syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساكنة؟ لا، وهذه هي الأسباب
كرت أصفر

من الجيد طرح مثل هذه المواضيع للنقاش والمعالجة حتى نعرف تماما حجم مشكلاتنا وما تؤدي إليه من تغييرات في مجتمعنا..


إن العيش مع شريك دون زواج هو أمر واسع الانتشار في أوروبا؛ فجاري في الشقة المقابلة والجار الذي يسكن طابقا أعلى، وزميلتي في العمل..الخ كلهم يعيشون على هذا النحو باختيارهم علنا بموافقة الشريحة الكبرى في المجتمع هنا.

لا أنكر تفاجئي بظهور هذا الأمر عندنا ولعل ما فاجأني هو التسمية ( المساكنة) التي لا تمت لا من قريب ولا بعيد إلى حقيقة الموضوع بصلة. ولكن ما لم يفاجئني هو طريقة عرض الصحيفة الرسمية  للموضوع من زاوية واحدة وبصورة قاصرة سطحية خالية من التحليل لا بل فيها خداع للقارئ وعدم احترام لعقليته وثقافته.

وكقارئة لم أشعر إلا وكأني أمام فيلم هندي أو مصري الحياة في (المساكنة)  جميلة فيها المشاركة والثقة المتبادلة وكفى!!.

وأتساءل: أين التحليل والنقد؟ أين الصورة الكاملة؟ أين بقية فصول السنة؟ أم أن الدنيا فيها الربيع فقط؟!

 

بعيدا عن كل ما تأمر به الديانات السماوية والأعراف والتقاليد الاجتماعية أقول: إن ما يسمى (المساكنة) مرفوض في واقعنا الشرقي ( مسيحيين كنا أم مسلمين) لأسباب واضحة لكل عقل نير.

 

 ففي الغرب انتشرت هذه الظاهرة مرافقة لثورة جنسية عامة غيرت مفاهيم المجتمع وأسست للفرد القائم بذاته، الذي يحيا بنفسه ولها. ومع انتشار ظاهرة الشراكة دون زواج؛ أنشأت الدولة مؤسسات تعنى بالشباب والطفولة والمرأة والأسرة، هذه المؤسسات تدعم الأم العازبة ماليا ومعنويا وتساعدها على تربية طفلها وإيجاد فرص العمل المناسب لها،  و إذا كانت الأم تحت السن القانوني يكون الدعم مضاعفا؛ وبالتالي لا يرغم الشريك ( وخاصة المراهق) على المشاركة في تربية الطفل ولا حتى الاعتراف به. أما إذا لم ترغب الأم بطفلها فيحول إلى دور الرعاية التي تبحث عن متبنين مناسبين بشروط مادية محددة لتبنيه ورعايته. ولكن هذا لم يمنع من انتشار حالات الإجهاض الفردي؛ و الولادة الفردية (والتخلص من الجنين بعدها عن طريق القتل أو رميه في محطات المواصلات أو الرصيف أو حاويات القمامة في بعض الحالات). كما لم يمنع أن الطفل غير الشرعي يبقى ( ابن زنا) لا يحق له مثلا الترشح لمناصب سياسية ورئاسية عليا في كثير من بلدان أوروبا، لا بل هذه التسمية ( ابن زنا ) مازالت وصفا مهينا وكلمة شَتْمٍ في عرف المجتمع.

إن القوانين التي تنظم الزواج والطلاق في الغرب، وما يترتب على الزواج وإنشاء الأسرة من واجبات مادية ومعنوية جعلت الكثيرين يختارون الشراكة لأنها أقل تكلفة وأكثر حرية وبالتالي أثر ذلك على الأسرة ومعدلات الإنجاب الآخذة بالانخفاض إلى حد مخيف ( في ألمانيا مثلا يتوقع أن ينخفض عدد السكان في الـ 50 سنة القادمة إلى حوالي 50 مليونا من أصل أكثر من 80 مليونا هو عدد السكان الحالي، كما بلغت نسبة الإنجاب 1.2% وهي من أدنى النسب في العالم.)  لمؤسسات الدولة والمجتمع التي تحاول التشجيع على الزواج والإنجاب بتقديم الدعم المالي والاجتماعي للأسرة، وتشجيع المرأة العاملة على الإنجاب بتخصيص مرتب شهري لها مدة أمومتها ودعم المسكن وتعويض البطالة والتقاعد، حيث تعتبر سنوات التربية هي بمثابة سنوات عمل للمربي أما كان أم أبا.

  

أمثال هذه المؤسسات غير موجود عندنا، وحتى المؤسسات الاجتماعية ( إن وجدت؟) لا تؤدي مسؤولياتها وواجباتها تجاه الأسرة  فما بالك بالمرأة العازبة أو الأب العازب؟ ماذا ستفعل الفتاة الحامل دون رابط زواج في حال تخلى عنها شريكها بإرادته أو دونها ( الموت مثلا)؟ ما هي الفرص المتاحة أمامها للتعليم والعمل في بلدنا مع وجود طفل رضيع؟ وإذا انتشرت ظاهرة ( المساكنة) وما يترتب عليها من اللامسؤولية أو ما يسمى تجميلا (الحرية) إلى جانب ما يعانيه المجتمع من البطالة والفقر وتدني مستوى التعليم والعناية الصحية؛ فما هي الحال التي سيؤول إليها المجتمع وما هو مستقبل أهم شريحة في كل المجتمعات الأطفال والشباب؟.

هذا من الجانب المادي، أما الجانب المعنوي؛ ففي كل الدراسات التربوية والاجتماعية في مختلف بلدان العالم وثقافاته لا يوجد بديل عن الأسرة التي عمادها الأم والأب (القائمان بواجباتهما)  وأساسها الاستقرار لينشأ فيها الطفل تنشئة سليمة ويكون عضوا فاعلا ومتفاعلا في المجتمع المتقدم، و( المساكنة) لا يمكنها بأي حال من الأحوال أن تؤمن للطفل هذا الاستقرار النفسي لغياب الالتزام المادي والمعنوي الذي يؤسس للأسرة ويرسخها( فليس كل المجتمع لميس وحسين أو فاتن حمامة و كمال الشناوي)  ، وبتشجيع هذه الظاهرة نهدم أهم ما تبقى لدينا من مميزات تميز مجتمعنا ألا وهي الأسرة. فإذا قلنا لا داع للإنجاب في( المساكنة) نكون قد أكدنا على سلبية هذه الظاهرة فعلا.

هذا عدا عن نظرة المجتمع المحافظ بطبيعته، على اختلاف انتماءاته الدينية والطائفية، إلى الطفل غير الشرعي وما سيتحمله هذا الطفل البريء من ضغوطات نفسية ومعنوية.

إن ما أشير إليه من سهولة إجراءات الزواج والطلاق لمختلف الطوائف الدينية في بلادنا يلغي أهم مسوغات ( المساكنة) ولكنه ليس العامل الوحيد الذي سيؤدي إلى بطلانها إذ إن ارتفاع التكلفة المادية للزواج وما يترتب عليه من التزامات   وما طرأ عليه من شروط لا تساعد إلا على استحالته على محدودي الدخل ( الطبقة الأكبر عندنا) يقف هو الآخر حاجزا  منيعا أمام الشباب الذي بات أمام حلول أولها الصبر وكبت العواطف والغريزة  وبالتالي المعاناة النفسية؛ مرورا بالضغوط المادية واللهث وراء العمل والمال لتوفير متطلبات العرس؛ وانتهاء بالضرب عرض الحائط بكل قيم المجتمع ومفاهيمه إشباعا للغريزة.

 

إن الحلول ليست مستحيلة. وهي ليست فقط بالصبر والصيام؛ إنها خطوات عملية قابلة للتحقيق على أرض الواقع.

فبدلا من الثورة على فضائل المجتمع وركائزه لنثر على المفاهيم الخاطئة والموضات الطارئة ولننظر إلى الزواج على أنه شراكة متكاملة ومتكافلة بين الرجل والمرأة؛ فأولى بالفتاة التي ستثور ضد المجتمع وتنتقل للعيش مع شريك دون زواج أن تثور ضد قائمة طلبات الأم المعيقة للزواج أصلا، وبالتالي تقرر هي كيف وبكم ستعيش مع زوجها وشريك حياتها.

إن خفض تكلفة الزواج يتم كذلك عن طريق إنشاء مؤسسات حكومية تدعم الأسرة وتقدم القروض (غير الربوية) الميسرة للراغبين في الزواج، وإذا كان هذا حلما غير قابل للتطبيق فلماذا لا يبادر المجتمع من خلال إنشاء صندوق تكافل اجتماعي في كل حي أو حتى في العائلة كاملة لدعم الراغبين بالزواج أو عن طريق إقامة الأعراس الجماعية الأقل تكلفة كما في كثير من البلدان.

وإن لم يكن فلماذا لا تدعم الأسرة ذاتها الابن والابنة؛ فبدلا من أن تبقى الشابة عازبة في منزل ذويها حتى سن 25 وأكثر والشاب حتى 30 وأكثر ( يعيش كل على نفقة الأب) يُبَكَّر بالزواج ويتم تأجيل الإنجاب إلى وقت يكون الزوجان قادرين فيه على الاعتماد على أنفسهما وهذا سيساعد الزوجين على إنهاء التعليم وإيجاد فرص عمل أفضل (دون الحاجة لكبت المشاعر أو لتفريغها بصورة خاطئة)  ويتم ذلك بدعم أسرتيهما ماديا فترةَ الدراسة فما سينفق عليهما كل بمفرده سنوات العزوبة ينفق عليهما كزوجين وشريكين شرعيين. إن هذه الطريقة لاقت نجاحا كبيرا عند الكثيرين من أبناء المغتربين هنا وخاصة للراغبات بالزواج ممن هن دون السن القانوني وهي قابلة فعلا للتطبيق.

 

إن فكرة ( المساكنة ) هي في رأيي مستوردة من قبل بعض المقلدين للغرب؛ وجد فيها البعض الآخر ربما حلا لمشكلة الزواج ومتنفسا للرغبة الجنسية ولكن للأسف دون النظر إلى استتباعاتها الأخرى في مجتمع غير مؤسساتي كمجتمعنا. والرغبة الجنسية خلقها الله تعالى فينا كلنا كبشر ؛ ككل الرغبات والمشاعر الأخرى لدينا؛ ومسؤوليتنا هي أن نهذبها ونضعها موضعها الصحيح في إطار اجتماعي صحي لا خلاف في كل المجتمعات متطورة أم غيرها على أنه الزواج.

وقد يرد على ذلك بأن هذه العلاقة هي أيضا غير أبدية وقابلة للتفسخ والانحلال لا ننكر هذا ولكن لا يمكن أن ننكر أن المسؤولية المترتبة عليها هي بكل معايير الدنيا وقوانينها أمر راسخ لا انفلات منه.

 

أنا زوجة وأم منذ 10سنوات؛ نتشارك بكل دقائق الأمور ومتطلبات الحياة ونتعاون في أداء الواجبات، كل منا يحترم الآخر ويقدر جهده ودوره في بناء أسرتنا، نتشاجر ونختلف كأي زوجين ولكن لا يمر يوم يدير فيه أحدنا للآخر ظهره حتى لا يراه. إن زوجي من أسرة مقتدرة ولكن تكلفة زواجنا ( خطوبة و عرس وذهب وبذلة العريس والعروس والملابس لكلينا وهدية العريس وهدية العروس والمفارش و..و..و.) لم تتجاوز الـ 60 ألف ليرة سورية؛ لأننا تزوجنا على مبدأ احترام الآخر وتقديره يجمعنا الإيمان بالله.

