syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
ما رأيك في نموذج "هدنة" ببيلا واللقاءات المصوّرة لمقاتلين من الطرفين فيها؟
مواضيع للحوار

أثار اتفاق "المصالحة" في ببيلا الكثير من الجدل في أوساط مؤيدي ومعارضي النظام على حدٍ سواء، خاصةً أنه حظِي بإخراج إعلامي لافت مقارنةً بالاتفاقات "المناطقية" السابقة.


وفي أوساط الطرفين، المؤيد والمعارض، نجد مؤيدين ومعارضين لهذا النوع من الاتفاقيات "المحلية" التي تتم على مستوى مناطق بعينها، وبشروط تختلف نسبياً من حالة لأخرى حسب حصيلة التفاوض بين ممثلي النظام وقيادات الكتائب المسلحة، والوجهاء والقيادات المجتمعية التي يلعب بعضها دور الوسطاء في هكذا تجارب.

وفي حين نفى بعض معارضي النظام دقّة ما تم تصويره من "حميمية" في لقاءات مسلحين معارضين بجنود وقيادات من النظام في ببيلا، متهمين النظام بالفبركة، نجد أن مؤيدين للنظام استنكروا "الوديّة" التي ميّزت المقاطع المصورة في اللقاءات بين "الأعداء".

لكن آراء أخرى تحاول تناول المشهد بواقعية بناء على مصالح الطرفين، فالنظام، في رأي محللين، يريد التخلص، مؤقتاً، من بعض الجبهات، خاصة تلك المحيطة بدمشق، للتفرغ لجبهات أخرى أكثر إلحاحاً في نظره، أما  "المهادنيين"  معه من مسلحي المعارضة، فتدفعهم تداعيات الحصار الطويل الذي أحكمه النظام حول بلداتهم، فألمّ الجوع وسوء المعيشة بسكانها. دون أن ننسى أن البعض يتهم "المهادنيين" بأنهم يندفعون بفعل أجندات ومصالح خاصة بهم، أكثر من تلك التي تتعلق بسكان بلداتهم من المدنيين.

لكن بعض المراقبين، على قلّة هذا الفريق، رأوا في الاتفاقات "المحلية" بادرة إيجابية يمكن في حال تعميمها أن تؤسس لواقع يسمح لاحقاً لوقف إطلاق النار بين طرفي النزاع على مستوى معظم مناطق سوريا، تمهيداً لتسوية سياسية تُنهي "الأزمة". خاصة أن بند "وقف إطلاق النار" قد يكون من أصعب البنود التي قد تعرقل أية مساعي للحل السياسي مستقبلاً.

ناهيك عن ذلك، يرى هذا الفريق من المراقبين أن تلك الاتفاقات "المحلية" تعكس تطوراً في وعي طرفي النزاع في الداخل، باتجاه الواقعية في الأهداف والمطالب، بعيداً عن السقف المرتفع لتصريحات ومطالب وفدي التفاوض في
"جنيف2"، والذي قاد إلى عرقلة المسار التفاوضي برمته، إلى حين.

فما رأيك في رأي هذا الفريق من المراقبين؟... هل تعتقد أن اتفاقات "الهدنة المحلية" قد تؤسس لواقع يمهّد لتسوية سياسية كاملة؟... أم تعتقد أنها خطوات "تكتيكية" من الطرفين، أو أحدهما على الأقل، سرعان ما تنهار حالما
تنتفي حاجة الطرفين، أو أحدهما، إليها؟

 

شاركنا الحوار على صفحتنا على الفيسبوك

https://www.facebook.com/syrianewsofficial


2014-02-26 00:09:27
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي: