syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
ما كان ينقصنا إلا..عيد الحب ... بقلم : داعي السلام
مساهمات القراء

عذراً منكم فإنني قد أنغص على البعض سويعات جميلة ينتظرها في كل عام مرة واحدة.


كنا صغاراً وبحمد الله أصبحنا أكبر سناً... كبرنا وترعرعنا على أن لكل مجموعة من الناس أعيادها... فبالنسبة لنا فإن عيدي الفطر والأضحى هما عيدانا اللذان ننتظر فيهما كل ما هو مرتبط بالعيد. كما أن يوم الجمعة لنا عيد. وقد ابتدعوا أيضاً بعض الأعياد التحسينية زيادة في موسم الأفراح كعيد المولد النبوي ورأس السنة الهجرية . وأيضاً نعلم بأن هناك أخوة لنا لهم أعياد مختلفة كعيد الفصح والميلاد ورأس السنة وغيرها.

و لأن الوطن غالٍ جداً فكانت هناك الأعياد الوطنية كالتي تحيي ذكرى الاستقلال بجِلاء الأعداء وغيرها من الأعياد الوطنية الهامة. كما أنه علينا ألا ننسى عيد الأم. وهل هناك أغلى من الأم. مع أننا لسنا بحاجة لهذا العيد لأن الأم في قلوبنا كل يوم ولا يجب أن نقتصر حب الأم بيوم واحد بالعام تملقاً لها بمكواة وحلة طعام.

منذ عشر سنوات ونيف بدأ يزحف علينا عيد جديد كنا نجد ركاكةً في تسميته أمام أهلينا من باب الأدب. ومع الأيام وتقدم السنون استمر زحف هذا العيد الدخيل على ثقافتنا فأصبح عيداً أساسياً وركيزة من ركائز العلاقات الاجتماعية الحميمة. نجد شوارع المدينة وقد اكتست باللون الأحمر الأرجواني.. وهو لون القلوب النازفة من قوة سهام الحب. وتمتلئ محلات الزهور بالورود الحمراء. أما عن محلات الهدايا فما أكثر عددها في هذا الموسم العظيم. فتتعلق الدببة على واجهاتها كاتمة أنفاسها من زحام زميلاتها. فكلها ستباع للعشاق. وكلها سيتم التعبير بها عن الحب. نعم.. الدب.. عفواً.. الدبدوب... نحن نعبر عن حبنا بالدبدوب...ما الغريب؟

فترى الفتيات في مقتبل العمر يتنقلن بين هذه المحلات برفقة زميلاتها يتناصحن فيما بينهن أيها يشترين. أيشترين دبدوباً منفرداً أم دبدوبين متقابلين بينها قلب مكتوب عليه سأحبك على الدوام.. وكأنهن يملكن هذا الدوام. لا مشكلة... الموضوع كله كذب بكذب... ولا مشكلة ماذا هو المكتوب على هذا القلب. وتجدها تنصحها رفيقتها بإيماءات من البائع الذي جعل سبب رزقه جهل المراهقين فتنصحها زميلتها بدبدوب مع ضوء أحمر خافت.. ولك أن تتخيل كيف أن هذه الفتاة المتيمة تتخيل في هذه اللحظة العاطفية فارس الأحلام يضع قربه ليلاً هذا الدب.. والدبدوب اصطلاحاً وينام قربه يفكر فيها لا بغيرها. وهي لا تعلم بأنه سيخفيه بين ملابسه في خزنته الخشبية تحت سابع أرض ولن يعيره اهتماماً على الأقل تحسباً للهمز واللمز من الأسرة.

فمن جهة نجد تلك الفتيات تجبن الأحياء كالشعلان وأبو رمانة وباب توما والقصاع باحثات عن أجمل الدباديب قبل أن تشتريه ومن ثم تمطر هذا الدبدوب المسكين بوابل من زخات عطرها المميز وثم تبحث عن أجمل الأكياس لتضعه فيه حالمة بليلة سعيدة مفعمة بالرومانسية.

أما على الجهة الأخرى فنجد الشبان المتيمون بغير الحب بل بشيء آخر يجوبون – منفردين من دون أصدقائهم - العصرونية وسوق الحميدية وأسواق جملة الجملة المتخصصة بالهدايا باحثين هم أيضاً عن الدباديب... ولكنهم لا يريدون أن يدفعوا كثيراً للسارقين بوضح النهار... فيشتري الدب من مكان والشريطة الحمراء من مكان ويبدأ مشوار البحث عن الأكياس المزركشة بالأحمر.. وكلها بالنهاية توضع ضمن كيس أسود يتمشى عائداً به إلى بيته يحلم أيضاً بما تغدقه عليه صاحبة الدبدوب المقابل من نفحات بعد تبادل الدببة والكلام اللطيف والمسجات التي تسبق وتلي اللقاء حتى تكاد الموبايلات يقطر عسلاً ...

أليس علينا أن نهزأ من أنفسنا؟؟ والله برأيي بلى... علينا أن نفعل...و كيف لا!!

علينا أن نهزأ بحالة أخلاقنا وما آلت إليه من انحدار فقد أصبحنا نجاهر بعلاقاتنا على الملأ من دون أية ضوابط. كيف لا نجاهر ونحن دعاة تحرر... لقد أخرَجوا الفتاة من حيائها... لا علاقة لكم بها يا متعصبين ويا رجعيين... هي حرة.. هي ترفع رأسها... هي.. هي... والله لن ترفع رأسها إلا بحيائها وأنوثتها... ألا تعيشون معنا بنفس مجتمعنا.. ألا تسمعون ألاعيب الشباب على تلك الفتيات المغرر بهن وهم يعثون بعواطفهن فساداً ولا يريدون منهن إلا الجسد. سيشتري جسداً عاماً كاملاً بدبدوب وعشاء خفيف. نعم الجسد.. ولو لم يكن هناك علاقة... الهدف هو الجسد ولو بملء الناظرين بمنظر هذا الجسد... لا تذهبوا بعيداً بأفكاركم... الجسد هو البداية وهو النهاية وبدرجات متفاوتة.

أي دب وأية زهرة وأية زجاجة عطر ستعوض الفتاة عن خيلاء عفتها.