 

تمنياتي للشباب  بزواج سعيد قريب.......( غير مكلف)

 

ميساء

من مساهمات القراء


2006-07-04 11:58:20
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
أه لو تعرفي2011-08-02 13:42:14
الكلام سهل بس التطبيق صعب
كلمك صحيح ولكن لا تفكري بالأطفال الذين سيولدون فأختي مثلا تزوجت من شاب لايملك بيت وليس لديه عمل ثابت ولها 3سنوات متزوجة وتسكن في منزل هو لي ولاخي ولها ولاختي كنا ناجره ونعيش منه على أمل ان يجد عملاُ والأن نحن من نصرف عليهم وكل ما لدينا يقسم بيننا وبينهممع العلم أن أخي بحاجة المنز لانه يريد أن يتزوج وإلى متى ستظل الفتاة تنتظر وتكبت مشاعرها إلى أن تصبح في سن الياس وتطلع بعلة نفسية ولكن مازالت فتاة لترضي المجتمع الذي هو نفسه يظلمها
-سوريا
worldofcolorz2009-06-10 14:41:44
مداخلة
كلامك منطقي وعلماني بس متل ما ذكر أحد المعلقين على الموضوع إنو الزواج هو إتفاقية بالنهاية وإلتزام من قبل طرفين بورقة أو بدونا يعني صدقيني الزواج كمان هون بالمجتمع العربي غير منصف ولا بأشكل من الأشكال بحق المرأة,وأنا بعتبرو أكثر جانب ظالم المرأة,يعني لا مخالعة ولا طلاق سلس ولا حقوق وصاية مدروسة ومأخوذة بعين الإعتبار ولا حقوق إعطاء الجنسية للأولاد (بنات وشباب).........وووو بالنهاية أنا بقول إنو إذا كبرت هالظاهرة فهذا أمر طبيعي وردة فعل متوقعة من علاقات الزواج الغير منصفة بأحد الطرفين.
سوريا
kenan from syria2008-03-22 10:46:43
موضوع الزواج للأخت ميساء
انا بصراحة اول مرة بدخل هاد الموقع وانا من الناس المؤيدين للزواج والزواج المبكر بس المشكلة كنت مفكرها بوضعي المالي بس مع الايام اكتشفت انو المشكلة هيي بالزواج واني بخاف من المسؤولية الزوجيةومن افكار البنات ومتطلباتهم ومع اني ضد المساكنة بس صار فيهميل داخلي نحوها وبنفس الوقت رفض فصرت في حيرة من امري بين الزواج والمساكنة اخيثوني برايكم
الإمارات
مسكين2007-10-16 11:16:51
مجرب المساكنة
الموضوع مهم لانو معقول بنت تنام مع بنت مو منيحة وفيهاتنام مع ابن عمهااوجارها من بلدهاوربيانين سوا بس هذاشي مايزبط ببلدنالانوشعبنا لساتوجديدعلى الموضوع بالنسبة للكاتبةاناامي تزوجت بعشرليرات اذاتقبلي تزوجي بنتك بمئة الف مليون عريس رح يجيها طبعابعد مايتأكدانو مافيها شي
سوريا
BIKO2007-08-17 19:30:31
حلوة الدنيا بس ......
طيب تمام كلامك دهب بس... الحل... دهبك وعرسك والهدايا و... لم تتجاوز 60 الف ليرة هل هي متضمنة البيت فقط ما بدي اعدلك البراد والغسالة ولى الكمبيوتر يلي عم بتشاركي منو على النت ؟ الحياة مو بهل اللون الزهري الحلو والله كل ما بدفش مشكلة بطلعلي عشر مشاكل متخية وراها طيب !؟!؟!؟ دمتم
syria
لوحة2007-05-26 13:23:30
000
عفوا ... للمقاطعة ... بس من عشر أو اثناعشر سنة كان شي والحين شيء اخـــــــــــــر الحين خير اذا خلصنا بـ 500.000
-eee
Hassan2006-09-11 15:42:30
كان ياما كان كان في زواج
انا لست ضدالزواج لكن المهرالذي يتخذه بعض الاهل سعربيع الفتاة مقدار جمالهاشئ غير مقبول ابدا فمارايكم ان ادفع الفوقي والتحتى وانتظر حتى سنين الثلاثينيات لاتزوج وبعدها اكتشف ان العروس فيها خلل فني كانت تخفيه قبل الزواج يعني اني اضعت عمري ببلاش فالكثير من فتياتنا لايعرفون مايعني الزواج والحياة الزوجية ويجهلون العلاقة مع الرجل
-France
Hassan2006-09-11 15:31:42
France
الحق كل الحق على الحكومة فالكثير من ابناء شعبنا مغلوبين على امرهم وما من شئ اصعب من ان تعيش ببلدك بدون امل او على انتظار فارغ وترى ابناء الواصلين والمسؤولين (امام الله) يتمتعون ويغرونك بسياراتهم الفارهة وتسلطهم الواهي وعندما تحتاج مسؤول لتساله لاتجده!! ابحثوا عن موضوع لمناقشته اكبر من المساكنة هناك حق الناس بالمسكن المناسب والماكل والمشرب والزواج...
-France
Hassan2006-07-19 23:48:27
France
وانا من خبرتي مع تلك النساء ارغب دائما بالزواج ولكن يرفضن الى الذين يدعون الى المساكنة انتبهوا فهذا طريق وعر ويودي الى الانعزالية كما ارى العائلات تتفكك رويدا رويدا هنا بفرنسا
-France
Hassan2006-07-19 23:35:51
France
سادتي القراء لقد ساكنت او عاشرت كما تريدون حوالي 12 امراة فرنسية على مختلف اعمارهن وكل ما وجدت من تلك النساء ان حياتهم هي حياة **** اي انهم اعتدن على تغيير الرجال وكذلك الرجال اعتادوا على تغيير النساء اي اصبحوا كما الحيوانات واحيانا كنت اذهب مع احدى صديقاتي لتعرفني بامها او اخيها هذه درجة من الانحطاط اتمنى ان لانصل اليها
-France
حيران2006-07-12 08:08:39
سؤال إلى ميساء
هل تشعرين بالسعادة والرضى، بعد هذا الزواج الميسر؟ وهل أخواتك كذلك قريرات العين هانئات؟ اذا كنتن كذلك فهذا مصداق قول الرسول ص خير النساء أيسرهن مهراً، وأقول لقد ظفر بكن أزواجكن إذ ظفروا بذات الدين والخلق وتربت يداهم، واعتقد أنهم ظفروا ايضا بالعقل والجمال زيادة وبركة.
