syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الزواج بين أبناء مناطق مختلفة
مواضيع للحوار

ينقسم السوريون حيال قضية الزواج بين أبناء مناطق مختلفة إلى طرفين:


الأول: يرحب بهذا النوع من الزواج لما فيه من تجديد في الأنساب، وتعارف في العادات، وتقوية للمورثات –كما يعتقد البعض-.

أما الطرف الثاني: فيرفضون هذه الفكرة ويعتقدون أن النسبة الغالبة من هكذا زيجات تنتهي بالفشل بسبب الخلاف في العادات والتقاليد والمفاهيم والقيم، لذا يفضّل هؤلاء أن ينحصر الزواج بين أبناء منطقة معينة، أي أن يتزوج ابن المدينة من ابنة مدينته، وابن القرية من ابنة قريته، وابن محافظة معينة من بنات محافظته...الخ.

 

فما رأيك فيما سبق؟

أي الرأيين تؤيد؟ وهل تؤيد الزواج بين أبناء المناطق المختلفة في سورية؟ ولماذا؟


2010-02-17 20:44:01
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
محمد2015-07-08 05:14:07
اين الجانب النفسي
ارى ان غالبية الناس هنا تناولو المشكله من منظور دينى او منظور ثقافي فقط ! واهملو الجانب النفسي وهو مهم جدا وبالذات للمراة, السؤال المنطقي هل انتي لديكي القدره البدنيه والنفسيه على ان تغتربي وتبعدي عن كل اهلك والاعتماد شبه كلى على نفسك في امور الحياة؟ ستتحملين زوج واهله واولاد وبيت وحدك بدون ادنى مساعده من اهلك وحتي زيارتهم ممكن تكون صعبه او شبه مستحيله في بعض الاحيان؟ حتى لو انفصلتوا الشقه من حق الزوجه هل ستظلين بجوار طليقك وبدون اهلك ايضا ام ستتنازلين عن حقك فى السكن وهل الزوج سيوفر سكن جديد
مصر
shaden2011-06-17 23:39:30
ومافي مشكل
وما في مشكل ابدأ انو البنت تاخد وتتزوج شب مو من منطقتها ونفس الحكي بالنسبة للشب بس برأي انو بكفينا تخلف ونقول ما بيصير التغيير لأ ابداً لازم يصير اندماج بين المحافظات عن طريق الزواج وشو عليه انا بقدر خلي زوجي يتعلم مني وبعلمني منو واذا الاهل ما اتدخلوا بين الزوجين اكيد مارح يصير مشاكل وبالنسبة النا كشباب وصبايا مالازم نخاف من التغيير بحياتنا لانو هالشي اكيد رح يفيدنا اذا اتفقنا عصيغة معينة وكنا منعشق بعض ولازم نستند لله بأي قرار منتخذوا لانواكيد مارح يخذلنا ..
-سوريا
shaden2011-06-16 22:53:54
بس بدنا شوية تفكير وبيمشي الحال
انا برأي الخاص انو اي اتنين بحبو بعض رح يقدروا يتفاهموا ويحطوا خطة للزواج المستقبلي وبرأي كمان انو فكرة رفض الاهل للزواج البنت من غير منطقتا شي بعود الن بس مافي داعي الو لانو ممكن يجيها عريس من نفس منطقتها ويكون سيء وياخدها لمصلحة بس مو المهم من وين يكون الشخص المهم شهادتو والعيلة الي عايش فيها تكون عائلة محترمة ولما ياخدها ياخدها لانو بحبها مو لمصلحة وشكراً
-سوريا
سمر2010-03-11 13:40:28
اهل الربف والمدينة
طيب بدي أسأل هالبنات يلي من المدن إذا حبو حدا من أهل الريف بيرضو ا يسكنو بالريف بتمنى أسمع رأيكن
-سوريا
دكتور إيهاب2010-02-23 00:05:29
أهم شيء الخلق والدين
أنا لا أمانع بالإرتباط من فتاة من أي منطقة أو محافظة كانت لأن الأهم لدي هي أن تكون متفهة وواعية وصاحبة دين تخشى الله في معاماتها معي و تصون عرضي وشرفي. فأصبح الرجل ذو الخلق والفتاة الشريفة عملة نادرة. ونسأل الله أن يرزقني الزوجة الصالحة حتى لو كانت من القمر لأكمل معها مشوار حياتي وتكون أما مثالية أوأمنها على تربية أولادي وتصون بتي وتحفظه.
-سوريا
science, logic & belief2010-02-21 10:15:48
أهم نقطة هي حرية الخيار للشريكان3
لا شك أنه هناك من يخالفني الرأي من رجال ونساء وهذا إسمه إختلاف .. يعني قد نجد ناس لا ترغب بالزواج إلاّ من محيطها لرغبة منها ولا دخل للأسرة بهذه الرغبة وهنا بديهياً لا غبار على هذا طالما هو قرار وخيار المرأة والرجل بدون أي ضغوط وإجبار. قد تكون لي عودة لاحقاً إن شاء ساينس .. يا إلهي كم أحبكم يا سيريانيوز من عامل القهوة والشاي إلى المدير العام والقراّء والكُتاّب واشتاق إليكم وأحاول جاهداً أن أطل عليكم بين الحين والآخر .. اشتقتولي أم يلعن ساينس من هون لعنده؟ هههههه
سوريا
science, logic & belief2010-02-21 10:15:12
هناك زيجات ناجحة وفاشلة لدى جميع الفئات2
لا يفهمها ولا يُدركها الذين يعيشون على سياسة القطيع ولا يستوعب دماغهم أنه من حق أي إنسان أن يخرج عن سياستهم أو أن يبقى فيها. فنجد الناس تخلط ما بين حب العائلة وما بين اختيار شريك(ة) الحياة! يعني لو السيدةX من عائلة من اللاذقية تريد الزواج بالسيدZ من دمشق نسمع هُراء على شاكلة: "والله إذا بتاخد غير شامية مالك إبني" "غير لاذقاني آبتاخدي عم قلّك لك بنتي" وينسى الناس أن جيل الشباب دفن التخلف والعنصرية ورائه وبات يهتم بأمور أخرى! وأصلاً السوري سوري وليس الحمصي سويسري والدمشقي ألماني
سوريا
science, logic & belief2010-02-21 10:14:08
التوفيق والنصيب من عند الإنسان1
أولاً والأهم لا يمكن قول أن النوع الفلاني من الجيزات ينتهي بالفشل والآخر ينتهي بالنجاح بغض النظر عن ما إذا كان يوجد اختلاف في دين, ايدولوجية, عادات وتقاليد, الجغرافية بين عائلة الزوجان. فهناك زيجات ناجحة وفاشلة في كافة أنواع الزواج والإنسان عن طريق الدماغ هو المسؤول عن النجاح أو الفشل بعيداً عن الدعاء والأساطير والتخاريف والعادات والتقاليد. ثانياً وليس أقل أهمية من أولاً يُترك الحبيبان\الخطيبان ليقرروا بأنفسهما إن كانا يريدان الزواج برغم اختلاف المنطقة الجغرافية أو لا وهذه هي النقطة التي