قد ينبري قائلاً ويقول بأنه يستخدم هذه المناسبة للتعبير عن حبه لزوجته... ألا يكفيك أن الشباب يكذبون على فتياتهم - المطبقات كما يقال - وأنت أيضاً تريد أن تكذب على زوجتك... لا تريد أن تعبر عن حبك إلا في يوم واحد من السنة... أين كنت طيلة أيام العام... وهل تظن أن هدية رمزية من هذا القبيل تدخل الحب على قلبيكما... !!! ما زال أمامك الكثير لتصبح زوجاً.. عذراً منك.

قد ينتخي آخر ( وهيهات هيهات للنخوة) ويقول لماذا تعمم بأن الحب كذب... وأنت لا تعرف معنى الحب... لا يا سيدي... من أين استنتجت ذلك... وهل نحن بشر أم حجر ؟ جميعنا له عواطف ومشاعر ورقة وقلب ينبض... ولكن الحب المنشود هو الذي يكون صادقاً ونابعاً من القلب وعلى نية التأبيد لا قضاء النزوات فحسب.هذا الحب ليس بحاجة إلى سُنة الراحل فالنتياين لنعبر عنه... هذا يقرأ بالعيون وبالأفعال التي مصدرها القلب. الحب عمل يا صديقي وليس صور.

أما حبكم هذا فهو موسم سياحي يغتني فيه بائعو الهدايا والزهور ويبيعون بيومين مالا يبيعونه بأشهر... والخاسر الأكبر هي الفتاة المغرر بها ومن ثم الشاب الذي يضيع عمره بين الزهور ولا يبقى له سوى الشوك.

لا تقولوا بأن نظرتي سوداوية... بل على العكس... أنا أرفض تقزيم الحب بيوم بالسنة... ومؤيدو هذا العيد هم الذين يختصرون حبهم بيوم لمآرب تتعلق بغير الحب الحقيقي... أما المحبون الحقيقيون فكل يوم هو عندهم يوم عمل للتعبير عن الحب الصادق بالعمل والتفاهم والتعامل وليس بمصغرات الدببة القطبية.

و الآن اسمحوا لي أن أختم حديثي واعتذر ممن أزعجهم رأيي وأسأل لأقول... هل فعلاً كان ينقصنا عيد الحب أم الحب الحقيقي والمودة والرحمة ما ينقصنا؟


2008-02-14 18:21:01
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
داعي السلام2008-02-18 13:39:55
M r . HG إلى
من قال أن تعليقاتك لم تعجبني.إن لم أوافقك الرأي فهذا لا يعني الخلاف بيننا. ثم أنت الآن دايس بساطنا يعني.. شو بدنا نعمل.. شو ما حكيت رح نسكت و نقول أهلاً و سهلاً... ( على سبيل المزاح).
-سوريا
داعي السلام2008-02-18 11:03:49
إلى دبور
لا عزيزي،ليست فيزياء نووية و أنا لا علم لي بهذا العلم.صحيح و أنه بالتحليل الدقيق قد تجد الكلام فيه شيء من التعميم.و لكن عندما أعددت المساهمة لم أعتبرها مرافعة قضائية أن قانوناً يسن يقتضي الحرفية. و من خلال السياق العام للمساهمة نخلص إلى أن المقصود هو استخدام هذه المناسبة عند البعض لأمور العهر كما قلت.أنا شخصياً ضد التعميم الأعمى.شكراً لك
-سوريا
دبور2008-02-17 22:12:02
فيزياء نووية
لا اعرف ربما كان كلامك نوع من الفيزياء النووية لذلك كان صعب.. أنت قلت(..كيف لا نجاهر ونحن دعاة تحرر... لقد أخرَجوا الفتاة من حيائها...)(سيشتري جسداً عاماً كاملاً بدبدوب وعشاء خفيف..)هذا ليس تعميما..ربما..وهذا ليس وصف لدعاة التحرر( بالعهر) ايضا ربما!لا اعرف ما اسمه اذن!نعم يا سيدي الكبت وعلى شوية فهم خطأ للحرية بتشوف شي عند الفرنجة ما بتشوفو..أصحى
-الإمارات
تاز المشاكس2008-02-17 19:30:58
الى امرأة سعودية من جديد
جواب على جواب لسؤالي حتى لا تتعجبي من جديد : اذا أنت تقرين أن الطهر لا يتعارض مع كل جديد و مع أي تقنية و مع العفاف و حتى مع فكرة تقبل عيد جديد هو عيد الحب و أن المرأة العفيفة الطاهرة لو لم ترد شيئا فلا خوف عليها و ان كانت في جزيرة ملؤها رجال ونحن بشرا نرتقي بعاطفتنا حين نشذبها عن باقي الكائنات لوكان الحب حراما لانتزعه الله من قلوبنا
-تنزانيا
تاز المشاكس2008-02-17 19:17:23
الى ابن عصفور و المهندس المدني مازن
احترامي و تقديري لكما سيدي ... وأحب أن ألفت انتباهكما الى أن لقبي هو (تاز المشاكس ) وهي شخصية كرتونية طريفة جدا و هو مثلي من تنزانيا .. وهذه مزحة طبعا ... احترامي للكاتب و لجميع المعلقين و نبقى اخوة مهما اختلفنا لكن عقلي ولساني و قلمي هما ثالوثي المقدس فسامحوني حين أزعج أحدكم .. و دمتم بعافية جميعا
-تنزانيا
تاز المشاكس2008-02-17 19:09:30
الى امرأة سعودية
درس أخلاقي قويم و نص لغوي متكرر عقيم و فهم للحب أليم أليم .. لا الحب ليس محرما في الاسلام حتى لوكان قبل الزواج مادام لم يصل الى الأمور الجسدية التي يجب ان تأتي بعد عقد القران والبشر لا يملكون مشاعرهم أما الدين الاسلامي فمن المفترض أن يكون دينا واقعيا فاهما للذات البشرية متماشيا معها لا صادا لها و متعارضا معها والا أصبحنا زهاد
-تنزانيا
M r . HG2008-02-17 16:34:03
ملاحظة
رأيت شواذ بتعليقي بكلمة (جهل)؟ و لم ترى الكثير من التعليقات بمن وصف الحب بالزنى و الفحشاء؟فعلا عجب.اوعدك في المرة القادمة بأني سأصف الحب بالزنى و الفحشاء لكي نصبح أصدقاء!
-النروج
M r . HG2008-02-17 15:23:42
نريد رأي و ليس فرض
عزرا سيد انا لم انعت احد بالجهل بل نعم انعت لكل من يفرض رأئه على مجتمع بأكمله و ليس لكل من اعطى رأيا .تمعن بقرأءة التعليقات جبد! على ما يبدو لم تعجبك تعليقاتي!!
-سوريا
داعي السلام2008-02-17 13:07:28
إلى الزميل ساينس:
أتساءل عن فحوى تعليقاتك الغير منشورة في هذه الصفحة.ماذا كنت ترسل حتى رفض السادة نشرها؟ شكرا لمرورك.فأنا أنتظره.و لكن لا أدري ما الذي دعا لسيرة المطاوع.ثم إنني أعرف رأيك بهكذا موضوع و أنت بالذات لم تخفه يوماً.شكراً لك.
سوريا
داعي السلام2008-02-17 13:07:15
إلى دكتور نفساني:
شكراً لإنسانيتك الرائعة.و بما أن مرتادي عيادتك المزعومة هم المجانين و المعقدين و المكتئبين فإنني أعدك أنني سألبي دعوتك الكريمة و أزورها عندما أغير معتقداتي و مبادئي.
سوريا
داعي السلام2008-02-17 13:04:21
الزميل دبور
دبور:لم أقصد يوماً التعميم.كما أنني لم أصف دعاة التحرر بالعهر.أما بخصوص السطحية والسذاجة فأظن أن المساهمة تتحدث عنها باستفاضة.أما عن ربطك الكبت بالانحدار الأخلاقي فإني أدعوك لجولة في البلدان المتحررة لترى فيها رفعة الأخلاق التي تنشد.
سوريا
داعي السلام2008-02-17 13:03:46
حواري معكم 8
nn:هذا ديدنهم،يثورون و يرغون و يزبدون و يتبجحون و يلمزون و يصرخون و يزعقون ثم بكل هذا غيرهم يتهمون.ابن عصفور:قد يكون حالك أفضل لو تم أيضاً تبادل الصيصان مع الدببة بعيد الحب.LALOSH:من قال بأن الحب كفر.و هل نحن نملك تكفير الناس.أعوذ بالله من هذا الهراء.
-سوريا
داعي السلام2008-02-17 13:02:03
حواري معكم 7
امرأة سعودية:قدأتقف معك في بعض الحديث وقد أخالفك.ولكنني أشك في أنك امرأة وأنك سعودية أيضاً.فإن تكرار النسخ واللصق لتعليقاتك يثير تساؤلاتي بأن القصد هو حرف النقاش ورفع حرارته لاستدراج الرأي الآخر بطريقة حماسية. حلبية وحلبية:تنوعت الآراء في حلب.فأهلاً بكم جميعاً.Waleed:شكراً لمرورك الكريم.باركك الله.عزو:النظرة المادية هي آفتنا
سوريا
داعي السلام2008-02-17 13:01:01
حواري معكم 6