-لندن
ليث2006-07-09 14:27:17
لا أكاد أصدق !
أن كان ماتقولين صحيح فأنتم فعلاً عملة نادرة هذه الأيام ياسيدة ميساء وليت حظي العاثر يودي بي إلى هكذا عائلة...
-فرنسا
ميساء2006-07-09 09:52:12
شكرا... وصبرا
إن أختي تزوجت دون جهاز وبمحبس فقد اكتفى الوالد ( رحمه الله) بفستانين وبعض اللوازم اشتراها من ماله الخاص. والدي رحمه الله علمنا حتى الجامعة وماحرمنا من شيء مااستطاع وكل منا عنده أغلى من كل شيء وكان يدعمنا حتى بعد الزواج ويقول أنا أعطي ابنتي لرجل حقيقي يصونها ويرعاها بعد موتي ولا أبيع. أمثالنا كثر ولكن لينظر كل منا إلى المبدأ الذي يختار شريكه على أساسه.
-ـ
ميساء2006-07-09 09:37:50
شكرا... وصبرا
شكر جزيل لمن ساهم بالتعليق على الموضوع. ولمن يجد في 60 ألف تكاليف الزواج أقول: الزواج كان بمهر 3000 ليرة سجلت على الورق والعرس لم يكن في صالة أفراح بل في منزل والدي ( العريس من خارج البلد) والجهاز ( من قريبو) والذهب لم أطلب إلا المحبس ( ذهب عادي) والعريس صمم على إهدائي سوارا بعد نقاش مع والدتي التي رفضت تيسيرا عليه. إن أخواتي تزوجن بنفس التيسير
-ـ
وائل2006-07-08 23:10:34
الى ميساء
والله أنا مررت بتجربة المساكنة وكانت ظريفة بس قسما بالله كل هالفظائع والانحرافات تسعى اليها جهات معينة ولست من أنصار نظرية المؤامرة بس قسما بالله هناك جهات تريد أن ترانا نصفق لنسائنا وهم عراة ... فهمكم كفاية يا شباب العرب
-طوكيو
دبور2006-07-08 16:20:04
الببيلي..منشفتك..فرشاة أسنانك
قلت منذ البداية:/الفرق بين الزواج وبين المساكنة مثل الفرق بين.../الى آخر تشبيهاتك الجذلة الجذابة,أي هناك زواج /أشياء خاصة/ومساكنة/أشياء عامة/!!والعتب على الذاكرة ..!ونحن أيضا ضد المساكنة ولكننا لم نصل الى أكتشافك البليغ باللغة العربية..!!وياسادة كان يقصد صاحبنا الزم عن طريق المدح مثل:..فرشاتك..منشفتك..سيارتك الخاصة!!!
-سوريا
أحمد الببيلي2006-07-08 13:48:29
تصحيح ضروري جداً: المشكلة هي في الفهم
الكلام في تعليقي السابق هو عن الرجال والنساء فقط الذين يمارسون المساكنة وليس كلامي عن النساء فقط كما فهم بعض الفهمانين... فالرجل الذي يساكن الكثير من النساء الغريبات هو أيضاً مثل المنشفة التي يستعملها عامة الناس والسيارة التي يركبها عامة الناس وفرشاة الأسنان التي يستعملها عدد من الأشخاص.. ولكن العتب على الفهم وعلى النية السيئة في التعاطي مع الرأي الآخر
دمشق الشام
في المهجر2006-07-08 13:33:19
إلى السياسي الفذ
من حيث علاقة الطرفين الذين تعرفا على بعضهما بشكل مطلق من خلال حياة مشتركة فإذا لم يتوافقا انفصلا قبل انجاب الأولاد و تكوين الأسرة ـ هذا قد لا يناسب المجتمع السوري ـ أنا معك ، وقد يراه المسلمون مخالفا لدينهم، أحترم ذلك و لكنه مناسب في الغرب فأنا في المحصلة مقتنع ان كل فرد يعيش قناعاته في ظل الاحترام المتبادل مع الأخرين الذين يحملون فكر مخالفا.
-
في المهجر2006-07-08 13:26:59
إلى السياسي الفذ
يا أخي في النهاية في العلاقات الانسانية مافي ثوابت ـ بتشوف اتنين بيمضوا كل العمر مع بعضن بدون زواج و متزوجين منفصلين ، في الشرق بحكم العادات الإجتماعية و ليس الدينية المساكنة مرفوضة بس بتجرد هل هية سئة؟؟ طبعا بعيد عن النظرة الشرقية التي تعتبر ألمرأة هي عرض العائلة ـ يعني في المجتمعات التي لا تقول بذلك هي أمر جيد و يؤدي غالبا إلى تكوين أسر صحية من حيث
-
Fisso2006-07-08 12:09:39
المساكنة؟ لا، وهذه هي الأسباب
المقال جيد نسبيالكن القول أن تكلفة الزواج لم تتجاوز 60ألف ليرة سورية!! أشك في هذا وفي هذا الوقت
-سوريا
ياسر2006-07-08 11:19:34
شكر
شكرا لك آنسه ميساء على الايضاح وتوضيح حقيقة الحياة والزواج والعلا قه بين الناس وارجو منكن انستي ان تكوني على هبة الاستعداد لمعالجة مثل هذه المواضيع التي تسيء لمجتمعاتنا .
سوريا دمشق
سياسي فذ2006-07-08 10:55:25
الى في المهجر
انت نفسك قلت ..ان لو ماتزوجو ماكان جابو ولاد ...وهيك رجعنا لنقطة الصفر ..وهي ان علاقة المساكنة علاقة غير التزام ..يعني حياة لاإستقرار..اما بالنسبة للطلاق بسوريا ..فياحياتي ..اي كان عدد حالات الطلاق فهي اقل من حالات الافتراق ..اذا صحت التسمية ..في علاقات المساكنة ..بل ان المساكنة يكاد من المستحيل ان تدووم ..
-
في المهجر2006-07-07 16:36:52
إلى السياسي الفذ
في حال الطلاق هون تكون الحضانة مشتركة بين الزوجين اسبوع أو اثنين عند كل واحد مشان يحافظوا عالروابط الأسرية وما يقطعوا متل عنابسورية الصلة مع احد الأبوين عشر سنين وإذا بدو يشوف ابنو بكون مكان متل السجن ـ و حتى عقلية الناس المتفهمة بتعرف انو الطلاق حالة واقعية في المجتمع فبيقبلوها و بيعملو على الحد من أثارها السلبية على الأطفال، قارن بالوضع عندك بسورية.
