syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
قصص العيد قصيرة جداً ... بقلم : فراس الراعي
مساهمات القراء

إلى قراء سيريا نيوز الأحباء((باقة أزهار وورود))

وسلة بخور وعود

والعيد عليكم يعود

وكل عام وانتم بألف خير ))...ودمتم طيبين.


قصة رقم 1 : ( حسرة )

في صباح يوم العيد ذهب إلى الحديقة وراح يراقب الأطفال اللذين كانوا بعمره أو أصغر منه سناً وهم يلعبون ويضجون فرحاً في المكان مع أهلهم.

قطب حاجبيه، وبدت علامات الاستياء على وجهه لأنه لا يستطيع أن يلعب مثلهم، فقال في سره مواسياً نفسه:

- صحيح بأنني صغير، ولكنني لست طفلاً مثلهم، فأنا أعمل وأجمع رزقي حتى أعيل عائلتي الفقيرة.

ثم جلس على  كرسيه الصغير الذي يحمله معه دائماً في تنقله ، ورمى بصندوق(( البويه))  مصدر رزقه أمامه، وراح يصيح بأعلى صوته ))  لمع حذائك في العيد .....بويه ....بويه ...بويه ......)).

 

قصة رقم 2: (حب من طرف واحد)

لقد كانت مناسبة العيد بالنسبة لها فرصة مناسبة  لتراه بعد غياب ستة أشهر حيث أنه يعمل في الشام  وهي تقطن في حلب ، وعندما علمت بأنه سيأتي لزيارتهم في العيد هيأت  نفسها لملاقاته فتزينت ، ولبست ثيابها الجديدة ،والفرحة تغمر كيانها كله، وإذا ما رن الجرس كانت أول من استقبله من على الباب  بلهفة .ألقى عليها تحية العيد وردت  عليه التحية  ورائحة عشقها تفوح منها أكثر من رائحة العطر الناعم التي رشتها على ثيابها وجسدها ، وفي غرفة الاستقبال جلس هو على الأريكة وهي جلست بالقرب منه.

  سأله خاله مستفسراً : قل لي يا خال إلى متى ستبقى بلا زواج وقد صار عمرك ثلاثين عاماً.

أجابه شارحاً: قريباً إنشاء الله يا خالي.....فقد تعرفت منذ مدة على زميلة لي في العمل  في الشام ، و سأطلبها من أهلها بعد العيد  إنشاء الله .

رد الخال بلطف ومودة: يا سيدي ألف مبروك مقدماً.

أما هي فقد شحب وجهها ، واختفت ضحكتها  ، فغادرت الجلسة دونما استئذان متوجهة إلى غرفتها ، حيث راحت تندب حظها وتبكي...

 

قصة رقم 3: ( ندم )

انصرف الناس جميعاً من المقبرة بعد أن قاموا بزيارة الأرحام بعد صلاة العيد في الصباح كما هو معتاد، إلا هو فقد بقي جالساً أمام قبر أخيه يقرأ له القرآن الكريم وينتحب عليه .

لقد كان يتذكر كيف أنه كان السبب في موت أخيه. عندما كان يقود السيارة بسرعة طائشة ، وأخوه يجلس بجانبه فاصطدم بسيارة أخرى ، فأردى الحادث أخوه قتيلاً وهو أصيب بكسور وجروح شفي منها مؤخراً. ولكنه إلى الآن لم يشفى من عقدة الذنب التي كانت توخز ضميره ومشاعره ، فالملامة تقتل نفسه حزناً على ما اقترفه وعلى ما قدر على أخيه.

 

قصة رقم 4: (خيانة)

منذ ساعات العيد الأولى وهي تمسك بالجوال وتنتظر أن يكون هو أول شخص يقوم بتهانيها بقدوم العيد ،وكل مرة يرن فيها الهاتف تخمن بأنه هو قبل أن تنظر إلى شاشة الجوال التي تخيب رجائها بمتصل غيره، ومر يوم العيد الأول ولم يتصل فقررت أن تخابره هي ،ولكنها وفي اللحظات الأخيرة آثرت عدم الاتصال ،فهي لا تريد أن تظهر له مدى شوقها ولوعتها لسماع صوته  حتى لا يظن بأنها ترمي بنفسها عليه .

 فراحت تبرر لنفسها بأنه لم يتسنى له مخابرتها لانشغاله في زحمة اليوم الأول من العيد و بأنه في ثاني يوم سيكلمها أكيد.

وجاء اليوم الثاني ومر ولم يتصل أيضاً ، فازدادت استغراباً وراحت تحرق بأعصابها  لمعرفة السبب ، وزادت إصراراً أيضاً بأنها لن تتصل فيه هي .

 وفي اليوم الثالث انتظرت مكالمته من أول النهار حتى آخره ودونما جدوى تذكر ، فزاد لهيب غضبها ، وراحت تتوعد بأنها عندما ستراه بعد إجازة العيد في الوظيفة فإنها ستقيم الدنيا ولا تقعدها فوق رأسه.

 وبالفعل انتهت الإجازة ،وعادت إلى الوظيفة ، فذهبت مباشرة إلى مكتبه  فلم ترى سوى زميله في المكتب، سألته عنه فتلعثم الرجل قبل أن يجيبها لعلمه بقصتهما ، ثم قال لها عنه: صراحة لقد أخذ إجازة مباشرة بعد العيد لأنه تزوج في ثاني يوم العيد .

 عندما سمعت الخبر استعر نار غضبها ، فراحت تخبط طاولة مكتبه برجلها ، وتصرخ بأعلى صوتها منددة وزاجرة له ،  ثم أخرجت الجوال من حقيبتها واتصلت فيه ، فرد عليها مجيب شركة الجوال قائلاً: الرقم المطلوب خارج نطاق التغطية ، يرجى الاتصال لاحقاً . 


2010-09-18 13:00:40
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
زوركوف2010-09-20 12:00:04
?!!? C2
مجرد رأي : القصة قبل نشرها يمكن تصحيح أخطائها الإملائية والنحوية بسهولة يا إما عن طريق كاتبها أو أي مدقق لغوي محترف ، أما الشعر فيجب أن يكون موزونا بطريقة ما أو على الأقل ذو رنة محببة ، ويتأثر الشعر أكثر بكثير من القصة بالأخطاء النحوية ، فيتغير الوزن والسجع و إلخ.. والتصحيح من الأفضل أن يكون بواسطة كاتب الشعر ليختار المفردات الموسيقية التي تناسب الجملة أو الوزن ، وأظن أن هذا مارمى إلى توضيحه بعض نقاد الشعر هنا بكل محبة وحيادية ، وكما أشرت فالقصة تختلف عن الشعر .
-الإمارات
fleur2010-09-20 10:02:10
أول مرة بعلق على مقالاتك
تابعت اكتر من مرة كتاباتك بالرغم من وجود بعض الأخطاء الا أن التفرد بالطريقة التي أعطتك خصوصية /قصص قصيرة/ميزتك عن البقية في الموقع والعبر المستخلصة مما تود ايصاله وجمالية بعض القصص كافية لمنحنا متعة القراءة
-سوريا
أسماء2010-09-19 16:56:12
الله يعطيك العافية
صديقي المبدع والرائع دائماً السيد فراس....الله يعطيك العافية القصص رائعة،وكل قصة فيها عبرة ومغزى معين،بتمنى أنه نقرأ المزيد من روائعك القصصية عن قريب،وكل عام وأنت بخير.
سوريا
عابر سبيل 2010-09-19 15:48:57
السيد تيموشينكو مرور الكرام
هل موقع سيريا نيوز محتكر من قبل بعض الكتاب هنا ؟؟؟ لست مضطرا ان اجامل فحقيقة لم ارى حكمة او عبرة بتلك القصص كل مافيهاانها تلخيص لبعض الحالات في المجتمع فهل اتملق كما يفعل البعض و اكثر من عبارات المديح ؟؟ انا لست ممسوس بتيار كهربائي و اشكرك ايضاعلى هذا التعبير يا سيدي لكن يزعجني من ير عيوب غيره و يتجاهل عيوبه و اذا تعرض لانتقاد يهاجم ووو.وااكد لك بأني صادق بكلامي و اتني بما يثبت العكس ؟ ثم كان من الاجدر لك ان تخاطبني بطريقة رسمية مع قليل من اللطف بكلامك لي و شكرا للكاتب بكل الاحوال
-سوريا
شمس2010-09-19 14:13:59
*****
سلامات فراس..تعجبني الاضاءات التي تقدمها كل مرة لناوتسمح لنا بالوقوف برهة تامل ..نفتقدها كثيرا في زحمة اليوميات ...عيدك مزكا بالعود والبخور متل ما تمنيت النا ..دمت بخير ...شمس
-سوريا
عبير محيو2010-09-19 14:10:21
إنتباه..؟
ياجماعة علشان مانظلم الكاتب صحيح في أخطاء لغوية بس لازم ننتبه إنه في أسلوب مميز بدل على تمكنه في الكتابة .....أتمنى لك التوفيق ونطلب منك المزيد أخ فراس
-سوريا
تيموشينكو 2010-09-19 11:37:02
عابر سبيل
مادمت عابر سبيل فكان الأجدى بك تقدير حسن الضيافة في رحاب هالمساهمة ، أو على الأقل أن تمر مرور الكرام ، لم تتكرم وتعطينا رأيك بمعاني وواقعية وذكاء هالقصص المنتقاة ؟ كل مافعلته أنك أخذت تنبش الماضي بعزم وهمة غريبتين ، وكأنك ممسوس بتيار كهربائي (لاسمح الله)، رغم كل ماتقدم ، قد تستغرب لو قلت لك أنني أحترم رأيك وأوافقك بجزء منه ، وأعتقد أن كل شخص يحق له الإنتقاد كمايحلو له بشرط أن يكون موضوعيا وصادقا، [شايفلك كل مالي عمإتراجع ورح صف معك بعد شوي!]، بس أكيييد شكرا جزيلا للكاتب على هالقصص الحلوة.
-بورتوريكو
معلق ضحل في اللغة العربية2010-09-19 11:15:57
اخطاء
أضم صوتي لصوت السيد بولسلافسكي فأنا لم أقرأ فعلاً مثلها قط إلا أنها مليئة بالأخطاء الكثيرة ... و لكن ما معنى جملة "واتصلت فيه ".
-سوريا
بولسلافسكي2010-09-19 05:58:07
تعقيب..
لقد أغفل البعض الإنتباه إلى الأسلوب المميز بكتابة القصص ، وكونها مختصرة وبليغة في آن ، لتناسب سرعة هالعصر ، هذا الأسلوب تفرد به فراس ولم أقرأ سابقا قصصا كهذه ، عن نفسي لو علمت في كتاب مليء بمثل هذه القصص لاشتريته اليوم ، وفي كل ليلة أجلس مع أسرتي لنقرأ ونناقش بضع قصص لأمرر من خلالها آرائي وأعلم إبني .. وإن كان البعض يعتقدون أنهم نقاد ظرفاء ، فبالحقيقة هم سطحيون متحاذقون لا أكثر . دمتم بود
-سان مارينو
عابر سبيل 2010-09-19 06:01:32
الى الكاتب و موضروري
الكاتب ارجو ان تكون قد تعلمت من الانتقادات التي توجه لك في كتاباتك و ان تحسن الرد عليهم لا ان تتهجم عليهم و ارجو ان تقدر شعور الاخرين عندما تنقدهم و ارجو الانتباه انهم و انت معهم مساهمين و ليسو كتابا كبارا كي تنهال عليهم بنقدك الذي توصفه بانه للارتقاء و السيد موضروري اقول بأن تصحيح الغلط و ليس تصليح فالتلصيح يشمل الاشياء المادية الملموسة و التصحيح للاشياء المحسوسة كما هي الحال في هذه المساهمة و شكرا للناقد مازن و دمتم
-سوريا
موضروري2010-09-18 22:31:05
الى المدقق مازن اللغوي وللكاتب ( إن شاء الله)
قصصك رائعة وواقعية ولمازن المدقق اللغوي لقد وضعت تعليقين للتصليح اللغوي وغفلت عن اكبر غلط وهو كتابة انشاء الله عوضا عن ان شاءالله! وهذا غلط شائع لأن المعنى مختلف بالحالتين فإن إن شاء الله تعني اذا اراد الله اما الغلط انشاء الله اي تكوين الله او صنعه. رجاء للجميع الانتباه لهذا الغلط الشائع ودمتم.  
-الولايات المتحدة
زوركوف 2010-09-18 14:21:36
شكرا للكاتب ، والأروع: ق2
ق1. بظن في قانون بمنع عمل الأطفال ، لكل طفل حقوق على المجتمع وحقوق تجاه أسرته أيضالتحميه .ق2. الشاب غلطان لأنو ماوضح موقفومن البداية ، وقطع زيارة بيت خاله لوحده ، أماأن يكون لعوباويترك بنت خاله على الفضلة فهذاعيب عليه وخسة،كنت بنفس موقفومع2وما بتذكرإني زرت بيوت قرايبي بحياتي لأنني كما الغالبيةكنت أحلم بإمرأة خارقة الجمال وكنت على خطأ!! .ق3. شباب متهور ، وحياة تافهة .ق4. تصرفها غريب! وهو حر يتزوج من يشاء ، إنها ليست قريبته ولا خطيبته ولاشي ، خيرانشالله!! . فعلاالقصص ممتعة ونافعة.
-الإمارات
مازن2010-09-18 14:32:43
أخطاء لغوية تابع 2
سيكلمها أكيد= سيكلمها حتماً (أو بشكل مؤكّد) فازدادت استغراباً وراحت تحرق بأعصابها لمعرفة السبب، وزادت إصراراً أيضاً بأنها لن تتصل فيه هي= فازداد استغرابها واحترقت أعصابها وزاد إصرارها على ألا تتصل هي به فلم ترى سوى زميله=فلم ترَ سوى زميله لأنه تزوج في ثاني يوم العيد=لأنه تزوج في ثاني أيام العيد استعر نار غضبها = استعرت نار غضبها (النار مؤنثة)
سوريا
مازن2010-09-18 14:29:13
أخطاء لغوية
مشاركة جميلة وقصص لطيفة ولكن أتمنى التدقيق أكثر في اللغة التي تضفي الجمال على المقال: رائحة العطر الناعم التي رشتها على ثيابها وجسدها= رائحة العطر الناعم الذي رشته على ثيابها وجسدها فأردى الحادث أخوه=فأردى الحادث أخاه (مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة) لم يشفى من عقدة الذنب التي كانت توخز ضميره ومشاعره=لم يشفَ من عقدة الذنب التي كانت تخِزُ ضميره ومشاعره أول شخص يقوم بتهانيها=أول شخص يقوم بتهنئتها التي تخيب رجائها=التي تخيب رجاها(أو رجاءها) بأنه لم يتسنى له=بأنه لم يتسنّ
سوريا