سمورة:كيف استشفيت من حديثي بأن المطلوب من الفتيات غير ماهو مطلوب من الشباب؟المرفوض مرفوض لكلا الجنسين و إلا لأصبحنا في حالة هذيان لانقاش.أرجو أن تنزعي عن عينيك النظارة السوداء لو كنتي في حفلة صاخبة تتشاركون مشاعر الحب بين 200 شخص.أنت حرة في عملك ولا يحق لي أن أنتقد حريتك.
سوريا
داعي السلام2008-02-17 12:59:53
حواري معكم 5
أ.أكرم:أعظم بها من قيم تلك التي تتحدث عنها.أنا أتحدى أن تكون تعي ما قصدته أنت من كلمة قيم ومن كلمة ترهات أيضاً.ميسا:الإحساس هو إحساس.فكيف جزمتي بإحساس الآخرين وأنت لا تعرفيهم.نور:الكبير كبير بأفكاره و علمه لا بسنه.باركك المولى.سوري متعجرف و مخشخش:كلامك غير صحيح بكلا الحالتين سواءً كنت تهزأ أو لا.
سوريا
داعي السام2008-02-17 12:59:17
حواري معكم 4
محمد:نعم المشكلة في التقليد الأعمى والدفاع عن هذا العمى.البنفسج:ما قلته عين الحقيقة.وهذا الحب هو حب الأب لأسرته والأم لأبنائها والأهل الأخوة والأقارب فيما بينهم.لينا يوسف:نعم لقد قصدتي أن البائع يستسرق ولا يسترزق مع أن الفقراء تستصرخ وعدونا دماءنا يستنزف ونحن نشتري الدببة والعطور
-سوريا
داعي السلام2008-02-17 12:58:40
حواري معكم 3
Suna:شكراً لمرروك ورأيك صائب.مراقب:أنا تحاشيت رواية قصة فالنتاين لتضارب الروايات.رشيد حسكاوي:لاأقصد جرح شعورأحد.و لكن ألا ترى خروج الشباب عن المألوف بسبب إهمالنا صقل ثقافتهم. So3ad:أتمنى لوالدك الشفاء العاجل ولوالديك طول العمر بالمحبة.
سوريا
داعي السلام2008-02-17 12:56:26
حواري معكم 2
همام:معك حق وخاصة فيما يتعلق بعيدالأم.SAMA أنا لست معك في إتباع عامة الناس إن هم جنوا(لاأقصد المحتفلين بهذا العيد)و نحن فعلاً ينقصنا الحب الحقيقي.roro: نعم هذا رأيي وأنا لم اجزم بصوابي وإلا لما كان الحوار.Fatima: تحاولين دوماً مثلي أن تكون تعليقاتك معتدلة وتخفين رأيك بين السطور.
سوريا
داعي السلام2008-02-17 12:54:49
حواري معكم 1
الأخ M r . HG:أنا كنت أنتقد الأفعال المشينة بهذا العيد أما رفع الفتاة رأسها فهي كما الشاب لن يرفعاه إلا بما صلح بكل المقاييس.ولا تنعت غيرك بالجهل لأنه لا يليق بك.الأخ Ghost لو أنني أغلقت باب النقاش لما رأيت وفرة آراء الأخوة.شكراً لك.كسار الزبادي:هذا جانب مما قصدته.
سوريا
داعي السلام2008-02-17 12:54:00
إلى السادة جميعهم:
أشكر كل من علق وعبر عن رأيه سواءً وافقني أو لا فهذا حوار و ن الطبيعي أن يكون له أطراف.و أعتذر من السادة القراء لخروج بعض المعلقين عن المألوف ****** بهذا الموقع الناصع و لكن ماذا نفعل إن كانت هذه هي أخلاقهم؟
سوريا
عبد ربو2008-02-17 05:00:22
الى المحترمة امرأة سعودية
كلامك صح و العكس هو الصحيح
-سوريا
امرأة سعودية2008-02-17 00:43:47
إلى المشاكس
العفاف خلق عظيم و مسلك كريم و طبع مستقيم و نهج قويم وهو زينة الآدب.فكيف نستطيع المشاراكات في عيد الحب الغير النظيف و العفيف و نحن نساء عفيفات ومستقيمات هذا محرم للمسلمات. الحب لا يجوز الا ما بعد الزواج .يا أخي سؤالك عجيب النساء الطاهرات لا يخفن الشياطين في النت ولا يفكرن بتلك الشواذ.
-السعودية
المهندس المدني مازن2008-02-16 20:50:18
إلى نار المشاكسين(النميمة)
خبير!.اتفق معك و اعجبتني كثيرا
-سوريا
science, logic & belief2008-02-16 16:19:35
آخر محاولة ويرجى نشر لو النصف
طبعاً تعليقي لا علاقة له بشخص الكاتب أبداً ولم يزعجنا أبداً,بل هو زميل عزيز. يعني كالعادة ياإما حب على طريقة عمو الشيخ وكتب الكتاب..ياإما حب ليس طاهر! وسيء وضار وكاذب..إلخ وعمو الجلاد يتوعد بالكرباج! ياجماعة الخير عيد الفلانتاين هو أحد رموز الحب! الدبدوب رائع وكربوج! أحلى من لعبة ذكر(المطاوع) بلحية طويلة وجلابيه يصرخ بالكرباج حرام حرام..لا للحب!
سوريا
LALOSH2008-02-16 16:00:56
متل اي عيد
ماشالله بعد ناقص تقول عن عيد الحب كفر . أما الأخت أمرأة من السعودية ياريت تفهمي الدين الأسلامي مزبوط وبدون الأفكار المريضة اللي زعها فينا بعض العالم المسيطرة على عقولنا . ياجماعنا توقول الحب حرام اي شو هل العقول هي ولا عندكون الحب= الجنس يرجى النشر
-سوريا
ابن عصفور2008-02-16 03:06:00
الله يكتر المشايخ إللي من امثالك يا سيدنا الكاتب
نار المشاكس, دير بالك من هدول خطيرين كتير.و فهمك كافي
-سوريا
تاز المشاكس2008-02-16 00:34:16
الى امرأة سعودية
لماذا؟؟ وهل تفقد المرأة السعودية طهارتها و عفافها بمجرد التفكير في الحب ؟!! غريب اذن ماذا يحدث لو التقت عيناهما ربما ستفقد حينها عذريتها هكذا ودفعة واحدة !! على هذه الصفحات و في النت عموما الكثير من الفساد لا أنصحك بفتح جهاز الكومبيتر من أساسه هذه نصيحة خوفا فقط على العفاف .. أما بالنسبة لأطفالك فأنصحك بيع أجهزة التلفاز .. و دمتم سالمين
-تنزانيا
دكتور نفساني2008-02-15 19:20:13
(أرجو المشاركة بادلاء الرأى)
إلى الكاتب أنا في الخدمةالمجانية.شكرا
-فرنسا
سوري متعجرف و مخشخش2008-02-15 19:06:28
لا للحب
الحب عيب و حرام و جريمة بحق الإنسان و خصوصا للفتاة لا لا لا لا لا لا لا ابدا.عوذبالله
-سوريا
