2009-05-17 09:48:20
هل ابتعادنا عن اللغة العربية مؤشر سلبي في رأيك؟

في الوقت الذي يحذّر فيه فريق واسع من المعنيين من خطورة ابتعاد الجيل الصاعد عن اللغة العربية في الكثير من المفاصل الحيوية في حياته، في الدراسة والتعلم، في الاستخدام اليومي، وفي التعاطي عبر الشبكة العنكبوتية، مما ينذر بانهيار مرتقب لهويتنا الثقافية، وهو مؤشر سلبي يؤكد أننا في طريقنا للمزيد من التخلف والتبعية الاقتصادية والثقافية للغرب....


في مقابل ما سبق، يقلّل فريق آخر من المختصين من المعاني السلبية للابتعاد الملحوظ لجيل الشباب عن اللغة العربية، معتبرين أن ذلك أمر طبيعي، بل ومطلوب، بغية اللحاق بركب الحضارة والعولمة، وامتلاك زمام القدرة على مواكبة آخر مستجدات العلم والتكنولوجيا، متهمين اللغة العربية بأنها أضعف من أن تواكب المتطلبات اللغوية لعصرنا الراهن...

 

فما رأيك فيما سبق؟

وأي الرأيين تؤيد؟


يوسف ابو الشيخ 2015-12-18 23:29:35
اصل اللغه العربيه
اصل لغات العالم من اللغه العربيه ادم عليه السلام كان يتكلم باللغه العربيه اعظم الحضارات خلقت من العرب واللغه العربيه اجمل قصائد الشعر المعبره هى من اللغه العربيه .. اللغه العربيه سحر يدوى لو تمسكنا بها لواكبنا الحضاره وسبقنا الغرب ولكننا نقلد التقليد وليس التقليد الاخلاقى للاسف الشديد نقلد السيئ نحن امه اسلاميه مسلمين بلا دين وبلا بغه وهم دين بلا اسلام
مصر
ام ليان 2009-06-19 15:02:49
الشامية
لازم الانسان يتعلم لغة اواثنتين غير لغتو الام بس انو يصير يحكي كلمة عربي كلمة انكليزي هي صفت مياعة وبياخة شفتو بحياتكن واحد اجنبي عم يحكي كلمة انكليزي وكلمة عربي اصلا هنن مو شايفينا بالصل ليش بقا نحن يطير عقلنا فيهن العين تتطرقهن
-سوريا
إنسان 2009-06-02 23:21:06
شكرا أوThanks
صحيح أننا يجب أن نتعلم لغات أخرى لنجد رغيف الخبز كما علق البعض لكننا لا يجب أن نبدلها بلغتناوتصبح بديلا عنها فإذاأدخلت بعض الكلمات الانكيزية لن تبدو مثقف بل ستبدو بلا هوية ...
-سوريا
فجر مغترب بالخليج 2009-06-02 23:11:37
سوريا نيوز
الله يحمي العرب ويديم لغتنا لانا اجمل لغه بالعالم
سوريا
فجر 2009-06-02 23:10:00
سوريا نيوز
الرسول محمد عليه الصلاة والسلام عربي والله محيي العرب لان العرب وبس
سوريا
M.R.M 2009-06-02 11:06:37
ألا ليت شعري
إنني أثق بلغتي العربية و أعتز بها غير أن لغتي لن تطعمني و لن تسقيني بمعنى إذا نظرت إلى الوظائف عالية الرواتب فإنك لن تجد إعلاناً يقول مطلوب موظف-ه بمظهر لائق مع أهمية إبداع اللغة العربية ياسيدي أصبح الرغيف يتكلم فرنسي و إنكليزي و أحياناً لغات أخرى و لكن ليس العربي. جميع المراجع المتقدمة في جميع العلوم ليست بالغة العربية طبعا لأن حركة المراجع العربية جامدة من حوالي الربع قرن و المراجع الأجنبية أحدث-أوفر علما-أقرب لليد حتى شرط القبول للدراسات العليا في الأكادمية العربية هو درجة6Aبالإنكليزي
-سوريا
عامر 2009-06-01 16:03:57
كنت اود الاحتفاظ برايي لنفسي
اللغه العربيه هي اللغه الوحيد التي لايوجد لها شعب حي ينطقهاالا في القران الكريم وفي الكتابه ، ثانياكنت اود ان نشارك ان لم نكن السباقين في اختراع التلفزيون او الهاتف قبل مانتخانق على اسمائهم. يجب علينا الالتفاف لسورينا اكثر من عروبتنا لاننا بدئنا نفقد الهويه كسوريين، وبامانه ماحدا يزعل من العروبيين.
سوريا
مغترب سوري في الخليج 2009-06-01 13:53:45
عجيبة
يعني ما بعرف على هالموضوع , كانو السوريين فطاحل باللغات الأجنبية , تعوا شوفونا بالخليج وبلاد برا , الكل بيتمسخر علينا باللغات االأجنبية. شو مفكرين حالكن انو عندكم لغات ما بتعرفوكيف تستخدموها حرصا على اللغة العربية ؟ شه , والله شي بيضحك
سوريا
مغترب 2009-06-01 13:02:00
الغرب قد يكون قدوة لنا
قد يكون الغر بقدوة لنا حتى في مجال استعمال اللغة العربية، فعلى سبيل المثال ألمانيا دولة تحتل إحدى المراكز الريادية في التقدم التقني والحضاري ومع هذا فهم متمسكون بلغتهم كتمسكهم بالهواء الذي يتنفسونه، بل كثير من الألمان لايجيدون تكوين أبسط الجمل في اللغة الانكليزية، فتراهم يسيرون لغتهم ويجعلونها مواكبة للمستجدات لا العكس، نحن أمة ذات حضارة وكوننا تراجعنا فهذا لا يعني أن ننسلخ من جلدتنا ومهما لبسنا جلودا غيرها فستبدو غريبة وأحيانا مقيتة
-ألمانيا
نعم ابتعادنا عن العربية هو غاية السلبية 2009-06-01 12:25:48
شكراً سيريانيوز
شكراً سيريانيوز على هكذا مواضيع فهو يلمس هويتنا وثقافتنا كمجتمع. أود القول فقط أن أن بعض الناس يكتب بأسماء عربية قحة ليتحامل على العربية ظاناً أنه سيخدع الناس باختياره هذه الأسماء لتأليبهم على العربية متناسياً أن هكذا حيل لا تنطلي على الحصيف !
-سوريا
هاتف 2009-06-01 12:25:48
هاتف أفضل من تلفون
أنا أجد كلمة هاتف أفضل بكثير من كلمة تلفون لأنها أخف وأقصر وتدل دلالة حقيقية على المعنى المنتظر من رنة الهاتف.
-سوريا
Gaiety 2009-05-31 22:50:51
الأخطر والأدهى
قرأت اقتراحاتكم وآراءكم وكل أدلى بدلوه ولكن لم يتطرق أحد منكم إلى اللغة الجديدة التي استنبطها مدمنو المحادثة ( التشات), يعني أحرف باللغة الإنكليزية تقرأ بالعربية والاحرف التي ليست موجودة مثل حرف العين أصبحت تكتب على شكل الرقم 3 وحرف الحاء مثلا يقباله أظن حرف ال زد ....يعني اختراع وهكذا تضمحل اللغة التي هي وعاء الامة وذخرها...مع الأسف أن هناك من يضحي بكل شيء لتعليم أبنائه اللغة العربية ونحن نحاول أن نلغيها ( الإنونسيين والماليزيين وسكان جاوة ومسلمي الهند)..فاتقوا الله في لغة القرآن .
سوريا
ابو علي اللاذقية 2009-05-31 21:13:41
انه مؤشر ايجابي لتتم عملية التطور
ان موضوع اللغة العربية الفصحى و هي ليست لغة القرآن كما يدعي البعض لأننا نقرأ القرآن بطريقة مختلفة و يكتب ايضا بطريقة مختلفة ان الابتعاد عنها يؤدي الى التطور الفكري و الانتاجي كما حدث في اوربا عندما انفصلوا عن اللغة اللاتينية و حينها بدأوا نهضتهم و شكرا
سوريا
هالة 2009-05-31 16:09:42
و رد أخير مماثل على أحمد
أولاً_حقدك مرده إلى تحاملك على المجمع دون وجه حق ولا علاقة له بلقمة عيشك.ثانياً_لا مشكلة في أن يستعمل بعض الناس"التلفون"وهي كلمةواحدة من مئات الكلمات العربية التي أقرها المجمع وما زالت مستعملةوحقدك ظاهر هنا حين تتوقف عند هذه الكلمة كأنك عثرت على بيضة الديك.ثالثاً_لا شكر على واجب. رابعا_أي تحوير هذا؟كلامك واضح ولا يحتاج إلى ذكاءفقد قلت "إن هدف المجمع الحفاظ على لغة قريش ظناً منه أنه بذلك يحافظ على الإسلام والقرآن"فعن أي قصد تتكلم؟التحنيط صفة فكرتك عن المجمع وأهله فلا تنسبه إلي
-سوريا
شكراً لسيريانيوز 2009-05-31 16:05:42
موضوع غاية في الأهمية
أما عن كلمة سندويشة فلو تعلم ماذا تعني بالأصل لعافت نفسك أكل السندويش! لأن هذه الكلمة هي اسم لعائلة الشخص الذي أكل مايشبه مانسميه "السدندويش" اليوم فراحت التسمية لكل مايوضع بين جزئين! ابحث عن ذلك في الانترنت وسترى. لذلك فكلمة شطيرة هي أفضل بمليوم مرة من أن تقول "سندويش" لأن سندويش هي اسم عائلة! فأيهما أفضل ياترى،أن تأكل اسم عائلة أم شطيرة؟ نفس الشيء بالنسبة ل Mcdonald'sفهل اتضحت لك الفكرة ياعزيزي؟ إذن العبرة هي في التكرار وكثرة الاستخدام وليس في الكلمة نفسها! وشكراً
-سوريا
شكراً لسيريانيوز 2009-05-31 15:44:29
موضوع غاية في الأهمية
وكم أتمنى فعلاً أن تكون سوريا السباقة عربياً في فرض اللغة العربية في كافة المجالات وبذلك ستكون مثالاً يحتذى بين العرب وسيشار إليها بالفخر والعزة. في نفس الوقت يجب دعم وتسهيل تعلم اللغات الأخرى فالأمران ليسا متعارضين، بالعكس فمن يتقن لغته بشكل جيد سيتقن اللغات الأخرى بسهولة أكثر.أرجو من المسؤولين القائمين على الأمور التحرك وتشجيع العربية والاهتمام بها لتكون سوريا رائدة وقدوة في التنظيم واحترام اللغة. أود أن أرى جامعة سورية حيث يكون الحديث فيها دائماً بالعربية محاضرات أو حديث عادي، لم لا؟
-سوريا
شكراً لسيريانيوز 2009-05-31 15:35:43
موضوع غاية في الأهمية
أحدهم يستهجن كلمة الرائي كترجمة لكلمة Television ولكن ياترى هل فكر في معنى هذه الكلمة بلغتها الأصلية؟ لأن هذه الكلمو مشتقة من tele وتعني عن بعد و vision التي تعني رؤية يعني بالمحصلة رؤية عن بعد! فهل هذه الكلمة أفضل من الرائي؟ياعزيزي التكرار في استخدام كلمة ما هو مايجعلها مألوفة وطبيعية وعادية. وما إن تألفها تصبح عادية جداً ومستساغة أكثر مما تتصور. هناك كلمات في الانكليزية عندما تفكر في معناها الأصلي ستجد ركاكة رهيبة ولكن استخدامها أنسى الناس معناها الحقيقي !
-سوريا
شكراً لسيريانيوز 2009-05-31 15:20:18
موضوع غاية في الأهمية
الطبيب الذي يريد الطب بالانكليزية لايستحق أن يكون طبيباً فليذهب إلى بلاد الانكليز وليبق هناك ليتعلم الطب بالانكليزية ويداوي الانكليز. في سوريا نحتاج إلى أطباء عرب وليس الى انكليز! الترجمة الدائمة والتحديث المستمر هما الحل ثم من أراد أن يتفلسف بالانكليزية فلديه المكتبات والانترنت وليكور نفسه كما يرغب. لو كنت مسؤولاً لفرضت على الأطباء وأساتذة الجامعة وكل الموظفين الحديث بالعربية ومن أراد لغات أخرى فليتعلمها، لا مشلكة بالعكس يجب أن نتعلم لغات أخرى ولكن ليس على حساب اللغة الأم
-سوريا
شكراً لسيريانيوز 2009-05-31 15:10:28
موضوع غاية في الأهمية
شكراً لسيريانيوز، موضوع جداً مهم. الغريب في الأمر ياجماعة أن كثير من السوريين واللبنانيين والمصريين في الغرب ترى كل منهم يحاول لفت الانتباه إلى لهجته والتحدث بصوت عال خاصة عند وجود بعض المغاربة الجهلة المتسمرين أمام شاشات التلفزة وينبهرون،حسب مايقولون باللهجات المذكورة في المسلسلات، فترى الجهلة من السوريين واللبنانيين يقهقهون ويتحدثون بصوت عال للفت انتباه ماحولهم بأنهم لبنانيين وسوريين وكأنهم يريدون القول أنظروا نحن أفضل منكم ! قسماً عندما أرى ذلك أشعر بالخجل من هذه التصرفات ومستوى هؤلاء!
-سوريا
مهندس كومبيوتر 2009-05-31 12:44:56
اللغة هي صلتنا بحصيلة خبرات اجدادنا وهي لغة القران
اللغة هي الصلة بين الماضي والحاضر ومن قالأن الللغات ستزول وستبقى لغة وحيدة مخطئ لأن أصغر الطوائف والجماعات تسعى دوما للحفاظ على لغة أجداداها 1- العربية لغة القران وبالتالي حتى يتمكن اولادنا من قراءة القران يجب ان نحافظ عليها 2- العربية لغة أجدادنا وبالتالي حتى يتمكن اولادنا من قراءة خلاصة خبرات الأجداد يجب الحفاظ عليها
-سوريا
واحد آخر 2009-05-31 11:47:37
اللغة الصحيحة دليل عافية والعامية دليل فوضى
شكراً لسيريانيوز على هذا الموضوع المهم. ** يجب الحفاظ على اللغة السليمة لأنها عنوان التنظيم ومن لا يريد العربية فهو ليس بعربي وليتكلم اللغة الهيروغليفية فهذا شأنه. كسالى لا يجيدون لغتهم فماذا ينتظر منهم؟ تعلموا الانكليزية والفرنسية والصينينة والألمانية بالإضافة إلى العربية فأين المشكلة؟ أن تريدون كل شيء جاهز دون جهد؟
-سوريا
احمد 2009-05-31 11:17:45
رد أخير على هالة
أولا لماذا احقد على المجمع؟ هل يقاسمني لقمة العيش مثلاً! ثانيا الكلمات التي اخترتيها كالسيارة و الهاتف و الغسالة و القطار ..فحتى الان الناس تستعمل كلمة تلفون وليس هاتف أما باقي الكلمات فلا غبار عليها و الناس هي الحكم الاول و الاخير ثالثا شكرا لك على تصحيحك لي كلمة (الفذة) خطأ أملائي رابعا شكرا لك على تحوير كلامي بالنسبة للحفاظ على لغة القرآن لانه على ما يبدو لا تريدي فهم ما اقصد لانك و على ما اعتقد ممن عملوا بالتحنيط لمدة طويلة و اصبح من الصعب عليهم التعامل مع الازهار الطبيعية مجدداً
-سوريا
أبو آدم 2009-05-31 09:44:53
نسوا أصلهم؟؟!!
في كثيرين من الشعب العربي نسوا أصلهم وانحازوا نحو الغرب وعادات الغرب ونسوا أصلهم..... صار الحكي باللغات بين العرب موضة هالأيام والشاطر مين بيحكي أكثر أسرع...
سوريا
Haitham 2009-05-30 23:21:34
لازم نعطي كل ذي حق حقه
أنا برأيي إنو لازم نعطي كل شيء حقه... بلا شك بأنو لازم نتقن اللغة العربية لأنو هي هويتنا بكل هالدنيا... على سبيل المثال بتلاقي الألماني ولو كان بيعرف يحكي اللغة الإنكليزية بيرفض إلا إنو يحكي الألماني وخصوصا في بلده... اللغة العربية لازم تاخد الأولوية بعدين أكيد مو غلط أبدا إنو نتقن اللغة الإنكيزية أولا للإستفادة من علومهم وثانية لنقل أفكارنا وحضارتنا لهم بلغتهم.... وأنا برأيي إنو كل واحد بيعرف اللغة الإنكليزية بلاحظ مدى ضعفها أمام اللغة العربية... وأخيرا ثانكس تووووووووووووووو متش ....
-سوريا
بشار 2009-05-30 18:21:49
الطب مثلاً
سوريا هي الدولة العربية الوحيدة التي تحترم نفسها فهي الوحيدة التي تدرس الطب باللغة العربية سؤال للذين يدعون الفهم لماذا فرنسا بريطانيا روسيا المانيا الصين الهند اليابان واخيرا وليس اخرا ايطاليا تدرس الطب مثلا بلغتها الأم وانتم تناضلون كي يتم تدريس الطب بالانكليزية ياناس انتم تتكلون لغة عمرها الاف السنين وليس لكم الحق في وأدها. فاخرجوا من نورها وعيشوا في ظلماتكم.
ألمانيا
مغترب غريب 2009-05-30 04:00:35
يا حسرة علينا أغلب التعليقات
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الله يجعلها أكبر المصائب أغلب التعليقات
-سوريا
علي 2009-05-29 22:05:35
رد على أنا سوري **ولستو** عربي 2
إذا أمعنت النظر بالتاريخ أكثر تجد بأن الغرب كانوافي قمة الجهل والتخلف حينما كان العرب و المسلمون قد وصلوا إلى مراحل متقدمة في الطب والفلك والجغرافية وعندما أفاق الغرب لم يوجه أبنائه لتعلم العربية بل قاموا بترجمت كل المؤلفات التي استطاعوا الإستيلاء عليها وقاموا بتقديس هذه المؤلفات وحتى ذهبوا إلى تكريم علمائنا تقديرا لجهودهم، لذا أنا الذي أدعوك لإعادة دراسة تاريخنا من البداية ولست أنت الذي يحكم على الذين يكتبون التاريخ فدعها لأصحاب الإختصاص
-قطر
علي 2009-05-29 21:43:44
رد على أنا سوري **ولستو** عربي 1
لقد استنتجت من بداية تعليقك على الموضوع بأنك أنت الدخيل على اللغة العربية، هذه اللغة التي هي لغة القرآن وبها نزلت أسمى الديانات السماوية ولو أنك قرأت التاريخ على الشكل الصحيح لما فضلت زمن الكنعانيين والرومانيين على زمن سيدنا عمر بن الخطاب تلك الحقبة التي وصلت فيها الفتوحات الإسلامية إلى أوجها ....... يتبع
-قطر
أحمد خليل بكر 2009-05-29 21:26:23
آراء الجهلة
جوابنا لكم نعم الابتعاد مؤشر سلبي و إجرامي . قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون ؟ هل يستوي الأعمى و البصير ؟ و لا الظلمات و النور . و ما دخل اللغات الأخرى للمقارنة ؟ و هل يحق لكل عدو لعروبته جاهل بلغته أن يبدي رأيه ؟ مجمع اللغة مشكور وعليه أعباء أخرى الحكومات العربية عليها مسؤولية جسيمة . وتبقى العربية و العروبة و القرآن الذي هو منبع وجامع اللغة العربية. لا رأي للأعداء والجهلة يا أعزاءنا في سيريا نيوز .
-سوريا
أحمد 2009-05-29 19:54:46
لغة القرأن
يجب علينا أن نتمسك بلغة ديننا و وطننا و عروبتنا و التي بقية كما هي على مرور السنين نعم هي لغة القرأن و لغةأبونا أدم و لغة أهل الجنة إنظروا إلى اللغة العبرية التي إلتغت تماما و لم يبقى لها شأن أعدوها خلال سنوات بسيطة و أنشأو الجامعة العبرية التي تدرس بالعبرية و أخذوا مصطلحات عربية و أضافوها و اليوم تجدهم يتقنوها بجدارةبل يتحدثوا فيها في مؤتمرات هم رجعوا و تمسكوا كي يحتلوا و نحن إبتعدنا و خجلنا اللغة الدنمركية يتكلم فيها فقط بضعة ملايين حافظوا عليها و تبقى لغتي يتمنى كل مسلم ينطق فيها
-سوريا
عربي 2009-05-29 14:21:06
قال عربي قال , اي مرحبا عربي
لاء واحلى الشي وقت لي بتطلع خارج حدود الوطن الغالي سوريا , بتتفاجأ بانو اهل السعودية مثلا بيقولو عننا انو نحنا مانا عرب وهني بس العرب الحقيقيين , وكذلك الامر عند اخوانا الاردنية مثلا , وكذلك الامر عند الفلسطينية لي بيقولو ليش نحنا ما نسمي كل هاي المنطقة فلسطين , فا يا جماعة اسمحولي عنجد حاج حكي فاضي أنا ماني عربي وما بفتخر اني كون عربي ولو عما اكتب عربي بس للاسف هاي اللغة الوحيدة لي انجبرت اتعلمها
-سوريا
محمد علي عيسى 2009-05-29 14:17:21
أنا سوري ولستو عربي
ممكن قول انو اللغة العربية هي لغة دخيلة على مجتمعنا السوري , وممكن افهم ليش نحنا البلد الوحيد بالعالم لي لسا مصممين على انو نضل نصدق هل الكذبة , ممكن افهم ليش اختزلنا حقبة واسعة من التاريخ قبل الاسلام وقررنا انو نحنا عرب وبس , طيب ليش مانا كنعانيين مثلا , ليش مانا رومانيين مثلا , بعدين اللغة العربية فرضت فرض ايام عمر بن الخطاب عل العالم , ياجماعة روحو اقرو تاريخ صح , ولا فعلا متل مابيقولو التاريخ يكتبه المنتصرون
-سوريا
مستعرباني 2009-05-29 11:34:20
استعرابوتاني
هل ابتعادنا عن اللغة العربية مؤشر سلبي في رأيك : الجواب : مؤشر ايجابواني
-سوريا
fleur 2009-05-28 11:57:15
السبب هو ؟؟؟؟
الفكرة المطروحة مهمة بس الفروض نعالج الاسباب قبل مانحكي بالنتائج يعني لو شفنا الامور بصورة معكوسة وبشكل اوضح لو كانت الدول العربية هي الابرز بالتقدم الحضاري وخصوصا مستوى الفرد وحريته يعني لوكنا نحنا العرب متفوقين على اي دولة غربية بتصور ما كان في ردود الفعل الموجودة من اللغة العربية فطبيعي شبابنا يلجأ للغات التانية ليثبت وجودة وقدراته وخصوصا بالمجال العلمي والعملي .. فما هو السبب برأيكم ؟؟؟؟؟؟
سوريا
pink 2009-05-28 11:35:29
شي خطير
على فكرة هاد الشي خطير وعلى الرغم من أني خريجة أدب انكليزي إلا أني عندما أرى طلاب المدارس الخاصة بالتحديد يعانون من التكلم باللغة العربية أحزن وأضع اللوم على الأهل فمن غير المعقول أن تسأل طفل عربي أي سؤال بالعربية لايستطيع الإجابة ولو حولت السؤال إلى الانكليزية أو الفرنسية لن يعاني من أي مشكلة ,بصراحة أنه شيء محزن وخطير .تعلمو وعلمو أولادكم كل اللغات ولكن لابد من الرجوع إلى أصلنا ولغتنا الحبيبة.
-سوريا
fatima 2009-05-27 22:33:42
وربما يكون جزء من الحل
فإذا أردنا أن نعيد للغة العربية رونقها فيجب أن يتم العمل على خلق مجمعات لغوية تتبنى خلق مترجمين للعلوم الحديثة و الفكر الجديد مهما كان نوعه، واعتقد أنه لا تنقصنا القدرات و الكوادر الإنسانية التي تتمنى أن يفعّل دورها في إنماء هذا الفكر وعودة الروح للغتنا العربية... وشكرا لهذا الطرح
-سوريا
fatima 2009-05-27 22:32:45
هموم اللغة
اللغة العربية كانت يوما لغة العلم و كانت أقرب سائر لغات الدنيا إلى قواعد المنطق و التطبيق، أما اليوم فأصبحت اللغة الأجنبية و لاسيما الإنكليزية هي لغة العلم و العمل أيضا فمن ملك اللغة الأجنبية استطاع أن يملك و ينفذ إلى دهاليز العلم و أن يجد فرصة عمل أكثر من غيره و هكذا نجد أن تحولات مجتمعنا العربي إلى مستهلك للمعرفة وغير مساهم في صنعها لعب دورا أساسيا في الابتعاد عن اللغة العربية بالإضافة إلى أن التعليم لهذه اللغة في مدارسنا بات جافا و غير مستساغ و ينفّر الطلاب منها أيضا،
-سوريا
مغترب 2009-05-27 14:55:04
غريب
انت برأيك هاد سؤال بينسأل
سوريا
moni961 2009-05-27 02:29:19
لغة الضاد 2
ولو لم تكن اللغة العربية بهذه الأهمية لما اعتمدت كإحدى اللغات الست الرسمية في منظمة الأمم المتحدة,ولا ضير في تعلم اللغات الحية الأخرى شريطة عدم الابتعاد عن اللغة الأم , لغناها بمفردات التعبير الجزلة , ولم تتعرض للتغيير الذي تعرضت له باقي اللغات بسبب الاختلاط ,ومازالت تحتفظ بمكانتها بالرغم من نشوء لهجات متعددة بحكم التوضع الجغرافي للوطن العربي,ومازالت لغة الضاد محافظة على توهجها وعالميتها في الوقت الذي اندثرت فيه معظم اللغات السامية,ولم يتبق منها إلا لهجات محلية على نطاق محلي ضيق
سوريا
moni961 2009-05-27 02:28:44
لغة الضاد
إن اللحاق بركب الحضار والعولمة,لا يحتاج للابتعاد عن لغتناالعربية , بل التقرب منهاأكثر, كيف لنا أن نثبت أنفسناأمام العالم كله إلا بلغة تعتبر من أكثر اللغات إنتشاراً في العالم حيث يتحدثها أكثر من 422 مليون إنسان ولها الأهمية القصوى, حيث تعتبر من أهم لغات المجموعة السامية, وهي مصدري التشريع الأساسيين ( القرآن والحديث )ولها طقس خاص يميزها عن سائر اللغات الحيةالأخرى ,التي كان لها تأثيراً مباشراً عليها مثل التركية والفارسية والإنكليزية والفرنسية وعدد من اللغات الأخرى
سوريا
أمينة الأطرش 2009-05-26 17:44:18
أهمية لغتنا
نعم و بكل تأكيد إن ابتعادنا عن اللغة العربية يزيدنا من التخلف و التبعية للغرب إذ أننا ننسى هويتنا و أمجادنا و لا أعتقد أن نسيان اللغة العربية و التحدث بلغة أخرى هو الذي سيوصلنا إلى أعلى المراتب فلا ضير أن نتعلم لغتين أو ثلاث أو أكثر من ذلك لكن لا يجب أن يكون على حساب لغتنا الأم إذ أنها هي التي تربط أمتنا العربية و بالتالي تنمي شعور الوحدة الوطنية الذي سيزيدنا قوة و لا أعتقد أن اللغة العربية هي أضعف من أن تواكب المتطلبات اللغوية لعصرنا الحاضر بل على العكس تمامًًاً
سوريا
واحد تاني 2009-05-26 12:34:04
لغة العصر ضرورية و هي ليس إبتعاد عن الهوية و الثقا
إتقان اللغة الإنكليزية أصبح شيئ مهم و جوهري في الحياة العصرية, و هو ليس إبتعاد عن اللغة العربية لأننا أساسا كنا مفرطين في التركيز على اللغة العربية و مهملين للغة العصر اي الإنكليزية و ذلك في مناهجنا المدرسية و الجامعية. يكفي أن نقول أن المغتربين السوريين في الخليج هم أكفاء و مجتهدين و شغيللة و أمينين و لكنهم يعانون من ضعف اللغة الإنكليزية و أجورهم متدنبة عن باقي أنواع العمالة و خصوصا اللبنانية و ذلك لتفوقهم علينا بموضوع اللغة. الموضوع هو ليس (ثقافة و هوية و إنتماء و كلام شعاراتي) هو ضرورة .
-سوريا
حسين ما غيرو 2009-05-26 11:35:30
مرة تانية
لك يا شبيبة ، وين الغلط انك تفكر و تكتب و تمزح و تحزن بنفس اللغة ..؟ ليش منحكي شي ما فينا نكتبو ...؟؟؟ بعدين اللي يبدو انو غايب عن البعض انو اللغة كائن حي و اجتماعي بيكبر و بيتجدد و بيتطور و ممكن يموت كمان ... دمج الفصحى و العامية بلغة وحدة برأيي هو الحل .. ليش لأ؟ كمان تعليقا ع حدا كتب انو العامية جهل ، يجب التذكير بتجارب عامية هامة متل فيروز و الرحابنة و زكي ناصيف و الشيخ امام و نجيب سرور ... انا ما بشوفو انحطاط بل تلاقح بين الجهتين .. المشكلة عدم دفع العملية للنهاية..
سوريا
عربي 2009-05-26 09:10:07
اللغة هوية
أنا مع العربية وضد استخدام العامية حتى في في أمور الحياة العادية أو الشارع وفي سيريانيوز أيضاً ويجب ألا ينشر أي تعليق أو مساهمة أو رأي باللهجة العامية وأرجو من سيريانيوز أن تكون السباقة بين جميع المواقع العربية بتطبيق هذه القواعد البسيطة والهامة بنفس الوقت لاحترام العربية واستقطاب المثقفقين والمتعلمين وليس العوام والجهلة غير القادرين على تركيب جملة عربية صحيحة
-سوريا
Mohamad 2009-05-25 21:47:38
Ignorance
This is not related to the topic, but are you guys capable of talkig about anything without relating it to Islam. It's enough already. if you talk about bananas then it has something to do with your religion. leave religion aside and thing outside of the crapy box in your head. that;s why most teenagers emigrate from syria and other arabic countries because it seems we are only going backward and never forward.who needs a language that it's only used in religion and never updated
-سوريا
أبو لؤي 2009-05-25 19:29:47
نعم
لماذا هذا الطرح ونحن لم نبتعد عن اللغة العربية أصلاًً ؟ واجزم لكم اننا لم نبتعد ولن نبتعد عن احلى وأشمل لغى بالعالم. والتقدم العلمي والفكري ليس له علاقة باللغة أبدا وانما له علاقة بالأشخاص والأمثلة كثيرة جدا كل دول العالم تفتخربلغاتها وتعتمدها مع أن الانكليزية هي اللغة العلمية في هذا الزمن !! كنت في الصين من فترة وصدقوني من النادر ان ترى أحدا في الشارع او في الأسواق العادية يعرف ( ولا اعني يتقن )الانكليزية او حتى اي لغى اخرى فهل يعني ذلك ان الصين دولة متخلفة ؟؟؟ والحمد لله على نعمة الاسلام
-سوريا
دوم 2009-05-25 19:05:22
سؤال لذوي العقول المحدودة
هل ابتعادنا عن اللغة العربية مؤشر سلبي في رأيك؟هو السلبية بعينها هو الاحتلال بأم عينه فكروا ياأمة العرب قبل أن تنمحو هذه العبارة
-سوريا
دوم 2009-05-25 18:59:17
رأي
أقترح البقاء ضمن إطاركم المسموح به بالكلام فتناولو المواضيع الجانبية غير ذات الأهمية أما المواضيع التي ترتبط بديننا وعروبتنا قبل كل شيء فدعوها ------ ودعو العرب ينعمون بلغة كانت وما زالت وستبقى على رؤوس الخلق
-سوريا
AA 2009-05-25 14:26:16
honestly
the sceintific language nowadays is the english thus we have to learn it but for sur as a second language in our education system, wherease the Arabic has to have the priority anyway
-ألمانيا
عربي وسوري إالي الفخر 2009-05-25 09:20:59
الثقافة حلوة
أعزائي فب البداية أشكر الشاب أو الشابة الي طرحو الموضوع أنا برائي الشخصي تعلم لغة أخرى هي من الأمور الضرورية التي أصبحت حاجة في وقتنا الحالي وتعلم لغة أخرى ليست بالضرورة الانفتاح على الغرب والتقلد بعاداتهم وتقاليدهم وإنما زيادة المستوى الثقافي لأنو الوقت الحاضر ممكن تتعرض لمواقف انت بحاجة الى استخدام لغة ثانية كالإنكليزية مثلا لذلك يجب أن يتعلم الفرد ويتقن لغته الأم أولا ثم إذا أراد توسيع معرفته ممكن يتقن لغة أخرى حسب وجهة نظري ولو اللغة مانها ضرورية ما وضعو الانكيلزي والفرنسي ضمن المدارس
-سوريا
donjo 2009-05-25 08:25:50
بدها ذكاء
يعني بدها ذكاء لازم نترك اللغة العربية ونتعلم لغة جديدة ونترك الدين لانو صار دقة قديمة مو هيك ؟؟؟؟ ولك اسفي على زمان صار العربي المسلم يتبرا من العربية وبنات بلد تركو الحياء العربي وطبعا مؤشر سلبي ولك هي هويتنا مو دائما بيحكو على التلفزيون لغتنا هويتنا لكن ليش السؤال وشكرا يا عرب
-سوريا
بدقة تامة 2009-05-25 00:58:15
لغتنا أساس النهضة
لغتنا هي الأساس الذي نستند إليه وإن فقدناها سنصبح بلا جذر كالريشة في مهب الريح. اليابان حين بدأت نهضتها بدأتها بنقل العلوم إلى لغتها ولم تغير لغتها مع أن كتابتها بالمناسبة أصعب من كتابتنا بدون مبالغة بعشرات المرات فعندهم مئات الحروف. وانتقالنا لاستعمال اللغات الأجنبية لا يعني إلا تعميقا للتخلف وللسادة الذي يتفلسفون بغير ذلك أدعوهم للنظر إلى بلاد كالسعودية والمغرب والأردن إلى آخره وكلها تعلم باللغات الأجنبية هل هي متقدمة على سوريا؟
سوريا
سلمان أبوفياض 2009-05-25 00:30:10
لغتنا هي هويتنا
اللغة عنصر أساسي في حياتنا وقد حافظت على وجودنا من الضياع عندما كان القائمين على التوجيه والعمل التربوي وطنيين حقيقيين وصلوا غلى أماكنهم بجدارتهم لا بشيء آخر...والإشارة لأهمية اللغة جميل لكن الواقع يقول حضورنا .... مبتدأ تجاوز انكسارنا ... مبتدأ مسألة انتصارنا... مبتدأ وكلها تبحث عن خبر أنا ... فاعل أنت ... فاعل هو... فاعل كلنا في مهرجان الرفع يزهو في محل فاعلاً من دون ِ فعل وليمزق سيبويه بطنه غيضاً
سوريا
مثقف عربي 2009-05-24 19:49:44
مع و ضد
الاهتمام الزائد باللغة العربية يسبب النفور منها وخاصة عندما نكون متاخرين في تعلم اللغات الاجنبية ..متى يجب ان تكون المصطلحات العلمية تدرس باللغة الانكليزية و تعريبها سبب لتاخرنا علميا ..انا لست مع الاشخاص الذين يكتبون جمل عربية باستخدام الحروف الانكليزية لأن هذا تقليد اعمي و يمس بهويتنا العربية لكن لست مع تعريب العلوم ..
-سوريا
Salem 2009-05-24 14:56:04
قارئ متابع To
First, I am sorry for using English but my PC does not support Arabic. I am sure many people will argue about using this idiom \"The Islamic Invasion\". Thanks to be more precise in future, unless of course your really consider it as that.
سوريا
ابو الشباب 2009-05-24 13:32:42
اللغة العربية
مو مهم نحكي بالفصحى ، بس المهم نضل نحكي عربي ، مو نخلط عربي واجنبي مع بعض أو تصير اجتماعاتنا بالانكليزي ، لانو اللغة العربية سواء فلغة تفاهم وتفكير ، اما اللغة الاجنبية فهي لغة مصطلحات ليس الا .
-سوريا
نضال 2009-05-24 12:19:31
نسيناها و مشي الحال
لنكون صريحين...لغتنا الأم ماتت من قرون..فياريت بلا هالاندفاع العاطفي يلي عم يندفعو الشعب بأنو يقول لااااء هي لغتنا الأم بصحيح العبارة هادا الحكي اسمو(طنبرة)يعني لغتنا بشو عم تفيدنا؟؟؟جاوبوني على هاد السؤال و انا معكم بهالحكي..الصناعات الحديثة..الاخبار..التعاملات..كلها بتتعامل بجميع اللغات الا العربية فيا عرب انتو لما انضمرتوا بالصناعات و التجارات والاختراعات انضمرت لغتكن مع هالشي المهم اللي راح...
سوريا
هادي 2009-05-24 11:40:28
لغتنا الأم
لا شك أن اللغة هي حافظة تاريخ الأمة وأنا برأيي يجب المحافظة على اللغة العربية لأنها وعلى عكس ما يقول البعض قادرة على مواكبة التطور بل ومن أقوى اللغات في العالم أيضا ً ولكن لا ضير من تعلم لغات أخرى ليكون ذلك زيادة في المعارف وإغناء ًً للثقافة
-سوريا
لؤي 2009-05-24 10:16:59
لغتنا
بالطبع أؤيد بل وأشدد على ضرورة تعلم لغتنا،لأننا وللأسف صرنا بحاجة لتعلم لغتنا؛ثم نلتفت لتعلم اللغات الأخرى لأن هذا ما يقتضييه المنطق البسيط. وبالمناسبة لدى اطلاعي على التعليقات وجدت أن معظمها،ومنها المؤيدللموضوع،قد كتب اللغة العامبة!!
