syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
علم، منطق، و إيمان... و لكن.. (2) : بقلم : داعي السلام
مساهمات القراء

تشاركنا و الزملاء في المساهمة السابقة بموضوع العلم و المنطق و الإيمان و ذلك بشكل مختصر، و قد أفاض الزملاء في تعليقاتهم الكثير من الأفكار التي أغنت الموضوع بالرغم من أن الاقتضاب كان السمة الأساسية للمساهمة.


و اليوم أردت أن أكمل مشوار المحاكاة بين هذه المفاهيم الثلاثة طارحاً الموضوع للنقاش البناء

و الاستفادة من علوم السادة الزملاء.

كنا قد تحدثنا عن أن العلم النافع يجب أن يكون مبنياً على منطق.أي أن المنطق هنا سبق العلم، و من ثم و بعد العلم يجب أن نستدعي المنطق مرة أخرى من أجل الاستفادة من هذا العلم و الوصول بذلك إلى الإيمان. و بالتالي أصبح المنطق يسبق العلم و يمشي معه و يصل به إلى الإيمان.

و هنا أريد الاجتزاء قليلاً و أتحدث عن الإيمان...

ما هو الإيمان الذي ننشده؟؟

طبعاً المقصود في هذه المساهمة الإيمان بالله تعالى ...

دعونا نسأل أنفسنا السؤال التالي... هل إبليس مؤمن؟ قد يتعجب الناظر لهذا السؤال.

نعم السؤال هنا وجيهاً... هل إبليس كان مؤمناً... أي هل كان يؤمن بالله.

نعم إبليس كان يؤمن بالله... بل و تحدث معه و طلب منه أن ينظره إلى يوم القيامة. و حلف به تعظيماًَ... و بالتالي إبليس كان مؤمناً بوجود الله.

هل يكفينا إيمان إبليس لنكون من المؤمنين؟؟

إن إبليس آمن بالله إيماناً اعتقادياً .. حيث أنه أقر بوجوده و علم بقدرته بل و آمن بيوم القيامة. و لكنه لم يؤمن بالله الإيمان الفكري المبني على العلم و المنطق. و لذلك لم يأتمر بأمره و أخذه العجب و الغرور بنفسه و بالتالي لم يلتزم أمر الله و كفر به.

هنا المشكلة... نقول بأننا مؤمنين بالله و لكننا لا نعرف حقه. لا نعرف لماذا خلقنا. لا نعرف الأسباب التي وضعها هو لنا.

البعض يقول بأن الله تعالى خلقنا لكي نعيش في هذه الدنيا بمحبة و سلام فقط. حسناً.. و لنفترض ذلك. ما هي الأساليب التي تجعلنا نعيش بسلام و محبة. فقط ؟ هل بالاجتهاد الشخصي و بالالتزام النظري من دون وازع و منظم حقيقي.

لماذا نرضى أن يكون هناك قانوناً للسير، و نطبقه بكل احترام و اعتزاز بل و ندفع المخالفات و نلتزم بها  التزاماً تاماً. و لا نريد أن يكون لنا دين ينظم حياتنا. بل و يعتبر البعض الالتزام بالدين رجعية؟ و يتباهى هو بالتزامه كافة التعليمات في قانون السير.

لماذا نرضى أن نطبق قانون الطبيب في عيادته فنلتزم مواعيد الزيارة و آداب الحديث و الجلوس في غرفة الانتظار؟

لماذا نرضى أن نطبق قوانين العمل في المؤسسات من آداب العمل و الدوام و التعويضات و الحوافز. و لا نقبل أن تكون حياتنا منظومة من قبل من خلق هذه الحياة.

لماذا نحافظ على دستور بلادنا و نمنع كل من يمس هذا القانون الناظم لإدارة بلادنا و لا نستوعب أن يكون هناك كتاباً من عند الخالق يدير حياتنا بمحبة و سلام وصولاً إلى النجاة.

من هو الأدرى بما يسعدنا؟ أوليس الله تعالى خالقنا؟

منذ أن خلقت الدنيا كان فيها الخير و الشر. و كان لا بد من الجزاء. فلماذا لا نريد أن نؤمن بأن كل عامل مجزي بما عمل.

كيف لنا أن نقبل بهذا الكون العظيم و الرب الخالق العادل و مع ذلك تجد الناس تتظالم فيما بينها و لا يوجد من يردع.

 

إنها لمهمة عظيمة خلقنا نحن لأجلها. و سأحاول أن أفرد مساهمة خاصة بهذه المهمة. و لكن علينا أن نصقل إيماننا قبل ذلك. و إن الإيمان الاعتقادي - على أهميته - وحده لا يكفي.

إن من لا يريد أن يؤمن بدار الجزاء يوم القيامة لا يريد للخير أن يعم هذه البشرية. لأن الفساد ما نشأ في هذه الدنيا إلا بسبب ترك الحبل على غاربه و أن الدنيا هي فقط للاستمتاع بها و أن الحياة للقوي. و بالتالي سادت شريعة الغاب و أصبح القوي يظلم الضعيف و يضيع حقه و لا خوف من جزاء. بل و يضحك البعض على أنفسهم و يقولون بأن الله أكبر من يعاقب الظالم. و الله إني لأقول بأن الله أكبر من أن يترك الظالم و لو بمثقال ذرة.

إن إيماننا بالله الإيمان الحقيقي يوصلنا منطقياً إلى أنه لا بد من دار جزاء. و إن فكرة أن لا ضرورة للحساب وقتها لأن الحياة انتهت هي فكرة عبثية. و إلا لما كان هناك من ضرورة للمحاكم في الدنيا و القوانين الناظمة.

الكثير من الناس تدعي حب الله.. و تدعي الإيمان به مطمئنة تماماً. و هنا لم أجد ما أقوله لهم و أختم حديثي إلا ثلاثة أبيات من أروع ما قرأت بالشعر الإيماني:

تعصي الإله وأنـت تظهـر حبه-------- هـذا محالٌ في القيـاس بــديـــع

لو كان حُبّك صادقاً لأطعـــته-------- إن المُحِبَّ لمن يُحــــِبُّ مطيـع

في كلِّ يـومٍ يبتـديك بنعمةِ -------- منه وأنـــت لشـكر ذاك مُضيع

 

الموضوع المتعلق

علم ، منطق، و إيمان ، ولكن.... بقلم : داعي السلام


2008-02-09 09:20:37
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
science, logic & belief2008-02-13 14:58:37
تتمة وآخر تعليق لي هنا
ياأختاه الرب هو اللانهاية من العلم والمعرفة! فمن المستحيل على الإنسان المتناهي أن يدرك الرب اللامتناهي بشكل كامل 100% ويفهم آلية وتكوينة الرب العظيم! الرب هو سيد الوجود الكلي! كلنا تحت جناح الرب سواء مباشرةً أو بيننا عدة أجنحة! لك محبتي واحترامي أختاه ويبقى قرارك
سوريا
science, logic & belief2008-02-13 14:39:28
so3ad إلى الأخت
تحية, أتفق معك في غالبية تعليقاتك وأرى فيك المرأة القوية الحنونة ولكن إسمحي لي هنا أن لا أتفق معك! فالدلائل كلها تؤكد وجود الرب100% وليس 50%! لا يوجد شيء إسمه صدفه! الرب إعتبريه الخالق أو المسبب لحدوث الكون وسوء التفاهم الذي يقع فيه الجميع سببه الأديان التي جعلت وجود الرب مرتبط بوجودنا مباشرةً عن طريق خلق الأرض بستة أيام وآدم وغير ذلك من الأمور
سوريا
science, logic & belief2008-02-13 13:25:03
إلى السيد داعي السلام مع الحب والمودة
ظنك ليس خطأ وليس من الضروري أن أصبح مسلم حتى نلتقي! أنت إبقى على حالك وأنا أبقى على حالي ولا داعي لنفترق بسبب مجرد إختلاف لرؤية الدين الذي أرسله الله للعالمين..لك ولي وللجميع! تبقى أخي بالإنسانية وأنت كشخص على عيني وراسي والسخرية لا تلحق بك ولا بي ولا بأحد! السخرية لا تلحق إلا بما هو يدعوا للسخرية! ولا تنسى عدم مناقشة الشخص بدلاً من الموضوع
سوريا
so3ad2008-02-13 06:40:34
موضوع الدين
موضوع الدين كان قبل عشر سنوات الشغل الشاغل بحياتي. و الان و الحمد لله الذي يعبده جميع الناس مسلم و مسيحي و صيني وصلت لقناعاتي و لا احتاج لمنطق و حسابات لاومن فقط لقلب . كل الديانات توصل لله و لكن طول الطريق الذي يوصل لله يختلف و كل الديانات دعت للخير. الانسان ميال للشر اكثر من الخير و الدين حاول ارشاد الانسان للخير.
-سوريا
so3ad2008-02-13 06:34:59
النسبية
النسبة اتتت بسبب عدم القدرة على اثبات وجود الله بشكل علمي. بعني 1+1=2 وهذا غير موجود بالنسبة لله. نحن كشعب يريد ان يؤمن نبحث عن الامور التي تربط الله بالمنطق ليشهل علينا الايمان. المؤمن لا يحتاج لا لنظريات و لا لبراهين. المؤمن يؤمن بقلبه و يشعر بوجود الله معه يرافقه و يحميه. انا لم احضر من المريخ و قد فكرت و سالت و قرات تماما و موضوع الدين
-سوريا
أحمد الببيلي2008-02-13 03:37:31
سعاد المحترمة
من أين جئت بنسبة الخمسين بالمئة؟؟ ما هو الدليل؟؟ وإيماننا بالمناسبة هو إيمان مبني على المنطق والدليل .. ولقد كنت نشرت مقالاً في موقع سيريا نيوز المحترم بعنوان (العلم والدين ليسا عدوين) أتمنى عليك أن تضعي اسمه في مربع البحث الموجود على يسار الشاشة ثم تجري بحثاً عن هذا المقال وتقرأيه ففيه الجواب على ما تفضلتي به
سوريا
M r . HG2008-02-13 02:49:29
سبد ببيلي
هل تريد من الناس أن يعتنقوا الإسلام بالإكراه؟و هل تريدهم أن يؤمنوا بالإكراه؟و هل تريد العالم اجميع بأن يقولوا انتم الصح و نحن الخطأ؟على فكرة مثل ما قلت لي سابقا خبرتي و معلوماتي قلية و ضعيفة جدا بالدين لأن هذا كان من إختياري!لأن معظم من يتعمق بالدين تصبح لديه نظرة سلبية و خاطئة للحياة!طبعا المعظم
-النروج
so3ad2008-02-13 00:18:42
احمد البيلي
اولا انا لم اطلب من الله ان يقبل مني او يرفض اجابتي. و الايمان ليس له اي علاقة بالمنطق, فاما ان تؤمن او لا تؤمن. ان احتمال وجود الله هو 50% حسب دراسة الاحتمالات و الرياضيات و المنطق, و لكن من يؤمن سوف يقول الله موجود 100% و هذا بعيد عن المنطق. الشمس و القمر هي امثلة تدل ان الانسان منذ البدء بحث عن الله و صوره بالاشياء العظيمة.
-سوريا
so3ad2008-02-13 00:17:51
ما الجديد الذي اتى به الاسلام
السيد ثبت انت قلت ان الاسلام جاء ليكمل ما سبق من اديان. اعطني امثلة عن الجديد الموجود بالاسلام و غير موجود بكتب اخرى. او هن الامور التي يقوم بها الانسان المسلم و لا يقوم بها غير المسلم.
-سوريا
داعي السلام2008-02-12 13:45:21
science, logic & belief إلى
ظننت أننا بالحوار قدنلتقي.ولكم كنت بذلك مخطئاً.لأنني وبعد هذه الأيام الطويلة التي قضيتها بين أخذ ورد وجدت نفسي على نفس المسافة بيننا.وأقول لك لاأنا ولا غيرك يستطيع أن يعرض الدين للسخرية.بل السخرية تلحق صاحبها.وأنا ماأزال وسأبقى على احترامي لك كأخ عزيز.ولكن سليط لسانك يجعلني أشعر بأن من واجبي أهمال بعض الحديث فلكل منالسان والمعلم يللي بيضبطوا
-سوريا
داعي السلام2008-02-12 13:41:57
إلى سمورة
العيب هو على من يفعل العيب.عذراً فلم أقصد الإساءة لك فهذا ليس من شيمي بكل تواضع.أنا قصدي بأننا ننكر على الناس أفعالهم المنافية للحشمة و التي تؤدي إلى الفتن الحقيقية لا أن نقول من نحن حتى نمنعهم.أنا أقول بأننا ننكر عليهم و هذا أضعف الإيمان.
-سوريا
أحمد الببيلي2008-02-11 23:16:55
سعاد المحترمة
في الامتحانات المدرسية لا يقبل الأستاذ جواباً على مسألة رياضية إلا إذا كان الجواب صحيحاً والرقم صحيحا وطريقة حل المسألة صحيحة... لماذا تطلبون من الله فقط أن يقبل منكم أي جواب صحيحا كان أم خطأ؟؟ الله أعطانا العقل لنبحث عنه بشكل صحيح ومنطقي ونكتشف وجوده وصفاته ونتعرف على عظمته.. لا لكي نؤمن بأي شيء نراه أمامنا كالشمس أو القمر أو النار
سوريا
. سمورة.2008-02-11 17:24:07
يا استاذ سلام
يا استاذ سلام عيب هيك كلام احترم نفسك انا ما بصفق للعارين متل ما عمتئول و ما في عارين هون الا عارين العقل ايللي بصنعو الفتن.انت بدك الوحدة ما تلبس جينز و لا بلوزة بنص كم لا.بدك تغطيها من راسا حتى رجلاها.
-الدانمارك
science, logic & belief2008-02-11 15:05:38
أخيراً للسيد الكاتب مع المحبة والمودة
إنها إنسانة منافقة! أخيراً يا زميلي داعي: أنت أعرف جيداً أني لست مسلم! بل أنا مرتد يشكر ربه أن سوريا بلد شبه علماني ولا تطبق علي شريعة القتل الهمجية لمن يترك دينه! السجلات ليست إلا غباء كونها تدعوا واحد مسلم وهو لا علاقة له بالإسلام! مع الأيام سيكتب علماني في السجلات..تذكر كلامي! وكل هذا لا ينفي معرفتي بالدين وفهمي له ورفضي له!
سوريا
science, logic & belief2008-02-11 15:02:12
4
عن إيجابيات الدين التي هي موجودة عند الملحد وعند المؤمن! إختلافنا في سلبياته! أما بالنسبة إلى وفاء سلطان فما هي إلا إنسانة تهاجم الدين لديها أسيادها الصهاينة الذين يدعموها! أنا كرهتها منذ نصريحتها التي هي مع إسرائيل وضد الإسلام بشكل أعمى ليس إلا لإرضاء أسيادها! أكيد لديها أفكار رائعة ومحقة ولكنها باعت نفسها لبني صهيون! وليست حيادية أبداً! برأيي
سوريا
science, logic & belief2008-02-11 15:01:18
3
قلتها مراراً هناك فرق بين عدم الإتفاق وعدم الفهم! خلاص, فهمنا الإسلام ونحن لا نتفق معه, ريتنا ننمحق, شو بدهم فينا؟ لسع ليش وقطيش وتهديد بجهنم ونعت الآخر بالجاهل والكافر ومدري شو...لك حاج بقا صار الموضوع مضحكة! ناموا على السيرة وكفى تعريض الدين للسخرية! يبقى قراركم وخياركم! أنا من ناحيتي أحترمكم وليس عندي مشكلة مع الدين! بل مع فرضه! وكفانا التكلم
سوريا
science, logic & belief2008-02-11 15:00:38
2
المجرم على سطح الكرة الأرضية نحن مجبرين على معاقبته لأننا بشر ولا نملك قدرة الرب على إصلاح المشكلة (كن فيكون)؟ ألم أتوسل إليك أن تفهم ما أكتب وليس بالضرورة أن تقتنع به؟ كل ما نقول أننا لا نتفق مع الإسلام أو نقول صورة متوحشة للرب تقولون لنا (أكيد لم تفهموا الأمر, أنتم جهلة, أنتم لا تعرفون) أمزح طبعاً! القصد هو ياأخي
سوريا
science, logic & belief2008-02-11 14:59:34
تحية من القلب لجميع السادة الكرام1
سيد ثبت والجميع:ياإخوتي الكرام,لا تقولوا عن المسيحي نصراني تارةً ومسلم تارةً أخرى! إسمه مسيحي وليس مسلم وإنجيله هو ما يؤمن به! ولا يؤمن بالشريعة الإسلامية!وأرجوكم كفاناً ضحكاً على أنفسنا بقول أن الإسلام لا يفرض الإيمان وأن جهنم للمجرمين فقط! بل هي لأي إنسان يشرك بالله حتى لو كان يقضي عمره كله بمساعدة الفقراء والمحتاجين!-سيد داعي: كم مرة قلنا أن
سوريا
ثبت الجنان2008-02-11 13:05:32
إلى سعاد أخيراً
كم وجدت من التناقض في كلامك والقفز في العبارات ، ففي حين قلت انه لا يوجد سبب يجعلك تدخاين الإسلام عد لتقولي ان الإسلام جاء بالإيجابيات ولكن هناك سلبيات ، أقول نعم لقد صورت لك على انها سلبيات واعذريني أنك بسبب جهلك انخدعت بالقول أنها سلبيات
سوريا
so3ad2008-02-11 12:45:15
وفاء سلطان
انا اول مرة بسمع باسمها ,عملت بحت و وجدت بعض مما قالت, جيد ان اعلم وان تعلموا ان هناك من شوه صوره الاسلام بنظر المسلمين انفسهم. جميع الديانات دعت للخير و مساعدة الفقير و عدم السرقة, الوصايا الاساسية العشر نزلت على موسى و بنظري هي كافية ان التزم اي انسان بها ان يدخل الجنة الامور الجيدة بالاسلام انا اعرفها ولكنها لا تميز الاسلام لانها موجودة عند اليهو
-سوريا
C++2008-02-11 12:18:01
ياخانم
كلامك ياسعاد خانم بيشبه كتير كلام وفاء سلطان الي طلعت على قناة الجزيرة بمناظرة على الهوا ... ياريت اذا عندك اافيديو غوغل ولا اليوتوب ... تكتبي اسمها وتشوفي المناظرة وشو كان رد الشيخ عليها... حتى ماتعذبيني وأكتبلك كل الكلام ...
سوريا
ثبت الجنان2008-02-11 12:19:52
إلى سعاد7
شريعة يأتي بها نبي تكون ناسخة للشريعة التي قبلها حسب ما تقتضيه المصلحة وحسب تغير الأحوال والأزمان ، حتى جاءت شريعة محمد عليه الصلاة والسلام لتنسخ جميع الشرائع قبلها وتستوعبها ، فالقرآن يشمل الإنجيل ويشمل التوراة ويشمل الزبور ويشمل صحف إبراهيم ، القرآن جاء شاملاً لكل تلك الكتب وتلك الشرائع .
سوريا
ثبت الجنان2008-02-11 12:19:33
إلى سعاد6
عن الإنسان الجيد فهذا أمر نسبي ، لكن الجودة المطلقة لا تكون إلا باتباع دين الله الواحد ، هناك امر هام جداً يجب التنويه إليه ألا وهو ان الإسلام دين الله الواحد من عهد آدم ، الإسلام دين جميع الأنبياء دين آدم ونوح وموسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام كل الأنبياء دينهم هو الإسلام ، لا يوجد ديانات متعددة الدين واحد لكن الشرائع هي التي تختلف وكل
سوريا
ثبت الجنان2008-02-11 12:18:58
إلى سعاد5
والنيمية والغش والقتل والسرقة والخيانة والغدر وشهادة الزور وتحريمه لكل ما يضرنا كالخمر والميسر ( القمار )والزنا وهتك الأعراض ، تجاهلت دعوة الإسلام لعيادة المريض ، لتمني الخير للغير ، تجاهلت دعوته للصدق والأمانة والعدل والاخلاق ومعاملة الناس بخلق حسن ، تجاهلت دعوته للمروءة وإغاثة الملهوف وصلة الرحم ، كل هذا لا يجعلك ترغبين بدخوله ؟؟ أما الكلام
سوريا
ثبت الجنان2008-02-11 12:18:34
إلى سعاد4
فقط ، نعم هو تهديد ووعيد للطغاة والظالمين المتغطرسين الذي يتكبرون عن الحق ويعيثون في الأرض فساداً ، لكن انت تجاهلتي الجانب الاخر من الإسلام أنت لم تري سوى العُشر بضم العين ( لأن السيئة بمثلها) وتجاهلت التسعة أو العشرة أعشار الأخرى ( الحسنة بعشر أمثالها )، تجاهلت دعوة الإسلام للعطف على اليتيم ، لبر الوالدين ، للإحسان للمحتاجين ، لتحريم الغيبة
سوريا
ثبت الجنان2008-02-11 12:18:13
إلى سعاد3
الصينين على اعتناق الإسلام ( لا إكراه في الدين ) اعتناق الإسلام او عدم اعتناقه حرية شخصية ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) ، أما من رفض دعوة الحق وتكبر عنها فحسابه على الله أنا لن آتي لمن لم يؤمن بالإسلام لأعذبه او أضطهده لأنه لم يؤمن ، الله هو من خلقه وهو الذي قال انه سيعذبه إن لم يؤمن ، وطبعاً أنت تقولين أن هذا وعيد وتهديد لأنك رأيتي هذا الجانب
سوريا
ثبت الجنان2008-02-11 12:17:56
إلى سعاد2
كدين وقلت أنه غير جدير أن يتبع ولا يوجد سبب يبرر ذلك الإتباع ، من هنا كان لا بد لي إلا أن أوضح لك أن كلامك هذا ناتج عن الجهل الصارخ بهذا الدين ، أنت لا تعلمين سوى القشور عنه ويتردد في أذنيك صدى الكلمات البراقة التي يطللقها العلمانيون ليشوهو هذا الدين فلذلك خرجت بهذا القرار ، كلامك عن الشمس وعن الأشياء العظيمة سطحي للغاية ، لا أحد يجبرك أو يجبر
سوريا
ثبت الجنان2008-02-11 12:15:29
إلى سعاد1
أولاً انا أقبل الآخر وأقبلك كيفما كنت واحترامك محفوظ تماماً ، إبداء وجهة النظر دون علم هذا جهل ، أنا حسب علمي ومعرفتي أجد أن كلامك الذي قلتيه يدل على الجهل مع الاحترام لك ، لماذا تنزعجين من الحقيقة ، الجهل ليس عيباً لكن العيب هو الإصرار عليه والتباهي بعدم الجهل ويسمى حينها جهلاً مركباً ، أنا من خلال كلامي لا أقصد الهجوم على شخصك ، انت هاجمت الإسلام
سوريا
داعي السلام2008-02-11 11:17:35
HG إلى السيد
هذا صحيح... عدم الصدق و الشفافية تؤدي إلى أشنع كارثة. و هذا ما نعيشه للأسف.
-سوريا
HG2008-02-11 10:44:42
---
عدم الصدق و الشفافية تؤدي إلى اشنع كارثة..شكرا لكم الفكرة وصلت و هنيئا لكم يا اصحاب الصدق الإيمان
-سوريا
so3ad2008-02-11 10:48:00
داعي السلام
بصراحة انا حاولت اتجنب انو اكتب تعليق و لكن التعليقات خلتني اكتب و انا ما بحب ادخل بجدل بموضوع الدين لانه غير مجدي
-سوريا
داعي السلام2008-02-11 10:34:17
إلى الأخ ثبت الجنان
شكراً لمرورك الكريم.أرجو أن لاتوقف مساهماتك التي ننتظرها بين الفينة والأخرى. نعم وماكنا معذبين حتى نبعث رسولا.للأسف يحاول البعض التهجم والرشق و هم لم يتيحوا لأنفسهم الاطلاع على هذاالدين بل فقط نظروا للنار التي ماهي إلاللمجرمين.ففعلوا كما فعل متجاوزوا القانون لأنه يحمل وعيداًُ في طياته و تمردوا.عندماندافع عن فلأننا وجدنافيه السعادة لاالنار
-سوريا
داعي السلام2008-02-11 10:30:11
M r . HG إلى
إن من أهم مايميز الدين الاسلامي هو أنه يجب أن يكون اعتناقه اقتناعاوأن التوارث فيه لايفيد.و لاتصغي لخزعبلات أصحاب الأماني الذين يمنون أنفسهم بالنجاة لانتسابهم الظاهري لهذاالدين أوذاك.ديننا ليس كذلك كماقال لك زميلي أحمدالببيلي.وإن قراءتك للمساهمة هذه وللتي قبلي تبين لك بأن اتباع الدين يجب أن يكون على علم وتفكر وليس بالتوارث.هذه فكرة المساهمة
-سوريا
داعي السلام2008-02-11 10:22:20
so3ad إلى
توقعت مرور كافة الزملاء إلى المساهمة باستثناءك أنت.على أي حال أهلاً و سهلاً بك. و لكن و الحقيقة أقول فقد حارت بي الأحرف و لا أعرف من أي أبدأ لأرد عليك.و لذلك رأيت الصمت أبلغ. شكراً لك
-سوريا
داعي السلام2008-02-11 10:21:57
Science, Logic & Belief إلى
لا بأس زميل.أنت من أسرة مسلمة كنت أو لا فأنت الآن غير مسلم.و الدين لا يتوارث إلا في السجلات لضرورات الأحوال الشخصية ليس أكثر.أما في فهمك للدين بأن لله صورة وحشية.هل صورة الوحشية أيضاً تراها في إعدام أو محاسبةالخائن الوطني الذي رضي أن يبيع كرامته و شرفه للعدو.هل ترانا يجب أن لا نحاسبه لأن الحاكم كريماً و رحيماً و محال أن يحاسب الخائن!!!
-سوريا
داعي السلام2008-02-11 10:12:48
إلى سمورة
ما أنا إلا إنسان خلقت كما خلق الناس جميعاً.و قد ميزني الله بالفكر كما ميز باقي البشر.أما من يريد التعري بالشوارع و أنت تصفقين له فأنا لا أستطيع أن أمنعه إلا أنني أقول ما أريد في أن الحيوانات سبقته إلى ذلك.يا أخت حرية الفرد تقف عند حدود حرية الآخرين. أوليس هذا أبسط مبدأ من مبادئ الحرية.أم أنك لا تعلمينه أيضاً.!
-سوريا
so3ad2008-02-11 08:33:39
shrike
عندما ينظر الانسان للشمس و يري بها عظمة الله, او يرى بها ذات الله ,هذا يعني ان الانسان يؤمن بالله, و ليس مهم كيف يصف هذا الانسان الله. لا احد قادر على توصيف الله او تحديد ماهيته و كل ما حاولت قصده ان الانسان حاول دائما توصيف الله بعظمة, و بما ان العالم كبير فبعض الناس وصفت الله باله الحب او الخير او العطاء و النهاية واحدة لجميع الديانات.
-سوريا
so3ad2008-02-11 08:23:04
وما كنا معذبين حتى نبعت رسولا
هل هذا يساعد على الدعوة. لماذا سياسة التهديد و الوعيد. لماذا لا نعترف بان لا احد يملك الحقيقة المطلقة. و ان الاختلاف هو للتكميل و التطوير.اقبلوا الاخر اقبلوا الاخر. اذا اعتبرتوني جاهلة بدينكم فهل الطريق لدعوتي و جذبي لكم هو بكلام مثل وما كنا معذبين حتى نبعت رسولا الاسلام دين ارقى من التهديد و الوعيد و لكن من يسيئ للدين هم الاسلاميون نفسهم
-سوريا
so3ad2008-02-11 08:04:08
ثبت الجنان
لماذا تهرب من فكرة قبول الاخر كما هو. الانسان هو انسان. من احسن التصرف بحياته سوف ينال الثواب بحياته ايضا قبل مماته. اما من نعت اخيه الانسان بالجاهل فهو يسيء للاخر فان كان مسلم او غير مسلم فقد اخطا. لا تجرحو الاخر.(و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) هذا يعني اني ان رفضت دعوة الاسلام سوف ينالني عقاب الله. الله يقبل الانسان الجيد وان كان بدون دين
-سوريا
so3ad2008-02-11 07:56:47
الشمس و القمر
قديما راى الانسان بالشمس عظمة ة حتى يومنا هذا ان تمعنا بالشمس نجد فيها عظمة. لذلك اختار القدماء الله من الاشياء العظيمة. و بالنسبة لمن يمعن النظر بعظمة الشمس سوف يدرك ان منظم هذا الكون عظيم. اما فان نقول ان اله الصينين ليس اله فهذا غير مقبول. الصينين عرفوا الاسلام. و يوجد بالصين و الهند مسلمين.و لكن ليس الجميع يرغب ان يصبح مسلم
-سوريا
so3ad2008-02-11 07:56:18
من الجاهل
الجاهل من وصف الاخر بالجهل من غيلا معرفة بالاخر. اما انا فاعلم تماما ما هو الاسلام, و اعرف الايجابيات التي اتى بها و لكن لدرياتي بالاسلام فاعرف السلبيات و التي لا يرغب اي مسلم ان يعترف بها و له حرية قراره و انا احترم ان يختار الانسان دينه و يدافع عنه. اما ان ننعت الطرف الاخر بالجهل لانه يبدي وجهة نظر فهذا قمة العنصرية و الجهل.
-سوريا
ثبت الجنان2008-02-11 03:34:59
إلى سعاد تتمة 2
وإن كنت لا تجدين شيئاً واحداً يجعلك تدخلين الإسلام فاعذريني إذ أذكرك بقول المتنبي : وكم من عائب قولا صحيحاً ** وآفته من الفهم السقيم ، أما نظرتك المادية لله عز وجل وتشييؤك له مع كل أسف ، فسأهمس لك ان الفلسفة المادية للوجود قد تم نسفها من جذورهاولم يعد يملك فريد هويل ولا آرثر أدينغتون سوى البكاء على أطلال الفلسفة المادية
