2007-09-16 23:30:56
إسرائيل ستدفع الثمن

السفير السوري في واشنطن، السيد عماد مصطفى، قدم تفسيراته حول الغارة الغامضة التي شنتها إسرائيل على سوريا وناقش احتمالات الرد السوري.


فرضت إسرائيل جواً صارماً من السرية العسكرية حول أنباء غارتها التي شنتها على الأراضي السورية. والمسؤولون الأمريكيون أكدوا أن تلك الغارة الجوية حدثت في السادس من شهر أيلول الحالي ولكنهم لم يقدوا أية تفاصيل أخرى. وهناك تقارير مغفلة المصدر تحمل أنباءً عن برنامج نووي بتعاون بين سوريا وكوريا الشمالية تناقلتها وسائل الإعلام. ما الذي لدى سوريا لتقوله حول هذه الأحداث؟

صحيفة النيوزوييك وحول هذا الموضوع بالذات أجرت حواراً مع السفير السوري في واشنطن السيد عماد مصطفى كي يقص لها روايته حول تلك الأحداث.

 

نيوزوييك: علمنا أن المكان الذي استهدفته إسرائيل يدعى دير الزور؟

مصطفى: لا، دير الزور مدينة رئيسية ولم يتم استهدافها. أما الطائرات الإسرائيلية فقد ألقت بذخائرها بالقرب من مدينة دير الزور، ولكن خارج المدينة، ومن ثم عادت أدراجها وألقت أثناء ذلك باحتياطيها من خزانات الوقود.

وبما أنهم كانوا يحلقون فوق الحدود السورية التركية فقد سقطت تلك الخزانات فوق الجانب التركي من الحدود. ولم يكن هناك أية أضرار.

نيوزوييك: وماذا فجروا هناك؟

مصطفى: لم يفجروا أي شيء. حالما قامت أجهزتنا الدفاعية بالتقاطهم بدءنا بمهاجمتهم لذا القوا بذخائرهم كي تصبح حركتهم أخف وأسرع، والقوا بخزانات الوقود تلك، التي لم تكن فارغة بالمناسبة، وعادوا أدراجهم وغادروا.  يجب أن تعرفوا نقطة وهي أنهم كانوا يحلقون فوق الشمال الأقصى لسوريا أي فوق الحدود السورية التركية.

نيوزوييك: كم عدد القنابل التي قاموا بإسقاطها؟ وما هي الأهداف التي أسقطت عليها؟

مصطفى: لم يضربوا أية أهداف. كل ما اسقط كان على أرض جرداء.

نيوزوييك: إذاً لم يكن هناك أية إصابات؟

مصطفى: لا أبداً.

نيوزوييك: لم يكن هناك أية أضرار مادية بالأبنية أو البنى؟

مصطفى: لا. فقط الأرض القاحلة. وقد قامت تركيا بالاحتجاج على إسقاط خزانات الوقود التي وقعت فوق أراضيها.

نيوزوييك: هناك تقارير إخبارية أشارت إلى أن النقطة التي تم استهدافها كانتا مشروع نووي مشترك بين سوريا وكوريا الشمالية؟

مصطفى: هذه التقارير من أساسها سخيفة ومضحكة ولا أساس لها من الصحة إطلاقاً.

فليس من منشات نووية بتعاون بين سوريا وكوريا الشمالية في سوريا.... نحن نعرف هذه اللعبة جيداً. فبعد سقوط بغداد زعم البعض أنه تم تهريب أسلحة الدمار الشامل التي اتهم صدام حسين باقتنائها إلى سوريا... لذا هذه الرواية ليست جديدة علينا. واليوم نسمع عن مواد نووية تم نقلها الى سوريا.

نيوزوييك: كيف هي العلاقة بين سوريا وكوريا الشمالية؟ فقد لاحظنا أن كوريا الشمالية أصدرت على الفور تصريحاً يحمل استنكاراً وإدانة لذلك الاعتداء الإسرائيلي، وهذا يبدو غريباً نوعاً ما خاصة وأن كوريا الشمالية بعيدة آلاف الأميال عن سوريا؟

مصطفى: في هذه النقطة الناس انتقائيين. فالحكومة اللبنانية أصدرت مثل هذا التصريح، وتركيا أصدرت مثل هذا التصريح، اندونيسيا أيضاً أصدر مثل هذا التصريح. وكوريا الشمالية تتمتع بالقليل من الصداقات في العالم، ونحن من بين هؤلاء اللذين تجمعنا معها علاقات ودية.

نويزوييك: هل هناك علاقات تجارية بين سوريا وكوريا الشمالية؟

مصطفى: في الحقيقة قليل جداً، وجود العلاقات معها أمر واقعي ونحن لا ننكر ذلك. وليس لدينا ما نخفيه.

نيوزوييك: هل بينكم أيضاً علاقات تجارية في مجال الصواريخ، في الماضي مثلاً.

صواريخ سكود مثلاً؟

مصطفى: لست على اطلاع أو معرفة بالتفاصيل العسكرية. وأنا اترك ذلك للخبراء العسكريين. ولكن ما أقوله الآن هو الأتي: ليس بين سوريا وكوريا الشمالية ما هو شرير. والتحدث عن منشاة نووية بتعاون بين سوريا وكوريا الشمالية أمر يثير الاكتئاب فعلاً، لأن ذلك يذكرني بتلك القصص التي تم فبركتها هنا في الولايات المتحدة قبل احتلال العراق، تلك القصص التي كانت تحكي عن وجود أسلحة دمار شامل وأشياء كهذه. قد تعتقد بأن أمريكا قد تعلمت من ذلك الدرس، وأنها لن تستمع إلى مثل هذه القصص مجدداً، ولكنك تفاجأ عندما ترى وسائل الإعلام تنشر مثل هذه القصص.

نيوزوييك: هناك تقرير أخر غير مؤكد أيضاً يشير إلى أن النقطة التي تم استهدافها كانت منشاة صواريخ سورية إيرانية مشتركة؟

مصطفى: وكان هناك تقرير ثالث يقول بأنها كانت حافلات تنقل أسلحة لحزب الله.

هذه التقارير كلها سخيفة. هل يعقل أنهم رأوا حافلات تنقل أسلحة لحزب الله في الشمال السوري؟

نيوزوييك: إن السبب الذي يدعو وسائل الإعلام لنشر التنبؤات، حسب اعتقادي، هو أن الرقابة الإسرائيلية تفرض سيطرة صارمة على المعلومات والناس الذين يعرفون شيئاً ما عن الموضوع افترضوا أن تلك الغارة كانت شاناً كبيراً وأنه لا بد تم استهداف نقطة ما وأن ما تم استهدافه تم قصفه؟

مصطفى: إسرائيل تتفاخر دوماً وتتصرف بغطرسة. وعادة عندما تقوم بأي شيء تبدأ بالتفاخر به وبمدى روعة العلمية التي قامت بها، ومدى النجاح الذي حققته. وفي هذه المرة كان هناك فقط ربط هزيل هنا وهناك من قبل الناس الذين زعموا هذا أو ادعوا ذاك. وكوني أقول هذا فهذا لا يعني أنني اقلل من حجم ذلك الاستفزاز الإسرائيلي. فهذا الاستفزاز قلب الأوضاع بيننا رأساً على عقب. فقد كانوا خلال الأشهر الثلاثة الماضية يبعثون لنا برسائل يقولون فيها أنهم لا يريدون تصعيد التوترات بين سوريا وإسرائيل، وأنهم ليس لديهم أي خطط عدوانية ضد سوريا.

وكانوا يقولون هذا علناً. ومن ثم يقومون بإرسال طائرات مقاتلة لاختراق الأجواء السورية. وهذا برأيي استفزاز خطير جداً.

نيوزوييك: حول هذه النقطة، قال نائب الرئيس السوري السيد فاروق الشرع لصحيفة ايطالية إن دمشق سترد على ذلك؟

مصطفى: لنكن صريحين مع بعضنا البعض. كل فعل على الكرة الأرضية يخلق رد فعل.

لذا إذا كان هناك من يتخيل بأن سوريا ستنظر إلى ما حدث وتقول "حسناً، لندع الأمور تمر". هذا الكلام غير واقعي. ولكن هذا لا يعني أيضاً أن سوريا ستنتقم فوراً بنفس الطريقة تماماً. نحن لدينا أولوياتنا الوطنية.... ولقد كانت سوريا واضحة جداً بشأن رغبتها بإنهاء النزاع في الشرق الأوسط من خلال المفاوضات والمقاربات السلمية المبنية على مبدأ الأرض مقابل السلام. ونحن ملتزمون بذلك.ك.

نيوزوييك: هل يمكنك أن تعطيني مثالين على ذلك؟

مصطفى: أنا لست خبيراً عسكرياً. ولكن أي شخص ملم بالوضع في الشرق الأوسط سيفهم ذلك. إنهم يريدون احتلال أراضينا، وسيدفعون ثمن ذلك.

نيوزوييك: اخبرنا عن الجهود الدبلوماسية المحيطة بهذه القضية. هل اتصل بك مسؤولون أمريكيون؟ هل اتصلت بمسؤولين أمريكيين؟

مصطفى: لا أبداً. الولايات المتحدة مستمرة في تقديم الغطاء لإسرائيل، أياً يكن ما تقوم به إسرائيل. وهي بطريقة أو بأخرى عبرت عن موافقتها الضمنية على ما قامت به إسرائيل. ولكن نحن قدمنا شكوى رسمية لمجلس الأمن في الأمم المتحدة. وأعلمنا جامعة الدول العربية، الدول الأوربية، روسيا، الصين.... وقلنا علناً أننا نحتفظ بحق الرد بالطريقة التي نريد.

نيوزوييك: هل قدمتم أي شكوى لواشنطن؟

مصطفى: سيكون ذلك مضيعة للوقت. ولا أعتقد بأن واشنطن تمتلك اليوم توجهات تمكنها من إدراك الكيفية التي تدفع فيها مثل هذه الأفعال السيئة إلى المزيد من التدهور في الشرق الأوسط.

نيوزوييك: كيف هو وضع العلاقات السورية الأمريكية اليوم؟ في الماضي كان هناك الكثير من التعاون الاستخباراتي، ومن ثم كان هناك فترة طويلة من الجمود، وبعد ذلك بدا وكأن هناك القليل من الانفتاح في الشتاء وربيعاً في هذا العام؟

مصطفى: للمرة الثانية نقول للولايات المتحدة أننا نؤمن بالتعاون. وبإمكاننا طرح هذه القضية، وإيجاد نقاط مشتركة والبحث والعثور على حلول خلاقة. ولكن اليوم ليس من حوار بين سوريا وأمريكا. وهذا لا يسرنا أبداً. فنحن نعتقد بأننا بحاجة لإقامة علاقات جيدة مع أمريكا. ولا يمكن أن يكون هناك حل للنزاع العربي الإسرائيلي دون تدخل مباشر وقوي من قبل الولايات المتحدة. وأريد ان أقول بأننا نعاني أيضاً من مشكلة العراق. والمساعدة في استقرار العراق يقع ضمن مصلحتنا الوطنية. هذا الوضع خطير جداً. وسوريا بالذات تزدحم بنحو 1.5 مليون لاجئ عراقي. لذا فالأزمة خطيرة جداً. وللمرة الثانية قلنا للولايات المتحدة أنه من الأفضل إيقاف هذه الحرب الدعائية والجلوس معنا ومراقبة كيف أنه بإمكاننا المساعدة في استقرار الوضع.

نيوزوييك: المشكلة الأخرى بين سوريا والولايات المتحدة هي لبنان؟

مصطفى: هل أنت متأكدة من أنها مشكلة بين سوريا والولايات المتحدة؟ أنا أعتقد أنها مشكلة لها علاقة بما تريده إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط.

نيوزوييك: ولكن المشكلة أن الكثير من معارضي السياسة السورية في لبنان قد تم اغتيالهم. مثل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري؟

مصطفى: هل تعتقدين بأن رفيق الحريري كان معارضاً لسوريا في لبنان؟ لقد كان رئيس الوزراء عندما كنا في لبنان. وجميع الأشخاص اللذين يشوهون سمعتنا اليوم كانوا حلفاء مقربين جداً لما يسمونه اليوم "الاحتلال السوري في لبنان" وهذا غير معقول أبداً.

نيوزوييك: هناك أشخاص تم اغتيالهم في لبنان بما فيهم صحفيين؟

مصطفى: هذه الاغتيالات هي جرائم مريعة. وهناك لجنة تحقيق دولية تحقق في هذه الجريمة. هذه قضايا جدية وخطيرة. وبالطبع نحن نقول "لا، نحن لم نفعل هذا" حاولوا أن تفهموا. هل يعقل أن يحدث اغتيال وبعد خمس دقائق تتوجه أصابع الاتهام إلينا. لقد تم إلحاق إضرار سياسية هائلة بنا. وبعد ذلك وبأسلوب غبي جداً يفترضون بأننا نقوم باغتيال شخصية اثر الأخرى؟ لماذا؟ هناك أمر غير منطقي في هذا الكلام. لنترك تحقيقات الأمم المتحدة لتقرر من هو الذي قتل كل هؤلاء الضحايا.

نيوزوييك: خلال فترة التوترات الأخيرة مع إسرائيل هل كان هناك وقت فكرت فيه الحكومة السورية بتوجيه رد عسكري ضد إسرائيل؟ إطلاق صواريخ مثلاً؟

مصطفى: نحن لم نخسر حقنا في الرد. ولكن وكما قلت، ليس بالضرورة أن نرد ونستخدم طريقة اسرائيل  الهجومية ذاتها. وأنا لست على دراية تماماً بطبيعة الرد الذي ستتبناه سوريا. يمكن أن يكون هذا الرد بطرق مختلفة. يعني ما أريد أن أقوله هو التالي: نحن نعيش في حالة حرب مع إسرائيل. وهذا ليس أو فعل عدواني يحدث بين سوريا وإسرائيل... المشكلة هي أن تحركاً أحمق قد يتمخض عن عواقب وخيمة ورهيبة.

نيوزوييك: قبل هذا الاعتداء الأخير كان هناك بعض الدبلوماسية عندما كانت إسرائيل ترسل بمؤشرات أسمتها مؤشرات "تهدئة". كان هناك فترة من التوتر وتلتها فترة الهدوء تلك ومن ثم حدث ذلك الاعتداء. هل يمكنك أن تصف لي تلك الفترة التي سبقت الاعتداء؟

مصطفى: يمكنني أن أقول لك بأن إسرائيل تخلق جواً من التشويش في المنطقة(تستخدم أسلوبا للحصول على مكاسب سياسية من خلال التظاهر بأنها مستعدة للقيام بأمر جدّي. المترجم). في تلك الفترة كان هناك الكثير من المناورات (التي لم يسبق لها مثيل) في مرتفعات الجولان السورية المحتلة. وبالطبع كان السوريون على دراية بها وكانوا على أهبة الاستعداد. وبعد ذلك قام الإسرائيليون، ايهود اولمرت شخصياً، بإرسال رسائل شخصية علنية للمسؤولين الأوربيين قال فيها إن سوريا يجب أن لا تقلق أبدا فإسرائيل لا تنوي استفزازها أو شن أي اعتداء عليها. ولكن سوريا ليست بلداً ساذجاً. وطالما أنه ليس هناك من اتفاق سلام بيننا، علينا أن نبقى مستعدين دوماً.

نيوزوييك: هل من الممكن أن ترى سوريا أن الرد على ذلك الاعتداء ليس ضمن مصلحتها الوطنية؟

مصطفى: عدم الرد لا يخدم مصلحتنا الوطنية وإنما يلحق الضرر بمصلحتنا الوطنية لأنه سيشجع إسرائيل على تكرار الاختراق ذاته والعمليات ذاتها. وكما قلت، كل فعل يخلق رد فعل. وإذا وضعت إسرائيل ذلك في حساباتها يمكنهم أن يفعلوا ما يحلو لهم، ولكنهم بذلك يرتكبون خطأً فادحاً. تماماً كالخطأ الذي ارتكبوه في الصيف الماضي عندما شنوا حربهم ضد حزب الله في لبنان.

نيوزوييك: اذاً، إذا كان عنوان هذا اللقاء "سوريا سوف ترد" سيكون عنوناً دقيقاً؟

مصطفى: لقد قلت بأن هذه حرب بعيدة المدى. والدول لديها مقاربات مختلفة للأمور. ولن يسمح لإسرائيل بالقيام بما تريد دون أن تدفع الثمن.

نيوزوييك: اذاً إسرائيل ستدفع الثمن؟

مصطفى: ستدفع الثمن. و دوماً سيكون هناك ثمن لكل شيء.

 

بقلم جيفري بارثوليت - نيوزوييك

ترجمة هدى شبطا - سيريانيوز


ريتا 2007-10-21 21:46:47
رائع يا حضرة السفير
والله اجوبتك تدل على انك انسان صريح وصادق وذو شخصية قوية هنيئا لسوريا بك ونطلب من كافة المسؤولين ان يكونوا دائما على مستوى الحدث
-فرنسا . ديجون
عمردالاتي 2007-10-21 21:44:52
بتمنى م
من المعلقين يحترموا حالون ويحترموا خيارات بلدهم سوريا فعمرنا ما انزلينا واعداءنا بيعترفوا بهاد الشي انو سوريا البد العربي الوحيد الذي لم يخضع يوما لاسرائيل فحاجتكون لت وعجن وسوريا لح ترد بطرقها الرائعة ويكفي خنوع بتعليقاتكم لانه تعبر عن شخصياتكم
-سوريا
ماسة 2007-09-30 15:09:54
حكي درر
ردود بمحلها وحكي بيجنن ولازم يكون الرد شديد حاجتنا ذل منون ملينااا منون ومن اعلامون ومن دعاياتون وتحيااااا يا سيد مصطفى والله يحمي هالبلد ويحمي قائدها
-سورياا الله حاميها باذن الله
syrian guy 2007-09-22 04:01:35
God Bless Uss
يللا لازم يكون الرد قريباًلأنو سوريا ما بتقبل هذا الشيء, و منقول سوريا الله حاميه او الله يوفق الدكتور بشار و شكراً
-syria
محمد 2007-09-20 12:52:09
صور
يعني بصورتين للمنطقه الخاليه التي ألقو فيها الذخائر..كان سكتو العالم كلو
-Ro
سوري 2007-09-18 10:49:51
رد الفعل هو رد للكرامة
يعني انشاء الله بيطلع هالحكي صحيح ومانستنى كتير لانه السكوت هو علامة الذل والسوريين ما كانوا هيك ولارح يكونوا هيك وانشاء الله يكون الرد قريب وما نستنى .
-syria
طارق 2007-09-17 14:49:50
يا ريت
و الله يا ريت يطلع كالكلام صحيح و مو بس حبر على ورق و لت و عجن عالفاضي كما تعودنا دائما" .
-سوريا
copy rights © syria-news 2010