-الإمارات
حلا 2009-05-24 09:06:24
شعب بدون لغة هو شعب بلا تاريخ
بصراحة نحن ما ظل عندنا شي نفتخر به غير لغتنا وتاريخنا فلماذا الابتعاد ؟؟بعدين الموضوع موضوع عولمه بحت وانترنيت وتصدير ثقافات ورح نعجز عن صد هالموجه اذا الافضل انو نسايرها مع الحفاظ على لغتنا وعراقتها,, وطبعا انا اشجع على تعليم اللغات الاخرى لانها فيها منفعة النا اولا واخيرا ولكن موضوع الشارع وطريقة المحادثة الشبابية بعتقد هي نتيجة عدم ثقة بالنفس بالاضافة للاهل اللي ربمابيكونو دون المستوى الثقافي فبيطلع الابن باسلوب جديد معتقد انو عم يعمل طفرة حضارية
-سوريا
شاطر 2009-05-24 03:57:48
شطيرة ياشاطر
لا ياشاطر، شطيرة أو لفة wrap يمكن أن تكون ترجمة صحيحة لكلمة سندويشة! لكن انظروا إين هو تفكيرنا نحن العرب، فقط في الأكل والشرب ! فالأخ يؤسفه أن تستبدل كلمة سندويشة بكلمة أخرى ! على فكرة مطاعم ماكدونالد تبيع الآن بالفعل ما يسمى لفة باللغة الانكليزية Wrap
-سوريا
شاطر 2009-05-24 01:19:31
شطيرة ياشاطر ياشطور
لا ياشاطر، شطيرة أو لفة wrap يمكن أن تكون ترجمة صحيحة لكلمة سندويشة! لكن انظروا إين هو تفكيرنا نحن العرب، فقط في الأكل والشرب ! فالأخ يؤسفه أن تستبدل كلمة سندويشة بكلمة أخرى ! على فكرة مطاعم ماكدونالد تبيع الآن بالفعل ما يسمى لفة باللغة الانكليزية Wrap
-سوريا
louna 2009-05-23 22:41:37
فكرة
أحلى الشي أنو يصير بعد شي سننتين الواحد يصير يحكي مع الخضرجي و الخباز و الحام بالأفرنجي
سوريا
ayman 2009-05-23 22:34:48
في مشكله
هلا مواكبه الحضاره حلوه و لازم الشخص يتعلم عالقليله لغتين و بصراحه انا بالزور نجحت بالعربي و علامه تامه انكليزي لاني بكره العربي بس كمان ما بقعد بتفزللك كلمتي انكليزي و كلمه عربي هي فزلكه لان الجيل لجديد طالع نص عربي و نص انكليزي بس عمليا فاشل باللغتين شو هالمسخره يا الواحد يحكي عربي يا انكليزي بس هي انحطاط شعب صاير مو حضاره. عفكره ايميلي في غلط مقصود مو عن غباء
سوريا
Heavy Overdose 2009-05-23 22:27:09
هل ابتعادنا عن اللغة العربية مؤشر سلبي في رأيك؟
لا مؤشر سلبي ولاشي بإنكلترا اللي بتحكي لغة أنجليزية عندون فوق الـ200 لهجة محلية وشحون من دول العالم الأول( نحنا عنا مين هو مهمته الحفاظ على اللغة العربية أتحاد الكتاب العرب الأدباء الشعراء الإعلاميين) تخيل بياع بقدونس أوحلاق أوأي انسان عادي عم تحكي معه بالفصحى أي بيقلعك والله أنا درست *** ومالقيت معنى لتعلم اللغة العربية لوعلمونا بدالها مواد اختصاص أوكثفوا لنا موادالاختصاص كان أحسن - في فرع لغة عربية بجامعة دمشق اللي بدو يتعلمها بواب الجامعة بتفوت جمل
سوريا
رهام 2009-05-23 15:07:06
بحاجة لشوية تحديث..
بتصور إنو ما في خلاف على إنو اللغة العربية لغة حية المشكلة ليست في اللغة المشكلة في مجمعات للغة العربية التي تتضاءل مشاركتها في الحياة العادية , برأيي اللغة بحاجة لشوية تحديث وإدراج بعض الكلمات يلي بتصور إنها صارت لازمة في اللغة ..لا تتهمو الشباب بالابتعاد عن اللغة الأم, فعلا في كلمات عامية يصعب أن نجد مقابلا لها في اللغة العربية الفصحى مثلا
-سوريا
قارئ متابع 2009-05-23 14:03:49
مؤلم جهل البعض
من المؤلم جهل البعض بتاريخ بلدنا سوريا، لدرجة اعتقاده أن سكان سوريا تكلموا العربية قبل الغزو الإسلامي لها. ألم يسمع هؤلاء باللغات الفينيقية و الأرامية و السريانية و غيرها من اللغات التي كانت مستخدمة في منطقة سوريا؟ من المعروف تاريخيا أن اللغة الآرامية كانت اللغة الرئيسية المحكية في سوريا قبل الغزو الإسلامي. وأنصح غير العارف بالرجوع إلى موسوعة ويكيبديا الإنكليزية. 
-سوريا
Some_One 2009-05-23 12:17:36
الأرنب المغرور و السلحفاة الحبابة
ما من دولة تتساهل حيال لغتها الأم ليس من خلال استعمالها رسميا و شعبيا فحسب بل من خلال تطوير أدواتها و تبسيطها للحد الذي يسمح بتداولها في الشارع بلا عقبات.. فهل من المعقول مثلا أن يتم تعريب كلمة(ساندويتش) بـ(الشاطر و المشطور و الكامخ بينهما)؟. من جهة أخرى فلا مفر من تعلم اللغة الانكليزية و إتقانها لأنها لغة العلم و لغة الانترنيت أما اللغة العربية فللأسف تحولت بفضل القائمين عليها إلى لغة خطابية و روائية فقط ولو اطلعنا على أي بحث علمي منشور بالعربية لوجدنا كل مصطلحات البحث مكتوبة بالانكليزية.
ألمانيا
عمر 2009-05-23 09:41:38
عقلك الميت
والله ياأستاذ rafa عقلك الميت ويحتاج إلى إضافات,اللغة العربية لغة حية ويكفيها فخرا أنها لغة القرآن الكريم وبرأيي الشخصي الإبتعاد عن اللغة العربية يعتبر دمار لما بقي من الأمة العربية.
سوريا
Rafa 2009-05-23 01:23:29
لغة ميتة تحتاج الى نفض
اللغة العربية فيها كثير من العيوب أول شي لازم تنضاف جميع الأحرف الصوتية الأحرف الصوتية أذا لم تكن قوية لا تكتب بشان هيك كل واحد بلفظ الكلمة مثل مابدو يجب وضع أضافات و توسيع الحروف المستخدمة
سوريا
souri 2009-05-22 23:56:43
the real problem
المشكلة في البعض المتغني باللغة العربية قولا لاسباب صورية والبعض الذي اصبح يرى بهذه اللغة شكل من اشكال التخلف و المراوحة بالمكان. المشكلة ليست لغوية بل اجتماعية،اقتصادية،ثقافية،وسياسية.الحل في الجدية و المرونة في طرح الحلول بشكل تشاركي ما قد يؤدي للوصول الى ادراك حقيقي و صادق بان هذه اللغة هي جزء منا كاشعب متعدد.
-سوريا
هالة 2009-05-22 19:13:03
مجدَّداً إلى السيد أحمد
أكَّد لي كلامك مجدَّداً أنك لا تعلم شيئاً عن المجمع، وإلا لعلمت أن الغالبية من ألفاظك التي تستعملها اليوم هي "اقتراحات مجمعية"كالسيارة والهاتف والقطاروالبراد والغسالة.إلخ.لم يدعُ المجمع يوماً إلى الانحباس في إطار لغة قريش بل دعا إلى عربية سهلة سليمة تخلو من الأخطاء الشائعة واللغوية،ثم إنك تكتب"الفذة"بالزاي فهل يحق لك بعدها التحامل على مجمع عمره ثمانون عاماًمن العمل الجاد والمستمر في خدمة العربية؟ وما الضير في أن يحافظ على الإسلام والقرآن؟أليس هذا مما ُيحسَب له؟كلامك كلام حاقدلاكلام ناقد
-سوريا
raedalsoury 2009-05-22 17:38:37
لغتنا الام
ان التزام سوريةبتمسك بلغتناالعربيةالام لا يعني ان الافراد الذين يرغبون بتطوير انفسم باللغات الحية الأخرى ممنوعين من ذلك لكن ان تتحول وتتنازل سورية عن تعليم لغتنا الام لصالح اللغات الحية الثانيةلهو هدر من حقوقنا نحن السوريين ويكفينا حال اغلب شبابنا العربي الحامل للواء التجدد والتغييروالمستخدم للشبكة العنكبوتيةالذين لم يعديعرفو ما هية اللغة العربية الفصحى ولي عتب محب للاخ الذي قال لست مع العروبة وهومع العربية اليست القومية حال كل دول العالم والدليل الاتحاد الاوروبي وتعصبه بمنع دخول تركيا اليه
لبنان
جود 2009-05-22 17:29:17
حاجه وقوف عالاطلال زمان اول تحول
لو العرب عندهم شي ينقرا او يتعلم منه لما اضطر الجيل الجديد للقراءة والبحث على الانترنت بلغات ثانية..لا علوم ولا اختراعات ولا فن عالمي حديث ولا اي شي ناتج عن العرب لتلاقيه بالعربية مافي غير صفحات التعارف وطق الحنك واخبار الحروب بتلاقيها بالعربي..بعدين اذا مختص باللغة العربية بيقلك انفلونزا كلمة عربية هي انف العنزه شو بقا بدو يجذب الجيل الجديد يتعلم هاللغة؟ماهي قيمتها على مستوى العالم؟بقرا عالنت بتلات لغات غير العربية مالقيت مواضيع متل المصافحة والترقيع للبنات!!!!!!!!!!!
-سوريا
مغترب 2009-05-22 15:47:50
شوفو مستوى السوريين بالخارج بالغة الانكليزية مهزلة
لو بايدي بلغي اللغة العربية من المدارس و الجامعات وبحصر التعليم بلغة العلم
-سوريا
Haissam South Africa 2009-05-22 15:32:05
Globalization
It's a part of Globalization it's all over the world phenomenal we can't prevent it but we have to work hard to keep it at a minimal rate through education, parents ca play a big role in controlling it.
-سوريا
talal 2009-05-22 13:53:45
both
اللغة الاجنبية سلاح في يد الانسان واللغة العربية هي الانتماء
-سوريا
sam 2009-05-22 01:38:01
أخطاء لغويّة
أودّ لفت انتباه المتصفّحين إلى أنّ غالبيّة المدافعين عن اللغة العربيّة في التعليقات ارتكبوا أخطاء نحويّة أو تعبيريّة. قبل الدفاع عن أمرٍ ما، ينبغي على المدافع أن يعرفه ... واللبيب من الإشارة ...
سوريا
عربي 2009-05-21 20:12:27
تحيا العربية
أنا مع التركيز على اللغة العربية , لأنها اللغة الأم , وهي الأطول حياة بين جميع اللغات , كما أنها لغة القرآن ولغة أهل الجنة.....وهناك أبحاث في علم اللغة الكوني وهو علم حديث نسبيا , جعلت هذه الأبحاث اللغة العربية في المقدمة...وتقوم بريطانيا بحفظ العديد من المخطوطات المهة بترجمتها للعربية لأن اللغة الانكليزية قصيرة العمر.....كما أني بنفس الوقت أكره التعصب للعروبة المقيتة التي لم تجلب لنا الا المصائب...فأنا مع العربية , وليس العروبة
-سوريا
سليمان 2009-05-21 19:16:08
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
ياعالم الي مابدو يحكي عربي لايحكي والي مابدو العروبة بلاها وفيكون تختارو اي دين كمان الانسان مخير وماهو مسير لذلك في يوم حساب . والبعض الي كل هاد مزعوج من اللغة العربية ومعتبرها تخلف , يتحدث باللغة الامازيغية اذا بدو ,بس رجاء ماحدا يتهم اللغة العربية انو تكون سبب فشلو لأني بالاصل هو الفاشل وليس اللغة ,
الولايات المتحدة
حسين 2009-05-21 15:18:16
لا
مين قال انو العامية اللي منحكيها بسوريا هيي لحاق بالغرب و مدري شو ؟؟ اصلا العامية السورية هي عبارة عن تلاقح عربي آرامي آشوري ... و هادا منشوفو كمان مثلا بالمغرب حيث التلاقح بين العربية و الأمازيغية ... و بكل مكان... خلونا نشوف تاريخ اللغة اللاتينية و كيف اشتقوا منها بعدين اللغات الإيطالية و الفرنسية و البرتغالية و الإسبانية .....ليس تخلف انو نكتب اللي منحكيه بالبيت و بالطريق... بل التخلف هو الحفاظ على الإنفصام الموجود الآن بين فصحى و عامية
سوريا
جابر يوسف الياس 2009-05-21 15:22:06
التخلف
اريد ان اقول بان اللغة العربية مرآة التخلفو هذا ما اثبتته الدراسات و بالنظر الى كل دولة تتكلو العربية فهي متخلفة و اي دولة تستخدم الاحرف العربية فهي متخلفة لذلك اتاتورك (الله يرحم ترابو) غير الاحرف التركية العربية الى احرف لاتينية و صارت تركيا الى ما وصلت اليه الآن
سوريا
شايف الدنيا 2009-05-21 15:16:10
إلى كل المنظرين اللذين يتكلمون اللغة العربية
انا معك سيد خالد 100% نسي الجميع ان بلادنا العربية متخلفة وخلف كل بلدان العالم 100 سنة ضوئية ونسي الجميع إذا اردنا ان نلحق ركب الدول المتقدمة يجب علينا ان نتعلم لغتهم ونترجم كتبهم , فما شاء الله كتب البحوث العلمية العربية تملأ مكتبات الوطن العربي انا في الأمارات بلد الخير, فلكي تجلب الحكومة الخبراء الأجانب فيجب ان يتكلمو بلغتهم (الإنكليزية) لأنه نحن من نحتاجهم ليس هم من يحتاجونا حتى ادخال نص التعليق يجب إدخال الرمز * بالأحرف الإنكليزية( هزلت)
-الإمارات
ميزو 2009-05-21 14:44:12
أكيد مؤشر سلبي
ابتعادنا عن اللغة العربية مؤشر سلبي لأنه يدل عن الابتعاد عن أصولنا وهويتنا "مهما وجهت الانتقادات لهذه الهوية" و بغض النظر عن الخصوصية الدينية و التاريخية للغة العربية. يعني الألمان و الصين و الفرنسيين ماعندن سيئات بطباعن؟ كل شعوب العلم عندا مجموعة جوانب سيئة بحياتاو ماكان هالشي سبب لحتى يتركو لغتن. الناس عم تعلق فشلها بالقراءة والثقافة على شماعة التخلف.
سوريا
ميساءمن جدة 2009-05-21 13:38:06
لغتنا المظلومة
للاسف الشديد بات استعمال اللغة الاجنبية نوع من التحضر والرقي والامم لاترقى الا باخلاقها وماتقدمه للانسانية من قيم وحضارة والمؤسف ايضا والذي اصبح ظاهرة استعمال الارقام الاجنبية بديلة لبعض الحروف التي تشبهها شكلا مثلا 3بدلا من ع 2بدلا من الهمزة وهذا ما يعتبر تعد سافر على لغتنا الام ناهيك عن استعمال اللغة المحكية من قبل المذيعين ومقدمي البرامج ترى هل تقبل امة غيرنا هذا التعدي على لغتها كما يحدث معنا ام ان هذا نوع من تحضرنا وثقافتنا العصريةوشكرا لكم لطرح هذا الموضوع الهام
سوريا
خالد 13 2009-05-21 12:55:37
الحمد لله
الحمد لله أنك لست مسؤولا في الإمارات! هذه أول مرة أعلم بأن الأوربيين نادمين عن تخليهم عن اللاتينية هاهاها! أنا أعتقد بأن سبب تخلف العرب الأساسي هو معيشتهم على أمجاد الماضي والتبجح فيها ونسيان الحاضر وبذلك سيظلون في الماضي وينسون الحاضر ومن الطبيعي أن لا يبلغون المستقبل نتيجة معيشتهم في عصر أمجاد القدماء وتعظيمهم. إن ما قدمه القدماء العرب للعلم لا يعدو كونه بالمئة واحد من الشيء المستخدم اليوم ونحن ما نزال نقدسهم. وبالنسبة للغة العربية فإكرام الميت دفنه وليس محاولة إحياءه من جديد.
-الإمارات
مواطن سوري في الكويت 2009-05-21 12:55:04
اللغة مرآة وهوية الشعوب
اللغة جزء اساسي من شخصيةاي انسان وبقدر تمكنه من هذه اللغة بقدر ما تكون شخصيته قوية قادرة على مواكبة التطور والتغيرات الحضارية، وعليه فاللغة العربيةجزء لا يتجزأ من هويتنا وتاريخنا وديننا وحاضرنا ومستقبلنا، ولان حاضرنا قزم ومتخلف فان لغتنا تتلقى الصفعات من القاصي والداني وتتهم بانها لغة لا تواكب الحضارة ، الحقيقة ان اللغة تواكب تطور المجتمع نفسه ولا بد من تحرك الحكومات لاتخاذ اجراءات عملية للمحافظة على استخدام اللغة بشكل صحيح واحترامها في المحافل الدوليةوهذا لا يمنع من تعلم اللغات الاخرى ...
-الكويت
ناصر الحق منصور 2009-05-21 12:40:29
إلى الأخ زياد :
مابعرف من أين استقيت هذه المعلومة (قبل ان ياتي خالد بن الوليد بالاسلام الى سوريا لم يكن اهلها يتكلمون العربية...) حبيبي على كلامك الناس الذين كانوا مستعمرين من قبل الروم البيزنطيين لم يكونوا عرب ولم يتكلموا العربية ، ممكن تتحفنا بالمصادر التاريخية التي تثبت كلامك ....
-سوريا
واحد 2009-05-21 12:24:35
فكر قليلاً قبل أن تتهم اللغة العربية
هل تعتقد أن اللاتينية كانت العقبة أمام تطور أوربا وأن زوالها جعل الأوربيين متطورين؟أي جهل هذا!الأوربيون تركوااللاتينية وتركوا دينهم معها وكل شيء يمت إليه بصلة ولكنهم ندموا الآن وأدركوا خطأهم فأرادوا التعويض عن ذلك بأن جعلوها لغة علمية لتسمية كل الكائنات الحية بها وكثير من المصطلحات العلمية هي باللاتينية. تريد أن تتخلى عن لغتك وعربيتك، هذا شأنك ولا أحد يمنعك اذهب إلى حيث تشاء واترك العربية لأهلها وشأنها.لو كنت مسؤولاً في الإمارات لفرضت تعلم العربية على كل القادمين إليها والتحدث بها أيضاً
-سوريا
واحد 2009-05-21 12:03:28
فكر قليلاً قبل أن تتهم اللغة العربية
وأنا أعتقد بشكل جازم أن أحد أسباب تخلف العرب هو ابتعادهم عن لغتهم الصحيحة وانسلاخهم عنها. لأنه لديهم من الأموال والقدرات مايجعلهم أن يصبحوا في مصافي الدول المتقدمة ولكن ضعف إرادتهم وأنانيتهم ونزعتهم العنصرية والانفصالية والعشائرية والقطرية وحب مسؤوليهم لبريج السلطة والرياءووو... هو مايجعلهم متخلفين وهذا مايريده لهم كل المسيطرين والمستغلين. ثم قلها من البداية أنك مولع بتقليد الآخرين لتسهل علي الرد فأنت تريد أن تفعل كما فعلت أوربا ولكن فقط في الجانب السلبي!تركوا لغتهم اللاتينية فيجب أن نفعل مثلهم
-سوريا
ماجد 2009-05-21 12:01:49
اللغة العربية
يمكننا أن نتعلم من جيراننا الأتراك مثلاً كيف هم معتزون بلغتهم وثقافتهم ولكنهم منفتحون على الغرب بدون نبذ هويتهم وهذا رأيته أيضاً بأم عيني حتى في نسخ الويندوز التي يستعملونها, هم لم يقولو أن اللغة التركية لغة متخلفة ويجب اللحاق بركب الحضارة , انظرو كيف حال تركيا اليوم وكيف كان حالها منذ 20 عاماً, ونفس الكلام ينطبق على اليابان وخبرائهم وحتى الشركات اليونانية تستعمل اللغة اليونانية وتفخر بها , أرجو أن ترتقي لمستوى الشعوب المتحضرة ولا تخجل من لغتناالعظيمة.
-سوريا
ماجد 2009-05-21 11:53:51
اللغة هي الأساس
من خلال تعاملي مع الخبراء الأجانب ومن جنسيات مختلفة وجدت أنهم لا يهملون لغتهم أبدا, الخبراء الصينيون يتعاملون مع نسخة الويندوز الصينية كأساس وكذلك الألمان والشعب الالماني والصيني أضعف منا باللغة الانكليزية فهم أبداً لم يهملو لغتهم بل يستخدمونها ولا يشعرون بالخجل منها كبعض المعقدين العرب الذين لديهم عقد نقص في شخصيتهم من ناحية اللغة, وأتمنى بنفس الوقت أن يتم الاهتمام باللغة الانكليزية أيضاً كلغة أساسية للتواصل مع الغير والتواصل مع الحضارة كما يفعل غيرنا.. يتبع
-سوريا
ماجد 2009-05-21 08:07:43
اللغة هوية أمة.. من المعيب تشويهها3
ومن قال أن اللغة الانجليزية هي فقط لغة العلم .. ربما أعيب على دول الخليج أنهم انساقوا وراءها لأنهم حديثوا حضارة وتكاد لهجاتهم تتداخل مع الهندي والايراني وغيرها.. ولكن والحق يقال أن هناك بعضهم يحاول جاهدا في سبيل تدعيم اللغة العربية ومن أهم ه>ه المحاولات أن القضاء لايقبل أن تقدم له المستندات الا باللغة العربية.. كما مسابقة القرآن الكريم السنوية هي دليل خير في صالح اللغة العربية ومحاولات حاكم الشارقة يشهد لها ومسابقات الشعر وغيرها. العلم نهر من ينابيع وليس ينبوعا واحدا
-سوريا
ماجد 2009-05-21 08:01:49
اللغة هوية أمة.. من المعيب تشويهها 2
لنأخذ مثلا مجموعة دول شبه القارة الهندية أغلبها يستخدم الأوردو على الرغم من تمسك كل دولة بلغتها ، فتجد الباكستاني يتحدث لغة بلده بالاضافة الى الأوردو ، كما أنهم يتقنون اللغة الانكليزية ولايتخلون عن الأوردو وعن لغة بلدهم. كما أننا نجد الشعب الفلبيني يتحدث الانجليزية بطلاقة ولكنهم لم يتخلوا عن لغتهم الفلبينية.. وأذهب أبعد من ذلك هلى ياترى نظرتم الى فرنسا وألمانيا كمثال على التطور في مجالات العلوم كافة دون تعارض ذلك مع لغتهم ، الفرنسيون لايقبلون التحدث الا بالفرنسية
-سوريا
Fouad 2009-05-21 07:53:54
شوية وعي
ما بعرف ليش لازم نختار بين التنين, و كأنو وحدة من اللغتين بتلغي التانية اكيد مافينا نستغني عن لغتنا العربية و من المعيب نمحي ثقافتناو نكون تابعين و مطموسين بالعولمة من دون ما نأثر فيها بس مجرد رعاع و بنفس الوقت لنبقى مواكبين شو عم يصير بالعالم لازم نتقن اللغة الانكليزية, اختراعاتنا و بحوثنا مقتلة بعضا بالعربي ومو شاطرين غير بنكهات العلكة الجديدة. الامارات من الدول يلي واجهت هالمشكلة و مازالت والحل بسيط, اللغة الاولى و المعتمدة بالدولة و مرافقها هي العربية مع الاهتمام المطلق باللانكليزيه.
-الإمارات
ماجد 2009-05-21 08:01:16
اللغة هوية أمة.. من المعيب تشويهها 1
( في البداية لابد من الشكر لمن يتذكر أن يطرح موضوع اللغة العربية في كل مناسبة .. وأدعوسيريا نيوز لمعاودة طرح موضوع اللغة العربية في كل مناسبة)،وهنا أود التنبيه الى أن التقدم والتخلف لايتشكل بسبب اللغة أيا كانت ، ولكن يتشكل من خلال ممارسات النخب التي يقع على عاتقها تطوير مجتمعاتها من خلال ممارساتها. اللغة العربية كغيرها من اللغات المعتمدة في الأمم المتحدة ، ومن كل من يريد التحدث من العرب أن يتحدث بها ، ولم تتعامل الأمم المتحدة يوما على أن أيا من اللغات هي سبب تخلف
-سوريا
خالد 12 2009-05-21 05:54:57
إلى "واحد"
لمن يسأل عما قام به أهل الخليج لدعم اللغة العربية. يا سيدي الكريم أطلقوا على أكبر بناية بالعالم أسم "برج دبي" وبالإنكليزية اسم Burj Dubai وليس Dubai Tower وكذلك أطلقوا على معظم المباني السكنية أسماء عربية فصيحة. وأيضا قاموا بإنشاء أكبر مركز لجمع المخطوطات العربية الإسلامية ولكنهم لم يجبروا اصحاب المحلات على تعريب أسماء محالهم ولم يدرسوا أولادهم العلوم الغربية بالمصطلحات العربية العجيبة حتى يتخرجوا مع قابلية العمل بكافة دول العالم وليس فقط ضمن حدودهم الجغرافية.
-الإمارات
خالد 12 2009-05-21 05:39:25
اتقان الإنكليزية ليس كفرا!
ما استغرببه من المعلقين المتشددين أنهم يربطون بين درجة أتقان اللغة العربية ودرجة التقوى. حتى جاء أحد الأشخاص بقول عن عمر بن الخطاب "تعلموا العربية فإنها من دينكم" ونسي قول الرسول عليه السلام "من تعلم لغة قوم أمن شرهم". فأنا لست ضد تعلم العربية ولكن ضد إقحامها في المجالات العلمية الحديثة فهذا أكبر ضرر يمكن أن يحصل.العربية للدين الإسلامي كانت وستبقى هي اللغة الأهم أما الإنكليزية فهي أكثر لغة محكية بالعالم ومن يحجب نفسه عنها فقد حجب نفسه عن التواصل مع أكبر شريحة من سكان العالم وبقي متقوقعا في ق
-الإمارات
خالد 11 2009-05-21 05:35:00
إلى "واحد"
أما عن تجربة العرب وأنهم استطاعوا أن يقدوموا شيء بالماضي فهذا كان بالماضي ومن الغباء أن نقوم بالاعتماد على الماضي ونسيان الحاضر. فأنت كمن يقول يجب أن نكتب حروفنا بنفس أسلوب كتابة حروف اللغة الآرامية إجلالا وتعظيما لأولى الأبجديات!!! يا أخي الغرب نبذ اللغة اللاتينية لصعوبتها واستعاضوا عنها بعدة لغات على رأسها الإنكليزية وأنت ما تزال تحاول نبش شيء عمره يزيد عن آلاف السنوات! لن تصمد كثيرا بالسباحة ضد التيار وستنجرف ولكن وقتها ستجد نفسك في النهاية.
-الإمارات
خالد 10 2009-05-21 05:30:15
إلى "واحد"
الفارق بيني وبينك أنني أعيش بالواقع وأحاول أن أتطور بالاعتماد على ما يحيط بي. أما أنت فتعيش عصر الأحلام وتبني مخططاتك على الأحلام وفجأة تجد أن هذه المخططات غير صالحة للاستخدام وهي صالحة فقط للأحلام. فهكذا هي الدول العربية لم ولن تقدم شيء إلى لغتها بسبب صعب هذه اللغة. أما عن كونك تتهمني بأنني أريد أذان وصلاة وقرآن بغير العربية فهذا باطل أرجو أن تقرأ ردودي السابقة بتمعن أكثر حتى تستطيع فهمها..! فأنا قصدت أن أضرب مثال متناقض جدا بهذه الأمور وإسقاطه بشكل عكسي على جدوى تعريب العلوم الحديثة.
-الإمارات
حبيب 2009-05-21 03:46:12
إلى طافش
يا أخي أقسم بالله أن الشعب الياباني لا يتقن الغة الإنكليزية و مستواه فيها أضعف من مستوى السوريين بكثير. وأنا أعرف ما أقول لأني أعيش فيها. ويحافظون على لغتهم و لا يرون بديلاً عنها لتدريس كافة العلوم كما جاء في تعليقات إخوة آخرين. وهذا من أسرار التطور. و أؤيد ما جاء من تعليقات سابقة حول موضوع الترجمة فهو الملاذ الوحيد.
-اليابان
مغترب 2009-05-21 02:13:20
لا أأيّد كلا الرأيين، وإنما الوسط
لا مانع من اتقان اللهجات العاميّة ولكن مهم جدًا المحافظة على اللغة العربية لأنها لغة التراث والثقافة وتوحد الجميع، هذا ما يحدث في إيطاليا البلد الذي أعيش فيه، الجميع يتكلم الإيطالية ولكل منطقة لهجة عاميّة خاصة بها.
-سوريا
سوريا 2009-05-21 00:28:53
لغة النقل فقط
طبعا موشر ايجابي لأنو بدنا نضل متخلفين ازا ضلت اللغة العربية
-سوريا
شامي 2009-05-20 23:51:39
العربية أصبحت فقط لغة الصلاة
مع كامل التقدير لللّغة العربية إلا أنها قد فقدت دورها الريادي منذ زمن بعيد...والسبب هو الشعوب الناطقة بها, فكل الدول الناطقة بالعربية ترزح تحت أعباء كبيرة من التخلف و الجهل والفقر, فالقوانين في معظم هذه الدول لا تشجع على الإختراع أو البحث العلمي او التقني و الأدبي, و قس على ذلك القوانين التجارية و الإقتصاديةو العلمية التي تقتل الإبداع و هو في مهده, والطبيعي أن يتوجه طالب العلم في أي مجال الى المنبع لينهل المزيد, لذلك يجب تعلم لغة العلم و التجارة والمتمثلة بالإنكليزية لضمان النجاح.
-سوريا
زياد 2009-05-20 23:29:48
الأيام دول
قبل ان ياتي خالد بن الوليد بالاسلام الى سوريا لم يكن اهلها يتكلمون العربية... و من يخشى انهيار هوية جيلنا الصاعد الثقافية فليطمئن, فلا يمكن لما هو غير موجود ان ينهار...
-سوريا
الفصيحة المتفصحة 2009-05-20 22:45:09
الى فلذة اكبادي
ايها الاحباء ليس علينا ان نبقى متقوقعين على انفسنا بل الاجدر ان نتعلم لغات العالم الاخرى التي توصلنا بالتكنولوجيا والتطور وبنفس الوقت لا يجدر بنا نسيان او اهمال لغة الضاد والقاف والظاء لانه ليس فقط الضاد لا يعرفها الغربيون فكل انسان يجهل لغته الاصلية هو اشبه ما يكون بسحابة لا تمطر او ببرق ورعد دون وابل مطر او هو كصحراء قاحلة لا جذور لها فمن اين سيأتي الفنن
-الولايات المتحدة
واحد 2009-05-20 21:28:21
المغلوب مولع دائماً بتقليد الغالب
الشيء الوحيد الذي ينظر به كثير من العرب إلى سوريا هو أنها البلد العربي الذي يحترم اللغة العربية ورائدها وياليت هذا كان صحيحاً مئة بالمئة ! وكم أتمنى أن تتحول كثير من المباني التي لا تنفع، والمبالغ الطائلة التي تصرف في جهات لا فائدة منها، إلى مراكز ترجمة وتوثيق وتعليم وتأليف وأن تكون كخلايا النحل في النشاط والانتاج لتصبح منارة في العلم والتطور ولكن هيهات أن يحدث ذلك في ظل عقول فارغة وسياسات عربية متناطحة متطاحنة وأنظمة لا هم لها إلا مصلحتها القطرية الضيقة المرسومة لها وشكراً مرة أخرى لسيريانيوز
-سوريا
واحد 2009-05-20 20:46:42
المغلوب مولع دائماً بتقليد الغالب
نحن عندما أتينا إلى الغرب أجبرنا على تعلم لغتهم ولو كان العرب أقوياء متحدين ومتضامنين لفرضوا أيضاً قوتهم وشروطهم كما يفعل الآخرون ولكن وهنهم واهتمامهم بالسطحيات والتوافه يجعل اللغة العربية آخر اهتماماتهم والدليل على ذلك أن معظم إن لم أقل كل حكام العرب لايقنون العربية وخطاباتهم تكتب لهم بل بعضهم أميين! فماذا يتوقع وينتظر من الأمي؟
-سوريا
واحد 2009-05-20 20:46:42
المغلوب مولع دائماً بتقليد الغالب
تريد صلاة بالألمانية وآذان بالروسية وتكبير باليابانية وأنت من لغة واحدة تتذمر فكيف لو كان الأمر كما تقول؟الصلاة بلغتك وأشك أن تصليها فكيف لو كانت باللغات التي ذكرت؟ألم تكن لتصرخ وتتذمر أكثر وتقول كما قال غيرك"آه لو كان القرآن عربيا"!أتقن لغتك وأتقن معها ألف لغة فلن يمنعك أحد يمنعك ولكن أن تنظر بما لا تعلم فهذا من الجهل المبين.لأن المغلوب وال
-سوريا
واحد 2009-05-20 20:46:42
شكراً لسيريانيوز على هذا الموضوع المهم
وبأموالهم يستطيعون أن يدعمو اللغة العربية أكثر مما تدعمها أكبر مراكز البحوث لأنهم يستطيعون شراء مايريدون بالشروط التي تشجع العربية وتطورها ولكنهم لايفقهون ومهتمون فقط بشراء بشراء الخدم وبائعات الهوى من أوربا وآسيا. فهل بهؤلاء يرتجى الحفاظ على العربية؟ أبداً. ثم لو كنت مجتهداً لتعلمت أكثر من لغة بالإضافة إلى لغتك بدل أن تسبها وتنعتها بالضعف.محسوبك يتحدث ثلاث لغات ولم أعرف قيمة العربية إلا بعد أن تعلمت اللغات أخرى. تريد صلاة بالألمانية وآذان بالروسية وتكبير باليابانية وأنت من لغة واحدة تتذمر
-سوريا
واحد 2009-05-20 20:46:42
شكراً لسيريانيوز على هذا الموضوع المهم
المشكلة ليست في اللغة ولكن في أصحابها أيها الجاهل فماذا فعل أهل الإمارات والخليج عموماً للغة العربية رغم ثراءهم الفاحش؟لا شيء أبداً!ولو كان هؤلاء الأعراب حريصون على لغتهم لفرضوا على كل من يأتي إلى الخليج إتقان العربية وإخضاعهم لفحوص لغة كما تفعل أمريكا والدول المستقطبة للمهاجرين بفحوص التوفيل والدالف مثلاً.أما أعرابك في الخليج فمصابون بعقدة النقص فبدل أن يفرضوا ثقافتهم،وهم في موقع قوة لأن الآخرين بحاجة إلى أموالهم،تراهم ينسلخوا عنها لصالح الهندي والفلبيني الذي لايتورع حتى عن نسائهم.
-سوريا
طريف مندو 2009-05-20 20:57:02
اسمعوا بيان الثورة الفرنسية!
البيان الاول لمجلس الثورة الفرنسي: (ايها المواطنون: ليدفع كلاً منكم تسابق مقدس للقضاء على اللهجات ي جميع اقطار فرنسا، لأن تلك اللهجات رواسب من بقايا عهود الاقطاع والاستبداد).. اللغة العربية حجر أساس في الهوية العربية الإسلامية .. تشويه اللغة واحلال العامية او اللغات الاجنبية بدلا عنها يعني مسخ الهوية العربية الإسلامية لأبعد حد المكر باللغة العربية يستهدف ابعاد الجماهير عن لغة القرآن وعن القرآن ذاته ... وقد أكد سيادة الرئيس في أكثر من خطاب له أهمية الإعتناء باللغة العربية
-سوريا
شامي متغرب 2009-05-20 20:50:40
عكس عكوس
للأسف الشديد لو طرح هذا الموضوع في دبي لكان بالشكل التالي هل تقربنا من اللغة العربية مؤشر سلبي في رئيك هنا اللغة العربية تكون دخيلة احيانا على اللغتين الأصليتين في دبي و هما الانكليزي درجة اولى و الهندي درجة ثانية و مع مر السنين بدئت اتعلم اللغة الهندية مع الانكليزية لكي اكون متميزا اما اللغة العربية فقليلا ما استخدمها لكن في دمشق ليش من الجميل ابدا استخدام اللغة الانكليزية بين السطور و خصوصا ان هناك من لا يفهمها فهذا اعده من الغرور بالنفس انو شوفوني انا المثقف يلي بحكي لغة تانية
-الإمارات
واحد 2009-05-20 20:46:42
شكراً لسيريانيوز على هذا الموضوع المهم
إلى ***الذي يقبع في الإمارات ويعطي أمثلة متناقضة عن اليابان وينسى أنه يناقض نفسه أقول تتحدث عن اليابان ومساهمتها في الحضارة الانسانية وتنسى مساهمة العرب والمسلمين. مثال اليابان الذي تعطيه مردود عليك لأنه بقوة اليابان يفرضون لغتهم لا العكس،ولو كان لدى اليابانيون نفس النزعة التسلطية والتوسعية والهيمنة كما لدى الأمريكان والانك
-سوريا
مي 2009-05-20 20:35:15
شو اخر الابحاث العربية الي رح نقراها عالنت
انا بتكلم 3 لغات ومع كل هذا ما نسيت لغتي العربية بس اذا الواحد بده يتابع ركب الحضارة اكيد لازم يكون متقن للانكليزية عالاقل واكبر خطأ كان تعريب الجامعات خلانا نحن بوادي والعالم بوادي يعني باذكر بالتشريح سنة اولى طب كنا ندرس العظم الوتدي لان الي معربة مترجمه ترجمة حرفية والكلمة بتاخد عدة معاني بس ترجمته الصحيحة الحشري لانه له شكل الحشرة بس تعرب خطأ ونحن مشينا وراه وهي المصطلحات ما فيك تتعامل فيها غير بسوريا لانهما في غير سوريا وليبيا بيدرسوا الطب بالعربي انت فين والدنيا فين
-سوريا
طافش 2009-05-20 19:54:20
تغيير المناهج للغة الانكليزية
ان السبب الرئيسي لتخلفنا و المستوى المتدني لجامعاتنا و كل الخريجين من الاطباء والمهنهدسين وكل التخصصات هو التعريب للمناهج والكتب وبالتالي طلابنا بعيدين كل البعد عن التطور العلمي في كل التخصصات فاللغة الانكليزية هي اللغة العلمية المستخدمة في كل المؤتمرات والابحاث واذا لاحظنا حتى شعوب الدول التي تتمسك بلغتها كاليابان وغيرها فان اغلب الشعب يتقن الانكليزية بالاضافة للغته الام فكفى تخلفا وحولو كل المناهج للغة الانكليزية ولاتعينو اي مسئول لايتقنها
سوريا
سوري وأفتخر 2009-05-20 19:54:24
شو بدكم تحكو عن الامارات
لك يا شباب , انا بالامارات , والله للي ما معه أنكليزي ما بيعرف يعيش واللغة الهندية اهم من العربية , لك بقيت اللغة العربية هون على هامش اللغات بس للأسف , لما اسمع واحد حكا عربي بستغرب , بقول منيح طلع واحد بيحكي عربي طلعو وشوفو دبي وأبوظبي وشوفي العجايب باللغات
-الإمارات
مواطنة بتحب بلدا 4 2009-05-20 16:49:52
؟؟؟؟
وبحب ضيف للسيد خالد اني بتقن اللغة الانكليزية تماماً بس مهما كان ما بتخلى عن لغتي الأم اني لما حكيت عن الناس اللي بحكو كلمتين انكليزي وكلمة عربي ما قصدتك فما في داعي انك تدايق للدرجة هي وتحكي حكي مو مفهوم بخصوص الناس البسطاء (لأنو يمكن برأيك انو الناس البسطاء هنن اللي بيحبو لغتون فانا بيشرفني اني كون من هل ناس )بس اذا بتقصد شي تاني فهل شي بيرجع لحضرتك و لذوقك
-سوريا
مواطنة بتحب بلدا 3 2009-05-20 16:27:21
ورح تبقى تحبا للأبد
رداً على اجابة السيد خالد 6 اذا تمعنت باللي قلتو منيح فأنا ما قلت انو اللغات التانية هي أقل أهمية من اللغةالعربية بس كمان قلت انو الناس هون بمجتمعنا ما عم يستخدموها بشكل صحيح (واستخدامي لكلمة برستيج أنا حرة فيه)ومو غلط منوب تعلم اللغات التانية بس ما ننسا انو نحن عرب ومو بسهولة المفروض انو نتخلى عن هويتنا العربية وحضارتنا واذا كلنا تخلينا عن هل هوية ما بيصفا حدا ومنقعد بدل ما نتعلم ونعلم منتخانق على لغات تانية و بتمنى كلامي ما يدايق حدا
-سوريا
عصفور 2009-05-20 13:21:58
ومادخل اللغة في تخلفنا
ان المنافقين الذين يرون في تعلم اللغة العربية سبب في تخلفهم فبلأصل هم فاشلين ولايستطيعون التقدم. فأغلب الدول المتطورة مثل الصين اليابان وألمانيا وفرنسا تصر على التعليم في لغة بلادهم وحتى اسرائيل اعادة احياء اللغة العبرية المنقرضة وممنوع الكلام والتدريس الا بها.الا نحن العرب فلغتنا الجميلة لا تعجبنا وللعلم لولا اللغة العربية والقرآن الكريم لكنا اندحرنا منذ زمن بعيد وليس لنا وجود. هذا لايعني اننا يجب أن لا نهتم بالثقافات الاخرى .الجهل بين المعلقين عل هذا الموضوع مخيف
-سوريا
سليمان 4 2009-05-20 13:20:00
الى خالد
اذا بتلاحظ انو كل الي ردوعليك كان مخالفينك الرأي تمام وبرجع بقلك اللغة مالها اي علاقة بالتطور والتقدم واذا ضفنا على اللغة العربي مصطلحات علمية مخترعة من الغرب مافي مشكلة لأن اللغة العربية مرنه وكمان بتلاقي كتير من اللغات تأثرو بللغة العربية وقت كانت الحضارة الاسلامية هي منبر العلم لكل الدنياولعلمك اغلب الي ردو عليك بيعرفو اكتر من لغتين
الولايات المتحدة
احمد 2009-05-20 12:10:49
رد على السيدة هالة
السيدة هالة حفظك الله ان كلامك هو حجتي على هذا المجمع لانه فعلا اكتفى بتقديم اقتراحات موميائية لا يمكن ان تطبق بالواقع و دون منهجية علمية والدليل على ذلك ان كل اقتراحاته الفزة لم ياخذ بها الشارع العربي. المجمع كان هدفه و مازال الحفاظ على اللغة العربية كما كانت بعهد قريش ظنا منهم انهم بذلك يحفظون الاسلام و القرآن ولم يكن هدفهم يوما تطوير اللعة العربية. سيدتي نحن لانفقه شيء بعلم الدلالات اللغوية أو علوم اللسانيات ,,, و استطيع ان اجزم ان المجمع لا يعرف الكثير عنهما ايضاً.
-سوريا
KMW 2009-05-20 11:49:02
= = =
عندماتقرأ طه حسين أوالعقاد أو ممدوح عدوان أو محموددرويش......... ليس بامكانك الاأن تحب اللغة العربية وتعشق مفرداتها .ولكن عندالتعامل مع العلوم التقنية والتجريبية لا بد من الاستعانة باللغات الأجنبية وخصوصا الانكليزية ويجب معرفة المصطلحات العلمية والتواصل الدائم مع كل جديد في ميدان العلوم بواسطة اللغات الأجنبية وهو ما نعاني منه كسوريين عند العمل خارج البلد.
-السعودية
نعم عربي ولا أخجل 2009-05-20 11:46:12
الصراحة تجرح أحياناً
بعد قراءتي لتجني بعض المعلقين على لغتنا عرفت سبب كرههم لها .... فلا ألومهم .... قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : (تعلموا العربية فإنها من دينكم) ....و في القاعدة الأصولية : "ما لا يتمّ الواجب إلا به فهو واجب"........ فهل يستطيع أحد أن يجبرهم على حب مايكرهون ... ولكن أقول لهم لاتزوروا الحقائق وتكذبوا ... قولوها بصراحة وبوضوح بأنكم لا تحبونها لأنها لغة القرآن ومن لا يحب شيئاً لايحب لغته ...مع الشكر لسيريا نيوز على هذا الموضوع
-سوريا
ابن منظور 2009-05-20 11:22:57
سبب تأليف المعجم
لم أقصد سوى حفظ أصول هذه اللغة النبوية، وضبط فضلها، إذ عليها مدار أحكام الكتاب العزيز، والسنة النبوية، وذلك لما رأيت قد غلب في هذا الأوان من اختلاف الألسنة والألوان، حتى لقد أصبح اللحن في الكلام يعد لحناً مردوداً، وصار النطق بالعربية من المعايب معدوداً، وتنافس الناس في تصانيف الترجمات في اللغة الأعجمية، وتفاصحوا في غير اللغة العربية، فجمعت هذا الكتاب في زمن أهله بغير لغته يفخرون، وصنـَعْتـُه كما صنع نوح الفلك وقومه منه يسخرون".أ.هـ. من "مقدمة لسان العرب".
-سوريا
اياد 2009-05-20 08:02:54
ارحمو أهل الاختصاص العلمي
يعني فوق ما دكاترة الجامعات أغلبون فايتين بالحيط(الله يخليلنا روسيا) .وعأساس بدرسوك هندسة كهربا او الكترون بالعربي و خود على مصطلحات جهنمية من بنات أفكارون لأ وصلنا ان شاء الله
-سوريا
mos3ab 2009-05-20 02:52:53
عربي
كل اللغات التانية غير العربية صارت مطلوبة بكل شي يعني يلي مابيحكي غير عربي صار اسمو جاهل وصارت اللغات التانية غير العربية اهم من كل شي... خصوصي اذا كنت ناوي تشتغل بشي شركة اول شي بطلبو منك لغة تانية لهيك اللغة التانية لا مؤشر سلبي ولا شي حتى اذا شريت شي شغلة ومعها كتلوك رح يكون مكتوب بالانكليزي او بأي لغة تانية غير العربي
سوريا
نجاري 2009-05-20 01:10:41
ابتعادناعن اللغة العربية مؤشر سلبي
للاسف صارت اللغة انكليزية تتداول اكتر من اللغة العربية شوفو المنيو بالمطاعم كلهابالغة الانكليزية حتى الفاتورة عم تجي بالغة الانكليزي ونحن بسوريا مو بدولة اجنبية بس مافي رقابة
سوريا
العنيد 2009-05-19 23:46:21
اللغة والانتماء
برأيي أن كلا الرأيين خاطئ من جهة ومصيب من جهة أخرى... إن الابتعاد عن اللغة العربية ليس سبباً لازدياد تبعيتنا الثقافية للغرب، بل هو نتيجة له.. أما بالنسبة لمن يتهم اللغة العربية بعدم القدرة على مواكبة (المتطلبات اللغوية للعصر الراهن) فأنا شخصياً أفترض إنهم لا يعرفون اللغة العربية جيداً، وإلا لما أطلقوا هذا الحكم الظالم عليها. بالنسبة لي اللغة العربية مهمة لأنها اللغة الرسمية في سوريا حالياً، واللغة هي عنصر أساسي من عناصر الانتماء، فإن كنت أعتبر نفسي سورياً يجب أن أعرف جيداً لغة بلدي.
-سوريا
خالد 9 2009-05-19 22:07:39
إلى كل المدافعين عن اللغة العربية
على أي حال كل المدافعين عن اللغة العربية لم يمروا بتجربة الحاجة للغة أخرى ليست عربية لكي يدركوا الحقيقة. وأنا سعيد لأنني سأكون من المتميزين في مجتمع يسوده المتخلفين وبذلك ستكون الحياة سهلة. وللشخص الذي يقول أن اليابان ترسل أربعين شخصا لسوريا ليتعلموا العربية نسي أن العرب يرسلون ما لا يقل عن مليون شخص سنويا إلى دول غير عربية ليتعلموا في جامعات مرموقة تعيش بالقرن الواحد والعشرين بعد الميلاد وليس قبل الميلاد كجامعاتنا.
-الإمارات
مغترب بقطر 2009-05-19 20:55:08
انا مع لغتنا
انا مع لغتنا ام وعلينى تقويتها ولكن اهتمام بشكل جدي بلغه ثانيه لقد اصبح امر مع انفتاح العالمي
-سوريا
عبد الحكيم 2009-05-19 18:37:13
هي لغة القرآن و لغة أهل الجنان , هي اللغة الأعظم و
نعم إن ابتعادناعن اللغةالعربيةهوأقوى مؤشرسلبي علىضياع الهويةوالثقافةوذوباننا في وحل ثقافةغريبةدخيلةومايترتب علىذلك من تفريط في كل شيء لأن من أقوىالعوامل التي تساهم في تماسك الأمم ومن ثم نهوضهاوبناء عزتها هوتمسكهابلغتها نعم,لابد من تدعيم اللغةالعربيةفي كل المجالات,في المدرسةوالجامعةوالدوائر الرسميةوفي وسائل الإعلام,و في كل نواحي الإبداع الثقافي والتأليف لأن ذلك هوالبذرةالتي تبقي لناالأمل في إعادةنهضةالأمةمن جديد فهذه اللغةالعظيمةالتي لم ينطق البشر بمثل جمالهاوفصاحتها وبلاغتها تستحق ذلك
-سوريا
د. أحمد عاصم المنصور 2009-05-19 16:41:51
اليابانيون يتعلمون اللغة العربية
والآن لننتقل إلى موضوع آخر و الإهتمام الزائد عند اليابانيين اليوم في تعلم اللغة العربية. تعجبون لو علمتم أن إحدى الجامعات اليابانية توفد كل سنة أكثر من 40 طالباً مرتين في السنة إلى جامعة حلب لكي يتدربوا على اللغة العربية التي درسوها في جامعتهم. هذا ناهيك عن الجامعات الأخرى وعن الذين يأتون إلى جامعة دمشق أيضاً. ماذا نقول لهم الآن وهم مهتمون لدرجة عالية بلغتنا. أنقول لهم سامحونا لقد تحولنا عن اللغة العربية التي تحاولون أن تدرسوها. ارجعواإلى بلادكم وادرسوا لغة أخرى.
-سوريا
د. أحمد عاصم المنصور 2009-05-19 16:36:30
تتمة التجربة اليابانية
دور النشر معها حق ربما لأنها تسعى وراء الربح و الربح لا يأتي إلا من روايات و كتب عالمية. أما الكتب العلمية فلا تأتي بالمال. و هنا يأتي دور وزارة التعليم و الجامعات أن تكلف مثل دور النشر المحترفة بترجمة كتب علمية عالية المستوى وتتحمل النفقات الجامعات وبهذه الطريقة تنتقل العلوم. أظن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها أن نتطور فعلاً دون التضحية بلغتنا. ولا أظن أصلاً أننا سنتطور إذا ابتعدنا عن لغتنا. على كل هذا رأيي عن تجربة طويلة ولكل رأيه ولأصحاب القرار رأي و الله أعلم.
-سوريا
د. أحمد عاصم المنصور 2009-05-19 16:31:38
التجربة اليابانية
يا أخ خالد كلامك مقبول و لكن اليابان منذ أن بدأت في التطور لم تضع في خططها أبداً موضوع اللغة الأجنبية حتى عندما كانت تحتاج إليها كانت تفرض على البعض القليل تعلمها من أجل الذهاب إلى الغرب للتعلم ثم يعود و يعلم باقي اليابانيين بلغتهم و هكذا حافظوا على لغتهم. و ماذا يضرنا لو فعلنا ذلك. أكرر و أقول ليس هناك حل سوى الترجمة المكثفة لكل ما يكتب من العلوم في اللغات الأخرى. للأسف نرى إحدى دور النشر الهامة تترجم و بدقة عالية روايات براون مثل دافنشي كود و لا تترجم كتاباً علمياً.
-سوريا
سليمان3 2009-05-19 16:23:54
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
بحب اضيف بس للكل صدقوني التخلف والجهل العربي ليس له اي علاقة باللغة العربية ولا بالدين بس يمكن هي نضعها شماعة لفشلنا او جهلنا ببعض الامور بإمكان اي انسان يطور ويخترع ويواكب العلم بإي دين وبإي للغة فمابالك اذا كانت اللغة العربية لغته والقران ولاسلام دينه بس للأسف يمكن اكتر من 50% من الاسلام مابيعرفو شو فيه داخل هل الكتاب المنزل من السماء والايات الامثلة المنزلة من رب العالمين .
الولايات المتحدة
سليمان 2 2009-05-19 16:14:03
نعيب زماننا والعيب فينا
وبحب اضيف انو لازم انت كأنسان مثقف كما تدعي ماتقلل من احترام علماء الاسلام ابن رشد ,ابن سينا,الرازي ,ابن النفيس,,,,, الي افكارهم هم المبادئ الاولى لأي دراسة وبإعتراف الغرب . يعني مثلا بعد 100 سنة تطلع حضارة ثانية غير الغربية وبصير الناس في الغرب يتكلمون على الحضارة الغربية ويتهمونها بالتخلف . متل ما قلتلك التخلف مو من لغتنا التخلف من فكرنا التقليدي وتجميد ادمغتنا بزاوية ضيقةوهي الانسياق وراء الغرب ونسيان ثقافتنا وعلمنا الي كان منبع لكل العالم
الولايات المتحدة
سليمان 2009-05-19 16:06:39
نعيب زماننا والعيب فينا
الى خالد بحب أقلك انو الشي الي حكيتو كلو غلط بغلط لأني تخلف وتراجع العرب مالو اي علاقة باللغة العربية او بالدين . التخلف الي حاصل هو نتيجة التقليد واكاذيب وسيطرة الدول الغربية المهيمنة اتي طمسة حضارات ونسبة العلوم الها متل الحضارة الاسلامية والاغريقية والفارسية فانت عبتدعي انو مهندس واخد ماجستير ...الخ كل هاد ما بفيدك بشي اذا كان هيك منطق الثقافة عندك للأسف .والحضارة الغربية هي مجموع حضارات قديمة متل الاسلامية عن طريق اسبانية وايضا الحضارة الاغريقية هي انا درستها من كتبهم
الولايات المتحدة
محمد 2009-05-19 15:23:08
لو تعرفوا
لو تعرفوا كيف ينظر الغرب إلى اللغة العربية، فأنا أعيش معهم وكل من يتعلم اللغة العربية منهم ولا سيما المختصين باللغات منهم يرى بأنها لغة رائعة. ناهيك عن مدى نظرة كل العرب للشعب السوري بأنه أفضل من يتكلم العربية، وإذا أراد أحدهم أن يعلم أولاده اللغة العربية فإنه يبحث عن معلم سوري، أرجو ممن يريدأن يبدي برأيه أن يفكر بعقله وليس بشيء آخر.
فرنسا
هالة 2009-05-19 13:49:49
رد على تعليق السيد
تتكلم عن مجمع اللغة العربية وتتهمه بأنه"متحف آثار"وأكاد أجزم أنك لا تعرف شيئاً عن المجمع ولا عن أعماله ولا عن تاريخه.المجمع ياسيدي لم يلزمكك باستعمال الألفاظ التي استعملتَها ومثيلاتها، كانت هذه اقتراحات منه وللجمهور أن يأخذ بها أو يدعها.والمجمع يصب اهتمامه الآن في مجال تعريب المصطلحات التي يضيق المجال عن ذكرها، لكنه أقر مصطلحات أجنبية كثيرة إما بوضعها في قوالب عربية أو بإبقائها على حالها، فكفى ظلماً للمجمع؛إنه صاحب الدور التاريخي الرائد في الحفاظ على هويتكم العربية.
-سوريا
خالد 8 2009-05-19 12:30:46
اللغة العربية والدين
على فكرة لو كانت اللغات هي فقط وسيلة للتحدث والترجمة وتستطيع مئة بالمئة نقل المعنى المطلوب. لكان الله سبحانه وتعالى أحل للمسلمين الصلاة باللغة الإنكليزية والأذان باللغة الألمانية وقراءة القرآن وتجويده باللغة اليابانية... هل ارتسمت على وجهك الابتسامة الآن؟؟؟ وهذه حالها حال تعلم لغات البرمجة باللغة العربية ومعالجة التهاب الكبد الوبائي نوع c من خلال قراءة المراجع العربية وبناء برج عالي ومده بشبكة أنابيب للخدمات بالاعتماد على "حاسوب" عربي يعمل بنظام "شبابيك" من صنع أيادي سعودية!! هههه
-الإمارات
خالد 7 2009-05-19 12:22:15
لكل المدافعين عن تطور اللغة العربية
للأخ الذي يتحدث عن تجربة اليابان! لقد نسيت عزيزي بأن الشعب الياباني هو أحد أهم روافد الحضارة اليوم فلو قمنا بتقسيم الحضارة إلى قرص فأتوقع أن يكون من نصيب الشعب الياباني ما لا يقل عن ربع هذا القرص فهم أصحاب الأشياء التي نستخدمها اليوم ويكفيهم فخرا أن اقتصادهم اليوم يعتمد على ما ينتجونه هم وليس على ما تنتجه الأمم الأخرى لذلك فهم قادرين على فرض لغتهم. أما الشعب العربي الرجعي فهو بحاجة الآن لبضعة مئات من السنوات للإعتراف بهذه الحقيقة ومن ثم هو بحاجة لحوالي ألف عام أخرى لمنافسة شعب مثل الشعب الياباني
-الإمارات
احمد 2009-05-19 11:10:22
العكس هو الصحيح
أقول ان العكس هو الصحيح فاللغة العربية هي التي ابتعدت عن الناس لانهاعاملتهم بتعجرف و بكلمات لا تنتمي لعصرهم و لا تناسب مقاس مشاعرهم. وانا هنا اضع اللوم على مجمع اللغة العربية الذي اعتبره متحف اثار فهو مازال يسمي التلفزيون (الرائي) و السندويشة (شطيرة) على الرغم من انه لا يوجد عربي يستعمل هذه المومياءات اللغوية في حياته اليومية. اللغة العربية يجب ان تتطور و لكن يجب ان نتتبه على ان لا تحل اللهجات الوطنية او المحلية مكانها والا فان مصيرها كمصير اللغة اللاتينية التي اصبحت لغات مختلفة.
-سوريا
للأسف سوري 2009-05-19 11:15:07
لا زال البعض يصر على جهله
في نفس الموضوع: http://syria-news.com/readnews.php?sy_seq=68433
-سوريا
Far Far Away 2009-05-19 10:45:53
English
Arabic language is History English is the present and the future.
