2009-06-27 03:17:19 | ||||||
سورية الجميلة ..صورة من يرسمها ؟ .. بقلم نضال معلوف |
||||||
كما تشاهدون في هذه الصورة افقيا جرف صخري تنساب ماء الينبوع من الاعلى وتسقط على صخرة كبيرة امام اخدود صخري في الجرف يجلس الناس فيه يتمتعون بهذا المشهد الذي هو قطعة من الجنة. هذه سورية ، وبالتحديد منطقة ساحلية قريبة من جبلة تسمى وادي القلع ، والاف مثل هذه الصور موجودة في كل المناطق في بلدي ، وهي تمتاز بتنوع جغرافي واجتماعي كبير.
وتعمل كل الدول على تقديم هذه الصورة ( الصورة الايجابية ) للاخرين ، وخاصة الجهات التي تعنى بقضايا السياحة ، الاثار ، والحياة الثقافية والاجتماعية. الاسواق المزدحمة ، بائع السوس ، البسطات ، زحمة السير يمكن ان تصبح جزءاً من صورة ايجابية ولا تستغربوا..! كأن نصور الطريق المستقيم في باب توما مزدحما والناس في سيارتهم متأنقون ذاهبون الى المطاعم المنتشرة بالعشرات والتي يمكن بعدسة مصور ان تصبح مشهدا جميلا للغاية وموضوعا يحفز زيارة البلد والمكان.
ولكن السؤال .. من يصنع هذه الصورة ..؟ طبعا الجميع يرغب بذلك وهي مسؤوليتنا كمواطنين ، واعتقد لا يوجد سوري لا يرغب المشاركة بمثل هذا العمل ، ولكن الممول والمنظم لهذه العملية يجب ان تكون الدولة ،الحكومة والجهات المعنية لان الموضوع يفوق قدرة الافراد.
نحن نشهد يوميا اعلانات "البلدان" في الكثير من الفضائيات ووسائل الاعلام ، و"البروموشن" ( التقديم ) عبر الرسائل الالكترونية التي ترسل بمئات الالاف عبر العالم لمعالم بلدان لم نسمع بها من قبل ، وطبعا الترويج للدول يجب ان تكون وراءه الدولة.
اقرأ بنهم كل شهر الرحلة التي تقوم بها مجلة "العربي" المعروفة في احدى المناطق في واحد من البلدان حول العالم وتقدم لك المعلومات والحقائق حول هذه الامكنة بشكل انيق جذاب اشبه بالرواية يرسم صورة ايجابية للمكان ويولد رغبة بالزيارة.
يمكن الترتيب لنشر مثل هذه الحلقات في الصحافة المحلية او العربية والعالمية عن سوريا ، ولكن يجب ان يكون هذا جهداً جماعياً والمحرك الاساسي له الحكومة والجهات المعنية ، ومطلوب تعاون الجميع بما فيها الصحافة للترويج لهذه الصورة.
دائما نلقي اللوم على الصحافة في نقلها للسلبيات ، وتأتي الكثير من ردود الفعل محبطة وسلبية على الاحداث التي تكون في غالبها تلقي الضوء على السلبيات بطبيعة الحال. حقيقةً هذه هي المهمة الاولى للصحافة ، الرقابة و رصد الاخطاء والتجاوزات واظهارها للرأي العام باتجاه الضغط لتجاوزها وتحسين الحياة العامة.
ولكن الصحافة لن تمانع على الاطلاق في الانخراط في برامج ترويج للصورة الايجابية وسترحب باي دور في هذا الاتجاه ، لان شعار الصحفي الجيد هو العمل لمصلحة الجمهور وتحسين الحياة العامة ، وليس هناك من هدف لرصده للسلبيات سوى القضاء عليها.
طبعا من واجب الصحافة ان تسلط الضوء على الانجازات ، ولكن يجب ان يكون الانجاز انجازا ، حدث يتميز بالضخامة والغرابة والخروج عن المألوف لتستطيع الصحيفة التعامل معه. اما الترويج لكل ما هو ايجابي ، لا بل ابراز الجزء الايجابي في كل تفاصيل حياتنا هو مسؤولية عامة ، ويحتاج الى امكانيات مالية وبشرية من نوع خاص ، لايمكن ان تتوفر في الافراد او المؤسسات الصغيرة ، ولا بد ان تعتمد على خطة مركزية شاملة ومستدامة.
هناك محاولات ، ولكنها تخضع لمزاج الافراد وتقديراتهم التي ليس بالضرورة أن تتفق مع مثل هذه البرامج ، و غالبا ما تبوء ( المحاولات ) بالفشل ، كنت منذ يومين في مؤسسة اقتصادية كبرى ، وطرحت عليهم فكرة تمويل "ريبورتاجات" عن المناطق الجميلة في سوريا ، كان الجواب البرود وعدم المبالاة .
من جهة اخرى الصحفي هو شخص ناقد بالفطرة ، واي صحفي لا يمتلك عين النقد والرقابة هو ليس بصحفي اساساً ، يمكن ان يكون حينها موظف علاقات عامة او رجل مبيعات لا اقل ولا اكثر. اذكر خلال رحلتي الى الولايات المتحدة الصيف الماضي وفي وسط الجادة الخامسة ( فيفث افنيو ) في نيويورك ، كان السياح جميعهم يمشون في الشوارع ورؤسهم مرفوعة تنظر هذه الابنية الشاهقة .. الا انا .. كنت مسرورا في تصوير الشوارع ذات الزفت السيئ والتي تشبه الشارع الشهير بزفته " المزفت" عندنا شارع فلافل بيسان في وسط المدينة ، رقع " وشي طالع وشي نازل" ، وليس هذا وفقط هناك الاوساخ و" الزبل" في مدينة ناطحات السحاب ..
عندما نتكلم عن السلبيات في بلدنا ، لا يعني انه لا يوجد ايجابيات ، وعندما نبرز الجانب السلبي من الصورة لا يعني بان الجانب الايجابي غير موجود ، هو موجود ويمكن ان يشكل اغلبية الصورة. اذاً للصورة مكونات مختلفة ولكل واحد منا مهمته ، يجب الا نجلد الصحافة ونلومها ونحولها الى موظف للعلاقات العامة ، او "بروشور" سياحي ، بل يجب علينا ان نحفز باقي الجهات ذات المسؤولية على ان تقوم بعملها وسنكون في غاية السعادة حينها حين نلعب دورنا في كوننا جزءاً من هذا العمل.
نضال معلوف
|
||||||
Ayham 2009-08-02 16:29:04
وشّ السحّارة ٢
سألت صديق خليجي عن تجربته لزيارة سورية٠ قال بلدكون حلوة بس للأسف...
قال لي أن موظف الجوازات قال لهم :"شو جايبكون لهون"فتخيل يا رعاك الله على هالإستقبال
وأحد المرات كان لي تجربة مماثلة عند دخولي المطار فقد وقفت على الطابور بعد بإنتظار١٠ دقائق لموظف الجوازات بعد أن غادر مكتبه لأمر ما ، سألت أحد الموظفين المحترمين...هل سيتأخر الأخ؟..قال وبإستهزاء :(يمكن ساعة يمكن ساعتين يمكن بكرا)شي بيرفع الراص
لماذا لا يوضع أشخاص أكفاء ولبقين بوشّ السحّارة
يتقنون التعامل مع الأخرين وبسوريا
Ayham 2009-08-02 16:11:49
وشّ السحّارة
أوجه طلبي للسيد وزير السياحة.
يا سيدي الكريم جهودكم المبذولة في سبيل إنعاش السياحة في بلدنا جهود جبارة نسبة للإمكانات المتاحة و شكراً لكم
ولكن تعبكم يذهب سدى عند أول إستقبال. إن كان في المطار أو في حدود جابر أو المنافذ الحدودية الأخرى، مستقبلا بتسعيرة ٣٠٠٠ ليرة للمرور بالسيارة دون تفتيش, !إلى متى وهذه المظاهر ستبقى تشوه سمعة بلدنا من قبل موظف عديم الوجدان والذوق،وأشخاص لا يتقنون التعامل بلباقة مع الآخرين ! ليعطي هذا الإنطباع الأول الذي يرسمه عند السائح عند دخوله وخروجهقطر
L 2009-07-13 23:22:01
مو لازم نرسم الصورة صح؟
سبق و بعتت لرئاسة التحرير ايميل بفيد بالخبر المنتشر بالإمارات عن العيلة اللي انحبست بالمطعم و انسرقت مصاريها و طلبت منكم تكذيب الخبر
ولكن لا حياة لمن تنادي...بالهالشغلات منرسم صورة بلدنا الحلوة يا سيد نضال -الإمارات
م م 2009-07-09 00:23:15
ليس فقط الترويج
السياحة ليست ترويجا فقط، يجب توفر بنية تحتية متقدمة و هذه مسؤوليةالدولة، و ثقافة النظافةو التعامل الجيد مع السائح و هذه مسؤولية الشعب، و انظمة التعليم. يجب علينا التواضع و الأعتراف بأن كلا الأمرين متخلفين كثيرا في سوريا، و كذلك الأمر في بقية دول العالم الثالث، و لكن نحن السوريين طموحنا أن نكون افضل بكثير من عالم ثالث لأننا نملك الأمكانيات و لكن ........
-الإمارات
تيسير مخول 2009-07-07 20:22:47
وادي النضارة كنز إنساني ينتظر .سيريا نيوز
وادي النضارة كنز إنساني ينتظر
بنظرة واعية حقيقية لوادي النضارة غرب حمص وبقليل من التفكير سينتج لدينا القيم التالية:
1)- أعداد اغترابية كبيرة ومناصب على مستوى عالي في بلاد الاغتراب.
2)- عدد كبير من الشهادات الجامعية من اعرق جامعات العالم.
3)- غنى واضح بالثروات المائية والحيوانية والنباتية.
4)- صناعة حيوانية مميزة سواء للطيور أو للماشية.
5)- مشاريع صناعية متنوعة واعدة .
6)- مشاريع تعليمية جامعية راقية ( الجامعة الفرنسية _الجامعة الألمانية)
إلا أن كل هذه القيم لم تو-سوريا
spinstergirl 2009-07-06 20:34:00
cities are very dirty
معروف أن المدن الكبرى وسخة جدا أعيش في بروكسل وعندما أتجول بالمدينة أصاب بالقرف من رائحة التبول في الشارع وعلى سلالم المترو وقذارات الكلاب على الأرصفة واستفراغ الكحوليين على الأرصفة وأصوات سيارات الإسعاف والبوليس. يعني لاتوجد مدينة مثالية من دون سلبيات أنا شخصيا أفضل الإبتعاد عن المدن الكبيرة والعيش بمكان هادئ
-سوريا
roro 2009-07-06 18:25:24
وزارة السياحة (رمز السياحة المحترق)
يعني طالما جكيت عن واجبنا كمواطنين لإظهار إيجابيات وجمال بلدنا الحبيب والترويج للسياحة فيه يجب أن لانتجاهل الدور الرئيسي للوزارة السياحة (رمز السياحة المحترق) ومايجب أن تفعله لتحسين المناطق السياحية وعدم إهمال الساحل السوري وخصوصا مدينة طرطوس المهملة مع بحرها, يعني وزارة السياحة غير قادرة على الإعتناء بمبنى الوزارة المحترق فما بالك بالإعتناء بمقدرات السياحة للوطن بأكمله
-سوريا
le parisien 2009-07-06 16:16:38
دمشق
السياحة ليست متعلقة بالطبيعة و الصورة الجميلة التي سترسمها الصحافة!
