syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
دنيـا آخـر زمــن !! ... بقلم: ابراهيم فارس فارس
مساهمات القراء

شقة في توسع دمــر 3 غرف وصــالـون مكسي 21 مليــون !

منزل في دمر المشروع حشوة كسوة ديلوكس 155 م2 اطلالة خلابة التسليم فوري : 20 مليون !!

شقة في مشروع دمر مساحة 200 م2 كسوة جيدة 25 مليون !

شقة تراس في دمر اطلالة كسوة ممتازة : 60 مليون ؟!

للبيع طابق في ركن الدين ساحة شمدين 3 غرف وصوفا شمالي شرقي طابق رابع كسوة جيدة هاتف : .... أخي ، قديش سعر البيت بعد اذنك ؟ .. والله طالبين من الله 7 مليون وعلى البازار !!

منزل في شارع برنية ، أول طلعة جامع ... طابق ثاني 190 م2 : 25 مليون طابو ؟!

منزل عربي افرنجي أول طلعة جامع ... أربع غرف طابو : 4.5 مليون !!

منزل عربي آخر الجبل ، مخالفات ، معلق بين السماء والأرض .. : 2 مليون !؟

يالطيف وياستار ، ماذا حصل في هذه الدنيا حتى صارت الأسعار، أسعار البيوت أشد من النار ؟!

والحكومة - جزاها الله كل خير - لا تقف مكتوفة الأيدي ! تتحرك ، ومرة تطلع علينا بالجمعيات السكنية ، وأخرى بالسكن الشبابي ... والأسعار تزداد !

بيت في آخر ما عمر الله ، لا ماء ولا هواء ( الهواء ملوث ) ولا طرقات ولا خدمات الا بالكاد ... الماء لا تأتي الا كل أسبوع أو أسبوعين مرة ، وتحتاج الى معجزة كي تصل منزلك أحيانا ، وأنت مهدد بسرقة منزلك كلما غادرته ، وسعر الشقة 5 مليون ؟!

أقحمت الحكومة البنوك ، سواء الحكومية أو الخاصة ، وهذه تعطيك قرضا سواء للشراء أو الاكساء ولكن بعض طلوع الروح ، وستجد ذاتك وقد سددت نصف ثمن بيتك قبل أن تستلم ، وأنك مطالب بدفع أكثر من دخلك الشهري أي تدفع راتبك ثم تفتح فمك للهواء ، وبعد كل ذلك تجد أنك تدفع فائدة لا تقل عن أربعين بالمائة في بعض الأحيــان ، هذا اذا كانت الشروط ميسرة !!!

حتى الحكومة ، عندما توافق على اقراض موظف فإنها تفعل وكأنها تشغل أموالها عند هذا المستضعف المسكين !! ويتباهى مدراء هذه المصارف أنهم يحققون أرباحــــا !!

صارت الأسعار نارا ، البيوت ، الحاجات كلها أشد من لهيب جهنم ؟!

اليوم تنزل الى السوق وتتباهى أن معك 1000 ليرة ، وما أن تفرطها حتى تذوب ما بين يديك كأنها الملح ! وتنظر الى سلتك فلا تجد الا بعض الخضرة والفاكهة وبعض الأكلات الطيبة لأولادك !!

حتى الخبز ، فقد حافظت الحكومة الغراء على سعر الربطة ، لكنها أنقصت الكمية ، تحت شعار تثبيت الأسعار !!

جمارك السيارات ، أنزلتها الحكومة ، لكنها زادت ضريبة الرفاهية الى أرقام فلكية ، وكأننا نضحك على بعضنا البعض ، ففي العالم كله لا يوجد بلد فيه مثل هذه الضريبة التي تصل أحيانا الى ثمن سيارة أخرى !!!

التجار ، يرفعون الأسعار بقدرة قادر !! كنا في أوخر ثمانينات القرن الماضي نتـوحـم على علبة محارم أو زيت أو سمنة !! اليوم لدينا من الزيت والسمن والمحارم ما يمكن أن يجعلنا دولة مصدرة !! ومع ذلك الأسعار نار !!؟ومع ذلك ترتفع الأسعار ، لأن كيلو الطحين في موزامبيق زاد سعره ، بسبب تكاثف الضباب في هونولولو ؟!

والرقابة عندنا حماها الله ليست نائمة ، بالعكس فهي مستيقظة تماما ، ولكنها تعمل على مبدأ طعمي التم بتستحي العين !! وعلى ذلك يرفع التاجر سعر بضاعته عندما يشاء ، ويتغاضى مراقب التموين عن واجبه ، ومراقب البلدية عن تكالب سرطان الأبنية المخالفة ، على سبيل المثال !!

كل شيء في بلدنا له ثمن ، وثمنه يتصاعد طالما كان الناس بحاجة اليه ، أما اذا لم تكن ثمة حاجة حتى لو كان بشرا ، فثمنه بخس ؟!

وحيال ذلك ، تتكدس آلاف الشباب شبابا وشابات في بيوت أهاليهم ، ينتظرون ساعة الفرج .. فرص العمل ، المنزل ، الأسرة ..الخ وبصراحة فقط كي يعيشوا كما عباد الله في اصقاع الأرض !! وقد طال الانتظار حقـــأ ؟!

ان الحكومة - حرسها الله وحماها وأدامها فوق رؤؤسنا - لا تعطي شيئا باليمين الا وتأخذه أضعافا بالشمال ؟! سواء زعل الناس أو انزعجوا .. أو حتى انفلقوا !! والشعار الدارج : الشاطر يدبر حالو ، وحلال على الشاطر ؟! أما الحل ، فلا يبدو والحال كذلك قريب المنال ، وهو ليس أكثر من سراب يحسبه الظمآن ماء ، حتى لتبدو الدنيــا ، وكأنها آخــر زمن !!


