syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
وزارة التربية - دائرة المناهج تأليف كتب هي , أم تصميم محطة نووية ... بقلم : رضوان رحابي
مساهمات القراء

نعيب زماننا ولا عيب لزماننا إلا سوانا

- في تصنيف اليونيسيف للتربية والتعليم احتلت السنغافوره المركز الأول في العالم,وكان السبب هو أن هذه الدولة كل عامين تقوم بتأليف كتب وتغير المناهج التعليمية عندها لما فيه فائدة للطالب والمعلم.


وأتت سويسرافي المركز الأول في النفقات على الطالب, وأما بالنسبة إلى الدول العربية (وطبعا سورية ضمن هذه الدول) لم يكن لهم الترتيب إلا في المراكز الأخيرة ,والسبب أن المناهج التعليمية التي تدرس عندنا لم تتغير منذ حوالي أكثر من ثلاثين عاما .

ولهذا قررت وزارة التربية أخيرا وبخطوة جريئة الإقدام على تغيير المناهج وتأليف كتب جديدة . ومنذ سبع سنوات تم تشكل لجان سميت بالجان( المعايير) مهمتها تصنيف مواصفات الكتاب, وبعدها سميت باللجان ( التأليف ) مهمتها اعتماد الأبحاث بما يناسب الطالب .وبعدها لجان سميت ( بالتدقيق ) مهمتها مراجعه الكاتب قبل نشره. وربما هناك لجان أيضا, أنا لا اعرف اسمها . وحتى يتم الإسراع في تأليف الكتب تم تفريغ جميع هؤلاء المعلمين لدى وزارة التربية. للإقامة في دمشق لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع على نفقه وزارة التربية مع مهمة وإذن سفر لهؤلاء المعلمين(المؤلفين ) جميعا, ومنذ سبعة سنوات ونسمع عن ذهاب وإياب تلك اللجان الى دمشق ولا نرى حتى ملحق. وصدق المثل القائل (نسمع قرقعه ولا نرى طحين).

ولدى توجه السؤال لأحد هؤلاء السادة المعلمين المكلفين في تأليف الكتب عن أسباب التأخير,والوقت الذي ستصدر تلك المناهج الجديدة وترى النور ونسعد بتدريسها. كان جوابه هو التالي (ضحكة طويلة) لم افهم سره هذه الضحكة إلا فيما بعد, وليس منه طبعا . وأظن أنكم أنتم أيضا سوف تفهمون سر هذه الضحكة لاحقا . ونحن نسرق منه بعض الكلمات عن عمله كمؤلف , وكأنه يسرب لنا أسرارا عسكرية عن المفاعل النووي الإيراني .

ولكن السبب في التأخير معروف للجميع وليس سرا,فهو منتشر بين الكل العاملين في وزارة التربية , وأصبح مؤخرا معروف لكافة المعلمين في سورية.

وهو التالي : تصرف للمؤلفين السابقين الذكر مهمة مع إذن سفر لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع , أي في الشهر لهم اثنا عشر يوما لإذن السفر وكما هو معلوم حسب القانون يصرف إذن السفر براتب يومان أي اثنا عشر يوما تصرف لهم بأربعة وعشرين يوما في الشهر أي بما يعادل راتب شهري آخر يقبضونه كل نهاية شهر. أي عندما نقبض راتبنا في نهاية كل الشهر هم يقبضون راتبين, ولهذا فهمت أخيرا سر هذه الضحكة الطويلة للأخ المؤلف . أي من مُكن بعد ثلاث أربع سنوات أخرى أن ينتهوا من تأليف الكتب. فتكون في سنغافورا قد غيرت الكتب خمس مرات, وفي سويسرا أكثر من مرة .

- علما بأن هذه الكتب عندما ستصل إلينا بعد عمر طويل إن وصل بعد عدة سنوات أخرى سوف تكون قد أصبحت قديمه , مثلا هم الآن يعدون في إحدى المناهج على تدريس (الوندز 2003) , والآن في أوربا يدرس 2009 وفي معظم الدول العالم يدرس الآن 2007 ونحن الآن لا نزال ندرس (الوندز 1998) .

- وفي سنة 1981 عندما أرادت وزارة التربية آنذاك أن تغير المنهاج التعليمية أقدمت على ترجمه كتب من ألمانيا وقد استمرت هذه العملية ما بين الترجمة والطبع لأشهر القليلة , وقد وجهه الكثير من الانتقادات إلى وزارة التربية , وقد تلقت في حينها الكثير من والتساؤلات لماذا لا نؤلف نحن الكتب,ألا يوجد لدينا الكفاءات ؟ وذالك بسبب الوقوع في بعض الأخطاء أثناء عملية الترجمة .

وهنا نحن الآن وبواسطة الكفاءات امتدت بنا الأيام لتصبح سبع سنوات ولم ننته ولم ننتهي بعد.

- وان وزارة التربية قد صرفت أموالا على اللجان (المؤلفين ) وما تزال تصرف مبالغ لا يعلمها إلا الله و........؟؟؟؟

 وقالوا قديما لو علمتم الغيب لرضيتم الواقع. ونحن الآن نقول أهلا بالترجمة إذا كان تأليف الكتب سوف يأخذ عقد من الزمن

وأخيرا وليس آخرا

وإلى اللقاء مع نافذة أخرى من نوافذ وزارة التربية


2010-06-05 23:00:43
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
يمكن بكرى أحلى2010-06-06 11:30:21
بدي ضيف
نعيب زماننا والعيب فينا ومالزماننا،عيب سوانا.. ونهجو ذا الزمان بغير ذنب، ولو نطق الزمان لنا هجانا. رح أحكي عن مقررات الإنكليزي التي اصبحت حتى بالنسبة للطفل التي درسها طلاسم ورموز لايكاد يتذكر من حلها إلا النذر اليسير على العموم المشكلة ليست في المناهج بل هي في عدد ساعات المادة التي لاتكفي لتدريس ثلاث وحدات في السنة إضافة عدم متابعة المدرس وتدريبه بحيث يكون قادرا على تدريس هذه المناهج بالشكل السليم.
-سوريا
Rafat Katta2010-06-06 10:18:40
تصحيح بسيط
مساهمة رائعة و لكن هناك تصحيح بسيط و هو ان اكثر دول العالم خصوصا الغربية تدرس لينكس مع ويندوز لكي يتمكن الطلبه التعامل مع نوعين من نظم التشغيل و هناك تدريس الاوبن اوفيس نحن نعلم طلابنا التبعية لمايكروسوفت ** على كل حال اعتقد اننا سننجح في النهاية من تأليف كتبنا و مناهجنا المناسبة لثقافتنا و لو طال الامر قليلا
-سوريا
ناقم2010-06-06 07:43:41
منهاج ايام باب الفارة
شكرا لعلمكم بعد دراسة دامت 12 سنة بمدارسكون و بعد ذلك نبدا با الجامعة اتحسر عكل يوم قضيته با المدرسة فخلال 12 سنة تعلمت القراءة و الكتابة و الحفظ البصم انا نادم لاني دخلت المدرسة و دنست عقلي بحفظ لم افهم منه شيء غير الاف الصفحات البيضات تذهب وت تعود لكن ما ينفع الندم
-سوريا
معلم2010-06-06 04:54:11
ههههــــــــــــــــــــــــه
يا سيدي الكريم ضحكت كثيراً ولا زلت أضحك ومنذ سنوات بدء ما يسمونه:(مشروع تطـــــــويل المناهج)، لقد اتهمت من قبل البعض بالغباء حتى قيل عني حاشاكون :(حمار) ما بيعرف يدبر حالو بشي اذن سفر أو مهمة. قلت لهم أقبل أن يصفني أمثالكم بالحمار لأني لن أرغب في أن يصفني أصحاب التخصص ومحترفي المهنة بذلك لأن كلامهم طابو. ولكن قيل لي من سيسمعك أو يصدقك أو يصدق هؤولاء المتخصصين.. قلت لهم سيأتي اليوم الذي نتعرف فيه على هذا ال **
-سوريا
خالف.....تعرف2010-06-06 01:42:43
حا يا حماري حا ...سبقوك الحمير
طفل غبي حطوه بالصف لحالو جاب الثاني ....يا حزرك مين طلع الأول؟؟؟؟؟
-سوريا
سامح2010-06-06 01:24:47
شكراً على هالمقالة .. ثبتت أفكاري أكتر
هاد المقال بضيف نقطة إضافية لعداد شعوري بالغثيان من موظفي وعاملي البلد .. نقطة إضافية تخليني اترك وامشي من هالمستنقع المقرف ..  عفواً بس هاد شعوري بالضبط هلق .. وسويت دريمز
سوريا
نبوخذ نصر2010-06-06 00:21:06
نكتة
طفلان صغيران يتحدثان. قال الأول أنا ذكي جداً لأنني استطعت المشي خلال ست أشهر. فضحك الثاني وقال: هل تسمي هذا ذكاء. أنا جعلت أهلي يحملونني أربع سنوات. فهل تعتبر أن السويسريين أو السنغافوريين أذكى من ابناء بلدك؟ مافَشَروا!
-سوريا