syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
تناول منتجات الصويا قد يقي من السرطان المبكر في البروستاتا
المجتمع والاسرة

المشابهة للاستروجين الموجودة في الصويا قد تحد من خطر نمو سرطان مبكر في البروستاتا ولكن يبدو ان الايسوفلافون مرتبط بتقدم المرض اذا كان الشخص مصابا بسرطان البروستاتا.


وقال الدكتور نوري كوراهاشي لرويترز هيلث ان مادة الايسوفلافون الموجودة في الاغذية التقليدية التي يتناولها اليابانيون طوال حياتهم ربما تكون واقية من سرطان البروستاتا"ولكن لا نستطيع التوصية بالحصول على الايسوفلافون من المكملات الغذائية بالنسبة للاشخاص الذين لا يتناولونها بشكل منتظم لان الايسوفلافون يمكن ان تزيد من خطر تقدم سرطان البروستاتا."

وتحرى كوراهاشي وزملاؤه من المركز الوطني للسرطان بطوكيو عن الصلة بين الايسوفلافون في الوجبات الغذائية وخطر الاصابة بسرطان البروستاتا في دراسة للرجال اليابانيين الذين يستهلكون بشكل عام كميات كبيرة من منتجات الصويا وينخفض لديهم معدل الاصابة بسرطان البروستاتا.

وشملت الدراسة التي نشرت في دورية علم السرطان المؤشرات والوقاية " Cancer pidemiology, Biomarkers & Prevention" 43500 رجل تم متابعة حالتهم من عام 1995 حتى عام 2004. وخلال تلك الفترة شخص اصابة 307 رجال منهم بسرطان البروستاتا.

وقال الباحثون ان تناول الايسوفلافون كان له صلة بتضاؤل خطر الاصابة بسرطان مبكر في البروستاتا. ولكن النتائج اظهرت ان مادتي الجينستين والديدزين الموجودتين في اغذية الصويا ايضا مرتبطتان بزيادة خطر تقدم مرض سرطان البروستاتا.

ويشير الباحثون الى ان التأثير الوقائي للايسوفلافون بالنسبة لسرطان البروستاتا المبكر كان اوضح بين الرجال فوق سن الستين مثل الصلة بين الايسوفلافون وزيادة خطر تقدم سرطان البروستاتا.

وقال كوراهاشي "نشير الى ان الايسوفلافون يؤخر تطور السرطان من سرطان كامن الى سرطان بروستاتا متقدم سريريا في اليابانيين الذين يستهلكون الايسوفلافون بشكل منتظم خلال حياتهم.

"ولكن لا نعرف متى او كيف يؤثر الايسوفلافون على تقدم سرطان البروستاتا الكامن او/الاولي/ومااذا كان يمكن استخدام الايسوفلافون في العلاج او الوقاية من هذا السرطان."

وخلص كوراهاشي الى ان هناك حاجة لاجراء مزيد من الدراسات "لتوضيح اي فترة من العمر يكون لتناول منتجات الصويا تأثير على سرطان البروستاتا واي نوع من سرطان البروستاتا الذي يمكنها/منتجات الصويا/ منعه."

 

المصدر : رويترز


2007-04-02 13:06:50
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق