syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
سيريا نيوز تكشف : كيف انضم الحزب السوري القومي الاجتماعي الى الجبهة قبل ان يحصل على الترخيص ؟
الاحزاب والحركات

أول لقاء صحفي مع قيادي في الحزب بعد انضمامه لاحزاب الجبهة

على خلفية القرار الجمهوري الذي أصدره يوم أمس الأربعاء السيد الرئيس بشار الأسد (بصفته رئيس الجبهة الوطنية التقدمية) , و الذي ضم بموجبه الحزب السوري القومي الاجتماعي إلى الجبهة الوطنية التقدمية ..


المؤتلفة مع حزب البعث في الحكم , التقت سيريا نيوز أمين سر الحزب جوزيف سويد و سألته عن بعض أمور الحزب .

 

 كيف انضم الحزب السوري القومي الاجتماعي إلى الجبهة و هو حزب غير مرخص ؟

-إن ميثاق الجبهة الوطنية بحد ذاته هو صيغة قانونية لإكساب الحزب الصفة الشرعية التي تؤهله العمل على الساحة , كما إن انضمام الحزب للجبهة يكسبه شرعية و صفة قانونية ليكون حزبا معلنا يضطلع بدوره في الحياة السياسية بشكل فاعل و كامل .

إن انضمام الحزب إلى الجبهة يندرج في إطار المشروع التطويري الذي أطلقه السيد الرئيس بشار الأسد في كافة مناحي الحياة السياسية في سورية , و بات واضحا أن قيادة الجبهة تسير نحو إرساء تطوير و تفعيل صيغة الجبهة بما يؤدي إلى تفعيل عمل الأحزاب أعضاءها , و إعطاء مساحة كبيرة من تمايز الرؤى , و هذا تجلى في إتاحة المجال للأحزاب أعضاء الجبهة بفتح مقرات لها في كافة المحافظات , و كذلك إصدار صحف خاصة بها تعكس رؤاها , كما يشتمل هذا التطوير على توسيع نطاق الجبهة ليشمل قوى حية و خيرة قائمة على الساحة , سيما و أن التحديات الراهنة تفترض التفاف كل القوى في بوتقة اللحمة الوطنية , للتصدي للأخطار المحدقة بنا .

 

هل يعتبر انضمامكم للجبهة تدجين للحزب أو هو بمثابة صفقة للاعتراف به مقابل المهادنة ؟

-نحن حزب يحمل فكر و عقيدة و مبادئ و له غاية , و غايته هي بعث نهضة في المجتمع السوري , و من هنا فإن هذا الحزب يحمل مشروعا قوميا نهضويا و هو يعمل على هذا الثابت , و أن دورنا سيكون كامل و فاعل في جميع مناحي الحياة السورية , سيما و أن لحزبنا تيار شعبي واسع على الساحة , و يقدر عدد أعضاءنا بعشرات الألوف .

و قد تأسس حزبنا عام 1932 و هو لم يغب يوما عن الساحة السورية رغم ما تعرض له من اضطهاد  , و ما تعرض له أعضاءه من تعذيب و تشريد ما قبل الحركة التصحيحية , و إن استمرارية هذا الحزب رغم ذلك إنما يدل على انتصار حقيقته في نفوس شعبنا , و لم ير الحزب النور بالشكل العلني إلا بعد الحركة التصحيحية , و الفضل بذلك يعود للنظرة الاستشرافية للرئيس الراحل حافظ الأسد الذي أدرك صلاح مبادئ هذا الحزب , و قد ترسخت و تعززت هذه الثقة بشراكة المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني للبنان , و في كسر مشروع صهينة لبنان و دحر الاحتلال عن أراضيه .