-
في المهجر2006-07-07 16:29:08
إلى السياسي الفذ
ياأخي يبدو أنك سياسي سوري بتقرا الأمرو بالعكس ، الحديث أنو لو ما تجوزت طبعامابجيب ولادـ و المشكلة الأساسية بأي زواج يواجه مشاكل هي الأولاد لانو هنن الضحيةـ أما موضوع تركها فياريت تتطلع حواليك بسورية لتشوف كم من طلاق حاصل وشو صارو بالأولادـ يعني عالقليلة هون في قانون عن جد لحمايتهم وضمان مستقبلهم، وحقوقهم الحقيقية تجاه كلا الابوين ، مثلا في حال الطلاق
-
عبد المجيد شقيدح2006-07-07 15:54:43
حلب النيال
يا هل ترى يلي عما يكتب هل الموضوع بيقبل انه تكون اخته او بنته او اب حد ثاني من عائلته الكيمه ان يسكن بمنزل هو و شخص اخر غريب بما يسمسى المساكنه
حلب سوريا
سياسي فذ2006-07-07 12:46:35
وشهد شاهد منهم
شوفو تعليق الأخ ( في المهجر ) عم يقول انو صار عندو ولد والحياة صارت متل جهنم ...وهادا أكبر دليل على ان اللي بيشجعو المساكنة ..غير جادين بالالتزام ..ولو انو ماتزوجها كان بكل بساطة تركها هي والولد وخليها تدبر حالها..
-
في المهجر2006-07-07 11:32:36
رحم الله أيام المساكنة
ياجماعة كنت عايش ما أحلاني، حتى البنت اللي كنت حبا كنا عايشين سوا بأحلى سعادة و بعدين امضربنا عاقلبنا و تجوزنا بس مشان النزلة عاسورية ـ شوفو هلق صار في ولد و الحياة صارت جهنم ـ يا أخي ياريت ضليت "عايش بلا زواج" وخسرت شو بدكن ، و الله كل يوم بحس حالي رح طق ـ فحلفت يمين بعد هالمرة عمري ما هد عيدا واتجوز .
-
salem2006-07-07 03:11:24
the west is good,
انا هون مبسوط بالغرب.البنات بيعيشوا حياة طبيعيه ومافي مشاكل.والشب مافي عندو مشكله من ناحيت البنات والبنات محترمات,,الغالبيه,, وكل شئ مامن. ليش التهجم على الغرب وتقاليده.اذا فتحوا الهجره على اوربا رح تلاقي الكل بلش يهجر وأولهم صاحبين الذقون والمشايخ.
-usa
ليث2006-07-06 23:21:10
؟؟ ؟؟
بصراحة عندما قرأت العنوان للمرة الأولى ظننت أن الأمر يتعلق بالشياطين والجن لأنه على ماأظن أن تعبير المساكنة يطلق على البيت المهجور أو المغارة التي يشك أو يعتقد أنها مسكونة بالجن والشياطين! عندما يصبح الجنس هو هدف الحياة،عندما تفقد الأمور قيمتها وتنقلب الموازين،وعندما يسود الجهل ويعظم المال وتحقر الأخلاق والعلم..، في هذه الحال يصبح كل شيء عاديـــــــاً..
-^
سالم2006-07-06 18:00:08
إلى الأخ حكيم
ياريت يحطو تعليقك كمقالة لحالها لأنو كلامك كلو حكمة. شكرأ .
-سورية
حكيم2006-07-06 16:56:11
الزواج الميسر هو الحل
نريد المساكنة كشكل مبسط للعلاقة بين الرجل والمرأة ونرفض الزواج الميسر الذي ينظم العلاقة بين الطرفين لكنه الآن غير ميسر لاسباب نحن صنعناها بعادات وتقاليد بالية خرقاء, تجعل الزواج مستحيلا والطلاق إن حدث كارثة. يجب العمل على تبسيط الزواج لجعله ميسرا ليكون أبسط من المساكنة للراغبين بها وان يكون الطلاق إن حدث لايعيب الرجل أو المرأة.
-دمشق
sammy2006-07-06 02:01:41
نحن في وقت تاريخي حاسم
في وسط ازمات البلد و الضغوطات العالمية على شعبنا يتحدث الشباب عن الزواج, هذا ليس وقت الزواج بل وقت التضحية و الأستعداد النفسي لأي خطر من الخارج اقتصاديا او عسكريا او نفسيا, يرجى من الشباب تأجيل مشاريع زواجهم حتى 5 سنوات اخرى على الأقل بعد الأنتهاء من تقرير براميرتز و حرب العراق ليتسنى للمسوولين النظر في مشكلة الشباب في الزواج
-سوريا
طرطوسي2006-07-06 01:30:56
ساكن عليها تنجلي
فلتعطى الحريه الجنسيه للمرأه و هي تقرر, المراه الغربيه ليست صيدا سهلا بل اصعب نيلا من المراه العربيه, الحريه لا الكبت يعطي المنعه.
-
حالمة بالحرية2006-07-05 21:15:29
المساكنة غير موجودة في سوريا ؟؟؟؟؟
ولن تكون موجودة , علنا, في مجتمع مثل مجتمعنا. ياريت بس تخف الضغوط شوي عن الشباب الذين يريدون الزواج , وياريت البنات عنا يصيروا شجاعات ويتنازلوا عن مطاليبهن الكتيرة من الشب. يعني بلا هالدهب , وبلا حفلة بتكلف هديك الحسبة , والاهل بلا ما يدخلوا في اختيار اولادهم , واذا تزوجت بنت زواج بدون موافقتهم ياريت ما يقتلوها بدافع الشرف او يحاولوا هم الانتحار لانو
-لسا بدكم مشاكل للحل ؟؟؟؟
مواطن2006-07-05 20:19:24
العالم ذاهب الى الوراء
انها ظاهره خطيرة في بلد عرف بعاداته و تقاليه الشرقية.وباعتناقه كل الاديان السماوية للاسف انه لا يوجد من يحل مثل هذه المشكله طالماالحكومة والمجتمع ككل معطل من الداخل
-سوريا
حالمة بالحرية2006-07-05 18:12:03
اعتبار المراة شئ?
ياجماعة صار عندي عقدة من رجال الدين وكرهوني الدين بسبب اعتبارهم المراة شيئا من اشيائهم الخاصة وكلامهم عنها بتلك الطريقة يجعلهم ممقوتين من اية امراة ?? يعني فهموني يا ناس ليش واحد بيعتبر حالو مثقف وكتير اكابر وراقي ومتدين بيشبه المراة بهيك تشابيه وبيعتبر الرجل مقدس حتى ولو عمل اي شئ ??
