syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
عادل الإمام ظلم الإسلام في أعماله ثم غزة ... بقلم : رضوان رحابي
مساهمات القراء

عندما يكون للفنان طموح في جائزة عالمية هذا من حقه ولكن عندما يكون على حساب فضائيات وطنيه ومصيريه هذا ما يجعلنا نفقد احترامنا لهذا الفنان وللجائزة التي سوف يحصل عليها.


عادل الإمام الفنان الذي لمع اسمه بعد مسرحية ( مدرسة المشاغبين ) المأخوذة عن فيلم كوميدي أجنبي وهو لم يكن يتوقعها .

أطلقَ عليه النجم الكوميدي الأول في الوطن العربي, بعد مسرحيته (شاهد ماشف حاجه ). مما دفع المنتجين والمخرجين إلى إنتاج فيلم اسمه (قاتل ما قتل حد) وهذه الشهرة الكبير التي أحيط به الإمام دفعته لأن يتجه نحو السينما والتي أعطلها الكم الكبير من الأفلام . على حساب النوعية أي عكس ما فعل في المسرح ,

 وقد وصل عدد أفلامه حوالي (115) فيلما خلال(40 )عاما.أي بحوالي ثلاث أفلام في العام الواحد إلى جانب عمله اليومي بالمسرح , وهذا الكم الكبير من الأفلام كان من إفرازاته هو التدني في بعض  أعمال السينمائية أي أن عادل الإمام اعتمد على شهرته الكبيرة في المسرح أحب أن يستغلها ويستفاد منها فنقلهاالى السينما.

 ولكن الجماهير في الفترة الأخيرة أصبحوا يميزون ما بين أعمال عادل الإمام الجيدة من الهابطة , والتي بعضها ليست في المستوى المطلوب, والتي لم  تليق به كنجم فمعظمها ويتصف والضعف الفني،لأنه يعتمد في الضحك على الاستهزاء والإستهانه بالآخرين .

 كما أن كل أعماله على الإطلاق لا تخلومن التعري وممارسة الجنس .أي عادل الإمام يقدم مشاهد جنسية مجانية للمشاهد كما في فيلم الأخير  ( بربوس ) علما بان عادل الإمام قد وصل إلى السبعين من عمره , يجب عليه أن يتخلى عن تلك المشاهد المثيرة الجنسية وكأنه لا يزال في مرحله الشباب .

نجد أن أعمال عادل الإمام لم تخدم أحلام الجماهير المشاهدة والمتابعة لأعماله لأنها لا تتصف بالواقعية لأن أعماله ذو طابعين أولاهما

 

1- إما فقير عبيط يصبح فجأة رجلا ذو شان كبير كما في فيلم الهلفوت

2- أو انه رجل اعتمد على الحظ أو النصب  كما في فيلم (الود محروس بتاع الوزير ) فأصبح رجل غني وثري مرموق

 

نجد أن أعمال عادل الإمام السينمائية غير مكلفه من الناحية الإنتاج ,لان المنتج لأعماله أخيه (عصام الإمام ) يعتمد على اسم عادل الإمام .

 كما أن أعماله ممكن أن تصور أو تمثل في ابسط أو اصغر استديو لأنها تعتمد على أفكار بسيطة وغير مركبه , ومعظم أفكار العمل لا تحتاج إلى ديكور معين يجب التحضير له مسبقا

ربما لعادل الإمام له طموحات في جوائز عالميه كما حصل مع الأديب نجيب محفوظ عن روايته أولاد حارتنا الذي صور فيها رجل الدين بصوره يقبلها الغرب .أو الممثل شارلي شابن . مما دفعه إلى تصعيد وكثيف جهود إلى محاربه رجال الدين المسلمين , وذالك بصور يقبلها الغرب كما في فيلم \"الإرهابي\" حيث قدم شخصية الرجل المسلم بشكل ساخر ومسيء قدم اللحية والجلباب في كل أعماله الفنية على أنهما صور للإرهاب والتشدّد الديني . حاول السخرية بالدعاة وعلماء الدين الإسلامي من خلال أعماله الفنية والمسرحية ، وكما في مسرحيه ( الود السيد الشغال ) من خلال المسرح

كما أن بعض أعماله لا يوجد بها نص الدارمي  او يخرج عن النص كما في فيلم (حسن ومرقص) وكل ما فعله عادل الإمام في هذا الفيلم , انه ذهب إلى البابا شنودة وطلب منه الموافقة أو السماح له على عرض الفيلم لأنه يلعب دور قس . (علما انه لم يذهب إلى أي مرجع ديني إسلامي عندما مثل فيلم الإرهابي ). 

 

كما شوه  التاريخ في بعض أعماله ولاسيما فترة النضال الوطني  كما في فيلم إحنا بتوع الأتوبيس ومن المعروف أن عادل الإمام كان يتقاضى أجراعن كل مقابلة تلفزيونيه تجرى معه إلا في مقابله واحد ة لم يتقاضى عليها أجرا وهي عندما تحدث عن عزة في برنامج البيت بيتك .

وفيها حمَّل عادل بعض القيادات الفلسطينية وبعض الفصائل الأخرى ولا سيما حماس ، ما يحدث الآن في غزة ،وطالب هذه القيادات بضرورة الالتفاف حول قيادتهم بدلا من التخفي ،وقال:الأفضل أن تتوقف حماس عما تقوم به لأن إسرائيل لن تقابل ما تفعله بالورود.

 كما انه لم يدن العدوان الإسرائيلي الهمجي على غزة ولم يشارك في أي اعتصام.

بدلا من أن يقوم بعمل فيلم يصور به العدوان الإسرائيلي الوحشي الهمجي الغاشم على غزة

ربما مواقف عادل الإمام المؤيدة لسياسة الدولة الداخلية والخارجية  هو عدم التعرض لأعماله من الحجب أو الإيقاف كما حصل مع الفنان محمد صبحي أو حتى لا يسجن كما حصل مع الفنان سعيد صالح وغيرهم الكثيرون .

 ولكن عند المواقف القومية يجب على الفنان ونجم كبير مثله أن يقف وفقه كبرياء وعزة لا أن ينحني

 

 عادل الإمام في اعماله السينمائية لا يترك مساحات واسعة في العمل مما يضعف المخرج ويقلل من حركه في العمل مما يجعل المخرج منفذ لما يريد عادل الإمام  علما بان أكثر أعمال عادل الإمام ولاسيما الأخيرة هي من إخراج ابنه (رامي الإمام)

 علما بأن عادل الامام لم ينال أي جائزة عالمية .

أما الجوائز التي نالها عادل الإمام السينمائية هي جوائز محلية مصرية  توزع بالتراضي

كما حصل في دمشق عندما أعلن التلفزيون عن تقديم جائزة أفضل عمل قدم في شهر رمضان نجد أن كل الأعمال نالت جوائز . مثلا عمل ما حصل على جائزة أفضل عمل متكامل , وعمل آخر حصل على جائزة أفضل ممثل أو ممثله وهكذا


2010-01-09 13:00:43
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
haysam2010-01-10 09:04:23
كلام خاطئ للأسف .. يرجى المراجعة
كلامك للأسف لايحمل أي منطق فهو في أحد جوانبه نقد أدبي فني وأنت كما يبدو غير مؤهل لذلك بل تتحدث بصورة شخصية هدفها التشويه فقط .. ومن جهة أخرى تظهر حقد دفين لمهاجمته الشيوخ وغيرهم وهذا كلام غير صحيح حيث أنه هاجم فئة معينة تعتمد الدين كوسيلة إما للتطرف والأصولية أو لجمع المال والاستفادة من الدين .. وللأسف هؤلاء من يشوهون الدين ويجب فضحهم وكشفهم وأنا أخالف كلام روان أنهم مشايخ ... لا يا أنستي انا أعرف الكثيرين ممن يعتمدون المشيخة للوصول لأهدافهم للأسف .. وشكرا
-سوريا
أرمني حلبي أصيل2010-01-10 07:24:23
الى ربيع شعار * بروكسل
أما بالنسبة الى مواقفه السياسية, فله حريته الشخصية لأنتقاد من يشاء و أستلطاف من يشاء. وأذا أصبح شخصية عربية مهمة فهذا لا يعني بأن "يمسح جوخ" لكي يكسب رضاك. أنا ضد مبدأ "أللي بيتجوز أمي بسمي عمي".
-سوريا
أرمني حلبي أصيل2010-01-10 07:16:03
الى Rawan
عزيزي راوان, أوافقك الرأي بعدم المساس بالرموز الدينية لكل الطزائف و المذاهي ولكن........ هل الأرهابي الذي يقتل الأبرياء هو رمز من الرموز الدينية الذي لا يحق لنا كمواطنين نريد أن ننعم بالحياة الآمنة الهائدة يلأن ننتقدهم؟!! أنا لست من معجبي عادل أمام و لكني لا أرى أساءة لآي رمز ديتي في أعماله!!!! هل مجرد تمثيله دور القس المسيحي أو متطرف أرهابي هو مساس برمز ديني؟ أرجو أن يكون النقد بنّاء و هادف وبعيدا عن الأبتزازات المذهبية. أحترم رأييك و لكن لا أوافقك الرأي
-سوريا
ربيع شعار * بروكسل2010-01-09 23:24:49
نقد فنيّ موفق ...
برأيي أن ما أتى به الكاتب هو نقد فنيّ موفق و رأي شخصي جدير بالإحترام ، و أسأل السادة المنتقدين : ألا يحق للناقد أن يدلي برأيه من خلال تلوين نقده بمشاعره و آرائه ؟؟؟ بالعكس تماما !!! بل هذا من صلب أدوات و رسالة الناقد ... أما بشأن الفنان عادل إمام : فمن حق أي عربي أن ينتقد مواقفه السياسية المتوافقة مع رأي السلطة في بلده خاصة و أنه أصبح شخحصية عربية عامة و لا يجوز له أن يناقض طموحات الأمة التي رفعته الى عرش الزعامة الفنية ، فما هكذا يتخاذل * الزعماء * .. شكرا جزيلا للكاتب ...
بلجيكا
الدكتورة الحائرة2010-01-09 23:07:15
عادل امام هو الزعيم
لم اضحك في حياتي كما اضحك لعادل امام اظن انه اهضم واذكى شخص وكل اعكاله مدروسة وليس الارهاب ارهاب السلاح فقط بل الارهاب هو ارهاب الكلمة نحن العرب للاسف لانستطيع رؤية شخص ناجح في اي مجال ولانشجعه بل على العكس نحاول تدميره قدر امكاننا ولكن الزعيم عادل امام وصل الى شهرة لاتضاهيها شهرة ولن يؤثر اي كلام عليه وبالنسبة للقاءاته واموره الشخصية لاتهمني مايهمني هو فنه الرائع الذي اشاهده
-سوريا
Rawan2010-01-09 21:03:29
الحرية الشخصية تنتهي هنا
يا من تدعون انكم تدافعون عن حرية الرأي... أعتقد انكم لا تفهمون إن التطاول على الرموز الدينية والشعائر ورجال الدين شيء غير مقبول في الإسلام وليس له علاقة بالحرية الشخصية لأنها تنتهي هنا. وثانيا وبغض النظر عن الدين، لا أعتقد أن لدى أحدكم أي حس قومي، فحرب غزة لم تكن ضد الاسلام، بل كانت ضد العرب وللأسف شارك بها بعض المستعربين، ولكننا في سورية وبقيادة الرئيس بشار الأسد كان لنا السبق في الدفاع عن العرب بشرف وقوة. حتى أن الفنان القدير دريد لحام هاجم تخاذل عادل أمام ومواقفه المخزية.
سوريا
سوري عادل2010-01-09 18:37:37
دع الناس وشأنها
يا أخي الكريم أنا أوفقك الرأي في بعص نقط المقالة وأخالفك في اسهابك في وصف أعماله بأنها تظلم الانسان في فيلم الارهابي يصف شخصية ارهابية تحت ذريعة الاسلام والدين بريء منها يستتر خلف لحيته لتنفيذ مآربه الخاصة ولايعبر عن رجال الدين أبدا وفي فيلم حسن ومرقس لم ينتقد فكرة الدين أو رجال الدين بقدر ما انتقد التعصب المصري سواء المسيحي أو الاسلامي مستند إلى واقع حقيقي أنا ذهبت مصر من مدة حقيقية وشاهدت حدث ولاحرج أما موقفه من غزة فأوافقك الرأي لكن هذا رأي وموقف قادة شعبه الله يطفل بيهم
-سوريا
مغترب2010-01-09 18:28:08
غير موافق
هل هذا رأيك الشخصي ام انك تحاول تقديم نقد فني؟ اذا كان هذا رأيك الشخصي فنحن نحترمه ولكن عليك اعادة الصياغة بطريقة تبين بوضوح انه رأيك الشخصي ولا تقدمه بصيغة نقد فني عن طريق اقحام عبارات لا علاقة لها (مثل ترك مساحات للمخرج ومثل افكار مركبة وما الى ذلك). النقد الفني يا اخي علم له اصول ومقومات من الواضح انها لا تملكها. ثم اذا اردت النقد الفني لا تقحم السياسي بالديني بالاجتماعي في سلطة عجيبة لا نعرف في نهايتها ما الذي تريده بالضبط. وبالنهاية عادل امام قامة فنية كبيرة تحتاج قامة نقدية كبيره لتحليلها
-سوريا
ملوخية2010-01-09 17:14:03
شكرا على المقال
ولكن ماذا لو أن عادل الإمام عارض او انتقد او حتى لم يؤيد .زانه حر يا أخى نحن أحرار بما نعتقد طالما لن تتبنى موقفه لماذا اصبح الأن منبوذ سؤال ؟؟؟ كم مرة اضحكك عادل الإمام ؟؟ يكفيه أنه فعل كثير من الناس قد يبكونك يا أخي
-سوريا
أرمني حلبي أصيل2010-01-09 16:07:20
الى كاتب المقال المحترم
في البداية تقبل مني كل الأحترام و التقدير لهذا المقال الجيد و المفيد ولكن..... لا أؤيدك في بعض من آرائك رغم أنني من غير المحبين و المعجبين لعادل أمام,فمثلا قيامه بأنتقاد بعض المتطرفين في أفلامه و عدم الأعلان عن تأييده لبعض الفصائل فلسطينية, عزيزي, حرية تعبير الرأي يعني بأن لكل أنسان آرائه و أتجاهاته السياسية و القومية و الأجتماعية ألخ.... يحق لك أنتقاد موقفه و الأعلان عن عدم رضاك على مبادئه كما فعلت في مقالك, ولكن لا يحق لك بأجباره بأن يعتمد وجهة نظرك!!! مع كل الأحترام لرأييك الحر.
-سوريا
موضوعي2010-01-09 16:04:50
لكن لاتخلو
أعماله لا تخلو من الروح الجميلة والكوميدية ولكل فن عشاقه وأما في استهزاءه برجال الدين المسلمين في فيلم ارهابي غير صحيحة عبارتك لأنه مثل فئة معروفة جدا منهم والدين منهم بريء يتخذونه حجة لمآربهم الشخصية ( نساؤهم جوار لنا وأموالهم حلال علينا ) هذا بعيد عن ديننا يا صديقي الكاتب موقفه الوطني هش أ}يدك ولكن هذا شأنه الخاص لا يعبر إلا عنه وعن ساسته الخانعين أنا برأيي الشخصي سعيد صالح كوميدي أكثر منه ولكن يبقى عادل إمام له جمهور عريض وللأخوة المسيحين لم يسئ للدين المسيحي ولا في فيلم
-سوريا
مواطن2010-01-09 13:52:44
غير صحيح
له الكثير من الاعمال التي لها قيمة وطنية.......مثل السفارة في العمارة...
-سوريا