سوريا
ثبت الجنان2008-02-11 03:30:00
تعليق عالسريع على سعاد1
أولا أشكر الغالي داعي السلام على جهده الذي بذله ، إلى سعاد أقول لها للأسف انت لا تفقهين شيء عن الإسلام وانت بمرتبة جاهلة من الدرجة الأولى بالاسلام ، أولاً الله عزوجل ارحم من ان يعذب إنساناً لم تصله دعوة الحق ، فدعوة الإسلام وإن كان لها صدىً في المشرق والمغرب لكن لو حدث ولم يسمع بها بعض الناس فالله تعالى قال ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )
سوريا
M r . HG2008-02-11 02:28:12
نعم قليلة جدا و الحق يقال و
لكن لا تقنعني بأنها ليست وراثية و انا قلت دين اما عقيدة الشخص سيتبع اهله نسبة99%100 و بالاصح100%.يعني انا اذا يوما ما الله هداني ساتبع الإسلام لأن اهلي مسلمين!LOL وصلتلك الفكرة؟
سوريا
أحمد الببيلي2008-02-11 01:53:59
M r . HG المحترم
معلوماتكم الدينية قليلة.. ففي الدين الإسلامي (التقليد في العقائد ممنوع) أي لا يجوز أخذ الدين وراثة بل مطلوب من كل شخص أن يبحث في كل الديانات ولا يجوز له أن يتخذ ديناً إلا عن دليل.. وأنا مثلاً عندما بدأت رحلتي مع الدين قرأت كل الكتب السماوية ثم قرأت كتب الديانات الشرقية والمذاهب الوضعية ودخلت في حوارات لا تحصى قبل أن أستقر وأتأكد
سوريا
أحمد الببيلي2008-02-11 01:49:20
Science, Logic & Belief
ماذا يعني أن يضحك بعض الجهلة من فكرة الجنة والنار؟؟ بعض الناس إذا حدثتهم عن المشنقة أو السجن أيضاً يضحكون ويعتبرون ذلك شيئا بعيد الاحتمال.. بل بعض المجرمين كسفاح حلب المشهور لم يصدق أنه سيتم شنقه إلا عندما وضعوا الحبل في رأسه عند ذلك عرف أن الشنق موجود والعدالة موجودة وأن القانون سيأخذ مجراه فبكى واعترف بقتله لشخص ثامن أيضا
سوريا
M r . HG2008-02-11 00:53:10
الدين وراثة
الدين وراثة و ليس عن قناعة و لكن اتت القناعة ما بعد الوراثة!يعني بعض المتفلسفين هنا لو خلقوا في بيئة بوزية او مسيحية او ياهودية او في اية نوع من عقيدة و دين سيدحدثون و يصفقون و يهللون في نفس الطريقة مع أنه هو نفس الشخص!فأين هو المنطق و أين هو الإيمان؟الإيمان بقى موجود و لكن لن يبقى شيئ للمنطق!!
النروج
Shrike2008-02-10 23:37:55
to Su3ad
لا طبعا الله ليس كالشمس والقمر و..و... ليست سوى كائنات تعمل حسب ماخلقت دون وعي.الانسان ارقى من هذه الكائنات لأن لديه عقل واحساس. مع الاسف وصفك جعل الله تعالى دون مستوى الانسان.الله تعالى هو من خلقك وخلق لك العقل البشري العظيم الذي لايجاريه ابداع.اما تعاليم غاندي فما فيها من خير اهلا وسهلا به ولامانع من التعامل الانساني الطيب
سوريا
so3ad2008-02-10 23:05:02
من هو الله
الله هو الشمس و القمر و البحر و الطبيعة. ان انا احترمت الله مهما يكن توصيفه مما سبق فانا مؤمن, ان الذين يعبدون الاصنام لهم معتقد و علينا احترامهم طالما انهم لا يؤذوننا. يجب ان نقبل بالاخر حتى يقبل الاخر بنا. غاندي و كتابه لايحوي غير تعاليم سلام و محبة, و لذلك انا احترمه و احترم من يتبع تعاليمه.
-سوريا
Shrike2008-02-10 21:52:15
ايضاح
المقصود زميل ساينس بالاديان الأرضية اديان تعبد اشياء غير الاله فانت تعلم ان منهم من يعبد الأصنام والشمس والنار والبقر و... هل تريد طرح انها بالنسبة لك سواء مع الاديان السماوية التي تؤمن بالخالق العظيم وبالرسل وبكتاب منزل؟
سوريا
so3ad2008-02-10 20:36:42
ما هو مصير الهنود و الصينين
اذا كانت الديانات هي 3 فقط, هل المصير الطبيعي للهنود و الصينيين نار جهنم لانهم لا يؤمنون. العالم اكبر من الوطن العربي و الصينين و الهنود يقبلون الاخر. العرب المسلمين هم الوحيدون الذين يهددون بنار جهنم لمن لم يتبع الاسلام. انا اعرف الكثير عن الاسلام و لكن لا يوجد سبب واحد في الاسلام يجعلني اتبع دين الله حسب راي البعض , فهل مصيري نار جهنم؟
-سوريا
science, logic & belief2008-02-10 18:23:58
سياسة أنا الدح وغيري كله أوح
كل دين يزعم أنه سماوي وغيره أرضي! بغض النظر عن وجود شريعة كاملة قد تكون سلبية جداً (حسب رؤية طرف) وإيجابية جداً (حسب رؤية طرف آخر) ونبقى الدهر كله وكل فئة تقول أنها الصح وأن الرب سوف يعاقب الفئة الأخرى! ولكن المشكلة ليست هنا! لأنها تبقى مجرد حكايات وروايات! ولكن الخطر هو حين تحاول فئة قتل من يتركها وزعم أن آلاف الأديان تخاريف أرضية وهي لا!
سوريا
سمورة2008-02-10 15:34:24
الفتن بين النار و الجنة
انا ما بئصد الفتن هو الدين بئصد بعض الناس الي بحكو بالدين هنن بعملو الفتن وهون يا داعي السلام بالدنمارك عنا حريات للمعتقادات اكتر من أي دولة في العالم و هيدا بخليك تشوف انو بحترمو الانسان و حريتو و متل مانك عمتئول بيمشو عاريات بالشوارع هيدا شي عيب انو تحكي هيك في الدنمارك ما في هيدا الشي.و بعدين ان مشو عاريات مين انت او غيرك لحتى نحاسبهون.
-الدانمارك
داعي السلام2008-02-10 13:44:07
إلى سمورة 2
فيما يتعلق بموضوع الفتن الذي أثرته هنا من جديد فإنني أشد على يد كل من يحارب الفتن.و إن أشد ما يفتك بالناس هذه الأيام هي الفتن.و ما أدراك ما الفتن.الغيبة و النميمة و الكذب و الظلم و التعري بالشوارع و في القنوات.كلها فتن.لأنها تفتن الناس عما خلقوا لأجله.و يقال فتن الذهب أي امتحنه.و هنا علينا أن ننجح في الامتحان لو عرضت علينا فتنة.ألست معي؟
سوريا
داعي السلام2008-02-10 13:40:30
إلى سمورة
إنشاءالله ندعو للسلام الحقيقي.وإن أفضل سلام هو السلام الداخلي الذي يشعر فيه الإنسان عندما يقوم بواجبه ويريح ضميره.أنت بالدنمارك ولا تتذمرين من القوانين في هذاالبلد.فلماذا تلتزمي بها ولا تريدين ممن يظلم ويقتل و يسرق ويعتدي أن يأخذ نصيبه من عمله.هل تقبلي أن نترك هؤلاء ولا يكون لهم عقاباً.لماذا تثورون فوراً على ذكر جهنم مع أنهافقط للمعتدين
-سوريا
science, logic & belief2008-02-10 13:06:35
إلى السيد داعي السلام مع الحب والمودة2
ياأخي غيرك يراها قبيحة!ليس لأنه لم يفهم ولم يقرأ! بل لأنه لم يؤمن بما فهمه! أنا لا أخلط شيء فالأديان في نظري(أبوس إيدك فهام أنها فقط رؤيتي) كلها أرضية!ولكنها جميعها تزعم أنها سماوية! وكل فئة تؤمن بأنها سماوية وغيرها أرضي! الشريعة المتكاملة هذا في رأيك!انا أراها متوحشة وغيري يراها عادية وغيري..إلخ الدين حرية شخصية وليس بقانون يُفرض تحت حجة القدسية
سوريا
science, logic & belief2008-02-10 13:04:29
إلى السيد داعي السلام مع الحب والمودة1
مصيبة إذا كنا سوف نمضي حياتنا أنا وأنت والسيد أحمد تسألوني نفس السؤال وهو(هل فهمت الدين قبل أن تنتقده)!ياأخي قلت لك نعم والله فهمته وأنا من إسرة مسلمة!وتصرون على خلط ما بين فهم وعدم الإتفاق!خلاص ليست نهاية الكون إذا هناك الملايين من فهموا الدين ولم يؤمنوا به! ياأخي حبي واحترامي للرب لا يسمح لي أن أرضى بأي كلام يشوه صورته! أنت ترى أن الصورة جميلة
سوريا
سمورة2008-02-10 12:40:42
رجعنا على نفس الموضوع الفتن
بتمانك تكون داعي للسلام عن حق و حقيقي و بتمنا تنصح اصدقائك ايللي كتبو بالتعليقات يكونو افضل من هيك و ينسو كلمات النار وجهنم و الكره و الحقد لانو ما حلوة لصفات الانسان لهيدا السبب برجع و بئلك انو فتن .لانو الضمير خلق ما قبل الدين وايللي عندو ضمير+اعقل بخافو و بحترمو الانسان من عدا الفتن
-الدانمارك
science, logic & belief2008-02-10 10:58:08
إلى السيد أحمد الببيلي
تحية,سبق وأتفقنا على أنه في الأديان الرب يستعمل النار والجنة لإرشاد الناس إلى الطريق الصحيح!ولكن يازميل هناك من أصحاب الأديان أنفسهم لصوص,مجرمين,سفاحين وهناك ملحدين عرفوا الطريق بدون النار!أنا لا أقول أن النار لا تنفع!بل أقول أنها تنفع في الماضي وليس في زمن العلم والمعرفة! يعني قل نار لأحد الآن سوف يضحك! أي أن جهنم فاشلة كرادع وسوف تموت أسطورتها
سوريا
داعي السلام2008-02-10 10:18:45
M r . HG إلى السيد
سيدي الكريم لقدأجبتك.عنمايدعي أحدهم الإسلام والتدين وهوسيء فإنه ليس مسلماًوليس متديناًعلى اختلاف الدين الذي يدعيه.لأن المتدين الحق يعمل بماأمره به دينه من فضيله.ألم تقرأالأبيات في المساهمة.ولذلك لاينفع ادعاءالدين لنكون صالحين.علماًبأنه يوجدأناس غيرمتدينين ولكن ضميرهم حي ولا يؤذون المجتمع بل هم على العكس.ولكن الدين ليس لذلك فقط
-سوريا
داعي السلام2008-02-10 10:17:59
إلى السيد أحمد ببيلي
شكراً لمرورك الكريم.أنا أعتبر أن تعليقاتك تزيدني معرفة فوق ضئيل ما أعلم.
-سوريا
داعي السلام2008-02-10 10:16:17
science, logic & belief إلى
في ردك على الزميل TIG قلت بأن هناك الآلاف من الأديان تنكر الأديان السماوية.أناهنالاأناقشهم.ولو حدث وناقشتهم لكان الحديث بغير منحى.ولكن هؤلاءالناس إذانظرنا إلى أديانهم لانجد فيها الشريعةالمتكاملة والتي بنظرة عميقةلها تبين أن من خلق هومن حدد هذا النظام لأنه ينسجم مع بديع خلقه.نحن في الإدارةدوماً نحكم بعدالنتائج وليس قبلها والخبرة أساس ذلك
-سوريا
داعي السلام2008-02-10 10:14:43
science, logic & belief إلى
شكراً لإيجابيتك وانفتاحك مع تحفظي على بعض كلامك بخصوص الله عزوجل والدين.و لكن لابأس سأتابع معك زميل.عندما تعتبر أن الدين يدعي الحقيقة المطلقة.فإنني هنا أسألك زميل:هل درست هذا الدين ولو من باب النقد.هل تمعنت بآيات الله في القرآن.هل درست سيرة الرسل الكرام.أنا أرى المشكلة هنا ولذلك تم الخلط بين الأديان الأرضية والأديان السماوية
-سوريا
داعي السلام2008-02-10 10:13:32
TIG إلى
إن توضيحك أغنى الموضوع بشكل كبير. و إنني أشكرك على قراءتك المساهمة و التي قبلها حيث أننا للأسف نجد العديد من السادة الزملاء لا يقرؤون ما تنطوي عليه المساهمة بل يسعون دوماً للتعليقات حباً بسرعة النقاش فيضيع بذلك جهد من كتب المساهمة بهدف الحوار المجدي مع الزملاء الكرام.
-سوريا
داعي السلام2008-02-10 10:10:33
ٍShrike إلى
شكراً لك لزيادة التوضيح.نعم عندما أتحدث عن الدين فإنه يجب أن يكون عن الأديان السماوية الواردة و المحددة من قبل الخالق عز و جل و ليس ما تم تسميتها أديان و هي من صنع البشر و يشوبها التناقض و لا تحكم دوماً بالفضيلة بل يعتريها الجهل عادة و الشعوذة.
سوريا
M r . HG2008-02-09 21:17:46
ملاحظة
و من قال لك بأن المتدين هو المتعصب و المتشدد؟لا المتديين فئات فئات أي نستطيع بأن نجد فيهم التشدد و النفافق و الجيدون ليس كل من يدعي بأنه مؤمن و جيد اصبح جيد و مؤمن.انا والدي رحمه الله كان متدين ولكن ليس متعصب الى حد يمزج الشاردة و الواردة بالدين.
النروج
M r . HG2008-02-09 20:28:13
الله واحد
على مايبدو يا سيد داعي السلام بأنك تكتب شيئ و ترد بشيئ أخر!مفالك واضح جدا بالذي قلته لك.سبد إنسان ما الفائدة اذ كنت ادعي بأن مسلم و مؤمن و انا في نفس الوقت إنسانا سيئا؟والأخر لن يدعي بأنه مؤمن ولا يملك دينا بل أنه جيد و فاعل خير.فمن هوالمؤمن ياترى من باب المنطق و الإيمان؟انا منطقي وإيماني مع الإنسان الجيد فاعل الخير بغض النظر عن لونه و دينه و عرفه!!
النروج
أحمد الببيلي2008-02-09 20:08:13
science, logic & belief
هل تعتقد أن مجرد حب الإنسان للإله أو حيائه منه أو ضمير الإنسان يكفي كل الناس ليتصرفوا بطريقة جيدة؟؟ أنت مخطئ فبعض الناس لا يبالون بالحب ولا تهمهم هذه المشاعر كلها ولكنهم يخافون من العذاب فقط، ويمكنهم بالمقابل أن يعملوا الخير إذا عرفوا بوجود جنة وحوريات. ولذلك هناك ضرورة للإخبار عن الجنة والنار لحمايتنا أنا وأنت من شر أمثال هؤلاء الناس
سوريا
science, logic & belief2008-02-09 18:38:34
TIG إلى السيد
تحية زميل,قصدي قلنا لك لا إعتراض على كلام الرب فأنا وأنت نؤمن بالرب!ولكننا نختلف بنسب الكلام على لسانه!السيد داعي مثقف وأكبر دليل على إنفتاح دماغه أنه يقول عني لاديني ولا يقول ملحد!خلاصة الكلام يوجد آلاف الأديان وكما أنت تنكرهم..هم بدورهم ينكرون ماتراه أديان سماوية! إيمان+إلتزام=صدق ولكن إلتزاماتنا مختلفة لأن رؤيتنا للرب مختلفة! لك شكري وإحترامي
سوريا
TIG2008-02-09 17:33:11
عقل ومنطق == ايمان والتزام.؟ true
وختاما, شكرا لسيد داعي السلام, الذي نقل امثلة رائعة في مقالتيه, يكفي بقرائتها, من كان به عقل و غير متعصب ومتعنت و متصلب, ان يصل للايمان, ويباشر بالعمل و يامن تدعون الايمان و العلم و المنطق, ان الخالق سبحانه منزه عن رغباتكم و تحليلاتكم. ولاتبررو معاصيكم و فسادكم, بان الله رحيم. فالله شديد العقاب. هنيئا لمن علم فامن, وعمل.
-سوريا
science, logic & belief2008-02-09 17:33:25
إلى السيد داعي للسلام
أنا لا اعتبرك أنت زميل!قلتها لك مراراً أني لا أناقش شخصك الكريم!بل ماتدعو إليه! الدين الذي يزعم الحقيقية المطلقة وليس أنت!أنا لم أرى منك إلا كل الخير! القسمان ينظران إلى الميزان وكلاهما يختلفان بالرؤية!مهما درنا ولفينا سوف نرجع إلى نفس النقطة!وهي ميزان أو غرق سفينة وكل طرف يتهم الآخر بالخطأ وكل طرف يزعم القراءة والفهم الصح للميزان
سوريا
TIG2008-02-09 17:22:43
عقل ومنطق == ايمان والتزام.؟ true
اخيراانصح كل من يتعب عقله في التفكير والفلسفة بالايمان, ان يوجه طاقاته ليفكر بما هو خير, وما يفيدالبشرية من ابتكارات و علوم, الا ان يكون متخصصا بعلوم الدين. فدائما ما تتبجحون بالتخلف, وسبب التخلف كله هو انكم متناقضون مع انفسكم. ان لم يكن بجهلكم فبجهالتكم. واعلمو ان اوربا تتجه اليوم لتستفيد من التشريع الاسلامي.بعد فشل كل تشريعات البشر
-سوريا
TIG2008-02-09 17:15:06
عقل ومنطق == ايمان والتزام.؟ true
ان اي انسان مؤمن بالعلم, لابدان يصل لحقيقة وجود الله سبحانه ويؤمن بها, ولان الله هوالخالق والعالم, فهواعلم من الخلق انفسهم بشؤونهم. وعليه فان تطبيق المنطق, يقتضي ان ما انزله الله سبحانه من دين وتشريع, لا شيء ادق واصلح منه. و بالنتيجة نصل للالتزام بشرع الله. وبالعكس, فان ايماننابالله والتزامنا بتعاليمه يدفعنالاعمال عقولنابالعلموالمنطق
-سوريا
TIG2008-02-09 17:04:32
عقل ومنطق == ايمان والتزام.؟ true
تعليقا على بعض المعلقين, الذين يلفظون كلمة الله و الرب بشيء من الاستهزاء, عليكم بالادب مع الله سبحانه وتعالى, فلو كنت تتكلم عن رئيس وهو من البشر تقول سيادة وسيد, فخامة وغيره. فرجاءالادب مع لفظ الجلالة, الله جل وعلى. ثانيا. سيدي الكريم داعي السلام, ضربت مثالا قويا عن ضرورة العمل بجانب الايمان, وهو مثال ايمان ابليس. لو صح تعبير ايمان, على اللعين
-سوريا
ٍShrike2008-02-09 16:29:35
شكرا
لايسعني الا ان اشكرك على هذه المقالة القيمة. والديانات السماوية 3 فقط وليس آلاف كما يدعي الزميل ساينس. وجميعااوردت جهنم كشكل للعقاب. وحديث الهمجية نكتة! فاي عقاب رادع تريد من الاله وانت ترى كل يوم فظاعة اجرام بعض البشر؟ تريد مثلا حرمان من العشا!! اما الحوار بين الديانات الثلاث فليس مجال النقاش فيه هذا المقال مع تأكيد التسامح بين الاديان
سوريا
داعي السلام2008-02-09 14:43:20
science, logic & beliefإلى السيد
دوماً زميل تعتبرني أنني أفرض رأيي.أنا لم ولن أفعل ذلك.أما فيما يتعلق بالحقيقة المطلقة فأنا أيضاً لا أدعي وجودها معي.وأنا أصغر من ذلك بكثير.أما فيما يخص الشرائع فالميزان هو أن نبحث بهذه الشرائع و ننظر أيها يوصل الإنسان إلى السعادة ويعم الخير والسلام بتطبيقها.و بإمكانك النظر لذلك بسهولة.أما عن الهمجية فقد أجابك الزميل علاء و كان محقاً برأيي
-سوريا
science, logic & belief2008-02-09 14:32:14
موجودة بالجزء الأول من هذه المساهمة3
وقلنا آلاف المرات! جاهلين بالحقيقة المطلقة وساعيين إليها أفضل من أن نكون مؤمنين بالتخاريف قانعين أنفسنا أننا وجدنا الإجابة والحقيقة المطلقة التي هي للرب فقط! العلم لا يأتي دفعة واحدة! وليس بصندوق سحري نأخذ منه الإجابات! بل نضعها فيه!
سوريا
علاء2008-02-09 14:17:09
إلى المعترض على جهنمم
مبدأ العقاب والثواب مو جود في الدنيا والاخرة ففي الدنيا من يرتكب خطأ يعاقب عليه ومن يفعل خير يثاب عليه وكذلك الامر في الاخرة فمن غير المعقول ان تكون انت مثلا عند الله كشارون او جورج بوش الذين عاثوا في الارض فسادا (باعتقادي ان جهنم قليلة عليهم ) فالعدل الالهي يقول من يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل ميقال ذرة شرا يره
سوريا
science, logic & belief2008-02-09 14:10:23
إلى السيد داعي للسلام مع الحب والمودة
تحية زميل,(لدينا الميزان)كل فئة ستقول نفس الكلام زميل! أي أنه من البديهي والمنطقي والعلمي إتباع تعاليمها وترى فيها الصح المطلق بعد إستعمال "الميزان"! وقلناها مليار مرة أنها رؤيتي أنا فقط بالنسبة إلى همجية وليست بالضرورة حقيقة مطلقة! تدور وتدور حل نفس الدويخة! ياعزيزي لك ما تشاء ولغيرك ما يشاء طالما كل طرف لا يفرض شيء على الآخر
سوريا
داعي السلام2008-02-09 13:59:34
M r . HG إلى الزميل
لماذا أخي الكريم تريد أن تشدني إلى كلام لم أقله.أنا لم أقل بأن القانون يجب أن يكون مبنيا على الدين.وأنالم أمتدح المسلمين وأذم بغيرهم.أناأقول نحن بحاجة إلى دين وشريعة تحكمنا من أجل أن نصل إلى السعادة على الأقل في هذه الدنيا.جميع الأديان السماوية دعت إلى الفضيلةونحن لسنا بحاجة لأكثر من ذلك. أرجو أن تبعد عن تفكيرك أن المتدين يجب أن يكون متعصبا
-سوريا
داعي السلام2008-02-09 13:45:06
science, logic & belief إلى
بالنسبة لك زميل ساينس فأني معك في أن العديد من الشرائع تقول بأنه من الله.و لكن نحن البشر لدينا الميزان الذي يحدد لنا أيها السماوي.أما أن نترك الموضوع على الحرية فإن الخلاف سيبقى.و عن سياسة الحرق و العذراوات فإنها ليست همجية.إذا ماذا تقول بمن يحرق و يقتل في الدنيا
-سوريا
M r . HG2008-02-09 13:02:19
الدين هو المعاملة الجيدة.الا بكفي؟طبعا كلا
من خلال حديثك تريدأن يكون القانون مبني على الدين/والمعاملة على الدين/و الأكل و الشرب على الدين/و أن يكون جميع البشر مسلميين والا هم من اتباع ابليس!يعني يا سيدكما قلت لا يكفي العمل الحسن و الإنسانية بل يجب بأن يكونوا مسلميين و متديين!المنطق والإيمان؟اراه مع الإنسان الجيد بغض النظر عن ماهو دينه و عرقه.اعتقد بأنك لن تكتفي بهذاالشئ بل يجب أن يكون مسلم!
