syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
مجتمع البسطات... بقلم : آرا سوفاليان
مساهمات القراء

ـ يسعد صباحو عمي أبو عدنان

ـ يسعد صباحك خيرو... شمستك عاليه شوي اليوم... يعني صارت الساعة تسعة وجنابك ما شرفت!


ـ والله يا عمي أبو عدنان راحت عليي نومة... يخرب بيتهون هدول جماعة الـ ام بي سي كل لحظة فلم جديد وكل فلم أحلى من يللي ئبلو وهيك بتلائي حالك غرئت ومضى الوئت... شو بلائي فاتح المحل؟

ـ والله يا خيرو شفتك تأخرت، وخرمت علـ سيكارة  ففتت علـ محل عملت ركوة قهوة صغيرة مشينا فيها الحال.

ـ طيب أمري لـ الله مندبر حالنا بلا قهوة

ـ أبداً ... عليي الحلال بفوت براسي هلئ وبساويلك أحلى فنجان قهوة بيخدم هل شوارب.

ـ لا تخججلني عمي أبو عدنان لأنو العين ما بتعلى علـ حاجب؟

ـ لا يا خيرو الله وكيلك لولاك لكننا آعدين لليوم بالمحل عم نخصصي عجول... بلا مؤاخذة ضرايب وكشكشة ورشرشة وبخبخة وتبخير وفواتير مي وكهرباء وتلفون و واحد جايي ومعو كتاب بدو حئو 500 ليرة ومعو وحدة عاملة بوز وواقفة على جنب قرفانة من كل هل مشوار...وما بتشوف اللا العواينية والسلبطجية وما بيجيك إلا الزبايين الدكر ، ويا سيدي كننا أبلانين بالزباين الدكر بس المصيبة حتى هدول ما عادو أرجونا وجوههن... الله وكيلك يا خيرو ئبل ما تئنعني بئنو اترك المحل والحق مصلحة البسطة، مضى عليي شهر متل السم ما دخل محللي لا هابوب ولا دابوب وطلبت من ربي انو يفرجها عليي فـ ئجيت انت... وكانت فكرتك ممتازة ... حيث انو منخللي المحل مفتوح ورا ضهرنا و وئت بتجي الشرطة مندخخل بسطة السي دي يات علـ محل ومننززل الغلق ومنحضر البازار وعلى تفئيس وضحك و  وئت بحللو من غير شر منطالع البسطة ومنشوف رزئتنا.

ـ منيح يللي عمـ تعترف... ما كنت شاطر اللا بالفلسفة كنت تطلع وبئيدك ائبريئ الميّ تسفحو علـ لصريف وتئلي بعدلـ نا البسطة من هون يا حباب ... وائف بوشنا وقاطع رزئنا والمحل باب رزء...كنت ازعل عليك لحتالية طلعت براسي وعرضت عليك الشراكة وخلصت من غلاظتك؟

ـ لا تواخذني خيرو والله الئللة بتعمي الئلب

ـ وهلئ شلون الأحوال

ـ ما شي الحال لهلا بعنا عشر سي دي يات منهون تنين بورنو يعني ربحنا شغلة 200 ليرة بنص ساعة زمان.

ـ بركة... كلما بتذكر أحوالك ئبل مشروعنا بزعل على الايام يللي ضوعتها وانت تنطر الزبون مناطرة وطاقق من الأعدة والوحدة.

ـ والله يا خيرو مصلحتنا كان ألها عزّ وكانت رزئتها منيحة ومخفية، لحتى صار الجاهز مغططي السوق وما عاد في خيياطين ولا خيياطات وما عادت الاكسسوارات مطلوبة وتكدست بوشنا الزرار والخيطان والسحابات والأبر والكشاتبين وكل لوازم الخياطة والبضاعة يللي ما بتئلب بتاكول راسمالها... ويا سيدي كنا أبلانين بالمئسوم بس ما بيضل على ما هو اللا هو...لأنو هلئتية صحاب معامل النسيج وشييات التريكو وورشات الخياطة لحئهون البل و عممال يولولوا وباعتراف الدولة فلس 30% منهن وسككروا محلاتون وسرحوا العممال لأنو البضاعة الصينية طحشت عليهون وعمتهون عمي ... والبئية عممال يكابرو يللي مكسور عليه رواتب عممال كذا مليون واللخري مكسور عليه فواتير كهرباء برقم بيطلع من أحف راسو و واحد مكسورة عليه ضرايب ما بيغدر يسدد عشرها ولو دء راسو بالسما وعاش ألف سنة.

ـ حط ايدك خيرو... ضبضبت ضبضبت يللي بحب النبي يخلي... شرطة المحافظة

ـ شو جايين بكير اليوم مالون بالعادة ؟

ـ سيدي الغراض صارو بالمحل ونززلنا الغلق وكبسنا القفل ويلي بيطلع بئيدهون يطلع برجلهون تعال نروح علئهوة نعمللنا نفس أركيلة مع كباية شاي اكرك عجم ومنرجع بعد ما يروحوا بحال سبيلون.

ـ المرة الماضية شو طلع منها... نسيت أسألك؟

ـ ناكته وما طلع منها شي ... هبش هبشة سيديات وأخدناهون منو وناولنا 100 ليرة وغشنا ابن الحرام ...لأنو لو كنت عرفان عددهون كنت بنسخهون وبيوئفوا عليي أرخص... ما كنت عرفان انهون ئلال ومو حرزانين؟

ـ بركداً كانت الئهوة مسكررة

ـ أعوذ بالله مستحيل لأنو هادا بيتناقض مع شعار أفتح قهوة تغلق عشر مدارس... وين رايح انت بهل عجئة...؟؟؟... وجماعتنا اليوم ما عاد بدهون مدارس ولا علم ولا تعليم... بالله المحروسة بنتك شو فاتت بعدين

ـ ما طلعلها شيء وآعدة بالبيت للنائردي وعزا الرئبة  عم اتطق حنك مع امها وأخواتها ليل نهار ئللي لئلك  ئللي لئلك على خود صد وهات رد... مع أنو وكيلك الله على زماننا كان مجموعها بيدخخلها طب

ـ جبلنا نارة أبو سعيد

ـ هاتولنا نارا علـ 7 وشوفولنا الشباب إذا بدهون ورق أو طاولة وسألوهن إذا كانوا بشربوا شي...

ـ خللصنا خيرو بدنا نروح نتسبب بلا نارة بلا بطيخ

ـ حط ايدك لنطالع العربية... دير بالك ليئوم يوقع الرزء...

ـ جبتللنا مجموعة دريد لحام مشان هادا الشب يلي كان لابس قميص أحمر وعامل سوالفو متل الجزمة؟

ـ جبتها

ـ وكاسك يا وطن من ضمنها

ـ موجودة

ـ لعمى شو هادا دريد لحام يعني من 30 سنة وكان عم ينق ويشتكي ... لك يجي يشوف هلق شو صار فينا!

ـ يا سيدي مو بس لحالوا كان معو الماغوط الله يرحمو

ـ ولي ليش مات الماغوط؟؟؟

ـ يا سيدي مات طئيئ

ـ معناها مسحوبة ما بدنا حدا يجي مشان ما يموت طئيئ ونتحمل خطيتو

ـ أبو عدنان بتعطينا بنتك على سنة الله ورسوله... يعني بتكسب فينا ثواب

ـ وشو بدي ئول لأمها بدي جووزها من بسطجي؟

ـ عدم المؤاخذة أبو عدنان ليش جناب أبوها شو بيشغل؟؟؟

ـ كل شي لحال انا عم ساعدك مساعدة بس أنا عندي محل بنص السوء بيلعب فيه الخييال وكنت بزماني شيخ الكار ومعلم المعلمين.

ـ أبو عدنان شوف مين فات علمحل؟

ـ لا تتطلع اللا بطرف عينك ومتل العادة ما دخلنا

ـ بركداً كان زبون

ـ وانت السادئ هادا زبون دكر

ـ وشو عررفك؟

ـ الزبون ما بيجي ومعو سجل حكومي مصنبعو بئيدو وشايلو معو من الدائرة مشان يأرجينا ياه ويبتزنا فيه... كوسيلة... متل يللي بيعلئ صورة على بلور سيارتو مشان يرععب العالم فيها.

ـ وشو بدك تعمل

ـ ولا شيء خليه منئوع هون لحتى يمل

ـ شوف عممال يمد إيدو علـ تلافون

ـ يا سيدي ئيدو وما تعطي الهاتف مفصول مشان الفاتورة وعند الضرورة منحكي عل موبايل ببلاش بالمورس والشيفرة السرية أنا والعيلة مثلاً رنة واحدة وإغلاق الخط لها معنى وللرنتين معنى آخر وللثلاث رنات معنى تالت ... وبدون رنة بنوب معناها أنا راجع علـ بيت

ـ فيك تتصل بدون رنة بنوب؟

ـ فيني... بس مو مهم لأنو المهم هو الأخلاق.

ـ شوف عممال ينككش بالدروج

ـ الدروج مافيهون شي خليه ينككش ليشبع

ـ والله يا أبو عدنان رح روح اتعبى فيه

ـ خليك هون خيرو رح روح أنا

ـ السلام عليكم

ـ انت صاحب المحل؟

ـ لاء أنا جارو

ـ و وينو بالسلامة؟

ـ راح علـ حج

ـ بس هادا مو وئت حج

ـ يا سيدي من كتر المصاري يللي هللت عليه ... ما عاد يلائي طريئة ليصرفها... فالزلمة ما ألنا معو شيء...وهو حر ووين ما بدو يروح بيروح!!! ومتل ما ئلتلك ما ألنا معو شي.

ـ بس أنا ألي معو

ـ الك معو؟

ـ نعم

ـ ليش حضرتك مين بتكون

ـ أنا آرايبو

ـ ممتاز بس من أنو ناح

ـ من كل النواحي

ـ منيح بس أنا يللي بعرفو انو الرجال مقطوع من شجرة وما لو أب ولا أم ومو متجوز ولا عندو ولاد فمن فين طلعت هل ئرابة ... والله اذا عرف ليطير من فرحو يعني بعد كل هل عمر يطلع لو ئرايب وهو مفكر حالو أنو لقيط ومقطوع من شجرة.

ـ وايمتا بيجي

ـ ما رح يجي ومفاتيح المحل معنا... منفوت منئضي حاجة ومنعمل بريئ شاي ومنحط غراضنا وأواعي العري ومنروح على بيوتنا وهوي بجي بالشهر مرة ومالو وقئت محدد.