رامي2008-02-15 18:14:14
هل يا ترى
كل شخص ضد عيد الحب هو مثقف وواعي وورائع بوعيه واخلاقه وووووووو ؟ السؤال برسم الجميع اتركوا الناس بحالها يا اخي اراهن انك الذي تنتقد هذا الموضوع ليس لديك حبيبة وتسهر الليالي داعيا ربك ان يطعمك طعم الحب
سوريا
عزيزة2008-02-15 18:01:52
عيد و حب مساعدة الانسان المحتاج
إلى ابن الناس ايلى وصف عيد الحب بالزنى . يمكن ما عندو قلب يا حرام الله يشفيه و بعد الشفاء يملك العقل منشان يخلص من الجهل.الله لا يوقع احد بهالمرض الخبيث.ارجو من جميع الناس بان يساعدو هؤلاء المريضين ارجوكم و اعتبروه عمل إنساني لوجه الله تعالى.شكرا
-سوريا
so3ad2008-02-15 17:30:57
nn
اذا كان عيد الحب هو عيد الزنى , فما احلى الزنى , و اذا كان الجنس بين العشاق ايضا زنى فما احلى الزنى. اما ان كان الجنس بين رجل و امراة لا يعرفا الحب فهذااسوا من الزنى و اسوا من التعذيب حتى لو كانا متزوجان. اه على ضمة من حبيبي حرمتني منه الغربة و ابعدتني عنه الايام.
-سوريا
nn2008-02-15 15:46:37
كل حسب فهمه
في البدء بدي قدملك بطاقة شكر وانشاء الله الله بيباركلك بأخلاقك ثم اريد التعليق على من وصفك بالرجعي و......بصراحهالكلام صفة المتكلم بس باريت واحدهن يعرف شو هو عيد الحب بعدين يعلق هو بصراحه عيد الزنى والحدق يفهم
-سوريا
مواطن عادي جدا2008-02-15 15:23:26
4
ليكن عيد الحب فرصة لنا لنقف مع ذاتنا وننظر لأخطائنا ونحاول التواصل مع من أهملناهم أو نسيناهم وليكن فرصة لتأكيد مشاعر حبنا لشركائنا في الحياة او من سيكونون كذلك في يوم من الأيام.لا تخجلوا من مشاعركم بل عبروا عنها بكل الطرق ,المحبة والحكمة لا يفترقان,أحبوا بحكمة ,وبحكمة عيشوا الحب,عيد فالنتاين ملؤه المحبة.
-سوريا
مواطن عادي جدا2008-02-15 15:22:49
3
ثوب العفة المبني على مفاهيم قائمة على بناء حواجز شاهقة بين الجنسين تنتهي غالبا بغربة عن الذات وعدم قدرة على التواصل مع الأخر لان الآخر هو الخطيئة والنار,نعم هناك ممارسات خاطئة من البعض في تفسير هذا العيد وربما هناك سطحية بالتعاطي معه أحيانا من حيث الترويج والتسويق وغيرها من الأمور الربحية التي تستغل أي عيد من الأعياد كعيد الأضحى مثلا,
-سوريا
مواطن عادي جدا2008-02-15 15:22:15
2
إذا يمكن أن نرى فيه الجانب المشرق الحقيقي ,أما استغلال الشباب للفتيات فهذا يمكن أن يحصل في كل يوم من العام وهل سيختفي هذا الاستغلال في حال اختفى عيد الحب من الوجود؟؟أنت شخص متدين وهذا حقك لكن لا يحق لك أن تمنع الأخر من ممارسة حق الاختلاط إذا كنت أنت ترى فيه انحطاط,المشكلة الحقيقية هي الابتعاد عن الناس وارتداء ثوب العفة,
-سوريا
مواطن عادي جدا2008-02-15 15:21:37
1
هذا العيد برأي هو مناسبة للقاء الأفراد والعائلة والاجتماع وتبادل اللحظات الجميلة و المعجبين يتبادلون الهدايا للتعبير عن مشاعرهم التي لم تحن الفرصة للحديث عنها أما الأزواج و المخطوبين فيرون فيه فرصة للتقارب والحديث بحميمية تقرب وجهات النظر وتحكي عن المشاكل العالقة التي ربما تجد لها حل في جو من الدفء والمحبة.
-سوريا
امرأة سورية2008-02-15 13:15:05
الى امرأة سعودية
مبروك عليك عفافك وطاهرتك,تمتعي بهما واحفظي عليهما بمكانك المفضل هناك,لكن لا ترجمي غيرك بقلة الاخلاق والعفة لمجرد انهم احتفلوا بمناسبة لا تروق لك وللسيد الكاتب المحترم,فهذا معيب وحرام يا مؤمنة!
-سوريا
Mr.HG2008-02-15 13:15:55
المتطرفين , المتعصبين
اتركوا الناس بحالها و كفى جهلا!
-النروج
عزو2008-02-15 13:09:23
انا معاك و ماني معاك
انا معاك و ماني معاك انو الحب شي كبير بس عمين يفهم الحب بهاي الايام ما عد في حب غير حب المصاري .معاك فرنك بتسوا فرنك ما معاك فرنك ما بتسوا شي.و البنت يلي تكون مهندسة بدا مهندس و الدكتورا بدا دكتور و اذا ما بتكون الواحد لا دكتور و لا مهندس بيقبلو اذا في مصاري .انا بعرف صار معي هيك.ما في حب غير حب المصاري.
-سوريا
بحــار2008-02-15 12:43:47
إلى مراقب ....(نصف معرفة أخطر من الجهل ..!) 2
قد لايكون للقديس فالانتاين صلة مباشرة بهذاا العيد ولكنه شي جميل ورائع أن يكون للحب عيد ...وهذا لايعني أن يتوقف الحب على مدار السنة ..(هل العيد في الأضحى يلغي الفروض بقية أيام السنة؟).. خذ كل الأعياد ياداعية السلام ..وأترك لنا هذا العيد فنحن عقولنا صغيرة ونحتاج لهذه الوردة الحمراء لتنيرها ..
-سوريا
بحـار2008-02-15 12:32:37
إلى مراقب ....(نصف معرفة أخطر من الجهل ..!)
القديس فالانتاين: لاحظ الإمبراطور أنَّ العزاب أشد صبرًا في الحرب من المتزوجين الذين يرفضون الذهاب إلى المعركة، فأصدر أمرًا بمنع عقد أي قران، غير أنَّ القس فالنتين عارض ذلك، واستمر في عقد الزواج بالكنيسة سرًّا حتى اكتشف أمره.حاول الإمبراطور إقناعه بالخروج من إيمانه المسيحي ولكن القديس فالنتين رفض فنُفِّذ فيه حُكم الإعدام يوم 14 فبراير،
-الإمارات
waleed2008-02-15 10:45:16
شكراً
عميق الشكر لمقالك الجميل والواعي ومن الطبيعي أن يعترض البعض على مقالك إما بلباقة أو بسخرية فالعاقلون موجودون والدبابير وأنواع الحشرات الأخرى تحوم بأي مكان. المهم هو وعي الفتاة والحفاظ على حيائها الذي يجعلها أجمل مافي الأرض. وشكراً
الإمارات
حلبية2008-02-15 10:33:13
Happy Valentine
يمكن البعض منغاظ لانو عم ينظر لهل عيد بعنصرية رح قلكون انتو احرار بس نحن مستمتعين بهل مناسبة يلي متزكر فيها كل يلي منحبون من اهل واصدقاء والمسألة كلها مسألة وقت ورح يجي يوم وتشوفو ولادكون عم يشترو ورد وهدايا الكون بهل عيد وانت رح تفرحو فيون والدليل انو مطاعم حلب سهرو فيها العالم للصبح وهنن محتفلين. انتو انقهرو لتشبعو
-سوريا
حلبية2008-02-15 10:31:52
Happy Valentine
انت لو ما كانت نظرتك سوداوية لكل شي حلو بالدنية ما كان هاد وجهة نظرك بعيد بيرمز للحب وين الخطأ بالحب بس يلي ربي بمجتمع بيكبت البنت وبيجردا من ابسط حقوقا بينغاظ لما بشوف هالعيد شائع ومستمتع الكل فيه ما عداه. لانو ما بيشوف بالبينت غير جسدا فعن اي حب بتريدو يعيد وبالفعل ليش الفالنتاين موجود بالنسبة الك
-سوريا
سمورة2008-02-15 09:12:03
.
ما بوافئك .هيدا اليوم عيد الحب هو أجمل يوم عند اكتر البنات و الشباب .كنا مبارح ببارتي اكتر من 200 بنت و شاب وكان أجمل يوم من كل أيام السنة.لازم كل واحد و وحدة تحب و تحلم بالحب.
-الدانمارك
******2008-02-15 05:56:47
عيد الحب
معك حق وانا بأيدك مليون بالمية بس مو عيد الحب اشوى من عيد المازوت السنة الجاية بصيرو العشاق بسوريا بشترو بدل الدباديب بيدونات مازوت او بتلاقي الدبدوب مرشوش بالمازوت بدل العطر او محشي مازوت ...........
-سوريا
نونا السورية عطول2008-02-15 04:03:21
انت حر
اكيد كل انسان طبيعي بيحلم بالحب الصادق بس و لو كان عايش في اي حالة حب ما في مانع من شوية رومانسية بيوم مدروس مسبقا لانو العالم غرقانة لراسها بهموم الحياة و يا ريت كل يوم يكون عيد للحب مو بس يوم واحد ... و انتوا بخير
-الولايات المتحدة
متفائل جدا2008-02-15 02:50:33
إلى كوكب المحب.هناء
عيد الحب هو ليس فقط للعشاق بل هو لكل إنسان محب و معجب بالأخرين!و في هذه المناسبة الجميلة اقول كل عام و انتم محبين للأخرين و هنيئا لكم" و هناء لي !"ايضا في هذا اليوم الحبيب.و اشكر كل من يعمل في سيريا نيوز
-سوريا
حلبية2008-02-15 01:40:35
معك حق
كلام جميل جداً وأنا معك بكل كلمة قلتها , الموضوع وطرحه كان أكثر من رائع ومناقشته كمان , بتخلي اللي قدامك يسكت . الله يهدي الجميع وعن جد بزعل لما بشوف انو لسا في ناس تفكيرها محدود كل هالقد , آخر شغلة ممكن الواحد يعمل الها يوم واحد هو الحب لأن الحب هو موجود بكل لحظة وبكل دقيقة بحياتنا والحمد لله اللي عندنا هالعيدين الفطر والأضحى وبس
-سوريا
امرأة سعودية2008-02-15 01:17:14
إلى أخي الموقر
تستحق أكثر من شكراً ·عبّر عنها بالورد · مليون شكراً لا نريد اية مناسبة من هذه الأنواع المسيئة للإسلام. نحن نساء عفيفات و لا تفقدنا الأخلاق و الشرف و الكرمة.و لا نريد اطفالنا يرون و يدركون بهذا الحب الغير العفيف الا عند زواجهن على سنة الله و نبينا(( محمد.ص))
-السعودية
omran2008-02-15 01:06:43
معك بس بلا هجوم على البشر
تروك كل واحد يعبر متل نا بدو وانت عبر متل ما بدك اذا كانت وجهة نظرك انو الحب اكبر من انو نحصروا بيوم واحد (كلامك قمة الصحة) معك حق في كتير بتكون اهدافهن مو صادقة شكرا على المشاركة
سوريا
نورا2008-02-14 23:48:04
ياريت كل الناس تحب
ذكر احد المعلقين انه عيد للحب وليس للكره وانا اؤيده الا تعتقد اننا وسط هذه الظروف التي نعيشها كعرب نحتاج الى فسحة للرومانسية والحب الم يكن لك في مراهقتك ما اعتبره اهلك سخافة مراهقين لكل جيل احلامه اما بالنسبة لموضوع الجسد الا تعتقد ان لاعلاقةلعيد الحب بهذه النظرة والامر يتعلق بالفتاة وعقلها فقط
-سوريا
alfrsan2008-02-14 23:55:48
سوريا الأسد
عذراً من كاتب المقال فإن يوم 14 شباط هو عيد القطط او البسس والذي لايصدق يسأل او يراقب القطط لأنها تتزاوج في هذا الشهر
-سوريا
تاز المشاكس2008-02-14 23:30:27
ايييييييييييييه يا دبدوب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
قد أفسدت الوليمة بعد أن ملأت كرشك في العزيمة. وتنحنحت جانبا. مطالبا بكل الغنيمة ... دع الصغار وحدهم فرحين بألعابهم البسيطة فلا مانع من بعض ابتسامات ووميض فرحات ولو اشتريناها لهم بالدنانير و الليرات.. ولتكن لك وحدك الجائزة الكبرى..هنيئا لك ..لكن أتدري ماهي ..استعد..ربحت معنا دبدوبا ضخما على قدك ملفوفا بشريط أحمر على فمه حتى يخفف من النميمة!!!!!!!!!
-تنزانيا
دبور42008-02-14 23:21:30
واخيرا يا داعي المحبة
وبما أننا ننتقد تلك المناسبات الغربية الدخيلة(وانا معك)فيا حبذا لو اخترعنا نحن مناسبة تناسبنا وتناسب اخلاقنا..ومفاهيمنا..ومعتقداتنا..!!ما المشكلة؟؟ ولكننا لا نملك الا النقدولا شيئ الا النقد,ولا جديد !!ودمتم للمحبة والسلام
-الإمارات
دبور32008-02-14 23:13:43
لا داعي
فلا داعي أن تفرض مقايسك الخاصة جدا على البقية..!!!أما فيما تبقى من ان الحب والمشاعر يجب ان تكون صادقة وبكل يوم ووووو..الخ..فلا يختلف عليه اثنان
-الإمارات
سمورة2008-02-14 22:58:02
.اي لا ما بوافئك
هايدا اهم عيد عند اكتر الناس بالدنمارك .مابعرف في ناس طبعون غريب ما بدهون البنت تحب بس الشاب انو يحب و مندون البنت كيف بدو يصير الحب.؟و ما بدهون البنت تلبس بنطلون جينز و لا بلوزة بنص كم .و لابدهون البنت تطلع مشوار ولا لحفلات بدهون اياها ضل جالسة بالبيت.هايدا مرض العصر؟اي روح ياه
-الدانمارك
دبور22008-02-14 23:02:30
تعتيم..متل العادة
2-دعاة التحرر كما وصفتهم لا ينادون (بالعهر)كما تفهمون دائما من كلامهم,فالى متى سيتم هذا الخلط وتناوله بشكل سطحي وساذج وفج؟3-الانحدارالاخلاقي ليس سببه هذا العيد(ليس دفاعا عنه)أوغيره بل الفهم الخاطئ والمقلوب لكلمة(حرية)ومعه(الكبت)4-والحب له اشكال كثيرة للتعبير ولست أنت من يقرر عن البشر كيف يعبرون عنه وبأي شكل(أهتم لأمرك فقط..يا حبذا)
-الإمارات
دبور12008-02-14 22:43:21
تعميم كالعادة
يعني انا معك بالنصف الاعلى من مقالك,(استغلالها تجارياوتسويقياوالتغرير بالزبائن)والى هنا كلامك مدوزن,الى ان سقطت كعادة كل من يرى نفسه بأنه هو الموجه وهو الأخلاق..كل الاخلاق!! ويتلو عليناتلك الكلمات بأسلوب المحاضرين:1-من الذي قال لك ان اية فتاة ستبيع جسدها بمقابل هدية(دبدوب)الا اذا كانت تريد ذلك وهذه لا تنتظر يوم محدد(أنت تتحدث عن الجميع انتبه!)
-الإمارات
نور2008-02-14 22:26:17
عيد الولاد
الشخص اللي بدو يحب شخص تاني بدو يحبو كل ايام السنة مو شرط بهل اليوم انا شخصيا بحسو عيد للولاد وبس صح انو عمري بس 16 بس برأيي انو هاد عيد بايخ ......
سوريا
ميسا2008-02-14 22:04:29
سؤال
يا ترى شو رأي حبيبتك هههبجوز تقلي رايها من رايي بس بأكدلك انو بقلبها عم تقول ولي على هيك رجال ناشف ما بيعرف بالاحساس
سوريا
أ.كرم2008-02-14 21:29:13
ليش الانغلاق
اعجب لسماع هذه الترهات عيد الحب مناسبة جميلة وراقية لصفاء القلوب ارجو منك احترام آراء الآخرين وعدم تسفيه ما يراه الاخرون قيم
سوريا
لينا يوسف2008-02-14 21:05:13
حرام عليك خلي البائع يسترزق
والله معك حق بالنسبة لي لا ارى داعي لهذا اليوم لان الحب الحقيقي كل لحظة موجود مع كل دقة قلب بس بخالفك بالرأي شوي أنو هيدا اليوم ضروري لأصحاب القلوب التي لا تعرف الحب (حب الانسانية )على القليلة بتظهر بوادر الحب لديهم ليوم واحد حتى ولو كان مجرد مرور الطريق
-سوريا
البنفسج2008-02-14 20:58:34
كلمة
ما ينقصنا هو فهم الحياة ليست المتعة في الاحتفال او تبادل الهدايا بين المتحابين ولكن المتعة هي قدرتنا على اسر قلوب الاخرين وكسب محبتهم (الصادقة)والتي تمنحنا جانبا كبيرا من المتعة في الجياة وهذا الذي لا يمكن تحقيقه في يوم واحد يطلق عليه بيوم الحب....
-سوريا
محمد2008-02-14 20:47:54
سلمت يداك
اويدك في كل كلمة كتبتها واكثر مااعجبني هو (والله لن ترفع رأسها إلا بحيائها وأنوثتها) شي جميل.. واحب ان اضيف انا مقيم في المانيا ولم اجد الناس يحتفلون هنا كما رايته في سورية بل على العكس البعض منهم لا يعرف معنى فالنتاين !!! اكره اخذ القشور من الغرب ولو احد منا قام بوضع يوم غير هذا اليوم واسماه بالحب لكان افضل لنا من التقليد الاعمى وكله سي .. شكرا لك..
سوريا
so3ad2008-02-14 20:40:14
اليوم تصالحت مع انسان
اليوم كان مناسبة لسامح شخص بحبوا, يعني هذا اليوم مو بس للدباديب و الورد, في الو تاثيرات ثانية. ابي عمره 70 سنة و مع انو هذا العيد للشباب بس بحب يهدي امي بهذا اليوم وردة. انا اتصلت خصوصي لشوف كيف اشترى الهدية و هو مريض هذة السنة و الطريقة كانت انو اختي اشترت بالسر و ابي هدا امي. يعني مو غلط يكون في هيك يوم. الحب شي حلو للصغار و الكبار
-سوريا
رشيد الحسكاوي2008-02-14 20:40:18
رفقاً بالمحبين
مع كل احترامي لما ورد عن كاتب هذه المساهمة فلكل واحد الحق بالتعبير عن رأيه، لكن ليس من الإنصاف وصف المشاعر في هذا اليوم بالكذبة فكثيراً ما نكون صادقين لكننا نكون بحاجة إلى كسر روتين حياتنا اليومية. واسمح لي بالتحفظ على بعض التعابير الجارحة لجيل الشباب! وجعل الله أيامنا كلها حب وأعياد.
-فرنسا
SAMA2008-02-14 20:17:16
الجواب عندي
ينقصناالمودة والاخلاق والمحبة بين البشر والصدق وهو اساس المحبة ومن غيره يكون كل شي ليس له طعم ليس عيد الحب الذي سوف يكمل الحياة هو فقط لبدية المحبة بين البشر ولكن بعضهم يستخدمونه لافعال واعوذ بالله ليصيلو الى شي معين يستخدم كلمة حب من اجل يتسلقون اعلى الجبال ويكونون مظلومين بنفس الوقت امام الضحيةهذاماينقصنا الصدق هوالحب وهوالحياة
-سوريا
مراقب2008-02-14 20:27:02
صدقت و الحقيقة...
سيدي الكريم كل كلمة كتبتها بالمقال صحيحة مائة بالمائة و من يقول بأن هذا العيد المستورد من الغرب هو للحب الطاهر فهو مخطأ فمن هو فلانتاين؟ هو قس دعى للمارسة الجنس برابط الحب بدلا عن رابط الزواج و قد أحرقته الكنسية نظراً لضلاله. و من قال ان المرآة "السبور" حرة هي مقيدة بلباس صممه الرجل ليشبع عينيه منها و لكم جميعا الحب و التحية
-سوريا
suna2008-02-14 20:18:52
بوركت يا سيدي
معك كل الحق يا سيدي فالحب في هذا اليوم اصبح مصدرا للتجار ليستنزفوا اموال المراهقين والمراهقات ..مع اني لست ضد عيد الحب من حيث المبدأ فجميل ان يكون للحب -ان كان بمعناه السامي -عيد يعيد للناس المشاعر اللطيفةالتي افتقدناها في عصر العولمة والتنافر وسيطرة الاحقاد والانانية..ولكن ليس بهذه الطقوس التي نراها باركك الله
-سوريا
fatima2008-02-14 20:07:34
سبحان الله
رغم الألم والدموع في كل مكان في لبنان و فلسطين في السودان والعراق ألا أننا نبقى ننتظرالمناسبات الجميلة بفائق الصبر وكأنه الأمل المنتظر بالفرج والفرح ولكن لا يجب أن ننسى ذلك الجانب المظلم في عالمنا العربي وليكن عيدالحب كل يوم ولنهديه للفقراء والمرضى والمشردين والتعساء في العالم في كل مكان فبالحب و العطاء والتضحية سننشرالأمل من جديد في بلادناالمعطاء...
-سوريا
roro2008-02-14 19:41:28
هذا رأيك الشخصي
اعذرني يا داعي السلام بمخالفتك الرأي أنت ترى عيد الحب من منظارقد يكون ماكنت تفعله وانت مراهق لكن هذا لايعني أن جميع الناس يرونه من منظارك ومن قال لك أن عيد الحب هو فقط بين العشاق فقط كلمة الحب تعني الكثير والكثير وفي النهاية هذا رأيك لكن هذا لايعني أنك على صواب ولك مني اطيب الأمنيات بهذا العيد الجميل happy valentine
-سوريا
SAMA2008-02-14 19:18:35
كل حب وانتم سالمين يا رب
في مثل بيقول متل ما بدو السوق سوق (ومثل تاني بيقول اذا جنو ربعك عقلك ما بيفيدك )شو بدنا نعمل احسن شي نعيد معهم احس ما يقولو عنا نحن مجانين هي الدنيا وهي حالها زمان اول تحول صار هلق في عيد حب وعيد لدب شو بدنا نعمل هيك البشر بدها
-سوريا
SAMA2008-02-14 19:18:03
يسعد مساك وكل حب وانت سالم
عزيزي شو بدنا نعمل هي الدنيا وهي حالها الحب هو المحبة لجميع ليس فقط لعشاق بل هو لكل الناس الام لطفلها والاب لاولاده والناس لبعضها هذا يكون الحب ويكون جميل ونظيف ولكن بهاالزمن صار الحب فقط لعشاق مع الهدايا بس لا تزعل كل حب وانت سالم وكل ورود الدنيا قليلة عليك يا صديقي العزيز ولا يهمك كل عام وانت وكل اهل الموقع بالف والمحبة تاتي مع عيد الحب
-سوريا
همام2008-02-14 18:58:51
أنا معك
أنا لا أرى في هذا اليوم أي شيء جميل إنه يوم يحمل الخداع والكذب بل ربما يسبب الحزن لكثير من الشباب والفتيات كما أنني لا أفضل حصر يوم واحد لعيد الأم لأنه أيضا يسبب الحزن لمن فقد أمه وكل هذه الأعياد في النهاية تأتي لصالح التجار الذين يستغلون هذا اليوم لنفخ جيوبهم بأمول المراهقين
-سوريا
كسار الزبادي2008-02-14 18:56:29
بلا فالنتاين بلا بلوط
الأبطال تقتل من حوالينا والجنائز في الشوارع والبعض يتحدث عن العشق والمواعيد!! الله أكبر على هالبشر
سوريا
شرقي2008-02-14 18:43:08
صدقت
معك حق
-سوريا
ghost2008-02-14 04:22:07
دعني اخالفك واشكرك واعاتبك
أما عن عيد الحب فهو مناسبة جيدة ولامانع إن كانت حديثة العهد أن نقبلها طالما تدعو للحب وليس للكره ولكل شخص أن يعبر عن حبه إن كان بددوب أو سعادين فهي حرية شخصية .. واشكرك على دعوتك أن يكون الحب في كل الأيام ونحترم مناسباتنا جميعها .. وأعتب عليك فقد حاصرت المعلقين بأن أغلقت كل الأبواب للتعليق فقد حددت كيف سيكون الرد ..
-سوريا
M r . HG2008-02-14 02:57:30
عيدالحب
اما بالنسبة لرفع رأسها هي حره بأن ترفع ما يحلو لها! ولا احد يستطيع أن يتدخل بحياته الشخصية ان كانو ا رجعيين و ان كانوا احرار نعم سيد داعي السلام هي حرة,نحن كاشرقيين يستطيع كل واحد منا بأن يتدخل في بيئته فقط!ولكن لن يكتفي بهذا أي يجب أن يتدخل بالقريب و البعيد و الكبير والصغير و المقمط بالسرير!وأخيرا لك منياطيب التحيات الصادقة بمناسبة عيدالحب.شكرا
النروج
M r . HG2008-02-14 01:38:39
Valentine's Day
بالنسبة للجسدهواهم شيئ عندالرجل ولكن لا اعتقد بأنه يشتري و يبابع كاملا بدبدوب و عشاء خفيف كما تقول,الفتاة ليست غبية إلى هذه الدرجة لكي تبيع جسدها بدبدوب او بأية هدية ضغيرة و كبيرة لتصل إلى هذا المستوى التافه بل أي نوع من العلاقة تحتاج لمناسبة لكي الطرف الأخر يعبر عن عواطفه و مشاعره تجاه الجنس اللطيف!وان كانت االنية حسنةام سيئة ترجع لخيار التطرفين!
-النروج
M r . HG2008-02-13 19:39:48
//
اما بالنسبة للدبدوب هذه ليست فقط في مجتمعنا بل انها شائعة في جميع انحاء العالم( رمز الحب اوالصداقة )عند الصغار والمراهقين ولكن لم اعلم لماذا اختاروا الدبدوب بالذات!و لكن يبقى رمز جيد لمن يؤمن به! انا شخصيا لن اؤمن به.اما بالنسبة للورود شيئ جيد ايصا تعبر عن الحب و الحياة و تبادل القبلات الرومانسية الصادقة و انا شخصيا مازلت اتعامل مع الورود ولكن بصدق!
النروج
M r . HG2008-02-13 19:10:32
(الفالانتاين)
هيك مساهمات عن المجتمع تبقى جميلة و واقعية و لو كانت أي شيئ بدلا من تلك المساهمات الأخرى! طبعا هذا بالنسبة لي أنا شخصيا.اما بالنسبة لعيد الحب ( الفالانتاين)لا ارى فيه شيئ سيئ ان كان حب صادق و ليس كاذب مع أنني لم و لن اشعر بأنه عيد يوم من الأيام من .بل يملك حب صادق يشعر بكل يوم بانه عيد كما قلت و لكن تبقى مناسبة جميلة لمن يؤمن بهذا اليوم
النروج