النروج
science, logic & belief2008-02-09 13:24:02
أخيراً مع المحبة والود للكاتب
تبقى دائماً الفكرة الأساسية أن الرب ليس بوحش حتى يترك كل الحلول ويلجأ إلى حلول الحرق والتعذيب والهمجية! أنت ترى في هذا تعظيم للرب! وأنا أراه تشويه لصورة الرب لا أكثر! أنت تريد سياسة فرن السماء والعذراوات! انا أريد سياسة الدماغ والإنسانية! ربما سياستي خطأ وأنت الصح! لا أنا أجبرك على سياستي ولا أنت تجبرني على سياستك أو دينك أو سميها ما تشاء
سوريا
science, logic & belief2008-02-09 13:19:00
بفرن السماء موجود في تعليقاتي2
آلاف السنين ولن يفيدنا القتال والشجار بشيء! لذلك أنسب حل هو حرية الخيار وإلا كل فئة ستقول أننا في المركب وكل طرف سيتهم الآخر بإغراق المركب! 2حب الرب: كل إنسان حر كيف يؤمن ويحب ربه ولا أحد ملزم بالآخر! الرب ليس ملكاً لأحد! بل هو للجميع! إذ أنه لا حق لفئة لقول للفئة الأخرى أنها لا تحب الرب لمجرد إختلافها مع نصها! 3التنجيم,الأساطير,الأديان:أيضاً سبق
سوريا
science, logic & belief2008-02-09 13:16:48
تحية وشكر للكاتب,رأي حول الحرق1
دائماً نلف وندور حول نفس النقاط!1جود قانون يحكم البشر:لا إعتراض أكيد على ذلك وإلا تُصبح غابة!ولكن الإختلاف ليس هنا وسبق وقلنا هذا آلاف المرات!الإختلاف هو حول هذا القانون إذ هناك آلاف الأديان التي تزعم أنها كلمة الرب ومن يعصيها, لا يحب الرب ويريد الفساد! بينما هناك الملايين من الناس ترى في هذا تشويه لصورة الرب وتحقير للبشرية! وهذا هو الحال منذ
سوريا
science' logic&belief2008-02-09 13:03:28
فعلا من اجمل ما قرأت من المساهمات
كلامك سلييم واوافقك عليه مئة بالمئة اتمنى لك دوام التوفيق وإلى مزيدمن الكتابات والمساهمات الناجحة
سوريا
داعي السلام2008-02-09 13:01:20
الأخ رائف طباع
أنا لم أربط العلم والمنطق و الإيمان بالخير.فقد يكون هناك علم بأمور شريرة و منطقياً ستوصل لأمور شريرة مثلها.و بالتالي فهذه المفاهيم نسبية.من يفعل الخير و لا يؤمن بالله فإنه يؤمن بشيء معين يفعل الخير لأجله.و يستحيل أن يقدم الإنسان على عمل من دون قناعة إلا إذا كان مرغماً و هنا الحديث ليس عن ذلك. شكراً لملاحظتك زميلي العزيز.
-سوريا
رائف طباع2008-02-09 12:50:37
المنطق و الإيمان
من غير المبرر ربط المنطق والعلم والإيمان بالخير يا صديقي العزيز. الخير نسبي بينما المنطق ثابت و كذلك العلم. ماذا نقول بؤلائك الذين يفعلون خيرا و لا يؤمنون بالله؟ على كل حال فإن المنطق يربط الأسباب بالنتائج سواء كانت خيرا أم شرا ويضفي عليها صفة الحتمية, ولكنني أوافقك أن العديد ممن يدعون الإيمان بالله الواحد لا يعلمون عنه إلا القليل.
سوريا
داعي السلام2008-02-09 12:45:17
إلى السيد فارس شرقي
قلت بأنك لاتنزعج وها أنت يا صديقي تنزعج و تتحدث عن انزعاجك.ياأخي الكريم عندما يوصلني العلم لغير الإيمان يكون لكل حادث حديث.هذا لم يحصل معي على الأقل.أما إذا أوصلك العلم لغير الإيمان فهذا شأنك.وأنا لم أنصب نفسي حاملاً للحقيقة المطلقة وأفرضها عليكم.أنا قلت بأننا نتحاور وهذا الحديث معك أكبر دليل. شكراً لحضورك الكريم
-سوريا
فارس شرقي2008-02-09 11:58:39
3
كتابتك بهذه الطريقة لاتترك مجالا لحوار فأنت تملك الحقيقة وتريد إقناعنا بها و هذا أسلوب معظم المتدينين للاسف وهذه هي مشكلة مجتمعنا وكلامي الآن عن كل الفئات وليس المتدينين وحسب . فالجميع يعتقد أنه يملك الحل وهذا من سمات المجتمعات البسيطة والبدائية (برأيي الشخصي( التي لم تفهم تعقيد العالم الذي نعيش فيه والحضارة الحديثة التي تكاد تسحقنا بعجلاتها
-سوريا
فارس شرقي2008-02-09 11:55:03
2
أنتم تستفيدون من هامش حرية متاح أمامكم وتكتبون مقالات , ياترى لو كتب أحدهم مقالا يشكك بالدين ماذا سيكون رد الأغلبية ؟؟ أليس السباب والشتم والتهديد والوعيد ؟؟ سيدي من أركان الحضارة الحديثة التي بنت الغرب اليوم مبدأ أساسي وهو أن لا أحد يملك الحقيقة كاملة وأن الانسان طيب بطبعه والسعي للحقيقة لاحدود له ,ياترى كم أنتم متقبلون لذلك؟؟
-سوريا
فارس شرقي2008-02-09 11:49:08
بدون عنوان
السؤال هو لماذا تريد من العلم أن يوصلك للايمان ؟؟ وماذا لو أوصلك العلم لغير الايمان ؟؟ الأمر الآخر سيدي والذي قلته في تعليقك الأول وطلبت بعدم الانزعاج من المساهمات الدينية, أنا من جهتي لا أنزعج إلا أن حواركم هذا وكأنكم تملكون الحقيقة والناس ضالة تريدون هدايتها هو مالايجعل للحوار مكانا فهو شكل من أشكال الاستبداد المؤدب
-سوريا
SAMA2008-02-09 11:32:46
يسعد صباحك داعي السلام
المنطق والعلم يقول ان ابليس يومن بوجود الله وكل انسان على الارض يعرف بهذا الشي والايمان يقول يوجد الله ويوجد ابليس ولا ينتهي ابليس حتى تقوم القيامة كلما كان على الارض حياة يوجد ابليس وبشكل دائم لاخر يوم لحياة ينتهي ابليس وينتهى الكلام عن ابليس لعن الله ابليس ومن يعبد ابليس في هذا الزمن العلم والمنطق
-سوريا
SAMA2008-02-09 11:31:49
صباح الحير على الجميع
اليوم انا ماراح علق ولا كلمة لسبب انو المساهمة كتير حلوة وكتير عجبتني (اما ابليس هو يومن بالله وبوجود الله ولكنه يريد ان يكون مثل الله ويريد من البشر يعبدنه ويتركون الله و يجمع اكثر عدد من البشر حوله ليصنع لنفسه قيمه ومكان العظيم مثل الله ويعرف هذا صعب عليه ولكنه يحاول وبعض البشر يستجيبومن ضعفاءالنفوس والايمان بالله لا غيره
-سوريا
داعي السلام2008-02-07 14:15:29
إليكم زملائي الكرام
أشكر كل من سيمر على هذه المساهمة وأدعوه بكل محبة وصدق للحوار البناءو أرجو من البعض عدم الانزعاج من المساهمات الدينية فهنا الحديث للجميع.وأعتذر من الجميع في حال تأخرت ردودي ليوم السبت حيث أنني لا أدخل الانترنيت يوم الجمعة وأتفرغ للأمور الخاصة التي نقصر فيها مع عوائلنا طيلة أيام الأسبوع.أشكركم مرة أخرى وأشكر السادة سيريانيوز على هذه الفرصة
سوريا