syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
العرب يطردون علمائهم والغرب 'يسرق' ادمغة العرب
كرت أصفر

أعلنت جامعة الدول العربية انها أطلقت التقرير الاقليمي الأول حول "هجرة العمل العربية" بهدف بلورة رؤية مشتركة لمعالجة القضايا الخاصة بالهجرة العربية والحوار بشأن تطوير سياسات أكثر قدرة على مواجهة ما أفرزته الهجرة من تحديات وفرص.


ويرصد التقرير أهم التحولات في ظاهرة انتقال الأيدي العاملة دوليا وعربيا والتغيرات في حجم هجرة الأيدي العاملة وتياراتها وخصائص المهاجرين سواء بين بلدان الاقليم العربي أو الى خارجه.

ويبلور التقرير آليات مواجهة تحديات الظاهرة وتطوير سياسات انتقال الأيدي العاملة العربية واستخلاص الدروس من التجارب الدولية والعربية الرائدة ويدعو ضرورة مواجهة التطورات في عملية الهجرة العربية وقياداتها.

ويشير الى ان آخر البيانات قدرت أن نحو خمسة آلاف طبيب عربي يهاجر سنويا وحوالي ربع المتخرجين من الكليات والمعاهد العربية يهاجرون سنويا كما أن ما يزيد عن مليون عربي بدول أوربا وامريكا حاصلين على الدكتوراه.

وعقدت الأمينة العامة المساعدة للشؤون الاجتماعية بالجامعة السفيرة نانسي باكير لقاء الاثنين قالت فيه ان الدول العربية شهدت تناميا للهجرة وتوسعا متزايدا للراغبين في الهجرة من الشباب مؤكدة أن جميع الدول العربية تشترك في تأثرها بتيارات الهجرة سواء كانت دول مرسلة أو مستقبلة أو دول عبور للعمالة.

واشارت باكير الى أن هجرة العرب تطرح عدة تحديات أبرزها ما يتعلق بظاهرة هجرة الكفاءات والعقول موضحة ان تداعيات هذه الهجرة تهدد أرواح الشباب الراغبين في الهجرة والذين يغرقون بالآلاف في أعماق البحر المتوسط.

وقالت ان تحويلات المهاجرين العرب بلغت ما يزيد عن 14 مليار دولار وهو ما يعادل حوالي 4 مرات المساعدات الحكومية التي تتلقاها الدول العربية وهي تساهم بفاعلية في تحسين أوضاع الملايين من الأسر وخفض معدلات الفقر والعجز في موازنات الدول المرسلة للعمالة.

من جانبها أكدت وزيرة القوى العاملة والهجرة في مصر عائشة عبد الهادي أن الحروب الاقليمية المدمرة والحالة المتواصلة من عدم الاستقرار الأمني بالمنطقة كلفت شعوبها ودولها مئات الآلاف من القتلى والجرحى بالاضافة الى استنزافها طاقات وموارد اقتصادية ومالية باهظة دون طائل أو عائد.

وذكرت عبد الهادي ان العمالة العربية تبلغ حوالي 95 مليون عامل بنسبة 33 بالمائة من سكان الوطن العربي موضحة أن 40 بالمائة من هؤلاء السكان هم دون سن النشاط الاقتصادي ومشيرة الى ان هذا يعد أعلى من المعدل العالمي بنحو 25 بالمائة ويبلغ نحو ضعف معدل الدول المتقدمة.

وطالبت باعادة توجيه الموارد العربية واعادة هيكلتها لمواجهة متطلبات المستقبل مؤكدة أن المدخل الأساسي لتطوير الأوضاع العربية الراهنة هو الارتقاء بمستوى "المخزن البشري العربي" وقدراته الانتاجية والابداعية وتحقيق المزيد من الاستثمار في التربية والتعليم والتدريب والتأهيل المستمر.

وقالت عبد الهادي ان التوجهات المتزايدة في تبني مفهوم انتقائي للهجرة وجذب الكفاءات والكوادر المتميزة وذات الخبرة من الدول العربية في اتجاه الشمال تدعو الى ضرورة تغيير نظرة الدول العربية المستقبلية للعمالة لكي تخلق عوامل جذب للعمالة الفنية العربية والكوادر ذات المستوى العالي من العلميين والمهنيين.

 

المصدر : ميدل ايست اونلاين


2006-07-18 10:51:25
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
بايباي وطن2007-03-25 14:26:21
بفقدهم كاسك يا وطن
اناموفد كنت على وشك العودة ولكن قر رت عدم العودة بعد ان رايت الارواح البريئة كيف تزهق على طرقات الموت وبعد ان خسرت ما خسرت من افراد عائلتي بماساة ما بعدها ماساة كان كل ذنبهم انهم شرفاء وليس لديهم سيارة خاصة فاستخدموا النقل العام +طرقات الموت الجماعي!!!!!
-غربة
غربة2007-03-24 23:12:04
من يعيد لي ما فقدت
اناموفد كنت على وشك العودة ولكن قر رت عدم العودة بعد ان رايت الارواح البريئة كيف تزهق على طرقات الموت وبعد ان خسرت ما خسرت من افراد عائلتي بماساة ما بعدها ماساة كان كل ذنبهم انهم شرفاء وليس لديهم سيارة خاصة فاستخدموا النقل العام +طرقات الموت الجماعي!!!!!
-غربة
المخترع عصام حمدي2007-03-06 10:15:02
المخترعون
هذا جزء بسيط من هموم المخترعين في بلادنا العربية ولا استثني بلدا عربيا واحدا فكلها دول صحراوية في المناخ الطبيعي والعلمي وارض قاحلة لاينبت فيها الا كل طويل عمر. ,والهجرة ليست الحل دائما ولكنها اصبحت ضرورة كي لاندفن فكرنا في رمال الصحراء الفكرية الشديدة الجفاف, ويكفي اننا نشجع ارباب الشعر والقصة واما مايقدم دولنا للأمام فليس له داع.
syria
mohamad2006-07-25 13:38:21
بس علماء
يا سيد مو بس العلماء كل واحد مبدع وفهمان يعني مو مدح بنفسي بس انا هربت من الجيش وتركت الخبرات يلي اخدتها من سوريا 5 سنين مشان اشتغل فيها بدبي و!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
-يعلاشه
أسد الشام2006-07-24 13:14:48
توجهات سياسية
لاشك أن الموضوع هذا الدولة لها يد كبير فيه وتتحمل كافة نتائجه فلإنسان السوري إذا أراد أن يعمل أي مشروع أو أي فكرة تجد الممانعة وعدم تسهيل الموضوع وخلق ما أمكن من العقبات وهدر للوقت من أحل تهجير هذا الشخص صاحب الفكرة
-سوريا
metalscorpion2006-07-24 09:15:42
بيكفي
بيكفي قصة رفيقي يلي هو طالب كيمياء متفوق مابيدرس الا من المراجع, دائما بيساوي ابحاث علمية لحالو,الاساتذة بالجامعة بيسألو اذابدك تقدم المادة الجاية من شان نحط اسئلة صعبةمن شان ما تجيب معدل, كأنواذا جاب معدل بيخربلون بيتون بس هلء الحمد لله بعث باحد ابحاثو لجامعة باستراليا وقالولوا تعال لعنا ***
-سيكو بيكو
طبيب مغترب2006-07-23 20:03:10
عيش يا ؟؟؟
نحن لا نطالب إلا بتحسين ظروف العمل حتى نعود إلى الوطن أنا طبيب اختصاصي بمعالجة الأورام بالأشعة في كل سوريا لايوجد مسرع خطي واحد ( ثمة مسرع في مشفى تشرين العسكري منذ العام 1987 لكنه لم عمل يوما واحدا ) عند ما أراد بعض الزملاء إقامة مركز خاص في دمشق كان جواب وزير الصحة المسرع الخطي لمشفي الدولة أولا وعيش يا ؟؟؟ هل عرفتم لماذا لا نعود
-france
ذو الفقار2006-07-22 14:54:10
مجرد وجهة نظر 4
ولااعتقدبان ذلك سيكلفكم بل هوارخص من العتادالعسكري الذي تشترونه من الخارج وتكدسونه ولااعتقداننابحاجةلموافقة الادارة الامريكيةعلى صفقات الكتب والموادالعلميةوالبحثيةوتشجيع الفكر ودعمه مادياومعنوياوعملياعلى ارض الواقع وابداء نوع من الاهتمام بالشباب ليس من خلال اقامةالرحلات الترفيهيةالتي غرضها التخريب الفكري ليس الا.الاساس هوالدعم للشباب لاسيماالدعم المادي.
-بلاد الله- أمة حزب الله- جيش الله
ذو الفقار2006-07-22 14:50:39
مجرد وجهة نظر 3
فهذه لعمري قمةالاستهزاء بالشعوب ولانقصد وسائل الرفاهيةالتي يمتلكهااخواننا الخليجيون بل نريد اقل منهاونريددعما حكومياللفكر وللمشاريع ولاية فكرة خلاقة ونريدمن يتبنى افكارالشباب العربي حتى لوبدت لوهلة بانهاخيالية مثلا.نريداغناء المكتبات بالكتب ودعماشاملا للمرافق العلمية وتوفير كل مايلزم للفردمن الضروريات كي لاينجرف وراء تكاليف الحياة ويبقى كماهوعليه اليوم.
-بلاد الله- أمة حزب الله- جيش الله
ذو الفقار2006-07-22 14:46:56
مجرد وجهة نظر 2
المستويات فعندماتقومون انتم بدوركم من الطبيعي ان يقوم افرادالشعب بالابداع بدورهم ولااعتقدان الذكاء خصه الله بالغرب وخصنابالغباء فهذامجردكلام سخيف لايثمن من جوع بل يجب مراجعةاخطاءالحكومات العربية ومن كل النواحي وان تحاسب الحكومات نفسهاماالذي وفرته للشعب حتى يجلس ويبدع.ان كان قصدكم بالرفاهية التي تقدمهاالحكومات كزيادة عددالمحطات الفضائية ودقي يا مزيكة
-بلاد الله- أمة حزب الله- جيش الله
ذو الفقار2006-07-22 14:43:28
مجرد وجهة نظر 1
مااكثر التقارير والمؤتمرات وما اقل العمل وحتى لورضينابها نجدها جوفاء لاتحوي سوى صبغة اعلامية تفتقد الى الحيوية اي انهالغرض الدعاية فقط.على كل العالم العربي وشبابه وعقوله مشاكلهم محلولة اذا ما تركوا يتصرفون بحرية فمن يعمل في نطاق من الحرية الفكرية ستجده يبدع ويعمل حتى لو لم تقم حكومته برعايته برغم انها تشكل حافزا اقوى لدفعه للتفوق والنجاح وعلى اعلى
-بلاد الله- أمة حزب الله- جيش الله
ابن البلد منصور2006-07-20 11:32:27
((أل شو رماك علمر قالو الأمر))2
عدم العودة .هناك شباب اتخذوا قرار العودة قبل أن يكبر أولادهم ولو على مضض وتأقلموا مع العيش الجديد في سبيل مبادئهم ، المشكلة أن بعض الدول تفضل أن يظل شبابها يعملون في الخارج لجلب العملة الصعبة إلى البلد ولكن للأسف بالمحصلة نخسر الفوائد الكبيرة التي من الممكن الإفادة منها لو كان شبابها يعملون ببلادهم .
-
ابن البلد منصور2006-07-20 11:12:53
((أل شو رماك علمر قالو الأمر))
بكل صراحة وصدق يتغرب الشباب المتعلم بالبداية من أجل العمل والرزق ولكن بعد أن يؤمن نفسه يحاول العودة وللأسف يقارن ماهو عليه بالغربة مادياً وحضارياً فيرى فرق شاسع وإن هو رضي لاترضى زوجته (خاصة إن كانت أجنبية) ولا يرضى أولاده ( خاصة إذا كبروا ) مع الصعوبات الكبيرة بوضع الأطفال بالمدارس من حيث المناهج واللغة والقرار المتخذ : عدم العودة
-
فيصل عبيد2006-07-19 21:36:28
المخ المهاجر
مسألة "المخ العربي المهاجر..!!" عشتها اكثر من ربع قرن في أوروبا, كل "مخ" يلزمهُ خرزة زرقاء حتى لايصاب بالعين..!! رافعآ رأس بلدهٍ "اكاديميآ" في أزقة "برلين" وحارات "هامبورج" ومن حانةٍ الى حانة في "كولن" يعب من الٍعلم ولا "أبو النَواس..!" ولن اكتب عن "الأكاديميين" في علم المخدرات أو السرقات ومداعبةالمومسات و"المخفي أعظم..!!" , الحقيقة تؤلم اليس كذلك..!
-سورية
مغترب2006-07-19 09:25:28
الى بلبل الشام
انا ايضا اعيش في الخارج و على اتصال بالعديد من السوريين و العرب من حملة الشهادات العليا و الذين يعملون كباحثين في احدث ما توصل اليه العلم في شركات و جامعات كبرى مثل معهد MIT و شركة اي بي ام الخ
-اليابان
بلبل الشام2006-07-19 00:03:18
إلى الشباب السوري في سورية
صاحب العمل يرفض اعطاء العمل للعربي و يفضل الأوربي حتى و لو كان أقل خبرة و كفاءة ، أما حكايات سرقة العقول يعني كانن بأوربا و أمريكا أغبياء و العرب هم العباقرة ، حاجتنا أوهام أنا عايش معهم وبشوف عندهم من الذكاء المهني الكثير الكثير ، مشان هيك هن صارو هون و نحنا لو انو عباقرة عن جد ما كان صار فينا هيك و مو هالكم واحد اللي هاجروا هم الي خلونا متخلفين .
-
بلبل الشام2006-07-18 23:58:15
إلى الشباب السوري في سورية
هيك أخبار و دعايات غرضها انو الشباب يرحل و يهاجر ـ لأنو صرلي بأوربا خمس سنين ماشفت حدا سوري أو عربي بموقع مهم إلا إذا كان مولود في هذا البلد ـ طبعا مع استثناءات نادرة جدا و في الوقت الحالي معدومة لأن العرب أصبحوا منبوذين على كل صعيدـ وما أقوله هنا مثبت بدراسة قام بها قسم القانون الأجتماعي و العمل في كلية الحقوق في بروكسل حيث أثبتت أن كل صاحب عمل يرفض
-
حالمة بالحرية2006-07-18 23:27:16
شو بدون يعملوا بعقول ذكية ومتطورة ومنفتحة
طالما لا توجد اية حرية في بلادنا فان العقول المبدعة امامها خياران : اما التوقف عن الابداع والموت , او الهجرة الى الخارج , وهو الحل الافضل , على الاقل تستفيد الانسانية . المشكلة عندنا في منظومة التعامل مع المشاكل , وفي كيفية حلها. في نظم الادارة العفنة , في الولاء العائلي والطائفي , في مرونة التعامل مع المتغيرات العالمية , وفي الجهل العمومي وعدم اتقان
-اذا كانوا افضل منه لانه مهتم بالكرسي اكثر ؟؟؟؟
طرطوسي2006-07-18 21:53:16
العرب الاقل هجره
عكس زلك تماما العرب و للاسف منز عقدين هم اقل شعوب الدنيا هجره, من دويله افريقيه لا تتعدى مليونين تجد مهاجرين في الغرب عشر اضعاف المهاجرين من الوطن العربي كله, اصبحت افريقيا كلها في الغرب, و بالطبع الهند كزلك, و ليس هناك الا العرب محصورين في بلادهم, خاصة السوريين و المصريين, الحركه بركه و الهجره ايجابياتها اكثر بكثير من سلبياتها
-
تحسين2006-07-18 17:26:46
قديمة
معروفة وليست جديدة. الغرب يسرق العقول العربية لآنه يضع الرجل الغير مناسب في المكان المناسب، فكيف لهذا الغير مناسب أن يضع تحت أمرته المناسب ليظهر هو بالنتيجة أنه غير مناسب علنا ( يعني حمار )؟ مع اعتذاري وتقديري لبني حمار لأنه أفهم من بني عرب.
-الشـــــــــــــام
أب بدر2006-07-18 14:15:57
طبيعي
يعني شو هالشي اللي بخلي هالعقول تبقى بالبلاد العربية بالله حدي يقلي و الله مافي غير غير السعي من البعض لضمر هالعقول لذلك احسن شي الواحد بيعملو انو يحافظ على عقلو و يسافر , لو حتى بدكن تربطوني بالجنازير بدي هاجر ولو عالموزانبيق
-حمصي الله وكيلكن