2010-05-03 22:00:43
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
صدقوني يا جماعة2010-05-07 16:49:39
صدقوني يا جماعة
صدقوني يا جماعة بـ10 مليون بتشتري احلي شقة بأمريكا أو أوروبا .... معقولة نحنا أكثر تطور منهم.....لهيك البيوت عنا أغلي .... غريب...ليش لكن عم بيقولو أنو نحنا من دول العالم الثالث....ولووووو
سوريا
مواطنة مثقلة بأعباء الحياة2010-05-04 10:55:02
حطيتو ملح على الجرح 2
يا جماعة الخير انا موظفة مو مثبتة ( قطاع خاص ) بقبضلي شي 15000 ليرة طبعا\" بعد شي 6 سنين خبرة وزوجي متلي بياخدلو شي 13000 كمان قطاع خاص . مندفع كل شهر : قسط للبيت ( قرض شراء ) (10000 ل.س) وقسط للسيارة شي (10000 ل.س) هادا لسى ما دفعنا فواتير ولا اكلنا ولا شربنا وعلى اساس نحنا مرفهين ؟؟؟؟!!!!!
-سوريا
مواطنة حملت هموم الحياة باكرا"2010-05-04 10:43:56
حطيتو ملح على الجرح يا موقعي الغالي
راح ضل قلكون يا سيريا نيوز حطيتو ملح على الجرح . لأنو على فكرة أكثر موضوع واقعي بقرؤه منذ تكوين الانترنت في العالم . يعني بصراحة مشكور الأخ ابراهيم على مشاركة الناس همومهم ومعاناتهم وهذا هو الواقع الأليم . يتبع .........
-سوريا
باسم الباسم2010-05-04 10:25:43
تخطيط... أم إهمال..2
والمحافظة ورسوم المدارس والمقطوعية وضريبة الماء والهواء والزواج والوفاة ، ومايتبقى من عظم ينهشه مختار الحارة والفاسد من التجار ... المشكلة ياأخ ابراهيم أن ماتكتبه أنت أو أنا أو كل مستضعف في هذا الوطن لا يقرؤه إلا المستضعفون ونبقى جميعا في حلقة النواحة والردادة المغلقة . وإن تصادف وتصفح أحد المسؤولين موقعا كسيريانيوز خلال تناول قهوته الصباحية الممزوجة بلبن العصفور يسخر من هذه الآهات وربما يتصل بزميل مسؤول آخر ليقول له هل قرأت ما جاء في موقع سيريانيوز.. ويعود الى عمله في خدمة المواطن
-سوريا
باسم الباسم2010-05-04 10:10:16
تخطيط ..أم إهمال..
لو حللنا الظواهر التي تحدث عنها الأخ إبراهيم لوصلنا إلى نتيجتين لاثالث لهماالتخطيط التخريبي أو الاهمال. بعلم الاحصاء لايمكن أن تتضافر كل الظروف لتدفع المركب باتجاه واحد وبدقة بشكل عشوائي ودون تخطيط. الحالة المركبة التي وصلنا إليها تعطي مؤشرات خطيرة ، ومايزيد من خطرها اصرار جهابذة مسؤولينا على أن وضعنا ممتاز وأمور المواطن كلها بخير وعيشه رغيد يحسد عليه. ويقوم كل مسؤول بحسب موقعه بنهش قطعة من لحم هذا المواطن بحيث يتم تقسيمه كأضحية العيد بين وزارة المالية والكهرباء والاتصالات .. يتبع
-سوريا
مواطن يحلم2010-05-04 08:17:25
لمين عم تحكي
أخي الكريم .. ليش دمر وركن الدين ؟ ليش بتعرف قديش سعر البيت بشارع نهرو أو بتنظيم كفرسوسة مثلا ... فعلا أسعار أغرب من الخيال !بس شو الحل ؟ وطالما التاجر شريك المسؤل ، ممكن يكون في حل برأيك ؟
-سوريا
مواطن اندبوري2010-05-04 08:02:51
نصيحة
أخي نصيحة الك ... اذا مو عاجبك الوضع روح وين ما بدك ...الله معك ...مع انو كل كلمة قلتها ..صحيحة !!
-سوريا
بحــ النغــم ـــــر2010-05-04 07:39:07
حياكم وبياكم فرصة سعيدة ملقاكم
روق يا معلم وهدي اعصابك وشراب شي 50 فنجان قهوة كلنا بنعرف انو هاد اسمو ضحك ع اللحى بس مو طالع بالايد شي بوشك ع الضواحي مع انو انا مغترب من 7 سنين ماقدرت اشتري بيت الا بالضواحي من غلااااااااااااااااااااااء الاسعار الله يجيرنا احسن شي
قطر
معتر منتوف2010-05-04 05:36:19
حياتي أتتي
لك نسيت لسة الأجرة من موزانبيق لبلاد الواق واق 300 ليرة ومن جادالله خيرو لقرقع متة 420ليرة والقدموس أسعارو تحلق والمازوت صار الواحد بدو يحرق ثروة ليتدفأ والشعير صرنا نشتهيه بعد مكان علف لحيوانتنا وبنطلون الجنز رجع يتنقل من خي لخي بقولة علي الديك وفاتورة التلفون أرخص من أي بلد عربي طبعا بالقيمة ولكن مقارنة بالدخل أغلى من أمريكا وضريبة متل المزراب والمدخول بقطارة وهور يابو الهوراة دبي بنعملها زيارها ان كحشونا رجعنا خايبين لبيلادي نعملها زيارة
-سوريا
عوجا2010-05-04 03:53:54
زمن العجايب
بدك مين يقرا ويستوعب ولكن لاحياة لمن تنادي
-سوريا