديثة وعادلة، قادرة على التحول إلى دولة لجميع مواطنيها، وعلى حماية استقلالها " وجه حزب الشعب الديمقراطي السوري (الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي سابقا) دعوة إلى " عقد مصالحة تاريخية بين التيارات الأساسية لشعبنا , تقطع مع الاستبداد".


صدرت هذه الدعوة عن المؤتمر السادس للحزب الذي عقد في نيسان الماضي بسرية تامة , و أسفر عن تغيير اسم الحزب , و انتخاب أمين عام جديد له و هو عبد الله هوشه بدل زعيمه المناضل السابق رياض الترك , في توجه عده مختصون " ملمح أولي للتحرر من الأيديولوجية الشيوعية القديمة، وتعديل محتوى الاسم، للتأكيد على تركيز الحزب على أولوية المسألة الديمقراطية , وتمسكه بها كمدخل لمعالجة أزمات المجتمع ".

و وجهت الدعوة , و هي إحدى وثائق المؤتمر الذي وعد جورج صبرا عضو الأمانة المركزية في الحزب (سيريا نيوز) قبل يومين بإصدارها تباعا , وجهت إلى " المواطنين السوريين، وإلى جميع القوى السياسية التي ناضلت ضد الاستبداد ومن أجل الديمقراطية، وإلى القوى الأخرى القابلة بهذا الخيار، للعمل معا من أجل الوصول بالبلاد إلى وضع جديد، تقطع فيه مع الاستبداد، وتطوي صفحة الماضي القريب بكل آلامه ومآسيه، وتتلاقى على القواسم المشتركة لبناء سورية حديثة، ديمقراطية، قادرة على حماية استقلالها والنهوض بمجتمعها".

و دعا الحزب إلى " فتح صفحة جديدة في التاريخ السوري، صفحة ندشنها بحوار وطني شامل لصوغ عقد اجتماعي بديل، يجسده دستور ديمقراطي، يجعل المواطنة معياراً للانتماء، وتقره جمعية وطنية منتخبة في مناخ التوافق الوطني ".

و قال الحزب " نتوجه بهذا النداء إلى شعبنا الذي يعرفنا كطرف رئيسي من قواه التي طالها البطش والقمع. لقد أمضى أعضاء حزبنا ربع القرن الأخير من حيواتهم في السجون وفي أقبية التعذيب أو في التخفي وفي المنافي.. بيد أنهم يتحلّون بذات الشجاعة التي تحملوا بها وقاوموا ذلك الظلم، لكي يتوجهوا اليوم، بمبادرة مشروع الإصلاح والتغيير السياسي، لبناء دولة حديثة, يقوم نظامها السياسي على عقد اجتماعي جديد، يعتمد التعددية وتداول السلطة سلميا، دولة يتمتع جميع مواطنيها بذات الحقوق والواجبات " .

و انتقد الحزب " ديمقراطية التكوين لدى القوى الأساسية التي أثرت في الحياة السورية، ما بعد الاستقلال (باستثناء الليبرالية)" و رأى بأنها " لم تكن في الفكر كما في الممارسة، وفي علاقات أعضائها التنظيمية, كان لكل منها مشروعها العقائدي لتفرضه على الشعب وتستأثر بالسلطة وتقمع الآخر ".

و أقر الحزب بمسئوليته " كجزء من تلك التيارات، بالمساهمة في هيمنة الفكر الشمولي على الحياة العامة " و أكد " تمسكه بالعمل المستمر  لتجاوز ما سبق عبر تجديد وعينا، وإدانتنا لكل المشاريع الإقصائية التي تحملها القوى الأخرى " و دعا " القوى الأخرى القومية والدينية واليسارية، لمشاركتنا في بث روح نقدية، تتطلب من الذات قدر تطلبها من الآخر , و التطلع إلى المستقبل، بعيون أخرى، ناقدين، معا، رؤى الماضي وتجاربه الأليمة، في بلادنا وفي العالم كله ".

و رفض الحزب أحقية " أي حزب أو تيار الادعاء بدور استثنائي يمنحه الحق في قيادة الدولة والمجتمع " في إشارة إلى حزب البعث الحاكم دون أن يسميه بالاسم .

و حذر الحزب من " الانهيار و الفوضى في حال تعاظم الضغوط الدولية , و مجيء التغيير محمولا من الخارج " و دعا الشعب " ليأخذ مصيره بيديه ".  

و حفاظا على المستقبل  أكد الحزب " ضرورة العمل على وحدة الشعب، وعلى توافق المعارضة على برنامج مشترك، يضمن الحلول السلمية التي تصون وحدة و استقلال البلاد , اللذان لا يكفلهما سوى التغيير الوطني الديمقراطي , الذي يأتي محمولا على قوى الشعب ومن خلالها".

و شدد على أهمية " الحوار للوصول إلى برنامج مشترك لقوى المعارضة , يفتح الطريق أمام مؤتمر وطني، ويضع الأسس للتغيير الديمقراطي، ويدعو، من ثم، إلى جمعية وطنية تأسيسية تتمحور مهمتها على وضع دستور جديد للبلاد، ديمقراطي وعصري، يقطع الطريق على المغامرين الذين يمكن أن يعيدوا الاستبداد بأشكال جديدة ".

و أشار إلى وجود " عقبات كبرى تقف في وجه هذه المبادرة وتعمل على تأخيرها, منها : تشتت القوى المعارضة، وإصرار النظام على إغلاق الأبواب في وجه التغيير المطلوب، والعوامل الخارجية الضاغطة التي لا تأخذ في حسبانها مصالح الشعب والبلاد " و رأى بأن النجاح يتوقف على " ضمان  وحدة المعارضة ومن يقبل من أهل النظام بهذا المخرج للوصول بالبلاد إلى بر الأمان ".

