syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المسكنات غير المحتوية على اسبرين قد تخفض خطر سرطان الرئة
المجتمع والاسرة

قال بحث نشر في الدورية الدولية للسرطان إن استخدام المسكنات المضادة للالتهاب التي لا تحتوى على اسبرين لفترة طويلة تقلل بشكل طفيف على ما يبدو من خطر اصابة الانسان بسرطان الرئة.


وقالت الدكتورة سونيا هيرنانديز-دياز من كلية الصحة العامة بهارفارد ببوسطن وزملاء لها ان "الاستخدام المنتظم للاسبرين او المسكنات المضادة للالتهاب التي لا تحتوى على سترويد تقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون وربما تحد من خطر الاصابة بسرطانات معوية اضافية ايضا.

"تأثير المسكنات المضادة للالتهاب التي لا تحتوى على سترويد على تطور وتقدم الانواع الاخرى من السرطان مازال محل جدال."

وبسبب انتشاره الكبير فقد فحص الباحثون مااذا كان استخدام الاسبرين او انواع محددة اخرى من المسكنات المضادة للالتهاب التي لا تحتوى على سترويد له تأثير على خطر الاصابة بسرطان الرئة.

وركزت التحليلات على 4336 مريضا بسرطان الرئة وعشرة الاف شخص اصحاء كمجموعة تحكم. وقبل تشخيص المرض بفترة تتراوح بين 13 و24 شهرا وصف الاسبرين لنحو 22.1 في المئة من مرضى سرطان الرئة و17.3 في المئة من مجموعة التحكم. ثم وصفت المسكنات المضادة للالتهاب التي لا تحتوى على سترويد ل 21.6 في المئة و21.5 في المئة من المرضى ومجموعة التحكم بالترتيب لمدة 13 شهرا تقريبا قبل تشخصين اول اصابة بسرطان الرئة.

وبالمقارنة مع عدم المستخدمين ارتبط استخدام المسكنات المضادة للالتهاب التي لا تحتوى على سترويد بانخفاض نسبته 24 في المئة في الخطر النسبي للاصابة بسرطان الرئة. وكانت العلاقة العكسية بين المسكنات المضادة للالتهاب التي لا تحتوى على سترويد وسرطان الرئة اوضح في الرجال عن النساء. وكانت واضحة ايضا اكثر بالنسبة للمدخنين عن غير المدخنين .

ولم يكن هناك تأثير وقائي على ما يبدو للاسبرين بشأن خطر الاصابة بسرطان الرئة حتى مع استخدامه لفترات طويلة او بجرعات عالية.

وتم اقتراح آليات عديدة لتفسير التأثير الكيماوي الوقائي للمسكنات المضادة للالتهاب التي لا تحتوى على سترويد بما في ذلك تعزيز الجهاز المناعي وتقليص الالتهاب.

 

المصدر : رويترز


2007-04-28 15:07:49
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
طبيب2007-04-29 08:15:22
تصحيح
الأسبرين هو مضاد التهاب غير ستيروئيدي أما مضادات الالتها الستيروئيدية فيدخل من ضمنها الكورتيزون و ليس الأسبرين
-سورية