syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
بعثي سوري : " القفزة النوعية " هي إقرار قانون للأحزاب في سورية
الاحزاب والحركات

إذا ضعف الحزب فمن سيرشح الرئيس إلى الانتخابات القادمة؟!

مع اقتراب موعد انعقاد المؤتمر القطري العاشر لحزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في سورية , بشهر حزيران القادم و تواصل الانتخابات الفرعية لاختيار ممثلي المؤتمر ..


أعرب أيمن عبد النور , المحلل السياسي و عضو المؤتمر السابق لحزب البعث عن خشيته من حصول حالات إحباط في الشارع السوري بسبب رفع سقف التوقعات من هذا المؤتمر , و دعا إلى العمل بهدوء بشكل لا يساهم في رفع توقعات الناس كثيرا .

 

حول مجمل تفاصيل المؤتمر و النتائج المتوقعة منه في فرض التغيير و الإصلاح , و المشاكل التي تواجهها القيادة السياسية في سورية , كان اللقاء التالي مع عبد النور .

 

علقت على نتائج الانتخابات التمهيدية لمؤتمر حزب البعث بأنها " أسوأ مما توقعنا " لماذا ؟

- كان بتصوري قبل إجراء الانتخابات أن القواعد و جهاز الحزب و أعضاء حزب البعث في سورية سيتمكنون من إيصال عدد كبير من الإصلاحيين إلى المؤتمر , و بناء عليه توقعت أن تنجح تلك القواعد في انتخاب أولئك الأشخاص كي ينقلوا صوتهم و يستطيعوا التأثير في المؤتمر القطري القادم , و هذا ما لم يحص , إذ لم ينجح أحد , و كانت نسبة نجاح أمثال هؤلاء صفر , لم ينجح إلا الذين هم على رأس عملهم في الحزب بمعنى الذين لهم مناصب حزبية أو مناصب حكومية , و عدد بسيط من الوزراء .

 

هل لديك رؤية واضحة لبرنامج المؤتمر , و المواضيع التي ستطرح فيه ؟

ج‌-     تعد القيادة القطرية ثلاثة تقارير : سياسي , اقتصادي , اجتماعي ثقافي إلى جانب التقرير التنظيمي الذي يعبر عن الحالة التنظيمية لحزب البعث و أعضاءه .

المشكلة الآن , فقط التقرير الاقتصادي سوف يحقق قفزة , بمعنى أن أهم قرارات و نتائج المؤتمر القطري القادم هي في القطاع الاقتصادي فقط , أما ما ينتظره الشارع ,المواطنون , المستقلون من غير أعضاء حزب البعث , و ما ينتظره العالم كله هو الإصلاح في المجال السياسي بسورية ,الأمر الذي لن يتعرض له التقرير السياسي ببعض فقراته , بمعنى إقرار مبدأ قانون أحزاب جديد في سورية , الذي سيستغرق في حال طرحه بالمؤتمر إلى ما يقل عن عام أو عام و نصف من المداولات و المناقشات بين عدة لجان : لجان وزارة الشئون الاجتماعية و العمل , وزارة الداخلية, القيادة القطرية , الجبهة الوطنية , المستقلين و أخيرا في مجلس الشعب , أي لن نرى أي حزب خاص يأخذ ترخيص رسمي قبل عام أو عام و نصف في حال أقر طرح مبدأ قانون الأحزاب في سورية .

 

 ما هو خيار الرئيس الأسد باعتباره الأمين القطري للحزب , في فرض التغيير الذي تحدث عنه ؟

- حقيقة الرئيس بشار الأسد استخدم في خطابه الأخير أمام مجلس الشعب , تعبير (قفزة كبيرة) نفس تعبير القيادة الصينية قبل مؤتمرها للحزب الشيوعي الأخير قبل عام , و بالتالي القفزة الكبيرة هي أن يتم إقرار قانون للأحزاب في سورية , و هذا ما قصده .

 

 هل سيتم فعلا إقرار مبدأ تعددية الأحزاب خلال المؤتمر القادم للحزب ؟

- سيتم طرحه في التقرير السياسي , لكن هل سيمر أم لا فهو أمر خاضع لمناقشات المؤتمر , إذا لم يتوفر عدد من الإصلاحيين الذين يؤمنون به , و يستطيعون أن يدافعوا عنه , و أن يقنعوا الآخرين بجدواه و أهميته في هذه المرحلة بسورية , فإنه لن يمر , كما حصل عندما طرح على قيادة الجبهة الوطنية في سورية حيث وقفت جميع أحزاب الجبهة ضده ما عدا فصيل واحد من الحزب الشيوعي , بسبب تهديده لبقائها و وجودها , و لأنها لا تستطيع أن تنافس في قانون أحزاب عصري بسورية .

 

 إذن القفزة الكبيرة التي أعلن عنها الرئيس الأسد , أصبحت معدة للاستهلاك الخارجي و ليس الداخلي ؟

- استطاع الرئيس من تاريخ كلمته أمام مجلس الشعب حتى موعد المؤتمر القطري أن يربح ثلاثة أشهر إلى الآن و الناس تنتظر , و هذا كافي .

 

 هل تتوقع أن تشمل الإصلاحات المفترضة من المؤتمر المادة الثامنة من الدستور السوري , التي تنص على أن الحزب قائد للدولة و المجتمع , و كذلك المادة التي تنص على أن جيش الدولة هو جيش عقائدي ؟

- كلا , لسبب بسيط , المشكلة الآن بأن هناك مفارقة و عقدة تواجه القيادة السياسية في سورية , من ناحية هناك ضغوط خارجية كبيرة من أجل إنهاء موضوع (البان آرب) و الأيديولوجية القومية لحزب البعث العابرة للحدود القطرية , و كان وزير الداخلية السوري قد وقع العام الفائت مع وزراء الداخلية العرب على اتفاق يمنع الأحزاب من ممارسة أية نشاطات في فروع بدول عربية أخرى , لذلك كان متوقعا أن يتم إلغاء القيادة القومية , و استبدالها بمجلس قومي للتنسيق و تطوير و تغيير عدد من أيدلوجيات و أفكار حزب البعث , هذه من ناحية و هذا ما لا سوف يكون , خاصة إذا ما أتى مترافقا مع إلغاء المادة الثامنة التي تقول بقيادة حزب البعث للدولة و المجتمع , إضافة إلى إخراج الجيش العقائدي ليصبح جيشا للوطن و ليس جيشا لحزب البعث , مما سيؤدي فيما حصل إلى إضعاف حزب البعث , و بالتالي سيؤدي ذلك إلى أن يتركه من 50-75 % من أعضاءه , و هنا ستحدث مشكلة إذ أنه و وفقا للدستور فإن حزب البعث هو من سيرشح الرئيس بشار الأسد لانتخابات الرئاسة القادمة في العام 2007 , و المفروض أن يكون الحزب الأقوى و الأكثر أعضاء , و ضمن تلك التناقضات و المحاولات فيما تم إضعافه و فمن سيرشح الرئيس للانتخابات المقبلة , سيحتاج بالتأكيد إلى حزب قوي كي يرشحه وفق الدستور إلى مجلس الشعب , ليطرح بعدها إلى الشعب للاستفتاء , لأنه ليس هناك انتخابات في سورية .

 

 هل سينعكس برأيك الانسحاب السوري من لبنان على المؤتمر ؟

- كلا , لأنه بكل بساطة و أثناء الأزمة الأخيرة التي بدأت مع اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري , و الضغوط لسحب الجيش السوري من بعده , لم يعقد حزب البعث لا قيادته القطرية و لا قيادته القومية أي لقاء أو أي اجتماع لمناقشة تداعيات الاغتيال على سورية , حدث بهذه الأهمية و التأثير الهائل على سورية و لم يعقد الحزب أي اجتماع لمناقشة تداعياته ! .

 

 بالنسبة للمؤتمر يقال بأن سقف الناس عالي و لن يبلغه في النهاية مؤتمر حزب البعث العاشر ؟

- هذا صحيح , لذلك نخشى من حصول حالات إحباط , و هنا يجب العمل بهدوء بشكل لا يتم فيه رفع توقعات الناس , و أن يدركوا تماما أن الأمور التي ستناقش ستكون محدودة , و على مستوى بسيط حتى لا ترفع الناس توقعاتها و تحبط بالنهاية و ينعكس سلبا بالنتيجة على وضعها مع النظام و وضعها في سورية .

 

 أليس هناك أمل بالنهاية في أن يكون هناك حوار بين حزب البعث و بين المعارضة ؟

- القيادة القطرية الجديدة فيما لو أحسن انتقاءها و حصلت شخصيات لديها انفتاح و احترام في الشارع السوري و من كافة الفعاليات و الفئات في المجتمع , و لديها بعد خارجي تدرك ما هو الواقع الدولي , فإنه يمكن في هذه الحالة أن يحصل حوار و بشكل بطيء , أما في ظل القيادة الحالية الموجودة الآن الذين يتجاوز أعمار أعضاءها السبعين عاما , و هم شبه منعزلون , فإن الأمر صعب جدا من وجه نظري .

 

سيريا نيوز – بارعة ياغي

بالتنسيق مع راديو مونت كارلو

 


2005-05-02 00:00:00
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
غياث مشنوق2005-05-07 00:00:00
الجهبذ مناف طلاس
كفاكم تلاعب بالألفاظ وبالأسماء,لن يتغير شىء وانما سينخفض عدد أعضاء القيادة الى14 وسيرث العقيد الصنديد مناف طلاس مكان أبيه في الجمهورية الوراثية وسيدرس قانون للأحزاب بعد أن يحال للجان وهذا سيأخذ أكثر من سنة ونصف وذلك شراء للوقت وتلاعب على الغرب, ولن تنجحوا
سوريا
العربي سورية2005-05-07 00:00:00
المؤتمر القطري ضحك على اللحى
يظهر ان المواطن في سورية متفائل كثيرا ولكن الحقيقة غير ذلك فالمؤتمر مثله نثل غيره لن يقدم ولن يؤخر فهو عبارة عن تخدير وضحك على اللح وتبديل في الوجوه ,ولكن اتمنى على المعارضة ان لا تسكت على هذا الوضع المتردي ,هذا ان لم تبع المعارضة نفسها للنظام!!!
-
سامر2005-05-04 00:00:00
سوري
ان اهم خطوة لللأصلاح هي القضاء على الفكر الذي نشر القتل ودم اللأبرياء والعداء بين الطوائف والتفرقة بين الأديان هو فكر الأخوان المسلمين و أمثاله يحاول اليوم لبس ثياب جديدة لخداع الناس عن حقيقتهم المجرمة .لقد كانو لسبب مباشر في تخلف سوريالا يجب السماحلهمكزب
السوري2005-05-03 00:00:00
خطوة واحدة لاتكفي
الاصلاح القتصادي يحتاج اصلاحا إداريا ..والإصلاح الإداري بحتاج محاسبة ....والمحاسبة لا تتم إلا بوجود قضاء مستقل .... وفي النهاية الحل هو ....قرار شجاع لمصلحة سوريا
سوريا
بعثي2005-05-03 00:00:00
موافق
اوفق السيد أيمن وخاصة ماوردفي أجوبتة حول أن ما انتجتة الانتخابات الحزبية الأخيرة كاعضاء للمؤتمر وهم القائمين على مناصبهم من قيادات فروع وقيادات شعب والمحافظين وبعض ذوي النفوذ وهذا ماتنبأ به السيدأحمد ذويب الأحمد في الرسلة المفتوحة التى وجههاللسيد الرئيس
syria
د زهير حربا2005-05-03 00:00:00
الوطن ليس حكرا لاحد
اتمنى على الشرفاء واصحاب العقيدة في الحزب انقاز الحزب وان لا يحتكر الوطن تعديل ماده 8 والتحويل لجيش وطني 25% الباقيه بالاضافه لمعظم الشعب هي القوه الحقيقيه لفوز الرئيس الدكتور بشار -وليذهبوا بلا رجعه الفاسدون والانتهازيون قبل ان يقدوا على ماتبقى من الوطن
سوريا
Robert2005-05-03 00:00:00
We should have priorities
We talked about fighting corruption, but we did not not say that Baath party is corrupted. we always hear that corruption is related to phenomena and not to persons, but I ask: is corruption caused by creatures came from other planets.
Somewhere on Earth
خلدون2005-05-03 00:00:00
الاصلاح الاقتصادي مقبول
مع كل احترامي للسيد عبد النور و لكني اعتقد اننا كشعب سوري يعيش ازمة اقتصادية كبيرة فأننا نقبل ان يخرج من هذاالمؤتمر قرارات كفيلة بحل هذه الازمة ومن ثم عندما نكون مرتحين من الناحية الاقتصادية و نستطيع ان نؤمن لقمة العيش فلنتجه الى النضال السياسي الاجتماعي
syria
لؤي2005-05-03 00:00:00
القيادة الهمامة
يبدو أن القيادة بدأت تشعر بانحسار الضغط الخارجي فبداوا يتراجعون عن وعودهم الاصلاحية ربما تغير موقفهم اذا زادت الضغود
Kuwait
manpower2005-05-03 00:00:00
our target is : Syrians living in degnity
most of the people who may be in the new Parties,are in the leadingforce,in the opposition,or Mogtaribeen abroad,so if these Parties are formed,can they really reflect what the Syrians want?Anyway it may be a device to democracy but not our main target
Oldville
Robert2005-05-03 00:00:00
We don't believe Al-Baath pary
How come Al Baath party can accept the others to join him, and themselves reached power by assisinations and plots. First you have to abolish the marshal law. You can't talk about reform while holding a gun against us.
Somewhere on Earth
zaher2005-05-03 00:00:00
40 عاما
ان الكاتب استشهد بالصين في الكلمة التي القاها السيد الرئيس(القفزة النوعية) لكن الصين احتاجت اربعون عاما للاصلاح الذي بدات تقطف ثماره لذالك يجب مساعدة السيد الرئيس على تحقيق ذلك الاصلاح وعدم التنظير من بعيد( لا يغير الله ما بقوم حتى ييروا ما بانفسهم)
syria
yaseen2005-05-03 00:00:00
mafi natigeh
ما بعرف لوين بدنا نصل الوقت بيمر وكل القرارت تاخذ وقت للمناقشة والتداول والشعب يعيش حالة من الاختناق السياسي والاقتصادي على مر العقود الماضية نريد فعلا تغيير لكن هذ التغيير ينهج السرعة قبل أن يصعب السيطرة على المرض
K.S.A
mogtareb tafesh2005-05-02 00:00:00
kezeb be kezeb
I will say to the syrian nations dont believe any thig , all the thing kezeb be kezeb so you must move and do the revolution against the gouverment and against the regim because in all conditions we will die so let us die for the freedom
-Canada
خالد2005-05-02 00:00:00
شو يعني
يعني بدنا نضل هيك. عكل حال أحسن شي الواحد يهج. شي بطفش ياا.
Syria
هزاع2005-05-02 00:00:00
قبل السقف الارضية
قبل التحليق عاليا في الاحلام علينا ان نبحث هل هناك حقا ارضية للامال غير الضغوط الدولة القاسية والمهددة لنفوذ وبقاء جيل الثورة بكامله ام انها جعجعة لجس النبض فاذا رضي الاميركان بما قدمنا سكرنا الباب وراح الريح واذا لم يرضو فخطوة صغيرة اخرى المهم الكرسي
uae