syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
رحلة المعتاز مع جرة الغاز.. بقلم: ياسر دعبول
مقالات واراء

على وقع أنغام أغنية "هالجرة المليانة" استيقظت العائلة، بعد غرقها بنوم عميق مرهق خالٍ من الأحلام، إثر يوم عمل مضنٍ، أُنهِكَت به قواي، عقب صيد ثمين لأم العيال، تمكنتْ من خلاله، نفض غبار صيف قاس، إيذاناً بالاستعداد لشتاء قارس .


من عادة أم العيال، أن تزن الجرة أسبوعياً، بعد أن اشترتْ، ميزاناً الكترونياً، خُصِّصَ لهذه الغاية، لمتابعة تحوّل الخط البياني الهابط لوزنها، ووصوله "الخط الأحمر" إيذاناً بانتهاء السائل "المخبأ" داخلها .

بدأتْ مشوارها اليومي بالخذلان هذا الصباح، عندما لم تتمكن من إكمال تحضير القهوة الصباحية، بعد "مساعيها" الفاشلة واليائسة في "إطالة" عمر الجرة .

حاولت مثلما يحاول الطبيب المنعش، لإطالة عمر مريض توقف قلبه عن الخفقان، تارة تهز الجرة، وتارة أخرى تغطّسها بمياه ساخنة، ولما يأست قلبتها رأساً على عقب .

لم تجد نفعاً هذه المحاولات، واكتشفت أن المتبقي في هذه الجرة، لايعدو كونه ماء .

توقف القلب النابض عن الخفقان...

نوبات العويل المستمرة ونحيبها، وندبها لحظها العاثر، المترافق مع كلمات الستر المتكررة، بصوت عالٍ، أرغمني أن أتفقدها، خشية أن يكون مكروهاً ما قد أحاق بها .

لابأس... سأتدبر الأمر !!!!

أعلم أن الحصول على جرة غاز، من الموزع، تعادل استراتيجياً معركة حطين، ومعركة العلمين، لا بل وأضيف، قد تماثل، سقوط بغداد، أو انهيار الإتحاد السوفييتي .

بعد غياب لم يدم طويلاً، رافقتني سحب القنوط والتشاؤم واليأس، قابلتُ الموزع حاملاً الألم والأمل .

لم "يمانع" من تقديم إجابات سهلة، لأسئلة مكررة .

كان ردّه بشعارات "برّاقة"، لا استطيع المخالفة، هناك تعليمات وأوامر، نعمل باستلهام منها، ونمضي على هداها .

عدتُ، كما عاد "عنان"، ومن قبله "الدابي"، وكما سيعود "الأخضر الابراهيمي".... (بخفي حنين)، ومحملاً بالألم والندم والحسرة .

صدى صوت شتائمي تطايرت شظاياه، ووصل مسامع أم العيال، لدى اقترابي من مدخل المنزل، صاعداً الدرجات "السبع"، بعد أن اكفهر وجهي غضباً، وتلونت ألوانه بألوان قوس قزح .

قلت لها: سأحاول مجدداً ...

ودّعتُها، بعد أن أشارت "مهددةً"، إن لم أتمكن من الحصول على جرة غاز، من الموزع، فإنني سأضطر لشرائها، بسعر السوق السوداء، الذي حلّق ليصل الثلاثة آلاف.

"أملي" الوحيد للخروج من هذه "الأزمــة"، هو التوسط لدى الرفيق قمر الزمان، ودرة الأكــوان، وفاتن الحسان، رئيس اللجنة المكلفــة بتنظيم قوائم الــدور، لعــل وعســـــى أن "يدحش" اسمي في إحدى هذه القوائم .

أعلم أن هذا الطريق محفوف بالمخاطر، والحصول على طلبي هذا يشبه قطع تذكرة إلى الجنة، بعد أن امتلأت الرحلة، ولم يبق مكان فارغ .

قابلته عارضاً مشكلتي "البسيطة" وكلّي أمل في إيجاد حل لها قائلاً: أتمنى لو تأخذ موقفاً يحتسب لك اليوم وفي مقبلات الأيام، لا تسمح لنا أخلاقنا غزو الحراج، وقطع الأشجار، مهما كانت الأسباب والنتائج .

أجاب مبتسماً: والله بالدور، في محاولة يائسة لإنهاء اللقاء .

لست مستعداً لأساير وأمالق وأنافق... هكذا ولدت، و تربيت، وعشت... وعلى نفس المنوال سأموت .

عذراً يارفيق، الدور لا يسير مستقيماً كما تُصوِر، بل هو أشبه برسم توضيحي لتخطيط قلب مريض أصيب برجفان بطيني .

حاول أن يكظم غيظه، فلم يفلح، فما كان منه إلا أن ضرب الطاولة، صارخاً بلهجة عصبية آمرة، الدور "متل الليرة وما في مخالفات.!"

بعد أن ضرب براحة يده على طاولته الخشبية، محدثاً دوياً خشيت لضراوة صوته، أن يكون أذىً قد لحق بيده .

علمتُ من خلال هذه التمثيلية، أنها محاولة لطردي من مكتبه .

عبثاً كانت هذه المحاولات... لم آبه لهذه الحركة والانفعالات، التي غزت قسمات وجهه، والضجة المدوية التي أحدثها.

ماأثار شكيمته، استبدال وضعية جلستي المدرسية الصحية، فوضعت رجلاً فوق رجل وتابعت حديثي .

إن كلماتي سوف تقودني إلى التهلكة، وما أكثر ما قادتني، من الغريب أنني لم أمت بعد فأنا يا أحبائي، خلقت مجنوناً، أو شبه مجنون، إلا أن جنوني ليس مؤذياً لأي مخلوق ...

اللهم إلا "لياسر" وحده لا غير .

وياربي... اغفر لي إن كنت أخطأت...

أووووووووه، أوووه... ماأكثر أخطائي ...

قلت: البعض لا يستطيع التوقف عن الكذب والمبالغة، حتى لو كانت الحقيقة في مصلحته .

نظرت في عينيه، فرأيت بهما إشارات تهديدية غاضبة، شاتمة، شامتة، تحاشيتها بالنظر إلى قوائم المجد التي زينت حائط مكتبه .

