2007-10-02 13:18:31
على الحدود الفاصلة بين الدولتين المتعاديتين هناك نحّال يصنع عسلاً ثنائي الجنسية

على حافة مجرى النهر الجاف المتحدر من الجهة الأامامية لجبل حرمون ومباشرة اسفل تلك النقطة الحدودية العسكرية التي يتلصص من خلالها الجنود الاسرائيليون على أعدائهم السوريين، يطلق افرام ايزوف نحلاته الاسرائيليات يومياً لتطوف داخل الفضاء السوري وتجني عسلاً قاتم اللون تمتزج فيه جنسيتان لبلدين خبرا حروباً باردة وساخنة بين بعضهما البعض على مرّ ستة عقود من الزمن مع نكهة تلك العشبة المقوية للفحولة.


ايزوف الذي يرتدي بزّة النحال التي تغطيه من وجهه وحتى اخمص قدميه يقول "الحدود نظام انساني، أما النحل فلا يعرف حدوداً".

كان الهواء يعج بالحشرات المخططة بالأصفر والأسود التي راحت تئز وهي تتنقل بين خلاياها الخشبية في الأراضي الاسرائيلية والأزهار المليئة بحبات الطلع المنتشرة على الخط الحدودي الذي يبعد 457 متراً عن الحاجز الممنوع تجاوزه من قبل الأشخاص.

في الوقت الذي ينهمك  فيه هذا النحّال في ترتيب ممتلكاته من خلايا النحل في اراض اسرائيلية تطل على الاراضي السورية، تتصاعد التوترات بين البلدين بسبب ما اقترفته اسرائيل من اختراق مجهول السبب للأجواء السورية.

ولكن ذلك التوتر لم يمتلك أي مؤشرات تدل عليه في جبل حرمون الذي تواجه فيه القوات السورية والاسرائلية بعضها البعض.

ويعتبر جبل حرمون منطقة تتقاسمها كل من سوريا، لبنان ومرتفعات الجولان التي اغتصبتها اسرائيل من سوريا عام 1967. وفي عام 1973 نشبت حرب بين البلدين مرة ثانية ومنذ ذلك الحين وحتى الأن والأوضاع هادئة على كلا الجبهتين.

ايزوف اختار جبل حرمون مقراً لعمله في خلايا النحل نظرا لبعده عن الازدحام السكاني والزراعي الذي تلحق المواد المستخدمة فيه من مبيدات حشرية واسمدة الضرر بتلك الكائنات، ولأن جبل حرمون يعتبر موطناً لنحو 250 نوع من النباتات الغير موجودة في أي مكان أخر. ومن خلال خبرته يقول ايزوف إن الرحيق الذي تنضح به هذه النباتات حصراً يعطي عسله ذلك المذاق والصفاء الفريد. 

تعتبر زهرة فيرولا هيرمونيز ، المعروفة باسم نبتة الزلوع، الزهرة الاساسية في صنع ذلك العسل المتميز. ويقول ستيفين فولدرالاستاذ في الكيمياء الحيوية والصيدلانية والمختص في التداوي بالأعشاب، أن نبات الزلوع هذا معروف  لدى قدماء الأاطباء الاغريق وفي العالم الاسلامي بتأثيره المتفوق في تدعيم الليبيدو (الحاثات الجنسية) ورفع الخصوبة .

ولكن وعلى الرغم من نتائج الدراسات التي أجريت على هذا النبات شهدت بعض النجاح على الحيوانات المخبرية الا أن أياً من الدرسات لم تتم على الانسان وليس من دليلي حصري يؤكد ميّزات الزلوع تلك.

ولكن هذا لم يؤثر اطلاقاً على سمعة وانتشار النبات وخاص في لبنان الذي يطلق عليه اسم "الفياغرا اللبنانية".

هذا الزلوع يشكل مشكلة لاسرائيل وذلك لأنه ينمو حصراً في الأجزاء اللبنانية والسورية من جبل حرمون.  وقد تمكن افينون دانين وهو من أشهر الخبراء الاسرائليين في هذ المجال من رؤية ودراسة هذه النبتة.

يقول دانين أن حرب عام 1973 انتزعت من اسرائيل السيطرة على الأجزاء السورية من جبل حرمون، ولكنه حصل مع بعض زملائه على اذن من الجيش بولوج بعض المنحدرات السورية  والقيام بزيارة حقلية فريدة هناك، والتقاط صور فوتوغرافية وجمع عينات قبل أن تنتقل تلك الأراضي مع نباتاتها من الزلوع للقبضة السورية.

ولكن النحل يستطيع التجول في الفضاء على بعد أكثر من نصف ميل بين خلاياه وتلك الحدود. وفي أيام الصيف المزهرة تنطلق نحلات ايزوف التي يصل عددها الى نحو 1.5 مليون نحلة داخل الحدود السورية لتجمع رحيق الزلوع.

وبعد ذلك يقوم ايزوف بقطف عسله وبيع النصف كيلو الواحد بــ 7 دولارات تحت اسم اعلاني "عسل بنكهة الجليل".

يقول حسين عجمية، 60 عاماً، وهو عربي اسرائيلي وأحد زبائن ايزوف " كثير من الناس يعرفون أن الزلوع يرفع من القوة الجنسية. وعسل جبل حرمون معروف منذ القدم بأنه من أفضل انواع العسل بل هو الصنف رقم واحد". 

الأسوشيايتد برس

ترجمة : هدى شبطا - سيريانيوز


فيليب العربي 2007-10-21 03:00:05
اللي حوالي غرفه للأجار يا شباب
انا فسخت خطبتي لانو ما في بيت .. ولا حتى أجار .. يللي بيعرفلو شي غرفه بشغلة 6000 مشان الله أسعفوني .. واللله رح طق.. لك اجار الغرفه بالسكن العشوائي 8000 لك وين بدي روح بحالي ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
syria
science, logic & belief 2007-10-17 15:42:44
إلى السيد elias
أنا أحاول أن أكون منطقي وعلمي (عسى أن أكون يوماً) ولهذا لست من مشجعي الحرب لأننا لسنا جاهزين لها بعد...لأننا نتحارب فيما بيننا ونزرع الحقد والكره! أنا قلت يوماُ "علمانيين وأصحاب الأديان معاً يد واحدة ضد إسرائيل" فقال لي أحدهم "ليس بيننا شيء مشترك وأنني والعلمانية سبب التخلف والضياع" رغم كل هذا أنا مصر على زرع الحب لأن الهدف واحد
-www.sciencelogicbelief.bravehost.com
science, logic & belief 2007-10-17 15:40:36
إلى السيد elias
تحية زميل, يبدو عليك أنك من أتباع سيدي المسيح لأنك ضد العنف وتتكلم بلغة الحب.للتوضيح أنا علماني ربي هو العلم والمنطق ولا دين عندي طبعاً. ياسيدي لغة الحب هي لغتي...لكن حين تأتي إسرائيل وتقتل الأبرياء وتحتل الأراضي وتطرضنا منها..لا خيار أمامنا سوى الرد بإستعمال العنف ليس إنتقاماً بل دفاعاً عن النفس. ولِدنا رجالاً للحرب وأهلاً للسلام ولا للذل
-www.sciencelogicbelief.bravehost.com
ملكة النحل السورية 2007-10-15 03:17:36
أوامر ملكية
لازم وفورا فورا ودغري دغري نعلّم نحلاتنا بشي علامة ـ ـ وهيك منكشف النحلات الصهيونية والله هادا يلي كان ناقص نحلاتنا ينكشفوا على نحلاتون وينك يا عقيد أبو شهاب !!
-روابي الجولان
الياس 2007-10-08 04:35:42
ردعلي تامر بالعربي
يعني مو احسن ما كون داعية حرب ؟؟ بعدين شو قصة زوالكم او زوالنا ؟؟ انا ضد هل حكي ان قالو سوري وللا غيرو ،
-سوري مقيم في كندا
تامر 2007-10-07 21:18:19
الى مسترelias
حاج تتفزلك دخيل ربك وعاملي حالك داعي انسانية وسلام .!! يا ريت تكتب عربي ولا تنكر اصلك ولا تأمرك حالك هههههه هزلت !!
-سوريا
lio 2007-10-07 11:50:06
mmm
يعني شو هالمقال قال عسل من جنسيتين, ومين اللي حكم أنو الاحتلال هو حنسية, وبعيدن هالحدود فصلت الأهالي عن بعض, مقال فاشل يا صحيفتنا الحلوة
-
Mohamed Alburaki 2007-10-06 23:25:46
أما ان الوقت من اللإستفادة من سلوك النحل المعجز...
لاشك أن النحل كائن معجز، لكن ألم يحن للبشر أن يستفيدوا ويتتلمذوا على يدين هذه النحلات في تنظيمها للطائفتهاوعظمة منتجاتها من عسل وشمع وغذاء ملكي.. وعدم اكتراثها للأطماع البشرية الدنيئة! والحدود التي اصطنعتها اليد البشرية لتلبية أطماع شخصية جشعه!!؟
سورية
elias 2007-10-06 13:22:16
to Mr. Ali
the problem is not from the bees , we don't want to errase a people from the map , cause we are civilized and if you accepted that you have the right to kill a people or a race , you should also accept that they errased you as well .we should forgive and forget about the past to see the future , no to war yes for returning all the golan hights
Canada
العربان متفرغين للجنس و المقويات 2007-10-06 12:49:59
وصلنا على المريخ وما بقى شي
هذا يلي شاغلين بالنا فيه
-سوريا
علي 2007-10-06 07:37:09
لا سلام مع قتلة الأطفال
النحلة ليست بجنسيتين بل هي بجنسية وحيدة وهي الجنسية السورية، ولن يكون هناك سوى الجنسية السورية، ولن نعترف بكم، وستبقى أتون الحرب بيننا، حتى زوالكم أو زوالنا.
-سوريا
طرطوسي من العريض 2007-10-03 03:12:24
قارن تعرف
مرحبا أنا طالب طب بجامعة دمشق بس حابب قلكم معلومة أنا صرلي 4 سنين مستأجر نفس الشقة بالشام أول سنة أستأجرتا ب4000 ليرة و تاني سنة ب4500ليرة و تالت سنة ب9000 ليرة و السنة و الله أسـاجرتا نفسها بـ 15000 ليرة بالشهر ؟؟؟؟؟؟؟؟ برأيكم مين السبب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا الأسد
شاكوش ألماني 2007-10-03 01:47:38
syria first
الأراضي الاسرائيلية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
Mohamed 2007-10-02 16:57:56
ليلة القدر لمواطن سوري نائم
وهب وزراء الزراعة والصحة والشؤون الجتماعية إثر سماعهم للخبر من وراء مكاتبهم وتوضؤوا وصلوا ودعوا ربهم غفار الذنوب وأعلنوا توزيع 10000 منحلة وطنية على 10000 عائلة مهجرة من الجولان المحتل ولم يكلفهم هذا العمل مثقال ذرة مما يهدرون ويبذرون! ياجماعة عسل الجولان المسروق ب 7 دولار الكغ وكمان مقوي مجاني فوق البيعة? لك آآآآخ ياحصرة ياوطن! دعونا نياااام!
-Finland - الدائرة القطبية الشمالية
copy rights © syria-news 2010