syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
استقالة المذيعات أم إقالتهن ... بقلم : آرا سوفاليان
مساهمات القراء

لقد تفوقت الولايات المتحدة على الاتحاد السوفياتي السابق في كل شيء، وتحققت نظرية البقاء للأقوى في كل أبعادها وبقيت الولايات المتحدة وضاع الاتحاد السوفياتي،


ففي مجال الفضاء وهو المجال الذي أبهر الناس في الستينات من القرن المنصرم، بدا الاتحاد السوفياتي وكأنه قد قطع شوطاً هائلاً أصبح من المستحيل بعده اللحاق به، وخاصة بعد عودة يوري غاغارين المظفرة إلى الأرض ولكن الذي حدث بعد ذلك هو وضع علم الولايات المتحدة على سطح القمر وقد فعل ذلك نيل ارمسترونغ قائد رحلة ابولو 11 ووضع قبل ذلك رجله اليسرى على سطح القمر وكان أول إنسان يطأ  سطح القمر مما أزعج الكريملين ولا بد أن ذلك قد انعكس على متولجي البرنامج الفضائي السوفياتي فدفعوا الثمن، وهذا عامل قهقرة وهو عامل سلبي وقاتل ونتائجه جلية وواضحة، ولا بد أن الأمريكان تعلموا من حادث الفضاء الأول المأساوي الذي ذهب ضحيته كل من فيرجل جيرسوم، وادوارد وايت، وروجر تشافي، والثلاثة ليسوا ملاحي فضاء عاديين بل علماء فكانت خسارتهم تمثل خسارة كبيرة  لبرنامج ناسا الأميركي.

والحل السطحي وهو نتيجة يوصل إليها الفكر المحدود وهو في مثالنا استبدال رواد الفضاء العلماء استبدالهم بملاحين عاديين ممكن البحث عنهم بين طياري سلاح الجوّ، وبالتالي فعند حدوث كارثة فضائية فإن الخسارة تكون أقل بكثير وبالتالي فنحن ننصرف عن البحث العلمي ونضحي به على حساب تقليص الخسائر لنحقق أمجاد إعلامية لا غير نحصد من خلالها الفشل، وهذا هو نهجنا والذي تعلمناه من الدول التي سرنا مرغمين في ركبها لأسباب لا نريد الخوض فيها الآن، أما الحل الأعمق والذي فكر فيه الأمريكان فهو الإبقاء  على العلماء كملاحي فضاء والخوض في أسباب الكوارث وبترها والنتيجة هي قطع مسافة لا يستهان بها نحو تحقيق الهدف، أما الأمجاد الإعلامية فهي تحصيل حاصل وستأتي تباعاً ولوحدها.

وتبنت قناة الجزيرة الفضائية الطريق الثاني فنجحت نجاح باهر وتحولت إلى علامة تجارية واعدة، وسيطرت على الملايين وحققت شعبية مذهلة، وفي الحوادث الجثام نجد أن جمهور النظارة من النخبة يتسمر أمام شاشة الجزيرة، ويعود الفضل في ذلك إلى الكادر النخبة، وفي المؤسسات الناجحة يتولى كادر النخبة إقصاء الكادر الأقل مستوى، فيتحقق تآلف وتناسق مذهلين يؤدي بالمؤسسة إلى التربع على هرم المجد وهو ما حدث للجزيرة.

ولأن الجزيرة وصلت إلى نقطة يجب عدم الوصول إليها في عرف من يريدون كل الخير للأمة العربية، فإن الحل هو تفكيكها عن طريق إقصاء النخبة.

نوفر عفلي جمانة نمور لونا الشبل لينا زهر الدين

لونا الشبل السورية، وجمانة نمور اللبنانية، ولينا زهر الدين اللبنانية، ونوفر عفلي التونسية، هم جزء أساسي من العصب المحرك للجزيرة، فكل واحدة منهن تستطيع محاورة رئيس جمهورية أو رئيس وزراء أو ضابط مخابرات مخضرم وتكون محاورة الند للند، وقد تقود إلى الإفحام، هذه المحاورة تشدني كمشاهد لأنني أجد نفسي أمام بنك معلومات، ومجمع علم وثقافة، ومدرسة في التاريخ والسياسة، أجد نفسي أمام مواهب يواكبها اللطف والأدب الجم والاحترام للغير، فأضيع ويسرقني الوقت وأبقى أمام الشاشة فتربحني الجزيرة كمشاهد وتخسرني فضائية أخرى، تمكن متملق مهترئ من الوصول إليها عبر الهاتف يبدأ بسياسة المدح والتطييب للمذيعة في الطرف الثاني وترد هي عليه بالدعاوى والتبريكات والتمنيات المسبوقة بإسم الجلالة، ويرفع هو الكلفة وتساير هي هذا الاتجاه بالسخف والقهقهة والهضمنة، حرصاً منها على أن تكون اجتماعية و على مستوى القضية، فتخسر القضية، وتضيع هذه القناة وتخسر مشاهديها فتربحهم الجزيرة.

لو كان الأمر بيدي فإنني لن أسمح بالمطلق للونا الشبل بمغادرة سوريا للعمل في فضائية أخرى غير الفضائية السورية، وطبعاً ليس بالسياسة التي نعرفها بل بتقديم حافز آمن يتفوق على الحافز الذي تحصل عليه لونا الشبل حيث هي الآن، بعد توفير الأرضية الملائمة وإقصاء الكادر الغث والطفيلي لأنه كالعشب الضار يقضي على الثمار الصالحة.

أما جمانة نمور فهي مدرسة أو جامعة أو عدة جامعات مختزلة في شخصيتها المثقفة الآسرة  ومحاورة من الطراز الرفيع الفذ مع دفق من المعلومات والمحاججة باسلوب شديد التهذيب وتحفظ مذهل يضمن عدم الانجرار إلى مواضع يجب عدم الانجرار إليها، وهذه الفراسة لا تتوفر في مذيعة لا تجيد إلاّ الدعاوي والتبريكات والتمنيات المسبوقة باسم الجلالة.

هذه بالمجل ليست عملية استقالة بل دفع باتجاه الاستقالة أو الإقالة، في حين يبقى أحمد منصور الذي بدأ بداية جيدة انتهت بالهزء من الشعب العربي السوري، ولا تتم محاسبته ولا إقالته مع أنه وبسبب الغرور وقع في المحظور.

ولأن لكل تصرف واع سبب يتوجب على الجهة المثيرة للمشكلة تقديمه أو اختراعه لتبرير الفعلة التي ستقدم عليها ، فلقد اختارت الجزيرة التضييق على المذيعات ضمن منحى اللباس الغير محتشم والإساءة للمظهر العام، مع أن هذه التهمة لا تمت للحقيقة بصلة، حيث لم تقع عيني على مذيعات أكثر احتشاماً من حيث الملبس من مذيعات الجزيرة وعلى رأسهن المذيعات اللواتي تم قبول إقالتهن أو استقالتهن التي دفعوا إليها دفعاً.

وهنيئاً للجزيرة باستعمال هذا النوع من التهم، وهي تهم تذهب بعقول الذين لا عقول لهم وهم الأغلبية للأسف الشديد، وهذه التهمة محسومة النتائج وسحرية المفعول، وتوصل إلى المراد وعبر أقصر الطرق.

هذا الفعل يبرر هذه المقولة (لقد وصلت الجزيرة إلى نقطة يجب عدم الوصول إليها في عرف من يريدون كل الخير للأمة العربية، وبالتالي فإن الحل هو تفكيكها عن طريق إقصاء النخبة)، فهنيئاً لكم سعيكم في تنفيذ هذه المهمة، والآن انتظروا برنامج حصاد اليوم الإخباري واسمحوا لنا أن نقدمه نحن لكم هذه المرة من جزيرة مشاهديكم، بعد تقديم تحية المحبة والاحترام لمذيعاتكم المقالات.

Ara  Souvalian

[email protected]


2010-06-14 23:00:43
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
حمصي متكهرب2010-06-21 03:22:50
لا يكن لك فكر البديل موجود
هلق لشو زعلان و موجع قلبك اي بكرة بنبعت للجزيرة كام واحدة من مذيعاتنا المخضرمات و خصوصي في واحدة نسيان اسمها بنوب ما حاطينها بالواسطة لأنها ما خرجها تحاور بياع فلافل.
-سوريا
نهاد أحمر2010-06-17 10:47:51
ـ
بتاريخ 14/06/10، جاء من Nihad Ahmar‏ : سيد آرا أنت وقلمك من الروائع سؤالي تلك المقالات هل تجمعها في كتاب وإذا كنت تجمعها بكتاب فهذا شيْ عظيم الرجاء إرشادي لمكانه وإن كنت لاتجمعها بكتاب فأنا أناشدك وأدعوك أن تجمعها لأنها مرجع قوي جدا في هذا الزمان ومكان كتابك سيكون بموقع مميز في أي مكتبة يفتخر به أشكرك لأفكارك وأتمنى أن لاينضب فكرك وقلمك وكما وصفتك وسأظل أصفك بإسلوبك وفكرك الوقاد والوهّاج وشكرا .نهاد الأحمر
-سوريا
جيدة فقط لأنها أقنعتك2010-06-15 23:05:35
بذلك أنت وغيرك
موضوع لايهمنا لامن بعيد ولامن قريب والجزيرة لم تكن يوما منصفة ولا ديموقراطية ولا بطيخ مبسمر إنها محطة موجهة أمريكية بحتة وهي ليست نظرية مؤامرة لكنه كلام أكيد والملاحظة التي تشعرك بأن المحطة وطنية ومعادية لإسرائيل هي من تذكر دائما مناقب الدول ذات المواقف المشرفة الدول الصامدة صاحبة الكرامة فهل سمعت يوما أن أن الجزيرة شكرت بواقف سوريا تلك الدولة الوحيدة الصامدة بوجه اسرائيل وأمريكا أبدا أبدا ابدا وهذا مؤكد وكفى .
-سوريا
المهندس ياسر2010-06-15 22:26:37
الخاتمة
دوماً تكون الخاتمة في مقالاتك قوية جداً===(لقد وصلت الجزيرة إلى نقطة يجب عدم الوصول إليها في عرف من يريدون كل الخير للأمة العربية، وبالتالي فإن الحل هو تفكيكها عن طريق إقصاء النخبة)، فهنيئاً لكم سعيكم في تنفيذ هذه المهمة، والآن انتظروا برنامج حصاد اليوم الإخباري واسمحوا لنا أن نقدمه نحن لكم هذه المرة من جزيرة مشاهديكم، بعد تقديم تحية المحبة والاحترام لمذيعاتكم المقالات.
-سوريا
ابو يحيا ذو اللحية2010-06-15 14:50:47
برامجنا
والآن مع الزاوية تبع الشوفيرية، ضيفنا اليوم سيادة الشاويش الركن منكوش ابو عصاية ، اعزائي جماعة البادئة شين، سنقوم بالضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه ترك المعلوم في جيبه دون تأديته لأصحاب الاختصاص، وعاشت سوريا حرة أخوية، والآن الى دعاية علكة سهام، المناسبة جداً للعلاكين وما أكثرهم ـــ والمطلوب تسريح هؤلاء النخبة ، ولك يا حرام وبس والله يعينننننا
-سوريا
ابو عبدو الدايخ2010-06-15 14:45:46
حبيبنا ارا
من وين بتجيب هل مواضيع، والله جمانة ما في منهارح شوف مع اي فضائية رايحة تتعاقد مشان شوفها هنيك ، لأنو كل الفضائيات متل بعضها بجيب الخبر جاهز بس يلي بيقدمو الخبر مو متل بعضهن بنوب الله خلق الجمال لأنو هو جميل
-سوريا
ibrahim2010-06-15 13:56:51
شو بدك تتوقع من قناة بن لادن؟
دخول على موقعهم الالكتروني و شوف مجالس العزاء اللي بيعملوها لما بنقتل شي حدا من إرهابيي القاعدة.. من كل عقلكن أنها قناة همها الحرية بالعالم العربي؟ هو استقال المذيعات أول عملية بتكشف الوجه الحقيقي للجزيرة
-سوريا
مونتانا2010-06-15 10:28:54
الى موريك
أنت تأثرت بفلم يصور سفينة فضاء مجسم موجودة في استديو تصوير ويخرج منها رواد مزيفون ... الخ ، هذا الفيلم انتج في هوليوود بهدف الاتجار والربح وكانت نتائجه كارثية مع أنه نجح بجني المال الوفير ، الحرية في دول الغرب لها نتائجها السلبية أحياناً ، لا يمكن لعاقل ان يصدق هذا الفيلم
-سوريا
أنا مو غيري2010-06-15 10:27:33
ألو
ذكرتني بمذيعاتنا جماعة الله يعطيك العافيى- الله يسلمك- الله يحفظك - وكلو على حافة التقاعد وهناك في الاذاعة من ذهب الدخان بحبال صوتها فبقيت على الباص تتحدث بصوت ثخين كالرجل - يا سيدي الله يسلمك في النهاية ويسلمو هل دييييييات - والله يعطيك العافية - والله يخليك - ومعنا متصل جديد - ألو ألو ألو كحلول - انقطع الخط - في واحد نط
-سوريا
مواطن2010-06-15 08:07:15
شو قصتكن
الموضوع اخد اكتر بكتير من حجمو   يامواطنين ياسوريين تركتو المشاكل ولحقتو قرار فصل مذيعات من قناة يااخي اذا ماعم تعجبك القناة وسياساتها استعمل الريموت و استمتع بمتابعة تحليلات الفضائية السورية وانتظر قناتها الاخبارية الي بدها تكتسح كل القنوات الخاصة العربية منها والغربية ولاعزاء لل سي ان ان وراحت عليكي ياجزيرة
-سوريا
HANNIBAAL2010-06-15 05:37:26
WINNING THE MOON AND LOSING...SHOE!!2
AS DID ASTRONAUT ....ALAN BEAN?0
-الولايات المتحدة
مغترب2010-06-15 04:19:55
اقترح .. بل اطلب وبقوة !!
يجب ان نؤمن كل انواع التضامن مع المذيعات المذكورات, فكل انسان ذو ضمير حي يعرف ان هناك اكثير من الظلم والتجني عليهن..بل يوقن ان هناك مؤامرة ليس على المذيعات ..بل على النهج الذي يمثلنه؟؟؟؟؟ اقتراحي ..بل طلبي ان تقوم احدى الفضائيات السورية (الخاصة أو الحكومية)بان تستضيف المذيعات وتعطيهن فرصة للتوضيح ووضع النقاط فوق الحروف .. هذا على اقل تقدير ؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
haysamm2010-06-15 03:35:28
شكرا أخ آرا
شكرا على المقالة الحلوة والبداية المعبرة هللي رسمت الصورة بشكل حلو ... بصراحة يبدو أن الجزيرة بالفعل توجهت نحو مزيد من التشدد بهدف استقطاب مزيد من الجمهور ... فلا هي نجحت ولا عرفت كيف تعود لسابق عهدها ... وللتذكير فإن إدارة وطواقم عمل الجزيرة بالبدايات كانوا إعلاميين غربيين محترفين .. والآن وقد اصبحت عربية الإدارة والكوادر أصبحت نسخة مشوهة عن الجزيرة كما نعرفها .... ودمتم جميعا
-سوريا
عربي مخه مسطم2010-06-15 02:54:15
موريك
اي اي كلامك سليم كتيييرررررررررر الامريكان اغبياء كتييييييررررررر.........و نحنا العرب الاذكاءءءءءءءء و بسسسسسسسس ...اي ولله!!!!!!!!!!! الله يكون في عونك .....!!!!!!
-سوريا
أبو الفوارس2010-06-15 01:44:18
إذا كان ...... فلا بد ..!
إذا كان هذا الكلام صحيح وبدأت الجزيرة في طريق الإنحدار إلى الوادي .. فلا بد أن نشاهد غداً استقالة فيصل القاسم و أحمد منصور .. بالنسبة لي أجد أن هناك أمر غامض تسبب في صرف المذيعات .. ربما خلافات لم تظهر إلى العلن أو شيء ما لا يعلم به إلا الله .
سوريا
محمد سواس2010-06-15 01:01:23
الرجاء عدم المبالغة
اعذرني يا سيد ارا و لكن حديثك فيه مبالغة من عدة نواح اولها و اشدها مقارنة قنوات التلفزيون بالمشاريع الفضائية يعني ( شو جاب لجاب ) و ثانيا اقول لك اسال عن تضامن ( خديجة بن قنة معهم و تصرفها حين شتمت من وجه اليها ملاحظة وشرعت برمي الكأس بوجهه! ) و ثالثا يعني يا أخي قناة كالجزيرة (بدون اظهار موقف شخصي منها ) باتت في مركز مهم اعلاميا و لا اظن ان استقالة حتى اربع مذيعات سوف تقضي عليها فهناك غيرهم الكثيرين ينتظرون مجرد فرصة العمل في قناة كهذه !
-سوريا
موريك2010-06-15 00:41:55
الامريكان اغبياء
صعودالامريكان الى القمر اكذوبة كبرى بحق البشرية و للاسف يصدقها الناس و هدفها عدائي و اعلامي فقط لصرف النظر عن انجازات روسيا الفضائية و العلمية.
سوريا
بيبرس2010-06-15 00:29:17
حشمة
إذا لم يتدخل الأمير حمد سوف تطرد خديجة بسبب لون المنديل ثم يفرض الحجاب ثم النقاب ثم تصبح الحوارات من خلف ستار ثم يتم تسريح المذيعات استنادا إلى فتوى تعتبر صوت المرأة عورة ثم يظهر علينا جميل عازر بمسبحة طويلة ودشداشة قصيرة كي يتفادى التسريح وسوف يظهر شريط تحذيري ثابت أو متحرك أو يومض كالفلاش يطلب من المشاهدين ارتداء لباس موحد كمذيعي القناة وتظهر فتوى تحرم تغيير القناة مع تحريم حيازة ريموت كونترول
-هولندا