syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المرأة العسراء اقصر عمراً
المجتمع والاسرة

السرطان وامراض الاوعية الدموية بالمخ والاضطرابات المختلفة تترصد المرأة التي تستخدم يدها اليسرى.

أشارت نتائج دراسة جديدة الى أن المرأة العسراء (التي تعتمد على استخدام يدها اليسرى) يزيد لديها احتمال الوفاة وخاصة بسبب السرطان وامراض الاوعية الدموية بالمخ.


وكتب باحثون هولنديون في تقرير لهم بدورية "علم الاوبئة" ان الدليل مازال غير حاسم الا ان تقارير كثيرة تربط بين الاعتماد على استخدام اليد اليسرى واضطرابات مختلفة وبصفة عامة العمر الاقل.

وكتب الدكتور ماضي رمضاني وزملاء له بالمركز الطبي الجامعي في اوتريخت قائلين ان "العسراوات نسبتهن اقل في الفئات العمرية الاكبر على الرغم من ان مثل هذه النتائج مازالت محل جدل كبير." ويقدر ان هناك واحدا تقريبا من بين كل 10 اشخاص يستخدمون اليد اليسرى.

فمن بين 12178 امرأة هولندية في منتصف العمر تتبعهن الباحثون على مدار 13 عاما تقريبا توفيت 252 امرأة.

ولدى مقارنة النساء العسراوات بغيرهن من النساء والاخذ في الاعتبار عدد من العوامل زادت احتمالات الوفاة بنسبة 40 في المئة لدى العسراوات من أي سبب وزادت مخاطر الوفاة بنسبة 70 في المئة من السرطان وبنسبة 30 في المئة من أمراض الدورة الدموية.

وتزيد مخاطر الوفاة لدى العسراوات بمعدل المثلين بسبب سرطان الثدي وبنحو 5 امثال بسبب سرطان القولون والمستقيم بينما تزيد مخاطر الوفاة بثلاثة امثال بسبب امراض الاوعية الدموية بالمخ.

لكن مازالت الاليات الاساسية محيرة بالرغم من احتمال وجود دور للعوامل الجينية والبيئية كما يشير رمضاني وزملاؤه.

 

المصدر : ميدل ايست اونلاين


2007-05-02 12:45:39
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مسلم2007-05-03 19:42:32
حكي مالو اصل
حكي غير صحيح قال تعالى :(ولكل أمة أجل فأذا جاء أجلهم لايستأخرون ساعة ولا يستقدمون)سورة الأعراف أية34 فالموت لاعبرة له بالمرض أو الصحة فكثير من صحيح يموت قبل سقيم
syria
nosa2007-05-02 22:34:34
مو خبرية
أغلب الدراسات العلمية عم تتغير مع الوقت بحيث تكون يوم تؤكد و يوم أخر تنفي .. و كأنها تجارية و ليست علمية .. لو أنها تذكر بشكل مفصل أكثر على أي أساس اعتمدت و ما الرابط بين تلك الأمراض و استعمال اليد اليسرى .. و لماذا المرأة فقط و الرجل لا ..
-