syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
ايدي الاطباء تقتل المرضى
المجتمع والاسرة

غسل الايدي هو أمر يتعلمه معظم الناس في مرحلة الطفولة لكن دراسة بريطانية وجدت ان العاملين في مجال الصحة غير ملتزمين بغسل أيديهم ولم تنجح سوى استراتيجيات قليلة لتحسين العادات الصحية.


والعدوى التي ينقلها عاملون في مجال الصحة هي سبب رئيسي للمرض والوفاة وغسل بسيط للايدي يعد فيما يبدو احد افضل الطرق للحيلولة دون ذلك.

وقال الباحثون ان 10 في المئة من المرضى في بريطانيا يصابون بعدوى مرتبطة بالرعاية الصحية تودي بحياة خمسة الاف شخص سنويا بتكلفة 1.86 مليار دولار سنويا.

واضاف الباحثون ان الايدي القذرة للعاملين في مجال الصحة بالولايات المتحدة تنقل امراضا لنحو 5 في المئة من المرضى بتكلفة 4.5 مليار دولار سنويا.

واجرى فريق من الباحثين بقيادة الدكتورة دينا غولد بكلية التمريض والولادة بجامعة سيتي في لندن مراجعة منتظمة لتحديد ماذا كانت استراتيجيات تحسين العادات الصحية فعالة.

ووجد الباحثون الذين نشرت دراستهم في دورية "مكتبة كوكران" الصادرة هذا الاسبوع ان هناك تجربتين فقط تستحقان الدراسة لكنهما لا تحظيان بجودة كبيرة.

وبناء على ذلك فقد خلصوا الى ان جلسة تعليم مفردة أو حلقة نقاشية من غير المرجح ان تؤثر في سلوك غسل الايدي ولا حتى على المدى القصير.

وقالت غولد في بيان "نحتاج بشدة الى نوع من البحوث الجيدة التي ستبدأ في اظهار اي تدخل من شأنه أن يغير سلوك الاشخاص."

وقالت "اضافة الى منع الانتشار غير الضروري لامراض فان العادات الصحية السليمة بشأن غسل الايدي مطلوبة بشدة على اسس جمالية وحدها."

واضافت "فهي تشكل مؤشرا مهما على نوعية الرعاية الصحية ويتعين مواصلة التشجيع عليها في كل الاعدادات الخاصة بالمستشفيات."

 

المصدر : ميدل ايست اونلاين


2007-04-19 13:45:35
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق