syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
هل تعتقد أن عقوبة الحبس مجدية في تحقيق أهدافها؟
مواضيع للحوار

لطالما كانت منهجية السجون مثار جدل بين المعنيين حول مدى جدواها في تحقيق أهدافها المتمثلة في التقليص من روافد عالم الجريمة وتأمين الأمن والأمان، عبر معاقبة المجرمين وعزلهم عن مجتمعاتهم لمدة من الزمن بغية إعادة تأهيلهم وكف شرهم عمن حولهم.


وفي هذا السياق يعتقد أنصار عقوبة الحبس أن هذه المنهجية هي الأجدى والأكثر تحضراً وإنسانية، قياساً بحلول أخرى طبقت في عصور سابقة، ومثّلت أساليب –في نظر مناصري عقوبة الحبس- غير إنسانية وباتّة للغاية، بصورة تعرقل إمكانية إصلاح الشخص المستهدف بالعقوبة.

 

في المقابل يعترض معارضو عقوبة الحبس على المقولات السابقة، مؤكدين بأن منهجية العقاب بالحبس واحدة من أكثر العقوبات كلفةّ، وأقلها جدوى، فهي تحتاج كادر كبير ومدرّب، وبنية تحتية مجهزة على نطاق واسع، كما أن التجربة في مختلف المجتمعات، النامية منها والمتقدمة، أثبتت – حسب معارضي عقوبة الحبس- أن السجون تحولت إلى عوالم خاصة بإعادة تأهيل المجرمين، ليس ليصبحوا مواطنين صالحين، بل على العكس، ليصبحوا أكثر احترافاً وتنظيماً في عالم الإجرام.

ويقترح معارضو عقوبة الحبس العودة إلى عقوبات سابقة أكثر مباشرة وأقل كلفة، وأكثر صرامة، للتخلص من الكلفة العالية التي يتحملها المجتمع بأكمله بغية تطبيق منهجية عقوبة الحبس، وبدون جدوى عالية.

 

فما رأيك فيما سبق؟

وأي الرأيين تؤيد؟ ولماذا؟


2010-07-07 19:45:49
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
حقوقية2010-07-18 12:50:47
لله حكمة
تطبيق ما أراده الله أرى بأنه اجدى من عقوبة الحبس وتحقق المرجومنهاالا وهو الردع وجعل مرتكب الجريمة عبرة فالسجن بالفعل مرتع للمجرمين ومن ينقصه الثقافة في الاجرام يلقاها هناك وسلبيات السجن بالتأكيد تتفوق على الايجابيات اضافة الى المساوء اللتى يعاني منها الكادر العامل على هذه الوضيفة
-سوريا
مجنون2010-07-18 10:31:44
العلاج القاطع هو الحل
برأيي السجن لا يكفي، فكما ذكر في التقرير أن المسجون يصبح أكثر احترافاً وتنظيماً لأنه يتعلم أساليب جديدة عليه لم يكن يفكر فيها من قبل، فيعود لما سجن لأجله، وفي رأيي العلاج القاطع هو الحل، فالسارق تبتر يده من رسغه لتبقى له ذكرى على سرقته، والقاتل يقتل قصاصاً من أجل من قتل، والزاني والزانية يجلدان ويرجمان علناً ليكون هذا لهما خذلاناً وعاراص في الدنيا أمام كل الناس الذين يرونهم ويعرفونهم. السجن حل غير مفيد، بل هو مضيعة للوقت وسلب للحرية ولا ينهي عن إعادة الجرم مرة أخرى... البتر القاطع هو الحل....
-أفريقيا الوسطى
محمد2010-07-17 16:14:29
لا يكفي
السجن لايكفي الثقافه الوضع الاجتماعي الوضع الاقتصادي كلها عوامل مهمة في تحصين الفرد من ارتكاب الجرائم
-سوريا
مواطن2010-07-17 15:53:31
الخالق اعلم من المخلوق
1- السارق تقطع يده 2 - الزاني يقتل أو يجلد حسب إذا كان منتزوج أو اعزب عندما زنا 3 - طبوقوها وبعدها نشوف النتائج 4- نعم هذه مقال جيدة من سيسرنيوز
-سوريا
مدرسة2010-07-16 07:27:04
مدرسة
السجن ليس اصلاحا بل مدرسة يدخلها المجرم مبتدا و يخرج معلم مع عصابة
سوريا
عابر سبيل2010-07-16 00:26:29
السجن بؤرة فساد
-السجن مرتع للفساد المالي والاخلاقي والنفسي والجسدي والجنسي مدرسة تخرج المعتوهين لابد من التغيير الكلي والجذري لمفهوم العقوبات بعد عمل دراسات ميدانيه ودراسة تجارب الدول الاخرى
-سوريا
يحيى2010-07-15 23:16:42
البريئ يا حسرتي عليه
يعني بس يدخل شي حدا مناعمركز الشرطة اكيد راح يزيد اجرامه بسبب الاهانات والشتائم يلي بيتعرض لها وخصوصاالابرياء ما الشرطة عنا ما بتصدق حدا يقلها هيداحرامي او...الخ حتى يشتغل الضرب والشتيمة اي والله الحرامي يلي بيسرق ملايين مابينحكى معهم هالشي بس يا ريت نفكر بالاول تأهيل رجال الشرطة بالتربية الاخلاقية وبعدين بنفكر كيف بدنا نعاقب المجرمين وناهلهم فكريا وشكرا
-سوريا
Alaa....syrian2010-07-14 21:47:29
Nareman
Psychological SpecializedS ....I like what you said...Nariman
الإمارات
رنا ترياقي2010-07-14 21:40:40
يمكن
أنا برأي اتباع الشرع أضمن وأسلم بس إذا لابد من الحبس فلازم يكون حبس انفرادي منشان لايعلم ولايتعلم
-سوريا
منصف2010-07-14 12:15:04
123
فقط اريد ان اقول يجب التميز بين البريءالذي انغلب على امره بامر ما وبين صاحب السوابق والمشاكل
-سوريا
أبو أنس2010-07-14 12:11:31
لا أرى ذلك
عقوبة السجن ليست رادعة لأن المجرم بعيد خروجه من السجن (بترجع حليمة لعادتها القديمة) الحل تطبيق الشرع الحنيف في إقامة الحدود التي هي زواجر عن اقتراف الجرائم وما لم يرد الشرع به فلكم أن تجتهدوا في عقوبته كالسجن وغبر ذلك مما يسمى في الشرع:(التعزير).
سوريا
رجل مؤمن2010-07-13 12:39:26
الحكم الإلهي
الحكم الإلهي هو أقوى وأجدى الأحكام من أي حكم بشري لإنه الله سبحانه وتعالى هو خلق البشر وهو أعلم بماخلق ولما وضع أحكامه أكيد فيها مصلحة للبشر , خللي السارق والمرتشي ويللي يسبب أذى الناس تنقطع يده وشوف بيسترجي بعدها يعيدها مرة تانية ولو شاف المصاري على الأرض مارح يقرب هليها أو الزناة ينجلدو وشوف إذا بيسترجو مرة تانية ولو يطلع بعدها بنظرة مغرضة .... النتييجة الله أحكم الحاكمين
-سوريا
غا ندي زافي صحفي2010-07-13 12:11:18
السجن مجدية
عقوبة مؤقتة للمجرم ولكن للاسف بعد انتهاء المدة بفترة قصيرة نرى ان هذا الشخص يرجع لمكان اقامته وهكذا يعني شهرين بالسجن واسبوع بالمجتمع والمصيبة يضر بالمجتمع مرة اخرة ويرجع لانو مافي شي يخسرو اصلا مبسوط بالسجن اكل شارب نايم طبعا مو الكل البعض وشكرا
سوريا
سامي2010-07-13 10:41:12
نحو مجتمع حضاري
إن نظرية داروين في التطور لا تتوقف فقط على التطور البيولوجي وإنما الإنساني أيضاً. فهناك أشخاص في مجتمعنا العربي السوري من فئة أكثر ما تكون بعداً عن الحضارة والمجتمع المدني، هؤلاء يشبهون الكائنات الطفيلية الضارة التي تؤثر سلباً على عناصر المجتمع الفعالة البناءة. لحسن الحظ "غباء" هؤلاء الأشخاص كفيل بكشف أعمالهم "الجرائم" أمام العدالة. فبرأيي هذه هي الفرصة المناسبة لاستئصالهم من المجتمع ونفيهم وليكن الحل في "السجن" رغم أنه في رأيي حل رحيم.
سوريا
منال2010-07-12 13:18:23
النظر بالأسباب
قبل ما نقول السجن رادع او لا خلينا نسأل عن الأسباب اللي بتودي للجريمة وعلى اساسها يكون الحكم بالسجن او باقامة الحد لانو اللي بسرق مثلا لياكل غير اللي بيسرق ليشتري فيلا او شركة ويصيف بماليزيا فالواجب انو نعالج جذر المشكلة بعدين نلاقي طريقة تردع المخالف لما يكون المواطن شبعان دفيان ملاقي سكن وشغل ما رح يترك هالرفاهية ويروح يسرق او يقتل واذا تأمنو بينقص عدد المجرمين واللصوص للربع لذلك لما بيصير سرقة لواحد من هالاسباب رح نكون كلنا مشتركين بهالجريمة والله يتطلطف فينا احسن شي
سوريا
سامر2010-07-11 20:35:00
لا للحبس نعم للقطع
لا للحبس نعم للقطع: قطع يد السارق بمحاكمة أم بلا قطع رأس القاتل بمحاكمة أم بغير محاكمة قطع *** الزاني ورجمه مثل الزانية متزوجين او عزاب قطع يد الراشي والمرتشي والوسطاء وماأكثرهم قلع عين من يحدق بامرأة قطع لسان وشفاه من تقبّل رجل والعكس صحيح. يعني لا حبس ولا أكل هوا. القطع القطع ثم القطع لأن شعبنا متخلف ولايفهم الا بلغة القتل والقطع والبتر والحجر و
-سوريا
بسام2010-07-11 20:11:07
سجون اصلاحية
نعم السجن عقوبة رادعة وهامة جداً في ضبط سلوكيات الأفراد ولكن بشرط أن تكون سجوننا إصلاحية , فلا يفيد أبداًأن ندخل شاباً إلى السجن بتهمة السرقة (مثلاً) ولا نهيئ له الكادر والأجواء الإصلاحية التي تساهم في بنائه وتحويله إلى مواطن صالح يبتعد عن الجنوح مرة أخرى . بينما الواقع هو أن هذا الشاب سيتعلم في السجون كل الموبقات وأساليب الإنحراف التي ماكان يعلمها أصلاً .
سوريا
أحمد الرفاعي2010-07-11 14:46:21
بين بين
جميعنا يعرف أن عقوبة السرقة هي السجن في القوانين الوضعية و هي قطع اليد في الأسلام و ان عقوبة قطع اليد صارمة جدا و واقية للمجتمع جدا للذلك أنا أقترح من وجهة نظري بأن نستخدم عقوبة الحبس الإصلاحي أي أننا بحاجة لسجون صالحة و كوادر تدريب نفسي و إجتماعي و عملي أي أن من واجب الدولة تأمين عمل للمفرج عنهم من السجون لأن العمل أفضل حل وقائي أما في حال التكرار أي معاودة أرتكاب جريمة سرقة فبرأي يجب قطع اليد و بذلك نكون قد اتخذنا اجراءات إصلاحية قوية ووقائبة قوية فما رأيكم دام فضلكم ؟
سوريا
Sham2010-07-11 13:32:11
مقارنة
لن أطيل ولكن يمكن ان نقارن عدد السرقات في وقتنا الحاضر و عدد السرقات خلال 400 سنة من الحكم الاسلامي والتي لم تتعدى الست سرقات ويمكن العودة لكتب التاريخ للتأكد مما يوضح لنا فائدة تطبيق الحدود و نتائجها الرائعة على المجتمع من كافة النواحي وبين عقوبة الحبس
-سوريا
متزوج القضية2010-07-11 11:49:34
الى جميع القراء و المشاركين
السلام عليكم باعتقادي ان الحبس هو حل المشاكل المتراكمة لدى المجرم او المغتصب او ....الخ . و لكن الحبس لا يكفي لاعادة تاهيل السجين و خاصة الاشخاص الموجودن في الداخل و ما مشاكلهم و كلما دخل فرد اصبح منهم و من المجموعة نفسها و غير الحرس المرتشين داخل السجن هذه بعض المظاهر ليس الا هنالك الكثير من المظاهر . يوجد طرق اخرى و اساليب اخرى لاعادة التاهيل مثل الحبس الانفرادي و غيرها ... اذا يوجد اي استفسار ارجو المراسلة و شكرا"
سوريا
المحامي جمال عبدالرحمن2010-07-11 07:43:29
الحبس سلاح ذوحدين
الحبس سلاح ذو حدين :فاماان يخرج السجين صالح حافظ للقران الكريم ويصلي لله تعالى وبالتالي يبتعد عن الاجرام . او يقضي عقوبةالسجن بالسرقة داخل السجن واللواطةوالنصب والاحتيال ومروج حبوب مخدرة فيخرج من السجن ليشكل عصابة تعيث في الارض افساداكبيرا من دعارةوسرقة واحتيال وقتل وترويج مخدرات. لهذا يتم فصل المساجين داخل السجن حسب جرائمهم.
سوريا
nariman2010-07-10 19:55:36
reeducation
WE should not to call IT prison,place for reeducation.OR for relaxation..because this guy he already see the black, means every think is bad in his eyes,if you reeducate him for few years depend his crime,and respect him as a humain being,after let him outside..he will be a good person ,they need good teachers and good people around them,if not the prison make him more bad....
-سوريا
مواطن2010-07-10 17:31:42
وجهة نظر!
بالنسبة للجرائم والتي يعتبر فيها المجرم خطرا على المجتمع فعقوبة الحبس هي الحل اما بالنسبة للجنح الخفيفة يجب إستبدال عقوبة الحبس بخدمات إجتماعية معينة كأن يخدم مرتكب هذه الجنح عدد ساعات معينة في مقر لرعاية المسنيين أو المكفوفين أو ..... قياسا على بعض الدول الاوربية وهي تجربة ناجحة برأي!
-سوريا
KAYES2010-07-10 16:48:25
المصلحة العامة أولا
GENTS عقوبةالسجن مجدية ولكن كيف! الحبس الإنفرادي فقط هو المجدي (يقولون غير إنساني ولكن هل العمل الذي قام به المجرم إنساني),السجن العادي عبارة عن أكادمية لتعلم الإجرام. أنا مع الصرامة في تطبيق الأحكام لأن الصرامة مقدمة للحضارة. ماذا لو كانت عقوبة رمي الأوساخ في الشاع السجن أسبوع مع الغرامة المالية وتخصيص نسبة من الغرامة للمراقب,هل ينجح الموضوع !نعم.(معاقبة المفسد ومكافأة المصلح).
سوريا
مواطن2010-07-10 08:46:38
ليست نعم أو لا
أولا لا يمكن الحكم بقول نعم للسجن أو لا بهذه البساطة موضوع اختيارالعقاب المناسب له أثره ونتائجه على الفرد وعلى المجتمع فإن لم يكن العقاب مناسبا للجرم فسيكون هناك إما ظلم للفرد أو ظلم للمجتمع فإن كان العقاب يفوق الجرم المرتكب فإن ذلك ظلم للفرد الذي وقع في الإجرام إذ الغاية هي إصلاح المجتمع والحفاظ عليه آمنا من خلال إصلاح الفرد وإن كان العقاب أقل من الجرم فسيكون ذلك ظلم للمجتمع وعقوبة له لأن الذي يرتكب الجريمة حينما يعلم أن عقوبته لن تساوي جرمه يتجرأ على الجريمة مرة ثانية و
-السعودية
صقر الشام2010-07-10 05:31:36
1
في احد الأخوة ذكر انه يجب تطبيق أحكام الله, هاد الحكي مزبوط وأوفقك الرأي تماما , بس منأخذ بالموجود والدستور السوري وقانون العقوبات المفروض علينا , عقوبة الحبس لبعض الناس قد تكون مجدية لفئات , وقد تكون غير مجدية لفئات أخرى , أنا برأي أن الحبس الذي ترافقه الأعمال الشاقة والأزلال للفرد يأتي بنتيجة جيدة , ويمكن أن يستقيم الأنسان المسجون إلى حد ما , أما السجن من غير عقوبات ينشئ فراغ كبير عند المسجون , وقد
-سوريا
صقر الشام2010-07-10 05:30:01
2
يعود عليه بالسلبية , يمكن بتداور الأحاديث بين المساجين , يمكن أن يتعلم المسجون الأشياء التي لم يتعلمها من سرقة وتعدي على حقوق المجتمع والأفراد والأعراض , ويتفاخر قائلا : السجن للرجال و يتباها بعدد مرات دخوله السجن , أصبحت لديه عادة أو أدمان الدخول والخروج من السجن , بغض النظر عن المظاليم , في طريقة للأستفدة من المساجين وأفادتهم , بس بدها شغل وتنسيق كتير كبير من الدولة , يمكن أن نستفاد من المساجين
-سوريا
صقر الشام2010-07-10 05:26:55
3
بتعليمهم مهنة يستفاد منها في مستقبله تعمل على تعبئت الغراغ الموجود في حياته , ومن الجهة الأخرى تستفاد الدولة من أنتاج المحابيس فيصبح ويتحول المسجون من عبئ إلى منتج ومرغوب فيه , في شغلة أستغربتها من ناس لهم محبوس مذنب , عملولة عراضة كبيرة وأحتفل فيه الحي , أنا فكرتوه جايه من الحج , وأم زلغططلة كأنه عامل شغلة بترفع الرأس , صدق الذي قال ولله في خلقه شؤون .
-سوريا
قانوي2010-07-09 22:25:23
سؤال غبي
ارجو حذف السؤال بالسرعة القصوى كونه لا معنى له ( الذي يرتكب جناية او جنحة ) ما هي العقوبة التي يجب أن عليه وهناك اسأله كثيرة تطرح على هذا السؤال والأفضل حذف السؤال
-سوريا
كلا2010-07-09 22:05:43
كلا
كلا للحبس
-تشاد
iyadsyrian2010-07-09 20:17:12
وسط هالظلم
كلنا منعرف انوا في نا بريئةراحت ضحاية للاعدام وغيرو من جراء الفساد لذالك عقوبة السجن وسط هالظلم الي نحن عايشين فيه منيحة . ولكن الافضل هو تعليم وتثقيف المساجين بس مش بطريقة التعليم الاجباري الموجود بمدارسنا هلأ . شا يفين دكاترتنا كيف عم يطلعوا من ورا هالمنهج  
-سوريا
مغترب قطر2010-07-09 01:27:00
السجن مقر اجتماعات المجرمين ولاجدوى منه
ليس من السجن جدوى ولا جدوى الا من تطبيق العقوبات التي اقرها خالق البشر الذي يعلمهم اكثر من اي احد وضع قانون للعقوبات (ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم)لو قطعنا يد السارق ماكان ليسرق وليقل كل العالم عنا متخلفين مادام حفظ وامان المجتمع بالتخلف ولنترك تلك الحضارة التي جعلتنا حفاة عراة بدون كرامة وبدون هدف. ولكن السارق اليوم يسرق ضعف المبلغ المنشود ليدفع نصفه للقاضي او المسؤول الذي سوف يبرئ ساحته. وحسبي الله ونعم الوكيل
-سوريا
منتصر2010-07-09 00:57:35
كونفوشيوس
في اواخرالقرن السادس قبل الميلاد كان في الصين الحكيم كونفوشيوس الذي استلم منصب وزير الجرائم وبعد سنة من توليه منصبه خلت السجون من المجرمين وجلس القضاة بلا عمل ولما سئل من قبل احد الحكام كيف فعلت هذا قال :ان اغلب السجناء هم من الفقراء والجهلة فبالتعليم واتاحة الفرصة للعمل لهم يصبحوا صالحين
سوريا
سهيل النعمة2010-07-09 00:31:24
راي شخصي
غالبا لا يؤتي السجن بالغاية المرجوة منه حيث يعود ارباب السوابق الى عادتهم بعد انقضاء الحكم لكن تخيلو لو وضعنا وشما لكل مجرم في مكان ظاهر على جسده وكل وشم يختلف باختلاف الجرم ليشاهده كل الناس فيكونوا على اشد الحيطة والحذر بالتعامل مع هذا المجرم كما يكون رادعا اخلاقيا للشباب كي لا يصبحوا مجرمين فيما بعد
سوريا
امرؤ القيس2010-07-08 21:58:01
السجن ليس حلاً
أؤيد المعلق الرابع بأن الحبس ليس رادعاً للمجرمين. و أود أن أضيف أن الأزمنة الطويلة التي تستغرقها المحاكمات هي عاملا سلبيا آخر في التساهل مع المجرمين حيث يجب تنفيذ العقوبة دونما إبطاء.
-سوريا
مادخلني2010-07-08 22:00:33
مجتمع آخر للانحراف
إذا شفنا عن قرب شو عم يصير بالسجون عنا بالبلد وقتها رح نتمنى الكل يقضيلو شي يومين بشي زنزانة... التهريب اللي عم يصير بقلب السجن, طرق الإجرام اللي عم يتعلمها السجين أكتر وأكتر, الرشاوي اللي عم تندفع وغيرها وغيراتو... كل هدول الشغلات مالن علاقة بنظام السجن الأساسي واللي هو المفروض يكون مكان راقي لإعادة التأهيل... فبعد كل هاد الكلام من وين بدي كون مع السجن!!! والسجن عم يكبر المشكلة أكتر وأكتر ؟؟؟؟
-سوريا
زهور2010-07-08 19:33:29
عقوبة السجن غير مجديه
قوانين كثيرة وضعت في دول شرق آسيوية فإن المذنب يجبر على العمل في معمل أو مكان ما أو يجبر على القيام بأعمال شاقة أو خطيرة و لكنها مفيدة جدا للبلد، و كلما كان أداؤه أفضل كلما قلصت فترة عقوبته، أما عن قانون الإسلام فهو عدا عن الجلد و قطع اليد و غيرها فإن الأسرى كان يطلق سراحهم إن علموا عدة أشخاص القراءة و الكتابة و في السعودية يخلى سبيل السجين في بعض الحالات عند حفظه للقرآن الكريم كاملا
-سوريا
موظف2010-07-08 19:09:46
تعديل
السجن اصبح يعلم البعض الجريمة (ان لم يكون يعرفها جيدا) و اساليبها ..بالسجن تنتشر احيانابعض العصابات و الجماعات و تجارة الممنوعات ..زعيم القاووش يكون اكبر و اخطر مجرم !!!.. الم يحن الوقت لفرض عقوبات رادعة و تأديبية و تفيد السجين و المجتمع كتعليمه صنعة و الزامه بالعمل باعمال مفيدة .. بالمناسبة الا نحتاج الى تعديل العقوبات و الغرامات الجزائية و الجنائية
-سوريا
م.زاهر كنعان2010-07-08 18:43:02
افضل العقوبات المباشرة
سيدي الكريم لوكانت السجون مجدية كعقاب لما بنينا سجونا جديدة كما ان معدل زيادة عدد السكان اقل من معدل زيادة عدد السجون لذلك من المفترض الانتقال الى العدالة الالهية مثلا القانون الاسلامى فلو قطعت يد سارق لن يجرؤ اخرون على السرقة ومن الملاحظ ان السجين بتهمة السرقة يعود الى السجن مرة ثانية بنفس التهمة فلو قطعت يده لن يجرؤ على السرقة ثانية هذا عدا عن الجرائم المتعلقة باغتصاب الاطفال والسطو المسلح والقتل العمد
سوريا
ماهر2010-07-08 17:47:15
أكيد غير مجدية
أكيد عقوبة الحبس غير مجدية العقوبات التي وضعها الخالق هي وحدها المجدية والتي يمكن أن تشكل رادع للجريمة وتمنعها فالفكرة أصلا من العقوبة منع الجريمة وليس معاقبة المجرم على كل الأحوال: (وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )5-45
-سوريا
معن2010-07-08 14:44:16
موافق
أنا أوافق الأخ وائل على رأيه الخاص بعدم فعالية عقوباتا لسجن والالتزام بالعقوبات المفروضة من الخالق
-سوريا
عمران بدرية2010-07-08 10:35:23
خطأ فادح
في الحقيقة عادة عندما يدخل مرتكب الجرم أو الجنحة أو الجناية... السجن فهو إنما يتعلم أساليب جديدة للإجرام والرشوة والتلاعب لغياب الاشراف النفسي ولسوء المعاملة ولعدم الفصل الصحيح بين المجرمين للأسف لم أرى شخصا خرج من السجن حتى الآن إلا وعاد لارتكاب أعماله الاجرامية على اختلاف أنواعها بشكل أكثر مهارة وخبثا 
الإمارات
حسن النادر2010-07-08 10:21:02
الصانع أعلم بما صنع
مما لا شك فيه أنه لا بديل عن شرع الله فهو الذي يعلم ما خلق وكل تفلسف خارج ما شرعه الله لن يكون مجدياً ,وفي أبسط الأشياء عندما تتعطل آلة معينة فإننا نرجع إلى كتلوك المصنع إيماناًمنا بأنه الأكثر دراية بما صنع فما لنا نتردد بالرجوع إلى تعليمات الخالق وتوصياته فيما يتعلق بإصلاح النفس البشرية والحفاظ عليها
-السعودية
سوري2010-07-08 09:49:53
لا تكفي
ان عقوبة الحبس قد تكون مناسبة لبعض الجرائم و بعض الحالات لكنه غير كافية لردع المجرمين الذين اعتادو الدخول و الخروج من السجن..بل لهم عالم خاص في الداخل يديرون من خلاله اعمالهم الاجرامية....عقوبة زاجرة لبعض الأشخاص قد تنقذ المجتمع من ألاف الجرائم .."ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب" أي في القصاص من المجرمين حياة لباقي أفراد المجتمع حيث أن معرفة الشخص بأن عقوبة كبيرة تنتظره و ليس الحبس لكم شهر أو غرامة بضع مئات من الليرات كفيلة بردعه عن جريمته
-سوريا
فكر فكر2010-07-08 08:08:12
استنتاج
السجون باتت أماكن لتبادل الخبرات و تنظيم الجريمة. و بات المجرمون يحفظون عن ظهر قلب مدد العقوبات التي يعاقب عليها القانون. لكن فكر معي لو سمحت للحظة في هاتين المسألتين المسألة1- إنسان يفكر في أن يقتل إنسان العقوبة السجن خمسة سنوات المسألة2- إنسان يفكر في قتل إنسان العقوبة هي المعاملة بالمثل أي القتل السؤال. أيهما سيقدم على القتل بنسبة أكبر
سوريا
المحامي الحمصي2010-07-08 01:44:57
الأمر نسبي
إن أمر أداء عقوبة الحبس لأهدافها أمر نسبي يتعلق بشخص الذي يقضي العقوبة , فالدولة اليوم لا تقوم بأي دور لتأهيل السجين و إنما تعتبر دورها انتهى بسجنه , و الدور الأهم اليوم ينبع من شخص المسجون فقد يكون معتادا على السجن فلا يهمه شيء أو قد يتعود عليه , أو قد يرى السجن تجربة قاسية فيراقب تصرفاته كلها لألا يعود إليه .
-سوريا
وائل2010-07-08 00:31:44
فلننظر للتجربة الأمريكية
أعتقد أن العقوبات التي فرضها الله هي الأمثل للبشر فهو خلق البشر وهو أعلم بالأفضل لهم فعقوة السجن لم ولن تكون العقوبة الأمثل -في غالبية الجرائم- فلننظر إلى السجون الغربية -وخاصة الأمريكية- والمشكلات التي تواجهها
-سوريا