2007-08-26 19:37:10
الجامعات الخاصة في سوريا

برزت الجامعات الخاصة في سوريا لتكون عاملاً حيوياً في تحديث نظام التعليم في البلاد. وفي هذا المقال يسرد كلاً من فيل ساندز وعبيدة حمد مقارنة بين هذه الجامعات الخاصة والجامعات الحكومية القديمة.


في الشهر القادم ستخرج الجامعات السورية الخاصة أول دفعة من طلابها اللذين سيكونون رواد جيل جديد قادر على تبني الحداثة ونمط التعليم الغربي على تراب بلاده.

يقول الأستاذ عبد الرزاق شيخ عيسى، رئيس جامعة القلمون التي سيتخرج نحو 60 من طلابها اليوم "إنها لحظة هامة جداً. إن الجامعات السورية الخاصة تشكل جزءاً هاماً من ثورة التعليم في سوريا، وهؤلاء الطلاب هم الثمرة".

في الأيام التي سبقت استقلال سوريا، كانت جامعة دمشق تتمتع بسمعة رائعة ولكن الانضمام اليها كان مقتصراً على أبناء الذوات فقط. وخلال الستينات من القرن العشرين قام حزب البعث بتغيير القوانين وجعل التعليم متاحاً لجميع الطبقات والشرائح. وأي طالب يحصل على شهادة الثانوية يحق له الانتساب للجامعة.

وهذه الخطوة أحدثت انفجاراً في عدد الطلاب الجامعيين، فقد ازداد عدد الطلاب من بضعة ألاف إلى 350.000 طالب. وحالياً هناك 180.000 طالب مسجل في جامعة دمشق وحدها وفي بعض الكليات يصل عدد طلاب الدفعة الواحدة إلى 2000 طالب وهو عدد هائل لتستوعبه قاعة محاضرات واحدة. وأصبحت الجامعات العامة قطاعاً ثقيل التكاليف والمتابعة ومن الصعب تغييره أو ليس هناك أي اهتمام بتغييره.

والمناهج الدراسية ووسائل التعليم فيه بالية وقديمة.

قال عيسى "لقد تأخرت سوريا في افتتاح الجامعات الخاصة، وبالتالي خسرنا جزءاً كبيراً من البنية التحتية اللازمة لهذه الجامعات، فقد خسرنا الكثير من الطلاب والأساتذة اللذين سافروا خارج القطر سعياً وراء الحصول على تعليم أفضل. وقد أثر ذلك على أمور كثيرة مثل أسعار الصرف، وقوة العملة. إن التعليم أمر في غاية الأهمية بالنسبة لأي أمة".

ومن اجل ذلك قام السيد الرئيس بشار الأسد بإجراء سلسلة من الإصلاحات الواسعة في مجال التعليم، وكانت الجامعات الخاصة هي الركيزة الأساسية: فهذه الجامعات ستكون مؤسسات تعليمية تتقاضى أقساطاً من الطلاب وذات تمويل جيد ونمطاً جديداً يضاهي أرقى الجامعات في الشرق الأوسط، وأوربا، والولايات المتحدة.

وكانت جامعة القلمون أول جامعة خاصة إدارياً ومالياً تحظى بالموافقة، وهي تقع بالقرب من قرية دير عطية الواقعة في منتصف الطريق بين حمص ودمشق. بدأت عمليات البناء في هذه الجامعة عام 2003 وبعد عام فقط بدأت الجامعة باستيعاب الطلاب فيها. وما يزال الحرم الجامعي الضخم فيها قيد الإنشاء. إن هذا الحرم الجامعي الذي كلف نحو 62 مليون دولار أمريكي يضم مبان سكنية، مسابح، ملعب رياضي، قاعة مؤتمرات، ومخابر مجهزة بأحدث التقنيات.

أن توسع جامعة القلمون، التي تضم اليوم 2.900 طالب ويتوقع أن يصل إلى 10.000 بحلول عام 2010، يعكس نمواً أوسع في المجال بأكمله. وهناك سبعة مؤسسات تعليمية أخرى افتتحت وستبدأ بالعمل قريباً.

خلال اقل من خمس سنوات تضاعف عدد الجامعات في سوريا بتكاليف وصلت إلى أكثر من مليار دولار أمريكي. ومعظم المستثمرين في هذا المجال أتوا من دول الخليج، السعودية، ومن سوريا نفسها.

إن نفقات التعليم في جامعة دمشق تدفع من قبل الحكومة، وفعلياً يعتبر التعليم فيها مجانياً بالنسبة للطلاب رغم وجود رسم تسجيل رمزي – نحو 40 دولار سنوياً- والكتب تباع أيضاً للطلاب ولكن الجميع قادر على تحمل نفقات التعليم العالي الحكومي. خلافاً للأقساط السنوية في الجامعات الخاصة التي تتراوح بين 3.000 و 10.000 دولار، الأمر تالذي يجعل الانتساب لهذه الجامعات مقصوراً على الطبقات الوثيرة، المغتربين السوريين اللذين تعمل عائلاتهم في الخارج، والطلاب القادمين من الدول العربية الأخرى.

بالنسبة لهؤلاء القادرين على تحمل نفقات الجامعة الخاصة هناك بضع فوائد مثل: صفوف اصغر، كادر تعليمي يتمتع برواتب عالية وبالتالي حافز أكبر على التدريس، مناهج وأساليب حديثة، ومناهج تعليمية سهلة الاستعمال.

فرحان إسماعيل متخصص في علوم الرياضيات البحتة كان قد عمل مدرساً في جامعة دمشق لمدة تزيد عن 12 عاماً، واليوم يدرس في الجامعة العربية الأوربية الخاصة، الأمر الذي يخوله تماماً للمقارنة بين الجامعات الخاصة والجامعات الحكومية.

يقول إسماعيل "في الجامعة الأوربية لدي 35 طالباً على الأكثر، وبالتالي أنا أعرف كل واحد منهم شخصياً. أعرف أسمائهم، وعملهم، وأعرف مدى قوتهم وضعفهم.

أما في الجامعة الحكومية فالصفوف كبيرة جداً لدرجة أنها تضم أحياناً 300 طالب في المحاضرة الواحدة. والأستاذ قد لا يميز حتى وجوههم".

هناك نقطة هامة أيضاً وهي أن الجامعات الخاصة تستخدم أسلوب الامتحانات المتعددة، فهناك نحو أربعة امتحانات في الفصل الواحد بدلاً من امتحان سنوي نهائي. فعل سبيل المثال في الجامعة الأوربية تحظى الامتحانات النهائية في كل فصل بـ 40% من درجة الطالب والـ 60% الباقية تقسم على أربعة فحوصات أخرى".

عليا عباس، 26 عاماً، طالبة انتقلت في السنة الثالثة من جامعة دمشق لتنضم إلى جامعة القلمون. وتقول "لم أكن اشعر أبداً بالراحة مع وجود امتحان واحد نهائي.

هنا لدينا ثلاثة امتحانات خلال العام، الأمر الذي يجعل العلامة أكثر إنصافاً من امتحان واحد يقيم كم من المعلومات يمكنك أن تتذكر".

وتصف عليا نظام التعليم الجامعي الخاص بأنه أقل عزلة وأكثر انضباطاً من التعليم الجامعي العام وتقول "هنا تعلمت كيف أصبح أكثر نشاطاً وتفاعلا وطرحاً للأسئلة. فالطلاب يشجعون على طرح الأسئلة والاستفسارات والمشاركة في الدرس مع الأستاذ. الأمر شبيه بتبادل الأفكار، بدلاًُ من حشو المعلومات".

وفي الوقت نفسه ليس هناك من منهاج حكومي مفروض، والأستاذ حر بإقرار المنهاج الذي يرغب بتدريسه خلال الفصل. كما أن المؤسسات التعليمية الخاصة حذفت من منهاجها مادة القومية التي تدرس في الجامعات الحكومية. كما أن معظم المواد تدرس باللغة الانكليزية.

يقول الأستاذ مطانيوس حبيب، رئيس جامعة التكنولوجيا الأمريكية الخاصة "إن الهدف من الجامعة تعليم الطلاب كي يكونوا قادرين على العمل في أسواق العمل الحديثة. لذا لا يجب أن نكون متوسعين وشموليين كما في الجامعات الحكومية.  فنحن لدينا مكان للمتخصصين وبرأيي هذا ما يحتاجه الطلاب وأصحاب العمل".