سوريا
سامي2010-02-21 06:17:44
الاختلاف هو جمال
ان الاختلاف جميل وهو نوع من الجمال ويضيف بهجة على حياتنا اليومية
سوريا
اوسانا2010-02-20 00:56:49
الزواج بين أبناء مناطق مختلفة
انا شخصيا لا اشجع الزواج بين ابناء مناطق مختلفة لان عادات وتقاليد المدينة تختلف عن عادات وتقاليد الريف و خاصة اذا كانت فتاة سوف تتزوج من ابن ريف
سوريا
chadi2010-02-20 00:39:33
اسال مجرب ولا تسال حكيم
انا بحييي اخ مغترب علئ هاد رائي وانا بايداك مليون بالميه
سوريا
ضد زواج الاقارب2010-02-19 23:55:26
بعض الاقارب يتزوجو بعض لانو ما حدا بياخد بناتهم
ضد زواج الاقارب وخصوصا ابناء العموم والاخوال كانهم اخوات كما لو ان اخ واخت اتزوجو زواج الاقارب لااحبذه ابدا اعرف ازواج عايشين بالجحيم ما فيون يطلقو لانهم اقارب حتى العائلة ما تختلف اعرف امراة متزوجة ابن خالتها كانت تحكي تفاصيل خلوتها مع زوجهاوهل يوجد اكبر من ذلك سبب للطلاق؟ وتحكي لصديقاتها ولكنه لايستطيع ان يطلقها لانها ابنت خالته حتى لا تختلف العائلة واخر زوجته تحرمه حقوقه الزوجية وهو يبكي لصديقه لا استطيع تطليقها انها قريبتي وهي تظهر للناس على انها شريفة نضيفة تقية زواج الاقارب موت بطيئ سرطان
الإمارات
سامر2010-02-19 23:44:56
تخلف
الناس صارت وين ونحن لسه ما بنجوز من محافظة لمحافظة طالما الأخلاق والأحترام متوفرين شو المانع أتزوجها ولو كانت من من دولة عربيه تانيه تعالو شوفو كيف الاوربين الهولندي بياخد من الفرنسي والالماني بياخد من البريطاني ونحن لسه عم نفكر ناخد ونعطي من محافظة لمحافظة أو مدينه لمدينه
-سوريا
lolo2010-02-19 23:37:15
زواج
اناارى انه لافرق بين المحافظات اوحتى بين الدول عربية كانت ام اجنبية المهم هوالتفاهم فزواج هوعقد اتفاق قبل ان يكون عقدقران
سوريا
العرداق2010-02-19 23:20:43
البيئة
في نظري هي العنصر الاهم لنجاح العلاقة الزوجية بغض النظر عن ارتباطها بالمكان ... فمن الضروري ان يكونا الزوجين من بيئة واحدة - و اعني بالبيئة بمفهومها الواسع , وليس الضيق ... بالنسبة لي زوجتي من دين مختلف .. الا اننا من بيئة واحدة ... وهذا ما جعل العلاقة تنجح الى هذه اللحظة ... و الحمدالله ..
-سوريا
الدكتورة الحائرة2010-02-19 22:42:12
كل من يعرض الزواج من خارج قريته او مدينته
وضمن نفس دولته اعني يعارض حتى لو كان من نفس سورية مع احترامي له هذا لايدل على انه صح والافضل والآخرين على خطأ بل هذا يدل على عنصرية غريبة جدا ومن نوع خاص وان كانت هذه العنصرية لاهل بلده فما حالها للغريب ولذلك افضل لهذا الغريب الا يرتبط به وليس العكس وشكرا ارجو النشر
-سوريا
salah2010-02-19 22:13:32
الى hora
الى hora شو مين مفكر حالك الله !?!?!? لحتى تقرر لغيرك
سوريا
أماني2010-02-19 20:45:29
أنا متزوجة من غير طائفة
لم أعاني من مواضيع اختلاف البيئات كثيرا لأن زوجي متفهم وكنت قد اتفقت أنا وهو على أشياء كثيرة منها الحجاب مثلا إذ أنني لا أنوي أن أضع الحجاب أبداًبعد الزواج لم يتم طرح الموضوع أبدا مع العلم انو قريباتو يلبسن الملاية وأنا الوحيدة في العائلة بدون حجاب ولكن أظن أنه لو لم يكن زوجي قد رسم لأهله حدوداً منذ البداية لكان بالتأكيد قاموا بتحويل حياتي إلى جحيم كماحصل مع أحدى صديقاتي التي تحول منزلها تقريبا إلى مركز لدروس الدين التي باتت تزعجها بشكل كبير إذا المهم هو التفاهم بين الزوجين أنفسم أولا وأخيرا
-سوريا
hora2010-02-19 19:35:04
5نجوم
يجب ان يكون من ديني وابن مدينتي لا ازوج بنتي او اختي خارج محافظتي لو تموت ولا ارغب ابدنا بصهر من محافظة اخرى وحتى لو كان افضل مني مليون مرة
-سوريا
الوطن2010-02-19 19:28:00
laaaaaaaaaa
انا والله لا اسمح ابدا بتزاوج ولا افكر ابدا بخروج بنات العائلة خارج المحافظة
-سوريا
salah2010-02-19 17:51:59
الامل
شعب مسكين ما بيفكر غير ابعد من الاكل...... نحن كلنا سوريووون بكفي تخلف وو عنصرية..................بكفي................................
سوريا
امير اليل2010-02-19 16:14:53
مغترب سوري بالسعوديه
السلام للجميع نحنا صفيانين عم نحكي عن الزواج وكانو سهل لك انا شب وعمري عشرين سنه ولسه بعمري ما فكرت اني اخطب او اتزوج مو مهم ان كان قريب ولا بعيد بس في شي اهم بالدرجه الاولي الحب والصدق والاخلاص بين الزوجين بس كنا لازم نكون قادرين ندفع بدل الجيش ونامن بيت وشغل ببلدنا وسياره وشي يحفظ كرامتناشو بدنا نتزوج ونعد بالشارع يلي مستعد يناقشني ايميلي موجود بس بحب قلكن اذا حبيت انسان وبتموت فيه وماقادر تتزوج اتركه وخصوصي الشباب عملو متلي لان اذا كان حبك صادق لازم تقدم للي بتحبها كل شي وشو بتحتج بلا ماتقول
سوريا
sam2010-02-19 13:58:56
حتى الزواج المدني
انا مع فكرة الزواج مهما كانت وضع الطرفين اذاكانو متفاهمين وما في داعي لتدخل العالم بالموضوع . بس مجتمعنا الزفت . حتى لو بيتزوج مسيحي من مسلمة أو يهودية . لك اتركو هالشكليات الانسان روح ليه لتقيدوه .
-سوريا
سلمى2010-02-19 13:46:03
زرقاء اليمامة
أنا لو كنت مكانك ما كنت رح أتخلى عنه اذا كنت بحبه كتير(طبعا هي وجهة نظري)لأن هي أقل التضحيات حتى لو كانوا أهله دقة قديمة اذا كنت رح عيش أنا وياه منفصلين عن الأهل ومتفاهمين وين المشكلةبمعنى آخر حياتي مع الشخص يلي بحبه مابتوقف على هيك مشاكل المشكلة الكبيرة عندي هي أنو مايكون متقبلني حدا بعيلته بهي اللحظة أنا بنسى كل شي حب حتى لوكنت بموت فيه لأنه بلأخير كل شي حب رح ينسف وبرجع بقول أنا ما عم أعترض عليك أنا عن أبدي وجهة نظري بس وتحياتي الك
-سوريا
مفقوع2010-02-19 12:41:04
تفكير قبل الأوان
قبل أن نصل لنهاية البناء يجب التفكير كيف نؤسس.فكرة الزواج من الاصل اصبحت حلم للشاب السوري لكثرة المتطلبات وتدني الاجور فقبل ان نناقش تنوع الزيجات بتنوع البيئة والمجتمع والدين يجب أن نؤسس شباب قادر على تحمل هذه المسؤولية العظيمة ومانراه حاليا هو انعدام للقيم والمفاهيم والهم هو الزواج الجسدي فقط دون النظر لعظم هذه الفكرة وقدسيتها,والمسؤولية الاكبر على هذا المجتمع والدولة عندما ننتهي من ذلك نلتفت للتنوع والجينات والتقاليد والمورثات.وشكرا
-سوريا
أبو الشباب2010-02-19 11:37:50
معارض
طبعا لأن الزواج حياة كاملة مكملة من الأول للآخر والحب بيعمي عن كتير إشكالات وبرأيي اللي متلنا تعو لنا مهما كان الزلمة صاحب دين أو أخلاق بس المشكلة بتضل تربايته وعاداته غير والشوام بظن بيعيشو مع الحماصنة لأن ما لئيت اختلاف بين البيئة ومع الحلبية أما من المدن الصغيرة والمناطق الريفية فالوضع صعب للغاية بيكفي والدتي بتألي أنو البنت الحلبية بيألولها عنا بالشام تأبريني وأنتي ساكتة .. يعني أنسب شي من نفس المستوى الاجتماعي والديني مشان يرتاح راسو الواحد ويعيش مبسوط - طبعا في استثناء لكل شي
-سوريا
طارق2010-02-19 11:18:03
اثقافة والمعرفة أولاَ
الزواج مبني على أسس مهمة منها تفاهم الطرفين وهو الأساس والثقافة التي يتمتعان بها بغض النظر عن المنطقة التي يعيش بهاالزوجان ولكن للآسف تدخل بعض الآراء يكون سبباَ في إعاقة إتمام الزواج فنظرة الأهل مهمة جداَ ولكن يجب اعطاء حرية الإختيار للشاب أو الفتاة وباختصار انا مع فكرة الزواج من مناطق مختلفة لإنشاء جيل واعي ومثقف يساهم في خدمة المجتمع والوطن فما هو المانع إن تزوج ابن الريف من ابنة المدينةوبالعكس ما دمنا نعيش في وطن واحد فماتبعده المسافات بين أفراد المجتمع يقربه الزواج
سوريا
م.زاهر كنعان2010-02-19 08:46:37
تعليق للنقاد
بالنسبة للزواج بين افراد من أديان مختلفة فهذا أمر غالبا صعب فكل شخص له خصوصيته الثقافية والتي يجب أن تحترم أما تباعد البيئات فهوأمر آخر لذلك أدعو الشباب يجاوبوعلى السؤال بذاتو ولاتعطو الموضوع بعد آخر
سوريا
رشيد2010-02-19 08:16:27
المهم المعرفة
مهم معرفة الفتاة وطباعها وعادات اهلها وسلوكها وسمعتها وهل العادات قريبة شيئا ما ام لا .. وعليه تبقى الاختلافات البسيطة في العادات غير مهمة في حال وجود رغبة من الطرفين وحب ربما !!!!!!!!!!!
-سوريا
إبن غزة2010-02-19 06:06:53
ما في مشكلة
قال رسول الله صلى عليه وسلم ( تنكح المرأه لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فأظفر بدات الدين تربت يداك ) هذا هو المقياس
فلسطين
البحار2010-02-19 02:21:35
ليست مشكلة
أرى أن اختلاف المنطقة الجغرافية ليست مشكلة إذا كانت العادات والتقاليد متقاربة أو بالأحرى وللوضوح أكثر من طائفة واحدة أما الاحتلاف الجذري في العادات والتقاليد فعلى الغالب ستكون نتيجة هذا الزواج هي الفشل
-سوريا
زرقاء اليمامة2010-02-19 01:45:43
المشكلة
المشكلة أنو هيك زواج رح يخلق تصادم من البداية بالعادات والأعراف خصوصا إذا كانت الفتاة من المدينة وهو أصعب من أن يكون الشاب منها. لا تزال هناك فروقات كبيرة بين المحافظات ومن الصعب تخطيها، لكن طبعا لا أقول مستحيل. وأظن أن دور الرجل وتحرره في زواج كهذا هو أهم من دور المرأة، فإن استطاع تخطي أفكاره المتوارثة التي تقول أنه يجب أن يكون دائما عل حق وأنه الآمر والناهي اعتباطيا فالعلاقة سيكون مصيرها الفشل غالبا لأنه غض النظر عن فروقات اجتماعية طبيعيةواعتبرها عناد!!! على كل الله يوفق الجميع
-سوريا
زرقاء اليمامة2010-02-19 01:45:05
حاولت
كنت دوما مع مثل اللي ماباخدمن ملته، لكن تعرفت عإنسان رائع من درعا،وأنا شامية.حاولت أتجاوزالموروث الثقافي اللي بعائلتي وقلت يابنت جربي شباب الشام مو لطفاء متله.بس مشكلته أنه مادياته قليلة ومستوى أهله الإجتماعي مومتلنا(بدون تكبر لكن التكافؤ للأسف حق لأجل التفاهم بعيد المدى).لماإجوأهله انصدمت،هو غير،أهله لسه تفكيرن قديم.تركت الحب والقلب مشان العقل لأني أيقنت أنه اللي متلناتعو لعنا.وصعوبة التوافق كانت بالمعظم لطلبه أني عيش عندن وعاداتهن غير تماما،خصوصا للمرأة،وصعب أترك حياتي كلها مشانه
-سوريا
sami2010-02-19 01:37:28
اؤيد الاختلاف
من خلال تجربة خاصة..اؤيد الزواج بين الطوائف المختلفة.. وبين الاديان المختلفة وبين الجنسيات المختلفة.. انها مغامرة انسانية ووجدانية وثقافيةرائعة.. وبراي انه لا يحق لدين ولا لطائفة ولا لقومية ولا لاي شيء ان يفرق بين اثنين يحبون بعضهما البعض.. حتى وان لم يستمر هذا الحب.. لكنه يستحق المجازفة من اجله .. نحن بلد التعايش.. ويجب ان نتمثل هذا المبدا يوميا .. ودمتم
-سوريا
طائر الفيينيق2010-02-18 23:59:47
المشكلة ليست هنا
الزواج بين أبناء المدن السورية المختلفة لا يثير الجدل باعتباره أمرا عاديا إذا كان الزوجان من نفس الطائفة حتى نكون صريحيين سنعيد صياغة السؤال بعيدا عن دبلوماسية صحفيي سيريانيوز(ما رأيكم بالزواج بين أبناء الطوائف المختلفة؟) من سيقول أنه أمر عادي و لا يثير المشاكل فهو يعلم أن ما يقوله غير صحيح فدعونانرفع قناع التظاهر بخلو مجتمعنا من مرض الطائفية.المنطق يقول أنه لا يجب أن تكون هناك مشكلة باعتبار أن الدين لله والوطن للجميع و لكن الواقع مختلف وحتى يتغير نحتاج الى وقت طويل ربما جيلين او ثلاثة
-الإمارات
bigboos2010-02-18 23:44:07
عادي ومافي مشكلة
الموضوع عادي جدا وما في اي مشكل بس هون عنا بلشام مكبرين الموضوع كتير وما بعرف ليش
سوريا
الدكتورة الحائرة2010-02-18 23:29:59
هذه المسألة ترتبط بطبيعة الشخص
بعض الناس يتأقلم بسهولة مع الغريب والبعض لا.وفي كل منطقة هنالك حالات طلاق كما هنالك استمرار للحياة الزوجية , وكل زوجين في العالم حتى لو كانا من نفس المنطقة حتى يستمر زواجهما ويتخطيا المشاكل لابد لاحدهما او لكليهما تقديم بعض التنازلات للآخر او تجاوز بعض الثغرات قد تكون هذه التنازلات كبيرة او بسيطة جدا ,البعض يحتملها لانها لاتستحق الطلاق واحيانا تكون المشاكل غير محتملة ولاتستحق تدمير الحياة باستمرار الزواج ,في النهاية الاختلاف في الطباع ولو كان صغيرا هو امر طبيعي جدا
-سوريا
fouad2010-02-18 23:15:04
بدون تعليق
تجربتي الشخصية بالحياة بتخليني أشجع الزواج من مناطق مختلفة لانو انا و ما بعتقد أنو الدين هو حاجز للزواج . أنا مسلم و زوجتي مسيحية و المسافة بين مدينتي و مدينتها أكتر من 400 كم .؟ بس الحمد لله نحن متفقين كتير و عايشيين حياة حلوة و بشكر ربي على نعمتو لانو بعتبر انو زوجتي هي أكبر نعمة عطاني اياها الله بحياتي . صحيح كان في معارضة بالاول بس الحمد لله كل شي صار متل ما بدنا انا و زوجتي . تحياتي للجميع
-سوريا
مرمر2010-02-18 21:30:19
عن تجربة
يمكن بلفترة الاولى الانسان يشوف بس ايجابيات الزواج بي منطقة تانيةبس بعد فترة من الزواج اكيد رح يحس الانسان حالو بغربة بتمنى التفكير قبل هل فكرة
-سوريا
أبو جاسو2010-02-18 21:13:36
رؤية
المناطق وأختلافها غير مهم .. وأختلاف الطوائف ضمن الدين الواح غير مهم .. المهم التوافق بين الزوجين لأن كل هذه الأمور من أختلاف المناطق وتعدد الطوائف من أختراعنا نحن لأن الرسول الكريم صلوات الله عليه قال : من أتاكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه .؟؟؟؟؟؟؟ما قال مدينته أو ضيععته أو طائفته لأنو نحن من أخترع هذه البدع
سوريا
ibrahim2010-02-18 20:22:46
المهم
المهم تكون من نفس الدين, لأن الدين هو اللي بيحكم بكلشي بسوريا
-سوريا
Conan2010-02-18 19:33:43
من مناطق مختلفة
ولا من طوائف مختلفة (سواء كانت إسلاميةـإسلامية، إسلاميةـمسيحية أو مسيحيةـمسيحية)؟ بنظري بس نوصل لمرحلة نقبل فيها وجهة نظر الطرف الآخر بالطريقة يلي بحب فيها يتواصل مع الخالق (أو بأسوأ الحالات أنو ما يتواصل، وهاد حقه إذا أراد)، وقتها بننتقل لمناقشة الزواج بين المناطق أو الطوائف المختلفة.
-سوريا
science, logic & belief2010-02-18 18:52:58
التوفيق والنصيب من عند الإنسان1
أولاً والأهم لا يمكن قول أن النوع الفلاني من الجيزات ينتهي بالفشل والآخر ينتهي بالنجاح بغض النظر عن ما إذا كان يوجد اختلاف في دين, ايدولوجية, عادات وتقاليد, الجغرافية بين عائلة الزوجان. فهناك زيجات ناجحة وفاشلة في كافة أنواع الزواج والإنسان عن طريق الدماغ هو المسؤول عن النجاح أو الفشل **. ثانياً وليس أقل أهمية من أولاً يُترك الحبيبان\الخطيبان ليقرروا بأنفسهما إن كانا يريدان الزواج برغم اختلاف المنطقة الجغرافية أو لا وهذه هي النقطة التي
سوريا
م.زاهر كنعان2010-02-18 17:37:01
وجهة نظر
أنا لا مشكلة لدي من ناحية الزواج ضمن بيئات إجتماعيةمتقاربةفي العادات والتقاليد أما البعد الجغرافي لإاحيانا لا يسبب مشكلة وأحيانا أخرى يكون مؤلما للمرأة التي ستترك أهلها ووبيئتها لرجل ما وبالتالى هل هذا الرجل يستحق ذلك ام لا على كل حال الزواج قسمة ونصيب
سوريا
العدالة القادمة2010-02-18 15:55:49
رأي حر
فعلا قد توجد مشاكل جمة بالعادات ةالتقاليد في حال اختلاف المناطق ولكن الفتاة أو الشاب الجيد في مكان ما فهي أو هو ذال الشاب الجيد والأخلاق الجيدة في أي مجتمع والمتفاعل مع بيئات لا لينخرط فيها فحسب ولكن ليقوم انعواجها أنا مع الزواج بأي حال في حال توافرت الشروط الحسنة في الفتاة والشاب
-سوريا
قسمة ونصيب2010-02-18 15:01:33
اكتشف الاخر
انا سورية وزوجي فلسطيني والله سمنة على عسل بحمد الله بس انو ما حدا يتدخل فينا
-سوريا
السفينة الضائعة / مغترب2010-02-18 14:49:43
مجرد رأي
مافي مشكلة الواحد يتزوج من غير مدينة بس بشرط أنو يكونوا من نفس المستوى الأجتماعي و مع هيك نسبة فشل الزواج كبيرة جدا, وخاصة في حال تدخل أهل الطرفين و أنا بفضل أتزوج من غير بلد على أنو أتزوج من بلدي من غير مدينة.
-أوكرانيا
ابن البلد2010-02-18 14:44:51
كلو متل بعضو
والله كل البنات متل بعضهن وكل الناس خير وبركة بس اهم شي التفاهم بين الزوجين يعني اذا بصرلي وحدة من اي منطقة بسوريا احبها وتحبني رح اخدها وما رح ًقول لا
سوريا
صحفي سوري2010-02-18 14:14:41
كلنا أبناء الوطن
تعليق بسيط وكلام قليل افضل من كلام طويل من غير نتيجة التنوع شيء جميل ومستحسن وبما اننا ابناء بلد واحد ونعتبر اسرة واحدة. بهي الطريقة منكون عم نلم شمل هالاسرة تحت سقف واحد وهو سقف الوطن.بس عمين يفهم هالحكي . بس الدنيا والوطن وأهل الوطن لسا بخير.حدا عندو تعليق عل حكي تبعي
سوريا
متزوج القضية2010-02-18 14:27:38
الى جميع القراء و المشاركين
يوجد عدة امور يجب علينا تداركها . لاباس بان ياخذ من غير مناطق و من الجيد زالك لعدة اسباب منها تحسين النسل و غير زالك مثل المشتمعات في الخارج ليس المثل المثل يعني نوع من الانواع التي تطابق ديننا و مشتمعنا مع العلم ليس كل المشتمعات المشتتة في بعض الضواحي لسبب ايضا الاخلاق و طريقة المعاملة و التعليم يخلف درجة كبيرة عن المدينة و لهذا السبب احبز على تطويق المشتمعات حسب تصنيفها و ليس حسب المنطقة و شكرا\" 
-سوريا
سلمى2010-02-18 14:19:27
الىREEM
والله ياريم وقت كنت اقرأتعليقاتك قول هالبنت كتير ظريفة لك اطلعت حمصية وأنا كتير بحب حمص وأهلها مع أني من الشام بس بتمنى روح عليها (شوفي هالأمنية شو صعبة)بس عنجد الحمصيين غير شكل وأنا بلاقيهن كتير فهمانين وفيهن نسبة كتيرة متعلمة
-سوريا
بانتظار النصيب2010-02-18 14:10:12
زواج
مو مهم من وين ما كانوا المهم يحبوا بعض ويحترموا بعض. المهم هل البنات تتزوج حاجة من ورا ما بعطي كذا وما بعطي كذا شوفوا بناتنا شو صار فيهن كل وحدة صارت 50 و 60 سنة لسا عم يستنوا ابن الضيعة وابن المحافظة حاجة بقا، اظفر بذات الدين
-سوريا
متابع2010-02-18 13:53:02
مشاركة 3
على كل حال ضمن الشرع للفتاة حقها في قبول ورفض الشاب وجعلها هي صاحبة القرار حتى ولو كان هذا الرفض يتبع شكله او عدم الراحة اتجاهه والأصل في الشرع انه لايجوز ان تجبر الفتاة على زواج معين كما يحدث من ممارسات تبعيتها للعادات وليس للأسلام ومما سبق نجد أن الأصل في الزواج هو الدين والخلق هذا هو المهم ومن ثم باقي الأمور الفرعية فهي تختلف لأختلاف العادات وحسب التزام اهلها بشرع الله وتختلف الآراء فيها.....اسئل الله أن ييسر زواج جميع شبابناويحصنهم بالزواج اللهم آمين
-سوريا
متابع2010-02-18 13:52:42
مشاركة 2
وجة وعند أختيار الزوجة او الزوج نتبع من هذا الحديث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: \" إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير\". رواه الترمذي . نرى منه منهجاً واضحاً يضمن الأختيار الصحيح بعيداً عن العرق والمنطقة وغيره وجعل الشارع موافقة الفتاة وقبولها وولي امرها شرط من شروط الزواج فلا يوجد اعتبار لمنطقة وعرق الشاب ومن رحمة الله علينا انه ترك مثل هذه الأمور تحكمها المصلحة الشخصية والعامة يعود تقديرها لولي الأمر العادل الحكيم واقصد هنا ولي الفتاة
-سوريا
ام الزوز على سن ورمح2010-02-18 13:48:00
مافي مقياس
الزواج بشكل عام من اي شخص كان نسبة الفشل فيه قد نسبة النجاح ... همتي تزوجت مصري ساكن بكندا وليكا مبسوطة معو... وابي وامي سورينن وحب ودنيا وليكون هههه ما زبطت معن ... يعني ما في مقياس
-سوريا
متابع2010-02-18 13:52:01
مشاركة 1
هذا الموضوع من المواضيع المهمة ويجب ان يتم الحكم فيه بناءً على منهج صحيح قال الله تعالى : ( ومن أحسن من الله حكماً لقومٍ يوقنون) . [المائدة : 50]. اولا الأصل عندنا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأبيض على أسود ، ولا لأسود على أبيض إلاّ بالتقوى ، الناس لآدم وآدم من تراب \" كما قال صلى الله عليه وسلم ، رواه أحمد والبيهقي في شعب الإيمان وقوله تعالى(وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) ومماسبق نرى أن المنطقة والعرق لا يجب اعتباره من الأصل ومنهافي الزواج
-سوريا
الغيور2010-02-18 13:25:37
تغيير وانسجام وتفاهم
مو ضروري ياخد الواحد من نفس مدينتوا أو بيئتوا المهم الحب التفاهم تعلم الطرفين عادات وتقاليد وبيئة الآخر وتقارب الأفكار والتعود للوصول لمنتصف الحلول ولا يمنع تغيير بسيط بمفاهيم الطرفين لبيئة الآخر حسب ما يناسب حياتهم معاوبما يضمن الرضا من الطرفين واستمرار حياتهم بسعادة..والفائدة هون هي اندماج وتقارب المجتمع مع بعضه ونشر روح المحبة والمودة بينهم...وبالنهاية ما بقدر اجزم بالنتيجة لأني مو مجرب بس في تجارب ناجحة وغيرها فاشلة من نفس البيئة وغير البيئة.. بقا كلو اسمة ونصيب ...تحياتي
-سوريا
د.محمد2010-02-18 13:14:48
غربوا
بصراحة و من دون لف و دوران انا مع زواج من منطقة تاني و حاج نقول الي مابياخد من ملتوا بموت بعلتو و الله هالحكي مو مزبوط بالعكس الي بياخد من ملتو بموت بعلتو لانو الطرفين طضطرين يسارو بعض لدرجة لا تحتمل حتى احيانا بتوصل انو ببيت واحد بس بغرف متفرقة ليش لانو عيب هاي يطلق بنت عمو و مابصير هداك يطلق بنت خالو مشان ماتتطلق اختو يعني ايمت بدنا نخلص من هالافكار مو عرفان والرسول صلى الله عليه و سلم قال فاظفر بذات الدين تربت يداك (مو قرايبتك) و كمان غربوا النسب انا مع الزواج الي اسسو صحيحة اقاراب او اباعد
-سوريا
أبو السيم2010-02-18 13:19:25
انا بقناعتي ....
انا بقول انو الواحد مانو مضطر يتزوج من بيئة مختلفة عن بيئته لانو الزواج مو بس انا وهيي , عيلتي وعيلتهاومجتمعي مع مجتمعها , رح تنفرض على الشخص عادات جديدة ممكن انو ما يتقبلها او انو يتعب معها , بس اذ بيحبها وبتحبو ومتفاهمين وواعيين لمدى الظروف اللي رح يتعرضولها معناهايتزوجوا على بركة الله
-الإمارات
Reem*2010-02-18 12:39:44
حمص ام الدنيا
نحنا كلنا بلد وحدة يعني يلي بياخد من غير محافظة مو يعني أخد من غير بلدو,لا .لأنو كلنا ببلد وحدة,بس الأفضل يكونو المحافظتين قريبين عبعض شوي بالعادات والتقاليد,وبالنسبة الي,انا آخدة من غير مدينتي الحلوة حمص,وبالعكس هاداالشي كتير خلاني صحح افكار كانت مأخودة غلط عن منطقتي ,ان كان بالدين او العادات,انا مع الاختلاف بس اذا كان الطرفين عقلن كبير وبيتقبلو الاختلاف على اساس انو تجربة حلوة ومفيدة,وشكرا
-سوريا
أبو طالب2010-02-18 12:13:08
حمصي فور إيفر
أين أجد فتاةً كالفتاة الحمصية طيبة القلب , خفيفة الظلّ , جذّابة , متواضعة , خلوقة , محافظة , قادرة على التعامل بسلاسة مع الوضع الجديد ؟ أنا ضدّ الزواج من بيئة مغايرة مهما كانت الميّزات و( خلي الولد يطلع حمصي صميم وعمرو ما حدا يورث ) 0
-سوريا
البحر2010-02-18 11:58:54
الحب ليس له بلد
ليس المهم المسافات البعيدة بقدر ماهومهم الاتفاق وأنا من المؤيدين 100% وذلك لتحسين العلاقات الاجتماعية بين المناطق السورية
سوريا
مقهور على البلد2010-02-18 11:38:12
تجربة حلوة
شي جميل انو الانسان يتزوج من خارج حدود منطقته وانا مع الفكرة بس لازم ينتبه الانسان الى اختياره يعني لازم ياخد بعين الاعتبار العادات والتقاليد تكون قريبة على بعض وذلك حرصا على عدم الوقوع بالمشاكل والانتهاء بالفشل والله يقدم الي فيه الخير
سوريا
المغترب السوري في الامارات2010-02-18 11:20:08
الحب ليس له شروط
الحب لايعرف الشروط لايعرف قرية او مدينة لايعرف العادات والتقاليد لايعرف فقيرا او غنيا عندما يقع قلب الفتاة وقلب الشاب في الحب لا احد يقف في طريقهم يعني هماك الكثير من العلاقات الناجحة بين ازواج من مناطق مختلفة [email protected]
سوريا
همام السوري2010-02-18 11:09:39
وين المشكلة
عفوا اخي مازن المتوازن يعني عم تحكي عالحب انو بمعناه غير عقلاني لا معلم وين المشكلة يعني اذا الشب حب وحدة من غير منطقتو هو ماراح يعيش مع اهلها هي يلي بدها تعيش وانت بتعرف والكل بيعرف انو مشان الحب الانسان بغير حالو كلو مو بس عاداتو يعني لما انا اخد وحدة من برا منطقتي هالشي عادي نحنا التنين راح نتاقلم مع عاداتنا وندمجن مع بعض مو بالضرورة واحد منا بس يلي يمشي عاداتو وتقاليدو اساسا الزواج هو علاقة بين تنين ليكملو بعض مو لحط عاداتي انا فوق كلشي ومشيها على البنت يلي بحبا او يلي بدي اتزوجا
سوريا
فادي2010-02-18 11:08:58
تجارة الرقيق الأبيض
أنا لا أفهم هل المشكلة في التباعد الجغرافي أم أن أهل منطقة أكثر فهما من أهل منطقة أخرى، وأن بعض المناطق يشتهرأهلهابالبربرية؟؟ نستغرب النسبة العالية لحالات الزواج من بنات سوريات مع عربان من جزيرة الأعراب، وقتها بتم تجاوز كل الخلافات الفكرية ويتجرد الأهل من كل المبادئ التي تنادي بضرورة أن يكون الزوجان متقاربين!!! ويصبح العريس أكرم من أصحاب الشهادات والأخلاق، هل السبب أن المهر يدفع ببراميل نفط ويستفيد منه أفراد العائلة الصغيرة وحتى أبعد الفروع. من الإساءة النظر للزواج بطريقة مادية
-سوريا
مازن المتوازن2010-02-18 10:11:40
الكلام الفصل
هلأ أكيد الآراء رح تتفاوت بين الناس حسب العمر والخبرة. بمعنى أنو الشباب الصغار اللي لسا ما تزوجوا رح تاخدهن العواطف والرومنسيات ويقولو حتما أنو الحب فوق كل شي فوق المسافات وفوق العادات وفوق كل الفوارق.أما الناس الناضجين وللي عنهم خبرة بالحياة بيعرفو تمام المعرفة أنو كلما كان التقارب أكبر كانت الحياة أفضل واستمرارها أطول. وانما أقصد بالتقارب كل المستويات المادية والعلمية والبيئية والدينية وغيرهاوحتى الجتماعية.
-سوريا
المحب المغترب2010-02-18 10:11:09
الموضوع مسألة شخصية
والله حسب انا بفضل اخد شامية لأني من الشام بس يعني اذا التقيت بوحده افهمها وتفهمني وهي مو من الشام بعتقد مافي مشكلة لأنو اهمشي التفاهم والمسالة شخصية بالاخر والأراء مو مقياس
سوريا
مايا2010-02-18 09:52:34
ال2
يعني مابعرف بس متل ما بيقول المتل يللي ما بياخد من ملتو بيموت بعلتو .. بس الفكرة أنو بيجوز يكون في ثنائي من نفس البيئة و نفس المجتمع بس متباعدين بالأفكار و العادات يعني على حسب الشخصية لذلك البيئة مالها علاقة بالدور الأكبر بين الطرفين يعني بترجع القصة على بناء الشخصية و الأفكار و العادات الشخصية :)
سوريا
محمد رياض2010-02-18 09:43:42
تتمه 2
ولهذا فإن الإرتباط بين المناطق مفتوح على الآخر مادامت الشروط السابقة متوفرة , فأنا من دمشق وزوجتي من إدلب وحماتي من حمص والله ما أحلى هذا التلوين في عائلتي ... ودمتم
-سوريا
محمد رياض2010-02-18 09:42:06
تتمه
ولكن كان قصدهم مستواه العلمي والأخلاقي والعقدي , فكيف تكون الحياة مع شخص ما يخالفك العقيدة وأسلوب الحياة والتفكير ناهيك عن المفردات اليومية المختلفه ,
-سوريا
محمد رياض2010-02-18 09:41:26
اصل الزواج ومعناه
الأصل في الزواج هو الإرتباط ثم الإندماج , وقد قال تعالى (( وجعلناكم شعوبل وقبائل لتعارفوا )) , ونعم قال أجدادنا الكرام ( يلي ما بياخد من ملتو بيموت بعلتو )
-سوريا
مالك2010-02-18 09:35:17
وين بعدنا
انا رآي انو لازم ناقش شي جدي انو زواج من الأديان مختلفة الزواج المدني انو بتوقه لازم نكون خلصنا من عل سؤال من القرن 18
-سوريا
هارون بن فرعون2010-02-18 09:34:50
الزواج علة وممله
والله انا بقول مو شرط انو الواحد ياخذ من نفس القرية او من محافظة اخرى اهم شي انو تكون الزوج والزوجه متفاهمين قبل الزواج (قال الرسول صلى الله عليه وسلم غيرو نكاحكم) بس هاي المشاكل الزوجيه من قلت الإيمان
سوريا
غريب2010-02-18 09:24:16
وين المشكلة
والله عيب سا جماعة من شان شغلة اسما تقاليد نخرب علاقات كتير وننهيها والله لأن مو من نفس المحافظة او القرية عن جد شي مو طبيعي بتمنى من شبابنا يكونو واعين وما يلحقو امور العادات والتقاليد المعفنة طبعا البعض منا
-سوريا
roseee2010-02-18 09:10:26
ما افي قاعدة
المنطق و العقل بيقول انو الزواج م نفس المنطقة احسن واكثر استمرارية لانو بيكون نفس العادات التقاليد تقريبا ,بس مافي قاعدة بالحياة يعني في نماذج زواج من مناطق مختلفة ناجحة كلو بيعتمد على الزوجين نفسون و اكيد الله الموفق تحياتي
-سوريا
النورس2010-02-18 08:21:42
سورية الواحدة
( ياايهااللذين امنواذاجاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه)شو الشامي وشو الحمصي وشو الادلبي وشو الحلبي وشو وشووشو...... يا اسفي عليكم ياشعب سورية لعبت فيكم العنصرية و العادات البالية والمهترئة يعني شو بدو يختلف ابن مدينة بعيدة عن مدينة ثانية 100 - 1550 كيلو متراو اكثرشوالفارق الطبقي في نظركم اوالمالي اوانه من الريف وذك من المدينة ماهذاالتفكيرالسيءالمدينة ماذاكانت فبل ان تصنف مدينةالم تكن ريف وتوسعت نتيجة التوسع العمراني وبالاحرى اليس ظماء الدنيا من الريف ماهوالاختلاف في العادات ارجعو الى دينكم
سوريا
ناصر2010-02-18 08:07:25
أحلى تعليق
سنجاب الليل عجبتني سعة أفقك وأنا مثلك ضد ضد ضد العلاقات مع جنس حوا من أساسه لا بزواج فما بالك بغيره والعياذ بالله
-سوريا
ثعلب الصحراء2010-02-18 07:40:33
تجارب كثيرة نجحت....ولا مانع
كثير من الناس تزاوجوا من مجتمعات أخرى..فهنا يقطن كثير من السوريات مع ازواجهم السعوديين .وكثير من ابناء الريف تزوجوا من بنات المدن ويعيشون بهناء,وكذلك تم التزاوج بين بنات الساحل واهالي دير الزور مثلا وقد انسجموا اتم انسجام او بنات دير الزور مع رجال دمشق....الخ ولا مانع كان من ذلك..فلم التفرقة ولم وضع العراقيل,أهم ما يجب ان يكون بالامور هو التفاهم...انا عن نفسي لن أمانع الزواج ممن سأجدها متوافقة معي بالافكار وسأتعلم واعلمها تقاليد مجتمعي.......
السعودية
زوجة غربي2010-02-18 06:50:44
يمكن ندمانة
يمكن ببادئ الامر حب المغامرة والتغيير عن المالوف كان جاذبني وكنت مفكرة انو بذكائي رح اتاقلم مع زوجي يلي تفكيره غربي , بس بعدين صار في تصادم كتير بالافكار والتقاليد وحتى الخلاف على طريقة تربية الاولاد,زوجي مانه سيئ بس اكيد شهامة الرجل الشرقي شي مفتقدته بحياتي
الولايات المتحدة
very cool2010-02-18 06:30:26
الدنيا هيك
وديع الصافي كان يقول: "خود ليلى بنت ضيعتنا بترتاح معها وما بتتعبني يا ابني" وانا بقول " خود حفيدة ليلى لانو ليلى صارت هلأ ختياره" اهلنا هيك ربيو بس جيلنا بعصر العولمه ضايع بين العادات والتقاليد ومواقع الزواج عالنت. بس بيناتنا الواحد ياخد بنت بلده احسنله بكتير وشو بدنا بغير حكي
-الإمارات
سامي2010-02-18 05:33:22
تقبل الاخر في حياتنا اليومية
ان المثل الذي يقول بيموت بعلته كذب وجهل وتخلف اولا- علينا ان نعلم اطفالنا ان نتقبل الاخر مهما كان الخلاف والاختلاف,بالدين او اللون اوالعرق اوالثقافةاو؟؟ ثانيا- يجب ان لانفرض التغيير بالعادات والتقاليد على احد لان كل واحد منا ذكر او انثى مختلف عن غيره- ثالثا انظر الى نفسك في بيتك والى تعاملك مع من حولك هل انت مستعد الى سماع راي اخر يختلف عن رايك وبامكانك ان تقول لمن يختلف معك انا رايي مختلف وانت رايك مختلف عني ولكن انا انسان وانت انسان وعلينا ان نتعامل مع بعضنا بطريقة انسانية
سوريا
سامح2010-02-18 02:27:02
باختصار ... يلي ما بياخد من ملته بموت بعلته
الشامي ياخد شامية .. الحلبي ياخد حلبية .. الديري ياخد ديرية .. والكل بطلع مبسوط
سوريا
zest2010-02-18 02:18:21
من شو الحل الى عابر مقال
يعني رأيك اني ازعل اهلي واتزوج البنت الي بحبا وبتحبي بس انته بتعرف العيشة بمصر عندون حرية اكتر من عنامع العلم انا من محافظة حلب وبتعرف اهل حلب تشدد اكتر من باقي المحافظات السورية
-سوريا
generalrabiek2010-02-18 01:27:21
يلي ما بياخود من ملتو بيموت بعلتو
هيك قال المتل و هيك قالو اجدادنا , و طبعا الاجداد كانو يحكو عن حكمة و تجربة , و انا بلنسبة الي بعتقد صعب كتير يصير توافق بس مو مستحيل ... يعني ما بأيد فكرة زواج ابناء المناطق المختلفة و بفضل دراستها 100 مرة لانو التعارض بالافكار و العادات لح يبدأ بعد فترة قصيرة من الزواج
-سوريا
walking disaster2010-02-18 00:55:20
شي معيب
صبايا ..شباب ..تجوزو يل يبتحبوه وحبو يلي بيلفت نظركن .حتى لو متل متا كتير عم يقولو راح تندمو وما تتوافقو مو مشكلة..عيشو الشي يلي بتحبوه ولو انتهى احسن من انكن ما تعيشوه مشان شوية تقاليد ومفاهيم سخيفة..اي خلصنا بقا لسا دين ودولة ومدينة وقبيلة وعشيرة ومنطقة وطائفة وفروع الطائفة ووشوي تانية من نفس العيلة.عادات سخيفة وتقاليد ما منتعب ومنفكر فيها وتعاليمواديان وكللو معلب .عقل مافي منطق مافي مشاعر مافي وكل مالنا لورا منترك كلشي مهم ومنلحق السخافات
سوريا
مو مهم2010-02-18 00:46:28
أنا مع
الزواج يجب أن يبنى على الاحترام والمحبه أولا ثم يأتي التكافؤ العلمي ثم الحب وفي زمننا الحاضر لم يعد هناك شيء اسمه قريه ومدينه ومنطقه وخاصة أن أبناء البلد الواحد يجمعهم مصير واحد وظروف واحده والاختلافات تكون قليله طالما كان المستوى الاجتماعي والتعليمي متقارب، لذلك أشجع الزواج من أي مكان داخل نفس البلد في حال توافرت الشروط المذكوره أعلاه، أما الزواج من بلد آخر فهذا يعتمد على مدى التقارب فالزواج بين سوريا ولبنان أو الأردن يعتبر مقبول للتشابه والتقارب في العادات والتقاليد.
-سوريا
سنجاب الليل2010-02-18 00:37:45
ينقسم السوريون إلى طرفين؟
ثلاثة على الأقل وانت الصادق: والثالث ضد الزواج أصلا :)
سوريا
شامية2010-02-18 00:20:08
ممكن
بيكون احسن وقت كل شخص بيآخد من ملتومتل مابقول المتل يلي ما بيآخدمن ملتو بيموت بعلتو لانواضمن لزواج ناجح بس هاد مابيعني ازااتنين حبو بعضن يتركو بعض منشان هيك سبب لانو كمان الحب مهم بس كمان العادات والتقاليدمهمةيعني مثلا وقت شخص بيكون معوشهادات لازم يرتبط بشخص نفس المستوى التعليمي يمكن يكونومتفاهمين اكتروينجح زواجن بقى كيف ازاغيرعادات وتقاليد بتكون صعبة كتير كل شي اسمة ونصيب
-سوريا
fatima2010-02-18 00:10:24
و جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا
أنا مع ما أوصانا به الرسول صلى الله عليه و سلم وهو الزواج من الأباعد و الابتعاد عن الأقارب لعدة اسباب منها تحسين النسل و الإبتعاد عن الأمراض الوراثية ،وفتح مجال أكبر للتعارف بين اسر المجتمع وزيادة ترابطه وخلق بيئة ثقافية و تربوية جديدة ، طبعا مع تحري الصدق و التقوى في الشخص المختار،وإن اقتضى الزواج لسبب ما من الأقارب يجب أن يكون هنالك فحص دقيق (إن وجد)لكشف الأمراض الوراثية المحتملة من هذا الزواج سيما ان كانت القرابة هم ابناء عم او خالة مثلا ، وتجنب ما يمكن تجنبه ، ويبقى الله ولي التوفيق.
-سوريا
مريم-مونتريال2010-02-18 00:06:11
نظرتي تغيرت كثيرا بعد الغربة, اليوم انا من مشجعي الزواج من مناطق و بيئات مختلفة, لن تتعمر سوريا ثاتية الا اذا محيناالفوارق الطبقية . كلا ياخذ حقه في المجتمع على قدر اجتهاده و احترامه لذاته.
-كندا
عابر مقال2010-02-17 23:20:46
إلى "شو الحل"
انا معك تماما .......وبرأيي تروح وتخطبها لو بدك تعيش بمصر وأوعى ترد على أهلك لأنو إذا رديت رح تندم طول حياتك
سوريا
very cool2010-02-17 22:33:24
الدنيا هيك
ثقافة الشخص وطبيعته هي بتحدد مدى قدرته على التفاعل مع المجتمع بكامل الوان الطيف. ومن جهة اخرى العادات والتقاليد بيضل الها تاثير بمجتمعنا الشرقي. عشان هيك كتر الحكي بهالموضوع متل قلته لانه هو حالات فرديه اكتر مايكون ظاهره اجتماعيه. تحيه من مغترب
الإمارات
zest2010-02-17 22:16:53
شو الحل
انا من ناحيتي بحب وحدة من مصر وانا وهيه متفقين على الزواج بس المشكلة بين اهلي واهلا انا مالي ضدد هل شي بس المشكلة بلعادت والتقاليد المعروفة ممكن نتصحوني شو اعمل
-سوريا
مغترب2010-02-17 21:53:04
ليس في مجتمعنا
من تجربة شخصية انتهت بالفشل أقول أن الزواج العابر للثقافات والدوائر الاجتماعية ينجح في المجتمعات المتقدمة والمنفتحة التي لا يتدخل فيها الأهل بالأزواج ولا ينجح في المجتمعات المغلقة حيث تتزوج الفتاة وتنجب وما تزال تحت سيطرة أبوها وأمها. في البداية تكون العواطف هي السائدة والجميع يقول الزواج تفاهم وتنازل ولكن بعد الزواج يصبح الموضوع على شكل "كسر رأس" بين الزوج واهل الزوجة ينتهي إما بخضوع احد الطرفين أو بالطلاق وبالحالتين يختفي الحب والمشاعر السامية ويحل محله الاكتئاب والقلق والتوتر
-أوغندا
وسام2010-02-17 21:53:09
سوريه
قسمه ونصيب الله سبحانو وتعاله بختار النصيب بس حكي زياده ما مناه
-سوريا
البحار الحمصي2010-02-17 21:08:46
لا يهم
لا يهم ان وجدت الفتاة المناسبه وسوف أسعى الى أهلهاواليها اينما كانوا .
سوريا