لاحظت أن وجهه بدأ يحتقن، وأخذ يزورني، وهو مازال جالساً في ركنه الامبراطوري .

لم يستح الرفيق "الممانع المقاوم" من هذا المستوى الصفيق من الكذب الساذج الذي وصل إليه،لا بل أضاف درة أخرى من درره، وقال بعد أن أخذ نفساً عميقاً وأغمض عينيه :

"يا اللي مو عاجبو يروح يشتكي"

كل الأقنعة قد سقطت، والعورات قد انكشفت، ولم يعد يفيد "الحكي" أبداً .

أمّا أنا، فكان علي تعويض الوقت الذي أمضيته معه، بعد أن أصابني الغثيان، وتقلب الأمعاء، لعلّي أتعظ ولا أكرر هذا الخطأ أبداً ومجدداً .

تركته بعد أن لقنني درساً في الانتهازية الوطنية، ومن على باب مكتبه قلت له:

"مشكلتنا مو عندك... مشكلتنا معك".

***

على الهامش: ما بثته القنوات الإعلامية حول "تسهيلات" قُدِّمت لي للحصول على جرة غاز بعد تسريب ما ورد أعلاه، عار عن الصحة، ومنافٍ للواقع .

كما أنه يأتي في إطار الحملة "التجميلية، الإصلاحية" وضمن الحملة الانتخابية.


2013-01-10 01:24:11
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سعودي ثاني حرية الرد مكفول2013-01-13 19:57:49
الى عمران للأسف أستهدافك الطائفي واضح
السعودية تحصد الخير والرقي وأمثالك وجماعات أيران والمالكي يحصدوا الفشل والعار,تعليقاتك المسمومة توضح الجهةالتي تخرج منها(جنوب لبنان ,طهران أجنوب العراق)وليس سوري,السوريين بكل مللهم ومذاهبهم ليس لديهم أيه عقدة مع أخوانهم بالخليج ولكنكم أنتم لاتستطيعواأن تخفوا حقدكم وكراهيتكم كل تعليق لك تذكر ألسعود, والسعوديين , أن كان لك وللعراقيين والأيرانين واللبنانين مشكلة مع السعودية عليك أن يكون لك الشجاعة لتحدد جنسيتك وليس التخفي بأنك سوري, فالسورين من كمللهم نعرفهم شرفاء ولايحملوا حقدوفجورالشروك والفرس
سوريا
جزراويFm2013-01-13 19:35:55
الله يجعل بيننا و بينكم
ألف بحر وجبل و وادي المن يحاول الهداية لآل عمران أخطئ الاتجاه و الوجهة فلا خير في قوم زعيمهم صنم ..و الله لو قال لهم رفعت او حافظ او ماهر او ريبال او بشار أن العائلة و الطائفة قررت أن الأرض مسطحة لقسموا بعلي أنها مسطحة ..دخلت إلى احد مواقع المعارضة اللذي ينادي بالطائفية بشكل مقرف أحببت أن اكتب لأهل الموقع أن أسلوبكم خاطئ و لكن بعد أن قرا
-سوريا
لادئانية حرة2013-01-13 19:39:32
يتبع
فليسأل المؤيدين أنفسهم،إذا كان هذا النظام وطني وقلبه على السوريين،فلماذا طالب بالإيرانيين ولم يطالب بهم؟!!الجيش الحر لم يتخل عن معتقليه،بل طالب بهم،بينما كانت هذه عملية التبادل خذلان لمؤيدي النظام،لقد كان شعارهم منذ البداية(الأسدأو نحرق البلد)خطأ كارثيا جعلهم يضحون بدمائهم في الطريق الخطأ
-سوريا
لادئانية حرة2013-01-13 19:35:42
السوري والإيرني
لقد قام النظام بصفقة للإفراج عن الإيرانيين،بينما قام بصفعة لمؤيديه الذي لم يفكر بتضحياتهم لأجله،بل حتى لم يقم بأية جهود لإخراج من يدافع عنه،يقولون له منحبك،ولكن ماذا فعل لأجل هذا الحب،هذا النظام يأخذ ولايعطي.إيران تطالب بأبنائها،والنظام لم ولن يطالب بأبنائه بل طالب بأبناء الغير!!،هل الإيراني أهم وأغلى في نظره ممن ضحوا بدمائهم لأجله يتبع
-سوريا
للأسف هناك من يدخل السعودية بكل أوهامه2013-01-13 17:48:41
نسوا ماقدمته السعودية ودول الخليج من خير لسوريا
أمثال عمران هم من يزيدوامن التوتر وزرع الفتنه وزيادةنقمة الشعب على النظام , هؤلاء نافذين وأصبح القراربايديهم, فهم تكفيرون بمعنى الكلمة وليس دينيا فكل من هو سسعودي عدو؟ويحلموا أن تبقى سوريا خاضعة لأرهابهم وأجرامهم,ربما يظن البعض أني قاسي ولكن أتمنى تفسير ماعلاقة السعودية بموضوع التعليق؟فلماذايتم أدخالها بجميع تعليقات المدعووبدون أي سبب, فالموضوع يتعلق بالغاز وبمعاناة المواطن, لماذا يريدوا زرع الكراهية وتكفير السعوديه, قبل أيام شاهدت لافته في مظاهرة مؤيدة للمالكي تحًمل ال سعودالمسؤلية عن الأزمةا
سوريا
مواطن سعودي2013-01-13 14:15:29
الى عمران2
لتصحيح ماذكرته أن ميزانية السعودية 800 مليار وليس 300 مليار , السعوديون يصلون صلاة الأستسقاءللمطر ولايكفروا بنعمة الله بل يكفر بها القوم الفاسقين , ابشرك أن المرأة دخلت مجلس الشورى والسعودية تخطوا خطوات الى الأمام بأتجاه الأصلاح و السعودية فيها مناظر طبيعية وجمالية أجمل من ريف القرداحة لذلك ليس للسعودية بحاجة لا الى ساحلك ولا الى قراكم , السعودية ي
سوريا
مواطن سعودي 2013-01-13 13:59:14
الى عمران
تعلمت من مايحدث في سورية أن الطائفين حين يعجزون عن الرد المقنع يهربوا بالهجوم على السعودية,ومن خلال ذلك لا نجد صعوبة بتحديد طائفة الشخص فأيران وأذنابها لهم عقد نفسية من السعودية فكل فشلهم يجيروه الى السعودية؟أستغرب منك ومن أعلامك الطائفي أستهداف السعودية , وكأن هذا البلد البعيد عن بلاويكم 2000 كم لم يسلم من طائفيتكم وحقدكم, السعودية رفعت يدها منذ
سوريا
جورج2013-01-13 08:54:19
الى عمران
وبحياته ماكان دخل السوري بيعادل نص دخل المواطن بالدول المجاورة اللي ماعندها نصف موارد سوريا
-سوريا
حلبية حرة 2013-01-13 08:03:19
الى المنحبكجية الظراف الفهيمين
\"سورية تتهم الحكومة التركية بتسهيل سرقة ونقل الف معمل من حلب الى اراضيها\" من خلال رسالة وجهتها وزارة الخارجية الى الامم المتحدة: هل هذا اسلوب دولة ذات سيادة أم انهاشكوى طالب لإدارة المدرسة هههههه وهل انتظرتم حتى يسرق الف معمل لتقدموا شكوى ثم أين الصور والفيديوهات التي تثبت ذلك (حيث يوثق ويصورالناشطون سرقات الجيش الباسل للأنفس والممتلكات) وفي حال صحة الخبر اين هم حماة الديار اليس دورهم حمايتنا أم دورهم اقتصر على قتل المدنيين وقصف المدن والقرى فإذا عجز النظام عن تأمين الحماية فليرحل وليرح
-سوريا
جورج2013-01-13 06:33:22
الى عمران
سورية ليست فقيرة ولكن النظام جعلها فقيرة. سورية من أغنى الدول بالشرق الاوسط. نفط كان موجود.فوسفات. غاز طبيعي. زراعة. ترانزيت. سياحة تاريخية ودينية وترفيهية. موارد بشرية موجودة. مناخ متنوع ورائع. مياه متوفرة. طاقة شمسية متوفرة. بس نظامك بتخطيطه الفاشل جعلها دولة فقيرة. فوضى فساد تزايد سكاني رهيب 3 أضعاف خلال 30 سنة.أكثر من 40% من الشعب أمي. شوريا لازم تكون أفضل من الامارات لو في قيادة بتحب بلدها بس القيادة مشغولة بالسرقة والمقاومة والممانعة
-سوريا
سوري حر2013-01-12 22:21:22
الى عمران
دولة فقيرة!!! طيب و هالقصر الجمهوري يلي آخد جبل كامل ليش لكن؟ او بالاحرى منين لكن؟ ما عدا قصر اللاذقية و ميناء رفعت و سيارات المرسيدس و البي ام و الهامر
-سوريا
سالم-ابن حلب2013-01-12 22:13:58
ابو جرة حرة
خيو انت خايف على فنجان قهوتك ....تعا لعنا وشوف شو عملوا عصابات اسطنبول بمعاملنا: يلي انحرق ويلي انسرق على تركيا.....مو شفت هالبوست تبع سيريانيوز يلي فيه "حلبي كان عندو اربع معامل وهلا لى عربة كش وشوي"...لاء ومحموء كتير لانو ما زوغل معو المسئول عن التوزيع؟؟؟ ...مو انتوا على اساس اهل العدل والمساواة؟؟؟ آل جرة غاز....وحرية
-سوريا
ابن جرمانا2013-01-12 22:11:04
ياريت تصحيح خبرك يا سيريانا
منتمنى تصحيح خبر القصف الجوي: والصحيح هو قذائف هاون من قبل عصابات اردوغان على حي التربة....
-سوريا
عمران-حق الرد2013-01-12 21:49:00
الى مواطنتي
يامواطنتي انا ساكن بدمر البلد وفاتل سوريا وخصوصا اريافها مع فريق د.نزار العبدالله، بدءا من ريف دير الزور الى اخر نقطة محررة في جبل الشيخ، حيث قمنا بحملات تشجير في ضهر بيت جن ودير مار يعقوب والنبك ومعلولا وجبال اللاذقية.....والغريب ان افقر هذه الارياف هو ريف القرداحة وبعده ريف الدير؟؟؟ لان اغلب مناطق سوريا في "على الاقل زراعة" الا فيهما...وانا عمري 39 سنة ولم ارى مشردا واحد ينام في شوارع سوريا، بينما رأيت العدين منهم في شوارع اسطنبول والقاهرة وباريس؟؟؟؟
-سوريا
عمران-حق الرد2013-01-12 21:33:17
الى مواطنتي..
يا مواطنتي قصة الهجرة موجودة بكل الكرة الارضية مو بس بسوريا شو رأيك تطرح نفس السؤال للعاملين المصريين والباكستانيين والفلبينيين وحتى الامريكان والبريطانيين الموجودين في الخليج؟؟؟؟ الانسان من حقه ان يسعى الى الدخل الماضي الافضل وكوني مطمئنة لو وجدوا بديل عن الطبيب السوري او المعلم او ..لاستعاضوا عنه بالسعودي او الامريكي او....وما الون اية منية نحن من شاركنا بتعليمهم وتطبيبهم وعمران بلادهم....تانيا سوريا دولة ذات موارد فقيرة 12 مليار دولار و23 مليون نسمة وعقوبات منذ الثمانينات ..انجاز
-سوريا
JALAL2013-01-12 20:01:44
قصة هذه الجرة مثل قصة النظام
عندما كانت الثورات في تونس ومصر وليبيا خرج علينا النظام وقال ان سوريا ليست مثل هذه الدول ولكن الخطوط الحمراء كانت في بدايتها اما في جرتنا كانت نقطة النهاية وعندمحاولات لااعادة الهدوء والقيام بالتهدئة وحث النظام على القيام ببعض الامور الشكلية من عزل بعض المسؤولين الامنيين لكن النظام قام باطلاق الرصاص ومحاولة ترهيب الشعب ولكن الشعب كان مصمماعلى القدوم والصمودالى النهاية وبعدذلك اتهم النظام هذاالشعب بالخونة والى اخرالكليشة والفبركات الاعلاميةوخصوصا على قناة الدونية وسقوط نظرية المقاومة والممانعة
بريطانيا
جرماني2013-01-12 18:22:57
يا أولاد الحرة
مو على أساس يلي بيقتل شعبو خاين...!!!ولا انسينا يا جيش الحر يا حامي المدنيين؟؟؟؟
-سوريا
سوري حر2013-01-12 14:15:24
الى عمران
كيف كان راسك مرفوع و انت مضطر تسبح و تمجد بحمد القائد نسيت شعار مدارس الاطفال قائدنا للأبد... (الذي دمر البلد) يلي راسوا مرفوع ما بيضطر انه يخفض صوته اذا كان بده يقول شئ ضد الحكومة. يلي راسه مرفوع ما بيدوسوا على راسه (البشمركة) بقرية البيضة. يلي راسه مرفوع بيسأل عنه النظام ما بيبيعه مشان ايرانيين اغراب عن البلد. اطلع على غوغل و شوف القصر الجمهوري على قمة الجبل فيك تقول لي بتاريخ سوريا كله وين كانت القصور الجمهورية؟ الرؤوساء يلي تتهموهم بالعمالة لم يسرقوا الوطن و ما حدا من يلي راسهم مرفوع انتقد
-سوريا
سوري حر2013-01-12 14:10:07
سعيد
لح صدقك بموضوع الاتراك الاربعة بس طلع معهم اكثر من 2000 سوري شفنا صورهم و شاهدنا الكثير من كبار السن و النساء الذي تتدعون انهم ارهابيين. السؤال لم لم يخرج النظام و لا واحد من اتباعه المأسورين عند الجيش الحر؟ يعني على الاقل بفرض كلامك صحيح و في تبعية للاتراك فالاتراك لم ينسوا السوريين بينما الايرانيين الذي يتبعهم النظام نسوا السوريين و لم يسألوا عنهم
-سوريا
مو مهم بس سوريا وطني2013-01-12 14:08:50
لا تقاتلوا الناس في حاجياتهم
بعيداً عن السياسة فهم تأمين الطعام والغاز والتدفئة هو الطاغي على حياتنا، الفساد والاستهتار هو الذي يقف وراء ذلك، رغم ما يقال عن عدم توافر و خطورة النقل لكن عند توزيع الموجود لا يحصل العدل، لا المناطق المدارة من الحكومة محلولة ولا المناطق تحت سيطرة المعارضة التي سعر الغاز فيها اكثر من 4000 ليرة، طيب اذا الحدود مفتوحة مع تركيا والاموال موجودة فلم لا يدخلون الخبز والمازوت والغاز ويبيعونها باسعار رمزية للشعب، اين المساعدات الغير قاتلة الذين يتكلمون عليها اذهبوا الى شمال حلب المحرر، لا خبزولا شيءمن ه
-سوريا
مواطنة سورية2013-01-12 10:51:17
إلى عمران
يحق لك الدفاع عن وجهة نظرك ولكنك وقعت في التناقض لحالك من خلال وصفك أن الحياة في سورية لاينقصها شيئاًوكل شئ متوفر والإنسان يعيش كما يجب,مابعرف أين تعيش أنت ولكن ياريتك قبل هذه الأزمة عملتلك شي لفة على أرياف سوريا والحارات الفقيرة من المدن الكبيرة لكن شفت بعينك, ثم تذكرنا بذكاء وشطارة أطباءنا ومهندسينا ومعلمينا وكل الكوادر المهجرة ,طيب لماذا يذهبون إلى الخليج وعددهم 2 مليون تقريباً أليس من الأولى بهم خدمة بلدهم , ولوظلو في سورية لكانت نسبة البطالة أكتر من 40بالمئة .
-سوريا
أبو خاطر2013-01-12 07:37:42
خاطر
عندما نرى بأم أعيننا كيف كانت حالة الأسرى الإيرانيين عند تم تسليمهم وحالة الأسرى السوريين لدى النظام . نعرف حينها مقدار نخوة ورجولة هذا النظام .. لقد خرج الإيرانيون من أسرهم بكامل صحتهم ولباسهم وخرج الأسرى السوريين بقدار قليل من الصحة ومن اللباس ..حتى أن بعضهم لم يكن عليه سوى ما يستر عورته .. لقد رأى الناس بأم أعينهم كيف عطف بعض المارة وأصحاب الدكاكين المجاورة للشرطة على الأسرى وأعطوهم من اللباس والغذاء ليستروا عوراتهم ويقيهم من البرد القارص يومها و يسدوا جوعهم ببضعة لقيمات
-سوريا
سعيد2013-01-11 22:20:05
بالدليل القاطع ...يا احفاد اردوغان
رغم كل المحاولات الحثيثة والمفاوضات لاطلاق سراح الزوار الايرانيون الا ان جميعها باْءت بالفشل ....الى ان تم القبض على الطيارين العثمانيين الربع، وعندها اعطي الفرمان العثماني باطلاق سراح الزوار الايرانيون....ياسبحان الله بعد ايام ققليلة على القبض على الطيارين يطلق سراح الزوار....ولسى بتقولوا ما نكون ازلام وعملاء لاردوغان؟؟؟؟
-سوريا
عمران2013-01-11 22:09:02
الى واحد عايش في بلاد الجهل والنفط
في النهاية نحن ب 12 مليار قدمت دولتنا خدمات التعليم والطبابة مجاناوبنينا كل هي البنى التحتية ووصلت الكهرباء الى ابعد نقطة في سوريا...ب 300 مليار ماذا فعل ال سعود؟؟؟ حتى اليوم عندما يأتي الغيم يرتعبون ويصلون الا تمطر في جدة لانهم سيغرقون ؟؟؟ حتى اليوم يعيشون دون ابسط البنى التحتية "صرف صحي"؟؟؟...السوري ما بينضحك عليه حبيبي، لهيك ما محدن "غي
-سوريا
سميح2013-01-11 22:05:52
دعوة عادلة جدا جدا....من مقهور
يارب لاتسامح كل واحد كان سبب بأزمة الغاز او الكهربا او المازوت....وكمان يارب لاتسامح كل واحد عم يغطي عليه وعم يتجاهل يلي كان السبب ويفتري على غيرو...يارب فرجينا فيهون يوم في الدنيا قبل الاخرة........يارب
-سوريا
عمران-حق الرد2013-01-11 21:37:41
الى واحد عايش في بلاد الجهل والنفط
اتحداك ان يكون كلامك صحيح وهاي الكل بيعرف 1-بحياتها الربطة ما كانت غير ب15 ليرة بسوريا وبدول الجوار30 وحتى 40 2-المازوت كان ب7 وصار ب-15 وبالجوار 60 3-الفروج انا اشتريتو ب 80 ليرة في عام 2010 واقسم بالله على ذلك4-مشفى الاسد والباسل وتشرين من احسن المشافي بالمنطقة والاطباء خريجين سوريا معروفين بذكاءهم وغازيين مستفيات الخليج واوربا 5-خريجين سوريا من المهندسين والاطباء والمعلمين يذهبون ليعلموا ويحموا بعضا من الجهل المنتشر عند اسيادكم عبدة النفط والغاز..روح اسحب على جهلة ال سعود مو عالسوري
-سوريا
حيادي2013-01-11 21:36:09
جرة غاز يا زلمة؟وطن كما هو صادره الاخرار
أستغرب من الكاتب المحترم وقد نسج قصة كاملة عن جرة الغاز,رغم انها فعلا أصبحت مشكلة بحياتنا,ولكن هناك ما هو أكثر خطورة على المدى البعيد,لماذا لم يتطرق همامنا الى مسألة السطو على صوامع الطحين وبيعها للاتراك بأسعار زهيدة؟لماذا لم يتطرق الى سرقة اسطوانات الغاز من قبل العصابات المسلحة؟لماذا لم يتطرق لمن يمنع وصول هذه المادة وغيرها كالمازوت مثلا بسبب وجود عناصره الحرة هناك,لماذا لم يتطرق الى من يضرب البنية التحتية من كهرباء ونفط وجسور وماء لتزيد مأساة هذا الشعب مرتين,ماذا عن المصانع والمنشآت والكوادر؟
-سوريا
متسائل2013-01-11 19:57:11
فعلا لماذا؟؟2
حتى الآن خربت و سرقت العصابات العثمانية الاخوانية الوهابية الاسلامية حوالي 12000 منشأة صناعية سورية ما بين صغيرة و كبيرة و فككت آلات حوالي1500معمل و نقلتها لتركيا و سرقت القمح السوري كاملا في الشمال و ليس تهريبا كما زعم البعض بل بالقاطرات و عبر المعابر التركية الرسمية عدا عن قيام عصاباتها الاسلامية بذبح طيارين سوريين أسرى و التنكيل بهم و سحل عمداء في الشارع و قتل مئات الجامعيين في كلية المشاة ثم يكافئها النظام باطلاق سراح مجرميها المتسللين دون مقابل سوري .هذه الصفقة تعكس عقلية الطرفين الاجرامية
-سوريا
متسائل2013-01-11 19:55:06
فعلا لماذا؟؟1
عملية تبادل تحصل على الأرض السورية برعاية تركية قطرية يطلق بموجبها رهائن ايرانيين مقابل ارهابيين أتراك يقال أنهم طيارين ضباط تسللوا للسيطرة على أحد المطارات اضافة لارهابيين مرتزقة فلسطينيين,وعلى أي أساس يطلق النظام هكذا ببساطة سراح أتراك ارهابيين رغم كل ما فعله و يفعله العثماني بسوريا و شعبها من تدريب و تسليح و تمرير المرتزقة من مختلف أصقاع العالم للتخريب و الاجرام في سوريا حيث سقط آلاف الضحايا المدنيين و العسكريين السوريين و رغم قيامه بسرقة و تخريب المعامل السورية جهاراو بشكل ممنهج..
-سوريا
محامي المستضعفين2013-01-11 06:23:00
إلى عمران
ويتبجح المدعو عمران أن الطبابة ببلاش ليقول الآذن للمريض سأعطيك عنوان الطبيب وسيراعيك ويعتني بك .. أو في المسلخ ( المستشفى) الأشعة معطلة ويعطوهم عنوان عيادة الطبيب الخاصة .. حتى كان على زماني طابق كامل في مشفى المواساة مخصص للمدعومين والمسؤولين ولكن هؤلاء أكثرهم يتعالجون في الدول ( الاستعمارية ) على حساب لقمة عيش المواطن وأما إسرائيل معها هدنة
-سوريا
عايش بالبلد 2013-01-11 00:43:18
الى عمران - الكلام ببلاش كمان
كلامك هاد يا عمران بتسحبو على واحد متلك او على شي واحد جاي من المحيط الهادي ، ايمتى كانت أسطوانة الغاز ب 275 ليرة ؟ من خمس سنين بدفع 350 ليرة و المازوت ب 15 ليرة والخبز الربطة ب 35 -40 ليرة وكيلو الفروج ب 175 ليرة ، أما التعليم ؟ ليش في بمدارسنا تعليم أساسا ؟ من الصف الرابع ابتدائي منبق للدروس الخصوصية دم قلبنا منشان يتعلمو الأولاد شوي مو كتير ، الطبابة ؟ ليش هاي طبابة ولا مسالخ ؟ اينو واحد بيسترجي يروح على مشفى حكومي الا إذا كان مقايس على روحه ؟ و كمان بتسميها طبابة ؟ انت وين عايش عمو ؟
-سوريا
مدرس سوري 2013-01-10 23:35:12
اين أسرانا من الجيش ؟
انا مواطن سوري اعمل مدرس بمدينة قرب حماة ، لدي أخ رقيب بالجيش و ابن أخت مجند أسيرين عند المعارضة المسلحة منذ أربعة اشهر ولا نعلم عنهم شيئا و اين هم موجودين ، كنا متاملين الإفراج عنهم بصفقة التبادل الأخيرة ، لكن تفاجئنا بعدم وجود اي جندي سوري يخصنا ، و ما خرج الا الإيرانيون ، هل هذا عدل يا سيادة الرئيس ؟ هل جنودنا رخيصين لهذه الدرجة ؟ اقسم بالله سوف انشق انا وكثير من أقربائي و أصدقائي عن النظام و سأنضم الى الجيش الحر و سترونه قريبا على الشاشات
-سوريا
محمد الحلبي2013-01-10 23:16:59
عم تبكي على جرة غاز؟؟؟
ابوي تعال شرف لعنا لنفرجيك معاملنا شو صار فيها، يلي ما قدروا يفكوه ويشحنوه على تركيا، حرقوه...كل لانو ما اتظاهرنا ضد النظام، كلو منشان ينبسط فيصل قاسم ويتحقق حلمو ونبطل نشوي......مليارات خربولنا اياها وحرقوها وسرقوها وانت جاي تبكي على جرة غاز وفنجان قهوة؟؟؟؟؟
-سوريا
عمران2013-01-10 23:02:00
الكاتب ...والانظمة العميلة
بكفينا كنا ناكل ونشرب ونتعلم ونطبب وفوق هاد كلو راسنا مرفوع وين ما رحنا: الدولة شبه الوحيدة في العالم يلي ما عندها علاقات مع اسرائيل لافوق ولا تحت الطاولة...نحن مع قلة من الدولة التي تجرؤ ان تقول لاء لامريكا...ماذا قدم الخنوع والعمالة لامريكا من دول النفط والغاز وحتى مصر؟؟؟ يكفينا فخرا ان صواريخنا السورية هي الوحيدة عربياالتي ضربت قلب اسرائيل كل هذا ب 12 مليار دولار ....وانت تنتحب لفمجان قهوتك الذي لم يكن ذنب الدولة بل من فجر وخرب نفطنا وغازنا وفرض العقوبات علينا...
-سوريا
عمران2013-01-10 22:55:12
الى الكاتب....والانظمة العميلة
النظام الممانع ولا مرة منع عنااساسيات الحياة بالعكس كلو كان متوفر ولداخل بيتك: الغاز ب 275 والماوزت ب 7 ليرات والخبز ب 15 ليرة والفروج ب 80 ليرة تعليم بلاش، طبابة بلاش وكل هاد بميزانية 12 مليار دولار سنويا!! اتحداك لاي نظام في المنطقة قدم لشعبه كل هذا بمثل هذه الامكانات المتواضعة...نفقات 7000 امير سعودي هي 20 مليار دولار سنويا ودخلها السن
-سوريا
عادل التدمري 2013-01-10 22:57:31
الشعب هو صاحب قرار التنحي وليس الائتلاف
قرا تنحي الرئيس و رموز السلطة ممن لم تتلطخ ايديهم بدماء السوريين ، هو ليس قرار الائتلاف الوطني فقط ، انه قرار شعب سوريا باغلبيته ، و الائتلاف لا يمكن ان يخرج عن هذا القراراو يلتف عليه او يفسره تفسيرا روسيا او إيرانيا ، فطالما هو ممثل شرعي للشعب السوري اذن من المنطقي ان يطرح قرار الشعب ، لذلك على المنحبكجية ان لا يناقشوا أعضاء الائتلاف بهذا الشأن ، بل مع الشعب مباشرة ، لانه هو صاحب القرار الأصلي
-سوريا
سامر العبيد2013-01-10 22:47:49
بما انك صريح......
بما انك صريح وابو الحقيقة والصدق والشجاعة والعلم الذي على راسه نار.....ليش اخفيت السبب الحقيقي في هذه الازمة وحملت الدولة كامل المسئولية وتجاهلت كل ما قامت به عصابات اسطنبول؟؟؟؟ فاماانت غير صادق حتى مع نفسك قبل قرائك...
-سوريا
مواطن محروق قلبه و دمه 2013-01-10 22:19:55
مخيمات الموت من البرد
أما ان الأوان لمبادرة من الحكومة لإنقاذ مئات ألوف العائلات السورية من هذا البرد القارس ؟ الا يرى الرئيس معاناة شعبه عبر الشاشات و النت و كل وسائل الإعلام ؟ فهل يمكن ان بتفبرك الطقس البارد ؟ لم نسمع ان الحكومة السورية قدمت حتى بطانية واحدة لهؤلاء التعساء ، أم ان لجوئهم الى دول الجوار خوفا من الموت و القصف هو عقوبة بحقهم ؟ فكان عليهم ان يتلقوا براميل الموت برحابة صدرهم ؟ أم ان هم الرئيس فقط الان هو حماية كرسيه من السقوط وهذه تفوق كل الاعتبارات الإنسانية الأخرى ؟
-سوريا
سعيد2013-01-10 22:27:34
الى كاتبنا ذو العين الواحدة
اتمنيت لو انك تحثت عن مسبب هذه الازمة التي لم نعرفها منذ عقود؟؟؟ بتعامي كامل عن الاسباب والمسببين...لاء ويمكن يكون هادالكاتب من المعارضين يلي طالبوا بعقوبات على الدولة السورية وخصوصا وزيري النفط والكهرباء ويمكن يكون من يلي بيشعوا على تفجيروحرق كل مؤسسات الدولة حتى ولو كانت محطة كهربا او خط غاز...وبالنهاية مزعوج لانو فيه دور وما حطولوا على راسو ريشة وعطوه جرة مباشرة وفورا بعد ما خلصت جرتو، لانو يا حرام ما قدر يشرب قهوته الصباحية...حبيبي بالجديدة من شهرين ما عنا غاز وعم بنجيبها ب 3000
-سوريا
ايهم2013-01-10 22:16:04
انت مو احسن منو....
يعني اولا انت مانك احسن منو لانو العيب فيك كمان: كنت رايح ترشيه ولا لتاخد دور غيرك ولا انت على راسك ريشة؟؟؟ تانيا لو انو دحشك قبل غيرك كنت رضيت عنو وعن النظام مثلا؟؟؟ ذكرتني بتصريح احد الثورجية لقناة الميادين: قال انو ماسمحولوا يحط بسطة خضرة بنص الشام "شارع الثورة" فصار ثورجي وحمل سلاح ضد الدولة.....عمو الكاتب هو احسن منك لانو رفض يخالف الدور يلي حاولت انت تخربوا...
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-01-10 21:52:26
منطق النظام العكسي ؟
إذا انتقدت طائفية النظام فانت طائفي ، إذا طالبت بحقك المشروع بشكل سلمي فانت جرثومة ، إذا طالبت بالحرية و الكرامة فانت سلفي و هابي ، إذا نطقت كلمة حق فانت كذاب أشر ، إذا وضحت لهم الحقيقة فانت مفبرك ، إذا دافعت عن نفسك و عرضك فانت إرهابي ، إذا انتزعت اعتراف العالم بك كإنسان حر فانت متآمر ، إذا طلبت العون و المساعدة فانت صهيوني ، إذا ناقشتهم بموضوع فعليك فقط ان تسمع و تطيع لا ان تتكلم ، إذا نطق الابراهيمي تصريحا لا يتطابق مع رؤيتهم فهو خروج عن جوهر مهمته التي هم يحددونها فقط ، يا سبحان الله
-سوريا
سلوى من النبك 2013-01-10 21:05:22
اللهم يا رب
يا رب .. نستودعك أبطال الجيش الحر الأشاوس الذين حملوا هم الأمة في قلوبهم و أثروا الموت على المذلة ، و احبوا الموت لأجل شعبهم ، كما احب طغاته الحياة لأجل كرسيهم ، اللهم اجعل الثلج و البرد عنفوانا و عزيمة في نفوسهم ليحطموا تتار العصر ، اللهم اجعل البرد سلاما و دفئاً على ملايين النازحين و اللاجئين بالخيام ، يا رب اعد البسمة الى أطفالنا و السكينة الى أمهاتنا ، يا رب انصر جيشنا الحر على تجار القضايا و لصوص الوطن و قتلة الأطفال و النساء ، الذين استباحوا أجسامنا و شجرنا و حجرنا من اجل فرد واحد ياااارب
-سوريا
عفيف 2013-01-10 21:04:21
لماذا الجندي السوري رخيصا ؟
انا كسوري أولا سواء كنت مؤيدا او معارضا ، الا يحق لنا ان نتساءل لماذا تم إطلاق سراح الأسرى الإيرانيين ال 48 مقابل إطلاق سراح 2130 معارض ؟ ولم يتم إطلاق و لو أسير جندي واحد لدى المسلحين ، أليست هذه صفقة مذلة للجندي السوري لدى الجيش العربي السوري ؟ أليس هذا انتصار للمعارضة ان يتم استبدال الأسير الإيراني الواحد ب 50 أسير معارض تقريبا ؟ أم ان الجندي مهمته الدفاع عن النظام فقط وإذا اسر صار نسيا منسيا و اصبح من عداد الأموات ؟ الهذه الدرجة انت رخيص أيها الجندي عند نظامك الذي تدافع بدمك عنه ؟
-سوريا
جلال من حمص 2013-01-10 19:53:37
البقرة الحلوب و الطفل السعيد 2
و خرجت و بيدي علبة السمنة و انا مزهوا بانتصار ما بعده انتصار ، و كيف لاحقت سيارة المازوت خمسة أيام مترجيا و متوسلا و مطيبا خاطر موزع ساد كوب أثناءها بعشر ليرات حين كانت الليرة تنطح جملا في ذاك الوقت ، و كيف كنا نتقاتل على ربطة خبز من نوع رغيف غوار الطوشة الذي كان مخصصا كعلف للأغنام رفضت أكله فحولوه الى البشر رغما عنهم ليأكلوه ، وكيف كنا نتقاتل على حفوضات الطفل السعيد لاطفالنا وكان لا بد من شرائها من مناطق او قرى ذات الطائفة المدللة بضعف سعرها أما عن علب المحارم و الفوط النسائية فلها حديث شيق آخر
-سوريا
جلال من حمص 2013-01-10 19:52:49
البقرة الحلوب و الطفل السعيد 1
ذكرني مقال الكاتب و كذلك تعليق حمصي عتيق و السوري الفاقعة معو على اعتبار ان الموضوع قد فتح جروحنا و أعادنا بالذكريات الى عهد حافظ الاسد عندما كانت الكهرباء و لمدة اكثر من عشر سنوات تنقطع عن حمص اكثر من 16 ساعة باليوم و كيف كنت أمر بشارع الدبلان مساء و رائحة مازوت موتورات الكهرباء و ضجيجها يملا الشارع من بدايته حتى نهايته ، كذلك كيفية الحصول على علبة سمن ماركة البقرة الحلوب من المؤسسات الاستهلاكية التابعة للدولة و كيف حصلت عليها بعد تمزيق قميصي من الازدحام و كيف ختموها لي على البطاقة العائلية
-سوريا
سوري حر2013-01-10 16:02:29
نظام وطني
من بيده السلطة في سوريا يهمه ان يسرق و ينهب و يقتل يدعي الكرامة و آخر همه كرامة المواطن السوري. اذا كان لم يهتم بمن يبذل الغالي و الرخيص و باع انسانيته لاجله هل تعتقد انه سيهتم بالمواطن العادي. شاهدنا صور المفرج عنهم. شاهدنا كبار العمر المتهمين بالارهاب شاهدنا كيف خرج الموقوفون بثياب رثة في هذا البرد القارس بينما كانت معاملة الجيش الحر لاسراه اطيب معاملة و كانوا باحسن ملبس و زاد الطين بلة استقبالهم في احسن فنادق دمشق من قبل النظام الذي يدعي السيادة الوطنية و تبعيته لايران و روسيا
-سوريا
أبو خاطر2013-01-10 15:41:38
خاطرة
في كل الدول التي تحترم شعبهافعليا يتم تبادل الأسرى الموجودين لديها من جنسيات أخرى مع أسرى من الشعب موجودين لدى العدو ... وفي حال عملية تبادل الأسرى الأخيرة ..اكتشفنا تماما من هو الطرف الذي يعتبر أن السوريين شعبه ويقول بمبادلتهم من الأسر ...والطرف الذي يعتبر أن السوريين عدوا له وهم رهائن عنده .... فهل كنا رهينة لمدة أربعين سنة .. وتم التفاوض على أرزاقنا و ثرواتنا و أرضنا وحريتنا ...
-سوريا
صقر سوريا الى مدام جهينة 2013-01-10 13:09:52
عللي ما يلي مدام جهينة بلا تذاكي
بما انو مدام جهينة حتعلق هون اكيد ضد الثورة متل عاداتها فبرجع بسالها نفس سؤالي بالمقال السابق وهالمرة بدي جواب بلا تذاكي: بما انك وطنية كتير على ما يبدو فيكي تخبريني شوقعدك بامريكا (فترة طويلة) من حياتك؟! ما هي من زمان كتير تعتبر الدولة يلي عم تخرب البلد يلي قلبك عليها ,مابتعرفي انو الضرايب يلي عم (دفعتيها) حضرتك (راحت)حق سلاح يموت العرب!? مشكلتنا امثالك مدام جهينة يلي بيعرفوامن سورية مطاعم بلودان ولشاطئ الازرق,وقاعدين بالغربة عم يلموامصاري ومو حاسين بالشعب يلي عم ياكل من الزبالة!!!
-ألمانيا
حمصي عتيق 2013-01-10 13:02:49
ديمومة الأزمات عندنا 3
و لا وقفوا بطوابير طولها مئات الامتار من اجل ربطة خبز واحدة ، فكنا نرى كل طرف يستميت لأجل تأمين متطلبات الحياة لمواطنيه باي شكل ، على عكس ما يجري في وطننا و بهذه الظروف العصيبة التي نعيشها بحيث صار المواطن بوادي و النظام بوادي آخر و هموم المواطنين بشكل عام هي آخر همه ، و صار إطعام الدبابات عندنا اهم من اطعام الاطفال و التزود بآلات القتل اهم من التزود بالقمح و الدواء و الكهرباء والغاز ، فموت طفل بالبرد و الجوع و فقدان الدواء هو نفس موته بالقصف بل اشد عذابا وألما وايلاما ، فإلى متى سنظل تعساء ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2013-01-10 13:02:03
ديمومة الأزمات عندنا 2
أم كنا بحالة استرخاء و استقرار و أمان ، او كانه كتب علينا ان نكون أشقياء و تعساء مدى الدهر و باي ظرف كان ، هادئا أم مضطربا ؟ علما بأن سوريا ليست البلد الوحيد الذي واجه أزمة كازمتنا من حيث معاناة الشعب باحتياجاته المعيشية ، فحولنا كثير من الدول مرت بنفس الأزمات المعيشية ، الا انهم لم يفتعلوها و ياًزموها و يعمقوها كما فعل نظامنا ، بل كانت مفروضة عليهم و خارجة عن إرادتهم و مقدرتهم ، رغم أننا نذكر تماماً أنهم لم يعانوا مثلا من انقطاع الكهرباء ساعات طويلة ولا انفقدالغاز يوما ..
-سوريا
حمصي عتيق 2013-01-10 13:00:42
ديمومة الأزمات عندنا 1
كاتب المقال كان موفقا رغم بساطته في طرح هم من هموم المواطنين و معاناتهم اليومية بالحصول على أدنى متطلبات الحياة و هو الغاز ، الا انه فتح جروحا هائلة في نفوسنا عمرها لا يقل عن 40 عاما ، تبدأ من أواسط السبعينات و حتى يومنا هذا ، و كأننا نعيش نفس ذاك الزمان بحذافيره و تفاصيله و ان اختلف أسلوب حياتنا قليلا و ارتفع مستوى متطلباتنا نوعا و كما عن ذي قبل ، الا أننا لا نزال ندور بنفس الدوامة التي لازمتنا عقودا طويلة و هي ديمومة الأزمات و الفشل في حلها على مستوى الدولة سواء كنا بأزمة وطن مصيرية أم كنا ب
-سوريا
جزراويFm2013-01-10 12:09:08
إلى السيد الكاتب
رغم أسلوبك الممتع في الكتابة عن حالة مستعصية منذ عشرات السنين و لكن لا مكان لأمثالك في أعلام النظام ، كما في رياضة فاروق سرية و أعلام الزغبي و قبله بلال ، كتبت جملة مفصلية في التعايش مع أركان هذه السلطة و هي انك لا تستطيع أن تنافق و تمالق، أنا أيضاً ولدت أحمق مثلك كنت اجوع في العزائم لان هناك من يعمل هجوم كاسح على الطولات و النظام غربل المجتمع السوري ليكون من بجانبه من هؤلاء الناس ، منافقين ، رخصاء، و أحيانا مجرمين ..بحوار الأرقام الشعب 1000 و النظام 0. كيف لل1000 أن يجد لغة مشتركة من ال . ؟
-سوريا
سنحرق الأسد وننقذ البلد2013-01-10 10:27:59
إيلامك مقصود
إيلامك ومعاناتك مقصدوة. النظام يريد الشعب أن يجوع ويعرى ويبرد ويبحث عن كسرة الخبز بين القمامة ولكنه يريد اضافة إلى ذلك أن تنسبوا كل ذلك إلى الارهابيين, ولكن للأسف فإن وعي الشعب أضاع حلم النظام وبقيت معاناة الشعب المصطنعة قائمة إلى حين سقوط النظام.
-سوريا
سوري فاقعة معو 2013-01-10 02:39:20
نظام بيخلق من السما ازمات
إذا أزمة غاز هالنظام ما عم يعرف يحلها ، بدك ياه يحل أزمة الوطن ؟ و ما شاطرين الا بقرارات و قوانين و تعليمات و أوامر و مراسيم و آخر شي كمان مبادرة حل ، و كله طلع متل فقاعات الصابون يللي مو ماشية فعلا الا عنا و مو عند غيرنا ، بقا لا نرمي الناس بحجارة و بيوتنا من زجاج ، و افهموها هادا النظام ما بيحل أزمة ، هادا النظام بيخلق من السما أزمات لمصلحته ، بقا يستر على عرضكم ما تفتحولنا جروحنا ترى الشغلة مو متحملة أبدا ، ترى واصلة معنا للسما ها
-سوريا