و أن هذا الحزب يحمل الآن المشروع النهضوي المجتمعي الذي أطلقه السيد الرئيس بشار الأسد , و موضوع انضمام الحزب إلى الجبهة إنما يعطي الحزب إطلالة إعلامية , إذاعية , شعبية أوسع على الشارع السوري , و أن هذا الحزب يقف إلى جانب القيادة السياسية في سورية و على رأسها السيد الرئيس بشار الأسد في تصديه إلى ما يحاك من القوى المعادية من مخططات ضد سورية و لبنان و المنطقة بشكل عام .

 

هل ليدك أي تصور أو رؤية ستتقدمون بها للمشاركة أثناء انعقاد المؤتمر القطري العاشر لحزب البعث الذين تأتلفون معه الآن في الحكم ؟

-لم يتم بحث هذا الموضوع بعد , نحن نمتلك رؤية بحكم عقيدتنا و فكرنا , و هي رؤية قومية نهضوية نستطيع من خلالها أن نكون شركاء في حمل مشروع النهوض بالمجتمع .

 

هل سينفصل الحزب عن الجبهة إذا صدر قانون للأحزاب ؟

-نحن شركاء استراتيجيون و حقيقيون للقيادة السياسية في سورية , و إن الموقع الجبهوي بالتالي هو الموقع الطبيعي لهذه الشراكة الاستراتيجية  .

 

ما هي أهداف و مبادئ حزبكم ؟

-الحزب يقوم على غاية , و هي بعث نهضة في المجتمع السوري , من أجل ذلك نحن نؤمن بأن المجتمع السوري الذي يشمل كامل مجتمع الهلال السوري الخصيب أو سورية الطبيعية هو مجتمع واحد وله دورة حياة واحدة , و دورة اقتصادية واحدة , و من هنا نحن مع وحدة هذا المجتمع و ضد تقطيع شرايين حياته كما حدث له جراء مخطط سايكس بيكو .

و إن إيماننا بوحدة المجتمع السوري لا يتناقض مع مفهوم العروبة , إنما نحن نؤمن بالعروبة الواقعية بمعنى أن تتوحد الوحدات الجغرافية الطبيعية لتشكل قاعدة انطلاق لتوحد أكبر في إطار جبهة عربية مشتركة . فنحن لا نقول و لا نعمل للعروبة فقط , ما يهمنا وحدة الحياة و أن لا تكون هناك أوصال مقطعة , و أن تبقى وحدة الحياة في هذا المجتمع لتعود الحياة لدورته الدموية .