-ثورة من النساء ضد رجال الدين
رهام2006-07-05 17:31:03
كونو عاقلين
المساكنة مصيبة لكن المصيبة الأكبر هي التعامل مع الموضوع على أنه مهزلة والأكبر أن يتحمل طرف واحد المسؤولية كاملة الفتاة التي تقبل بالمساكنة مخطئة حتما لا بل وأكثر من ذلك لكن هذا لا يعفي الشاب من المسؤولية لأنه أيضا مخطئ لا تحملوا الوزر كله لطرف واحدفإن هذا الطرف حتى لو كان مسؤولا فإنه لن يحتمل الثقل وحده وإلا انكسر ...الامر الذي سوف يضاعف المصيبة
-الشام
دبور2006-07-05 17:16:22
سذاجة..أم ماذا ؟
هناك تعليقات تجلب الجلطة والشلل الرباعي حقا,كتشبيه بليغ بين المرأة و بين المنشفة وفرشاة الأسنان والسيارة الخاصة..والأستاذ مبتكر هذه التشابيه البليغة كان يقصد اهانة الذين يدافعون عن المساكنة..وكالعادة وبسذاجة منقطعة النظير يهين كل نساء الأرض..عن سبق أصرار وهي ليست بهفوة فقد سمعنا منه الحديث الطائفي أحيانا,وطبقي أحيانا أخرى.وشكررررا سيريانيوز!!
-سوريا
شامي مضطهد2006-07-05 16:54:19
افلاس اعلامي
أليس في الدنيا كلاما الا حول هذا المقال؟؟ المساكنة ليست موجودة في سوريا و لن تكون , اخترعتم قصصا غير واقعية لتفتحوا نقاشات عقيمة حول لا شيء , ألا يدل ذلك على إفلاس إعلامي , فعلا صار الموقع ممل شو ما ضل بالعالم غير هالموضوع التافه؟
-الشام الحزينة
ليلى2006-07-05 16:33:01
قد يكون الفرق بين الزواج و المساكنة كالفرق بين
النظام و الفوضى،دولة القانون و المشاعية البدائية،الشعر الموزون و الشعر المرسل،الموسيقى الراقية و قرع الصفيح،الفن الكلاسيكي و الفن الحديث،المدن المخططة و التجمعات العشوائية،الذين يعلمون و الذين لا يعلمون؟لكن مؤكد أن المنشفة و فرشاة الأسنان و سيارة الملاهي و الهريسة و ال..،لا تملك وجها للمقارنة،نأمل الحفاظ على الحد الأدنى من الاحترام لشقيقاتكم بالإنسانية.
-سوريا
HANY2006-07-05 15:59:17
أروع ما يتميز به شعبنا الفطين
سيداتي سادتي, ادعوكم للوقوف وقفة إجلالا وإحترام, لما لدينا من منظرين وعلاكين وخراطين وكتيرين حكي وموجهنين وسياسيين فذين والله أعلم مين, ولأننا نتمتع في سورية ومنذ قدم العصور بنخبة من الألسن الطويلة والأفكار المتذاكية والشخصيات الفوق طبيعية, دائما وأبدا تتحفنا بما لديها من خواطر وتعليقات ذات بعد سيكولوجي يعكس مدى خفة دمهم وسئالة دعاباتهم,المتيمون نحن بها
ارض الحرابيئ والبناديئ
رهام2006-07-05 14:55:03
كونو عاقلين
أتمنى من المسؤولين وأصحاب الأيدي التي تطول أن ينشروا مثل هذه المواضيع ع شاشات التلفزيون و يفتحوا مجالات للحوار خصوصا فيما يتعلق بتكاليف الزواج والتي ترهق الشاب و أيضا الفتاة والتي غالبا مع الأسف تكون شكليات على كل الأحوال احذروا من زيادة نسبة العنوسة(للجنسين)في مجتمعنا واتقوا الله في بناتكم وأبنائكم و أتمنى لجميع الشباب زواجا سعيدا وغير مكلف
-الشام
رهام2006-07-05 14:48:03
كونو عاقلين
العقبة الأولى و الأخيرة أمام معظم الزيجات هو عدم وجود منزل و أصحاب المساكنة كلهم من مالكي البيوت أو القادرن على فتح بيت بالتالي واضح أن الموضوع ليس حاجات مادية وإنما اعذروني حاجات (****) مهم كتير أن يشترك الأهل بمكافحة هذه السخافات التي تدخل مجتمعناومن أهم الطرق كما ذكرتم هو تخفيض المهور ومتطلبات الزواج ولاشروط التي لاضرورة لها
-الشام
772006-07-05 14:20:38
ما بعرف شو قول
حكي فاضي عم ينعاد كل يوم وكل دقيقة وكل ثانية
-كل الحق على 77
سميرة2006-07-05 14:11:38
الفتاة مظلومة دائما
تقول الكاتبة " فأولى بالفتاة التي ستثور ضد المجتمع وتنتقل للعيش مع شريك دون زواج أن تثور ضد قائمة طلبات الأم المعيقة للزواج أصلا، وبالتالي تقرر هي كيف وبكم ستعيش مع زوجها وشريك حياتها. " فكيف تتصرف الفتاة إذاظهر بعد الزواج أن الزوج ليس لديه أخلاق وقام بتطليقها بسهولة إذا كانت مسلمة على الرغم من تضحياتها من أجله ، وإذا كانت مسيحية لا تنال أي تعويض مادي.
-سوريا
سياسي فذ2006-07-05 11:07:04
شكر للكاتبة
فعلا بيضتوها بهالمقال الأخير ...اللي على الأقل واقعي ..وبيطرح الفكرة بشكل جيد جيدا ..بعدين اللي عم يقولو ان الزواج ب 60000 قليل ..لا حبيبي ..مو صحيح ..وكتير عائلات بترضى بأقل من هيك وبنات ناس وعالم ..واللي بدها أكتر من هيك حدها البلي خليها ببيت أهلها..
-
Andres2006-07-05 09:14:15
Why Mr.Babili?
Every time you prove how the man in our society looks to the woman as a(thing) not a human, as a slave not as a partner.We are against this phenomenon,but if you back to the reasons of the sexual revolution in the 60's in the west,you'll find that we are walking in the same road if we continue thinkinking in this way. كتر الشد بيرخي
-Syria
canada2006-07-05 07:38:18
canada
المساكنه حريه شخصيه بين اثنينن.لا احد له الحق ان يمنعها عليهم وبلا حشر الانوف بامور الغير.
-canada
حربوء2006-07-05 07:29:29
انتبهوا
اولا انا متل اجري هالموضوع كله اللي بدو يساكن يساكن و اللي بدو يترهبن يترهبن واللي بدو يعيش بالمانيا و بكل موضوع يتحفنا بما قال السلف الصالح علوا يرتاح و يريحنا من مشاركاتو الفذة و ثانيا يا اخ هاني المخلوقة تجوزت من عشر سنين بستين الف و الان تضاعفت الاسعار اربع مرات يعني خلص مشيها كرمال المحبة
-من هون
مازن2006-07-05 04:56:18
الى أحمد البيبلي
في تعليقك تضع الزوجة على قدم المساواة مع السيارة وفرشاة الأسنان والمنشفةوغيرها من الممتلكات الشخصيةأليس هذا تحقير لقيمة المرأة؟
-USA
أحمد الببيلي2006-07-05 00:50:09
أين الثريا من الثرى وأين الهريسة من ال***
الفرق بين الزواج وبين المساكنة مثل الفرق بين سيارتك الخاصة والسيارة الموجودة في مدينة الملاهي والتي يركبها شخص مختلف كل ربع ساعة.. مثل الفرق بين فرشاة أسنان خاصة بك وفرشاة أسنان يستعملها مئة شخص غيرك.. مثل الفرق بين منشفتك النظيفة ومنشفة معلقة في مكان عام ينشف بها عشرات الأشخاص فتمتلئ بأمراضهم وفطرياتهم وروائحهم وجراثيمهم.. اللهم ارزقنا الفهم يا رب
دمشق الشام
مغترب2006-07-05 00:39:45
السيدة ميساء عندك أخت؟
السيدة ميساء، طالما أنتم بهذه السهولة والأخلاق الرفيعة فسؤالي لك هل عندك أخت ؟ لأنه والله من خمس سنين وأنا أبحث عن سورية ولاأعثر إلا على الطماعين والجشعين والشرهين الذين يتلبسون بالأخلاق (والدين) ولكن لايعرفون أنني أنتظر نهاية المسرحية لأرى الكواليس وأتراجع عن خطبة بياعين البنات بالمال وبالمواثيق الغليظة وكأننا نشتري ولانستر كمانريد أن ننستر!!!ـ
-فرنسا
فرتوك2006-07-04 22:15:28
تحليل
المشكلة: الزواج صعب فالاقتصاد سيء وتكاليف الزواج كثيرة. حل الاقتصاد سيء: واضح, وأمل مافي. حل تكاليف الزواج: الأهل يتقون الله ويشغلون أدمغتهم ولا يعسورنها على ابنتهم وعلى ابن الناس الأهل متنحين: لا نحل المشكلة بمشكلة أكبر منها.
-سوريا
فرتوك2006-07-04 22:15:28
إلى عبد الله
العقود وضعت لحفظ الحقوق, افرض أن العلاقة أنتجت أولاداً والرجل حمل حالو ومشي, أو مات شو بيصير بالأولاد؟ ولماذا لا تكتب عقداً إذا كانت المشكلة هي العقد؟ أنا أقول لك لأن الغرب العبقري يعطي للمطلقة نصف ممتلكات الرجل! هيك خبط لزق. يعني إذا بيل غيتس طلق ليندا بيطلعلها 24 بليون دولار! ليش شو عملت؟ **,
-سوريا
طرطوسي2006-07-04 21:26:57
جيد و ليس جيد جدا
افصل من المقالات السابقه, لكن:1 المقدره الماديه على الزواج لا تلغي المساكنه فاغنياء كثر يساكنون و لا يتزوجون. 2 القصور القانوني بسوريا بخصوص المساكنه ليس مبرر فعندما تفرض الظاهره نفسها يتبعها التشريع. انجاب الاطفال ليس قدر في المساكنه والامهات العوازب هن اخترن الانجاب ليستفدن من أموال الضمان و لو شئن لما انجبن تماما كملايين المساكنات و المتزوجات بلا حمل
-
محمد عاصم الربَّاط2006-07-04 20:43:14
كلام طيب وجيد إلا أوله لا يمكن أن نقول:
"بعيدا عن كل ما تأمر به الديانات السماوية"فمن يبتعد عن الحرام يبتعد لأن الله نهى عن الزنا لا لأي سبب آخر ومن امتنع لغير هذا السبب فلا يقبل الله منه فرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يقول:"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه"
-ألمانيا
samer2006-07-04 19:18:03
شباب العرب
أكل عليها الزمن وشرب ولا ننسى أن هناك أجيال قادمة سنكون تاريخ بالنسبة لهم فلنحاول أن نكون تاريخ مشرق يفخر بنا أبناءنا وأحفادنا فلنأخذ من كل العالم ما تحتاجه لنعود كما كنا خير أمة أخرجت للناس نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر نحترم الآخر ويحترمنا الآخر لا نريد أن نفرض رأينا على أحد ولا أن يفرض أحد علينا رأيه نتشارك بالرأي ونتشاور بدون تعصب ونزعات
-سوريا
samer2006-07-04 19:13:37
شباب العرب
للأسف نحنا ناس اتعودنا على انه بدنا كل شي بأحسن ما يكون من غير ما ندفع شي يعني بدنا ناخذ اعلى شهادات من غير دراسة وأحسن حياة من غير تعب ومسؤولية ياريت نتعلم من الغرب حب النظام والانضباط ونحترم الآخر أيا كان الدين فالدين لله ولكن المعاملة هي التي بين الناس دعونا ننسى الماضي بصفحاته السوداء وننسى التملق بمنجزاتنا الحضارية التي أكل عليها الزمن يتبع
-سوريا
أوكسجين2006-07-04 17:41:44
تاني يا عبد العال
تاني.. تاني.. تاني حنروح للحب تاني..للاه والعذاب من تاني..الله يرحمو
-مقابر الشرق
K A2006-07-04 17:40:15
وين هالحكي 2
عن الإساءة ـ بعدين حتى الأجانب اللي تجنسوا واللي مو معروف إذا اهاليهم متجوزين ولا لآ عندن كل الحقوق بما فيها حق الترشيح و الانتخاب ـ بس بقول لكاتبة المقال أي صح هالحكي موجود بسورية لآنو الطفل من غير زواج لا يكتسب الجنسية السورية ، مو بأوربا ـ بعدين يا أخي كل واحد يعيش على راحتو بلا ما يتفهمن عالأخرين .
-
K.A2006-07-04 17:35:25
وين هالحكي 1
وين عايشة كاتبة هالمقال حتى تقول انو الأبن في علاقة من دون زواج ليس له حقوق في أوربا؟؟ ما بتعرف الأخت انو في كل أوربا حقوق الانسان كلها مصانة بالدستور،و المساواة مكفولة بين الجميع مهما كانو و انو أي تمييز بناء على اللون أو العرق أو الأصل أو أو جريمة يعاقب عليها بالسجن ـ و انو إذا واحد قال لهيك شخص انو ابن زنا بنوع من الأهانو بيفوت السجن ولازم يدفع تعوض
-
Totti2006-07-04 17:36:01
خلصنا بقى
شكرا للكاتبة الموضوع جميل و لكن يكفي مناقشة هذا الموضوع لانو ملينا و بكل الاحوال حتى و لو طرحنا حلول.. التنفيذ على ارض الواقع بيضل كتير صعب لانو ثقافة المجنمع عنا ثقافة مادية بحتة ..و مجتمعنا استهلاكي بحت .. يعني ممكن انو اتنين يتزوجوا بدون براد او غسالة او تلفزيون و دش .. أكيد مو معقول لذلك الموضوع بدو مو ستين الف بدو اكتر من ستمئة الف غير حق البيت
-سوريا وقت يعملوا بدل للجيش
رافد سطلي2006-07-04 17:20:02
اختي ميساء المحترمة
عم تحكي درر...ولكن هناك امور يجب الا ننكرها وهي انك زودتيها كثير بقصة 60الف يعني مثل ما قال الأخ هاني بهذا الخصوص ..ثانيا تبعا لما اراه قريبا سوف ننضم للاتحاد الأوروبي يعني صار عندنا اوروبيون اكثر من اوروبا بهذا المجال وفهمك كفاية.ثالثالا فائدة من النقاش بهذا الموضوع مع انني اؤيدك تماما رابعالابد من الاعتراف بوجود آخرين يخالفونك الراي لمصاعب حياتنا
حومص-فرانسا
Caroline2006-07-04 17:08:38
بعيدا عن النقد المزعج والحساسية
كل الشكر لكاتبة المقال الموضوع مفيد كفكرة عامة، ولكنك اطلته وتم التطرق إلى نقاط واسعة وعميقة حيث ان كل نقطة تحتاج لمقال خاص، كما كان هناك مبالغة في بعض النقاط، على كل شكرا للتطرق لمثل هذا النوع من المواضيع
-سوريا
عبد الله2006-07-04 16:24:25
الزواج
الزواج هو عبارة عن عقد لتنظيم الحالة ما بين المرأة و الرجل، لا أكثر ولا أقل، فإذا استطاع الشخصين العيش من دون هذا العقد فأين المشكلة، أنا أعيش كذلك و حياتي متوازنة و جيدة.
-ألمانيا
سلمى2006-07-04 16:21:41
دبي
من الجيد جدا مناقش هكذا موضوع بطريقة عقلاني وواقعية، بعيدأ عن التعصب و الحرام و الحلال، بل كمشكلة اجتماعية،فشكرا لك مداد ميساء
-
طارق2006-07-04 15:47:37
كل واحد حر
القضية في كل الأحوال قضية شخصية ولا أفهم من يتعبون أنفسهم في المناقشة معها وضدها. إذا كانت لا تعجبك لا تفعلها ولا تربي أولادك عليها، وعدا ذلك كل إنسان مسؤول عن حياته ةهو من سيتحمل تبعات أفعاله.
-سوريا
محمد\2006-07-04 15:44:16
;كلامك صح
انا أشاركك الرأي لو كان هناك آباء و أمهات يتقون الله في بناتهم .لنكن و اقعيين الأن في بلدنا سوريا هو عباره عن صفقه تجاريه يريد الأهل من وراءها أن يحصلو على عريس دسم. لم نعد ننظر إلى الأخلاق و الدين ,فقط المهم هو المال . و هذا ما حصل لي شخصيا و مع كثير من الشباب . نحن نربي بناتنا الأن على فكرة أنك يجب أن تأخذي شخص جاهز يعيشك بالنعيم و مش المهم أن يحترم
Dubai
طارق2006-07-04 15:39:35
أي مساكنة؟
أعتقد الموضوع أخذ قدراً كبيراً من النقاش وهو لا يستحق ذلك لسبب بسيط هو أنه عملياً غير موجود. من يسمع هذه النقاشات يظن أننا في أوروبا، بينما الشباب والبنات عندنا لا يجرؤون على مجرد اللقاء في العلن، ناهيك بالمساكنة التي تؤدي في 99% من الحالات إلى الذبح (للبنت طبعاً). لدينا الكثير من العقد وحالات القمع التي يجب أن نتخلص منها قبل مناقشة هذه المسائل
-سوريا
عمار2006-07-04 15:38:11
كلام صحيح
حياك الله و الله كلامك جواهر بس بدك مين يفهم ..
سوريا
؟؟؟؟؟!!!!2006-07-04 15:20:22
مللتونا
فتحتو *****بهالموضوع بقا انشالله كل يلي قرؤوا هالموضوع رح يكتبوا مقالات
-مللونيا
HANY2006-07-04 15:13:49
كأنو طلعت ريحتو
كأنو هالموضوع طلع ريحتو وصار بايخ وما عد إلو طعمة ويلي بيقو أنو موضوع مهم للمناقشة بمجتمعنا , سوري منو يعني بيكون مو كل هال قد
-
HANY2006-07-04 15:09:27
الحكي حلو
حكيك كلو حلو مظبوط وأنا بأيد رأيك ووجهة النظر يلي عم تحكي منها , بس يلي دابحني وما عم يخليني لا أفهم ولا فكر كيف تجوزتي انت وجوزك بـ 60 ألف ليرة بسسسسس بتلاقيها صعبة ما وشوي كتير مستحيلة ايه ما بكفو دهب دهول ومو جوازة اذا ي وجدة بتتجوز بـ 70 ألف أنا جاهز , ابقو حاكوني
UAE
سوري غير شكل2006-07-04 14:24:52
بارك الله فيك
أحب أن أشكر الكاتبة على هذا المقال واقول لها بارك الله فيك وبأسرتك
-سورية