أنا متزوج من فرنسية ا أعيش في باريس، زوجتي تعد الأسابيع و الأيام انتظاراً لإجازتنا السنوية في دمشق!
ولكن عندما نكون في دمشق أحس بالشلل الذي تعيشه!
الباصات غير مرقمة بأرقام عربية، كما هو الحال في كل الدنيا.
سائقين التكسي من ارذل سكان الكرة الأرضية
تلطيش و معاكسة قليلين الاحترام لكل من هو غير عربي.
رسم دخول التواليت 25 ل س في الاماكن السياحية.
غياب سلات القمامة في الشوارع!
كل من يتكلم كلمتين انكليزي أو فرنس-فرنسا
ابو الهيث 2009-07-06 10:44:01
موضوع رائع
شكرا استاذ نضال على هذا الموضوع الرائع ومبروك على احتلالكم الصدارة في المواقع السورية ومن حيث زوارها السوريون
كانت اطلالتي على موقعكم مثل الذي يتنزه في بساتين عطرة ويشم الهواء النظيف
ومنذ بعض الوقت اصبحت اجد في موقعكم عدم مبالاة بالمواضيع الاكثر الحاحا للداخل السوري من مواضيع تخص الناس وحياتكم
نرجوكم الدخول بعمق في تعاني منه من فساد على كافة السعد ونتمنى ان تكونوا اكثر جرأة وان تأخذوا موقعكم المفترض وشكرا فلنا ثقة بمقدراتكم واهدافكم النبيلة-سوريا
dr.bashar 2009-07-05 23:58:53
نقطة ساخنة
معلم يا نضال .. تحياتي لك ... أنا كمغترب بروح وبجي على سورية وللأسف سورية من أواخر البلدان في الترويج للسياحة مع العلم انو عنا بلد رائعة لو عرفنا نستثمرا صح ونشغل مخنا وندخل القطاع الخاص شوي ... -سوريا
basem - h 2009-07-04 17:16:48
syria
بيدي و يدك و أيدينا جميعا نبني سوريا الجميلة وأي تقدم حدث في مجتمعات العالم كافة حدث من تقدم الفرد ثم العائله فالمجتمع 00000 وعندما نحافظ على نظافة البلد نكون قد بدأنا 0
-سوريا
سوري من أمريكا 2009-07-04 11:45:06
طبلة ومزمار
وهل هذا كل ما شاهدته في نيويورك؟ للاسف خاب ظننا بكم وكنا نعتقد انكم تنتمون لجيل جديد من الصحفيين الذين يؤمنون بالتطوير والتحديث وليس جيل الديناصورات الذي يؤمن بتجميل القباحة ولا يرى في الغرب سوى مساوءه. هل ابتزك احد في المطار؟ هل ابتزك الشرطي؟ هل عاملك موظف ما وكانك آكل مال أبوه؟ هل رأيت احداً يتجاوز الشارة الحمراء؟ هل توقف السير مرة في هذه المدينة التي يسكنها 15 مليون ويزورها يوميا 3 ملايين نسمة؟ بلادنا بحاجة للنقد البناء وتعلم تجارب الاخرين واخر ما نحتاجه هو طبل ومزمار جديدين-سوريا
l ' Oeil du CYCLONE 2009-07-04 10:42:49
بكل صراحة إيجابية بناءة
يا سيد نضال. جوابي لك : لماذا هذه الصفوف كل صباح باكر أمام السفارات الأجنبية بمئات الشباب والجامعيين طلبا للهجرة الأبدية؟ لماذا تعداد المهاجرين السوريين أكثر من تعداد من تبقى في البلد. يا رجل أرجوك كن واقعيا.. وكن بناء إيجابيا في مقالاتك وكفانا منفخة وعنتريات. هذا التطبيل والتزمير ومسح الجوخ والمديح المرائي والدجل الانتفاعي الذي يدوم من خمسين سنة حتى اليوم والذي أصبح احترافا هو الذي ادى بنا إلى هذا الجمود الفكري والاجتماعي والمراوحة السلبية في المكان والزمان... سوريا
شوية مطر صيفي 2009-07-04 01:17:50
مساء الحب ياوطني
قالت لي احداهن ....لقد عشت فترة طويلة في اوربا وسحرت بجمال اوربا ...لكن الطبيعة التي شاهدتها في مشتى الحلو انستني العالم.....هنا في الغربة نتحدث عن وطننا وكأنه قطعة من الجنة ....هو حقا قطعة من الجنة ...لولا الاهات الكثيرة التي في قلوبنا ....ماغادرناك ياوطني الحبيبسوريا
واحد من هالناس 2009-07-03 17:29:19
سورية الجميلة حتى بدون كهرباء
نعم وبالرغم عن أنوف كل الفاسدين سورية جميلة حتى بدون كهرباء لأن الله اختار أن يمنحها هذا الجمال وإرادته سبحانه لاتقهر.
ولكن العجيب بالأمر أن لا يعي القيمون على الأمر في بلدنا الحبيب مدى الدمار الذي يلحقه وضع الكهرباء الحالي بالبلد ومن كل النواحي وأخص بالذكر هنا الناحية السياحية، فلو قدم سائح من الغابون وليس من سويسرا فلن يكون سعيدا بسيره في أزقة الشام العتيقة وهي مظلمة وأصوات المولدات تملأ المكان.-سوريا
hi 2009-07-03 06:32:52
what you think ??
more then 1 milion vist that st every day ? and you did look hard to find that ..all was looking up and you look where? loool why is that ,, did you find any thing there next day ? سوريا
عبد اللطيف 2009-07-03 03:21:19
المقارنة
ألأستاذ نضال, تقبل فائق الإحترام والشكر الجزيل لحرصك الشديد على بلدنا الحبيب سوريا.إسمح لي بأن أبدي ملاحظة على الصور المرفقة, هي 1 مقارنة بين أكثر مدن العالم إزدحاما وبين منطقة طبيعية.2 كل من يعيش في أميركا يعلم أن نيويورك من أكثر المدن إتساخا هنا في أميركا,وبالرغم من ذلك فهي التفاحة الكبيرة التي لا تنام. إن أردت رؤية مدينة نظيفة عليك أن تزور شيكاغو أو أوستن تكساس أو حتى دنفر كولورادو. هنا في شيكاغو عندما أرمي عقب السيجارة وأعود بعد 5 دقائق فقط لا أجده. وشكرا -الولايات المتحدة
ابو حسين 2009-07-03 02:23:21
فايق ورايق
والله شكلك فايق ورايق , السلبيات تطغى في بلدنا على الايجابيات هذا ان وجد ايجابيات , بعتقد انو بكفي نحكي بالقشور , سلام -سوريا
جحا 2009-07-03 00:30:27
مضحك مبكي
عن جد عن جد ضحكني هالمقال، يعني شو بدو يحكي الواحد،،، الجبال الساحلية في سوريا جميلة جدا مزبوط بس عشوائية دخول بعض انواع التمدن نزعتها، بضل ولا شي مقارنةبالطبيعة في أوربا أو امريكا ، يا ريت لو انو كاتب هالمقال اخدلو كم صورة من الشام يقارنها مع صور نيويورك " على فكرة انا واثق انك تعبت كتير لتحصل هالصور اللي فيها اوساخ بنيويورك" بس يعني وين ما صورت بالشام بطلع معك وسخ قد هيك على ألف مرة، مع انو نيويورك قد الشام عشر مرات بس شارع واحد بالشام في وسخ قد كل نيويورك، يعني مازبطت معك استاذ, -الولايات المتحدة
مواطن كان سوري 2009-07-02 16:07:22
شغلة إنتماء
لما بكون الوطن لفئة صغيرة و مو لجميع أبناءه، طبيعي يصير اللي عم يصير، الناس مو حاسين إنون مواطنين كيف بدكون ياهون يحافظوا على هالوطن!!! *-سوريا
محمد 2009-07-02 15:54:39
سوريا كانت حلوة
الله يرحم أيام ما كانت سوريا حلوة، أستاذ نضال شكرا بس لو قريت التعليقات على موضوع تكسي المطار و الله شي بيبكي، كنا من أحسن البلاد العربية، صرنا ورا الناس كلا، الخليجين صاروا مثقفين أكتر منا، شوارع القاهرة أنضف من شوارعنا، لك الإتصالات باليمن و السودان أحسن منا بألف مرة، صارت سمعتنا بالأرض من كتر الرشوة، أخلاق الناس ضيقة و الكل زعران و نفسيات، بالإجازة إذا طلعت بتكسي بضل أكل هم لحتى أنزل....إنو اللي عم ياكلوا و خربوا البلد ما شبعوا،ياخدوا اللي لموه و يحلوا عن هل البلد بقا، يتركونا بحالنا -سوريا
بسمان 2009-07-02 13:06:52
و حتى ما كون سلبي
و حتى كون ايجابي و ساهم بتحسين صورة الوطن و كوني عضو بجمعية كشاف سوريا اخدت فرقتي على بحيرة زرزرمخيم كم يوم فلاقينا المنطقة مثل معظم ربوع الوطن مزبلة كبيرة رحنا نصبنا الخيم و قمنا بعملية تنظيف للأرض المحيطة بالمخيم بمساحة تقريبا عشر دنمات و ما رح احكي عن الكلام يلي سمعناه من الاخوة السيرنجية و هنين عم يوصفوا حالة التخلف العقلي يلي عم نعاني منه كوننا عم نضف محل ما بدنا نقضي معسكرنا بس يلي بخلي الأمل يموت هو انو الزبالة كانت منتشرة حولنا و حولينابساعات الصباح الباكرمن تاني يو! -سوريا
بسمان 2009-07-02 13:03:31
و على مين الحق ما بتعرف
الطريق الرايح على قدسيا مفرقدمر الجزيرة 16 عملت المحافظة فيها ساحة كبيرة كتير حلوة تفصل الجزيرة 16 عن الجزيرة 23 و كل يو المسا بيجو اخوانا السيرنجية بيقلبوها حديقة عامة بنقول طبيعي العالم بدها تشم هوا و تعيش بالطبعة بس لما بيغادروا مشكورين بتكون الساحة قلبت مزبلة كبيرة غير الحجار التزينية يلي تكسرت و الشهادة للرب انو في عامل للمحافظة كل يوم عم ينظف زبايل العالم بس شو الفايدة اول ما بيخلص بيرجعو السيرنجية طيب هي مساحة صغيرة و ممكن تنظيفها شو بدنا نعمل بمنطقة الجندي المجهول؟
-سوريا
بسمان 2009-07-02 12:48:19
التزبيل طبع بشري طبيعي!
مزبوط اذا بدك تاخد صورة للزبالة بشي بلد متحضر بدك تدور و بتلاقي و كمان الزفت المحفر عندهن منه بس شوف الحالة تبع الطريق و الخطوط شلون بس عنا اذا بدك تاخد صورةلشي منظر من البلد بدون زبالة رح تلاقي صعوبة! نحنا شعب بنحب نوسخ محل ما بنقعد اما شارع بدون اخدود اعتقد تنو مستحيل تلاقي لسبب مجهول نحنا بنحط الزفت اول شي و بعدين باقي الوزارات بتقرر تحط تمديداتها انا ما عندي عقدة الاجنبي و بعرف انو اخوانا الاجانب عندهن ما يكفي من القذارة بس بيلقو مين يمنعهن من التزبيل و تنظيف الزبايل -سوريا
مغترب حتى اشعار أخر 2009-07-01 18:30:22
تغميس برات الصحن
مع احترامي للكاتب ولكن سبب غربتنا ليس المناظر غير الحضارية الموجودة حتى في أرقى الدول وليس أيضاً السبب المادي فمعظم المغتربين مستعدين للعيش على الخبزة والزيتونة بجانب أهلهم وفي بلدهم ولكن السبب المعروف للجميع هو التطفيش. تحت عنوان التطفيش يندرج كثير من المظاهر منها الاصرار على وضع الرجل غير المناسب في مراكز صنع القرار ومنها نظرة الحقد التي تملأ عين الشرطي ومحاربة المتميزين والاستقبال المميز في المطار و سماحة وجوه الموظفين.. و ...لماذا لا تجرون استطلاع رأي بعنوان لماذا أنت طافش؟ وسترى سبب الطفشان-أفريقيا الوسطى
حسون 2009-07-01 00:04:02
التعامي عن الحقائق
ماذا عن الحر القاتل في سوريا والتهديد القائم بانقطاع الكهرباء في أي لحظة؟ هل هذه أجواء تصلح للسياحة أم لتحضير المشاوي؟
-سوريا
khghjdhg 2009-06-30 21:27:21
jghjf
السياحه ليست فقط طبيعه جميله فافريقيا تملك طبيعه اجمل من عندنا وليست فيها سياحه السياحه هي خدمات وطرق مخدمه وتواليتات اي بمعنى اخر بنا تحتيه يعني مثلا ام الطيور لايوجد فيها اوتيل او مطعم واحد مرتب -سوريا
KMW 2009-06-30 08:24:09
= = =
لم تأخذ السياحة عندنا مفهومها الانمائي ومحاولة ايجاد بنية تحتية ومنشآت سياحية وخدماتية عصريةواهتمام اعلامي وغير ذلك مما تتطلبه صناعة السياحة....تم استخدام هذا المصطلح ككلمة سر أصبح متعارفا عليها في السياسة والاقتصاد وهي تعني:انفتاح اقتصادي والتآلف مع (الآخر)الذي سيأتي لزيارتنا.....وايجاد بعض المتنفس ببعض الأماكن للطبقة الغنية الناشئة. السعودية
Raed 2009-06-30 03:40:15
Interesting Article
Dear Nidal, Nice article wou ya3tik El 3afieh, but let me speak in English cause its easier for me to type, seriously what makes a great tourism is not nature alone, but a basket of services and infrastructure that we lack alot of, I came from Canada to find Mashta El Helu and surrounding areas so interesting not cause of beauty but for virginity, we lack any respect to our landscape, Dont expect foreigners to appreciate what we dont expect, NYC is not clean but Marketing power of NYC is rmarkblسوريا
Malek 2009-06-29 23:20:22
nice my syria
من يقول ان سوريا ليست جميلة بل من أجمل البلاد من حيث المناخ و التنوع البيئي , لكن الصورة المسيئة لجمال سوريا هو عدم وجود تخطيط ليحافظ على هذا الجمال و يحقق نموه و استدامته للأجيال القادمة, و هو أمر محزن ما تراه من اهتمام بالبيئة و التخطيط العمراني المدروس بدقة في دول أخرى و بين ا تراه من فوضى و انعدام أي تخطيط في بلدنا
-سوريا
ابو شهاب الدمشقي 2009-06-29 22:31:36
آه لو يعرف المسؤولون معنى هذه الكلمات؟؟
نسمت من صوب سوريا الجنوب قلت المشتهى وافى الحبيب00 أشقر أجمل ماشعثت الشمس أوطيرت الريح اللعوب 00 وبه من بردى تدفاقه مثلما القمةيعلوا ويغيب00 ويحه لما تلاقيناعلى سندس الغوطة والدنياغروب00 قال لي أشياءلاأعرفهاكالعصافيرتناغي وتؤوب00 وسماني انا اغنيته ليت يدري انه العود الطروب00 من بلاد سكرة غنت لهاتربة ناي ونهرعندليب00 ويطيب الحب في تلك الربى مثلما السيفاذا مست يطيب00 الخ00 ما اروع هذا الوطن واحب ابنائه الى قلبي 00 نرجوان يلقى من ابنائه المسؤولين كل حب ورعايه واخلاص وتحياتي لسيريانيوز -سوريا
حلبية وبفتخر 2009-06-29 18:16:14
والله ما في أحلى من سوريا
عنجد أد ما بتلفو وبتدورو ما رح تلاقو أحلا منا يئبرني ربا شو بحبا بس المشكلة أنو اغلب السوريين ما بيقدرو هل النعمة اللي هني فيا وحتى أغلب الصور السلبية عن سوريا بتلاقي اللي حاطينا وعم ينشروا سوريين للاسف -الإمارات
أحمد افنــيخر 2009-06-29 15:35:48
موضوع جميل
والشعر عصفور يمد جناحه ..... فوق الشآم وشاعر جواب .
والحب يبدأ من دمشق فأهلنا ..... عبدوا الجمال وذوبوه وذابوا .
-سوريا
مهندس سوري 2009-06-29 13:29:40
الصورة الذاتية و الصورة الزائفة
قد تختلف الصورة عن الواقع لكونها ليست إلا جزءا من الحقيقة المتشابكة. السياحة في الشارع المستقيم مثلا لأجنبي تعني له أن يرا ماهو مختلف عن بلده من حضارات. هم يفكرون دوما بالمردود و الديمومة و الصورة المكونة عنهم, بينما نحن ( في سوريا) لا نفكر إلا بالمردود و الحلول المؤقتة دون الوعي لأهمية الصورة. هنا في دمشق تتعارض الصورة و إن جملت مع الحقيقة المؤلمة لواقع لا يعرف المستقبل, نظرة نحو الماضي دون التفكر بماذا سنترك للأجيال؟ما هي الصورة الذاتية المأخوذة عنا؟ هذه هي الصورة الحقة و ليست صورة الأجنبي عني-سوريا
مهندس سوري 2009-06-29 13:20:29
إلى السيد نضال
الصورة تعبر عن حالة لحظية و مكانية مأخوذة من قبل شخص ما. لكن مالفت انتباهي في الصور و المقال هو الرغبة في إظهار الوجه الآخر للمدن الكبرى. من باريس أرى نفس المشاهد لكنها جميعا مؤقتة. و هنا في سوريا الحفر و التخريب هو الحالة بينما الطارئ هو الصالح. المقارنة بين صورة للطبيعة بأخرى للمدينة غير موفقة لأنهما من بيئتين مختلفتين.على كل حالفي العالم المتخضر يتم الترويج عن طريق استرتيجة متكاملة منسجمة مع خطوات التطوير الفعلي للبنية. لا شك أن بلدنا يذخر بالنفائس لكننا كل يوم ندمر جزءا منه بجهلٍ أو عمد. -سوريا
سام شوي 2009-06-29 07:51:07
سوريا الحبيبة
ان معظم بلا د العالم الكبير ة و خاصة العاصمات عير نظيفة لعدم وجود خدمات كافية لعدد السكان الكثيف والمتمركز في مناطق محدودة ولكن يجب التركيز على المناطق السيا حية وخاصة في موسم السياحة في النظافة وعدم اهمال مراكز المدينة ومداخل القطر الحدودية والمطارات ولكم الشكر. -سوريا
د . رجى الطويل 2009-06-28 22:19:44
لا توجد مصداقية
أخي الكل يتمنى أن تكون بلدنا هي الأحمل في العالم ولكن عندما نذهب ونحن سوريون في إجازة نشعر أن السرقة تبدأ من الحدود حتى المطاعم و لا توجد مصداقية للدولة فقد زادت الرسوم على دخول السيارات الخليجية بشكل كبير لماذا ولا يوجد أي إعتبار للمواطن السوري العائد من الغربة فإذا أنتم لم ترسموا صورة جيدة لنا فكيف سترسمون صورة جيدة للسائحين الغير سوريين فنحن واجهنا إهانات حقيقية من المرور ودوريات المخابرات على طريق المطار بعد تعرضي لتقب عجلة سيارتي إذ تحول جانب الطريق إلى قسم تحقيق فأين المصداقية
السعودية
اليائس 2009-06-28 21:28:53
سياحة؟
ولا ننسى تحذير السواح من انقطاع مفاجئ للتيار الكهربائي حتى تلتعن أفطاسهم في بلدنا التي "تتمتع بطقس معتدل على مدار العام". -سوريا
جسري قح بلا فخر 2009-06-28 17:54:21
جسر الشغور أوسخ بلد في سوريا
لاأحد يهتم بهلبدالمسكين جسرالشغوربمحافظة ادلب.مناظرها حين تصلها من اللاذقيةبديعة خلابةمن تشرين2 لأيار،وبعدذلك ينقطع جريان نهرالعاصي بسبب سدالأسد،ويصبح منظرهاقبيح جدا.إذا دخلتهالايمكن أن ترى بشوارعهاسوى بقايات خضار وفواكه تضر بصح الصحيح وتميت المريض. فأين نظافتناياجماعةالخير وأين الصوراللي من الممكن أخذهالذكرعكس ماكتبه الأستاذنضال.المغلقون يعبرون عن حبهم لسورياوكأن هنالك من يكرهها.ياشباب قولوا كلمةحق ولوكانت بمقال رئيس الموقع.نزل القرويون لجسرالشغوربمالديهم من عادات، فأصبحت المدينةقريةوسخةلاتسكن-سوريا
المومياء الصامت 2009-06-28 16:25:01
:؟؟؟,!!!.%.
ولَوْ ...اب اللوف . البيت بيعمر بصحابو هدا فيما اذا الو اصحاب... -سوريا
عضو برابطة الصداقة السورية-البريطانية 2009-06-28 13:26:02
سورية بلد جميل وأهم ما فيه كرم أهلها
نجتمع مرتين بالسنةونحضر عشرات المرات محاضرات عن سوريانلتقي بالكواليس بالأعضاء الانكليز ونتبادل معهم وجهات النظر.الكل مجمع أن سوريابلدالكرم,أماموضوع النظافة فهم يعتبرون الفنادق الضخمةوبعض مدننا السياحيةوخاصةمنطقةوادي النصارى نظيفة. لكنهم حين يمرون بأزقتناوأسواقنا يرونها وسخةجدا كأريافنا.السيد نضال اختار صورة رائعةمن ساحلنا لايعادل جمالهامانرى يوميا بإنكلتراوأوروباعمومامن غاباتوأنهار وبحيرات, واختار صورةلاتختلف عمانراه في كل مدن العالم الكبيرةكلندن وباريس لكنها تبقى أنظف من شوارعناوحاراتنا.
-بريطانيا
TOURS 2009-06-28 13:07:45
المكان الغريب قد يجتذب سياح
شاهدت حلقة من ناشيونال جيوغرافيك قام المذيع بالتنقل بين سوريا و الاردن و لبنان اكبر وقت قضاه في سوريا بين البيوت القديمة و المخالفة يتكلم مع الناس و صور كشاشين الحمام و حضرات صوفية نحن لا نعلم عنها و كان سعيد للغاية السياحة لا علاقة لها بالخطط الحكومية و لا دور للحكومة فيها انما طبيعة الشعب و عاداته هي التي تجذب او تنفر السياح انا التقيت شباب اوربيين يحلمون بالسياحة في مناطق المخالفات عندنا فالمكان السياحي مفهوم نسبي و ليس بالضرورة غابات و شواطئ -سوريا
ذوالفقار ( سعودي ) 2009-06-28 12:57:25
الله يحميكي ياأحلى بلد
لاتستغربوا عندما أقول لكم بأنني أعرف أماكن في سوريا لايعرفها السوري نفسه وهذا الكلام موشطاره ( العفو من الجميع )ولكنني أخذت عهد على نفسي بأن أدخل كل قرية بعد مدينة حمص إلى الحدود مع تركيا على الطريق الساحلي وأكتشف مافيها بعد سؤال أهل كل قرية عند بداية الدخول ولقد رأيت جنان ينقصها الإهتمام وفي كل منظر أو موقع أسئل نفسي سؤال واحد موحرام إن هذه المناطق لايعرفها أحد ؟ وأحمد الله على الصدفة التي أوصلتني إليه
لكن السؤال الثاني هل هناك شخص مسؤول يستطيع أن يغير نظرة العالم وبذات الخليجي عن هذا البلد
السعودية
Nahr Alkhawabi Tartous 2009-06-28 12:56:10
نهر الخوابي بطرطوس
يا ريت تزور منطقة نهر الخوابي بطرطوس و تعمل تقرير عن محطة الصرف الصحي و المكان اللي اختاروه. اذا ما في واسطة ما في سياحة و ما حدا بيرد عا حدا -سوريا
SYRIAN ABROAD 2009-06-28 11:54:32
Where to start???
يا ريت تبلشوا بالمطار... ما في مطار بالعالم بيدفعك اجرة عرباية؟ ما في شرطي بالعالم بيقلك شو جايبلنا معك؟ اجرة فنادق متل اوروبا و خدمة نص نجمة بفندق خمس نجوم؟؟؟ -سوريا
عدنان الكوركي 2009-06-28 11:19:36
صناعة السياحة
بلاد الشام وسوريا تحديدا قطعة من الجنة والقي باللوم كثيرا على وزارة السياحة لعدم تقديم خطة عشرينية وليست خمسية وذلك لتطوير هذه الصناعة بدءا من المطار وهو واجهة البلدوالى موظفيه بالاضافة الى الخدمات الموجودة في المطار انتهاءا بالاهتمام بالمناطق الاثرية وتطويرها وتطوير الفنادق والمنتجعات حيث الى يومناهذا نفتقر الى كل تلك المقومات والتي تساعد في تنشيط اقتصاد البلد واستقدام الاستثمارات اليه....آملا وجود آذان صاغية
سوريا
عادل نادر 2009-06-28 10:56:05
فاتني ان اذكر
موقع رائع بجهود شخصية يظهر ايجابيات سوريا بالصور.. والصور تللك تتكلم بنفسها, ورائعة لحرفية المصور.. وكما اشار السيد نضال لعدم وجود مصلحة فردية من الدعاية للسياحة ,لا يوجد ممويلن ولا حتى جهات رسمية للتمويل...
عنوان الموقع http://www.syrianimage.com/
اذ روجت سيريانيوز لهذا الموقع الرائع مجانا ستكون قد ساعدت في رسم تلك الصورة التي يتسائل عنها الاستاذ نضال.. (بما أن الموقع ذاك ليس تجاري اتمنى أن تساعد سيريانيوز بالترويج له) سوريا
أمينة السوسو 2009-06-28 10:17:42
معك حق أستاذ نضال
ولكن يوجد موضوع هام وهو اهتما وزارة السياحة وباق الوزارت المعنية بالعناية والاهتما بالمناطق الجميلة مع الأسف الخدمات السياحية سيئة جدا يوجد مناطق في سورية غاية في الروعة ولكنها مهملة ذكرتني كل ما ذهبت للقريتين التابعة لمحافظة حمص أحزن لأن فيها منطقتي وادي العين والسد جميلتان ولكن مهملتان خدميا كما أنها طريق إلى حمامات أبو رباح فكيف نصور الإيجابيات وأين هي ... يمكن أن نتعاون عن طريق النشر الالكتروني ولكن نحتاج لأن نرى الصورة بأبهى حلة وأفضل خدمة سوريا
مواطن مهتم 2009-06-28 09:29:38
الصورة الجميلة تشجع اذا اكتملت
الطبيعة والعمران -النظافةو النظام -الابتسامة الجميلةوالمعاملة الطيبة- صور تكمل بعضها البعض - الان معك يا اخ نضال بأهمية الصورة - ومن عندك نبداء - بامكانك ان تفتح قسما لتحميل الصورمن قبل المشاركين بالموقع واقترح ان يكون اسمه - سورية جميلة وممكن ان تكون اجمل - والسلام-سوريا
رشا 2009-06-28 08:12:53
مشروع
موضوعك كتير عجبني... الي 9 شهور عايشة بالإمارت و لهلأ صرت قانعة 4 أشخاص يزورو سورية و زاروها و كتير عجبتون.. عدد مو كبير بس لو كل واحد بيعمل هيك بنزيد شوي عدد السياح لسورية.. و صدقني عندي مشروع إني بس اجي زيارة لسورية اخد اكبر عدد ممكن لصور و مواقع فيديو تبين جمال البلد و انشرها بأكتر المواقع المنتشرة بالعالم متل الفيسبوك واليوتيوب و غيره... و بتمنى بس انهي المشروع انو سيريانيوز تنشرلي الصور و الفيديو.. شكرا لكل الي بحبو بلدهن سورية-الإمارات
The Incorruptable 2009-06-28 01:23:04
Lovely Syria
THIS FIRE EXTINGUISHER SHOULD BE AVAILABLE IN EVERY HOUSE WITH YEARLY CHECK ON THEIR READYNESS TO USE WHEN WE NEED THEM..PLEASE EVERY WHO READ ENGLISH HAVE YOUR SAY NOW IF YOU WANA YOUR COUNTRY TO MOVE FORWARD.-سوريا
The Incorruptable 2009-06-28 01:17:23
Lovely Syria
I wanted to say thank you very much for everyone who participate in his thoughtful ideas for Syria sake
I wanted to urge every man in Syria to protect the old city from fire before it becomes a reality and then our sorrows and appologies will find no place in history and the beloved city.. Fire station should be kept inside the old city and had easy access to any place in the old city..this can be achieved by creating a small fire engine cars and fire extingusher avilable in
-بريطانيا
عادل نادر 2009-06-27 22:35:29
سيصنع الصورة من له مصلحة مادية
سورية غنية بالاثار, وهذا مايجلب السائح الاجنبي البها وليس الطبيعة.. فالطبيعة مثلا في اوروبا اجمل بكثير من طبيعتنا التي لاتخلي من مناظر رااائعة.. من يهتم بالتاريخ سيأتي الى سوريا ليرى الاوابد التي سمع عنها .. ولكن المشكلة في الخدمات المقدمة للسياح .. ان كان ذلك في مناطقنا الاثرية أو الطبيعية.. نفتقر لخرائط سياحية ,منشورات تدل على المواقع الاثرية وطريقة الوصول اليها .. موظفي الاستعلامات السياحية يفتقروا للمعلومات والخبرة للتعامل مع السائح (كنتُ قد كتبتُ مساهمة بعنوان: لحظة.. بليز ليست بعيدة عن الوسوريا
أحمد الببيلي 2009-06-27 19:57:20
الحق عالطليان
من عشر سنوات كنت في جولة مع ضيوف أجانب فأخذتهم إلى بوابة رومانية أثرية في اللاذقية وعندما وصلنا البوابة شممنا رائحة كريهة وعندما درنا حول البوابة شاهد السواح غائطاً بشرياً مكوماً على الأرض خلف البوابة الرومانية، ورأينا الذباب يطير حولنا، فقال لي أحدهم وهو يسد أنفه: ما هذا؟ فقلت له هؤلاء الرومان تركوا مخلفاتهم عندما خرجوا من سورية!! سوريا
ابن البلد 2009-06-27 20:03:16
الى Maher from London
بطبيعتي اتجول على فضائيات الارض والعالم ولفت نظري مجموعة من الفضائيات المتخصصة بالسياحة مثل Travel TV البريطاني وLux TV ولشدة ما فرحت عندما رأيت بعض التقارير من سوريا ولكن فرحتي لم تدم كثيرا حين عرفت ان من مول هذه التقارير هي فعاليات خاصة وليست الخمسة ملايين دولار الميزانية المقررة لوزارة السياحة؟؟؟ وكذلك أحد هذه التقارير في الفضائية البريطانية السابقة عن تدمر حيث اطنب المحرر بجمالها واسهب بالشرح عن سوء خدماتها حيث ان وسيلة النقل الوحيدة هناك هي الطرزينات ذات الثلاث عجلات؟؟؟؟
سوريا
mm 2009-06-27 19:58:02
صناعةالسياحة
الاعلان عن الأماكن السياحية مهم جدا ولكنه لا يكفي وحده,يجب العمل على تأمين أرضيةجيدةللسياحةمن فنادق ومطاعم وطرق معبدةودورات مياه عامة وما الى ذلك في المناطق السياحية ممايريح السياح ويجذبهم -سوريا
وطني 2009-06-27 19:43:52
حدا بيقدر يقول شو مهمة وزارة السياحة
كنت مرة عم احضر لمحاضرة باللغة الالمانية عن سورية ........من اجل اطلاعهم على اثار سوريا..طلبنا من السفارة صور قال ماعندهم ...و صرت ابحث في موقع وزارة السياحة مافي شي كويس...وآخر الشيء وجدت موقع مليء بالصور الجميلة عن سورية ولكن كان المصور سائح اجنبي معجب بالتصوير ...يعني مابقى بتعرف وزارة السياحة تعمل مسابقة شحادة صور من هالهواة
بلكي بيصير عنا كم صورة بتبيض الوجه.....وطني انا انا وطني -ألمانيا
Ayham 2009-06-27 19:24:30
الآمل
القلاع الأثرية متناثرة عبر الجبال دون الإكتراث بهذه الثروة
الوطنية!! في مدينتي الحبيبة هناك قلعة الكهف، صرح حضاري من التاريخ منسية بين الوديان مع عمليات ترميم وميزانية خجولة، آلاف الطلاب يتخرجون من كلية الآثار والمتاحف بسوريا وهم الآن من دون عمل وهذه القلاع بإنتظار الأمل أن يأتي يوماً
أنشأت موقع تعريفي بمنطقتي الشيخ بدر- طرطوس www.alsheikhbader.com
على أمل أن تذخر هذه المنطقة وبلدنا الحبيب بالإستثمارات السياحية يوماً ما..
هناك صفحة خاصة عن قلعة الكهف أتمنى أن تنال إعجابكم وهي على وضعها الحقطر
احلى عالم 2009-06-27 18:37:04
شي بيعقد
يا شباب الله وكيلكون عنا بضيعة (وادي العيون) مناظر بتاخد العقل وعندي صور كتير واذا بدكون انا مستعد انشرها باي موقع لان يا شباب والله العظيم جنننننننننننننننننة سوريا
Free Citizen 2009-06-27 17:43:45
كل شخص يستطيع الترويج
الحمد لله استطعت خلال الفترة السابقة باقناع أحد المواطنات الاماراتيات بزيارة سورياهي و أهلها و ذلك من خلال ذكر الجو في سوريا و إرسال صور لبعض المناطق الساحلية و الجنوبية من سوريا .... ( لا تاقة لي ة لا جمل) مجرد أردتها أن تتعرف على الطبيعة الخلابة لسوريا -الإمارات
محمد 2009-06-27 17:31:00
السياحة صناعة
استاذ نضال هل تريد للسائح ان ياتي لهذ الاماكن و يبقى يتاملها طول اليوم السياحة صناعة و ادارة و ثقافة و لا يكفي ان يكون هناك كم نبع صغير نعم سورية احباها الله بكل مقومات السياحة الطبيعيى الخلابة و انت يمكن ان تعرف انه في بعض مناطق في افريقيا احلى المناظر الطبيعية لكن بلا سواح -سوريا
بسيييييط 2009-06-27 17:21:51
ايه مو مضبوط.. ومو مضبوط أبدا كمان
بلدنا حلوي بس انو تنصح حدا يجي للسياحة فيه مو ضابطة أبدا... من المطار والحدود لزحمة السير للتكاسي للشرظة للبياعين ... يعني كم مرتب اذا حدا بيتورط وبجرب وأكيد ما حيعيدا سوريا
عنب الجبل 2009-06-27 16:57:35
حلوة يا بلدي
الأستاذ نضال::
هنا أنت تطرح المشكلة و الحل, حيث تفضلت بالقول:"وتعمل كل الدول على تقديم هذه الصورة ( الصورة الايجابية ) للاخرين ، وخاصة الجهات التي تعنى بقضايا السياحة ، الاثار ، والحياة الثقافية والاجتماعية".
"الاسواق المزدحمة ، بائع السوس ، البسطات ، زحمة السير يمكن ان تصبح جزءاً من صورة ايجابية"
الجميع في بلدنا قلبه على البلد.فهي تستحق منا التقدير و الوفاء لها و لأرضها,و أنت أيضا تستحق التقدير على هذه اللفتة ,و كفانا نرى باقي البلدان تفتخر بالقليل الذي لديها في حين تمتلك سوريا أكثر.شك-سوريا
فارس 2009-06-27 15:48:49
المسلسلات هي الحل
لدينا دراما جيدة وانتشارها جيد عربيا فلماذا لا نستغل هذا للتعريف بجمال سوريا فقد ساهمت المسلسلات التركية بجذب ملايين السياح لانوهم استغلو التصوير بمناطق جميلة مع انو في بتركيا مناطق وحارات سيئة كتير اما مسلسلاتنا فتتعمد الحارات والمناطق المهترئة من سوريا فعلى سبيل المثال مسلسل ضيعة ضايعة جعل الكثير من السوريين يرون بعض من جمال طبيعتنا الرائعة وادى الى حركة سياحية جيدة لهذه المنطقة التي كانت منسية فيجب التكيز على المناطق الجميلة في بلدنا وليس العكس وشكرا -سوريا
مغترب 2009-06-27 14:51:45
اماكن بلادي
هذا التعليق هو طلب للقائمين على موقع سيريانيوز مع الشكر الكبير لهم حيث اطلب منهم وضع صور وعناوين وحتى مخططات للوصول الى مثل هذه الاماكن حتى مع ارقام هواتف الفنادق القريبة منها حيث ان سكان البلد لا يعرفونها فكيف بكون وضع المغتربين الذين بأتون للبلد لا يعرفون شي شو ازدحام وشوارع المدن فارجو بذلك تخصيص مكان على موقعكم لذلك مع الشكر الجزيل
-سوريا
أبو نارام 2009-06-27 14:31:07
سوريا 5
لا شك ان في سوريا من هم على قدر عال من المسؤولية ومنهم مسؤولون كبار و حريصون على المصلحة العامة و يعملون لاجلها لكن هذا لا يكفي.نحن بحاجة لخطةاستراتيجية عامة مربوطة بالزمن و ليست مفتوحة إلى ماشاء الله -خطة بناء جيل سوري واع على اخلاق المصلحة العامة،كذلك نحن بحاجة لخطة تكتيكية تنفذهاإرادة صادقة تزينها قبضات قوية تعمل على اقتلاع بؤر الفساد و الرشوة و المحسوبيات من مؤسسات البلدكافة..فيما لو تم ذلك عندها يمكننا الحديث عن ترويج سياحي و اقتصادي و ثقافي و غيره لسوريا -أحلى بلاد في العالم -سوريا
didi 2009 2009-06-27 14:31:26
Syria
انا بعرف عالم من كل دول العالم وكلن بيسالوني عن سورية لما بيعرفوا اني سورية و بيحبوا يزوروها لان بيعتبروا انها مازالت طبيعية وفيها اصالة ليس مثل مصر مثلا, طبعا في نظري سوريا جنة ولكن من اجل المصداقية اضطر ان اخبرهم عن سوء الخدمات والمواصلات وابطا انترنت في العالم, وعندما يسالون عن السبب اخبرهم عن بان وزارة السياحة اسوأ وزارة في العالم وبان حكومتنا تضيع وقتها بالمشاريع الفاشلة فيااسفاه يا بلد....
-سوريا
أبو نارام 2009-06-27 14:23:49
سوريا 4
ثورة تجعل من المسؤول مسؤولا حقيقيا في موقع مسؤوليته لا مستثمرا كما هو عليه الحال الآن.موضوع الترويج السياحي ليس صورة لمنطقة جميلة من سوريا -السياحة جمال نفسي و اخلاقي و بيئي و اجتماعي و بنائي و طرقي ...الخ .كل كيلو متر مربع من سوريافيه سياحةعن اوربا كلها.لكن الفرق بيننا و بينهم الحس بالمسؤولية العامة فبينما عندهم حاضرة بدرجة عالية هي عندنا غائبة بدرجة عالية.و لا تذهبوا بعيدا انظروا إلى دول الخليج العربي -إلى مدينة مثل دبي -دمشق تكبرها بآلاف السنين-انظروا الفرق: فعلا شيء مخجل. -سوريا
sakhr 2009-06-27 14:29:17
clean syria
if every body cleans in front of his house the street will be clean!!-سوريا
Sakhroun 2009-06-27 14:24:59
beautiful Syria
عزيزي نضال ما رأته عينك وما صورته كاميرتك هو حالة شاذة وغير طبيعية ولكنها موجودة في كل مكان وهذا صحيح. أما عنا بسوريا فقد تحولت هذه الحالة الشاذة إلى قاعدة إنغرست وتراكمت في عقلية أجيال متلحقة.كفانا أن نقول هذا أو ذاك ليس مسؤوليتي كلنا مسؤول وليست الحكومة وحدها.لنعمل يداً بيد ونكافح الخطأ ويجب أن لا نسكت عنه عندما نرى أياً كان يخطأ ويقطف زهرة من حديقة عامة،يرمي منديلاً في الشارع، يرمي كيس القمامة من الطابق الثالث....الخ،لنربي أطفالنا على عقلية أخرى وعلى مبادئ فعلية...الفعل وليس الكلام -سوريا
Maher from London 2009-06-27 14:11:29
هالمرة ماكنت موضوعي يا نضال 3
بالنهاية... الله وهبنا طبيعة خلابة وارث حضاري( اثار وقلاع ومدن اثرية).. بس نحنا جاحدين .. صدقني لو انها موجودة باي بلد اوربي بيطالعو منها بالسنة ضعف ايرادات سوريا.. والله عم نزور متاحف ومناطق اثرية ببريطانيا بتضحك ولاء ومندفع عليها كتير وبعدين منطلع بعد ما منكون اكلنا الكم.. كل هاد من ورا التسويق لالها. لاء والانكى من هيك بيقولولك انت من سوريا. يعني تدمر(طبعا مابيعرفو غيرها بسوريا وسمعو فيها من يلي زاروها مو من الاعلانات) وجاي لهون لتشوف اثار. والله معن حق مافي احلى من سوريا.-بريطانيا
مروان دالاتي 2009-06-27 14:20:34
المشكلة في جودة الصورة
أنا معك تماماً أخ نضال والمشكلة الحقيقية هي في جودة التصوير عندنا من عدة نواحي بداية ذوق الفنان الذي يعرف اختيار الزاوية والوقت والظرف المناسب وليس صورة وخلص وثانياً الجودة الفنية للصورة من حيث الألوان ولمعان الصورة ونقائها فالفرق كبير بالجودة التقنية للصورة المأخوذة قرب جبلة وصورة موزامبيق ولهذا أنا معك أنه يجب الإهتمام بنوعية الصور بشكل كبير -سوريا
أبو نارام 2009-06-27 14:12:56
سوريا 3
قس على ذلك المرافق العامة و ما بالك عن اصحاب المنشآت السياحية او السيارات و غيرها مما يمكن للسائح ان يستخدمه .كل واحد من هؤلاء ينظر إلى السائح كهدف للنصب و الاحتيال مما يجعل هذا السائح ليس فقط يحجم عن المجيء مرة اخرى بل يقوم بدعاية سلبية ضد سورياو السياحة في سوريا.في الحقيقة لا يمكن الحديث عن السياحة بمعزل عن الحديث عن ثورة تجتاح العقول و النفسيات و السلوك الاخلاقي الإنساني و الاجتماعي للمسؤولين السوريين قبل المواطن العادي_ثورة تجعل الفرد إنسانا وطنيا لا مشروع لص كما هو حاصل الآن -سوريا
عبد 2009-06-27 13:59:12
وجهة نظر
الصورة في معظم الاحيان تكون بعيدة جدا عن الواقع ومن زار دبي على سبيل المثال يعرف ذلك فإن مشيت بطرقاتها بشكل مستقيم ستجدها نظيفة وحضارية ولكن ان انعطفت الى اليمين او اليسار او اتجهت للمناطق الداخلية ستجد ما لا تسره عينيك وستقول لنفسك الصورة في المجلات وفي التلفاز مختلفة تماما، نحن العرب بشكل عام نفتقر للنظام والترتيب فنحن همجيون نحب الفوضى عكس الاوربيين الذين ترى عندهم الواقع اجمل من الصورة ونحن ترى الصورة اجمل من الواقع باختصار نحن العرب تفوقناعليهم باستخدام الفوتو شوب!! -سوريا
Almalki 2009-06-27 14:13:02
بلاها هالصور
خلو جمال الطبيعة بسوريا مخبى لانو السياحة اللي رح تجي هي سياحة وسخ وشوي لحم وعلب كولا وكياس نايلون وفحم اراكيل و برامج فنية ورقاصات
بس تتعلمو تحترمو الطبيعة وتتعلمو ما تتركو وسخكن بطبيعة سوريا الخلابة ساعتافيكن تعملو حملات للتعريف ببلدنا الغالي -سوريا
أبو نارام 2009-06-27 14:05:02
سوريا 2
فإذا كان الجسم سقيماً هزيلاًًًٌَ فلا تنفعه كل تزيينات الدنيا .و لذلك كيف يمكننا الحديث عن ترويج سياحي لبلد بوابته مطار دمشق الدولي؟و كيف يمكننا الحديث عن ترويج سياحي و مستقبلوك في بوابات سورياعابسون بوجوههم و لباسهم و سيجارتهم بالرغم من منع التدخين؟كيف يمكنك الترويج السياحي لسوريا و لا يوجد لديك حمامات عامة نظيفة في المطار؟قس على ذلك الشوارع و الطرقات .يا اخي دمشق أقدم عاصمة مأهولة في التاريخ تكاد تتقيأ عندما تسير في شوارعها فعن اي سياحة تتكلم؟دمشق بوابة البلدو عاصمته و عنوانه
ً -سوريا
M r . HG 2009-06-27 14:12:28
شكرا للكاتب
هولا يخلى الأمر من السلبيات في أي بلد في العالم و لكن بشيئ معقول ..و الصحافة و الاعلام لهما دور فعال و مهم جدا في مثل هذه الأمور و غيرها لنشر الوقائع على حقيقتها ان كانت سلبية اما ايجابية فلا بد من اعلام و صحافة قوية و حرة.لأن عندما تكون حرية الاعلام و الصحافة صعيفةاو مغلوب على امرها ! فالسلبيات ستبقى و من الصعب معالجتها.حتى الايجابيات الموجودة لدينا في سوريا التي تتعلق بالسياحة و غيرها لا احد يسمع بها!. بسبب ضعف الاعلام اذا صح التعبير.. الاعلام هو كالمجهر يستطيع أن يكبر الشيء و يصغره
النروج
Maher from London 2009-06-27 14:11:10
هالمرة ماكنت موضوعي يا نضال 2
وباعتبار الانكليز بحبو القرش اكتر بكتير منا. بتشوفون بيعملو نشاطات ومهرجانات لجذب السياح(طبعا بروجوا لالها بشكل كبير) هيدا غير الاعلانات بكل الوسائل ويللي كل مابرمت راسك بتضرب بشي اعلان.. اما عن الشوارع.. فصحيح منشوف ترقيعات بضواحي المدينة بس بتمر السيارة من فوقها وكانو ما في لارقعة ولاشي(مو متل عنا بتنكسر مقصاتها).. بعدين يا نضال ليش ماشفت تخطيط الشوارع يللي مصورها وكيف بتنظم السير... يمكن ماركبت السيارة بنيويورك. يمكن لانو شهادتك كانت مثقوبة...
-سوريا
أبو نارام 2009-06-27 13:55:23
سوريا 1
لا شك أن ما ورد في هذا المقال فيه الكثير من الصحة و الدقة و يعكس إرادة بناءة فيما لو كانت النوايا صادقة .و يجدر القول أن موضوع الترويج السياحي لسوريا -جنة الله في الارض -هو واحد من مواضيع شتى يواجهها المجتمع السوري التواق ليد صادقة مخلصة و عقول نيرة و قلوب ممئنة بالناس و المجتمع و الخدمة العامة-تقوده لتحقيق ما يليق بمكانته التاريخية العريقةو عبقريته الفذة.و السياحة كوجه من أوجه الاقتصاد الوطني هي تتويج لباقي الاوجه بل قل هي الثوب الخارجي الاخير الذي يزين جسم البلد.-سوريا
مواطن غيور على سورية 2009-06-27 13:58:49
للحذف وليس للنشر
السيد نضال المحترم :
هل تريد إقناعنا أنك تحب سورية وتسعى لإظهار صورتها الجميلة وأنت لا تقبل أي موضوع في نشرتك الإلكترونية عن الجمال في سورية , بل وترفض أي موضوع بعيد عن السلبيات والجرائم والفساد .
لو كنت صادقاً وموقعكم من أشهر المواقع السورية أتحداك إطلاق باب عن سورية الجميلة يشارك فيه الجميع .
سوريا
omar 2009-06-27 13:53:55
wowww
...this is in syria ...what a nature -سوريا
سوري مغترب 2009-06-27 13:45:37
انا مع المساهمة في نشر صور سوريا
انا من مؤيدي الاهتمام بالسياحة ونشر الصور الجميلة عن بلدنا الغالي وانا عن نفسي انشر باستمرار صور البلد الرائعة في المنتديات وخصوصا على الفيس بوك الإمارات
Maher from London 2009-06-27 13:18:10
هالمرة ماكنت موضوعي يا نضال 1
انا من اللادقية. وزاير معظم غاباتها يللي هي عن جد قطعة من الجنة عالارض..ولما اجيت ع لندن يللي نصف مساحتها غابات وحدائق ماكتير انذهلت رغم انو عن جد شي بياخد العقل. بس بتروح سيران ومافي حدا بنغص عليك المشوار(ماحدا بقلك هون ممنوع او هون لازم تدفع وهيدي المنطقة لفلان وعلتان) وطبعا ما في ولا حاوية زبالة لانو كل اسبوع بتمر سيارة الزبالة الصبح بكير وبتاخد اكياس الزبالة من قدام بيتك.. طبعا بتشوف قذارة احيانا بالشوارع بس كل يوم بتتنظف.. -بريطانيا
احمد 2009-06-27 13:27:56
يا سلال
طيب شو كنت عمبتساوي بنيويورك يا سلال -سوريا
شنكل سوري 2009-06-27 13:20:15
انا معك الف بالمئة ..وارجو مشاهدة الصور في طائراتن
--يتبع ::ومن اجمل المناظر التي تدخل الاطمئنان الى قلبي منظر نبع الفيجة الذي ما زال يتدفق ويلتقي ببردى حتى الان ؟؟؟ويا منى عيني معالجة الصرف الصحي بدمشق وريفها بحيث تصبح صالحة للتدفق في بردى ؟؟والله ببلاد برا هيك بيعملوا ؟؟ويا ريت تثير هذا استاذ نضال ...
===ولكن عتبي على وزارة السياحة لا في المواقع الاثيرية يوجد صور تدل على تارخها ولا بفنادقنا ومطاعمنا براشورات فيها صور لحقيقة سوريا ؟؟؟حتى في طائراتنا السورية يجب توزيع براشورات توضح وجه سوريا السياجي ولكن يا حسرتي ؟؟؟يا حسرتي -سوريا
The Incorruptable 2009-06-27 13:11:01
Lovely nature
providing cleaning materials.
creating job opportunities for those who lives inside the city within the city such as cleaning their own city..maintaining electric power and helping out in maintaining the city ruins.
stopping all the unfairly road works which have continious when ever i visited Damascus..
Encouraging enplanting trees and flowers on the side of the streets.
maintaining the old houses at least from outside and painting them appropriately.. بريطانيا
شنكل سوري 2009-06-27 13:10:57
هناك مناطق جبلية في الساحل تسلب الالباب ...وشكرا ا
===يتبع :::طريق جبلة بيت ياشوط الغاب فيها هواء انقى من هواء سويسرا وفيينا ؟؟يا الله يالله ؟؟؟كنا مشوبين في الساحل وزنطرنا هناك؟؟؟والله زنطرنا والدنيا نار ..نار بالمدينة ؟؟؟
==كوعنا من بشيلي الى الدالية ابو قبيس ورجعنا الى وادي القلع حيث الصورة ؟؟؟؟يا رب احم هذا البلد ...
ولمن لا يصدق يشوف ويتابع على القدموس ومصياف ووادي العيون ودريكيش وشيخ بدر ووادي العيون وقلعة الحصن ومشتى الحلو وضهر القصير وينزل على كفرام ثم حمص ..وفي دمشق قلت ساكررها الف مرة ..لان بلدنا اجمل بلد
على وجه الارض -سوريا
شنكل سوري 2009-06-27 13:10:37
هناك مناطق جبلية في الساحل تسلب الالباب ...وشكرا ا
دائما وبعد القرار بعدم التعليق ...تستفزني بعض المواضيع ومنها هذه ...==لقد دعني صدي سويحلي لزيارة ماراتونية لاستكشاف حقيقة الساحل ===::وشاهدت ::
--اطراف سد 16 تشرين من جهة طريق حلب ومن جهة مشقيتا ومن جهة قرية قره جالي ..وشفت العجب العجاب
===كملنا عالى كسب وذهبنا لقرية السمرا /ضيعة ضايعة /ومنظر البحر ويا لطيف تلطف على هالمناظر
==طريق كسب البسيط بيعقد ؟؟والله بيعقد ؟؟
==صلنفة ؟؟؟منظر محطة البث ؟؟والنبي متى والله شي بيجنن ؟؟
==قلعة صلاح الدين
-سوريا
The Incorruptable 2009-06-27 13:05:37
Lovely nature
Many thanks to Nidal for this sensible presentation of Syrian natural seen. I think Syria has very potential places to develope such as the old city ..I truly urge whoever in charge from the top position in the country to the people living in the old city to start quickly and save old sham as following:
Banning all cars from access the old city and creating a huge parking spces outside the city entrances.
Supporting people living there to keep the city clean by providing سوريا
متفاجئ 2009-06-27 13:06:08
أسفا يا يلدي
يجب محاسبة القائمين على قطاع السياحة في سورية على الجرائم التي يقترفونها بحق الوطن. في حين يكتفي هؤلاء بركوب السيارات والسفر لحضور المؤتمرات والجلوس في مكاتبهم المكيفة، تجد أن أغلب السوريين أنفسهم لا يعلمون عما في بلدهم من جمال. أذكر أنني من محبي الاستكشاف بالسيارة وقد اكتشفت عشرات الأماكن الرائعة في سورية من خلال سكان تلك المناطق ودائمنا أجد أن لا أحد يعرف عنها. فكيف سيعرف عنها من هم خارج سورية. للأسف كل ما هو معروف عن سورية في الخارج هي أنها بلد الجنس الرخيص والملاهي والخمور
سوريا
مغترب 2009-06-27 12:39:51
نحتاج لللاهتمام بالسياحة اكثر
طبعا ادا بدنا نحكي عن جمال سورية فهي اجمل دولة بالشرق الاوسط ممكن واحد يقلي مصر اجمل هالحكي مو صحيح المو جود بسورية مو موجود بمصر بس البيميز مصر انه في اهتمام وتنظيم للسياحة وللمناطق السياحية وللك تخيلوا شرم والغردقة والساحل الشمالي والله صحراء عندهم بس هني مهتمين فيهن وعاملين فيهم منتجعات سياحية بتجنن في حين نحن عنا البحر والجبل والنهر والوادي وكل شي بس للاسف ماعنا سياحةلو بس يهتموا شوي ويعملوا شوية قرى سياحيةمع شوية خدمات ويفهموا الشعب طريقة التعامل مع السياح وجدبهن واهمية السياحة للبلد
-سوريا
نقاط بلا حروف بلا ردود..؟؟ 2009-06-27 12:35:12
نضال..أيا غرار حاد وهاج..در الدر متئد در درر
الأفكار جداول يقظة فينا تنساب عذب سلسبيل فرات أم دلف قطر ندى ماس بالعيون براق حقيقة عارية..أم عزف لحن أنغام كتغريد الشحارير ترانيم وصلاة تتسقي صحوة من كبوات..اصنع شلال نور ينهمر أشعة تبدد ظلام الصدور ليفعم بالحبور القلب المحطم المقهور..أعبث برماد الحال عسى مسارك يوقد الجمر وبالدفء اللطيف يصهر جليد التسيب والإهمال وعدم الاكتراث لِمَ يناط من مسؤوليات كي تدب الحياة بالضمير الظاهر بعهدهـ ناكل والموصول منكوب والمستتر حائر تائه على قارعة رصيف الوجدان الشارد بطريق عالم الرعاية وجدية الاهتمام -سوريا
قارئ متابع 2009-06-27 12:23:43
مقارنة التفاح بالبرتقال 2
أتمنى لو قارن الكاتب المناطق السياحية في كلا البلدين. رحلة سريعة في مابقي من غابات وشواطئ الساحل السورية ستظهر له قذارة غير معقولة في كل مكان، الغابات مغطاة بالأوساخ مع غياب كامل لأي مرافق أو خدمات، ودون وجود من يعمل على تنظيف وإزالة الأوساخ. شتان بين هذا وما تجده في الطبيعة الأميركية أو الأوروبية، حيث لن تجد قصاصة ورق في مكان يعج بالسياح بسبب الثقافة السائدة و العناية المستمرة.-سوريا
قارئ متابع 2009-06-27 12:18:09
مقارنة التفاح بالبرتقال
لا أعتقد أن مقارنة الكاتب موفقة. نيويورك مدينة كبيرة فيها كل أصناف الناس، بالتأكيد ستجد النظيف والقذر فيها. الفرق هو أن الثقافة الشائعة بين الناس هي النظافة لا القذارة، والفرق أيضا أن القذارة يتم التخلص منها سريعا. للأسف في دمشق وباقي المدن السوريةـ العكس صحيح، فقد رأيت مثلا مرة رحلة على شاطئ البحر لمدرسة تعتبر راقية حيث قامت المدرسات برمي القمامة على الشاطئ وتعلم التلاميذ منهم هذا.-سوريا
مغترب يحب السياحة 2009-06-27 12:17:56
رأي باختصار
بداية أكيد مافي مقارنة بين جمال الطبيعة في سوريا وفي بلدان أوربا، ولكن هذا الأمر هبة من الله تعالى ولا يد لنا فيه.
ولكن مايحزن القلب هو سوء المعاملة التي يخضع لها السائح في سوريا، إضافة إلى عدم الاهتمام بالمعالم السياحية، يعني لو واحد بده يعرف شو هي الأماكن السياحية بسوريا مستحيل يقدر يعرفها بسهولة، بس بالدول الآخرى بسهولة فيك تقدر من الإنترنت تعرف الأماكن السياحية ومواقعها وأسعارها و و و و.
إضافة إلى أننا نحن السورين لا نحافظ على جمال الطبيعة على عكس مارأيته في دول أوربية.-سوريا
متابع 2009-06-27 12:15:06
دعوة للحكومة
من وجهة نظري ان الكاتب لم يقارن بين الطبيعة لدينا وبين الزبالة في اميركا .. ولكنه اوضح ان اميركا ليست جنة ولكن الاعلام والصحافة وبالتالي الحكومة من يظهرها انها كذلك وكما ان فيها الجيد فيها السئ.. لذلك هي دعوة الى حكومتنا لتساعد وسائل الاعلام والصحافة لتظهر صورة سورية الجميلة ايضا واعتقد انها اي الصحافة لن تقصر في رسم تلك الصورة الى الى العالم ولكنها اولا واخيرا مسؤولية الحكومة في التخطيط لترويج صورة سورية الجميلة اسوة ببيقة البلدانسوريا
fouad 2009-06-27 12:02:32
traffic cameras
Mr Nidal
May I kindly ask you why the report on Traffic cameras removed from your page. I guess so many notes are very important. I hope you are not asked to remove it it. regards سوريا
غـريـب الـحـاج صــابــر 2009-06-27 11:51:23
رسالة خاصة إلى السيد نضال معلوف
رجاء يا سيد معلوف, تريد تحسين سمعة البلد الجمالية والسياحية؟؟؟ إبـدأ بمطار دمشق (الدولي). قـم بتحقيق حقيقي كامل, دون أي تحيز أو فكرة مسبقة ثابتة. وأترك لأفكارك الصائبة المتحررة من قيد تصوير التجاوزات والمضايقات والعجائب والغرائب, والتي لا تشبه أي مطار أو مكان آخر في العالم المتحضر أو غير متحضر. تريد خلق صورة جميلة حقيقية لسوريا؟.. تكلم بــجــد وصراحة دون مواربة مع مسؤولي هذا المطار (من فوق). حينها تقدم لبلدك الجميل أفضل خدمة. وتكون قد أديت واجبك كصحفي حــر ومواطن مسؤول...
سوريا
مصعب 2009-06-27 11:37:43
عندنا أحلى طبيعة وأثار في العالم
أنا درت كثير في المحافظات وبقدر قلك أنه عندنا مناطق طبيعية وأثرية رائعة لكن الذي يسترعي الإنتباه هو الإهمال الشديد من قبل الحكومة في رعاية هذه المناطق يعني طريق تدمر وهي مدينة أثرية بامتياز ويؤمها كثير من السائحين طريقها سيء جداًطريق ضيق جداً اتجاهين وكله قاطرات ومقطورات ولايوجد به بانكيت إذا اضطرت سيارة للوقوف كنت جاية من كم يوم من هذا الطريق راكب بولمان إيه شي ثلاث مرات لحا يعمل البولمان حادث كل مابدو يدوبل سيارة أو قاطرة ومقطورة إيه بدك السياح يجوا لعندنايلي بيجي مرة تأكد ماعد يعيدها-سوريا
نعمة داوود ياسر بوبو 2009-06-27 11:14:35
بلادي جميلة
نعود للتأكيد على أن بلادنا جميلة ورائعة، في لبنان تجد عند كل 3 أشجار مقصف ودعاية له تظهر ال3 شجرات كأنها غابات الأمازون، ونحن عندما الأشجار والغابات والأنهار، وليس عندنا إعلان،
لماذا لانبدأ جميعا بتصوير كل مانراه من جمال ونعرضه على سيريا نيوز على الأقل للسياحة الداخلية ، وسوف نرى أننا ساهمنا في نشر مناطق بلادنا سوريا
سمير دبوس 2009-06-27 11:16:13
الى المنتقدين
الى الذين ينتقدون عرض صور القمامة في نيويورك ، واضح قصد الكاتب من عرض الصور اكيد انه في بالولايات المتحدة كل مظاهر الجمال والعظمى ، ولكنه عرض الصور في سياق ان الصحفي يلتقط السلبيات وعينه عين النقاد ، اي حتى في مدينة ناطحات السحاب والانجازات لم يستطع كونه صحفي الا ان يلتقط السلبيات الموجودة على قلتها .. فالرجاء من المتقدين فهم السياق والمعنى قبل توجيه الاتنقادات موضوع جميل استاذ نضال ونرجو من المعنين في السياحة وغيرها والشركات الكبرى ان تقوم بواجبها في رسم الصورة التي قلت -سوريا
نعمة داوود ياسر بوبو 2009-06-27 11:14:35
لنشارك كلنا في إعلان سورية مقصدا سياحيا على الإنتر
أنعم الله على بلدنا بطبيعة خلابة لانجدها في كثير من الدول، ولكن هناك إهمال مزمن للإعلان عن هذه الطبيعة، سيد نضال أن تشعل شمعة خير ألف مرة من أن تلعن الظلام، فما رأيك وأنت قادر بوابتك الرائعة سيريا نيوز أن تفتح كل بيت في الوطن والمهجر أن تضع باباً دائما بعنوان سورية الجميلة ونشارك نحن القراء بما نصوره لك من مناطق تخلب الألباب، ولنتذكر أن مسلسل ضيعة ضايعة أعلن منطقة السمرا سياحياً أكثر من 1000 برشور دعائي ، هذه المنطقة التي في الصورة (وأنا المنطقةولم أعرفها إلا قريبا والصورة لاتعطيها حقهاسوريا
إنسان من جبلة 2009-06-27 11:16:38
أجمل كورنيش في سورية كيف إنتها ؟؟؟
يا ريت يا سيد نظال تتصل بي حتى أشرح لك كم هو محزن لي ولكل فرد في جبلة وهو يشاهد بأم عينيه أجمل كورنيش في سورية يتهدم بأيادي أبناءه ، بالتأكيد في جبلة لا يوجد صهاينة ولا يهود ، ولكن يوجد في المدينة من يكره تقدم هذا البلد أكثر من أي يهودي وحتى تعرف عم ماذا أتكلم إذهب إلى نهاية الكورنيش من جهة الفيض وستجد كيف يمكن أن يكون الإنسان أكبر عدوا لبلده .... شاهد الكورنيش وكيف نزع من أسواره المواسير والحجر وتمتع ثم قارن بننا وبين الأمريكان على كيفك ...أسأل أين الشرطة في المدينة لتكشف هؤلاء؟؟ سوريا
Citizen 2009-06-27 11:12:24
قصة سيدنا سليمان
ياسيدي العزيز شكرا على موضوعك وحابب احكيلك قصة سيدنا سليمان بماانه كان يتكلم مع الحيوانات,سال سليمان احدى النسور ليبحث له عن اجمل مكان في الارض ليقوم ببناء قصر لبلقيس فعاد النسر واصطحب سليمان الى مكان مستنقعات ،تفاجئ سليمان وساله وهو مندهش اهذا اجمل مكان فقال له النسر نعم هنا ولدت وتربيت وهذا اجمل مكان في العالم بعيني...
-سوريا
مراقب من المريخ 2009-06-27 11:08:38
المانيا
له يا استاذ نضال , ما حلوة منك هيك, معقول تاخد حضرتك صور لشوية قمامة بسوارع نيويورك و تقارنها بصور طبيعية من سورية , بظن هيك ما في موضوعية طاول .
انا عايش بالمانيا و بقدر بقلك انو احد اسباب عدم زيارتي لسورية المتكررة اني ما بقدر اترك جمال الطبيعة اللي عايش فيه و الحضارة و اروح على الجو المتلوث و معاملة بياعين الخضرة و سواقين السرافيس و الخ. مرة زرت منطقة بجنوب دورتموند, تميت صافن شي نص ساعة منشان استوعب انو المناظر اللي عمبشوفها مي لوحة فنية..و لسا بايرن احلا بكتير ..الموضوعية يا استاذ!!
-سوريا
دنيا غريبة 2009-06-27 11:00:38
عودة للمشاركة
سورية بلد جميل واللة يعلم كم مرة زرتة.... وخصوصا الساحل....لكن كل امرة اشعر ان التعامل في انحدار رغم اني غالبا اذهب مع العائلة..هذا عدا مشاكل السكن ومشاكل اصحاب مكاتب العقار اللي تستاجر عشان تترتاح وكل شوي داق على الجوال ولا يطق الباب مشان شغلة تافهة.. ولا سوريا بلد رائع .... -سوريا
وسيم 2009-06-27 10:55:50
لسا ماشفتو شي
والله أنا عندي صور بتاخد العقل لقريتنا اسمها الدي وهيي تبعد حوالي 5 كم عن القدموس -سوريا
abdulrahim 2009-06-27 10:39:36
طبيعتنا الخلابة
تمتاز طبيعة سورية الحبيبة بتنوع جغرافي هائل... كلنا نذكر مسلسل ضيعة ضيعة و المناظر الأخاذة في هذه القرية الحالمة ( ع فكرة أنا بعرف المنطقة من زمان بحكم أني من اللاذقية).
ما يحزن في الأمر هو ضعف التسويق و الترويج لهذه المناطق.
حدثت أن سائح خليجي سأل أحد أقربائي عمن يسقي و يزرع الأشجار في غابات كسب.. و كان جديا في سؤاله.
نريد قليلا من الإهتمام و بس.-الإمارات
اياد درة 2009-06-27 10:33:05
تصحيح وشكراً لكاتب المقال
هذه الصورة من بلدة جميلة جداً أسمها(وادي القلع) وليست وادي القلاع ،وفيها مناظر خلابةمن أشجار وغابات ووديان،بالاضافة لوجود قلعةأثرية(المنيفة)كانت استراحة في يوم من الأياملصلاح الدين00(تحتاج لترميم)0كما أن هذه الصورة هي على الطريق الواصل بين عدة أماكن سياحية هي جبلة-وادي القلع-الدالية-أبو قبيس0وشكراً سوريا
Toufic 2009-06-27 10:28:21
BRAVO
Great article.. I've always thought of this. We need this positive energy.
Keep up the good work-كندا
Ram 2009-06-27 10:21:35
we have to think this street same as my home
يجب ان نحب سوريا و نعمل على ذلك..في المانيا الكل يهتم بنظافة الشارع وهذا لا يعني داخل المنزل. بصراحة اذا وجدت شيء في الشارع غالبا رميت من شخص اجنبي-سوريا
fatima 2009-06-27 10:16:18
سوريا الحبيبة
سوريابلد جميلة جدا ورائعة وقد وهبها الله الشيء الكثير، ماتحتاجه سوريا هي قلب محب وضمير حي يعمل من أجلهاوقانون صارم للذين لايعرفون كيف يحبون بلدهم ويحافظون عليه من عبث العابثين، بلدنا جميلة وفيها الخير الكثير وكل من رأى سوريا أحبها وتحدث إلى أصدقائه بها، نعم لكل منا سلبياته وإيجابياته ودائماأقول بداية الحل هوالاعتراف بالمشكلة والبحث عن حل لها،مشاكل كبيرة ربما قدتبدو للبعض ولكن صدقا حلهابسيط وستغدو سوريا مقصدا للجميع، وأتمنى أن تتحقق مقولة رئيسنايوما،سأجعل كل مواطن عربي يتمنى أن يكون سوريا.
-سوريا
مغترب 2009-06-27 10:13:16
لو يعرفو
لو يعرف الامريكان انك رح تصور هذه المناظر في الشوارع (اعني الزبالة) ما كانو عطوك الفيزا على كل ملحوقة في المرة القادمة لن تحصل عليها-سوريا
متواضع 2009-06-27 10:13:37
سوريا
إن كل شخص في المغترب يستطيع أن يجذب الانتباه إلى سوريا سواء كان من خلال تعاملة مع الاخرين التي تبين صفات الشخص السوري او من خلال لفت الانتباه إلى ما عندنا في بلدنا الحبيب من اثار ومناظر فالصفات الاخلاقية والعلمية للشخص هي التي تؤدي بدورها إلى لفت الانتباه إلى ما عندنا في بلدناوشكرا لهذا الموضوع القيم
سوريا
mazen hatmal 2009-06-27 10:10:09
مقارنة غريبة والله
والله استغربت المقارنة منك يا سيد نضال يعني بأي مكان بالعالم بتلاقي ناس بسيئوا لسمعة البلد بما انك عم تحكي بالسياحة انا حبيتك تقارن المناظرالطبيعة عندن و الطبيعة عنامن حيث الاهتمام و حجم الخدمات و المرافق السياحية المنشأة يا ترى شفت منظر شلالات نياغاراالمساشفت المنتزهات الشتوية عندن واماكن التزلج حاجة بقا نحط اصبعتنا بعينا و ما نشوف غير يللي بدنا اياه . انا معك سورية لوحة جميلة بكل معنى الكلمة بس الحكومة لازم تهتم اكتر و اكتر تزيد الوعي عند الشعب و تحفزن على العمل لتحسين صورة البلد
سوريا
مغترب 2009-06-27 10:00:03
الترويج السياحي لسورية جداا سيء
السلام عليكم... بصراحة الترويج جدا سيء لانو ما في اتفاقات مع مكاتب وسياحة وسفر بدول العالم كتير ولا عمل دعايات ضخمة فمثلا انا برومانية بلاحظ ذهاب الناس لتونس للسياحة بكميات كبير وذلك لرخص الرحلة السياحية الي بتبلش 200 يورو ولايطاليا450 يورو وفرنسااو انكلترا550 يورو بينما وجدت اعلان سياحة لسورية والاردن بس 1300 يورو فخلينا منطيقيين السائح الاوروبي بدفع 200 يورو وبيروح على بلد عربي كتونس افضلوا بكتير من 1300 يورويعني اي نحن في فن السياحة نفقد عنصر المنافسةوعلى مبدا عجبك عجبك ما عجبك الله معك
-رومانيا
الحمدلله على نعمة الاغتراب 2009-06-27 09:27:21
الحمدلله الف مرة
فعلاً متل ما قالوا الشباب يمكن فقت الصبح وما اخدت الدوا يا نضال ...
يلا مو مشكلة ان تأخذ الدواء متأخراً خير من ال لا تأخذه ابداً
يا اخي عم تشبه اميركا لسوريا ؟؟؟رح ازعل منك بعدين ها والله ازعل منك
-سوريا
مواطن مثقوب 2009-06-27 09:00:02
Cetamol
سيد نضال بظن لازمك حب سيتامول.سوريا
مغترب 2009-06-27 08:43:43
يا حرام
بصراحة هدا الموضوع بيزعجني كتير, خاصة بعد ما سافرت لبعض البلدان العربية وشفت بيعني انو السياح بيدافشو بالاسواق وببعض الاماكن يلي بيعتبروها حلوة او اثرية, بصراحة انزعجت كتير وحزت بنفسي. لك ما حدا بيعرف شو فيها سورية من مناظر طبيعية واماكن اثرية لك حتى نحن سكان سورية بنجهلها, بتمنى لو في شخص فني يعمل موقع ويسمي مثلا زوروا سورية وانا مستعد اساهم بهدا الموقع او عل قليلة اضيف بعض الصور لمنطقتي الجميلة يلي ماممكن حدا يعرفها غير اهل الم
سوريا
د.محمد 2009-06-27 08:18:47
واخيرا تساوينا
هذا يعني اننا والاميركان نتساوى في شئ واحد على الاقل ويمكننا بكل فخر ان نقول انهم يفعلون مانفعل. الم تجد في اميركا كلها ماتقارننا بشعبها سوى القمامة وسوء الطرق؟ الم تلتقط عدستك الذكية مصانع السيارات والطائرات؟ الم تمر من امام قاعدة كنيدي لاطلاق الصواريخ للفضاء؟ الم تشاهد بام عينك وابيها كيف تعمل مخابرهم الطبية بدقة تفوق دقة الساعة وكيف تنشر بحوثهم التي تسهم في تقدم ا لبشرية بينمايجلس شعبناالعظيم بشيبه وشبابه في المقاهي يملئ راسه بدخان الاراكيل وينهش بسير العباد؟؟ -سوريا
مو سوري 2009-06-27 07:38:23
الفرق بين الحالة المزرية عندنا وعندهم
السيد نضال ربما انت كما انا كما كل شخص غيور على بلده ..... عندما نسافر الى اي بلد نشاهد الجمال ولا نتناسى ان هناك اشياء سيئة لديهم وقد تستغرب اذا قلت لك ان ارقى الاحياء تجد بها نهر تحول من نهر مائي الى نهر صرف صحي ....ولكن هناك فرق بين سلبياتنا وسلبياتهم .... من حيث ان لديهم ارادة لتصحيحها و نحن بلا ارادة .....كما تقول لدينا كل الجمال الطبيعي و نصر على ان ندفنه .... بارك الله بك وبكل قلم ضد الفساد حتى لا نصل بيوم من الايام ان نكون جميعا ( على رأيك ) مواطنون مثقوبون -سوريا
مراقب صامت 2009-06-27 07:39:13
رش السكر على الموت
شو باشا يعني انت بس هيك صحيت الصبح ولاقيت حالك على هالحالة, ما كان في قبلها أي أعراض. بس يلا ماشي الحال لح تمرئلك ياها هالمرة ولا عاد تعيدها. بتعرف هاكتابة ذكرتني بالضمير العربي أو الحلم العربي لأنو اللي كتبهون متل حالتك كان صايبو. آل الصورة الجميلة -سوريا
قبضاي معتق 2009-06-27 07:11:17
جادة الشانزلزية
تجد هكذا صور في جميع انحاء العالم...هل بل إمكان صورة تم التقاطها في شارع الشانزلزيه في باريس...يمكنني أن أرسلها لمن يرغب-سوريا
M r . HG 2009-06-27 05:30:51
شكرا للكاتب
هو لا يخلى الأمر من السلبيات في أي بلد في العالم و لكن بشيئ معقول .. و بشيء أن يتقبله الإنسان .و الصحافة لها دور فعال و مهم جدا في مثل هذه الأمور و غيرها لنشر الوقائع على حقيقتها.و هنا لا اقصد بنشر وقائع لحوادث السير و جرائم الشرف و و القتل و غيرها..بل وقائع فيما تخص(....) وتخص حرية الاعلام و الصحافة بالتحديد..لأن عندما تكون حرية الاعلام و الصحافة صعيفة او مغلوب على امرها ! فالسلبيات ستبقى و من الصعب معالجتها. . اكبر مسؤول في اوربا من ماذا بقلق او يخاف؟ من الصحافة الحرة فقط! النروج
أحمد م س 2009-06-27 05:45:05
الاحترافية
يا أخ نضال معك حق 100% منذ شهر أتتني عدة صور لمدينة اللاذقية لشوارعها الجديدة ولكن مق القليل من الاحترافية وبجهد شخصي من أحدهم( لا أعرفه ) كانت أكثر من رائعة وقد أرسلتها لكل من أعرفهم وخصوصا الاجانب هل تعلم بعض أصدقائي من ماليزيا قرروا المجئ عندأقرب فرصة،والأهـــــــــم أن يكون هناك رعاية مادية فدورة التصوير لاتقل عن 200000 ليرة عداك عن الكاميرا بأسوء حالاتها 50000 بالاضافة للعدسات هل تعلم عدسة (عين السمكة) في دبي لكاميرا سوني ب55000 ليرة حيث السوني أرخص الكاميرات الاحترافية ليست كانون او نيكون-الإمارات
رثعان بن جدعان 2009-06-27 05:20:01
يجب اولا ان تكون جميلة في عيون ابنائها
لكي تصبح سوريا جميلة قي عيون العالم يجب اولا ان تكون جميلة في عيون ابنائها .يجب ان يشعر المواطن السوري بانتماءه الحقيقي وحبه لهذا الوطن.وليس انتماء بالكلام والزعبره الفاضيه . ولن يتحقق الحب الا بتحقيق العدالة الاجتماعيه بين ابناءه.وان يكون الرجل المناسب في المكان المناسب وتشجيع المواهب والمبدعين واصحاب الافكار الخلاقة. -سوريا
MAH9 2009-06-27 05:16:22
GT
موضوعك رائع فلذلك لن اعلق لانو صورة البلد معروف مين بيرسمها .... يمكن الحكومة بتشكل 40% والباقي على شعبنا المتحضر او بالاحرى الشعوب العربية المتحضرة-سوريا
لمى 2009-06-27 04:59:09
سوريا احلى بلد بالعالم
والله في مناظر بالساحل بتاخد العقل بس لو حدا يهتم فيهاونحنا ناقصنا حسن الضيافة اكتر ع حدودنا وبقلب مطاعم البلد والتكاسي خاصة بس انت الله يصلحك ما لقيت الا نيويورك تصورها؟ناس وقحة وشرطة اوقح ووسخة اي والله المرجة احلى -سوريا
ياسمين الشام 2009-06-27 04:24:03
سورية حلوة!!
احيانا باشتاق للشام وبقصد الشام بايجابياتها وسلبياتها !! وسورية الله حاميها ! -الولايات المتحدة
ام الزوز على سن ورمح 2009-06-27 04:14:20
نعم
نعم سورية جميلة بكل ما فيها بحلوها ومرها....... تحياتي استاذ نضال عى الموضوع المهم-سوريا
|
||||||
copy rights ©
syria-news 2010 |