syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الصداع النصفي مرتبط بالازمات القلبية لدى الرجال
المجتمع والاسرة

أشارت نتائج دراسة نشرت يوم الاثنين الى أن الرجال الذين يعانون من الصداع النصفي يواجهون مخاطر اكبر بالاصابة بأمراض القلب وخاصة الازمات القلبية.


ووجد الباحثون ان هناك مخاطر متزايدة بنسبة 24 في المئة للتعرض لامراض الاوعية الدموية القلبية بشكل عام لدى الاشخاص الذين ينتابهم صداعا نصفيا مقارنة بهؤلاء الذين لا يواجهونه ومن بينها مخاطر متزايدة بنسبة 42 في المئة في الاصابة بأزمات قلبية.

وتتبعت الدراسة التي نشرت في دورية "سجلات الطب الباطني" the Archives of Internal Medicine نتائج مماثلة بين السيدات.

وتتبع الدكتور توبياس كورث بكلية طب هارفارد وبريجهام ومستشفى النساء في بوسطن وزملاء له 200884 رجلا تراوحت اعمارهم بين 40 و 84 عاما من الذين ليس لديهم تاريخ اصابة بأمراض القلب ابتداء من اوائل الثمانينيات وحتى عام 2005. ويعاني نحو 7 في المئة فقط من الرجال الذين شملتهم الدراسة من صداع نصفي.

وقال كورث انه لم يتضح بعد طبيعة الصلة بين الصداع النصفي وتزايد مخاطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية القلبية.

وقال كورث "الاجابة الامينة هي.. غير معروف". لكنه اشار الى ان الناس الذين ينتابهم صداعا نصفيا يميلون الى ان يكون لديهم عوامل أكبر لمخاطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية بالقلب مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول.

وقال كورث في اتصال هاتفي "في هذه المرحلة من المبكر جدا القول حقيقة ان الصداع النصفي مسؤول مباشرة عن امراض الاوعية الدموية بالقلب".

والصداع النصفي وهو نوع مؤلم بشكل خاص من الالم الذي يصيب الرأس بشكل متكرر وعادة ما يتميز بشعور بالدوار والغثيان والتقيؤ او الحساسية المفرطة للضوء والصوت. وتعد المرأة أكثر عرضة للاصابة بالصداع النصفي بثلاثة اضعاف عن الرجل.

وركزت هذه الدراسة على الرجال المصابين بالصداع النصفي. وكان نفس الباحثون قد نشروا في العام الماضي دراسة تتبع نحو 28 الف امرأة حيث أظهرت ان النساء اللائي يعانين صداعا نصفيا اكثر ترجيحا للاصابة بامراض الاوعية الدموية بالقلب".

وكتب الباحثون ان اكثر من 28 مليون شخص ينتابهم الصداع النصفي في الولايات المتحدة وحدها بينهم نحو 18 في المئة من النساء و6 في المئة من الرجال.

 

المصدر : رويترز


2007-04-24 13:25:08
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق