syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
هل يكون الحديث القادم للجولاني من على كرسي الرئيس.؟.... بقلم : نضال معلوف
مقالات واراء

هل يكون الحديث القادم للجولاني من على كرسي الرئيس.؟.... بقلم : نضال معلوف

ربما كان أكثر ما يتمناه النظام ان يخرج الجولاني على فضائية واسعة الانتشار مثل الجزيرة ويتحدث الى الشعب السوري كما تحدث على مدى ساعتين مع معد ومقدم البرنامج المعروف احمد منصور.


الجولاني هذا " المجهول" للشعب السوري (وبقي مجهولا حتى بعد اللقاء حيث رفض اظهار وجهه للكاميرا ، ليس هو قضيتنا،  ولا حتى ما تحدث عنه.

القضية تكمن كليةً، فيمن أوصل الجولاني لهذا الكرسي ليتحدث إلينا عن سورية ومستقبل سورية.

 

أي نقاش للشخص او حديثه سيصب مباشرة في تحقيق هدف من أوصله لهذا المكان " الواسع" جدا عليه.

 

الأحداث في سوريا تسير في سياق محدد بات واضحا حتى لأكثر الناس سذاجة ، وأي تقييم للأحداث في سنواتها الأربع الأخيرة سيكون تقييم سطحي وبالتالي خاطئ قصير النظر.

إذا بدأنا من النتائج اليوم ، بلد منهار ، مدنه مدمرة ، شعبه مشرد ، اقتصاده منهار ، جيشه ضعيف ومشتت ، مقسم بين مجموعات بتسميات مختلفة والحرب فيه دائرة ولا احد من مواطنيه في مأمن والمستقبل أمامه مجهول اسود.

أليس هذا هو وصف الحال اليوم ؟ لا اعتقد بان هناك من يختلف معي حول هذا الواقع.

 

أما كيف وصلنا الى هذا الواقع ، فهذا أمر بحاجة الى دراسة معمقة وتدقيق في تاريخنا الحديث ، هذا التدقيق يجيب على أسئلة كبيرة.

 

كيف نما التشدد والتطرف في سوريا وهذا الفكر ( التيار ) لا شك انه يحتاج الى عقود طويلة لكي يصبح على ما هو عليه اليوم؟

 

منذ متى وكيف بدأت عملية تدمير وشل مؤسسات الدولة ، وهيئات المجتمع من نقابات وجمعيات وتحييدها عن لعب أي دور فاعل في خدمة المجتمع وفي إيجاد حلول للازمات بشكل عام وحل للازمة الأخيرة بشكل خاص؟

 

كيف تم تدمير آليات العمل الديمقراطي لإنتاج البدائل السياسية ان كانت برامج او شخوص تشارك في الحكم او تحل بديلا عنه في حال أثبتت البرامج المعتمدة فشلها او أصاب الأشخاص الذين في السلطة على رأس هذه البرامج أي مكره جسدي او خلل عقلي؟

 

طبعا هذه أسئلة جوهرية تتشعب لمئات الأسئلة التفصيلية التي لا مجال لذكرها هنا ، يجب ان نسعى للإجابة عليها لنصل الى أساس المشكلة وبالتالي الى حلول ناجعة تساعدنا من الخروج من هذه الكارثة ( اذا كان هذا ما زال ممكنا).

ولكن كنتيجة أولية ولأي عارف في مجريات العقود الأخيرة في حكم سوريا ، يعلم بان القوى الخارجية التي تعمل اليوم لتحقيق مصالحها، ومصالحها وفقط، في المنطقة استغلت فشل الدولة ( غير الموجودة منذ سنوات طويلة ومختزلة بالنظام او بشخص الرئيس ) لتمرير مشاريع كبرى في هذه المنطقة الحيوية من العالم.

 

سوريا كانت مقسمة قبل محاولات التقسيم الحالية ( والتي أصبح جزءا من هذه المحاولات أمراً واقعاً )، مقسمة من الداخل ، لم يكن في سوريا وحدة وطنية وهذا أصبح واضحا ، كان هناك عملية تمزيق لمكونات الشعب الذي هو بالأساس لم تتح له الفرصة عبر تاريخ الدولة (السورية ) القصير ليصبح شعباً واحداً ، أعني بمفهوم الدولة والمواطن.

سوريا كانت مقسمة بفعل سياسات طويلة ( عمدا أو عن غير عمد لا يهم ) أفقرت وأجهلت وأشعلت نار الفرقة وجزأت وفككت البنى الضعيفة أصلاً، ولم يكن يجمع كل المكونات الا الخوف من العصا الأمنية الخوف من التعذيب والتغييب ..

 

العصا الأمنية هي "ضغط"  له قوى محددة يستطيع أن يثبّت "كتلة" غير متجانسة ولا مستقرة الى وقت ما ، ولكن أي خلل في هذا الضغط او في حال أصبحت قوة الضغط المعاكس اقوى من ضغط العصا الأمنية ستنفلش الأمور وتتبعثر هذه الكتلة ،  مثلما هو حاصل اليوم.

 

الذي أوصل الجولاني الى كرسي محافظ حلب ( الكرسي الذي كان يجلس عليه في المقابلة كما أورد بعض النشطاء) هو طريق طويل يمتد الى ما قبل عام 2011 بكثير،

والأسباب التي جعلتنا نحن السوريون نجلس ونستمع صاغرين الى هذا الحوار الرديء السيء هي أسباب قوية وعميقة، هي سياسات وممارسات من شأنها ان تصل بالجولاني في وقت قريب ليس الى كرسي المحافظ وحسب ..  بل الى كرسي الرئيس لبلد لم يعد له وجود على الخارطة ..

 

 

 

 


2015-06-04 19:09:07
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
ايليا من القصاع 2015-06-16 15:06:58
نوعية الممارسات و المواجهات
نوعية الممارسات و المواجهات التي يمارسها النظام ، من رمي للبراميل المتفجرة دون غيرها من اي نوع اخر من القذائف ، تنبئ كمن فقد الامل بالبقاء و بداً يرمي و يضرب جزافاً و على ابو جنب ، انه سلوك اليائسين الذين لم يعد لهم امل و لم يعد لهم حول و لا قوة ، انها مؤشرات السقوط الحتمي التي تبدا بمبداً : علي و على اعدائي ، التاريخ مليء بامثلة كهذه ، و مقومات بقاء هذا النظام لا تتعدى 20 ٪ من الناحية السياسية و العسكرية و الاقتصادية و الاخلاقية ، و المساًلة مساًلة وقت
-سوريا
منير الحمصي 2015-06-16 14:09:48
الاخوة سلوى و جزراوي
يقولون : خير لك ان تعترف بخطئك الف مرة ، من ان تبرر خطئك مرة ، هذه الحكمة يؤمن بهامن عندهم فعلا و عملا القيادة الرشيدة و السياسة الحكيمة ، فاين لقيادتنا ان تؤمن بهكذا حكمة ؟ و تسمى بالقيادة الحكيمة ، يا لسخرية الاقدار
-سوريا
اسد2015-06-15 16:35:03
رد على كل المعارضين
رد على ل ا (رويبضه) يتابع تنسيقيات وقنوات الخنزيريه القطريه والعبريه السعوديه بالنسبه لمطار الثعله (خسئتم) ان تدخلوه لقد تم دحر كل خنازير جبهة نصرة اسرائيل وتم سحقهم كالجرذان وقوات الجيش العربي السوري مدعومه بالشباب الوطني الشريف من محافظتي السويداء حوران يؤازرون قوات الجيش والجيش يتقدم الان في عمق مناطق التي تسيطر عليها خنازير النصره التابعه لنظام الاردن واسرائيل الخنزير ابن البريطانيه عبدالله *** الاردن اكبر عميل لليهود وهو سافك للدماء السوريه لعنه الله الى يوم الدين !!
سوريا
جزراوي2015-06-15 12:02:44
سلوى
اتقي الله ولا تكفري كيف لل آلهة ان تخطئ لكي تعتذر!!؟ سلخوا عرض محافظ حمص فقط لانه من غير طائفة و كأنه هالشبيح الصغيرون هو اللي عين حاله؟؟؟ اقسم بالله بالرقة في حرية تعبير اكثر من الساحل، من كم يوم سكروا جماعة حرامية الديار و الرصاص عبأ الدنيا ولا .. فيه يفتح تمو، على كل حال أيامهم صارت معدودة انشاء الله و لن ينسى السوريون من عذب و قتل و شرد اطفالهم، صار عندي قناعة انه معارضة s.n مش بعيدة عن اخلاقيات المعارض الوطني لؤي حسين.
-سوريا
بيبرس2015-06-15 09:59:54
مليارات
لعقود طويلة , أهدرت المليارات على الدعاية والصور , واللافتات القماشية والحديدية والخشبية والبلاستيكية والإسمنتية , والتماثيل (السوداء) المحاطة بالحراسة ومصابيح الإنارة , والمسيرات والهتافات , والمهرجانات الخطابية مع الشعر والزبد المتطاير , والصحف (بعضها لاتباع منه نسخة واحدة) والبرامج والأغاني التي تمجد الزعيم الخالد , والقائد الرمز , والأب القائد , وقائدنا الى الأبد , لتهدمها فؤوس الثوار كلها بيوم واحد ! .
-سوريا
سلوى من النبك 2015-06-15 07:03:37
اضف الى عدد المجازر
صارت الامور عندنا بالارقام الفلكية ، سنضيف اليها عدد المهجرين و النازحين داخل البلد و خارجه ، عدد المفقودين و المختطفين ، عدد المعتقلين ، عدد الجرحى ، عدد المعاقين كلياً و جزئياً ، عدد المبتورة اطرافهم ، عدد المخلوعة اعينهم ، ندخل بعدها الى الماديات : عدد البيوت المدمرة كلياً و جزئياً ، عدد البيوت المنهوبة ، عدد الاسواق و المحلات التجارية ، عدد السيارات المدمرة و المسروقة ، عدد المكاتب التجارية و المهنية ، عدد المدارس و المساجد و المستشفيات المدمرة و و و ، كلو يهون لاجل عيونك يا اسد
-سوريا
همام 2015-06-14 20:00:25
خديعة النظام لشباب السويداء
بعد اتضاح خداع النظام ، شباب السويداء يرفضون مجدداً الالتحاق بجيش النظام سواء الخدمة الالزامية او المتخلفين منها او خدمة الاحتياط او التطوع او فرق ما يسمى الدفاع الوطني او اي خدمة بجيش بشار ، الخديعة كانت حين وعدهم شيخ العقل حكمت الهجري المرتبط بالنظام ، بان خدمتهم ستكون بمحافظة السويداء ، و ما ان التحق البعض منهم ، فوجئوا بانهم سيلحقون باللواء 52 الذي سيطرت عليه المعارضة مما جعلهم يلجاًون الى شيخ العقل البلعوس الذي اكد عبر كلمة منشورة على النت بانه لن يلتحق من شباب السويداء اي شاب و تحت اي ظرف
-سوريا
مغترب في فرنسا 2015-06-14 11:51:16
مؤتمر المعارضة الايرانية
ما حصل امس في باريس من مظاهرة مئة الف ايراني معارض و نتج عنها مؤتمر انتخب فيه امراًة كرئيس مؤقت للجمهورية الايرانية و حضور الف ممثل عن وفود رسمية و شعبية من جميع انحاء العالم ، هو مؤشر حقيقي لثورة شعبية ايرانية قد بدات منذ اول هذه السنة في الاحواز العربية ، للاطاحة بنظام الملالي المتخلف الذي لا يختلف بالنهج و الفكر و الممارسة عن تنظيم داعش الارهابي الا بالاسم ، تحية الى احرار ايران و تحية الى فكرهم الديمقراطي المنفتح على الاخر ، للتذكير يوجد حوالي 3-4 مليون ايراني معارض خارج بلدهم ايران .
-فرنسا
ابراهيم الديري 2015-06-14 10:28:30
الى حسين الشامي
لا حول ولا قوة إلا بالله , معقول لسى في ناس بتفكر متلك بعد كل اللي صار!
-سوريا
سوري للعظم 2015-06-14 05:34:48
كون واقعي
الأخ المواطن الكاتب المحترم نريد تشجيعاً وأملاً للأسف مقالك كله احباط وانت تساهم بشكل او غير مباشر بالحرب على المواطن السوري سئمنا ومللنا ولحظة الإنفجار قريبة جداً لم نعد نحتمل العبث بنا ان كان داخلياً او خارجياً وطننا سورية وترابها مسكننا ولن نتخلى عن حبة منه ان كنت معارضاً او منشقاً او ثورجياً فاتقي الله وعد لحضن وطنك وان كنت ارهابياً وتشارك في الحرب علينا فحل عنا وارحل او ابقى في مكانك خارج سوريتنا نعم الشعب سينفجر وسنمحي كل ارهابي تكفيري عبث بأمننا وعاشت سورية الأبية الطاهرة
-سوريا
سلوى من النبك 2015-06-13 20:52:24
معصومين عن الخطاً
حتى جبهة النصرة اعتذرت و نددت بمجزرة قلب لوزة و وعدت بمحاسبة المسئولين عنها ، طائرات التحالف اعتذرت كذا مرة عن مقتل ابرياء بريف حلب نتيجة قصفها مواقع لداعش و القوات السعودية اعتذرت عن مقتل ابرياء في قصفها لمواقع الحوثيين في عدن و تعز و بكل الدنيا تحصل كوارث نتيجة اخطاء و يحاسب عليها المسئولون عن ارتكابها ، الا عندنا في سوريا لم نسمع بعمرنا ان طائرة قد اخطاًت في القصف او ضابطاً كان سبباً في مقتل ابرياء او ما شابه ، يبدو ان النظام عندنا معصوم عن الخطاً و محاسبة المخطئ غير واردة بقاموسه
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-06-13 10:16:06
مجزرة قلب لوزة
مجزرة قلب لوزة في ريف ادلب بحق الاخوة الدروز ، مجزرة بشعة تستحق الادانة و الشجب ، لان الضحايا ابرياء لا ذنب لهم ، لكن الا يحق لنا ان نساًل : هل هذه المجزرة هي اول و اخر مجزرة حصلت في سوريا ؟ قبل يوم واحد فقط ، حصلت نفس المجزرة في معرة النعمان ، سقط فيها 12 بريء من الاطفال و النساء و الشيوخ جراء رمي البراميل المتفجرة من طائرات النظام ، و لم يتكلم عنها احد ، لماذا يجب ان ندين مجزرة قلب لوزة ولا ندين مجزرة معرة النعمان ، ، ام ان اولئك بشر و هؤلاء لا بشر ؟
-سوريا
XXL2015-06-13 09:44:51
الى ماهر
انها فعلاً اوقح و احقر ثورة بتاريخ البشرية و هي اكثر من ذلك بكثير ، لكن بالنسبة لك و لامثالك ، فهل قامت الثورة لتحبونها و ترضوا عليها ؟ ، و هل تتوقع ان نطلب منكم شهادة حسن سلوك للثورة ، متى كانت الثورات تطلب المديح و الثناء من الطغاة ، تصور ان تطلب من الاسد ان يقول راًيه بالثورة ، فماذا تتوقع ؟ انه و بالايام الاولى لها وصفها بالجراثيم و المندسين و الخونة ، هذا قبل سنتين من وصفها بالارهاب ، فوصفها كم وصفت انت هو وسام شرف لها
-سوريا
سوري مغترب في فرنسا 2015-06-12 19:52:23
مظاهرة المعارضة الايرانية في باريس
تستعد المعارضة الإيرانية في المنفى لحشد مئة ألف متظاهر في العاصمة الفرنسية باريس يوم السبت 13/ 6 رفضًا لنظام ولاية الفقيه، ويؤكد معارضون إيرانيون أن الأصوات المعارضة للنظام بدأت تتعالى في الداخل ، رغم تزايد القمع و القبضة الامنية الشرسة على الشعب الايراني ، المظاهرات ستطالب النظام الايراني التوقف عن التدخل يالشان السوري و اليمني و العراقي و تقديمه الدعم اللامحدود لنظام الاسد في سوريا و الميليشيات الحوثية في اليمن
-فرنسا
حمصي عتيق 2015-06-12 13:59:16
آن الاوان الى تيار ثالث 5
ان الاخيار و الشرفاء السوريين كثيرون بهذا البلد ، سواء من النظام او المعارضة بكل اطيافها ، فلا تقولوا لي انها المعارضة الشريفة من وجهة نظر النظام ، و لا معارضة متشددة ضد كل واحد بالنظام ، لدينا شعب كبير هم الرماديون ، يمكن ان ياخذوا هذا الدور ، نريد ثورة على الثورة و على النظام و على كل تكفيري اقصائي ، نريد سوريا بدون الاسد و البغدادي و الجولاني و نصر الله و علوش و فلوش ، الحل بايدينا نحن فقد سئمنا المتاجرون بارواحنا و اذا لم نبادر الان فلن تقوم لنا قيامة بعد الان وستمحى سوريا من الخارطة
-سوريا
حمصي عتيق 2015-06-12 13:57:55
آن الاوان الى تيار ثالث 4
ايران لديها مشروعها المذهبي الذي لا يخفى على احد ، و امريكا لديها مشروعها الاستعماري ، فكلاهما قد اتفقا علينا و على نهشنا على طريقته الخاصة و كلاهما له ادواته و عملاؤه بسوريا ، انطلاقاً من هذا يا اخوة ، اساًل : اما آن لنا نحن السوريين ، ان ندرك باننا نحن فقط من يستطيع حل ازمتنا ، فلا تتاملوا بحل من امريكا او روسيا او ايران او تركيا او قطر او حتى من الامم المتحدة ، اما آن لنا ان نشكل تياراً ثالثاً لا علاقة له بالنظام او الثورة او هؤلاء المسلحين الارهابيين المشبعين بالتخلف و الجهل و التعصب ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2015-06-12 13:38:29
آن الاوان الى تيار ثالث 3
يسير الى المجهول و الى النفق المظلم الذي لا نهاية له ، هناك من ياًمل و يحلم باستعادة النظام زمام الامور و عودة الاستقرار و الامان الى البلد ، و اغلبنا كان يحلم بذلك و يتطلع الى حل مقبول من كل الاطراف و بالتي هي احسن ايضاً ، لوقف سفك الدم السوري و لايقاف الة الدمار و التدمير و التهجير و اللجوء، فعوضا عن ذلك صرنا نرى العكس ، ان الدول الاقليمية و الدولية هي من يريد استمرار هذا الوضع الماساوي ، و هي المستفيد الاول و الاخير من ازمتنا ، فلا امريكا ارحم بنا من ايران ، ولا ايران ارحم بنا من امريكا
-سوريا
صوت من الوجدان2015-06-12 13:31:43
سيظل يصدح على مسامع الخونة.
تحية طيبة لكل إنسان عاقل وقف ضدّ الباطل. و أخص بذلك النخبة السياسية الواعية التي تجاوزت كل مصالحها ووقفت مع طموح شعبه في دولة ديمقراطية دولة مؤسسات تسودها العدالة والتنمية و الحريات. أما من بقي ولمنفعة ما يدافع عن باطل خائن يقتل شعبه بسلاح اؤتمن فيه من قبل الشعب السوري ليحميه من عدوان خارجي. اعلم أيها المناصر للخائن أنك لست أقل خيانة ممن تناصره لأنك انت من أطلت من عمره ودعوته لكسب شرعيته التي فقدت منذ أن أطلق النار على المتظاهرين السلميين. سنحاسبكم أيها القابعون تحت عباءة الخائن الكبير. الغد لنا
-سوريا
حمصي عتيق 2015-06-12 13:36:40
آن الاوان الى تيار ثالث 2
و استحالة انتصار طرف على الطرف الاخر ، فالنظام كبنية عسكرية و امنية و اقتصادية قد انهار بنسبة 75 ٪ و لم يعد قادراً على الاستمرار بالمواجهة ، و يريد تثبيت هذا الواقع بالتي هي احسن حتى لو بقيت له بعض الكانتونات هنا او هناك كي لا يقال عنه انه انهزم ، و ليحفظ ماء وجهه امام مؤيديه ، ، و المعارضة المسلحة المعتدلة المتمثلة بالجيش الحر و التي كنا نامل و نستبشر منها خيراً ، فقدت ايضاً زمام الامور امام داعش و النصرة و غيرهم من المعارضة المتاسلمة التكفيرية و باتوا هم اصحاب هذا الزمام ، اذن البلد يسير
-سوريا
حمصي عتيق 2015-06-12 13:35:45
آن الاوان الى تيار ثالث 1
لقد ثبت للقاصي و الداني ، ان الازمة السورية مستمرة و مستعصية الحل ، و على ضوء الواقع الحالي على الارض ، ليس هناك ما يبشر بخير لهذا الشعب - اقصد هنا بالشعب المسكين ، كل سوري بالداخل و الخارج ، لان هناك من يعتقد للاسف بان 12 مليون سوري بالخارج ، لم يعد لهم اهمية و صاروا خارج الحساب ، مع انهم نصف السوريين و جزء لا يتجزاً من هذا الشعب ، لن اخوض هنا الحديث عن خير هذا الطرف و شر الطرف الاخر او العكس ، فالواقع باختصار اصبح ميئوساً منه ، و يتبين لنا يوماً بعد يوم استحالة حسم الامور لصالح جهة واحدة
-سوريا
لك شو هالعبقرية هاي؟ !!!. 2015-06-12 13:12:52
جيش لازم يكون هدفو يهرب ويتخبا! .
ليس لك من إسمك و ﻻ من لقبك أي نصيب! . لك يا عيني أنت عن أين دولة عم تحكي. ؟!.وشو هالمبررات الهزلية اللي جايبا مدري من وين؟ !.لك يا عيني شو الغاية من الجيش اذا ما قدر يحمي بلدو و اهلو و آخر شي المعسكر اللي نايم فيه؟ !.طيب إذا أخذنا كلامك ع محمل الجد. معناتوا القصر الجمهوري ما بيسع كل الجيش تبعك. لك يا عيني الجيش خلق ليحمي مو ليحتمي أو يهرب ويترك اهلو تحت رحمة( العصابات المسلحة، و الإرهابيين ) لك حبيبي حلب ما عاد فيا لا قصر عدلي ولا مكان آمن للمحافظ!.طيب ودوائر الدولة مين بدو يحم
-سوريا
برهان من دمشق 2015-06-12 12:17:13
الاخ عيد الاله
لاول مرة بتاريخ تركيا و منذ عهد الخلافة العثمانية ، يعطى للاكراد حق التمثيل بالبرلمان التركي ، هذا الحق اعطاه لهم اردوغان و هو يعلم انه سيخسر الاكثرية المطلقة قي البرلمان ، اي على حساب حزبه و سيطرته على الاكثرية ، ان اردوغان اثبت انه السياسي الاول ديموقراطيا في تركيا و لولا هذا ، لضمن لحزبه الاكثرية المطلقة و لكانت نسبة ال 12٪ التي حصل عليها حزب الشعوب الكردي بالانتخابات من نصيبه هو و لحقق الاكثرية المطلقة ، هذا الامر لا يفهمه ازلام النظام السوري الا انتكاسة لاردوغان الديمقراطي الحر
-سوريا
عصام 2015-06-12 11:51:36
الثورة السورية انبل و اشرف ثورة 2
بامكانيات بسيطة يتفوق عليها النظام بالعدد و العدة و الطائرات بنسبة 1 / 5 ، 7- رغم الامكانيات المحدودة للجيش الحر و الدعم المحدود من الاشقاء العرب و الاتراك ، فقد حققت المعجزات و الانتصارات اللامعقولة 8- عزيمة و ارادة الثائر السوري تفوقت على كل قوة جيش النظام و اصبح الثائر السوري يعادل عشرة من حنود النظام ، 9- اصعب و اشق ثورة بتاريخ البشرية لانها واجهت اعتى الجيوش و اجهزة الامن ، 10- اول ثورة غيرت الخارطة السياسية للمنطقة كلها و اول من وقف بوجه المد الايراني الصقوي ، اعان الله هذه الثورة .
-سوريا
عصام 2015-06-12 11:38:43
الثورة السورية انبل و اشرف ثورة 1
ماهر .. للعلم : الثورة السورية اشرف و انبل و اعظم ثورة بتاريخ البشرية ، للاسباب التالية : 1- انها تواجه احقر و اوقح نظام استبدادي بتاريخ البشرية ، 2- تواجه نظاماً مدعوماً من كل انظمة الاستبداد العالمي كروسيا و ايران و حزب الله و 45 فصيلا شيعيا من العراق ، 3- اول ثورة بالتاريخ تمتد الى عمق الريف السوري وليس المدن فقط ، 4- اول ثورة يتيمة تكالبت عليها كل الدول الكبرى 5- اول ثورة تحارب على ثلاث جبهات هي النظام و داعش و حزب الله ، 6- اول ثورة بالتاريخ تستمر لاكثر من اربع سنوات ضد نظام قوي و عنيد
-سوريا
حسين الشامي 2015-06-12 10:55:00
الرئيس رمز الامان و الاستقرار
اصحاب العقول الضامرة يقولون ان الرئيس بشار متمسك بالكرسي و لا يهمه الا الكرسي و لو تدمر كل البلد ، للعلم : سيادة الرئيس ابدى رغبته عدة مرات بالتنحي و تسليم زمام السلطة الى قيادة جماعية لا يكون فيها و يتفرغ للطب ، لكن الاصرار الشعبي على بقائه هو الذي جعله يتراجع و يقبل الاستمرار بالحكم ، و الدليل ذاك الدعم الشعبي الذي ظهر باعادة انتخابه للمرة الثالثة ، انه الاجماع الشعبي الديمقراطي الحر ، لان الشعب و القيادة لا يرون في الرئيس الا رمز الاستقرار و الامان لهذا البلد و هو خير لهذه الامانة التاريخية
-سوريا
عصام 2015-06-12 10:35:29
المشروع القومي و الوطني
منذ اكثر من سنتين ، تذكرت مقابلة تلفزيونية اجرتها قناة الجزيرة مع الاعلامي الفذ شريف شحادة ، حيث قال : ( ان الرئيس الاسد لديه مشروع قومي و وطني .. ) طبعا الكلام صحيح ، لكن اي مشروع قومي و وطني ؟ انه مشروع قومي لتشتيت الامة العربية و تجزئتها و ابعادها عن سوريا و قد نجح بهذا ولم يعد يجمع سوريا مع العروبة الا اللغة العربية و تحولت الى عدو منبوذ لهذه الامة و لن تجمعنا اي اواصر قومية و لو بعد مئة سنة . ، اما المشروع الوطني فها هو امامكم ترونه ، تمزق و تدمير ثلاثة ارباع البلد و تهجير نصف سكانه ! !
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-06-12 10:26:19
من المسئول عن كل هذا ؟. 2
الا يعلم هذا الرئيس المتعلم و الجامعي ان لكل فعل ردة فعل ؟ الا يعلم ان ( العملة الكبيرة ) لا تاًتي الا بالروائح الكريهة ؟ الا يعلم بان الناس تذكر كل شيء و لم يصيبها الزهايمر لتنسى ما فعلت في بداية الازمة ؟ ان سياستك الحمقاء يا سيادة الرئيس هي التي اوصتنا الى هذا المصير الاسود و هي التي جلبت الينا داعش و جبهة النصرة و حزب الله و كل زعران العراق لينهشوا بهذا الوطن كل على طريقته ؟ الم تسال نفسك كيف يمكن ان تتحول الجراثيم التي و صفت بهم المتظاهرين السلميين الى عدوان ارهابي تكفيري ؟
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-06-12 10:14:31
من المسئول عن كل هذا ؟. 1
لا نسمع من الاسد الا القول : ( سوريا تتعرض لعدوان ارهابي اساسه الفكر التكفيري الذي يستهدف نسيجها الاجتماعي و الثقافي ... ) سبحان الله هكذا و فجاًة شن الارهاب علينا هذا العدوان ، سبحان الله فجاة تحولت تركيا و قطر و السعزدية الى دول تدعم هذا العدوان الارهابي ، بعدما كان اردوغان و امير قطر حلفاء لا ينفصلان عن الاسد ، غريب هذا المخلوق الا يرى ان للناس عقولا تفكر بها ، الا يفكر بان الناس تعلم ماذا كان دور الاسد بالازمة ، لماذا و لمدة ستة اشهر من الثورة لم يكن ياتي على سيرة اي ارهاب او عدوان ؟
-سوريا
Maher2015-06-11 17:41:10
أوقح و احقر ثورة في تاريخ البشرية
كذاب أبن كذاب و كلب و منافق.....كل ما قلته كذب و الأن ترتكب مجزرة بحق الدروز الذين لم يقاومك و وقفو على الحباد....و هذا بعد فرض دينك عليهم.......أوقح و احقر ثورة في تاريخ البشرية
-سوريا
صقر سوريا 2015-06-11 16:12:29
اضافة لكلام رياض من طرطوس
ما يوصف الان بالدول المتامرة على سوريا كانت واثقة تمام الثقة بغباء النظام,لا بل راهنت على ردة فعله اتجاه الثورة.ولو رد النظام بغير هالطريقة لفشلت كل الخطط,حتى فكرة بيع البلد لايران كانت متوقعة ومفاوضات النووي المتعثرة طوال السنين الماضية عرف سببها الان,حتى داعش يلي مفكر النظام انها سلاح بايدو هي عبارة عن هدية قيمة لامريكا لابقاء جيشها واسلحتها في المنطقة لعشرات السنين القادمة وهي بمثابة استثمار كون دول الخليج تغطي كامل نفقات هذه القوات وحبة مسك كمان, نظام غبي ابن غبي باختصار!!!
-سوريا
صقر سوريا2015-06-11 15:15:57
الى حسين الشامي
انت عم تحكي جد؟اكيد عم تمزح؟؟!!
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-06-11 10:01:46
لماذا يلجاً السوريون الى دول معادية ؟
لماذا نزح اللاجئين السوريين الى الدول المعادية للنظام كتركيا و الاردن و مصر و الخليج و اوروبا، طالما يدعي ان اغلبية النازحين الى الخارج مؤيدون للاسد و فروا هرباً من عنف ( الارهابييين ) ؟ لماذا بالتحديد لجاً سكان منطقة القلمون الى عرسال و المناطق السنية بعيداً عن حزب الله و لم يلجاًوا الى الضاحية الجنوبية لبيروت كونها مؤيدة للعظم للنظام ؟ لماذا لم نرى لاجئاً سوريا واحداً في العراق الا بعض الاكراد الذين لجاًوا خوفاً من داعش ؟ فهل يلجاً الانسان الى العدو ام الى الصديق ؟ اسئلة تحتاج الى جواب
-سوريا
بدر الدين 2015-06-11 08:28:56
النظام لا يحارب بل يقصف المدنيين فقط
عندما يدعي النظام ، بانه تصدى لمجموعات ارهابية و قتل و جرح منها بالعشرات ، انه يكذب اولا ، لانه و منذ اكثر من سنة لم يتواجه مع المسلحين وجهاً لوجه الا في حالات الدفاع عن مواقعه التي غادرها و فر منها بعد كل معركة و بات من المعروف بان المسلحين لهم مواقعهم خارج المناطق السكانية ، ثانيا هو يقضف بالطائرات المدنيين الابرياء للانتقام منهم و لاظهار انه ما زال قوياً ، الدليل ما فعله امس بقصفه بالطائرات لمعرة النعمان التي راح ضحيتها العشرات من المدنيين بين قتيل و جريح ، كل هذا لذر الرماد بالعيون
-سوريا
٨٠ الف سوري بالخرطوم و ام درمان2015-06-11 04:37:28
٨٠ الف سوري بالخرطوم و ام درمان
السودان بلد غني فتح ابوابه للخبرة السورية بكل المجالات و فيه الان ٨٠ الف سوري بالخرطوم و ام درمان
سوريا
عبد الاله 2015-06-10 22:51:09
الشماتة بحزب الحرية و العدالة
ازلام النظام الذين شمتوا و فرحوا بعدم فوز حزب الحرية و العدالة بالاغلبية المطلقة بالانتخابات البرلمانية التركية و الذين كانوا ياملون بفوز حزب الشعب المعارض لسياسة اردوغان ، كانوا لا يعلمون انه لو فاز هذا الحزب لقام بطرد مليون ونصف لاجئ سوري من تركيا الى الموت او الشتات ، طبعا كلو يهون امام بقاء سيادته على الكرسي و مليون و نصف سوري هدول طز و ما بينحكى فيهم لكن و الحمد لله لم و لن يتغير الوضع بتركيا و حزب الحرية و العدالة لا يزال يتمتع كاكبر حزب في البرلمان
-سوريا
فيصل اللاذقاني 2015-06-10 21:47:58
الرخاء و النعيم
سعر الدولار في اللاذقية 300 ل.س و سعره في دمشق 296 ل.س و عيشو يا سوريين بالرخاء و النعيم بظل السياسة ( الحكيمة ) للسيد الرئيس
-سوريا
سعاد السورية 2015-06-10 21:38:59
الدعاية اللامعقولة عن الجيش
الاقنية التلفزيونية السورية كلها مع الراديو و الصحافة و كل وسائل الاعلام ، تركز بشكل استثنائي و غير معهود على الدعاية للجيش و القوات المسلحة ، و تبرز بسالة هذا الجيش و امكانياته الجبارة - طبعاً على الشاشة فقط - و كاًنه الجيش العرمرم الذي لا يقهر و الذي لا يضاهيه جيش في العالم ، هذا التضخيم الاعلامي ، يجعلنا نساًل : لماذا كل هذا ؟ هل اصاب الجيش امراً ما جعله يلجاً الى الاعلام ؟ هذا الشيء نفسه حصل مع جيش هتلر عندما بدات قواته بالانحسار ، حيث كان يركز باعلامه انذاك على ان جيشه قوي لا يقهر ابداً ،
-سوريا
عصام 2015-06-10 19:13:41
مفهوم الجيوش عند النظام السوري
النظام السوري ، يقول عن ميليشيات الحوثيين باليمن انهم الجيش اليمني ، تماماً كما يقول عن جيش الاسد بانه ( الجيش العربي السوري ) ، تماما كما يقول عن ميليشيات نصر الله الشيعية و التي ترفع شعار ولاية الفقيه بانها جيش المقاومة الوطنية اللبنانية ضد اسرائيل و شوي تاني سيقول عن قوات الحشد الشعبي بالعراق و التي ترفع شعار لبيك يا حسين بانها الجيش العراقي ، يا للسخرية و يا للمهزلة كيف اصبح مفهوم الجيوش عند هؤلاء
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-06-10 17:52:22
حزب الله فطن اخيراً للحرب ضد داعش
بعد يوم واحد من تعليقي الاخير بعنوان ( خيارنا اما داعش او الاسد ) و طلبي بان تعطوني اسم معركة واحدة جرت بين حزب الله و داعش ، هاهو نصر الله يعلن اليوم صراحة و علناً بانه بداً الحرب ضد داعش اعتباراً من هذا اليوم بحجة حماية الحدود اللبنانية السورية ، بعد ان صارت داعش داخل الاراضي اللبنانية و قتلت من مقاتليه 9 عناصر في منطقة راس بعلبك ، علماً ان داعش و منذ اكثر من سنة كانت متواجدة في كثير من المناطق بالقلمون و حتى بجرود عرسال اللبنانية و لم يتعرض لها حزب الله برصاصة ، فلماذا ؟
-سوريا
حسين الشامي 2015-06-10 11:54:35
الحرب كر و فر
دولتنا السورية لا يهمها ان سقطت مدينة او قرية او لواء عسكري ، حتى وان سقطت ثلاثة ارباع سوريا بيد الارهابيين ، الحرب كر و فر و جولات ، قيادتنا و رئيسنا يدركون هذاجيداً و يحرصون على دم الجندي السوري ، ما قيمة ان يحتفظ بلواء او كتيبة اذا كان الثمن الذي سندفعه مقتل مئات الجنود من الجيش ؟ ما قيمة بضع دبابات او مدافع او اليات امام نقطة دم واحدة ، استراتيجية قيادتنا هو استرداد كل المناطق التي سقطت باقل عدد من الضحايا فيما بعد و لو طالت المعركة سنين ، فشعبنا و جيشنا العظيم قادرون على دحر الارهاب
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-06-10 11:53:27
فكرة تستحق المراجعة. 2
الحزب بات للاحتفالات و المهرجانات و باباً للمصالح الشخصية الطائفية القريبة من اصحاب القرار ، غياب النقد و النقد البناء في كل مؤسسات الدولة ، التزوير و التلاعب بكل عملية انتخابية ابتداءً من عضو في نقابة ما و انتهاءً بانتخاب الرئيس ، كل هذه و غيرها الكثير مما لا يمكن سرده ، جعلت دولتنا اسمياً انها دولة ، بينما مقومات الدولة الفاشلة الهشة تعشعش في ثنايا دولتنا منذ 40 سنة ، اللهم الا الاجهزة الامنية التي بالعشرات ، فكانت الوحيدة القوية و الرصينة و المتماسكة ، و الا لفرطت هيكلية الدولة منذ زمان
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-06-10 11:52:24
فكرة تستحق المراجعة. 1
اهم فكرة لفتت نظري بمقال الكاتب حين قال : ( ان القوى الخارجية التي تعمل اليوم لتحقيق مصالحها و مصالحها فقط ، استغلت فشل الدولة ، غير الموجودة منذ سنوات طويلة مختزلة بالنظام و بشخص الرئيس ، لتمرير مشاريع كبرى .. ) نعم الدولة السورية كانت فاشلة بامتياز منذ عقود ، لا وحدة و طنية لا لحمة شعبية مع النظام ، طائفية مستشرية بالظاهر و الخفاء ، هوة سحيقة بين منظمات المجتمع المدني و الدولة ، السلطة التشريعية هشة و مسخرة ، السلطة القضائية مجيرة للقوي و لمن يدفع اكثر ، الجيش هو مؤسسة تجارية للضباط الكبار فقط
-سوريا
بيبرس2015-06-10 08:23:13
النشيد الوطني
غزاة الديار عليكم حرام ... أبت أن تحن النفوس اللئام. فسفك الدماء و كسر العظام ... وقصف البيوت ليبقى النظام. ربوعك شام أحيلت بلى ... وأهلك للذل نادوا بلا. فأرض روت بالشهيد الدما ... ضياء لعمرك أو كالضيا. تصب اللعائن من كل واد ... على صنم رام حرق البلاد. أما فيها من كل قلب سواد ... ومن دمع كل يتيم مداد. نفوس الطغاة ستلقى الوعيد ... عن الثأر كلا ولا لن نحيد. سيحيا الوليد بكل وليد ... ويبني من الحر جيش الرشيد.
-سوريا
فؤاد الحلبي 2015-06-09 19:51:14
داعش هو العدو الاول للثورة
داعش هو العدو الاول للثورة السوري و قتل من ثوارها اضعاف اضعاف ما قتله النظام ، تذكروا دير الزور و الريف الشمالي لحلب و الريف الشرقي لادلب و ريف درعل و السويداء و اخرها اشتراكه مع حزب الله في القتال ضد جيش الفتح في القلمون
-سوريا
فؤاد الحلبي 2015-06-09 18:04:15
و طار اللواء 52 و المليحة
و طار اللواء 52 و بلدة المليحة بدرعا و مطار الثعلة بالسويداء ، طاروا كما طارت ادلب و جسر الشغور و اريحا و الحبل عالجرار ، بفضل صمود و بسالة ( الجيش العربي السوري ) ، و نحن بانتظار اخر صيحات التبرير و اخر مصطلحات الانهزامات و الانسحابات ، هيا اسمعونا و نحن شاكرين لكم .
-سوريا
اسد2015-06-09 12:27:50
رد على بيبرس وكل معارض
لا يوجد شيئ اسمه حريه عندما تعادي وطنك وتفتري على وطنك وتكذب على وطنك وتتدجل على وطنك وتساعد اسرائيل وامريكا على تدمير وطنك وتقف الى جانب شيشاني وقوقازي والتركي والاوزبكي والفلبيني والصيني والافغاني والباكستاني والليبي والسعودي والقطري والاردني والتونسي والمصري ضد ابناء وطنك لا يوجد شيئ اسمه حريه في كل هذا يوجد شيئ اسمه (خيانـــــــــــــه) فقط خونه للوطن خونه لدين الاسلام خونه للاهل الا تخجلون من انفسكم ؟؟؟ منذ البدايه خرجتم (لاجل المال) والله يشهد عليكم مطالب حق اريد بها ثورة(باطل)
سوريا
اسد2015-06-09 12:22:45
رد على كل المعارضين
سوريا ستنتصر والجيش العربي السوري المسلم البطل سينتصر انما يوخر الله النصر ليميز الخبيث من الطيب ولتضهر حقيقة الخونه والمنافقيين جميعاا سواء في الدوله او في الشعب بالنسبه للجيش العربي السوري الكثير من شباب يتطوعون به جميعهم من الفقراء بالمال الاغنيياء بالاخلاق والدين الدفاع عن سوريا ضد جماعات شيشانيه وافغانيه وقوقازيه وتركيه اردنيه سعوديه ليبيه تونسيه مغربيه قطريه امريكيه صينيه يابانيه فلبينيه بريطانيه من كل اسقاع الارض هل زعيمكم يا معارضه هم هؤلاء هل حريتكم عند هؤلاء بئس لكم .
سوريا
سامر 2015-06-09 10:12:42
خارطة نفوذ الاسلام السياسي
قبل 2011: افغانستان، باكستان، ايران، العراق، لبنان، الاردن، قطاع غزة، الخليج ماعدا اليمن، السودان. من 2011 - 2014: + ليبيا. تونس، مصر، اليمن. بعد 2014: تمكنت مصر وتونس من الافلات من قبضة الاسلام السياسي، استمرار الصراع في ليبيا واليمن. سوريا هي بيضة القبان لذلك لم و لن يتمكن اي طرف من الحسم فيها.
-سوريا
سامر 2015-06-09 09:58:07
امثلة على مكونات منظومة الاسلام السياسي
1- الثورة الاسلامية في ايران، القبائل الحاكمة في قطر والسعودية، 2- تخرج المعاهد والكليات و الجامعات الدينية عشرات الاف الدعاة في ايران والسعودية وقطر و بلاد اسلامية عديدة اخرى منها مصر وسوريا ولبنان، 3- مئات المحطات تلفزيونية: المنار، العالم، الصفا، الجزيرة...جرائد مثل الشرق الاوسط...مجلات ودوريات وكتب، 4- تنظيمات جهادية: الاخوان (قطر، مصر، تركيا، سوريا)، حزب الله و كتائب ابو الفضل (لبنان والعراق)، القاعدة وتنظيم الدولة، 5- زواج، انجاب و نمو سكاني سريع، البحر، شراء عقارت وتمويل مشاريع...الخ
-سوريا
سامر 2015-06-09 09:38:51
دور المال النفطي في انتشار الاسلام السياسي
يستحوذ الاسلام السياسي الشيعي و السني على رأس مال كبير جداً يرده من مبيعات النفط والغاز من ايران و السعودية و قطر. يمول رأس المال التفطي منظومة متكاملة ساهمت في انتشار وتقوية الاسلام السياسي تشمل: 1- طبقة سياسية حاكمة تعتمد الدين في السيطرة و الانتشار، 2- عدد هائل من رجال الدين والدعاة، 3- امبراطوريات اعلامية فائقة القدرة على التزوير والتلفيق و غسل العقول وصناعة الراي العام وتغذية الوهم، 4- انشاء تنظيمات جهادية في أي بلد فيه اسلام + فرصة سانحة و شراء سلاح نوعي، 5- احداث تغيرات اجتماعية وسكانية.
-سوريا
سيف الدين 2015-06-09 09:47:10
وجهان لعملة واحدة
الاسد و داعش ، وجهان لعملة واحدة ، حتى وان تقاتلوا و اختلفوا ، افهمو هذه الحقيقة يا اغبياء
-سوريا
سعاد السورية 2015-06-09 09:38:48
لماذا يتركون داعش ؟ 2
بل الخوف الحقيقي من المعارضة المعتدلة و المتمثلة عسكرياً بالجيش الحر او بفصائل معتدلة تقاتل ضمن جيش الفتح في ادلب و القلمون ، اي ان الهدف هو اقصاء المنافس الحقيقي للنظام الا و هو الائتلاف الوطني و الجيش الحر و كافة التيارات المعارضة المعتدلة ، ليبقى البديل امام العالم هو النظام فقط ، و ليقول امامكم بديلان اثنان اما انا او داعش ، و بالتالي فان المجتمع الدولي، طبعاً ، سيفضل النظام عن داعش المرفوضة و الملفوظة شعبياً و اقليمياً و دولياً ، لذلك هم يتركون داعش بسلام لتستوي و تنهك تلقائياً من ذاتها .
-سوريا
سعاد السورية 2015-06-09 09:37:56
لماذا يتركون داعش ؟ 1
موافقة معك بان نصر الله ما هو الا مجرد لعلوع ضد داعش بالكلام فقط ، ثبت حتى الان ان الهدف من ترك داعش تتمدد و تسيطر على اجزاء واسعة من العراق و سوريا ، و هذه السيطرة ما هي الا سيطرة مؤقتة بالقوة و القمع لا تلبث ان تتلاشى تلقائيا ، لان داعش تعلم يقينا ان لا مستقبل لها في حكم سوريا بسبب فقدانها للحاضن الشعبي و سكوت السكان الذين تحت سيطرتها هو ايضاً سكوت مؤقت ناتج من الضط و القمع و التعصب الاعمى للفكر التكفيري و هذا ما يدركه النظام و حزب الله ايضاً حيث يعتبران ان لا خوف من داعش اطلاقاً ، بل ال
-سوريا
سوري مقيم بتركيا 2015-06-09 08:40:48
اين الثرى من الثريا ؟
شمت النظام السوري و ازلامه بعدم فوز حزب الحرية والعدالة التركي بالاغلبية في البرلمان التركي و حصوله على 41 ٪ فقط و اعتبروه نصراً لهم و لسياسة رئيسهم ( الحكيمة ) ، الحزب المعارض لاردوغان لم يكسب الا 25 ٪ من الاصوات اي 1٪ زيادة عن الانتخابات الماضية ، لكن الفرق هو حصول حزب الشعوب الكردي على نسبة 12 ٪ و الذي يمكن دخول الاخوة الاكراد الى البرلمان لاول مرة ، و هذا مؤشر خير وعافية للنظام التركي المبني على الديموقراطية الحقة ، فلا تقارنوا بشار باردوغان لانه اين الثرى من الثريا ،
-سوريا
بدر الدين 2015-06-09 08:08:55
شلاش و محافظ ادلب
عودة صغيرة الى الرفيق احمد شلاش و وعده بحلق شواربه علناً و امام الملاً اذا لم يتم استرداد مدينة ادلب من جيش الفتح و زاد عليها ايضاً محافظ ادلب الذي كان موجوداً في جسر الشغور ، حيث صرح ان استعادة ادلب هي مساًلة وقت لا اكثر لن تتجاوز ايام معدودة ، هذان الاثنان تبخرت وعودهما و صارت من الماضي ، لكن المخجل ، كيف يمكن لهما ان يقابلا الناس و يواجهان من يسالهما عن الوعود ، الا يخجلان من نفسهما ؟ و هما لا يزالان بنفس المنصب ، واحد عضو بمجلس الشعب و الاخر محافظ ادلب (على الورق فقط ) ، يا عيب الشوم .
-سوريا
ابو عمار2015-06-09 07:26:54
داعش- ماركه مسجله عالميا
-الاعلام السلطه الرابعه اضحى يكرر ويكرر وينقل وينسخ دون تمحيص او دقة او مهنية او شفافية رغم كل التطور الهائل في الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات - فاصبحت كلمة داعش تفوق اي اسم لاي منتج او شركه او ماركه عالميه - والطامة الكبرى ان الاعلام لايبحث بعمق اكثر لفهم مايجري فمن هي داعش؟ ومن مؤسسيها؟ وماهي اهدافها؟ وماهو راس مالها؟ ومن داعمها؟ وتنافس من؟ ولماذا اختارت هذا المكان؟ والزمان؟ والكثير الكثير من الاسئله ولاجواب يعطى ممنوع حتى الاستفسار؟؟؟
سوريا
سورية مسيحية حرة2015-06-09 02:44:51
للأسف
للأسف ..الكل في سوريا بدون استثناء يعلم أن النظام فاسد وديكتاتوري وقمعي واللي بدكن ياه .. ولكن في نفس الوقت نعلم تماماً .. أن التطرف موجود بشكل كبير منذ عقود في مجتعنا .. التطرف غذاه النظام لكي يبقى تحت أجنحته ولكنه غدر به في أول فرصة سانحة .. نعلم أن 99% لايدرك معنى الحرية والديموقراطية فليس في تاريخنا ما يشرف من هذه الناحية.فالدين دوماً كان هو السلطة المسلطة على رقاب الجميع بقوانينه الحجرية .. أصدق أن الحرية ستأتي إلى سوريا في حال واحدة فقط .. عندما نطرد الدين نهائياً من الحياة السياسية !
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-06-08 22:47:51
خيارنا اما داعش او الاسد
حسن نصر الله مو شاطر الا لعن داعش و ان داعش كذا و كذا و كذا ، موافقون معه ، لكن اعطوني اسم معركة واحدة فقط جرت بين حزب الله و داعش ، الم تشارك داعش مع حزب الله في قتال جيش الفتح بالقلمون دون اي اشتباك بين داعش و حزب الله ؟ لماذا يتم دعم داعش بالليل و شتمها بالنهار فقط ؟ الا ترون هذا بام اعينكم كل يوم ؟ ماذا تنفعنا التصريحات و الشتائم لداعش اذا لم تكن مقرونة بفعل حقيقي على الارض ضدها ؟ الا ترون ان اتفاقاً خفياً قد تم بينها و بين النظام و حزب الله ليتم بالنهاية الخيار بين اثنين هما الاسد او داعش ؟
-سوريا
مهران 2015-06-08 22:35:29
نحن منافقون
اغلبنا نحن السوريون منافقون مخادعون غشاشون ، لا نحب بعضنا ، ولا نتعاون مع بعض ، نشمت بفشل فلان و لا نحثه على المحاولة و النجاح ، و اذا نجح فلان فنثبط همته و نجاحه و نفسرها انها واسطة او رشوة او من جهد شخص اخر ، نعادي بعضنا ، و نتجسس على بعض ، مستعدين للادلاء بالف شهادة زور ، اكثر الدعاوي القضائية في القضاء هي بين الاخ و اخيه و الابن و ابيه ، ثلاثة ارباعنا هضم حق اخوته او خواته بالميراث معتبراً انها شطارة و فهلوية ، فلولا غلاوة ترابك يا سوريا لتبراًت منك و من هذا الشعب المنافق ، فلا تؤاخذوني .
-سوريا
وائل 2015-06-08 22:19:13
لماذا التهرب من الجيش ؟
يضحكني ما تبثه وسائل الاعلام من اعلانات عن ان : القيادة العامة للجيش و القوات المسلحة ، ترغب بتطويع شباب بصفة جندي او ضابط كذا و كذا و كذا ، حيث تخجل ان تعلن او تقول انها بحاجة ماسة الى جنود و ضباط ، بل و تترجى ان ينضم للجيش و لو عنصر واحد ، الانكفاء من الانضمام للجيش السوري و عدم التحاق الوف الشباب بالخدمة الالزامية ، دليل انهيار هذا الجيش و دليل خسارته لارواح الالوف من الشباب مقابل الحفاظ على كرسي الاسد ، يا اسافة الارواح و الاموال التي صرفت لهذا الجيش لمدة 45 سنة دون ان تستفيد سوريا منه ببصلة
-سوريا
حسان2015-06-08 18:32:26
ملاحظة منهجية
يقول الكاتب "البلد كان مقسما بفعل سياسات طويلة" مفهوم )السياسات الطويلة" ينطوي على قصدية، عمدية، تتناقض مع الجملة التي تلت هذه الحقيقة، إذ يقول الكاتب مناقضا ما يحبل ويحفل به مفهوم الساسات الطويلة ويردف "عمدا او عن غير عمد..لا يهم" . برأيي: من المهم بل المهم جدا حد الانسجام الفكري والتاريخي والسياسي مع العقل قول، ومعرفة، أن "سياسات أولا، وطويلة الأمد ثانيا" لا يمكن أن تكون غير متعمدة، بالضبط لانها سياسات.
-سوريا
سامر 2015-06-08 17:28:42
سيد ايليا
1- مفهوم *الحاضن الشعبي* وهمي تماماً فغالبية الناس بشكل طبيعي مجبرة بقوة السلاح و يمكن لعشرة مسلحين ان يجبروا قرية أو حي ما على *احتضانهم*، 2- الخلاف بين جبهة النصرة والفصائل الاسلامية الاخرى من جهة و داعش من جهة هو على توقيت و تسمية *الخلافة و الخليفة* لكن الهدف واحد، 3- العقيدة والأفراد والتمويل إسلامي 100٪ و كون بعض الأطراف مستفيدة لايعني انها من خلق هذه التنظيمات، 4- امتدادها السريع ناجم عن تحول مجاهدي الفصائل و حتى عناصر الجيش العراقي من الأنبار والموصل الخ اليها. فكر دون نظرية الموام
-سوريا
سامر 2015-06-08 13:48:40
كله نتاج الثقافة السائدة في منطقتنا
تغري نظرية المؤامرة العديد من حيث انها ترفع المسؤولية عن كاهل الشخص ذاته و تحيل مسؤولية الأخطاء على الاخر بحيث يصبح الشخص "ضحية بريئة تدافع عن عن نفسها فقط" و "تضطر مجبرة للجوء لأساليب همجية متخلفة" لكن اذا دققت النظر في الواقع تجد ان كل مظاهر الاستبداد والفساد و التخلف والعنف والهمجية التي نعيشها منذ قرون وقرون هي نتاج الثقافة العقاىدية القطيعة الذكورية السائدة في مجتمعنا. داعش والنصرة و البعث و الاخوان و حماس و حزب الله و كل هذا الخراب هو نتاجنا من الألف الى الياء.
-سوريا
عمر الشامي 2015-06-08 11:31:36
ما اهمية اعادة تنصيب جهاد اللحام ؟
ماذا يعني للسوريين ان يعاد انتخاب جهاد اللحام رئيساً لمجلس ( الشعب ) ، و هل لهذا المجلس او رئيسه او نائبه او اي واحد فيه له قيمة و دور فيما يحصل الان ؟ لماذا تغيب كل المؤسسات التشريعية و القضائية عن الاخذ باي دور مصيري يتعلق بالبلد و يقتصر دورها على الموافقة المسبقة و التصفيق المسبق على اي قرار يتخذه الرئيس ؟ هل يجرؤ هذا المجلس على المطالبة بتنحي الاسد اذا كان هذا ينقذ ما تبقى من البلد ؟ و هل جهاد لحام تميز بشيء مهم يخص مصلحة البلد ليعاد انتخابه ؟ ام ان بقاء المسئول دائما في منصبه هو هدف مقدس ؟
-سوريا
No and no 2015-06-08 10:27:55
اسامة
ممكن تحطنا بالصورة مين هو برئيك و حسب مقاسك الوطني المعارض الشريف؟ و هل السيد بشار و قبله والده جاءوا الى الحكم بشكل شرعي؟ كيف لمن لم يعطك الحق و انت الموالي الشرس حتى شرف انتخابه ان يعطي السوريين المعارضين له حقوقهم؟ انا لا اتحدث عن اللي صار من كم سنة تحت مسمى انتخابات رآسية بل عن عقود مضت.
-سوريا
عصام 2015-06-08 09:19:13
عن اي سوريا الحديث ؟. 2
فالمنطقة الشرقية باكملها تقريباً من البوكمال الى حلب بيد داعش و المنطقة الشمالي من تركيا حتى ريف حماة و سهل الغاب بيد جيش الفتح و الشباب متوجهون الى الساحل ، و نصف القلمون بيده ايضاً ؟ و الغوطة الشرقية و احياء كبيرة في دمشق كجوبر و دوما و داريا ما زالت بيد الثوار ايضاً ، و مناطق من درعا و السويداء بيد جبهة النصرة ، فعن اي سوريا يتكلم النظام ؟ فاذا حسبتها بدقة يطلع معك ان ثلثي سوريا خارج تغطية النظام ، فهل يقصد ان ثلث سوريا هي سوريا كلها ؟ الا ترون ان النظام بدا بالكلام بالباي باي ؟
-سوريا
عصام 2015-06-08 09:18:22
عن اي سوريا الحديث ؟. 1
لفت نظري تعليق جديد للاخ ( بدر من الشاغور ) حول عودته لمشاهدة القنوات التلفزيونية السورية ، و التي تجعلك تطير كالصاروخ فوق السحاب لترى سوريا بانها بالف خير ، تسمع احلى الاخبار و اعذب الاصوات و امتع المسلسلات ، تسمع بان الحكومة ستقيم صناعات وطنية مناسبة في المحافظات ، تسمع بان الحكومة ستقيم مشاريع تنموية في كل المدن ، تسمع و تسمع فقط دون ان ترى شيئاً على الارض ، لنفرض ان كلام الحكومة صحيح ، فعن اي محافظة او مدينة سيطالها التنمية و التطور و ثلاثة ارباع سوريا طارت من يد النظام ؟
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-06-08 08:24:55
امور ربانية تحدث
رغم اني لا اؤيد معظم الفصائل التي تنضوي تحت جيش الفتح و اولهم جبهة النصرة و احرار الشام ، بسبب توجهاتهم الفكرية الدينية المتعصبة و ارتباط النصرة بتنظيم القاعدة الارهابي ، الا انني و بصدق اؤيدهم و افرح لانتصاراتهم في ادلب و جسر الشعور و القلمون ، فهل اصبح لدينا عقدة بان نكون حتى مع الشياطين ضد هذا التظام ؟ ام ان الله يسلط على النظام جماعات اشد منه باًساً و قوة ، لهدف لا يعلمه الا الله ؟ يبدو ان هناك امور ربانية تحدث و لا نشعر بها ، انها علامات على امور فوق مستوى عقولنا و تفكيرنا ، الله اعلم
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-06-08 07:58:55
اسئلة وجيهة
ارجو من الاخوة المعلقين كافة ان يطرحوا على انفسهم هذه الاسئلة : هل داعش ضمن لعبة كبرى اتفقت عليها امريكا و ايران و روسيا و النظام ؟ ام انها حركة اسلامية ثورية تهدف لاسقاط النظام الاستبدادي فقط ؟ لماذا تحارب كل الفصائل المعارضة بمن فيها جبهة النصرة و الجيش الحر ؟ و هل سيطرتها على مساحات واسعة من العراق و سوريا بهذه السهولة هو امر طبيعي و بوقت قياسي تعجز عنه الجيوش النظامية ؟ و هل تصدقون ان دول التحالف تضرب داعش و تريد القضاء عليها و بنفس الوقت تتمدد و تتوسع ؟ و هل مدينة الرقة حاضن شعبي لها ؟
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-06-08 07:45:28
سؤال وجيه
البعض يقول : ان انسحاب الجيش من ادلب و جسر الشغور و اريحا و مناطق اخرى عديدة ، سببه الحفاظ على ارواح الجنود و الضباط و هذا اهم بكثير من الارض و الجغرافيا ، اما فيما يتعلق الامر بالقلمون فهو العكس تماماً ، لهذا يتفانى النظام مع حزب الله بالحفاظ على القلمون و يزج بالارواح من الجنود في سبيله مع ان منطقة القلمون هي ارض و جبال وعرة و قاحلة لا تصلح للحياة ، بينما المناطق التي انسحب منها هي اراض خصبة خضراء ، السؤال لماذا الانسحاب هنا و الدفاع المستميت هناك ، هل له علاقة بمشروع النقسيم المطروح ؟
-سوريا
برهان من دمشق 2015-06-07 18:26:04
مشروع الذبح الحلال
اوباما و خامنئي و الاسد و نصر الله و الجولاني و الظواهري و البغدادي ، كل هؤلاء بلا استثناء مشتركون بتدمير سوريا و كل حسب طريقته و مصلحته ، لا فرق بين احد منهم الا بالاسم فقط و كل واحد استل سكينه الخاص لذبح هذا الشعب و حرمانه من ابسط حقوق العيش الكريم ، تعالوا جميعاً سنة و علويين و مسيحيين و شيعة و دروز نقف بوجه هؤلاء لنرميهم الى مزبلة التاريخ ، لاننا جميعاً مستهدفين و موضوعين تحت مشروع الذبح الحلال ، هذا هو مصيرنا المحتوم اذا لم نتداركه الان و ليس غداً
-سوريا
بيبرس2015-06-07 14:49:57
جماعة النظام
تعليقات الناس المؤيدين للنظام فيها استغباء شديد للقراء ... في فرق بي تعبر عن رأيك شو ما كان يكون .. وبين إنك تكذب الواقع و الحقائق ...!! في فرق لما بتقول أنا بحب بشار الأسد ... وبين إنك تقول الجيش عم يحمي البلد !!! والأمثلة كتيرة ما في داعي نذكرها كلها لأنه إقناع المؤيدين بأي فكرة هي عبارة عن محاولة فاشلة لشرح المشروح و توضيح الواضح !!! و سلملي على الجيش العربي السوري البطل المسلم !!!
-سوريا
خالد الشامي2015-06-07 14:21:42
الى سالم طحان
مزبوط الحق علينا , سمعت كتير ناس بتقول شوفو الدول الاجنبية شو نظيفة شوارعها و شو عندون احترام وووو , وبحب قول لهالاشخاص انو لما الشعب بيكون نظيف بتنظف الشوارع , لما الشعب بيكون امين بيبطل الفساد , الحكومة هي مراية للشعب , كان لازم اذا بدنا نعمل اصلاح نبلش نغير نفسنا بالاول , ام بالنسبة للحكي الطائفي يلي صرت اسمعو من المؤيدين و المعارضين بالفعل شي بيخجل يعني انا اذا نولدت شيعي او سني او علوي خلاص نطبع على جبيني انو انا صرت شرير و شخص بيستحق الموت , يا ريت نرجع نحب بعض كسوريين فقط من دون تمييز
-سوريا
فؤاد الحلبي 2015-06-07 09:51:51
مبررات و مبررات
شبعنا هروب و انسحابات و مبررات واخرها الانسحاب من محمبل و القياسات و غيرها بريف ادلب و كل مرة بمبرر جديد ، هذا ما نراه و نسمعه دائماً ، اما عن صمود الجيش العربي السوري ، فهذا اخر ما نسمعه والا لماذا نسميه الجيش الباسل ؟ باسل على من ؟ واذا افترضنا انه حقق بعض الانتصارات فهي بفضل غيره من مقاتلي حزب الله و العراق و ليس بفضله هو ، اعتقد انه اشرف لنا ان نحل هذا الجيش و نبداً ببناء جيش جديد له مهمة واحدة و وحيدة هي الدفاع عن الوطن و ليس المتاجرة بالوطنية و القومية ، دون التدخل بالسياسة مطلقاً .
-سوريا
عربي سوري2015-06-07 09:25:27
السبب
السبب الذي أوصل البلد إلى هذه المرحلة هو تسليم الحكم لمدة 40 عاماً لثلة من الخونة التي عملت تنفيذاً لأوامر الدول الكبرى على تنمية الأحقاد وتفريق الشعب السوري وسرقة السلطة والبلد والآن تنجز عملها بهدم القليل الذي بني
-سوريا
رامي2015-06-07 08:53:47
من الاخر
الاقليات خائفه من ثورتكم و خائفه من السنه بشكل عام. لذلك وقفت مع الاسد. و انا موافق على التقسيم لاننو للاسف السنه اخذو الي التكفير و القاعده و داعش ة لايمكن العيش معهم ابدا
-سوريا
ابو عمار2015-06-07 07:41:27
مأساة 3
- الرجاء النشر - هل الزج بالجيش السوري بهذه المحرقه قرار صائب؟ هل الجيش مؤهل لحرب الشوارع والمدن؟ هل الجيش مهمته حماية الحدود والدفاع عن البلد؟ - لمصلحة من يدمر ويضعف ويضف وينهك؟ لمصلحة من يساق المجندين للموت؟ هل الجيش قرر له ان ينتهي؟ اسرائيل لم تطلق رصاصه ولم تخسر عسكري واحد؟
سوريا
د شادي2015-06-07 01:04:02
مقالتك السيئة
رغم احترامي للكاتب ولما كتب سابقا الا اني استمعت للحوار وهو ارقى من مقالتك بكثير وربما اراك تحتاج لعصور لتصل الى حكتمه ان وصلت طبعا ,,,, ولكل رأيه ..
-سوريا
وليد 2015-06-07 00:01:15
انخرط مع داعش نكاية بالجميع
ابن اخي انخرط مع داعش مع انه لم يصلي بعمره الا نادراً ، نكاية بالجميع قائلا : علي و على اعدائي يا رب ، سؤال من يتحمل مسئولية انخراط الكثير من الشباب السوري مع داعش ؟ اليس هذا كمن رمى نفسه من اعلى بناية للانتحار ؟ الله لا يسامح يللي كان السبب في ضياع زهرة شبابنا مع جماعات لا بشرية
-سوريا
سعاد السورية 2015-06-06 23:41:13
البحث عن وطن بديل
اكثر من نصف السوريين يبحثون عن وطن بديل و النصف الاخر لا يملك كلفة البحث عن ذاك الوطن ، لو كان كل السوريين قادرين على الرحيل و الهجرة لما رايت في سوق الحميدية و الحريقة و الصالحية اكثر من عشر اشخاص معارض و موالي ، بهذه الحالة سيبقى في البلد المنتوفين و المعترين و المساكين و هؤلاء يسهل تركيعهم تحت اقدام سيد الوطن و بهم يتحقق المشروع الايراني بالسيطرة على المنطقة كيفما شاء و بدون ان يقول له احد كلمة لا و بهم يتحقق ايضاً مشروع الاسد او لا احد
-سوريا
ياسين 2015-06-06 19:44:38
الى بيبرس حول
ياسيد بيبرس ان الجيش العربي السوري هو جيش عقائدي يحوي كل اطياف والوان الشعب السوري وهو جيش مسلم, مسيحي,.....مقاتل شاء من شاء وابى من ابى. اقول هذا لان هناك اخوة لي مسلمون يصلون اكثر منك ويصوومون رمضان في حين ربما انت تأكله ويدافعون عن هذا البلد من الاندال شذاذ الافاق .
-سوريا
اسامه2015-06-06 19:19:56
هل من يخبرنا
في البدايه مرحبا بكل المساهميسن في هذا الركن .هل هناك من يخبرنا بكل روح سياسيه ومن وجهة نظر سياسيه لماذاالخوف من ايران؟ولماذا لانخاف من السعوديه وتركياووووو؟. اما هذا الحثاله الجولاني فخروجه على الخنزيره ما هي الا مسرحية من مسرحياتهم القذره.كما حدث من قبل في تونس وليبيا ومصر واليمن.اما ان يجلس على كرسي الرئاسه فهذا لن يحدث الا في الخيال فهؤلاء الحثاله مصيرهم معرف مسبقا ككل الخونه وهنا استثني المعارضه الشريفه.
-سوريا
صقر سوريا22015-06-06 19:21:39
تمتد داعش
لعندها.ومقابل هالشي بتخف الحدة الامريكية ضد النظام وبيبقى شبه رسميا بالسلطة.والنظام الغبي طبعا مامن لامريكا ومو عرفان انها بتغدر بشعبها نفسو عند اللزوم .لسا لهلا في ناس مفكرة انو داعش والقاعدة منظمات بنيت من مصاري تبرع المصلين للجامع بعد صلاة الجمعة!!! ولك هي منظمات عندها صار اسلحة ثقيلة!! بتبيعها معامل الاسلحة لدول كبيرة!! مو سوق اللعب بالعصرونية!! يعني معروف مين البايع والشاري بدقة.الجولاني والظواهري والبغدادي هنن عملاء استخبارات دربوا على اعلى مستوى وبنفذوا اوامر فقط لا اكثر
-سوريا
صقر سوريا 12015-06-06 19:14:37
داعش والقاعدة
هي منظمات صنيعة استخبارات.يعني في دول عم تدعمها.امريكا صنعت القاعدة لتشوه صورة الاسلام ويكون عندها عذر شرعي لتحط جيشها وشركاتها بالشرق الاوسط المنتج ل 50% من نفط العالم.اسامة بن لادن صنيعة امريكية لدحر السوفييت من افغانستان ولاحقا جر امريكا اليها والينا والى كل دولة تستحق الاحتلال.وداعش صنيعة مخابراتنا لكسب التعاطف مع النظام وابقاؤه بالسلطة الى اجل غير مسمى.حتى ممكن كتير تكون صفقة تمت تحت الطاولة بين النظام وامريكا.النظام بوجه داعش اقرب ما يمكن من دول الخليج يلي ميتة رعبة هلا من
-سوريا
عمر الشامي 2015-06-06 18:01:52
المقداد يتكلم
المقداد يقول : ( الشعب السوري الذي يحارب الارهاب بكل صوره و اشكاله هو الذي سيقرر مستقبل سوريا و المنطقة ) هذا الرجل لاول مرة يتكلم صح ، نعم الشعب السوري يحارب الارهاب و اوله نظام الاسد الذي هو راس الارهاب و راعيه و مسببه و الاتي به و الغاضض النظر عنه و الهارب من مواجهته و المتكل على اميركا بمحاربته و المبسوط منه و المشارك معه بتدمير البلد و قتل الناس الابرياء ، و كاًنه لا يعرف عن شيء اسمه ارهاب الدولة ، فعن اي ارهاب تتكلم يا مقداد و انتم الارهاب ذاته ؟
-سوريا
مراد علي 2015-06-06 15:14:17
العدو الاكبر للعرب و المسلمين
للاسف بات العدو الاكبر للعرب و المسلمين هو ايران و الشيعة في كل مكان ، اهنئي يا ايران و يا حزب الله و يا بشار بهذا العز المجيد و بهذه المكانة الرفيعة و اهنئي يا اسرائيل بنعيم السلام و الامان الذي جلبه لك بشار الاسد و خامنئي و نصر الله بسياستهم الغبية الحمقاء
-سوريا
سامر 2015-06-06 12:09:21
تدمير المجتمع والدولة
استاذ نضال والسادة القراء، اي انسان منصف يمكن ان يرى بوضوح ان المجتمع والدولة في سوريا والعراق ولبنان تطحن بين سندان الاسلام السياسي السني و رحى الاسلام السياسي الشيعي. هذا جلي لكل من اراد ان يرى بعينيه.
-سوريا
JALAL 2015-06-06 12:08:10
كرسي برجلين 2
مقابر جماعية هؤلاء ليسوا للرد على انتصارات الثوار في ادلب الخضراء هؤلاء فقط ليحملوا الكرسي في دمشق لان الكرسي أصبح برجلين فقط ٠ المسؤولين في طهران عرضوا مكافآت سخية للمرتزقة الشيعة، القادمين من أفغانستان وباكستان، للقتال ضد الشعب السوري وقد أصبح يتم بشكل علني من سفارة إيران في كابول، حيث تتولى السفارة تقديم تأشيرات سفر للمتطوعين، مع وعد بتقديم مكافأة بثلاثة آلاف دولار أمريكي. وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن أغلب هؤلاء المرتزقة يأتون من كابول، وينحدرون من طائفة "الهزارة"، وهي أقلي
بريطانيا
JALAL 2015-06-06 12:06:25
كرسي برجلين 1
بعدما كان يجلس على الكرسي ذات الاربعة أرجل بكل أريحية اصبح الأن يجلس على كرسي ذات رجلين فقط المسكين لا يحل ولا يربط حليفه في الضاحية الجنوبية كان يفتخر انه سيحرر القلمون بينما الأن يحارب الثوار بالاراضي اللبنانية حليفه وسيده الأكبر يفتح سفارته في كابول لمتطوعي الهزارة مقابل حفنة من الدولارات هزائم متتالية في الفترة الأخيرة هزت عروش ايران فجهز جيش قوامه عشرة الأف مقاتل على عجل وخلال الأيام القادمة سيصل العدد الى عشرين الف مقاتل من اين لنا أن نفتح لهم قبور ٢٠ الف مقاتل لذلك نجهز لهم
بريطانيا
abu ali2015-06-06 11:52:45
النقاش البيزنطي سيغير اسمه
النقاش البيزنطي كان قديما حول كم ملك من الملائكة يستطيعون الوقوف على رأس الدبوس مبرووك للشعب السوري فقد اثبت و بجدارة ان البيزنطيين لا يفهمون بالنقاش والدليل: نقاش الشعب السوري من يحكم سوريا نقاش الشعب السوري من دمر البلد النظام ام المعارضة نقاش الشعب السوري ايهم افضل داعش ام حالش نقاش الشعب السوري ايهم ارحم الموت بيد النظام ام بيد داعش نقاش الشعب السوري ايهما اسرع الموت داخل زنزانة النظام ام بقوارب التهريب قال الله عز وجل(إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) ادعوالله ان يرفع عن
سوريا
ابو عمار2015-06-06 11:51:52
المأساة 2
-وصول رجال الدين لسدة الحكم مثل الخميني 1979 كان له اثر كبير على المنطقه - حرب العراقيه الايرانيه ثم حرب الكويت ثم الاحتلال الامريكي - ظهور جماعات واحزاب وميليشيات دينيه متطرفه مسلحه وغير مسلحه - كل تلك الاحداث اثرت على الوضع من كل النواحي
سوريا
سامر 2015-06-06 11:46:38
الدين هو سبب التخلف والعنف
استاذ نضال والسادة القراء، لاحظ ان كل تنظيمات الاسلام السياسي قاطبة تشترك بالصفات التالية: 1- العقيدة اسلامية، 2- المنظرون والقادة رجال دين، 3- الافراد مسلمون، 4- التمويل اسلامي. كذلك لاحظ ان المشكلة ليست في وجود معارضة تقف ضد الاستبداد والفساد و انما في عنف وتخلف وتعصب تنظيمات الاسلام السياسي التي تنشر مجاهديها بين المدنيين و تستخدمهم كسلاح في حربها المقدسة للسيطرة على المجتمع وتجير رغبة الناس في التغيير في حروب دينية متخلفة عبثية. كيف يمكن ان نتجاهل هذه الحقائق والوقائع؟!
-سوريا
اسد2015-06-06 10:36:59
رد على بيبرس ناطق باسم اسرائيل
اولا من انته لتتحدث باسم عامة الشعب السوري ومن انت لتتحدث وتتفوه بكلام ساذج مكرر ومعلب في قناة الجزيره (الخنزيره) الجيش العربي السوري هو من جميع ابناء سوريا وغالبيته (مسلمين) من الواضح انك شخص حقود على سوريا معادي لسوريا وتكن لسوريا العداوه بالتاكيد كل شخص مثلك هو عدو لسوريا من يعادي وطنه هذا ليس بحرية رائي انما عداوه وعدو !!!
سوريا
سامر 2015-06-06 09:23:08
كيف يمكنك تجاهل الفيل لهذه الدرجة؟
استاذ نضال، ماعلاقة الاستبداد والفساد بالجهاد والتكبير و الجوامع؟! من، و منذ البداية، نشر المجاهدين بين المدنيين و قتل الجنود في جسر الشغور وبانياس ودرعا و فجر خط الغاز و حفر الانفاق في حمص و فجر سيارة بين المدنيين في باب توما (الجميع اتهم المخابرات وقتها!) و اغتال طائفياً أطباء و مهندسين وطلاب جامعة منذ بداية الاحداث؟ من يدمر ليبيا، تونس، اليمن، مصر. العراق ولبنان؟ استاذ نضال، لايوجد عاقل يناقش في ضرورة التغيير لكن سبب الخراب واضح لمن يرى بعينيه: عنف و جهل و تخلف الاسلام السياسي.
-سوريا
عصام 2015-06-06 09:25:51
ميليشيا الاسد وليس الجيش العربي السوري
الجيش العربي السوري للاسف لم يعد جيشاً ، ولم يعد له اي علاقة بالجيوش ، فطالما اعتمد على غيره من حزب الله و الحرس الثوري الايراني و 35 فصيل شيعي عراقي ، فانه فقد هذا الوصف و التوصيف ، سعره الان كسعر الميليشيات الشيعية في العراق او لبنان ، لم يعد له الا بضع طائرات ترمي بالبراميل على المدنيين لعله يقتل بعض المسلحين ، لقد فقد صفة البسالة و صارت صفة الجبن هي الملازمة له ، و الدليل هو ادلب و جسر الشغور و اريحا و المسطومة و غيرهم الكثير ، فرجاء لا تقولوا الجيش العربي السوري ، قولوا ميليشيا الاسد فقط
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-06-06 09:00:24
هل الصراع سياسي ام مذهبي ؟
نصر الله يصر على ان الصراع في المنطقة هو صراع سياسي و ليس مذهبي ، لقد اختصر الازمة السورية بانها صراع بين القوى المعادية لاسرائيل و اميركا المتمثلة بمحور المقاومة و الممانعة و بين القوى التي تريد مهادنة اسرائيل و اميركا و الخضوع لهما ، السؤال : هل رفع شعار ( لبيك يا حسين ) هو شعار سياسي ام مذهبي ؟ متى راينا النظام السوري منذ 40 سنة يحارب اسرائيل ؟ و هل يصدق احد ان قتال حزب الله في سوريا هو من اجل فلسطين فعلاً و ليس لاجل المشروع الايراني و ولاية الفقيه ؟ اكبر مصيبة هو ان تستغبي الناس ليصدقوك
-سوريا
بدر من الشاغور 2015-06-06 08:43:58
سوريا ما فيها شي ابداً ابداً ! ! !
منذ مدة طويلة و انا مقاطع القنوات الاخبارية السورية ، و الان قررت ان لا اشاهد غيرها ، لانها القنوات الوحيدة التي تشرح الصدر و تهدئ الاعصاب و تجعلك تعيش بالاحلام و الفانتازيا ، بعيداً عن الواقع الاليم و الاخبار المزعجة ، كل خبر فيها حلو و مريح ، تكاد تشعر ان البلد ما فيها شي و لم يصيبها طرطوشة ، هناء سعادة رخاء امان ، كل شيء عال العال ، كل شيء ماشي حسب السياسة الحكيمة للقائد ، وحدة وطنية متماسكة ، التفاف كل الشعب السوري حول القيادة و الجيش الباسل ، حكومة قوية متفانية لاجل الشعب ، كل شي تمام و عال
-سوريا
بيبرس2015-06-05 21:21:29
إلى المدعو أسد
قلتلي الجيش العربي السوري البطل المسلم !!! أنا صحيح ما بحب الجولاني ... بسبب حابب خبرك إنه هاد مو جيش و مو عربي و مو سوري و مو بطل و مو مسلم !!! الشعب السوري ما عاد ينضحك عليه بهالكلمات ... يا جماعة مشان الله دافعوا عن النظام بس لا تستغبوا الشعب !!! تأييد النظام و تقديسو شي و رش الخزعبلات و الترهات على مسامع الشعب شي تاني !!!
-سوريا
اسد 2015-06-05 20:12:39
الجولاني حديثه القادم وهو معلق من ارجله في ساحة ال
الجولاني اسمه مشتق من (لواء جولاني) الاسرائيلي وهو الخنزير الجولاني تدرب في اسرائيل مع ضباط في لواء جولاني الاسرائيلي وهو عميل (بامتيياز) خائن لدين الله وخائن للاسلام وخائن للمسلمين كلب زنديق وهو ليس بمسلم بل (يهودي) ولاكن الاعلام النجس صنع منه المؤمن المسلم البطل وهو بالحقيقه يهودي كافر نجس مصيره السحق تحت حذاء الجيش العربي السوري البطل المسلم !!
سوريا
سامر 2015-06-05 15:16:07
مقالة ممتازة
شكرًا أستاذ معلوف على هذه المقالة التي تحاول ان تبحث عن اجابة للسؤال الذي يسأله الجميع: ماهو السبب/الأسباب في وصولنا الى مانحن فيه؟ و تقترح ان السبب هو، في جزء منه، الاستبداد والفساد الذي عانت منه الدولة السورية و هذا صحيح الى حد ما و يمكن ان يفسر وجود رغبة عند الجميع في التغيير لكن، السؤال الأساسي برأيي، هو لماذا اتخذ الصراع طابعا دينيا منذ البداية؟ لماذا كانت المظاهرات تخرج من الجوامع؟ لماذا شمل الخراب سوريا و ليبيا و اليمن و مصر و تونس دون الأردن والسودان والمغرب؟
-سوريا
صهيوني اسرائيلي2015-06-05 13:11:10
قال الاسلام سينتصر قال !؟ يطعمك الحج و الناس راجعة
نحن شترينا الاسلام و السلام من مكة ودفعنا حقون سبائك ذهب.
-سوريا
ابو عمار2015-06-05 12:39:32
مأساة
- هناك حقائق لابد ان تكون مسلمات للكل -الموقع الجغرافي لسوريا على حدوذ اسرائيل والدول الكبرى تكفلت بامنها بالتنسيق معها - فكان من وضع الخرائط ودرس بشكل دقيق وعميق مكونات السكان من كافة النواحي - وعرف نقاط الضعف وكيف يلعب بها
سوريا
حمصي مهجر2015-06-05 09:40:25
سوريا تحت الاحتلال الفارسي
لطالما هذا النظام الطائفي عميل لايران الشيطان الحقيقي لن ينعم السوريين بالخير والسلام لان هذا النظام ينفذ مخطط فارسي في تمزيق وتشتيت ونهب وقتل ليس الشعب السوري فحسب بل الشعوب العربية جمعاء من عدن في اليمن الى بيروت في لبنان لان العدو واحد والممول هو ايران التي تتغنى بعودة امجاد الامبراطورية الفارسية على بحر دماء العرب ولتحقيق ذلك ايران تقوم بتمويل وتسليح وتدريب الشيعة والمرتزقة لتحقيق اهدافها بقتل وتشريد العرب ونهب اموالهم والتمهيد للاحتلال الفعلي للعرب وطردهم من اراضهيم كما اسرائيل تماماً
-سوريا
من بني اسرائيل2015-06-05 09:23:33
الماء يكذب الغطاس
ان كان صادقا فان حديثه القادم يجب ان يكون من فوق هضبة الجولان و الذي يليه من القدس و تل أبيب. و ان لم يفعل فهو مستعمل من قبل الخليج.
-سوريا
سالم طحان2015-06-05 04:59:16
لا اوافقك الراي
الذي دمر البلد ليس النظام او الرئيس بل هم اهل البلد انفسهم. الذين ساسو البلد هم عينه من اهل البلد. نجد هذا الامر جليا في هيئة الائتلاف التي لن تختلف شيئا عن النظام ان مسكت الحكم. و لن يختلف الحال ان مسك ايا منا الحكم. نحن شعبا مشبع بالامراض النفسيه الكبر و الخداع و النفاق و الانانيه و حب الذات كلها صفات شاركنا فيها هذا الذي يتمسك بكرسيه. ام عن الجولاني فان لا علم لي به و لكني اعتقد ان الشيطان خير من حزب الله و ايران.
-سوريا
Amr2015-06-04 22:24:37
الإسلام سينتصر رغم أنف من ابى
لماذا حديث سىء؟ لم أجد فيه سوءا بل خير لهذه الامة؟ و أن شاء الله الحديث القادم كما قلت من كرسي الحكم..الحكم بنا أنزل الله
-سوريا
JALAL2015-06-04 21:33:54
نصف الحقيقة 4
وحافظ على سلامة بلده من الخراب والدمار مثل بقية الطغاة مثل بن علي أو مبارك ورغم كل هذه الكوارث مازال يكرر نفس الأخطاء ويبدو انه لم ولن يتعلم الى ان يصل الى نهايته المحتومة الذي يعرفها القاضي والداني
بريطانيا
JALAL2015-06-04 21:31:55
نصف الحقيقة 3
وهذه العمليات التمزيقية في الوحدة الوطنية النظام كان يغذيها بكل اساليبه الشيطانية والمخابراتية وكما تقول ان هذه بفعل سياسات طويلة ( عمدا أو عن غير عمد لا يهم ) أفقرت وأجهلت وأشعلت نار الفرقة وجزأت وفككت البنى الضعيفة أصلاً، ولم يكن يجمع كل المكونات الا الخوف من العصا الأمنية الخوف من التعذيب والتغييب ..اليس النظام هو المسؤول الأول والأخير عن الحالة الذي نعيشها اليوم فلو كان وطنيا ويخاف على وطنه لأ نسحب بكل هدؤء وحافظ على سلامة بلده من الخراب
بريطانيا
JALAL2015-06-04 21:29:38
نصف الحقيقة 2
طبيعية لرئيس وصل الى الحكم ولا يعرف اي شيء عن السياسة والحكم شخص كان منعزلا في طفولته واضافة الى ذلك نتيجة الأخطاء والتراكمات الذي فعلها هذا النظام والذي كان يعيش على التناقضات الذي أفتعلها هذا النظام طوال فترة حكمه فقد مزق النسيج السوري فقد كان يطبق سياسة فرق تسد فقد كان يغذي العداوات بين الشعب السوري الواحد بين العرب والأكراد في الحسكة والقامشلي ودير الزور والرقة وكان يغذي الخلافات بين أهالي درعا والسويداء وبين المسلمين والمسيحيين ولهذه الأسباب لم تكن هناك وحدة وطنية كما كان يقولها النظام
بريطانيا
JALAL2015-06-04 21:23:38
نصف الحقيقة 1
نعم بلد منهار ، مدنه مدمرة ، شعبه مشرد ، اقتصاده منهار ، جيشه ضعيف ومشتت ، مقسم بين مجموعات بتسميات مختلفة والحرب فيه دائرة ولا احد من مواطنيه في مأمن والمستقبل أمامه مجهول اسود. وأضيف أيضا ١٢ مليون مهجر من بيوتهم وست مليون لاجيء في دول العالم وسوريين يموتون في البحر أكثر من مليون سوري بين جريح ومعاق أكثر من نصف مليون معتقل ومغيب أكثر من مليون محاصر ورئيسها يجلب الأف المرتزقة من خارج الحدود لقتل شعبه أما سؤالك يا استاذ نضالمعلوف كيف وصلنا الى هذا الواقع هل تحتاج فعلا الى دراسة اما
بريطانيا