-الكويت
واحد مو عربي 2009-05-19 09:04:43
حياة الأمم بلغاتها / 3
الإنجليزية بل علينا أن نكون متفوقين فيها، وعتبي على أولئك الذين يربطون تخلفنا عن إدراك الحضارة الماديَّة الغربية عدم قراءتهم التاريخ ، فقد كان أمراء أوروبا يرسلون أبناءهمإلى جامعات الأندلس لتعلّم العربية ، ويفخر منهم من يجيد العربية حتى بلغ الأمر أن ينظم بعضهم الشعر بالعربيَّة . وخلاصة القول نحن أمة اختصصنا بحمل حضارة ثقافية وفكرية لو وضع الغرب حضارتها المادية في إطار الحضارة الفكرية والثقافية لسعدت البشريةولتحقق التعايش السلمي على وجه الأرض ، وحقيقة أنا لست عربيًالكنني مسلم أعتز با
سوريا
متفائش 2009-05-19 08:58:25
الرأي الشامل
تنبع أهمية اللغة العربية من كونها اللغة الأم واللغة التي نزل بها القرآن الكريم ولكن للأسف فإن هذه اللغة ستصبح مهجورة إذا استمرت أسعار الكتب في هذا الارتفاع فالناس هجروا القراءة لغلاء الكتب أما السبب الثاني لهجران اللغة هو تعامل وزارة التربية معها كلغة مرسبة مما يجعل دراسة الطالب لها أداء للواجب ومحاولة لتصيل أكبر قدر من العلامات فلو تعامل معها أساتذة اللغة العربية كما يفعل أساتذة اللغات الأخرى بأسلوب ممتع شيق وبسيط سيختلف الوضع
-سوريا
واحد مو عربي 2009-05-19 08:52:43
حياة الأمم بلغاتها /2
ما من لغة تستوعب منجزات الحضارة التقنية كالعربية ، ويجهل هؤلاء الذين يرون أن تخلفنا الحضاري بسبب جهلنا لغة مبتدعي تلك الحضارة المادية ، لأن الرجولة والبطولة في منافسة هؤلاء في مثيلات ما اكتشفوا ، فتخلفنا ليس بسبب عجز لغتنا ، بل بسبب عجزنا وانهزامنا النفسي وهل يظن أحد أنَّه لولا حفظ اللغة العربية بالقرآن لما بقي على الأرض مَن يعرف عن العرب شيئًا، وكم من ملايين المسلمين يتمنون تعلم العربية ، وما أكثر من يتمنى أن يعرف العربية ولو استبدلها بالإنجليزية ، ولا يعني كلامي هذا أن لا نهتم
سوريا
واحد مو عربي 2009-05-19 08:37:49
حياة الأمم بلغاتها
مامن أمّة على ظهر البسيطة كُتب لها البقاء إلا ببقاء لغتهاحية ، فإن ماتت لغة مات أبناؤها، ولغة الأمة هي هويتها وأداة ثقافتها ، وحسب العربيَّة فخرًا أن أنزل الله بها القرآن الكريم الذي حمل رسالة الإسلام للدنيا كلها ، وأرجو ألا يضيق النصارى صدرا بهذا الكلام فقد كان كبار رجالات السياسة في سوريامن النصارى يحفظون القرآن ويعتزون بذلك ، وأعجب لأولئك الذين يرون أن العربية عاجزة عن استيعاب منجزات الحضارة الحديثة ، ولو جهلهم بروعة البيان في العربية ما قالوا ذلك ، وليس على وجه الأرض لغة تستوعب
سوريا
واحد 2009-05-19 06:35:50
وين رايحين يافاشلين
البعض يحارب اللغة وكأنها هي السبب في فشله متناسياً أنها وسيلة وأن فشله الذي ينسبه إلى اللغة إنما هو بسبب أنه فاشل أصلاً لأنه ليس كل من يتقن الانكليزية هو عبقري ولا كل الدول التي تتكلم الانكليزية هي دول متقدمة.والله لو كنتم تتقنون لغتكم العربية بشكل جيد لأتقنتم اللغات الأخرى بسهولة.بدل أن تضعوا اللوم على العربية وهي براء،ضعوه على سياسات التعليم والتهميش التي لا تعلم الطرق والأساليب العلمية في البحث. شخصياً أرى أن من يحارب العربية هو نفسه من يحارب عفة المرأة ويدعو لها بالانفلات،إذن قاسمه مشترك
-سوريا
د. أحمد عاصم المنصور 2009-05-19 07:00:25
اللغة اليابانية2
وماضر الطبيب العربي لو درس باللغة العربية أليس المواطن الذي سيعالجه عربياً و يعيش في بلد عربي. هذا لا يمنع أن يتقن لغة أخرى للإطلاع على العلوم خاصة في نقص عملية الترجمة في بلادنا. ففي اليابان ليس من الضروري للطبيب أن يتقن لغة أجنبية فعنده كل ما توصل إليه العلم باللغة اليابانية. البعض يتقن اللغة الأجنبية للمشاركة في المؤتمرات الدولية و هذا فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الجميع. و الخلصة أقول إذا كانت اللغة اليابانية قد استطاعت أن تكون لغةعلم فالأولى أن تستطيع اللغة العربية ذلك و الأمر بأيدينا
-سوريا
د. أحمد عاصم المنصور 2009-05-19 06:54:35
تعالوا و انظروا اللغة اليابانية1
أقول لكل من يشكك بمقدرة اللعة العربية على مواكبة العصر و العلم الحديث تعال وانظر ماذا فعل اليابانيون باللغة اليابانية التي تكاد تكون ميتة وغير صالحة لا للعلم و لا لغيره. فالدراسة هنا وفي كل الاختصاصات هي باللغة اليابانية مئة بالمئة بالنسبة للدراسة الجامعية الأولى. ومحاضرات الدراسات العليا أيضاً باللغة اليابانية. ولكن عندهم موسسات ترجمة نشطة جداً حتى أن الكتاب ربما يصدر مترجماً بعد اسبوع أواسبوعين من صدوره بلغته الأصلية. وهذا درس يحتزى و ماضر الطبيب لو تعلم باللغة العربية ، يتبع
-سوريا
خالد 6 2009-05-19 06:35:05
رد على مواطمة بتحب بلدها
قرأت لك الآن أيضا اتهامك للناس المتكلمين بلغتين بأنهم يريدون التفاخر ليس إلا. وقمت أنت باستخدام كلمة "البرستيج" عنوانا لتعليقك لأن الذاكرة لم تسعفك في اختيار الكلمة العربية المناسبة لتحل مكان كلمة "برستيج" وبالنهاية تحاربي الناس الذين يحشون ألفاظا غربية بين مفرداتهم!! ولا يمكن أن أرجع ذلك لسبب إلا لغيرتك وعدم معرفتك بما يقولونه لذلك تتهمينهم بالتعالي على طبقة المجتمع البسطاء أمثالك.
-الإمارات
خالد 5 2009-05-19 06:30:56
رد على مواطنة تحب بلدها
ولمعلوماتك يا أختي الكريمة بأنني نصحت وما زلت أنصح الناس بأن يقوموا بنهل العلم من مصادره الأساسية فالذي يريد الاختصاص في مجال علمي فإياه أن يقترب من الكتب المعربة. بالنهاية ردا على اتهامك لي بالتخلف أحب أن أقول لك بأنني أحمل شهادة دكتوراة وماجستير في اختصاصي. وأنا متأكد لو أتيحت لك الفرصة لكي تمري بنفس ظروفي وتجربتي لكان رأيك مختلف وليس متخلف.
-الإمارات
خالد 4 2009-05-19 06:27:15
رد على مواطنة بتحب بلدها
أنت تقولي بأني متخلف لأنني قلت بأن الحضارة العربية لم تتطور منذ أكثر من ألف عام بوجود متخلفين من أمثالي؟ لمعلوماتك أنا مهندس ولي أيضا كتب مترجمة من اللغة الإنكليزية إلى اللغة العربية بالأسواق. ومن خلال تجربتي في الترجمة قمت بالتعليق على الموضوع لأنني أكتشفت عند الترجمة بأن اللغة العربية كانت عاجزة تماما عن تعريب المصطلحات الغربية الموجودة في علم الكمبيوتر.
-سوريا
تعبان من سيريانيوز 2009-05-19 05:30:00
أتعبتني سيريانيوز
يتجلى ضعف العرب في عدم اهتمامهم بلغتهم ونسيانها كما نسوا أنفسهم. فعندما تبحث عن معلومة بالعربية فإنك ستقع للأسف على منتديات وصالونات للحكي والكلام الفارغ بينما عندما تبحث عن معلومة في لغة أخرى ستجد مواقع حكومية، جامعية مؤسساتية زموسوعات متخصصة لتعطيك المعلومة التي تريد أما العرب فقد أنشؤوا مواقع للدردشة!فهل هذا بسب ضعف العربية أم بسبب العرب؟حتى في الشعر العربي المفترض أن يكون كله على الانترنيت لاتجد أي موقع متخصص به! شيء محزن ومخز هذا الذي وصل إليه العرب رغم غناهم وثراهم
-سوريا
تعبان من سيريانيوز 2009-05-19 05:30:00
أتعبتني سيريانيوز
السبب هو العرب لأنهم متفرقون وجاهلون وغير مهتمين بلغتهم ولا بدينهم وكل يشجع لهجته ويرى فيها خصوصية وثقافة! فلو وظف جزء بسيط من أموال العرب في بناء مؤسسات ومراكز بحث علمية للترجمة والتأليف وإنشاء مواقع عربية في العلم والأدب وترجمة كل ما هو مهم لرأينا العربية ستواكب وتتفوق على كثير من اللغات. هاهي اللغة العبرية مثلاً والتي تشبه العربية تثبت وجودها بقوة فلماذا ياترى رغم أن عدد المتحدثين بها قليل؟لأن لها رجالها يهتمون بها يحافظون عليها فقد أحياها اليهود بعد أن كادت أن تنقرض
-سوريا
تعبان من سيريانيوز 2009-05-19 05:30:00
أتعبتني سيريانيوز
كيف تكون لغة ما ضعيف وأخرى قوية؟ الضعف هو فيمن يتكل اللغة وليس في اللغة نفسها. سادت اللغة الانكليزية بسبب سيطرة أمريكا ومع ذلك هذا لم يمنع اللغات الأخرى والشعوب الأخرى التي تحترم نفسها من التقدم ومواكبة العلم كما تقولون بلغاتهم فهاهم اليابانيون والألمان والصينيون وحتى البرتغاليون يتطورون باستخدام لغاتهم ومواقعهم على الانترنيت بلغتهم ويتقنون الانكليزية ولغات أخرى ولم يسبوا لغتهم ويقولون أنها سبب ضعفهم كما يفعل أعراب السطحية والجهل !
-سوريا
تعبان من سيريانيوز 2009-05-19 05:30:00
أتعبتني سيريانيوز
انظروا إلا البلدان التي تحترم لغتها كفرنسا مثلاً حيث حيث جميع الطلاب في المرحلة الثانوية يجتازون أولاً مايسمى بالبكالوريا الفرنسية تتمثل في دراسة سنة كاملة يتعلمون ويتعمقون فيها فقط في اللغة الفرنسية والأدب قبل أن يجتازوا امتحان البكالوريا العام. أما أبناء سوريا فهم يتذمرون ويشكون ضعفهم وفشلهم ويردونه إلى اللغة العربية! ياسلام! فنحن كالنجار الفاشل الذي يسب أدواته!
-سوريا
تعبان من سيريانيوز 2009-05-19 05:30:00
أتعبتني سيريانيوز
العاجزين والكسالى والفاشلين يضعون اللوم على اللغة العربية لأنهم فاشلين ولأن أنظمة التعليم لدينا سيئة. فما المانع أن تتقن لغتك العربية ثم تتعلم ألف أو مليون لغة أخرى ياشاطرين؟ فهذا لا يتعارض مع ذاك ولكن معارضتكم للعربية إنما مرده إلى أسباب أخرى معروفة. يتقن كثير من الناس عدة لغات في حين الفهمانين السوريين عاجزين عن إتقان لغتهم العربية مع لغة أخرى واحدة ثم يلومون العربية! ماذا يمنعكم من إتقان كل لغات العالم؟ من لا يتقن لغته لا يتقن شيء آخر. مثال بسيط في فرنسا جميع الطلاب يجتازون أولاً
-سوريا
تعبان من سيريانيوز 2009-05-19 05:30:00
أتعبتني سيريانيوز
يقول ابن تيمية بما معناه "أن العربية تكاد تكون الركن السادس للإسلام" وبهذا يفهم عنى المعارضة اللدودة لها من قبل الكثيرين وهم يعارضونها ليست لأنها لغة صعبة كمايزعمون ولكن لأنها رمز ديني أيضاً مرتبطة بالإسلام.لأن حجة صعوبة اللغة تسقط سريعاً عندما نعلم أن لغات أكثر صعوبة كالصينية واليابانية والكورية تجذب إليها الغرب الذي بدأ يتهافت على تعلم الصينية مثلاً. وماأكثر مواقع الانترنت الصينية ولكن عربان مهتم بأشياء أخرى بترقيع غشاء البكارة مثلاً وحقوق النسوان ومو فاضي للاهتمام باللغة العربية
-سوريا
ناصح 2009-05-19 03:06:35
تتمة نصيحة
فإهمال اللغة بدأ منا وبإيعاز من شياطين الإنس. وما تطور الإنكليزية و سعة إنتشارها إلا بسببنا نحن البشر. وبيدنا نستطيع إعادة المجد للغة العربية التي لم تفقده أبداً. ياليتكم تقرأؤن الكتب القديمة مثل كتب إبن الجني و تعرفون كم الغة العربية مرنة و يمكن استحداث ألفاظ جديدة فيها بسهولة غير متصورة. واختراع كلمات جديدة يحتاج إلى دعم من الدولة و إدخال الكلمات في المعاجم و الكتب و الجرائد و ستجدون كيف تنتشر. أو حتى إعادة استعمال كلمات كانت موجودة ثم توقفنا عن استعمالها. على كل حال القرآن كفيل بحفظها
-سوريا
Abdel Hameed m.Sadiq 2009-05-19 02:14:38
Arabic language Must be protected
What matters most for most of us is how to develop the beauty of Arabic language to cope with global technological,and scientific developments.Arabic language must remain the core of science,and technology.
سوريا
أبو طمزة 2009-05-19 00:51:10
اللغة العربية هي الجذور التي تحمي مستقبلنا
اللغة العربية الفصحى هي الحصن الحصين لنا في هذا الزمن الذي يفقد كل يوم قيمة من قيمة النبيلة و الثمينة, فلنحافظ عليها و لنعلم اولادنا ان لغتهم كدينهم و كجنسيتهم يجب ان يفخروا بها
-سوريا
nm 2009-05-19 00:23:22
عبودية
مع احترامي اوعدم احترامي لكل من ينادي باسقاط اللغة العربيةستظل لغتناشئنااوأبيناهويتناالاولى والرابط الاول والاقوى بين العرب والى كل من يظن ان اللغة الانكليزية والفرنسيةلغتا العلم والتطور فهذا منطق المعقدين العاجزين عن تعلم العربيةودراسةلغات اخرى,واكبر مثال الشعب التركي المتمسك بلغته في التعليم حتى الجامعي و99 بالمائةمن الاتراك يتحدثون اللغةالتركية فقط حتى اللغة الانكليزية لايفهمونها ومع ذلك اثبتوا تقدمهم ونجاحهم وتطورهم,التطور يحتاج عقول لاالسن ورجال لاعبيدللغرب
-سوريا
سوري 2009-05-19 00:24:39
للأسف يجب إتقان لغة أخرى للنجاح
إذا كانت كل الإكتشافات و كل الدراسات و كل الكتب العلمية و غير العلمية تتم بلغة غير اللغة العربية و تحديدا باللغة الإنكليزية, فكل من طالب العلم و التاجر و السياسي و و..يجب أن يكون ملما باللغة الإنكليزية ليضع قدمه على أول الطريق, فاللغة الإنكليزية هي المسيطرة في العالم بينما أصبحت اللغة العربية تتراجع بفعل تراجع دور دول العالم العربي و تقاعس العرب عموما و عدم وجود أي مرجعية عربية لاي شيئ في العالم ممكن أن يعتمد عليه الدارس في أي حقل من حقول المعرفة و العلم
-سوريا
bassil 2009-05-18 23:51:29
المنطق
انا بوافقك ميه بالميه يا سيد خالد وبظن انو اللي فهموا قصدك قلال كتير انت محق
سوريا
متصالح مع الدنيا 2009-05-18 20:55:45
لازم تظلوا تحبوا العربي
أناأعرف الانجليزيةمنذ عام 1970 عن دراسة و تحدث و طريقة عيش و تدريس لهاو عمل في الأدب المقارن و الترجمةو لم أنقطع عن بلدي و لغته وأجد أن في العربيةسحر و عمق لا يعدله أي شيء في أي لغة.و إذا تخلف فمن أهلها و شعبهاالذي يتلهف على غيرهابسبب ظروف العمل المتوفرة في أماكن يلعب فيها الأجنبي على هواه وبصراحة هذا ما يظنه الأجنبي و ما أكثر ما رأيت من جهلهم بأن لغتنا جدباء و لذلك نتعلم لغتهم.إذا بدأكل واحد بنفسه ولحق الوعي و العلم الحقيقي ليصبح ناجحاً فلن يحتاج وظائف الخارج التي تهد العقل و الصحةوالعمر.
سوريا
سوري 2009-05-18 20:44:42
لغتنا الحبيبة
بصراحة يزعجني جدا من يكتب باللغة العاميةواحيانا لا استطيع قراءة مايكتب واسأل نفسي اين تعلم هذا الشخص وخاصة انني معلم ولدي تلاميذ بالصف الثالث الابتدائي يكتبون بالعربية الفصحى افضل منه.كنت اتمنى ان يكتب بالإنكليزية بدلا من العربية العامية.لكن يبدو انه لا يعرف لاهذة ولا تلك.جميل ان نتعلم لغات العالم وجميل ايضا ان نحافظ على لغتنا العربية.العيب فينا وليس بلغتنا.ومن لا يحترم ذاتة لن يحترمه الأخرون.
-سوريا
زين السوري 2009-05-18 19:17:44
احبها
بكل صراحه وبكل تأكيد اللغه العربيه أجمل لغه بالعالم . ناهيك عن مفرداتها البليغه. احب تحدثهاواستخدامها على الرغم من ان عملي يتطلب استخدام الانجليزيه بشكل رئيسي وأأسف لمايحدث من تهميش للغة الضاد. تحياتي لأخبار سوريا
-سوريا
روعــة سـلـيـمـان 2009-05-18 19:07:44
تأييد للمعلق السيد خـالـد
اؤيد السيد خالد في مجمل تعليقاته الثلاثة. لأن لغتنا بالفعل لم تتطور مع الحداثة والعلم والاكتشافات, وبقيت لغة الدين والخطابات الخشبية وشعر المنفخات. لهذا السبب يلاقي جميع طلابنا الموفدين إلى الغرب مزيدا من الصعوبات لإتقان لغات التخصص. لأننا تعودنا في مدارسنا الثانوية على القوقعة على لغتنا وعدم الاهتمام باللغات الأجنبية الرئيسية التي تبقى مفتاح العلم والتخصص. شخصيا أفضل زيادة دروس اللغات عوضا عن الدين وبقية الثقافات السياسية المحلية, ضمانا لمستقبل أولادي بإمكانية التخصص بدراسات جدية في الخارج.
سوريا
مواطنة بتحب بلدا 2 2009-05-18 18:43:40
رد على السيد الكريم خالد 3
وفي شي بدي ضيفوعلى حكي السيد الكريم خالد لما قال (انوهو من أوائل المرحبين لإنهيار هذه الهوية الثقافية أو هذا الحضارة أوهذا الرمز الذي وقف عاجزا عن التطور لأكثر من ألف عام)... بس بدي ضيف عليه سؤال انو كيف البلد بدو يطور واللغة بدا تكون افضل بوجود هيك متخلفين من امثاله,,, عفواً منك)) بس هيك كلام بدو هيك رد
-سوريا
موطنة بتحب بلدا 2009-05-18 18:40:15
برستيج
اللغة العربية هي اللغة الأهم وبيكفي انوالقرآن الكريم نزل بهل اللغة!مو يعني انو اللغات التانية مو مهمة بس لما بتكو بمكانا مو لما منبقى كل الوقت عم نحكي كلمة عربي و كلمتين انكليزي بس كرمال السينيا و البرستيج وبينجأم تمون و هنن بالاساس يادوب يحكو كلمتن على بعض والناس صايرة بتقول منعلم ولادنا لغات تانية بتفيدون بس العربي ما عاد ينفع هل أيام على أساس هنن عايشين ببلداوربي واذا حكو عربي الناس بتعيب انا رأيي الناس صار بدا حملة توعية لحتى يتعلمو كم كلمة عربي بلكي بيذكروانوهنن من بلدعربي!!