بارعة ياغي - سيريانيوز


2005-05-05 00:00:00
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سعد حشمة2006-03-11 13:08:28
كيف؟؟؟؟؟؟
إلى الآن لا أعرف كيف أنتسب إلى حزبكم مع العلم أنا في دمشق ؟
SYRIA
feras2005-05-07 00:00:00
و ماذا بعد...................
شيء غريب جدا و لا يمكن ان يوجد له تفسير منطقي..........يبدو ان الحزب القومي السوري لم يعد يعبأبأفكار مؤسسه و الا اين استقلاليته التي عانى من أجلها الكثير في الخمسينات و الان ينتهي به الامر هكذا!!!!!!!!!!!
syria
neser_alzawbaa2005-05-06 00:00:00
القيادة تبيع الحزب من اجل الكراسي
من يقرأ ميثاق الجبهة يعرف ان احزاب الجبهة ستلتزم بما يقرره البعث في مؤتمراته وهذا واضح في ميثاق الجبهة وان يعمل من اجل الامة العربية الواحدة والاشتراكية وان الميثاق يرفض الحركات الانعزالية ويحاربهااضافة للسلام ما هو ثمن الصفقة؟ الجواب في الوزارة القادمة
syria
Syrian Zawba3eh2005-05-05 00:00:00
اتمنى
احتمال واحد فقط، وهو ان الرفيق جوزيف سويد والامين عصام محايري على اطلاع بالتعديلات المقررة لميثاق الجبهة وعلى قانون الاحزاب المفترض صدوره بعد مؤتمر حزب البعث.... وإلا !!!!!!!
-USA
amar2005-05-05 00:00:00
الصفقه
ماهي الصفقه التي تمت يااستاذ جورج واين كلام منذ اشهر للاستذ عصام المحايري لن ادخل الجبهة قبل تعديل الية التصويت داخل الجبهة وهل الادرة الحزب في لبنان موافقون ولم لم يجري استفتاء على دخول الحزب للجبهة
سوريا
Mahmoud2005-05-05 00:00:00
ما هذه التناقضات
لا أفهم كيف يدخل حزب غير تقدمي (رجعي) كالحزب القومي السوري في جبهة تسمي نفسها " الجبهة التقدمية" ؟؟ كما أضم صوتي إلى صوت الأخ أديب وأسأل قيادة الحزب القومي : كيف تدخلون في جبهة اعتبرت تحقيق السلام مع "إسرائيل" هدفاً استراتيجياً لهافأين مبادئكم القومية؟؟
-Syria
خالد الاحمد2005-05-05 00:00:00
جريمة بشعة
ان الذي يتفضل به السيد سويد ما هو الا بجريمة بشعة بحق الحزب فبدلا من ممارسة الحزب لدوره السياسي كحزب قائد (فكريا) ضمن الشارع السوري وضمن تيار حرية بدأ يتبلور في سوريا اختارت هذه القبادة الرعناء (عفوا) ان تنهي سنوات النضال الطويلة بهذا الشكل السيء
سوريا
SSNPER2005-05-05 00:00:00
Hope
I hope that the decayed apple won't spoil our last Syrian honest and aithful party.
-UAE
بالعمل نبني سورية2005-05-05 00:00:00
وجهة نظر
إنها خطوة ايجابية تثبت عزم القيادة على التطوير لماذا نتجه دوماً نحو الانتقاد؟ ساعدوا القيادة لتساعدكم.
سورية
الياس مارون2005-05-05 00:00:00
سويد الخارج على القانون
كنت أربأ بسويد أن يكون ملتزما على خارجا على صفوف الحزب القومي ليقوم بهذه الخطوة في الاعلانات الغوغائية و يحدثنا عن المشروعية والاستراتيجية ، و هو ما قرأ مرة ماذا يقول زعيمه في كتاب المحاضرات العشر ..
لبنان
haytham2005-05-05 00:00:00
Where is freedom and liberty?
No mention of freedom and/or democracy? They seem more interested in land than what is relevant to Syrians. It sounds fascistic to me
USA
أديب عربي كاتبي2005-05-05 00:00:00
تكتيك أم استراتيجية
" نحن شركاء استراتيجيون و حقيقيون للقيادة السياسية في سورية " القيادة ربما توقع سلاماو تعترف بدولة اسرائيل لضرورات سياسية. هل تتحمل أدبيات الحزب هذه الاستراتيجية؟هل ستصبح اسرائيل من ضمن الهلال السوري الخصيب؟
-
دريد يازجي2005-05-05 00:00:00
الصفة الشرعية ليست ترخيصا
إن القرار الجمهوري يجب أن يصدر عن الرئيس بصفته الرئاسية وليس بصفته رئيس الجبهة الوطنية التقدمية، ولا يعوض ذلك عن الترخيص للحزب، فماذا ستؤول اليه شرعية الحزب لو انحلت أو لو لم يتفق مع الجبهة التقدمية لسبب ما ؟ مما جاء أعلاه سيفقد حتى الصفة الشرعية.
-
تحسين2005-05-05 00:00:00
أنظروا الى هذا السؤال والجواب
هل سينفصل الحزب عن الجبهة إذا صدر قانون للأحزاب ؟ -نحن شركاء استراتيجيون و حقيقيون للقيادة السياسية في سورية , و إن الموقع الجبهوي بالتالي هو الموقع الطبيعي لهذه الشراكة الاستراتجية, مبروك عليكم لتكملوا ديكور الجبهة الميتةأصلا..
سوريا