ـ طيب بس يجي ألو يراجعنا الطابق كذا الغرفة كذا أبو فلان

ـ معناها حضرتكون تبع الضرايب

ـ نعم

ـ يا سيدي والنعم ... أنا طالع يوم الخميس علـ بلد ومو راجع لأول الشهر لأنه عئبالك طالع اتجوز ... بدي كفي نص ديني... فإذا اجا ئبل ما روح فرح بلغو واذا ما اجا جنابك بدك تكلف خاطرك وتبلغو انت ... وانا لو كنت بدالك يا مولانا ما بجي بنوب

ـ ليش؟ ... في تكليف جديد ... ولازم يتبللغ.

ـ تكليف جديد ؟... على شو؟.... ومشان شو؟... يعني انت صرلك ساعة آعد بالمحل... فهل يا مولانا فات علـ محل حدا تاني غيرك؟؟؟ الله وكيلك لا هابوب ولا دابوب؟؟؟

ـ المحل بدو رجل مكسورة هوي تارك محلو والله أعلم وينو

ـ والله يا مولانا القط ما بيهروب من العرس ... بس الله وكيلك لا بيعة ولا شروة ولا زبائن إلا زبائن الدكر ... على كل حال أنا رح بلغو بس متل ما ئلتلك لا تعتمد عليي فإذا طاب النغم رح مدد ئعدتي بالبلد شهر كمان... تعال جابرنا بكم سي دي.

ـ لا بدي روح

ـ عو  شاب  شاي !!!

ـ مشكور بدي روح

ـ عو شاب شاي !!! والله ما بيصير هيك... عو شاب شاي !!!... عو شاب!!!... لك عو  عو عو شاب

حاشية للكاتب: 

الصناعات النسيجية السورية  تستغيث في مواجهة (بعبع) البضائع الصينية

1 ـ يجب أن نساهم في تطور الصين، وازدياد الدخل الفردي فيها، وتنمية صادراتها، وإغناء شعبها، وضرب صناعتنا الوطنية، وإغراقها، وتسريح عمالنا، وتهريب ما بقي من رؤوس الأموال في بلدنا الى الخارج وقتل العزيمة في قلوب تجارنا وصناعنا، عن طريق ارهاقهم بالضرائب وفواتير الكهرباء السياحية وفواتير المازوت السياحي، وفرمهم بالفرامة علـ طالع وعلـ نازل بدلاً من مؤازرتهم ومساعدتهم وإعفائهم من الضرائب ودعمهم.

 قال لي أحد التجار مللت من حمل الناس على ظهري والدوران بهم بثمن العلف الذي أتناوله.

وعاد الرجل من حيث أتى وسبقته أمواله أو ما بقي منها بعد دفع المعلوم بلا رجعة.

 

2 ـ لي صديق أصيب بحادث سير أدى الى إعاقة بالنسبة له، وشلل زوجته التام فتحول الرجل بين ليلة وضحاها إلى مفلس وممرض لزوجته وهو على هذه الحال منذ أربع سنين وتم إتحافه بضرائب قدرها 2 مليون ليرة وكسور واتهم بأنه متهرب وطلب منهم أي شيء يثبت بأنه كان على رأس عمله أو باشر أي نشاط اقتصادي منذ الحادث وحتى اليوم، وطبعاً لم يهتم أحد له فقال للذي سلمه الانذار: أرجوا ان تبيعونا في المزاد العلني أنا وزوجتي لأننا لم نعد نملك شيء ولا حتى ملابسنا، فلعلنا نساوي شيئاً بعد تطبيق معدلات الاستهلاك والتداعي الزمني  فننحقق صفة المواطن الفاضل الذي باع نفسه من أجل وطنه... وهكذا فالتجار والصناعيون عبيد أمام ديكتاتورية الموظف السوري الثوري وتخميناته والعمولة التي يأمل بالحصول عليها وبيده سلاح ماض وهو : اعترضوا على التكليف ليتم ضرب الرقم بـ 4 وتم تنفيذ عامل الضرب بـ 4 حتى صار الاعتراض من المنسيات.

 

3 ـ تسلط الموظفين على الصناعيين والتجار له أسبابه المبررة تماماً والتي سبق ذكرها، لأنه وكما أشرنا  ... لهم عمولة على شكل نسبة مئوية في كل ضربة سوط يجلدون فيها التاجر أو الصناعي، وبالتالي فإنهم يفرضون الأتاوات بحد السيف الصدئ دون أن يعرفوا ،هم، والذي وضع لهم هذا الحافز، بأنهم كلاهما أعداء للوطن، ومجرمون يجب محاكمتهم بجرم تخريب البلد اقتصادياً وها نحن نقطف هذه الثمار السوداء ويتحول قسم لا بأس به من شعبنا الى تحت خط الفقر ويضحي الصناعيون بالورشات فيغلقونها ويصرفون العمال الى بيوتهم، ويخرج بين الفترة والأخرى من يقول بأن الأزمة الاقتصادية لن تؤثر بنا، لأننا محصنون بحماية البررة والصديقين وأصحاب الشفاعات، متناسياً أن الأزمة الاقتصادية لوحدها كفيلة بإنهاك البلاد فكيف إذا ترافقت مع هذا الكادر الهمام من الموظفين الأخيار الذين وضعوا جيوبهم في أعلى هرم الاهتمامات.

ويخرج بين الفترة والأخرى موال من الطاحون، لمغني مجنون يغني في الطاحون، لأناس لا يسمعون، متشلهمون متلهفون ومهشلمون ولا يهتمون.

Ara  Souvalian

[email protected]


2010-04-11 13:00:43
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
ي ج ـ3ـ2010-04-12 22:28:32
الاستاذ آرا سوفاليان المحترم
واحفظ ما تكتبون على (فلاشتي) الخاصة لأقرأها بعد يوم أو اثنين في النصف ساعة اليتيمة المخصصة لراحتنا خلال العمل !!! شكرا لتفهمك الوضع القائم ،،، مع أملي أن تداوم انت والأعزاء (الذين اختفى معظمهم مع الأسف) على استمرار الكتابة ، فنحن نحبكم وننتظركم ...والموقع يحلى بظهوركم ولك ولأسرتك الكريمة بالغ المحبة وكامل التقدير رفيق دربك في الموقع
-سوريا
ي ج ـ 2ـ2010-04-12 22:28:32
الاستاذا آرا سوفاليان المحترم
أما أنت ففي الموعد دائما ، ومع ندرة مشاركاتي فاسمك يظهر غالبا مما يسعدني جدا ، وفي ذات الوقت يربكني لشعوري بالتقصير تجاه قلم أحبه وأقدره في موقعنا المفضل المشترك . ومع أنني استمتعت بقراءة مساهمتك عن اللبنة والزعتر ، لكن لم أعلق لأنني أساسا لا أكون (أون لاين) عند ظهور المساهمات ، بل انني وبسبب ضغط الوقت أقوم بنسخ المواضيع التي المح فيها أي من الأسماء التي تلفتني في الموقع منذ سنوات عديدة ،
-سوريا
ي ج ـ1ـ2010-04-12 22:26:50
الاستاذ العزيز / آرا سوفاليان المحترم
تحية طيبة وسلام حار مغلف بالأشواق ومحشو بالقبلات اعذرني بداية لانقطاعي عن التعليق على مقالاتك القيمة جدا في الموقع ، ولكنني والله شبه غائب كليا عن سيريا نيوز وغير سيريا نيوز بسبب التواجد الضعيف عموما على الانترنت الناتج بدوره عن سلسلة أسباب أهمها عملي الحالي الشاق والطويل (7.30 ص – 7.30 م) .
-سوريا
أبو همسة2010-04-12 11:11:00
الباسطي المبسوط
يا سيدي أدام الله بسطكم، فأنا يا سيد قرأت المقالة والتعليقات وفهمت من المقالة أن آرا يأسف لإنهيار صناعة النسيج والصناعات المكملة ويأسف لتحول أصحاب المحلات الى صنعة البسطة ويحض الدولة على التدخل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وجنابك فهمت من المقالة أن الكاتب برجوازي ويحتقر البسطات وأنت قلت له نحن سنبقى على تعاملنا مع البسطات، يا أخونا فهمت تماماً عكس ما قصده الرجل والمؤسف أنك بدأت بمحاربته أعتقد أنك لم تقرأ المقالة لأنك لم تفهمها أما العامية فهي واقع مفروض وآرا يتحدث عنه فلمى الغضب والتشهير
-سوريا
dr_a k2010-04-12 02:33:07
?
Dear Mr. Ara, Good morning. It is a nice comment and I agree with you. OK. BUT what can we do? I think we have only one choice(as ever) to watch the scene! Who cares!? and is he careful about?! B. Regards
-سوريا
dr_n/d2010-04-12 02:31:20
كلامك كله صح ====بس كما تفضلت يبقى غناء فى الطا
كلامك كله صح ====بس كما تفضلت يبقى غناء فى الطاحون....كلامك كله صح ====بس كما تفضلت يبقى غناء فى الطاحون....كلامك كله صح ====بس كما تفضلت يبقى غناء فى الطاحون....كلامك كله صح ====بس كما تفضلت يبقى غناء فى الطاحون....
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 02:19:28
الى صديق الطفولة سعيد بتراكي
أحببت تعليقك وأحب أن أدرجه كاملاً مرة ثانية: حماية الصناعه الوطنيه أن الاوان للاعفاء الضريبي لكل المعامل الصغيره والمتوسطه وتقديم قروض بلا فائدة وطويلة الامد مثل المانيا لانها مستهدفه من العولمه والقضاء عليها مسألة وقت أذا لم تبادر الدوله لمساعدتها وارسال عمالها الى الشوارع اما بشان موظفي الدوله والرشاوي فالمواطن له كامل الحق بممارسة الرياضه ومنها الكاراتيه والنينجا ليدافع عن حقه. اليوم 24 ساعه والموظف يملك الحصانه للابتزاز 8 ساعات وفهمكم كفايه.
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 02:11:31
إلى السيد مهيار خنوف
يا سيدي الحمد لله ... فهذا هو قصدي مما أفعله... وأنا قبل سيريانيوز لم أكن أعرف بأنني أجيد هذه المسألة ... أشكرك وأشكر الموقع وأتمنى له دوام الريادة
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 02:10:42
إلى راجي زين العابدين
ينبع احترام الانسان لوطنه من معين حب الدولة له ومراعاة حقوقه كمواطن ... وفي حال حدوث خلل في هذه المعادلة فإن الخاسر الوحيد هو الحلقة الأقوى لأن خسارتك كحلقة أضعف هي كما ذكرت 200 ألف أما خسارة الحلقة الأقوى فهي مقومات وجودها أي ... المواطن
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 02:08:49
إلى مي خلوف
اشكرك... أنا والذين على شاكلتي نكتب من أجل لا شيء وربما نجني الكره أو المحبة ونضيع وقتنا وجهدنا خلف الشاشة وفي ظروف الأنترنيت التي قد تؤدي بنا إلى الإعاقة يحفزنا حب الوطن وأمنيات الخير ... ويأتي تعليقك الجميل ليمسح كل معاناتنا وتعبنا وخاصة موجة عدم التقدير وسفسفات من يكرهونا من أجل لا شيء
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 02:06:53
أخي زاهر سحلول
الله وكيلك لا متعوب عليها ولا شيء لأنو المتعوب عليهون دعيلنا أنو تبئى هل مقالة كم ساعة تانيات مشان العالم تشوفها
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 02:05:19
إلى باسطي مبسوط2
أنا يا مولانا من القيمرية خانة 229 أرمن متسلسل (دير بالك عل متسلسل) قضيت طفولتي بين السادات ومسجد الأقصاب والعمارة والأججازين والمعرض وحارات القصاع وباب توما و شارع الأمين والبزورية والمناخلية والحريقة والمسكية والى الجامع الأموي وأفتخر باللهجة الشامية وأحبها أكثر من اللغات الأربعة التي أعرفها ولدي معظم تسجيلات حكمت محسن وأنور البابا وفهد كعيكاتي القديمة
-سوريا
Co2010-04-12 02:02:41
اقتصاد البسطات
هذا اسمه اقتصاد البساطات و ليس مجتمع البسطات و هو نمط اقتصادي جديد سوف نفلج الاتحاد الاوربي بعد توقيع الشراكة و نذهلهم بمدى قدرتنا على امتصاص الازمة الاقتصادية لاخر قطرة
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 02:04:09
إلى باسطي مبسوط1
يا مولانا حتى ولو قببلت أيادي سيريا نيوز فإن اللهجة العامية هي ارث حضاري وواقع نعيشه منذ انهيار الدولة العباسية وحتى اليوم ولأن عهد المعجزات قد ولّى فأعتقد أننا لن ننجح بالعودة إلى العربية الفصحى فـ 7ajtak 3ad ou rawwek fa ana 3azmak 3ala kashet shay 3o shab shay واذا بدك فصحى فحط اسمنا بنافذة البحث في سيريا نيوز وعود تفرج.
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 02:02:35
إلى سوري هادي
يا ساتر شو ئلبك مليان مني؟؟؟ بقايا مته وشاي وما بعرف... ليش أنا شو عملتلك؟؟؟ الله وكيلك ما آرشتك ... على كولن مئبولة منك ... يعني انتبهت عليها عو شاب شاي أرجو أن تنتبه أيضاً إلى كلمة الـ لصريف وهي عبارة عن الرصيف ولكن باللهجة الشامية ... ماذا افعل لقد تربيت في الشام وأحببت أهل الشام وتعلمت لهجتهم وهذا شيء أفخر به
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 02:01:43
الى مالك محمول صيني 2
25 ألف بعدشهر وهذا تفعله الصين بالتواطؤ مع تجارنا ولا تفعله ألمانيا التي باعتني سيارة فولكس فاكن ظلت عندي 30 سنة ولم تقطعني في أي يوم واشتريتها بمواصفات فرضتها ألمانيا ولم يفرضها تجارنا ولذلك فإن الصين تقدم خيار خطر جداً وسابقة غير معروفة تجارياً ولا اقتصادياً من قبل.
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 02:00:29
إلى مالك محمول صيني1
أشكرك لا بد أنك شامي أصيل .... كل ما اكتبه هو من صميم الواقع ... والواقع كما ترى مؤلم للغاية في كل مرة أرى اسم حضرتك أتذكر أول جهاز محمول صيني اشتريته ودفعت ثمنه أربعون ألف وأخذته بالتقسيط من صديق أحترمه كثيراً فتعطل بعد شهر وصارت شاشته قاتمة لا تري شيء فأخذته إلى التصليح ودفعت 4 آلاف وعرفت أن جهازي لا يحوي بلوتوث لأن الدارة غير مركبة فيه من بلده وكذلك لا يتصل لا سلكياً بالأنترنيت بسبب سرقة الدارة منه وهبط سعره في الواجهات إلى 25 ألف بعدشهر
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 01:59:25
إلى شمس غرناطة
إلى شمس غرناطة جامعي الضرائب تجاوزوا مسألة الحسد لأنهم وبالنسب المؤية التي يحصلون عليها والتي تعتبر حوافز من جيوب المكلفين هي التي أدت إلى الفوضى المروعة في فرض ضرائب غير عادلة وبالتالي التهرب الضريبي وتبريره بسجلات محاسبة مسخرة يتم تقديمها للمالية ويستخلص منها أن كل نشاط لأي كائن بشري في سوريا هو منبع للخسائر أما الذي يصرح عن ارباحه الحقيقية ويعمل شريف فسوف يكافئ بأن ينسى الحليب الذي رضعه
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 01:58:16
إلى الأخ Nedal
لا يسير القطار إلا بعد تعزيل الطريق أمامه وإزالة الصخور وجذوع الأشجار والدبش والمصيبة أن قطارنا يواجه كل هذه الصعاب مجتمعة مع شيء أساسي آخر وهو عدم وجود سكة يسير عليها
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 01:54:50
إلى السيدbassel yakor
وقع صناعيونا في فخ تخفيض التكاليف لإيجاد هامش من الربح، الربح الذي يعتبر الهدف الأهم لكل منشأة صناعية خاصة وان الربح معرض للنفاد بوجود ضرائب غير عادلة والمعوقات التي يسببها من بيدهم مثلاً الافراج عن المواد الأولية العالقة لأن الصناعي يخاف على المواد العالقة بسبب امكانية تلفها فيسارع إلى الرشوة لإستخراجها وهناك ألف منفذ آخر لضياع الربح ويبقى الحل الأخير وهو إنقاص الجودة للإبقاء على قدر من الربح ، وهذا يؤدي إلى تكدس الربح في أيدي من هم عالة على خطوط الانتاج وحرمان صاحب الحق من حقوقه
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 01:53:51
إلى السيد خالد
إلى السيد خالد نعم ولتطوير بضائعنا الوطنية طريق واحد لا ثاني له وهو التشجيع وقطع دابر جماعة السلبطة قليلي الشرف، و الاعفاءات و تقديم الخدمات بأسعار معقولة (الكهرباء والمازوت) القروض وتأمين أرض المشروع بمبالغ رمزية وتأمين وسائط نقل وآليات معفاة من الضرائب ويقترح الاقتصاديون تقديم هذه المزايا عشر سنين وبالنسبة لي فأتمنى ان تكون مدى حياة المشروع وهذا سيؤدي إلى تدفق العملة الصعبة إلى البلد وهذه المنفعة لا تعادلها منفعة أخرى وكافية جداً
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 01:52:24
إلى السيد Rafar katta
نعم هذه هي المصيبة ـ الانفتاح الأعمى ـ فعند استيراد أجهزة سيئة تعيش لمدة شهر أو شهرين لترمى بعدها في الزبالة لعدم امكانية تصليحها فإن المبلغ الذي ذهب إلى الصين عند استيرادها هو خسائر أكيدة لا يمكن تعويضها وهذه المسألة تعادل عملية سطو على إحدى المصارف ولكنه سطو مشروع وهذه التجارة ليست شريفة ولا مشروعة بمعنى حرام وليست حلال لأن البضاعة الصينية سيئة جداً وفيها كمائن ونقاط ضعف مقصودة لكي ترميها وتشتري غيرها.
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 01:51:42
إلى أربي أسمر
شكراً لكل تعليقاتك التي تزين كافة مقالاتي ... أنا أعتقد أن الشعب السوري مبدع ولكن أزمة الثقة بينه وبين واضعي الضرائب سببت تغيير قواعد اللعبة فالمحاسبة في سوريا هي ملايين السجلات الكاذبة التي يكتبها موظفون في المالية يعملون لدى الصناعيين والتجار بعد الدوام كمحاسبين وهي بالمجمل تشير إلى خسائر وهمية يفبركها نفس المحاسبين في المالية في صباح اليوم التالي وهذا سبب التخمين والأتاوات والمسألة أزمة أخلاق وتعامل
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 01:50:27
إلى السيد المهندس ياسر
التفرد والتميز مهم جداً ولكن عند انقطاع التيار الكهربائي في قاعة ما فإن الظلام الحالك هو سيد الموقف فنحن لم ننجح في كل الأحوال لا في التفرد ولا في التميز ولا في الاحتكار ولا في الرأسمالية ولا في الاشتراكية ولا في التأميم ولا في التعويم ولا في الاغراق فنحن دولة لا صناعية ولا تجارية ولا زراعية ولا خدمية ولا سياحية وخاصة سياحية فخلف كل صخرة أو عمود أثري في منطقة الباب الشرقي لمدينة دمشق كوم من البقايا البشرية تستقبل السواح وبولماناتهم فيتقيؤون كل صباح
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 01:49:02
الأخ سمير حبّال
أشكرك للتعليق وأزيد بأن العوجة ثمرة عجراء عجفاء حامضة ولا تصلح للأكل وغير معروفة إلا في دمشق وغوطتها وماجاورهما، وجني هذه الثمرة العجراء يلحق الأذى بمحصول اللوز ، وفي كل الأحوال فأنا متخصص بالثورة الفرنسية وقد كان يتم التعامل إبان الثورة الفرنسية بأطنان العوجة إلى أن حدث معجزة وجلست العوجة في فرنسا وأنا أنتظر مثل هذه المعجزة ولكن في سوريا وهذا ما يدفعني للكتابة
-سوريا
آرا سوفاليان2010-04-12 01:48:34
الأخ عبد الحميد الصديق
في كل مرة أدخل فيها عالم حضرتك أضع قاموس الانكليزي بقربي ... وفي كل مرة أجد سعة الأفق والفكر الثاقب ... أتمنى أن أراكم عند حضوركم إلى سوريا... شكراً للمشاركة القيمة جداً وفي كل مرة أكثر
-سوريا
مهيار خنوف2010-04-11 23:39:36
تعجبني
نطارد مقالاتك النادرة والقليلة العدد في سيريا نيوز ويجذبني اسمك وبالنسبة لي فبمجرد أن أعلق بالمقالة أجد نفسي قد وصلت الى حيز التعليقات اسلوبك رائع ومقالاتك هادفة أشكرك
-سوريا
راجي زين العابدين2010-04-11 23:34:54
سيد آرا
الله وكيلك عملنا ألف تي شيرت حلوين وماركة ـ وحاولنا نطالعهون لبرا فما مشي الحال لأنو بدهون رشرشة فبعناهون هون عل بسطات وخسرنا فيهون 200 ألف ليرة بعد العذاب والموت الأحمر وبعدين ـ الله يلعنو يلي بيعيدها
-سوريا
مي خلوف2010-04-11 22:52:40
مؤلمة ومعبرة
مساهمة جدا موفقة , وتطرح موضوع غاية في الأهمية , والحقيقة شر البلية ما يضحك أحيانا يتوقف المرء أمام مناظر ومشاهد مضحكة من هذا النوع من التصرفات ولكنها في الصميم مبكية لما يعاني بسببها الكثيرين , تشكر على الموضوع المهم وعلى التعب المبذول في كتابة المساهمة وطرحها بشكلها الحالي الجميل
-سوريا
زاهر سحلول2010-04-11 20:36:28
رائع أستاذ آرا
بالفعل مساهمة متعوب عليها، أشكرك صديقي آرا
-سوريا
باسطي مبسوط2010-04-11 19:41:16
ما هذه الطلاسم؟
قلنا وكررنا ورجونا وقبلنا يد سيريانيوز بعدم نشر أي شيء بالعامية ولكن لافائدة على مايبدو. ماذا يريد الكاتب أن يحولنا إلى دولة رأسمالية من المولات والصالات الكبيرة والقضاء على البسطات والبسطاء؟ لا أراك إلا مهتماً بالأكل والشرب والملبس ياحضرة الكاتب؟ ماذا دهاك؟ لعلمك ياعزيزنا منتجات البسطات أفضل من منتجات المولات حتى ولو أعجب تعليبها وألوانها البراقة. اذهب أنت إلى المولات ودع البسطات للبسطاء.
-سوريا
سوري هادي2010-04-11 19:42:05
حلوة حلوة حلوة بتبكي !
يحرق حريشك يا آرا ! كل فترة و التانية بتستفزني لدرجة أكتب غص بن عني ، علي ما علي عازمك على كاسة شاي أكرك عجم مليئة بالجراثيم و الملونات و بقايا البن و المتة، لك عو شاب شاي ، لك عو عو شاب شاي ! علي ما علي رح طلق المرة إذا ما بتقعو بتشاب شاي !
-سوريا
مالك محمول صيني2010-04-11 17:24:12
أخي آرا
استمتعت جداً و أنا أقرأكل سطر لا و بل كل كلمة من مقالتك .....أخي ... نحن شعب فقير ... و أنا أعني ما أقوله ... أجير الميكانيسيان جمعيته 1000 ليرة مع البهدلة و الوسخ و المرمطة ... أجير الكوا على أضرب ... موظف الدولة على أضربين ... فهيك أشخاص يقصر عمرهم 24 ساعة مقابل كل 100 ليرة يأخذونها كأجر .. لذلك من حقنا و حقهم أننا عندما نريد شراء مستلزماتنا أن نحصل على أرخص سعر و أجود مواصفات لأن تعويضها صعب ... بغض النظر عن المصدر ..المهم أن الجهاز الذي سأشتريه يخدمني عمره الافتراضي فلتبحث الدولة عن هكذا حل 
-سوريا
شمس غرناطة2010-04-11 15:27:26
الصديق ارا
\" والتجارة إلي عنا ما في منا ..... ون نجح ايي محل نحسدنة ........ثاني يوم تشوف مثله ع تماما\"............. أعتقد أن مرض الحسد هو افة جامعي الضرائب ; والجشع افة التجار والصناعيين ....... الانتهازيه وحب الذات مرض المواطن .......... نحن شعب أناني أناني أناني ......... عندما نتعلم أن نقف في الصف الشراء الخبز ، من حيث لا ندري نكون وصلنا لنصف الحل ............
-سوريا
nidal2010-04-11 13:34:34
بين مطرقة صناعي وسندان موظف
سمعت يوما في الأخبار أن الياباني يطلب من أصحاب السيارات الأجنبية في المواقف أجورا أعلى من السيارات اليابانية وبشكل طوعي، وأن الحكومة تترجى شعبها كي يشتري البضائع الأجنبية تحت ضغوط الأوربيين والأمريكان ولإبقاء أسواق تلك الدول مفتوحة أمام المنتج الياباني. فمتى ستصبح بضائعنا محلا لفخرنا، وسيصبح موظفنا مستفيدا من نجاحنا وليس من عرقلتنا. نحن بين مطرقة صناعي يفتقر للخبرة والتنظيم وسندان موظف يفتقر للكفاءة والنزاهة ولكنهم لايفتقروا للرغبة الجامحة المدمرة للاغتناء والانغماس في ملذات الاستهلاك.
-سوريا
bassel yakor2010-04-11 11:19:21
الجودة
المواطن يبقى مخلصا" للمنتج السوري في حال كانت الجودة عالية وفقط عالية وسيبقى يشتري المنتج ولو كان أغلى من الصيني أما في حال تدني الجودة فكل يتحمل مسؤلية عمله
-سوريا
سعيد بتراكي2010-04-11 11:09:53
حماية الصناعه الوطنيه
أن الاوان للاعفاء الضريبي لكل المعامل الصغيره والمتوسطه وتقديم قروض بلا فاءده طويلة الامد مثل المانيا لانها مستهدفه من العولمه والقضاء عليها مسألة وقت أذا لم تبادر الدوله لمساعدتها وارسال عمالها الى الشوارع اما بشان موظفي الدوله والرشاوي فالمواطن له كامل الحق بممارسة الياضه ومنها الكاراتيه والنينجا ليدافع عن حقه. اليوم 24 ساعه والموظف يملك الحصانه للابتزاز 8 ساعات وفهمكم كفايه.
ألمانيا
خالد2010-04-11 09:51:24
تتمة
و هناك في اوروبة يعتمدون و خصوصاايطاليا على الصوف والقطن السوري بتصنيع منتجاتهم النسيجية اذن المشكلة تكمن في ايجاد حلول لمراعاة المصنعين المحليين و تقديم سياسات داعمة لهذه الصناعة من قبل الحكومة و الحد من الأستيراد لفتراة معينة حتى تعود هذه الصناعةلأوجها كما كانت لكن ضمن الظروف التي تسمح للمواطن بالحصول على السعلة المحلية بأرخص الأسعار و الا سيلجا الى البضائع الصينية . وطبعا اقتصر الحديث فقط عن الصناعات النسيجية لكن المخفي اعظم . شكرا سيد ارا بكل الاحوال على هذا الطرح القيم
السعودية
خالد2010-04-11 09:46:51
صباح الخير سيد ارا
شكرا لمقالتك الهادفة . لكن اريد التحدث عن نقطة مهمة و اشارت اليها الاخت اربي قبلي بان مواجهة البضائع الأجنبية يكمن في تطوير بضائعنا المحلية و الحديث عن الصناعات النسيجية في بلدنا جدير بالأهتمام كوننا نملك جميع وسائل التصنيع و الخامات من القطنيات الى الخبرات العالية في هذا المجال كوننا تصدرناسابقا مراكز متقدمة بهذه الصناعة لكن كما تفضلت انت التطبيق الخاطئ للقوانين المحلية التي اعجزت التجار دفعتهم الى التخلي عن التصنيع و اللجوء الى الاستيراد من الصين نظرا لرخص الأسعار . ..يتبع
السعودية
Rafat Katta2010-04-11 05:57:05
تيحة للكاتب
مقالة جيدة معبرة, للأسف توجهت الحكمة نحو سياسة السوق الاجتماعي و رفعت الحماية عن الصناعة الوطنية بدعوى الانفتاح انا ضد الحماية و لكن الانفتاح الاعمى و المطلق له عواقب وخيمة من حقنا مثلنا مثل الدول الاخرى ان ندافع عن صناعاتنا و زراعتنا و هذا لن يكون الا بوضع ضوابق للاستيراد و بصراحة انا اشعر بالعار حينما اشتري منتجا للاستخدام مرة واحدة او زباله من زبالات المعامل الصينية و هذا واقع ما يستور الينا من تجار لا ضمير لهم و لا رادع لهم و لا ضابط لما يستوردون
-سوريا
أربي أسمر2010-04-11 03:19:43
تحية للكاتب 2
وذلك من خلال المشاركة في المؤتمرات ووووو. الحل لا يكمن فقط بوقف البضائع الأجنبية، فالعالم كله يتجه نحو العولمة، وهو تيار سيزحف الى كل البلدان. الحل يكمن في التطوير والتغيير. وهذا لا ينطبق فقط على هذا القطاع فقط، بل على كل القطاعات.
سوريا
أربي أسمر2010-04-11 03:12:21
تحية للكاتب
تحية لآرائك، وكتابتك وارادتك. تحية لحبك للمواطن والوطن. للأسف ما قلته صحيح جدا، ولكن هنالك نقطة أريد توضيحها. قبل أعوام تم افتتاح مركز تحت رعاية الـ UNDP لتطوير الغزل والنسيج والخياطة في سوريا. وجاء الى هذا المركز خبراء من بلدان مختلفة. وكانت تقام مؤتمرات كثيرة. ولكن للأسف من أصل عشرات الدعوات التي كانت ترسل الى أصحاب الورشات والخياطات، كان يحضرها بضع أشخاص فقط. ما كتبته صحيح، ولكن ألا تظن أن الحل الجزري لهذه المشكلة تكمن بتطوير صناعاتنا المحلية؟؟
سوريا
م.ياسر2010-04-11 01:23:13
كيف نواجه المنتجات الصينيه؟
دول عظمى هزمت امام استيراد المنتجات الصينيه فالكل مسوقين او متسوقين لها وفشلت معظم الاساليب لمحاربتها لماذا؟ وكيف نواجهها؟موضوع مطروح عالميا وعلى كافة الاصعده ربما التميز والتفرد والسعر لهم دور هام فكل بلد يتميز بامور لاتوجد لدى الصين هذه يجب تنميتها والاهتمام بها سواءا منتج زراعي او صناعي او مصدر للطاقه طبيعي او عوامل تشجيع السياحه وخلاف ذلك امور كثيره اما الطرق التقليديه للحمايه فقد انتهت لعوامل كثيره -طبعا فكره للبحث والنقاش-
-سوريا
سمير حبّال2010-04-11 01:06:34
عوجه
صدقوني عوجه وماراح تزبط
-سوريا
Abdel Hameed M.Sadiq2010-04-11 00:43:05
Syrian Textile in Jeopardy
Corruption and lack of planninig are the main reasons beyond this kind of regress in textile industry in Syria
سوريا