سيرياتوداي

ترجمة هدى شبطا - سيريانيوز


محمد 2013-11-12 01:16:08
بدي حدا يجاوبني وبسرعه
بس بدي اعرف في بالجامعات الخاصه انكلش الا لأ ....وك انا آخذ 35,2 وماطلعلي بدي اعرف اذا في انكلش وبيطلعلي الا لأ
سوريا
love star 2011-07-19 20:00:09
محتااااااار
والله ما بعرف أدرس بسوريا ولا روح لعند اخوتي بروسيا محتاااااااار
سوريا
علامة 2010-10-16 21:40:40
the truth
انا طالبة صيدلة س2 ومجموع البكلوريا225 وعم ادرس هلأ 4اضعاف الدراسة اللي درستا في البكلوريا.مواي حدا بيحسن يدرس في جامعة القلمون الخاصة UOK الا اللي بدو يتعب على حالو كتير وكلية الصيدلة في UOK كانت الاولى في الفحص الوطني على جميع الجامعات الحكومية والخاصة,وعلى فكرة الجامعة الخاصة بس من شان توفر جو اريح ,علميا, للطالب وتساعد الطلاب المغتربين واللي نزلو عن المعدل 4-5علامات متلي وفي النهاية اللي في ضمير في جامعة حكومية او خاصةبدو يتعب على حالو واللي مافي ضمير بضيع وقته وفي الجامعة الحكومة
سوريا
جاي من برا 2010-09-28 13:12:28
هيك كان أحسن ما هيك
أنا طالب جامعة خاصه هون راح علي 5 علامات فقط عن القبول العام وطلعلي بوقتها بعثة على ألمانيا وكندا بس أهلي ما رضيو لأفترض انهن رضيوا وأجيت وقلت لطالب هون انا دارس برا كان حكى عليي متل ما عما يحكي عليي هلأ عن جد ( الفرنجي برنجي )
-سوريا
kinda 2010-07-28 14:48:24
لاترمو فشلكن على الاخرين
طلاب الخاصة عم يبرروا فشلن بالبكلوريا بدفعاعن عن جامعاتن واصلا اي طالب خاصة لو صحلو يدرس بحكومية ما بيقول لا انا طالبة صيدلة بدمشق ما شفت احسن من تدريس الدكاترة وكل المعدات جديدة وكافية لكل الطلاب اهم شي جامعة دمشق معترف فيها اما الخاصة فهنن على حافة الهاوية واصلا اللي عم يدرسوا بالخاصة دكاترة اخدوا شهادتن من جامعة حكومية يعني هنن ليش شوفت الحال لازم يستحوا بحالن
-سوريا
layan 2010-07-10 15:34:00
محتارة!
أنا هلأ خلصت بكالوريا.ومحتارة كتير شو انو جامعة؟؟ المشكلة الفروعة إللي بدياها مالا موجودة بالجامعات الحكومية؟ فأي جامعة خاصة تنصحوني؟؟ ضروري :)
-سوريا
عايشة التجربة 2010-02-13 11:16:49
لا كثير تتحمسوا
يا جماعة انا طالبة هندسة معلوماتية سنة ثانية جامعة البعث........... لا تحكوا كثير ع الجامعات الخاصة و الله صايرة البعث أضرب منها يعني ما بياخذ علامات عالية بالعملي إلا يلي بيدفع أكثر و بيطبق المعيد و بالنسبة للنظري لازم تكون تعرف الدكتور و ؟؟؟؟؟ لحتى تشوف النجاح و الله العظيم بدرس 7 ساعات يومياً و وقت الاختبار بدرس شي 14 ساعة يومياً و بعدين الأسئلة تأتي من عالم آخر غير يلي درسنا منه و اسألوا إذا عنكم حدا بالبعث يعني ما بشوف النجاح إلا طويل العمر طبعاً عم أحكي ع سنة أولى و ثانية
-سوريا
طالبه في جامعه خاصه 2010-02-08 08:26:43
HI
انا طالبه بالجامعه السوريه الدوليه قدمت بمعدلي وانقبلت طب اسنان بالجامعه الحكوميه بس فتت على جامعه خاصه لان عم ندرس بالانكلش وانا اهلي عايشين برا فاكيد رح روح اشتغل برا بالعكس منهاج جامعتنا كتير قوي والدكاتره تبعنا نفسون بيدرسو باعرق جامعات الشام الحكوميه
سوريا
سوري في كندا 2009-01-29 14:44:28
في البدء كانت الكلمة
قرأت معظم التعليقات التي كتبها قراء هذا المقال ومقالات اخرى منشورة والذين يدعون انهم طلاب جامعيون.. وما حز في نفسي المستوى المخجل للغة العربية التي يكتبون بها .. حتى طلاب المرحلة الابتدائية على زمني كان من المستحيل ان يخطئ احدهم بين كلمة ضيق و (ديق) ... اللغة السليمة هي ما يعكس مستواك التعليمي قبل كل شيء وهي للأسف الشديدمفقودة تماما عند طلاب الجامعات الخاصة والحكومية على السواء, وليس حالهم باللغة الانكليزية بافضل ... ملاحظة: انا خريج طب جامعة حلب دورة1998 واعمل حاليا في كندا
-كندا
طالب فقير 2008-09-07 02:28:45
والله نحنا مالنا كسلانين ولا أغنية
والله أنا طالب عم إدروس بجامعة القلمون و قربت إتخرج.. جمعت 225 وما قدرت إدخل معلوماتية بوقتا. دخلت القلمون بعد ما أبي باع محلو و أخد محل بالأجار.. و مع إحترامي لطلاب الحكومية أنا بعرف أكتر منون بكتير لأني قعدت معون و شفت.. فلا حدة يتذاكا و يحكي عن المستوى العلمي للجامعات الخاصة قبل ما يشوف بعينو و ينقي الطلاب اللي بتنجح مو أزفت العالم عندي بالجامعة..و بقلكون حتى لو هالجماعة سرقوني بس عطوني شي بالمقابل أهم بكتير من اللي أخدوه مني
-سوريا
RIMA KASEM 2008-04-12 12:02:08
ارضى بالنصيب
انا بشوف انو الي بيعرف انو حالتو المادية ما بتسمح لو يدرس بجامعة خاصة يشد هتو و يدخل جامعةحكومية ولا تقولو معدلات خيالية"ما شا الله هي بنت عمي حالتو على قدا شدت حيلا و هلا عمتدرس بجامعة حلب طب اسنان الله يحميها " وكل واحد يرضى بنصيبو بقا.وكل شي الو حسناتو و سيئاتو الكمال لالله والحمد لله عكل حال الله يحميكي يا سوريا ...
سوريا
RIMA KASEM 2008-04-12 11:57:32
لا تظلمونا
يا جماعة نحنا عمننظلم الكل عمبقول انو طلاب الجامة الخاصة يعني طلاب كسلانين مو شرط ممكن يكونو طلاب مغتربين مثلا وحدة متلي طول عمرها معدلها فوق ال96% ومع ذلك ما بيطلع لها شي بالجامعة الحكومية.رح اتضطر اني ادرس بالجامعة الخاصة وهادا مو لاني كسلانة او غبية او ما بعرف شو..
-سوريا
the lord 2008-03-09 21:36:39
القصة مو قصة فقر القصة قصة بخل
ما بعرف يعني هدول اللي عم يقارنو حالهم مع الخاصيين شو مفكرين حالهم يعني لو حدا مه ذويهم باعلوا شي شقفة ارض ولا بيت هديك الساعة تعلم شو قيمة العلم وليش انتو مفكرين طلاب الجامعات الخاصة هن ذوي الفكر المغلق بالعكس يعني طالب القلمون اللي بيدرس طب لازم يكون مجمع اقل شي 205 وانا بفكر اللي بيجمع 205 مو طالب غبي وانا بقدر ادرس شي هندسة جربانة بال205 واصيرحكوكي
سوريا
لينا 2007-10-25 20:40:32
لينا
انا طالبة حصلت على الشهادة الثانوية هذا العام وحصلت على 128 بدون التربية الدينية وارغب بالتسجيل بالخاص هل يحق لي هذا العام
سوريا
عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادل 2007-09-16 21:45:49
الرجــــــــــــــــــــاء المساعدة
مرحبــــــــــــــــــــــــــــا ومساء الخير للجميع أنا تعليقي بطلب مساعدة منكم جميعا انا سوري مقيم بالامارت ومعي الثانوية العامة سنة 90 ومجموعي 101 وعلامة اللغة الانكليزية 26 فهل يحق لي ان اسجل باي جامعة خاصة بسوريا ( ترجمة او اي فرع لغة انكليزية ) ولكم الشكر جميعـــــــــــــــــــــــــا ......عادل وهذا الاميل [email protected]
سوريا
زين الحساني 2007-09-14 00:35:05
الجامعات صارت شغلة فاضية
صارت بعض الشهادات ثقافية بس مش معترف عليها بالدولة بالتعليم المفتوح تعبان فيها لحتى يعلقها على الحيط بس
سوريا
محمد 2007-09-04 23:05:40
بتمنى يكون في شوية إحساس
يعني فتحتو الجامعات الخاصةطيب ليش بتدخلوا بفروعة التعليم المفتوح و بتسكروها و عم ترفعوا معدلات القبول الجامعي الحكومي أنا و كل مواطن و كل شب بهل البلد بيعرف مين أصحاب الجامعات الخاصة طبعا هم يلي بأيدهم يرفعوا وينزلو ويلغوا على كل حال يمكن نعذركم لأن كلنا منعرف دنائة المال
syria
read this lines and go out 2007-09-04 16:29:28
القصة وما فيها متضايقين منا
يعني ما بعرف ليش الطلاب الحكوميين متضايقين من الخاصيين .البكلورية بسوريا سببب كلشي . وهي ما بتحدد شي وهي بتحدد بس مستوى الحفظ والعذاب يعني ما في شي له علاقة بالعلم وما نقبل نحن طلاب الخاص انه يجي طالب او واحد من الشارع بيحكي عنا لو كان مع الناس مصاري كان اكلو الجامعات الخاصة بس مافي ولخل الشي بيحكو عليها لانه مانه طالعلهم وبس . وبعدين لما بنشتغل نحنا رو
syria a r
مني شايل طالب جامعة سورية حكومية من ارضه 2007-09-04 16:19:04
طلاب الحكومية مفكرين نفسهم فهمانين وليش لانه ما في
انا طالب في جامعة القلمون الخاصة . اقسم بالله العظيم ما في جامعة سورية واحدة بتقدم الي عم تقدمه جامعة القلمون للطالب . الطلاب ليسوا كلهم ذوو مجموع متدني فلماذا الهجوم من قبل طلاب الجامعات الحكومية نحو طلاب الخاصة .يوجد تفاسير كثيرة لمثل الحالة هي ومنها انه طالب الجامعة الحكومية متضليق ليش هو درس بالبكلورية اكتر وما كان يطلعله الفرع الي بدو ياه عكس زميله
syria arab republic
أحمد بك 2007-09-02 20:01:17
حاج نفاق 1
مرة حضرت درس في الرياضيات مع ابن عمي الذي يدرس في جامعة القلمون هندسة حاسوب و صرلو فيها 7 سنوات و لسعلوا شي سنتين تلاتي , يللي شفتوا بيدل على صحة ما يقال انوا بالفعل أحسن من الجامعات الحكومية , يعني اذا الأستاذ عمبحاضر و انت تجي متأخر بعد ساعة و تقعد و تشك سماعات الووكمان بادنك و تحط اجريك على الكرسي يللي قدامك و تطق حنك مع رفيقتك يللي قدامك دون أي
-حمص
majed 2007-09-02 06:18:58
----
يجب ان يخضع خريجي الجامعات الخاصة لفحص ،تشرف عليه وزارة التعليم العالي، يسمى فحص ممارسة مهنة
-brazil
لونا 2007-09-01 10:56:24
ليش التذمر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ياعيب الشؤم عليكم هلأ صارت الجامعات الحكومية مو منيحة بالرغم من انو هي يلي خرجت معظمكم و خرجت أباءكم ولك استحوا على حالكم و احمدوا ربكم على النعم يلي عايشين فيها ببلدكم
-
WGSU 2007-09-01 09:56:23
اللغة الانجليزية في الجامعات
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته اليوم اعدت عم أقرا جريدة ... وعم شوف إعلانات الوضائف واللي كلها بتطلب اللغة الانجليزية وشي تاني التلعم بلغة أنجليزية فهل بتعتقدو انو خريجين الجامعات الحكومية عندهم مستوى مقبول باللغة الانجليزية
-Syria
AEU 2007-08-31 16:02:19
AEU
يلي ما بطول العنب بقول عنو حامض مابينجح بإمتحان البكلوريا إلا يلي بيبصم.يعني امتحان اليكلوريا لايقيم مستوى الطلاب تقييم عادل.ويمكن يوصل طلاب أغبياء(علميا) إلى كليات متل الطب والهندسة بينما الطلاب يلي تفكيرهم علمي ومابيعرفوا يبصموا بتروح عليهم وبيدرسوا بفروع عديمة القيمة. ومو كل هدول الطلاب بيحسنو يسجلو بالجامعة الخاصة مشان هيك ببلشو يتفزلكوا عالفاضي و
-AEU
mohamed 2007-08-30 18:44:18
capitalism is the solution
يجب إلغاء الجامعات الحكومية نهائيا وتوجيه تلك الموارد لمنح قروض وهبات للطلاب ذوي الدخل المحدود والمتوسط هذا أكثر عدلا وبهذه الطريقة تزدهر صناعة الجامعات الخاصة بسورية بسرعة قصوى ويتطور التعليم. بعد التخرج يقوم الطلاب بدفع الأقساط على قروضهم بالإضافة إلى نسبة فائدة بسيطة وبهذا يحصل الأستاذ الجامعي على حياة أفضل. تحيى الرأسمالية لأنها العدل.
-u.s.
mohamed 2007-08-30 18:29:51
we need higher standards
مرة أخرى نؤكد على مسألة المعايير التي يجب أن تضاهي العالمية وتتفوق عليها فلا نريد لتلك الجامعات الخاصة أن تكون كشركات الخليوي. مثلا يجب أن تفرض الحكومة على الجامعات حدا أدنى من أجهزة الكمبيوتر المتاحة للطلاب, يجب أن لا يتجاوز عدد الطلاب في الصف 24 طالبا, التشديد على مسألة التطبيق العملي والمشاريع الأسبوعية, لا بد من التخلي عن النظام السنوي التقليدي
-u.s.
gabriel 2007-08-30 10:38:36
على قد بساطك مد رجليك
الجامعة الخاصة بوضعنا الحالي هي عبارة عن افضلية منحت للطالب الغني والحكي نفسه بينطبق على طلاب الموازي . بس بنفس الوقت بجميع انحاء العالم ما في شي اسمه طالب جامعة بيدفع 650 ليرة بالسنة ليتعلم . هي اذا اهملنا المستوى التعليمي بالجامعات الخاصة واللي بيمشي على مبدأ" نجاح اوتوماتيكي"
syria
ANAS 2007-08-30 05:15:13
PLease Listen
انا بس حابب قول انو شو ما عملنا وشو ما ساوينا ..خاصة وللا حكومية ..حقنا فرنكين باميركا او فرنسا او اي دولة اجنبية من دول العالم الاول, انا صيدلاني خريج جامعة دمشقوعايش هلا باميركا وعانيت بفحص التعديل وفكرت انو كفي واخد دتوراه بالصيدلة, قالولي خيو مافي مجال بدك ترجع تعيد 6 سنين صيدلة,بقاخاصة وللا حكومية, نفس الشي ... بدكن تعدلو..هعهعه
USA
sammy 2007-08-30 03:00:42
2
اي تنقسم الجامعات الى 4 فئات..1)جامعات ذات مستوى علمى عالي و شروط قبول مرتفعة و اقساطها مرتفعة,2) مستوى علمي عالي ايضا و لكن اقساط رخيصة 3) جامعات مستوى علمي متدني و شروط قبول متدنية و لكن اقساط مرتفعة (هذا النوع من الجامعات هو للأثرياء المدللين الأغبياء و الدراسة فيها هي للمتعة و قضاء الوقت مع الأصدقاء) 4) جامعات مستوى علمي متدني و قبول سهل و اقساط
-مثل الأقليات و الزنوج
sammy 2007-08-30 03:00:20
اقتراح
اظن انه يجب تحديد امتحان قبول موحد لجميع الجامعات الخاصة يتم من خلال هذا الأمتحان تحديد ذكاء الطلاب الدراسي و يجب ايضا ان تفرز الجامعات حسب مستوى ذكاء طلابها كما يحصل في الجامعات الغربية, مثلا هناك امتحان SAT و GRE و هو امتحان موحد في أميركا تحدد من خلاله كل جامعة طلابها حسب مجموعهم, و هو امتحان ذكاء اكثر ما يكون امتحان حفظ و ذاكرة و لا دخل لقيمة
-العلمي
مارادونا 2007-08-29 19:31:08
برأيي
كلا النوعين من الجامعات يعاني من مشاكل المجتمع و من ثم هو يكرس هذه المشاكل و يزيد عليها. وكلاهما خطر في المرحلة الحالية. ماذا يمنع دمج ميزات الجامعات الخاصة بميزات الحكومية. يعني انشاء جامعات خاصة أو شبه رسمية تكون مستويات القبول فيها أعلى و الرسوم أقل والمتفوقون بالمجان. هل تخلو سوريا من أغنياء راغبون في تبني هكذا مشاريع لصالح البلد وأبنائه؟!!!
-سوريا
مارادونا 2007-08-29 19:26:04
الجامعات الخاصة
يفترض أن تكون المناهج أحدث. يفترض أن تكون الهيئة التدريسية أفضل. أعداد الطلاب قليلة. محاولات في التميز من خلال تدريس اللغة الانكليزية والحاسوب. كل هذا يذهب هباء اذا كان المستوى العام للطلاب متدني، وهي للأسف حالة معظم الطلاب في الجامعات الخاصة.
-سوريا
مارادونا 2007-08-29 19:25:29
الجامعات الحكومية
المناهج في الجامعات الحكومية في معظمها قديمة. عدد لا بأس به من الهيئة التدريسية ضعيف. الحوافز معدومة للهيئة التدريسية مما يدفع الأكفاء منهم للبحث عن مصادر أخرى للرزق. أعداد الطلاب كبيرة. طريقة الامتحانات متخلفة. لكن الطلاب بشكل عام مجدون (الكلام هنا عن الكليات ذات المعدلات العليا: طب و هندسة) والنجاح صعب. وبالتالي مستوى الطلاب يعدل من الظروف السيئة.
-سوريا
مش طالب 2007-08-29 18:36:23
مش طالب لا خاصة و لا حكومية
و الله العظيم عيب عليكن بكل العالم فيه جامعات خاصة الا انتوا ما بدكن بعدين مين قال يلي بيدرس فيها غبي؟لوكان غبي ما كان وصل للبكلوريا ممكن ظرف ما اخر الطالب شو بدك تقول يا عمي ناس سريعي النسيان ساذجتهم بالفطرة بقى استحوا على حالن يلي بتهاجموا الحامعات الخاصة و اتذكروا فيه عظماء كانوا فاشلين و بعدين ابدعوا وما تتفلسفوا لان ما لابقلكن
-سوريا
اندريه 2007-08-29 13:29:33
درس تاريخ
من قال بان الدراسة في جامعة دمشق كانت حكرا على ابناء الذوات لغاية الستينات؟؟؟ هل توجد معلومات موثقة حول هذا الموضوع؟
-دمشق
طالب متخرج من الأردن 2007-08-29 04:27:41
صباح الخير
يعني اتحافونا واخيرا صار عندنا جامعات خاصة ..اكيد بعد العلامات الخيالية يلي بيحتاج لها الطالب في البكالوريالازم يكون في جامعات خاصة حتى لوكانت زبالة بضال احسن من جامعات اوكرانيا وارمينياانا انجبرت حط اضعاف في الاردن لاخذ شهادة محترمة وادرس بلغة العلم الحديث مو متل المناهج يلي بتهوي هون بس انا يلي بدي اعرفو ان هل ياترى شهادة الجامعات هون معترف فيا بسوريا
-سوريا
- جامعي 2007-08-29 03:38:02
نمطا جديدا
اعجبتني جملة ـ ونمطاً جديداً يضاهي أرقى الجامعات في الشرق الأوسط، وأوربا، والولايات المتحدة
-USA
طالب بجامعة خاصة 2007-08-28 19:50:45
رجاء من طاقم سوريا نيوز الاخباري
نحن طلاب الجامعة السورية الدولية الخاصة ذو البناء المؤقت الواقع بعد مفرق صحنايا ... يرجى القيام بتحقيق صحفي حول هذه الجامعة في بداية العام الدراسي الجديد...قد أعلمت اليوم أنه سيكون الدوام فيها لهذا الفصل على ثلاث مراحل بسبب ديق المساحة المستخدمة و كثرة عدد الطلاب المقبولين فيها..وتجاوزهم الحد المسموح قبوله باضعاف حسب قوانين وزارة التعليم العالي
-والخدمات شبه المعدومة فيها.. و مشكورين للنشر
صلاح 2007-08-28 14:56:57
إلى الشخص يلي حاسس بتميز طبقي
حبيبي لو صاححلك تفوت على الفرع يلي عم تحلم فيه بالجامعة الحكومية كنت ما وفرته ، بعدين شلون هيك حسيت بالحقد الطبقي ؟ يمكن أنا بصرف على دخاني أكتر من القسط السنوي تبع جامعتك ، ولا تصر كتير على رأيك لأنو إذا عرفت شو عم بدرس أنا لح تستحي بحالك .
-سوريا
قارئ 2007-08-28 14:22:20
المكاييل
ليش الفقير اللي بيتعب بالداسة بيدخل جامعة حكوميةزززززو الغني اللي ما بيدرس بيدخل بنفس الفرع بالجامعة الخاصة ؟؟؟؟؟؟
-سورية
spider 2007-08-28 13:43:51
toعبد الرحمن نحاس
im student of computer engineering of AAST ( el academeye yalli 3m te7ki 3anha).. i spent 4 yrs there and that never happend! can u prove wut u said? u have 2 learn that whenever u want 2 say something, say it in right way or dont lie.. or u better shut up.. well.. i've got 97% in bakaloria.. and i registered in AAST..
-dubai
ممكن 2007-08-28 12:56:37
ليش لأ؟
التعليم الخاص ممكن يأمن شغلات ما ممكن يأمنها التعليم العام بعدين اللي معو مصاري يحط بجامعة خاصة ما بقصر. ال معو اش بمنعو؟؟؟
-
سخافة 2007-08-28 12:52:51
جامعات خاصة "رخصية"
ليش ما حكيتو بالتقرير عن الاعتراف بالجامعات الخاصة ؟؟ الجامعات الاوكرانية اللي بتشتري شهادك شره منها اشرف من جامعاتنا الخاصة وخاصة الاتحاد
-دمشق
تاراتاتا 2007-08-28 12:06:28
دعاية رخيصة
أكسل طالب في الجامعات الحكومية===== أشطر طالب في الجامعات الخاصة
-تاراتاتا
هارب من الايام 2007-08-28 11:54:31
الى احد الطلاب
ما حداشايلك من ارضك لاانت ولاكل الطبقة يلي بتنتمي الهانحن موعايشين بنظام راسمالي،فينك تقلي قديش مجمع بالبكالوريا اصلا لو طلعتلك الجامعة الحكومية كماكنت رحت لهيك جامعة،لعلمك بالجامعات الحكومية في احترام للدكتور وللمعيدمافي ناس تحكي بالموبايل داخل القاعات متل جامعتك مافي طق حنك عل الفاضي،انا خريج جامعة حكومية ويمكن وضعي المادي مثلك او احسن
-سوريا اليوم
قيصر 2007-08-28 11:35:28
العبرة بالانسان و ليس بالمكان
أخواني الكرام : يجب أن نصل إلى مرحلة الاعتقاد و العمل بفكرة أن الانسان هو البداية و هو المنتهى و المدارس ما هي إلى بيوت تهذيب و مجتمع داخل مجتمع ، أكثر من أن تكون بيوت علم ففي ميزان العلم الحقيقي ينبغي على كفة السائل أن تكون أدنى من كفة المسؤول على الأقل معنويا و هذاما لا نراه في مدارسنا الخاصة و العامة أيضا
-UNITED ARAB EMIRATES
عروب 2007-08-28 09:17:56
لهلهلهله
شو هيدا مو معقول شو ها السلبة عنا جامعة تخرج 60بروفيسور وما بعرف والله عيب استروا حالكم لو ما الطلاب الي مع اهاليهم مصاري مو فاشلين كان ما وصلو لهيك مواصل والله زمان ال؟؟؟يالله الفاشلين مع الفاشلين ؟؟
-النمسا
أحد طلاب التخرج في جامعة القلمون 2007-08-28 03:02:54
لماذا هذه الإدعاءات الباطلة
رجاء من كل من يعلق, أن لا يعلق لمجرد التعليق و الحقد الطبقي,صحيح أن الجامعات هي للمقتدرين فقط,لكن هذا لا يعني أبداً أن مستوى التعليم سيء, بل ثقوا بي, إن هذا التعليم أفضل من التعليم الحكومي بأضعاف, على الأقل اللغات و الهارات الحاسوبية و مهارات الإتصال و الإدارة المكتسبة من التعليم الأجنبي و الكتب الأجنبية لا تقارن مع المناهج الحكومية على الإطلاق و شكراز
-سوريا
اب بدر 2007-08-28 00:35:04
الى السيد صلاح
انا واحد من طلاب هالجامعات الخاصة...وعلى فكرة كلامك غير صحيح لو بتشوف النجاح كيف صعب بالجامعات الخاصة ..ولما بتقول للعالم انك رسبت بشي مادة بقولو"مبينة مشان يلطشو منكن مصاري"و بتبلش المسبات عالجامعات الخاصة و على سرقة الطلاب و اذا قلنا للعالم انو نجحنا بكل المواد بقولوا"انت جامعة خاصة ما احلاك ما تنجح بكل موادك لأنو دافع مصاري"يعني والله شي
حمص
مدرس في جامعة خاصة خليجية 2007-08-27 20:45:43
دورة حياة الجامعات الخاصة
لا مجال للشك بأن الجامعات الخاصة تبدأ بالبحث عن الربحية وبالتالي ضعف المستوى. يلي ذلك التنافس بين الجامعات على الصيت والسمعة. وبالنهاية المجتمع هو المسؤول عن المستوى اذا كان واعيا للبحث عن التعليم الجيد وليس عن الكرتونة كما يحدث في بعض البلدان. بالنسبة للرواتب، ترى كم يحصل حامل ماجستير فيها؟ فأنا مخطط للعمل في احدى هذه الجامعات حين أعود بعد بضع سنوات
--
عربية 2007-08-27 15:57:28
يعطيكم العافية
هذا الكلام للتسويق بعرف واحد (نص أجدب) سيتخرج ويحمل شهادة من القلمون فكيف نجح وتخرج ؟ إنها أحجية. الله يعين المؤسسة التي ستشغله
-سوريا
خالد 2007-08-27 14:41:46
فاقد الشيئ لا يعطيه
يا جماعة الكلام سليم وهذه الجامعات أفضل من الجامعات الحكومية من حيث التجهيزات والاهتمام لكن لا فرصة لهذه الجامعات بالتميز إلا إذا قدمت منح دراسية مجانية للمتفوقين لأن هذه التجهيزات لن تأتي بفوائد مع طلاب فشلت في الدخول للجامعة الحكومية بسبب ضعف تحصيلهم العلمي وفشلهم الدراسي أما هذه الدعايات الإعلامية عن جامعات خاصة وتجهيزات فهو كلام فارغ لا طائل م
-دمشق
حزين 2007-08-27 14:14:49
الله يعين الفقير
الله يستر ماترتفع تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية وياحصرتي مو رايحة الا على الفقراء الي عم تزداد نسبتهم في هالبلد بكرا أكيد رح ينحرمو من التعليم الي كان في يوم من الايام مجاني لكل الناس برا الطلاب عم يعملو اضرابات ضد انشاء الجامعات الحكومية مثل ماعم يصير في اليونان لأنو بالأساس هدفها الربح قبل مايكون هدفها الاهتمام بالتعليم
-مصر
عبدالهادي 2007-08-27 14:04:48
لماذا التشائم5
و بالنسبة للرشوي بالتعليم و ين ما كان يعني جامعة دمشق ما فيها على الاساس اكبر جامعة بالعالم فيها رشاوي و محسوبيات و واسطات و زوغلة و غش و نهب و غير تشرين ام الواسطات و المافيا و لا البعث و الفرات و حلب كل واضرب من بعضو بعدين نفايات ننوية عم تندفن بالبلد و مخدرات و تهريب و غيرو بالبلد عم يفتو و ما حدى عم يحكي شي و قفة على التعليم و الرشاوي
سورية دمشق
عبدالهادي 2007-08-27 14:01:52
لماذا التشائم 4
المفروض نكون ايجابين و ما نكون احتكارين الجامعات الحكومية فيها ضعف و الروتين قاتلها و كل دول العالم فيها جامعات خاصة و لا نحنا فوق راسنا ريشة بعدين يلي بالسعودية بيعرفو اساماء الجامعات لعنا و لا اي طالب سوري بيعرف اسم جميع الجامعات السعودية . حاجتنا تخلف و حكي فاضي خلينا مع التطوير التعليم و الانفتاح و تقنات التعليم و بلا كلام فاضي
سورية دمشق
عبدالهادي 2007-08-27 13:59:15
لماذا التشائم 3
و بالنسبة للاعتراف بما ان الشهادة موقعة من وزير التعليم فية شهادة الحكومة معترفة عليها متلها متل اي جامعة في سورية يعني دمشق اوربية دولية و غيرو كلو متل بعضو بعدين جامعة البعث من اسوء الجامعات لهلاء ما في بكلية الطب البشري تشريح جثث هل تسمونه قوة اين القوة و لا جامعة الفرات احسن لما كلية الاقتصاد بجامعة دمشق يلي بالمدرج 3000 طالب
سورية دمشق
عبدالهادي 2007-08-27 13:56:45
لماذا التشائم 2
وليش العالم قاتلتلي حالها على نقابة المهندسين انا بزات ما بدي انتسب لان كل الوظائف الحكومية هي الهرب من التطور و الابداع لن بس تجميد للدماغ و بعدين شو ما كانت الجامعة كل شي بيرجع لطلاب يعني في طلاب عم تتخرج من الصومال افهم من يلي عم يتخرج من لندن او كندا ليش نحنا ما منحب حدى يكون احسن منا بدنا نحتكر كل شي و بالنهاي الفنان بالعمل هو الاقوى
سورية دمشق
عبدالهادي 2007-08-27 13:53:46
لماذا التشائم 1
لماذا التشائم و الاحتكار ليش معظم الطلاب جامعات الحكومية مفكرين حالهون ان افهم شي و بدهون التعليم لحالهون انا طالب جامعة دمشق و هندسة معلوماتية الكلام صح التدريس زفت و المختبرات ضعيفة و 50 طالب بكل فئة و الله شفت المناهج تبع الجامعات الخاصة بالعكس قوية كتير و ممتازة و احسن ب 100 مرة من مناهجنا المصدية
سورية دمشق
صلاح 2007-08-27 12:52:18
شو ما عاد في مصداقية
يعني يلي بيقرأ هاد الخبر بيحس حالو عم يقرأ شي دعايةللجامعات الخاصة ... بعدين من وين بدو يطلع خريجين مميزين إذا كان المستوى مزفت والعلامات بالمصاري .. والنجاح أبسط من البساطة لانو طبعاً مالون مصلحة يرسبو الطلاب بتهرب الزباين بعدين.؟؟
-
Mimo, 2007-08-26 23:19:52
سلامات
هاي هدى شو هالمقالات القيمة يلي عم ترجميها اللة يقويك و الى الامام ايمتى بدك تزورينا بالمانيا مرمورةو رائد
-المانيا
هارب من الايام 2007-08-26 22:54:01
اسمعو لكن
الجامعات الخاصة هي وسائل جديدة من النصب والاحتيال .والسمتوى التعليمي تبعها تحت الصفر انا بتحدا كل طلاب الجامعات الخاصة اذا بيفهو شي غير انواع السيارات والموبايلات وتطبيق البنات على اساس تصور انو طلاب الاكاديمية اشتكو على دكتور وطالبو بفصله لان جاب نفس مسالة الكتاب بس مغير فيها رقمين،حرام حزينة انضربو مخهم المتخلف مابيتحمل التغيير
-سوريا
عبد الرحمن نحاس 2007-08-26 22:07:52
طيب وشو مستقبلن
السؤال اللي لازم نطرحو: لو أنا مثلا درست منهاج هندسة الاتصالات في احد الجامعات الخاصة اللي شهادتها معروفة دوليا، ممكن اي هيئة او جهة حكومية سورية تمنحني الحق في الانتساب غلى نقابة المهندسين السوريين؟ كل يوم بنسمع قرار جديد متعلق بالتعليم المفتوح. عطونا جواب شافي ونهائي ، والسؤال لوزارة التعليم العالي ونقيب المهندسين السوريين.
-سوريا
copy rights © syria-news 2010