و أكد على أن " التغيير الوطني الديمقراطي هو الوحيد القادر، بعد التجربة الطويلة، على تأسيس نظام وطني غير ملتبس الشرعية أو ضعيفها، قادر على استعادة أرضنا المحتلة في الجولان، و دعم الشعب الفلسطيني، ووضعنا على سكة العمل القومي المشترك " منوها " بأحقية شعبنا أن يعيش حياة مطمئنة بعيدة عن الخوف, من أجل حياة كهذه، نتوجه بهذه المبادرة، من أجل الحاضر والمستقبل، من أجل عودة سورية وطنا حرا لكل أبنائها، تردم هوة التخلف وتستعيد مكانتها التاريخية ".

 

بارعة ياغي - سيريانيوز

 


2005-05-10 00:00:00
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
رامي2005-05-12 00:00:00
يدعو إلى عقد مصالحة تاريخية تنهي الاستبداد
وماذا يحمل لنا هذا الحزب المحظور، نوع جديد من الاستبداد او مفهوم آخر له، عندي اقتراح شو رأيو الأخ الحزب المحظور يحل عن ربنا ويشفلو شغلة تانية يتسلى فيها حاجتو حكي بلا طعمة وفهمنة ولا صارن السياسة شغلة يلي مالو شغلة.
USA
nadal monadel2005-05-11 00:00:00
we need a NEW Syria
we all are looking for a renewed syria,with new [aties and new names and new way of governement,so what we are waiting for ? the time is against us,the world is going further and we are going back enough is enough, freedome is the solution
NEW SOURY
yousef ali2005-05-11 00:00:00
نحن شباب سريا نيوز من سيصنع مستقبل
نطالبكم بالرحيل أنتم من تربعتم على كراسي العمل السياسي عقود كما نطالب الطاقم القديم من أمثالكم في النظام بالرحيل كي تخلوا جميعا الساحات للشباب كي يمارسوا العمل السياسي بنفس شبابي وطني يتجاوز أحقاد وخلافات الماضي نحو مستقبل حضاري وطني آمن يسع كل الأطياف
syria
رعد الدمياطي2005-05-11 00:00:00
أخلو المكان للشباب
لاتمثلوا أحدا! ؟ وأنصح كوادركم ومنظريكم من أمثال السيد حديد أن يدعو لحل مثل تلك الأحزاب الشيوعية وينخرطو بأحزاب شبابية لن يتأخر الوقت حتى تصنع أطرا حضارية تتسع للجميع دون استثناء أخلوا الميادين أيها العجزة للجيل الشبابي فقد استهلكتم واستهلكتم الوقت
-syria
رؤوف ضوّ2005-05-11 00:00:00
شباب سوريا سوف يمثل نفسه بعيدا عن الأطر التقليدية
غيرتم جلدكم! تلك موضة العصر لاتعترضو على البعث إن غير اسمه فهو أولى منكم على كل الأحوال أنتم شيوعيون ونحترم آرائكم ومواقفكم مهما كانت لكنها "اسمحو لنا " أكل عليها الزمن وشرب حتى لو تلطت باالشعب والديمقراطية ولا أعتقد شباب سوريابحاجة لكم فلتبقوعلى كوادركم
France
ياسر حباب2005-05-10 00:00:00
لسه فاكر .. كان زمان
الى الرفاق في الحزب الجديد القديم تغيير الأسم لحزبكم الكريم لايكفي ،، لقد و لى زمن ديكتاتورية البروليتاريا و قمع الحريات تحت شعار الاشتراكية العلمية ، الآن عصر الانفتاح و الليبرالية و الاقتصاد و الأعلام الحر ، أرجوا الانتباه !!
-kuwait
العالم الأول2005-05-10 00:00:00
المهم
المهم نفهم كلنا انو كنا غلطانين ولازم نصلح هالأخطاء ولازم يكون اي حزب مبني على فكرة التطوير المستمر لمجاراة التطور والتقدم الفكري والتقني وإلا سيكون مصيروا الفشل ككل احزابنا بدون استثناء وان تصل متأخرا خيرا من ان لا تأتي ابدا
Syrian in kuwait
سوري غيور2005-05-10 00:00:00
ملاحظة
لاحظت باليومين الأخريين أن مجمل الأحزاب المسماة بالمعارضة والمحظورة تغيير جلدها أي أسماءها وأهدافها أتسأل لما هذا التغيير بهذا الوقت بالذات
syria
مؤيد اسكيف2005-05-10 00:00:00
أمنية
أن يضع الحزب بطلته الجديدة وكل الاحزاب السورية الاخرى نصب أعينهم المجتمع السوري بكل أطيافه وألوانه وأن يعمل على تكريس الوحدة الوطنية بشكل عملي بعيدا عن فحوى المصطلح الذي استهلك وافرغ من محتواه . . نتمنى لكم التوفيق . . . ولكل سوريا
qatar
د.خالد2005-05-10 00:00:00
غريب
الإخوان المسلمون يتخلون عن مفهوم الدولة الثيوقراطية والشيوعيون عن ديكتاتورية البروليتارية, ولي بيعيش بشوف. كلو عم يبدل جلدو
سوريا
arabo2005-05-10 00:00:00
لننتقل للمرحلة الثانية
هذا ما نحن بحاجته الأن لكن هل ياترى سيفتح الباب لهكذا أحزاب لتثبت مصداقية ما تقول !؟
-syria