-سوريا
مغترب و لن يعود 2009-05-18 18:05:08
هام 3
و للاسف نجد ان معظم الدول العربية قد حولت مناهجها التعلمية الى اللغة الانكليزية و هذا الشئ يؤدي الى فشل اجيالنا القادمة في سوريا من مواكبة التقدم العلمي في العالم و هذا ظلم بحقهم ان كنا اردنا ان نحافظ على لغتنا لنقم ببناء صناعة علمية و الكترونية و غذائية و في كل المجالات كما التجربة الالمانية او الفرنسية او اليابانية و هذا شئ صعب بوجود تخلف منذ 500 عام تقريبا فعلينا ان نرضى لكي لا نتخلف اكثر من هذا الشئ و لازم نواكب العصر هذا رأيي على الاقل و شكرا
سوريا
مغترب و لن يعود 2009-05-18 18:05:08
هام 2
و هذا الشي غلط كبير بحق اجيالنا القادمة انا لست ضد اللغة العربية بلعكس احب لغتي لكن التخلف يلي وصلناله هو السبب بهذا الشيء يعني الطب ابدع به علماء عرب لاحظ كل الاطباء يكتبون بللغة غير عربية ليش لان الغرب اخترع الدواء و هذا شئ مقتبس منهم و حتى بلصناعة او الالكترون العرب ابدع بمجالات كبيرة لكن بلأزمن العابرة لا حظ الان جميع الاختصارات بللغة الانكليزية فعليك ان تتعلم اللغة الاجنبية ايا كانت لان جميع متطلبات حياتك تصنع او تحضر بمكناتهم او بخبراتهم و بطريقتهم
قطر
مغترب و لن يعود 2009-05-18 18:05:08
هام 1
اللغةالعربيةمهمة جدا لكن عندما اكون مغترب الى بلد عربي اجدني مضطرا الى استخدام اللغة الانكليزية و هنا المفارقة عندما يأتيك مهندسين من بلدنا الحبيب من كافة الاختصاصات و تجدهم ملمين جدا بأمور العمل لكنهم يفتقدون لغة الانكليزية بشكل كبير يقلل من مكانتهم في الوسط العملي خارج سوريا و عندها ستجد المهندس الهندي او اللبناني او الاردني الخ .... افضل منه بكثير علما انه من الناحية العملية او المهندس السوري افضل بكثير من غير مهندسين حتى المهندسين الغربيين و دون مبالغة
قطر
أبو علي 2009-05-18 16:42:30
سؤال غبي
لهسبب ما رح جاوب
-سوريا
رنا ترياقي 2009-05-18 16:26:53
اللغة كنز
اللغة في المجمل كنز ومن غير الصائب التخلي عنها أوتهميشها وخصوصن لغتنا العربية ولكن هناك بعض الأشخاص العرب تناسوا هذه الأهمية وأصبحوا يفضلون اللغات الأجنبية الأخرى والصواب هو الأهتمام باللغتين معا لمواكبة التطورات وأنا أسعى جاهدة لتعليم أبنائي اللغة العربية الفصحى وها هو ابني جاد يتكلم الفصحى بشكل جيد وأيضا تعلم بعض الكلمات الانكليزية وسوف اكمل على هذه الوتيرة إن شاء الله ملاحظة( ابني عمروأربع سنين)
-سوريا
صفوان 2009-05-18 15:38:10
هذه لغتنا
انا لست مع القول ان اللغة العربية لا تواكب المتطلبات اللغوية لعصرنا وخير دليل على ذلك اختياره تعالى للغة العربية لتكون لغة القرآن الكريم الذي يصلح لكل زمان ومكان
-سوريا
سامر 2009-05-18 14:17:22
يا سلام
ان كانت اللغة العربية لغة الجنة فلما الخوف عليها لها الحماية المطلوبة
-سوريا
Ayman 2009-05-18 14:09:41
لا تواخذوني...
إذا كنت تعتقد أنني أكره اللغة العربية أو كنت ضعيفا بها في المدرسة أو الجامعة فهذا خطأ...ولكن اسمحوا لي أن انضم للرأي المؤبن للغة العربية...اللغة العربية هزمت واستسلمت...ونحن بانتظار نفوقها وردمها في غياهب المتاحف والتراث...وسيكون مكان التأبين مجمعات اللغة العربية في مدن هذا الوطن.آخر معركة دونكيشوتية قاموا بها بوضع أسماء المحال الأجنبية باللغة العربية أيضا...أحسنتم والله هذا لشئ الوحيد الفالحين فيه.
سوريا
خالد 3 2009-05-18 14:04:54
هوية ثقافية؟؟؟
ما لفت نظري أيضا مقولة الكاتب بأن ابتعادنا عن اللغة العربية يمثل انهيار لهويتنا الثقافية؟؟؟ يا سيدي الكريم أنا من أوائل المرحبين لإنهيار هذه الهوية الثقافية أو هذا الحضارة أوهذا الرمز الذي وقف عاجزا عن التطور لأكثر من ألف عام. فمن أكثر من ألف عام لم يقدم العرب شيئا لعجلة التطور العالمية إلا حالات نادرة من شباب العرب الذين درسوا ونشؤوا وترعروا في الغرب. أما من ظل متمسكا بهذه الثقافة العتيقة فهو من تخلف إلى تخلف. وهذه هي مشكلتنا أننا لا نستطيع الاعتراف بأن هويتنا عتيقة لا تناسب اليوم.
-الإمارات
خالد 2 2009-05-18 13:59:38
اللغة العربية والدين
اللغة العربية مناسبة جدا للدين الإسلامي وليس لغيره فمن الحماقة أن نتعلم الدين الإسلامي ودراسة القرآن مع جهل اللغة العربية ومن هنا نستطيع إسقاط هذه القاعدة على الإنكليزية فمن الحماقة أيضا أن نتعلم الطب بالعربية وندرسه أيضا بجامعاتنا ونخترع المصطلحات ونجهد أنفسنا بهذه الاختراعات فقط من أجل عيون لغتنا ما تزعل!!! لا أريد أن يأتي أحد ويقول لي ابن سينا وابن النفيس... فما قدمه هؤلاء لا يشكل حتى %1 من الطب الحديث المستخدم اليوم ونحن ما نزال نعيش على أمجاد ابن سينا وابن النفيس!!!!!!!!!
-الإمارات
خالد 2009-05-18 13:54:52
نعم يجب الابتعاد عن اللغة العربية بالمجالات العلمي
أسوأ ما قامت به الحكومة السورية هو التشبث باللغة العربية وخصوصا بالجامعات العلمية مثل كلية الطب والهندسة ونتج عن ذلك تخريج جيل كبير من حملة الشهادات الذين لا يستطيعون العمل خارج بلدهم بنفس كفاءة الدول المجاورة. اللغة العربية برأيي مناسبة للأغراض الدينية والتاريخية وأيضا ستبقى لغة تواصلنا مع العائلة ولكن أرجوكم لا تقحموها في المجالات العلمية لأنها أثبتت فشلها الذريع وخصوصا في مجال الكمبيوتر والبرمجة والطب والهندسة. ومن يقول غير ذلك فهو واهم وأكيد مختص بمجال أدبي أو ديني.
-الإمارات
سوري أصيل 2009-05-18 13:48:51
الأرقام العربية
بما أننا نتكلم عن اللغة العربية و حمايتها ! أنا اريد أن اضيف سؤالي عن الأرقام العربية التي يحتضنها الغرب بينما نحن نستعمل الأرقام الهندية في لغتنا!! أنا أتمني عودة الأرقام العربية في لغتنا لتستعمل في الكتابة و أرقام لوحات السيارات و المعادلات الرياضية JRTUFTM ... !
-سوريا
amani 2009-05-18 13:14:35
اللغة العربية ثم غيرها
برأيي تعلم اللغات الأخرى ضروري وواجب لضرورة الاختلاط والانفتاح الحالي شئنا أم أبينا أما اهمال اللغة الأم فهو غير مبرر وهو شكل آخر من أشكال اللامبالاة الطاغية عليناكشعب فقد أي قيمة للأشياء القيمة الحقيقية واكتفى بالمظاهر ويجب على مؤسسات التعليم أن تمكن الطلاب من اللغة الأم أولا ثم تضيف اللغات الأخرى
-سوريا
أبوراشد 2009-05-18 12:10:21
سلاما للبجيرمي
الحاقاًبالتعليق السابق لي أو أن أشير واوجه تحية للدكتور البجيرمي الذي بالرغم من طلاقته ومعرفته باللغات مازال يتكلم العربية الفصحى ويفتخر بها فهل هناك من معلم اشار ولو مرة وعرف تلاميذه من هو البجيرمي ""؟؟ أم هم مشغولون بمتابعة اخبار الفنانين واللاعبين !!!!!
-سوريا
أبوراشد 2009-05-18 12:03:46
اغتيال اللغة
أنا أجد في استخدام مفردات اجنبية مكان الكلمات العربية اغتيال بطيئ للغة العربية في غياب دور الأباء والمعلمين عن هذه الظاهرة الخطيرة وللأسف نجد مع هو مؤيد لها بل ومشجع عليها
-سوريا
سلمو 2009-05-18 11:27:09
ياحيف علينا
الابتعاد عن اللغة العربية ليس مؤشر سلبي فقط بل خطير وهذه الظاهرة يجب الحد منها وكثير من الناس يقومون بإضافة بعض المصطلحات الغربية ويقولون ان اللغة العربية ضعيفة .هي ليست ضعيفة وإنما نحن الضعفاء "نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا" وبعضهم يعتبرونها زيادة في القيمة والشخصية لكن هي ضعف في الشخصية بل ونقص في الشخص نفسه الا إذا كان مضطرا لأستخدامه وبلنسبة لأنطوان الحلبي فأرجو اعادة النظر في معلوماتك لأن اللغة العربية قديمة جداولكن تم تشكيلها في العام المذكو من قبلكم
سوريا
ناصر الحق منصور 2009-05-18 11:26:17
نكاية بالطهارة ....!!!!
هناك بعض الناس يدور ويلف ويقول لك : أحبها ولكن بحدود ، وأحياناً يصرح بعدم حبه لها ، وأحياناً ينتقد مافيها .... ولو رجع إلى نفسه بصدق وهو يعلم مافي نفسه والله يعلم مافي نفسه .... بأنه ماكرهها إلا لأن القرآن الكريم نزل بها نسأل الله لنا وله العافية ..... وهناك من كرهها لجهله بها فكثيراً مايكره الإنسان ماجهله ... على العموم هناك من التعصب مذموم ومقبول .... أنا أعتبر حب الإنسان لغته من التعصب المقبول .خاصة أنها لا ولن تكون عقبة في وجه تقدمه ...
-سوريا
أنطوان الحلبي 2009-05-18 10:56:18
جذور
الشي يللي بزعل عليه وأت بسمع جمل رنانة من البعض بتئول: العربية ام الغات .... و ما شابه... يعني في عالم ما بيروحو بيدرسو ولا بعزبو حالون يعملو أبحاث, بيكتفو بترديد ببغائي لبعض المتعصبين. لعلمكون, سوريا هيه أول بلد وجد فيه الكائن البشري الكتابة, سوريا هيه بلاد آرام, و الآرامية (بغض النظر عن لهجاتا) هيه يللي عطت للكون من بعد سومر الكتابة لأنا كانت أبجدية. أما العربية فكانت لغة بدوية لشبه الجزيرة العربيه..أول عربية مكتوبة هي بالعام 512 ميلادي, كتابة مأخودة عن أبجدية نبطية. بئا من هوه الأصل؟؟؟
سوريا
Zoro 2009-05-18 10:17:37
!!!!!!
من الخطا ربط اللغة بدين معين. فاللغة مهما كانت (عربية او المانية......) هي تراث الشعوب واي اختفاء لاي لغةهي خسارة لكل البشرية.
-سوريا
بنت من الفضاء 2009-05-18 10:08:06
خبر عاجل من الجنة... فتوى من الجنة...
بما أن الجنة...هي الوطن السماوي ... للعرب وللمعرووبيين...وبما أن ...اللغة العربية مقدسة...وبما أن ...لسان المعرووبيين طوويل وشرير...إذن...لا يدخل الجنة...إلا المعرووب المقطووع لسانه... ولذلك...لازم...قطع لسان جميع المعرووبيين. ..حتى يصييرووا صالحيين وأشراف...وعندئذآ. ..رح يستطيعووا دخوول الجنة...أما... باقي البشريية...هي حرة...ونحن...شيوخ الجنة...نقدم إعتذاراتنا...لباقي البشريية ...لأن ..بالها طوويل...وعم تتحمل...لسان المعرووبيين الشرير والطوويل...!!!...
-سوريا
العبادلله 2009-05-18 09:23:59
هل ابتعادنا عن اللغة العربية مؤشر سلبي في رأيك؟
اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم و لغة أهل الجنّة يجب أن نحافظ عليها بكل ما نملك ، نعم إن انصياع الأجيال و تخلفهم و أنقيادهم و راء الحضارة الزائفة و المترهلة التي تنسلخ يوماً بعد يوم عن جلدها لتورينا الجلد الحقيقي لا شك سيكون له تأثير ولكن هذا التأثير لن كبيرأً كما نتصور لأن الله جل جلاله حافظ هذه اللغة بحفظه لكتابة الكريم القرآن الكريم ، أن تعلم اللغات الأخرى فرض كفاية و لا شك بأنه بقدر للغات المرء يكثر نفعة . أما أن نقول بأننا نتعلم اللغة الأجنبية لأنها لغة العلم و المعرفة فأقول أنظروا إلى
سوريا
محمد مالك بنان 2009-05-18 09:17:28
أعشق لغتي
نحن شعوب هربت من الفصحى للعامية ، هربنا من حرف أنّت أنقاضه على رياء عامي و حب الأنا المحلي ، اللغة العربية من أجمل لغات العالم ، أبدؤوا بالتلفاز ، لعلكم تصلحوا ما أفسدتموه عبر السنين ، والإصلاح أصعب من الهدم وهو تدريجي...
-سوريا
أبو الياس 2009-05-18 09:15:08
إلى الأخ صيداوي
أتريد من المختصين البحث عن أحرف إضافية للغة. أمرك والله عجيب وطلبك غريب ما فيه شيء من التهذيب. واسمع هذه القصة : ورد إلى مسامع أبو العلاء المعري أن فتى أنشد قائلا: وإني وإن كنت الأخير زمانه ** لآت بما لم تستطعه الأوائل (وهي لأبي العلاء) فقال له أبو العلاء : حروف اللغة ثمانية وعشرون فأت بالحرف التاسع والعشرين، وتركه أسبوعا ثم سأل عنه فقالوا له قد مات فقال: قتله ذكاؤه. هل اعتبرت يا أخ صيداوي؟
-سوريا
أحـمـد بـسـمـار 2009-05-18 09:03:52
صرخة جديدة في وادي الطرشان
تكفينا قراءة التعليقات, وغالب الكتابات سواء كانت من مساهمين من داخل هذا الموقع و من خارجه, حتى نلاحظ مدى انحدار اللغة العربية اليوم في بلدنا. لهذا السبب اتوجه من جديد إلى مسؤولي هذا الموقع, بدلا من حذف بعض المساهمات أو التعليقات, لأسباب تخصها. أفضل أن تخصص مسؤولا يهتم بتصحيح اخطاءالمساهمات اللغوية والقواعدية, وخاصة الإملائية. وقد سبق لي إبداء هذه الملاحظة عشرات المرات خلال السنة الماضية وهذه السنة.. وكالعادة ضاعت ملاحظتي في وادي الطرشان, مع مزيد الحزن والأسف!!!...
سوريا
المقدم بو همام 2009-05-18 08:27:19
لا للعولمة
كلما ابتعدنا عن لغتنا العربية زادت تفاهتنا و مياعتنا , اللغة العربية أصلنا و ابتعادنا عنها ابتعاد عن أصلنا , هل تريدون أن نصبح مثل اللبنانيين كلمة عربي كلمة أجنبي , أم مثل الخليجيين الذي لا يفهم عليهم الشخص ماذا يقولون ؟ اللغةالعربية يجب أن تبقى مقرر شديد في المدارس و الجامعات العلمية و الأدبية
-سوريا
نورا السورية 2009-05-18 04:28:30
اللغة العربية كلغة أجنبية
أناأحببت أن أعلق على هذا الموضوع لأن مدرستي في أميركا تدرس اللغة العربية كلغة ثانية لطلاب الثانويةيعني كلغة أجنبية وطلابي أحبو اللغة وأهم من هذا أنهم حولوا أهتمامهم إلى دراسة الشرق الأوسط في الجامعة ودراسة اللغة العربية كلغة العالم العربي لما فيهامن أهمية كلغة القرأن والأن في أميركا طلب كبير من جميع المدارس لتدريس اللغة العربية ولكثرة الراغبين لهامن طلاب المدارس
-الولايات المتحدة
bouztel 2009-05-18 04:00:11
هل ابتعادنا عن اللغة العربية مؤشر سلبي في رأيك؟
الحقيقة المرة ان معظم الشباب اليوم يبتعدون كثيرا عن اللغة وخاصة على الانترنت ولكن المحزن بالامران طلاب جامعات يلزمهم دورة باللغة العربية صحيح انني لم اتابع دراستي لكني ولله الحمد اجيد لغتي الجميلة والتي اعتبرها مكملة لقوميتي فهي الهوية والقيم والانتماء السنا عربا ؟؟ لماذا نستخدم مفردات غربية ايعتبر هذا الاستخدام نوعا من التقدم اذا كان كذلك فانا من اشد المتخلفين لكني عربي الانتماء والهوية واللغة ايضا اتمنى من المسؤولين عن التعليم حتى الجامعي ان يركزوا على اللغة العربية فهي لغة جميلة
سوريا
HANNIBAAL 2009-05-18 03:47:18
STOP SCAPEGOATING ...ARABIC
ARABIC -THIS SWEET IF NOT SWEETEST LANGUAGE-BECAME AN EASY PREY AND SCAPEGOATING TOOL FOR DEFUNCT EXTREMISTS AND PROPAGANDISTS...AND HOPEFULLY WILL GET ITS FAIR VERDICT FROM NONE-ARABS....................::WAMA ADDAHRO ILLA MIN ROWATO QASSAIDI......"IDHA" QULTO SHI3RAN;ASBAHA ADDAHRO MUNSHIDA...................GOD BLESS MUTANABBI
-الولايات المتحدة
مهنـــدس 2009-05-18 02:07:21
أين المجازين باللغة العربية ؟
انتم تتحدثون عن احجام المتلقي هنا ( المتعلّم ) من الذي سوف يعلمه حدثني صديق عن مدير معهد رعاية معوقين في برزة في أن المذكور والمجاز لغة عربية عرض عليه ذات مرة تدريس اللغة العربية لطلبة ذوي احتياجات خاصة في مدرسة تسمّى الأمل في منطقة باب مصلى فكان جوابه أنا درس عربي !! ولمعوقين ! وهذا مجاز بذات الاختصاص يجب أن يخرج مرسوم أو قرارات ادارية لا يجيز لمعلمي اللغة العربية العمل إلا باختصاصاتهم حصراً . هذا رايي وشكراً
-سوريا
أحمد الببيلي 2009-05-18 01:48:06
لغتنا هي جذورنا
ما هي لغتنا التي نتحدث بها ونتفاهم بها هنا في سيريانيوز؟ إنها اللغة العربية وهي بالمناسبة أم اللغات كلها كما أثبت علماء كالدكتور أحمد داود في كتبه وأبحاثه القيمة.. وللغة العربية خصائص فريدة تجعلها أقدر اللغات على التعبير وحمل المعاني فالحرف الواحد ضمن جذر الكلمة له معنى مثل حرف النون مع الباء في: نبع، نبت، نبز، نبر، نبق، نبس، كلها تدل على البروز والظهور.. ومثل حرف الغين مع الألف في: غاب، غاص، غام، غار، كلها تدل على الغياب وهذه ميزة فريدة للغتنا العربية
سوريا
wardjouri 2009-05-18 01:02:22
أعشق اللغة العربية الفصحى
لا أظنّ أنّ شخصاً يتقن لغته الأم سيصل يوماً إلى نسيانها لحساب لغاتٍ جديدةٍ يتعلّمها لذلك فإن الثّراء اللغوي هو ميزةً إيجابية.ولكن ما يثير العجب هو أن بعضنا ما يلبث أن(يبدأ)بتعلم لغة أجنبية حتّى ينسى لغته الأم بينما أجد الروعة في (إتقان) أكثر من لغة. سيريانيوز.. ربما كان من الأجدى طرح موضوع مدى الأثر السلبي على طلابناو في ظلّ تخريج دفعات من قسم معلم الصف.اللذين تفتقر مناهجهم لما يؤهلهم لتأسيس الطفل لغويا.. وهنا تكمن الطامة الكبرى.. فحتى ننقذ لغة المستقبل يجب إعداد أشخاص مؤهلين لحفظها..
فرنسا
صيداوي 2009-05-17 23:48:18
البحث عن احرف مناسبة اجنبية او عربية
أذكر في الخمسينات عندما كنا ندرس الاحرف العربية كان هناك حروف مثل ( V ) هو حرف الفاء وعليها ثلاث نقاط وحرف ( g ) هو حرف الجيم وتحتها ثلاث نقاط مثل الجيم المصرية . الخ . والان الذين يمارسون اللغة العربية بالاحرف الاجنبية اضطروا الى تبديل ع=3 . ح = 7 . خ = 5 . 2 = الهمزة والقاف... ط = 6 .. ظ = ’6 . وغيرها مما يسهل الكتابة بالانكليزية ... واتوقع ان هذا التحريف سياخذمجراه الى تبديل الاحرف العربية في المستقبل القريب . اتمنى من المختصين البحث عن احرف عربيةجديدة تحتوي على لفظ الحرف الاجنبي.
-سوريا
مواطن درجة سابعة 2009-05-17 22:08:32
ضروري
كتير حلو الأنسان يتعلم لغات غير اللغة الأم وخصوصا الأنكليزية يعني بتذكر أول ما طلعنا من سورية لحتى ندرس ونشتغل شو كنا نتعذب مشان اللغة واي لغة حتى تتقنى صح لازم تضل تحكيهابس مشكلتنا انو دائما بنخلط بالمحادثة العربيةبعض الكلمات الانكليزية ويمكن مابنعرف معناهاومابتكون صح دخولها بالجملةبس حتى تقول الناس عنا سنيه يعني فزلكة فاضية انا مع تعلم لغة تانية والحكي فيها بس بطريقة صح ( ومن تعلم لغة قوم أمن شرهم )
سوريا
فراس 2009-05-17 21:17:49
مما لا شك فيه
أنا وبحكم اتصالي مع اللغات الحية أؤكد أن مستواي في اللغة العربية منذ بضعة سنوات كان أفضل بكثير منه في الوقت الحالي لذلك أقول أن اللغة العربية وبلا أدنى شك في خطر وستظهر هذه النتائج السلبية في غضون خمس سنوات ومن وجهة نظر شخصية نستطيع درء المتوقع من خلال نشر المطالعة بين صفوف الجيل الذي كاد ينسى معنى هذه الكلمة في ظل غياب الانضباط النفسي و الحد الادنى للوعي الثقافي
-فرنسا
لا 2009-05-17 20:44:29
بأس
نعيب زماننا والعيب فينا...لا شك أن اللغة العربية باقية ومهما تعلمنا من لغات أخرى فستبقى..فقد بقيت لغات أقل شأنا منها و أكثر تعقيدا..و من قال أن الانكليزية أقل تعقيدا؟فمنذ بدأت أتعلمها وأنا أكتشف أنها أقرب للعامية إذ يجب أن تحفظ العبارات واحدة واحدة ولا يمكنك أن تلفظ أي كلمة من قراءتهامباشرة"لهذا اخترعواالمعجم الناطق"عيب علينا أن نتكلم في فنائها والايطالية والبلغاريةحية...هل نفقدجمال الشعرالعربي والأدبالعربي؟تخلفنا فتخلفت لغتنا ...لكنها تحيا ككل لغة محكية..حتى الامريكان يتعلمونهاالآن
-سوريا
أبو سفيان 2009-05-17 20:31:41
بدون أي شك
لغتنا هي من الأشياء التي تجمعنا مع بعضنا لا ضير م نأن نتعلم خمسين لغة أخرى تساعدنا في الاتصال والتواصل والبحث العلمي ولكن تبقى لغتنا أقرب مثلا الألمان ان تحدثت معهم بالانكليزي ما بيعبروك.....لأنهم يحترمون لغتهم اللحاق بالركب يحتاج جد زاجتهاد وليس انسلاخ عن الواقع القرأن الكريم هو الحافظ للغتنا فإن انهارت لغتنا متل ماقال عبد الله رويشد على الدنيا السلام
-ألمانيا
الدكتورة الحائرة 2009-05-17 18:22:10
تتمة
ومن ناحية انه رح ينسوا العربية فمستحيل فالعرب بشكل عام كالمصريين هنا مع انهم في مصر يتحدثون بعض الانكليزية في بلادهم بتاثير الاحتلال وتعى اسمعهم عم يقولوا يابوي بالصعيدي واللبنانيين اللذين يتكلمون الفرنسية في بلادهم تعى اسمعهم لما بيحكوا بقى نحنا من الاصل الاستعمار لم يؤثر علينا كغيرنا فجميل ان نكون مثقفين ونتقن اكثر من لغة وحطوا رجليكن وايديكن بمي باردة
-الولايات المتحدة
الدكتورة الحائرة 2009-05-17 18:12:03
علينا ان نتعلم اكثر من لغة
ولكن يجب ان نحافظ على لغتنا العربية هنا كل الناس يتحدثون الانكليزية ولكن لا يتكلمون في المنزل او مع اولادهم الا اللغة الام سواء اسبانية او يابانية او المانية الخ الا بعض العرب يا ريت لو يلغوا بعض الالفاظ البذيئة ويتعلموا الاتكيت حيث يتحدثون الانكليزية سواء خطا اوصح ويقولون في العربية لاولادهم البس الصرماي او سكر بوزك او اذا بكي حاج تجعر يعني هذه الالفاظ وغيرها لو نقول اي شيء في العربية او الانكليزية اجمل منها انا اقصد حين يحترم الانسان نفسه يحافظ على اصالته ولكن ضمن الادب
-الولايات المتحدة
ابو العربي 2009-05-17 17:06:07
عربي وافخر اني عربي
الابتعاد عن اللغة العرب بسبب الابتعاد عن اصل واهم شيئ يحمي اللغة العربية والاوهو القران الكريم المطرب حتى يصبح مطرب ناجح يتعلم القران الممثل والمدرس والطب السر والسر في ان نتعلم ونحفظ على ارقى واجمل واكمل على لغة الجمال والموسيقى والطرب هو الغة العربية والسر في ان نفهم ونتعلم القران ندعم وان تبقى هذه اللغة في اعلى مرتبة بين اللغات هي التاريخ هي الحضار هي الماضي هو الجمال هو الكمال هو العلم هي الطب هو الموسيقى هي الاجاد هي بناء الاسرة هي بناء الحضارة لا حضارة ولاناجح بدون اللغة
-سوريا
Mahmoud 2009-05-17 15:59:17
كمالة التعليق
انا ماعندي أي تحامل على ثقافة اي امة من الامم, الفكرة انو نحن بحاجة كأمة عربية (وهاد الشي صار كتير مطروق كتعليق) انو عل أقل نترجم مصادر المعلومات المختلفة من اللغة الانكليزية للعربية. لك عل أقل مثلا نطالع موسوعة شاملة باللغة العربية متلMS ENCARTA. هاد الشي بدو تنسيق جدي وعلى عدة مستويات رفيعة جدا. واذا بدكن قلكن شغلة بتعزل: لو انو 75 بالمية من الشعب السوري بيتقن اللغة الانكليزية رح نقدر ننهض باللغة العربية ذاتها اكتر بكتير من هللأ.
-سوريا
Mahmoud 2009-05-17 15:51:23
رأي
هللأ الموضوع كتير Controversial وبيحتاج لنقاش واسع وبحوث تقف عند اسباب الابتعاد عن اللغة العربية يلي هي أفصح لغات العالم وأكثرها امتلاء بالتقنيات التعبيرية. السؤال بحاجة لاعادة صياغة. واذا بدي جاوب بس على هل سؤال بقدر بقول انو السبب هو بنك المعلومات صار كللو باللغة الانكليزية. انا بحكي عربي, انكليزي وايطالي وبقلكن انو اللغة الانكليزية الها اليد العليا بكل انحاء العالم. وأصغر مثال ممكن تاخدو مواقع الانترنت يلي دايما بكون فيها لغتين الأم و الانكليزي. وهل الظاهرة بتخلينا نبتعد عن لغتنا العربية
-سوريا
Roro 2009-05-17 15:37:48
شرق و غرب
أنا ارى ان الخيارات هي ترك الماضي للحاق بالمستقبل او ترك المستقبل للتمسك بالماضي ... اترك لكم حرية الاجابة
-الإمارات
سوري اصيل 2009-05-17 15:18:18
تعدد اللغات!!
من قال أننا نبتعد عن اللغة العربية؟ لا زالت صحفنا و افلامنا و أخبارنا و ثقافتنا عربية ...ولكن الشيء الجديد الذي نملكه هو تعلمنا للغات و ثقافات أخرى و هذا ان دل على شيء فانه يدل على مواكبتنا للعصر و على انفتاحنا و على تمكننا من التعرف على ثقافة و حضارة صديقنا و عدونا و هذا واجب و ضرورة لنا...أنا اشجع تثقيف مواطننا بأكثر من لغة فهو الذي سيساعدنا على الخطو الى الأمام و الأستمرارية والتطور في عصر نحن كبلد عربي اصبحنافيه في الحضيض و خلف أغلبية سكان الكرة الأرضية
-سوريا
متفائل 2009-05-17 15:22:35
الدنيا بخير
بدخول الانترنت لبلادنا في زمن العولمة حدث تطور كبير في مفاهيم هذا الجيل لاتقانه اللغة الانكليزية نتيجة الممارسة اليومية وهو المرض الذي كان يعاني منه الاجيال السابقة . وبعمل مقارنة بين الجيل القديم والجديد نرى ان النتائج توحي بالخير وتمكنهم من القدرة على مواكبة السرعة في اخر التطورات والمستجدات التي لا يمكن ترجمتها بمعانيها الى العربية. وبدون مبالغة ان الجيل الجديد اصبح قادرا على حمايتنا علمانيا طالما انة يتقدم بالطريقة الصحيحة .ولا زالت الدنيا بخير
-سوريا
محــــــامـ 2009-05-17 14:48:34
ثقافة تقديس كل شيء عدا الإنسان
يا احبائي القراء صدقوني أن كل ما في الكون مسخر لخدمة البشر و البشر هم وحدهم من يحيطون المفاهيم بهالات القدسية إما لتمرير مصالحهم أو لتكريس الجهل الذي أطربهم الاعتياد عليه فاللغة العربية كانت اجمل لغات العالم في الماضي لأن اهلها جددوها باستمرار وتعايشوا معها على أنها فن راق ٍ يجب تطويره بشكل ذواق ومتناسب مع حاجات التواصل اما نحن فضممناها لسلسلة المقدسات التي سنتهم مسبقاً كل من يفكر بالماس بها ، \" هناك اوثان في هذا العالم اكثر من الحقائق \" ( نيتشيه )
-سوريا
sami art 2009-05-17 14:32:06
arts
اي شيء لاينفعني او ينفعنا بشيء،فما حاجتنا اليه؟ مع مرور الزمن ودخولنا في قرن السرعة والسلاسة والاستهلاك والبساطة صار من المعقول التخلي عن شيء ما من تعقيد اللغة أو مايسمونه تعقيد،بوعي أو بدون وعي تسير اللغة العربية الى الحاوية ،يؤسفني هذا التدهور والتراجع،لكن ما باليد حيلة . ماهو سبب وجود اللغة(اي لغة)؟
سوريا
مغترب قديم 2009-05-17 14:01:15
شئ مضحك
عفوا منك ولكن السؤال يجب ان يوجه إلى الدول العربية كالاردن ولبنان والخليج وأفريقيا والسوريين المغتربين مثلي وليس لأهل البلد. لأن السوريون كافة اكثرهم لا يعرف لغة أبدا غير العربية وليس الفصحة بشكل ممتاز, واما القلائل فقط من يعرف فمعرفته باللغة الثانية لا تتعدي 50% ولا يستخدمها ببلده فقط يستخدم العربية وليس الفصحة بشكل مكثف. فلا خوف من ضياع اللغة في بلدنا وانا أضمن ذلك.
-قطر
مغترب 2009-05-17 13:06:35
على الجميع أن يتعلم التحدث بها
بالرغم من أني أتكلم لغتين أجنبيتين, الا أن اعجابي يزداد دائماٍ بلغتناالعربية التي أقوم بتدريسهاللسويسريين. و بالرغم من أن السويسرية الألمانية مختلفة بشكل كبير عن الألمانية(الفصحة) الا أن كل السويسريين الناطقين بالألمانية يستطيعون التحدث بالألمانية الفصحة حتى الأطفال دون أن يكون في ذلك أدنى مبالغة. فلماذا نتخلى عن عربيتنا الفصحى لخاطر عيون بعض الجهلى و الموتورين الذين لايرون بأساً في ذلك؟
سويسرا
عربي أصيل 2009-05-17 13:21:26
اللغة اليابانية والتطور
من يقول أن اللغة تقف عائقا في سبيل التطور فهو ساذج لا يعرف مقومات التطور فعلى سبيل المثال هل تقف اللغة اليابانية الشبيهة باللغات المسمارية هل كانت اللغة عائق للتطور؟؟؟؟؟؟
سوريا
برهوم 2009-05-17 13:17:17
ما بظن انو ف يمشكلة
انا بانسبة الي ما بظن انو في مشكلة ازا تعلمنا الانكليزي وبايد الراي الثاني لاونو هيك ولا هيك رح نلحق التكنولوجيا لانو مستعملة بالانكليزي
-سوريا
أنطوان الحلبي 2009-05-17 13:05:17
الإبتعاد عن اللغة......
الإبتعاد عن لغة آبائنا و أجدادنا هوه الشي السلبي ....... خلينا نرجع للغة السريانة....يللي بينكر أصلو مالو أصل ... عأولتنا بسوريا
سوريا
أكرم العفيف 2009-05-17 12:49:13
يجب ان نتبع ما يفيدنا
يجب ان نتبع ما يفيدنا حيث يجب ان نحافظ على تراثنا وبنفس الوقت نتواصل مع ما حولنا وبرأيي يجب ان نختزل لغة باسم العربية السهلة وذلك للتعامل مع العالم من خلال الانترنيت والتواصل المباشر وغير المباشر فليس من المعقول انه لا يوجد برنامج ترجمه واحد بالعالم يستطيع الترجمه الى العربية ومنها ترجمة نصية 2- يجب ان تستمر الدولة بالمحافظة على اللغة العربية من خلال المنهاج المدرسي العادي وهكذا نكون استطعنا التواصل وحافظنا على تراثنا اللغوي الثمين
سوريا
الناظور 2009-05-17 12:49:25
كل شيء طبيعي
بدأت القصة بعد دخول الانترنت لبلادنا مما أدى الى تحول جذري وكبير لاولادنا والذي شعروا بانه اكثر مناسبا لهم لكون عدم وجود كتب عربيه مترجمة تفي بالغرض وهذا مما ادى الى تعلم اللغة الثانية بسرعة مقارنة بالاجيال السابقة التي كانت تعاني من مرض اللغة الثانية وبالتالي كانت تحد من التطور . هناك امثلة على ان الاخوة الارمن واخواننا الاتراك يتعلمون اللغة بسرعة لتشابه احرفهم مع الانكليزية وهذا امر طبيعي ومطلوب ولا يمكن القضاء عليه ا شئنا ام ابينا لانه تعويض ايجابي للعلم المفقود بين اولادنا
-سوريا
الجوكر 2009-05-17 12:46:21
مشكلتي الأبدية
البشاعة باللغة العربية الفصحة انها ليست متعلة بأي قواعد ثابتة او مدونة يعني كل واحد بينظر قاعدة على هوا والأبشع انو كل مجمع لغة بيطلع بقاعدة شكل وفي مية مجمع لغة كل واحد بيشتغل عهوا يعني كلمة بشاعة يكمن تكون من التبشع او الإبششتاع او التششبع او الشبعتات.. وفي رواية اخرى ان البشاعة جاءت من البشوع وقال عمر لزيد: ابشع بشعا مبشعا!!.. مشان الله حطو قواعد بسيطة وجديدة وممكن دراستها مو تساولي ياها علم ذرة
سوريا
محمد - ن 2009-05-17 11:47:35
الابتعاد و الاقتراب
الابتعاد عن اللغة العربية شأنه شأن الابتعاد عن كل اللغات العالمية القديمة - العتيقة - التي لم تستطع و لن تستطع التكيف مع تسارع التطور العلمي و حتى الثقافي.... واللغة العربية دوما لغة رجعية ( ليس العربية على سبيل الحصر ) أي أنها غير ملائمة لا لترجمة العلوم و لاحتى الآدابة بالمقارنة مع الأنجليزية. كم هي أفيد للبشرية أن تتوحداللغة - وهي في طريقا برايي - أن تتوحد على الأقل ثقافيا و إبداعيا.اتمنى أن يكون الابتعاد عن اللغة العربية ممنهج أي موازي لاقتراب حقيقي وليس وهمي من اللغة الانجليزية.
-سوريا
science, logic & belief 2009-05-17 11:25:24
مع الحفاظ عليها ولكن دون هوس وجنون بها
إنها لغة الفصاحة والجمال وبت أستمتع بها كثيراً رغم كوني جاهل باللغة العربية ولكن لست مع الهوس والجنون بها سواء لأسباب دينية أو لأسباب ثقافية تاريخية..إلخ علينا دعمها وليس سحقها عن طريق حشرها بالغصب في حلق الناس كما حصل مثلاً في قرار إغلاق المحلات التي لا تضع إسم عربي! ناهيك عن كونها الرابط الرئيسي للأمّة العربية التي مازلت أؤمن بها رغم كل السخرية من العرب(على الهويّة) وهذا موضوع قائم بحد ذاته لن أخوضه الآن! لي عودة لاحقاً إن شاء ساينس والسلام عليكم جميعاً وربي يحميكم
سوريا
everswiss 2009-05-17 10:42:10
اكيد سلبي
شكرا سيريا نيوز طبعا دليل مؤشر سلبي و هذا ما يجعلنا نلحق بالغرب بدون ان نشعر بأخطائنا و يجب ان ننتبه بأن العولمة و الحضارة ليست التشبه بالغرب بحيث نلفظ الكلمات الأجنبية و نلقد موضتهم و تصرفاتهم الحضارة هو ان نحتفظ بتاريخنا و تراثنا و تحسينه نحو الافضل بالاستفادة من خبرات الغير و ليس التقليد الأعمى
-سوريا
شاكر 2009-05-17 10:42:29
دخيلكن
ال يعني بسوريا صارو ما يحكو عربي ابدا....
-سوريا
copy rights © syria-news 2010